- واقع الشعوب العربية ومؤشرات فعاليتها
- تحركات المعارضة وتجاوب الشعوب معها

- تأثير الإرهاب الداخلي ودور الأنظمة

- تدخل الغرب وآفاق التحرك الشعبي

فيصل القاسم
محمد الخضري
منصف المرزوقي
فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام. لماذا نضع دائما كل أسباب تخلفنا وجمودنا على الحكام العرب ونبرئ الشعوب؟ لنستمع إلى هذه الرسالة المفترضة من زعيم عربي إلى شعبه، "اسمح لي أيها الشعب الطيب وأنت الذي تعتبرني متخلفا وجبانا، ألست أنت أيضا جبانا؟ ألستم كلكم جبناء؟ فكما أنتم حائرون أمام هذا التخلف الرسمي العربي المزمن أنا أيضا حائر أمام هذا الجبن الشعبي المترسخ فيكم، إذا رأيتموني خاضعا لأميركا فلأنها صنعتني لكن أنت أيها الشعب لماذا تقف تنحني ترتعش جبانا أمام سيادتي كل يوم؟ ما الذي يدفعك إلى الانبطاح في حضرتي والتهليل باسم فخامتي صبح مساء؟ ما الذي أفقدك القدرة على الاعتراض حتى لا أقول المعارضة؟ أنت لم تخترني حاكما ولا تملك القدرة على فعل ذلك وأنا لا أستشيرك في قرارات تهم حياتك اليومية ولا تملك الجرأة لتطالب بذلك، فما الذي يمنعك من الثورة في وجهي؟ أهنتك لعقود طويلة وأذللتك لسنوات وأنت كما أنت لم تتغير، ما زلت ترتل في المدائح العصماء وتناديني بأسمائي الحسنى، استوليت أنا وأسرتي على خيرات أرضك ومقدرات أمتك وعشنا بها أغنياء حد التخمة وأنت الفقير الجائع المريض المتخلف أبدا، لم تستطع أن تقول كفى، رأيتني أدوس قيمك وهويتك وكرامتك ولم تهمس في وجهي، هل تملك القدرة على أن تصرخ بالألم كلما غرست سيفي في قلبك أكثر فأكثر؟ أتحداك، لن تستطيع أيها الشعب، أنت جبان". من فرعنك يا فرعون؟ قال ما لقيت حدا يردني. لكن في المقابل ألا تفسد السمكة عادة من رأسها أيها الحاكم العربي؟ أليس الثلم الأعوج من الثور الكبير؟ ألا يبدأ غسيل الدرجة عادة من الأعلى إلى الأسفل؟ ألم تسمع ما قاله جمال الدين الأفغاني "كما يولى عليكم تكونون"؟ ألست أنت أيها الحاكم مسؤولا عن تخلفنا وضياعنا؟ هل نلوم الأبناء إن ضاعت الأسرة أم نلوم الأب؟ ألم يحملكم عبد الرحمن الكواكبي يا معشر الحكام كل مصائب الشعوب؟ من الذي أفسد المجتمعات إلا أنتم؟ الشعوب تربي أبناءها على الأخلاق وأنتم تفسدونها شر إفساد، لماذا؟ لأن الحاكم المستبد الفاسد لا يستطيع العيش في مجتمع صالح فيقوم بإفساد المجتمع كي يطيب له الحكم. أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الناشط الحقوقي الدكتور منصف المرزوقي وعلى مدير مركز الدراسات الأمنية الحديثة محمد الخضري، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

واقع الشعوب العربية ومؤشرات فعاليتها

فيصل القاسم: أهلا مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل يعاني العالم العربي أزمة حكام أم أزمة شعوب؟ أزمة حكام 72,1%، أزمة شعوب 27,9%. سيد الخضري لو بدأت معك بهذه النتيجة، ماذا تقرأ في هذه النتيجة؟ الشارع العربي يعتبر نفسه مظلوما ويعتبر أن كل هذه المصائب التي تنصب فوق رأس الأمة مسؤول عنها الحاكم وليس الشعب.

محمد الخضري: بداية بسم الله الرحمن الرحيم. هذه النتيجة لا تهمني من قريب ولا بعيد لأنها تمثل شعوبا ميتة يعني ولا حياة لمن تنادي. نبتدئ، عنتر يحيى، وما أدراك ما عنتر! هذا الذي أطلق قذيفة بيمناه لتستقر في المرمى المصري، هذا اللاعب الجزائري الذي سجل هدفا أسطوريا يعد بهدفين، هدف رياضي أبعِدت مصر ومنتخبها عن المونديال الكروي كأس العالم القادم في جنوب أفريقيا والهدف الثاني بهذه القذيفة بكرة عنتر أسقط الستار الأخير الذي يخفي ويستر عورة الشعوب العربية، أغلب الشعوب العربية، وحققت هذه الكرة نقلة كبيرة تاريخية في حياة الشعوب العربية فقد انتقلت الشعوب العربية من الخضوع والهوان للرئيس الأوحد المستبد إلى الخضوع والهوان لابن الرئيس، وأنا كمحلل إستراتيجي أعتقد خلال السنين الخمس القادمة ستنحني هذه الشعوب لسائق الرئيس، وأجزم خلال العشرة سنوات القادمة ستهتف وتأتمر هذه الشعوب بحلاق الرئيس.

فيصل القاسم: ما شاء الله.

محمد الخضري: نعم. هذه الشعوب الميتة..

فيصل القاسم (مقاطعا): أو طباخه، ما بتعرف.

محمد الخضري: هذه الشعوب الميتة التي لا حياء لها التي استمرأت العبودية تخفي كل علامات الذل والموت والخشوع وتتستر بقضية فلسطين والشعب الفلسطيني الحي البطل الشجاع، لكن أعتقد لو تخلت الشعوب العربية عن القضية الفلسطينية وعن الفلسطينيين أيضا هؤلاء الأبطال أن لا يستنجدوا بالعبيد فلا حياة لمن تنادي..

فيصل القاسم (مقاطعا): من تقصد بالعبيد؟

محمد الخضري: الشعوب، أغلب الشعوب العربية.

فيصل القاسم: عبيد.

محمد الخضري: نعم، فاقد الشيء لا يعطيه، والله وأقسم لو تخلت الشعوب العربية عن القضية الفلسطينية وتركت الشعب الفلسطيني وحده في الساحة لاسترد حقوقه، الآن الشعوب العربية الآن تتستر بالقضية العراقية وتستعدي العراق الجديد وقضية الشعب العراقي لكن العراقي والشعب العراقي واعي جدا للمؤامرات القذرة التي تصدر من هذه الشعوب، والشعب العراقي سيحقق حياة الكرامة والإنسانية رغم أنوف هذه الشعوب المستعبدة المقهورة. أقول شيئا دكتور فيصل، ما هي الكرامة؟ أثمن شيء في الوجود..

فيصل القاسم: باختصار.

محمد الخضري: لا حياة لإنسان يعيش بدون كرامة، نجيب الكيلاني في روايته "عند الرحيل" كتب في تعريفها، جاء تعريف للكرامة، الكرامة أن تقاطع من غدروا بك وتحتقرهم بل وتبصق في وجههم، بالله عليكم من يبصق على من؟ هل الشعوب العربية أغلب الشعوب العربية الميتة والمستعبدة تبصق على الطغاة وأجهزتها الاستخباراتية التي انتهكت الأعراق أم الاستبداد والحاشية والعائلة تبصق في اليوم ألف مرة على هذه الشعوب؟ عن أي شعب تتكلمون؟ الكرامة أهدرت ولا نهضة لهذه الشعوب، لا حياة لمن تنادي.

فيصل القاسم: أشكرك. دكتور.

منصف المرزوقي: يعني من الأوصاف التي تكرمت بها أخي العزيز أننا أمام شعوب ميتة مستعبدة بلا كرامة ويعني في البداية سمعنا أننا أمام جبناء منافقين عاجزين متملقين إلى آخره، لماذا لا نذهب أبعد من هذا وأن نقول نحن لسنا أمام شعوب وإنما أمام قطيع، أمام قطعان، خاصة ونحن سنورث، التوريث الآن على قدم وساق في مصر في ليبيا في تونس نستطيع أن نذهب إلى أبعد من هذا ونقول نحن قطعان من البقر والماعز والغنم والدليل على ذلك أننا أصبحنا نورث، ويعني حتى صفة الشعوب يمكن أن ننفيها يعني لسنا بالضرورة نقول شعوبا ميتة، نقول قطعان ميتة، نستطيع أن نذهب أبعد من هذا في قضية يعني الجلد الذاتي القهر الذاتي العنصرية الذاتية المقيتة إلى آخره. لكن الموضوع مش هذا، الموضوع كيف وصلنا إلى هذه الحالة؟ ما الذي أوصلنا إلى هذه الحالة؟

فيصل القاسم: من الذي؟

منصف المرزوقي: من الذي وكيف؟ أنا أعطيك مثالا بسيطا سيدي العزيز أنا كنت طالبا في السنة الأولى طب في أواخر الستينيات في فرنسا وعشت في فرنسا ثورة مايو 1968 طيلة شهر كامل مظاهرات لم تنته في كل مدن فرنسا ومواجهات عنيفة جدا جدا جدا ما بين البوليس و.. لم يمت فرنسي واحد، طيلة شهر، بينما في بلداننا العربية ماذا وقع؟ ثورة الريف في 1958 رشوهم بالطائرات، ماذا وقع في حماة؟ تـ تـ تـ تـ تـ عشرين ألف قتيل، ماذا وقع في مصر؟ ماذا وقع في تونس؟ تـ تـ تـ تـ رشوهم بالرشاشات، إلى آخره إلى آخره، كل هذا في ظل المحتشدات، محتشدات تدمر، محتشدات تزمامارت، محتشدات أبو غريب، أبو سليم كل هذا في ظل مئات الآلاف الذين دخلوا السجون الذين عذبوا الذين انتهكت أعراضهم كل هذا في ظل آلاف ومئات من الآلاف الذين هجروا في أوطانهم، يعني هذه الأمة مارست عليها دول القمع دول الاحتلال الداخلي -أنا أسميها دول الاحتلال- مارست عليها قمعا وحشيا لم تعرفه أي من الشعوب..

فيصل القاسم (مقاطعا): أي من الشعوب؟

منصف المرزوقي: أي من الشعوب، يا سيدي لا يوجد قانون في العالم أجمع قانون مثل قانون 49 في سوريا، هذا القانون يحكم بالإعدام على شخص بمجرد انتمائه إلى مجموعة سياسية، فعل أم لم يفعل، أنا بحثت قبل أن آخذ هنا في تاريخ النازية وتاريخ الشيوعية لم أجد قانونا مثل هذا القانون، هذه دول إرهابية، دول تمارس على شعوبها قمعا وإرهابا غير معقول، هي تتعامل معهم من مبدأ أن هذا ذباب يجب رشه بالمبيدات الحشرية هي تتعامل مع هذه الشعوب على أساس من منطق رجل كألف وألف كأوف، بطبيعة الحال هم رجل كألف ونحن ألف كأوف، يعني إذا عرف السبب بطل العجب، أنا لا أنفي المسؤولية عن الشعوب العربية لكن يجب أن تفهم، يجب أن تفهم أن الشعوب لم تصل إلى هذه النتيجة إلا نتيجة معاملة حكامها معاملة قطيع وليس كبشر معاملة احتلال داخلي، أنا أتحدى أي إنسان أي سوري أي تونسي أي مصري أن يقوم بمعادلة كم قتل لنا تحت الاحتلال الخارجي في عهد الاستعمار؟ كم عذب؟ كم طرد؟ وأن نفس المقارنة مع أنظمة الاحتلال الداخلي وستكتشف أن السوريين عانوا من الاحتلال الداخلي عشر مرات ما عانوه من الاستعمار، أن التوانسة عانوا من الاحتلال الداخلي عشر مرات أو ألف مرة، أن المغاربة.. إلى آخره، يعني هذا هو الوضع، هذه الشعوب استبيحت من طرف أنظمة، أنظمة التزييف أنظمة القمع أنظمة الفساد وهي الآن تحت ظل هذه الأنظمة التي استولت على الجيوش وهي جيوشنا استولت على الشرطة وهي شرطتنا استولت على القضاء وهو قضاؤنا واستغلت هذه الدولة وخوصصتها وأصبحت يعني تنتهك بها أعراضنا، وأنت تأتي الآن وتقول هذه مسؤولية الشعوب! يا سيدي من أوصل هذه الشعوب إلى درجة الموت إلى درجة الاستعباد إلى درجة الجبن إلى النفاق؟ من أوصل.. هل ولدت بهذه الخصائص؟ لم تولد بهذه الخصائص وإنما وصلت إليها بمثل هذه السياسة الإجرامية الإرهابية التي تمارسها أنظمة ليس لها أدنى علاقة بالشعوب.



تحركات المعارضة وتجاوب الشعوب معها

فيصل القاسم: جميل جدا. السيد الخضري هل تستطيع أن ترد على هذا الكلام؟ السمكة تفسد من رأسها، المشكلة ليست في الشعوب، إذا ضاعت أسرة لا نلوم الأولاد نلوم الأب.

محمد الخضري: سآتي بالدليل، بعد انتهاء مباراة مصر والجزائر التاريخية بدأت زفة التوريث، أين زفة التوريث من حركة كفاية والمظاهرات؟ أنا لا أؤيد لا كفاية ولا.. هذا شيء متروك للشعب المصري، كم خرج مع حركة كفاية لا يريد التوريث، يريد حياة ديمقراطية، يريد تعديل الدستور؟ الم يكن الشعب اليمني يضغط على الرئيس علي عبد الله صالح الذي أخيرا قرر أن يتخلى الرجل عن السلطة..

فيصل القاسم: قبل سنوات.

محمد الخضري: قبل سنوات خرج مليون فاصلة ثلاثة -بالصورة والصوت واضح الدولة والحكومة اليمنية لا تكذب- يرجون من الرئيس أن يرجع عن قراره..

فيصل القاسم (مقاطعا): تصدق أنت هذا الكلام؟

محمد الخضري: طبعا أصدق أنا هذ الكلام، طبعا أكيد أصدق هذا الكلام، الشعوب العربية وصلت إلى هذا الحد من..

فيصل القاسم: من العبودية.

محمد الخضري: الإشكال إنه لا أحد يريد أن يضحي، الإشكال إنه وخاصة من المعارضة العربية والتي أشك -لا أريد أن أرمي الجميع- 99,9% هذه النسبة المقيتة بالنسبة لي لأنها نسبة الاستفتاءات والانتخابات العربية 99,9% من المعارضة هي كاذبة ومدفوعة الثمن وتخرج من بلادها إلى الخارج من أجل وظائف في منظمات مجتمع مدني أوروبية تسعى للتغير..

فيصل القاسم (مقاطعا): خلينا بالشعوب، خلينا بالشعوب.

محمد الخضري: هو المعارضة جزء، بعد أن كان المناضل يقول

لما سلكنا الدرب وكنا نعلم

أن المشانق للنضال سلم

هذا أحد أحرار العراق الذي يجب أن تتعلم الشعوب العربية من العراق وأحرار العراق الآن المعارضة تقول لما سكلنا الدرب كنا نعلم أن الوظائف والرواتب والإعلام والامتيازات للنضال سلم، أين المعارضة؟ المعارض السوري يخرج من قضية يتحول في.. يجلس في فرنسا الآن ينادي بحقوق الإنسان شغله الشاغل القضية العراقية والتهجم على القضية العراقية، السياسة ومساندة الدكتاتورية، أين المعارضة؟ كم مرزوقي في الشعب التونسي؟ قل لي بربك؟ كم مرزوقي وكم غنوشي؟ ألم يخرج المجتمع التونسي بعد الانتخابات بالحفلات والليالي الملاح والليالي الراقصة؟ ألم يكن هناك معارض تونسي يقود قناة فضائية وإذا بهذا المعارض يظهر خطاب التنصيب، أي معارضة يتكلم؟ الأستاذ المرزوقي ضحية من ضحايا الشعب التونسي، هو والسيد عبو ومناضل آخر بن خدير ذهبوا لأحدث السجون لزيارة مناضل تونسي وإذا بشبان تونسيين يرمون هؤلاء المناضلين بالحجارة، أين؟ الآن أتحدى أنا السيد المرزوقي في تونس سيلتهم وسيرمى بالخيانة من قبل الشعب التونسي قبل القيادة التونسية.

فيصل القاسم: جميل جدا. سيد المرزوقي هلق هذا سؤال وجيه، يعني عندما.. سؤال وجيه، كم خرج في مباريات كرة القدم وكم يخرج في مظاهرة من أجل الديمقراطية ومن أجل الحرية ومن أجل كذا؟ قال لك لا أحد يريد.. حركة يعني الحركات نعرفها نحن الحركات قليلة جدا، يعني لا أحد يريد أن يضحي وأنت تعلم

وللحرية الحمراء باب

بكل يد مضرجة يدق

طيب عندما تأتي فنانة مشخلعة بيطلع لها مليون واحد بده يحضر لها، أما اطلب من هذه الشعوب أن تظهر من أجل حقوقها! هذه الشعوب مستعدة أن تدافع عن الماضي وعن الأموات مستعدة أن تدافع عن فتاة يعني شلحوها حجابها وليست مستعدة أن تدافع عن حقوقها المداسة تحت مائة ألف صرماية، كيف ترد؟

منصف المرزوقي: خليني أقل كلمة بسيطة عن المباراة الحقيرة لأنها لعبت دورا كبير في تعفين الجو القومي، تصور مبارك يطلع على التلفزيون ويقول..

فيصل القاسم (مقاطعا): نحن لا نريد أن نذكر أسماء. بدون أسماء.

منصف المرزوقي: لا، لا أسماء.

فيصل القاسم: بدون أسماء.

منصف المرزوقي: رئيس جمهورية مصر يطلع ويقول للشعب المصري أنتم جنيتم، هذا الشعب الجزائري شعب عظيم وشعب شقيق وكذا أنا أرفض أن تفعلوا هذا الشيء وأنا أعتذر للشعب الجزائري العظيم عما وقع، وفي نفس الوقت يخرج الرئيس الجزائري ويقول للجزائريين جنيتم، هذا شعب أعاننا في الثورة الجزائرية ووقفوا معنا، هؤلاء إخواننا وأشقاؤنا أنا أعتذر لكل مصري أهين. يعني لو هؤلاء الناس ارتفعوا إلى مستوى.. هل كانت هذه الحكاية الحقيرة تصل إلى هذا الحد؟ يعني دائما وأبدا نرجع إلى مسؤولية هؤلاء الناس.

فيصل القاسم: من المسؤول عن..

منصف المرزوقي: عفوا.

فيصل القاسم (متابعا): هو يضع اللوم على الشعوب وعلى سخافة الشعوب.

محمد الخضري: وهو الدكتور الآن وضع اللوم على الشعوب.

منصف المرزوقي: لا، لا، أبدا. هذه غوغاء، هذه حركة غوغائية خرجت وكان دور المسؤولين..

فيصل القاسم: ولا تمثل الشعوب.

منصف المرزوقي: ولا تمثل الشعوب، هذه غوغاء خرجت وكان دور الرئيسين هو القول هذه الغوغاء لا تمثل لا شعب الجزائر ولا الشعب المصري، نحن نعتذر للإخوان المصريين نحن نعتذر للإخوان الجزائريين، آنذاك اللحمة الوطنية واللحمة القومية تعود، لكن ماذا فعلوا؟..

فيصل القاسم (مقاطعا): من الذي لعب بهم؟

منصف المرزوقي: فعلوا العكس يعني حاولوا إقامة معركة حقيرة غير مقبولة ما بين شعبين عظيمين عربيين يعني..

محمد الخضري: من، من دكتور؟

منصف المرزوقي: عفوا، وكل هذا للتعمية وللمواراة لأنه لإلهاء الجزائريين بمشاكل ولإلهاء المصريين عن مشاكلهم الحقيقة.

محمد الخضري: من؟ الإمبريالية يعني قصدك؟

منصف المرزوقي: هما الرئيسان الأساسي يعني هما المسؤولان عن هذا الموضوع، هذا فيما يخص هذه المباراة الحقيرة التي أتمنى أنها لا تترك أثرا في علاقات الشعبين الكبيرين الشعب الجزائري والشعب المصري. في قضية يعني يا إخواني العرب اليوم عندهم يعانون من يعني هم تحت مؤامرة كبرى، المصيبة أن هذه المؤامرة الكبرى نسجوها هم عن أنفسهم ولم ينسجها الآخرون، هذه مؤامرة التحقير الذاتي، مؤامرة الجلد الذاتي، مؤامرة أنه إحنا إذا عربت خربت وإنه إحنا انتهينا، وإنه "يا أمة ضحكت من جهلها الأمم"..

محمد الخضري: من نحن؟

منصف المرزوقي: لا، لا عفوا..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس يا دكتور هل تستطيع أن.. طيب يا دكتور نحن لماذا يعني هناك بعض المقولات التي يعرفها جميع المجتمع العربي أو المجتمع العربي، "إذا الشعب يوما أراد الحياة" فلا بد أن يستجيب مين؟ القدر وليس الحكام، القدر يستجيب للشعوب، ماذا؟ هل هذه شعوب تريد الحياة؟ بعدين مقولة فرعون الشهيرة، مين فرعنك يا فرعون؟ قال ما حدا ردني، لو فرعون طلع له كم واحد راضعين من حليب أمهم كويس للعنوا.. يعني بتعرف شو، بس ليس هناك شعوب، ليس هناك شعوب..

منصف المرزوقي: خليني أرد عليك.

فيصل القاسم: قطعان، قال لك قطعان، قطعان..

منصف المرزوقي: أنا أرد عليك..

محمد الخضري: هذه الشعوب خانت حتى الشهداء..

منصف المرزوقي: لا، لا عفوا.

محمد الخضري: حتى شهداءها خانتهم.

منصف المرزوقي: خليني أرد على السؤال، يعني هناك مؤامرة ضد سمعة وضد معنويات الشعوب العربية بمثل هذا الكلام..

محمد الخضري: مؤامرة ممن؟

منصف المرزوقي: من طرفنا نحن العرب.

فيصل القاسم: من طرف الأنظمة.

منصف المرزوقي: لا من طرف بعض الناس التي تريد يعني أن تحبط هذه الشعوب المحبطة، لكن أنا أقول للشعوب العربية لا تستمعوا إلى هذا الكلام فهو كلام مخطئ لسببين بسيطين، أولا إذا قارنا هذه الشعوب المغلوبة على أمرها بكل الشعوب التي رزحت تكت الدكتاتورية، يا سيدي هل انتفضت الشعوب تحت ستالين؟ هل انتفضت تحت هتلر؟ هل انتفضت تحت موسوليني؟

فيصل القاسم: جميل، جميل.

منصف المرزوقي: التغيير في إسبانيا من أين جاء؟ من المظاهرات التي قام بها الشعب الإسباني؟! جاء من داخل النظام، كل الشعوب التي وقعت تحت هذه الحكومات الإرهابية فعلا الإرهابي الأنظمة الدكتاتورية هي أنظمة إرهابية، يعني عانت ما تعانيه الشعوب العربية الآن بحيث لو قارنا شعوبنا بكل هذه الشعوب التي.. لما وجدنا فرقا أخي. وهناك الإجابة الثانية، يعني هناك خبران طيبان أريد أن أزفهما للشعوب العربية أنهم ليسوا مختلفين عن بقية الشعوب التي رزحت تحت الدكتاتورية، والثاني هو أنه في الواقع يكذبون عليكم عندما يقولوا إنكم لم تقاوموا، يا سيدي الدكتاتوريات العربية منذ انتصابها وهي تملأ السجون، لماذا تملأ هذه السجون؟ تملأ هذه السجون لأن هناك مقاومة، الدكتاتورية لما انتصبت في تونس في المغرب في الجزائر منذ أول يوم وهي تواجه  المشاكل وهي تواجه الصعوبات..

محمد الخضري: يا دكتور، بس..

منصف المرزوقي: عفوا خليني أكمل لك. ثورة الريف في 1958 في المغرب، انتفاضة الخبز في 1984 في تونس ألم تكن انتفاضة شعبية؟ الانتفاضات العديدة التي وقعت في مصر في قضايا الخبز ألم تكن ثورة شعبية؟ في حماة ألم تكن ثورة شعبية؟ لكن كل هذه الثورات هي الوجه الأكثر بروزا للمقاومة لأن المقاومة الحقيقة لا تتمثل فقط في عدد المظاهرات، تتمثل أيضا في كثير من الأشياء، عمل المجتمعات المدنية، عدد الصحفيين الموجودين في السجون، عدد المنفيين، المقاومة لم تنته يوما.

فيصل القاسم: جميل جميل. أنت ذكرت موسوليني وذكرت ستالين وذكرت هتلر وذكرت فرانكو في إسبانيا وكل هؤلاء لكن نعرف ما حصل للدكتاتوري تشاوشيسكو عندما أراد الشعب الروماني أن.. أراد الحياة إذا صح التعبير، سأعود إليك.



تأثير الإرهاب الداخلي ودور الأنظمة

فيصل القاسم: بس أنا أسألك، بس أسألك يعني أريد أن تجيب على هذا الكلام، ذكر لك أن الشعوب العربية ليست كبقية الشعوب، يعني لم يتعرض شعب في التاريخ كما تعرضت الشعوب العربية للإرهاب الداخلي للاحتلال الداخلي للقمع الداخلي للقتل، قال لك ستالين موسوليني هتلر، أنتم في العراق يعني بعضلاتكم شلتوه لصدام حسين؟

محمد الخضري: بعضلاتنا.

فيصل القاسم: أنتم بعضلاتكم؟

محمد الخضري: طبعا بتضحياتنا وليس من العيب أن ننهي ديكتاتورا بطلب المساعدة، ليس من.. يعني رحم الله امرؤا عرف قدر نفسه.

فيصل القاسم: وهو هذا كلام الدكتور.

منصف المرزوقي: لا، لا هذا مو كلام، الدكتور كلامه في أغلبه هو إدانة للشعوب لكن أعتقد..

منصف المرزوقي: أبدا، أبدا.

محمد الخضري: مع احترامي له هو لا يملك الشجاعة كما أملكها أنا وأقول بالمباشر، أين الشعوب العربية من تجربة مثلا شعب توغو، هذا الشعب الأفريقي هذا.. أوكرانيا، جورجيا..

فيصل القاسم: كينيا.

محمد الخضري: كينيا، حتى أفغانستان وما جرى في الانتخابات يا أخي..

فيصل القاسم: إيران.

محمد الخضري: تجارب كثيرة، على العكس نرى الشعوب العربية خانعة تزايد الآخرين تتمسك بالحضارة التي لا ينكرها أحد لكن انظر إلى أي حال وصلت الشعوب العربية، يا أخي فرعون لم يقل أنا ربكم إلا أن وجد من يظلمهم ساجدين، الرئيس، جيب لي فد دولة وخليه لرئيس مستبد، شقد يقدر يخليه بالسجن؟ واحد اثنين ثلاثة، أين الشعوب العربية من الثورة المخملية في براغ؟ وهذا الرئيس الأميركي على سن ورمح، هذا الرئيس الأميركي الذي عندما يزور الدول العربية يلقى كل ترحاب وبالليل يصير طق البيكات على فلس، الشعوب العربية تلبس النقاب لكن عندما الرئيس الأميركي يحط في العراق الشعوب العربية وطبقتها المثقفة تنقلب! أتى والسيادة والعراقية وليش ما رئيس الوزراء العراقي قال كذا وليش الرئيس جلال الطالباني لم يتكلم كثيرا؟ أين الشعوب العربية من يجي الرئيس ويصير بالليل الليالي الملاح؟ كلها تلبس النقاب، تستعير النقاب! على من نضحك؟ أنا كلامي ليس إهانة للشعوب العربية إنما كلام استفزازي صدمة كهربائية للميت لعله ينهض.

فيصل القاسم: جميل، نقطة. دكتور أنا بدي أسألك طيب نحن لماذا لا نقارن أنفسنا بنظرائنا بأقراننا في المنطقة؟ ذكر السيد الخضري كلاما مهما، لماذا لا نتعلم من كينيا التي زلزلت الأرض عندما زورت الانتخابات بنسبة 6% أو 7%؟ لماذا لا نتعلم من إيران؟ انظر ماذا حصل في إيران جارتنا هذه، الشعب الإيراني ثار ثورة عظيمة ضد تزوير 10%، 5%، 3%؟ انظر ماذا فعل في أفغانستان، أفغانستان التي تعاني الأمرين، عبد الله عبد الله ترك الانتخابات، لماذا؟ لأن الانتخابات زورت كمان بـ 3%، 4%. في بلادنا العربية تزور الانتخابات بنسبة 99,99% ولا يستطيع شعب عربي أن يعارض ولا يستطيع شعب.. ترى الشعوب ترقص كالقطعان في الشوارع احتفالا بفوز سيادته أو فخامته، صح ولا لا؟ طيب ثانيا أنتم في تونس، خرج حوالي 90% من التونسيين ليصوتوا لسيادته في الانتخابات الأخيرة، 75% في مصر، 70% في الجزائر، والحبل عالجرار، كان بإمكان هذه الشعوب أن تجلس في بيوتها تمارس نوعا من العصيان المدني، كل هذا لكنها خرجت وصفقت وطبلت وزمرت، وبتقول لي شعوب! شعوب إيه؟

منصف المرزوقي: في خصوص الـ 90% لمشاركة الشعب التونسي يعني يجب أن تفهم طبيعة النظام التونسي والنظام الاستبدادي بصفة عامة في قضية التضليل، يعني هؤلاء الناس يستطيع أن يقولوا لك بكل صفاقة هناك شمسان في السماء أو يقولون لك لا يوجد سمك في البحر أو.. بكل صفاقة يعني هذه الناس عندهم يعني إحنا نسميها صحة الرقعة، صفاقة منقطعة النظير، هم أول من يعلم أنه لم يخرج إلى التصويت أكثر من 15% من التوانسة..

فيصل القاسم (مقاطعا): 15%؟! 15% فقط صوتوا لسيادته؟

منصف المرزوقي: خرجوا للتصويت وأخرجوا بالحافلات و.. يعني..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب ليش يخرجوا؟ بإمكانهم يسكروا على حالهم ويظلوا بالبيت.

منصف المرزوقي: يا سيدي الشعوب يجب أن تفهم أنها يعني ليست كلا موحدا، هي يعني فيها مكونات متعددة، فيها فقراء فيها جهلاء فيها ناس أميين فيها نخب، هذه هي الشعوب يعني لا يمكن أن تتعامل معها ككل. لكن خليني أرجع للقضية الأساسية اللي هي دائما وأبدا المقارنة بالشعوب الأخرى، يعني أنا للأسف أقول للعرب إنكم لستم أحسن من أي شعب آخر، يعني غير صحيح أنكم خير أمة أخرجت للناس وليس صحيحا أنكم أسوأ من أي أمة أخرى، يعني نحن العرب بشر كبقية البشر نتعامل مع ظروف تاريخية ونتعامل معها بذكاء وبمهارة، هذه الشعوب تعلم ما هي موازين القوى الحالية وتعلم أنها سترش كالذباب بالمبيدات الحيوية..

فيصل القاسم (مقاطعا): لكن هل يستطيعون أن يرشوا كل الشعب؟

منصف المرزوقي: خليني..

فيصل القاسم: يا سيدي ليس بإمكانك أن تصنع العجة من دون أن تكسر البيض.

منصف المرزوقي: يا سيدي هذا الكأس نصفه مليان نصفه فارغ، هيك ولا؟ يعني لا تستطيع أن تقول إن نصفه مليان أو نصفه فارغ، موضوعيا نصفه مليان ونصفه فارغ..

محمد الخضري (مقاطعا): يا دكتور..

منصف المرزوقي (متابعا): خليني أكمل جملتي، إذاً إن هذه الشعوب لحد الآن ما زالت دون المستوى المطلوب منها لكي تتحصل على الاستقلال الثاني لكي تنتهي مع هذه الأنظمة البشعة، هذا صحيح لكن النصف الملآن من الكأس هو أن هذه الأنظمة لم تتوقف لحظة منذ انتصاب الاحتلال الداخلي منذ انتصاب الدولة اللاوطنية منذ استيلاء الدولة اللاوطنية على الجيش وعلى الشرطة وعلى الأموال..

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني ليس هناك دول وطنية في العالم العربي؟

منصف المرزوقي: أنا أعتقد.. كلها، اسمع بالنسبة لي الوطنية هي المواطنية، المواطنية، أي دولة لا تحترم شعبها يعني لا تحترم حقوق الفرد لا تحترم الحرية لا تقبل بالتداول فهي ليست وطنية، الوطن مرسوم على جلد كل مواطن، هذه خريطة الوطن خريطة تونس مرسومة على جلد كل تونسي، الوطنية هي المواطنية..

محمد الخضري (مقاطعا): اسمح لي يا دكتور..

منصف المرزوقي: خليني أكمل فكرتي..

فيصل القاسم: باختصار.

منصف المرزوقي: من جديد هذا العالم العربي الآن هو في حالة ثورة، هذا ما لم ينتبه إليه الناس..

فيصل القاسم: ثورة؟!

منصف المرزوقي: نعم ثورة، هناك ثورة مسلحة موجودة في مناطق عدة، قامت ثورة مسلحة في الجزائر، الآن هناك ثورة مسلحة في اليمن، هناك ثورات مسلحة يعني تعد وهناك ثورة مدنية هناك مقاومة مدنية لم تنته يوما وتمثلت في كل الأشكال وهي الآن بصدد التقدم خطوة خطوة وهذه الأنظمة الحقيرة على وشك الانهيار وعلى وشك السقوط بفعل يعني هذه..

محمد الخضري (مقاطعا): على وشك السقوط؟

منصف المرزوقي: على وشك السقوط..

محمد الخضري: كيف على وشك السقوط والشعوب تصوت بنسبة 90%؟

منصف المرزوقي: يا سيدي لا تصدق الأكاذيب، لا تصدق أكاذيب ذلك الشخص الذي كان موجودا يعني هذا..

محمد الخضري: يا دكتور اسمح لي، الرئيس التونسي في خطابه..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس بدون ما نسمي أسماء لأنه كله، كلنا في الهوا سوا.

محمد الخضري: يعني ذكر أنه يملك خطة للعشرية القادمة يعني يقول إنه سيرشح ليعني واضح كيف ينتهي الحكام إذا يجدون الشعب لا يريد أن يبصم أو يوقع للتأييد، يريد أن يوقع بالدم يا أخي، الشعوب العربية تريد أن توقع بالدم! اليوم مظاهرة وأمس خرجت في اليمن لمناصرة هؤلاء الناس الفقراء الذين يقصفون الآن من جيوش عربية وليس فقط الجيش اليمني، خرج مائتان يا أخي من هذا الشعب اليمني الذي هب عن بكرة أبيه يطلب من الرئيس أن يستمر كرئيس على اليمن لأن اليمن الظاهر لا..

فيصل القاسم: الرئيس الضرورة.

محمد الخضري: لا تنتج إلا شخصا واحدا وهو الرجل يريد أن يورث..

فيصل القاسم: جمهورية الأب والابن.

محمد الخضري: إيه نعم، هذا الشعب اليمني مائتا شخص تم إلقاؤهم في السجن..

فيصل القاسم: طيب جميل..

محمد الخضري: شقد عدد السجناء السياسيين؟ آخر الإحصائيات في تونس ستمائة، كم مرزوقي كم غنوشي..

فيصل القاسم: طيب جميل بس خليني أسألك..

محمد الخضري: كم بن خدير في تونس؟

فيصل القاسم: بس خليني أسألك سؤالا..

محمد الخضري: الشعوب العربية تقف حتى ضد حركات التحرر وأنا أملك الدليل، أبطال الانتفاضة الشعبانية في 1991 الذين دقوا المسمار الرئيسي في نعش الدكتاتورية التي كانت في العراق عوملت بأقسى المعاملة من قبل الحكومة والشعب السعودي وآخر المطاف هذه الدول الصليبية الكافرة التي لا تحمل معاني العروبة والتي لا تحمل معاني الإسلام أخذت هؤلاء المناضلين الثوار وأسكنتهم في بلدانها.

فيصل القاسم: طيب جميل جدا، أنا أسألك سؤالا، ما رأيك بعبد الرحمن الكواكبي؟ عبد الرحمن الكواكبي المصلح الكبير الذي حاول أن يصلح فسمموه وراح بستين داهية الرجل، طيب الكواكبي يقول المشكلة بالدرجة الأولى في الحاكم الفاسد، يقول لك حتى عبد الرحمن الكواكبي أيها الآباء والأمهات لا تحاولوا تعليم أبنائكم الأخلاق والتربية الحسنة لأنكم إذا علمتموهم الأخلاق فسيواجهون حاكما فاسدا فسيحولهم إلى زعران. هذا الكواكبي قاله الكلام، دقيقة شوي، يحولهم إلى زعران يعني بعبارة أخرى النظام الفاسد أو الحاكم الفاسد لا يستطيع أن يعيش في مجتمع صالح وبالتالي عليه أن يفسد المجتمع كي يطيب له الحكم، هذه هي إستراتيجية الحكام العرب وتضع لي اللوم على.. طيب تقول لي شعوب خاملة شعوب زعران شعوب قطعان شعوب ما بعرف شو، مين اللي عمل هذه الشعوب؟ جاوبني على هذا السؤال.

محمد الخضري: أولا الرؤساء المستبدون في الدول العربية، بعض الدول، أغلب الدول العربية لم يأتوا من القمر يعني..

فيصل القاسم: كما أنتم يولى عليكم.

محمد الخضري: كما أنتم يولى عليكم، هذه مسؤولية الشعب، اليوم الحياة تقوم على الفرد والمجتمع، الفرد والمجتمع متى ما تخلى عن البلد والوطن وإدارة الوطن سيستبد المستبد، السياسة مفسدة يا أخي، الإنسان..

فيصل القاسم: مين فرعنك يا فرعون؟

محمد الخضري: معرض للغرور، كيف..

فيصل القاسم: من يهن يسهل الهوان عليه.

محمد الخضري: يا أخي أن تموت واقفا خير من أن تعيش راكعا ذليلا، أين العروبة؟ لن تكونوا أعرابا كونوا أحرارا كما قال سيد الشهداء والأحرار الحسين بن علي عليه السلام، يعني أنا حقيقة لا أجد من الكلمات أنا أستغرب شوف تجربة الشعب البولوني وحركة التضامن أبو نقابات العمال فيما حدث في بولونيا هذا الرجل اللي ضئيل في معلوماته وإمكانياته..

فيصل القاسم: عامل مناشر.

محمد الخضري: عامل، وقارنه بالأردن والمعارضة الأردنية أيضا نقيب أحد النقابات اللي كان..

فيصل القاسم (مقاطعا): خلينا نحكي بشكل عام.

محمد الخضري: نعم، يستجدي من أموال أيتام العراق والآن..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا سيدي مش هذا موضوعنا..

محمد الخضري: والآن يطعم أطفاله..

فيصل القاسم: لا، لا، مش هذا موضوعنا، لا نريد أن نستهدف أشخاصا..

محمد الخضري: لا نستهدف أشخاصا، هو.. المعارضة 90% منها عميلة للمخابرات..



تدخل الغرب وآفاق التحرك الشعبي

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب بس بدي أسألك سؤالا، الدكتور قال كلاما مهما، هل تستطيع أن تنكر أن هذه الشعوب العربية لا تواجه عدوا واحدا المتمثل بالأنظمة الحاكمة؟ تواجه الأنظمة ومن يقف وراء الأنظمة، تواجه إسرائيل تواجه أميركا تواجه كل من يقف من صنع هذه الأنظمة من صنع هؤلاء الحكام. انظر الآن، في اليمن لديك مثال في اليمن سماها الدكتور حركة شعبية، قامت هذه الحركة الشعبية فورا حصل النظام اليمني على ضوء أخضر من الأميركان وأعوان الأميركان في المنطقة كي يبيدوا هذه الحركة..

منصف المرزوقي: بالفوسفور الأبيض.

فيصل القاسم: بالفوسفور الأبيض، يا سيدي نحن ظللنا نسب على إسرائيل أنه ضربت غزة بالفوسفور الأبيض، الآن يضرب اليمينيون بالفوسفور الأبيض..

محمد الخضري (مقاطعا): من يضربهم؟

فيصل القاسم: يا سيدي تضربهم الأنظمة الحاكمة، من يضربهم؟ مش باليمن في كل الدول العربية..

محمد الخضري: يعني يا دكتور..

فيصل القاسم: بس دقيقة، هل تستطيع.. يعني هون السؤال المطروح، الشعوب لا تواجه عدوا واحدا، تواجه العدو الداخلي ومن يقف وراءه، في فرنسا وفي إسرائيل وفي البيت الأبيض وفي هؤلاء.

محمد الخضري: والله خزيا على الشعوب العربية..

منصف المرزوقي (مقاطعا): لا، لا، لا..

محمد الخضري (متابعا): وعلى المثقفين..

منصف المرزوقي: هذا الكلام غير مقبول..

محمد الخضري: اسمح لي، اسمح لي، خزيا عليهم عندما يخشون إسرائيل..

منصف المرزوقي: غير مقبول..

محمد الخضري: دويلة صغيرة في كل شيء مقارنة بالدول العربية موجودة رغم أنف العرب بل أكثر من هذا الشعوب العربية والحكومات العربية هي من يؤثر في القضية الفلسطينية هي التي تقف عائقا أمام هذا الشعب البطل، هذه أحداث غزة أعلنت موتا حقيقيا للشعوب العربية لكن الحقيقة المثقفون لا يريدون أن يقولون الحقيقة هذه مشكلتنا لا نملك الشجاعة، والشجعان من المثقفين العراقيين أحد اللي استضفتهم من دبلوماسي إلى خباز، وأنا سابقا من طيار إلى سائق باص لأننا لا نخشى في الحق لومة لائم أما المعارضون الآخرون في منظمات دولية لأنهم عملاء لهذه الأنظمة لأنهم يسترزقون من مهنة المعارضة لأنهم يستعجلون ويسببون في موت إضافي لهذه الشعوب.

فيصل القاسم: طيب جميل جدا. دكتور مرزوقي، طلاب الجامعات في العالم غيروا وجه مجتمعاتهم وجه دولهم أسقطوا أكثر من حاكم في الفلبين في أندونيسيا في أكثر من مكان، أين هم طلاب جامعاتنا في العالم العربي؟ أين هم هؤلاء؟ الطلبة في بلادنا أصبحوا عبارة عن فئران مذعورة.

منصف المرزوقي: مرة أخرى أنا لا أريد أن أعذر الشعوب العربية لكن لا أريد أن أدينها، يجب أن نفهم الوضعية التي تعيشها هذه الشعوب، أنا قلت لك إنها تعيش تحت إرهاب دولة لم تعرفه أيا من الشعوب الموجودة في الوقت الحاضر، وأنا أقول لك إن هذه الشعوب رغم ما يلحقها من ضرر ومن إرهاب لم تتوقف عن النضال والدليل على ذلك أن السجون العربية لم تفرغ أبدا..

محمد الخضري (مقاطعا): سؤال بس دكتور بدقيقة واحدة أترجاك سؤال، عندما خرجت ضد احتلال العراق في 1991 وأنت ومجموعة من المناضلين من بصق في وجوهكم؟

منصف المرزوقي: بصق في وجهي بعض الغوغاء لكن خرجت أيضا يعني في الصحف عرائض أمضتها مئات الناس من المثقفين ضد هذه العملية إذاً يعني يجب أن نفهم أن هذا الشعب، نحن الغلطة المنهجية التي يعني أنا وأنت إلى حد الآن ما زلنا فيها هي أننا نتحدث عن الشعوب كما لو كانت كيانا منسجما واحدا، يا سيدي الشعب.. أولا على الأقل 50% أو 60% من الأطفال من الشيوخ من العجز من المرضى من الفقراء إلى آخره، هل يمكن أن تطالب هؤلاء الناس وهم في هذه الوضعية أن يخرجوا للدبابات أو أن يخرجوا..؟ هذا شيء، خليني أكمل لك، تركيبة الشعب يعني تركيبة الشعب، بعدين عندك 40% لنقل 40% من الناس الذين يتحملون مسؤولية فعلا مقاومة هذا النظام يا سيدي فيهم 10% على الأقل أخذوا على عاتقهم مسؤولية مقاومة هذا النظام وفعلا دفعوا ثمنا باهظا، تبقى هناك 30% إلى حد الآن ما زالوا يشكلون الخزان الاحتياطي للقوة..

فيصل القاسم: إلى متى يشكلون هذا الخزان؟ من ستمائة ألف سنة وهم يشكلون هذا الخزان!

منصف المرزوقي: لا، مش ستين ألف.. طبيعة الشعوب دائما وأبدا أنها تقودها نخب وأن هذه الشعوب تنتظر اللحظة الفاصلة لتنتفض وهي.. والشعوب كائنات حية وذكية وتفهم متى يجب أن تخرج، تعرف أن موازنات القوة لحد الآن لم تكن في صالحها والآن خطوة خطوة شيئا فشيئا الأنظمة العربية ماتت في العقول وفي القلوب والإعلام ساهم في قتلها، وأنا أحيي هنا صديقي ورفيق النضال توفيق بن بريك الذي يموت الآن في سجن سليانه وغيره من الصحفيين الذين ساهموا في قتل يعني هذه الأنظمة في العقول وفي القلوب، الأنظمة العربية هي الآن في وضع مزري تماما، ماتت في العقول وفي القلوب وهذا بفضل المقاومة المدنية التي تحرك بها الإعلام تحركت بها منظمة حقوق الإنسان تحركت بها الأحزاب واستطاعت شيئا فشيئا.. يعني يا سيدي الكريم الانتفاضات ليست بالضرورة مظاهرات ليست بالضرورة عنفا، المقاومة يمكن أن تأخذ وجوها أخرى والمقاومة..

فيصل القاسم (مقاطعا): أين العصيان المدني، أين العصيان المدني على الأقل في العالم العربي؟

منصف المرزوقي: قادم، أنا أدعو إليه ليلا نهارا..

محمد الخضري (مقاطعا): قادم، قادم، دكتور..

منصف المرزوقي: قادم أنا أدعو إليه ليلا نهارا وهو قادم ونحن نهيئ له الظروف ومثل هذه الحلقة وحلقات غيرها يعني نحن الآن إفراز من إفرازات وعي هذا الشعب، نحن نتحدث من داخل هذا الشعب وليس من خارجه نحن أبناء هذا الشعب نحن نحمل وعي هذا الشعب وهذه الأمة تسمعنا الآن وتستبطن أيضا هذا التحريض على العصيان المدني وعلى الاستفاقة وعلى الانتصار لحريتها بحيث نحن في مسلسل التحرك..

محمد الخضري (مقاطعا): دكتور اسمح لي، اسمح لي..

منصف المرزوقي: نحن.. المسلسل لم يقف.

فيصل القاسم: جميل جدا. تفضل.

محمد الخضري: نحن لا ندعو للعنف..

منصف المرزوقي: العصيان المدني ليس عنفا.

محمد الخضري: أوكرانيا، تجارب كثيرة..

فيصل القاسم: مخملية..

محمد الخضري: نعم مخملية، ثورة الزهور والزنبق..

فيصل القاسم: وثورة التبولة والشو اسمه؟ الكبة النية..

منصف المرزوقي: نعم وأعدك يا دكتور فيصل، أنت الآن في مقتبل العمر..

فيصل القاسم: يا ريت، يا ريت..

محمد الخضري: بعد ثلاثين سنة وإن شاء الله ابنك يقود هذا البرنامج..

منصف المرزوقي: (مقاطعا): لا، لا، ما فيش توريث..

محمد الخضري (متابعا): وأهاتفك من بغداد..

منصف المرزوقي: (متابعا): ما فيش توريث برنامج فيصل القاسم!

محمد الخضري: أهاتفك وأقول لك هذه بعدها حال الشعوب كما هي. يا أخي الشعوب العربية يعني إحنا لماذا نخدع يعني..

فيصل القاسم (مقاطعا): هذه ذكرتنا بالنكتة اللي بعد 950 سنة بيطلع بيقول له فلان الفلاني للـ 999 وكذا وكذا، كمل إيه.

محمد الخضري: نعم الشعوب العربية هي الآن اللي دسترت شرعنت التوريث، شرعنت التوريث، هناك رؤساء لا يريدون أن يورثوا، أنا أدعو والشعوب العربية الآن تدعو بإطالة عمر الرؤساء لأنه عندنا مثل بالعراق يقول لك الشين اللي تعرفه أحسن من الزين اللي ما تعرفه، يقول لك هذا الرئيس عنده خبرة وسرق من المال ما يكفيه وعال ليش إحنا نجيب ابنه الشاب اللي قد يكون وعيه السياسي لا يدرك الأمور قد يكون أكثر عنفا أكثر استبدادا؟! الشعوب العربية وأنا يعني كعراقي وأفخر بانتمائي للأمة العراقية ولا أدعي من قريب أو من بعيد انتمائي للأمة العربية, الأمة العربية تركناها..

منصف المرزوقي: (مقاطعا): أنا أفخر بانتمائي للأمة العربية..

محمد الخضري: تركناها..

منصف المرزوقي: أنا أفخر بانتمائي إلى الأمة العربية، أنا أفخر بها.

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني تريد أن تقول بس تريد أن تقول إن.. هذه نقطة مهمة أريدك أن تركز، يعني تريد أن تقول إن الحكام متقدمون على شعوبهم وأفضل من شعوبهم؟

محمد الخضري: ثق وأعتقد أن تصرفات الحكام وهذه التصرفات وتصرفات أجهزة المخابرات التي تنتهك أعراض شعوبها للأسف في النهار وفي الليل تقود شبكات الراقصات والدعارة في الملاهي الليلية..

منصف المرزوقي: غير صحيح، كلام غير مقبول..

محمد الخضري: هذه المخابرات العربية يعني للأسف أقول بكل أسف اللهم زد استبداد الرؤساء العرب على الشعوب العربية، هذه الشعوب التي أذاقت العراق وأحرار العراق المر، صدرت هذه الشعوب التي يدافع عنها..

فيصل القاسم (مقاطعا): مشان يكون مصداقية لكلامك شيل موضوع العراق، يعني تريد أن تقول إن الأنظمة وأجهزتها متقدمة وأفضل من هذه الشعوب التعيسة؟

محمد الخضري: بكثير، ها أنا أعطيك الدليل أن أغلب الشعوب العربية -نحن نحترم ونجل المجتمعات ونقول أغلب، هناك طبقات- الآن أصبحت مصدرا لتصدير المتخلفين والإرهابيين لكل لجمع الإنسانية جمعاء..

فيصل القاسم: الشعوب العربية؟

محمد الخضري: هل تستطيع أن تنكر هذا يا دكتور..

منصف المرزوقي: طبعا أستطيع..

محمد الخضري: أن الشعوب العربية مصدر لتصدير التخلف الآن؟ عن أي شعوب يا أخي تتكلمون؟ والله عيب.. فلشوا هذا الفكر القومي فلشوه، ادعوا إلى الدولة القطرية رحمة بهذه الشعوب الميتة. أنا لا أريد أن أستخدم كلمات في قاموسي أخلي الشعوب العربية اليوم ما تنام لكن أنا ما أعبث.. الضرب بالميت حرام.

فيصل القاسم: الضرب بالميت. دكتور، هذا الكلام يقول لك البعض.. يعني أنا قابلت مسؤولين عرب كبار كثيرين يقولون نحن نريد أن نتقدم بهذه المجتمعات نريد أن نحرر هذه المجتمعات من العادات والتقاليد البالية لكننا دائما نصطدم بهذه الشعوب المتخلفة، لديك شعوب متخلفة، يأتيك نظام يريد أن يحرر المرأة بيطلع له مجتمع بده ضرب أنت بتعرف بشو، لا يريد أن يحرر شيئا يريد أن يبقى في العصور الوسطى يريد أن يبقى في غياهب الصحراء في غياهب كذا، لديك مشكلة شعوب، الأنظمة متقدمة على هذه الشعوب المتخلفة في أكثر من بلد.

منصف المرزوقي: هذا الكلام كان صحيحا في بداية الاستقلال أو ما يسمى الاستقلال الأول يعني هناك كانت يعني الدكتاتورية من الجيل الأول كانت فعلا وطنية وتريد تقديم البلاد لكن نحن الآن تحت جيل الدكتاتورية الثانية وهذا الجيل لا علاقة له أساسا بالجيل الأول يعني هؤلاء خرجوا من جب الاستبداد وأخذوا منه كل السلبيات وليس لهم أدنى حس من الوطنية، هؤلاء الناس لا يفهمون أن يعني أن سيد القوم خادمهم وليس سارقهم، لا يفهمون أن يعني من السيد الذي تحنى الجباه أمامه؟ ليس الذي يعطي الأوامر وإنما الذي يعطي المثل، هؤلاء لم يعطوا أبدا أي مثل في أي ميدان، أي مثل أعطوه إلى حد الآن؟ مثل في السرقة في التضليل في الكذب على الناس في الإرهاب إلى آخره يعني هم..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس يا سيدي لماذا أنت تورط الحكام في كل عيوب الشعوب؟ يعني يوم بيجيك مهندس حرامي ولص، طبيب ابن ستين ما بعرف شو، لما بيجيك معلم نجار بده ضرب بالصرامي، كل هذه.. بده يجيك دهان كذا، بده يجيك كذا، هؤلاء ما علاقة الحكام بهؤلاء؟ يجيك واحد يعني ما علاقة الحكام بالذين يعملون؟ الفساد في دمهم السرقة في دمهم الكذا.. ما علاقة الحكام بهؤلاء؟

منصف المرزوقي: الناس على دين ملوكها، الناس..

فيصل القاسم: الناس على دين ملوكها؟

منصف المرزوقي: آه، لما ترى أن الرئيس يسرق الشعب ويكذب ويزيف الحقائق فإن هذه التصرفات..

محمد الخضري: شعب صار سارق، يسرق الشعب.

منصف المرزوقي: فإن هذه التصرفات تتسرب من فوق إلى أعلى وتدمر كل القيم، وفعلا لكن في أي مجتمع يكون الحاكم فيه صالحا ومسؤولا وبطبيعة الحال التصرفات هذه ستكون موجودة لكن ستكون قلة وستكون مذمومة لكن عندما تصبح هذه التصرفات طبيعية، اليوم الشرطي في تونس في كل.. أو القاضي يقول لك هم يسرقون لماذا لا أسرق أنا؟

فيصل القاسم: هذا هو السؤال، طيب أنا أسألك

إذا كان رب البيت للدف ضاربا

فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

طيب بدي أسألك سؤالا، طيب نحن لماذا نلوم الشعوب أن الشعوب شعوب فاسدة شعوب تمارس اللصوصية شعوب ما بعرف شو شعوب بلا أخلاق شعوب بلا ضمير شعوب بلا كذا؟ يا سيدي من علم الشعوب؟ يعني هالشعوب تنظر إلى مسؤوليها تنظر إلى الكثير من حكامها تجد أنهم يمارسون اللصوصية على عينك يا تاجر، السرقة على عينك يا تاجر، الكذب على عينك يا تاجر، شو بتتوقع من هذه الشعوب، ألن تسير في نفس الخط؟

محمد الخضري: نحن نقول يعني مسألة السراق والفاسدين نخليها على جنب، أكو مشكلة أكبر أكو جريمة أكبر أن هذه الشعوب استمرأت العبودية، الكثير من الخيرين والمثقفين لكن استمرأوا العبودية قبلوا أن يكونوا عبيدا فكيف يكون مستقبل من عبيد؟ العبد لا يستطيع أن يعطيك حرية يا أخي، الشعوب العربية تنكرت للشهداء الذين..

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني باختصار..

محمد الخضري: اسمح لي، كلمة واحدة، الشعوب العربية تنكرت للذين جادوا بأرواحهم لإعطاء الحياة لكن الشعوب العربية أبت أن تحيا.

فيصل القاسم: جميل جدا. الكلمة الأخيرة لك.

منصف المرزوقي: الشعوب العربية لم تكف يوما عن المقاومة وعن محاولة استرجاع حريتها وفرض حقوقها والدليل المساجين السياسيين الذين ملؤوا السجون بالملايين، حتى ننتهي من هذه الأنظمة الفاسدة -في أسرع وقت- رسالتان، رسالة أولى هي رسالة عمر بن الخطاب "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا" بلهجة الغضب والاستنكار..

محمد الخضري (مقاطعا): وجه خطابك للشعوب العربية مو لي أنا، أنا أفهمها هذه.

منصف المرزوقي: وأنت ذكرت عنترة، عنترة أبو عنترة له صرخة مشهورة "كر وأنت حر"..

محمد الخضري: أنا عنتر بن يحيى مو عنتر بن شداد.

منصف المرزوقي: عنتر بن شداد، أنا أقول للشعوب العربية افعلوا ما قاله أبو عنتر، كر وأنت حر..

محمد الخضري: لكنهم لن يفعلوا.

منصف المرزوقي: سيفعلون، سيفعلون..

محمد الخضري: سـ..

منصف المرزوقي: وهذا هو مستقبل هذه البلدان العربية..

محمد الخضري: ولكن!

منصف المرزوقي: وسيفعلون..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر..

منصف المرزوقي: كر وأنت حر لأن هذا هو طريق..

منصف المرزوقي: ولكن!

فيصل القاسم: يعطيكم ألف عافية. مشاهدي الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الكريمين الدكتور منصف المرزوقي والأستاذ محمد الخضري، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.