- الشعب الفلسطيني بين خيار المقاومة وخيار التفاوض
- إمكانية التفاوض بعد المحرقة الإسرائيلية

- الحديث عن وجود القاعدة في غزة

- المصالح الإسرائيلية والمواقف الأميركية

فيصل القاسم
أنور رجا
جمال نزال

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام. بالرغم من أننا لا نضمن بأي حال من الأحوال ماذا سيقول الضيوف على الهواء مباشرة ولا نتبنى ما يقال أبدا ومع ذلك فإننا نسعى دوما إلى احترام مشاعر مشاهدينا الأكارم فأرجو من كل الأخوات والأخوة الذين استاؤوا مما ورد في الحلقة الماضية ولم يكن في الحسبان، أن يقبلوا مني شديد الاعتذار، فنحن ملتزمون بميثاق الشرف المهني الذي وضعته الجزيرة لنفسها وخصوصا ما ينص عليه من احترام لجميع المعتقدات والأديان راجيا أن أكون دائما عند حسن ظنكم.

والآن إلى حلقة هذا الأسبوع، ألا تخجل السلطة الفلسطينية من استئناف المفاوضات مع إسرائيل بعد محرقة غزة؟ يتساءل كاتب فلسطيني. ألم يكن البعض على حق عندما اتهم عباس بالمشاركة في العدوان على أطفال غزة؟ ألم يحرض إسرائيل على ضرب القطاع بحجة وجود القاعدة هناك؟ ألا يشكل نهج التسوية الحالي غطاء للمجازر المستمرة بحق الشعب الفلسطيني؟ كفى تصريحات تجعلكم أقرب إلى لسان العدو من لسان شعبكم. يصحح آخر، متى تتوقفون عن ممارسة دور الوسيط والمدافع عن الاحتلال؟ ألا تقول إسرائيل نفاوض عباس كي يضرب حماس؟ كيف يسمح لكم ضميركم الإنساني والسياسي أن تقبلوا أولمرت على وجنتيه وتأكلوا معه على نفس المائدة بينما كانت طائراته ودباباته تقترف محرقة حقيقة في غزة بشهادة الإسرائيليين أنفسهم؟ لكن في المقابل، لماذا نلوم السلطة المغلوبة على أمرها ولا نلوم الأنظمة العربية؟ هل أمام السلطة غير التفاوض والمهادنة؟ ألم يصبح السلام خيارا إستراتيجيا للفلسطينيين أصلا؟ أليس من حق أبو مازن أن يدعو إلى الهدنة ليجنب الشعب الفلسطيني مزيدا من الدمار والهلاك؟ ألم يوقف المفاوضات احتجاجا على محرقة غزة؟ لماذا يحاول البعض صب جام غضبه على السلطة وليس على كوندليزا رايس التي تريد استئناف التفاوض رغم المحرقة الإسرائيلية؟ ألا يتحمل حكام القطاع الجدد وشركاؤهم كثيرا من المسؤولية؟ لماذا يرمون الكرة في ملعب رام الله؟ ألم يكن أبو مازن على حق عندما أكد على أن الصراع لا يمكن حله عبر العنف والعنف المضاد؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على مسؤول الإعلام المركزي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة، السيد أنور رجا، وعبر الأقمار الصناعية من لندن على القيادي في حركة فتح في أوروبا، الدكتور جمال نزال. نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الشعب الفلسطيني بين خيار المقاومة وخيار التفاوض

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى،، مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس. بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تؤيد استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين بعد محرقة غزة؟ نعم 9%. لا 91%، سيد أنور رجا لو بدأت معك بهذه النتيجة، ماذا تقرأ في هذه النتيجة؟ السواد الأعظم 91% لا يريدون أي تفاوض. يعني هل يعقل هذا الكلام؟ كلما حدث حدث في فلسطين نوقف التفاوض، ألم يصبح السلام خيارا إستراتيجيا لكم؟

أنور رجا: هذا الأمر سأتحدث به كثيرا، لكن بداية، بسم الله الرحمن الرحيم. مقدمتك حول الحلقة الماضية أثارت الشجون لدي، فاسمح لي أن أقول بداية إن تلك المرأة التي خرجت علينا تتحدث عن أطفال غزة وعن شهداء فلسطين، أن إسرائيل تلبي لديهم حالة خاصة وأنها يعني تقوم بتقديم ما يطلبون عبر استخدامها واستعارتها لمفردات من النص القرآني وتأويلها كما تشاء. نحن نقاتل من أجل قضية مقدسة نحن نقاتل من أجل إعلاء راية الحق، من أجل إعلاء اسم فلسطين واسم هذه الأمة، لا نقاتل لشهوة أو من أجل الموت، كما ادعت تلك المرأة، هذه المرأة التي استحضرت من كهف أفكارها كلام لا ينطبق إطلاقا لا على الإسلام ولا على المسلمين، التي للأسف كانت تفح كالأفعى، أفكار لزجة حتى يا رجل أنا لم أر ملمحا إنسانيا في وجهها أو حتى ملمح أنوثة وهي تصرخ بوجهك أو بوجه الأخ المحاور الآخر، يعني هذا الأمر أنا أقول من واجبي ومن ضرورة الأخلاق الطبيعية..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب، جميل، كويس، بس خلينا ندخل في صلب الموضوع كي نستغل الوقت أيضا.

أنور رجا: نحن في صلب الموضوع لأن هناك هجمة الآن فكرية وسياسية بصراحة تماما كما سمعنا من تلك التي سميت وفاء سلطان. سيل من الكلام الذي ينز قيحا ولزوجة تكاد يعني تدمي وتحرق أعصاب الناس. بكل الأحوال في العودة إلى السؤال، المفاوضات ليست خيار الشعب الفلسطيني، المفاوضات هي مفروضة على هذا الشعب، المفاوضات تعبر عن أصحابها، الشعب الفلسطيني يقاتل، المفاوضات عندما تكون من موقع القوة..الثورات فاوضت ولكن من موقع القوة، من موقع الميدان الفاعل في الميدان، أما أن تتحول القضية الفلسطينية إلى عبء وإلى ورقة تفاوضية، إلى ورقة صفراء وتتم التجارة بهذه القضية من أجل تحسين وجوه البعض، من أجل أن يعتلي البعض الكراسي على حساب هذا التاريخ الطويل من التضحيات. الشعب الفلسطيني الذي يقاتل منذ أكثر من مائة عام، هذا الشعب لا يليق به إلا العزة والكرامة والذي يقود ويقود إلى الانتصار لا يقود هذا الشعب إلى السجن الكبير. هذا الشعب رمز للعزة وللأمة العربية، الآن ينظر إليه وكأنه يستجدي المفاوضات، دم أطفال غزة ما زال طريا، مازال الدم بالشوارع بعده طريا، حتى الآن لم يغسل هذا الدم، الدم على الجدران، صرخات محمد البرعي، صرخات أميرة أبو عسر بعدها تصم الآذان، رائحة اللحم المشوي يا رجل تفوح في كل أرجاء هذه المنطقة، في كل الوطن العربي، ويدخلون بكل بساطة إلى المفاوضات، بكل بساطة يعلنون أن عفا الله عما مضى! أين الحس الأخلاقي والإنساني؟ أنا أسأل من هرعوا إلى استقبال رايس وحجبوا الكاميرا بالمناسبة عن القبلات الدافئة، ولأول مرة..

فيصل القاسم (مقاطعا): حجبوا الكاميرا، كان في قبلات يعني؟

أنور رجا: نعم، قبلات دافئة وساخنة ولكن على الطريقة الأميركية، عندما تكون الكاميرا قد تستفز أعصاب المشاهد إذا تجري القبل الحميمة في الكواليس. فيا سيدي هؤلاء عليهم أن يخجلوا، هؤلاء عليهم أن ينظروا في عيون الأمهات الثكلى، عليهم أن ينظروا في عيون شعب محاصر، محاصر بلقمة عيشه، محاصر بمائه، محاصر بكل نواحي الحياة، أغلق قطاع غزة عن كل مقومات الحياة، ألا يخجلون؟ نحن نتساءل، هل هؤلاء يمثلون الشعب الفلسطيني؟ لنكن صادقين، من يمثل الشعب الفلسطيني هو القابض على جمر من مبادئ، هو الذي يتصدى لهذا الاحتلال. الذي يريد أن يقول إن خيار المقاومة، إن الاستمرار في المقاومة إن الوقوف إلى جانب المقاومة سيؤدي إلى عقاب جماعي، هم عمليا يشاركون هذا العدو في العقاب الجماعي لشعبنا، عندما يصمتون، عندما يصمتون، عندما لا نسمع منهم كلمة حق في الدفاع عن شعبنا الفلسطيني، ماذا يعني هذا؟ بل أكثر من ذلك يا رجل، عندما يتحدثون عن مقاومة الشعب الفلسطيني بسخرية، باستخفاف، يسفهون المقاومة، يسفهون دم الشهداء، يصفون هذه المقاومة بأنها كاريكاتيرية ومضحكة. ما هذا؟ ما هذا العبث؟ من أي قاموس يأتون بهذا الكلام؟ من أي قاموس؟ أصبح القاموس الرسمي الفلسطيني للأسف لا تفوح منه إلا رائحة الفساد والاضطهاد ورائحة التجني على المقاومة، الذين قالوا وبالفم الملآن إن دم الشهداء حقير، عندما قال كبيرهم، هذه العملية حقيرة. بنفس الوقت..

فيصل القاسم (مقاطعا): كبيرهم يعني رئيس السلطة؟

أنور رجا: يا سيدي يعني أنت تعلم من هو الكبير الآن، هذا الذي للأسف، للأسف لم يحترموا على الأقل المواقف الأخيرة لياسر عرفات، هم خلفوا ياسر عرفات، لكنهم لم يخلفوا مواقفه الأخيرة..

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل جدا، كثير من النقاط سيد أنور كي نعطي المجال لضيفنا في لندن السيد جمال نزال. سيد جمال نزال، يعني لست بحاجة لأن أكرر عليك كل هذه الاتهامات، ألا تخجلوا يعني لا يشتم من هذه القيادة إلا الفساد ورائحة الحقارة وكل هذا الكلام. ماذا تقول؟ كلام كبير.

جمال نزال: يعني لا أستطيع الرد على الشتائم بمثيلها لأنني لست معتادا على هذا..

أنور رجا: (مقاطعا): أنا لم أشتم يا جمال.

جمال نزال: (متابعا): في الواقع أنا فوجئت عندما أتيتني بصديق من سوريا، ظننت أنك ستأتي بممثل لبنيامين نتنياهو..

أنور رجا (مقاطعا): أنا صديق من فلسطين، خليك واثق من مصطلحك.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

جمال نزال (متابعا): أو للسيد ليبرمان ليتحدث عن مضار المفاوضات على إسرائيل، ظننت أنك ستأتي بممثل لليمين الإسرائيلي المتطرف لكي يوضح لنا مخاطر المفاوضات على الدولة الإسرائيلية..

أنور رجا (مقاطعا): هذه سخرية من الجميع.

جمال نزال (متابعا): ولكنك أتيتني بمن ينطق باسمه. واسمح لي بأن أتحدث لأنك تحدثت طويلا وخارج الموضوع، أنتم تخافون أن نتكلم لأنكم تخافون أن تصل الحقيقة إلى الشارع..

جمال نزال(مقاطعا): الحقيقة المرة.

جمال نزال (متابعا): لأن أبناء الشعب الفلسطيني معظمهم من الصغار في السن. بحثت في أرشيف منظمة التحرير الفلسطينية عن مسمى هذا التنظيم الذي جلبته إلينا في هذه الليلة ليتحدث نيابة عن اليمين الإسرائيلي وعن حركة حماس ضد المفاوضات..

أنور رجا:(مقاطعا): أنت تشتم التاريخ الآن، أنت تشتم التاريخ الفلسطيني الآن..

فيصل القاسم: يا سيد أنور. دقيقة.

جمال نزال (متابعا): وأنا أقول لك إن اسم هذا التنظيم مرتبط بمذبحة تل.. حصار تل الزعتر وتفجير مبنى الفكهاني الذي قتل فيه، قتل فيه هذا التنظيم 63 إنسان..

أنور رجا:(مقاطعا): أنت تشتم تاريخك المشرف الآن.

جمال نزال (متابعا): هو مرتبط بالانشقاق ومرتبط بحرب المخيمات وقد ضلع هذا التنظيم بتقتيل الفلسطينيين في لبنان عبر المراحل المختلفة..

أنور رجا:(مقاطعا): أنتم ذبحتم الشعب الفسطيني في غزة..

جمال نزال (متابعا): وفي عام 1982 اقترح رئيس هذا التنظيم على ياسر عرفات، المرحوم الشهيد..

أنور رجا:(مقاطعا): هذا رمز للشعب الفلسطيني اسمه أحمد جبريل.

جمال نزال (متابعا): أثناء الحصار عندما قال له لنخرج من الحصار بملابس بيضاء ونسلم أنفسنا للصليب الأحمر فطرده الشهيد المرحوم من ذلك الاجتماع وأصر على مواصلة الحرب حتى تحقيق مكاسب فلسطينية أفضل..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دكتور نزال، دكتور نزال لندخل في.. دكتور نزال موضوعنا ليس الجبهة، موضوعنا هو لماذا العودة إلى المفاوضات ودماء الأطفال لم تجف في غزة؟ بدلا من أن تحول البرنامج ضد شخص أو ضد الجهة التي يمثلها لنتحدث عن الموضوع..

أنور رجا: (مقاطعا): وإلى الشتائم.

فيصل القاسم (متابعا): رجاء please هو لم يتحدث إلا عن الموضوع، تفضل.

جمال نزال: أنت سمعت يا دكتور فيصل سيل الشتائم التي وجهها لقيادتنا الفلسطينية وهو يتغنى الآن بالأخ ياسر عرفات..

أنور رجا: (مقاطعا): أنا أوصف واقع..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

جمال نزال (متابعا): وهو الذي قال عام 1993 إن أوسلو وقعت لبيع فلسطين واتهم عرفات بالكذب. لقد قلتها عام 1993 إذا كنت كاذبا في عام 1993 فكيف تكون صادقا الآن؟ وإذا كنت محقا في عام 1993 فكيف تكون محقا الآن؟..

أنور رجا: نصر على ما قلناه في 1993 أن أوسلو كانت لبيع فلسطين. بالعكس أنت تساعدني يا رجل..

جمال نزال (متابعا): إن القضية الفلسطينية بيد أمينة وأنتم لا تملكون إلا الكلام.. دعني أقول، لا تقاطعني، أنت تخاف من الكلام، أنت تخاف من الرأي الآخر. دعني أقول لك التالي لنهدئ الموقف حتى نخاطب الأفكار يا سيدي، أولا المفاوضات والمقاومة هي علاقة جدلية، لن تكون المفاوضات دون مقاومة، ولا أفق ولا مستقبل للمقاومة دون مفاوضات..

أنور رجا: (مقاطعا): بس أسأله عن أي مقاومة!

فيصل القاسم: بس دقيقة.

"
المفاوضات توفر البنزين والطاقة للمقاومة وتوفر فرصة لجلب استثمارات دولية وتوفرالصمود للشعب الفلسطيني، فالمقاومة بحد ذاتها ليست هدفا بل هي وسيلة للوصول إلى الهدف
"
جمال نزال
جمال نزال:
(متابعا): المفاوضات توفر البنزين والطاقة للمقاومة والمقاومة هي مقود السيارة التي توجه عملية التفاوض، التفاوض يوفر فرصة لتجلب استثمارات دولية توفر أسباب الصمود للشعب الفلسطيني، المقاومة بحد ذاتها ليست هدفا بل هي وسيلة للوصول إلى الهدف، لكن أهداف هؤلاء الإخوان لا تتقاطع بالمطلق مع أهداف الشعب الفلسطيني. في حوارنا مع حركة حماس العام الماضي تبين لنا أن أهدافها هي أهداف اليمين الإسرائيلي يا سيدي، دعني أوضح لك ذلك، أن اليمين الإسرائيلي مشروعه هو تعطيل المفاوضات، ومشروع حماس هو تعطيل المفاوضات، وهذه الجولة من التصعيد لم تبدأ في غزة كما يتراءى للعين للوهلة الأولى، هذه الموجة من التصعيد بدأت في نابلس عندما سعت الحكومة الإسرائيلية إلى تدمير إنجازات الحكومة الفلسطينية بقيادة الأخ سلام فياض حيث فرضت الأمن وأعادتالنظام إلى مدينة نابلس، إسرائيل سعت إلى استدراج الفلسطينيين في نابلس تحديدا إلى ردود فعل غير محسوبة، ولكنها اضطرت في النهاية إلى أن تراهن على حليفها التاريخي حركة حماس لكي تنقذها من المفاوضات..

أنور رجا: (مقاطعا): يعني أنا أعتقد أن هذه الإطالات لا تخدم الأفكار التي أتينا لنناقشها..

جمال نزال: (متابعا): التي ترى فيها إسرائيل شركا تود أن تنفذ منه. إنني أعرض عليك دكتور فيصل البرنامج المشترك لكل من حماس وإسرائيل..

أنور رجا: (مقاطعا): يعني هذا تفصيل يذهب بالمشاهد بعيدا عن الموضوع الأساسي..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

جمال نزال: دكتور فيصل الدور علي هنا، إن إسرائيل ترفض مبادرة الملك عبد الله وإن اليمين الإسرائيلي يرفض الاشتراك مع منظمة التحرير على أساس عملية سلام ذات مصداقية، إسرائيل ترفض قرارات الأمم المتحدة وترفض الالتزام بالاتفاقات السابقة وترفض خارطة الطريق وترفض وثيقة الأسرى. وخذ لك مفاجأة من عندي، هذه مواقف حماس، اسأل اسماعيل هنية غدا، هل تقبل مبادرة الملك عبد الله؟ سيقول لا..

أنور رجا: (مقاطعا): على كل حال نحن لسنا في درس، يعني هذه الاستعارات ووسائل الإيضاح على الطريقة المدرسية..

جمال نزال: (متابعا): اسأله هل تقبل منظمة التحرير؟ سيقول لا. هل تقبل الأمم المتحدة كأساس للمفاوضات؟ سيقول لا. هل تقبل بخارطة الطريق كسبيل لحل هذا النزاع؟ سيقول لا. اسأله، يا هنية لماذا رفضت وثيقة الأسرى؟ هل تقبل قوات عربية في غزة أو في الضفة؟ سيقول لك لا. هذا هو البرنامج المشترك لكل من حماس ولكل من إسرائيل، هدف كليهما هذا العناق، هدف كليهما تعطيل المفاوضات.

فيصل القاسم (مقاطعا): أشكرك، يا جماعة بدون مقاطعة، تفضل أستاذ أنور.

أنور رجا: يعني أولا كان الله بعونه للأستاذ جمال، يعني أتمنى عليه أنا كمان بنفس الوقت، خاصة أنه أكاديمي، هنا نحن لسنا في حضرة ندوة يريد أن يلقيها..

فيصل القاسم: في درس يعندي.

أنور رجا: (متابعا): على تلاميذ يعني في الإعدادية أو في الثانوية أو لربما الابتدائية، يعني اللجوء إلى وسائل إيضاح مدرسية بهذه الطريقة وتبسيط المسائل يعني وتسطيحها بهذه الطريقة..

جمال نزال: (مقاطعا): إثباتات، فرضيات وإثباتات يا صديقي، الفرضية أولا ويأتيك البرهان هكذا هو العلم.

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دقيقة بلا مقاطعة لو تكرمت.

أنور رجا: (متابعا): يا رجل هنالك قضية ساخنة، هناك قضية كبرى..

جمال نزال: (متابعا): هكذا هو العلم، هكذا هو العلم، الفرضية ثم البرهان..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا جماعة.

أنور رجا: (متابعا): القضية قضية شعب..

جمال نزال: (متابعا): آتنا ببرهانك إن كنت صادقا.

أنور رجا: (متابعا): في مجزرة، في محرقة، أصبحنا يعني نحن الشعب الفلسطيني الآن نتيجة هذه السياسات العبثية في واقع ووضع محزن، يرثى له، مؤسف، هل يتحدث عن المفاوضات؟ ليستعيروا على الأقل من المستقبل أو من التاريخ القريب، كيف فاوض الفييتنامي وهو يقاتل وكيف كانت أميركا تقبل أيدي الفيتناميين، أوقفوا القتال، أوقفوا القتال حتى نستمر في المفاوضات..

جمال نزال: (مقاطعا): أنا لن أقاطعك لكي أرى إن كنت ستلتزم بذلك أو لا، سأعطيك فرصة ولا أقاطعك، سنرى.

أنور رجا: (متابعا): ولكن، ولكن.. اسمع على اعتبار أنك تريد أن تسمع، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن، هذه المفاوضات التي تشطب حق اللاجئين في العودة، هذه المفاوضات التي لم تحقق إزالة مستوطنة، يتفاوضون بالوقت الذي يذلهم أولمرت. على ماذا تتفاوضون؟ شوية كرامة يا رجل..

فيصل القاسم (مقاطعا): كيف يذلهم وأنت تتحدث عن قبلات وتبويس؟!

أنور رجا: (متابعا): امبارح، امبارح عريقات، عريقات يقول لماذا تصرون على إذلال أبو مازن؟..

جمال نزال: (مقاطعا): طيب بعد إذنك، اليوم حماس وقعت هدنة مع إسرائيل..

أنور رجا: (متابعا): استمع، لماذا أنا، أنا..

جمال نزال: (متابعا): وفي نفس اليوم يعلن عن بناء مستوطنات في القدس في يوم توقيع اتفاقية الهدنة بين حماس وإسرائيل..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا جماعة بلا مقاطعة.

أنور رجا:(متابعا): لماذا تصرون على إذلال أبو مازن؟

جمال نزال: (متابعا): وحماس تتفاوض في تل أبيب، هل تنكر ذلك أيها الذكي؟ لن تستطيع.

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أنور رجا: (متابعا): إسرائيل، امبارح، امبارح، رئيسكم المفاوض، رئيس لجنة المفاوضات..

جمال نزال: (مقاطعا): الرئيس المنتخب للشعب الفلسطيني، عيب عليك.

أنور رجا: (متابعا): قال لهم ارحمونا، لماذا تصرون على إذلال، من؟ رئيس السلطة. لماذا يا أولمرت؟ نرجوك، هذه المستوطنات السبعمائة وخمسين واحدة تذل أنت بذلك شريكك في التفاوض أبو مازن، يعني بصراحة..

جمال نزال: (مقاطعا): هو رئيسك المنتخب كمان بدك تدير بالك على اللغة دير بالك.

أنور رجا: (متابعا): من يذل نفسه هو من يقبل الاستمرار بالتفاوض على هذه الأرضية، لحم أطفالنا، رؤس أطفالنا تجز مثل الخراف وأنتم تفاوضون؟ رؤس أطفال غزة، صرخات أميرة أبو عسيرة ما دخلت إلى آذانكم أو إلى عقولكم؟ لك سؤال يا عمي، لو كانت هذه الجدائل لصبايا غزة، ضفائر صبايا غزة، عيون أطفال غزة، لو كان إصبع واحد من أطفالكم انجرح بشظية آنذاك ربما توقفون المفاوضات، ربما يوقفون المفاوضات. ماذا حققت لنا المفاوضات؟ يتحدث عن تاريخه؟ أنا سأقول له مفهوم التفاوض..

جمال نزال: (مقاطعا): حققت لنا إنشاء السلطة الوطنية وهذا إنجاز كبير.

أنور رجا: (متابعا): الجبهة الشعبية للقيادة العامة التي حاول..

جمال نزال: (متابعا): توفير العلاج والتعليم للشعب الفلسطيني، هذا شيء مهم..

فيصل القاسم: يا سيد نزال.

"
الجبهة الشعبية أذلت العدو الصهيوني في مفاوضات مجدية كانت سببا في تفجير وانطلاق الانتفاضة بفضل الإرادة الحكيمة المقاومة
"
أنور رجا
أنور رجا: (متابعا): أن يمس بأنها هي صانعة لتاريخ فلسطيني مشرف، الجبهة الشعبية القيادة العامة أذلت العدو الصهيوني في مفاوضات مجدية، مفاوضات كانت سببا في تفجير وانطلاقة الانتفاضة. عندما أخرجنا عام 1979 بفضل الإرادة الحكيمة المقاومة حيث قام أحمد جبريل، وعبر طبعا وسطاء ليس التفاوض المباشر مع اليهود، بإطلاق سراح، أول مرة عام 1979، أطلقنا..

جمال نزال: متى كانت أول عملية مسلحة لتنظيمك يا أستاذ؟

فيصل القاسم: بدون مقاطعة.

أنور رجا: (متابعا): أهم المعتقلين عام 1985..

جمال نزال: متى كانت أول عملية مسلحة لتنظيمك في فلسطين؟ أجب على هذا السؤال..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا جماعة بلا مقاطعة please سأعطيك دورك أستاذ جمال.

أنور رجا: (متابعا): 1985 أفرجت الجبهة الشعبية القيادة العامة..

فيصل القاسم: باختصار لو سمحت.

أنور رجا: عن 1150 أسير منهم، منهم كان من تلك الصفقة الشيخ أحمد ياسين الله يرحمه، و650 مناضل بقوا داخل فلسطين وكانوا نواة انطلاق الانتفاضة. هذه هي الجبهة الشعبية..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا.

أنور رجا: (متابعا): هذا هو التفاوض، التفاوض على الطريقة التي أوراقي أوراق القوة في الميدان، أقاتل في الميدان وأفاوض، وليس من تحت الطاولة وليس على حساب دماء الناس..

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل جدا، الدماء. سيد..

أنور رجا: (متابعا): وليس على حساب أطفال غزة..



إمكانية التفاوض بعد المحرقة الإسرائيلية

فيصل القاسم: سيد نزال هذا السؤال، سؤال بسيط ويطرحه الشارع العربي. أنت تعلم أن الإسرائيليين قبل غيرهم هم الذين أطلقوا على عمليتهم الأخيرة في غزة بالمحرقة، سموها محرقة، وسنعمل فيهم.. بالعكس محرقة أكبر قال، ماشي، طيب يا رجل يعني هل يعقل إنسانيا وجدانيا كذا..

أنور رجا: غزة كلنها وضعوها في المقلاة.

فيصل القاسم (متابعا): عملوا محرقة وبعد ساعات بلش التبويس، رجع التبويس والوجن، يعني مش عيب؟ بالله عليك، يعني هل يعقل أن بلد مليون ونصف يذبح ويحاصر، ومش ملاقي يأكل ومش ملاقي يتدفأ وبآخر النهار بتمضولي ياها تبويس أنتم والإسرائيليين، هذا هو السؤال؟

أنور رجا: نحن نقبل المفاوضات مع المقاومة..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دقيقة، دقيقة، كيف تجتمع أنت وإياهم على مائدة واحدة؟

"
إسرائيل لا تريد المفاوضات ولا السلام، وهي  تريد تهويد فلسطين بالكامل ومسح الفلسطينيين، وساعة الرمل تسير لصالح المشروع الإسرائيلي
"
جمال نزال
جمال نزال:
شكرا لك دكتور فيصل، شكرا لك دكتور فيصل، بس يجب أن نكون بعيدين عن التهكم أيضا في طرح الأسئلة، هذا أمر مهم، المسألة ليست مسألة تبويس، المادة فيها عنصر ثابت، إسرائيل لا تريد المفاوضات، إسرائيل لا تريد السلام، إسرائيل تريد تهويد فلسطين كاملة ومسح الفلسطينيين عن وجه البسيطة، وساعة الرمل بصراحة تسير لصالح المشروع الإسرائيلي، الفلسطينيون ليس لديهم المزيد من الوقت لينتظروه، نحن نحترم النهج السوري في التعامل مع الموضوع الإسرائيلي السوري، علما بأن سوريا فاوضت حتى فلست وللأسف لم تصل إلى شيء ولم تتنازل عن شيء، نحن نحيي هذا الموقف ولكن نحن في فلسطين لا نستطيع أن نتعاطى مع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بروحية التعاطي السورية مع موضوع الجولان، ليش؟ لأن العنصر الديموغرافي لا يضغط على سوريا في الجولان كما يضغط علينا العنصر الديموغرافي داخل فلسطين. لتلاحظ أخي الدكتور فيصل أنت وضيفك أن إسرائيل تسيطر على مصير الفلسطينيين كلهم في كل مكان وفي كل زمان، وحدة المجتمع الفسطيني مفككة بسبب الاحتلال الإسرائيلي، فلسطينيون في غزة، فلسطينيون في الضفة، فلسطينيون في المخيمات، فلسطينيون داخل إسرائيل، فلسطينيون خارج فلسطين، نحن لا نستطيع الانتظار بغية أن نحصل على دولة فلسطينية. يحق للفلسطين..

أنور رجا: (مقاطعا): لا تستطيع الانتظار ليش؟ مين راكض وراك بعصاي.

جمال نزال: (متابعا): أن يذهبوا ويطرقوا كل باب لأجل أن يحصلوا على دولة مستقلة خاصةبهم..

أنور رجا: (مقاطعا): لا تستطيع.. شو لا تستطيع الانتظار؟! شو هي لعبة غميضة، هذا تاريخ شعب، مصير أمة..

فيصل القاسم: بس دقيقة لو تكرمت.

جمال نزال: (متابعا): ولكن هناك قوى إقليمية لا تريد للفلسطينيين أن يصبحوا دولة ويعيشوا في وطن يحافظ لهم على كرامتهم، هناك دول تخاف من أن يحصل الفلسطينيون على استقلالهم..

أنور رجا: هذه قضية كل الأمة كلها، ألا نستطيع أن ننتظر؟!

جمال نزال: (متابعا): هناك دول تعمل كل ما تستطيع من أجل أن تتمكن حماس من منع الفلسطينيين من الوصول إلى دولة، يجب عليك إلقاء نظرة على ميثاق حركة حماس، البند 13 هو البصمة الوراثية، البند 13 من ميثاق حماس..

أنور رجا: (مقاطعا): أنا ألقي نظرة على الميثاق الوطني الفلسطيني اللي شطبوه..

فيصل القاسم: خليه يحكي.

جمال نزال: (متابعا): دعني أكمل. من ميثاق حماس وبصمتها الوراثية ويقول ممنوع الوصول إلى السلام في فلسطين. كل المبادرات السلمية التي تهدف إلى الوصول بفلسطين إلى وطن هي خيانة لما تريده حركة حماس..

أنور رجا: (مقاطعا): السلام على الطريقة الإسرائيلية طبعا ممنوع، السلام على الطريقة الإسرائيلية، على طريقة ياسر عبد ربه، على طريقة دحلان..

فيصل القاسم: يا جماعة بدون مقاطعة.

جمال نزال: (متابعا): إذاً السؤال، ماذا تريد حركة حماس؟ هذا هو السؤال، نحن بالمفاوضات نقول ما يلى..

أنور رجا: يا سيدي..

فيصل القاسم: طيب جميل، بس دقيقة، بس دقيقة..

جمال نزال: (متابعا): جملة واحدة يا أخي. بالمفاوضات نستطيع تحقيق ما يلى، نحن بنينا السلطة الوطنية الفلسطينية الفلسطينية..

أنور رجا: أي وهم؟

جمال نزال: (متابعا): علمنا آلاف الفلسطينيين، عالجنا مئات آلاف الفلسطينيين، بنينا المدارس وعبدنا الطرق، وفرنا الكرامة للفلسطينيين، الآن..

أنور رجا: (مقاطعا): وحولتم غزة إلى سجن كبير، ولاحقتم المناضلين واضطهدتوهم..

جمال نزال: دعني أقول لك ما يلي، غزة هي سجن كبير، غزة هي سجين كبير، غزة هي المكان الذي طردت منه الفصائل الفلسطينية من حول طاولة الحكم..

أنور رجا: (متابعا): وأعطيتم أولمرت الضوء الأخضر..

فيصل القاسم: سنحكي عن هذا.

جمال نزال: (متابعا): حماس تنفرد الآن بالحكم وتنخرط بمناقصة على الثوابت المواقفية مع منظمة التحرير الفلسطينية..

أنور رجا: أي.. والله كأنه نحن في السويد.

جمال نزال: (متابعا): حماس تفاوض الآن في تل أبيب يا سيدي..

فيصل القاسم : يا جماعة بدون مقاطعة.

جمال نزال: (متابعا): إذا كنا نشبه الانقلاب بأنه قرد، فكل قرد يحتاج إلى ذيل، وأنت تفاجئني بأن الذيل اللية أكثر شراسة من القرد نفسه..

أنور رجا: (مقاطعا): لا لا لا، هذا إسفاف، هذا تطاول على شعبك..

فيصل القاسم : يا جماعة، يا جماعة

جمال نزال: (متابعا): عليك أن تكون رحيما في الحديث مع أبناء شعبك..

أنور رجا: (مقاطعا): لا تتطاول على شعبك وعلى الشهداء، شعبك مش قرد..

فيصل القاسم: يا جماعة..

جمال نزال: عليك أن لا تشرد عن الحوار..

أنور رجا: لا تتحدث عن شعبك أنه قرد..

جمال نزال: دعني أقارن بين أنابوليس ومؤتمر دمشق..

أنور رجا: (مقاطعا): هذه التوصيفات تذكرني بوفاء سلطان..

جمال نزال: دعني أقارن بين أنابوليس وبين دمشق، مؤتمر دمشق الذي هرول إليه الطبالون والمفلسون..

أنور رجا: أنت تذكرني بالمرأة التي صعدت إلى منصة هذا البرنامج، أنت تذكرني بوفاء سلطان..

جمال نزال: دعني أذكرك بالتالي، دعني أقارن بين مؤتمر دمشق وأنابوليس، أنت لن تسمع، لأنك تخاف أن تسمع، أنت تخاف أن تسمع..

فيصل القاسم: يا جماعة، بلا مقاطعة

أنور رجا: ما هذا؟

فيصل القاسم: يا جماعة، يا جماعة بلا مقاطعة، سيد نزال والله مانا سامعين شيء..

جمال نزال: (متابعا): لأن الحقائق هي كما يلي..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا جماعة، يا أخي يا جمال، يا دكتور جمال، بالله عليك هدي بالنا يا رجل بس دقيقة وحدة لو سمحت..

أنور رجا: هو، هو..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دقيقة، بس دقيقة، يا سيدي..

جمال نزال: الدور علي ممكن أكمله؟

فيصل القاسم: بدون. دقيقة، دقيقة..

جمال نزال: إذا بتسمح لي، أنا أجرؤ..

أنور رجا: أوسلو..

فيصل القاسم: يا جماعة. يا أخي بدون مقاطعة..

جمال نزال: أنا أجرؤ على مقارنة أنابوليس بمؤتمر دمشق، مليح..

أنور رجا: لا لا لا، معيب..

فيصل القاسم : يا جماعة، رجاء، رجاء، رجاء، سيد جمال ممنوع الإساءة، ممنوع الإساءة للشعوب، أنت تهين شعوب بأكمها..

أنور رجا: هذا أمر معيب.

جمال نزال: هو الذي أساء إلى الرئيس الفلسطيني.

فيصل القاسم: سيد رجا، أنا أسألك سؤال لماذا هذا التجني أيضا من قبلك على السلطة وعلى رجالات السلطة وأنهم يفاوضون..

أنور رجا: يا رجل..

جمال نزال: نقطة جيدة..

فيصل القاسم: دقيقة، يا أخي، ألم يوقف السيد أبو مازن المفاوضات مع إسرائيل فور بدء عملية غزة؟ هذا السؤال، السؤال الآخر ألم تصف السلطة ما حدث في غزة بأنه محرقة وأكثر من محرقة وأدانته بأشد العبارات؟ وين أنت رايح كمان؟

أنور رجا: تنفيس الغضب وساعة يعني نوع من محاولة تجميل الصورة ومساحيق الكلام يعني كل هذا الأمر. كنا نتمنى، نحن نتمنى، نحن بالمناسبة..

جمال نزال: (مقاطعا): شو برنامجك؟

فيصل القاسم: بدون مقاطعة سيد جمال.

أنور رجا: لا يسعدنا أن يذهب أبو مازن أو غيره إلى الاتجاهات وإلى الأماكن المعتمة، نحن نريد لهذا الرجل الذي يحاط بمجموعة من الناس المضللين نريد له مكان عزيز ومحترم. ليس من هواية لدينا أن يبدو رئيس هذه السلطة بمشهد بائس..

فيصل القاسم(مقاطعا): يا أخي ماذا باستطاعته أن يفعل؟ يا أخي سلطة مغلوبة على أمرها، ظهرها على الحائط، ظهرها للحائط، المجتمع العربي، الأنظمة العربية لا تساعدها تضغط عليها كي تستسلم أكثر.

أنور رجا: إذا كانت غير قادرة فالشعب الفلسطيني قادر، لا يجوز أن تنطق باسم الشعب الفلسطيني وتفاوض باسم الشعب الفلسطيني الذي يوميا يقدم الأضاحي يقدم الشهداء يقدم القرابين من أجل عزة القدس من أجل عزة الأمة من أجل أن لا تدفر هوية هذا الشعب الفلسطيني. يا رجل لأذكرك، يتحدث عن المفاوضات..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس يا أخي يعني ما كفاكم ألعاب، كما يقول لك، صواريخ عبثية وألعاب نارية وهذا الكلام يعني؟

أنور رجا: أنا سأعيد الأخ جمال إلى ما قال بيريز عن أوسلو، قال عن أوسلو حيث بدأت المفاوضات، إنها الولادة الثانية لإسرائيل. بالتالي يعني المقدمات هذه التراكمات هذا المسار ماذا صنع؟ هذا المسار أولا جعل إسرائيل تبدو أمام العالم وكأنها حمامة سلام، هذا زرع وهم ما يسمى بثقافة السلام، هذه الثقافة التي تبدو وكأنها إنزال خلف خطوط العدو وإنزال في العمق الصهيوني واستبدل في مزاج أولمرت هي إنزال خلف الخطوط الحمر الفلسطينية، هي إنزال خلف القيم والثوابت الفلسطينية وبأيدي، للأسف، فلسطينية، هي الأيدي الدحلانية، هذه أيدي ياسر عبد ربه الذي..

جمال نزال: (مقاطعا): أنا هنا مضطر أقاطعك لأن إنشاء السلطة الوطنية هو إنزال جيوإستراتيجي في فلسطين وهذا أمر مهم. نقطة واحدة فقط.

أنور رجا: ذهب إلى جنيف على أرضية وثيقة عباس بيلين ليشطب حق العودة، ليشطب مخيم اليرموك، ليشطب مخيم عين الحلوة، ليحولنا إلى لاجئين حيث..

جمال نزال: (مقاطعا): أنت من حولت المخيمات، أنت من ضلع في تحويل المخيمات، أنت من قتل الفلسطينيين في المخيمات..

أنور رجا: (متابعا): إلى تهجير الفلسطيني من قضيته..

فيصل القاسم: دقيقة يا جماعة..

جمال نزال: (مقاطعا): لا تذكر المخيمات لأنك أنت الذي يخسر من هذه المقارنة.

أنور رجا: (متابعا): ما الذي يحصل؟

فيصل القاسم: يا جماعة..

أنور رجا: (متابعا): ما حصل عمليا أخطر من التوطين يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: باختصار، نعم.

"
الفلسطينييون يتعرضون  لعملية تهجير من القضية الفلسطينية لوضعهم أمام خيار واحد، إما أن تستسلم وإما أن تهاجر
"
أنور رجا
أنور رجا:
نحن نتعرض إلى عملية تهجير من القضية الفلسطينية نتعرض إلى وضع الفلسطيني أمام خيار واحد وحيد، إما أن تستسلم وإما أن تهجر وأبواب السويد والدول الأخرى مفتوحة. هذا الذي يتحدث عن شعبه يصور الشعب الفلسطيني بالقردة ولهم أذيال! غير هيك، مش شايف غير حماس يا أخي؟ شوف اليهود خليه يحكي كلمتين عن أولمرت..

جمال نزال: (مقاطعا): عاد أنت شايف الانقلاب غزلان ولا قردة..

أنور رجا: (متابعا): خليه يحكي عن رائحة الدم ولحم الأطفال المشوي.ز

فيصل القاسم: أولمرت يعني شو؟ يعني ذيل قصصوه لأولمرت؟

أنور رجا: (متابعا): ماذا يقول لأم الشهيدة سلسبيل؟ ماذا يقول لوالد الشهيدة، برعي اللي كان حاملها مثل وردة ضمة ريحان مكسرة بين يديه؟ ماذا يقول لأولمرت؟ شريكنا أولمرت!

فيصل القاسم: سيد نزال، هذا هو السؤال، يقول لك، هل تستطيع أن تقول عن أولمرت إنه قرد بذيل؟ هذا هو عم بيسألك إياه. قل، فيك تقوله؟

أنور رجا: (مقاطعا): لا هذا سيد المفاوضات، هذا..

فيصل القاسم: دقيقة.. يا زلمة.

جمال نزال: لا أنا شبهت الانقلاب بأنه قرد وبأن من يدافع عن الانقلاب..

فيصل القاسم(مقاطعا): دقيقة أنت وصفت شعبك بأنهم قرود ولهم ذيول. فيك توصف أولمرت فيه، فيك توصف شارون بأنه قرد؟

جمال نزال: ولو عينك عينك يا دكتور! ما إحنا أصدقاء، كيف بتحط الكلام بفمي، الله يسامحك يا دكتور فيصل.

أنور رجا: (مقاطعا): أنت اللي قلت.. الحلقة ستعاد يا جمال.

جمال نزال: أنا قلت أنا أشبه الانقلاب بأنه قرد ومن يدافع عن الانقلاب..

أنور رجا: (متابعا): سيسمع الناس ماذا قلت في الإعادة على الأقل.

جمال نزال: (متابعا): فهو كذيل القرد. هذا ما قلته وهذا ما أقصده لأن لكل قرد ذيل..

أنور رجا: (متابعا): يشبه نكاية بحماس بس بهذه الكيدية تريد أن تحول بسبب أفكار كيدية وظلامية شعبك كله إلى قرود..

جمال نزال: إذا بتسمح لي أنا كنت بصدد المقارنة بين مؤتمر.. أنا ما قاطعتك، أعطيتك فرصة..

فيصل القاسم: سأعطيك الفرصة كاملة..

جمال نزال: (متابعا): علشان تعطيني فرصة أحكي..

فيصل القاسم: سيد نزال خذ الفرصة، وأبوس إيدك بلا مقاطعة، سيد أنور رجا أرجوك بلا مقاطعة..

أنور رجا: لا حول ولا قوة إلا بالله..



الحديث عن وجود القاعدة في غزة

فيصل القاسم: سيد نزال عنا نقطة مهمة، ماذا تقول، السيد أنور رجا قبل قليل يقول إن حديث السيد أبي مازن عن وجود القاعدة في غزة هو عملية هدر دم..

أنور رجا: (مقاطعا): استباحة وهدر دم أطفالنا.

فيصل القاسم(متابعا): استباحة وهدر دم للشعب الفلسطيني ولأطفال غزة..

أنور رجا: (مقاطعا): وحصل ذلك..

فيصل القاسم(متابعا): هل يعقل أن تقول له القاعدة هنا، يعني فوتوا اذبحوا غزة يا أخي.

أنور رجا: (متابعا): والتنفيذ لزيارة بوش عندما جاء لرام الله.

جمال نزال: إذا بتسمح لي أسأل، غزة وحدود غزة، أرض غزة أصبحت مشاع، حماس توزع أراضي الدولة على ضباطها وعلى أصدقائها..

أنور رجا: (مقاطعا): لك، احكي على أولمرت يا رجل..

جمال نزال: (متابعا): وعلى عناصرها وتسلب أملاك عامة وتوزعها على الناس فيما هو ممنوع على الناس أن يصلوا إلى أي مكان يريدونه..

أنور رجا: (متابعا): يسفهون المقاومة، هذا اللي فاضيين له بس..

جمال نزال: (متابعا): حماس التي استولت على السلطة في غزة لا تدفع المعاشات لأهل القطاع العام..

فيصل القاسم(مقاطعا): أجبني على السؤال..

جمال نزال: (متابعا): تصور أن حكومة الانقلاب تقطع المعاش عن البشر عن الناس..

أنور رجا: (متابعا): معاشات!.

فيصل القاسم(متابعا): طيب أجبني على السؤال، أجبني عن موضوع..

جمال نزال: (متابعا): وأي شيء في حياة المواطن أهم..

فيصل القاسم: يا جماعة. أجبني عن موضوع التحريض على غزة بالقول إن القاعدة هناك.

أنور رجا: (مقاطعا): أنا بدي أساله سؤال..

فيصل القاسم: بس دقيقة، لا، هو.. خليه يجاوب..

جمال نزال: أنا أقول لك إن غزة أصبحت مشاع، أساسا العصابات الموجودة في غزة تسيطر عليها قوى أجنبية..

أنور رجا: (مقاطعا): أنا أريد أن أسأل، هل في رام الله من يجرؤ على..

فيصل القاسم: بس ما سمعنا شيء.

جمال نزال: أنا بلاحظ أنك بتسألني وما بتسمعني.

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي..

جمال نزال: هناك قوى إقليمية تحاول السيطرة على مجريات الأمور في غزة..

أنور رجا: (متابعا): السؤال موصول، هل في رام الله من يجرؤ..

فيصل القاسم: يا جماعة..

أنور رجا: (متابعا): على عدم إدانة العملية؟

فيصل القاسم: خليك، استناني شوي بس.

جمال نزال: أنا كنت بصدد مقارنة بين مؤتمر دمشق وبين أنابوليس، في أنابوليس تمكن الفلسطينيون من فتح أفق سياسي للمرة الأولى بعد سنوات طويلة، لقد عانينا من سنوات رفض فيها الإسرائيليون أن يروا شريكا للسلام في فلسطين فدمروا مقرات السلطة الفلسطينية في كل مكان بالضفة الغربية وفي كل مكان في غزة ولم تبدأ عملية البناء بوتيرة معقولة إلا بعد أنابوليس حيث وعدتنا دول العالم بـ 7,7 مليار دولار منها يعني أغلبها سيتوجه للبنية التحتية..

أنور رجا: (مقاطعا): هدول ثمن السلام الذليل..

جمال نزال: (متابعا): ولاستثمارات ومشاريع تخفف عن المواطنين. أنت لا تستطيع أن تطخطخ طوال الوقت..

أنور رجا: (متابعا): سبعة مليار..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أنور رجا: (متابعا): لأجهزة الأمن.

جمال نزال: (متابعا): يجب عليك أن تعوض أمهات الشهداء وأهالي الأسرى وتعالج الجرحى وتبني المستشفيات وتعيد بناء البيوت التي يهدمها الاحتلال أو تهدمها حماس..

أنور رجا: (مقاطعا): بناء الكرامة يا رجل..

جمال نزال: (متابعا): إسرائيل هدمت مقرات الأجهزة الأمنية في الضفة..

أنور رجا: (متابعا): أين بناء الكرامة؟ الكرامة، لا يعوض الكرامة ملايين..

جمال نزال: (متابعا): وحماس هدمتها في غزة. مشروع حماس هو السيطرة على المجتمع الفلسطيني..

أنور رجا: (متابعا): ومليارات الدنيا كلها لا يمكن أن تعادل كرامة شعبنا.

جمال نزال: (متابعا): عبر الجمعيات الخيرية والمساجد، لا تريد حماس الوصول إلى دولة فلسطينية. لاشيء تخشاه حماس أكثر من الدولة الفلسطينية التي تفرض سيطرتها على الأرض وتمنع حماس من ممارسة أسلوب العصابات فوق الأرض.

فيصل القاسم: سيد نزال، بس دقيقة، خلينا نسأل السؤال، سيد نزال أرجوك رجاء حار، لم تجب على سؤالي، هل يعقل أنك تحرض على مليون ونصف مليون فلسطيني محصورين بلا طعام وبلا تدفئة وتقول إنه عندهم القاعدة، فوتوا. شو معناها؟ فوتوا اهدروا دمهم لهالمساكين، طيب مش عيب؟

جمال نزال: بدك تسمح لي دكتور..

فيصل القاسم: بجواب صغير، مش عيب؟ تفضل.

أنور رجا: يا حيف ويا عيب الشوم.

جمال نزال: مارك توين، يا أخي دكتور فيصل أنت تعرف كم أحبك وأحترمك، مارك توين المؤرخ الشهير يقول، "تستطيع الكذبة أو الإشاعة أن تجوب العالم ثلاث مرات بينما تراوح الحقيقة مكانها"..

فيصل القاسم (مقاطعا): لا، "قبل أن تلبس الحقيقة حذاءها". وأنت الصادق.

جمال نزال: الله يسامحك.

فيصل القاسم: "قبل أن تلبس الحقيقة حذاءها" بالحرف الواحد. نعم.

جمال نزال: الرئيس الفلسطيني أنجز إنجازا دبلوماسيا كبيرا من خلال تمكنه من فرض..

أنور رجا: (مقاطعا): دبلوماسية على حساب أطفالنا؟!

فيصل القاسم: بس دقيقة..



المصالح الإسرائيلية والمواقف الأميركية

جمال نزال: (متابعا): التهدئة على إسرائيل. يجب أن أقر لك أخي الدكتور فيصل أن ما يسمى عملية السلام وأنابوليس هو فكرة أميركية وليست إسرائيلية، أميركا ترى أن عملية أنابوليس يخدم المصلحة الأميركية والأمن القومي الأميركي لهذا جرت إسرائيل من ناصيتها إلى أنابوليس وتحاول الآن من خلال التصعيد الميداني أن تتملص من أنابوليس لأنه للمرة الأولى منذ استشهاد الرئيس عرفات هناك إجماع دولي على أن تصبح فلسطين دولة، هناك إجماع دولي يسألون الإسرائيليون لماذا تخربون جهود الرئيس عباس؟ اليوم والأمس وقبل أمس تمكن الرئيس الفلسطيني عندما قام بخطوة جريئة وعلق المفاوضات أضيء الضوء الأحمر..

أنور رجا: (مقاطعا): علقها على حبال الريح..

جمال نزال: (متابعا): في أميركا وقالوا يجب أن تتهيأ الظروف مرة أخرى لاستئناف المفاوضات..

أنور رجا: (متابعا): علق المفاوضات على حبال الود والريح، هذا غلط سياسي..

جمال نزال: (متابعا): فسارع المصريون إلى الهدنة وتدخل الرئيس أبو مازن لدى الأميركيين أنني لن أفاوض في ظل إطلاق النار..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

أنور رجا: يا أخي اعطيته وقت..

فيصل القاسم: أشكرك سيد..أشكرك جزيل الشكر، سيد نزال وصلت الفكرة. سيد رجا أنت كنت تريد أن تسأله سؤالا، هل تستطيع في رام الله، ماذا؟

أنور رجا: أن يدين، عفوا، أن لا يدينوا أي عمل فدائي؟ بالأمس والدم حار والشعب الفلسطيني مجروح يا رجل، ودم أطفالنا ما زال طريا في الشوارع وعلى الحيطان وريحة اللحم المشوي، لحم الأطفال المشوي، قرابين السلام هذه، هذا بيذكرني بأساطير الآلهة لما كانوا يجيبوا أجمل الأطفال وأجمل الصبايا يقدموها قرابين للأنهر..

جمال نزال: (مقاطعا): أنت ترى فقط السلام لكن هناك مقاومة تقوم بها فتح إلى جانب السلام..

فيصل القاسم: بلا مقاطعة.

أنور رجا: (متابعا): ليش يقدموها؟ يقدموها قرابين حتى ما تغضب الآلهة..

جمال نزال:(متابعا): يا صديقي يجب عليك أن تعرف أن المقاومة مستمرة والمقاومة من جهة فتح لن تتوقف..

فيصل القاسم: يا جمال.

أنور رجا: (متابعا): تقدم رؤس أطفالنا قرابين كي لا يغضب بوش، كي لا يغضب أولمرت، بس علاء أبو دهيم بيطلع مجرم، علاء أبو دهيم بيطلع قاتل، علاء أبو دهيم هذا البطل..

جمال نزال: (مقاطعا): نافذ أبو كرش شهيد من شهداء حركة فتح قبل أربعة أيام من مجموعات الشهيد أيمن جودة..

أنور رجا: (متابعا): هذا الرجل، هذا الشجاع يدينه عباس! هذا اللي لازم ينعمل له..

جمال نزال: (متابعا): استشهد أثناء التصدي لقوات الاحتلال في غزة، بعد إذنك..

فيصل القاسم: يا جمال..

أنور رجا: (متابعا): تمثال في كل ساحة من ساحات فلسطين بكل قرية لازم ينعمل له عرس، هذا يدينه مين؟ يدينه بوش. وبوش ماذا يصنع؟..

جمال نزال: (متابعا): آخر شهدائنا هو المرحوم نافع أبو كرش، أربعون عاما، من غزة أثناء التصدي للاحتلال. شكرا.

أنور رجا: (متابعا): اسمع، بوش ماذا يصنع؟ يقول إن الفلسطينيون يثيرون اشمئزازي، فرحنا يثير اشمئزاز بوش ويثير اشمئزاز عباس، فرح أطفالنا! ولك هي يألمون كما نألم، لأننا فرحنا، ولك لازم يشربوا من الكأس المرة اللي عم بتذوقها يوميا نساؤنا..

جمال نزال: (مقاطعا): طيب هذا كلام وأنا عندي الإثبات على أن هذا الكلام فارغ..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة.

أنور رجا: (متابعا): وعم بتذوق، يوميا بيذوقوها. فأبو مازن..

فيصل القاسم: يا جماعة والله بدون مقاطعة، أبوس إيدك.

جمال نزال: ما هو ما بيرضى، أنا بلتزم..

أنور رجا: (متابعا): أبو مازن أدان دم هذا الاستشهادي المقدسي ابن القدس الذي لبى نداء الله أكبر ولبى نداء محمد البرعي ولبى نداء أميرة أبو عسر. يدينه عباس وبكل فجاجة ودون أي خجل وبنفس الوقت بيتناغم مع مين؟ يتناغم مع بوش لأنه طلعنا تظاهرنا كرمال هذا الذي شفا صدر وغليل المؤمنين من صدر وحقد المدرسة التلمودية الصهيونية. بوش يقول يثيرون اشمئزازي. ويثير اشمئزاز عباس، ويُمنع عمه لهذا البطل أن يقيم له بيت عزاء في الأردن، وتتنطح كثير للأسف بعض الدول العربية بماذا؟ بإدانة الدم الفلسطيني. هذا الدم الفلسطيني دم عربي، هذا الدم الفلسطيني دم مسلم، هذا الدم الفلسطينين دم حر، بالمنطق الأخلاقي والإنساني يجب على الأقل أن يتوقف أمام هذه الحالة الإنسانية. اليوم غزة آخر ما عبرت فيه أنه عسى أن الحيوانات نطقت عسى أولئك الذين تهز مشاعرهم قطة إذا علقت في سياج أن يهز فيهم أو بعض ضمير إن كان فيهم ضمير. وبالمناسبة نحن لا نتوجه إلى بان كي مون، هذا الذي نصبته أميركا، ولا إلى مجلس الأمن ولا إلى القمة العربية، نتوجه إلى شعبنا، نحن نراهن على شعبنا، نراهن على الشعوب العربية وعلى الشعوب الإسلامية، ونقول للحكام العرب، نحن لسنا وحدنا، نحن معنا أمة كبيرة، أمة عز وكرامة، نحن معنا ثقافة المقاومة، معنا رجال الله في الميدان من جنوب لبنان إلى العراق إلى فلسطين، نحن وحدة متكاملة، نحن منظومة خيرة نحن محور الخير نحن نراهن على جماهير أمتنا العربية والإسلامية، هذا الرهان يجعلنا نقول للحكام العرب..

جمال نزال: (مقاطعا): طيب ليش ما تراهن على نفسك وتعمل إشي أنت؟ أنا صار لي عشرين سنة ما سمعتش باسمك ولا باسم تنظيمك.

أنور رجا: (متابعا): بدنا شغلة من الحكام عبر هذا المنبر، ارفعوا أيديكم عن الشعوب العربية، ارفعوا أيديكم عن هذه الشعوب الحرة، لا تكبلوها. ما بدناش واحد يقول رح أكسر إجرين..

جمال نزال: (مقاطعا): طيب مين مكبلك أنت مين مكبل تنظيمك؟

أنور رجا: (متابعا): الفلسطينيين إذا كسروا الحدود إحنا منعرف أن الشعب المصري مش رح يقبل يده لأبو الغيط اللي بده يكسر إجرين الفلسطينيين..

جمال نزال: (متابعا): مين اللي مكبل تنظيمك؟ مين اللي مكبلك؟ مين اللي بيمنعك تقاوم أنت تحديدا، أنت وتنظيمك؟

أنور رجا: (متابعا): هذا هو فهمنا للصراع. ومبلش لي الأخ جمال حماس وما حماس، لك إحكي كلمة على أولمرت، واحكي كلمة حق من أجل هذا الرجل الكبير، هذا الاستشهادي العظيم علاء أبو دهيم اللي رئيسك شتمه.

فيصل القاسم: أشكرك. طيب عم نحكي عن غزة كثير..

جمال نزال: (مقاطعا): رئيسي ورئيسك. إذا تنظيمك عضو في منظمة التحرير فهو رئيسك أيضا.

فيصل القاسم: نأخذ شيء من غزة، شيخ حسين من غزة، باختصار، بس دقيقة، شيخ حسين من غزة، تفضل يا سيدي، باختصار.

الشيخ حسين أبو عيادة/ غزة: السلام عليكم.

فيصل القاسم: وعليكم السلام

حسين أبو عيادة: أولا سآتيك بالعزة من غزة، القادة العرب علنا رفضوا الحصار وقصف قطاع غزة ولكنهم عجزوا عن منعه، إن ما يجري في العراق وأفغانستان صورة مشابهة لما جرى ويجري في فلسطين وقطاع غزة، الآن عندما يقصف المجاهد في قطاع غزة يتحول جسده إلى أشلاء، لسنا في حاجة للحديث عن أخطاء الفصائل الفلسطينية، أولمرت هو العدو الرئيسي والمركزي للأمة العربية والإسلامية. الآن في قطاع غزة منذ حصار قطاع غزة إلى الآن منع البنزين والسولات منعت الموارد التموينية منعت الموارد الطبية، الخسائر بمئات الملايين ولكن فوق كل ذلك نخسر الإنسان الفلسطيني الذي يقصف ولا يستطيع أي زعيم عربي أن يشجب أو يستنكر أو يدين هذا القصف! إننا لسنا في حاجة لتقبيل أولمرت ولا لتقبيل بوش ولا كوندليزا رايس، نحتاج إلى تقبيل أقدام نساء المجاهدين الشرفاء. العزة في غزة أن صواريخ المقاومة والعمليات الاستشهادية والعبوات الناسفة استطاعت أن تعيد وتوقف الحملة العسكرية على قطاع غزة التي صمدت، في خمسة أيام لم تتجاوز الحملة العسكرية على جباليا أكثر من 2 كيلو في حين في 67 استطاعت إسرائيل في ستة أيام أن تستولي على كل الدول العربية مجتمعة. الآن قطاع غزة لا يحتاج إلى ردح ولا إلى تأييد بل يحتاج إلى من يستطيع أن يقول، إن تكونوا تعلمون فإنهم يعلمون كما تعلمون. قطاع غزة يعلم أمل الولادة ليحيا واليهود يعلمون ألم الولادة ليموتوا. أين شارون الآن؟ إن شارون كالقط في المستشفى منذ عامين وقطاع غزة في حصار منذ عامين، أرني دولة عربية استطاعت أن ترسل إمدادات عسكرية أو طبية أو إغاثية لقطاع غزة في الحصار؟ إن ما يدور عن دبابات أولمرت وطائرات أولمرت لا يحتاج إلى تفنيد أخطاء الفصائل..

فيصل القاسم (متابعا): أشكرك جزيل الشكر، الوقت يداهمنا. سيد نزال، الوقت للسيد نزال، سيد نزال، العزة من غزة. تفضل.

جمال نزال: يعني أنا أريد أن أوجه تحدي شخصي للأخ أنور أن يتركني أتحدث جملتين ثلاثة دون أن يقاطعني..

فيصل القاسم: يا أخي ما أنت عم بتقاطع كمان. بس من دون مقاطعة من الطرفين، please، الوقت يداهمنا.

جمال نزال: طيب شكرا لك

ولست أرجو انتصافا منك ما ذرفت

عيني دموعا وأنت الخصم والحكم

يا أخ أنور. على كل حال..

أنور رجا: لا، لا، لا..

فيصل القاسم: يا أخي بلا مقاطعة، please، الوقت يداهمنا والله دقائق.

جمال نزال: أخي دكتور فيصل، كل التحيات، بتسمح لي أنا يحضرني في هذه اللحظة تصريح من أحمد يوسف مستشار إسماعيل هنية الذي قال في أغسطس/ آب عام 2007 إن الصواريخ هي مجرد ألعاب نارية. الصواريخ في خلال أربع سنوات من إطلاقها قتلت هذا العدد من الإسرائيليين، عشر إسرائيليين في أربع سنوات يعني بمعدل إسرائيليين ونصف في العام، وإسرائيل قتلت في الأسبوع الماضي فقط 130 فلسطيني..

أنور رجا: (مقاطعا): كيف يقارن الأمور؟! مش معادلة رياضية..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

جمال نزال: (متابعا): يعني في الشهر 520 فلسطيني، يعني في السنة هذا العدد (6240) من الفلسطينيين يقتل من قبل إسرائيل. إذا كان هدف حماس هو إبادة إسرائيل، فكم سيستغرق إبادة ستة ملايين إسرائيلي؟

فيصل القاسم: خلينا نتحدث عن المقاومة وليس حماس لأنه ليس هناك من يمثل حماس، please.

أنور رجا: (مقاطعا): هذا رجل داعي تفاوض ويدعو إلى التفاوض..

جمال نزال: (مقاطعا): أنا كنت أتأمل أنك تجيب لي واحد عليه العين، عليه نتفة لحم بسيطة، جايب واحد طبيب ومش موجود على الأرض يا دكتور فيصل..

أنور رجا: (متابعا): و لا أظن التفاوض هو الذي سيأتي بالقدس.

فيصل القاسم: يا جماعة.. إيه.

جمال نزال: (متابعا): فإحنا بنتعامل مع قوى موجودة على الأرض. أنت إذا بتسألني السؤال التالي، عندما تقول إسرائيل لا لخارطة الطريق تقول حماس لا لخارطة الطريق..

أنور رجا: (مقاطعا): أنتم تنفذون خارطة الطريق الآن..

جمال نزال: (متابعا): وعندما تقول إسرائيل لا لوثيقة الأسرى تقول حماس لا لوثيقة الأسرى.

أنور رجا: (متابعا): الآن تنفذ خارطة الطريق بأيدي فلسطينية..

جمال نزال: (متابعا): هم يلعبونها هكذا، بطاقات متشابهة بيلعبوها مع بعض بيشتغلوا مع بعض بهذه الطريقة..

أنور رجا: (متابعا): خارطة الطريق تنفذ بمن أصبح الممثل الشرعي الوحيد والمقبول عند أميركا وإسرائيل..

جمال نزال: (متابعا): أخي العزيز إن عليك أن تحترم الشرعية الدولية، هناك فرصة لحوار فلسطيني فلسطيني، يا دكتور فيصل..

أنور رجا: (متابعا): لماذا قلت لياسر عرفات؟ السؤال..

جمال نزال: (متابعا): وهذه مفاجأة لك..

فيصل القاسم: يا جماعة بلا مقاطعة بالله ما اسمعنا شيء، تفضل، بس دقيقة، خذ وقتك كاملا سيد أنور. سيد جمال..

جمال نزال: اسمح لي أكمل جملتي، هناك فرصة لحوار فلسطيني فلسطيني..

فيصل القاسم: تفضل.

جمال نزال: هناك المبادرة اليمنية نوافق عليها وتقتضي بأن تتراجع حماس عن الانقلاب وأن تعتذر للشعب الفلسطيني وأن يبدأ حوار وطني شامل، الأسبوع القادم سيتوجه وفد يمثل الفصائل الديمقراطية إلى صنعاء، سيكون الأخ بسام الصالحي والأخ رئيس الكتلة النيابية لحركة فتح الأخ عزام الأحمد سيتوجهون إلى صنعاء. الطريق هو الحوار ولكن لا حوار دون أن تتراجع حماس عن الانقلاب. واسمح لي أن أبشر بشرى سارى إلى الكتلة النيابية لحركة فتح أهنئها على أن أحد نواب حركة فتح قد كسب قضية أمام القضاء البريطاني على أحد المحرضين الكاذبين المسيلمات وإبراهيم حمامدي، كسب النائب القضية أمام القضاء البريطاني ضد هذا المحرض..

أنور رجا: (مقاطعا): الناس بشو والأخ جمال وين..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب يا سيدي هذا ليس موضوعنا أولا، والقضية لم تحسم وكان هناك رد، يعني ما بدنا نستخدم الحلقة للترويج لقضايا أصلا لسه مش مبتوت فيها، مش هذا موضوعنا على أي حال.

أنور رجا: أنا فكرت أنه بده يبث بأنه يعني بقضية للشعب الفلسطيني. على كل حال، السؤال اللي بيطرح نفسه..

فيصل القاسم: بعد فيه دقيقة، دقيقة وشوي. باختصار.

أنور رجا: لماذا أخرج ياسر عرفات من الحلبة السياسية؟ لماذا سمم ياسر عرفات؟ عندما توقف هذا الرجل أمام الحل النهائي ورفض مسألة اللاجئين، بيع قضية اللاجئين، وموضوع..

جمال نزال: (مقاطعا): لماذا أخرج أبو مازن من غزة؟ ليش حماس طردت أبو مازن من غزة؟ هنية لجأ لبيت الرئيس أبو مازن طلبا..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جمال، يا جمال بلا مقاطعة يا أخي..

أنور رجا: (متابعا): لم تشفع له، لم يشفع لياسر عرفات..

جمال نزال: (متابعا): ثم احتل هذا البيت ودنسه، واحتل مكتب الشهيد ياسر عرفات وبيت أبو جهاد، وسرقوا مسدس أبو جهاد..

أنور رجا: (متابعا): قتلوه وسمموه وصمت الآخرون عن تسميم وقتل ياسر عرفات، صمتوا..

جمال نزال: (متابعا): لماذا يطرد الرئيس المنتخب بالقوة من غزة؟ أعندك جواب أيها الشجاع؟ كيف يطرد الرئيس المنتخب من بلده، من غزة؟ كيف؟

أنور رجا: (متابعا): على كل حال، كانوا يقولون عن ياسر عرفات، الذي الآن يتحدث عنه، كانوا يقولون عن ياسر عرفات في آخر أيامه، رجل الزهايمر، أنه الرجل خرفان. وأنا في لقاء مع الأخ أبو مازن لما كان في دمشق قبل اتفاق مكة وكان معه صائب عريقات وكان معه الأخ نبيل عمر، صائب عريقات يقول إن ابو عمار فنان في الراغماتية والمناورة. قال له نبيل عمر، الآن اللي هو أحد أركان السلطة، أبو عمار فنان؟ ابعتوا طخوا نبيل عمر، هون ما في أخلاق، أي براغماتية بدون أخلاق، طخوا نبيل عمر وروحوا عالجوا نبيل عمر..

جمال نزال: (مقاطعا): إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا..

أنور رجا: (متابعا): هذه النظرة إلى القيادة السياسية، تسفيه التاريخ الفلسطيني التطاول على دم الشهداء، والمس بالتاريخ. هذا الرجل يعني يذكرني بالحديث الشريف الذي قال، عندما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم "ستكون من بعدي سنوات خداعات يُصدق فيها الكاذب ويُكذب فيها الصادق ويُؤتمن فيها الخائن ويخوَّّن فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة. قلنا ما الرويبضة يا رسول الله؟ قال، هو الرجل التافه يتكلم في العامة" هذا واقع الحال..

فيصل القاسم: يعني تقصد هذه هي السلطة الفلسطينية؟

أنور رجا: (متابعا): هذا منطق السلطة الذين يتكلمون الآن عن السلام..

جمال نزال: (مقاطعا): أنت منشق عن الجبهة الشعبية وهي تنظيم يساري والآن عامل لنا شيخ يا شاطر..

أنور رجا: (متابعا): هذا منطق تافه هذا لا يليق بتاريخ الشعب الفلسطيني. انظروا إلى.. اليوم بالمناسبة ذكرى عملية الشهيدة البطلة دلال المغربي. هذا هو الشعب الفلسطيني، الشعب الفلسطيني هو الذي يصنع التاريخ، الشعب الفلسطيني اليوم هو الذي يكسر الحصار حول الأمة العربية، وأكثر من ذلك أريد أن أقول مسألة للحكام العرب، فلسطين إما أن تكون قضية بامتياز وإما نقول لكم لا يريد منكم المواطن العربي أن تتنازلوا عن حقنا، عن حق اللاجئين، أنتم بهذا لا تمثلون الشعب الفلسطيني.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر. جمال نزال، كلمة أخيرة منك، ماذا تقرأ في نتيجة الاستفتاء، بدأتها مع السيد أنور أنهيها معك. 91% من المصوتين، الآن تريد أن تشكك لي في الاستفتاء، الغالبية العظمى لا عاوزين تفاوض بعد محرقة غزة. إسرائيل تحرق غزة وأنتم تتفاوضون، ماذا تقول في هذه النتيجة؟ ويعطيك العافية.

جمال نزال: إسرائيل ترفض التفاوض وإحنا بدنا نلبّس الإسرائيليين التفاوض غصب عنهم. هذه النتيجة أحترمها..

فيصل القاسم: يا عيني عليك..

أنور رجا: بارك الله فيك، إذا قادر تلبس أولمرت طاقية..

جمال نزال: ولها مصداقية ولكن الشعب الفلسطيني في الداخل انتخب أبو مازن على أساس التفاوض والحل وإقامة الدولة الفلسطينية..

أنور رجا: هذا بده يلبس الكوفية الفلسطينية أولمرت طلع..

فيصل القاسم: يا جماعة، طيب أشكرك جزيل الشكر، مشاهدينا الكرام..

جمال نزال: يا أخي ما بيحسن يحط..

فيصل القاسم: يا جماعة والله لو ما قاطعتوا بعض.. اشكرك جزيل الشكر مشاهدينا الكرام الوقت انتهى. لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا، هنا في الأستوديو السيد أنور رجا مسؤول الإعلام المركزي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة، وعبر الأقمار الصناعية من لندن الدكتور جمال نزال أحد قياديي حركة فتح في أوروبا. نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.