- القيم الأخلاقية في المسلسلات التاريخية
- انتشار القيم والحضارة بين الماضي والحاضر

- تأثير المسلسلات بين ثقافة الهزيمة وثقافة المقاومة

- صورة المرأة في المسلسلات

- قيم العائلة والترابط الأسري

فيصل القاسم
نضال نعيسة
عبد الرحمن كوكي
فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام وكل عام وأنتم بألف خير. لماذا يتهافت المشاهدون العرب وخاصة في شهر رمضان المبارك على مشاهدة مسلسلات ذات طابع تاريخي لا هم لها سوى تكريس التخلف والتقاليد البالية؟ يصيح أحد النقاد، أليس مسلسل "باب الحارة" مثلا بؤرة للأمية والجهل والجمود والعبودية والعنف والفوضى والأنانية وانحطاط المرأة؟ من أين جاؤوا لنا بهذه الحارة التي تعج بالعناتر والجهلة والأميين والنساء المستعبدات؟ يضيف آخر. لماذا يحاولون تمجيد قيم طالبانية ظلامية في عصر العولمة؟ أليس التعلق بهذا النوع من المسلسلات دليلا على فشلنا في مجاراة العصر والخوف من رياح التغيير؟ لكن في المقابل أليس من الإجحاف اتهام ذلك المسلسل وغيره بالترويج للقيم المتخلفة؟ ألا يقدم صورة ناصعة من ماض جميل كان يحمل قيم المروءة والشهامة والرجولة والنخوة والشرف والعزة والكرامة ويفيض بقيم التكافل الاجتماعي في زمن يفيض اليوم بالتشرذم والتفرقة والاقتتال الأخوي وتضيع فيه معاني الهوية والأصالة؟ ألم يحي مسلسل "باب الحارة" في نفوس الآباء والأمهات معاني سامية أصبحت من الماضي تقريبا؟ ما العيب في إحياء الماضي إذا كان الحاضر بائسا؟ أليس المشاهدون على حق عندما يحنون إلى تلك الأيام الخوالي؟ أليس من أهم أسباب نجاح المسلسل تصويره للقيم الأخلاقية المنطلقة من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف التي تلاشت في عصرنا الحاضر بفعل الهجمة المدنية التي ضيعتها وأذابتها في بوتقة العولمة؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الباحث والداعية الإسلامي عبد الرحمن كوكي وعلى الكاتب نضال نعيسة. نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

القيم الأخلاقية في المسلسلات التاريخية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن المسلسلات ذات الطابع التاريخي تروج لقيم جميلة أم قيم متخلفة؟ لقيم جميلة 68,8%، لقيم متخلفة 31,2%. نضال نعيسة ما رأيك بهذه النتيجة؟ السواد الأعظم من المشاهدين العرب الذين يتعلقون بهذه المسلسلات وخاصة في هذا الشهر الفضيل يرون أنها تروج لقيم جميلة لطالما افتقدناها.

نضال نعيسة: أنت قلت بعظمة لسانك يا دكتور فيصل بأن هؤلاء هم السواد الأعظم، من هم هؤلاء السواد الأعظم؟ هؤلاء الذين يضمون الثمانين مليون أمي الرسمي المعترف بهم من جامعة الدول العربية وحسب الإحصاءات الرسمية العربية، فيعني رأيهم برأيي أنا ما كثير مهم يعني، إذا بدك تأخذ أنت الرأي الصحيح والنسبة الصحيحة والتقييم السليم تأخذ رأي النخب التنويرية والنخب الليبرالية والنخب الديمقراطية التي عندها الخبر اليقين، هؤلاء السواد الأعظم..

فيصل القاسم (مقاطعا): الليبرالية؟

نضال نعيسة: الليبرالية..

فيصل القاسم: عندها الخبر اليقين؟

نضال نعيسة: عندها الخبر اليقين..

فيصل القاسم: ما شاء الله!

نضال نعيسة: وعندها التقييم السليم لكل هذه الحركات القرعاء وهذه المسلسلات الخبيثة التي تنطوي على خبث، هذه المسلسلات تقول لنا يا دكتور فيصل إنه نحن ناس غير مهمين ولا شأن لنا في الحياة ولا أهمية لنا على الإطلاق، من هم مهمون في الحياة ومن هم يجب أن نحترمهم ونعتبرهم هم أولئك الذين عاشوا من ستين وسبعين سنة، أنت الدكتوراه تبعك ودراساتي أنا ودراسات الأخ وكل ما لدينا من مواهب وإبداعات وإمكانات ومؤهلات صفر أمام واحد مثل "باب الحارة" مثل العكيد أو مثل هذا اللي قاعد عم يضرب مرته أو هذا اللي قاعد عم يحلق.. يعني نحن كلنا ما إلنا لزوم ولا إلنا أي فائدة أمام واحد من هدول رعاع "باب الحارة" يعني بدنا نسميهم. يا دكتور فيصل هناك خبث كبير في عملية البدونة هذه التي تقوم على قدم وساق في هذه المرحلة، مرحلة الطفرة..

فيصل القاسم: بدونة!

نضال نعيسة: بدونة المنطقة، هناك مشروع لبدونة وسلفنة ووهبنة المنطقة، مشروع قائم وجاري على قدم وساق وهذه المسلسلات البدوية هذه كلها أضعها أنا ضمن مسلسلات بدوية ضمن عملية بدونة المنطقة..

فيصل القاسم: يعني تحويلها إلى بدو؟

نضال نعيسة: تحويلها إلى بدو، الآن لم يبق في المنطقة خارج المشروع البدوي والسلفي هذا سوى دولتين هما سوريا وتونس إلى حد ما، وتونس إلى حد كبير، أما كل الدول الباقية سقطت وانخرطت في مشروع البدونة هذا ومشروع سلفنة الشرق الأوسط. يعني هناك كان في عملية اسمها الشرق الأوسط الكبير، هذه شو اسمها؟

فيصل القاسم: الشرق الأوسط الكبير نعم.

نضال نعيسة: هناك عملية أخطر منها برأيي أنا هي عملية بدونة الشرق الأوسط الكبير..

فيصل القاسم: من خلال هذه المسلسلات؟

نضال نعيسة: من خلال طرح أيديولوجية المنتج، المنتج يطرح أيديولوجيته من خلال هذه المسلسلات، هذه الأيديولوجيا الرثة التي لم تفعل شيئا خلال الحقبة الماضية، خلال الزمن الماضي. ماذا قدموا لنا؟ يا أخي إذا عم بيقولوا لك إنه هالقيم هذه جميلة طيب نحن ليش أوضاعنا هيك؟ لماذا نحن بهذه الأوضاع السيئة؟ ماذا فعلوا؟ ماذا كانوا يفعلون حين كان الغرب في نفس تلك الفترة تبع "باب الحارة" كان الأخوان رايت.. ربما قبل ذلك الوقت يمكن بثمانينات القرن التاسع عشر كانوا يخترعون الطيارة، هؤلاء ماذا كانوا يعملون في تلك الفترة؟ كانوا نياما يشخرون كانوا شاخرين لا يعملون أي شيء..

فيصل القاسم (مقاطعا): ونأتي الآن نحن بعد مائة سنة..

نضال نعيسة: (متابعا): ونأتي الآن نقلدهم، المرأة..

فيصل القاسم: بس دقيقة، قبل المرأة..

نضال نعيسة: بس أقول لك شغلة..

فيصل القاسم: سنأتي على موضوع المرأة..

نضال نعيسة: أي قيم؟ يعني نحن بدك تقول هدول اللي حرروا جنوب لبنان واللي..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب، بس دقيقة سنأتي على..

نضال نعيسة: (متابعا): واللي أوقفوا مشروع الشرق الأوسط الكبير هدول ما عندهم ناس.. ليس لديهم أخلاق؟ ليس لدينا أخلاق نحن؟ ليس لدينا قيم جميلة؟ أنا وأنت أصدقاء من أربعين سنة يا دكتور فيصل كيف رأيت أخلاقي معك؟ كيف رأيت أخلاقك معي؟ كيف رأيت أخلاق الأخ؟ كيف رأيت أخلاق.. كلنا ناس محافظون وكلنا ناس متمسكون بالقيم نحن كلنا مجتمعات طيبة.

فيصل القاسم: جميل يعني تريد أن تقول إن هؤلاء بحاجة إلى محاكمة -أنت في أحد المقالات- المروجون لمثل هذه المسلسلات.

نضال نعيسة: طيب احتقار إلنا إهانة إلنا أنه أنتم لا شيء، أنتم لا شيء، أنت لا شيء أمام العكيد يا أخي! أنت فيصل القاسم الإعلامي المرموق الكبير صاحب.. أنت لا شيء أمام هذا الحلاق اللي عم يحلق بـ"باب الحارة"، شو هالكلام الفارغ هذا يا دكتور فيصل!

فيصل القاسم: طيب جميل.

نضال نعيسة: مع احترامنا للعكيد ومع احترامنا للشباب ومع احترامنا لكل..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا.

عبد الرحمن كوكي: بسم الله الرحمن الرحيم..

فيصل القاسم: خليني بس نقطة مهمة جدا شيخ، إنه يعني هذا التطبيل والتزمير لهذه المسلسلات ذات الطابع التاريخي هي عملية خبيثة لبدونة المنطقة والعودة بها إلى..

نضال نعيسة: سيرتها الأولى.

فيصل القاسم: سيرتها الأولى.

عبد الرحمن كوكي: هذه أسطوانة مشروخة. بسم الله الرحمن الرحيم. بداية أبارك للأمة الإسلامية بشهر رمضان شهر الصوم شهر الأخلاق الرفيعة شهر الدين والقيم شهر سقوط المادية اللادينية في أوحال الانغلاق في أوحال الأمركة أوحال اللادينية العلمنة ونفاية زبالات الثقافة الغربية. هذا ما يريد..

فيصل القاسم (مقاطعا): التي جاءت على لسان نضال نعيسة؟

عبد الرحمن كوكي: التي جاءت على لسان ضيفك الكريم..

فيصل القاسم: زبالات؟

عبد الرحمن كوكي: أول شيء.. زبالات الصحف. رح أقول لك يا دكتور، في عنا قضية هامة جدا، هؤلاء الذين.. الأستاذ نضال عم يصف الذين دخلوا إلى الإنترنت من المثقفين ومن الذين يتعاملون مع الكمبيوتر أنهم من السبعين مليون أمي، والله هذا الكلام لا يقبله عاقل، السبعون مليون أمي..

نضال نعيسة (مقاطعا): لا، لا، السواد الأعظم.

عبد الرحمن كوكي: السبعون مليون أمي لا يستطيعون دخول الإنترنت، الذين يدخلون الإنترنت هم من المثقفين، أنت تستخف بعقلية المثقف العربي، الذين يدخلون إلى الإنترنت والذين صوتوا..

نضال نعيسة: (مقاطعا): هو قال إلى السواد..

عبد الرحمن كوكي (متابعا): الذين صوتوا على الإنترنت هم أناس محترمون أناس مؤمنون..

فيصل القاسم: ولديهم القدرة المادية.

عبد الرحمن كوكي: ولديهم القدرة المادية ولديهم القدرة العقلية على محاكمة الأمور. هذه نقطة، نقطة هامة جدا..

نضال نعيسة: (مقاطعا): أنا قلت من يمثلون..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

عبد الرحمن كوكي: نقطة هامة جدا، بما يتعلق في المنطقة ما يتعلق بكلامك حول البدونة، هذا ليس كلاما، ليس موضوع بدونة، نحن افتقدنا في عصر العولمة عصر الماكينة ماكينة تحويل الإنسان إلى آلة لاستنزافه لصالح الكبار الذين يشغلونه كالعبد فقد قيمه وروحه وأخلاقه وثقافته وعبادته ودينه فقد كرامته صار يحن إلى الماضي يحن إلى الماضي الذي فيه الكرامة يحن إلى الماضي..

نضال نعيسة: (مقاطعا): لماذا؟ لأن..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

عبد الرحمن كوكي: يحن إلى الماضي، من قال لك يا أستاذ نضال أنه لما نحن منجي منتفرج على مسلسل فيه.. أو أي، مو شرط بس مسلسل، أي منتج ثقافي قيمي أخلاقي عندما نشاهد عندما يكون عندنا منتج ثقافي قيمي أخلاقي من قال لك إنه نحن حطينا الدكتوراه تبع الدكتور فيصل على جنب؟ نحن نريد من هذا المنتج الثقافي القيمي أن نأخذ منه ما فقدناه..

نضال نعيسة: (مقاطعا): ما الذي أتى بالدكتوراه..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

عبد الرحمن كوكي: يا أستاذ أنا ما قاطعتك، لو سمحت أنا ما قاطعتك.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

عبد الرحمن كوكي: نحن لا نريد أن نهمش الدكاترة ولا المهندسين ولا العباقرة ولا التكنوقراط، نريد المحافظة على التكنوكراط ولكن بأخلاقيات الماضي. أنا لست ماضويا ولكن أستفيد من الماضي ما أستطيع به مجاراة العصر، أنا لو كنت ماضويا لرفضت أن آتي إلى برنامج الاتجاه المعاكس أو أن أطلع على قناة الجزيرة أصلا، أنا لست ماضويا ولا أحمل خطابا طالبانيا، نحن رغم ملاحظاتنا الشرعية على بعض ما ورد في مسلسل "باب الحارة" وغيره، بعض الملاحظات الشرعية، إلا أنه يحمل.. أو المسلسلات ذات الطابع التاريخي، إلا أنها تحمل كثيرا من القيم العربية والإسلامية ومجموعة من الأخلاق الرفيعة. أما..

فيصل القاسم (مقاطعا): مثل؟

عبد الرحمن كوكي: مثل رفض الظلم مثل الوفاء، الوفاء بالعهد، التكافل الاجتماعي، الحنان، التعاون..

فيصل القاسم: الشهامة.

عبد الرحمن كوكي: الشهامة. انظر في إسقاطات، بعض الإسقاطات الجميلة جدا في هذه المنتجات الثقافية الأخلاقية أن الحارات تتناسى مشاكلها وتتناسى خلافاتها وتقف صفا واحدا عندما يتعلق الأمر بعدو خارجي، ولكن الآن كيف يكون حالنا؟ أنت شفت بالقمة، القمة العربية قمة غزة بقطر، أمير قطر عم يتصل بفلان يعتذر بيتصل ساعة بيقول له إيه بعدين بيقول له لا، بعدين شو قال؟ وحسبنا الله ونعم الوكيل، وكادت الدمعة أن تنزل من عينيه، يعني عم يحاول يظبط مؤتمر قمة عربي على مستوى البلد الواحد من أجل فلسطين والقدس وغزة لم يستطع، بينما في المسلسلات ذات الطابع التاريخي ذات الطابع القيمي الأخلاقي تترك كل منازعاتها وكل خلافاتها الشخصية وتتآزر وتلتحم في سبيل مكافحة الاحتلال الاستخراب الفرنسي ومد المقاومين في فلسطين لمقاومة الاحتلال الإنجليزي، هذه المنتجات الثقافية تحمل كثيرا من القيم، من الظلم يا أستاذ نضال من الظلم الكبير والمجحف أن نسميها بالخبيثة، هذه الكلمة خطيرة جدا، أنت عندما تصف مرحلة ناصعة من تاريخ الأمة عاشت فيها على الحب والوئام وكرامة الإنسان تصفها بالخبث! هذا أمر والله أنا أنصحك أن تراجع هذا الكلام، هذا الكلام بحاجة إلى مراجعتك..

فيصل القاسم: سكت هو، سكت.

عبد الرحمن كوكي: نحن لا.. أنا ما أتيت، يا أستاذ نضال أنا ما أتيت للدفاع عن مسلسل ولا عن كاتب ولا عن مخرج..

نضال نعيسة: عن قيم.

عبد الرحمن كوكي: أنا أتيت رافعا للقيم رافعا لشأن القيم وشأن الدين لأن..

فيصل القاسم (مقاطعا): التي تمر عبر هذه المسلسلات.

عبد الرحمن كوكي: يا دكتور فيصل يا أبا أصيل الفطرة الإنسانية هي فطرة أخلاقية دينية، التدين فطرة في قلوب الناس وعندما تكون هناك ماكينة عولمية معولمة تحول الإنسان إلى آلة ولا تترك له مجالا لا لإهله ولا أسرته ولا ربه ولا دينه ولا أخلاقه..

فيصل القاسم: ولا قيمه.

عبد الرحمن كوكي: ولا قيمه، يحتاج أن ينزع قليلا إلى هذه القيم ويكون.. ويحن إليها.

فيصل القاسم: فيك ترد؟

نضال نعيسة: أولا هذا بسبب عجزه..

انتشار القيم والحضارة بين الماضي والحاضر

فيصل القاسم: فيك ترد؟

نضال نعيسة: فيني أرد.

فيصل القاسم: والله ما فيك..

نضال نعيسة: شو جاي أسوي أنا؟

فيصل القاسم: والله ما فيك.

نضال نعيسة: يا أستاذ عبد الرحمن..

عبد الرحمن كوكي: تفضل أستاذ نضال.

نضال نعيسة: هذا الكلام العاطفي هذا الشعر اللي..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): هذا مو كلام عاطفي..

نضال نعيسة: ما قاطعتك..

عبد الرحمن كوكي: هذا كلام عقيدة، هذا كلام عقيدة وأخلاق..

نضال نعيسة: أنا ما قاطعتك، التزمت أنا بالقيم..

عبد الرحمن كوكي: والله يا جماعة مو كلام عاطفي..

نضال نعيسة: أنا التزمت بالقيم..

عبد الرحمن كوكي: بس رح أقول لك على ملاحظة..

نضال نعيسة: أنا الليبرالي..

عبد الرحمن كوكي: يا أستاذ نضال ملاحظة، كل قيمة من القيم وكل خلق من الأخلاق التي وردت في المنتجات الثقافية الفنية -أنا لست ضد الفن بالمطلق أنا مع الفن المؤصل تأصيلا شرعيا- كل الأخلاق والقيم التي وردت في المنتجات الثقافية الفنية إذا كانت هذه الأخلاق توافق الكتاب والسنة على العين والرأس وإذا كانت تخالف الكتاب والسنة أضرب بها عرض الحائط..

نضال نعيسة: شوف، شوف، رجاء لا تمارس..

عبد الرحمن كوكي: أضرب بها عرض الحائط.

نضال نعيسة: رجاء لا تمارس علي أي نوع من الإرهاب، هذا إرهاب..

عبد الرحمن كوكي: والله مو إرهاب، هذا والله..

نضال نعيسة: لا تقل لي الكتاب والسنة، أنا ما..

عبد الرحمن كوكي: أنا عم أقول لك من عندي، هذه عقيدتي..

نضال نعيسة: يا أستاذ عبد الرحمن هذا إرهاب، عقيدتك على عيني ورأسي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عبد الرحمن كوكي: هذه عقيدتي..

نضال نعيسة: وهي عقيدتي..

عبد الرحمن كوكي: هذه وجهة نظري..

نضال نعيسة: وهي عقيدتي..

عبد الرحمن كوكي: هذه وجهة نظري، أنا عم أقول لك..

نضال نعيسة: بس أما أنك..

عبد الرحمن كوكي: أنا عم أقول لك..

نضال نعيسة: لك يا أخي ما قاطعتك أنا يا أستاذ..

عبد الرحمن كوكي: أنا عم أقول لك إنه إذا كانت..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس شيخ بدون مقاطعة، تفضل رد مباشرة، الوقت.

نضال نعيسة: أنا عم ألتزم بالقيم والأخلاق وأنت..

عبد الرحمن كوكي: وأنا معك.

فيصل القاسم: تفضل نضال الوقت يداهمنا، ادخل.

نضال نعيسة: إيه الوقت يداهمنا. يا أستاذ، أولا لا تمارس علي أي نوع من الإرهاب..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): هذا مو إرهاب..

نضال نعيسة: (متابعا): أنا مسلم ولست..

عبد الرحمن كوكي: هذا مو إرهاب..

نضال نعيسة: ولست..

عبد الرحمن كوكي: أنا ما عم أحاكيك لك أنا عم أحاكي المسلسل..

نضال نعيسة: يعني تقول لي إرهاب، كتاب وسنة..

عبد الرحمن كوكي: أنا عم أحاكي المسلسل..

نضال نعيسة: كلنا مسلمون وكلنا ندافع عن الإسلام..

فيصل القاسم: بس ادخل بالموضوع.

نضال نعيسة: وكلنا مع الإسلام وكلنا من بيئة إسلامية ومحافظون..

فيصل القاسم: ادخل بالموضوع.

عبد الرحمن كوكي: نعم جميل.

فيصل القاسم: ادخل بالموضوع..

نضال نعيسة: يا أستاذي الكريم، حين تعجز..

فيصل القاسم: خلينا بموضوعنا، القيم والماضي.

نضال نعيسة: القيم والماضي يعني هلق أنت جاي تقول لي إن اليابان ما تقدمت إلا لما راحت عملت مسلسلا وتفرجوا عليه..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): لا، لا..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بدون مقاطعة.

نضال نعيسة: يعني هذا..

عبد الرحمن كوكي: ما هيك قلت لك.

نضال نعيسة: خليني أحكي يا أخي..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بدون مقاطعة.

عبد الرحمن كوكي: تفضل أستاذ.

نضال نعيسة: هذا تسذيج وتتفيه وتسخيف للقضايا..

عبد الرحمن كوكي: لا..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

نضال نعيسة: اسمح لي، الأمور ليست بهذه.. النهوض والنهضة منظومة من الآليات المتكاملة العلمية والفنية والنظرية والسياسية والطبية والاقتصادية، ليس أنه والله.. أميركا الآن أميركا.. شو رأيك؟ أميركا الآن ما عم تتمثل بهالقيم هذه اللي عم تقولها أنت ومسيطرة على العالم، الاتحاد السوفياتي في وقت..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): لأن التكنولوجيا..

نضال نعيسة: اسمح لي أحكي يا أخي.

عبد الرحمن كوكي: لأن التكنولوجيا مسيسة.

نضال نعيسة: اسمح لي..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

نضال نعيسة: خليني أحكي يا أخي، لا تمارس علي الإرهاب أنه أنت والله محتكر الدين..

عبد الرحمن كوكي: والله أنا ما عم أمارس الإرهاب..

نضال نعيسة: ومحتكر الإسلام وأنت ما..

عبد الرحمن كوكي: لا، لا..

نضال نعيسة: لا، أنا مؤمن أكثر منك و.. ما نحكي بهالقضايا..

عبد الرحمن كوكي: أنا..

فيصل القاسم: خليه يكفي..

عبد الرحمن كوكي: تفضل.

فيصل القاسم: تفضل.

نضال نعيسة: الاتحاد السوفياتي كان مسيطرا على العالم وهو ملحد كان مسيطرا بقيم العمل بقيم الانتظام بقيم الالتزام بحب العمل بالولاء للوطن.. ليس فقط هذه الأخلاق هذه.. هناك في مسلسلاتنا هناك -لا أقول لك- هناك صور جميلة وهناك أخلاق طيبة..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس قلت قبل شوي خبيثة وبدوية.

نضال نعيسة: ضمن، ضمن..

فيصل القاسم: ليش عم تتراجع؟

نضال نعيسة: هناك رسائل خبيثة يحاول البعض تمريرها من خلال هذه المسلسلات، يعني يا دكتور فيصل أنت لو إنسان ما عندك قيم يعني وما عندك مبادئ وما عندك أخلاق..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس خليني أسألك سؤالا..

نضال نعيسة: (متابعا): أنت أو أنا أو الأستاذ عبد الرحمن هل كنا وصلنا إلى هذا المستوى الإنساني؟ يعني هذه المسلسلات أو هؤلاء مثلا هذا المخرج اللي عم يقول لك والله أنا بدي آخذ.. بدي أعيد تمسك الناس.. أو أعيد الناس إلى القيم الإسلامية. هل نحن غير مسلمين؟

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): لا، فقدنا بعض القيم.

نضال نعيسة: هل نحن غير متمسكين بالإسلام؟

عبد الرحمن كوكي: فقدنا عم يقول لك، لا، لا..

نضال نعيسة: هل كانوا.. في السبعينات، في السبعينات يوم أنتجت أعمال سورية ضخمة وأعمال مصرية كلاسيكية يعني master bases هيدي بالإنجليزي..

فيصل القاسم: روائع.

نضال نعيسة: روائع، دكتور فيصل، يعني ما كان الناس عندهم أخلاق؟ أنتجوا روائع.

فيصل القاسم: بس خليني أسألك سؤالا..

نضال نعيسة: تفضل، تفضل.

فيصل القاسم: يا أخي أنت لا تخرج خارج الموضوع يا ريت تركز على اللي قاله الشيخ، السيد عبد الرحمن قال كلاما إن الناس يتابعون هذه المسلسلات وهذه المنتجات الفنية والثقافية لأنها تحيي قيما جميلة افتقدناها، قال لك ما العيب في إحياء قيمة المروءة والكرامة والشهامة والتكافل الاجتماعي..

نضال نعيسة: (مقاطعا): من قال لك إن الناس ليس لديها مروءة؟ أنت تتهم الناس أنت يعني هذا كلام خطير، أنتم الخطيرون أخطر مني، أنت تتهم الناس..

فيصل القاسم: يا أخي أنا عم أسألك، هلق درت عليّ!

نضال نعيسة: أنت وإياه عم تتهموا الناس أنه ما عندهم قيم ما عندهم أخلاق، هالناس اللي عم تسهر الليالي..

عبد الرحمن كوكي: ما عم نتهم..

نضال نعيسة: اللي عم تجيب لك رغيف الخبز كل يوم اللي عم تسهر على أمن البلد اللي عم تقاوم الاحتلال اللي تصدت أسقطت مشروع الشرق الأوسط الكبير اللي انتصرت بلبنان، الناس اللي عم تكافح يوميا بشرف وبجد وعم تجيب لقمتها بعرق جبينها وبدمائها وبالعرق وبالجد، هدول ما عندهم أخلاق؟ هدول ما عندهم قيم!

عبد الرحمن كوكي: اسمح لي أستاذ..

نضال نعيسة: ما قاطعتك يا أستاذ عبد الرحمن.

فيصل القاسم: إيه تفضل.

نضال نعيسة: هدول ما عندهم قيم والعكيد هذا اللي بالخنجر تبعه أشرف مني ومنك ومن كل هالعالم؟! أنا ما عم أقول لك، أنا بأحترم العكيد وبأحترم مسلسل "باب الحارة" وبأحترم المنتج وأحترم كل من يعمل في الفن ويخدم قضايا..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس أنت..

نضال نعيسة: ولكن..

تأثير المسلسلات بين ثقافة الهزيمة وثقافة المقاومة

فيصل القاسم: بس أنت قبل البرنامج قلت، طالبت بمحاكمتهم كمجرمي حرب، ليش انسحبت؟

نضال نعيسة: لا، مو هيك، لا، لا..

فيصل القاسم: ليش انسحبت؟

نضال نعيسة: سآتي على فكرة مجرمي الحرب، سآتي على فكرة..

فيصل القاسم: أنت اتهمتهم، أنت طالبت بمحاكمتهم كمجرمي حرب، ليش انسحبت؟

نضال نعيسة: مو هم، مو هم يا دكتور..

فيصل القاسم: لكان؟

نضال نعيسة: هناك بعض المسلسلات التاريخية التي تقدم -يا أستاذ عبد الرحمن- تقدم بعض الأشخاص بصورة فانتازية، الـ fantasy شو بالإنجليزي؟ خيال أو وهم أو تكبير أو..

فيصل القاسم: لا ندخل بهذا الموضوع.

نضال نعيسة: إيه، عم تقدم الصورة هذه بالصورة إنسان fantasy إنسان ضخم إنسان عظيم حامل سيفه ونازل. الآن أنت يا دكتور فيصل لو رحت جبت لي 10، 15 واحد معك وحملتم سيف ورحتم بدكم تغزوا دولة النيبال، بيجيك بوريس أوكامبو بيعمل لك مذكرة ما بقى بتعرف تمشي ثلاث خطوات، عم بيكرسوا قيم الغزو قيم الاعتداء قيم العدوان، أنا بأقول لك فيها، فيها، هناك قيم جميلة فيها قيم طيبة ولكن فيها قيم تخرب النفوس..

فيصل القاسم: مثل؟

نضال نعيسة: مثل لما صار جريمة مع واحد اعتدى..

فيصل القاسم: البلطجي؟

نضال نعيسة: فيها بلطجة..

فيصل القاسم: قيم البلطجة؟

نضال نعيسة: فيها قيم بلطجة أنه أنا والله أقوى واحد بالحارة خلص صرت زعيم الحارة وأي واحد بيحكي.. فيها بطلجة..

فيصل القاسم: طيب دقيقة..

نضال نعيسة: هالإنسان هذا وقت اللي أنت بتجي..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس خليني أسألك..

عبد الرحمن كوكي: ليش دخيلك..

نضال نعيسة: بمعايير العصر..

عبد الرحمن كوكي: بيمثل دور العكيد..

فيصل القاسم: بس دقيقة، دقيقة. لماذا نحن لماذا يعني تسخر من الناس الذين يعني يحبون شخصية العكيد أو غير العكيد في مثل هذه المسلسلات؟

نضال نعيسة: رائع..

فيصل القاسم: دقيقة..

نضال نعيسة: رائع جدا.

فيصل القاسم: دقيقة، صورة القبضاي صورة الرجل الشهم المقاتل، عندما نرى، عندما الناس يرون هذا العكيد..

عبد الرحمن كوكي: يلجأ إليه الناس.

فيصل القاسم: عندما يرون صورة هذا العكيد هذا القبضاي وينظرون إلى الحكام العرب..

عبد الرحمن كوكي: أيوه.

فيصل القاسم: الحكام العرب اللي أنت بتعرفهم بيتخبوا مثل الفئران من أي شغلة، الكثير منهم دون أن نسمي..

نضال نعيسة: (مقاطعا): لا، هذا لا علاقة له..

فيصل القاسم (متابعا): من حق الشعوب أن تتعلق بهذه الشخصيات عندما تجد حكامها أذلاء، خائفين من كل شيء.

نضال نعيسة: يا دكتور..

فيصل القاسم: رد على هذا الكلام.

نضال نعيسة: يا دكتور فيصل هذا لا علاقة له، أولا في زمن المسلسل هذا كان هناك يعني لا يوجد دولة..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا أخي مش عارف..

نضال نعيسة: لا يوجد دولة، يعني كان هذا البلطجي..

فيصل القاسم: بلطجي.

نضال نعيسة: في ظل غياب منظومة قانونية تحق العدل كان.. يعني هي المجتمعات البشرية مرت في عدة مراحل لحتى وصلت لهذا الشكل القانوني المتطور الحضاري، بدك ترجعني لسه لألف سنة لوراء لأيام العكيد وأيام البلطجة وهو اللي يحكم فينا..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): طيب ممكن..

نضال نعيسة: (متابعا): الآن في قضاء في جهاز قضائي ممكن.. أنت أي واحد يعمل معك.. إذا بيشتمك بالشارع إذا بينظر إليك نظرة ممكن تحاكمه وتحبسه بدون القبضاي..

فيصل القاسم: جميل، جميل..

نضال نعيسة: ففي عنا هلق سبعة آلاف مليون قبضاي بس كله بالقانون وبالنظام وبالشرع، مو شغلة.. يعني بعدين افتقاد.. أنت عندك الآن يا دكتور فيصل في ظل هذا الانهزام ثقافة الهزيمة التي تروج لها هذه المسلسلات اللي قلت لك عنها..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): أعوذ بالله ثقافة الهزيمة!

نضال نعيسة: لك يا أستاذ عبد الرحمن أنت وقت اللي بيشعروك أنه أنت لا شيء أنت صفر عالشمال وأي واحد من هدوك من أولئك الذين عاشوا في ذلك هو أفضل منك يتولد لديك شعور بالانسحاق شعور..

فيصل القاسم: بالهزيمة.

نضال نعيسة: بأنك إنسان تافه ولا شيء، يروجون لك، فعندما تتولد لديك ثقافة الهزيمة..

عبد الرحمن كوكي: أنا ما..

نضال نعيسة: لحظة بس، ثواني، تتولد لديك..

عبد الرحمن كوكي: يعني يا أخي ما صار لي دور يعني أتكلم، هناك نقاط كثيرة بدي أرد عليها.

فيصل القاسم: طيب كيف ترد على هذا الكلام؟ أنه هي عملية تكريس الهزيمة، يقول لك الأخ يعني بدلا من أن نحذو حذو أبطال خلبيين غير حقيقيين، أبو فلان وأبو علان وكذا، لدينا أبطال حقيقيون في هذه المرحلة، لدينا أبطال طردوا يعني أفشلوا مشروع الشرق الأوسط الكبير في جنوب لبنان في فلسطين في كل مكان، لماذا يحاولون تقزيم الحاضر لصالح الماضي؟

نضال نعيسة: يعني بشبرية أبو شهاب بدنا نحرر فلسطين؟

عبد الرحمن كوكي: طيب تمام، تمام، أول شيء أنا لا أمارس إرهابا فكريا، أنا أؤكد على هذه النقطة..

نضال نعيسة: بتقول لي الكتاب والسنة..

عبد الرحمن كوكي: لا، لا..

نضال نعيسة: الكتاب والسنة على عيني ورأسي يا أخي، ما لي علاقة بالكتاب والسنة؟

عبد الرحمن كوكي: هذا يا أخي أنا ما هذا الكلام مو موجه لك..

نضال نعيسة: لا أنت عم تعلق علي..

عبد الرحمن كوكي: لو سمحت، مو موجه لك..

نضال نعيسة: أنا مسلم، نضال محمد علي سليمان نعيسة.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

عبد الرحمن كوكي: يا أخي مو موجه لك هذا الكلام مو موجه، أنا أقول..

نضال نعيسة: مسلم أبا عن جد.

فيصل القاسم: بس دقيقة بدون مقاطعة.

عبد الرحمن كوكي: يا أخي الكلام مو موجه لك..

فيصل القاسم: شيخ لك الكلام تفضل، بدون مقاطعة.

نضال نعيسة: (مقاطعا): لا تمارسوا الإرهاب..

عبد الرحمن كوكي: هذا مو إرهاب..

نضال نعيسة: لا تمارسوا الإرهاب..

عبد الرحمن كوكي: هذا مو إرهاب..

نضال نعيسة: خليكم..

عبد الرحمن كوكي: هذا مو إرهاب، نحن عم نقول أي منتج ثقافي إذا كان يستقي من الكتاب والسنة ولا يصادم الكتاب والسنة مصادمة مباشرة فعلى العين والرأس..

فيصل القاسم: جاوبني على سؤالي.

عبد الرحمن كوكي: أول شيء لم نفقد القيم في هذا العصر لكننا فقدناها نسبيا، أنت نسبيا إذا كان رجعت إلى الماضي ونظرت نسبيا تمسك الناس بالأخلاق والقيم والكلمة، كان كلام التاجر كلمة ما بده لا محامي ولا سندات أمانة ولا شي، كان مجرد كلمة عند التاجر تعتبر طابو تعتبر خلص انتهى. بعدين ثقافة الهزيمة! بالعكس تماما، بالعكس تماما، أمثال هذه المنتجات تروج لثقافة الانتصار لثقافة المقاومة لذلك نجد إخواننا في فلسطين المسلسل الأول الذي يتابعونه هذا المسلسل المسلسل رقم واحد..

فيصل القاسم: لماذا؟

عبد الرحمن كوكي: وأيضا هناك إسقاط، الآن لو بتتابعه أنت، هناك إسقاط لقضية حصار غزة على نفس المسلسل، كيف حوصرت الحارة وكيف سيحفرون الأنفاق وكيف يقاومون، ما في ثقافة هزيمة ولكن ما هي مجاراة العصر؟ مجاراة العصر هل هي التمجيد كما يروج البعض لثقافة البكيني لثقافة الرقص والنقس لثقافة التهتك والعري ورقص الروك وموسيقى البوب وموسيقى الراب، هل هذه هي التي يريدونها؟ هذه الثقافة هذه الأخلاقيات؟ هذه ليست ثقافة هزيمة هذه ثقافة عزة ثقافة انتصار. يعني هلق هو عم يقول لي إنه هلق في قبضايات بالقانون! روح تفرج عالمحكمة بالله عليك شوف الأكداس من الدعاوى، دعاوى عمرها 15 سنة و20 سنة..

نضال نعيسة: لازم، لازم..

عبد الرحمن كوكي: و25 سنة، هذه اللي هي مليئة بالظلم ومليئة بأكل أموال الناس بالباطل والربا ومليئة بأكل حقوق الناس وأكل أراضي وبيوت وضياع، هل هذه قبضاي؟ هلق صار أكل أموال الناس بالباطل شطارة ومهارة؟ هل العري والتهتك هل التقليد الأعمى والهرولة خلف المشروع الصهيوأميركي هذه هي القبضايات؟ بعدين هناك العديد من القيم هناك وحدة الصف هناك كما قلنا التكافل الفكري هناك أيضا قضية دعم المقاومة، هناك أمر على غاية من الأهمية على غاية من الأهمية، إبراز دمشق على أنها منطلق وقلب المقاومة عبر التاريخ، من تاريخ الفتح الإسلامي من دخول الفتح الإسلامي إلى هذه البلاد الدخول المبارك إلى هذا اليوم تعتبر دمشق -وهذا ما أراد المنتج الثقافي أن يؤكده وأن يكرسه- أنها مركز انطلاق المقاومة وأنها مركز انطلاق المقاومة الإسلامية وتحرير الأراضي ومقاتلة الفرنسيين والإنجليز..

نضال نعيسة: جميل، جميل..

عبد الرحمن كوكي: والصهاينة، لكن بالمقابل ماذا قدمت لنا مسلسلات العلمنة مسلسلات المادية اللادينية ماذا قدمت لنا؟ قدمت لنا أقبح صورة، وأنا اسمح لي بهذا "أسياد المال" أن أذكر اسم هذا المسلسل الذي قدم الخمور والمخدرات وأكل أموال الناس بالباطل والدعارة والفاحشة والعري والإباحية والزنا والتهتك، أظهر المجتمع الدمشقي بأسوأ صورة، هل هذه هي الصورة الحقيقية..

نضال نعيسة: (مقاطعا): جانب من الحياة يا أخي..

عبد الرحمن كوكي: هذه من المسلسل، هذا جانب من الحياة؟ لكن أنت عندما..

نضال نعيسة: يا أستاذ عبد الرحمن، هذه شفافية، لماذا تذبحكم الشفافية؟

عبد الرحمن كوكي: هذه مو شفافية..

نضال نعيسة: هذه شفافية، هذا جانب من الحياة..

عبد الرحمن كوكي: هذا جانب مظلم..

نضال نعيسة: إبان عصر الرسول صلى الله عليه وسلم موجود هذا الكلام..

عبد الرحمن كوكي: لكن كان بشكل متغول متوحش، كان متغولا متوحشا..

نضال نعيسة: موجود، موجود، أيام عهد الخلفاء المسلمين وأنت تعرفه جيدا كان لديه 14 ألف جارية يا رجل..

عبد الرحمن كوكي: هذا الكلام غير..

نضال نعيسة: لا، لا، موجود وأنا لدي الأدلة..

عبد الرحمن كوكي: لا، أنا بأقول لك منين المصادر تبعك.

نضال نعيسة: لا تقل لي..

عبد الرحمن كوكي: قرأت أنت كتاب "ألف ليلة وليلة"..

نضال نعيسة: لا، لا، بالطبري موجود..

عبد الرحمن كوكي: وكتاب "الأغاني" للأصفهاني، كتاب "الأغاني" المليء بالأكاذيب هذا "الأغاني" الدجال الكذاب، هذا "الأغاني"..

نضال نعيسة: ليش دجال؟ لأنه لا يكتب كما تريد.

عبد الرحمن كوكي: لأنه يكتب بالباطل، كتاب "الأغاني" لأبي الفرج الأصفهاني..

نضال نعيسة: لأنه لا يكتب كما تريد..

عبد الرحمن كوكي: لأنه عنصري، عنصري..

نضال نعيسة: يا أستاذ، أستاذ عبد الرحمن..

عبد الرحمن كوكي: الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني من أكثر الكتب دجلا وكذبا وافتراء على هارون الرشيد..

نضال نعيسة: يعني أنت تعتقد..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

عبد الرحمن كوكي: هارون الرشيد الذي كان يغزو عاما ويحج عاما أظهره..

نضال نعيسة: الغزو جريمة حرب.

عبد الرحمن كوكي: مو غزو، هذا جهاد..

نضال نعيسة: الغزو جريمة حرب..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عبد الرحمن كوكي: هذا كان جهادا..

نضال نعيسة: الغزو جريمة حرب.

فيصل القاسم: خلينا نرجع..

عبد الرحمن كوكي: هذا كان جهادا في سبيل الله لإنقاذ..

فيصل القاسم: طيب جميل..

نضال نعيسة: كان جهادا في سبيل الله لإنقاذ الأراضي المسلمة..

فيصل القاسم (مقاطعا): نضال خليني أسألك..

عبد الرحمن كوكي: (متابعا): من الاحتلال الروماني البيزنطي.

نضال نعيسة: يا دكتور..

فيصل القاسم: يا أخي بس أسألك..

نضال نعيسة: تفضل.

صورة المرأة في المسلسلات

فيصل القاسم: طيب أنت لماذا لا تحمل مسؤولية اهتمام الناس وشغفهم بهذا النوع من المسلسلات ذات الطابع التاريخي هو الوضع المزري، أعود إلى الوضع المزري، الوضع المزري للشعوب الوضع المزري الذي أوصل.. أوصلت الحكومات شعوبها إليه الآن فهم يحنون إلى تلك القيم الجميلة، يعني أنت لا تريد أن تعترف..

نضال نعيسة: (مقاطعا): أي قيم جميلة؟ لسه بيقول لي قيم جميلة! أي قيم جميلة يا رجل..

فيصل القاسم: يا أخي، طيب دقيقة..

نضال نعيسة: (متابعا): واحدة تقعد تغسل لرجل.. هل تقبل أن -لا سمح الله- زوجتك أن تغسل لك قدميك؟..

عبد الرحمن كوكي: جميل، جميل جدا هذه النقطة..

نضال نعيسة: هذا نوع من العبودية يا أخي، أنت تقبل؟

عبد الرحمن كوكي: جميل جدا..

نضال نعيسة: هذه قيم جميلة هذه؟

عبد الرحمن كوكي: جميل جدا..

فيصل القاسم: طيب قبل..

نضال نعيسة: لا تربط..

عبد الرحمن كوكي: هذا له جواب، أنا مجهز لك الجواب، ليكه الجواب.

نضال نعيسة: المرأة التي أصبحت وزيرة ونائب رئيس جمهورية وعضو في البرلمان وقاضي قضاة ونائبا عاما هذه المرأة التي قطعت أشواطا في مسيرة الإنسانية والحضارة بدك ترجعها -تقول لي قيم جميلة- ترجعها تغسل رجلي، يدي زوجها؟! يعني أنت عم تحكي عن جد ولا عم تمزح؟

عبد الرحمن كوكي: دكتور فيصل..

نضال نعيسة: اسمع يا أخي..

عبد الرحمن كوكي: بس هذه النقطة، هلق من شوي..

نضال نعيسة: اسمع يا أخي، لا، لا عم تمزحوا ولا عم تحكوا جد أنتم؟

عبد الرحمن كوكي: عم أحكي جد، هلق أنت من شوي، من شوي أنت عم تحكي كنت عن الحضارة اليابانية..

نضال نعيسة: لبنى الحسين، لبنى الحسين..

عبد الرحمن كوكي: أنت من شوي كنت عم تحكي عن الحضارة اليابانية وعم تمجد لي التقنية اليابانية، المرأة اليابانية ليلة عرسها ليلة زواجها تقعد عند العتبة ولا تقترب من سفرة زوجها حتى ينتهي الزوج تماما من الأكل ثم تأتي تقبل رجليه وتغسلها ثم تجلس بعد ذلك لتأكل، هذه الحضارة اليابانية التي..

نضال نعيسة: وأنت معجب بهذا الشيء؟ أنت معجب بهذا الشيء؟..

عبد الرحمن كوكي: لا أنت الذي، أنت الآن عم تحكي عن الحضارة اليابانية، أنت معجب بالحضارة اليابانية.

نضال نعيسة: أنا أستنكره وحتى لو عمله أي إنسان يقوم حتى الياباني لو الأميركي لو النرويجي لو النرويجية فعلت هذا الشيء فهذا عيب وعار عليها وعار على كل من يروج ويعجب بهذا الكلام، هذا عيب أن نروج لهذا الخطاب..

عبد الرحمن كوكي: الإسلام، الإسلام..

نضال نعيسة: أنت معجب، هل أنت معجب بهذا الكلام؟

عبد الرحمن كوكي: لا، لا الإسلام لا يؤيده.

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس دقيقة يعني أنت باختصار خلينا نخرج من هذا الموضوع يعني أنت تدين، تدين الطريقة التي تصور فيها هذه المسلسلات المرأة..

نضال نعيسة: وأحيي الطريقة التي تظهر فيها الرجولة والبطولة لأن الرجولة والبطولة أما تظهر لي قيم وتلعب على وتر الشذوذ، هذا نوع من الشذوذ هذا.

فيصل القاسم: أي شذوذ؟

نضال نعيسة: هذا شذوذ جنسي، واحد يجي يخلي زوجته أو خطيبته أو عشيقته تغسل له ويمارس معها نوع من.. هذا النوع من الشذوذ الجنسي، وتجي تصورها أنها قيمة جميلة؟

عبد الرحمن كوكي: هذا الإسلام لا يؤيده..

نضال نعيسة: جاي تضحك علي وتستهبلني..

عبد الرحمن كوكي: الإسلام لا يؤيده..

نضال نعيسة: خليني عم أحكي يا أخي، تجي تستهبلني وتقول لي هذه قيمة جميلة وتعاملها، وباليابان كانوا يعملوها وأنا معجب بها وبما أن اليابان..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): لا، لا، ما قلت لك أنا معجب فيها، لا تحمل كلامي ما لا يحمله.

نضال نعيسة: أنت تكلمت جملة خطيرة عن الغزو، الغزو جريمة حرب..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): الآن، الآن ليس موضوعنا، هذا ليس موضوعنا.

نضال نعيسة: (متابعا): لا،لا، صار في تطور..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس موضوع المرأة مهم..

عبد الرحمن كوكي: الآن موضوعنا الآن موضوعنا موضوع المرأة..

نضال نعيسة: المرأة، المرأة تصور المرأة بهذا الشكل العبودي الاسترقاقي، المرأة عبارة عن كلمة أنت طالق المرأة الأم والأخت والزوجة التي تضحي عشرات السنين..

عبد الرحمن كوكي: الطلاق. جميل جدا..

نضال نعيسة: من أجل أن ترى من أجل أن ترى ابنها يا دكتور فيصل شابا يافعا جميلا متعلما، لا تسوى عند زوجها ولا تعادل عنده إلا سوى كلمة طلاق! هذه قيمة جميلة بربك؟ عم تحكي صحيح أنت؟ عم تحكي صحيح أنت؟

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): دكتور فيصل بالله، بالله كلمة بس حول قضية الطلاق، الآن لو كان موضوع الطلاق، الآن هو عم ينتقد طريقة الطلاق الموجودة في القديم، هل تعلم يا دكتور أن نسبة الطلاق في القديم كانت واحد بالعشرة آلاف في العصر اللي كان فيه..

نضال نعيسة: (مقاطعا): من وين جايب هالإحصائية؟ بدي الإحصائية، مين اللي عمل الإحصائية؟

عبد الرحمن كوكي: هذه الإحصائية موجودة، ارجع، ارجع للمحكمة..

نضال نعيسة: ليش رفضت الأصفهاني وعم تأخذ لي هذه..

عبد الرحمن كوكي: ارجع للمحكمة، ارجع للمحكمة الشرعية..

نضال نعيسة: اللي بدك إياه بتأخذه، اللي بدك إياه بتأخذه..

عبد الرحمن كوكي: لا يا دكتور، لا يا أستاذ نضال، بالمحكمة الشرعية كانت النسبة واحد بالعشرة آلاف، الآن وصلت النسبة تقريبا إلى ثلاثين، هل تعلم أنه أنا تأتيني 90% من الأسئلة -بما أني أفتي للناس- أكثر من 90% من الأسئلة هي حول الطلاق، يعني هل الآن المرأة في البلاد العربية مكرمة أكثر في قضية الطلاق؟ نجي للمرأة في المجتمع الدمشقي..

فيصل القاسم (مقاطعا): أنا بدي أسألك، خليني، عم يقول لك لم يمر في تاريخ الدراما العربية مسلسل أشد كرها ومسخا للنساء عموما كما جاء في المسلسلات التاريخية وخاصة "الباب.." كيف ترد على هذا الكلام؟ يعني لم نر المرأة إلا خلف الأبواب، "تغطي يا امرأة"، "انقلعي من وجهي"..
نضال نعيسة: طبعا، "سدي حلقك"، "سدي بوزك" "بدي اشخطك عالبلوعة"، طيب شو هالحكي الفاضي!..

فيصل القاسم: "بدي اشخطك على البلوعة"، هذه أهم العبارات..

نضال نعيسة: هل تقول لأختك ولأمك ولزوجتك هذا الكلام؟ هل تقبل أن يقوله أحد لأختك أو لزوجتك؟ أنا متزوج..
فيصل القاسم (مقاطعا): "انقلعي.."، عيدها عيدها شو هي؟ شو هي؟

نضال نعيسة: "انقلعي وسدي بوزك وبدي أشخطك عالبالوعة وسدي حلقك وأمسح الأرض فيك وبدي أطلقك.."..

عبد الرحمن كوكي: يا أستاذ نضال نحن من البداية..

نضال نعيسة: هذا إهانة لإنسانية المرأة.

عبد الرحمن كوكي: طيب أنا حأجاوبك، أنا حأجاوبك..

نضال نعيسة: أنا زوجتي، الآن أقولها على.. عشرون سنة لم أتفوه بكلمة طلاق أمامها، هذه زوجتي تسمعني..

عبد الرحمن كوكي: جميل جدا، جميل جدا.

نضال نعيسة: ولا أتفوه بهذه، لأنها كلمة من الكبائر هذه مثل الغزو جريمة حرب هذه جريمة ضد الإنسانية، أوكامبو لك بالمرصاد على طول، ما في مزح بقى، تغيرت قيم العصر لازم تغيروا تفكيركم..

عبد الرحمن كوكي: يا أستاذ، دكتور فيصل، دكتور فيصل..

نضال نعيسة: أوكامبو وراءكم ديروا بالكم.

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة يعني ماذا تريد أن تقول؟ جريمة حرب؟

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): دكتور الآن أنت سألتني وحولت السؤال ما بيصير يا أستاذ فيصل.

نضال نعيسة: جريمة ضد الإنسانية الطلاق التعسفي جريمة ضد الإنسانية.

فيصل القاسم: لا، ما بدي الطلاق التعسفي، الطريقة التي تصور فيها المرأة بهذه المسلسلات جريمة؟

نضال نعيسة: طبعا جريمة.

فيصل القاسم: جريمة حرب؟

نضال نعيسة: المرأة ما هي عبد ما هي سبية، يصورونها كالسبية يا رجل، كالسبية! إنسانة سبية ليس لها أي كلمة، "بتصيري في الشارع"..

عبد الرحمن كوكي: دكتور فيصل نحن من البداية قلنا لك هناك قيم جميلة في المنتج الثقافي..

نضال نعيسة: نعم صحيح.

عبد الرحمن كوكي: وهناك قيم لا نوافق عليها، أنت لما قلت لي هذا إرهاب فكري، أنا أقصد هذه النقطة، هذه النقطة هي التي أقصدها عندما اتهمتني بالإرهاب الفكري، عندما تعامل المرأة خلافا للكتاب والسنة عندما تعامل خلافا لقوله عليه الصلاة والسلام "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي"، عندما تعامل خلافا لقوله عليه الصلاة والسلام "استوصوا بالنساء خيرا"، نحن ضد هذا المنتج. لكن من ناحية أخرى، من ناحية أخرى أنت ليش عم تتطلع على نصف الكأس الفارغ؟ تطلع على نصف الكأس المليان. مظبوط هناك بعض الممارسات كانت ضد المرأة خطأ..

فيصل القاسم: الشيخ كفتارو انتقد يعني تصوير المرأة بهذا الشكل المذل في هذا المسلسل وغيره..

عبد الرحمن كوكي: نعم، نعم وأنا سمعت بذلك وقرأت عنه.

نضال نعيسة: وفي حفل التكريم، وفي حفل التكريم..

عبد الرحمن كوكي: لكن المرأة..

نضال نعيسة: أدانها، هذا شيخ إسلامي وشيخ مسلم..

عبد الرحمن كوكي: عال لما أنا قلت لك ببداية الحلقة إن ما جاء من الأخلاقيات والقيم في هذا المسلسل وغيره من المنتجات الثقافية ما كان موافقا للسنة على العين والرأس وما كان مخالفا نضربه عرض الحائط اتهمتني بالإرهاب الفكري. لا يا أستاذ نضال، المرأة في المجتمع الدمشقي كانت تمر بحالتين الحالة الأولى حالة الجهلة، حالة الجهلة من الناس الذين كانوا يريدون أن يمارسوا رجولتهم وذكوريتهم على المرأة، هذا نرفضه، لكن من ناحية أخرى المرأة في المجتمع الدمشقي لم تكن مهمشة كما يدعي ضيفك إنما كانت مكملة للرجل، توزيع أدوار حسب الطبيعة حسب الفطرة اللي الله فطر الناس عليها. هل تظن أن المرأة ما شاء الله يعني المرأة الغربية المعولمة المؤمركة حاطينها على الرف وعم يدقوا لها بالدف يعني معظمة المرأة الغربية؟ المرأة الغربية ما شاء الله أولادها وأحفادها كل يوم بيبوسوا يدها صبح ومساء؟ المرأة الغربية تشتغل بمهن بعد أن خرجت من بيتها بمهن أنا أستحي أن أذكرها، سأذكر بعضها، المرأة الغربية تترك أولادها في البيت وتخرج لتكنس الشوارع وتلم القمامة وتجمع من حاويات الزبالة وتمسح الأحذية وتنظف المراحيض تشتغل بأوسخ وأقذر وأحقر وأشد المهن بؤسا، أما المرأة التي كانت في المجتمع الدمشقي في بعض.. في الجانب المضيء من المرأة في المجتمع الدمشقي كانت..

نضال نعيسة: (مقاطعا): لا يسمح لها بالخروج ولا بالعمل، لو سمح لها بالخروج كانت..

عبد الرحمن كوكي: (متابعا): كانت من غير عمل ولكنها كانت معززة مكرمة، الولد ممنوع يرفع صوته بوجه أمه لازم يقبل يد أمه لازم يكون لها مطيع، كان هناك جو الأسرة الأسرة التي هي حصن هذا المجتمع الأسرة التي يحاول التي يحاول الغربيون والمتأمركون والعلمانيون واللادينون تدميرها ليسوقوا حول الأسرة الأميركية الأسرة الغربية، الآن الأسرة هي التي تنتج البقية الباقية من الرجال الصالحين..

فيصل القاسم: جميل خليني أسألك..

عبد الرحمن كوكي: لكن في نقطة مهمة جدا.

قيم العائلة والترابط الأسري

فيصل القاسم: جميل، بس الترابط الأسري، الترابط الأسري، خليني أسألك ،هل تستطيع أن تنكر أن هذه المسلسلات حسب رأي مخرجيها ومنتجيها تركز على هذه النقطة تحديدا، الترابط الأسري كيف كانت الأسرة العربية في الماضي مترابطة متكافلة متحابة، كل ذلك، وهم يعترفون بأنهم يريدون إحياء هذه القيم، ما العيب في إحياء الترابط الأسري؟ ما العيب؟ ليش مركز لي على كم كلمة انقلعي يا امرأة وروحي يا امرأة وما بعرف شو ونسيان هذا؟

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): تطلع على نصف الكأس المليان أستاذ نضال.

نضال نعيسة: هناك تناقض في كلام الأستاذ..

عبد الرحمن كوكي: لا، ما في تناقض.

نضال نعيسة: من شوي كان عم يحكي عن الطلاق وقضايا الطلاق وهلق عم يحكي عن..

فيصل القاسم (مقاطعا): لا، جاوبني على سؤالي، الترابط الأسري، الآن العولمة وجمعيات الدفاع عن المرأة تريد تسليع المرأة، تريد تسليع المرأة.

نضال نعيسة: (متابعا): أنت.. لا يوجد من يسلع المرأة أكثر من هذه المنطقة يا دكتور فيصل، في أربعين..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): والله الذي يسلع المرأة هو الغرب والأميركيون واللادينيون.

نضال نعيسة: اسمع يا أستاذ عبد الرحمن..

فيصل القاسم: كيف، كيف يسلع المرأة؟

عبد الرحمن كوكي: هم الذين يسلعون المرأة يجعلون المرأة سلعة في الدعايات في دعاية الأحذية دعاية السيارة دعاية البنزين..

نضال نعيسة: ما بده يخليني أحكي، خائف أحكي لأنه خائف أحكي..

عبد الرحمن كوكي: لا، لا يا أستاذ..

فيصل القاسم: طيب احك، احك.

نضال نعيسة: لا يوجد تسليع للمرأة في دول العالم قاطبة مثل هذه المنطقة، هناك خليني أحكي يا أستاذ يا صديقي عبد الرحمن أنت صديقي.. هناك -هل تعلم كم نوعا من الزواج هنا للمرأة تحت بند الدعارة الحلال؟ هل تعلم نوع من الزواج..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): هذا خارج موضوعنا.

نضال نعيسة: (متابعا): هل تعلم كم نوعا؟ هل تعلم كيف تعامل المرأة وكيف يتاح للرجل أن يتزوج بعدد لا محدود ومفتوح من النساء؟ تستطيع أن تتزوج ألف امرأة أنت بالذات..

عبد الرحمن كوكي: هذا الكلام غير صحيح، الكلام غير صحيح.

نضال نعيسة: تستطيع أنت تحوي ألف امرأة، من الذي يسلع؟ في القانون الأوروبي والقانون الأجنبي والقانون الأميركي لا يمكنك أن تحوي إلا امرأة واحدة وبالقانون..

عبد الرحمن كوكي: والمورمون بيتزوجوا تسعة..

نضال نعيسة: بينما في منطقتنا هذه المنطقة التي يتكلم عنها الأخ عندك خمسمائة ألف نوع من الزواج وكله نوع من الدعارة الحلال الدعارة المشرعة وجاي الأخ عم يقول لي..

عبد الرحمن كوكي: هذا غير صحيح، هذا غير صحيح.

نضال نعيسة: المرأة بكلمة واحدة ها، أنت بالغرب عشت بلندن وأنا عشت بلندن وتعرف لندن، أنت تستطيع أن تطلق زوجة -لا سمح الله- في لندن آه؟ والله بتشحذك اللي وراك واللي قدامك، بتعرف أنت هذا الشيء، بينما..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): الآن موضوع الطلاق، هذا أمر آخر..

نضال نعيسة: (متابعا): بينما هون كلمة واحدة.. أنت عم تحكي عن الترابط الأسري أنت؟ ليش أنت عندك ترابط أسري في...

عبد الرحمن كوكي: الترابط الأسري كان في الماضي...

نضال نعيسة: كم عدد حالات الطلاق في أكثر الدول العربية اللي رافعة لافتة الإسلام حاملة لافتة الإسلام -وتعرفها جيدا أنت- كم عدد حالات الطلاق والعنوس والعنوسة في هذه المنطقة..

عبد الرحمن كوكي: نسبة العنوسة والطلاق أكثر من 40%..

نضال نعيسة: في هذه المملكة.. عفوا في هذه الدولة، كم عدد حالات الطلاق والعنوسة؟

عبد الرحمن كوكي: تزحلق، تزحلق.

نضال نعيسة: أين هو الترابط الأسري يا أستاذ؟ جاي تكلمني عن الترابط! هؤلاء العانسات بحساب من؟ بس قلي بحساب من؟ هؤلاء المطلقات أليست جريمة ضد الإنسانية؟ مئات الآلاف..

فيصل القاسم: وهذه المسلسلات بس...

نضال نعيسة: بكلمة واحدة، لما يشوف بنت عمرها عشر سنين بيروح بيترك أم أولاده اللي صار له هو وإياها خمسين سنة وبيروح بيتزوج واحدة عمرها..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): هذا له سبب آخر دكتور، دكتور فيصل.

فيصل القاسم: طيب أين هذا في المسلسلات؟

نضال نعيسة: أين هذا؟ ممنوع الإشارة إليه في المسلسلات لأنه يفضح هذه المجتمعات ويفضح إيديولوجية هؤلاء الذين ينتجون هذه المسلسلات يفضحها ويعريها لذلك هم لا يسمحون بهذا الكلام. وأنا عندي تعليق هون للأستاذ جورج جرداق الله يرحمه الكاتب العظيم، عن الممنوعات، مرة طلبوا منه يعمل لهم مسلسلا من هذه المسلسلات التاريخية وكذا فجاءه السمسار تبع الشركة البترولية هذه فقال له شو كيف بدنا نكتب المسلسل؟ قال له اكتب مسلسلا بس في ممنوعات من هالممنوعات ما تقرب عليها كل مشهد يدل على أن للمرأة علاقة بالرجل، كل مشهد فيه حب، كل مشهد فيه إنسانية، مشاهد السباحة للرجال والنساء، ظهور النساء بألبسة تدل على أنهن نساء، يجب أن تظهر المرأة مثل الخيمة السوداء اللي منعرفها اللي عم نشوفها هلق اللي..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): هذه مو خيمة سوداء يا أستاذ نضال مو خيمة سوداء هذه.

نضال نعيسة: اسمع، اسمع، ذكر الحريم ودور الحريم والخصيان ورئيس الخصيان ذكر الغلمان، ذكر كلمة قصر أو أمير أو ملك أو السلطان..

عبد الرحمن كوكي: (مقاطعا): هذا مو موضوعنا يا دكتور فيصل.

نضال نعيسة: (متابعا): التعرض للملكية..

عبد الرحمن كوكي: هذا ما له علاقة بموضوعنا، هذا ما له علاقة بموضوعنا.

نضال نعيسة: هذا يدلك نوع هذه المسلسلات، الأيديولوجيا..

عبد الرحمن كوكي: هذا ما له علاقة بموضوعنا هذا.

نضال نعيسة: عم بيقول لي هذا إن -عفوا دكتور فيصل آسف للكلمة دكتور فيصل- عم يقول لي دكتور فيصل إنه هل يسمحون أو هل يعرض، هذا لا يعرض لأنه يفضح هذه المجتمعات ويعريها، هناك عشرات الحالات، نحن نتابع يوميا في الجرائد يا أستاذ عبد الرحمن خلينا واقعيين، نحن أنا معك أنا معك..

عبد الرحمن كوكي: ما له علاقة بالموضوع نهائيا..

نضال نعيسة: يا دكتور عبد الرحمن، يا أستاذ عبد الرحمن أنا أرى النصف الفارغ ولكي أكون موضوعيا أيضا.. عفوا أرى النصف المليء كما تريد أنت، وأيضا لكي أكون شفافا وموضوعيا يجب أن أنظر إلى النصف الفارغ أيضا.

عبد الرحمن كوكي: طيب معلش في هناك أسئلة كثيرة بدها جواب..

فيصل القاسم: بس أنا أسألك سؤالا، البعض يقول إن الحنين إلى الماضي ليس لأنه كان أجمل من الحاضر وأن فيه الكثير من القيم الرائعة بل يعني هناك مثل يقول "نحن نحب الماضي لأنه مضى فقط نتسلى بهذه" أما..

نضال نعيسة: (مقاطعا): نوع من الـ nostalgia النفسية يعني.

فيصل القاسم: nostalgia لكن لا أحد يريد أن يعود إلى تلك القيم المزعومة. كيف ترد؟

نضال نعيسة: هل تعود لعشرين ثلاثين سنة تقريبا هل تقبل أن تعود إلى عشرين ثلاثين سنة يوم ما كان عندك راتب ولا عندك زوجة ولا عندك أطفال ولا عندك أولاد ولا عندك عمل ولا عندك أي شيء، هل تريد أن..

عبد الرحمن كوكي: الجواب بأقوله لك بيني وبينك..

نضال نعيسة: بس خليني أحكي هالجملة الواحدة..

عبد الرحمن كوكي: بأقوله لك بيني وبينك تحت الهواء مو هلق تحت الهواء.

نضال نعيسة: يا أستاذ عبد الرحمن نحن الآن يعني رح أشبه لك الوضع، نحن الواحد منا بيجي بيأخذ مثلك أو مثلي..

عبد الرحمن كوكي: طول بالك شوي، يا أستاذ، دكتور فيصل..

فيصل القاسم: بس خلص الوقت خلص الوقت.

عبد الرحمن كوكي: ما صفي وقت.

نضال نعيسة: طيب يا دكتور فيصل أنت بتأخذ دكتوراه بيقولوا لك لحتى تصير تفهم وتصير شاطر وكذا لازم ترجع للابتدائي وتشوف كيف عم يدرسوا بالابتدائي بتصير بتفهم بتصير محترم! نفس الطرح تماما، يعني أنا قطعت هالمرحلة ناس انتهى دورهم بالتاريخ عاشوا بمرحلة..

فيصل القاسم: ولم يقدموا شيئا..

نضال نعيسة: قدموا يا أخي والله يعطيهم العافية ومشكورين الله معهم الله يرحمهم.

فيصل القاسم: بس حلوا عنا.

نضال نعيسة: خلص انتهينا منهم.

فيصل القاسم: تفضل.

عبد الرحمن كوكي: طيب بأحب أقول لك شغلة أنت قلت على موضوع الخيمة السوداء، أنت وصفت المرأة المنقبة في مقالك "مثلث برمودا الفكري" بالحرف بقولك "إذا كانت المرأة المنقبة لا تثق بنفسها في مواجهة الرجال كما تفعل كثير من سافرات فهذه مشكلتها الخاصة وليس ذنب الآخرين حتى تستفزهم بهذا اللباس والأفضل لها أن تبقى تحت الأرض" هذه عقلية قمعية استئصالية تنم عن فكر دكتاتوري من مخلفات الخطاب الماركسي الستاليني..

نضال نعيسة: الله أكبر، الله أكبر.

عبد الرحمن كوكي: هذه عقلية سيبرية خشبية، وين الديمقراطية اللي عم تتاجروا فيها؟ وين الحرية الشخصية اللي أنتم عم تتمترسوا وراءها وعم تزاودوا علينا فيها؟ المرأة السافرة معلش تستفز مشاعرنا بسفورها والمرأة المنقبة حرام تستفز مشاعر..

نضال نعيسة: ما بتقدر تتحكم بمشاعرك أنت؟

عبد الرحمن كوكي: لا، النبي عليه الصلاة.. رب العالمين قال {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ..}[النور:30] {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ..}[النور:31] والخيمة السوداء اللي عم تصفها حضرتك يقول الله عز وجل {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ..}[الأحزاب:59] من عهده إلى قيام الساعة، هذه الآية..

نضال نعيسة: (مقاطعا): الأستاذ جمال البنا رفض هذا الكلام..

عبد الرحمن كوكي: جمال البنا رجل ليبرالي، جمال البنا رجل علماني لاديني.

نضال نعيسة: جمال البنا شقيق حسن البنا، شقيق حسن البنا..

عبد الرحمن كوكي: خير إن شاء الله، شتان بينهما بدون شك شتان بينهما..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس دقيقة.

نضال نعيسة: لا يفهم، رجل لا يفقه...

فيصل القاسم: بس آخر سؤال، آخر سؤال.

نضال نعيسة: قضية الحجاب، قضية الحجاب.

عبد الرحمن كوكي: جمال البنا لا يفقه شيئا من الدين..

فيصل القاسم: بس آخر سؤال، آخر سؤال.

نضال نعيسة: قضية الحجاب يا أخي إشكالية لم تفهم..

فيصل القاسم: سؤال واحد باختصار، ماذا تقول لمنتجي أو الشغوفين بهذا النوع من المسلسلات التاريخية؟ بجملة واحدة.

نضال نعيسة: جملة واحدة، أن ننظر إلى المستقبل، ما فات مات وكل ما هو آت آت والسلام عليكم.

فيصل القاسم: الكلمة الأخيرة لك، بجملة.

عبد الرحمن كوكي: بجملة واحدة، هذه مسلسلات علينا أن نعود إليها وأن نأخذ منها ما ينفعنا لديننا وأخلاقنا وقيمنا وعفة نسائنا وحجابهن مستقين ذلك من الكتاب والسنة مستعينين بذلك على مجاراة العصر.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل، الشكر مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا السيد عبد الرحمن كوكي الداعية الإسلامي، والكاتب نضال نعيسة الكاتب الصحفي أيضا. نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم وإلى اللقاء، يعطيكم العافية شكرا، شكرا.