- القضية الفلسطينية أولوية عربية
- نكبات العرب بين الشعارات والمصالح
- مشاكل المواطن العربي
- مساهمة الحكومات وحركات المقاومة العربية
- واقع التفاعل الجماهيري مع القضية الفلسطينية

 فيصل القاسم
أحمد مبارك الشاطر
كريم بدر
فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام. إلى متى يقدم العرب قضية فلسطين على قضاياهم المصيرية الأخرى؟ يصيح ليبرالي عربي. ألم يحن الوقت بعد ستين عاما للتركيز على قضايا التنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان والجوع بدلا من ربط كل القضايا بقضية تخلى عنها الفلسطينيون أنفسهم؟ يضيف آخر. ألا يفضل ملايين الفلسطينيين أن يبقوا خارج فلسطين؟ فلماذا يريد الفلسطينيون من العرب أن يقاتلوا من أجل بلدهم إذا كانوا هم يتآمرون عليه؟ أليس الذين يزودون إسرائيل بالإسمنت لبناء الجدار العازل فلسطينيون؟ أليس بعض الفلسطينيين في الداخل حجارة وفي الخارج تجارة؟ يصيح كاتب عراقي، أليس حريا بوسائل الإعلام العربية أن تركز على القضايا الداخلية والتوقف عن إقحام الخبر الفلسطيني في مقدمة نشراتها؟ أليس في كل بلد عربي نكبة تفوق نكبة فلسطين أهمية وإلحاحا يضيف آخر؟ ألا يموت مئات العرب من الجوع والفقر والاضطهاد في بلدان أخرى ولا أحد يسمع عنهم، فلماذا كلما قتلت إسرائيل فلسطينيا يصبح خبرا رئيسيا؟ يتساءل محتج آخر. ألم تكفر الشعوب العربية بقضية فلسطين بعد أن ذاقت بسببها الأمرين قمعا وبطشا؟ لكن في المقابل أليس من السخف تصوير فلسطين قضية عربية؟ ألم يبعها العرب بقشرة بصل منذ زمن بعيد؟ أليس حريا بنا إعادة البعد العربي للقضية؟ ألا تبقى فلسطين قضيتنا الأولى بامتياز؟ كيف نركز على قضايا الإصلاح والتنمية إذا كانت إسرائيل مغتصبة فلسطين تعرقل كل مشاريعنا التنموية؟ أليس مصير الأمة كله مرتبطا بفلسطين؟ أليس ما حدث للعراق مرتبطا بالمشروع الصهيوني الذي بدأ من فلسطين؟ أليس حريا بوسائل الإعلام العربية أن تزيد من تركيزها على القضية الفلسطينية؟ ألم تمر ذكرى النكبة بشكل باهت إعلاميا بينما طبلت إسرائيل وزمرت لذكرى تأسيسها؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على رئيس الاتحاد العام للطلبة العرب والأمين العام للمنظمة العربية والأفريقية للتنمية البشرية أحمد مبارك الشاطر، وعلى المحلل السياسي كريم بدر. نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

القضية الفلسطينية أولوية عربية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل يجب أن تبقى فلسطين قضية العرب الأولى؟ 91,9% نعم، 8,1% لا. كريم بدر لو بدأت معك بهذه النتيجة، 91,9% من المشاهدين يؤكدون على أن فلسطين يجب أن تبقى قضية العرب الأولى. ماذا تقول لهم؟

كريم بدر: بسم الله الرحمن الرحيم، هو أنا في الحقيقة تابعت من اليوم الأول للنكبة يعني ولو نحن نقرؤها بطريقة مختلفة كعراقيين يعني أو على الأقل يعني كمثقفين، لم أر من يحتفل بها إلا الشعب الفلسطيني، والذين احتفلوا بها احتفلوا بها على استحياء وفي مناطق يعني محدودة جدا، أقل من مائة شخص طلع في بيروت واختلفوا على الشعارات وانسحبوا. ما أدري منين جاءت هذه الـ 99% يعني من الصعب جدا أن أصدق هكذا من الصعب، لأنه ما موجود، 99% من الشعب العربي يعني معناها أنت المفروض ان ترى آلاف الناس خرجت للتظاهر..

فيصل القاسم (مقاطعا): هذا هو السؤال، هل يجب أن تكون قضية العرب الأولى؟ هذا هو السؤال.

كريم بدر: ومتى كانت هي قضية العرب حتى تكون قضية العرب الأولى؟

فيصل القاسم: نعم؟

أكبر جريمة ارتكبت في التاريخ الحديث هي سرقة القضية الفلسطينية من أيدي أصحابها الشرعيين ووضعها على الطاولة السياسية وتحولها إلى أرقام في البنوك وصنم باسم القضية المركزية العربية
كريم بدر: متى كانت فلسطين قضية العرب الحقيقية حتى تبقى الآن وتقول إن فلسطين قضية العرب؟ يا سيدي، أنا أقول أكبر مقلب أكلناه في تاريخ الوطن العربي هو أن تكون فلسطين القضية المركزية للعرب، الفرق شاسع بين هذين المصطلحين يعني بين أن تكون قضية العرب الأولى كمصطلح وجداني يعني أن العرب يكونون مع فلسطين وشيء من هذا القبيل وأن يكون كمصطلح سياسي. أكبر جريمة ارتكبت في التاريخ الحديث هي سرقة القضية من أيدي أصحابها الشرعيين ووضعها على الطاولة السياسية وتحولها إلى طاولات العهر السياسي وتحولها إلى أرقام في البنوك وتحولها إلى صنم اسمه القضية المركزية العربية فلسطين المركزية رغم أن أصحابها الشرعيين اللي هم الفلسطينيين وأول من داسهم هذا الصنم داس الفلسطينيين، هذه هي القضية المركزية يا سيدي الفاضل، هذا الصنم الذي منح الشرعية إلى أصنام صغيرة تكونت هذه الأصنام أخذت الشرعية الثورية وبدأت بالبيانات الأولى من مصر وجمال عبد الناصر إلى انقلاب ليبيا العقيد معمر القذافي الملازم أول أخذ 15 سنة قدم بهذه الشرعية الثورية، في يوم واحد تحول. إلى السودان إلى الجزائر إلى العراق إلى سوريا وهكذا تطول القائمة إلى اليمن بطول الجرح العربي، هناك جرح حقيقي، هذه القضية قضية سرقت من أيدي الفلسطينييين ووضعت على الطاولة وآخر من يُسأل في هذه القضية هم الفلسطينيون، على الفلسطينيين أن يدفعوا فاتورة الدم. العرب هم مختلفون لذلك كيف يستطيع هذا الاختلاف أن يبني قضية ما؟ ما ممكن نهائيا وإطلاقا، فالقضية لم تكن على الإطلاق قضية العرب الأولى.

فيصل القاسم: طيب هل يجب أن تكون؟

كريم بدر: هي لم تكن..

فيصل القاسم: هل يجب؟

كريم بدر: الموضوع مختلف تماما، لا يجب أن تكون قضية العرب المركزية لأنه الآن في قضايا أخرى تدخلت في ستين سنة، أنت تقف الآن على ستين سنة من النكبة، النكبة الحقيقية يا سيدي الفاضل هي هذا الذي حدث..

فيصل القاسم(مقاطعا): المجتمعات العربية..

كريم بدر: ليست المجتمعات العربية وإنما النظم التي سرقت المجتمعات العربية وسرقت القضية الفلسطينية وبدأت تتاجر بهذه القضية وحولتها إلى يعني إلى سيارات فارهة إلى قصور يعني سرقت الشعوب وسرقت كل مقدرات الشعوب، سرقتنا سرقة.

فيصل القاسم: طيب جميل جدا، أحمد أمبارك الشاطر، أحمد مطر الشاعر العراقي الشهير يقول، "لم تكن فلسطين يوما قضية العرب الأولى، كانت وما زالت القضية الأولى للأنظمة العربية التي تستغلها لمصالحها ودوام القمع والاستبداد، فباسم فلسطين قامت كل الانقلابات العسكرية وترسخت أنظمة الاستبداد وقمع الحريات والديمقراطية وفتح السجون والمعتقلات التي أصبحت أكثر من المستشفيات في بلاد العروبة. واليوم ترفض هذه الأنظمة دعوات الإصلاح باسم تحرير فلسطين الذي لن يأتي طالما هذه الأنظمة موجودة". ونقطة أخرى، أنه لماذا فلسطين يجب أن تكون قضية العرب الأولى؟ عنا ألف قضية غيرها وأهم منها كما يقولون؟

أحمد مبارك الشاطر: بسم الله الرحمن الرحيم. قبل أن أنبس ببنت شفة وأرد على مقدمتك وعلى أحمد مطر وعلى كريم بدر لا بد لي ويشرفني أيضا أن أرفع تحية إكبار واعتزاز وإجلال كما أقول دائما إلى أصحاب الفخامات السرمدية والجلالات الأبدية شهداء وشهيدات فلسطين العربية وشهداء الأمة العربية جمعاء من محيطها المحتل إلى خليجها المحتل، هذا أولا، أحيي شهيدات فلسطين نساء فلسطين حرائر فلسطين تحديدا من الشهيدة أمينة دقوق أول شهيدة في ثورة 1936 برصاص الإنجليز الغادر إلى دلال المغربي وآيات الأخرس ومرورا بكل الشهداء. أنا أرى أن الحلقة مفخم بدايتها، يعني قبل أن أتكلم عن فلسطين لا أرى أي داع لأن يقول كريم بدر بتهكم شديد على الزعيم الخالد جمال عبد الناصر أو القائد الكبير معمر القذافي بهذه الطريقة طريقة السخرية التي تعودناها من أبواق الشرق الأوسط الجديد. إن جمال عبد الناصر ومعمر القذافي أكبر من كل هذه الترهات ويحتاج المتحدث عليهم أن يمضمض فاه 35 ألف مرة بماء الزهر حتى يذكرهم وأنا هنا..

كريم بدر (مقاطعا): بالتأكيد..

أحمد مبارك الشاطر: عفوا أنا لم أقاطعك..

كريم بدر: بالتأكيد أنا معك بهذه، هذا الذي قلته صحيح..

أحمد مبارك الشاطر: أنا لم أقاطعك أخي الكريم، أعرف ماذا تقصد، وهناك برامج كثيرة من أناس مثل كريم بدر مهزومين حتى في الجزيرة يسيئون إلى جمال عبد الناصر ويأتون بكثير من الذين يحاولون الإساءة. أعود لفلسطين..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب خلينا بموضوعنا، لا تشخصن الموضوع.

أحمد مبارك الشاطر: أعود لفلسطين وأرجو.

فيصل القاسم: هل يجب أن تبقى فلسطين قضية العرب الأولى؟ بعد أن باعوها وتحولت..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): لم تبع، يا دكتور، حتى نتحدث عن فلسطين لأن الملايين من البشر يتفرجون علينا الآن يجب أن لا نخرج إلى قضايا أخرى نضطر إلى الرد عليها. فلسطين كانت وستظل وستبقى القضية المركزية الأولى للأمة العربية بل لأحرار العالم، وأنا هنا قبل أن أدخل وأتكلم سأستشهد بقولين، المناضل الكبير المهاتما غاندي عام 1936 كتب مقالا في جريدة الغاريغان يقول فيه إن اليهود سيخطئون وسيرتكبون جريمة إذا استخدموا السلاح الإنجليزي والمال والدولار الأميركي وأن يحتلوا فلسطين، وأنهم بذلك سيمارسون الإرهاب. تخيل، المهاتما غاندي من عام 1936 يتكلم على الإرهاب. هناك قول آخر لوزير خارجية أميركي سابق، جون فوستر دالاس، عندما سئل ذات مرة عن ماذا ترى كحل للقضية الفلسطينية أتعلم ماذا قال؟ قال بكل تهكم أيضا مثل هذا التهكم الذي سمعناه، سوف تدوس الفيلة، مسكين الشعب الفلسطيني وقع تحت أقدام الفيلة، الكبار سيموتون والصغار سينسون. أنا أقول، أنا أحيي روح المهاتما غاندي وأقول لجون فوستر دالاس ولأتباعه أن الفيلة لم تتمكن من دوس الشعب الفلسطيني، الشعب الفلسطيني الكبار فيه استشهدوا والآن الذين يقاتلون في فلسطين وفي كل الأرض العربية..

فيصل القاسم: أطفال الحجارة.

أحمد مبارك الشاطر: هم الجيل الثاني والثالث والرابع وسيحملون هذه الراية إلى يوم القيامة.

فيصل القاسم: طيب هذا فلسطينيا، أنا أسألك عربيا، هل يجب أن تكون قضيتنا؟

أحمد مبارك الشاطر: نعم، عربيا، مش هل يجب، القضية الفلسطينية هي قضية عربية، الكيان الصهيوني هذه شركة مساهمة برأسمال غربي أميركي حرايمي مزور، وهي أداة ذات المخططات الأوروبية والغربية، عفوا، عفوا يا دكتور..

فيصل القاسم (مقاطعا): جاوبني على سؤالي يا سيدي، الوقت يطير.

أحمد مبارك الشاطر: أنا أجيبك عن سؤالك، الكيان الصهيوني غرس في هذه المنطقة، عفوا، في عام 1907 عندما بدأت مسلسلات الاجتماعات الغربية والأوروبية واستمرت حتى عام 1910 عندما درسوا درسوا أكثر من مكان، كان مطلوب وطن قومي لليهود في أوغندا، عفوا، أو في الجبل الأخضر في ليبيا أو في فلسطين أو في قبرص ولكنهم اختاروا هذه البقعة حتى يفصلوا بين مشرق الوطن العربي وغربه.

فيصل القاسم: مفهوم..

أحمد مبارك الشاطر: وحتى يفتتوه وقالوا إنه لا يوجد وريث للحضارة بعد انهيار أوروبا إلا المنطقة العربية اللي فيها عوامل اللغة والدين والدم والرابط..

فيصل القاسم (مقاطعا): باختصار؟

أحمد مبارك الشاطر: القضية العربية باختصار وبإطالة هي..

فيصل القاسم (مقاطعا): القضية الفلسطينية.

أحمد مبارك الشاطر: عفوا، القضية الفلسطينية هي القضية المركزية وأنت تحدثت في المقدمة عفوا عن بعض العملاء والجواسيس وتجار الجدار العنصري الفاشي، هؤلاء أنا أسميهم بالصهيونية العربية وهم موجودين في كل الأزمان وفي كل الوسائل وسيذهبون ليس إلى مزابل التاريخ سيذهبون إلى مزابل لا هوية لها، هؤلاء ليسوا هم القضية الفلسطينية، الحكومات العميلة أو الأشخاص الذين يرتضون لأنفسهم أن يسقطوا في وحل العمالة والخيانة والاندساس هؤلاء لا يمثلون للفلسطينيين ولا للشعب العربي أي شيء.



نكبات العرب بين الشعارات والمصالح

فيصل القاسم: جميل، كيف ترد؟

كريم بدر: أرد، يعني نفس الشعاراتية هذه المدرسة اللي خضنا بها جل معاركنا..

فيصل القاسم (مقاطعا): التي بدأت بها القضية الفلسطينية قبل ستين عاما.

كريم بدر: نفس القضية ستين عاما ولا زالت بنفس المفردات وبنفس الألفاظ، والشيء المؤلم حقيقة أن يطلع جيل جديد الآن يمارس بنفس الطريقة هذه الببغاوية وهذا الأسلوب اللي يفتقر إلى الكثير من التحليل..

فيصل القاسم: والمنطق.

كريم بدر: والمنطق بالتأكيد، أنا أقول لهؤلاء كيف تكون القضية العربية مركزية حينما تكون هناك دول عربية تكون عندها قضية يعني لها مصالح وتقترب القضية من هذه النقطة المركزية تحولها قضية مركزية، لنر رأي العقيد القذافي الذي..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): لا علاقة لك بالقذافي، لا تتكلم عليه ولا أسمح لك أن تتكلم عليه..

فيصل القاسم (مقاطعا): لا، مش موضوعنا القذافي..

كريم بدر: لا، لا..في مؤتمر القمة..

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): عليك أن تخرس وتصمت عندما تتكلم على العقيد، موضوعنا فلسطين وليس العقيد القذافي..

كريم بدر (مقاطعا): هذا متخلف، أنا أقول، لا أسب العقيد القذافي أنا أقول يا رجل..

فيصل القاسم: رجاء، رجاء..

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): لا تشخصن الحلقة يا أخي ما لك ومال العقيد القذافي وجمال عبد الناصر مالك ومالهم؟

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): القضية فلسطين، تكلم عن فلسطين..

فيصل القاسم: تحدث عن فلسطين..

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): كم قابض أنت عشان تشتم العقيد القذافي وجمال عبد الناصر؟

كريم بدر (مقاطعا):هؤلاء.. أنا لا أشتم، أنا لا أشتم..

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): كم قابض؟ كم قابض يا أخي؟

كريم بدر: أنت لو بس تتحمل الآخر مو..

أحمد مبارك الشاطر: لا ليس تحمل، لا تضعف الحلقة تحدث عن فلسطين، تحدث عن القضية المركزية..

كريم بدر (متابعا): نحن للأسف الشديد..

فيصل القاسم: يا جماعة، تفضل.

كريم بدر: نحن للأسف الشديد أعداء بعضنا، كلنا نكره بعضنا ونتخاصم مع بعضنا ونكيد لبعضنا ونشبط في بعضنا ونتناحر مع بعضنا، نحن مخابراتنا تتآمر على بعضنا..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): هذه قالها العقيد القذافي في القمة..

كريم بدر (متابعا): نحن عدو لبعضنا وعدو العربي صديق للعربي الآخر، نحن عدو لبعضنا. هذا كلام القذافي، شوف ما يتحملون حتى الرأي الآخر، ما يستطيع ما يقدر، هو هذه المشكلة هذه الصنمية بالآراء وهؤلاء اللي كفروا الآخرين..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): تكلم بأدب حتى أسمعك..

كريم بدر : أنا مؤدب أكثر منك يا متخلف. أنا يعني..

فيصل القاسم(مقاطعا): يا جماعة، رجاء بلا..

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): يا أخي يجب أن تحافظ على ملافظك..

كريم بدر (متابعا): هذا الرجل هذا متخلف..

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): لا تضعف الحلقة. يا دكتور فيصل والله العظيم أنا ألومك، أنا رئيس الاتحاد العام للطلبة العرب، كل مرة تجيب لي واحد جاسوس أو عميل ألتقي به يا أخي..

كريم بدر (مقاطعا): بالمناسبة أستاذ أحمد الشاطر..

فيصل القاسم(مقاطعا): رجاء ندخل بالموضوع بدون شخصنة..

أحمد مبارك الشاطر: تحدث عن فلسطين حتى نفيد الآخرين يا أخي..

فيصل القاسم(مقاطعا): يا أخي خليني أسألك سؤال ورجاء مشان نرجع النقاش..

كريم بدر (مقاطعا): بس لو تسمح لي أكمل يا أستاذي الفاضل أنا ما جيت أسب أحد ولا عندي تحامل على أحد، أنا أقول هناك أخطاء بس المشكلة نحن دفعنا الثمن غاليا جدا أنا حينما يقول الآخر إنني جاسوس وعميل وفعلا هو هذا الرأي الآخر ويشرفني أن أكون جاسوسا وعميلا لهذا الفكر، يشرفني جدا أن أخرج من هذا الذي تلوث بدماء الأطفال وتلوث بدماء الصبايا وتلوث بدماء قضية كبيرة جدا، أنا أقول هذا الذي حدث الآن هذا واقع الأمة العربية كيف يكون عندها قضية مركزية وهي متحاربة مع بعضها؟ اللي حدث يا سيدي أنه حول الفلسطينين إلى مخالب قط حولوا الفلسطينيين.. صفوا بهم حساباتهم العربية على الأرض الفلسطينية ودفع الفلسطيني ثمنا كبيرا، هذا الصنم الذي تحول، اجتمعوا..

فيصل القاسم(مقاطعا): القضية الفلسطينية صنم؟

كريم بدر: هي هذا الذي حدث حولوا القضية الفلسطينية ليست لها علاقة بالفلسطينيين نهائيا، ترى الآن الفلسطينيين يتضورون جوعا، من يعترض على هذا؟ الفلسطينيون محاصرون، الآن بدل هذه الشعارات وأن يلبس الشال تبع الفلسطينيين كان المفروض بالاتحاد يخرج مسيرة بليونية ويحاول يجمع تبرعات يرسلها إلى غزة أفضل بكثير من هذا الكلام والتهجم على الآخرين وإهانة الآخرين، هؤلاء اللي يتجاوزون بهذه الطريقة يتجاوزون على الدماء ويتجاوزون على كرامة الناس بهذا الأسلوب اللي تكلمت فيه. نحن نقول يكفي يا ناس بعد ستين سنة يا أخي يا أحمد يكفي خلص نحن وصلنا لنهاية الطريق وهذا كلام العقيد القذافي أنا لست جاي هنا حتى أسب القذافي أقول هناك خطأ والرجل يقول أخطأنا، هو يقول أخطأنا، هذا كلامه ويقول القضية الفلسطينية جرى التفريط فيها..

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): صحيح، هذا كلام صحيح..

كريم بدر (متابعا): مرحلة بعد مرحلة حتى وصلنا إلى ما نحن عليه الآن، العدو عرف أن العرب مفرطون وأصبح يعمل على هذا الأساس وأصبح يحاول أن..

فيصل القاسم(مقاطعا): بس دقيقة بس خلينا نأخذ يا كريم..

كريم بدر (مقاطعا): من هذا الذي يقول؟ يقول الرئيس معمر القذافي اللي هو قائد..

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): طيب القائد بس أنت لم تقدمه بهذه الطريقة يا أخي..

كريم بدر (مقاطعا): اسمح لي يا أستاذ، هذا اللي يقول خطأ هو اللي يقول يعني هذا الكلام مع اللاءات الثلاثة، اللاءات التي رفضوا فيها مقترحات..

فيصل القاسم(مقاطعا): في الخرطوم.

كريم بدر (متابعا): الخرطوم، لا يتناسب مع هذا الموضوع، هناك دماء كثيرة سالت وهناك شهداء كثيرا سقطوا وهذا تفريط و..

فيصل القاسم(مقاطعا): طيب كريم بس دقيقة الوقت يداهمنا، طيب أرجع أعيد عليك السؤال لماذا لا تكون فلسطين قضيتنا؟ يجب أن تكون قضيتنا؟

كريم بدر (متابعا): يا أخي هي لم تكن بالأساس هي قضية أنظمة لم تكن..

فيصل القاسم(مقاطعا): طيب لماذا لا تريدها أن تكون؟ هل هناك قضايا أكثر أهمية؟ جاوبني على السؤال.

كريم بدر(مقاطعا): مش أنا أريد.. اسمح لي يا أستاذ بالتأكيد أكو هناك الآن أنت الآن تقف على بلدان محتلة، تقف على أربعة مليون أكثر من ملايين الناس مهجرة خارج الحدود، تقف على مقابر جماعية وأشلاء لشباب وناس، تقف على وطن مهشم لا يستطيع الآن.. طوابير الجوع في مصر وقفت عنده بيانات تتكلم عن شهداء الخبز، الآن نحن على ركام وطن لذلك خلينا نتكلم بواقعية ونخرج من هذه الشعارات ونلبس الشال الفلسطيني ونتهجم على الآخرين وهؤلاء الخونة والعملاء لا يجوز..

فيصل القاسم(مقاطعا): ما هي هذه القضايا، قضايا الخبز؟

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): ترى هذا عيب يا كريم، يا دكتور أروح أنا وتحكي أنت وكريم وخلص..

فيصل القاسم(مقاطعا): أحمد أمبارك الشاطر خلينا نأخذها نقطة نقطة الرجل لا يريد الإساءة لأحد هو يستشهد بشكل إيجابي يعني أنت خذها بصدر رحب..

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): لا، طرحه الأول لم يكن إيجابيا..

فيصل القاسم(مقاطعا): السؤال المطروح قال لك يجب أن لا تكون بعد ستين عاما كفانا متاجرة ولدينا بالأصل قضايا أكثر أهمية، قضايا الجوع في العالم العربي بذل الشهداء من أجل القضايا والقضية الآن لدينا شهداء الخبز وشهداء الزيت والشهداء الكثيرين والمازوت وكل ذلك فلماذا الآن جاي تقول لي قضية فلسطينية مين بعد بيشتريها بنص فرنك؟

أحمد مبارك الشاطر : يا دكتور القضية الفلسطينية أكبر منا جميعا وهذا كلام ليس شعاراتيا، والشعب الفلسطيني العظيم شعب الجبارين أسطورة النضال كما هو..

فيصل القاسم(مقاطعا): يا أخي احك لي عن العرب..

العرب الأمة الوحيدة التي تقاتل العدو الصهيوني وتفشل المشروع الأميركي في العراق وفلسطين ولبنان على الرغم من وجود أزمات غلاء وأسعار عالمية مرتفعة 
أحمد مبارك الشاطر: يا أخي ليش تتحملون، ما لهم العرب العرب آخر أمة وأقوى أمة وأكبر أمة تناضل وتقاتل حتى الآن، العرب هم الأمة الوحيدة التي تقاتل العدو الصهيوني وتفشل المشروع الأميركي في العراق وفي فلسطين وفي لبنان، وأنا بالمناسبة أحيي قطر التي حلت المشكلة اللبنانية وأهنئ الشعب اللبناني اليوم بانتخاب رئيسه لأنه كان ممكن تحصل لنا نكبة صغيرة أخرى. اسمعني يا دكتور للآخر الأمة العربية أمة مناضلة أمة ولاّدة للشهداء والشهيدات، لا يوجد أمة في التاريخ تقدم في أطفال أبرياء، تريدوننا أن ننسى كل هذا القتل وكل هذه الدماء التي تريقها منظمات الإرهاب الصهيوني في فلسطين ومنظمات الإرهاب الأميركي في العراق وفي كل المواقع المحتلة في الوطن العربي ونتحدث عن خبز ومازوت في وجود غلاء عالمي ضرب العالم كله؟ نعم هناك مشكلة غلاء أسعار نعم هناك مشكلة خبز نعم هناك مشكلة مازوت ولكنها لا ترتقي إلى القضية الفلسطينية، لا ترتقي إلى وطن شرد لا ترتقي إلى شعب شرد لا ترتقي إلى.. يا دكتور في الحلقة الماضية أنا تحدثت عن إسرائيل الكبرى أنا أقول للنائمين والغافلين إن الصهاينة ليس حدودهم في فلسطين هذه خريطة إسرائيل الكبرى وهذه مش عندي هذه مطبوعة من جامعة الدول العربية أرجو من المخرج أنا يأخذها بركي بيقولوا جايبينا هذه تلتهم إسرائيل الكبرى تلتهم ثلاث أرباع سوريا وكل الأردن وكل لبنان ونصف العراق ونصف مصر هذه إسرائيل التي ينفذونها كيف تريدني أن..

فيصل القاسم(مقاطعا): كيف تريدنا أن ننسى القضية؟

أحمد مبارك الشاطر: لا يمكن أن ننسى القضية هذه القضية تعمدت بالشهداء ثم أرجو أن تفصلوا فصلا كاملا وتاما بين تجار الأوطان بين العملاء بين الخونة بين الجواسيس، يا أخي ماذا قدمت الصهيونية لقوى لحد في الأخير؟ ما كان عامل الجيش اللبناني الحر مش عارف إيش يقتل في أخوانه اللبنانيين والفلسطينيين..

فيصل القاسم(مقاطعا): هلق يتسول..

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): الآن أعطتها حاوية حديدة مساحتها اثنين متر بمتر يكتبون عليها المتطرفون اليهود ارحل أيها العميل. أريد أن أذكر على الهواء مباشرة بماذا قال نابليون بونابرت للجاسوس السويسري أنا لن أصافح العملاء، أعطاه حفنة من النقود وذهب، العملاء ليسوا رقما في تاريخ الأمم، الأمة العربية والإسلامية أمة مقاتلة ومناضلة وهذا ليس شعارات وأنا أفتخر بأن ألبس الشال الفلسطيني أفتخر تماما بأن ألبس الشال الفلسطيني..

كريم بدر (مقاطعا): ما هو الشال الفلسطيني شكل..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): أتركني أكمل، نحن شكلا ومضمونا يا أخ كريم هذه مسائل شخصية كل يريد، ثم عفوا بالله يعني اليوم في هذا اليوم، النكبة يقولون النكبة، الذي حصل ليس نكبة يا دكتور فيصل النكبة ممكن تكون تسونامي إعصار زلزال، الذي حصل جريمة الجرائم في هذا العصر الذي حصل هو احتلال وطن الذي حصل هو غرس شوكة في صدر هذه الأمة حتى يتم يعني تفكيكها نهائيا..

فيصل القاسم(مقاطعا): باختصار أن هذه القضية كانت ويجب أن تبقى..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): كانت ولا زالت وستظل القضية والنبراس وأضيف إليها قضايا ليس المازوت والخبز نضيف إليها قضايا العراق وقضايا ماريوت القمرية وقضايا الصومال وقضايا محاولة تفتيت السودان وقضايا محاصرة ليبيا 13 سنة والشعب في الجماهيرية العظمى بسبب وقوفها مع فلسطين وقضايا سبتة ومليلة، هذه هي القضايا الحقيقية التي نحن على الأقل الذين نفتخر أن نكون عرب وقوميين نحن نحملها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها..



مشاكل المواطن العربي

فيصل القاسم(مقاطعا): جميل جدا، أنا أسألك سؤالا كريم بدر بالاتجاه الآخر يعني كي يكون هناك توزيع للوقت يعني الرجل يقول كلاما في غاية الأهمية كيف تريد؟ يعني إذا كانت الأنظمة العربية تاجرت بالقضية واستغلتها كمخلب قط كما قلت واستخدمتها كأولوية من أجل أولويات أخرى، لكن هناك شعوب ما زالت هذه القضة مزروعة في الضمير العربي، لماذا تريدنا أن لا تكون هذه القضية قضيتنا الأولى إذا كان ما يحدث في العراق الآن في بلدك هو استتباع لما حدث في فلسطين؟ من الذي يحتل العراق الآن أليس أرباب الصهيوينة التي احتلت فلسطين؟

كريم بدر(مقاطعا): ومن الذي أوصلنا إلى هذا المستوى؟ أليست هذه الشعارات الفارغة التي يظهر.. أنا أستاذي الفاضل أقول هناك أخطاء حدثت الأمة..

فيصل القاسم(مقاطعا): طيب بس ارجع لي لموضوع ما هي القضايا التي يجب أن تتقدم على فلسطين؟ جاوبني.

كريم بدر: أنا أقول هذه أكبر كذبة يعني قامت بها الأحزاب وهذه اللي يقولها القوميون نحن القوميون العرب كم حزب قومي موجود الآن كم حزب موجود في الوطن العربي؟ حزب البعث العربي الاشتراكي بشقيه الحزب الناصري الأحزاب القومية، هؤلاء كذابون ظواهر صوتية هذه الأحزاب على مستوى الأحزاب.. هذه الأحزاب..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): عيب أن تقول هكذا لا أسمح لن أسمح لك أن تقول هكذا أرجوك احك في القضية الفلسطينية، كيف كذابون؟ كيف؟ ناس يموتون يوميا شهداء. أنتم تكذبون أنتم تغيرون الحقائق..

كريم بدر(مقاطعا): أنا أقول أرجوك أستاذي الفاضل ما بيجوز أرجوك هذه الأحزاب أنا دليلي على أنهم كاذبين يا ريت ترد على الأخ رد على الدليل أحسن ما تتكلم بهذه الطريقة، أنا أقول..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): استخدم ألفاظ طيبة جادل بالتي هي أحسن.

كريم بدر: أقول هذا الذي يرفع شعار الوحدة العربية كأحزاب أكثر من خمسة أحزاب ألا الأولى بها الأحزاب أن تتوحد؟

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): أربعون حزبا مو خمسة أحزاب..

كريم بدر(متابعا): وتقدم لنا حزبا واحدا من الممكن أن يكون نموذجا لهذه الوحدة؟ أنا أقول هذه دكاكين وهذه الناس تتاجر بهذه القضية، أصبحت أموالا وأصبحت فنادق خمس نجوم وسيارات فارهة والبنوك، رئيس..

فيصل القاسم(مقاطعا): حتى داخل فلسطين؟

كريم بدر: حتى داخل فلسطين، ياسر عرفات يا سيدي الفاضل بعد أن مات 900 مليون دولار حجم السرقات اللي وجدوها الظاهرة هذا..

فيصل القاسم(مقاطعا): هذا كلام صحافة وكلام جرائد..

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا):كله كذب كله كذب، هل عندك دليل؟ شهيد ياسر عرفات شهيد..

كريم بدر(مقاطعا): الفلسطينيون قالوا هذا يا أخي لا أريد أن أتهم الفلسطينيين ولكن هذا من الواقع..

فيصل القاسم(مقاطعا): يعني تريد أن تقول تؤكد مقولة الكاتب العراقي الذي قال الفلسطينيون في الداخل حجارة وفي الخارج تجارة؟ كلام كبير يا أخي.

كريم بدر: أنا لا أتهم، الفلسطينيون ضحية بكل هذا النزاع واستخدموهم كمخالب واستخدموهم كواجهات، الفلسطينيون كأي شعب شعب به الزيان وبه الإنسان السيء استخدموا السيئين في قتلنا وفي ترويعنا وفي سحق الإنسان العربي. أنا أقول بعد كل هذه السنين ليس هناك قراءة حقيقة للواقع العربي، يعني أنت الآن تتكلم عن إسرائيل وهذه الإسرائيل هزمتنا لحد الآن مهزومين في 67 هزيمة بجلاجل، هزيمة وصلوا إلى قناة السويس وأخذوا الجولان..

فيصل القاسم(مقاطعا): هذا فهمنا الكلام..

كريم بدر (متابعا): لكن هناك محلل أيضا من نفس الطراز هذا يقول إسرائيل هزمتنا لأنها قوية وتمتلك أسحلة قوية إذاً لو كان هذا صحيحا كيف هزم حزب الله بخمسة آلاف مقاتل؟ إذاً هذا الكلام يدحض جملة وتفصيلا، كيف يهزمونهم حزب الله..

فيصل القاسم(مقاطعا): بس السؤال المطروح، قال كلاما إن الدليل على أن هذه القضية بعد ستين عاما يحب أن تبقى قضيتنا، أنظر يا أخي إلى وثيقة كيفونيم قضية كيفونيم التي تريد بعد فلسطين تقسيم العراق الذي يقسم تقسيم السودان تقسيم السعودية تقسيم سوريا فلماذا تريدنا أن نتخلى أو تقول لي هذه ليست قضيتنا وعندنا قضايا أهم..

كريم بدر (مقاطعا): والله يا أستاذي الفاضل العراق و.. ليس بدون شعب يعني..

فيصل القاسم(مقاطعا): يا أخي دقيقة بس سؤال مطروح ما هي القضايا الأهم من فلسطين برأيك أليست قضيتك المركزية طيب؟

كريم بدر: القضية المركزية الحقيقة هي قضية الإنسان اللي هُزم، الإسرائيليون.. هذه هي القضية، كيف قاتلتنا إسرائيل؟ نزلت ملائكة من السماء معهم يقاتلون؟ هم شعب لا يتجاوزون مليوني إنسان كيف استطاعوا أن يهزموا كل هذه الدول كل هذا الضجيج وكل هذه الأصوات والشعارات..

فيصل القاسم(مقاطعا): إذاً ما هي القضايا الأهم؟

كريم بدر: القضايا الأهم هو الإنسان، قاتلوك بإنسان حر يستطيع القتال وينزل إلى أرض المعركة هكذا الإنسان الإسرائيلي، شارون ما أعدم إنسانا، شارون ما أعدم إسرائيليا واحدا ولا أهان إسرائيليا واحدا..

فيصل القاسم(مقاطعا): بس يا أخي لم تجب على سؤالي ما هي القضايا باختصار؟

كريم بدر: هو هذا السؤال هو هذا السؤال الحقيقي، القضية المركزية هي أن نبني هذا الإنسان، القضية المركزية الحقيقية هي أن نبني إنسان حقيقي، نحن حولونا إلى عبيد يقودوننا من معركة إلى معركة بهذا الصوت وهذا الضجيج يا رجل، عندما سئل عنترة كر يا عنترة قال إن العبيد لا تجيد الكر والفر وإنما تجيد الحلب والصار، نحن عبيد حولونا إلى عبيد هؤلاء، هربنا بأنفسنا من بلداننا يا رجل، قادونا من معركة خاسرة إلى معركة خاسرة بهذه الشعارات. لذلك أقول نحن الآن أمام قضية مفصلية جدا نحن الآن أمام نهاية..

فيصل القاسم(مقاطعا): التنمية؟

كريم بدر: التنمية توقفت البلدات تدهورت الآن، أولمرت الآن يحاكم في إسرائيل لأنه متهم بأخذ رشوة متهم أولمرت بأخذ رشوة، هل يستطيع الأخ الآن أن يشكل على سيف الدين القذافي لأنه أعطى 1200 مليون دولار إلى لوكربي؟ هل يستطيع بهذه الجرأة اللي شفتها عنده الآن وهذه الشجاعة هل تستطيع أن تدير وجهك على سيف الدين سيف الإسلام القذافي؟

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): سيف الإسلام وليس سيف الدين حتى الاسم مش حافظه..

كريم بدر(مقاطعا):هو لا يعنيني يا أخي..

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): تدور تدور وترجع لليبيا شو هالقصة..

كريم بدر(مقاطعا): أنا أتحداك تحدي، الآن بشجاعتك الآن أنا عندي سلطة الآن وعندي قدرة أن أتكلم من القذافي إلى المالكي هل لديك أنت هذه الشجاعة، أحسن من هذا الضجيج وهذا الكلام جاوب على سؤالي؟

أحمد مبارك الشاطر: أنا سأجيبك بكل شجاعة وعلى الهواء مباشرة، اسمعني نعم اسمعني سأجيبك..

فيصل القاسم(مقاطعا): سيد أحمد أمبارك الشاطر اسمعني خليني أسألك بنفس الوقت مثلما سألته للرجل..

أحمد مبارك الشاطر: هناك نقاط لن أفوتها تسأل بصراحة مع احترامي لك أو ما تسأل نعم.

فيصل القاسم(مقاطعا): أسأل سؤالا يعني السؤال المطروح يا أخي الفلسطينيون قالوا اتركونا نقلع شوكنا بأيدينا من خلال القرار الوطني المستقل في السبعينات صح ولا لا؟ بعض الفلسطينيين الآن يريدون دولة ثنائية القومية يعيشوا هم واليهود فليش أنت جاي تزاود عليهم؟ ثانيا لماذا الفلسطيني شهيد؟ لدينا قضايا الآن أليست قضية العراق وما يحدث للعراق بلد أهم من فلسطين بألف مرة..

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): قلت كله متساوي مع بعض..



مساهمة الحكومات وحركات المقاومة العربية

فيصل القاسم(مقاطعا): دقيقة ليش العراق اللي بيموت ما بتسميه شهيد؟ ليش الصومال اللي بيموت ما بتسميه شهيد؟ ليش الفلسطيني بس شهيد؟ كم ألف إنسان عربي يموتون ولا أحد يسمع عنهم لماذا خبر غزة خبر عاجل؟ هذا هو السؤال.

أحمد مبارك الشاطر: مين اللي قال؟ اسمح لي يا دكتور، الشهداء في فلسطين أو في العراق أو في لبنان أو في أي بقعة من الوطن العربي وفي أي بقعة من العالم هم شهداء هم أنبل بني البشر وأكرم خلق الله، تمام نحن لا نفرق أبدا وقضية العراق قضية مركزية مثل ما هي قضية فلسطين قضية مركزية. خليني بس أرد وأعطيني نفس الوقت لكي لا نسمح بإطلاق الاتهامات التي تعودنا على إطلاقها في مثل هذه الفضائيات وأنا والله أعتذر على هذه الوضعية اللي انحطينا فيها في هذا البرنامج، الرئيس الشهيد ياسر عرفات رحمة الله عليه وأنا من الذين اختلفوا معه في أوسلو واتفقوا معه في كامب ديفد الثاني وفي حصاره المرير الذي لم تستطع لا الحكومات العربية ولا الشعب العربي أن ينفكوا عنه، هذه ورقة للمشاهدين بخط يد الرئيس الشهيد ياسر عرفات رحمة الله عليه إذا في مجال..

كريم بدر(مقاطعا): من قال؟ من قال؟

أحمد مبارك الشاطر: اسمعني للآخر بعدين تحقق نعطيك فرصة تتحقق اسمعنى للآخر هذه الورقة أعطيت للرئيس عفوا الآن في مجمل الرد على الاتهامات التي قالها كريم كتبوا لأن كلينتون قال إن التاريخ سوف يكتب أن رفض الفلسطينيين للعرض الذي وضعته على الطاولة وقبل به باراك سوف تكون أكبر غلطة في تاريخهم، كتب عليها فورا الرئيس ياسر عرفات ماذا عن السيادة على الحرم الشريف؟ ماذا عن الأرض والسيادة لهم؟ ماذا عن منطقة كنيسة الجثمانية والسيطرة عليها؟ ماذا عن السيطرة على أجواء فلسطين؟ ماذا عن قضية اللاجئين؟ وبعد أن استشهد ياسر عرفات مسموما اكتشفنا أن الذين سمموه هم أكبر العملاء، هذه النقطة الأولى خلي نطلع منها..

فيصل القاسم (مقاطعا): خلينا بالجانب العربي.

أحمد مبارك الشاطر: لا، لا، لا، في هناك نقاط قبل أن أذكر لا الجانب العربي ولا جانب آخر، بالنسبة، أرجو أن لا يعود كريم لمثل هذه الإسقاطات.

كريم بدر: ما هي الإسقاطات؟

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): أنا مواطن عربي ليبي أكتب في الصحافة يا دكتور ومقالاتي منشورة منذ التسعينات ويعرفها كل الناس، أولا المهندس سيف الإسلام القذافي لم يعط مليارين لأميركي، أعطاهم للشعب الليبي، وأقول لكريم..

فيصل القاسم (مقاطعا): واللجان الشعبية.

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): نعم، اسمعني للآخر..

كريم بدر: أي شعبية؟ الف ومائتي مليار.. شنو هالكلام هذا، ليش ما تعطيهم للشعب المحاصر هذا؟ تعطيهم للوكربيين..

أحمأحمد مبارك الشاطر(متابعا): يا أخي اسمعني للآخر..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

أحمد مبارك الشاطر: لأنك حاصرتني أنت كعربي 13 سنة، لأنني خسرت 14 مليار من الكذابين والزبالين العرب الذين كانوا يتاجرون بقضية لوكربي، لأني حليت مشكلتي، ليبيا، لا تستطيع أن تزايد على ليبيا لا أنت ولا غيرك، ثورة الفاتح كلمة سرها القدس، معمر القذافي ساعد كل حركات التحرر والشعب الليبي بما فيها القضية الفلسطينية، لاتتهكم على ليبيا، أنت..

فيصل القاسم (مقاطعا): دقيقة.

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): عفوا، أنا أطلب منه أن يرجع للعراق، هذه مشاهد لجندي أميركي تافه غادر بائس..

كريم بدر: طبعا عدونا هذا..

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): عفوا، لحظة، يدوس على المصحف الكريم بل يضع عليه القاذورات ويستخدمه ويثقبه بالرصاص، الآن حرائر العراق تغتصب، النساء في السجون العراقية يغتصبها الأميركان وهو موجود على الإنترنت، ليعد كريم بدر إلى العراق ويقاتل بدل هذه المزايدات..

كريم بدر: وأنا أعود وأقاتل مع شعبي أنا..

أحمد مبارك الشاطر: هذه المزايدات بائسة وفارغة.

فيصل القاسم (مقاطعا): وبإمكانك أن تضيف إلى ذلك أن سوريا تكبدت أكبر المشاق وما زالت تدفع الكثر من التضحيات من أجل القضية الفلسطينية، وهي تحاصر بسبب..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): نعم، نعم وهي تحاصر الآن، سوريا تحاصر الآن بسبب القضية الفلسطينية، سوريا قدمت في لبنان فقط 14 ألف شهيد، سوريا التي يتهمونها بأنها لم تقاتل في الجولان سوريا دولة وهناك اتفاقيات، سوريا داعمة لكل حركات التحرر، سوريا احتلوا منها الجولان عام 1967..

كريم بدر: أنا، أنا..

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): اسمعني، اسمعني، لأنها دخلت في الحرب العربية وحررت القنيطرة عام 1973، سوريا داعمة للمقاومة، ليبيا داعمة للمقاومة، كثير من الدول العربية داعمة للمقاومة، لماذا نشوه هذا الوجه العربي الجميل، هذا الوجه العربي الناصع، اسمعني بلا كلام فارغ وهالشعارات اللي يجيبوا فيها من مشاريع الشرق أوسطية وما هي..

كريم بدر: يا رجل، أنت..

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): عفوا، عفوا، أغاوات لكوندليزا رايس، نحن في شهداء، نحن نتكلم بالشهداء، الاتحاد العام للطلبة العرب الذي أرأسه أنا، يا سيد قبل سبعة أيام أحد أعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحاد الوطني لطلبة العراق المناضل المقاوم قطع رأسه وقذف به إلى نهر دجلة، يوميا عندنا شهداء في فلسطين وفي العراق وكان لدينا شهداء في لبنان، ونحن نحيي حزب الله المناضل والمقاومة الوطنية اللبنانية بالذكرى الثامنة للتحرير، نحن عرب أوفياء مسلمين..

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل..

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): اسمعني يا دكتور، بعيدا عن الشعارات نحب الوطن العربي ونريد أن نستشهد منه، واسمح لي، سوف تخرج القوات الأميركية من العراق وهذا الوطن الذي يقولون إنه وطن قومي لليهود اللي هو فلسطين سوف، سوف، سوف يخرج آجلا أم عاجلا الصهاينة منه، وهذا ليس قولي..

كريم بدر: كيف ذلك..

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): اسمعني، هذا قول كتاب ومثقفين إسرائيليين يقولون، يطالبون الآن بالدولة الواحدة التي تجمع الفلسطينيين..

فيصل القاسم: طيب.

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): اسمح لي بس نقطة أخيرة، الفلسطينيين واليهود. ومعمر القذافي القائد الذي يتهكم عليه كريم قدم للعالم..

كريم بدر(مقاطعا): إسراطين.

أحمد مبارك الشاطر: إسراطين، هذا ما تعرفه منه..

كريم بدر(متابعا): هو هذا الخبر عنكم، هذه إسرائيل وهذه الشعارات..

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): أنا أؤكد لك أنك لم تقرأ الكتاب الأبيض، أنا أؤكد لك أنت فقط عارف كلمة إسراطين وفقط أنت لا تعرف شيئا..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس يا أخي، بس دقيقة، خليني أسألك سؤالا بس بدون مقاطعة، بس باختصار جاوبني.

أحمد مبارك الشاطر: نعم تفضل.

فيصل القاسم: أنت تقول كل هذا الكلام والعرب كذا، لكن بعض العرب يسخرون يقولون، طيب نحن لماذا نريد أن ندافع عن قضية إذا كان معظم الفلسطينيين الموجودين في الخارج ينعمون بالمليارات والملايين ولا يريدون العودة..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): أبدا، اسمعني يا دكتور..

فيصل القاسم (متابعا): وعاملين عصابات بره.

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): يا دكتور، أبدا، هذه كذبة، نعم هناك حفنة من بعض الفلسطينيين تجار القضايا كما ذكرت والذين يتاجرون وهم عملاء، اسمعني، بس أغلب اللاجئين الفلسطينيين مشتتين ومشردين أنا أحيي دولة البرازيل الشقيقة التي أخذت الفلسطينيين..

فيصل القاسم: رائع جميل، رائع.

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): الذين بقوا سنة وأكثر من سنة على الحدود الأردنية العراقية، دولة البرازيل الشقيقة، الفلسطينيون في الدول العربية حتى بطاقات التجول لا تمنح لهم، تفرض عليهم بعض الجامعات رسوما، الفلسطيني في مخيمات اللجوء في لبنان الذي نحيي فيه المقاومة ونطلب من الرئيس على الهواء مباشرة، ميشيل سليمان، أن يحل مشاكل الفلسطينيين، ممنوع تدخل حنفية لمخيم اللاجئين الفلسطينيين، الفلسطيني مشرد والفلسطيني يجب أن نقف معه، والفلسطيني دفع الضريبة، والفلسطيني كما قلت في الحلقة الماضية هو الذي يمسك علينا هذا الخطر الصهيوني الذي سيتمدد فيأخذ العراق وسوريا ويأخذ من المغرب العربي، ونحن مش شعارات نحن نقاومه ونقاتله، قاتلنا على الأرض..

فيصل القاسم: يا سيدي، دقيقة يا كريم بدر خليني أسألك، هذا كلام في غاية الروعة وكلام جميل ومثبت، طيب هل تستطيع أن تثبت لي العكس أنت؟ يقول لك إن الفلسطينيين في الخارج ليس صحيحا بأي حال من الأحوال بأنهم لا يريدون العودة، لو أتيحت لهم الفرصة، انظر كيف يتشوقون ويتحرقون للعودة إلى أرضهم التي سلبت ونهبت..

كريم بدر: ومن هذا يحررها؟ إسراطين ستحرر بهذه الطريقة؟..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب جاوبني على السؤال، جاوبني على السؤال..

كريم بدر: كيف يستطيعون، أنا هنا..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): اقرأ الكتاب، هذه فكرة كبيرة..

كريم بدر: يا سيدي، وين الفكرة الكبيرة تنظّر لها أنت الآن، يارجل..

أحمد مبارك الشاطر: لا ما أنظّر لها أنا، هذه مقدمة خلص.

فيصل القاسم: جاوبني على السؤال.

كريم بدر: هذه، يعني هذا عصبي، ما هذا السؤال حتى أجاوبك عليه..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب جاوبني على السؤال.

كريم بدر: أخي الأستاذ الفاضل..

فيصل القاسم (مقاطعا): جاوبني على سؤالي يا أخي ما جاوبتني ولا على سؤال حتى الآن.

كريم بدر: هذا السؤال تطرحه على فلسطيني هل يعودون ولا ما يعودون، اللي يعيشون هناك في الخارج الآن يعيشون حصارا هنا، هل يستطيع، هل يتحمل الحصار الذي يعاني منه الفلسطينيون الآن؟ بلا هذا الكلام..

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني تريد أن تقول إنهم باعوا القضية اللي موجودين في الخارج؟

كريم بدر (متابعا): يا أستاذ هذا الكلام توجهه إلى أحد الفلسطينيين اللي موجودين ممكن يرد عليه، أنا أقول شعب محاصر بلا هذا الكلام ولا بلا هذا الضجيج اللي شبعنا منه، حاولوا أن تمدوا يدكم لهذا الشعب وتحاولون جهدكم أن تساعدوه في الغذاء يا أخي، المازوت خلص في فلسطين بدل هذا الكلام يشبع الفلسطيني الآن يبيعوه على هذا الكلام وهذا الصراخ، الذين تحركوا هل أشبعوه لهالفلسطيني؟ أنت تقول لي ما هي القضية المركزية؟ ما هي تحركت الدبابات رافعة العلم الفلسطيني مثل ما قال الأستاذ كل الدبابات صفت حساباتها بالطريقة القضية الفلسطينية، العلم اللي في فلسطين..

فيصل القاسم (مقاطعا): بالعلم الفلسطيني؟

كريم بدر: نعم، وقدنا معركة ثمانية سنوات مع إيران يخوضها كان أديب ناصر هو الفلسطيني هو المسؤول عن الإعلان في العراق وكانت هناك معركة يوميا أناشيد وطنية فلسطينية ونحن نقاتل من أجل طريق فلسطين يمر عبر البوابة الشرقية، ثمانية سنوات ذهب الأخضر واليابس ذهب خيرة شباب العراق وكل أموال العراق في معركة خاسرة، وبعد ذلك ما الذي حصل من هذه الشعارات وهذا الصوت العالي اللي سمعته حضرتك؟!..

فيصل القاسم(مقاطعا): لا صوت يعلو فوق صوت المعركة.

كريم بدر: لا صوت يعلو فوق صوت المعركة، هؤلاء الخونة والعملاء أي أعتراض على هذا الذي يقوله هو خائن وعميل ويجب أن يخرج ويجب أن يقتل وهكذا وصوت كوندليزا رايس وصوت كذا وهم ما يستطيعون أن يفقهوا حتى الجمل التي يطرحها، خضنا معركة أخرى بالعلم الفلسطيني والعلم يرفرف إلى الكويت، ودخلنا الكويت من أجل تحرير فلسطين، ويخرج القائد الضرورة يجب أن تخرجوا من، تنسحبوا من القدس وسننسحب من الكويت وكأن الكويت هي مستعمرة أميركية أو الكويت لها علاقة بإسرائيل، ما كانت الكويت هي التي تدعم القضية الفلسطينية بنفس الأسلوب والمظاهرات الأخوة وأمثاله يخرجون إلى الشوارع رافعين صور صدام حسين والشعب الكويتي..

أحمد مبارك الشاطر: نحن ضد دخول العراق، أرجوك، أرجوك..

كريم بدر: اسمع، اسمع..

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): أرجوك، لا تخلط، نحن ضد دخول العراق للكويت، ونحن عندما كنت أنت صامت، لو سمحت..

كريم بدر: أنا لست صامتا، أي صامت..

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): كانت ليبيا وسوريا فقط تتكلم هي في مواجهة هذه الحرب العراقية الإيرانية هذه حرب خسرت الجميع..

كريم بدر: على كل هذه المعركة خاسرة خسرنا بها يا سيدي، خسرنا بلدانا بهذا المنطق.

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): تكلم حقائق، تكلم حقائق يا أخي تشويه هذا للتاريخ.

فيصل القاسم (مقاطعا): بدون مقاطعة. بس دقيقة..

كريم بدر(متابعا): خسرنا بلدانا بهذا المنطق حقيقة مثل ما سلموا أسلحتهم اللي اشتروها ومثل ما الآن واقع الوضع العربي..

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): سلمنا سلاحنا اللي مندافع فيه عليكم لقيناكم خونة عملاء.

كريم بدر (متابعا): المذلة حقيقة وصلونا إلى درجة الاحتلال، وصلونا إلى درجة الآن العراق يقبع تحت البند السابع للأمم المتحدة واللي هو تحت الوصاية الدولية..

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): بسبب العرب.

كريم بدر (متابعا): بسبب توقيع صدام حسين وبسبب دخول الكويت وسبب كل هذه الشعارات التي مرت بنا، شعوب راحت انسحقت تحت هذا الشعار يا سيدي الفاضل، هؤلاء نفسهم نفسهم يعني الآن العقيد القذافي من..

فيصل القاسم (مقاطعا): مش موضوعنا القذافي..

كريم بدر: مش القذافي..

فيصل القاسم : مش موضوعنا القذافي يعني..

كريم بدر (متابعا): كل التحدي، العرب اللي هم كانوا بجبهة الصمود والتصدي اللي كانوا يرفضون هذه اللاءات الثلاثة وبعد ذلك وافقوا وقالوا السلام هو سلاح إستراتيجي، يعني هو الخيار الإستراتيجي للأمة وأي خروج عليه يعتبر خيانة، بنفس الأسلوب..

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): من الذين قالوا، من؟ من؟

كريم بدر: هذا هو كلهم.

فيصل القاسم: طيب.

كريم بدر (متابعا): الآن نحن أمام حالة جديدة هي حالة تنظير للقضية الفلسطينية أن يكون هناك إسرائيل وفلسطين، إسراطين..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): هذا غير صحيح.

كريم بدر(متابعا): وبعد هذا بعد عشرين سنة نقعد في نفس الأسلوب وبنفس الطريقة ولابس هي نفسها ولافها بعد ما أدري إش كم شهيد على جسمه وتحيا فلسطين، وتحيا الأمة العربية، وتحيا العروبة..

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): يا أخي أنت تصلح ممثل، ما تصلح تحكي معي في هذا الاتجاه المعاكس..

كريم بدر (متابعا): هذا كلام حقيقة عفّ عليه الزمن، يا رجل..

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): أنت كوميديان أنت، أنت كوميديان..

كريم بدر (متابعا): هذا يقطر سم هذا..

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): تسخر من قبعة عمر المختار، من شيخ الشهداء عمر المختار..

كريم بدر: أنت والله مسخرة وأكثر.

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): هذا زيي الوطني وأنا افتخر به يا أخي..

كريم بدر (متابعا): ما أسخر من عمر المختار يا عمي أنت مالك وعمر الختار، عمر المختار هو مقاتل، هل أنت تقابل هذا الشخص الثمين..

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): يا رجل أنت رجل، إنسان فارغ جدا، والله أنا متأسف، والله أنا متأسف أنني لبيت هذه الدعوة..

فيصل القاسم (مقاطعا): بدون مقاطعة.

أحمد مبارك الشاطر: والله يا دكتور فيصل، هذه ليست حلقة، حرام فلسطين لا تستحق هذا الهراء، فلسطين أكبر..

كريم بدر: فلسطين..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دقيقة.

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): فلسطين أكبر من هذه الهرطقة يا أخي..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دقيقة يا أخي، بس دقيقة يا أخي تفضل، كفي.

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): شو بدي أكفي؟ شو بدي أكفي، أنا لم أسمع جملة واحدة مفيدة حتى أتناقش معها، الراجل عم يقيم لبسي وعم يقيم أنا ليش عامل العلم، روح عامل الأميركي ولا الصهيوني على صدرك..

كريم بدر: لا، أنا لا أتاجر بالقضية الفلسطيينة يا رجل، أنا مع الشعب الفلسطيني..

أحمد مبارك الشاطر: اسمعني، شوي شوي..

فيصل القاسم (مقاطعا): بدون مقاطعة، رجاء، أبوس إيدك بدون مقاطعة.

أحمد مبارك الشاطر: هذه أسوأ حلقة أشارك فيها بحياتي..

فيصل القاسم: طيب يا أخي خلص، مش، هلق يا أخي رد عليه بدل ما تجي..

أحمد مبارك الشاطر: يا أخي شو بدي ما فيش ولا كلام شو بدي أرد..

فيصل القاسم: كيف ما فيش ولا كلام، ادحضه..

أحمد مبارك الشاطر: يا دكتور، يا دكتور، هو قال شيء حتى أدحضه؟ كريم وغيره لا يقرؤون التاريخ، عندما.. أريد أن أجيب، اسمعني أنتم تدخلون في أنفاق ضروري أجاوب عليها..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب ما شي، أنا بدي أخرجك من كل هذه..

أحمد مبارك الشاطر: يا رجل، يا رجل..

كريم بدر(مقاطعا): أنا لا أقرأ التاريخ أنا؟

فيصل القاسم (مقاطعا): يا جماعة، يا جماعة.

أحمد مبارك الشاطر: من كان مع الحرب العراقية الإيرانية؟ من كان؟ غير الذين يريدون إضعاف هذه الأمة، هناك لا بد أن نطرح..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس جاوبني على..

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): اسمعني، من كان مع دخول القوات العراقية للكويت، نحن كنا ضد، أنا أدعوه لمشاهدة مؤتمر القمة الهزيل في القاهرة، وأدعوه للاستماع إلى ما قاله القائد معمر القذافي في ذلك المؤتمر، يعني مش معقول، إذا كان، يعني أولا خلينا نحكي في قضية فلسطين..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس هو يا أخي بيحكي بقضية فلسطين وبالشعارات وبالكلام الفارغ.

أحمد مبارك الشاطر: هو يقول إننا نحن بتاع شعارات وأحزاب وكلام فارغ، أنا أقول له نحن لدينا شهداء نحن قدمنا الأرواح، نحن لدينا متطوعين من عام 1948، نحن في بلادنا عشرات الآلاف من المدارس اسمها فلسطين واسمها الثورة العربية، نحن لدينا الفلسطيني في ليبيا وفي سوريا وفي أي مكان مناضل في الوطن العربي وكان في العراق الذي يشتمه الآن يعامل معاملة المواطن اللي في نفس الدولة ولا تفرض عليه رسوم، والله أنا معي ورقة..

كريم بدر(متابعا): يعني مش أنتم سفرتوا الفلسطينيين أنتم في ليبيا؟

أحمد مبارك الشاطر: يا أخي ردينا عليها في الحلقة، خطأ، خطأ، الناس عم بتفبرك، تسمعوا في الـ.. ما سفرناهم..

كريم بدر: ما سفرتوا المصريين أنتوا؟..

أحمد مبارك الشاطر (متابعا): كنا نريد، كنا نريد أن نثبت للعالم أن ما فيش دولة فلسطينية، يكذب الصهاينة ويكذب الذين أداروا عملوا اتفاقات..

كريم بدر(مقاطعا): تترك مليون فلسطيني على الحدود؟ أنت تتاجر هسه بالقضية الفسلطينية..

أحمد مبارك الشاطر: لم نسفرهم، أنا أتاجر بالقضية الفلسطينية؟!

كريم بدر (متابعا): خليتوهم على الحدود في الخيام بحدود أكثر من خمسين ألف فلسطيني معهم..

أحمد مبارك الشاطر: يا أخي هذا كلام فارغ..

كريم بدر: هذا مخجل، المفروض تخجلون أنت أنفسكم..

أحمد مبارك الشاطر: أنت تخجل لأنك لا تقرأ التاريخ..

كريم بدر: لك أي تاريخ أنتم خليتوا تاريخ..

أحمد مبارك الشاطر: اسأل الفلسطيني أنا أدعوك، أنا سأعطيك جوالي..

كريم بدر: أنتم متخلفين..

أحمد مبارك الشاطر: يا أخي احترم نفسك. يا أخي احترم نفسك، يا رجل..

كريم بدر: شو هذا الكلام...

أحمد مبارك الشاطر: يا رجل والله لم أر متخلفا في حياتي مثلك والله يا دكتور..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا جماعة، يا جماعة، يا أخي رجاء رجاء، يا جماعة

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): شو هالمسخ، هذا مسخ الذي يتحدث، مش معقول يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم (مقاطعا): بدون مقاطعة، بدون مقاطعة، جاوبني على سؤالي..

أحمد مبارك الشاطر: أي سؤال؟ يا دكتور..

فيصل القاسم: خليني أسألك أنا..

أحمد مبارك الشاطر: تفضل اسألني أنت اسألني.



واقع التفاعل الجماهيري مع القضية الفلسطينية

فيصل القاسم: يا أخي، يا أخي في نقطة بدي تجليلي ياها وابعد لي عن هالموضوع، السؤال المطروح، الكثيرون يقولون الآن إن الشعوب العربية كفرت بالقضية الفلسطينية، حتى عندما يكون هناك موضوع فلسطيني على التلفزيون ما عاد حدا يشوفه، لأن الناس..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): من الذي قال هذا؟

فيصل القاسم (متابعا): يا أخي هيك يقولون، جاوبني أنت، هذا مش رأيي.

أحمد مبارك الشاطر: لا يوجد هذا الكلام، هذا يقوله العملاء، يقوله الجواسيس، بلاش نقول عملاء، بلاش نقول عملاء، فلنعتبر أن جزء من العرب ماشي؟ مثل ما تريدون، يقول هذا الكلام، يا أخي بدري تحدثتوا أن ما فيش مظاهرات، يا رجل أنا رئيس اتحاد الطلبة العرب مو كريم بدر، النكبة الآن من الجزيرة التي تحتفل منذ شهر بحق يأبى النسيان، في سوريا في فلسطين في العراق نفسها في ليبيا في الجزائر..

كريم بدر: أسألك سؤال أستاذ أحمد؟

أحمد مبارك الشاطر(متابعا): اسمح، لي، اسمح لي، بس أكمل واسألني، أسأل عشرة أسئلة..

كريم بدر (متابعا): اسمعني ما في مشكلة، خلينا نهدي الحوار، نهدي الحوار..

أحمد مبارك الشاطر: ok,ok بس خليني أكمل لك هذه..

كريم بدر: خليني أسألك سؤال..

فيصل القاسم: اسأله إياه بهدوء بس.

كريم بدر: شوف أنا فقط، أنا هو أريد أن أهدئ الموقف، لأنه في الحقيقة ما يجوز أن نتناقش بهذه الطريقة، وأنا أردت أبدأ الحوار بشكل هادئ بشكل يليق بنا يعني..

أحمد مبارك الشاطر: حلقة تاريخية هذه..

كريم بدر: ما في مشكلة، ما في مشكلة..

فيصل القاسم: يا أخي دبحتنا..

أحمد مبارك الشاطر: تفضل اسأل، خذ دور فيصل القاسم، علشان أنا أجاوب.

كريم بدر: فقط الأهل والناس والشهداء..

أحمد مبارك الشاطر(مقاطعا): نحن نتضامن مع كل اللي فقدوا أهلهم..

فيصل القاسم (مقاطعا): بدون مقاطعة يا أخي. بالله عليكم.. خليه يسألك سؤال.

كريم بدر: أنا اللي أقوله أنه أنت حضرتك ما تقرأ الواقع، يعني في خلل في تحليلك، اسمح لي، بس أكمل شوف أنت تقول أنا رئيس الاتحاد لطلبة العرب، ما في مشكلة يعني أنت تقع في ما أدري من انتخبك ومن سواك، هذه أنت إلك ترد عليها، لكن أنا أقول..

أحمد مبارك الشاطر: (مقاطعا): أنا لست في وارد أن تسألني من انتخبك..

كريم بدر: ما في مشكلة ما لي علاقة في الموضوع، بس أقول أنت تقول في..

فيصل القاسم: اسأله يا أخي اسأله.

كريم بدر: السؤال يقول، أنت مصدّر بيان إلى الجماهير العربية يوم، بيان للاتحاد العام قمة الحق العربي في دمشق..

أحمد مبارك الشاطر: كويس.

كريم بدر(متابعا): هذا جميل جدا، بس أنا أقول كيف..

أحمد مبارك الشاطر: بس قول كلام هادئ أرجوك، عارفك شو بدك تقول، قل كلاما هادئا، أنت رجل جاي لتفجر الحلقة وتملأها فقط.. أنا أعرف البيان تفضل، تفضل..

فيصل القاسم: انتهى الوقت يا جماعة.

كريم بدر: "نهيب بجميع شعبنا العربي المناضل المقاوم الصامد، نطلب منكم جميعا الضغط على رؤسائكم وحكامنا من أجل الحضور والمشاركة في القمة العربية القادمة بدمشق لأنها ستكون قمة المقاومة والممانعة قمة الحق، ونتطلع أن نخرج من هذه القمة بقرارات ترقى لمستوى أن توقف الاحتلال" وين الشعب العربي اللي يستطيع أن..

أحمد مبارك الشاطر: كويس، تو انتهى سؤالك..

كريم بدر: اسمح لي، اسمح لي، هو السؤال بدأ الآن، قرأته وأريد أبدأ لك السؤال، أين الشعب العربي الذي يستطيع أن يضغط على الحكام الآن؟ وين الشعب العربي اللي واقف الآن في طوابير يتقاتلون على الخبز، هل تستطيع أنت ما جرؤت أن تعترض على أموالك اللي راحت، من يستطيع من في سوريا يستطيع..

أحمد مبارك الشاطر: يا رجل أنت تعود..

كريم بدر: اسمع سؤالي، اسمع سؤالي، أنا أقول هذه قراءة خاطئة، يا أستاذ أحمد وأنا بودي بعد ستين سنة، بعد ستين سنة الله يخليك وهالوجه السمح هذا مبين أنك أنت ذكي جدا واضح عليك، أنه تنبه إلى هذا، هذا فيه دماء يا رجل، واضح..

أحمد مبارك الشاطر (مقاطعا): طيب، بس سألت يا كريم سألت، هلق أنا بدي أجاوب، بكل هدوء..

كريم بدر(متابعا): وين المجتمع العربي اللي جاي تنادي فيه حضرتك؟..

فيصل القاسم: بعد فيه، يا جماعة، يا جماعة خلينا نفهم..

أحمد مبارك الشاطر: خليني أجاوبه، خليني أجاوبه.

فيصل القاسم: في دقيقة، عم يقول لك الآن الشعوب أصبحت مهتمة بلقمة عيشها وحاجتنا بيع شعارات.

أحمد مبارك الشاطر: يا دكتور الانتصارات هي شعارات؟ الانتصارات تخلق من عمق المرارات، الجوعى هم الذين يستطيعون أن ينتصروا، أهل الفقر هم الذين ينتصروا، عمرك رأيت رجل أعمال استشهد في فلسطين أو في العراق؟ عمرك قرأت أمير نفط عربي ولا سارق يدفع للقطط في فنادق لندن وأميركا في ملايين الدولارات يستطيع أن يقاتل؟!..

كريم بدر: (يصفّق)

أحمد مبارك الشاطر: تصفق من قلبك أم تصفق استهزاء..

كريم بدر: لا، أصفق، لأنه أنت، هذا الحديث بده تصفيق حقيقة، أنا أقول..

أحمد مبارك الشاطر: هذا هو المبدأ، اسمعني يا كريم، ياكريم، الذين يقاتلون، الذين يقاتلون اسمعني..

فيصل القاسم: انتهى الوقت..

أحمد مبارك الشاطر: وين انتهى الوقت؟

فيصل القاسم: صار انتهى الوقت، الكلمة الأخيرة لك.

أحمد مبارك الشاطر: سوف نظل نقاتل من أجل فلسطين ومن أجل العراق ومن أجل الأمة العربية وأنا..

كريم بدر(مقاطعا): العراق له رجالاته، والعراق أنا أقول لك، اسمح لي، خلي الكلمة إلي يا أستاذ، العراق فيه رجالات ولن نسمح أن يكون قضية مركزية لأحد، والله العظيم الذي يدخل العراق نفرك خشمه فرك، وأبناء العراق..

أحمد مبارك الشاطر: طيب، طيب، العراق، والله ما تعرف حاجة..

كريم بدر(مقاطعا): والمقاومة العراقية الشريفة..

أحمد مبارك الشاطر: المقاومة البعثية والإسلامية والعراقية مش مقاومة الكلام الفارغ..

كريم بدر(متابعا): أنا أقول المقاومة يجب أن يبتعد عنها هؤلاء القومجية اللي يريدون يتاجروا بقضيتنا..

أحمد مبارك الشاطر: أي قوميين؟ والله لا ترتقي إلى نعلهم..

كريم بدر(متابعا): والله ما تدخلوها، على جثثنا ما تدخلوها..

أحمد مبارك الشاطر: أعوذ بالله يا رجل، رح قاتل في العراق. واعتذاراتي للجماهير على هذه السيئة..

كريم بدر: كرامة ما عندكم..

أحمد مبارك الشاطر: والله الكرامة أنت تفقدها..

(كلام متداخل)

فيصل القاسم: انتهى الوقت، أشكرك، يا جماعة انتهى الوقت، يا جماعة. مشاهدينا الكرام..

كريم بدر(متابعا): وسأغسل يدي من هذا اللقاء.

أحمد مبارك الشاطر: وأنا سأغسل رجلي مش إيدي، مع احترامي..

(كلام متداخل)

أحمد مبارك الشاطر: أنا آسف لهذا الهرج والمرج الذي حصل.

فيصل القاسم: يا جماعة، يا جماعة. مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا السيد أحمد أمبارك الشاطر، والسيد كريم بدر، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.