- الحكومة الأردنية ونوايا الإصلاح
- المواطن الأردني تحت سيطرة المخابرات

- الاحتجاجات والبلطجية

- الأردن واتفاقية وادي عربة

- مشاريع ضخمة لإسرائيل في الأردن

- الإصلاح الحقيقي المنشود

فيصل القاسم
سفيان التل
محمود الخرابشة
فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام لماذا لا يتعلم النظام الأردني من الأنظمة التي ماطلت في الإصلاح وهي تواجه الآن ثورة عارمة تزلزل الأرض تحت أقدامها، هل يريد هو الآخر استخدام جيش النشامى لسحق الانتفاضة الأردنية المباركة يضيف آخر، ألا يخجل النظام الأردني وغيره من الاستعانة على شعبه بالبلطجية والشبيحة والزعران، هل هؤلاء زعماء دول أم قادة عصابات يتساءل آخر، متى يتخلى النظام عن سلطاته الدستورية المطلقة، متى يتوقف عن الفساد والفاسدين، أليس الحزب الوحيد الحاكم في الأردن هو حزب المخابرات وطراطيرها، متى تتوقف دائرة الأمن عن دس أنفها في كل شؤون المواطنين وإرهابهم بطريقة فاشية، أليس الأردن محكوما بالمافيات والعصابات يصيح ضيفنا، ألم تسقط الخطوط الحمر في الأردن تباعا بما فيها المؤسسة الملكية، ألم يهدد الإخوان مليكهم بمصير بن علي ومبارك إذا تقاعس عن الإصلاح، لكن في المقابل ألا يجب على الشعب الأردني أن يشكر الله على أنه يعيش في ديمقراطية نسبية مقارنة بجيرانه، ألا يعتبر البرلمان الأردني خمس نجوم مقارنة بمجالس الشعب العربية التي يرفع فيها صعاليكها وأرجوزاتها أيديهم دفعة واحدة كجوقة عازفي الكمنجة، ألا يعتبر الإعلام الأردني متقدما وحيويا للغاية إذا ما قيس بالإعلام العربي الخشبي السخيف، ألا تبقى العلاقة بين النظام والشعب في الأردن علاقة احترام ومحبة وولاء منقطع النظير، ألا تلقى مطالب المحتجين الأردنيين آذانا صاغية من قبل الدولة، ألم يقدم الملك على إصلاحات وتعديلات دستورية جوهرية، ألم يؤكد أن لا عودة عن الإصلاح أبدا، أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على النائب الأردني السيد محمود الخرابشة وعلى منسق الجمعية الأردنية للتغيير الدكتور سفيان التل وبإمكانكم المشاركة معنا على الفيس بوك على
facebook/oppositdirection نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن الحكومة الأردنية جادة في الإصلاح؟ 47 نعم 53 لا دكتور لو بدأت معك بهذه النتيجة كيف ترد على هذه النتيجة هل تعتقد أن فقط 53% من الأردنيين لا يعتقدون أن هناك إصلاح فقط؟

سفيان التل: لا أعتقد أن النسبة أكثر بكثير من ذلك ولكن ليس كل الناس الذين لا يؤمنون بهذه النتيجة لديهم أجهزة كمبيوتر ويستطيعون التعامل معه هؤلاء هم الشريحة الذين أفقروا ونهبت أموالهم وأرزاقهم وجوعوا وعطشوا..

فيصل القاسم: ولا يجدون الطعام..

سفيان التل: نعم، ولا يجدون الطعام فكيف يجد ألف دينار ثمن كمبيوتر هذه نقطة.

فيصل القاسم: طيب، طيب..

سفيان التل: من هنا نبدأ الحديث..

فيصل القاسم: طيب، إذا في هذه الحالة ما مدى حاجة الأردن للإصلاح؟

سفيان التل: حاجة الأردن للإصلاح الحقيقة حالة ملحة جدا جدا وهي تقف إنقاذ الأردن وإنقاذ الملك إذا لم يتم الإصلاح معناه أن الأردن سقط وسقطت الملكية منه هنا علينا نبدأ..

فيصل القاسم: إلى هذا الحد..

سفيان التل: إلى هذا الحد، الآن في خمس دول سقطت قبلنا وعلينا أن نعرف ذلك نحن..

فيصل القاسم: معقول انتم مرشحون أيضا على القطار إلى هذا الحد..

سفيان التل: يا سيدي هذه النقطة أنا طرحتها قبل خمس سنوات أي قبل أي قبل قيام الثورة التونسية والمصرية والليبية وغيرها، في عام 2005 عملنا مقابلة مع صحيفة الوحدة وصودرت أرجو أنه يركزوا على هذه الصحيفة..

فيصل القاسم: 19/9/2005

سفيان التل: 19/9/2005 عندما طرحنا هذا المقال حاصرت المخابرات الجريدة وصادرتها..

فيصل القاسم: ماذا قلتم وقتها؟

سفيان التل: قلنا أن عمان تحكمها البرامكة، وبرامكة عمان يعرضون الوطن للبيع وكانت الرسالة واضحة أن البرامكة هم الذين تغولوا في بلاط الرشيد إلى أن اكتشفهم إحنا من هداك التاريخ كنا نريد أن يتنبه الملك إلى أن هؤلاء الفاسدين الذين أنا سميتهم برامكة هم يتآمرون على الأردن ويتآمرون على الملك نفسه، ولذلك لا أدري فيما إذا كانت الرسالة وصلته في ذلك التاريخ أم لا، شايف هذه قضية مهمة قلنا أيضا معها أنه هنالك جهد مهم جدا لإنقاذ الأردن قبل فوات الأوان..

فيصل القاسم: طيب.

سفيان التل: ونبهنا إلى أن الفساد أسقط الملك فاروق وأسقط شاه إيران وأسقط إدريس السنوسي وأن العاقل من اتعظ بغيره نحن كنا جاهزين أن نتعاون مع الملك، نتعاون إذا كانت هنالك نية للإصلاح، هذا الكلام في 2005 أهمل إهمالا تاما.

الحكومة الأردنية ونوايا الإصلاح

فيصل القاسم: والآن أليس هنالك نية للإصلاح؟

سفيان التل: هنالك التفاف على عملية الإصلاح هي مسرحية تحاول أن تقنع العالم الخارجي أن هنالك إصلاح ولكنهم فاشلون في إقناع المجتمع الأردني بأن هنالك إصلاح، إذا كانت بعد هذه التحذيرات وبعد هذا المقال المشهور اللي نوقش في مجلس الوزراء واقترحوا تحويلي إلى محكمة أمن الدولة في ذلك التاريخ عليه بعديه استمرت البيوعات، ماذا بيع حتى الآن، بس حتى أذكر لك بسرعة ماذا بيع الفوتاس، البوتاس، الأسمنت، الكهرباء، الاتصالات، المينا، الأراضي بالكيلومترات المربعة، قيادة الجيش، العبدلي، شواطئ العقبة، شواطئ البحر الميت، المياه، وجنودنا..

فيصل القاسم: إلى متى، إلى متى بيعت؟

سفيان التل: وجنودنا أكثر من ذلك وجنودنا يذهبون إلى أفغانستان وهاييتي وإفريقيا خلافا للنص الدستوري الواضح المادة 127 من الدستور تقول تنحصر مهمة الجيش في الدفاع عن الوطن وليس في الدفاع عن أفغانستان ولا عن هاييتي..

فيصل القاسم: جميل، هذه نقطة أخرى، بس إذن ماذا هذه البيوعات، كيف هذه بيعت شو قصدك بيعت؟

سفيان التل: بيعت بحجة أنه بدنا نسدد المديونية ولكن البيوعات تتعاظم والمديونية تتعاظم لم يسدد للمديونية منها شيئا وإذا كانوا يريدون التسديد لإيهام الناس يسددون بضعة ملايين ويقترضون باليوم التالي مليارات..

فيصل القاسم: باختصار شديد، الوضع في الأردن ماذا الآن؟

سفيان التل: الوضع على وشك الانفجار الآن الشارع محتقن والشارع يهتف ويقول نحن حتى الآن لا نطالب بإسقاط النظام نطالب بالإصلاح فإما أن يستجيب النظام أو فات الأوان..

فيصل القاسم: جميل جدا سيد الخرابشة..

محمود الخرابشة: بسم الله الرحمن الرحيم شكرا أخي فيصل واسمح لي أن أتقدم بالتهنئة والتبريك للجزيرة..

فيصل القاسم: ألف شكر..

محمود الخرابشة: بعيدها الخامس عشر وأن أبارك أيضا انطلاق محطتها الرياضية الإخبارية أولا يعني الحقيقة نحن سعيدين بالربيع العربي الذي فتح مجالا كبيرا لجميع أبناء الأمة العربية ليتحدثوا وسعيدين أيضا بأن يتم تغيير الصورة النمطية عنا كعرب أنه إحنا غير قادرين على أن نطالب بحقوقنا وغير قادرين على أن نؤدي دور تجاه أوطانا أولا الحقيقة مجموعة الأسئلة اللي سألتها حضرتك بدها أربع حلقات حتى نجيب عنها..

فيصل القاسم: صحيح، صحيح..

محمود الخرابشة: لكن اسمح لي أقول لك، النظام الأردني نظام يجدد نفسه بنفسه نظام إصلاحي، جلالة الملك هو الذي يقود الإصلاح والذين يقولون بأنه لا إصلاحات هم ينكرون على وطنهم نعمة الإصلاحات والأمن والأمان والديمقراطية التي نعيشها..

فيصل القاسم: جميل.

محمود الخرابشة: هذا واحد، ثانيا يعني الحقيقة مع كل الاحترام والتقدير لكل ما سمعته سواء بمقدمتك أو بما تكلم به أخي الضيف المحترم يجافي الحقيقة والواقع وهو بعيد كل البعد عن الواقع.

فيصل القاسم: نعم ، جميل، جميل.

محمود الخرابشة: الأردن منذ بدايتها دولة ديمقراطية، والأردن منذ بدايتها هنالك مشاركة حقيقية للشعب واسمح لي أن أقول أن النسبة اللي تحدثت عنها 53% و 47% هي للفئة التي تملك الكمبيوترات فعلا لأنه الشعب الأردني ليس بحاجة للكمبيوترات الشعب الأردني يجزم بأن لا حياة للأردن بدون الهاشميين ولا حياة للأردنيين بدون الهاشميين، والشعب الأردني يلتحم مع قيادته التحام حقيقي وطبيعي..

فيصل القاسم: جميل.

محمود الخرابشة: لأن هذه القيادة أولا تسهر على راحة الوطن يهمها تحسين نوعية حياة المواطن، القيادة الهاشمية، الملك يقود الإصلاح، الملك هو الذي بادر بالإصلاحات الدستورية.

فيصل القاسم: جميل.

محمود الخرابشة: واسمح لي أن أقول أن الكثير ممن يريدون الإصلاح يريدون أن يستعرضوا بشعارات فارغة وشعارات جوفاء ويريدون أن يكسبوا الشارع أو سيعيدون شعبيتهم..

فيصل القاسم: مثل المعارضة الأردنية..

محمود الخرابشة: اسمح لي، المعارضة الأردنية حقيقة مع كل الاحترام والتقدير مع أني أنا اعرف أن المعارضة ركن أساسي من أي نظام وأنا أؤيد المعارضة شريطة أن تكون معارضة بناءة معارضة صادقة معارضة ليست عدمية، جلالة الملك شكل لجنة تسمى لجنة الحوار الوطني على غرار الميثاق الوطني، هذه اللجنة تمثل كل أطياف الشعب الأردني ومثل المعارضة فيها كاملة لكن المعارضة لم تقبل أن تشارك بهذه اللجنة أيضا هنالك اللجنة الملكية لتعديل الدستور، واسمح لي أن أقول أخي فيصل أي دولة بالعالم تعدل مادة أو مادتين بدستورها تقول بأنها عملت الشيء الكثير، نحن فتحنا الدستور وعدلنا 42 مادة هذه مواد إصلاحية..

فيصل القاسم: جميل.

محمود الخرابشة: والذي ينكر هذا الإصلاح حقيقة كما قلت يجحد على النعمة وينكر على وطنه الأردن التقدم الذي يعيشه هو والإصلاح التي يعيشه، ما الذي نريده من الإصلاح ألا نريد برلمان منتخب دون أن تتدخل الحكومة، نعم، نص على أن يكون هنالك قانون انتخابات يلبي هذا الطموح، ونص أيضا على إيجاد هيئة مستقلة للانتخابات بعيدا عن كل سلطات الدولة وأنشئت بقانون حتى تكون بعيدة عن تدخل الحكومة، ثانيا أنشئت محكمة دستورية أيضا والمحكمة الدستورية هي المعنية بتفسير الدستور ومعنية بالقوانين، أيضا عدل الدستور كل ما كان يتعلق بالقضايا التي كانت تستطيع الحكومة من خلالها أن تبسط يدها ورقابتها على البرلمان بحيث لم يعد بالإمكان حل البرلمان، حتى صلاحيات الملك تم تعديلها لم تبق إلا صلاحية جزئية واحدة وهي أن يدعو جلالة الملك مجلس الأمة إلى الاجتماع وهذا طبعا إعطاء دور وأهمية لاجتماع مجلس الأمة..

فيصل القاسم: جميل جدا.

محمود الخرابشة: اسمح لي شوي بدي أكمل لأ أرجوك..

فيصل القاسم: تفضل.

محمود الخرابشة: أرجوك.

فيصل القاسم: بس كي لا تقول كل النقاط مرة واحدة..

محمود الخرابشة: لا، لا مش كل النقاط أنا عندي كثير أقوله بس اسمح لي في هذه النقطة..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

محمود الخرابشة: الحقيقة حتى في حل مجلس النواب الذي كان يتم دون أن يكون هنالك أي ضوابط أو قيود الآن أصبح مقيدا، أولا الحكومة التي يحل مجلس النواب بعهدها، عليها أن تستقيل من الحكم خلال أسبوع من تاريخ الحل ولا يجوز إعادة تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة وثانيا خلال أربع شهور من تاريخ الحل يجب أن تجرى الانتخابات.

فيصل القاسم: جميل جداً.

محمود الخرابشة: اسمح لي، بمعنى آخر أن إرادة الشعب لم تغير وأن الشعب الآن هو مصدر السلطات وأن الشعب يشارك، الحقيقة بدي أرد على النقطة اللي تفضل فيها الأستاذ، أستاذي الكريم هذه ليست بيوعات هذه خصخصة، والخصخصة نظام عالمي تم التوجه له كما حال كل دول الدنيا صحيح أن هنالك بعض الأخطاء بنظام الخصخصة لكن هذه ليست بيوعات مع أنني ضدها لكن فيما يتعلق بالأراضي اللي حضرتك أشرت لها أيضا الأراضي الأردنية لم تبع، لن تبع ولن نسمح ببيعها.

فيصل القاسم: جميل جداً، بس..

محمود الخرابشة: اسمح لي شوي.

فيصل القاسم: لأنه عندك نقاط كثير.

محمود الخرابشة: لا يا أخوي بدي أكمل هاي، بدي أكمل هاي..

فيصل القاسم: عارف بس باختصار.

محمود الخرابشة: الأراضي الأردنية تم وضع اليد عليها بهدف الاستثمار وبهدف تقديمها للمواطن الأردني لكي يستفيد منها ولإقامة مشاريع استثمارية وجلب الاستثمار عليها لا يوجد متر واحد من الأراضي الأردنية تم بيعه وهذه دائرة الأراضي مفتوحة وأنا أعلم ذلك يقينياً بالإضافة.

فيصل القاسم: جميل جدا، جميل جدا، دكتور بس دقيقة سيد الخرابشة طرح جملة يعني هل تستطيع أن ترد عليها.

سفيان التل: نعم، نعم.

فيصل القاسم: كلها حقائق، عم بقولك إرادة الشعب، التعديلات الدستورية 42 مادة أرجوك وباختصار مثلما هو حكاهم.

سفيان التل: باختصار، يا سيدي أولا كيف تدار الأردن بدي أخذها من لسان رامسفيلد قبل أن يصبح وزيرا للدفاع أعلن قال سندير المنطقة بطريقة جديدة، الطريقة الجديدة تجنيد أبناء المنطقة لينطقوا باسمنا وينفذوا ما نريد واحد، اثنين سنشتري كل من نستطيع شراءه من هؤلاء الناس، ثلاثة من لا نستطيع شراءه سنحيده وهذا الذي يتم الآن في الأردن، نأتي إلى المخابرات وهو زميلي عميد سابق في جهاز المخابرات في الأردن.

محمود الخرابشة: أنا فخور بالعكس أنا مبسوط جدا مش مخبي حالي.

سفيان التل: لأ، بدي أقول لك المخابرات يا سيدي هي التي تشكل الحكومات في الأردن، كل مدير مخابرات بطلع بيصير رئيس وزراء، هي التي تعين، تزور البرلمانات، هي التي تعين مجلس الأعيان، هي التي تدير 20 جامعة أردنية، هي التي تتدخل في كل تنظيم غير حكومي، لم يبق في الأردن شيئا لا تتدخل فيه المخابرات حتى المراسل في أي وزارة لا يعين إلا إذا المخابرات عينته.

فيصل القاسم: هذا قد يكون تقليد عربي رائع، تقليد عربي أثير يعني كله هيك حتى في بلدان فيها مخابرات المزابل.

سفيان التل: لا هلأ نأتي إلى الأخطر من هيك المخابرات..

محمود الخرابشة: يا سيدي أنت ليش رحت على المخابرات.

فيصل القاسم: اسمح لي بس دقيقة.

سفيان التل: لا تقاطعني.

محمود الخرابشة: ليش ما تحكي عن التعديلات.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

محمود الخرابشة: لا أنا مش مقاطعك، ما بتحكي عن التعديلات..

سفيان التل: أنا جاي، لا تقاطعني بصير أقاطعك.

محمود الخرابشة: لا، لا خذ راحتك حتى لو قاطعت خذ راحتك.

سفيان التل: المخابرات تحولت إلى شركة قابضة فيها من 30 إلى 32 شركة تعمل بالتجارة، بتبييض العملة بـ بـ بـ.

فيصل القاسم: حاميها حرميها يعني.

سفيان التل: إلا بالقضايا الوطنية .

فيصل القاسم: يعني حاميها حرميها .

سفيان التل: لسه أكثر من هيك يا سيدي، المخابرات كما هو معروف وموثق مرتبطة ارتباطا عضويا بـCIA الأميركية وبينها وبين الموساد الإسرائيلي تبادل أمني كل جهدها مصبوب في داخل الأردن على الوطنيين على المجاهدين..

محمود الخرابشة: كيف عرفتوا طيب..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

سفيان التل: صار عنا في الأردن 15 سجنا مليئة بالأحرار والمواطنين وغيره، لا يجوز أن يستمر هذا الحكي، المخابرات لها دور أن تنفذ الدور الوظيفي المناط بالمملكة الأردنية الهاشمية، نأتي إلى التعديلات الدستورية يا سيدي، التعديلات الدستورية كلام لا يهمنا إذا كان الدستور نفسه لم يحترم، ولن يحترم، نحن نريد تنفيذا حقيقيا على أرض الواقع ولو كان هناك تعديلات حقيقية لما انتفض الشارع ولا امتلأت البلد بالمظاهرات إيش بدي أقول لك نتيجة 50-60 سنة من حكم المخابرات اللي هي كما قلت أنا وأكرر نظام الحزب الواحد، شكلت أحزاب حزب يمين المخابرات، وحزب يسار المخابرات ووسط المخابرات وشيوعيي المخابرات، وتريد تعديلات للانتخابات لتخرج أحزابها هاي ويبدأوا بتداول السلطة فيما بينهم، يوم يمين المخابرات بيحكموا ويوم يسار المخابرات يعني شعب أصبح أذكى بكثير، اللي صار ينقصوا الذكاء هم اللي بيسموا حالهم inteligencia المخابرات عم بستغشوا بالناس مش قادرين يفهموا الوضع الحقيقي.

فيصل القاسم: جميل جدا سيد الخرابشة طيب إذا كان وضع الأردن كما صورته لنا وإذا كان هناك هذا الكم من الإصلاحات الرائعة، 42 مادة عدلت كيف تفسر لي كلام رئيس الأمن أو مدير الأمن الأردني السيد المجالي عندما قال بالحرف الواحد قبل أيام إن جهاز الأمن في الأردن استنزف تماما، استنزف، لماذا استنزف بسبب مواجهة المظاهرات والاحتجاجات أكثر من 3900 احتجاج في الأردن على مدد الأشهر الماضية، هناك ثورة حقيقية في الأردن كيف ترد؟

محمود الخرابشة: لا، لا أولا اسمح لي أخي قبل ما أروح للإجابة على السؤال اللي تفضلت فيه خليني أقول بالنسبة للمخابرات، أولا المخابرات أستاذي جهاز وطني يعمل لأمن الأردن وهو يكون.

فيصل القاسم: هل هناك جهاز مخابرات عربي وطني؟

محمود الخرابشة: يا سيدي اسمح لي شوي.

فيصل القاسم: كل المخابرات، معظم المخابرات بيدوس الشعب.

محمود الخرابشة: لا.

فيصل القاسم: وهم أكبر عملاء للدنيا.

محمود الخرابشة: لا، لا جهاز المخابرات الأردني يختلف جهاز المخابرات الأردني، الأردن مستهدف وجهاز المخابرات الأردني له باع طويل جدا بمكافحة الإرهاب والدفاع عن الأردن داخليا وخارجيا وأكثر دولة بالعالم كان لها أعداء وتنظيمات تعمل ضدها هي الأردن ولو لم يكن هناك جهاز مخابرات واعي ويضم خيرة الخيرة من المنتمين المخلصين للوطن لما تمكن الأردن من الحفاظ على أمنه.

فيصل القاسم: يا سيدي في نظام عربي..

محمود الخرابشة: يا سيدي..

فيصل القاسم: ما بيقول لك مستهدف، كله مستهدف كله عليه مؤامرات.

محمود الخرابشة: يا سيدي اسمح لي شوي، الأردن تختلف عن غيرها، الأردن استهدفت، وهنالك تنظيمات كثيرة عملت ضد الأردن وأنا أعلم هذا الكلام، هذه التنظيمات لو لم يكن الأردن على وعي ولديه جهاز مخابرات واعي لما تمكن.

فيصل القاسم: جميل جميل.

محمود الخرابشة: اسمح لي، بس أكمل.

فيصل القاسم: بس بدي أسألك من شان أخذ منك.

محمود الخرابشة: بدي أروح.

فيصل القاسم: عارف، عارف بس بدي أسألك من شان أنت تجاوب، يا سيدي لا أحد يشكك في أنه من حق الأمن وأجهزة الأمن في الأردن.

محمود الخرابشة: أن تحافظ على الأمن والاستقرار.

فيصل القاسم: أن تحافظ على أمن البلد وحمايته من الخارج.

محمود الخرابشة: صحيح.

المواطن الأردني تحت سيطرة المخابرات

فيصل القاسم: طيب شو دخلها بالجامعات، شو دخلها بالأحزاب، شو دخلها بالفلافل.

محمود الخرابشة: يا سيدي أعطيني فرصة أنت ما أعطيتني.

فيصل القاسم: تفضل.

محمود الخرابشة: الأستاذ العزيز يقول تشكيل الحكومات اسمع يا أخي أقول لك إذا رئيس حكومة ضعيف هو يروح يستشير المخابرات مش ذنب مدير المخابرات.

سفيان التل: لا، كلهم ، كل الرؤساء، كل رؤساء الوزارات مخابرات.

محمود الخرابشة: لا، لا اسمعني شوي رئيس الحكومة الحالي أعلن منذ أن تولى تشكيل الحكومة بأن مجلس الوزراء هو صاحب الولاية، الدستور الأردني ينص على أن مجلس الوزراء هو صاحب الولاية العامة بإدارة شؤون البلاد داخليا وخارجيا..

سفيان التل: ولكن كل رئيس وزراء هو مخابرات.

محمود الخرابشة: لا، الكلام مش صحيح هذا كلام يطلق على..

سفيان التل: يا أخي..

محمود الخرابشة: أنا ما قاطعتك طول بالك، أنا ما قاطعتك.

فيصل القاسم: بس دقيقة بس دقيقة.

محمود الخرابشة: هذا كلام عام وأستطيع أن أتهمك الآن بأنك عميل للموساد الإسرائيلي، هل هذا صحيح هذا كلام خال من الدقة بعيد عن الواقع وكلام فيه ظلم وتجني، ثانيا تزوير البرلمان مرة واحدة كان هنالك شكوك بتزوير البرلمان وبادر جلالة الملك بحل البرلمان هذا كلام مرفوض لا يجوز أن نتحدث عنه.

فيصل القاسم: بس الوقت يداهمني.

محمود الخرابشة: يا سيدي الوقت داهمك اسمح لي شوي حضرتك تتحدث عن الجامعات وتتحدث عن يسار ويمين يسار ووسط اليسار.

فيصل القاسم: والأحزاب كلها.

محمود الخرابشة: هذا كلام أخي مردود، هل كل الأحزاب الموجودة على الساحة الأردنية هي أحزاب تعمل مع المخابرات الأردنية، ثانيا أن جهاز المخابرات مرتبط بـ CIA شو عرفك أنت ضابط مخابرات دخلت بداخل الجهاز وعرفت أنه مرتبط بـ CIA.

سفيان التل: ما هي أعلنت أميركا أعلنت جهازCIA .

محمود الخرابشة: يا سيدي حتى أميركا لو أعلنت، أميركا يا أخي أميركا بدها تحرقك.

سفيان التل: رامسفيلد مدير CIA أعلن صراحة.

محمود الخرابشة: يا أخي اسمح لي شوي أنا لا يجوز أنه أخذ من فم أعدائي ما يدين وطني هذا كلام غير صحيح.

فيصل القاسم: الأميركان أعدائك؟

سفيان التل: أنا طلبت من الحكومة أن تنفي..

فيصل القاسم: الأميركان أعداءك.

محمود الخرابشة: نعم، أعدائي واليهود أعدائي..

فيصل القاسم: يا زلمة، يا زلمة..

محمود الخرابشة: نعم، اسمح لي شوي 15 سجن موجودة، أخي، هذه السجون موجودة مراكز إصلاح مش سجون وما بدي أدخل أنا بتفاصيلها، أنه التعديلات لزوم ما يلزم ولا تحترم، اسمح لي أقول لك هذا الكلام مع كل الاحترام والتقدير في تجني وفي ظلم للوطن.

فيصل القاسم: طيب.

محمود الخرابشة: اسمح لي شوي، جلالة الملك إحدى المرات حل البرلمان ولم يوقع وزير الداخلية بتنسيب من الوزير بذلك الحين وكان فلاح المدادحة هل تعلم احتراما للدستور أن الملك رجع عن قراره وأعيد البرلمان ولم يحل السؤال الآخر، يا أخي طول بالك اسمح لي سؤالك اللي حضرتك سألتني إياه أنه..

فيصل القاسم: هذا بدك تجاوبني عليه، إنه إذا الأردن بخير لماذا يقول رئيس المخابرات إنه جهازنا استنفذ بسبب المظاهرات والاحتجاجات.

محمود الخرابشة: ما قال مدير المخابرات اللي هو قال مدير الأمن العام، أخي الكريم الحراك الشعبي بالأردن له ستة إلى سبعة شهور.

فيصل القاسم: جميل.

محمود الخرابشة: وهو حراك على مستوى من الوعي والنضوج والمواطن الأردني مارس دوره وحقه في التعبير وأكد على ذلك جلالة الملك بالأمس بخطابه أمام مجلس النواب بخطابه أمام مجلس الأمة بضمان حرية الرأي والتعبير للمواطن الأردني سلميا، وجهاز الأمن العام تعامل بكل حضارية وبكل احترام وبكل أدب مع كل المتظاهرين والمعبرين عن رأيهم سلميا بأن قدم لهم المياه وقدم لهم أيضا العصائر، جهاز الأمن العام استنفذ لكثرة هذه الاعتصامات والمسيرات، وهي من القلة القليلة وهي لا تكاد ترتقي إلى مستوى نص بالمية إن لم يكن أقل، واسمح لي أقول لك أنا الآن من على منبر الجزيرة كل الأحزاب السياسية وكل حشوداتها تقوم بحشدها يوم الجمعة على باب المسجد الحسين الكبير هل تعلم لماذا لأن كل الأحزاب غير قادرة على أن تجمع من 1000 إلى 1500 واحد يستغلوا فترة خروج المصلين حتى يقال أن هنالك جمعا كبيرا واسمح لي أكمل أنا الآن من على منبر الجزيرة أدعو كل الأردنيين إذا الآن دعيت يوم الخميس أو يوم الجمعة إلى اجتماع إذا لم أحشد أكثر من كل الأحزاب السياسية..

فيصل القاسم: طيب ماشي..

محمود الخرابشة: من الأردنيين لمصلحة الأردن أنا أتحمل المسؤولية..

فيصل القاسم: أنا بدي أسألك..

محمود الخرابشة: معلش من شان القصد..

فيصل القاسم: يا سيد الخرابشة أنا بدي أسأل يا زلمة يا زلمة..

محمود الخرابشة: بديش أعطيك بدي أوصل بدي أكمل هاي يا زلمة طول بالك.

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

محمود الخرابشة: مدير الأمن العام قال ذلك لأن التجار وأصحاب المصالح وأصحاب المستشفيات هالقلة القليلة التي أصبح خطابها عدمي وأصبحت مظاهر احتجاجها بدون معنى، جلالة سيدنا جلالة الملك يقول هذه الإصلاحات تفضل جلالة الملك يقول بأننا سائرون نحو الحكومة البرلمانية، جلالة الملك يقول بأننا سائرون نحو الإصلاحات الاقتصادية والسياسية والثقافية وبكل معانيها وجلالة الملك يقول إن الكرة في مرماكم أعطوني أحزاب سياسية قادرة أن تشكل حكومات وأنا سأصل بعد ذلك..

فيصل القاسم: كويس كويس إليك الدور..

سفيان التل: يا سيدي أولاً إذا الأحزاب السياسية في عنا نوعين من الأحزاب، أحزاب المعارضة ولها لجنة تنسيقية وترفض التعاون مع أحزاب الحكومة هذا واحد، اثنين حتى أحزاب المعارضة ممنوع أن يكون لها بعداً عربياً بدها تشتغل فقط على مستوى الأردن، كيف يمكن أنا أنفصل عن سورية وأنفصل عن العراق وأنفصل عن كل الأمة العربية..

فيصل القاسم: خلينا في الداخل..

سفيان التل: في الداخل اللي تفضل فيه إنه الأمن ما بيدخل أنا نفسي هددت بالقتل لأني رحت على ألقي محاضرة بالطفيلة ملاحقيني، 10 محاضرات إلي أجهزة المخابرات منعتها وبحب أذكر لك إياها واحدة ورا واحدة ورا واحدة، عم بلاحقونا في كل مكان..

فيصل القاسم: في لقمة عيشكم..

سفيان التل: أفلسوني لأنهم مش قادرين يواجهوا الحجج اللي بنقولها إحنا ولذلك الطريقة الوحيدة إنهم يمنعونا من الحديث ويهددونا بأرزاقنا، بعلاجنا، بوظائفنا، بلقمة عيشنا، بتأمينا الصحي، يا أخي إذا تأمينا الصحي سرقوه وفلوس الأمن الاجتماعي انسرقت شو اللي ظل، الآن أي مريض في الأردن بروح على المستشفى يأخذ علاج بيعطوه حبة دوا والثانية ما بيعطوه بيقولوا ما فيش فلوس وين راحت الفلوس، المواطنين اللي دفعوا 25 و 30 سنة تأمين صحي.

الاحتجاجات والبلطجية

فيصل القاسم: طيب ماذا عن البلطجية، عندكم بلطجية؟

سفيان التل: يا سيدي نأتي إلى البلطجية لأنه بدهم يعطوا صورة للعالم الخارجي إنهم ديمقراطية وبيتركوا المسيرات وبدهمش ينزلوا الأمن العام بيلبسوا الدرك ملابس مدنية ونحن بنعرفهم واحد واحد وبالاسم وبنصورهم وبينزلوا يعتدوا على المواطنين اعتدوا على شبابنا في دوار الداخلية لما نزلوا مظاهرة سلمية، اعتدوا عليهم في ساحة النخيل اعتدوا عليهم في سلحوب اعتدوا عليهم في خرجة اعتدوا عليهم..

فيصل القاسم: البلطجية.

سفيان التل: البلطجية، نعم، هدول مش بلطجية..

فيصل القاسم: هناك شركات بلطجية..

سفيان التل: هدول مش بلطجية هدول يا سيدي رجال أمن يلبسون ملابس مدنية وبينزلوا أنا بقول لك ليش بقول لك صار نظام غبي لأنه بيعتقد أن هذه القضايا مارة على الناس إحنا فاهمينها 100% ما عادت تمر على حد إحنا ما زلنا، هدول الناس شبابنا اللي بينزلوا بالشارع، العقلاء الملتزمين بالتحرك السلمي ما زالوا يقولون هنالك فرصة للإصلاح.

فيصل القاسم: طيب بس أنا خليني أسألك مثلما سألت الأستاذ، ألا يجب أن تشكروا ربكم أنتم أيضاً في الأردن عندما نقارن الأردن بجيران الأردن نجد أنه بقية الدول بحاجة إلى 100 سنة كي تصبح على مستوى الأردن، إن كان في البرلمان، إن كان في الصحافة، إن كان في الحراك السياسي، يا سيدي هل يعني أليس من الحرام أن تقارن مثلاً البرلمان الأردني بمجلس الشعب السوري اللي هو جاركم، أنت ترى الحراك الذي داخل البرلمان الأردني صراعات وناس تعبر عن آرائها تمسح الأرض بالحكومة عند بالبرلمانات الأخرى بالمجالس يرفعون أياديهم كالصعاليك، كالصعاليك مثل عازفي الكمنجة، عبارة عن مجموعة من الصعاليك والأرجوزات انتوا لازم تحمدوا ربكم بالأردن ديمقراطية بسألك سؤال ثاني الإعلام الأردني تبعكم إعلام، متطور صحافتكم..

سفيان التل: مش صحيح، مش صحيح..

فيصل القاسم: أما الصحافة الأخرى بالزبالة حتى لتقبلها..

سفيان التل: مش صحيح يا سيدي أنا أعطيتك نموذج أنا مش مسموح لي أكتب شيء في الصحف الأردنية لما بتدخل على السياسة والموضوع الأساسي والقضايا الإستراتيجية ما في، نظام الحكم الأردني قام على قاعدتين أساسيتين قاعدة الفساد وقاعدة الإفساد لما بدأوا كان الأردن كله من الناس الصالحين..

فيصل القاسم: الفساد والإفساد..

سفيان التل: الفساد والإفساد أبدا..

فيصل القاسم: شعار الأردن شعار النظام..

سفيان التل: وتبذل وتنفق الملايين على الناس قصور تتوزع على رجال الدولة المواليين، كل الكفاءات الأردنية مبعدة وخارج البلاد، كيف يمكن أن نقبل بهذا الوضع ونستمر، أما إنك تقول لي إن نحن قياساً على الدول العربية الأخرى الإنسان ما بقيس نفسه على الفساد والفاسدين ومع ذلك أنا أقول أن النظام فرضاً نظام شيخة ومشايخ كالسعودية فرضاً أحترمه لأنه واضح صريح 100% بيقول لك إحنا ملكية وأمراء ومشايخ وانتهى واضح ما بيكذب على الناس إما إني أزور برلمان وأزور أعيان وأزور محكمة عدل عليا وأزور مش عارف إيش..

فيصل القاسم: كل شي مزور معقول كل عالمك السياسي مزور..

محمود الخرابشة: يا زلمة ارحم حالك شوية ارحم حالك شوية..

سفيان التل: ما قاطعتك، ما قاطعتك..

محمود الخرابشة: كلامك مش صحيح ولا فيه إله أساس من الصحة أنت متجني ومفتري، كلامك مش صحيح..

سفيان التل: أنا مش متجني أنا ابن الشعب أنت ابن المخابرات، أنا ابن الشعب..

محمود الخرابشة: أنا ابن المخابرات الأردنية اللي حمتك واللي أعطتك فرصة تحكي اللي خلتك تصير بني آدم لولاها أنت مش موجود، الأردن لو هي دولة غير هيك بتحكي عليها هيك ما بعدك على قيد الحياة..

سفيان التل: اللي بتلاحقني في كل مكان..

محمود الخرابشة: الأردن هيأت لك كل سبل الراحة والرفاه، اسمح لي شوي، هذا كلام عاري عن الصحة كلام نفاق وكذب ما إله أساس هذا كلام تجني أنت بعدين بتقول إن المواطن الأردني ما بيلقاش حبة دوا..

سفيان التل: كلام مش صحيح أنا خمسة وعشرين سنة..

محمود الخرابشة: يا زلمة نسبة الإنفاق على الأدوية بالأردن بدراسات علمية أعلى من نسبة الإنفاق بأميركا هذا تجني وظلم، ثانياً الأردن من سوريا ومن العراق ومن مصر ومن ليبيا ومن اليمن ييجوا يتعالجوا فيها لتقدم الطب وتطوره نتيجة لرعاية القيادة الهاشمية للطب، الأهم من هيك أنت بتقول كل الكلام اسمح لي أقول لك أنا قلت لك أهون ما في الدنيا لغة الاتهام إحنا إذا بدنا نظل نتهم بعض، قلت لك أنا الآن سهل أتهمك أنت بتقول إنه بلطجية، أستاذ، بلطجية ما في الأردن وأنا بعيش قصة بدي أحكي لك عن قصة سلحوب، قصة سلحوب 4 شباب فقط من 10 ألاف مواطن..

فيصل القاسم: يعني ما في زعران ولا شبيحة..

محمود الخرابشة: ما في زعران اسمح لي شوي أنا الآن بعطيك تلفون شيخ العشيرة رقمه 0776666607 شيخ العشيرة ورئيس البلدية قال لهم لا تيجوا علينا إحنا ناس مع النظام إحنا أبناء النظام قال لأحمد عبيدات وقال لزكي بني رشيد وقال للأربعة اللي من القرية دعوهم وأقول لك بصراحة أهل القرية هم اللي حموهم الشباب فزعوا عليهم وكادوا إنهم يضربوهم ويسوا جريمة وثانياً اجوا مسلحين على القرية..

سفيان التل: لا تضيعني بالتفاصيل، لا تضيعني بالتفاصيل، هذه التفاصيل..

محمود الخرابشة: اسمح لي شوي مقارنةً بغيرنا اسمع يا أخي أقول لك 99,99 % من الشعب الأردني يؤمن بالقيادة الهاشمية وبأنها هي مصدر الأمن والأمان وهي نقطة التوازن وجميع الأردنيين يجمعون على هذه القيادة ما عدا قلة قليلة تنعق بالخراب لأنه تضررت مصالحها وبالتالي شعاراتها عدمية وتريد أن تصل إلى السلطة بطرق وأساليب ملتوية، الأردن دولة مؤسسية، الأردن فيها قانون وفيها نظام الأردن دولة فيها دستور الأردن دولة فيها دستور الأردن، البرلمان اللي حضرته بيقول عنه هذا برلمان مش مزور..

سفيان التل: مزور وكل الشعب يعرف..

محمود الخرابشة: أنت وجهة نظرك لأنه كثير من اللي أنت بتعرفهم ما قدروا يوصلوا له

سفيان التل: لا زورتموه، كل رموز المعارضة تعرف إنكم زورتموه..

محمود الخرابشة: هذا برلمان يمثل الشعب، رموز المعارضة الشعب رافضهم ما بدهم إياهم..

فيصل القاسم: بس دكتور بس دقيقة يا زلمة خليني أسألك بس دقيقة..

محمود الخرابشة: ثانياً بدي أحكي عن الإعلام أنت تتجنى على الإعلام، الإعلام الأردني إعلام مهني إعلام ملتزم إعلام صادق..

سفيان التل: أضربوا 100 مرة قد ما هو حر أضربوا الصحفيين أضربوا رفعوا عنهم..

محمود الخرابشة: أنت حر لكن هذا الإعلام أدى دورة ورسالته في سبيل وطنه لا يا أخي لا يا أخي أنا ما كملت..

فيصل القاسم: يا أخي بدي أسألك بنقاطك..

محمود الخرابشة: اسألني، اسألني.

فيصل القاسم: عم بتحكي لي عن البلطجية، الكل في الأردن يتحدث عن البلطجية المدعومين من الأجهزة الأمنية الذين يعتدون على الأملاك وعلى السيارات والدولة لا تفعل شيء..

سفيان التل: 50 سيارة تكسرت..

فيصل القاسم: أكثر ما يثير عم بقولك كاتب أردني أكثر ما يثير في مسيرة الإصلاح التي تدعيها حكومتنا هو بروز تيارات البلطجة والشبيحة وأصحاب الميليشيات الخاصة والداعين علناً إلى قمع الناس ووصفهم بأوصاف لا تنطبق إلا على من أفسد البلاد والعباد كيف ترد عليهم باختصار الوقت يداهمني باختصار..

محمود الخرابشة: تسمح لي بدي أجاوبك اسمع يا أخي أنا حكيت لك على إن الأردنيين يجمعوا على أن القيادة الهاشمية هي صمام الأمان..

فيصل القاسم: طيب جاوبني على هاي..

محمود الخرابشة: أنا بدي أجاوبك على هاي الفئة المطالبة والتي أصبحت تطالب ما هو الإصلاح المنشود..

سفيان التل: أنا بقول لك البرلمان المنشود أنا عندي برنامج إصلاح منشود..

محمود الخرابشة: يا أخي طول بالك بلا برنامج، أنت عندك برنامج قدمه..

سفيان التل: هيو..

محمود الخرابشة: لو عندك برنامج اقعد بعمان واحكيه.

سفيان التل: بدي أحكيه..

محمود الخرابشة: مين منعك تحكيه.

سفيان التل: ما حد قابل يسمع منا.

محمود الخرابشة: بس اسمح لي شوي.

فيصل القاسم: يا أخي بجملة واحدة بجملتين لأنه الوقت يداهمني.

محمود الخرابشة: يا أخي ماشي حدا بداهمك.

فيصل القاسم: خلص الوقت..

محمود الخرابشة: بالتالي يا أخي بلطجية لا يوجد اسمح لي أقول لك.

فيصل القاسم: ماشي.

محمود الخرابشة: هنالك أناس تعطلت مصالحهم وهنالك جماعة متفرغين لهذه القضايا، الآن أصبح هنالك احتجاجا من الناس هل أنت تملك الشارع وتملك الرأي وغير لا يملك أن يعبر عن رأيه..

فيصل القاسم: جميل جدا، سؤال وجيه..

محمود الخرابشة: اسمح لي شوي.

فيصل القاسم: سؤال وجيه، يا زلمة..

محمود الخرابشة: اسمح لي شوي، أنا مواطن أيضا كما عبرت عن نفسك من حقي أن أعبر أنت لا تطالب بمصلحة الوطن، والإصلاح لا يتم بالمباطحة بالشارع ولا يتم بإغلاق المحلات ولا يتم بتعطيل مصالح الناس..

فيصل القاسم: كلام وجيه.

محمود الخرابشة: الإصلاح يتم بالحوار..

فيصل القاسم: كلام وجيه.

محمود الخرابشة: الإصلاح يتم بالتشاور.

فيصل القاسم: دكتور.

محمود الخرابشة: الإصلاح يتم بتسليم إلى أصحابه وليس من خلال الناس..

فيصل القاسم: دكتور، أنا بدي أسألك سؤال..

سفيان التل: يا أخي عاد اسكت خليني نحكي إحنا كمان إلنا دور..

فيصل القاسم: دقيقة دكتور..

سفيان التل: تفضل.

فيصل القاسم: أنت تتجنى على النظام في الأردن، وتتجنى على الأجهزة الأمنية وتتجنى على الأمن وعلى كل شيء، أنا بدي أسألك أنت الآن من أين قادم؟

سفيان التل: من عمّان.

فيصل القاسم: وإلى أين ستعود؟

سفيان التل: إلى عمّان.

فيصل القاسم: يا سيدي لو أنك جاي من بلد عربي آخر كانوا لعنوا أبو ستين ألف شو اسمه، وحرقوك مثل البطاطا..

سفيان التل: استنى علي شوي..

فيصل القاسم: طب ليش هيك!

سفيان التل: أنا بقول لك، يا أخي أنا خدمت في الدولة 25 سنة وأنا ممنوع من الإصلاح، ملاحق في رزقي وعلاجي وأبنائي وبناتي وإخواني وأخواتي، ليش لأني معارض، أنا عايش هذه التجربة مش بس أنا، منصور المراد لاحقوه وزوروا الانتخابات وسقطوه، توجان فيصل سقطوها، ليث شبيلات سقطوه، كل الرموز الوطنية الأردنية، المخابرات هي اللي تدير الانتخابات مية بالمية..

فيصل القاسم: وقانون الأحزاب اللي عملوا لكم إياه، قانون الأحزاب..

سفيان التل: قانون أحزاب المخابرات أنا بدي، ما بدي يا أخي هيك قوانين.

فيصل القاسم: حتى الأحزاب الجديدة، أحزاب مخابرات..

سفيان التل: نحن نطرح..

فيصل القاسم: هات لأشوف الإصلاح شو لعندك.

سفيان التل: نحن نقول لجلالة الملك نحملك على راسنا ونعملك قائد المسيرة وبتكون كل المعارضة معاك يا سيدي نفذ لنا كم..

فيصل القاسم: طيب، باختصار.

سفيان التل: أولا العودة للعمق العربي والإسلامي حسب الدستور الأردني ويترك السي أي إيه والموساد، إبطال..

فيصل القاسم: ليش النظام مع الموساد يعني.

سفيان التل: نعم، نعم، في تعاون أمني موثق وموقع..

فيصل القاسم: جميل، جميل، تفضل.

الأردن واتفاقية وادي عربة

سفيان التل: إبطال اتفاقية وادي عربة لأنه أولا إسرائيل لم تلتزم بها، واثنين لا تتفق مع كل مشاريعنا الوطنية، ضدها، يعني تعتدي وتهين السيادة الأردنية..

محمود الخرابشة: تسمح أسأل سؤال..

سفيان التل: فك الارتباط مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، أفقرونا ذبحوا الأردن على الحضيض..

فيصل القاسم: ادخل في القضايا الداخلية..

سفيان التل: رفض المساعدات الغربية المشروطة ووضع المساعدات العربية في الشفافية، قبل كم يوم كل الشعب الأردني بيعرف أجانا مليار دولار مساعدة من السعودية لم نعرف أين ذهبت، ويمكن بسببها طردوا مدير البنك المركزي ومنعوه من دخول البنك، يعني هذه قضايا خطيرة..

فيصل القاسم: ماشي، غيره..

سفيان التل: إعادة كل الثروات والمؤسسات الوطنية اللي بيعت إلى الأمة، هذه أموالنا وأملاكنا، بعدين حل البرلمان وإقالة الحكومات الحالية وتشكيل حكومة إنقاذ وطني تضع دستورا حقيقيا وتضع قانون انتخابات حقيقي وتنقل البلاد إلى بر الآمان، هذه حد أدنى من المطالبات، ورقم واحد..

فيصل القاسم: والسلطات المطلقة.

سفيان التل: ورقم واحد ما هي هذه لما أضع دستور جديد أنا بحط هاي، رقم واحد رفع يد الأجهزة الأمنية عن الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والتربوية وكل نواحي الحياة الأردنية.

فيصل القاسم: ماشي، جميل جدا، بس بدي أسألك بتجاوبني بشكل قصير، لماذا لا ترفعوا أيدي الأجهزة الأمنية كي لا يصير بكم مثلما صار في سوريا مثلا، الشعب السوري الآن كل الثورة بسبب التغول الأمني، التغول الأمني، لماذا لا تتعلمون من غيركم..

محمود الخرابشة: أستاذ..

فيصل القاسم: لماذا لا تتعلمون من الذين خربوا البلاد بسبب تغولهم.

محمود الخرابشة: أنا أقول لك..

فيصل القاسم: لماذا لا تتعلموا؟

محمود الخرابشة: لأن الأردن وضعها يختلف عن أي دولة عربية في المنطقة.

سفيان التل: ولا شيء.

محمود الخرابشة: الأردن علاقتها مع النظام علاقة تكاملية..

سفيان التل: علاقة..

فيصل القاسم: بس..

محمود الخرابشة: علاقة احترام، علاقة 9ر99% وأنا أتحمل مسؤولية ما أقول من الشعب الأردني، يضحون بأرواحهم وأبنائهم فداء للعرش الهاشمي لأنه الملك عبد الله وأسرته لم يأتوا إلى الأردن على ظهر دبابة، ولم يأتوا نتيجة انقلاب عسكري، هنالك مطلب شعبي بالضفتين الشرقية والغربية بأن يكون الهاشميين هم الحكام وهنالك اتفاق من الشعب الأردني ووضع الدستور الأردني على هذا الأساس، الأستاذ تفضل بمجموعة من النقاط، العودة إلى العمق العربي أستاذي الكريم، أنت تتابع تصريحات جلالة الملك، بالأمس جلالة الملك..

سفيان التل: بدها تنفيذ..

محمود الخرابشة: بالأمس، جلالة الملك أمام السلطة التشريعية..

فيصل القاسم: باختصار، آه..

محمود الخرابشة: قال، سيظل التزامنا بعمقنا العربي وعلاقتنا بالأشقاء والإخوان العرب والمسلمين علاقة غير قابلة للانفصال وهذا خطاب جلالة الملك، هذا واحد..

سفيان التل: والأحزاب الممنوعة..

محمود الخرابشة: اسمح لي شوي، موضوع فك الارتباط مع البنك والصندوق الدولي، أستاذ، الصندوق الدولي والبنك الدولي لا يفرض نفسه عليك أنت تذهب حتى تحصل على قروض، ومن المؤسسات المالية العالمية..

سفيان التل: أفقرونا، أفقرونا..

محمود الخرابشة: أفقرتك الأردن ما فيها، اسمح لي شوي يا أخي، اسمح لي شوي، أنت كيف عايش في الأردن، الأردن دولة تعيش بكل خدماتها التعليمية والصحية والبنية التحتية والطرق وبكل المستويات أفضل من أي دولة عربية حتى من دول البترول، هذه لم تأت من فراغ هذه جاءت..

فيصل القاسم: جميل، جميل..

محمود الخرابشة: لا أبدي أكمل شوي، رفض المساعدات العربية حكيت عن المساعدات العربية، أنا بدي أقول لك المليار وين راحوا..

سفيان التل: وين راحوا.

محمود الخرابشة: أستاذ، أنت معناته ما بتقرا..

سفيان التل: بقرأ..

محمود الخرابشة: واقع حالك..

سفيان التل: وبنعرف.

محمود الخرابشة: في ملحق موازنة تم إقراره من قبل البرلمان، ملحق الموازنة بكل المساعدات التي جاءت..

فيصل القاسم: غيره، غيره..

محمود الخرابشة: لأ مش غيره، 460 مليون منهم لدفع فرق الطاقة، 90 مليون دينار منهم للمتعهدين من خلال الوزارات.

فيصل القاسم: جميل، جميل.

محمود الخرابشة: ووزعت من خلال مشروع قانون الموازنة ولا يوجد تلاعب بها على الإطلاق.

سفيان التل: المتعهدين أضربوا قبل كام يوم لأنهم ما معهم، ما بدها حكي..

محمود الخرابشة: المبالغ التي دفع لها..

فيصل القاسم: يا سيدي خليني أسألك.

محمود الخرابشة: تفضل.

فيصل القاسم: السؤال المطروح، أيهما أفضل، برجع بعيد عليك السؤال بس بتجاوبني بجملة واحدة بس ما تطول..

محمود الخرابشة: تفضل..

فيصل القاسم: أيهما أفضل حفظ الأردن أرضا وشعبا وقيادة أم كف يد الأجهزة الأمنية، ليش نخرب بلد ونخرب نظام ونسقط الدنيا ونلعن أبوه من شان المخابرات؟

محمود الخرابشة: يا أستاذ، إذا في واحد إله موقف مع المخابرات، هذا موقف شخصي، المخابرات لا تتدخل، المخابرات إذا وجد رئيس وزراء قوي لا يستطيع مدير المخابرات العامة أن يتجاوزه بشعره، أما إذا كان هو ضعيف ويريد أن..

سفيان التل: يا أخي هو رئيس جهاز المخابرات نفسه ووزراؤه مخابرات..

محمود الخرابشة: بس أعطيني وقت خليني أحكي، أنت كل الدنيا عندك مش عاجبتك، كل الدنيا عندك مخابرات، يا أخي المخابرات اسمح لي أقول لك الشعب الأردني قابل بيها والشعب الأردني..

سفيان التل: لأ مش قابل فيها..

محمود الخرابشة: لأ، قابل، أنت اللي مش قابل، أنت ومعك عشرين ثلاثين واحد وأنتوا فقط اسمع أقول لك، حتى المعارضة التي تقول أنها معارضة أنا لدي الآن صورة أرجو أن أعرضها على حضرتك من قبل أحد أرباب المعارضة الذي مجرد أن قيل له تفضل وزيرا أصبح وزيرا، وهو يحط يده بيد رئيس الجبهة الوطنية للإصلاح وكان مع حمزة منصور بالاعتصامات والمظاهرات، ثانيا، أحد قادة المعارضة وأبرز رموزها الآن قال لي بإحدى المرات وأنا أتحمل مسؤولية ما أقول بأنه يريد أن يصبح رئيس لوزراء الأردن وبأنه يحافظ على علاقته ودية مع إسرائيل ومع الأميركان ومع الإنجليز وبأنه يشتم الإخوان والأشقاء الفلسطينيين حتى يرضى عنه الأردنيين وله علاقات مع مفاتيح فلسطينية..

فيصل القاسم: أول حرف من اسمه أحمد.

محمود الخرابشة: هذا هو، هذا تفكير المعارضة، نحن نريد معارضة بناءة، نريد معارضة للوطن، لا نريد..

سفيان التل: خليني احكي..

محمود الخرابشة: لا نريد معارضة للخراب تنعق بالدمار وتسيء للوطن وتشوه صورته..

فيصل القاسم: يا سيد محمود..

محمود الخرابشة: أردننا..

فيصل القاسم: جميل، جميل، شو رأيك برحيل غرايبة عندما..

محمود الخرابشة: رحيّل..

فيصل القاسم: عفوا رحيّل الغرايبة يقول لك لا بد من الأخذ بالمبادرة الملكية الدستورية التي أطلقت من قبل محذرا، آه، هذا مخرج، محذرا من أن تجاهلها سيجعل شأن الملك شأن الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، والرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، الإخوان المسلمين، الكتلة الأهم ماذا تقول لهم؟

محمود الخرابشة: أسألك سؤال، أسألك سؤال، أنت سوري، لو كاتب سوري كتب هذا الكلام عن بشار الأسد، ماذا سيحصل له..

فيصل القاسم: أنت بتعرف.

محمود الخرابشة: أنا بعرف، اسمع أقول لك، هذا كلام مبالغ فيه وغير صحيح أولا جلالة الملك قال بأننا سائرون بطريقنا إلى الملكية الدستورية، وجلالة الملك قال أننا حاليا غير مهيئون، وأنا أقول، نحن نريد، اسمح لي أقول لك، الأردن هنالك تهديد كبير جدا من خلال قضية اللاجئين والوطن البديل، نحن في الأردن نجمع وكل الشعب الأردني يجمع على أننا نريد ملكا يحكم، اسمح لي شوي، وبصلاحيات قوية ويتدخل حيث ما يلزم أن يتدخل ويفض الاشتباك بين سلطات الدولة بموجب الدستور، نحن الآن عدلنا الدستور، التعديلات الدستورية مست صلاحيات الملك..

فيصل القاسم: جميل، هذه نقطة مهمة، هذه نقطة دقيقة، يا أخي، الصلاحيات، 42 مادة عدلت..

محمود الخرابشة: صحيح.

فيصل القاسم: حتى أنها مست صلاحيات جلالة الملك، صلاحيات جلالة الملك.

سفيان التل: لا يا سيدي.

فيصل القاسم: بس جاوبني يا أخي، كيف لأ؟

سفيان التل: الصلاحيات بعدها بأيد الملك..

محمود الخرابشة: شو الصلاحيات..

سفيان التل: بحل البرلمان، ويعين مجلس الأعيان، مجلس الأعيان مجلس معين لا يجوز أن يصدر تشريعات وقوانين، يستطيع أن يوقف القوانين اللي بجيبها مجلس النواب، فهذه مسرحية ولعبة، أنا شوف..

فيصل القاسم: ماذا تريد، بدك؟

مشاريع ضخمة لإسرائيل في الأردن

سفيان التل: أنا بقول لك شو بدي، بدي أفرق بين الحكي اللي بنسمعه وبين الواقع، الواقع العملي، الأردن الآن مجال حيوي لإسرائيل، خليه يجاوبني على المشاريع العملاقة اللي تنفذ لإسرائيل..

فيصل القاسم: كمل، كمل..

سفيان التل: الآن مشروع..

محمود الخرابشة: وين..

سفيان التل: بس اسمعني بس، دقيقة واسمعني، سكة حديد حيفا بغداد 4ر2 مليون دولار بدها..

محمود الخرابشة: بغداد شو دخلنا بيها..

سفيان التل: من حيفا إلى بغداد عبر الأردن، استملكت أراضي أكثر من 58 قرية أردنية لهذا الغرض، هذا مشروع إسرائيلي، أنبوب النفط الآن تجري عليه مباحثات لإعادة خط النفط من حيفا إلى بغداد، الطرق الالتفافية حول عمّان اللي تربط سواحل البحر الأبيض المتوسط بمنابع النفط، الربط الكهربائي مع إسرائيل عليه نص في وادي عربة اتفاقيات وادي عربة، سد الوحدة بُني بكامله على الأرض الأردنية كل الميّه اللي فيه لإسرائيل، وادي عربة تعترف بأن نهر الأردن هي الحدود لفلسطين، وين راحت الضفة الغربية، اسمح لي أكمل لك..

فيصل القاسم: بس خلينا بالداخل..

سفيان التل: بالداخل يا سيدي، مركز الملك عبد الله للتدريب العسكري هو مركز لبلاك ووتر وبدربوا لبلاك ووتر في المنطقة كلها في داخل الأردن، قناة البحرين مشروع إسرائيلي، تنمية أخدود وادي الأردن عليه نص باتفاقية وادي عربة وإسرائيل خططته بكامله من ألفه إلى يائه موجود على النت بالمادة الثالثة..

فيصل القاسم: خلينا بالداخل، بس أنا بدي أسألك، ما عندك شيء بالداخل..

سفيان التل: المفاعل النووي بده يكلفنا 10، 15 مليار دولار لا حاجة لنا به وهو مشروع إسرائيلي معروف، مطاراتنا المشتركة..

فيصل القاسم: طيب هذا موضوع آخر خلينا..

سفيان التل: العقبة مع إيلات..

فيصل القاسم: ماشي، بس أنا أسأل سؤال..

سفيان التل: منطقة حرة مشتركة ..

فيصل القاسم: بس أسأل سؤال أنتم كمعارضة في الأردن تطلبون المستحيل، لماذا تطلبون المستحيل، الأردن له وضع جيوبولتيكي خاص، الأردن وضعه حساس، هو منطقة عازلة بين إسرائيل والدول العربية..

سفيان التل: لأ، أصبح..

فيصل القاسم: دقيقة، دقيقة، لأ المشكلة ليست بيد الأردن، المشكلة بيد قوى، أقوى دولة..

سفيان التل: يا سيدي.

فيصل القاسم: دقيقة يا دكتور، المشكلة أن مصير الأردن ليس فقط بيدكم بيد الدول العظمى والإقليمية، لن يسمح لكم بالديمقراطية التي تحلمون بها، عليكم أن تتحاوروا حول ديمقراطية معقولة باختصار..

سفيان التل: اسمح لي..

فيصل القاسم: كيف ترد؟

سفيان التل: أولا الأردن دولة فاصلة buffer zone كان سابقا الآن تحولت إلى دولة واصلة، كل الأردن أصبح الآن جسور اقتصادية وطرق ومواصلات وطاقة ومفاعلات.

فيصل القاسم: باختصار، عندنا دقائق فقط.

سفيان التل: تربط إسرائيل بمنابع النفط.

محمود الخرابشة: يا راجل منابع النفط هم بحاجة للأردن تربطهم وأنت قاعد تحكي حكي، وحد الله..

سفيان التل: لأ، إسرائيل بحاجة إليهم، إحنا جسر..

محمود الخرابشة: حكيك مش منطقي ولا له أساس، منابع النفط واصلين إليها بدونك.

سفيان التل: لا يا سيدي..

فيصل القاسم: بس أنا بدي أسألك..

سفيان التل: كيف لا يا سيدي..

فيصل القاسم: ماشي ماشي، بس أسألك سؤال آخر، هل تستطيع أن تنكر أن العلاقة بين الشعب الأردني والقصر علاقة رائعة جدا مقارنة بين علاقات الشعوب العربية وحكامها؟

سفيان التل: يا أخي، لم يجتمع جلالة الملك مرة واحدة مع رموز معارضة حقيقيين بنادي لي جماعة المخابرات وبقول بجتمع أنا مع رجال الدولة، وهدول اللي بنقلوا له الأخبار..

محمود الخرابشة: مين هم رموز المعارضة، يعني إذا ما اجتمعش معاك يعني ما اجتمعش أنت يعني، يا زلمة كيف، حمزة منصور مش من رموز المعارضة، همام سعيد مش من رموز المعارضة، أحمد عبيدات مش من رموز المعارضة، إذن ما دعاكش أنت يعني ما اجتمعش..

سفيان التل: أنا ما بقول..

محمود الخرابشة: يا أخي اسكت خلص بلا حكي فاضي، هذا كلام ما إله أساس من الصحة.

سفيان التل: هذا مش حكي فاضي هذا الحكي..

محمود الخرابشة: يعني إذا ما جابك الملك ما لوش..

سفيان التل: أنتم بدكم توصلوا البلد للدمار.

محمود الخرابشة: ما لوش يعني أساس..

سفيان التل: لا، لا..

فيصل القاسم: أخي الكريم بس خليني أسألك سؤال..

سفيان التل: تسلم الوطن لإسرائيل منتهي..

فيصل القاسم: بس دقيقة، سيدي، لأنه الوقت خلص خليني أسألك.

محمود الخرابشة: اسأل.

الإصلاح الحقيقي المنشود

فيصل القاسم: أنت بتعرف أنه المشاركون الآن، هل تستطيع أن تنكر أن لهجة الخطابات في الشارع الأردني، لهجة المحتجين بدأت ترتفع أكثر فأكثر، وأنت بتعرف س.س ولا نكملها إسقاط النظام، طيب لماذا لا تتعلمون، لماذا لا تسرعون في الإصلاح، لماذا لا يكون الإصلاح حقيقي وليس ضحك على الذقون كما يقول لك الدكتور، ومعك دقيقة..

محمود الخرابشة: أستاذي الكريم، الإصلاح في الأردن حقيقي، الإصلاح بالأردن بدأ في التعديلات الدستورية التي تؤسس لحياة برلمانية، وحياة ديمقراطية حقيقية، وتعزز مبدأ الفصل بين السلطات، هنالك هدف نهائي لهذا الإصلاح هو الوصول للحكومات البرلمانية وأيضا جلالة الملك لا يمانع بالملكية الدستورية، لكن سؤالي هل نحن مؤهلون وتوجد لدينا أحزاب قادرة على أن تحقق الأغلبية البرلمانية..

فيصل القاسم: خليه يتابع..

محمود الخرابشة: هذا..

فيصل القاسم: هل أنتم مستعدون، بس دقيقة، هل أنت مستعد..

محمود الخرابشة: المتجني على الأردن..

فيصل القاسم: هل أنت مستعد لملكية دستورية..

محمود الخرابشة: هذا الكلام غير صحيح..

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة..

سفيان التل: أنا أفرق بين..

محمود الخرابشة: بإيش بتفرق..

سفيان التل: أنا أفرق بين التصريحات وبين الواقع العملي..

فيصل القاسم: هل أنت مستعد..

سفيان التل: أنا بدي أسأله هو..

محمود الخرابشة: أنا غلبتك..

سفيان التل: يا أخي جاوبني على سؤال واحد..

محمود الخرابشة: تفضل.

سفيان التل: أنت عضو في البرلمان بعد اتفاقية وادي عربة فتحت إسرائيل طريق من..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا بس أسأل اللي إياه..

سفيان التل: بس بدي إياه يجاوب، ليش هو بالبرلمان..

محمود الخرابشة: تفضل، تفضل..

سفيان التل: إلى البترا، اليهود بدخلوا على البترا بدون تأشيرة وبدون ختم جواز سفر، وبيدخلوا، هل بيعت البترا لهم..

فيصل القاسم: انتهى الوقت.

محمود الخرابشة: يا أخي لا تباع البترا، البترا أرض أردنية وهذا كلام غير صحيح..

سفيان التل: السيادة منتهكة إسرائيل تعلن عنها.

محمود الخرابشة: يا أخي اتفاقية وادي عربة، مع أني لست معها لكن مررت والإخوان المسلمين فيها وأنت بتعرف وهم قادة المعارضة..

سفيان التل: ما يهمني مين ما كان يكون..

محمود الخرابشة: ليش نظل نبيع خطب، ليش نظل نبيع خطب وتصريحات فاضية..

فيصل القاسم: جميل، جميل.

محمود الخرابشة: ونشوه صورة وطننا، كلام غير صحيح.

فيصل القاسم: بس دقيقة، نص دقيقة بالأخير، ماذا تقول للنظام الأردني على ضوء ما يحدث في الربيع العربي الآن بجملة واحدة..

سفيان التل: بجملة واحدة، يا سيدي الحركة الوطنية الأردنية منذ 1924 وهي تناضل وهذا كتاب لخصها بالكامل، هو كتاب للباحث عصام السعدي، نحن ناضلنا نضالا مستميتاً منذ 1924.

فيصل القاسم: والآن ماذا تقول لهم..

سفيان التل: عقدنا مؤتمرات والآن نضع مشاريع سياسية واضحة مستعدين ندافع عن وطننا مستعدين نضحي..

فيصل القاسم: ماذا تقول للنظام، بجملة واحدة..

سفيان التل: للنظام إما أن يستجيب لبرامج الإصلاح أو أن مصيره كمصير الأنظمة الأخرى..

فيصل القاسم: جملة واحدة..

محمود الخرابشة: أنا أقول أننا سائرون في طريق الإصلاح، وهنالك استفتاء أجري، اسمح لي شوي..

فيصل القاسم: انتهى الوقت.

محمود الخرابشة: لا يا خوي..

فيصل القاسم: انتهي الوقت..

محمود الخرابشة: أنا، الاستفتاء..

فيصل القاسم: جملة واحدة..

محمود الخرابشة: الأردنيون أولوياتهم الإصلاح الاقتصادي والإصلاح السياسي أيضا والأردنيون هذا الكلام ..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر.

محمود الخرابشة: ليس أولوية لهم.

فيصل القاسم: مشاهدينا الكرام.

محمود الخرابشة: نحن نسير في طريق الإصلاح، نعم.

فيصل القاسم: أشكركم جزيل الشكر مشاهدينا الكرام، لاقتراح موضوعات وضيوف لبرنامج الاتجاه المعاكس يرجى التواصل على البريد الالكتروني op@aljazeera.net لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا السيد سفيان التل والسيد محمود الخرابشة، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل وحتى ذلك الحين، ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء، يعطيك العافية دكتور، شكرا، يعطيك العافية، يعطيكم العافية.