- موقع العرب في العالم الحديث وعلاقتهم بالغرب
- الإنجازات العربية والاستهداف الغربي

- معوقات الإنجاز والاستفادة من الثروات

فيصل القاسم
نضال نعيسة
حماه الله ولد السالم
فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، لماذا تحظى القمم العربية بتجاهل شبه تام في وسائل الإعلام العالمية؟ لا أحد يعيرها اهتماما يذكر، لماذا؟ لأن محل العرب من الإعراب في العالم في محل مفعول به وفي أحسن الأحوال في محل مجرور، لماذا نشتكي نحن العرب من الطريقة التي يعاملنا بها العالم؟ ماذا قدمنا للعالم كي يحترمنا ويحسب لنا حسابا؟ ألا نقبع في مؤخرة الأمم سياسيا واقتصاديا وتكنولوجيا؟ ألسنا عالة على العالم؟ ألسنا أمة تأكل مما لا تزرع وتلبس مما لا تنسج؟ ألا نستورد حتى الفلافل والطعمية من الصين والغطرة والع
قال من سويسرا؟ حتى الأبراج الشاهقة التي نتفاخر بها، ألم يبنها كوريون وغربيون؟ ألم يكن أحد الصحفيين الأميركيين محقا عندما اعتبر دول الخليج مثلا مجرد محطة وقود؟ يضيف آخر، ألسنا عاجزين حتى عن استخراج النفط والثروات من باطن أرضنا؟ لماذا تتفاخر اليابان بإنتاج أسرع سفينة في العالم بينما نتفاخر نحن العرب بتحضير أكبر منسف، أو منسف كبسة أو مكبوس وذلك بواسطة طباخين هنود؟ لماذا يتفاخرون في الغرب بصناعة أسرع طائرة وأنحف موبايل بينما نتفاخر نحن بأكبر صحن تبولة أو حمص؟ ألم نفشل حتى في تدريب خدم ونوادل المطاعم، ألم يستوردوا للقمة العربية الأخيرة شبانا أتراكا كي يقدموا الطعام والشراب للزعماء العرب؟ ثم نتفاخر بأننا خير أمة أخرجت للناس، يا سلام! لكن في المقابل أليس في ذلك الكثير من الإجحاف بحق العرب؟ أليس حالنا أفضل بكثير مما تقدم؟ أليس محكوما علينا دوليا بأن نكون أمة مستهلكة فقط لا غير؟ أليست النهضة ممنوعة علينا بفرمان غربي؟ ألم يتعرض العراق للغزو والتدمير عندما فكر بالنهوض؟ ألم يقتلوا كل علمائه؟ ألا تتعرض إيران الآن للتهديدات ذاتها لأنها تحاول النهوض؟ ألا يريدنا الغرب أن نعمل ببيت الشعر القائل:

ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم

وتثبتوا في جهلكم فالشر أن تتعلموا

أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في الأستوديو على الأكاديمي الدكتور حماه الله ولد السالم، وعبر الأقمار الصناعية من تركيا على الكاتب نضال نعيسة، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

موقع العرب في العالم الحديث وعلاقتهم بالغرب

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن النهضة ممنوعة على العرب؟ 5116 مصوتا، 72,3% نعم، 27,7% لا. نضال نعيسة لو بدأت معك من أنقرة، أليس من الإجحاف الشديد القول إن محل العرب في العالم أو محلهم من الإعراب في العالم هو في محل مفعول به أو مجرور؟

نضال نعيسة: مساء الخير وتحية طيبة لك ولضيفك الكريم وللإخوة المشاهدين جميعا الذين يتابعونا في كل مكان على قناتكم المفضلة والمحببة قناة الجزيرة التي احتلت مكانة مرموقة بفضل حرية الرأي وهذه المواضيع الشيقة التي تقدمها للإخوة المشاهدين في كل مكان وعملت في الحقيقة على تنوير العقل العربي ودفعت به خطوات إلى الأمام. بالنسبة لموضوع الحلقة يا دكتور فيصل يعني أنا متفائل جدا وتكرم هؤلاء أن تضع لهم محلا من الإعراب يعني، محل مجرور أو مفعول به يعني هم لا محل لهم من الإعراب على الإطلاق يعني، فرجاء أن تعدل في اللوغو البرومو هذا تبع الحلقة وتكتب ألا محل لهم من الإعراب لأنه كلنا نعلم أنه لا محل لهم من الإعراب على الإطلاق، لأنه كما تعلم أنت لا أحد يا دكتور فيصل يركل قطا ميتا، هذه إلى حد ما وبكل أسف يعني قطط ميتة، من سيركل هذا القط الميت؟ من سيعبأ بهذا القط الميت؟ هؤلاء لا للسيف ولا للضيف ولا لغدرات الزمان، ولا شوكة ولا دباحة، تعرف المثل اللي بيقول لا شوكة ولا دباحة يا دكتور فيصل؟ لا جار ولا مجرور ولا فاعل ولا مفعول به ولا أي شيء على الإطلاق، لا في العير ولا في النفير يعني لا يمكن الاعتماد عليهم، يخذلون بعضهم يقاتلون بعضهم يحاربون بعضهم. أمس رأيت أنت عقدت قمة عربية، قمة عربية يعني وليست قمة.. تغيب عنها ثمانية من الزعماء، مقاطعة، مقاطعة رسمية! إذا سألتني يعني عن مساهمات العرب يعني يقولون إن هؤلاء العرب ساهموا إلى حد ما في الحضارة واشتغلوا وأبدعوا، هم أبدوا وساهموا فقط في اختراع الصفر والحمد لله ظلوا في مرحلة الصفر ولم يتحرروا من مرحلة الصفر ولم ينتقلوا إلى أي مرحلة وظلوا تحت الصفر في الحقيقة ولم يقدموا للحضارة البشرية على الإطلاق أية مساهمات تذكر يعني لو عددنا كافة الاختراعات الموجودة في العالم كل ما قدمه العلماء في العالم قلما تجد اسما عربيا بكل أسف يعني وبكل حسرة وألم، لا يمكن أن نرى أي اسم لأي مخترع عربي، ممكن لهم إنجازات لهم نجاحات لهم مساهمات في مجال آخر أقول لك يعني وأنا مسرور وأفتخر بذلك بأنهم صنعوا كما قلت أنت أكبر صحن هذا مكبوس أو أكبر صحن حمص أكبر صحن تبولة والدعوة صار سجال بينهم وبين إسرائيل حول أحقية وتابعية صناعة الحمص، هذه اهتماماتهم يعني بالمشبك بالعوامة بالمكدوس بالبابا غنوج، هذا ما يفلحون به يعني، بغزل البنات بالشنكليش بالكبيبات بسلق، ما بأعرف إذا بتعرفها للكبيبات بسلق.

فيصل القاسم: طيب وصلت الفكرة، دكتور هنا في الأستوديو كيف ترد على هذا الكلام؟ السيد يقول يعني من الخطأ أن تقول إن العرب في محل مفعول به أو في محل مجرور، لا محل لهم من الإعراب في العالم الحديث.

حماه الله ولد السالم: بسم الله الرحمن والصلاة على محمد، بما أنه لا يعرف ومعلوماته في النحو ضعيفة، النحو الحضاري والنحو التاريخي والنحو المعرفي المعاصر، كلامه سأرد عليه من شقين الشق الأول حديثه عن القمة غير دقيق، القمة غاب عنها الرؤساء لأسباب معروفة، كل غاب لأسباب موضوعية تعلمها الجامعة العربية ويمكن أن تنشر لاحقا، ليس هذا سرا، إذاً كلامه لا معنى له عن القمة. المسألة الأخرى كلامه عن القطط وكلامه عن أن العرب متخلفون وأنهم كذا هذا كلام سوقي -وليسمح لي بهذه العبارة- كلام سوقي لا يشير إلى دقة معرفية لا يعبر عن عقل متوازن. أولا تحدث عن الصفر وهذه كلمة أسطوانة مشروخة يعيدها الكثيرون، العرب تجاوزوا الصفر والصفر أيضا له دور..

نضال نعيسة: (مقاطعا): يا ولد السالم، يا ولد السالم لا تتعرض بشكل شخصي يعني خليك في موضوع الحلقة رجاء إذا سمحت.

فيصل القاسم: طيب تفضل، بس بدون مقاطعة يعني.

نضال نعيسة: أتمنى تحترم نفسك يعني، يعني نحن التوازن العقلي بنعرف مين المتوازن..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس بدون مقاطعة. بس بدون مقاطعة سيد نعيسة.

نضال نعيسة: من طريقة كلامك تبين من هو المتوازن عقليا ومن هو غير المتوازن عقليا.

حماه الله ولد السالم: أنت جالس في أنقرة ولا تتكلم من سوريا ولو كان لك الشجاعة أن تتكلم من سوريا بسب العرب لفعلت ولكنك تتكم من أنقرة، لا تستطيع أن تتكلم بين بني جلدتك عن العرب.

فيصل القاسم (مقاطعا): مش هذا موضوعنا، مش هذا موضوعنا.

نضال نعيسة: أنا مقيم خارج سوريا يعني، ماذا أفعل لك إذا كنت مقيما خارج سوريا؟

حماه الله ولد السالم: الله أعلم، لا ندري. المهم، إذاً ما تحدث عنه السيد المحاور في موضوع..

فيصل القاسم (مقاطعا): الوقت يداهمنا مش محاضرة.

حماه الله ولد السالم: نعم. هناك حملة مسعورة على العرب منذ بعض الوقت ولا سيما في هذه الأيام، هذا نوع من الشعوبية الجديدة، سب للعرب تاريخا وحضارة وأنسابا وأصولا وفروعا، لم يبق حاكم عربي إلا سبوه في أصله وفرعه، لم يبق عالم إلا شتموه وقللوا من أهميته، طيب الآن هذه الحملة المسعورة حتى العرب على المستوى الرسمي إذا كانت الدولة معتدلة قالوا بأنها عميلة وإذا كانت دولة ثورية قالوا بأنها شريرة وإذا كانت دولة عربية ذات توجه إسلامي قيل بأنها دولة إرهابية، هذا من وجه، من وجه آخر قضية التقدم وقضية التأخر هذا كلام لا محل له لأن العرب اليوم يوجد منهم 450 ألف عالم وباحث وتقني وخبير في البلاد العربية، البلاد الأوروبية والبلاد الكندية والأميركية، هذه الـ 450 ألفا أنا أقول لك يا دكتور فيصل وأقول للأخ المحاور بأنهم أسرى، لماذا أقول بأنهم أسرى؟ مسموح لهم بأن ينتجوا وأن يبحثوا وأن يقدموا الاختراعات التي لا يعرفها الأخ المحاور لا يسمح لهم بالعودة إلى البلاد العربية وإذا رجعوا إليها روقبوا وإذا خرجوا عن الخط تم قتلهم أو سحلهم أو اغتيالهم أو ذبحهم، إذاً هناك منع عالمي للعرب من التقدم والعرب هناك ما يسمى سلطان الغلبة، العرب تقدموا بالأمس ثم تخلفوا هذا التخلف دورة حضارية مرت على جميع البلدان مرت على جميع الآخرين، أدير منهم لآخرين، عضهم الاستعمار بنابه فرقهم، أن يلملموا شتاتهم وأن يرتبوا أمرهم وأن يخترقوا الحصار العلمي والتقني والسياسي وأن يصفوا الاحتلال الأجنبي هذه عملية تتطلب وقتا وعملية ليست بهذه البساطة المسرحية لأن يقول أي كاتب في العالم حتى من خارج.. أي جامعة أو بحث أو مركز إعلامي يتكلم كلاما ويقول إن العرب يلموا شتاتهم في 24 ساعة، هذا ما يسمى سلطان الغلبة والتراكم الحضاري والتعقيدات، أختم لك المسألة..

فيصل القاسم (مقاطعا): باختصار باختصار.

حماه الله ولد السالم: هذه الحملة التي تشن على العرب المراد منها أساسا هي جزء من أجندة دولية، الذين يقومون بها من العرب أو من محيطهم هم مجرد مسامير أو مجرد أجزاء -لأقول كلاما متوازنا على طريقته التي يريد- مجرد أجزاء في الطاحونة أو الآلية الضخمة الغربية التي تريد أن تكتسح العرب وأن تقذفهم خارج الزمان والمكان، وبالتالي هذه الأجندة السياسة تريد أن تزرع الخوف..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب..

حماه الله ولد السالم: اسمح لي. تريد أن تزرع في الأمة ما يسمى الخوف وعدم الثقة بالنفس لأن أهم سلاح لا زال موجودا للأمة العربية اليوم هو سلاح عدم التخلص من الثقة بالنفس ومواجهة الآخر والاستعداد للدفاع عن الكرامة والمسؤولية عن التاريخ والحضارة، هذا الكلام يريد هدفه الأساسي ووراءه أشياء بلاوي أخرى..

فيصل القاسم: ثقافة الهزيمة، تكريس ثقافة الهزيمة.

حماه الله ولد السالم: ثقافة الهزيمة والخوف من خلال السخرية من خلال الإساءة ومن خلال القدح في التاريخ والحضارة والثقافة وهي أسطوانة مشروخة وقديمة ومعادة وتافهة ولا تساوي شيئا.

فيصل القاسم: جميل جدا. سيد نعيسة سمعت هذا الكلام أسطوانة مشروخة وتافهة.

نضال نعيسة: يعني لا أدري إذا كان المحاور الكريم ملم بالوضع الحالي في العالم وملم بالتطورات السياسية ويتابع الأخبار ليكتشف بأن لا أحد يستهدف هؤلاء العرب على الإطلاق ولا أحد يستهدف هؤلاء المسلمين وعلى العكس من ذلك العلاقات العربية مع الدول الغربية ومع إسرائيل ومع الغرب من أحسن ما يكون، لو دعوا هؤلاء إلى مؤتمر في واشنطن أو إلى البيت الأبيض لرأيتهم توجهوا مثنى وثلاثا وزرافا إلى واشنطن وقاطعوا المؤتمرات التي تحصل في دمشق وتحصل في ليبيا وتحصل هنا وهناك، كل هذا الكلام الذي يردده هذا المحاور هو الكلام التضليلي والتزييفي والتحريضي والعدواني الذي حاول أن  يخلق عداوة ويحاول أن يخلق هوة بيننا وبين العالم بيننا وبين الحضارة العالمية بيننا وبين الآخر هذا يستعدي الآخر ينطلق من منطلقات قبلية ومن منطلقات فئوية ومن منطلقات ما قبل السياسية وما قبل عولمية ويحاول أن يوهم ويوحي بأن هناك حالة عداء بيننا وبين الغرب، لا يوجد أية حالة عداء بين الأنظمة هذه اللي يقول لك أنظمة اعتدال، هذه أنظمة الاعتدال هي وأميركا وإسرائيل سمن على عسل، أمس أحدهم ذهب وتداوى في برلين وعمل عملية مرارة والحمد لله ألف الحمد لله عاد لنا بالسلامة وبخير وكثير انبسطنا برجعته نحن وبنحييه على هذه العودة المباركة، وشاهدناهم وهم يتراقصون، أول مرة نرى زعماء يتراقصون مع جورج بوش، أول مرة نرى رئيس أميركا في العالم في تاريخ أميركا يتراقص بالسيف  مع آخرين، من أين تخلق هذه.. معاهدات السلام الوحيدة التي يحترمونها هي بين إسرائيل والدول العربية ولكن لا أحد يحترم معاهدة بين العرب أنفسهم، العرب يا صديقي يا ولد السالم هم أعداء أنفسهم، هم من يعادي الآخر لا أحد يعاديهم ولا أحد يستهدفهم، لا أحد يستهدف القطط الميتة يا أخي الكريم، لو أنك قوي لو تمتلك زمام أمرك لو عندك ثقافة أنت لو تردد ثقافة تنويرية لو تنور العقول لما وصلنا إلى هذا الموصول، وأنت مصر على اجترار هذا الخطاب التضليلي الزائف المخادع الذي ينيم هؤلاء المساكين ويخدرهم بخطاب..

حماه الله ولد السالم: يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

حماه الله ولد السالم: وصلني ما فيه الكفاية..

نضال نعيسة: ويخدرهم بخطاب من 1400 سنة.

حماه الله ولد السالم: لا، اسمعني الخطاب ليس خطابا تضليليا، أولا يقول..

نضال نعيسة: تزيفيا مخادعا تضليليا..

حماه الله ولد السالم: (متابعا): بأن الأنظمة.. أنا لا أدعو..

نضال نعيسة: (متابعا): أنت تخادع..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس بلا مقاطعة، بدون مقاطعة سيد..

حماه الله ولد السالم: بدون مقاطعة، بدون مقاطعة.

نضال نعيسة: (متابعا): أنت تقول لهم بأنهم كذا وكذا وهم لا شيء، يجب أن تقول لهم بأنكم لا شيء حتى يعلموا بأنهم لا شيء.

حماه الله ولد السالم: وصلت فكرتك، أولا..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس دقيقة.

نضال نعيسة: (متابعا): أنت من تستهدفون التنويريين، أنت هنا تقول عني بأنني ما بأعرف إيش وعلى خائن وعلى كذا لأنني تنويري، أنتم تستهدفون التنويريين تستهدفون الليبراليين تستهدفون العقول، من الذي استهدف المعتزلة وقضى عليهم ومن قضى على كل حركات التنوير في التاريخ العربي؟ من يطارد اليوم العلماء ويطارد المفكرين ويطارد التنويريين إلا أنتم..

حماه الله ولد السالم: (مقاطعا): لا، اسمح لي، اسمح لي..

فيصل القاسم: سيد نعيسة وصلت الفكرة. تفضل، تفضل.

حماه الله ولد السالم: أولا كلامك أنت لا تعرف تاريخ العرب..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس خلينا بموضوعنا، خلينا بموضوع العرب، بموضوع العرب.

حماه الله ولد السالم: أنا إذا سمحت لي سأرد عليه.

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

حماه الله ولد السالم: أولا الكلام عن القمة والعلاقات مع الغرب، لا أحد يدعو لقطع العلاقات مع الغرب..

نضال نعيسة: (مقاطعا): أنت دولتك أمس قطعت علاقاتها مع إسرائيل، الدولة اللي أنت جئت منها أمس قطعت علاقاتها مع إسرائيل..

فيصل القاسم (مقاطعا): بلا مقاطعة، بلا مقاطعة.

حماه الله ولد السالم: لا حول..

نضال نعيسة: وحزنتم جدا لأنكم قاطعتم..

حماه الله ولد السالم: مش دخلك، هذا شرف لموريتانيا أن تقطع علاقاتها مع إسرائيل، وهذه هي البوصلة الصحيحة..

نضال نعيسة: وليش عم بتكذب عالناس..

حماه الله ولد السالم: (متابعا): هذا يظلمك وهذا..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا سيدي، بس دقيقة بس دقيقة خليني أوقفه، سيد نعيسة..

نضال نعيسة: عيب يا ولد السالم

فيصل القاسم: سيد نعيسة.

نضال نعيسة: عيب يا ولد السالم، احترم هذه العقول..

فيصل القاسم: سيد نعيسة.

نضال نعيسة: أمس أنتم قطعتكم العلاقات مع إسرائيل.

فيصل القاسم: سيد نعيسة أرجوك أن تتوقف عندما ينتهي دورك، أرجوك بلا مقاطعة، مش عاوزين مقاطعة. تفضل، تفضل.

حماه الله ولد السالم: أنت تتكلم عن التنوير وعن المدنية وأنت لا تستطيع أن تصبر دقيقة لتتكلم بطريقة مسؤولة دقيقة منظمة لتسمع محاورك، أين التنوير وأين المسؤولية؟! قضية العلاقة مع الغرب أنا لا أتكلم عن شروخ النظام العربي ولكنني أتكلم لكم عن قواعد واضحة ودقيقة، لماذا موسم الهجوم على العرب نظاما وحكاما وشعوبا؟ إذا كان العربي وثنيا تهاجمونه، لو كان العربي وثنيا لهاجمتموه، أنتم تقومون بأجندة من أجل قتل روح المقاومة وقتل روح الرفض وقتل روح الصمود وقتل الروح التي ترفض الخوف والتراجع، هؤلاء تحت الشعارات الزائفة والكاذبة الفاشلة المنحطة التي.. لا يوجد تنوير، التنوير معناه العهر معناه الانحلال معناه الانحلال الخلقي معناه التعدي على الذات الإلهية..

نضال نعيسة: (مقاطعا): يا عيب الشوم، والله عيب يا أستاذ.

حماه الله ولد السالم: (متابعا): معناها سب العلماء معناها سب الأنبياء..

نضال نعيسة: (مقاطعا): والله عيب يا أستاذ، أنت أكاديمي أنت؟!

حماه الله ولد السالم: اسمح لي، لقد كتبت في كلامك في موقعك الذي تسميه الحوار المتمدن وهو عبارة حوار..

نضال نعيسة: (مقاطعا): أنت أكاديمي!

حماه الله ولد السالم: كتبت كلاما عن هؤلاء..

نضال نعيسة: تقول عنه إنه التنوير..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا سيد نعيسة، سيد نعيسة أرجوك رجاء حار لا تتدخل إلا عندما يأتي دورك.

حماه الله ولد السالم: إذا قاطعتني سأقاطعك وأنت بعيد لن تسمعني.

نضال نعيسة: يا دكتور فيصل هل من المعقول أن يقول عن التنوير عهر؟!..

فيصل القاسم: رجاء سجل عندك، سجل عندك نضال نعيسة سجل عندك، بلا مقاطعة، ليك إذا استمرت المقاطعة سأوقف البرنامج، بلا مقاطعة. تفضل.

حماه الله ولد السالم: إذاً لا يوجد تنوير، هناك أجندات خارجية يشارك فيها بعض هؤلاء المأفونين عن حسن نية أو سوئها لا يهمنا، المهم ما يلفظونه بألسنتهم وما يكتبونه بأيديهم، لقد قرأت لهم وقرأت لغيرهم كلاما مركوما متناقضا كالضرائر، لا يحمل عقلانية لا يحمل فكرا، هناك سب لتاريخ العرب وهناك تشكيك بأنسابهم وهناك قدح في أخلاقهم وقيمهم، هل القدح في أخلاق العرب والسب لأنسابهم وأصولهم دليل على رؤية تنويرية وبناء للعرب؟ هل مدح شارون ومدح الثقافات المناقضة لقيم السماء وأعراف الأرض هو دليل على أنك تريد الخير للعرب؟ هل إشاعة ثقافة الخوف وثقافة التراجع وثقافة الهزيمة..

الإنجازات العربية والاستهداف الغربي

فيصل القاسم (مقاطعا): بس أنا خليني أسألك يا دكتور، طيب يعني أنت تصور لي الوضع الآن يعني كأنه من أفضل ما يكون..

حماه الله ولد السالم: من قال ذلك؟

فيصل القاسم: دقيقة. طيب ماذا قدم العرب؟ نحن لا نريد، نحن نتحدث عن وضع العرب الآن، لا أحد يهتم بهم لا أحد يهتم بقممهم، القمة العربية الأخيرة لم تحظ بسطر واحد في الصحافة العالمية، لم يعرها أحد اهتماما، لماذا؟ طيب ماذا قدم العرب؟ هل قدم العرب مثالا ساطعا واحدا في السياسة في الاقتصاد في الثقافة الحديثة في السياسة؟ ليس أمامنا سوى طغاة لا هم لهم سوى توريث الحكم والتناوب على دوس الشعوب وعلى رقاب الشعوب، في الاقتصاد نبني العمارات بدل أن نبني المهارات، في الثقافة نحن مستهلكون لقشور الثقافة العالمية..

حماه الله ولد السالم: (مقاطعا): من قال ذلك؟ اسمح لي هذا الكلام..

فيصل القاسم: بس دقيقة، طيب أليس من حقي.. نحن لا محل لنا من الإعراب.

حماه الله ولد السالم: لا، لا، من قال هذا الكلام..

فيصل القاسم: هذا هو.

حماه الله ولد السالم: هذا جلد الذات..

فيصل القاسم: كيف جلد الذات؟

حماه الله ولد السالم: جلد الذات والإساءة للأمة وتخويفها، أولا العرب كما قلت لك وهناك الدورات الحضارة ليسوا في مرحلة نهوض الآن لأن سلطان الغلبة والتوازن الدولي هم خارج هذا التوازن الدولي لأسباب تاريخية موضوعية، إذا قال خطابه هذا لأي أكاديمي غربي منصف فإنه سيقول له هذا الكلام في غير محله، هناك أمم تأتي عليها دورات في إطار من الهزيمة والتراجع ولكن هناك فرق بين الأمم التي تستسلم الأمم التي تحني رقابها للآخر، ثالثا يجب ألا يخلط بين السياسة الظرفية وبين القضايا البديوية، العرب الآن هو لا يعرف أن هناك عشرات مراكز الأبحاث العربية وهو لا يعرفها وهناك عشرات الصناعات المتقدمة وهو لا يعرفها، ولكن السؤال لماذا هذه مراكز الأبحاث وهذه الصناعات المتقدمة لم تأت أكلها مباشرة لتظهر أمام العالم كاختراعات؟ لأن العرب في إطار ما يسمى مرحلة البناء الداخلي وهي معروفة وتدرس في المدارس الغربية والعالمية، هناك ما يسمى الصناعات المصنعة والصناعات الثقيلة..

فيصل القاسم: وين هذا البناء الداخلي؟ يا رجل! يا رجل! أي بناء داخلي يا رجل؟

حماه الله ولد السالم: اسمح لي، على مرمى حجر منك هنا في الدوحة هناك صناعة بتروكيماوية وغاز..

نضال نعيسة: (مقاطعا): تضليل، تضليل.

حماه الله ولد السالم: (متابعا): وهناك صناعات بتروكيماويات متقدمة في السعودية..

نضال نعيسة: تضليل، تزييف للوعي.

حماه الله ولد السالم: وهناك صناعات متقدمة في ليبيا وتونس والجزائر وهناك منظومة تعليمية متطورة الآن وتصل إلى السماء في تونس والأردن وهناك ما يسمى النزوح إلى الانفتاح على الجامعات والبحث العالمي، ولكن ما هو الحل؟ الأمة.. السؤال الذي لم يطرحه على نفسه، لماذا العرب وحدهم مستهدفون؟ يقول لا يهتم أحد، العرب مستهدفون عسكريا ومستهدفون ثقافيا وأمنيا، كل محطات العهر والمنكر والفجور تسلط عليهم عبر السماء العالمية، كل عمليات الحصار الاقتصادي مثلا المغرب يحاربون فيه، الجزائر حرب أهلية بيد غربية، في ليبيا تم حصارها عشر سنوات أو أكثر، في مصر يخططون لتقسيمها وتقسيم السودان، في سوريا حصار من 1982، في العراق تم احتلاله وقتل علمائه وتصفيته وسرقة ثرواته وقيمه. أما قضية النظام العربي، أنا قلت لك أنا لا أمدح النظام العربي ولكن أقول لك إن الأنظمة العربية التي توصف بالاعتدال الغرب لن يسمح لها بالتقدم، لن يسمح الغرب بالتقدم للمغرب مثلا وهو يمد الاحتلال مع الغرب، لن يسمح بالتقدم لتونس، لن يسمح بالتقدم لمصر والسعودية وهي دول تصف نفسها بالاعتدال، لماذا؟ لأن الحكام عرب شاؤوا أم أبوا لأنهم جزء من الأمة لأن هذه البلدان بلدان عربية، إذاً كل عربي لا يسمح له بأن يتقدم حتى وإن خرج من جلده، أختم لك بكلمة..

فيصل القاسم: بكلمة.

حماه الله ولد السالم: الآن إن وقف عربي وقال أنا عربي اتهم بالعنصرية والتخلف وما يسميه هو البدونة واتهم بأنه إنسان حاقد على العالم ولا يريد التقدم، إذا وقف إنسان.. نبتة شيطانية في جزر بولينيزيا وتكلم عن العنصرية وتكلم عن كره العالم وكره الآخرين يطبل له بأنه مدافع عن حقوق الإنسان أو حقوق الحيوان، هؤلاء وهو منهم مجموعة من أصحاب الشمال أو أتباع أصحاب الشمال أو ذيل أصحاب الشمال هؤلاء عبارة عن باعة الوهم هؤلاء يفتحون الدكاكين لبيع بضاعة مسجاة رديئة رخيصة لنساء الأمة وقدحها وهو يخفي كرهه للإسلام ويتوارى بقضية العرب ويحقد على العرب، هل لك ثارات على كليب وتغلب هل قتلوا أباك أو أمك أو عمك هل لك ثارات على آل سعود هل لك ثارات على آل الصباح هل لك ثارات على الغليف هل لك ثارات على العلويين أو الهاشميين؟ إن لديك حقدا على الإنسان العربي إنك تنطق بلسان السوء وتفكر بطريقة السوء..

نضال نعيسة: مسكين أنت مسكين.

حماه الله ولد السالم: وإن سريرتك أسوأ من كلامك، كلامه في موقعه..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب بس خليه أعطه المجال..

حماه الله ولد السالم: سأعطيه لكي لا أقاطعه..

فيصل القاسم: لا، لا، بس، انتهى الوقت.

حماه الله ولد السالم: في موقعه الحوار المتعهر يقول البدونة والبدو الذين غزوا العالم وهو لجهله بالتاريخ لا يعرف بأن الذي غزا العالم في الفتح العربي الإسلامي هم عرب أنصار وليس البدو، والبدو هم الذين نزل القرآن بلسانهم الذين علموه الطريقة التي ينطق بها والآن يسبهم ويتطاول على دينهم والبدو هم من علموك العربية..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب وصلت الفكرة..

حماه الله ولد السالم: (متابعا): وعلموك البيان حتى نطقت وأنت ترفع عقيرتك سوءا وإساءة.

فيصل القاسم: طيب وصلت الفكرة.

حماه الله ولد السالم: أنت إنسان نكرة واسمح لي بهذا، هناك مقدسات في الدين وفي الحضارة، نحن العرب قبلك وسنبقى بعدك..

نضال نعيسة: شكرا، شكرا يا ولد السالم.

حماه الله ولد السالم: أنت لسان سوء، والله تصورت عندما رأيت صورتك أنك مزين حلاق، أنك عبارة عن حلاق وأنك مزين شعر النساء ولا تصلح لأن تكون باحثا أو مثقفا..

نضال نعيسة: يا ولد السالم، البرنامج ليس للشتائم.

حماه الله ولد السالم: (متابعا): كلامك متدهور بناؤه البلاغي رديء منحط تافه لا يساوي شيئا.

فيصل القاسم: طيب وصلت الفكرة.

حماه الله ولد السالم: لا أحترمك لأنك تسب العرب وتسب الإسلام وسببت مشايخ السعودية لأنك تكره الإسلام..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا سيدي وصلت..

حماه الله ولد السالم: وسببت معمر القذافي وسببت صدام حسين وسببت..

فيصل القاسم (مقاطعا): مش هذا موضوعنا، مش هذا موضوعنا..

نضال نعيسة: احترم نفسك يا بني، احترم نفسك يا بني.

حماه الله ولد السالم: إذاً أنت إنسان منحط وسافل..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس بس بس يا سيدي عم بأقول لك بلا مقاطعة.

نضال نعيسة: احترم نفسك يا بني يا ولد السالم، احترم نفسك يا ولدي يا ولد السالم.

فيصل القاسم: سيد نعيسة هل تستطيع أن ترد على هذه المعطيات التاريخية والسياسية، أرجوك اترك لي الموضوع الشخصي على جنب، 450 ألف عالم عربي، صناعات، مراكز أبحاث،البناء الداخلي العربي، وأنت تأتي بشخطة قلم وتنسف العرب من أرضهم؟ تفضل.

نضال نعيسة: عمى الألوان.

فيصل القاسم: بس.

نضال نعيسة: بداية يا دكتور فيصل بداية هذا تقول لي هذا أكاديمي ودكتوراه يعني الدكتوراه تبعك بالأزياء ولا بشو؟..

حماه الله ولد السالم: نعم وليست مزورة وأنا أكبر منك شهادة وأكثر منك علما، مراكز الأبحاث تعرفني والجامعات تعرفني، من يعرفك أنت؟ أنت لست أستاذا جامعيا، أنت لست باحثا، هل لديك مؤلفات؟ هل لديك كتب؟..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا سيدي يا سيدي.

نضال نعيسة: يا ولد السالم عيب يا ولد السالم، يا ولد السالم عيب يا بني عيب يا بني، اقعد يا ولد، اقعد يا ولد السالم، عيب يا بني..

فيصل القاسم: يا سيدي، يا سيدي..

حماه الله ولد السالم: أنا لست ابنك ولست ابن عمك ولا قريبك..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا أخي، ليك إذا بده يستمر.. يا نضال نعيسه أرجوك أن تبقى في الموضوع، ابتعد عن الشخصنة، تفضل تفضل.

نضال نعيسة: يا دكتور فيصل يعني هو نازل.. يعني هو برنامج حواري..

فيصل القاسم (مقاطعا): تفضل ادخل بالموضوع، موضوع العرب تفضل.

نضال نعيسة: يعني هو هذا يعني دكتور أكاديمي..

فيصل القاسم: يا أخي ادخل في الموضوع.

نضال نعيسة: دكتور أكاديمي يقول لك إن التنوير.. بس لحظة خليني أوضح الأفكار، بيقول لك التنوير عهر، هل أكاديمي يحترم نفسه يدرس لطلابه في الجامعة ويقول لهم التنوير عهر! هل كان كارل ماركس عاهرا حين حلل المجتمعات وحلل الظواهر الاجتماعية وقدم حلولا وطبق القوانين الفيزيائية على حركة المجتمعات وحركة التاريخ واستنبط النظرية العلمية؟ هل كان عميلا للغرب أو كان عميلا.. هل لأننا عرب نسكت عن موبقات الأعراب؟ نسكت عما يفعله.. هل إذا كان جارك أو أخوك لا سمح الله يا دكتور فيصل أو قريبك هل يعني أن تسكت عليه، أو ارتكب فعلا مشينا هل يعني أن تسكت عليه؟ نحن ننقد من حرقة قلوبنا ومن حسرتنا على هذه المجتمعات..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب ماذا قدم العرب؟ يعني تريد أن تقول لم يقدم العرب كي يحترمهم العالم.

نضال نعيسة: أقول لك ماذا قدم العرب يا دكتور فيصل، قدموا ابن لادن، قدموا لنا فتاوى التهريج..

حماه الله ولد السالم: قدمه..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دقيقة، يا أخي اسكت.

حماه الله ولد السالم: قدمه أشرف منك.

فيصل القاسم: لا، يا سيدي يا سيدي، يا سيد السالم، أرجوك والله سأوقف البرنامج إذا استمر هكذا، أرجوك أعطه وقته، تفضل.

نضال نعيسة: يعني عيب يا دكتور. هؤلاء الـ 450..

فيصل القاسم: ماذا قدم العرب تفضل؟

نضال نعيسة: يا دكتور هؤلاء اللي يتكلم عنهم الـ 450 ألف عالم وباحث أين درسوا؟ ألم يفتح لهم الغرب والدول الأخرى ألم يفتحوا لهم الجامعات؟ ألم يتعلموا العلوم في هذه البلدان، ألم يبنوا مراكز الأبحاث والجامعات هنا بخبرات أجنبية وبعلوم أجنبية وكل الخبرات التي قدمها الأجانب لهم؟ من أين تخرج هذا الذي أمامك؟ أكيد من فرنسا أو بريطانيا، لم يبخل أحد لم يحاربكم أحد..

حماه الله ولد السالم: أبدا، أبدا.

نضال نعيسة: اسمع أنا ما قاطعتك أبدا خليك محترم. قدمنا للعالم نحن ابن لادن، هل تقول لي يا ولد السالم لماذا أحرق عمرو بن العاص لماذا أحرق مكتبة الإسكندرية؟ لماذا وأنت تقول بأنكم أصحاب حضارة وتدافعون عن الحضارة، لماذا أحرقتم مكتبة الإسكندرية، ماذا تقول؟ هل تريدينا أن نسكت عن جريمة وطء الصغيرات، أمس واحد تسعيني، تسعين سنة يا رجل، ألا تستحي على نفسك على شنبك واحد تسعين سنة بيتزوج طفلة عمرها عشر سنوات وأنت صامت كالشيطان، ألا تخجل على نفسك؟ ألا تخجلون على أنفسكم؟..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب خلينا بموضوع العرب.

نضال نعيسة: فتاوى التهريج، من أين تنتطلق هذه الأمور كلها يا دكتور فيصل، أليس من مجتمعاتنا؟ هل تريدنا أن نسكت على هذه الجرائم هل تريدنا أن نسكت على هذه الموبقات؟ واحد بيطلع لك فتوى على الإرضاع، ترك الدنيا كلها ولحق إرضاع الكبير وبول البعير وما بأعرف شو! أين اهتمامكم بالعلم؟ أعطونا نظريات علمية أعطونا اختراعات أعطونا إبداعات أعطونا نجاحات لكي نقدسكم لكي نؤلهكم لكي نعبدكم كالآلهة ولكن طالما هذا التهريج موجود فلا يمكن لنا إلا أن نتكلم ونرفع الصوت عاليا، يا دكتور فيصل هذا أمامي شوف، طائرة، طائرة أربع طوابق طائرة، أحدث الاختراعات الغربية يقدمون ما في الخيال يقدمون أحدث ما في العلم، ماذا يقابل هذه الطائرة من اختراع؟ ماذا قدم لنا أحبابنا؟ كبسة، أكبر صحن كبسة في العالم!..

فيصل القاسم (مقاطعا): منسف، هذا صحن هذا! هذا بيطعم تسعة آلاف واحد.

نضال نعيسة: منسف مدري شو بيسموه. شوف الصورة الثانية هذه، مدينة عائمة في البحر خرافي أسطوري مدينة عائمة فيها أسواق فيها مولات فيها حركة تجارية فيها أسواق فيها محلات، ماذا يقابلها ماذا اصطنع لنا أحبابنا اللي يدافع عنهم الأخ؟ الشاورما، أكبر شو بيسموه سيخ شاورما صحن شاورما ما بأعرف شو اسمه! شوف هذه الصورة التذكارية الناس تتصور أمام اليخوت وأمام حاملات الطائرات، هل تعلم حاملات الطائرات بأنها معجزة أسطورية لا يمكن للعقل البشري أن يتخيلها، مطار يقيمون لك مطارا في البحر على باخرة، شوف هذه الدبابة، أسرع دبابة في العالم التي لا يرصدها رادار وتسابق المرسيدس والشبح اللي يركض عليها صاحبها هذا الأكاديمي، قال لي أكاديمي باللغاليغ هذا ما هيك يا دكتور فيصل؟

فيصل القاسم: تفضل، لا، لا، تفضل.

نضال نعيسة: بذمتك مو باللغاليغ الدكتوراه تبعه؟

فيصل القاسم: تفضل، ما هو المقابل العربي؟

نضال نعيسة: شوف المقابل، أكبر صحن حمص، هذه اختراعاتك يا ولد السالم هذا ما قدمته للحضارة، جاي تقول لي إنه عندك حضارة وعندك تقدم وعندك.. اخترع لي مثل هذه..

حماه الله ولد السالم: لا، لا، نحن مش قاعدين علشان ننقل الصور، خلص خلص.

نضال نعيسة: والله لأكتب فيك قصيدة غزل والله لأكتب فيك قصيدة غزل وأمجدك، أما جايين تخترعوا لي التهريج هذا تبعكم..

معوقات الإنجاز والاستفادة من الثروات

فيصل القاسم (مقاطعا): سيد نعيسة أشكرك، وصلت الفكرة. سيد ولد السالم طيب أنا أسألك طيب أليس هذا الكلام صحيحا؟ طيب أنا بأسألك سؤالا، لدينا نفط لدينا ثروات هائلة في باطن أرضنا، هل كان بإمكاننا أن نستخرج النفط نحن العرب لولا الشركات الأميركية..

حماه الله ولد السالم: وما العيب في ذلك؟

فيصل القاسم: دقيقة، دقيقة، هل أخطأ أحد الصحفيين الأميركيين عندما سمى الدول المنتجة للنفط العربية بأنها محطة وقود بالنسبة للأميركان؟

حماه الله ولد السالم: لا، هذا تلاعب بالألفاظ.

فيصل القاسم: بس دقيقة. نبني أبراجا بخبرات كورية وخبرات أميركية، حتى أموالنا..

حماه الله ولد السالم: سمعت هذا، اسمح لي يا أخي الكريم..

فيصل القاسم (متابعا): دقيقة، بدي أسألك. أموالنا معظم أموالنا ليست موجودة في أماكننا، موجودة في الغرب، حتى أموالنا لا نستطيع أن نستثمرها.

حماه الله ولد السالم: أنت ما شاء الله بيك.. ما تخلي حدا يجاوب. أولا دليلك على أن المحاور لا يعرف أبجديات التاريخ العربي، لم يقل باحث غربي منصف بأن مكتبة الإسكندرية أحرقها العرب، من أين جاء بهذا الكلام؟ هذه مسألة..

نضال نعيسة: (مقاطعا): يا رجل هناك حديث ومراسلات بين الخليفة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعمرو بن العاص وموجودة في الكتب..

حماه الله ولد السالم: لا، كلام فارغ كلام فارغ.

فيصل القاسم: نضال نعيسة بلا مقاطعة، تفضل.

حماه الله ولد السالم: لقد احترم العرب أديان الآخرين..

فيصل القاسم (مقاطعا): مش هذا موضوعي، ما بدي التاريخ، بدي الآن الآن.

حماه الله ولد السالم: (متابعا): اسمح لي، ولم يهدموا شيئا..

فيصل القاسم: الآن، الآن.

حماه الله ولد السالم: التاريخ أساسي، ما هو يرجع للتاريخ. ثانيا اليونسكو أعطت شهادة لتونس والأردن على أن مستواها يفوق أحيانا بعض الجامعات الغربية في بعض التقانات. ثالثا قضية ما يسمى..

فيصل القاسم (مقاطعا): تقانات؟! لماذا يذهب الحكام العرب للتداوي في ألمانيا وفي فرنسا وفي شو اسمه؟

حماه الله ولد السالم: اسمح لي، اسمح لي هذه مسألة أخرى.

فيصل القاسم: كيف مسألة أخرى؟ لم يستطيعوا بناء مستشفى يتداوون بها.

حماه الله ولد السالم: لا، لا، اسمح لي، التداوي في تونس من أحسن التداوي في العالم العربي الآن وفي المنطقة، يتداوى الآن -هذا جواب للأخ إذا كان يريد المسائل المحددة التقنية- يتداوى الآن آلاف الغربيين البريطانيين الفرنسيين الإسبان الهولنديين في المشافي التونسية لأنها أقل كلفة وأكثر جودة وبالتعاون والترابط والاتفاق مع هيئات التأمين الغربية، ما هو ردك؟ المسألة الثانية، وقود الطائرات الذي أنتجته بخلطة جديدة أكاديمية الطيران السودانية إذا كنت لا تتابع المسألة، جرى حريق مهول بفعل فاعل في 24 ساعة في هذه الأكاديمية، وهذه الأكاديمية عرضت أمام العالم لم تعرض في زريبة أو لم تعرض.. أكاديمية متطورة وتصنع الطائرات التي تساعد على رش المبيدات وستتطور إلى ما هو أقوى منها، هذه أكاديمية معروضة أمام العالم بأيادي سودانية بعقول سودانية عربية، المسألة الأخرى مكاسب مثلا هناك عالم سوري من بين عشرين من العالم يعرفه السوريون ومعروف نشرت عنه الصحف، عندما يصل هذا العالم السوري من بلد غربي ما إلى أسرته في سوريا يلتقيها في الأردن لأن الأردن لديه علاقات جيدة مع الغرب لكن سوريا البلد العربي الذي يدعم المقاومة والصامد لا يسمح لهذا العالم أن يذهب إليه لأن ذلك سيؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، لأنه سينخرط في مشروع آخر، طيب العلماء العرب في الغرب هو قال بأنهم درسوا في الغرب، 90% من علماء الغرب مهاجرون هجرة عقول وثلاثة أرباعهم درسوا في الجامعات العربية، أين درس العالم المصري..

فيصل القاسم: أحمد زويل.

حماه الله ولد السالم: ليس أحمد زويل، الآخر العالم المصري صاحب الجيولوجيا الذي يتكلم عن.. فاروق الباز، درس في كلية العلوم في القاهرة وهناك علماء تونسيون وجزائريون ومغاربة وعلماء ليبيون درسوا ولكنهم ذهبوا إلى الخارج نتيجة الظروف الاقتصادية ولأن بلداننا مأزومة، كون بلداننا مأزومة في وضعية تخلف لا يعني أنها لا تتقدم ولا يعني أنها ليس لها الحق أن يثمن ما تقوم به ولا يعني أن ننخرط في مشروع الآخرين بتتفيه تاريخنا وسب أنسابنا لتتفيه حضارتنا للطعن في تقدمنا الحضاري والعلمي. ثانيا هناك الصينيون يبنون الأبراج ويبنون المطارات في الغرب لم يعترض إنسان، هناك العالم في إطار ما يسمى..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس خليني.

حماه الله ولد السالم: أختم لك بكلمة واحدة تتعلق ومسألة غريبة وهي اليوم لماذا العرب وحدهم هم المستهدفون؟ لا تجد مثلا من هو جالس مثله في مكان ما ليسب مثلا البرازيل، لماذا  لا تحاصر البرازيل ويمنعون عنها التقدم العلمي والتقني والنووي والزراعي، لماذا لا تمنع البرازيل، لماذا لا تمنع الأرجنتين، لماذا لا تمنع بلدان أخرى لماذا لا يمنع إلا العرب؟ لماذا تطل..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب هل منعوك أن تصنع مصابيح رمضان؟ تصنعها بالصين، هل منعوك أن تصنع سجاجيد الصلاة؟ سجاجيد الصلاة تصنع في الصين يا رجل، نحن نصلي فوق سجاجيد صينية.

حماه الله ولد السالم: اسمح لي يا دكتور، أين تصنع تقانات مايكروسوفت أين تصنع الحواسيب الكبيرة؟ تصنع في الصين وهي أميركية وفرنسية لماذا؟ لأن العمالة أرخص ولأن السوق مؤات، العالم اليوم في إطار..

فيصل القاسم (مقاطعا): ولأن هناك مهارات، الصين استثمرت في المهارات، نحن استثمرنا في العمارات، لماذا لا يصنعوها في العالم العربي، لماذا لا يصنعوها والناس ميتة من الجوع واليد العاملة رخيصة جدا؟! لماذا لا يأتون؟ ليس لدينا مهارات.

حماه الله ولد السالم: لا، اسمح لي، لا تخلط بين مسألتين، هناك مسألتان متوازيتان في العالم العربي عالم مأزوم متخلف ولكنه عالم محارب وعالم محاصر، التخلف والهزيمة لا تعني هذه المسألة..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب وصلت الفكرة. سيد نعيسة..

حماه الله ولد السالم: نكتة، نكتة..

فيصل القاسم: أنا بدي أنقل الفكرة من عندك.

حماه الله ولد السالم: نكتة تتعلق فقط تتعلق بالتبولة وتتعلق بالطعام، هناك في إسرائيل الصهاينة وأميركا وفي فرنسا كل يوم تطالعون الجرائد والمجلات بأنهم صنعوا أكبر صحن من كذا وأكبر صحن من كذا هذا ليس عيبا، هذا ما يسمى تطور الأدوار وهذا حفاظ على الحضارة والثقافة وليس مسألة عادية، أنا أكرره بكلمة واحدة بأنه..

فيصل القاسم: تحيا التبولة!

حماه الله ولد السالم: لا، لا، لأن سب العرب إذا أردت اليوم أن تكون متقدما وأن تكون تنويريا وأن تكون عقلانيا وأن تكون منطقيا، سب العرب سب أصولهم وانقد أنسابهم وأصولهم وإذا لم تستطع أن تسمي الإسلام صراحة فعليك أن تسمي ملة العرب وثقافة العرب ولغة العرب وبالتالي هذا كلام عبارة عن كلام ببغائي لكلام يقال في الشمال ولكنه يصل هنا بلهجة أخرى.

فيصل القاسم: جميل جدا. سيد نعيسة، أنت تقول إنه لم نستطع أن نصنع شيئا غير صحون التبولة ودخلنا موسوعة غينيس بأكبر صحن كنافة في فلسطين..

حماه الله ولد السالم: قتل علماء الألمان في مصر، والعلماء في العراق.

فيصل القاسم (متابعا): يقول لك إن الصينيين يبنون المطارات والمراكز الكبرى في الغرب، أنا أعطيك معلومة أخرى هل تعلم أن العلم الأميركي الذي يرفرف فوق البيت الأبيض مصنوع في الصين made in China ما العيب في ذلك؟ لماذا لم يعير أميركا؟

نضال نعيسة: هناك عيب كبير يعني، أنت ok إذا أميركا صنعت علما والصين صنعت مطارا هناك تبادل ثقافي وهناك تبادل تكنولوجي، أما أنت ماذا قدمت لأي بلد في العالم؟ أنت في موريتانيا عندك ماذا قدمت ماذا صنعت أي دولة عربية للغرب؟ ماذا قدمت للغرب؟ هذا من ناحية، من ناحية ثانية يعني أنت تأتي على ذكر سوريا تقحم سوريا في الموضوع بشكل عشوائي وبشكل استفزازي، من المعيب التخصيص ومن المعيب الشخصنة هنا، سوريا اليوم..

حماه الله ولد السالم: (مقاطعا): أنا أقصدك أنت، لا أقصد سوريا.

نضال نعيسة: سوريا اليوم تمثل ما تبقى من الشرف العربي..

حماه الله ولد السالم: طبعا أنا أوافقك على هذا.

نضال نعيسة: سوريا مستهدفة لأنها تحافظ على الكرامة العربية، سوريا تحافظ على كرامة..

حماه الله ولد السالم: نعم، هذا صحيح.

نضال نعيسة: سوريا لم تقم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وسوريا التي أسقطت المشاريع..

حماه الله ولد السالم: أتفق معك في هذا.

نضال نعيسة: سوريا استهدفت وتم الاعتداء عليها لأنها تحاول أن تكون لديها كرامة ولديها شرف.

حماه الله ولد السالم: هذا صحيح جاوبت نفسك.

فيصل القاسم (مقاطعا): يا سيدي، يا سيد نعيسة، دقيقة سيد نعيسة. مش هذا موضوعنا.

حماه الله ولد السالم: لا، لا، موضوعنا، سوريا هي العرب في خاصهم، لأن سوريا الآن تمثل.. المثال السوري أنا أتفق معك، سوريا الآن مثلا حوصرت من الثمانينيات وقف حافظ الأسد وقال..

نضال نعيسة: اسمع يا ولد السالم، اسمع يا ولد السالم، ولد السالم دوري.

حماه الله ولد السالم: اسمح لي، دقيقة بس.

نضال نعيسة: اسمع يا بني، اسمع يا ولد السالم.

حماه الله ولد السالم: دقيقة دقيقة.

نضال نعيسة: ولا ثانية دوري هذا بس أخلص بيجي دورك، حقي هذا لن أسامحك فيه.

فيصل القاسم: تفضل تفضل لك الحق.

نضال نعيسة: أنت تتكلم وتقول بأننا نحن نستهدف العرب والمسلمين، مارتن لوثر كينغ من قلب الكنيسة البروتستانتية ومن قلب المسيحية خرج وانتقد وصحح وأدخل أوروبا في عصر التنوير بسبب نقده، لم يكن مارتن لوثر كينغ لا موساديا ولا أميركيا ولا عميلا للغرب حين انتقد بني قومه وحين قال لهم انضجوا وحين أيقظهم من ثبات القرون الوسطى..

حماه الله ولد السالم: ولكنه عالم، ولكنه عالم، هو مصلح.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

نضال نعيسة: هو عالم، أيوه ونحن علماء ونحن مصلحون ولا تستهن بأي إنسان.

حماه الله ولد السالم: لا، أنت مانك عالم، أنت مانك عالم.

نضال نعيسة: ولا تستهن بأي إنسان، يأتي واحد مثلك ليشتم التنويريين ويشتم الناس، نحن مطاردون نحن طردنا فقدنا عملنا فقدنا وظائفنا حرمنا من دخول كل الدول العربية، أنت تصول وتجول -اسمع- في الدول العربية لأنك تحابي النظام الرسمي العربي، نحن ممنوعون من دخول حتى جيبوتي، جيبوتي ممنوعون من دخولها لأننا لا نحابي هذا النظام، هذا النظام الرسمي العربي الوسخ الذي تدافع عنه.

فيصل القاسم: أشكرك، أشكرك. أنا أسألك سؤالا، غاندي عندما أراد أن ينهض بالهند قال جملته المشهورة "لا نأكل إلا مما نزرع ولا نلبس إلا مما ننسج" ولا لا؟ لو طبقنا هذه النظرية على العالم العربي نجد أننا حتى نستورد الفلافل والطعمية من الصين، حتى الفلافل يا رجل لم نعد نستطيع أن نصنعها! والله أنا بأحب الفلافل بس مش ملاقيها، لك صاروا يغشوا الفلافل يقلوه بزيت كاز، بدي أسألك، أليس من العيب أن يستوردوا أتراكا كي يقدموا الطعام والشراب في ليبيا للزعماء العرب؟ ولك ما عندنا شباب يقدموا طعام؟ أسأل سؤالا ثانيا، قل لي هل هناك عربي واحد يدير فندقا في العالم العربي؟ كل فنادقنا يديرها غربيون، كل الفنادق العربية اللي كان اسمها عربي تحول إلى غربي، يا رجل! يا رجل!

حماه الله ولد السالم: أولا أنا أسألك أنت لماذا ضرب مصنع الشفاء الذي هو مصنع متطور للأدوية في بلد عربي هو السودان؟ اسأل نفسك لا بد أن تجيبني، لماذا لم يضرب مصنع للأدوية الحيوانية البيطرية في البرازيل أو في الهند أو في الصين أو في مانيلا..

نضال نعيسة: لأن الذي بناه ابن لادن والإرهابيون.

حماه الله ولد السالم: (متابعا): لماذا قتل ما يزيد على خمسمائة عالم عراقي ذبحا وقتلا؟ لماذا منعت التقانات البسيطة العادية على بلدان عربية متقدمة باللغة العربية تتقدم لأن تقرب هذه التقانات من الغرب؟ لماذا منع ثلاثة آلاف أو أربعة آلاف من الطلبة الليبيين 1979، 1981 من أن يدرسوا في الجامعات العربية؟ لأن هناك حربا لأن ريغن يتهم معمر القذافي أنه يهدد الكرة الأرضية، لماذا سوريا عودا على بدء أنا يعني خاص يدل على عام، حافظ الأسد رحمه الله عندما قال بأنه على السوريين، جاء المهندسون، مصنع جرارات قال لهم ينبغي أن تجترحوا أدوات قطع الغيار لهذه الجرارات الزراعية من جلودكم لأن الغرب لن يعطيها لكم وإلا ستموتون من الجوع، لماذا التفاح السوري تفاح لا مثيل له..

فيصل القاسم: خاصة تفاح السويداء.

حماه الله ولد السالم: تماما وأنت تأكله يوميا، وتأكله من ورائنا يعني، وبالتالي بعد ذلك القطن السوري وصل العلماء السوريون إلى إنتاج القطن طويل التيلة بألوان لم ينتجها الغربيون نتيجة للتلاعب بالجينات، هناك التدريس باللغة العربية وهو محاصر في البلاد الأخرى ونجح في سوريا، سوريا مثال على بلدان عربية مختلفة، أنا أقول لك بأن ما يقوله الأخ في جانب منه يتعلق بسلوكيات الإنسان العربي العادية شيء حقيقي لأن الإنسان مهزوم مظلوم مهمش يعاني من ضعف ويعاني من كذا، ولكن العرب بحكامهم ومؤسساتهم..

فيصل القاسم (مقاطعا): خلص الوقت، خلص الوقت.

حماه الله ولد السالم: سأختم، سأختم.

فيصل القاسم: بجملة واحدة.

حماه الله ولد السالم: ببيت.

أرى خلل الرماد وميض جمر

ويوشك أن يكون له ضرام

وإن النار بالعودين تذكى

وإن الحرب أولها الكلام

وأنا أقول بأن هذا الرماد هو رماد القومية العربية الذي ستنبثق منه القومية العربية والوحدة العربية من الرماد، لو كان العرب قطة لما رموها ولما ضربوا فيها ولو كانوا.. ولكنه أسد واجم ولكنه غول ولكنه طائر فينيقي سيخرج من رماده ليضرب هؤلاء وليضربهم على رؤوسهم، وليضرب هذا المزيف هذا الحلاق، ينبغي أن يرجع إلى السويداء أو إلى حلب هو معك في السويداء..

فيصل القاسم: لا، لا.

حماه الله ولد السالم: أنت مزين يا أخي مزين حلاقة نساء تصلح لهذا لا أكثر ولا أقل.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر. سيد نعيسة.

نضال نعيسة: هذه أخلاقكم يا..

حماه الله ولد السالم: (مقاطعا): نعم لأنك لا تحترم ملة..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس أشكرك أشكرك. الكلمة الأخيرة.

نضال نعيسة: هذه أخلاقكم..

فيصل القاسم: سيد نعيسة أريد جوابا غير شخصي، تفضل الكلمة الأخيرة لك في موضوع العرب ومستقبل العرب، هو يقول إنهم سينتفضون من تحت الرماد، في جملة واحدة..

حماه الله ولد السالم: سينبثقون من رمادهم وسيواجهون..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس خلي يا أخي له الكلمة. تفضل.

نضال نعيسة: سنتغير حينما لا يكون لدينا..

حماه الله ولد السالم: (مقاطعا):  أمثالك من التنوريين..

نضال نعيسة: (متابعا): أمثال هذا الجالس أمامك هذا الذي يحتقر الآخرين ويكفر الآخرين..

حماه الله ولد السالم: أنت..

فيصل القاسم: يا أخي خليه يكمل.

نضال نعيسة: (متابعا): ويزدري الآخرين، هذا الخطاب التضليلي هذا الخطاب العدواني هذا الخطاب التشهيري..

حماه الله ولد السالم: أنت إنسان خارج.. اذهب إلى أصحاب.. ستحشر مع أصحاب الشمال..

نضال نعيسة: احترم نفسك يا ولد السالم.

حماه الله ولد السالم: أنت من أصحاب الشمال وستحشر مع أصحاب الشمال لتزين لهم شعورهم وشعور نسائهم..

نضال نعيسة: احترم نفسك يا بني أنا احترمتك جدا، لا، أنت غير محترم، أنت إنسان منافق..

فيصل القاسم (مقاطعا): انتهى الوقت، مشاهدينا الكرام لاقتراح موضوعات وضيوف للبرنامج يرجى التواصل على البريد الإلكتروني، opp@aljazeera.net

لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الأكاديمي الدكتور حماه الله ولد السالم، وعبر الأقمار الصناعية من أنقرة الكاتب نضال نعيسة. نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.