- دوافع الاحتجاجات ودور المعارضة السياسية
- دلالات خطاب الرئيس التونسي وأسلوب التعامل مع المحتجين

- آفاق التحرك الشعبي بين العفوية والبرنامج السياسي البديل

- فرص الحوار بين الأنظمة والشعوب

- تأثير الانتفاضة على الرؤساء ومستقبل المشهد السياسي العربي

فيصل القاسم
محمد العربي
برهان بسيس
فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام.

الملايين أفاقت من كراها

ما تراها ملأ الأفق صداها

خرجت تبحث عن تاريخها

بعد أن تاهت على الأرض وتاه

من قال إن شعوبنا العربية قطعان مسيرة، ألم تستيقظ الملايين في تونس وغيرها والحبل على الجرار من سباتها؟ ألا يعمل الشعب التونسي العظيم بنصيحة شاعره الخالد أبي القاسم الشابي

إذا الشعب يوما أراد الحياة

فلا بد أن يستجيب القدر

ولا بد لليل أن ينجلي

ولا بد للقيد أن ينكسر

يا شعوب العالم العربي انتفضوا، يصيح كاتب عربي، فلن تخسروا إلا ذلكم وجوعكم وبردكم وقيودكم. أين بقية الشعوب العربية من انتفاضة تونس المباركة؟ يضيف آخر، لماذا لا يكررونها في دياركم، ألسنا كلنا في الهم شرق؟ أليس معظم شعوبنا قابعا تحت البسطار العسكري والأمني الحقير؟ يتساءل آخر، ألا ترون كيف بدأ الطغاة يتخبطون ويعدون الشعوب بالعسل والحليب تحت ضربات الثائرين في سيدي بوزيد والقصرين؟ عجبا لمن لا يجد قوت يومه ووقود مدفأته كيف لا يخرج على الحاكم شاهرا سيفه! يصيح آخر. لكن في المقابل ألا يزداد حكامنا طغيانا بالرغم من الاحتجاجات؟ ألا يتحضر الرئيس اليمني للرئاسة مدى الحياة كأصحابه في تونس ومصر والسودان وغيرها؟ ألم ترفع الأردن اليوم أسعار العديد من السلع، ألا يدل ذلك على أن الأنظمة العربية مطمئنة على وضعها مهما صرخ المتظاهرون وأحرقوا الإطارات في الشوارع؟ ثم لماذا تضخيم بعض المظاهرات في تونس وتصويرها على أنها ثورة شعبية، أليست انتفاضات جياع لا أكثر ولا أقل؟ أليس الحكام العرب أقوى من شعوبهم بعشرات المرات؟ ألم تفشل انتفاضة دارفور؟ ألم يقتل النظام السوداني حوالي مليون من سكان المنطقة؟ ألم تفشل انتفاضة سيدي إفني في المغرب؟ ألم تفشل انتفاضات معان الأردنية؟ أليست مظاهرات حركة كفاية المصرية جعجعة بلا طحين؟ ألم ينتصر النظام اليمني بمساعدة الطائرات الأميركية على الانتفاضة الحوثية والجنوبية؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الدبلوماسي السابق محمد العربي الخباز حاليا وأحد مؤسسي حركة رشاد الجزائرية وعلى الإعلامي التونسي برهان بسيس. وبإمكانكم المشاركة على

facebook.com/opositedirection

نبدأ النقاش بعد الفاصل

[فاصل إعلاني]

دوافع الاحتجاجات ودور المعارضة السياسية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن الشعوب العربية بدأت تتحرك فعلا؟ صوت على صفحة الاتجاه المعاكس حوالي عشرة آلاف شخص، 52,9% نعم بدأت تتحرك، 47,1% لا. محمد العربي لو بدأت معك بهذه النتيجة يعني يبدو أن الشارع بدأ يشعر بنوع من التفاؤل إذا صح التعبير 52% أو حوالي 53% يعتقدون أن العرب الشارع العربي ليس قطعانا مسيرة كما قيل في هذا البرنامج كثيرا، إنه يتحرك.

محمد العربي: السلام عليكم ورحمة الله. تحياتي إلى كل الشرفاء من مناضلين ومقاومين ومجاهدين في كل أوطاننا العربية السليبة اليوم التي تخضع بعد أن تحررت من الاستعمار الخارجي لاستعمار داخلي أشد وأنكى وأسوأ من سوريا إلى مصر مرورا بالأردن واليمن وليبيا والجزائر والمغرب وتونس، وهذا البلد اليوم الذي يشهد انتفاضة حقيقية ويشهد شرف التونسيين يعاد إليهم وكرامتهم تعاد إليهم وتعود إلى الأمة، محمد البوعزيزي سيد شهداء تونس أحيا الأمة ليس فقط في تونس أحياها في كل مكان، بعثها من كل مكان وقد شاهدنا ما حدث في الجزائر وما يحدث في أماكن أخرى وسيحدث بكل تأكيد، محمد البوعزيزي وإخوانه ممن استشهدوا من بعد برصاص الطاغية برصاص الذي جاء بدون شرعية وجاء وفرض نفسه بقوة الحديد والنار وبداعية فارغة مملوءة ببهرجة لا معنى لها من تنمية ونمو وكذا كشفته وفضحته الجماهير التونسية عن بكرة أبيها، من بنغردان إلى الكاف إلى توزر إلى تالا إلى سليانا إلى قفصة إلى سوسة في كل مكان إذا استثنينا ربما بعض الجيوب مثل الحمامات أو المنزى أو جربا أو إلى آخره حيث السياحة وحيث تونس سياحية، تونس قزموها وجعلوها تونس سياحية بينما تونس العميقة رفضت هذا النظام وتحدت هذا القهر وتحدت هذه الأكذوبة أكذوبة الدولة المستقرة والنامية أكذوبة الاستقرار والتطور وإلى آخره، اليوم الجماهير التونسية مثلما فعلت في الخمسينيات عندما اندفعت في ثورة ضد الاستعمار الفرنسي وتبعتها الجماهير في كل مكان خاصة في الجزائر، إذاً اليوم نحن نعيش حقيقة عودة الروح للشعب التونسي ومعه الأمة العربية كلها.

فيصل القاسم: سيد بسيس.

برهان بسيس: والله في البداية أود أن أتوجه إلى شعبنا العزيز في تونس إلى أهالينا إلى الثكالى في القصرين الشهيدة نقول لهم إن قلوبنا معكم الذين سقطوا هم أبناء تونس الذين ماتوا هم أبناء تونس..

فيصل القاسم (مقاطعا): ومن أسقطهم؟

برهان بسيس: وليس هناك مجال لأي أحد أن يزايد على هؤلاء وأن يجعلهم قميص عثمان لتحميل بعض المفاهيم السياسية الجاهزة الموجودة في ذهنه فقط حتى يتاجر بقضيتهم، هؤلاء الذين يدعونهم البعض من خلال المنابر المريحة في العواصم الغربية إلى الشوارع وإلى الانتفاضات ويسمونها ثورة لن يخسروا عليهم أي شيء عدا هذه الإنشائيات الجميلة، أنا كنت أستمع إلى هذه المقدمة الطويلة الملآنة شعر حول الجماهير التي ستنتفض وستسقط العروش، لا أعتقد أن السيد العربي زيتوت شخصيا سينزل صدره مشرع في الجزائر، أنا لم أره في الجزائر أنا أجده في لندن، لا أعتقد بأن زعماء المعارضة.. -بين قوسين- الذين أجدهم الآن يتحدثون عن الثورة وعن الانتفاضة الشعبية هم من سيرسلون أبناءهم إلى المحرقة في الشوارع بوهم الثورة ووهم الانتفاضة ووهم مواجهة الأنظمة وإسقاط العروش، أنا أعتقد في نهاية الأمر أننا أمام واقع من الضروري أن ننسبه، هناك احتجاجات لا أحد يناقش في ذلك هناك شباب يعيش واقع انسداد أفق هناك أزمة للبطالة موجودة في تونس موجودة في الجزائر في المغرب في مصر موجودة في أوروبا الصناعية المتقدمة هناك انسداد أفق اجتماعي ولكن المنهج ولكن البيداغوجيا، مسؤولية تاريخية أن نقف الآن أمام الكاميرا ونقول للناس هيا هبوا ثوروا اذهبوا أمام الشرطة أو اذهبوا أمام الرصاص لتواجهوه، نحن قلنا في تونس مع التعبير المدني عن حق الجميع في أن يعبروا عن مشاكلهم، هناك فساد صحيح هناك انسداد أفق صحيح ولكن كيف نواجه ذلك، هل نواجه بالعدمية هل نواجه بحلول التشاؤم هل نواجه ذلك بحلول الانتحار؟ أنا أرجو من السيد الذي يتحدث عن الانتفاضة محمد البوعزيزي هو قضيتنا نحن محمد البوعزيزي هو قضية شباب تونس ليس المجال للمزايدة السياسية عليه، أنتم لديكم مشكلة مع الأنظمة حلوها وحدكم ولا تستعملوا أسماء شهدائنا وأسماء شبابنا حتى يكونوا وقودا لحطب معركة لا ناقة لهم فيها ولا جمل..

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل..

برهان بسيس: اسمح لي، هذا يذكرني عندما خرجت عائشة تطلب ثأر عثمان وأنا أرى السيد عربي يحضر أوراق الصور للقتلى في تونس إنه يذكرني بأولئك الذين رفعوا قميص عثمان لا تضامنا ولا انحيازا لعثمان في مقتله بقدر ما هو كره لعلي وكره لهذه الأنظمة، لديك مشكلة مع هذه الأنظمة صفها بعيدا انزل إلى الشارع انزل وقد هذه المظاهرات لو لديك شجاعة حقيقية لو لديك شجاعة حقيقية خارج لغة الأوهام..

محمد العربي: أتمنى ألا يحتكر الكلمة حتى لا أقاطعه..

فيصل القاسم: جميل بس بدون مقاطعة..

برهان بسيس: لا أن ترسلوا أبناء الناس البسطاء إلى الشارع..

فيصل القاسم (مقاطعا): وصلت الفكرة، محمد العربي زيتوت..

برهان بسيس: باسم أوهام الثورة.

فيصل القاسم: محمد العربي زيتوت يعني هذا سؤال وجيه جدا، أنت ترى كيف تواجه هذه الأنظمة الشعوب في اليمن في السودان في أكثر من مكان لماذا تريد أن ترسل بالشعوب العربية إلى المحرقة؟ الشعوب العربية تواجه عدوين تواجه العدو الداخلي وتواجه داعمي هذه الأنظمة..

برهان بسيس: جميل كلام الثورة جميل جدا.

فيصل القاسم (متابعا): بممانعيها ومعتدليها، إسرائيل وأميركا وفرنسا تدعم الجميع ولو سقط حاكم عربي لهبت إسرائيل والجميع ليقفوا إلى جانبه، لماذا تريد أن ترسل الشعوب إلى حتفها؟ تفضل.

محمد العربي: يا سيدي أولا أتمنى ألا يحتكر الكلمة حتى لا ندخل في مقاطعة..

فيصل القاسم (مقاطعا): ادخل لي بالموضوع، ما فيش مقاطعة، الوقت يداهمنا.

محمد العربي: الشعوب، هذه الشعوب هو يقول محرقة، هي في المحرقة هي في الكارثة..

برهان بسيس: كيف؟

فيصل القاسم: بس دقيقة.

محمد العربي: تحكمها عصابات بكل ما أوتيت، هؤلاء حلفاؤهم الأميركيون يقولون في ويكيليكس إن عصابة تونس إن هناك عصابة تحكم في تونس..

برهان بسيس: أصبحت ويكيليكس هي المرجع، ويكيليكس هي المرجع للمعارضة السياسية.

محمد العربي: رجاء لا تقاطعني..

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة، تفضل.

محمد العربي: رجاء لم أقاطعك رجاء.

فيصل القاسم: يا أخي تفضل.

محمد العربي: هذه الشعوب تعيش المحرقة الآن، لا تخسر شيئا..

فيصل القاسم: عصابة.

محمد العربي: عصابة تحكمها مش عصابة تحالف عصابات مع أجهزة الأمن لحمايتها، أجهزة الأمن اليوم في تونس وفي الجزائر وفي سوريا وفي مصر للحفاظ على هذه العصابات التي نهبت أموال الأمة ومكاسبها وثرواتها من كل مكان بل وتحالفت مع عدوها، تقول لي إسرائيل وأميركا؟ أميركا متواجدة في كل مكان في أراضينا بقواعدها بمخابراتها بسفاراتها بكل ما أوتيت..

فيصل القاسم: وإسرائيل..

محمد العربي: وإسرائيل..

فيصل القاسم: تدعم..

محمد العربي: الموساد موجودة في تونس..

برهان بسيس: موجودة إيه موجودة في تونس.

محمد العربي: الموساد قتلت وبتواطؤ مع بن علي قتلت أفضل قيادات الشعب الفلسطيني..

برهان بسيس: لا، لا، لا تلق الكلام جزافا، أين قتلت الموساد.. أمام ملايين المشاهدين..

فيصل القاسم: بس دقيقة بدون مقاطعة، سجلها عندك.

برهان بسيس: قليل من المسؤولية.

فيصل القاسم: سجلها عندك، تفضل.

محمد العربي: رجاء بدون مقاطعة..

فيصل القاسم: إيه تفضل أكمل، بدون مقاطعة.

محمد العربي: لا تقاطعني وإلا سأبقى أتحدث عن الطرابلسية..

برهان بسيس: أرجوك أرجوك أقم الدليل..

محمد العربي: وعن الحلاقة طول الحلقة، رجاء.

برهان بسيس: لا، لا، احترام احترام نحن في منبر، نحن في منبر..

محمد العربي: إذاً ارفع المستوى، إحنا في منبر إذاً لاتقاطعني.

برهان بسيس: إحنا في منبر راق أرجوك أرجوك.

محمد العربي: رجاء.

فيصل القاسم: خلص تفضل.

محمد العربي: إذاً هذه العصابات تحالفت مع عدو الأمة، العراق كيف احتل؟ أليس بتحالف هذه العصابات؟ والآن كله يحتل الآن كله يقسم، تونس نهضت وانتفضت وقامت وليسوا أنا أو الغنوشي أو المرزوقي أو بن سدرين أو غيرنا اللي نحرك الشعب التونسي بالعكس هؤلاء الشرفاء..

برهان بسيس: واضح.

محمد العربي: هؤلاء عظماء هؤلاء مثلهم مثل ابن عاشور ومثل فرحات حشاد وكل من استشهد من أجل تونس، هؤلاء هم الذين.. لكن الشعب التونسي لا يحتاجنا حقيقة لا يحتاجنا لأنه باختصار بسيط هذه العصابات ومن يمثلها من هؤلاء العملاء وهؤلاء الذين يدعمون الظلم وهؤلاء الذين يدعمون.. وهم يشتغلون عملاء وممكن أن يرموا كالمناديل يستخدمونكم كالكلينكس..

برهان بسيس: شكرا..

محمد العربي: وأنتم عبيد العبيد..

برهان بسيس: شكرا يا غيفارا..

محمد العربي: أنتم عبيد العبيد..

برهان بسيس: هذا هو النقاش!

محمد العربي: تستخدمون وترمون عندما لا يحتاجونكم.

فيصل القاسم: جميل جدا..

برهان بسيس: واضح..

دلالات خطاب الرئيس التونسي وأسلوب التعامل مع المحتجين

فيصل القاسم: أنا أسألك بس أسألك بالاتجاه الآخر، طيب ألا تعتقد يعني بالأمس الرئيس التونسي خرج على الناس ويعني عزف -كما يقول الكثيرون، ليس كلامي- أسطوانة مضحكة يعني البعض كان جالسا ولم يكن..

برهان بسيس: الوعود بالتشغيل أسطوانة مضحكة؟

فيصل القاسم: دقيقة دقيقة يا أخي دقيقة..

برهان بسيس: الوعود بالتشغيل أسطوانة مضحكة! نعم نعم..

فيصل القاسم: البعض كان جالسا ولم يكن تونسيا قال الشخص ده بيهزر؟! يعني إرهاب؟! الشعب التونسي إرهابي؟! مئات الآلاف من الشعب التونسي..

برهان بسيس: واضح، واضح..

فيصل القاسم: الذين يتحركون الآن في حي التضامن في تونس في هذه اللحظات قامت في تونس هؤلاء إرهابيون؟

برهان بسيس: دعني..

فيصل القاسم: دقيقة، تشغيل؟ لماذا إذا كان لديه المليارات خمسة مليارات دولارات لماذا لم يقدمها من قبل، قبل أن هز الشعب التونسي الأرض تحت أقدامه، لماذا؟

برهان بسيس: واضح، واضح. دعني أعقب على الأستاذ العربي الذي أتمنى أن يصعد بالنقاش قليلا يعني بعيدا عن لغة الشتيمة..

محمد العربي: لا تقاطع..

برهان بسيس: لغة الشتيمة ولغة أنت عميل وويكيليكس وهذا الكلام يعني هذا الكلام الشعبوي. يعني هو يعني من صدفته الحسنة أن تحدث عن العراق كيف احتل..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا أخي مش هذا موضوعي..

برهان بسيس: طبعا طبعا هو الموضوع، العراق احتل..

فيصل القاسم: جاوبني على سؤالي.

برهان بسيس: أتذكر في هذه المنابر بالذات كانت المعارضات التي تتحدث بنفس لغة السيد العربي عن الاضطهاد في العراق عن فساد نظام الرئيس صدام حسين ثم كيف ذهبوا للعراق؟ ذهبوا على ظهر دبابات أميركية. اسمح لي، الآن نتحدث عن ويكيليكس..

محمد العربي: نحن أشرف..

برهان بسيس: اسمح لي لم أقاطعك، اتفقنا على ألا نقاطع بعض..

فيصل القاسم: بدون ما تقاطع رجاء.

برهان بسيس: نتحدث الآن عن معارضات موجودة في العالم العربي وكان يسرد قائمة من الأسماء، حسن نصر الله عندما رفع شعار المقاومة وبندقية المقاومة جسد ذلك قولا وفعلا لا مجرد مزايدة سياسية..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا أخي جاوبني على سؤالي.

برهان بسيس: سيأتي لسؤالك..

فيصل القاسم: لا، لا، جاوبني على سؤالي، هلق يا رجل صرت تزايد لي على حسن نصر الله!

برهان بسيس: سآتيك لسؤالك، لا، سآتيك..

فيصل القاسم (متابعا): أنتم صرتم تزايدون على حسن نصر الله! معقول يا برهان؟!

برهان بسيس: سآتيك لسؤالك، هذا استعرض بعض أسماء المعارضات، قلت حسن نصر الله عندما تحول إلى رمز المقاومة دفع بابنه للجنوب كي يموت ابن علي، هؤلاء الذين يتحدث عنهم في لندن أبناؤهم يدرسون في لندن..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب ماشي، لا، جاوبني على سؤالي..

برهان بسيس: من الخارجية البريطانية..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا، ما تحول ليش الموضوع..

برهان بسيس: وفي فرنسا من لحم الخارجية الفرنسية..

فيصل القاسم: ليك هدول.. هذا الزلمة خباز، هذا الزلمة خباز..

برهان بسيس: هؤلاء لا علاقة لهم..

فيصل القاسم: هذا الزلمة خباز..

برهان بسيس: خباز في لندن وليس خبازا في الجزائر..

فيصل القاسم: خباز بيشتغل خباز، أنا زرته وأعرف خباز، تفضل.

برهان بسيس: نعرف كيف تدار الأمور. اسمح لي، ما يحصل الآن ومن سؤالك اللي هو جزء من حملة التضليل الإعلامي، البارحة عندما تحدث الرئيس يعني قمتم أنتم في الجزيرة بالذات وفي بعض وسائل الإعلام -للأسف- بتلخيص خطابه في أنه اتهم حركة الاحتجاج بأنها..

فيصل القاسم: إرهابية!

برهان بسيس: عبارة..

فيصل القاسم: ملثمة!

برهان بسيس: عبارة عن سلوك بعض الإرهابيين، لا وألف لا، يا أخي نحن أمام ناس لهم عقول مستحيل أن رئيس الدولة صعد وقال إن هؤلاء إرهابيون، فقط مذيعكم كان يسأل البارحة في نشرة الأخبار كيف يعتبر الرئيس هؤلاء إرهابيين؟ الرئيس كان واضحا، نحن مع الاحتجاجات نحن استمعنا إلى صرخة شباب تونس إلى حقه في الشغل -لا تقاطعني- إلى حقه في الشغل إلى حقه في الكرامة إلى حقه في ظروف عيش أحسن ولكن لنتفق الآن من لديه الجرأة الأخلاقية؟ هل تتحقق مطالب التشغيل عن طريق التخريب عن طريق العنف عن طريق الإحراق؟ من هؤلاء الذين يرسلون شباب تونس إلى المحرقة لكي يحرقوا معتمدية بلدية حيث توجد..

فيصل القاسم (مقاطعا): وأنتم تطلقون..

برهان بسيس: اسمح لي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

برهان بسيس: أواصل لا تقاطعني أرجوك..

فيصل القاسم: بس يا أخي..

برهان بسيس: لم تقاطعه..

فيصل القاسم: بدي أقاطعه بدي أقاطعه..

برهان بسيس: أرجوك لا تقاطعني..

فيصل القاسم: بس بدي أستفسر كلمة، دقيقة..

برهان بسيس: لا، أنا أبني مجموعة من الأفكار..

فيصل القاسم: يا سيدي دقيقة..

برهان بسيس: أبني مجموعة من الأفكار..

فيصل القاسم: يا سيدي دقيقة..

برهان بسيس: لا، لا، لا تقل لي الرئيس..

فيصل القاسم: يا أخي أنا بدي أسأل، دقيقة بدي أقاطعك وأعطيك..

برهان بسيس: سؤالك واضح يا أخي، لا تقل لي إن الرئيس اتهمهم أنهم إرهابيون.

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة، أنت تقول لي يحرق وما يحرق، بربك بربك الآن أجهزة الأمن التونسية المعروفة ببطشها عالميا..

برهان بسيس: بطشها عالميا، هكذا!

فيصل القاسم: تطلق النار..

برهان بسيس: هذا الكلام الإنشائي..

فيصل القاسم: دقيقة يا أخي إنشائي دقيقة..

برهان بسيس: معروفة ببطشها عالميا!

فيصل القاسم: تطلق النار على الشعب التونسي تطلق النار كما لو كان أسرابا من الذباب، خمسون قتيلا حتى الآن..

برهان بسيس: مستحيل، من أين هذه الأرقام؟

فيصل القاسم: دقيقة..

برهان بسيس: يا سيدي لا تلق الكلام، هناك ناس يستمعون إلينا..

فيصل القاسم: خليني أسألك وجاوبني على كيفك..

برهان بسيس: أنا في موقع من يستمع ويصدق أنزل الآن إلى شوارع تونس..

فيصل القاسم: خليني أسألك..

برهان بسيس: أنزل الآن إلى شوارع تونس وأتظاهر.

محمد العربي: يا أخي أنت والله ما تستحي، هذه شوارع تونس، هذه شوارع تونس.

برهان بسيس: إيه إيه قميص عثمان، قميص عثمان كالعادة قميص عثمان..

محمد العربي: هذه شوارع تونس، هذه القناصة يشتعلون..

برهان بسيس: أنت تبتز بهؤلاء أنت تبتز بصور هؤلاء..

محمد العربي: بصور هؤلاء؟

برهان بسيس: أنت تبتز مشاعر عائلاتهم..

محمد العربي: مشاعر عائلاتهم؟

برهان بسيس: أنت تبتز بصور هؤلاء..

محمد العربي: هذا البوزيدي، ها هو البوزيدي..

برهان بسيس: أنتم..

محمد العربي: هذا إحنا؟

برهان بسيس: نعم نعم هذه حالات شباب هذه حالات شباب..

محمد العربي: ها هم الناس، هذه تأكل الناس..

برهان بسيس: لست أنت من..

محمد العربي: من المزابل ها..

برهان بسيس: لست أنت من سيحل مشاكلها..

محمد العربي: طبعا، هذه مشاكل الناس..

برهان بسيس: أرجوك أن أجيب..

محمد العربي: عصابة طرابلسية ويقول لك حرقوا وحرقوا..

برهان بسيس: يقاطع يقاطع، أرجوك..

محمد العربي: عصابة الطرابلسية..

برهان بسيس: أرجوك نواصل..

محمد العربي: العناد للمجموعة كلها نهبت قوت شعب تونس..

برهان بسيس: أرجوك أن أواصل..

محمد العربي: أنت لا تستحي؟!

برهان بسيس: أنت لا تستحي، أنت الذي لا تستحي..

محمد العربي: تتحدث عنا إحنا؟! وتقول.. أنا كنت دبلوماسيا وتركت الدبلوماسية من أجل..

برهان بسيس: نرتفع..

محمد العربي: لا، لأن هؤلاء العملاء يشتغل ويقول لك أنا تونسي..

برهان بسيس: الدبلوماسية..

محمد العربي: أنت ابن كالة الأمن بتاع الخارجية..

برهان بسيس: إيه صحيح بارك الله فيك!

فيصل القاسم: يا برهان مشان ما نضيع الوقت..

برهان بسيس: جاي تناقش أنت؟

فيصل القاسم: يا برهان اسمعني نصف دقيقة..

برهان بسيس: يعني أنت تضيع الوقت..

فيصل القاسم: ربع ثانية..

برهان بسيس: لم تترك لي الفرصة لكي أجيب..

فيصل القاسم: اسمعني بس دقيقة. في فرنسا قبل مدة ثار الشباب في الضواحي الفرنسية ومنهم تونسيون ومغاربة وجزائريون وأحرقوا ودمروا ولا كذا، لم تطلق السلطات الفرنسية رصاصة واحدة، أنتم تطلقون النار على الشعب التونسي. البعض يقول الآن من حق الشعب التونسي أن يهجم على مراكز الأمن وقوات الأمن التي أذاقته الأمرين يقتلعها من أرضها، وهذا الكلام من الفيس بوك وليس لي، من حق الشعب التونسي أن يهجم عليكم بالقوة بعد أن تستخدموا الرصاص الحي ضده.

برهان بسيس: يهجم علينا؟

فيصل القاسم: طبعا يهجم عليكم، هذا الكلام من الفيس بوك، تفضل.

برهان بسيس: اسمح لي، من يريد أن يرسم هو ويحفر هو بين التونسيين، رجل الأمن هو تونسي والمتظاهر أيضا تونسي. كما قلت لم يكن لأي أحد في تونس أي مشكلة مع التعبير مع الاحتجاج، 15 يوما من تجمعات نقابية قادتها قوى سياسية ونقابية موجودة في تونس وتعمل من داخل تونس كان صوتها عاليا، الحكومة قالت إنها استمعت إلى هذا الصوت العالي ولكن عندما انحرفت هذه الاحتجاجات إلى محاولة للإحراق إحراق المرافق العمومية استهداف الخواص استهداف الممتلكات الخاصة..

فيصل القاسم: جميل، جميل..

برهان بسيس: اسمح لي، أنت تتحدث عن فرنسا، فرنسا الشرطي الفرنسي يتجاوز أحيانا بإطلاق الرصاص في مجرد مطاردة لمن يطلب منه أن يتوقف فلا يتوقف، نحن نقر هناك تجاوزات بل ينبغي بل نطالب من هذا المنبر أن يفتح تحقيق حول حالات إطلاق الرصاص ولكن ولكن هذا لا يعني هذا لا يعني ولا يمكن لأي عاقل أن يصدق أن الشرطي التونسي الذي لم نستورده من كوكب آخر هو ابن شعب هو له أبناء هو له زوجة يطلق نارا على شاب تونسي هكذا بدون سبب باسم أنه ثم محرقة ودولة فاشية تقتل أبناءها..

فيصل القاسم: جميل، كلام في غاية الأهمية..

برهان بسيس: مستحيل، هذه تجاوزات والجميع في تونس يطالب بفتح تحقيق حول ظروف إطلاق النار..

فيصل القاسم: هذا كلام جميل، كلام جميل، رائع..

برهان بسيس: لماذا نهول المسألة ونجعلها مجزرة ونجعلها مجزرة؟

فيصل القاسم: لماذا هذا التهويل؟..

برهان بسيس: التونسي الوحيد..

فيصل القاسم: دقيقة، لماذا هذا التهويل، يقول لك كلاما..

برهان بسيس: كلمة واحدة، التونسي الوحيد الذي يسقط خسارة، قلوبنا تدمي من أجله ولكن هل أن الرد هل أن الحل هو إحراق البلد؟ هل أن الحل هو إحراق البلد؟ أجبني.

آفاق التحرك الشعبي بين العفوية والبرنامج السياسي البديل

فيصل القاسم: لماذا هذا التجييش؟ هل تريد أن تحرق البلد؟ هل تريد أن تحرق البلد؟ يقول لك يعني الشعب.. قوات الأمن التونسية لم تتصرف إلا بحكمة، بحكمة، هذا السؤال الأول. السؤال الآخر، لماذا تقول لي الشعوب العربية تغلي ومتفائل وما بأعرف شو؟ هذه انتفاضة مغاربية وليست انتفاضة عربية، انتفاضة مغربية ونحن نعرف عظماء تونس والتوانسة رجال على عكس الشعوب العربية الثانية اللي ميتة من البرد وميتة من الجوع..

برهان بسيس: ما معنى رجال؟ هناك رجال ونساء يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم (متابعا): وشو اسمه، رجال، ماشي؟

برهان بسيس: نساء ورجال نحترم..

فيصل القاسم (متابعا): لا تقارن لي الشعب التونسي ببقية الشعوب..

برهان بسيس: يعني يجزم العقلية الذكورية، نساء ورجال، حتى الذين يتظاهرون الآن نساء أيضا..

فيصل القاسم: دقيقة، يا أخي دقيقة..

برهان بسيس: نساء ورجال.

فيصل القاسم: لا تقارن الشعب التونسي ببقية الشعوب العربية، جاوبني بسرعة.

محمد العربي: خصه يتعاطف مع المتظاهرين!

برهان بسيس: لا، متعاطف مع المتظاهرين بالتأكيد.

محمد العربي: خلينا، ما تفكرش تقاطع طول الوقت؟

برهان بسيس: أبناء شعبي.

محمد العربي: يقتلون القتيل ويمشون في جنازته! مثل هذه الصورة بتاع الدكتاتور اللي جاء بانقلاب على كل ما هو قائم في تونس..

برهان بسيس: أنت اللي زرته محمد..

محمد العربي: من سوريا لمصر للمغرب للجزائر وقد رأيت ما حدث في الجزائر، إلى تونس الكل يثور، في سوريا اليوم مثلما هو في تونس في مصر اليوم مثلما هو في تونس بس الفرق أن تونس تقدمت خطوات، أسابيع، ربما أشهر ولكن الكل سيتحرك لأنه لم يعد لدينا ما نخسر، نحن أموات لن تستطيعوا أن تقتلونا..

فيصل القاسم: يعني تقول للشعب العربي لن تخسروا في هذه الانتفاضة إلا جوعكم؟

محمد العربي: تخسروا جوعكم وذلكم وكبتكم وسجنكم..

فيصل القاسم: قوموا يعني.

محمد العربي: نحن سجناء..

برهان بسيس: ها يا سيدي قل لنا متى ستنزل في مطار الجزائر لقيادة..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

برهان بسيس: متى ستنزل في الجزائر؟

محمد العربي: أنا والله ما أحببت إلا أن أكون في الجزائر اليوم..

فيصل القاسم: أكمل أكمل..

برهان بسيس: قل لنا متى ستنزل؟

فيصل القاسم: يا أخي أكمل.

محمد العربي: نحن الذين..

برهان بسيس: ما الذي منعك؟

فيصل القاسم: أكمل يا أخي رجاء..

محمد العربي: نحن تحت حذاء ليس فقط دكتاتورية..

برهان بسيس: ما الذي يمنعك؟

فيصل القاسم: رجاء!

محمد العربي: بل خونة الآن، ثبت أنهم أصبحوا خونة يتآمرون على شعوبهم ثبت أنهم يقال إن هذه الشعوب.. قالوا اضرب بالطائرات وإحنا حنتبنى..

فيصل القاسم: من هذا؟ الرئيس اليمني.

محمد العربي: الرئيس اليمني، واسمع السعودي واسمع المصري واسمع الجزائري يقول له لو كنت مثل مبارك نقطع على غزة أكثر مما فعل مبارك، الكل من هؤلاء العملاء، أنت حتى في أيام دكتاتورية ناصر ودكتاتورية صدام ودكتاتورية بومدين كانت دكتاتورية لكن كان في شهامة كان في حد من الكرامة، هؤلاء لا تركوا لنا شهامة ولا تركوا لنا كرامة ولا تركوا لنا ماء ولا تركوا لنا تدفئة ولا تركوا.. 95% من الشعوب العربية تعاني، هناك اليوم مجتمع الـ 5% فقط الوحيد اللي بيعيش، الباقي كله.. وتحالفت المافيا في كل مكان مع أجهزة الأمن وأصبحت الدولة ليس الأمنية مافيوية الأميركان أصدقاؤهم حلفاؤهم واللي بدونهم.. هو يتحدث عن المعارضات الشريفة، بدون أميركا وبدون فرنسا والله لا بقي لا ابن علي ولا الجنرال في تونس ولا في المغرب ولا في مصر والله ما بقي واحد، وانظر بصدور عارية شباب في عزة البوعزيزي وغير البوعزيزي في كل مكان يتحركون وسيتحركون، سيتحركون في سوريا وسيتحركون في مصر وسيتحركون في اليمن وفي البحرين وفي السعودية وفي الجزائر تحركوا وانظر ماذا فعلوا، في كل مكان تحركوا وسيتحركون، قلتها لك قبل سنتين ونصف عندما حضرت هنا وكان أمامي تونسي عميل آخر..

برهان بسيس: عميل! ما يصير، احترم الناس يا رجل احترم الناس..

محمد العربي: قلت له سيقتل الناس أنفسهم سينتحرون وسيثورون ولقد ثاروا ولقد ثاروا.

فيصل القاسم: بس البعض يقول إنها يعني الناس العرب الشعب العربي يثور من أجل لقمة العيش ويسكت يعني مش ثورة كرامة، هل هي ثورة كرامة أم ثورة خبز؟

محمد العربي: "بن علي يا جبان تونس لا تهان" هكذا رفعت الشعارات، "يا عصابة السراق الشغل استحقاق" كرامة، لا نريد خبزا من عندهم نريد وطننا لأن وطننا اليوم استعمار..

فيصل القاسم: وهل ينطبق هذا على بقية الدول؟

محمد العربي: اليوم استعمار أسوأ من الاستعمار..

فيصل القاسم: ينطبق هذا على بقية الدول؟

محمد العربي: كل الدول العربية من المحيط إلى الخليج بلا استثناء وكل الشعوب العربية ستنتفض وأعدك وسأجلس معك ربما هنا أو في مكان آخر وسيسمع العالم في يوم ما أن اليمنيين قد انتفضوا على هذا الطاغية وأن المصريين قد سحلوا هذا الطاغية وأن الجزائريين قد أنهوا هؤلاء الطغاة وأن.. وهؤلاء هم الأقرب، بن علي وعصابته والطرابلسية أقرب اليوم إلى السقوط، والله لو تستمر هذه الانتفاضة أسابيع، وأنا لا أقول وإنما أتوقع، ليسقط هذا الطاغية مثلما سقط تشاوشيسكو وسقط آخرون، نحن اليوم لولا الغرب لولا الغرب لتحررنا لأن الغرب يعلم أننا عندما نتحرر سنقلب هذا العالم ونوازن هذا العالم.

فيصل القاسم: جميل جدا. طيب ردا على هذا الكلام أنت تعرف كيف سقط تشاوشيسكو؟ الرئيس الطاغية الروماني جمع الشعب الروماني وكذا بعشرات الآلاف كان ضمن هذه الجموع شخص سكران، سكران هو برأسه يهز هيك قال يسقط تشاوشيسكو، خلال ثوان يسقط تشاوشيسكو خلال دقائق يسقط تشاشيسكو خلال دقائق كانوا قاطعين له رأسه وزاتينه بالزبالة. ألا تعتقد أن ذلك بدأ يتحقق في العالم العربي وعندكم في تونس تحديدا؟ رئيسكم يا رجل لا ينام الليل، طالع يستجدي الشعوب طالع مش عارف يحكي يعني الذي كتب له الخطاب بالأمس -هناك من يقول- لازم يزتوه بالسجن، طالع يقول عن شعبه إرهابي! طالع..

برهان بسيس: من؟ من طالع..

فيصل القاسم: طالع يسكر المدارس!

برهان بسيس: يا رجل يا رجل نحترم..

فيصل القاسم: أغلق المدارس أغلق الجامعات أغلق الإنترنت أغلق التلفزيون..

برهان بسيس: يا رجل احترم..

فيصل القاسم: صارت طالبان، أصبحتم طالبان أخرى في تونس، طالبان. كيف ترد؟

برهان بسيس: يا رجل لا تتعجل، هذا الكلام الكبير يعني اللغة الإنشائية..

محمد العربي: أغلقتم الجامعات والمدارس، كيف وين طالبان؟ طالبان أشرف والله.

برهان بسيس: اللغة الإنشائية الجميلة يعني..

فيصل القاسم: إنشائية آه؟

برهان بسيس: إنشائية يعني الرجل يتحدث وكأنه يتحدث من جبال الثورة المسلحة ونازل يعني من الأوراس يعني نحو الجزائر يعني من الجبال التي احتضنت شرفاء الثورة الجزائرية..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا..

برهان بسيس: لا، لا، اسمعني لا تقاطعني، دعني أتحدث..

محمد العربي: اسمح لي، اليوم نحتاج كلمة فقط..

برهان بسيس: دعني أتحدث..

فيصل القاسم: بس دقيقة، جاوبني عليه على تونس، على تونس..

برهان بسيس: سأجيبه سأجيبه. يعني هذه الإنشائيات الجميلة التي تنشر الأوهام في أذهان الناس، نحن أمام خيارين، أولا هذا الابتزال الكبير لمفهوم الثورة ومفهوم الانتفاضة اللي هو في المفترض مفهوم علمي لكي يحقق بالفعل أهدافه في التغيير، الظروف ليس هناك أي ظروف لما يسمى بالأزمة الثورية -اللي هي مفهوم علمي وليست مفهوما شعريا- في مجتمعاتنا العربية الآن، الآن مجتمعاتنا العربية مطروح فيها بالبنط العريض والعنوان العريض قضية الإصلاح، الإصلاح مطلب عاجل، الفرق هناك بعض نخب في الحكم تستمع إلى هذا المطلب هناك نخب بالحكم تصم آذانها، المطروح الآن لدى النخب المعارضة ليس الجري وراء أوهام الثورة وليس الجري وراء أوهام الانتفاضات اليوم عليها إما أن تنجز عملية مساومة تاريخية مع نخب الحكم حتى تفرض عليها تنازلات لأنه جميل السيد العربي الآن سيتحدث عن الثورة وسيتحدث عن إسقاط العروش والكلام الكبير ثم سيمضي ستعطونه حق يعني الاتجاه المعاكس يعني سيأخذ يعني النقود من الجزيرة ويذهب وينتهي ثم يعود إلى مكانه..

فيصل القاسم: طيب طيب..

برهان بسيس: ولكن سيترك الشعوب، الآن..

فيصل القاسم: تحترق.

برهان بسيس: يا إما برنامج سياسي

فيصل القاسم: تحترق.

محمد العربي: صحيح صحيح.

برهان بسيس: نحن نريد برنامجا سياسيا واضحا، ما هي البرامج السياسية البديلة لهذه الأنظمة المطروحة اليوم؟

فيصل القاسم: طيب.

برهان بسيس: أين هي المعارضات السياسية التي ستقود؟..

فيصل القاسم: ماشي بس مشان ما تأخذنا بعيدا..

برهان بسيس: هناك حركة شارع عفوية هناك حركة شارع شرعية عفوية لكن البديل السياسي ما هو البرنامج السياسي البديل؟ هل سترمى شعوبنا العربية في أحضان المشروع السلفي الأصولي الرجعي أم في مشروع..

فيصل القاسم: يا رجل! يا رجل!

برهان بسيس: اليساري المتطرف؟

فيصل القاسم: دقيقة دقيقة..

برهان بسيس: نعم نعم اسمح لي..

فيصل القاسم: دقيقة، الذين يقودون الثورة في تونس ليسوا رجعيين ولا أصوليين..

برهان بسيس: لا توجد ثورة في تونس توجد احتجاجات.

فيصل القاسم: لا، دقيقة..

برهان بسيس: لا توجد ثورة في تونس توجد احتجاجات شبابية.

فيصل القاسم: الذي يقود الثورة في تونس هم النقابات المهنية هذه المرة لا يستطيع النظام أن يصفهم بأنهم.. وملثمون..

برهان بسيس: لم يصف..

فيصل القاسم: هؤلاء علمانيون وأوروبا الآن تستمع، هؤلاء علمانيون وليسوا أصوليين وهذا اللي بيخوف بن علي..

برهان بسيس: يا سيدي لا، لا، ليست قضية لون سياسي، اسمح لي، الأمور ممنهجة يا صديقي، نزل إلى الشارع شباب تونس العفوي الخالي من أي لون سياسي ولكن عملية التوظيف ندرك جميعا كيف تتم..

فيصل القاسم: من وظفها؟

برهان بسيس: عملية التوظيف السياسي..

فيصل القاسم: أميركا صاحبتكم..

برهان بسيس: أبواق الدعاية الخارجية..

فيصل القاسم: أميركا صاحبتكم يا أخي، أميركا صاحبتكم..

برهان بسيس: أبواق الدعاية الخارجية التي تصب النار على الزيت، اسمح لي، أبواق الدعاية التي تصب الماء على الزيت. أنا عندما أفتح الكمبيوتر وأجد يعني أسماء مستعارة جبانة تحرض وتصب الماء في الزيت "هيا انزلوا إلى الشوارع" يخسر عليك من وراء الكمبيوتر كلمتين..

فيصل القاسم: يا أخي لا أحد ينزل إلى الشارع إلا إذا كان جائعا..

برهان بسيس: من يصدق ذلك؟

فيصل القاسم: إلا إذا كان مهانا.

برهان بسيس: هذه العملية كيف تتم؟ تتم عن طريق التحريض تتم عن طريق الإيهام أن هناك سلطة تريد أن تقتل شعبها هكذا بشكل.. يعني مستحيل أن نصدق ذلك..

فيصل القاسم: جميل جميل بس عندك كلمة مهمة جدا..

برهان بسيس: إطلاق الرصاص..

فيصل القاسم: قلت نقطة مهمة جدا، طيب أنت الآن.. الرئيس التونسي تكرم ونزل من عليائه وقدم ثلاثمئة ألف وظيفة..

برهان بسيس: لم يتكرم لم يتكرم الرئيس التونسي ولم يقل إنه تكرم..

فيصل القاسم: دقيقة، ثلاثمئة الف وظيفة.. طيب، لماذا انتظر..

برهان بسيس: لم يقل إنه تكرم.

فيصل القاسم: لماذا انتظر حتى هز الشعب التونسي الأرض من تحته حتى قدم لهم العمل؟

برهان بسيس: يا سيدي ما..

فيصل القاسم: ليش طيب ليش؟

برهان بسيس: يا سيدي ليش هذا الكلام الكبير، هز من تحته؟ لم يهز أي شيء النظام في تونس..

فيصل القاسم: يا أخي!

برهان بسيس: النظام في تونس هو نظام قوي النظام هو سليل دولة وطنية من سنة 1956 دعنا نتكلم بموضوعية وزي من الكلام الفارغ، تونس ما هو غير عادي أنه في 23 سنة لم تشهد هزة، لعلمك تاريخ تونس منذ دولة الاستقلال في 1956 كل عشرية هناك هزة اجتماعية، هل يعني أن التونسيين يكرهون بورقيبة عندما في الستينات خرج الناس ضد بورقيبة في أحداث الوردانين ونزلت دبابات الجيش في 26 جانفيه حقبة السبعينات نفس الشيء في 3 جانفيه..

فيصل القاسم: جميل جميل..

محمد العربي: طيب حيحتكر الوقت..

فيصل القاسم: وصلت الفكرة..

برهان بسيس: هل يعني ذلك..

فيصل القاسم: بالمناسبة كلام في غاية الأهمية..

برهان بسيس: مجتمع يتنفس حراك اجتماعي عادي طبيعي تريدون أن تلبسونه يعني..

فيصل القاسم: محمد العربي كلامه سليم الرجل..

برهان بسيس: يعني ثورة انتفاضة كلام يعني يزي الكلام الفارغ هذا.

فرص الحوار بين الأنظمة والشعوب

فيصل القاسم: دقيقة، أنت تقول لي تونس تونس، تونس لديها حركة نقابية غير موجودة في العالم العربي، في بقية الدول العربية أنت تعرف نقابات العمال والمهندسين والطلبة عبارة عن شحاطات - sorry يعني هذه ذكرت وأين؟ ذكرت في الإنترنت عشرين مرة، لا أريد أن أتبناها- عبارة عن علاقات عبارة عن توابع، ضيفنا في الأسبوع الماضي قال زوائد دودية عبارة عن زوائد دودية. في تونس لديهم حركة نقابية عظيمة، نقاباتنا من يقود الشارع في العالم العربي؟ ليس هناك، رجال الدين هم رجال السلطان، أحزاب المعارضة في العالم العربي يعتاشون على فتات الحزب الحاكم، كله في العالم العربي.. من يقود الثورة؟ لماذا تحرض الشعوب يا أخي؟ لماذا تحرض؟ ثانيا بدي أسألك سؤالا ثانيا، طيب أنت تقول لي الآن أنه شو اسمه يعني ألا يمكن أن تحصل الشعوب على حقوقها إلا بما فعلته في تونس؟ ليبيا الآن تقدم العون إلى تونس هناك نوع من الترابط. جاوبني على كل هذه النقاط بسرعة.

محمد العربي: طيب رجاء أعطني وقتا كافيا.

فيصل القاسم: تفضل.

محمد العربي: أولا هذه الأنظمة استنسخت المعارضة الحقيقية والنقابات الحقيقية والأحزاب الحقيقية صنعت بدائل الـ (كروناج) صنعت هذا، هناك مجتمع حقيقي وهناك مجتمع وهمي سياحي، هذا المجتمع الحقيقي هو الذي تحرك، المجتمع الوهمي مثل المعارضات التي تدعم الجنرال أو النقابات التي تدعم الجنرال هذه لا تمثل الشعب لا التونسي ولا الشعب الجزائري ولا غيره من الشعوب ولا الشعب السوري..

فيصل القاسم: طيب جاوبني على السؤال.

محمد العربي: اترك لي وقتا رجاء. بالنسبة الآن هذا تحالف للاستبداد، القذافي يدفع مش فقط فتح الحدود، خمسة مليارات هذه اللي أعلنها اليوم من ليبيا والشعب الليبي يعيش ظروفا لا تقل سوءا عن الشعب التونسي ومع ذلك القذافي فتح الحدود، كان غالقا على التونسيين وعلى الجزائريين لكن لما انتفض الجزائريون وانتفض التوانسة فتح الحدود لأنه يريد أن تبقى هذه العصابة لأنه هو عصابة وهنا عصابة وفي الجزائر عصابة وفي مصر عصابة تتحالف وأنت عارف وزارات الداخلية عارف جهات الأمنية..

فيصل القاسم: يجتمعون في تونس.

محمد العربي: في تونس بلد الأمنيّات. وكان يظن مثلما كان يظن شاه إيران، كتب السفير الأميركي في سنة 1978 أن نظام إيران نظام ألفي عمره أكثر من ألف سنة قد يسقط البيت الأبيض ولا يسقط هذا النظام، بعد أسابيع سقط..

فيصل القاسم: الشعب الإيراني داس الشاه.

محمد العربي: والتحق الجيش الإيراني بالشعب، وأنا أدعو الجيش التونسي أن يلتحق بالشعب التونسي أن يلتحق به وألا يكرر ما فعله فيه وألا يكرر تجربة الجيش الجزائري..

برهان بسيس: يدعو الخميني، أنت استشهدت..

محمد العربي: حتى ضعف..

برهان بسيس: ادع خميني تونس إلى العودة يا أخي، أنت تستشهد بإيران أيضا؟

محمد العربي: لا، نحن.. لا تقاطعني..

برهان بسيس: يا تونسيين هذا يبشركم بخميني جديد يحكمكم على طريقة الملالي..

فيصل القاسم: يا رجل يا رجل، هذه الأسطوانة هذه أسطوانة الإرهاب والإسلاميين..

برهان بسيس: لا، لا، واضح أنا لم أقلها..

فيصل القاسم: ما عاد حدا يشتريها بفرنك..

برهان بسيس: لا، لم أقلها لم أقلها..

فيصل القاسم: بطل يشتريها حدا بفرنك.

برهان بسيس: هو يستشهد بإيران وثورة الملالي في إيران..

محمد العربي: أنا أبشر بعصر الحريات..

برهان بسيس: يستشهد بثورة الملالي في إيران.

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة، دقيقة بدي أسألك، عبد الرحمن الشرقاوي في كتابه الشهير رواية "الأرض" يقول لك "عجبت أيها الفلاح تشق قلب الأرض بفأسك فلم لا تشق بنفس الفأس صدر ظالميك؟" هكذا تريد؟

محمد العربي: لا، الكلمة العصيان المدني الشوارع، احذروا من العنف يا شباب، قلتها وأقولها دائما إن الشوارع.. أنت عارف اللي بيتكلموا على الإرهاب عاوزين قاعدة في تونس مثلما عملت الجزائر خلقت القاعدة..

فيصل القاسم: مثل اليمن.

محمد العربي: واليمن، كل مكان إذا أردت تذبح شعبا اخلق لهم إرهابا، بمكافحة الإرهاب، عشرون سنة.. اليوم الشعب الجزائري تذكر الذكرى 19 للانقلاب، اليوم..

فيصل القاسم: طيب بدي أسألك سؤالا، لماذا أنت متفائل؟ الرئيس اليمني قبل أيام طلع هذا واحد من عنده قال لك مدى الحياة غصبا عنك وغصبا عني وغصبا عن الشعب اليمني..

محمد العربي: تلك أمانيهم.

فيصل القاسم: يا أخي، كل الرؤساء.. بدي أسألك، اليوم في الأردن رفعوا الأسعار مضاعفة يعني مش فارقة معهم لا شعوب ولا دنيا، الأسعار ترتفع الناس تموت من البرد الناس لا تجد لقمة عيش الناس تأكل من المزابل كل ذلك وتجيء تقول لي أنت متفائل، على شو متفائل؟! وهذه الجيوش أجهزة الأمن الآن ترصد لها المليارات، لا أحد يستطيع أن يقف في وجهها يا محمد العربي، هدي بالنا شوية.

محمد العربي: زميله في العمالة قبل سنتين ونصف هنا في هذا المكان بالذات..

برهان بسيس: احترم نفسك احترم نفسك..

محمد العربي: قال لما قلت له..

برهان بسيس: احترم نفسك، لا أرجوك..

فيصل القاسم: بدون شخصنة.

محمد العربي: لما قلت له سينتفض الشعب التونسي ضحك واستهزأ..

فيصل القاسم: جاوبني على سؤالي..

محمد العربي: إيه أنا جاي لك..

فيصل القاسم: باختصار.

محمد العربي: ضحك واستهزأ، من كان يقول قبل شهر ونصف إن الشعب التونسي سيزلزل عرش هذا الطاغية..

برهان بسيس: يزلزل العرش!

فيصل القاسم: بالرغم من وجود الأمن.

محمد العربي: مش بس أمن، تونس كلها أمن تونس كلها جعلها أمنا، كلها جعلها بوليس، مافيا بوليس وبعدين تنمية تنمية، رح مر.. أنا كنت نمر من مدنين وبنغردان إلى تنزر والكاف كنت نمر على كل منطقة أربع سنوات وأنا في ليبيا وكنت أقضي كل فترة، بعد عبثية القذافي أغلقوا عليه وظلينا نمر بالسيارات لأنه ما فيش طيارة من ليبيا للجزائر..

برهان بسيس: واضح واضح!

محمد العربي: رأيت الشعب التونسي رأيت شرفاء تونس رأيت العمق التونسي..

فيصل القاسم: جميل جدا، باختصار..

محمد العربي: رجاء خليني..

فيصل القاسم: بجملة واحدة.

محمد العربي: باختصار..

برهان بسيس: هذا رجل يحكي لنا على المسلك السياحي بتاعه..

محمد العربي: سينتفض الشعب العربي سينتفض في سوريا وفي مصر وفي ليبيا..

برهان بسيس: عاد أعطنا الكلمة عاد..

محمد العربي: في الجزائر..

فيصل القاسم: شو اللي بيخليك تحكي هالكلام على..

برهان بسيس: إيه سيقودهم العربي زيتوت وأمثاله!

محمد العربي: لأن عندنا عمق تاريخي لأن عندنا الإسلام..

فيصل القاسم: يا رجل شعوب ميتة..

برهان بسيس: إيه، من لندن سيقودهم من لندن!

فيصل القاسم: شعوب ميتة.

محمد العربي: يا أخي كيف ميتة؟ هذا مات يحيينا، كيف تقول لي ميتة؟ هذا ما يحيينا هذا اللي قناصة تونس المافيا اللي تابعة للطرابلسية يقتلون اليوم..

برهان بسيس: سيقودهم من لندن!

محمد العربي: وأنا نقول لك بعد هذا البرنامج أتوقع أن الشعب التونسي سيخرج ليبحث عن هؤلاء..

برهان بسيس: إيه سيبحث عنك، صحيح..

محمد العربي: قبل أن يبحث عن بن علي..

تأثير الانتفاضة على الرؤساء ومستقبل المشهد السياسي العربي

فيصل القاسم: نشرك من باريس الدكتور منصف المرزوقي، تفضل يا سيدي.

منصف المرزوقي/ باريس: خليني أولا أن أسجل شماتتي في خطاب الازدراء الذي مارسناه دائما مارسه البعض ضد الشعوب العربية وأنها جبانة ومتخاذلة وأسجل اعتزازي بعروبتي أمام حراك الشعب المصري والجزائري واعتزازي بتونسيتي وفخري أمام الانتفاضة المباركة، هذه الانتفاضة المباركة هي حدث غير مسبوق في تاريخ تونس بامتدادها وبانتشارها وفي توسعها، لماذا هي غير مسبوقة؟ لأنها الرد على ظلم غير مسبوق فساد غير مسبوق تدجيل غير مسبوق انحطاط خلقي غير مسبوق، للأسف.. دكتاتورية غير مسبوقة في تاريخنا نرزح تحتها منذ 23 سنة، المشكلة الكبرى أن هذا النظام اليوم يواجه هذه الانتفاضة غير المسبوقة بقمع غير مسبوق، لم نشهد في تاريخنا تسعين شهيدا سقطوا في بضعة أيام وأخشى ما أخشاه أن يتواصل الأمر لأن هذا النظام ليس له من وسيلة أخرى غير التواصل، للرد على هذه الأزمة غير المسبوقة يجب حلول غير مسبوقة يجب أن تتوافر للانتفاضة المباركة والهدف هو إنهاء النظام الدكتاتوري ومحاكمة بن علي واسترجاع الأموال التي سرقها هو وعائلته وإقامة الانتخابات الحرة والنزيهة لكي يستطيع الشعب أخيرا أن يبني دولته الديمقراطية وهذا يتطلب تدخل الجيش الجيش التونسي المطالبة اليوم باسم شرفه العسكري وواجبه الوطني أن يحمي المواطنين من العصابات لا أن يحمي العصابات من المواطنين، نحن دخلنا الآن في المرحلة الأخيرة من معركة الاستقلال الثاني وهذه المرحلة هي أيضا مرحلة كل الشعوب العربية وليس فقط للشعب التونسي لأن كل هذه الشعوب ترزح تحت أنظمة احتلال داخلي ومن حسن الحظ أن هذه الأنظمة الغربية كدست ما يكفي من الحطب في كل مكان لكي تشتعل النار، الشرارة انطلقت في تونس من ذلك الشهيد محمد البوعزيزي ولكنها يمكن أن تنطلق في أي مكان في الوطن العربي من أي شرارة، هؤلاء الناس بتجبرهم بظلمهم بفسادهم برفضهم الحوار برفضهم أي إصلاح..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة سيدي. أنا أسألك بس ألخص لك الموضوع، النظام التونسي بنفسه في يوم من الأيام قال -هو وغيره من الرؤساء العرب- نحن أخذنا السلطة بالقوة ومن يريد السلطة فليجرب القوة، الشعب التونسي الآن وغيره يجرب القوة وهذا رئيسكم كما في الفيس بوك مئات الرسائل لا ينام الليل هو وبقية الرؤساء، هدول بالمناسبة كلما كان.. بالمناسبة الطاغية العربي أجبن بني البشر وأجهزة الأمن العربية أجبن بني البشر، بس الشعوب تتحرك شوي بتشوفهم مثل الفئران يهربون، كما يقولون لك هنا. يقول أيضا تواصل الانتفاضة تواصل الانتفاضة، إذا الشعب التونسي توقف فسيذبحه بن علي. كيف ترد عليهم، ماذا تقول لهم؟ كملوا وإلا رح تروحوا بستين داهية يا شعب تونس، هكذا يقولون.

برهان بسيس: طبعا من كنا نستمع إليه لا يمثل أي شيء يعني أشخاص موتورون يعني مغرومون بأنفسهم..

محمد العربي: أنتم اللي تمثلون ها؟!

برهان بسيس: اسمح لي عاد اسمح لي، ثم ساحة ثم شعب هو اللي يفرز يعني لهم الفيس بوك ولهم الإنترنت..

محمد العربي: الشعب أفرز.

برهان بسيس: يعني يسجلون أنفسهم كما يشاء يعني لن نعلق عليه..

فيصل القاسم: أنت بتعرف أيام صدام حسين..

برهان بسيس: اسمعني، اسمعني، أريد أن..

فيصل القاسم: أول من هرب أجهزة الأمن..

برهان بسيس: أريد أن أواصل..

فيصل القاسم: أول من هرب أجهزة الأمن في العراق.

برهان بسيس: صدام حسين أسقطته أميركا وأنتم تريدون تكرار هذا السيناريو..

محمد العربي: نحن لا نريد تكرار هذا السيناريو لأن أميركا معكم..

برهان بسيس: خلي أواصل، أرجوك أسكته..

محمد العربي: لولا أميركا..

برهان بسيس: أسكته، أميركا التي تستشهد بها الآن ويكيليكس..

محمد العربي: أبدا، نحن.. لعنة الله على..

برهان بسيس: هذا ما قاله السفير الأميركي، معارضات تدعي الوطنية الشريفة ومرجعها الآن أدبياتها السياسية وثائق السفارة الأميركية، وثائق السفارة الأميركية.. الأدبيات السياسية للمعارضات العربية..

محمد العربي: كشفتكم، أنتم عملاء..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة رجاء.

برهان بسيس: اسمح لي خلي على الأقل نقدم مادة محترمة لمشاهدينا..

فيصل القاسم: بس الوقت يداهمنا، جاوبني، أنا عم أطرح لك أسئلة من الفيس بوك بالمناسبة ليست أسئلتي.

برهان بسيس: لا، لا، ليست أسئلتك لا، نعم. حول الحديث عن الثورة والانتفاضة والسقوط والأنظمة والعرش والذي لا ينام يعني في وقت من الأوقات في تاريخنا العربي الإسلامي الكوفة بعثت للحسين بن علي قالت له ائت يا حسين إلى الكوفة لكي تقود إلى الثورة إن الثورة تنضج وبمثل هالإنشائيات يعني الفارغة التافهة هذه، صدق الحسين ذلك بعد أن أرسل مرسوله..

محمد العربي: أنت تتكلم على الحسين؟ أنت ما تؤمنش أصلا أنت ملحد.

برهان بسيس: ملحد آه؟! تكفير على الهواء، اسمع أنا لن أسمح لك..

محمد العربي: أنت تستهزئ بالقرآن..

برهان بسيس: لا نستهزئ بالقرآن، احترم نفسك..

محمد العربي: أنا قرأت لك كتابا تستهزئ بالقرآن وتستهزئ بالرسول..

برهان بسيس: احترم نفسك، أن تكفرني هذا هو منطقكم، أنا أستهزئ بالرسول؟ أنت تتدخل في إيماني، احترم نفسك..

محمد العربي: أنا قرأت لك..

برهان بسيس: إلا لعبة التحريض بالإيمان والكفر، احترم نفسك أقول لك..

محمد العربي: أنت كتبت..

برهان بسيس: احترم نفسك..

محمد العربي: أنت كتبت.

برهان بسيس: لست مطالبا أن أتحدث عن إيماني أمامك، من أنت حتى تتحدث عن التكفير أمام ملايين المشاهدين؟

محمد العربي: أنت مطالب أمام التونسيين.

برهان بسيس: هذه المعارضات المتخلفة تستعملون كل أشكال الابتزاز والكذب..

محمد العربي: لماذا لا تمتلك الشجاعة وتقول أنا ملحد لماذا؟

برهان بسيس: الكذب.. أنا ملحد؟ الكذب، من أنت حتى تحاسبني على عقائدي؟ من أنت أيها الكذاب؟ أيها السفيه تتدخل في القلوب وتتحدث بالإيمان ومنطق الكفر هذه هي..

محمد العربي: لولا احترامي للمشاهدين لأسمعتك كلاما..

برهان بسيس: وهو مثال للكذب..

محمد العربي: أنا أدعوك أن تتوب.

فيصل القاسم: بس يا محمد..

برهان بسيس: أنا أتوب؟ ومن أنت، من أنت أيها القديس؟

محمد العربي: أنا أدعوك أن تتوب للشعب التونسي قبل كل شيء.

برهان بسيس: من أنت أيها القديس؟

فيصل القاسم: جاوبني، برهان لا..

برهان بسيس: لم يترك لي الفرصة، يكفرني على الملأ..

فيصل القاسم: ماشي اتركه..

برهان بسيس: يكفرني على الملأ! بكل وقاحة يكفرني على الملأ!

فيصل القاسم: جاوبني على سؤالي أهم من تكفيره، جاوبني على سؤالي، أسألك من الفيس بوك..

برهان بسيس: من هو حتى يكفرني ويتدخل في ديني وإسلامي؟

محمد العربي: في الصباح رح للصباح واقرأ.

برهان بسيس: أين كتبت؟ وين كتبت؟

محمد العربي: في زاويتك في الصباح.

برهان بسيس: أنا زاويتي قالوا في الصباح؟ أنت جاهل لا تعرف كيف تقرأ النصوص، أنا أكتب في جريدة الصباح..

محمد العربي: قبل في جريدة الصباح نعم..

برهان بسيس: إيه أكتب في جريدة الصباح وأقول أنا كافر أنا ملحد! أنت تافه لا تقرأ أنت غبي لا تعرف..

محمد العربي: لا، أنت تستهزئ بالقرآن بس.

برهان بسيس: أنا أستهزئ بالقرآن؟

فيصل القاسم: يا أخي مش هذا موضوعنا. يا أخي جاوبني على سؤالي مئات الأسئلة من الفيس بوك..

برهان بسيس: يعني هذا نموذج الكذب الفارغ يعني هذه حلقة يكفرني أمام 170 مليون عربي مشاهدين..

فيصل القاسم: أنا لا.. يا أخي مش هذا موضوعنا مش شيخ هو مش شيخ هو.

برهان بسيس: لا، لا، اطلب منه أن يسحبها هذا..

فيصل القاسم: طيب ماشي ماشي.

برهان بسيس: اطلب منه أن يسحبها.

فيصل القاسم: طيب طيب جاوبني هلق على السؤال، هلق ما شاء الله صارت يعني قمة الوراعة في تونس! يا الله تفضل.

برهان بسيس: لا، لا، ليست قمة الوراعة لكن تدرك قضية الكذب، التدخل في عقائد البشر..

محمد العربي: اللي يصلي بيذبحوه.

برهان بسيس: آه في تونس اللي بيصلي بيذبحوه! يا توانسة أنا على الأقل مطمئن..

محمد العربي: النساء اللي يمشون على رأسهم كذا بيذبحونهن مثلهم مثل..

برهان بسيس: مطمئن على الأقل التوانسة يسمعوا هذا الأفاق الكذاب، يقول لكم هذا الأفاق إنكم في تونس..

محمد العربي: والله حكوا لي ناس في السجون..

برهان بسيس: من يصلي يذبح في تونس! هذا نموذج الكذب المسلط على بلدنا..

محمد العربي: أنا لا أقول كل الناس لكن أقول إن هناك من يصلي..

برهان بسيس: الكذاب في تونس بلد المآذن بلد الزيتونة يقول إن من يصلي يذبح..

محمد العربي: تأدب..

فيصل القاسم: يا أخي ممكن تثبت هذه؟

برهان بسيس: هذا الذي يدعوكم للثورة هذا الذي يدعوكم للحرق..

فيصل القاسم: يا برهان انتهى الوقت..

برهان بسيس: المرافق العمومية هذا الذي يدعوكم يعني باسم كلمات وأوهام تتعلق بالثورة والانتفاضة موجودة في رأسه لإحراق أنفسكم وإحراق بلدكم..

فيصل القاسم: يا برهان بس دقيقة يا أخي..

برهان بسيس: تونس جميلة..

محمد العربي: هذا بهتان هذا..

برهان بسيس: تونس منيعة وستبقى.. جايب لي كليشيهات شهادة الإنترنت..

فيصل القاسم: يا أخي..

برهان بسيس: عد إلى جحورك في الإنترنت، جايب لي الكليشيهات الفارغة..

فيصل القاسم: يا برهان الوقت يا برهان، جاوبني..

برهان بسيس: تونس ستبقى منيعة.

فيصل القاسم: يا برهان يا أخي بس جاوبني والله العظيم ضيعت الوقت على الفاضي، شو بدكم بالشخصنة وبالكلام الفاضي..

برهان بسيس: من شخصن؟ من شخصن؟

فيصل القاسم: طيب عندما يقول لك سيدنا علي بن أبي طالب..

برهان بسيس: من شخصن؟ لا تقل لي ولا أقل لك، لا تقل لي ولا أقل لك..

فيصل القاسم: "عجبا لمن لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج شاهرا سيفه!"

برهان بسيس: لا تقل لي ولا أقل لك، لم يقل علي بن أبي طالب انزلوا إلى الشوارع واحرقوا بلدانكم لم يقل علي بن أبي طالب للشباب انتحروا، لو كانت لديه هذا ذرة أخلاق لما جاء ليتاجر بقضية البوعزيزي، لأطلق الآن نداء لشباب تونس..

محمد العربي: أنا 16 سنة وأنا بقضية الجزائر وتونس وكل مكان..

برهان بسيس: يقول لهم كفوا عن الانتحار، الذي استقبل عائلة البوعزيزي ليس هؤلاء..

محمد العربي: لا، بالعكس..

برهان بسيس: هؤلاء يتاجرون بقضية البوعزيزي..

محمد العربي: بالعكس نحن..

برهان بسيس: الرئيس بن علي هو الذي تبنى عائلة البوعزيزي الرئيس بن علي هو الذي يتبنى قضايا الشباب الآن، نحن نريد الإصلاح، لا نخفي أن في بلدنا هناك فساد لا نخفي أن في بلدنا قضية الإصلاح..

فيصل القاسم: انتهى الوقت..

برهان بسيس: لكن ما هو المنهج، بحرق البلد؟ لا، تونس ستبقى عصية على الحريق رغم أنفك وأنف أتباعك وأنف..

فيصل القاسم: جميل، طيب ماشي ماشي أعطني دقيقة، خلص الوقت.

برهان بسيس: كل الذين يخدعونك بمثل هذا الكلام.

فيصل القاسم: باختصار ماذا تقول؟

محمد العربي: الشعب التونسي..

برهان بسيس: ستبقى تونس أبية..

فيصل القاسم: خلص الوقت.

محمد العربي: الشعب التونسي انتفض..

برهان بسيس: نحل مشاكلنا وحدنا.

محمد العربي: ولن يتراجع حتى يسقط الطاغية وعصابة الطرابلسية.

برهان بسيس: في أوهامك، أوهامك..

فيصل القاسم: ماذا تتوقع أن يحدث في تونس والعالم العربي؟

محمد العربي: من المظاهرات سيسقطونه.

برهان بسيس: شعب تونس شعب متمدن..

محمد العربي: في تونس وفي الجزائر وفي سوريا وفي مصر ستسقط هذه العروش وتسقط هالطغاة وستنتصر الحرية..

برهان بسيس: ستبقى تونس ويبقى شعب تونس..

محمد العربي: ويذهب هؤلاء العملاء، أول من يأخذ معه هؤلاء.

برهان بسيس: شعب تونس متمدن ومتحضر ما هوش شعب سكاكين وفؤوس.

فيصل القاسم: ماشي ماشي. مشاهدينا الكرام لاقتراح موضوعات وضيوف لبرنامج الاتجاه المعاكس يرجى التواصل على البريد الإلكتروني opp@aljazeera.net

لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا السيد برهان بسيس والسيد محمد العربي، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.