- مضار التدخين بين الحقائق والتهويل
- الحرية الشخصية بين قوانين المنع ومضار التدخين السلبي

- الآثار الاقتصادية والاجتماعية للتدخين ومنعه

فيصل القاسم
أديب الزعبي
بسام البني
فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام. أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي، صحيح أن الحكومات العربية تأخرت طويلا في مكافحة التدخين لكنها ها هي تتسابق الآن زرافات زرافات لسن قوانين لمنع التدخين، فلا يمر شهر إلا وتفرض دولة عربية قانونا يمنع التدخين في الأماكن العامة وغيرها. أليس حريا بالمدخنين العرب أن يتقيدوا بالقوانين الجديدة ويحترموها كما يفعل نظراؤهم في البلدان الغربية؟ ألا نرى المدخنين في العواصم الغربية يخرجون من مكاتبهم تحت المطر والثلج لتدخين سيجارة بعيدا عن زملائهم في العمل؟ لماذا يتذرع أصحاب المقاهي والمطاعم بأن مصالحهم ستتأثر بالقوانين الجديدة؟ أليست صحة المواطنين أهم ألف مرة من مصالح التجار؟ متى تدرك شعوبنا خطورة التدخين الذي يقتل سنويا أكثر مما تقتله عشرات الأمراض مجتمعة؟ أليس من المعيب أن نسبة المدخنين في بعض البلدان العربية أكثر من 60% من الرجال؟ لكن في المقابل، أليس للمدخنين حقوقا يجب أن تراعيها القوانين الجديدة؟ لماذا تعامل المدخنين وكأنهم من جنس الشياطين؟ أليس حريا بالحكومات العربية أن توقف مصانع التبغ والتنباك التي تدر الملايين على خزينتها بدل وضع العربة أمام الحصان؟ ماذا عن مئات الألوف من السيارات والباصات التي تلوث البيئة أكثر من المدخنين بعشرات المرات؟ ألم تثبت دراسة جديدة أن ما يسمى بالتدخين السلبي ليس بالخطورة التي يزعمونها، أليس حريا بحكوماتنا أن تسن قوانين لمكافحة الفساد والرشوة في معظم الدوائر الحكومية بدل فرض القوانين لابتزاز المدخنين، أسئلة أطرحها على أستاذ المناعة والخلايا الجذعية في جامعة فيلادلفيا في عمان الدكتور أديب الزعبي، وعلى الباحث والكاتب الصحفي السيد بسام البني. نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

مضار التدخين بين الحقائق والتهويل

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم في برنامج الاتجاه المعاكس. السيد أديب الزعبي لو بدأت معك في البداية، نرى هذه الأيام معظم الدول العربية تتسابق فعلا على سن قوانين لمكافحة التدخين، يعني هناك نوع من الصحوة، ولكن في الوقت نفسه نرى معاملة سيئة للمدخنين وهم يشكلون في بعض الأحيان أكثر من 60% من الرجال وحوالي 30% من النساء في العديد من الدول العربية. البعض، بعض الساخرين يقول إن الدول العربية تتعامل مع المدخنين كما تعامل معهم أدولف هتلر في واقع الأمر يعني في الأيديولوجيا القومية الآرية اعتبر غير المدخنين آريين حقيقيين أما المدخنون فقد اعتبروا بشرا من المرتبة الثانية. كيف ترد؟

أديب الزعبي: بسم الله الرحمن الرحيم {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ..}[آل عمران:110] صدق الله العظيم. إني لأتعجب من وجود أناس ما زالوا يؤمنون بهذا الفكر ويقولون هذا الكلام في القرن 21 بعد كل ما كتب، أكثر من مليون وثمانمائة ألف بحث نشر في العالم عن التدخين منذ أكثر من ثمانين عامين.

فيصل القاسم: مليون وثمانمائة.

أديب الزعبي: مليون وثمانمائة ألف بحث نشر في العالم كله عن التدخين، وليس كما يقول الأخ في مقالته التي قرأتها وأنا أحترمه وأحترم مقالاته جميعا إلا مقالته هذه الأخيرة التي هفا فيها هفوة كبيرة وأنا أختلف معك واسمح لي أن أقول لك أخطأت خطأ كبيرا، هذا يا سيدي يغرق الأمة في مستنقع من الاستعباد الفكري والإفلاس الفكري الحضاري الذي يرجع أمتنا إلى ما قبل الميلاد. يا أخي الكريم يجب علينا أن نتبوأ موقعنا في التاريخ، نحن أمة أصحاب رسالة تركنا الرسالة فأمسكنا الرذالة، يجب أن نعلم أبناءنا بأننا لسنا أمة ضحكت من جهلها الأمم، نحن أمة قد أضاء نورها الأمم وسيبقى يضيء نورها الأمم إلى يوم القيامة.

فيصل القاسم: ما علاقة ذلك بمنع التدخين؟

أديب الزعبي: نعم، علاقته قوية جدية يا سيدي الكريم، يبني المدخنون ومعشر المدخنين ومن والاهم لا أقول الشياطين والعياذ بالله ولكن من المضلين والمضلين يبنون قضيتهم على خمس.. استندوا على خمس ركائز أساسية، الركيزة الأولى خرافة التنطع بالحرية الشخصية وكأنها خلقت لهم وحدهم ولا يعلمون أن حريتك تنتهي عندما تبدأ حريته، أنت حر فيما لا يضر تنتهي حريتك عندما تبدأ حريتي فأنا غير مدخن وأتضايق من التدخين ولا أريد أن أشتم رائحة الدخان تخرج من فم أي مدخن.

بسام البني: وأنا لا أريد أن أشم رائحة عطرك.

فيصل القاسم: خلي عندك.

أديب الزعبي: اكتب عندك ودون ولك الوقت، لي وقت ولك وقت.

فيصل القاسم: تفضل تفضل معلش لو سمحت.

أديب الزعبي: ثانيا خرافة عدم ضرر التدخين السلبي على الآخرين بمن فيهم الأطفال والحوامل يا سيدي لدي دراسات أكثر من 18 ألف دراسة نشرت في العالم عن ضرر التدخين السلبي..

بسام البني: من الذي..

أديب الزعبي: هذا موجود.

فيصل القاسم: بس دقيقة سيد بسام بدون مقاطعة.

أديب الزعبي: لو سمحت لا تقاطع. الدخان يا سيدي الدخان له مضار علمية واسعة وطبية أنا أستطيع أن أزودك بثلاثين ألف صفحة موجودة معي هنا فقط عن روابط، ثالثا والأهم من ذلك هو عرض مضلل لحكم إسلامي ثابت من المجامع الفقهية، فالمجامع الفقهية حكم التدخين فيها حرام حرام. الشيخ عبد العزيز بن باز يقول الدخان محرم لكونه خبيثا ومشتملا على أضرار كثيرة لقوله تعالى {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ..}[المائدة:4] الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي عندكم في سوريا، إن تناوله حرام لأن ضرره ثابت بشكل يقيني متفق عليه من أطباء العالم، الدكتور القرضاوي، إنه حرام لأنه مضر بالصحة مسبب للسرطان وهو قتل بطيء للنفس، لقد توصل هذا العالم الجليل إلى أن التدخين يقتل بالبطئ يعني انتحار، ويذهب بعض العلماء إلى أنه إذا كنت تدخن مع ناس وأثبت أنك تعلم بضرره عليهم فهذا قتل متعمد. الموضوع الرابع عرض ساذج للحقائق العالمية التي تم تجاهلها من قبل المدخنين ومن والاهم والعرض الخامس وبعد ذلك بعد النقاش إن شاء الله، الأمر الأخير وهو الأهم من ذلك هو تبجح المدخنين ومن يدافعون عن حقوقهم بمنع الناس من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يا سيدي عملا بقول رسول الله صلى عليه وسلم "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده" هذا موضوع يجب أن يقام هو من إقامة الشريعة ويجب أن نقول بذلك حاجة بسيطة جدا..

فيصل القاسم: باختصار.

أديب الزعبي: باختصار، أريد أن أقول لك يا سيدي لا خير في علم لا يعلم ولا في عالم لا يعلم ولا في أمة لا تتعلم،

العلم يبني بيوتا لا عماد لها

والجهل يهدم بيوت العز والكرم.

يريدنا الأخ أن نتسمم ونتألم ولا نتكلم فاسمح لي يا سيدي إذاً أن أتمتم لقد أصبحنا على جهلنا نكرم وعلى علمنا نجرم وتريدنا كالصنم، عم تريدنا يا سيدي أن نتكلم؟ عن قطط في حدائق الحيوانات المنعم أم عن لاعب الكرة المخضرم أم عن الأرنب، التدخين والأركيل والمخدرات والعربي والقبح والفجور والعار في أمتي يتفاقم ولا تريدني أن أتكلم، شعبنا العربي إلى فسيفساء مقسم أسدا في صلاة العيد يعدم، شبح يذبح في غزة هاشم حيث أسوار الموت إلى السماء ترتطم وتحت الأرض تردم ولا تريدننا أن نتكلم، حتى عن التدخين يا أخي التدخين مضر حرام، هذا واجب أن نقول لك إنه حرام..

بسام البني: كل ما ذكرته ولا تريدني أن أدخن؟!

أديب الزعبي: إذا أردت أن لا تبطل التدخين أنت حر..

فيصل القاسم: دكتور أديب وصلت الفكرة. كيف ترد؟

بسام البني: يا دكتور فيصل بس أول شيء حابب أقول أنا ما بقصد الدعاية وأنا بأعرف أنا قناة الجزيرة ليست مع دعاية الدخان، أنا لن أسمح بالتعدي على حقوقي بأن أدافع عما أقتنع به، حبيبي من عند الأحمر لهناك إلك ومن عند الأسود لهون إلي، لك ما لي وعليك ما علي.

فيصل القاسم: أكيد.

بسام البني: عندما تقول إن حرية -عفوا بس كمان بدي أحكي شغلة- أنه بدي أعتذر بس وأوجه اعتذارا لوالدي الكريم على شغلتين، الأولى أنه أنا اليوم عم أدافع عن شغلة هو ما بيحترمها، الشغلة الثانية أنه اليوم رح يعرف أنه أنا مدخن، فبوجه تحية لوالدي الأستاذ محروس البني، هذه شغلة. الشغلة الثانية عندما تقول بأنه، لما بدك تقول إنه بتنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين وهذا الشيء ينطبق عليك وعلي ليش إلك أنت حرية بأن تمنعني عن أن أدخن وما لي حرية أنه أدخن مطرح ما بدي؟ هذه أول شغلة، تتحدث عن دراسات عديدة جئت بها من الإنترنت تقول معك ثلاثين ألف صفحة لروابط من الإنترنت اليوم مليء بما هو غير صحيح، أين مصداقية هذه الدراسات التي أتيت بها؟ أعطني دراسة واحدة فقط أثبتت بأن التدخين مضر بالصحة، بالتدخين السلبي عفوا التدخين السلبي مضر بصحة المدخن السلبي، لا توجد أي دراسة في هذه الأرض تثبت ضرر التدخين السلبي..

أديب الزعبي: لا كلامك خاطئ هذا كلام مضلل، هذا مضلل..

بسام البني: لا تقاطعني.

فيصل القاسم: بدون مقاطعة.

بسام البني: الموضوع موضوع نسبة وتناسب، علماء السموم بالعالم قال السم ليس في مواده وإنما بالجرعة التي يتناولها، أنتم تريدون باطلا من وراء ادعائاتكم التدخين السلبي يا سيدي أحد الدراسات بتقول، معلش رح بعطيك إياه بس هيك على السريع..

فيصل القاسم (مقاطعا): لا، خلينا نسمعها، خلي يسمعها المشاهد.

بسام البني: المشاهد، دراسة تقول أول دراسة نشرتها مجلة إنجليزية تدعى كلوب لندن لعام 1989 و1990 تقرير جاء فيه أمور أدهشت العالم مفادها أن حالة المدخنين الصحية أفضل ممن تركوا التدخين أو لم يدخنوا، أنا لم آت إلى هنا لأدافع عن التدخين الله لا يبلي حدا نحن يا أخي ضحايا هذا مرض، لا تعاملني أنا كأني مجرم على الإطلاق. وقد شملت الدراسة نسب الموت بسبب الإصابة بمرضين المرض الأول هو بسبب الاحتشاء بالعضلة القلبية والمرض الثاني هو الـ stress  والتوتر الـ stress شو يعني الشدة والتوتر، النسب على الشكل الآتي احتشاء العضلة القلبية 11,4% ممن تركوا التدخين 6,7% غير مدخنين 6% فقط مدخنين بشكل دائم، وبتجي بتقلي الموت بيسبب التدخين! ارتفاع الضغط بسبب الـ stress والتوتر 16% ممن تركوا التدخين 13,4% غير مدخنين 7,4% مدخنين بشكل دائم وقد ذكر التقرير أن الحالة الصحية لأبناء المدخنين وغير المدخنين لا تختلف بشيء على الإطلاق وأن المدخنين أكثر عرضة لمرض الالتهاب القصبي طبعا وهذا أمر مفروغ منه، وغير المدخنين لا تختلف بشيء على الإطلاق، وبالمقابل أقل عرضة من ارتفاع نسبة الكوليسترول ولكم يا سيدي الدكتور أنت دكتور أيهما أخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول أم الالتهاب القصبي؟ بتجي بتقول لي الموت بسبب التدخين! لا توجد أي دراسات تثبت نسبة التدخين الـ..

فيصل القاسم (مقاطعا): السلبي.

بسام البني: السلبي تثبت أن التدخين هو سبب أساسي لمرض السرطان وأسباب السرطان هي وراثية وغذائية وأنت تعلم ذلك، أكثر نسبة مدخنين موجودة في اليونان وفي اليونان بالذات أقل نسبة إصابات بأمراض القلب والسرطان، من أين لفقتم للتدخين هذا الموضوع يا أخي؟ من أيام بعثة كولومبوس أول ضحية كان أحد أفراد كولومبوس فكروا الشيطان عم بيطلع من فمه حطوه بالسجن، بأيام هتلر ذكرها الأستاذ فيصل اعتبروا المدخنين بشرا من الدرجة الثانية، بـ 2010 خرج جون خورغانغ من السجن إنجليزي صاحب مطعم ليش؟ لأنه سمح للناس تدخن بعد الساعة 11 بالليل عندما استقبله التلفزيون الروسي قال أنا أدافع عن حريتي هذه مملكتي هذا مكاني أنا لما بمحلي بأسمح للناس تدخن هذا حقي، إذا بدك تسمع اسمع وإذا بدك يا أخي..

أديب الزعبي: يا أخي ما بيصير..

بسام البني: يا أخي إذا بدك أنت.. نحن المدخنين مو مناح مو هيك؟ ونحن المدخنين مضرون..

أديب الزعبي: أنا ما قصدت هيك أنا ما قلت هيك.

بسام البني: دع أصحاب المطاعم والمقاهي أن تختار لنفسها أن تمنع أو تسمح ليفتحوا كما هناك محلات لشرب الخمور والمشروبات الروحية هناك محلات تسمح بالمشروبات الروحية وهناك محلات لا تسمح مطاعم، أجعل أصحاب المحلات تقرر ماذا تريد وإذا كان هذا الشيء غير مرغوب فيه بالمجتمع فسيفلس أصحاب المحلات التي تسمح بالتدخين أما أن تأتي وتعاملني كأني نازي وكأني بشر من الدرجة الثانية وأن تحصرني في زريبة لأدخن، الدكتور فيصل عم يقول يخرج الناس أثناء المطر والثلج إلى ما هنالك يا أخي بيخرجوا غصبا عنهم لأن القانون مانعه، التقرير اللي اعتمدت عليه الوكالة الفيدرالية لحماية البيئة الأميركية التقرير اللي اعتمدت عليه نسفه عن بكرة أبيه القاضي نسفه عن بكرة أبيه كله.. بأميركا تقرير الوكالة الدولية لعام..

فيصل القاسم (مقاطعا): شو هو التقرير شو فحواه بالضبط؟

بسام البني: فحوى التقرير..

أديب الزعبي: لا أعلم من أن يأتي بهذه المعلومات!

بسام البني: أول ما يخطر ببالنا هو تقرير الوكالة الفيدرالية لحماية البيئة الأميركية الصادر في عام 1992 والذي يدعي أن سرطان الرئة وغيره من الأمراض سببها التدخين السلبي ويؤكد التقرير، واحد، المواد الناتجة عن ضرر التنباك عبر التدخين تصدر أدخنة ومواد مسرطنة دون أي شك أو نقاط -هيك التقرير بيقول- التدخين السلبي يؤدي لقتل ثلاثة آلاف شخص سنويا في أميركا، يا لطيف شو كثير! وبالطبع عندما نقرأ مثل هذه الأضرار الرهيبة نوافق على إعطاء الحق بالتدخل بالحياة الشخصية..

فيصل القاسم: ولكن.

بسام البني: ولكن عندما نعلم أن البيانات التي جاءت في التقرير غير مثبتة من الناحية العلمية وليس لها مصداقية حسبما جاء نتيجة تحقيق الكونغرس الأميركي، الكونغرس الأميركي، في أسلوب الوكالة التي قدمت التقرير وتدعى اختصارا لانت -حضرتك دارس بأميركا- شو قالت؟ والتي وقعت في انتهاكات علمية عديدة ومتنوعة في إجراءات جميع مراحل التقرير حيث إن موظفي الوكالة المسؤولين عن تقييم حجم المخاطر وأعضاء المجلس الاستشاري العلمي الموكلين بتقديم تقرير مستقل كانوا في حالة تضارب مصالح أضف إلى ذلك..

فيصل القاسم: تضارب مصالح.

بسام البني: معلش دكتور فيصل.

فيصل القاسم: بس باختصار.

بسام البني: باختصار. أضف إلى ذلك تقرير لجنة الكونغرس التي وجدت أن اللجنة المكلفة بتقييم حجم المخاطر كانت متواطئة..

أديب الزعبي: أي سنة.

بسام البني: 1992. متواطئة وأساءت للثقة الممنوحة لها وتلاعبت في البيانات العلمية وحكم القاضي، معي اسمه بس بدك بأكمل لك. تفضل.

فيصل القاسم: ماشي كيف ترد؟ خاصة عن.. بس دكتور هناك نقطة مهمة جاء عليها السيد، التدخين السلبي، يعني التدخين السلبي أنه ليس صحيحا.

أديب الزعبي: أنا محضر له مائة صفحة لكن سأقرأ ثلاث فقط. السيد استند إلى السيد بسام مع احترامي الشديد استندت إلى دراسة قديمة عمرها 18 سنة، الآن الدراسة الجديدة اللي هي عام 2006، مائتا مليار دولار -أكبر قضية بتاريخ البشرية الإنسانية- تم خسارتها من قبل شركات شركة فيليب موريس وشركات السيجار الأميركية وأعطيت هذه للمتضررين من التدخين بعدما خسرت القضية أمام محكمة التمييز العليا الأميركية، هل تعلمون ماذا قال مدير أكبر شركة سيجار في العالم؟ قال للمساهمين في الشركة لا تقلقوا من هذه الخسائر سوف نعوضها بالترويج للسجائر في دول لا تضع قوانين ضد التدخين، يعني بدهم الرجوع عندنا أي في الدول النامية. في آخر دراسة أعدها باحثون من البرازيل أوصت الدراسة أن على البرازيل أن تنتبه للأضرار الناتجة عن التدخين السلبي وأن تغير القوانين لمنع التدخين في الأماكن العامة المغلقة يجب أن يفعل. الدراسة التي أشار إليها الأخ دراسة أخرى حديثة، نشرت التالي، أشارت الدراسة إلى أن التدخين السلبي أثره قليل ولا يذكر -أوافق- على الحوامل وحديثي الولادة وسألت من قام بهذا البحث، الساعة الثانية صباحا اليوم وصلني الرد، يا سيدي من قام بهذه الأبحاث باحثون في جامعة كاليفورنيا -وقد وصلني في البريد الإلكتروني- رؤساء شركة كذا للسجائر -لا نريد أن نقولها- قاموا بالضغط على باحثين ممولين من نفس الشركة لتغيير نتائجهم العلمية التي تؤكد ارتباط التدخين الثانوني بهذا المرض وأن تعرض الأطفال بعض الولادة أو قبلها عن طريق الأم لهواء يحتوي على الدخان هي عوامل مسببة ورئيسية مسببة لمرض الموت المفاجئ بعد الولادة، ولك أن تطلع على الروابط الإلكترونية العلمية، أن تبحث في الإلكترونية في غوغل وغيرها، أنا أبحث في.. اللي هي النتائج العلمية المثبتة وهذا ما نبحث فيه ونبني عليها آراءنا العلمية ونظرياتنا العلمية ولا تستطيع لا أنت ولا غيرك ولا أنا أن ننتقد هذه النتائج. آخر دراسة دكتور فيصل، في دراسة أخرى كندية تبين أن التدخين ما زال المؤثر السلبي في صحة جميع الكنديين وسبب بقائهم في غرف العناية المركزة في المستشفيات حيث بلغ عددهم 339 ألف مريض في عام 2002. الأخ يعارض نفسه ويناقض نفسه بنفسه تارة يقول إن التدخين لا يضر وأن كل هذه الأبحاث..

الحرية الشخصية بين قوانين المنع ومضار التدخين السلبي

بسام البني (مقاطعا): أنا لا أتكلم عن التدخين كمدخن، أنا أتكلم عن التدخين السلبي، أرجو ألا تلفق لي شيئا لم أقله.

أديب الزعبي: لا، لا، أنا لم ألفق، أنا معلش كلمة سلبي، نتكلم عن السلبي، تارة يقول عن التدخين السلبي لا يضر ويأتي بأبحاث ما أنزل الله بها من سلطان ولا أعرف لها أصلا وتارة يقول إنه يسلم به وتارة يقول.. يا سيدي نحن لا نكره المدخن أنت أحب لي حبيب الله يرضى عليك، أنا أحبك في الله وأريد أن أنصحك، هل تمنعني أن أنصحك؟ أنت حر تقبل النصيحة أنت حر..

بسام البني: يا أخي اترك لي حريتي.

أديب الزعبي: لا تستطيع أن تمنع المسلم، خليني أكمل ما قاطعتك يا سيدي. نحن لا نكره المدخن ولكننا نكره التدخين، لماذا تجبرني على أن أتنفس هواء من التدخين في الأماكن العامة؟ إذا أردت أن تركب سيارتك وتدخن فيها أنت حر، إذا أردت أن تدخن في بيتك أنت حر، أنا علي أنصحك وأقول لك التدخين بيسبب كذا وكذا وكذا وبعد ذلك دخن كما شئت.

بسام البني: لو سمحت.

فيصل القاسم: تفضل، الحرية.

بسام البني: حبيب قلبي أنت عم بتقول لي أنا ماني مضطر لحتى أشم ريحة سيجارتك مو هيك؟ وأنا لازم أنصحك.

أديب الزعبي: صحيح، هذا أهم شيء أهم شيء.

بسام البني: يا أخي يا ريت أنا أشوف هالحماس تبعك بمحاربة عوادم السيارات اللي بيسموها بين قوسين اشطمانات اللي كل اشطمان واحد له من الضرر أكثر من مائة مدخن وكل مواطن بكل أسرة عنده سيارة أو أكثر وكلما كانت سعة المحرك أكبر كلما كان هو كثير ظريف وكثير.. بكبسة بنزين واحدة أكثر من باكيت دخان وعم ينضر منها مين؟ المدخن وغير المدخن، عم ينضر فيها الرضيع والحامل والمريض والتالف والصحيح. بتيجي بتقول لي اعمل يا أخي جمعيات لمحاربة السيارات، أصدروا قوانين تمنع استخدام السيارات الخاصة لنستخدم فقط الباصات والتراليبوس اللي هو بيشتغل على الكهرباء..

فيصل القاسم: أو الدراجات الهوائية.

بسام البني: أو الدراجات الهوائية هذه رجعونا نحن لأيام، ما بدي أقول لك لأيام الانحطاط، رجعونا بس خمسين سنة لوراء، خلينا نركب بسكليتات. يا أخي خلينا نركب بسكليتات بنحافظ عالصحة..

أديب الزعبي: لماذا نرجع لأيام الجهل؟ لماذا نرجع؟

بسام البني: التدخين السلبي نسبه قليلة جدا، معي دراسة بأقولها لك الله يرضى عليك.

فيصل القاسم: عطيني شو بيقول التدخين السلبي.

بسام البني: نشرت مجلة نيو إنجلند جورنال أوف ميديكل العلمية في عام 1975 دراسة تقول إن تواجد الغير مدخن..

أديب الزعبي: 1900..

بسام البني: لك شو الفرق، يا أخي 1975 ولا..

أديب الزعبي: لم يكن، اليوم يا سيدي نحن نحتسب اليوم، العلم يبطل في خمس سنوات..

بسام البني: شو لم يكن. يا أخي.. اسمع اسمع..

أديب الزعبي: أنت ما زلت تبحث عن 35 سنة ماضية عندما كانت شركات السجائر تعلن للأطفال في بيوتهم..

بسام البني: لا تقاطعني اسمع. تواجد الغير مدخن في غرفة يتم التدخين فيها لمدة ساعة ستؤدي لاستنشاقه ما يعادل 0.004 من السيجارة الواحدة..

أديب الزعبي: كلام مش صحيح.

بسام البني: لا، هذا كلام صحيح، أثبت العكس.

فيصل القاسم: طيب تفضل أكمل، الدراسة.

بسام البني: وبناء على ذلك يكون على المدخن السلبي قضاء أربعة آلاف ساعة أو 167 يوما لكي يستنشق ما يعادل سيجارة واحدة. أنا ما عم بقول لك عم يدخنوا قدامه، عم بأقول في مكان دخن فيه ويدخن فيه سيجارة واحدة وبذلك يكون الحديث عن ضرر التدخين السلبي مضحكا يعني تضليل للرأي العام ومزاودة على المدخنين ويسقط الحق بالتدخل بالحياة الشخصية ومنع التدخين لأن الخطر غير موجود بالأصل، يا أخي الخطر غير موجود بالأصل..

أديب الزعبي: لا أعلم، لا أعلم..

بسام البني: اسمع، اسمع..

أديب الزعبي: والله إني مندهش!

بسام البني: معلش..

أديب الزعبي: أنا مندهش!

بسام البني: اندهش، ببزرة الكرز، بزرة الكرز ماشي؟ تحتوي على حامض البروسي السام وهذا من أحد المواد السامة الموجودة بالنيكوتين أو بالدخان الصادر عن النيكوتين، المشروبات الغازية تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، المواد التجميلة تحتوي على الهيدروكيماوي كلهم هدول من هي.. ويمكن أن نعد ما لا يحصى من مواد سامة موجودة في النيكوتين ونذكر وجودها في مواد نستهلكها كل يوم، ولم نجد أحدا وقد توفي لبلعه بزرة كرز مثلا، ما شفنا حدا مات يا أخي لأنه، الموضوع موضوع نسبة، النسبة قليلة جدا، السم يا أخي إذا كان قليلا لا يضر بالعكس أحيانا يعطي مناعة وينفع، أنا ماني طبيب لأجي أقل لك مواضيع طبية يا دكتور أديب. ماذا عن الأسيتون؟ يا أخي الأسيتون لما أنت بتدهن بيتك وبتيجي تسكن فيه تستنشق من الأسيتون أكثر مما يستنشق المدخن من مادة الأسيتون بكل حياته، والأسيتون موجود، طيب ليش لحتى ما نحارب شركات صنع الأسيتون والدهان؟ ليش لحتى ما نرجع..

فيصل القاسم: السكر.

بسام البني: السكر، لك يا أخي السكر، أنت حضرتك طبيب، السكر لا أستطيع أن أفهم ما هي الفائدة من تناول السكر، يا أخي الدخان..

أديب الزعبي: أولا أنا..

بسام البني: طول بالك.

أديب الزعبي: تصحيح تصحيح..

بسام البني: طول بالك إذا بتريد.

أديب الزعبي: تصحيح بس.

بسام البني: بيصير أقاطعك؟ دكتور أديب والله ما بأعطيك كلمة تحكي إذا بتريد..

أديب الزعبي: لست طبيبا.

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة. توضيح لست طبيبا.

بسام البني: دكتور أديب، السكر أنا ما بقدر أفهم يعني ليش إحنا بنأكل سكر، التدخين يا أخي أمر الله إدمان نحن ضحية ماشي، ضحية مين ضحية الكاوبوي الأميركي اللي كان ينزل من على الحصان..

أديب الزعبي: شكرا شكرا لك.

بسام البني: اسمع اسمع.

أديب الزعبي: ريحتني.

بسام البني: اسمع، ضحية الكاوبوي اللي كنا نشوفه بالتلفزيون ماشي، وضحية هذا الشاب الحليوة اللي حاطط برنيطة وعم بيشعل سيجارة جانب النار..

أديب الزعبي: أيوه شكرا لك.

بسام البني: المراهق شو بده؟ نحن صرنا هلق مرضى يا أخي، نحن مدمنون عاملني على أنني مريض، لا تعاملني على أنني نكرة، لا تعاملني على أنني حيوان أدخن.

أديب الزعبي: العياذ بالله، العياذ بالله أنت إنسان محترم.

بسام البني: يا أخي أنتم هيك عم تعملوا. يا أخي انظر أنا جئت من موسكو لهون خمس ساعات بالطائرة رح يصير معي stress شوية ثانية رح تفتح القرحة معي من قهري، بدي أدخن، ما بأقدر، أنا لما بدك تمنعني عن التدخين بدك تؤدي فيني لأمراض لا حصر لها، السكر ليش نستخدمه؟ حلو طعمه يا أخي، فرجيني حملة لمنع استخدام السكر، هلق بتقول لي هذا حقه الطبيعي..

أديب الزعبي: حسبي الله ونعم الوكيل.

بسام البني: لا إله إلا الله.

أديب الزعبي: أرد يا دكتور وله لسه؟

بسام البني: بس إذا بتريد.

فيصل القاسم: باختصار.

بسام البني: باختصار أعطني حملة واحدة لمعاداة السكر، بتقول لي هذا حرية شخصية هو عم بيضر نفسه ما عم يضر غيره ما عم يضايق غيره، لا أخي عم بيضر غيره، لأنه لما بيتزهرم السكر وبيصير معه سكري وبيموت العصب العيني بيصير أعمى صار بده مين يكمشه من يده..

فيصل القاسم: وبده مستشفيات.

بسام البني: صار بده مستشفيات وصار بده رعاية هذا كله عبء على المجتمع، خطر السكر أكبر ولا خطر السيجارة اللي أنت عم بتشم ريحتها تدخين سلبي النسب فيها لا تتجاوز 0.004؟! وين رايح..

فيصل القاسم: جميل جدا.

بسام البني: وين رايح دكتور أديب؟

فيصل القاسم: تفضل يا دكتور، وين رايح يا دكتور؟

بسام البني (متابعا): وين رايح؟ تقول لي دراسات وتقول لي وتقول لي قصص..

فيصل القاسم: جميل، جميل وصل هذا.

بسام البني: بدي أدخن سيجارة، أعطونا صحن.

فيصل القاسم: لا، لا، بعدين.

بسام البني: عصبني!

أديب الزعبي: سيد بسام يعطيك العافية، مداخلة جميلة وأجمل ما فيها أنك قلت إنكم مدمنون..

بسام البني: طبعا.

أديب الزعبي: لنتعامل على هذا الأساس بأن المدخن مبتلى بإدمان، يعني بدناش نقول مثل مدمني المخدرات، هذا شيء وهذا شيء، لكن مدمن على شيء مسلوب الإرادة وقتما يحتاج السيجارة فهو إنسان مسلوب الإرادة، نحن كناس.. ليش أنت بتنصح ابنك أو ابنتك لا سمح الله لو أدمن المخدرات بتقول له بطّل ولا بتقول له بدي أعطيك فلوس تشتريها؟

بسام البني: بأقول له بطّل طبعا وبأضربه على يده.

أديب الزعبي: وأنا ما بدي أضربك على يدك..

بسام البني: يا أخي المخدر لا..

أديب الزعبي: خليني أحكي وأرجو بدون مقاطعة لدقيقة واحدة.

فيصل القاسم: بدون مقاطعة بالمرة.

أديب الزعبي: تكلمت عن مضار السكر، أرجو أن تتكلم عن أضرار هذا، أليس هذا مضرا بالمجتمع وبالناس وبالأبناء؟ هذا نتيجة شو؟ هذا نتيجة التدخين..

بسام البني (مقاطعا): كل واحد مسؤول..

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة.

بسام البني: يا دكتور من غير صور..

أديب الزعبي: يا سيدي خليني أحكي، خليني أحكي يا أخي بدون مقاطعة، تفضل هذه هي أسنان المدخن وهذه هي يدا المدخن الإنفيزيم الأمر بالأول وهذه حواف دموية للمدخن حيث يسبب التدخين في نقص 30% في حواف دموية وهذا فم المدخن، هذا فم مدخن يا سيدي، التدخين هو السبب الرئيس والأول في سرطان اللثة والفم، انظر إلى هذا انظر إلى سرطان الفم يا سيد هذا كله وتقطع رجلين وعدم وصول الدم للدورة الدموية، انظر إلى هذه يسمونها هيري تم انظر بالله عليك هذا الإنسان إنسان مدخن هذا الإنسان عادي وهذا ينتج عن عدم وصول الدورة الدموية لليدين. أقول لك شيئا بسيطا جدا صحيح وللأسف أن المدخنين يشكلون نسبة عالية في المجتمع ولكن هل أريد أن أسأل الأستاذ بسام وللدكتور فيصل ولجميع المدخنين أريد أن أسأل كل من يشاهد هذا البرنامج الطيب هل لو ازداد عدد المدمنين على المخدرات لطالبوا بحقوقهم وطالبوا بأن ممنوع تقرب منهم وبدهم باصات لحالهم ومطار لحالهم وبيوت لحالهم؟ اتق الله يا أخي، ليس لهذا الحد يا أخي ليس لهذا الحد يا سيد بسام..

بسام البني: يا دكتور فيصل.

فيصل القاسم: سجل عندك.

أديب الزعبي: القضية الأساسية اللي هو الأخ بسام بيعرفها أكثر مني لأنه مدخن هو يقول لك نحن بحاجة للسيجارة في لحظة ما..

بسام البني: طبعا، مو.. بشكل دائم.

أديب الزعبي: السيجارة في لحظة ما يا سيدي ما هو أثر السيجارة؟ المدخن يعيش في خرافة وهي أن السيجارة بتعطيه مهدئا للأعصاب، لا، السيجارة تمنع وصول الأوكسجين إلى..

بسام البني (مقاطعا): ليست خرافة.

أديب الزعبي: أنا بأحكي علم لو سمحت، السيجارة تسبب امتلاء الرئتين بالدخان الذي ينقصه الأوكسجين ولذلك تنقص نسبة الأوكسجين التي تذهب إلى الدماغ فيشعر المريض بالارتخاء ولذلك هو يحب السيجارة ويدمن عليها، السبب الرئيسي الوحيد المعروف لمرض الإنفيزيما وتضيق المجاري التنفسية هو التدخين، السبب الوحيد والمعروف سبب رئيسي ومباشر وسبب أيضا مباشر على تقليل قدرة الحيوانات المنوية. كيف تقول لي بعد ذلك أكثر من 180 ألف بحث نشر في التدخين السلبي و..

فيصل القاسم (مقاطعا): ماشي بس أنا أسألك سؤالا..

أديب الزعبي: سؤال أخير..

فيصل القاسم: أنا بدي أدخل بس خلوا لنا دور.

أديب الزعبي: لا، لا، أرجو أن يعطيني الأخ بسام في الأبحاث التي أمامه من أي صفحة يأتيني ببحث واحد بعد عمل فين، أنت ما زلت تعيش في حقبة الشيوعية اللي هي قبل خمسين سنة.

بسام البني: رح أعطيك..

فيصل القاسم: وكيف ترد على تقارير منظمة الصحة الدولية؟ هل لديك رد؟

بسام البني: يا أخي منظمة الصحة الدولية فقدت مصداقيتها بموضوع إنفلونزا الخنازير، يا أخي تقول لي منظمة الصحة الدولية، منظمة الصحة الدولية صارت مركزا تجاريا..

أديب الزعبي: لا حول ولا قوة إلا بالله، يعني ما حدش..

بسام البني: يا أخي السرطان أساسه مو التدخين، السرطان هو التلوث الجوفي هو التلوث الهوائي هو التلوث اللي بكل مكان الغذائي الهرمونات الموجودة بالمعلبات، السرطان مو سببه التدخين وهذه الصور اللي عم تورجيني إياها عم تخوفني أنا لي ثلاثين سنة بأدخن طلع أسناني مثله؟ أورجيك يدي فيهم أكزيما؟ يا دكتور وين رايح بالعجقة أنت؟ عمي عبده البني الله يرحمه توفى من سنة، 88 سنة عمره دخن منهم سبعين سنة، سبعون سنة يديه صفر لونهم وما في لا أكزيما ولا تسوس أسنان ولا سرطان وصحته عليه وبيميل على الحيط بيهده..

أديب الزعبي: لا حول ولا قوة إلا بالله..

بسام البني: طول بالك جايب لك أنا كمان حتى معمرين من العالم، الكوبيون، معلش لو سمحت، الكوبيون يا أخي أكثر دولة تدخن سيجارا في العالم وهي مصنعة للسيجار، متوسط العمر بكوبا 76 سنة وعندهم الكبار بالعمر عندهم مقولة مثل عنا شلون بيقولوا الله يطول عمرك، اللي بده يطول عمره يدخن سيجارا ويشرب قهوة ويؤدي واجبه الزوجي كل يوم، وإذا هم عم..

أديب الزعبي (مقاطعا): كيف بده يؤدي واجبه الزوجي لما يكون الحيوانات المنوية عنده 30%..

بسام البني: يا دكتور أديب وحد الله..

أديب الزعبي: لا إله إلا الله.

بسام البني: طول بالك دكتور فيصل، عندهم نسبة العمر الوسطي 76% وهذه قناعاتهم وعم يناقلوها الكبار والصغار..

أديب الزعبي (مقاطعا): كيف 76%؟ مش فاهم.

بسام البني: 76 سنة، عفوا، النسبة الوسطية للعمر في كوبا، وبتقول لي التدخين هو السبب! باليونان ذكرت لك إياها..

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل جدا بس خليني..

بسام البني (متابعا): عندي فوائد حتى للتدخين يا زلمة، لك عندي..

أديب الزعبي: كمان فوائد!

بسام البني: والله..

فيصل القاسم: ما هي، ما هي؟ تفضل.

بسام البني: والله لم آت إلى هنا لأدافع عن التدخين، الله يلعن التدخين واللي بيدخنوا وإن شاء الله يبطلوا الدخان..

أديب الزعبي: لا، لا..

بسام البني: بس يا أخي حتى نقدر نبطله اتركونا نتزهرم على قامتنا! استنوا..

أديب الزعبي: شو يعني نتزهرم؟

بسام البني: شو يعني نتزهرم؟ نشرب يعني. خرف الزهايمر، الدكتور جيمس ديفانو، بتعرفه؟ كتب في التايمز بتاريخ 7.. 1993 مقالا قال فيه المدخنون أقل عرضة لمرض خرف الزهايمر..

فيصل القاسم: الزهايمر، الخرف.

بسام البني: الخرف، 50% من غير المدخنين وأن المدخنين أكثر مناعة وذلك بناء على دراسة قامت بها جامعة روتردام على مائتي مريض، هذه في 1993 لا تقل لي رجعت لألف وتسعمائة وخشبة! ويضيف الدكتور..

أديب الزعبي (مقاطعا): من 17 سنة، إحنا في 2010..

بسام البني: يضيف الدكتور..

أديب الزعبي: سيد بسام..

بسام البني: اسمع يا أخي، أنا ما قاطعتك، والله ما بأخليك تحكي كلمة بعدين..

أديب الزعبي: 2010 نحن.

بسام البني: ويضيف الدكتور جيمس أن فوائد النيكوتين معروفة منذ وقت طويل ولا يتم الحديث عنها لأسباب تربوية وسياسية بسبب الأسطورة -الأسطورة اللي عم تحكي عنها حضرتك- التي تم التضخيم بها حول ضرر التدخين ولولا ذلك لكان ملايين من البشر يعيشون حياة أكثر وراحة ورفاهية.

الآثار الاقتصادية والاجتماعية للتدخين ومنعه

فيصل القاسم: أنا أسألك سؤالا، خلينا الآن بما أنه تحدثتم بإسهاب عن التدخين وعن كذا، طيب لا بأس في أن تسن الدول العربية قوانين منع التدخين، تعلم أن الجميع الآن.. طيب ماذا وفروا للمدخنين؟ يعني أنت تقارن الدول العربية بالغرب، يا سيدي في الغرب هناك أماكن مخصصة للمدخنين في كل دائرة في المكاتب في الأماكن العامة في غرف خاصة للمدخنين، في العالم العربي ماذا قدمت أنت؟ ليس هناك أماكن للمدخنين، لماذا تعاملهم كما لو كانوا يعني مصابين بالجذام أو بالأمراض الأخرى؟ هذه طريقة، ثانيا يعني سآتيك إلى بعد ذلك، هل تحدثت عن المضار الاقتصادية لهذه القوانين الجديدة في العالم العربي؟ المطاعم المقاهي الأماكن العامة السياحة كل ذلك؟ طيب لماذا لا تمنع الدول العربية يعني لا توقف إذا صح التعبير مصانع التبغ والتنباك بدلا من وضع العربة أمام الحصان؟ الكثير من الأسئلة، تفضل.

أديب الزعبي: جميع ما يدخل من دخل اقتصادي للدولة وللشعب وللناس فرادى وجماعات من التدخين لا يساوي عشر ما تنفقه الدولة على مضار التدخين وتعقيدات التدخين والأمراض التي يسببها التدخين، هذا شيء أول، ok؟

فيصل القاسم: اللي بتدخله من هون بتدفعه من هون وزيادة.

أديب الزعبي: وزيادة كمان عليه، بعدين غير الأضرار الناجمة عن ذلك بشكل غير مباشر، الشخص المدخن بتلاقيه ما معهوش يأكل يا زلمة وبتلاقيه بيتدين السيجارة بعدين أنا مستغرب شغلة بسيطة..

بسام البني (مقاطعا): شو السبب؟

أديب الزعبي: أقول لك هذا مرض إدمان أنت حكيته واعترفت فيه وأنا بأقول لك أنا جاي لهون مشان أحكي لك أنه يجب أن نغير تسمية التدخين إلى الإدمان على التدخين، هو الآفة مش التدخين، التدخين موجود، في عندك مسدس ممكن أنا أستخدمه لشخص وممكن أنا أقتل فيه شخصا..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس كي لا نخرج عن الموضوع، الوقت يداهمنا، احك لي عن القوانين الآن.

أديب الزعبي: يا سيدي لست دولة حتى أضع القوانين..

بسام البني: ما عنده شيء..

أديب الزعبي: أستسمحك بس ما تجرح في اللي أمامك لأنه أنت..

بسام البني: تفضل.

أديب الزعبي: سمحت لك تحكي. اللي بدي أحكي لك إياه أنا أتعجب لما أجد إنسانا محترما مثقفا ذو علم رفيع وكذا وكذا ثم يذل نفسه مقابل سيجارة، لا يستطيع..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب مش هذا..

أديب الزعبي: لا، هذا مرض، لا يستطيع، نحن وظيفتنا أن نساعده أن يخرج من هذا المرض..

فيصل القاسم: طيب ماذا وفرت للمدخنين؟ كي تطبق هذه القوانين هل وفرت لهم الأماكن؟

أديب الزعبي: يا سيدي علينا أن نوفر للمدخنين قضية بسيطة جدا أن نوفر للمدخنين طرقا للابتعاد عن التدخين وليس فسح المجال الأكبر لإعداد متزايدة من الأطفال المدخنين، سمعت قبل أربعة أيام قرأت في الجريدة عن طفل إندونيسي يدخن وعمره سنتان! سنتان! يا رجل التدخين أصبح مشكلة للأطفال، أصبحنا نواجه الأطفال 12 سنة بتروح على المدارس..

بسام البني: كل ممنوع مرغوب.

أديب الزعبي: طيب يعني أنت عملت..

بسام البني: كل ممنوع مرغوب.

أديب الزعبي: كمدخن أنت حطيت مثالا لأولادك لإخوتك الصغار ليدخنوا، طيب ليش هم بيطلعوا عليك أنت مقيم في روسيا وإنسان ناجح، أخي أنا مقيم في روسيا وإنسان ناجح والله كذا كذا ومدخن بدي أعمل مثله..

بسام البني: يا أخي..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس جاوبني على القوانين.

أديب الزعبي (متابعا): والدك الله يرضى عليك زعل عليك لأنه الشغلة واردة وكل واحد يعني قلبه بيتفطر على ابنه لما يشوف متضررا، يا أخي أنت قاعد بتضر أبوك بتضر أمك أنت قاعد بتحزنهم، حرام عليك، بتحزنهم..

بسام البني: بشو؟ أرجوك بشو؟ والله صحتي مثل..

أديب الزعبي: أبوك ما له فضل عليك؟ أبوك له فضل عليك وتعب عليك..

بسام البني: أبي له فضل علي طبعا، يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: يا أخي بدون مقاطعة.

بسام البني: طول بالك.

فيصل القاسم: اسمح لي شوي، اسمح لي دكتور، جاوبني على الأسئلة، أنا عندي أيضا عنوان بارز لمنظمة الصحة العالمية اللي أنتم بتختلفوا عليها، قوانين منع التدخين في العالم عديمة الجدوى، عديمة الجدوى، قالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 94% من سكان العالم لا تحميهم القوانين التي تحظر التدخين مما يجعلهم عرضة لواحد من أكبر مسببات الوفاة. إذاً القوانين غير ناجعة، غير ناجعة.

أديب الزعبي: اقرأها مرة ثانية خليني أورجيك..

فيصل القاسم: عارف أنها مسببة للوفاة.

أديب الزعبي: لا، معلش هو بيقول لها إنها غير ناجحة في أن تمنع أضرار التدخين عن غير المدخن مش عن المدخن،..

فيصل القاسم: طيب ماشي فاهم هالكلام..

أديب الزعبي: هالقوانين غير كافية، لازم نوقف التدخين بطريقة أو بأخرى.

فيصل القاسم: طيب بدي أسألك، لم تجبني على السؤال، طيب إذا أردت أنت كدولة أن تمنع التدخين تكافح التدخين طيب ما جاوبته للأستاذ على أن هناك عشرات المسببات الأخرى لا تفعل الدول بشأنها أي شيء، عندك المصانع التي تطلق كافة أنواع الأدخنة المسرطنة، عندك السيارات والباصات وهذه الجرادين اللي بتمشي بالشوارع وما بعرف شو ودنيا، تطلق كميات هائلة، كميات هائلة من الأدخنة، لماذا التدخين وليس كل هذه المسببات الأخرى للأمراض؟ ليش ما أجبته؟

أديب الزعبي: أنا بدي أجيب على السؤال، ما هو بيخليني أحكي! السؤال الإجابة عليه بسيطة جدا، مكافحة التدخين تبدأ من البيت ومن الشخص وليس من الدولة، الدولة بتقول لك يا عمي ما تدخن وبعدين السيجارة شفتها أنت السيجارة طلعتها إش مكتوب عليها؟ مسببة للأمراض..

بسام البني (مقاطعا): أنت..

أديب الزعبي: خليني أكمل الله يرضى عليك.

بسام البني: هذه مهمة، ذكرتني فيها..

أديب الزعبي: إيه ذكرتك ممتاز إن شاء الله تكون شغلة مفيدة..

بسام البني: ذكرتني بشغلة مهمة.

أديب الزعبي: أحدث دراسة عمرها 17 سنة قدمها الأخ، من 17 سنة.. إحنا عارف كل سنة قاعدين نتقدم بالخلايا الجذعية يعني في غضون ستة أشهر منغير مفهومنا كاملا عن موضوع جديد، هو بيقول لك قبل 17 سنة لما كانت شركات التدخين متغولة في العالم كله. نرجع لك لموضوع أجاوبك على سؤالك سيدي، أنا لا أتهرب من السؤال لكن الجواب عليه بسيط جدا، لكل موضوعه فهناك مكافحة التدخين وهناك مكافحة المخدرات وهناك مكافحة العوادم، هناك وزارة البيئة هناك وزارة المياه هناك وزارة التعليم العالي، كل شيء له موضوع..

فيصل القاسم: ليس هناك قوانين.

أديب الزعبي: يا دكتور فيصل أنتم تخلطون الأمور ببعض لتتشابك وحتى يختلط على الإنسان العادي، يجب أن نخرج من هذه الحلقة بقضية مهمة جدا، التوصية الأولى أن التدخين مضر ويجب الإقلاع عنه من الجميع أو يحاول الجميع الإقلاع عنه بنية صافية..

فيصل القاسم (مقاطعا): سؤال أخير قبل أن أنتقل، هل تعلم أن في إحدى الدول العربية هناك حوالي 18 مليونا مصاب بالسرطان بسبب تناول منتوجات زراعية من خضار وفواكه بسبب الأسمدة وبسبب التلاعب بالزراعة والتربة؟

أديب الزعبي: صحيح، ما علاقة ذلك بالتدخين؟

فيصل القاسم: طيب ماذا فعلت الدول بشأن هذا؟

أديب الزعبي: ما علاقة ذلك بالتدخين؟ لماذا تسأل أسئلة عن أمراض أخرى، هناك من يقتل من الحروب هناك مليون قتيل عراقي مليون شهيد عراقي..

فيصل القاسم: لماذا هذه الضجة حول التدخين؟

أديب الزعبي: لماذا يقتل الناس؟ أنت تتكلم عن مرض يقتل الناس، الإدمان.

فيصل القاسم: لماذا هذه الضجة والقوانين الصارمة وهذا الاهتمام الحكومي العالمي العربي بمنع التدخين ولا أحد يتحدث عن حوالي عشرين مليون مصاب في دولة عربية بسبب الخضار والفواكه والمنتجات الزراعية؟

أديب الزعبي: هذا جبن، يجب التحدث عنها ممن يفهم فيها، أنا لا أفهم بالخضار والفواكه.

فيصل القاسم: ماشي بس أنا كمان أسألك..

أديب الزعبي: أنا لا أفهم بالخضار والفواكه، أنا أفهم بالتدخين أقول لك التدخين.

فيصل القاسم: طيب، أنتم تتذرعون بأن السياحة ستتضرر المقاهي ستتضرر المطاعم ستتضرر وأن الكثيرين سيفقدون وظائفهم وخاصة المزارعين وهم بعشرات الآلاف الذين يعملون في زراعة التبغ والتنباك وأن المصانع ستتضرر وسيكون هناك كما قلنا بطالة، طيب قال لك الدكتور كل هذا الناتج المادي أو الأرباح من الزراعة ومن الترويج ومطاعم وما بعرف شو لا تساوي المبالغ التي تدفعها الدول على العلاج على علاج مضار التدخين، كيف ترد عليه؟

بسام البني: يا أخي علاج التدخين أول شيء يعني خليني أقل لك شغلة، لو كان.. معلش يعني، لو كان موضوع التدخين السلبي مثبت لما استطاع سيرغيه لافروف عندما كان مندوب روسيا في الأمم المتحدة أن يقاتل ويقود حملة لمجابهة كوفي عنان وقتها لكي..

فيصل القاسم: قصدك وزير الخارجية يعني؟

بسام البني: وزير الخارجية حاليا الروسي وقتها كان المندوب الدائم لروسيا وقت كانت هالقصة كوفي عنان أحب يمنع التدخين بأروقة الأمم المتحدة، فز سيرغيه لافروف قاد حملة وانضم له المكسيكيون وأثبتوا أنه ليس هناك ضررا سلبيا وخالفوا والتغى القرار وكوفي عنان رجع عن كلامه. أنت عم تقول لي إنه أنا جبت دراسات أصغر دراسة عمرها 17 سنة، هذا الحكي ما له زمان وقت كان كوفي عنان..

أديب الزعبي (مقاطعا): هذه صار لها ثلاث سنين..

بسام البني: لو سمحت، يعني هل هذه الناس كمان غبية وما بتعرف؟

فيصل القاسم: ماشي بس جاوبني على سؤالي الاقتصادي اللي سألتك إياه.

بسام البني: السؤال الاقتصادي يا أخي هناك مليار أكثر من مليار مدخن في العالم يعني كم شخص عم يشتغل ليؤمنوا لهم السيجارة تبعهم؟ كم مطعم عم يشتغل وكم غرسون وكم طباخ وكم عم يشتغلوا..

فيصل القاسم: صناعة عندك.

بسام البني: صناعة السياحة يا أخي معتمدة على الرفاهية والاسترخاء، التدخين يا أخي..

فيصل القاسم (مقاطعا): كيف تضررت المطاعم في العالم العربي؟

بسام البني: يا أخي أنا لو كان هذا لو كان الأوتيل اللي أنا نازل أنا فيه بقطر هلق ما بيسمح بالتدخين ما بأنزل فيه، ماشي؟ يا أخي هذا الشيء بيضر بالسياحة، الأماكن اللي ممنوع فيها التدخين السياح ما عاد راحوا عليها المدخنون والمدخنون هم نسبة كبرى يعني..

فيصل القاسم: طيب كيف تضررت المطاعم والمقاهي؟

بسام البني: المطاعم يا أخي قبل كانوا يدفعوا خمسة مليون ليرة ليسقفوا الوجيبة أو ما يسمى مشان لحتى يزيدوا المساحة، هلق طلع قرارات منع التدخين صاروا عم يدفعوا ملايين الليرات ليفتحوا، المطاعم في أحد البلدان العربية ما بدي أذكر وين كسرت الشبابيك البللور اللي عالشارع العام لكي يعتبر محلهم مكانا مفتوحا ليسمحوا بالتدخين، بأميركا نفسها بأميركا هناك حادثة طريفة، يعني الدكتور عم يطرح أنه لازم نحن نقول إنه نطلع بنتيجة، النتيجة يا أخي أنا أعوذ بالله أن أنصح أحدا بالتدخين يعني هذا الموضوع مفهوم ولكن أنت يجب أن تحترمني أنت ومن يهرولون لمنعنا من التدخين ومن يطردوننا إلى غرف أشبه بحظيرة، يجب أن تحترموا رغباتنا يجب أن تحترموا عقولنا..

أديب الزعبي: حتى تكونوا خطرين..

بسام البني: ليس هناك خطر يا دكتور، أعطني دراسة واحدة..

فيصل القاسم: ماشي قلنا هذا الكلام، أنا بدي أسألك سؤالا..

بسام البني: تفضل دكتور فيصل.

فيصل القاسم: أنتم في العالم العربي الآن هناك العديد من القوانين كما قلت في معظم الدول العربية لماذا لا تحترمونها كما يحترم المدخنون الغربيون القوانين في بلادهم؟ أنا قلت قبل قليل وأنت كررت هذا الكلام، ترى الإنجليز.. يعني أنا عشت في بريطانيا وكنت أرى المدخنين يذهبون إلى أماكن محدودة إلى البلكونة حتى أنهم يعني ترى مدخنا يخرج فعلا أنا شاهدته يخرج في الثلج في البرد في الرياح العاصفة في كل ذلك ليدخن سيجارة كي لا يؤذي زملاءه في المكتب، يحترمه، إذا كان هؤلاء يحترمون القوانين، هذا قانون يا أخي لماذا لا يحترمه المدخنون في العالم العربي؟ لماذا؟

بسام البني: نحن في العالم العربي لم نصل بعد إلى الثقافة الشخصية التي تجعلنا نحترم مثل هذه القوانين..

أديب الزعبي (مقاطعا): لا، عامة نحترم..

بسام البني: يا أخي اسمع، باكيت الدخان ببيتك وبيت غيرك وبيتي بالبلاد العربية على طول محطوط على الطاولة كضيافة..

أديب الزعبي: مش في بيتي.

بسام البني: أساسية، لك يا أخي ببيتك أنت إنسان جاي تدافع، يعني لو ببيتك موجود ما حتقول لي، الله يرضى عليك، فموجود، وين هلق بليلة وضحاها بتيجي بتقول لي ممنوع تدخن؟ ممنوع تدخن بالأماكن المغلقة..

أديب الزعبي: ما حدا قال لك ممنوع تدخن..

بسام البني: لك يا أخي قوانين منع التدخين تلزمها، اسمع لو سمحت، قوانين منع التدخين تلزمها آليات للتنفيذ، هذا باب للمرتزقة للرشوة والفساد هذا باب للتقسيم بين مدخن وغير مدخن..

أديب الزعبي: لا، لا..

فيصل القاسم (مقاطعا): هذه باب للرشوة؟

بسام البني: طبعا، طبعا.

فيصل القاسم: قوانين منع التدخين للرشوة؟

بسام البني: طبعا. لك يا أخي حتى نفسه الموظف اللي بده يجي يمنع قانون التدخين هو ماله مقتنع فيه لأنه امبارح كان ببيته وضيف هو الدخان، لأنه وين ما كان يفوت.. يا أخي ليؤمنوا لنا أماكن متساوية بالحقوق والواجبات مع غير المدخن، يعني في مطعم لمدخن وغير مدخن، يقسموه بالنصف على الأقل أما يساووا لنا غرفا مثل الزريبة أو يمنعوها بنوب، يعني ما في حل وسط؟ يعني نحن نكرة؟ بشر من الدرجة الثانية؟ والله يا أستاذ أديب أنا مستغرب أنت إنسان مثقف ودارس بأميركا، أميركا نفسها ممنوع فيها بالأماكن بالطريق شرب المشروبات الكحولية وبالأماكن المغلقة شرب التدخين، ماشي؟ أحد معارفي كان قاعدا على مقهى رصيف يعني ومشعل سيجارة إجا الشرطي قال له ممنوع التدخين قال له لا هذا بره بالطريق أنا قال له لا هذه تابعة للمطعم، قال له طيب ماشي، عمل هيك وانتقل..

فيصل القاسم: غير اتجاهه.

بسام البني: لا، رفع رجله حط رجله عبر السور وقام طلع في بيده مشروب كحولي قال له مشروب كحولي هون بالطريق كمان ممنوع تشرب، قال له شو بدي أساوي؟ عمل هيك يد بره ويد جوه هون عم يشرب وهون عم يدخن بنفس المكان! يعني عم نضحك على حالنا يا دكتور!

فيصل القاسم: قوانين للضحك على الذقون.

بسام البني: والله للضحك على الذقون..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دقيقة، كيف ترد على هذه، أن هذه القوانين في واقع الأمر لن تحل المشكلة لأنه بدأت الشعوب تتحايل عليها يعني في بعض البلدان يقول لك هذا للتدخين وهذا لغير التدخين يعني فقط عاملين حاطين..

أديب الزعبي: وهمي.

فيصل القاسم: وهمي، ممنوع التدخين؟ شيل الورقة هذه وحطها هون ممنوع التدخين، هون مش ممنوع التدخين حطها ممنوع التدخين وهكذا يعني ضحك على الذقون، هي يعني الآن هي أصبحت حتى القوانين أصبحت مصدرا للرشوة مصدرا للخلافات مصدرا ليعني الترزق إذا صح التعبير والاسترزاق، وكل هذا الكلام.

أديب الزعبي: أرجو يا فيصل القاسم أن تعدل بالوقت المخصص..

فيصل القاسم: الوقت كله لك، تفضل.

أديب الزعبي: سيد بسام كل هذا الموضوع أثير بسبب مقالة كتبها السيد بسام في صحيفة سورية..

بسام البني: في موقع سيريا نيوز.

أديب الزعبي: سيريا نيوز نعم، "نشتكي من قرار الحكومة السورية منع التدخين في الأماكن العامة..

بسام البني: وأنا أعتز بسوريا وهذا يعطي هامشا من الحرية لم أجدها في الوطن العربي كله..

فيصل القاسم: بس دقيقة، ماشي مش هذا موضوعنا، الوقت يداهمنا والكلمة الأخيرة لك.

أديب الزعبي: هو بيقاطعني.

فيصل القاسم: تفضل، آخر شيء.

أديب الزعبي: نحن نثمن كشعب عربي الحكومة السورية موقفها هذا نثمن لهم موقفهم هذا ويجب عليهم أن يطبقوه بحذافيره..

فيصل القاسم (مقاطعا): إحنا موضوعنا كل الدول العربية.

أديب الزعبي: كل الدول العربية، لا، بس سوريا هو اللي عم يحكي عن الموضوع هون بيحكي هذه مقالته كلياتها. إنه يجب أن نمنع الآخرين من استغلال القانون تحت ذريعة السياحة وما إلى ذلك، يا سيدي الكريم الإنسان أغلى ما نملك ويجب..

فيصل القاسم (مقاطعا): أشكرك..

أديب الزعبي: معلش لا، لا، كلمة واحدة. معلش آخر كلمة. أنا أدعوك أمام الملايين أن ترجع عما كتبته وما تدعيه باطلا في هذا المجال لأنك تساعد على نشر الحرام..

بسام البني: والله لن أرجع..

أديب الزعبي (متابعا): والمجتمع مسلم وسيحاسبك الله على ذلك.

بسام البني: وأنا محق بما كتبت، والتخمة بالأكل وتناول الكثير من الحلويات والجلوس وراء الكمبيوتر لساعات طويلة..

أديب الزعبي: اللهم فاشهد، اللهم فاشهد.

فيصل القاسم: أشكرك.

بسام البني: كلها تضر أكثر من التدخين السلبي..

فيصل القاسم: أشكرك. مشاهدي الكرام لاقتراح موضوعات وضيوف للبرنامج يرجى التواصل على البريد الإلكتروني opp@aljazeera.net

لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الدكتور أديب الزعبي والسيد بسام البني، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء. أنا مش مدخن بالمناسبة، إلى اللقاء.