- محور الممانعة بين المبادئ والمصالح
- مواقف الحكام العرب وأبعاد مبادراتهم

- موازنة المواقف في حسابات السياسة والمصالح

- مشروع محور الاعتدال ومعايير العروبة

فيصل القاسم
عقاب صقر
منير القوي
فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام. وا تشافيزاه! وا أردوغاناه! لماذا لم نعد نستنجد في وقت الشدائد بالقادة العرب والمسلمين؟ لأن لا معتصم لدينا إلا ما ندر. ألم يصبح الرئيسان التركي والفنزويلي أكثر شهامة وعزة وكرامة ونخوة من معظم حكامنا؟ لماذا انتصرت بوليفيا وتركيا وفنزويلا للحق العربي بينما كان معظم زعمائنا يتآمرون على الفلسطينيين إما بإغلاق المعابر والحدود في وجوههم وإما بتحريض الصهاينة على سحقهم؟ ألم ينتقد أحد عتاولة السلطة الفلسطينية إسرائيل لأنها أوقفت محرقتها في غزة؟ لماذا طرد تشافيز السفير الإسرائيلي بينما كان بعض المسؤولين العرب يتبادلون مع الصهاينة القبلات والابتسامات ويزودون الجيش الإسرائيلي بالوقود الرخيص؟ لماذا تهرب بعض القادة العرب من حضور قمة غزة الطارئة كالأرانب؟ يتساءل آخر، لماذا باع بعضهم مواقفه بحفنة دولارات؟ لماذا اشتبك الرئيس التركي مع الرئيس الإسرائيلي في مؤتمر دافوس انتصارا للفلسطينيين بينما جلس أمين عام جامعة الدول العربية كاليتيم على مائدة اللئام؟ حد يسيب حفلة بوفيه مفتوح؟ يتهكم أحدهم على بقاء عمرو موسى وانسحاب أردوغان. ألم يكن الشيخ الطبطبائي في الكويت على حق عندما رفع الحذاء للعملاء والغترة للشرفاء؟ لكن في المقابل أليس الذي يداه في النار ليس كالذي يداه في الماء؟ ألم تتصرف الدول العربية بحكمة في التعامل مع العدوان الإسرائيلي على غزة؟ ثم لماذا لم نر التعاطف التركي مع فلسطين إلا فجأة؟ أليس لأن تركيا تريد أن تتقاسم النفوذ في منطقتنا مع إسرائيل وإيران؟ ماذا فعل عرب الممانعة إلا ترديد المعزوفة العربية الأصيلة المتمثلة بالشجب والتنديد والاستنكار؟ ألسنا كلنا في الانبطاح والتخاذل عربا؟ ماذا يستفيد الفلسطينيون من استعراضات بعض قادة أميركا اللاتينية كتشافيز وموراليس؟ أليس حريا بهم أن يهتموا ببلدانهم أولا؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في الأستوديو على مدير مركز الرأي الجديد للإعلام عقاب صقر، وعلى الكاتب والباحث الدكتور منير القوي. نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

محور الممانعة بين المبادئ والمصالح

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن أردوغان وتشافيز وموراليس أكثر غيرة على القضايا العربية من الحكام العرب؟ 91,9% نعم، 8,1% لا. لو بدأت بهذه النتيجة معك دكتور منير يعني 91% أو حتى 92% من المصوتين -يعني لا نقول إنها دقيقة 100% على الأقل شريحة- يعتبرون أن هؤلاء الزعماء في تركيا في فنزويلا في بوليفيا في إيران أشرف بعشرات المرات من الكثير من حكامنا، ماذا تقول لهم؟

منير القوي: ببساطة لسان الناس أقلام الحق، حين تصل النسبة إلى 90% أو 91% يعني لا يعلق عليها لأنها هذه حقيقة تصبح مقرة بأغلبية ساحقة ماحقة. نعم..

فيصل القاسم (مقاطعا): كيف؟

منير القوي (متابعا): نعم، إنهم أشرف وأكثر رجولة وأكثر عروبة حتى، لأننا إذا وقفنا عند الدم فقابيل قد قتل هابيل وبالتالي لا يعتد بعروبة الدم على الإطلاق، يعتد بعروبة الموقف والحقيقة كل المواقف فيها رجولة ولكن يستوقفني موقف الرئيس البوليفي موراليس لأن هذا من أصول هندية حمراء عانى ما عانى شعبه وأمته من إبادة بذات اليد وذات الذهنية ونفس الإجرام المستعمر الإستئصالي الاستيطاني، ما يفعله الصهاينة في فلسطين فعله العنصريون البيض بالهنود الحمر ومع ذلك إيمان الهنود الحمر بحقهم، إيمانهم أنهم يجب أن ينتصروا يوما أوصل موراليس ليعيد الحق إلى نصابه وبذلك قدم للفلسطينيين المثل والعبرة، العبرة أن الحق لا يموت والمثل أن من يلحق حقه يصل إلى تحقيقه. بالطبع في تقديمك الشامل هنالك دولة أخرى لم نقف عندها هي جنوب أفريقيا، الرئيس الجنوب الأفريقي لم يتردد أن يصف الكيان الصهيوني بالعنصري وساق الأمثلة، الطرق المخصصة للصهاينة، الجدار الفاصل، الدولة اليهودية، الـ.. الـ.. يعني يقول الغريب بكل الأسف ما ابتعد عن قوله القريب، بل أكثر من ذلك ما أصبح القريب في خندق المجرم بحق هذه الأمة، لدينا متصهينون..

فيصل القاسم: حكام؟

محمود عباس بثقافته الأوسلوية وبتخليه عن البندقية وبدعوته لتصفية حماس، لا يختلف عن كل داعية للجريمة
منير القوي: حكام بالتأكيد، وثقافة متصهينة أيضا، إن الذين يصلون إلى دعوة المحتل المستعمر أميركي أو صهيوني لاحتلال أوطانهم بحجة النضالات والديمقراطية وإلى آخره من الثقافات المارينزية التي وفدت إلينا باسم الليبرالية هم في الحقيقة في الخندق المتصهين، فلنقل الكلام بوضوح وببساطة، لم يعد السكوت مسموحا، يجب أن تسمى الأشياء بأسمائها، بأسمائها، أما شخص على رأس ما يسمى بالحكم الذاتي بفلسطين بثقافته الأوسلوية وبتخليه عن البندقية وبدعوته لتصفية حماس، ماذا يختلف هذا المحمود عباس عن كل داعية للجريمة؟ يجد المجازر أمامه لشعبه ومع ذلك، ومع ذلك، يبرر ويطبق أمنه الوقائي في الضفة الغربية برئاسة دايتون الجنرال الأميركي ويقمع وبالقوة وبالغاز المسيل للدموع شعبه، يمنع شعبا فلسطينيا أن يدعم شعبا فلسطينيا، حتى في إسرائيل في الكيان الصهيوني بما يسمى داخل الخط الأخضر خرجوا في أم الفحم وسواها، حسنا قد تستخدم إسرائيل ذلك لإظهار مسحة ديمقراطية تتاجر بها لكنها كانت أكثر رحمة بهذا الشعب وهي تذبحه من الشقيق ومن المسؤول عنه الذي يفترض فيه أن يسارع لكل منتدى وندوة في سبيل هذا الشعب.

فيصل القاسم: طيب، باختصار تريد أن تقول إن تشافير، موراليس، كل هؤلاء، ماذا؟ بجملة واحدة كي أنتقل بها إلى..

منير القوي: هؤلاء عرب الموقف وهنا تحدد العروبة، تحدد بالموقف لا تحدد العروبة بالدم، هؤلاء حين يلتزمون قضايا العرب حين يقفون مع قضية العرب الأولى التي هي السنت وهي القلب وهي الأساس هؤلاء يؤكدون للعرب بكل البساطة أنهم في موقفهم المقاوم هم العرب وأن المتخاذلين المرتدين المنقلبين الداعين الذين دعوا الكيان الصهيوني لتتمة السحل، وقد أتيت بالمثل بهذا بأحد العتاولة سأسميه هو ياسر عبد ربه يطلب تصفية حماس وأيا كان الثمن، أطفال، مجازر، يجب تصفية حماس، العدو أصبح حماس وليس الكيان الصهيوني، الكيان الصهيوني أصبح حليفا!

فيصل القاسم: جميل. عقاب سمعت هذا الكلام، باختصار يعني سمعت، الآخرون أصبحوا أكثر التصاقا واهتماما بقضايانا من الكثير من الحكام العرب والزعماء العرب. دون أن نسمي، لا نريد أن نسمي، تفضل.

عقاب صقر: طبعا إذا أردنا أن نرفع شعارات وأن نطلق شعارات فيمكن أن نرفع شعار وا أردوغاناه، وا تشافيزاه..

فيصل القاسم: وا موراليساه..

عقاب صقر: وكل الشعارات الأخرى التي استهلكناها منذ أكثر من خمسين عاما ولم تؤد بنا إلا إلى مزيد من الشعارات، شعار يولد شعارا..

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني لا يستحق أردوغان أن نقول وا أردوغاناه.. وا موراليساه؟

عقاب صقر: يستحق من ناحية ولكن علينا أن نحلل هذا الاستحقاق حتى نفهم موقف أردوغان حتى لا نكون منجرين خلف شعارات لا تقدم لنا إلا مزيدا من التعمية ومزيدا من الارتهان والارتباط من حيث لا ندري، نحن لا نريد أن نستبدل الإسرائيلي بالتركي والإيراني إذا كنا فعلا نريد أن نكون عربا عاربة وإذا كان فعلا ضيفك تحدث عن عروبة الموقف فأي عروبة إذا كان صنف نصف العرب بأنهم أميركيين وإسرائيليين فهل يقصد عروبة إيران أم عروبة تركيا الحديثة أم عروبة تشافيز؟ إذا أردنا أن نتحدث عن العروبة نضع معايير، أولا موقف أردوغان وموقف تشافيز وموقف موراليس يجب أن يقرؤوا بسياقهم، قد نحيي هذا الموقف ولكن يجب أن نفهم هذا الموقف قبل أن نحييه لأن فهم الموقف حكمة في وقته والحكمة المتأخرة سذاجة متقدمة كما يقال، حتى لا نكون حكماء في غير موقع الحكمة وحتى لا يفوتنا أن هناك خططا إستراتيجية تصاغ لهذه المنطقة علينا أن نقرأ في الموقف التركي مثلا لنستكشف فعلا إذا كان هذا الموقف يتصدر عن إرادة تركية بتحرير العالم العربي وعن صحوة ضمير أردوغانية استحضر فيها تراثه من بني عثمان إلى أردوغان لكي يحرر هذا العالم العربي أم أن هناك جملة من المصالح التي تحكم تركيا كما تحكم أي دولة، على ما قاله بالمسترون، ليس هناك صداقات دائمة ولا عداوات دائمة بل هناك مصالح دائمة للدول. أولا تركيا هي على أعتى وأكبر قوة عسكرية موازية وحاضنة ومكملة لإسرائيل في المنطقة من خلال الاتفاقية الإستراتيجية الدفاعية التي صيغت في العام 1996 عندما كان نجم الدين أربكان أول رئيس وزراء إسلامي صيغت هذه العلاقة وفيها ما فيها..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب قبل أن نأتي على علاقة تركيا بإسرائيل، إذاً تريد أن تقول لي بأن هناك مصلحة تركية دفعت بأردوغان أن يقول ما يقول وأن يستعرض أمامنا، صح ولا لا؟.. طيب بس أسألك..

عقاب صقر (مقاطعا): أريد أن أوضح..

فيصل القاسم (متابعا): طيب ماشي، طيب أليس هناك مصالح لا تعد ولا تحصى للدول العربية في غزة؟ هناك يعني غزة ما زالت محسوبة من الناحية القانونية على مصر، صح ولا لا؟

عقاب صقر: صحيح.

فيصل القاسم: وهناك يعني الكثيرون يتحدثون على أن غزة هي تهم الأمن القومي المصري والسوري وكل الأمن القومي العربي وكل هؤلاء طيب لماذا يعني؟ ما العيب أن يدافعوا عن مصالحهم؟ نحن لا نريد من العرب أن يقاتلوا نريد منهم أن يدافعوا عن مصالحهم، حتى المصالح العربية داسوها وقدموها على طبق من ذهب للآخرين، هذا هو السؤال.

أردوغان يقيم أفضل علاقة إستراتيجية عسكرية مع إسرائيل، والطيارون الإسرائيليون يتدربون في الفضاء التركي وفق الاتفاقية الإستراتيجية الدفاعية التي صيغت عام 1996
عقاب صقر: سيد فيصل أنا كنت أحاول أن أقرأ، وقلت لا أحاكم أردوغان ولكن أقرأ لأفهم، أردوغان يقيم أفضل علاقة إستراتيجية عسكرية مع إسرائيل والطيارون الإسرائيليون يتدربون في الفضاء التركي من خلال الاتفاقية التي تستخدم الأراضي والفضاء والمطارات التركية لتدريب الجيش الإسرائيلي الذي لا يجد مدى فوق إسرائيل فيتدرب فوق تركيا، في العام 2007 و 2008 تدرب الجيش الإسرائيلي بعدما كان قام بالمجازر بحق أطفال لبنان، ألم يكن يعلم أردوغان بأن إسرائيل قامت بالـ 2006 بمجازر جماعية في لبنان عندما درب الجيش الإسرائيلي في العام 2007 و2008؟ هل صحا ضميره فجأة؟ وعندما يتدرب الجيش الإسرائيلي وطائراته هل يعتقد أردوغان وغيره أن التدريب هو من أجل إلقاء الأرز فوق أهالي غزة أم لقصفهم ولقتل أطفالهم عندما دربهم؟ إذاً لا شك أن هناك رؤية تركية جديدة تريد أن تستفيد من تراجع دور عربي، هذا الدور العربي لم يعد هناك مشروع نهضوي عربي منذ محمد علي منذ تلك التجربة النهضوية العربية التي قامت على تحديث مع دولة عربية قوية وهتكت من قبل كل الدول الأوروبية وفرنسا حليفة محمد علي ومن قبل الدولة العثمانية العظيمة التي قال يومها السلطان إنه لا يريد تجربة عربية تعيد النهضة في هذا العالم العربي كما قال حكام فرنسا وروسيا وغيرهم الذين كانوا يريدون العودة إلى المياه الدافئة، منذ تلك الفترة وحتى الآن ومع استثنائنا لإرهاصات جمال عبد الناصر التي لم تحصّل شيئا لم يكن هناك تجربة عربية، اليوم التركي يريد أن يأخذ جزءا من الدور الإيراني يريد أن يتمدد على حسابنا ونحن نرفع صوره نرفع صور أحمدي نجاد. وإذا كان ضيفك تحدث عن أن هناك من تواطأ مع الاحتلال فأنا أحيله فقط إلى رمز من رموز الممانعة في المنطقة السيد هاشمي رفسنجاني الذي قال بالحرف إننا نحن في إيران أميركا تعلم بأننا لو لم نسهل لها في المنطقة لما استطاعت الدخول لا إلى بغداد ولا إلى كابول، أستعين بمحمد علي أبطحي نائب الرئيس الإيراني الذي قال قدمنا كل العون وكل التفهم للجيش الأميركي الذي دخل إلى أفغانستان والعراق ولولا دعمنا لما كان استطاع أن يفعل ما فعله ومع ذلك يهاجمنا إعلاميا ويضعنا في محور الشر. أكثر من ذلك، إذا كنا نتحدث عن الدخول الأميركي وعن الشرق الأوسط الكبير والعريض والطويل هذا الدخول لم يبدأ اليوم ولا بحرب العراق الأخيرة، بدأ بحرب الخليج الثانية عندما كانت سوريا الممانعة على رأس الجيوش التي دخلت إلى العراق وكانت إيران تحبس الطائرات والطيارين العراقيين وعندما دخلوا إلى أفغانستان والعراق وكان هناك تواطؤ إيراني وقامت البحرية الإيرانية بالقبض على زوارق عراقية كانت تحاول أن تفجر بعض البوارج الأميركية، هذه دول المواجهة قدمت تواطؤا، هل تقصد بها إيران وسوريا مثلا؟ أم تقصد أن تميز وتعطي فقط -وهنا أجيب- على مصر التي تقول بأنها أغلقت المعابر؟ طيب حسنا مصر تقول إنها لم تغلق المعابر، وأنت تقول والأستاذ فيصل يمكن قدم وقال إنها تغلق، أنا أقول إن مصر أغلقت المعبر هذا المعبر العظيم أو المعبرين ولا أقول إنها لم تغلق لكن أسأل سؤالا للمواطن العربي للذي يعجب ويفتتن بأردوغان وتشافيز والمواقف..

فيصل القاسم (مقاطعا): الاستعراضية؟

عقاب صقر: وسنفصل هذه المواقف، الاستعراضية وسأفصل لماذا استعراضية. أسألهم هل يعقل أن مصر والمخابرات المصرية بكل قدرتها لا تعلم بأن هناك 1400 نفقا يمر من أرضها إلى غزة؟ هي تعلم وهي تصمت وهي تمرر لغزة ولكنها لا تستطيع أن تقول إنني أفتح الأنفاق لغزة لأن هذا أمر واقع يمنع مصر من ذلك. فقط أريد أستاذ فيصل أن أقول إذا أردنا أن نذهب أيضا إلى تشافيز علينا أن ننظر أيضا إلى مصالح تشافيز وهناك..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس كي لا نأخذهم دفعة واحدة لأنه لسه عنا وقت..

عقاب صقر: فقط، أضيف إلى مصالح..

فيصل القاسم (متابعا): باختصار، نقطة بس مشان..

عقاب صقر (متابعا): هناك مصالح، أردوغان يريد موطئ قدم في الشرق الأوسط والعالم العربي يفاوض من خلاله أوروبا وأميركا ليكون له دور في الدخول إلى أوروبا وفي مفاوضة أميركا، يريد أن يقاسم إسرائيل وإيران هذا النفوذ وقد قالها علنا أنا واحد من ثلاث دول أساسية في المنطقة، يقصد هو وإيران وإسرائيل، وقالها أكثر من ذلك أنا رئيس حكومة ولست رئيس قبيلة، وهو يقصد أنا لست عربيا لست كالعرب بل إني رئيس حكومة تركيا التي حكمت هذا الشرق العربي، وذكرنا بالسلطنة..

فيصل القاسم (مقاطعا): وليس رئيس قبائل وعشائر..

عقاب صقر (متابعا): ليس العربية هو يتعالى على العرب في حين يريد أن يمدحهم، الطورانية موجودة الشعوبية موجودة..

فيصل القاسم (مقاطعا): العثمانية الجديدة..

عقاب صقر (متابعا): وأيضا أريد أن أقول بأن تشافيز.. موراليس طرد السفير الأميركي قبل ذلك لأن لديه مشاكل مع الجالية اليهودية ولديه مشاكل مع أميركا، تشافيز قال بأن حاييم وايزمن، ذكر في أحد اجتماعاته بأن حاييم وايزمن قال على بريطانيا أن تصادق الصهيونية ليكون لديها عشرة ملايين عميل في العالم وقال نحن لدينا بعض العملاء، يقصد بها الجالية اليهودية..

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل جدا، طيب كيف..

عقاب صقر (متابعا): إذاً لهم مصالح، نقرأ في مصالحهم ولا نحمل شعاراتهم من دون أن نفكر بها..

فيصل القاسم (متابعا): طيب لهم مصالح، كيف ترد سيد؟ أنت ترفع شعارات، كيف ترد؟ يعني كلام بالعمق، أريدك أن ترد بالضبط، والوقت يداهمنا.

منير القوي: وقتي أيضا، فوت وقتي. بالتأكيد..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا، تفضل.

منير القوي: ليس هنالك دول بلا مصالح لكن أنا أسأل حين يقول إن إيران سهلت لأميركا شيئا في العراق وفي أفغانستان..

عقاب صقر (مقاطعا): عفوا لست أنا، رفسنجاني ومحمد علي..

منير القوي (مقاطعا): حسنا حسنا، تنقل ذلك، تنقل ذلك..

عقاب صقر (متابعا): أنا لم أقل ذلك، وأنا أستنكر..

منير القوي (متابعا): تنقل ذلك، ماشي وأنت..

عقاب صقر (متابعا): أنقل وأستنكر..

منير القوي: أرجوك لا تقاطع، أرجوك أنا لم أقاطعك..

عقاب صقر (مقاطعا): لا، لكنك قلت تقول..

فيصل القاسم: يا جماعة بدون مقاطعة..

منير القوي: لم أقاطعك.. أنت تقول..

عقاب صقر: يا سيدي، قلت لا، أنا نقلت ولم أقل.

منير القوي: أنت تنقل. لا تقاطعني أرجوك..

فيصل القاسم: يا جماعة مش هذا الموضوع، تفضل.

عقاب صقر: فأنا لم أقاطعك، لكني لم أخطئ بحقك، لم أقوّلك ما لم تقل.

فيصل القاسم: إيه، تفضل، أستاذ منير، تفضل.

منير القوي: إيران..

فيصل القاسم (مقاطعا): نحن نريد محاضرة ها، بدنا..

منير القوي: لا، دولة ذات مصالح وتركيا دولة ذات مصالح لكنها ترتقي في التعامل مع الأميركي لدور الشريك أما عرب الاعتدال والاعتلال فهم العرب الخنع التبع الذين ليسوا بالشريك وإنما مماليك عصر متطوعين بمملوكيتهم..

فيصل القاسم: جميل.

منير القوي: هذا واحد، اثنان يقول عن أردوغان إنه انتهازي سياسي بشكل ما، يبحث عن مصالح بلاده ورئيس وزراء دولة وهذا صحيح لكنه ليس انتهازيا..

عقاب صقر (مقاطعا): أنا لم أقل انتهازي.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

منير القوي: يا سيدي، ليس انتهازيا سياسيا يبحث عن دور على حساب العرب، هؤلاء الذين غيبوا أنفسهم فغابوا إلا من رحم ربي، إلا من رحم ربي، هذا الرجل منتخب وموجود في تركيا وقوي في شارعه، قدم لشعبه الذي نزل في التظاهرات المليونية في سبيل غزة أنه المؤتمن والمأمول الذي أرادوه منه فكان، هذا لم يأت إلينا بفكرة طورانية لا جديدة ولا قديمة، هذا رجل دولة يعرف أن مصالح بلده في حسن جوارها مع جيرانها، وعلاقته بسوريا أنا أعتقد أنها مميزة وأعتقد أكثر أن في سوريا من الخبرة السياسية والحكمة السياسية ما استطاع أن يصل إلى أن يتعامل مع أردوغان كوسيط ويقبل وساطته بالطبع لم تكن بطلب سوري وإنما بطلب إسرائيلي، أكثر من ذلك، حين يصل إلى أن يتكلم عن دور سوريا في حرب 1991 عاصفة الصحراء وكانت على رأس وكانت.. لقد كان هنالك كل النظام العربي لكن كانوا لأهداف مختلفة، واحد لا يؤمن أن تحتل بيت شقيقه، وهذا ما فعله النظام العراقي وصدام حسين، وعندما ذهبوا لم يذهبوا دعما للأميركي على الإطلاق ذهبوا ليوقفوا المعركة عند تحرير الكويت وعدم احتلال بغداد وهذا ما حصل، أما عندما وصل النظام الإقليمي العربي بانبطاحه وضعفه وشلليته وتبعيته إلى الدرجة التي يكون مؤتمرا ومأمورا بالأميركي دخلوا بغداد وعن طريق العرب وليس عن طريق لا إيران ولا تركيا، لقد رفضت تركيا أن تمر قوات حلف الأطلسي..

فيصل القاسم (مقاطعا): البرلمان التركي..

منير القوي: والبرلمان التركي والشعب التركي، فلم يمر..

فيصل القاسم: ولم يمر جندي واحد عبر إيران..

منير القوي: ولا جندي واحد..

فيصل القاسم: عبر إيران.

النظام المصري مسؤول أخلاقيا عن مصير غزة أكثر من سوريا التي لا ترتبط جغرافيا معها
منير القوي: ولا عبر إيران. أما أن نصل أن نتهم وأن نستعدي الجوار، ماذا تريد من تركيا؟ هل تريد أن تكون تركيا عدنان مندريس؟ تهاجمك من الشمال في الوقت الذي هدفك في الجنوب؟ هل تريد أن تبقى تركيا تهدد بقطع المياه؟ هل تريد أن تبقى تركيا ممرا ومعبرا لكل الدسائس في دول الجوار العربي؟ تركيا في موقفها هذا تقف موقفا متوازنا موقف جار موقف يبحث عن مصالحه عبر مصلحة المنطقة ككل لا لملء الفراغ. وبكل الأسف، بكل الأسف، النظام الإقليمي العربي هو الذي فتح الفراغ، منذ اتفاقية كامب ديفد وخروج مصر من الخط العربي خروج نظامي مصري بمصر بقوة مصر بتاريخ مصر ووطنية مصر من الخط العربي ومن المقاومة العربية ومن الحرب العربية والقول وعلى لسان السادات -وهي مشهورة ومنشورة- هذه الحرب كانت حرب تحريك وكانت خطة غرانيت واحد وغرانيت اثنين، لقد كذب أنور السادات على حافظ الأسد فمرر مشروعا بمشروع وكان متفقا على النهاية يعني على كامب ديفد. من أجبر النظام المصري أن يوقف البرنامج النووي في مصر لكي تصل إسرائيل إلى مائتي رأس نووي تضعها على رأس مصر؟ من كانت بعهدته أمانة غزة منذ نكبة 1984 فذهبت مرتين، المرة الأولى في 1956 والمرة الثانية في 1967، هذه الأمانة في عنق النظام المصري وأنا لا أتكلم هنا عن شعب مصر ولا عن وطنية مصر، هذا النظام مسؤول أخلاقيا عن مصير غزة أكثر من سوريا التي لا التصاق جغرافيا معها علما، علما أن السيد خالد مشعل قالها وبصراحة إن سوريا شريك في النصر، فلست أدري من يجب أن أصدق، الذي يشكك بسوريا أم بطل النصر؟ إن السيد حسن نصر الله قالها وأهدى النصر الذي قدمه المقاوم في لبنان..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب، طيب..

منير القوي (متابعا): للدكتور بشار الأسد تحديدا فكيف بكل ببساطة نشكك..

عقاب صقر (مقاطعا): مبروك.

منير القوي: طبعا مبروك. فكيف..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس خلينا..

منير القوي: لا، دكتور فيصل، هذه نقطة مهمة..

فيصل القاسم: بس الوقت يداهمنا، خلينا بموضوع..

منير القوي: هذه نقطة مهمة..

فيصل القاسم: طيب..

منير القوي: فكيف نشكك بالمقاوم ونلتزم خندق المقاول المتصهين؟ بكل البساطة هذا ما يحصل بالثقافة الليبرالية الجديدة وبمثقفي المارينز، هذا ما يحصل.

مواقف الحكام العرب وأبعاد مبادراتهم

فيصل القاسم: طيب جميل جدا، عقاب أنا أسألك سؤالا، أنت تقول إن تركيا، إيران تريد أن تدخل المنطقة تريد أن تتقاسم المنطقة وكل هذا الكلام، بربك انزل إلى الشارع الآن واجر استفتاء وهذه عينة من رأي الشارع، 91,9%، 92% يعتقدون أن إيران وتركيا وفنزويلا وكلها يعتقدون أنها أكثر غيرة وأكثر شرفا من الكثير من الذين يحكمون العرب، طيب انزل إلى الشارع الآن واسأل العرب تريدون أردوغان أن يحكمكم؟ تريدون نجاد؟ تريدون هؤلاء الذين يدافعون عن مصالح بلدانهم ويزودون عنها ولا تريدون هؤلاء الذين كوندليزا رايس بتؤشر لهم هيك بتجيبهم حتى.. يعني تعرف بعض الزعماء العرب حتى أنه كانوا مستعدين يبوسوا لها كندرتها يعني، أي أنت بدك؟ أي بدك؟ قل بس، هدول الشرفاء هدول اللي عندهم كرامة وعندهم عزة أم هؤلاء الذين يتسولون وبتجيبهم هيك؟

عقاب صقر: نعم، طيب حتى نقرأ أيضا بوضوح..

فيصل القاسم: تفضل.

عقاب صقر: بالنسبة للإحصائية أنا لا أريد أن أعول على إحصائيات كثيرة ولكن لو صحت هذه الإحصائية فقط دكتور فيصل أنت تعلم أن الشارع العربي من أقصاه إلى أقصاه ينتخب الدكتاتوريات بين 96% و100% مع طبعا..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس هذه مش انتخابات، هديك الانتخابات تزور في أقبية المخابرات..

عقاب صقر (مقاطعا): لا، لا، أنا عم أقول..

فيصل القاسم (متابعا): هذه إنترنت مفتوح للجميع.

عقاب صقر (متابعا): أنا عم أقول الشعب العربي كيف خياراته وأعتقد أنك لو ذهبت بإحصاءات وسألت لا يوجد مواطن سوري أو عراقي كان سيقول لك إنه ضد الدكتاتورية ولا أعتقد أنك توافق أن الدكتاتورية هي عامل صحي لأي شعب من الشعوب. هنا أريد أن أنتقل من ذلك لأقول هل المطلوب أن نكون إما أمام حكومات وطنية أو أمام الذهاب إلى أردوغان وتشافيز وأميركا وإسرائيل وغيرها؟ هناك خيار آخر هو خيار الاعتماد على هذا الواقع العربي، لو كنا فعلا أنجزنا مشروعا عربيا ما..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس جاوبني على سؤال أي أفضل؟

عقاب صقر: هذا السؤال..

فيصل القاسم: أي أفضل، أنت جاوبني، أي أفضل؟ حكام الاعتدال..

عقاب صقر (مقاطعا): الأفضل بالنسبة لي..

فيصل القاسم (متابعا): حكام الاعتدال ولا تشافيز وموراليس وأربكان؟ بس اعطني جوابا؟ أي أفضل؟

عقاب صقر: أنا بالنسبة لي حكام الاعتدال العرب مع خطة عربية أفضل بمئات المرات من أي حاكم خارجي أجنبي سواء كان أردوغان أو غير أردوغان، أنا أريد حكما عربيا، قيادة عربية..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب ماذا فعلوا لغزة؟

عقاب صقر: ماذا فعلوا لغزة؟ أنا أسأل..

فيصل القاسم: ماذا فعلوا لغزة؟

عقاب صقر: ماذا فعلت مصر لغزة؟ ماذا فعلت سوريا يا سيدي للفلسطينيين في لبنان؟ ذبحت الفلسطينيين في لبنان، ألم تفعل هذا سوريا الأسد التي تعتز بها؟ مع احترامي، لا أريد أن أنكش في الماضي ولكن من الذي هجر ياسر عرفات؟ من الذي منع الختيار ياسر عرفات من إلقاء كلمة في قمة بيروت عندما منع من إلقاء الكلمة وألقاها عبر قناة الجزيرة؟ أليس الحكم اللبناني المطواع بيد سوريا؟ أليس الرئيس إميل لحود ألعوبة النظام السوري في وقته؟ من الذي هجر ياسر عرفات من طرابلس لبنان إلى طرابلس الغرب؟ ومن الذي قال سأتابعه في الأحياء وفي المدن حتى أطرده من لبنان؟ لم يذهب إلى غزة، هجر القضية الفلسطينية من لبنان ونحن مع ذلك لم نتهم الرئيس الأسد بأنه عميل، كانت له علاقات ممتازة مع أميركا على طول الخط ولم يوقف التفاوض مع إسرائيل ولم نقل بأنه عميل لماذا إذاً شيطنة وتخوين الأنظمة الأخرى تحت حجة الاعتدال؟ هل المطلوب من مصر أن تذهب.. مصر لم تذبح الفلسطينيين، مصر لم تهاجم الفلسطينيين، السعودية لم تقصف الفلسطينيين، السعودية حاولت أن تصلح ذات البين قامت باتفاقية مكة، اسأل من انقلب على اتفاقية مكة بانقلاب غزة؟ اسأل من حاول أن يضرب الواقع الفلسطيني بإشارات إقليمية واضحة؟ السعودية بالأمس القريب قدمت مبادرة للمصالحة ورأب ذات البين العربية عندما قام الملك بمبادرة شجاعة، يا أخي تنتقدها تنتقد الحكم السعودي انتقده ولكنه قدم مبادرة شجاعة قُصفت هذه المبادرة منذ اليوم الأول بالأسلحة الثقيلة الإيرانية وبحلفاء إيران ولم تقم..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا سيدي من.. بس لماذا تتهم يعني أنا لا أريد أن أتدخل لأنها موجودة، أنت..

منير القوي (مقاطعا): لا، لا، أنا أريد أن أتدخل..

فيصل القاسم (متابعا): خادم الحرمين الشريفين قدم مبادرة رائعة ومصالحة لكن بعد خمس دقائق وزير خارجيته نسفها من أرضها، سعود الفيصل..

عقاب صقر (مقاطعا): هو لم ينسفها، هذا الكلام في الإعلام، كما تقول.. دائما بعض الكلام والتسريبات التي تقول بأن هناك حكاما عربا طلبوا من إسرائيل أن تضرب وياسر عبد ربه أمر الموساد بأن يقصف غزة، يا أخي قولوا لي من أين جئتم؟ هل أخبركم ياسر عبد ربه؟ هل أخبركم الموساد الإسرائيلي؟ من قال لكم بأن هناك من يستجدي رايس؟ هل سمعتم وتنصتم على المراسلات؟ هناك كلام يلقى على عواهنه، تزلفوا إلى رايس، طلبوا من إسرائيل أن تضرب لبنان، استجدوها.. يا أخي أنا أقرأ في الوقائع لا أريد أن أقرأ في طالع فنجان القهوة ولا أتسلى..

منير القوي (مقاطعا): بس هذا ما تفعله..

عقاب صقر (متابعا): أقرأ في خطاب وفي وقائع أحاسب على خطاب أقدم لك خطابا للرئيس الإيراني ومبادرة للملك السعودي..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس وقع..

عقاب صقر (متابعا): مسعى..

فيصل القاسم (متابعا): بس كي لا تأخذنا بعيدا، بس بدي أسألك، لماذا لا نقارن؟ بس مشان نقرب الموضوع للمشاهد ولا نبعد كثيرا، لماذا لا نقارن ما فعله أردوغان وتشافيز وموراليس وما فعله الحكام العرب؟ طيب هل يعقل أن الرئيس الفنزويلي قام بطرد السفير الإسرائيلي وكل طاقم السفارة وقال ووصف إسرائيل بأنها وحشية ونازية وعنصرية وكل ذلك، قل لي من هو.. لماذا الأنظمة العربية الأخرى لم ترفع.. ما كانت تسيبي ليفني هي وبعض وزراء الخارجية العرب يتبادلون الأنخاب؟ ما كانوا بيتباوسوا؟ ما كانت بتضحك؟ ألم تهدد غزة بمحو غزة من عاصمة عربية؟ من أشرف بربك؟ هذا هو السؤال، ليش عم تبعد عن الموضوع؟

عقاب صقر: نعم، نعم، لا أبعد عن الموضوع..

فيصل القاسم (متابعا): بدي أسألك، من أشرف؟ اللي طرد السفير الإسرائيلي ولا اللي الآن ولا الذي يحقق مع الجرحى الفلسطينيين عبر المعابر؟

عقاب صقر: طبعا، أنا أقول لك إن طرد السفير الإسرائيلي مسألة ممتازة وننحني أمامها ولكن أريد أن أفهم لماذا طرد هذا السفير؟ هناك علاقات..

فيصل القاسم (مقاطعا): لماذا؟ لماذا؟

موراليس يعتبر أن أميركا ومن خلفها الموساد الإسرائيلي يتدخلون بعمق من أجل منعه من إقامة علاقة إستراتيجية مع إيران
عقاب صقر (متابعا): متوترة يا أخي بين موراليس والولايات المتحدة الأميركية، طرد السفير الأميركي ويتهمون بعض الجاليات اليهودية، تشافيز يتهم الجالية اليهودية بأنها جزء من محور أميركي لمواجهته ويعتبر بأنهم جزء من طابور خامس لخرقه وللتأليب عليه ولدعم الانقلابات، موراليس يعتبر بأن أميركا ومن خلفها الموساد الإسرائيلي يتدخلون بعمق من أجل منعه من علاقة إستراتيجية مع إيران، هناك مصالح لهذه الدول..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب لماذا لم يفعلها إلا وقت غزة؟

عقاب صقر (متابعا): يستخدمونها..

فيصل القاسم (متابعا): لماذا لم يفعلها إلا وقت غزة؟ لماذا لم يفعلها إلا ردا على ما حدث في غزة؟ هذا هو السؤال، لا أريد أن أتدخل.

عقاب صقر: وهذا السؤال.. لأن غزة بكل بساطة تماما كما أن هناك عمليات تبييض أموال هناك عمليات تبييض سمعة..

فيصل القاسم: تبييض سمعة.

عقاب صقر: الدم الفلسطيني يمكن أن يبيض، هناك رؤساء وهناك راقصات تبيض على حساب الدم الفلسطيني..

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني تشافيز راقصة يعني؟

عقاب صقر: لا أقول راقصة ولكن أقول لك من الرؤساء إلى الراقصات يبيضون صورهم ويلمعون صورهم على حساب دم غزة..

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل جدا..

عقاب صقر (متابعا): لأنها مناسبة جميلة يقطف من خلالها الشارع العربي ويقطف شارعه.

فيصل القاسم: جميل جدا. هؤلاء، تفضل، ترد عليه مباشرة، أنا أسألك هؤلاء استعراضيون هؤلاء يتصرفون كما قال لك رؤساء وراقصات.

منير القوي: يا سيدي إذا رأى الرؤساء راقصات هو حر..

عقاب صقر (مقاطعا): لم أقل الرؤساء راقصات يا أخي.

منير القوي: يا سيدي، حتى، حتى، أنت حر..

عقاب صقر (مقاطعا): لا، لا، لا أقول ذلك.

منير القوي (متابعا): لكن في شغلة..

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني في بعض الراقصات ممكن يزعلوا، خلص..

منير القوي (متابعا): ممكن يكونوا رؤساء مانها مشكلة..

عقاب صقر (مقاطعا): أفضل بكثير من الرؤساء.

منير القوي: مانها مشكلة، لكن في جملة نقاط ما بتمر هيك والله..

فيصل القاسم: باختصار.

منير القوي: لا، في..

فيصل القاسم: 15 دقيقة يعني الوقت..

منير القوي: يا سيدي محتاج لأنه مرر تمريرات لا يسمح فيها، هذه خيانة قومية..

فيصل القاسم: تفضل.

عقاب صقر (مقاطعا): خيانة قومية؟!

منير القوي: عندما يقول بكل البساطة عرفات.. اسمح لي، عندما يقول عرفات لم يسمح له بالمجيء، عرفات حاصر نفسه في المقاطعة فليس لا من لحود ولا الدكتور بشار الأسد من حاصره في المقاطعة، فالاتهامات وتبرير حلول إسرائيل..

فيصل القاسم (مقاطعا): وصلت الفكرة..

عقاب صقر (مقاطعا): أنت تفهم خطأ ما أقول..

منير القوي (مقاطعا): اسمع، لا تقاطع..

عقاب صقر (متابعا): يا أخي هذا الكلام خطأ..

منير القوي (متابعا): أمنعك من مقاطعتي، دعنا نتحاور، أما لا تقاطع..

عقاب صقر (متابعا): لا تقولني..

منير القوي: أما لا تقاطع..

عقاب صقر (متابعا): لا تقولني ما لم أقل..

منير القوي (متابعا): أنت قلت إميل لحود منعه وهذا كذب، هذا كذب..

عقاب صقر (متابعا): قلت لك منعوه من إلقاء كلمة فألقاها عبر الجزيرة..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس يا أخي مش هذا الموضوع..

عقاب صقر (متابعا): أرجو منك أن تحسن الاستماع..

فيصل القاسم: يا جماعة..

منير القوي (مقاطعا): بس اسمح لي، هذه واحدة..

عقاب صقر (مقاطعا): يتهمني بالخيانة..

فيصل القاسم: عقاب، عقاب..

عقاب صقر: (متابعا): لا، مش مسموح هذا الكلام..

منير القوي (متابعا): تكلم عن المشروع العربي..

فيصل القاسم: المشروع العربي، تفضل.

منير القوي: هذا المشروع العربي من أجهضه؟ هل أجهضته سوريا وهي لم تتنازل يوما عن ثابت قومي في كل مواقفها؟ أم أجهضه المطبعون الراكعون أم أجهضه المتأمرون الذين باعوا من شرق الوطن العربي إلى غربه الذين فتحوا قناة السويس التي حررت بالدم المصري وحررت بالثورة المصرية وقالوا إنها أصبحت طريقا دوليا فليمروا، هذه سوريا في قناة السويس؟ هل في سوريا قواعد أميركية؟ هل.. تقول سوريا علاقتها بأميركا ممتازة، لا عيب، لكن لو كانت علاقة ممتازة.. يا دكتور فيصل كم قرار من مجلس الأمن المؤتمر بأميركا مرر ضد سوريا؟ كم قرار..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب جميل، بس..

منير القوي (متابعا): في الكونغرس الأميركي ضد أميركا؟

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل هذه النقطة توضحت، بس قل لي عن هؤلاء.. خلينا بالموضوع..

منير القوي (مقاطعا): تفضل، لا، هو خرج عن الموضوع ولست أنا..

فيصل القاسم (متابعا): طيب بس أنت عندما..

منير القوي (متابعا): أنا لا أمرر..

فيصل القاسم (متابعا): يقول لك هؤلاء استعراضيون..

منير القوي (متابعا): عندما تمس رموزي لا تمرر.

فيصل القاسم: يا أخي. طيب، جميل. هؤلاء استعراضيون، تشافيز، موراليس، هؤلاء يريدون أن يصفوا حسابات مع أميركا فلماذا نصفق لهم لماذا نعتبرهم وا معتصماه، وا تشافيزاه؟..

منير القوي (مقاطعا): يا سيدي ما الضير في ذلك؟ إذا التقيت مصالحنا وخندقنا المقاوم الواحد، ما الضير في ذلك؟ أن نشترك بذات الخانة بذات الخندق المقاوم؟ أنا لا أطلب متطوعين، كل ما أطلبه، طلبي وحيد، أن يلتزم كل الموقف الذي يناسبه، من التزام هذا الموقف رأينا إيران، ليست عدوة إقليمية للعرب وإنما التزمت القضية القومية الفلسطينية من الأمس إلى اليوم، إيران لم تدعونا لتعبئنا في معركة في خوزستان أو ما بعرف وين، ما أخذتنا مشرق..

فيصل القاسم: ولا تركيا.

منير القوي: ولا تركيا أخذتنا للقوقاز..

فيصل القاسم: ولا فنزويلا.

منير القوي: هم جاؤوا إلينا يدعمون قضيتنا فهل نقول لهؤلاء قفوا أنتم متآمرون، عقلية المؤامرة ونظرية المؤامرة ألا يجب أن تنتهي من الذهن السياسي؟ لنتعامل ببراغماتية، محسوبة علميا..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب ماذا عن استعراضات شافيز؟

منير القوي: يا عمي ليست استعراضات هذه، رجل ورث الثورة التي أجهضت منذ قرنين، منذ قرنين.

فيصل القاسم: طيب بس أنت لماذا متشائم من الوضع العربي؟ أليس هناك رموز مشرفة أثناء حصار غزة؟ عربية؟

منير القوي: بالتأكيد، الحقيقة هم يعدون على الأصابع، هم اثنان، اثنان، الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد وأمير دولة قطر، هما اثنان فقط، ليس لدينا بين العرب إلا هؤلاء من وقفوا الموقف القومي ودفعوا ثمن الموقف القومي. ولكوني سوري، بأدب، احترام الأخوة أسمح لنفسي وأنا ضيف على أرض قطر أن أبدأ بتعداد ما فعله أمير قطر لهذه القضية، أمير قطر حين شلت -وأقول شلت ولست متهيبا من قول الحقيقة- إمكانية رئيس القمة أن يعقدها شاركه بكل الجهود أمير قطر فوصل إلى "حسبي الله ونعم الوكيل" ورغم ذلك افتتح صندوق إعمار غزة بـ 250 مليون لكي يقول للآخرين هنالك من يملك الأكثر فليتقدم، إذا كانوا جديين..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس يا أخي أمين عام الجامعة العربية..

منير القوي (متابعا): أكثر من ذلك، لم أنته..

فيصل القاسم: طيب.

منير القوي: هذا الرجل حين طلب وحين رأى أن الغريب يقطع العلاقات بشهامته العربية وجد أنه قد تأخر فأغلق مكتب العلاقات وأنذر موظفيه بالسفر ضمن فترة، انتهينا..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس لكن عمرو موسى ما أعطى تأييده لهذه القمة يا سيدي يعني عمرو موسى بلحمه وشحمه.

منير القوي: الحقيقة أصبح فيه من الشحم أكثر من اللحم..

فيصل القاسم: عمرو موسى؟

منير القوي: طبعا..

فيصل القاسم: كيف يعني؟

منير القوي: وعندما يطغى الشحم يحصل في الدماغ شيء -كوني طبيبا يعني- اسمه اندخان شحمي فتتعطل ملكات التفكير. هذا الرجل في دافوس قدم مثالا لقط مدجن، قام تشافيز وخرج..

فيصل القاسم (مقاطعا): أردوغان.

منير القوي: عفوا، أردوغان وخرج عندما لم يستطع تحمل لغة السفاح التي تبرر قتل الطفل الفلسطيني..

عقاب صقر (مقاطعا): سبحان الله..

منير القوي (متابعا): بيريز، فقام يودعه بخجل وكانت كافية إشارة من أردوغان لكي يعود كالقط الوديع..

فيصل القاسم (مقاطعا): مش أردوغان، بان كي مون.

منير القوي: عفوا، بان كي مون، بان كي مون، ليعود كالقط الوديع إلى مقعده لينسل فيه، هذا الرجل يمثل بكل البساطة، بكل البساطة، هؤلاء المعتلين العرب لا المعتدلين العرب، المعدلون العرب باعتبار هنالك إمكانية للتعديل الجيني فهؤلاء عدلوا بالصهينة وأصبحوا متصهينين.

موازنة المواقف في حسابات السياسة والمصالح

فيصل القاسم: جميل جدا، عقاب، أنا أسألك سؤالا أيضا كي نقرب الموضوع، طيب هل تستطيع أن تنكر أن بعض الزعماء العرب والرؤساء العرب صدعوا رؤوسنا وهم يريدون عقد قمة عربية، صح ولا لا؟ عقد قمة عربية، الرئيس اليمني، ليش يعني نبعد كثيرا؟ عقد قمة عربية، وعندما عقدت قمة عربية طارئة من أجل غزة تبخر الرجل ولا أحد يعرف لماذا تبخر ومقابل ماذا؟ وربك عليم..

منير القوي: وجيبوتي والصومال..

عقاب صقر: لا أريد أن أدخل في الحسابات..

فيصل القاسم (مقاطعا): هذا مثلا مثال، مثال..

عقاب صقر (متابعا): ولكن حتى لا أدخل في حفلة زجل أحاول من خلالها أن أبخر لحاكم وأهين رئيس جامعة دول عربية وحكام وأنا لا أريد لا التبخير ولا الإهانة كما حصل مع ضيفك..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب بدي أسألك أي أفضل، موقف رئيس الجامعة العربية أم أردوغان؟

عقاب صقر (مقاطعا): اسمح لي يا أخي..

منير القوي (مقاطعا): دكتور فيصل سأقاطع..

فيصل القاسم (متابعا): بس هذا هو السؤال.

منير القوي (مقاطعا): سأقاطع..

عقاب صقر (مقاطعا): اسمعني شوي..

منير القوي (متابعا): أرفض أن تقول هذا تبخير، هذا تقرير لحقيقة..

عقاب صقر (متابعا): اسمعني..

منير القوي: هذه حقيقة..

عقاب صقر (متابعا): سأشرح لك لماذا تبخير..

منير القوي (متابعا): يذكر للرجل رجولته..

عقاب صقر (متابعا): اسمع..

منير القوي (متابعا): يذكر للرجال رجولتهم، هذا ليس تبخيرا..

عقاب صقر (متابعا): اسمع، يذكر للرجال..

منير القوي (متابعا): واحد مثلك يبخر..

عقاب صقر (مقاطعا): لا، اسمع، اسمع..

منير القوي: لست أنا.

عقاب صقر: اسمع، اسمع..

فيصل القاسم: تفضل.

عقاب صقر: بس خليني..

منير القوي (مقاطعا): أصلا..

عقاب صقر: اسمعني شوي..

منير القوي (متابعا): أصلا لو كانت فيك رجولة لاعتذرت.

عقاب صقر: يا أخي اسمعني شوي..

منير القوي: لست أخيك.

فيصل القاسم: تفضل.

عقاب صقر: سأشرح لك لماذا أنت مبخر، لأنك تأتي إلى قطر لتبخر لحاكم قطر..

منير القوي (مقاطعا): خسئت..

عقاب صقر (متابعا): وتنسى القاعدة الأميركية في قطر..

منير القوي (متابعا): خسئت..

فيصل القاسم: طيب بس..

عقاب صقر (مقاطعا): أنت، اسمع..

منير القوي (متابعا): نحن لا، خسئت..

عقاب صقر (متابعا): تنسى، اسمع، تنسى..

منير القوي: بالرغم من وجود القاعدة هذه نقطة تسجل لأمير قطر..

عقاب صقر (مقاطعا): تسجل له، تسجل القاعدة التي كانت على استعداد..

منير القوي: تسجل له وليس عليه..

عقاب صقر (مقاطعا): اسمعني أكمل..

منير القوي: ورغم وجود هذه القاعدة موقفه القومي تحدث..

عقاب صقر (مقاطعا): خليني أكمل، 24 ساعة كانت جاهزة القاعدة لمد جسر جوي مع إسرائيل في حرب غزة، أنا أقول هنا أحيي قطر..

منير القوي (مقاطعا): هذه معلوماتك.

عقاب صقر: هذه معلومات أميركا ورايس..

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة..

عقاب صقر (مقاطعا): اسمعني، اسمعني..

فيصل القاسم: يا جماعة بس دقيقة..

منير القوي (مقاطعا): يجب أن يعتذر هذا الرجل..

فيصل القاسم: لا، لا، دقيقة، له الحق أن يتكلم، بس دقيقة..

عقاب صقر (مقاطعا): خليني أكمل فكرتي..

فيصل القاسم: يا عقاب..

عقاب صقر (مقاطعا): مش في ديمقراطية؟

فيصل القاسم: بلى بلى في ديمقراطية بس خلينا نسأل سؤالا، دقيقة، كي لا يتحول الموضوع إلى مشادات وما حدا عارف شيئا، بس أسألك سؤال، أنا لا أنكر، أنا بدي أسألك سؤالا، لا أحد ينكر أن أردوغان حليف قوي للولايات المتحدة الأميركية وفي بلاده الكثير من القواعد الأميركية وهو في حلف شمال الأطلسي، صح ولا لا؟..

عقاب صقر: نعم.

فيصل القاسم: هو حليف..

منير القوي (مقاطعا): لكن ليس مملوكا أميركيا.

فيصل القاسم (متابعا): ولا أحد ينكر أن في قطر قاعدة أميركية وقطر حليف لأميركا وصديق لأميركا لكن يا رجل هناك فرق في المواقف..

منير القوي (مقاطعا): ليسوا مماليك أميركا.

فيصل القاسم (متابعا): فرق في المواقف، أردوغان، قطر.. ما بدي أنا أحكي عن قطر..

عقاب صقر (مقاطعا): اسمح لي أن أشرح..

فيصل القاسم (متابعا): بس هذا هو السؤال..

عقاب صقر (متابعا): أنا معك، خليني أشرح..

فيصل القاسم: تفضل.

عقاب صقر: قطر تستطيع أن تقيم علاقة متوازنة ويكون هناك قواعد أميركية غير خاضعة للمراقبة القطرية ومع ذلك تستطيع أن تسجل مواقف لصالح شعب فلسطين..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب لماذا البقية لم يسجلوا؟

عقاب صقر (متابعا): هذه سياسة مركبة نحترمها نعترف بما فيها من مشاكل ونعترف بما فيها من حسنات وقطر استطاعت أن تتوازن بحكمة قائدها بهذه الطريقة ولكن علينا أن لا نغفل هذه القواعد وأن نكون بصراحة وشفافية أمام الرأي العام، أيضا مصر لديها مصالح مع أميركا ولديها أيضا بعد إستراتيجي وعمق لماذا لم يقم أي قائد في حماس بتخوين مصر؟ لماذا حتى اليوم حماس تقول بأن مصر ترعى هذه العملية ونحن لدينا ثقة في مصر، هذا ما قاله ناطق حماس في مصر..

فيصل القاسم: صحيح، صحيح..

عقاب صقر: لماذا حماس لم تقل بأن مصر عميلة وتقبل بأن تفاوض مصر عنها؟ لماذا بالأمس فقط قال على شاشة الجزيرة مسؤول في حماس بأن مصر الآن الكرة بملعب مصر ونحن وضعنا الأمانة في يد مصر. إذا كانت مصر صهيونية وإذا كانت مصر شيطانية؟ هل هناك عمق إستراتيجي لحماس ولغزة غير مصر؟ هل طعنت غزة هذا العمق الإستراتيجي بقصف وقتل وغيره أم أنها راعت مصالحها كما تراعي أي دولة كتركيا التي لا تزال تقيم أفضل علاقات مع إسرائيل والتي قال وزير خارجيتها علي باباجان بأننا من السذاجة الاعتقاد بأننا سنلغي علاقاتنا مع إسرائيل..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا أخي قال هذا الكلام..

عقاب صقر (متابعا): وقال رئيس أركانها..

فيصل القاسم (متابعا): يا أخي قال هذا الكلام، لا أحد يستطيع..

عقاب صقر (متابعا): العلاقة مستمرة والتدريب مستمر..

فيصل القاسم (متابعا): بس يا عقاب، لا أحد يختلف معك..

عقاب صقر (متابعا): يا أخي لماذا نقبل لتركيا ما لا نقبل لمصر والسعودية؟ لماذا نقبل لقطر ولا نقبل للسعودية؟..

فيصل القاسم (مقاطعا): ماشي، ماشي، بس..

منير القوي (مقاطعا): الرد بسيط..

عقاب صقر (متابعا): لأن هذه..

منير القوي (متابعا): الرد بسيط..

فيصل القاسم (متابعا): هل تستطيع..

عقاب صقر: نعم، نعم..

فيصل القاسم: هل تقارن..

عقاب صقر (مقاطعا): لا أقارن..

فيصل القاسم (متابعا): دقيقة، دقيقة، هذا كلامك مهم جدا بس ألا تعتقد أن الموقف التركي بالرغم من قربه من إسرائيل وعلاقته بأميركا وتحالفه مع الأطلسي وكل هذا الكلام وتهافته على اللحاق بالركب الأوروبي لكن موقفه كان فيه أكثر رجولة وأكثر شهامة وأكثر نخوة من كل العرب المرتبطين بأميركا..

عقاب صقر (مقاطعا): يا أخي بالسياسة لا يوجد شهامة، أنتم اليوم تحدثتم أنت وضيفك الكريم عن أن أردوغان انسحب من أجل موقف شهامة، هو قال في مؤتمر صحفي انسحبت لأنهم أعطوني 12 دقيقة وأعطوه 25 دقيقة وهناك تحيز..

فيصل القاسم (مقاطعا): هذا ما قاله عمرو موسى..

عقاب صقر (مقاطعا): لا، لا، هو قال في مؤتمر صحفي..

فيصل القاسم (متابعا): عمرو موسى أراد أن يبرر فعلته بالقول إن..

عقاب صقر (متابعا): هو قال في مؤتمر صحفي يا سيدي أردوغان..

فيصل القاسم (متابعا): عمرو موسى..

عقاب صقر (متابعا): أنا سمعت أردوغان، لا أريد عمرو موسى..

فيصل القاسم (متابعا): يا أخي عمرو موسى أراد أن يبرر فعلته بالقول..

عقاب صقر (مقاطعا): عمرو موسى..

فيصل القاسم (متابعا): إن أردوغان انسحب لأسباب إدارية وليست سياسية..

عقاب صقر (متابعا): هو الذي قال، أردوغان الذي قال وأنا سمعت مؤتمره الصحفي، من فمه من فم أردوغان بأنهم أعطوني وقتا أقل..

منير القوي (مقاطعا): أرجو أن نوضح..

عقاب صقر (متابعا): أردوغان انسحب ولكن لم ينسحب من العلاقات الإستراتيجية مع إسرائيل ولا مع أميركا لأنه يدرك بأنها دولة مركبة وقال بعد هذا الانسحاب أنا مستعد لوساطة كل يوم وأنا أنتقد حماس كما أنتقد إسرائيل..

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني مواقف عرب الاعتدال أشرف من مواقف أردوغان؟

عقاب صقر: لا أقيس بالشرف، أنا أتكلم سياسة لا فيها لا شرف ولا نخوة ولا رجولة، السياسة فيها فن الممكن وفن البراغماتي..

فيصل القاسم (مقاطعا): كيف يا رجل..

منير القوي (مقاطعا): سياسة بلا أخلاق؟

فيصل القاسم (متابعا): سياسة بلا أخلاق؟

عقاب صقر: نعم، لا ليست بلا أخلاق، هي فن الممكن يا عزيزي لا تأخذ الأمور إلى التسخيف والتسطيح..

منير القوي (مقاطعا): ليس تسخيف ولا تسطيح..

عقاب صقر (متابعا): هي فن الممكن..

منير القوي (متابعا): أنت تقول ذلك..

عقاب صقر (متابعا): هي إدارة حكيمة، هناك قوى لها مصالح تراعي مصالحها وتعمل أيضا بنفس الطريقة على أخلاقيات هذه الدول، هنا أبحث وأقول الموقف السعودي في القمة العربية كان قاسيا بحق إسرائيل وكان من أقسى المواقف التي قيلت في مجلس الأمن موقف وزير الخارجية السعودي لكن لم يسجل له هذا الموقف الذي قال فيه إن آلة الحرب الإسرائيلية تذبح وتبيد في غزة..

منير القوي (مقاطعا): اسمح لي دكتور فيصل أريد الكلام..

عقاب صقر (متابعا): سُجل موقف بسيط لهذه الدولة أو تلك لأن هناك إرادة بطمس أي إنجاز عربي، فقط أستاذ فيصل لأن هناك نقطة مهمة، نحن في العالم العربي إذا استمرينا بهذه الطريقة تارة وا منجداه وتارة وا تشافيزاه، وبالأمس القريب هناك زعيم ولد في العالم العربي خرج من لبنان وصل إلى العراق، حذاء الزيدي ورفعت له الأعلام ورفع على الرايات ورفع فوق الهامات..

منير القوي (مقاطعا): عظيم هذا الحذاء..

عقاب صقر (متابعا): على اعتبار أن هناك إرادة، نعم عظيم الحذاء الذي يلقى في وجه بوش ولكن عندما يكون إستراتيجية الحذاء وعندما يتحول الحذاء إلى رمز تكون هذه الأمة أدنى من هذا الحذاء، من يرفع هذا الحذاء ويرفع الصور..

منير القوي (مقاطعا): أنتم وضعتموها في هذا الموقع..

عقاب صقر: لم أضعها أنا في هذا الموقع، وضعها الجهل والتخلف..

منير القوي (مقاطعا): أنتم ثقافتكم..

عقاب صقر: الدكتاتوريات التي تدافع عنها..

منير القوي: اسمعني..

عقاب صقر: القهر الذي تدافع عنه، التخلف..

منير القوي: اسمعني..

عقاب صقر: الدكتاتور الذي تمدحه هو الذي يضع الشعوب في موقع أن يصلوا إلى تسييد الحذاء..

منير القوي (مقاطعا): هذا الذي تسميه دكتاتور..

عقاب صقر (متابعا): الخواء..

منير القوي (متابعا): هو أحد شريفين في..

عقاب صقر (مقاطعا): لماذا تأخذ دائما عندما أقول دكتاتور تأخذني إلى واقع واحد..

منير القوي (مقاطعا): لأنه ليس دكتاتورا..

عقاب صقر (متابعا): لا، أنا أقول كل الدكتاتوريين..

منير القوي (متابعا): هذا تقوله أنت هذه رؤياك..

عقاب صقر (متابعا): أتحدث عن الدكتاتورية، دعني أكمل..

منير القوي (متابعا): هذه رؤياك..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دقيقة..

عقاب صقر (متابعا): الدكتاتورية، القمع..

منير القوي (مقاطعا): هذا حاكم..

عقاب صقر (مقاطعا): دعني أكمل، دعني أكمل..

منير القوي (متابعا): هذا حاكم ينتخبه شعبه..

عقاب صقر (متابعا): أنا لا أتحدث عن حاكم بعينه..

فيصل القاسم (مقاطعا): ما سمعنا شيئا..

عقاب صقر (متابعا): لماذا فجأة تصل لهذا الحاكم؟..

منير القوي (مقاطعا): لا، لا، لا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر (متابعا): أنا أقول الدكتاتورية، التخلف، حمل لواء الآخرين، التبعية، التشريق والتغريب..

منير القوي (مقاطعا): يا سيدي اسمعني..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

عقاب صقر (متابعا): والتتريك والتفريس كل هذه المعطيات..

منير القوي (مقاطعا): التتريك والتفريس؟!..

عقاب صقر (متابعا): هي التي دفعتنا إلى أن نكون بين خيارين..

منير القوي (متابعا): والتصهين؟

عقاب صقر (متابعا): بين خيارين..

منير القوي (متابعا): والتصهين؟

عقاب صقر (متابعا): إما أن نكون إسرائيليين وأميركيين وإما أن نكون إيرانيين، لماذا يا أخي لا نكون عربا عاربة؟..

منير القوي (مقاطعا): اسمعني..

عقاب صقر (متابعا): لماذا لا نقدم خطابا واقعيا لهذه الشعوب؟

مشروع محور الاعتدال ومعايير العروبة

فيصل القاسم (مقاطعا): وهل يقدم عرب الاعتدال نموذجا للعروبة؟

منير القوي: أعوذ بالله، أعوذ بالله.

عقاب صقر: نعم يقدم نموذجا للعروبة، أنا أعطيك مجموعة من المعايير التي تقدمها..

منير القوي (مقاطعا): لا، خلص..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

عقاب صقر (متابعا): أعطيك معيار المصالحة العربية، أليس هذا نموذجا لعروبة قوية؟

فيصل القاسم: جميل..

عقاب صقر (متابعا): أعطيك معيار التحديث الذي يسعى إليه سواء حسني مبارك أو الملك السعودي، ومع انتقاداتي على هذه الأنظمة وهذا شيء آخر، أعطيك نموذج المحاولة والسعي لرأب الشرخ اللبناني اللبناني كما حصل في السعودية واستكمل في الدوحة وهذا أمر مبارك، رأب الشرخ الفلسطيني الفلسطيني من خلال اتفاقية مكة..

منير القوي: أعوذ بالله..

عقاب صقر: السعي المصري عشرات المرات لرأب الصدع الفلسطيني، العمل من قبل دول الاعتدال على مواجهة إسرائيل بمشروع تنموي أجهض، بمشروع عربي أجهض بفضل تدخل إيراني تارة وتدخل تركي طورا آخر، كل هذه المناخات التي خلقت في المنطقة من إرهاصات لمشروع عربي ممنوع عليها من أميركا من إيران واليوم وغدا من تركيا..

فيصل القاسم: طيب أشكرك..

عقاب صقر (متابعا): من أمجاد السلطنة العثمانية وماذا ننتهي؟ ننتهي إلى جماجم ولا أقول عقولا، تحاول أن ترفع صور الأحذية تارة وصور الرؤساء والزعماء الخارجيين تارة أخرى والأدهى من ذلك أنها تتهمنا وتتهم البعض بالصهينة وتتهم البعض بالأمركة، يا أخي طيب أنا أتهمك..

منير القوي (مقاطعا): أنا لا أتهم أحدا، هم يقولون..

عقاب صقر (متابعا): بالفرسنة وبالتتريك، وأتهمك ببيع مقدسات هذه الأمة وأتهمك أيضا..

فيصل القاسم (مقاطعا): أشكرك..

منير القوي (مقاطعا): لا تستطيع..

عقاب صقر (متابعا): بكلمة أخيرة، إذا استمرينا بهذا الخطاب..

منير القوي (متابعا): اتهم..

عقاب صقر (متابعا): سننتهي بمجرد انتصارات فولكلورية..

منير القوي (متابعا): اتهم..

عقاب صقر (متابعا): إلهية شكلية..

منير القوي (متابعا): أستاذ أنت كل ما تجيده هو الاتهام..

عقاب صقر (متابعا): كل خسائرها علينا وأرباحها يوم القيامة..

منير القوي (متابعا): أنت ما تجيده هو الاتهام..

عقاب صقر (متابعا): يوم القيامة تنتظرون هذه الانتصارات التي..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس يا عقاب، أشكرك..

عقاب صقر (مقاطعا): لا، لا، فقط أريد أن أقول، هذه الانتصارات الوهمية التي يدعون إليها..

فيصل القاسم (متابعا): أشكرك..

منير القوي (مقاطعا): اسمعني..

فيصل القاسم: استنى، يا أخي استنى شوي..

عقاب صقر (متابعا): هذا الخواء الفكري..

منير القوي (متابعا): أنت تقول مشروع عربي..

عقاب صقر (متابعا): لا يؤدي إلا إلى مزيد..

منير القوي (متابعا): من أجهض المشروع العربي؟

فيصل القاسم (مقاطعا): بس يا جماعة..

عقاب صقر (مقاطعا): المشروع العربي..

منير القوي (متابعا): أجهض المشروع العربي المطبعون..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا أخي..

منير القوي (متابعا): أجهض المشروع العربي المتصهينون..

عقاب صقر (مقاطعا): البطالة، الفكر المتخلف، الدكتاتورية..

منير القوي (متابعا): التخلف أنتم أبطاله..

عقاب صقر (متابعا): الدكتاتورية..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عقاب صقر (متابعا): بيع القضايا العربية هذا الذي أجهضها..

فيصل القاسم (مقاطعا): باختصار، يا أخي خلص الوقت، بس دقيقة، باختصار..

منير القوي: الآن يتكلم..

فيصل القاسم (متابعا): عندك نصف دقيقة كيف بدك ترد عليه؟

منير القوي: نصف دقيقة؟ لا تكفي نصف دقيقة..

فيصل القاسم: انتهى الوقت.

منير القوي: هذا الرجل يخلط بين مصر..

عقاب صقر (مقاطعا): لا تكفي للدفاع عن الدكتاتورية.

منير القوي (متابعا): هذا الرجل يخلط بين مصر بعمقها وعظمتها وبين نظام باعها..

عقاب صقر (مقاطعا): لا أتحدث عن النظام اليوم..

منير القوي (متابعا): بين نظام أصبح مشاركا في حصار غزة..

عقاب صقر (مقاطعا): هذا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

منير القوي (متابعا): بين نظام تخلى عن أمانته..

عقاب صقر (متابعا): هذا وهم، وهم، حماس لم تقل ذلك..

منير القوي: يا سيدي أنت الوهم وأنت الواهم..

عقاب صقر:  حبيبي حماس لم تقل ذلك..

منير القوي: زائدا عن ذلك..

عقاب صقر: لا تزايد على حماس..

منير القوي: حماس تقول ما تقول..

عقاب صقر: لا تزايد عليها..

فيصل القاسم: بس أسألك سؤالا..

منير القوي (متابعا): أنا أقول ما أرى..

فيصل القاسم: خليني أسألك سؤالا..

منير القوي: تفضل.

فيصل القاسم: طيب لماذا نغفل نقطة مهمة جدا..

منير القوي: وهي؟

فيصل القاسم: وهي أن تشافيز وأردوغان وموراليس ورئيس جنوب أفريقيا ونجاد هم رؤساء وحكام منتخبون لهذا عندهم من الكرامة والشهامة أن يقولوا لا أن يقفوا ويقولوا لا، أما أنت تعرف بقية الحكام العرب وكذا كيف تزور الانتخابات والاستفتاءات في أقبية المخابرات، 99% وغيره وغيراته، لماذا نغفل هذه يعني عندما يكون..

عقاب صقر (مقاطعا): 99 فاصلة..

فيصل القاسم (متابعا): وراء هؤلاء الحكام شعوبا سيقولون لا..

منير القوي: اسمعني..

فيصل القاسم: بس أنت بتعرف عبارة عن وكلاء.

منير القوي: هنا نقطة مهمة جدا أثرتها، تتكلم عن..

فيصل القاسم: خلص الوقت.

منير القوي: عن شعار الديمقراطية لكن هؤلاء عندما يصلون هنالك دساتير تسمح لهذا الحزب وتمنع هذا الحزب..

عقاب صقر (مقاطعا): أي دساتير؟ هل هناك دساتير في الأنظمة التي تدافع عنها؟

منير القوي: أنا أقول في..

عقاب صقر (متابعا): هل هناك حقوق إنسان؟

فيصل القاسم: بس انتهى الوقت..

منير القوي (مقاطعا): الانتخابات..

عقاب صقر (متابعا): أين الأقلية التركية؟ أين الأقلية في إيران والكردية..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس يا عقاب..

منير القوي: كلها موجودة..

عقاب صقر (متابعا): أين الأقليات؟

منير القوي: أنا أسألك أين الأكثرية؟

عقاب صقر: موجودة الأكثرية..

منير القوي: تمنع الأكثرية أن تقرر وتطلب..

عقاب صقر: أي أكثرية؟

منير القوي: ما هي الديمقراطية؟..

عقاب صقر: أكثرية ماذا؟

منير القوي (متابعا): هي حكم أكثرية..

عقاب صقر (مقاطعا): أكثرية الشعارات الفولكلورية هذه سقطت وسقط معها فكرها.

فيصل القاسم: بس يا عقاب، يا عقاب.. يا جماعة..

منير القوي: يا سيدي أنتم من أصحاب لغة أميركا والحرية والديمقراطية على ظهر الدبابة..

عقاب صقر: لغة المصالح وليس لغة الزحف..

منير القوي (متابعا): وتطورت لتصل إلى الدبابة الإسرائيلية..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عقاب صقر: لغة العروبة وليست لغة بيع القضايا، لا نبيع الدم العربي لأحد..

منير القوي: البيع لكم أنتم، لك ليس فيكم دم عربي..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عقاب صقر: أرفض بيع الدم العربي أرفض النخاسة العربية الجديدة التي تقدمونها، كفى استهزاء بعقول الناس، الكل يعلم بأن هناك نخاسون جدد يقدمون الدم العربي بأبخس الأثمان ويدعون البطولة وهذه النخاسة باتت مكشوفة للرأي العام العربي وسيعلم هذا الرأي العام العربي يوما من الأيام عندما تفك عنه هذه القبضة..

فيصل القاسم (مقاطعا): أشكرك..

عقاب صقر (متابعا): بأن النخاسة ممنوعة ويحاكم النخاسين..

منير القوي (مقاطعا): والله ليس هنالك نخاسة ولكن هنالك خساسة..

عقاب صقر: هذا ذوقك وهذا رأيك..

منير القوي: بالضبط هذا رأيي..

فيصل القاسم: يا جماعة، يا أخي..

عقاب صقر (متابعا): وهذا الحديث..

منير القوي (متابعا): هذا من ثقافة الخساسة وليس السياسة..

عقاب صقر (متابعا): أنا أحترم هذا الرأي وإن كان رأي فيه من قلة الأخلاق وقلة الأدب..