- شعبية البرلمانات وحجم تمثيلها للشعوب
- مصداقية البرلمانات وحجم التزوير فيها

- مشاركة الأحزاب في الانتخابات ودور المعارضة في البرلمانات

- المشاركة الشعبية ودور المعارضة والشعب في التغيير

فيصل القاسم
نور الدين بوشكوج
عبد الحليم قنديل
فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام.

"كم أقمتم في بيوت الشعب

والشعب بقعر السجن راقد

دمه من فوقكم من تحتكم من حولكم

بين أيديكم على المأساة شاهد"

هكذا يخاطب الشاعر أحمد مطر أعضاء البرلمانات العربية الذين يمثلون على الشعوب بدل أن يمثلوها، لماذا تبذر الأنظمة العربية ملايين الدولارات على إجراء انتخابات برلمانية إذا كانت برلماناتنا مجرد ديكورات أو دمى لتجميل الوجوه القبيحة للأنظمة الحاكمة؟ أليس بعض البرلمانات مجرد زوائد دودية؟ يتساءل ضيفنا، ألا يخلو مجلس الشعب المصري الجديد من أي معارضة مثلا؟ ألم يقف البرلمان التونسي ضد انتفاضة سيدي بوزيد؟ أليست مهمة البرلمانات العربية البصم على مراسيم وقوانين تأتيهم جاهزة من الحكام العرب؟ لكن في المقابل لماذا تتهافت أحزاب المعارضة العربية كجماعة الإخوان المسلمين في مصر على خوض الانتخابات التشريعية لو لم تكن السلطة التشريعية مهمة؟ ألا يشارك السواد الأعظم من الشعوب العربية في الانتخابات البرلمانية؟ أليس من الخطأ وضع كل البرلمانات في سلة واحدة؟ ألا يعتبر مجلس الأمة الكويتي نموذجا برلمانيا مضيئا؟ ألا تشهد بعض البرلمانات العربية في اليمن والأردن والمغرب معارك ساخنة بين ممثلي المعارضة والأحزاب الحاكمة؟ ألم تحظ الانتخابات المصرية والأردنية واللبنانية والتونسية الأخيرة باهتمام إعلامي عالمي كبير؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على السيد نور الدين بوشكوج الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي وعلى السيد عبد الحليم قنديل المنسق العام لحركة كفاية المصرية. وبإمكانكم المشاركة عبر الـ facebook على facebook.com/opositedirection

نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

شعبية البرلمانات وحجم تمثيلها للشعوب

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن مجالس الشعب العربية مجرد ديكورات هزلية؟ 97,4% نعم، 2,6% لا. الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي ماذا تقول للمصوتين، 97,4% من الشارع من الذين استفتوا من الذين صوتوا يعتقدون أن برلماناتنا ومجالس شعبنا عبارة عن ديكورات هزلية؟ يعني 97%، أنتم يوم بتطلعوا بتعطونا نتائجكم بتقولوا 97% معنا، 97% ضدكم، ماذا تقول؟

نور الدين بوشكوج: أولا بحكم أن هذه الحلقة أول حلقة في هذه السنة أتقدم لجميع المشاهدين مشاهدي قناة الجزيرة في مشارق الأرض ومغاربها بأجمل التهاني وأتمنى أن تكون هذه السنة على وطننا العربي وعلى العالم مليئة بالمسرات وبالهناء وكذلك أغتنم هذه الفرصة لا يمكن أن تفوتني إلا أن أتقدم لشعب مصر الشقيقة الكبرى للجميع بأحر التعازي للكارثة التي وقعت في مصر والتي أصابتنا جميعا لأنها لم تصب فقط العائلات الثكلى ولكن أصابت الوطن العربي في الصميم وأتمنى من الشعب المصري أن يتكاتف ويتجاوز هذه المحنة وهو قادر على ذلك بحول الله. هذا أولا. ثانيا أنا عندي ملاحظات على المقدمة وعندي ملاحظات على..

فيصل القاسم (مقاطعا): خلينا، رح نأخذها كلها جاوبني أولا على نتيجة الاستفتاء، ماذا تقول للمستفتين؟

نور الدين بوشكوج: أولا حتى ندخل في هذا الاستفتاء يجب أن نضع النقاط على الحروف، هذا ليس استفتاء وليس استطلاعا للرأي ولا يرتكز على أي أساس علمي..

فيصل القاسم (مقاطعا): نموذج، نموذج.

نور الدين بوشكوج: هذا النموذج نموذج يساهم في تغليط المواطنين والمشاهدين وفي زرع نوع من عدم الثقة فيهم، إذا أردتم أن تقدموا أرقاما يجب أولا وقبل كل شيء أن يكون الرقم صحيحا مبنيا على أسس علمية والأسس العلمية..

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني ما شاء الله على الأرقام الصحيحة اللي بتعطينا إياها البرلمانات ومجالس الشعب العربية، الـ 97% و99% هذه صح وهذه غلط! ما شاء الله! يعني ما شاء الله على..

نور الدين بوشكوج: لا، لا، أنا أتكلم معك على هذا الرقم وأتكلم معك من الناحية العلمية، لا يمكن لرجلين..

فيصل القاسم (مقاطعا): ما شاء الله على العلمية بتاعكم يعني! تفضل.

نور الدين بوشكوج: لا يمكن لرجلين صادقين أن يتفقا على أي رقم أخذ بهذه الطريقة، لو أخذ هذا الرقم بطريقة علمية أنا متفق عليه..

فيصل القاسم: طيب ماشي ماشي أنا بما أنك ما بتأخذه هذا، أنا عندي الـ facebook، الـ facebook وبالأسماء لو عندي وقت الآن هذا الـ facebook أمامي بإمكاني أن أقرأ لك، لدي أمامي الآن يعني الآن في هذه اللحظة 110 تعليقات ولا تعليق لصالح البرلمانات العربية يعني أول تعليق من الجزائر يقول لك شعاركم هو شعار القرود، لا أرى لا أسمع لا أتكلم. ماذا تقول لهم، 100% هدول مش 97%، كيف ترد؟

نور الدين بوشكوج: هذا نفس الشيء، نفس الشيء. إذا أرادت.. الجزيرة عندها من الإمكانيات ما يكفي أتمنى مستقبلا أن تقوم بإجراء استفتاءات للرأي واستطلاعات للرأي مبنية على أسس علمية تصل إلى نتيجة على الأقل تقارب أو تجانب الحقيقة بحوالي 5%، 3% ما في مشكلة..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب ماشي ما رح نقنعك، هذه الإنترنت وهذا الـ facebook والـ facebook يصوت عليه الجيل الشاب الجيل الذي يفهم الآن الجيل الشاب و100% ضدكم..

نور الدين بوشكوج: لا، لا، الجيل الشاب مش كله هو الذي يصوت، جزء من الجيل الشاب يصوت، هذا الجزء له..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب اللي عنده إنترنت يعني مثقف واع بيفهم.

نور الدين بوشكوج: إيه بس هناك مجموعة كبيرة من المواطنين يعتبرون من الذين يسكتون والذين لا..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب جميل جدا، عطيني جملة واحدة أن البرلمانات العربية على عكس هذا الاستفتاء وعلى عكس الـ facebook هي برلمانات تحظى بشعبية هائلة.

نور الدين بوشكوج: أنا أعطيك، أعطيك، أنا موجود هنا.. لست هنا للدفاع عن أية جهة ولا للهجوم على أية جهة أنا هنا لقول الحقيقة ولقول الواقع والوصول إلى الواقع وبالأرقام الملموسة. أولا إذا أردنا أن نتكلم بصدق وبواقعية لا يمكن أن نضع جميع البرلمانات العربية في سلة واحدة وهنالك اختلاف كبير من المحيط إلى الخليج هنالك دول ساعدها التاريخ وساعدتها الجغرافيا وساعدتها الظروف الاجتماعية وتطورت فيها نوع من الممارسة الديمقراطية وهنالك دول أخرى تأخرت فيها في شيء ولكن يمكن أن أقول لك وأنا متأكد مما أقول إن النظام الديمقراطي في الوطن العربي يسير نحو الأحسن ويتحسن باستمرار والدليل على هذا أن اليوم جميع الدول العربية الـ 22 من محيط الوطن العربي إلى خليجه لها برلمانات تختلف في الشكل في التعيين في كذا..

فيصل القاسم: جميل جدا. سمعت هذا الكلام هناك شك بالـ 97% وهناك شك بآراء المشاهدين والـ facebook وكل ذلك، تفضل.

عبد الحليم قنديل: الحقيقة أنا أشك أن الأستاذ بوشكوج أبدى أي رأي يعني أنا لم أسمع منه أي رأي على الإطلاق يعني يتحدث كثيرا عن الحقيقة والعلمية وأشياء من هذا القبيل يعني على طريقة يعني وصف الأشياء بأضدادها، يعني فكرة أن في فروق بين كل بلد عربي وآخر، في فروق ولكن في ملامح عامة وباستثناء باستثناءات قليلة جدا، البرلمان الكويتي مجلس الأمة الذي ما أن يشكل حتى يحل ومجلس النواب اللبناني الذي تحكمه تاريخيا التركيبة الطائفية اللبنانية، باستثناء هذه الأمثلة أو أمثلة قليلة أخرى ليست هناك برلمانات عربية على الإطلاق، فكرة البرلمانات العربية مجرد خطأ شائع، هذا التصويت..

فيصل القاسم: خطأ شائع؟

عبد الحليم قنديل: خطأ شائع، يعني هذه خرافات وأشباح كالجامعة العربية كالاتحاد البرلماني العربي كالجامعة العربية، البرلمانات توجد، نحن لسنا أول أمة تنشئ برلمانات نحن لا نخترع العجلة، البرلمانات توجد لكي تمثل الشعوب، هذه إطارات لتمثيل الحكام هذه تمثل على الشعوب ولا تمثل الشعوب، الفكرة الأساسية في هذه البرلمانات أنها تحولت إلى زوائد دودية للسلطات التنفيذية..

فيصل القاسم: زائد دودية؟

عبد الحليم قنديل: تحولت إلى دورات مياه تقضي فيها السلطات حاجتها عند اللزوم..

فيصل القاسم: يا رجل!

عبد الحليم قنديل: هذه البرلمانات ببساطة شديدة جدا بدلا من العقد الاجتماعي الذي تعرفه أي دولة تعرف شيئا عن الديمقراطية أبرمت عقد تواطؤ مع الحكام مقتضاه أن للحكام السمع والطاعة في المنشط والمكره مقابل فكرة (بزنسة) البرلمانات بمعنى تحويل ما يسمى بالإطارات البرلمانية إلى إطارات للإثراء الحرام، يدخل المرء في هذه البرلمانات مديونيرا ليطلع مليونيرا، يدخل مليونيرا ليطلع مليارديرا. أنت في وضع لا يمكن أن تتحدث عن برلمانات في ظل نظم حكم لها هذه الطبيعة تحول فيها الحكام إلى أصنام وتحول أعضاء البرلمانات من خدمة الأوطان إلى عبدة أوثان، في هذا الوضع الحديث عن برلمانات عربية الحقيقة حديث يعني مثير للسخرية، الكلام عن أن الشعوب العربية بالأمثلة التي ذكرت في المقدمة، هل يوجد انتفاضة مثلا في تونس على سبيل المثال تكون كل مهمة هذا البرلمان إدانة الفضائيات التي أذاعت صورا من مظاهرات الانتفاضة؟ هل يوجد برلمان في هذا العالم يبدأ عمله بإرسال برقية تأييد للسيد الرئيس أو السيد الحاكم أو السيد الأمير أو جلالة الملك أو غيره؟! هل يوجد برلمان في الدنيا يزور فيه الحكام للمؤيدين كما للمعارضين؟! برلمانات handmade برلمانات هي عبارة بكل تكاليفها وإلى آخره لا أقول ديكورا للزينة هذه أشباح قبور وليست برلمانات هذه لا علاقة لها على أي نحو بفكرة تصويت الشعب، فكرة أن الأغلبية الشعبية تصوت، مصر وهي أكبر دولة عربية والأعرق فيما يسمى بين قوسين ثقيلين في التجربة البرلمانية منذ 150 سنة نسبة التصويت في الانتخابات الأخيرة بكل التقارير المستقلة لم تتجاوز 3 إلى 5%، عن أي شعب تتحدث؟! تتحدث عن شعب مختار هو القلة يصطنع إطارات تسمى تجاوزا برلمانات لا علاقة لها بالرقابة والتشريع لها علاقة بقول واحد أن تقول آمين، لا لله، لا تقول آمين لله لأنهم لا يقولون ربنا الله ولا نحن صوت الشعب ولا ربنا الشعب، يقولون ربنا الحكام كما يقول حكامهم أيضا لا يقولون ربنا الله بل ربهم في البيت الأبيض والذي يحمل الوحي إليهم هيلاري كلينتون! فالحديث عن اتحاد برلمان عربي وبرلمانات أنا أعتقد أنه نوع من الحديث المثير للسخرية وأرجو من السيد بوشكوج يعني ألا يفرط في الكلام عن الحقيقة والعلمية لأن هذا أمر يذكرني بترزية القوانين في مصر الذين يصنعون كل شيء لا في مصر وحدها بل في دساتير أغلب الدول العربية.

فيصل القاسم: سيد بوشكوج يعني عبدة أوثان أنتم عبدة أوثان وقال كلمة يعني أريد أن ترد..

عبد الحليم قنديل: قل لي مرة واحدة عن برلمان غير البرلمان الكويتي طرح الثقة بالحكومة أو بالحاكم.

نور الدين بوشكوج: لا، إذا أنت ما تبعت هذه الأمور..

عبد الحليم قنديل: مرة واحدة، قل لي مرة واحدة هذا الاتحاد البرلماني العربي حدثني عن قرار واحد عارض فيه قرارات الحكومات العربية، حدثني بقرار واحد.

فيصل القاسم: جميل جدا، أنا بس هناك كلمة قوية، قال لك أو شبه البرلمانات أو مجالس الشعب العربية بدورات مياه يقضي الحكام فيها حاجاتهم، يعني كلام كبير بصراحة.

نور الدين بوشكوج: لا، أولا أنا.. اسمح لي، أنا أولا أتأسف للمشاهدين لما يسمعوا هذا الكلام لأن هذا الكلام لا يجوز أن يكون في نقاش في مستوى هذا النقاش الذي نتحدث عليه، هذا كلام غير مقبول وأتمنى أن يسحبه الأستاذ عبد الحليم قنديل لأنه فعلا لا يليق بالمقام وأنا أترفع عن هذا. هنالك أشياء أخرى..

مصداقية البرلمانات وحجم التزوير فيها

فيصل القاسم: جميل جدا طيب عطيه عطينا بالإيجابيات.

نور الدين بوشكوج: أنا أعطيك بالإيجابيات..

عبد الحليم قنديل: هو يليق بالقاع، لا يليق بالمقام يعني البرلمانات قاعات وليست مقامات.

نور الدين بوشكوج: لا، لا، اسمح لي اسمح لي، البرلمانات فيها ممثلون للشعوب العربية، مصر التي تتحدث عليها لديها اليوم أحسن ترسانة قوانين في المنطقة كلها وهذه القوانين كلها مع الأسف الشديد لك إجت من مجلس الشعب المصري، لم تأت..

عبد الحليم قنديل: أحسن ترسانة قوانين؟!

نور الدين بوشكوج: لم تأت من أي مكان آخر، ثانيا لما..

عبد الحليم قنديل: قانون الطوارئ والأحكام العرفية أحسن ترسانة قوانين؟!

نور الدين بوشكوج: لا، لا، في قوانين أخرى..

عبد الحليم قنديل: قوانين لا تكرس غير النهب العام أفضل قوانين؟

نور الدين بوشكوج: أنت..

عبد الحليم قنديل: أنت تعلم شيئا عن مصر يا بيه؟

نور الدين بوشكوج: لا، والله أعرف المصريين..

عبد الحليم قنديل: بتقول لي أحسن قوانين، قل لي مثالا، حدثني عن مثال واحد..

نور الدين بوشكوج: أنت اليوم، شوف أنت اليوم طلعت من مصر..

عبد الحليم قنديل: إديني مثالا.

نور الدين بوشكوج: وجئت إلى هنا بفضل القوانين التي سنها مجلس الشعب..

عبد الحليم قنديل: زي إيه؟ زي أي قانون؟

نور الدين بوشكوج: سترجع غدا إلى القاهرة ولن يمسك شيء لأن هنالك..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب بس مش هذا موضوعنا، مش هذا موضوعنا.

نور الدين بوشكوج: لا، نأتي إلى تونس، أنتم تحدثتم عن تونس، تونس كانت في هذه الفترة مظلومة جدا فيما.. الكل متعاطف مع أي عاطل عن العمل كيفما كان في أي مكان كان والرئيس..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس خلينا بموضوع البرلمانات.

نور الدين بوشكوج: هذا نحكي عن البرلمان، لأن البرلمان التونسي مجلس النواب التونسي ومجلس المستشارين التونسي لم يدينوا أبدا أي شيء يتعلق بهذا، أدانوا الشغب..

فيصل القاسم (مقاطعا): أدانوا الفضائيات التي نقلت حركة الشارع.

نور الدين بوشكوج: لا، لا، لم يدينوا الفضائيات، أدان الفضائيات التي استعملت هذا الحادث للوصول إلى أهداف أخرى، وهنالك أشياء جميلة في تونس يجب نقلها هنالك أشياء جميلة في مصر يجب نقلها..

فيصل القاسم (مقاطعا): خلينا في البرلمانات، ما هو الجميل في برلمان تونس؟

نور الدين بوشكوج: الجميل في برلمان تونس أنه ينتخب ويقوم بدراسة الميزانية ميزانية الدولة يراقبها يقوم بالتصويت عليها..

فيصل القاسم: يضحك السيد قنديل يضحك.

نور الدين بوشكوج: لا، شوف على كل حال تعرف من يضحك الآن؟ يضحك الشعب المصري الذي يحمد الله أن أمثال هذه المعارضة لم تتول الأمور، المعارضة الحقيقية إذا أردت أن تكون معارضا يجب أن تعمل ضمن القوانين الموجودة بالبلد أن تحترم دستور البلد أن تحترم القوانين الموجودة بالبلد. أعطيك مثالا، مملكة البحرين كانت هنالك فترة من المعارضة، المعارضة ذهبت واستقرت في الفنادق في لندن وفي عدة أماكن أخرى وحاولت بشتى الوسائل، لم تصل إلى ما وصلت إليه الآن لما اتفقت مع ملك البلاد وجلست معه واتفقوا على ميثاق وطني وهذا الميثاق الوطني أجريت بعده الانتخابات والانتخابات التي مرت كان عدد المعارضة فيها أقل، اليوم عندك اليوم أكثر من 45% من أعضاء مجلس النواب في البحرين من المعارضة ويتعاملون مع النظام والمستفيد الأكبر هو النظام أولا والشعب ثانيا.

فيصل القاسم: جميل جدا طيب وهذا الكلام..

عبد الحليم قنديل: يعني..

فيصل القاسم: أنا أسألك بس أسألك، يعني أيضا لماذا نلوم.. يعني أنت تلوم البرلمانات والحكام وكذا، هل شاهدت نسبة الذين خرجوا للتصويت في الانتخابات التشريعية الأخيرة في تونس؟ يقال أكثر من 70%.

عبد الحليم قنديل: أنا أقول لك، يعني أولا فكرة الأستاذ بوشكوج عن البرلمانات العربية الحقيقة هو ضرب مثالا بالبحرين، البحرين يا أستاذ بوشكوج فيها مجلسان غرفتان، مجلس نواب ومجلس شورى، مجلس النواب يفترض أنه ينتخب -بين قوسين- ومجلس..

نور الدين بوشكوج: لا، ينتخب، لا يفترض، لم يعارضه أي واحد..

عبد الحليم قنديل: أنا أتحدى، لو سمحت لي، هناك بقية المعلومة التي لا تعرفها..

نور الدين بوشكوج: لا، أنا أعرف كل شيء.

عبد الحليم قنديل: هناك مجلس شيوخ مماثل في عدد الأعضاء يعين بالكامل من قبل جلالة الملك يا سيد بوشكوج..

نور الدين بوشكوج: وما العيب في هذا؟

عبد الحليم قنديل: أنا أقول لك العيب في هذا، هل يوجد برلمان يعين يا سيد بوشكوج؟

نور الدين بوشكوج: موجود، موجود.

عبد الحليم قنديل: في أي دولة ديمقراطية حدثني عن برلمان يعين؟

نور الدين بوشكوج: نعطيك أم الديمقراطيات، بريطانيا.

عبد الحليم قنديل: بريطانيا مجلس العموم هو المجلس الوحيد الذي تناقش فيه التشريعات يا سيد بوشكوج..

نور الدين بوشكوج: حتى في تونس تناقش..

عبد الحليم قنديل: مجلس اللوردات هو مجلس وجهاء..

فيصل القاسم: ديكور.

عبد الحليم قنديل: ديكوري كالملكة تماما ديكورية تماما وليست كملك المغرب حاكم لكل شيء وقابض على كل شيء وإله لكل شيء في هذه المغرب. هناك مثال آخر، أنت تتحدث عن سياقات مختلفة، لا تحدثني عن الفرق أو المشابهة بين صاروخ عابر للقارات وسلحفاة، لا تحدثني عن طائرة نفاثة وتقارن بينها وبين حمار! المقارنة تجري بين أشياء متماثلة لا تجري بين أشياء متباعدة، هنا مجلس الشورى في البحرين يساهم مع مجلس النواب طبقا للدستور البحريني في صناعة التشريعات إذاً أنت بصدد برلمان..

نور الدين بوشكوج: وما المانع في هذا؟

عبد الحليم قنديل: نصفه معين رسميا ونصفه معين شعبيا، هذه واحدة. الشيء الآخر الحديث الطريف الذي قلته أنت عن أحسن القوانين وأحسن التشريعات في الحقيقة ده كلام سياح أو سواح، تتحدث أيضا عن أن هناك مناطق أخرى جميلة في تونس..

فيصل القاسم (مقاطعا): وين هذا؟ في مصر.

عبد الحليم قنديل: هل تريد مثلا من الفضائيات حين تتحدث عن غضب الناس من البطالة أو من الجوع أو من القهر أو من الأحكام العرفية أن تنقل صورا لشرم الشيخ للسياح أو أن تنقل صورا من الساحل التونسي؟ عن أي شيء نتحدث؟

نور الدين بوشكوج: لا، لا، أن تنقل صورا للجامعات التونسية..

عبد الحليم قنديل: إذا كنت تريد أن تتحدث عن انتخابات، حين يكون هناك خبرا..

نور الدين بوشكوج: أن تنقل صورا الجامعات أن تنقل صورا المعامل في تونس أن تنقل صور..

عبد الحليم قنديل: حين يكون هناك خبرا متعلقا بالجامعات يا سيد بوشكوج، حين يكون هناك خبر ليس بمناسبة. قصة الانتخابات، أنا أحدثك عن الانتخابات وأنت يعني عن مصر لكي تعرف ما يجري في مصر، أولا مصر عموما كما قلت أقدم دولة عربية عرفت ما يسمى بين قوسين ثقيلين بالتجربة البرلمانية ومرت بتعرجات وتاريخ الانتخابات المصرية طولا وعرضا شابه تزوير لكن ما حدث في الفترة الأخيرة خاصة مع تعديلات الانقلاب على الدستور التي مست 34 مادة وجعلتها على المقاس العائلي واستفتي عليها صوريا في 26 مارس 2007 ما حدث منذ هذا التاريخ فاصل انتهت معه قصة الانتخابات في مصر، قبل هذا التاريخ كان في انتخابات بيزوروها، بعد هذا التاريخ في تزوير بينتخبوه! بعد هذا التاريخ تحولت الانتخابات إلى انتخابات مشفرة لا يملك المرء أن يرى ما يجري فيها إلا أن يكون مشتركا اشتراكا خاصا في المقر الرئيسي لمباحث أمن الدولة في ميدان لاظوغلي في القاهرة أو مقاره الفرعية في المحافظات، تحولت إلى فيلم كرتون له ملامح ثلاثة، واحد 100% لقوائم البيت الرئاسي التي ينفذها جهاز مباحث أمن الدولة، نظام يعين معارضيه كما يعين مؤديه في مجالس المحليات والشورى والشعب -إذا كنت لا تعرف أسماء المجالس في مصر- اثنين الإخوان المسلمون أكبر جماعة خارج الحكم وغيرها من المعارضة الراديكالية صفر في المائة كأن الأرض انشقت فابتلعتهم، ثالثا أنه لا أحد يذهب غالبا إلى صناديق الانتخابات وكل التقارير المستقلة مصرية وعربية ودولية تتحدث عن نسب من 3 إلى 5% يقفز بها الحكم بعد التزوير إلى 20% وحتى 20% نسبة منخفضة جدا لكن رغم أنه لا ناخبين كأنهم يركبون بساط الريح أو يلبسون طاقية الإخفاء يظهرون في الأرقام على الطريقة التونسية مضروبين في ملايين وفي مليارات على طريقة استحضار العفاريت! هنا أنت تتحدث عن الانتقال من التزوير المنهجي إلى المسخرة المنهجية، هل يمكن لمثل هذه الطريقة أن تنتهي إلى شيء يشبه البرلمانات ونحن في القرن 21؟ هل يمكن لهذه الطريقة وهي طريقة مطبقة حرفيا في كل النظم العربية. الشيء الآخر الذي لا بد أن نعرفه أن قصة الانتخابات في العالم العربي مع الاستثناءات يعني كالاستثناءات التي تحدثت عنها أو درجات، قصة الانتخابات لا توجد أي انتخابات لأن بنية النظم العربية الحاكمة ببساطة هي فرد، رئيس، ملك، أمير يملك كل شيء له سلطات إلهية أو شبه إلهية مقررة في دساتير أو في أوراق أو غير مقررة وهو على استعداد لأن يرمي هذه الدساتير أو يتعامل مع أوراقها كمناديل كلينكس في أي لحظة، هذا الحاكم غالبا له وريث، كان ذلك في الملكيات ثم أصبح في الجمهوريات، وهذا الحاكم غالبا له زوجة، ستجد هذه البرلمانات عبارة عن شركة خاصة جدا للأب والأم والابن في كل مكان ستجد هذه الظاهرة ليس في الملكيات وحدها، الملكيات ليست الملكيات الدستورية هذه ملكيات الحكم المطلق حتى لا تحدثني عن تشابه بين الملك محمد السادس مثلا والملكة إليزابيث. القصة الأساسية أنه في البرلمان المصري على سبيل المثال تجد أن كوتة الأب موجودة في صورة اللواءات وكوتة الابن موجودة في صورة قوائم أحمد عز وصورة الأم أيضا موجودة في كوتة المرأة الـ 64 مقعدا مستحدثا، أنت تتحدث عن لعب على المقاس العائلي عن مقايضة تتم هذه المقايضة بمقتضاها..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب هل هذا..

عبد الحليم قنديل: أنا بألبس دور بألبس لبس البرلمان، عصابة عائلية تلبس جلابية الدولة وبعض المنتفعين يلبسون بذلات البرلمان، لا تجد لهم علاقة لا بالرقابة ولا بالتشريع ولم يصدر في الغالب في الأعم تشريع واحد اقترحه النواب، دائما التشريعات تأتي من الحكم ليبني عليها بعض النقاشات..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب هل ينسحب على كل..

عبد الحليم قنديل: لا ينسحب بنفس الدرجة بس بالدرجة الغالبة على أغلب البرلمانات في الأقطار العربية الأساسية وإذا كان يريد أمثلة لدينا عشرات الأمثلة.

فيصل القاسم: تفضل.

نور الدين بوشكوج: أولا أنا مثل العادة أعتذر للمشاهدين على الكلمات..

عبد الحليم قنديل: أنت في حاجة للاعتذار عن المشاهدين عن عدم إدراكك لطبيعة الموضوع الذي تتحدث فيه رغم أنك قدمت بصفتك رئيس الاتحاد البرلماني العربي، أنت في ذاتك تعبير عن أنه لا توجد برلمانات عربية، الأصل، أنت دليل مادي ملموس أمام المشاهدين.

نور الدين بوشكوج: أنت الآن يجب شيئان، إما أن توطئ صوتك وتنزله إلى مستوى أفكارك..

عبد الحليم قنديل: لا أستطيع النزول إلى أفكارك لا أستطيع النزول.

نور الدين بوشكوج: أو أن ترفع شوي أفعالك يعني لمستوى صوتك..

فيصل القاسم (مقاطعا): لا، دقيقة بس..

نور الدين بوشكوج: وفي هذه الحالة ممكن أسمعك.

فيصل القاسم: يعني إلى مستوى أصوات أعضاء البرلمانات العربية التي لا تسمع.

عبد الحليم قنديل: الخفيضة الناعمة من تحت الكراسي.

نور الدين بوشكوج: أصوات البرلمانيين العرب تسمع من المحيط إلى الخليج ولكن يجب أن يكون للمستمع أذنان نظيفتان حتى يسمع أما إذا كانت مثل بعض الآذان فطبعا لا تسمع أي شيء. في تونس، نرجع إلى تونس، أنا لا أتمنى أن أرى شواطئ تونس بالتلفزيون ولكن أتمنى أن أرى منجزات تونس، تونس اليوم بكل المواصفات وبكل المقاييس وكل المؤسسات الدولية التي تعنى بالتنمية في منطقة شمال إفريقيا وفي المنطقة العربية تقول إن تونس تقدمت تقدما كبيرا في كثير من الميادين، ليس هنالك أي واحد حتى الرئيس زين العابدين بن علي لم يقل أبدا إن بلده جنة قال إننا نحن في الطريق ونعمل وسوف نعمل على تخطي كل الصعاب، تونس دولة صغيرة إمكانياتها صغيرة حجمها صغير إمكانياتها صغيرة ومع ذلك أنجزت الكثير وأتمنى وأنا متأكد إن شاء الله أنها في الطريق ستنتج كمان. فيما يخص البحرين وفيما يخص التعيين لا يوجد هنالك أي شيء يمنع التعيين في بعض المجالس في جزء منها أو في بعض منها والتعيين لم يأت أبدا ودائما بالسوء كما أن الانتخاب لم يأت دائما وأبدا بالنتيجة الجيدة، هنالك ناس سيئون تم انتخابهم وهنالك ناس جيدون تم تعيينهم والبحرين الحمد لله بكل فئاتها وبكل مكونات المجتمع البحريني تعيش اليوم في جو من الديمقراطية والحريات وإذا نزلت على البحرين سترى أن هنالك صحافة تنقل كل شيء هنالك الناس يتحدثون في كل شيء وهنالك حوالي 50% من أعضاء مجلس النواب ينتمون للمعارضة وهنالك أكثر شوية من 50%..

مشاركة الأحزاب في الانتخابات ودور المعارضة في البرلمانات

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل، أنا في هناك نقطة للسيد قنديل يعني أريد أن.. طيب سيد قنديل بما أن البرلمانات ومجالس الشعب العربية بهذا السوء دمى بيوت ما بأعرف شو وكذا، لماذا هذا التهافت من أحزاب أو يعني كبريات أحزاب المعارضة العربية بخوض هذه الانتخابات؟ الإخوان المسلمون في مصر أكبر حزب معارضة لماذا شارك في الانتخابات الأخيرة وعندما شعر بأنه لن يفوز انسحب؟ لماذا شارك الوفد؟ لماذا شارك التجمع؟ لماذا يشارك كل الأحزاب تشارك في كل الدول العربية، طيب ألا يدل ذلك على أن للسلطة التشريعية دورا مهما في العالم العربي للبرلمانات دور؟ قل لي كيف تفسر لي هذا؟

عبد الحليم قنديل: أولا يعني السعي إلى الديمقراطية أو إلى التغيير أو لاكتساب الديمقراطية سعي مشروع لشعوب الأمة العربية المحكومة بالقهر والساقطة في ثقب أسود، بدلا عن التاريخ الذي يتغير في آسيا وأميركا اللاتينية نحن سقطنا في الثقب الأسود ولم نجد غير هؤلاء الأصنام، طبعا لا يوجد برلمان عربي يصل به -رغم أن السلطة التنفيذية في جوهرها سلطة التشريع وسلطة التقنين وسلطة الأمن وسلطة صياغة الخيارات في يد هذا الحاكم لا تجد برلمانا عربيا واحدا انتقد فيه عضو حاكما، هؤلاء يعاملون كآلهة. النقطة الثانية المهمة..

نور الدين بوشكوج: بس هذه مغالطات، اسمح لي..

فيصل القاسم: خليه، خليه.

عبد الحليم قنديل: المهمة، اضرب مثالا حين يجيئك الدور اضرب مثالا..

نور الدين بوشكوج: لا، نعطيك الآن واعطيني عليه أجوبة.

عبد الحليم قنديل: حين يجيئك الدور اضرب مثالا، لو سمحت.

فيصل القاسم: طيب ماشي.

عبد الحليم قنديل: اثنان، فكرة هذه البرلمانات، طبعا الموقف السليم الصحيح من هذا الوضع الذي تردت فيه الانتخابات إلى معنى التزويرات وإلى معنى التعيينات بالأمر المباشر هو المقاطعة وقد دعونا قبل، منذ إقرار تعديلات الدستور في 26 مارس 2007 التي اعتبرناها ختاما لقصة الانتخابات في مصر إلى يوم يرحلون بمعنى أنه لا يمكن إجراء انتخابات لا تشريعية ولا رئاسية حرة في هذا البلد أو شبه حرة مع بقاء السلطة العائلية الحاكمة، دعونا إلى المقاطعة استجابت قطاعات من المعارضة المصرية كالجمعية الوطنية للتغيير كحزب الجبهة الوطنية كحزب الغد كحزب الكرامة كغيره فيما شارك الإخوان والوفد ثم قاطعا في الجولة الثانية بعد أن تبين لهما ما حذرنا منه ما توقعنا حدوثه وحدث بالحرف والفاصلة والنقطة. أيضا في الأردن جماعة الإخوان المسلمين قاطعوا الانتخابات، الاتجاه المتنامي الآن من تجربة المعارضات مع النظم ومحاولة اختبار حدود هذه التجربة هو الاتجاه للمقاطعة، نتصور أن المقاطعة هي الموقف الأخلاقي والسياسي الوحيد تجاه قوة بطش وتجاه نظم لا تؤدي دورا وليس لها من اختيار -لو سمحت لي النقطة دي مهمة- أنها هذه النظم ليس لها مجمع انتخابي داخلي وبالتالي ليس لها برلمانات، هذه النظم تستند إلى مجمع انتخابي افتراضي هو الرعاية الأميركية الإسرائيلية هذه النظم كلها تتبع القاعدة الذهبية للبقاء التي تقول اخدم إسرائيل تكسب رضا البابا العالي في واشنطن تتجدد لك أوراق الاعتماد وتأشيرات الإقامة في قصور الحكم..

فيصل القاسم: وليذهب الشعب في ستين..

عبد الحليم قنديل: هذه النظم في عملها في العلاقة مع الشعب هي فكرة نظم سرقة بالإكراه نظم نهب عام تستند إلى عصا كبت عام وهذا ما يفسر التضخم الهائل المريع في عصا الأمن، في بلد كمصر على سبيل المثال قوى الأمن الداخلي 1,7 مليون فرد، أكبر جهاز أمن في العالم باستثناء الصين! تلاشي القواعد الاجتماعية والسياسية يجعلها تتحول من اللعب في الانتخابات إلى تحويل الانتخابات إلى تعيينات لأنه لم تعد هناك قواعد، هذه النظم في وضع النبي سليمان حين مات وهو يتكئ على عصا فلم يلحظ أحد أنه مات إلا حين نخر النمل العصا! السيد بيتكلم عن تونس اللي تونس كل شوية الرئيس التونسي كالرئيس المصري كالرئيس اليمني ككل الرؤساء -ككل الملة فكلهم في النار- يمدد لنفسه ويغير في الدستور على مقاسه كل مدة، أحد البرلمانات العربية غير في سن الرئيس بمناسبة وفاة رئيس والحاجة إلى توريث ابنه، أنت في مأساة أنت تتحدث عن اتحاد برلماني عربي وهو ليس اتحادا ولا برلمانيا ولا عربيا! يعني الآن أنا سألتك سؤالا محددا، هل هناك في دساتير النظم العربية التي وصفها مؤلف أجنبي أصدر كتابا حديثا ترجمه الدكتور محمد نور فرحات القانوني المصري الشهير -إذا كنت تعرف أسماء قانونيين كبار- هذا الكتاب بعد أن درس كل الدساتير العربية وصفها ببساطة بأنها دساتير من ورق مجرد للوجاهة للتصدير للإيحاء لأمثال الأستاذ بوشكوج وغيره أن يتحدثوا عن برلمانات كأنهم موجودون في جو افتراضي منفصل عن الواقع.

نور الدين بوشكوج: أولا..

فيصل القاسم: سيد بوشكوكش بس خليني أسألك، موضوع المقاطعة، السيد يقول لك زمن المشاركة في الانتخابات البرلمانية ومجالس الشعب العربية إلى زوال..

عبد الحليم قنديل: إلى يوم يرحلون.

فيصل القاسم: إلى زوال في مصر في الأردن الاتجاه العام إلى عدم المشاركة لأنه أصبحت نكتة..

عبد الحليم قنديل: وفي اليمن الآن بمناسبة الاستعداد للانتخابات.

فيصل القاسم: في اليمن.

نور الدين بوشكوج: أولا في اليمن ما في أي شيء..

عبد الحليم قنديل: اللقاء المشترك، إذا كنت تسمع عن بلد اسمه اليمن هناك لقاء مشترك هو تجمع لأحزاب المعارضة..

نور الدين بوشكوج: اسمح لي، أنت تركتك تتكلم..

عبد الحليم قنديل: اللي هو التنظيم الناصري واحد، الإصلاح والحزب الاشتراكي، قرر المقاطعة حتى الآن يا سيد بوشكوج بس أنا أحدثك عن معلومة.

نور الدين بوشكوج: اسمح لي، اسمح لي. شوف إذا في شخص عنده معلومات عن كل البرلمانات العربية وكل ما يجري..

فيصل القاسم: هو رئيس الاتحاد.

نور الدين بوشكوج: هو أنا.

فيصل القاسم: الأمين العام.

عبد الحليم قنديل: أشجنا يا رجل، قل لنا شيئا، قل لنا شيئا من عندك.

نور الدين بوشكوج: أيوه، ماذا يجري في اليمن؟ اليمن في حراك ديمقراطي في مناقشات ديمقراطية داخل مجلس النواب جرت في السنوات الماضية تم الاتفاق على تعديل للدستور على مجموعة تعديلات للدستور..

عبد الحليم قنديل: للتمديد للرئيس.

نور الدين بوشكوج: اسمح لي، مش فقط للتمديد للرئيس..

عبد الحليم قنديل: جوهرها التمديد للرئيس.

نور الدين بوشكوج: لا، لا، مش جوهرها.

عبد الحليم قنديل: يعني ما فيش تمديد؟

نور الدين بوشكوج: لا، لا، في، في..

عبد الحليم قنديل: الحمد لله! كويس أنك اعترفت.

نور الدين بوشكوج: بس في ضمن أشياء أخرى، لماذا لا تذكر تمثيل المرأة الذي سيصبح 44؟ لماذا لم تتحدث عن مجلس ثان اللي هو مجلس الشورى الذي سيضم لمجلس النواب في الإطار التشريعي..

عبد الحليم قنديل: لأن هذا يضاف إلى شأن كبير.

نور الدين بوشكوج: لا، اسمح لي، لا..

فيصل القاسم: بس يا سيد بوشكوج..

عبد الحليم قنديل: هذا يضاف لإخفاء الجريمة.

فيصل القاسم: سيد بوشكوج، في خطابه الأخير في خطابه قبل فترة رئيس الوزراء التركي الشهير أردوغان، رجب طيب أردوغان طالب بقوة بتعزيز موقف أحزاب المعارضة في البرلمان التركي قال الرجل بما معناه يا جماعة المعارضة في البرلمان تضعف، البرلمان يعاني من ضعف المعارضة فعلينا كحكومة أو كنظام تركي أن نعزز من دور المعارضة. الدول التي تحترم نفسها تعتبر المعارضة جزءا أصيلا من النظام..

نور الدين بوشكوج: هي جزء من النظام طبعا.

فيصل القاسم: في العالم العربي قال لك إن هذه عبارة عن دمى عبارة عن عازفي كمنجة في مجالس الشعب والبرلمانات بيرفعوا يدهم دفعة واحدة، البعض وصفهم بسيرك من القرود يعني بيعطيهم واحد إشارة.. أنت بتشوف أعضاء البرلمانات العربية يوم بيزورهم رئيس الدولة أو الملك؟ والله العظيم مثل الأولاد اللي حواليه لمايكل جاكسون! بتشوف مايكل جاكسون يوم بيصفقوا له؟ بتلاقيهم مش عارفين كيف كله بده يصفق له بده يطوله كأنه الله! يعني مش عيب؟! مش عيب؟!

نور الدين بوشكوج: لا، لا، أولا شوف إذا كان هنالك واحد اليوم متأكد أنه مش مرتاح بطريقة.. هو رئيس جمهورية مصر العربية لأنه كان يتمنى أن تكون المعارضة فعلا أن تشتغل المعارضة..

عبد الحليم قنديل: يعني زين العابدين مرتاح؟ علي عبد الله صالح مرتاح؟

نور الدين بوشكوج: مرتاح، ليش مو مرتاح؟

عبد الحليم قنديل: الرئيس القذافي مرتاح؟ الملك محمد السادس مرتاح؟

نور الدين بوشكوج: مرتاح جدا جدا..

عبد الحليم قنديل: أنت بتتحدث عن مين؟ أنت تتحدث عن..

نور الدين بوشكوج: يعني اشتكوا عليك أنت؟ اشتكوا عليك؟

عبد الحليم قنديل: أنت تتحدث عن إيه؟

نور الدين بوشكوج: قالوا لك إنه عندهم مشكل؟

عبد الحليم قنديل: أنا يعني أعرف ما يجري، الفارق أنني أعرف ما يجري.

نور الدين بوشكوج: أنت قدمت..

عبد الحليم قنديل: أنت تتواطأ ضد ما يجري.

نور الدين بوشكوج: أنت الفرق بيني وبينك أنك أنت الآن مهرج في سيرك وأنا أحاول أن أرجعك..

عبد الحليم قنديل: أنا مهرج في سيرك؟

نور الدين بوشكوج: هذا هو لأن هذا الكلام..

عبد الحليم قنديل: وأنت لم تقل كلمة واحدة في الموضوع!

نور الدين بوشكوج: هذا الموضوع..

عبد الحليم قنديل: يبدو أنت جئت بطريق الخطأ!

نور الدين بوشكوج: إيه؟

عبد الحليم قنديل: أنت جئت غلط.

نور الدين بوشكوج: أنا جئت غلط لأنه فعلا كان مفروض أني ما أكون معك..

عبد الحليم قنديل: تفضل، تفضل.

نور الدين بوشكوج: فأنا الآن أضع نفسي محل المسؤولين المصريين من رئيس إلى غير رئيس، أنا متأكد أنهم مستاؤون جدا لأن مع الأسف الشديد مصر ليست لها المعارضة التي تستحق، فإذا قال هو إن المشاركة في الانتخابات 3% فالمشاركة في الانتخابات ليس فقط الحكومة أو الدولة أو الأجهزة هي التي هي مسؤولة عن التدني فالجميع مسؤول عن التدني..

فيصل القاسم (مقاطعا): الشعب، طيب يا أخي الشعب عندما يرى أن هذه المجالس أن هذه البرلمانات العربية وهذه المجالس..

عبد الحليم قنديل: الشعب الذي لم يذهب يا أخ بوشكوج..

المشاركة الشعبية ودور المعارضة والشعب في التغيير

فيصل القاسم: بس دقيقة. عندما يرى الشعب العربي هذه المجالس وهذه البرلمانات أنه فقط للديكور تصرف عليها ملايين الدولارات بينما مدارسنا وجامعاتنا تعاني، من الأفضل أن نصرف المليارات التي ندفعها على البرلمانات العربية ومجالس الشعب على الناس الميتة من الجوع اللي مش لاقية تتدفأ..

نور الدين بوشكوج: لا، هو شوف..

فيصل القاسم (متابعا): الحكومات العربية كانت عادلة في توزيع البرد على المواطنين فقط.

نور الدين بوشكوج: لا، أنت أولا لا يجوز أن نغلط المشاهدين بالحديث عن الملايين التي تصرف على البرلمانات أو كذا فإذا أخذت أي برلمان وأخذت ما يصرف عليه من تعويضات ومن ميزانية وكذا ستراه مثل باقي المؤسسات الموجودة في الدولة وهذه..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب بس بدي أسألك سؤالا، أيهما أهم في العالم العربي..

عبد الحليم قنديل: كم يعني، كم يا سيد بوشكوج؟

فيصل القاسم (متابعا): أيهما أهم التشريعات والقوانين أم المراسيم؟ ألا تحكم دولنا العربية بمراسيم، هل يستطيع برلمان عربي أن يقول لا لمرسوم؟

نور الدين بوشكوج: نعم يستطيع.

فيصل القاسم: كيف؟ متى؟

نور الدين بوشكوج: يستطيع..

فيصل القاسم: بالأحلام!

نور الدين بوشكوج: لا، في الواقع..

فيصل القاسم: في المشمش.

نور الدين بوشكوج: أولا كل الدول العربية التي تتبع النظام الديمقراطي القوانين يصدرها البرلمان، في جميع أنحاء العالم في بريطانيا وفرنسا وأميركا وجميع أنحاء العالم القوانين التي تأتي من الحكومة تشكل 90%، في فرنسا في إسبانيا في الدول الديمقراطية الأكثر ديمقراطية البرلمان نسبة مساهمة البرلمان في التشريع لا تتعدى في أحسن الحالات 10% ولكن المهم هو المناقشات، المناقشات هنالك فرق كبير بين ما يجري داخل البرلمانات وما هو مسموع خارج هذه البرلمانات، في المجالس العربية -وأنا أتابع هذا ومع الأسف الأخ قنديل لا يتابع- هنالك نقاشات في اللجان البرلمانية والقوانين أو المشاريع التي تقدمها الحكومات وتقدمها الأجهزة الحكومية في كل هذه الدول تقدم للمجالس وتناقش في اللجان وتعدل ويدخل عليها تعديلات جوهرية ويصوت عليها، لا نختلف في هذا بين ما هو موجود عندنا في الوطن العربي وما هو موجود في باقي أنحاء العالم.

فيصل القاسم: طيب جميل جدا، سيد عبد الحليم أنا أسألك يعني منذ البداية وأنت تهاجم البرلمانات والحكومات والأنظمة وكذا، لماذا لا تهاجم الشعوب؟ أنتم، لنجر مقارنة بين أنتم أنت المنسق العام لحركة كفاية المصرية ماذا فعلتم للشعب المصري؟ ماذا أنجزتم للشعب المصري على طريق يعني لو قارنا وضعكم مثلا بوضع الشعب التونسي، انظر ماذا فعل الشعب التونسي في انتفاضة سيدي بوزيد كما يسميها المعارضون التونسيون، ماذا فعلوا؟ هزوا زلزلوا الأرض كما يقول المعارضون تحت أرجل أعتى نظام أمني في العالم كما تصفه المعارضة التونسية، زلزلوا الأرض، الرئيس التونسي شفت يعني كيف بدأ يتحرك يستقبل الناس، غير أربعة وزراء خلال لحظات بما فيهم وزير الأوقاف الذي يقال إنه يتابع المصلين مين صلى ومين ما صلى يعني حتى بيتابعوا الناس في الصلاة، طيب غير الوزراء يعني دفع الملايين لهذا يعني أين أنتم؟ لماذا لا تفعلون كذا مشان تهزوا هالناس هذه؟ هذا الرئيس التونسي انهز وخائف الزلمة.

عبد الحليم قنديل: واحد، الحديث عن تغيير الشعب يعني هو حديث طريف، مرة كاتب لاتيني تكلم إذا كنا غير قادرين على تغيير الحكام والدكتاتوريين..

فيصل القاسم: فغيروا الشعب.

عبد الحليم قنديل: فغيروا الشعب، يعني ده طبعا أمور تقال على سبيل الضيق وإبداء القرف يعني من الأوضاع. الحقيقة..

فيصل القاسم: لا، جاوب، جاوب.

عبد الحليم قنديل: هذه هي المشكلة، أنا أقول لك..

فيصل القاسم: أين أنتم من انتفاضة تونس؟

عبد الحليم قنديل: سأقول لك، سأقول لك، أولا نحن فكرة تغيير الشعب فكرة عبثية لأن الشعب يفترض أنه أبقى من الحكام، إحنا نستغرب هذه الفكرة في العالم العربي لأن الحكام يبدون يعني ذوي الأعمار الطويلة والسلطات الإلهية والخضوع القردي لأوامر الأميركان. نقطة ماذا فعلنا نحن، طبعا نحن نحيي انتفاضة الشعب التونسي والشعب التونسي يعاني ذات ما يعانيه الشعب المصري، أريد أن أقول حتى أنه على الصعيد الاقتصادي تبدو أوضاع تونس أقل سوءا من الأوضاع في مصر فنحن نحيي انتفاضة الشعب التونسي وكما ظهرت كفاية في مصر هناك حركة ضد التمديد والتوريث من بن علي إلى زوجته ليلى الكوافيرة السابقة في..

نور الدين بوشكوج: لا، لا، هذا عيب..

فيصل القاسم: لا، لا..

نور الدين بوشكوج: اسمح لي هذا غير مقبول..

عبد الحليم قنديل: الجزئية الثانية، كفاية ماذا فعلت كفاية في مصر..

نور الدين بوشكوج: غير مقبول أن تتحدث بهذه الطريقة..

عبد الحليم قنديل: كفاية ظهرت..

نور الدين بوشكوج: اسمح لي اسمح لي..

عبد الحليم قنديل: أتحدث عن مصر.

نور الدين بوشكوج: لا، لا، اسمح لي..

عبد الحليم قنديل: أتحدث عن مصر، اصطفل أنت مع حاكمك.

نور الدين بوشكوج: لا، لا، اسمح لي..

عبد الحليم قنديل: واحد في مصر، أتحدث عن مصر..

نور الدين بوشكوج: أنت لا يجوز أن تنطق على الناس بهذه الطريقة..

عبد الحليم قنديل: مش زوجته؟

نور الدين بوشكوج: لا، لا..

عبد الحليم قنديل: ليست زوجته؟

نور الدين بوشكوج: لا، لا، اسمح لي هذا ليس موضوعنا..

فيصل القاسم: لا، لا، مش هذا موضوعنا.

نور الدين بوشكوج: وبعدين تونس..

عبد الحليم قنديل: خلاص، خلاص. في مصر..

نور الدين بوشكوج: تونس الحمد لله..

عبد الحليم قنديل: الحمد لله.

نور الدين بوشكوج: أوضاعها أحسن بكثير من أوضاع أكثر الدول فيجب علينا..

عبد الحليم قنديل: اثنان بالنسبة لنا في مصر..

نور الدين بوشكوج: وثانيا..

عبد الحليم قنديل: كفاية ظهرت من ست سنوات، الإنجازات التالية، واحد..

فيصل القاسم (مقاطعا): كم وزيرا غيرتم؟

عبد الحليم قنديل: لا، سيبك من الوزراء، نحن نريد أن نذهب..

فيصل القاسم (مقاطعا): الانتفاضة التونسية غيرت أربعة وزراء.

عبد الحليم قنديل: إذا تغيير الوزراء..

نور الدين بوشكوج: يا أخي إذا دعا لمظاهرة بيجوه خمسة أشخاص..

عبد الحليم قنديل: إذا بتغير أسماء..

نور الدين بوشكوج: هذا إذا دعا لمظاهرة بيجوه خمسة أشخاص في القاهرة اللي فيها 17 مليونا!

عبد الحليم قنديل: نحن نتحدث عن تغيير الحاكم وليس تغيير أدواته، هؤلاء أدواته لو غير أسماء الوزراء نفس السياسات تؤدي إلى ذات النتائج. بالنسبة لكفاية، واحد أنجزت بعد اختراق في الصحافة -ساهمت فيه والحمد لله- نقد الرئيس بالمخالفة وبالعصيان للدستور ولقانون العقوبات مادة 179 ولعرف ساد البلاد لآلاف السنين، أول ظاهرة جعلت الرئيس وابنه في عين العاصفة وأصبح نقد الرئيس في مصر الآن كالماء والهواء باكتساب الحرية وليس بتسولها من الحاكم الصنم. اثنان أنجزنا فكرة الخروج للشارع بما أغرى مئات الآلاف من المصريين على أن يخرجوا في مظاهرات اجتماعية بلغت ذروتها في انتفاضة المحلة في 6 أبريل 2008 التي شارك فيها عدد يفوق عدد الشعب التونسي كله. ثلاثة، الآن بدعوتنا للمقاطعة وإنشاء برلمان بديل بدأت القوى الوطنية حتى الوفد حتى الإخوان المسلمين تساهم في إنشاء برلمان بديل باسم البرلمان الشعبي تحديا لوجود النظام. عن أحجام المظاهرات التي لا يراها السيد بوشكوج لأنه متصور يعني أن الحكام أبديون، أحجام المظاهرات في مصر بعشرات الألوف سياسيا واجتماعيا وهذا أمر طبيعي جدا في بلد..

نور الدين بوشكوج: أنت الوحيد اللي شايف هذا، ما في واحد شافه ما في ولا واحد شافه..

عبد الحليم قنديل: أنت لا تقرأ ولا تسمع..

نور الدين بوشكوج: أنا أقرأ وأسمع وأرى..

عبد الحليم قنديل: أنت لا تعرف عن البرلمانات ولا أي حاجة، أنت مش عارف حاجة عن الشيء اللي أنت متصد له. الشيء الآخر المهم نحن لا نقول إننا فعلنا كل شيء لكن أقول بوضوح إن الوضع في مصر بين واحد من نهايتين إما أن هذا النظام الذي يبدو معلقا، رأس عائلي معلق على قاعدة أمنية يظل في الحالة ما بين الموت السياسي يعني عجزه عن تقديم أي إشباع ديمقراطي أو اقتصادي أو حتى من زاوية الكرامة الوطنية ويظل بين حدي الموت السياسي وتأخر مراسم الدفن مما ستعاني منه مصر كما تعاني الآن من تفسخات، الاحتقان الاجتماعي في مصر -وقد حذرنا أكثر من مرة- قابل للتصريف طائفيا قد حذرنا من ذلك وبمناسبة حدث كنيسة القديسين في الإسكندرية نحن نعتقد أن هذا الحدث مؤكد أن هذا الحدث لم يدبره النظام لكنه نتج عن خرق أمني واسع لنظام لا يملك غير القوة الأمنية التي يستخدمها في قمع المواطنين وفي تزوير الانتخابات وليس في حماية أمن المجتمع.

فيصل القاسم: جميل جدا، سيد بوشكوج بس بدي أسألك..

نور الدين بوشكوج: أنا..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا. أحد المشاركين عمر الحسن يقول.. يعني السيد يصفها بدمى، يقول لك يا ريت أن تكون البرلمانات ومجالس الشعب العربية دمى، لقد أصبحت الناطق الرسمي باسم الحكومات والمدافع عن قرارات وأفعال أجهزتها الأمنية القمعية وهناك مثالان مختلفان على ذلك، الأول حدث في مصر عندما طلب أحد ممثلي الشعب..

عبد الحليم قنديل: إطلاق الرصاص على المتظاهرين!

فيصل القاسم: ضرب المتظاهرين بالرصاص، طيب هل يعقل واحد يمثل الشعب واختاره الشعب للبرلمان أو يمثل الشعب..

عبد الحليم قنديل: لأنه لم يختره الشعب، لم يختره الشعب.

فيصل القاسم (متابعا): يطالب بقصف الشعب بالرصاص؟ إذاً مش مختاره الشعب. ثانيا في الأردن عندما دافع البرلمان عن أفعال.. في الأردن هل يعقل أن البرلمان يدافع عن أفعال الأجهزة الأمنية في مباراة رياضية بل يعني لم يسمحوا لأحد النواب الذي انتقد هذه الأفعال في أن يكمل كلمته! يعني مجلس برلمان في الأردن عبارة عن عميل أجير عند المخابرات الأردنية؟ هذا يقول لك أبو عمر الحسن.

نور الدين بوشكوج: اسمح لي، أنتم تحدثتم بما فيه الكفاية فاتركني شوية حتى آخذ.. أولا ما تبقى من أنصار المعارضة بمصر تلقوا اليوم رصاصة الرحمة من الأخ قنديل لأن الأشياء اللي قالها لا أساس لها من الصحة نهائيا، لم أر مظاهرة بمئات الآلاف في مصر ولم يشهدها أي واحد ولا يوجد مئات الآلاف يتظاهرون ضد النظام في مصر، الأخ..

فيصل القاسم (مقاطعا): النظام بألف خير يعني ممتاز.

نور الدين بوشكوج: الأخ في كفاية وفي جميع الأمور الأخرى..

عبد الحليم قنديل: الأخ بيخمن، بيحضر عفاريت الأخ، ما عندوش أي فكرة عن أي حاجة!

نور الدين بوشكوج: معلش اسمح لي، في كفاية وفي الأمور الأخرى..

فيصل القاسم: باختصار، ربع دقيقة.

عبد الحليم قنديل: ادخل في الموضوع.

نور الدين بوشكوج: رح نقول لك، فيما يخص الأردن..

عبد الحليم قنديل: تكلم في الموضوع لو فاهم!

نور الدين بوشكوج: لقد تم تحوير ما حدث بشكل كبير، الذي حدث في الأردن هنالك ناس حاولوا المساس بالوحدة الوطنية الأردنية بين مكونات الأردن وهذا غير مقبول، الأردن بلد واحد..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب جميل، بآخر شيء بربع دقيقة لأنه أنت يعني رئيس الاتحاد البرلماني العربي يعني بدنا نوجه لك، كيف ترد على الذين يقولون الآن نحن لدينا في العالم العربي ما يسمى بختيارية البرلمانات يعني كل رؤساء البرلمانات العربية أقل واحد صار له 548 ألف سنة رئيس برلمان، كل واحد صار له عشرون دورة برلمانية، ما في غيرهم هدول؟ ما حمضوا؟!

نور الدين بوشكوج: لا، لا، أنت غلطان، في رئيس برلمان جديد انتخب في الأردن من أيام.

فيصل القاسم: بس كلياتهم على الأقل ثمان دورات برلمانية، ما في غير أشكالهم يعني؟!

نور الدين بوشكوج: لا، لا، اسمح لي، إذا كان..

عبد الحليم قنديل: فتحي سرور في مصر له 21 سنة إلى الآن.

فيصل القاسم: 21 سنة!

نور الدين بوشكوج: الدكتور أحمد فتحي سرور لا يوجد مثله في مصر..

عبد الحليم قنديل: خبرة خاصة، خبرة خاصة الحقيقة.

نور الدين بوشكوج: إيه.

عبد الحليم قنديل: أنت عارف عن مصر حاجة علشان تتكلم علينا؟!

فيصل القاسم: بس دقيقة بالآخر..

نور الدين بوشكوج: أنا أعرف أكثر مما تعرف، لأنه تعرف؟ المشكل في مصر أنني أنا ألتقي مع المصريين الحقيقيين..

عبد الحليم قنديل: أنت تلتقي!

نور الدين بوشكوج: ألتقي مع كبار المثقفين المصريين ألتقي مع المسؤولين..

فيصل القاسم: انتهى الوقت..

نور الدين بوشكوج: ولهذا عندي نظرة إيجابية على كل من ألتقي بهم..

عبد الحليم قنديل: أنت لا تلتقي بأي أحد في الحقيقة..

نور الدين بوشكوج: أنت تلتقي مع الناس في الشوارع طبعا..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس سؤال، بنصف ثانية، كيف -بجملة واحدة- كيف تنظر إلى مستقبل البرلمانات العربية؟

نور الدين بوشكوج: أنا متأكد أن الأنظمة العربية من المحيط إلى الخليج على الطريق الصحيح وأن المستقبل إن شاء الله سيكون أحسن ولكن يجب علينا أن تكون حكوماتنا في المستوى..

فيصل القاسم: أشكرك.

نور الدين بوشكوج: وأن تكون معارضاتنا أيضا في المستوى وليس مثلما..

فيصل القاسم (مقاطعا): في المستوى. بجملة واحدة.

عبد الحليم قنديل: بجملة واحدة، مستقبل هذه البرلمانات..

فيصل القاسم: ومجالس الشعب.

عبد الحليم قنديل: إلى أكبر مقلب زبالة، بجملة واحدة الطريق هو التغيير استنادا إلى المقاومة المدنية والعصيان السلمي وبناء برلمانات بديلة، بجملة واحدة في أحكام القضاء المصري 1500 حكم من القضاء الإداري قضت ببطلان البرلمان القائمة ولا كلمة فوق كلمة القضاء والذي لا ينفذ حكم القضاء هو جماعة خارجة على القانون وعصابة تلبس جلابية دولة.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، مشاهدي الكرام بإمكانكم إرسال مقترحات إلى البرنامج إلى opp@aljazeera.net

لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا السيد نور الدين بوشكوج الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي والسيد عبد الحليم قنديل منسق حركة كفاية المصرية. نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم وإلى اللقاء.