- ثقافة العروبة والعروبة السياسية
- الجامعة العربية وواقع العروبة
- القمة العربية والعمل العربي المشترك
- جدوى القمم العربية وبدائلها
- التضامن العربي ومواقف الأنظمة

 فيصل القاسم
رياض نعسان آغا
غازي سليمان
فيصل القاسم: تحية طبية مشاهدي الكرام. لماذا ما زال الحكام العرب يعقدون مؤتمرات قمة ويسمونها عربية؟ هل تجمع العروبة كرابط قومي وعقدي الأنظمة العربية الحاكمة؟ أليس من الخطأ الحديث عما يسمى بالنظام العربي نسبة إلى العروبة؟ ألم يدخل العالم القرن الحادي والعشرين من دون العروبة؟ ألم ندخله بأنظمتنا ودولنا فقط أي من دون هوية تجمعنا أو رابطة توجدنا أو مؤسسة تنسق بيننا؟ أليس حريا بنا أن نستبدل شعار العمل العربي المشترك بالتآمر العربي المشترك؟ ألم يتحول التضامن العربي إلى التطاحن العربي؟ ألم تفض العروبة السياسية إلى القطرية الفاقعة؟ أليس من المستحيل الانضواء تحت لواء قمة عربية إذا كان معظم الدول لا يملك السيادة الوطنية الحقيقية؟ هل لدى الأنظمة العربية سياسة وطنية صرفة أم أن معظم إستراتيجياتها متربطة بالإستراتيجية الأميركية أو حتى الإسرائيلية؟ ولكن في المقابل ألا تبقى القمم العربية مظهرا عروبيا مطلوبا ولو شكليا؟ ألا تعيش العروبة الثقافية أحسن أيامها بفضل العولمة؟ ألا تلهج قلوب العرب من نواكشوط إلى بغداد ببيت

بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان

ومن نجد إلى يمن إلى مصر فتطوان

أليست الخلافات العربية الأخيرة مجرد غيمة وبتعدي؟ هل نقضي على النظام العربي لمجرد تعرضه لبعض الهنات والغصات؟ ألا تصب الدعوات المطالبة بالتخلص من الجامعة العربية في خانة الترويج لمشروع الشرق الأوسط الكبير الذي جاء أصلا لمحو العروبة بأشكالها السياسية والثقافية والحضارية؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على وزير الثقافة في الجمهورية العربية السورية الدكتور رياض نعسان آغا، وعلى الدكتور غازي سليمان عضو البرلمان السوداني. نبدأ النقاش بعد الفاصل.



[فاصل إعلاني]

ثقافة العروبة والعروبة السياسية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس. لو بدأت معك دكتور رياض، قبل خمسة عشر عاما وتحديدا بعد سقوط جدار برلين كتب مارك رافييس في صحيفة ليبراسيون الفرنسية مقالا مستقبليا قال فيه "سندخل القرن الحادي والعشرين من دون العرب" أي من دون العروبة، "سيدخلون بدولهم وأنظمتهم فقط" أي سيدخلون من دون هوية تجمعهم أو رابطة توحدهم أو مؤسسة تنسق بينهم. ألا تعتقد بعد هذا الوقت هذه النبوءة تحققت تماما؟ وإذا تحققت يعني ماذا بقي من العروبة السياسة كي نعقد قمما عربية أو قمما ومؤتمرات قمة ونسميها عربية، هل مازال هناك عروبة سياسية في الأصل؟

رياض نعسان آغا: أعتقد إذا ذهبنا الآن إلى هذا الكاتب لنسألة ما الذي تحقق من نبوءته لقال ليتني لم أتنبأ، لأن الذي حدث هو العكس تماما، الذي حدث هو العكس. وثمة آخر أمسك ذات يوم بالمصحف الكريم الشريف وقال سندخل القرن الحادي والعشرين دون هذا الكتاب الذي أقلقنا ألفا وأربعمائة عام. يقصد القرآن الكريم والإسلام. نحن الآن جزا الله أعداءنا عنا كل خير لأن هذه البلاءات وهذه الشدد هي لها فضل علينا بأننا صحونا واستيقظنا، وقديما قال شاعرنا الرائع عمر أبو ريشة

لمت الآلام منا شملنا

ونمت ما بيننا من نسب

أنت ترى الآن، هل تعلم يا أخ فيصل وأنت تعلم، لماذ أوقف أولمرت هجومه الأخير الشديد على غزة؟ لأنه وجد أنه أحرج كل من سيناصره، وجد أن هؤلاء العرب لا يهمهم شيء إلا الشدة، وحسبك حرب تموز 2006 التي كان كثيرون يروجون على القضاء على هؤلاء الذين في جنوب لبنان ولكن عندما وجدوا أن الحرب اشتعلت نظروا إلى العرب جميعا مع الموقف العربي. وحسبي أن أذكر..

فيصل القاسم (مقاطعا): جميعا؟

رياض نعسان آغا: نعم، لا أحد يجرؤ أن يخرج عن الصراط..

فيصل القاسم: يا رجل، أنت تعلم، الكثير من الأنظمة العربية باركت العدوان الإسرائيلي على لبنان وأولمرت وصفهم بالحكماء العرب.

رياض نعسان آغا: نعم ولكن حدث ما جرى مع الحسين والفرزدق، قال له، التقاه وهو ذاهب إلى العراق في التاريخ، قال له كيف رأيت الناس؟ للفرزدق، قال قلوبهم معك وأسيافهم عليك. كانت قلوب العرب كل العرب مع النصر الذي كان. نحن هنا في سوريا استقبلنا حوالي نصف مليون لبناني من الذين جاؤوا، لم يكونوا جميعا من الضاحية يعني لا أريد أن أفسر..

فيصل القاسم: الضاحية الجنوبية نعم.

رياض نعسان آغا: كانوا من كل الفئات من كل الشرائح، عندما تنتصر يقف الناس إلى جوارك، ويعندما يراك الناس هزيلا ضعيفا مستسلما جبانا -وآسف ليس لك يعني- فإنهم يأتون إلى القوي حتى ولو كان العدو. نحن الآن في أفضل وضع مر على الأمة في تاريخها بعد النهضة، نحن الآن..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا رجل.. يا دكتور..

رياض نعسان آغا: دقيقة دعني، يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم (متابعا): مشان ما حدا يفكر إنه بالكاميرا الخفية نحن..

رياض نعسان آغا(مقاطعا): لا، لا، أنا أعرف ما أقول..

فيصل القاسم: طيب تفضل.

رياض نعسان آغا: دعني أنا وأنت والدكتور غازي نتخيل أننا الآن في عام 1901 أو 1908، مائة عام قبل، وأنت لديك الاتجاه المعاكس وهذا البرنامج، ما السؤال الذي ستطرحه على العروبة؟ والسلطان عبد الحميد حوصر والدولة العثمانية سقطت ويأتيك الملك فيصل مرسلا حتى بصلة كاذبة عبر مكماهون ليقيم دولة ناشئة، ولديك يوسف العظمة لديه بضع رجال حوله! من كان يصدق؟ من كان؟ لو أنه ذاك اليوم التقيت أنت محمد كرد علي هنا في الشام أو التقيت الزركلي أو التقيت ساطع الحصري أو التقيت فيما بعد زكي الأرسوزي وقال لك سنكون أمة، كنت ستضحك، عن أية أمة تتحدث! لو قال لك سنصبح بلدا عظيما! محمود درويش ابن جيلنا يقول، "لا أحد في قريتي يفك حرفا في كتاب". أنت انظر إذا كانت الأمة الخارجة من الدولة العثمانية المتهالكة وغورو يدق أبوابها عند ميسلون هنا والعراق تحت الاحتلال البريطاني وفلسطين تحت الاحتلال وسايكس بيكو قسمها كما الجاتو، ومصر تحت الاحتلال ومن كنا نسميهم الرجعية دعوا في الـ 1946 إلى مؤتمر أنشاص فكان في قراراته ما يفوق الحلم الذي نسعى إليه الآن. تصور في أنشاص كان في القمة قرار "إننا نرى أن أي سياسة عدوانية من الولايات المتحدة أو من بريطانيا ضد أي بلد عربي هي سياسة عدوانية على الأمة كلها". إذاً إذا كان الوضع قبل مائة عام أسوأ عشرة آلاف مرة مما نحن عليه وتفاءل آباؤنا وصمدوا فماذا نتشاءم الآن؟

فيصل القاسم: دكتور غازي، سمعت هذا الكلام، يعني عز النهضة العروبية العربية.

غازي سليمان: أنا سمعت هذا الكلام، لا أبدا أنا بالعكس لكن علي أولا أن أحيي أهل الشام..

رياض نعسان آغا: وكان علي أن أرحب بك.

غازي سليمان: وقد علمنا التاريخ وحدثنا التاريخ بأن أهل الشام هم من أكثر الشعوب فطنة ويعرفون كيف يردون الصاع صاعين. أنا الآن أبدأ، لكن نحن نتحدث حديث الثقافة، إحنا لا نختلف في كلمة العرب، العرب يا سيادة الدكتور ليست عرقا، العرب، العربية هي بدأت على.. هي شيء جغرافي. نحن نعرف أن كلمة عرب اشتقت من كلمة عرابة، وعرابة معناها باللغة السامية معناها صحراء، الصحراء، وأنت رجل مثقف، صحراء. بعدين نحن الآثار الآثار الإسلامية الآثار الموجودة في منطقة الصحراء العربية، الجزيرة العربية كلها كانت مكتوبة بالآرامية والقبطية والسبئية والحميرية، ما كانت موجودة ذاتها لغة اسمها عربية، وليست موجودة عرقية تسمى العرب. العروبة هي في تقديري أنا هي ثقافة ودين. أنا أتفق مع الدكتور عصمت سيف الدولة على الأقل، القبائل الموجودة في منطقة الجزيرة العربية كانت قبائل متناحرة ومتنازعة ومتقاتلة، وحدها الإسلام في دولة المدينة ثم وحدت بعد الفتوحات الإسلامية في إمبراطورية فيها بعض القبائل وفيها غساسنة وفيها روم وفيها فارسيين وفيها فراعنة وفيها أفارقة من أمثالي، هل هذه العروبة؟ يا أخي نحن نتحدث، أنا في تقديري، ولما نجي للجامعة العربية، أنت تحدثت عن الفترة العثمانية، 1908. 1908 هي بالضبط الدستور العثماني الذي حول دول الشرق إلى دويلات تحت الحكم العثماني، بعدها 1917 هزيمة الدولة العثمانية. تذكر بيان 8 نوفمبر 1918 بيان صدر من الحكومتين الفرنسية والإنجليزية عندما هزمت الدولة العثمانية قالوا فيه نحن دخلنا الحرب، أي بريطانيا وفرنسا، ضد الألمان لهزيمة الأتراك ولإعطاء دول الشرق حرياتهم. لكن بالعكس ما أدوهم حريات، حولوا دول الشرق إلى دول تابعة لبريطانيا وفرنسا. على العموم، نتكلم على الجامعة العربية..

فيصل القاسم (مقاطعا): عن العروبة السياسية..

غازي سليمان: العروبة السياسية ممثلة في الجامعة العربية..

رياض نعسان آغا(مقاطعا): أنت إلى الآن ما خالفتني في شيء مما قلت.

"
الدول التي كونت الجامعة العربية كانت دولا محتلة والجامعة العربية هي مخلب استعماري الهدف، أما شعار القومية العربية فرفع لمحاربة الشيوعية في المنطقة
"
 غازي سليمان

غازي سليمان:
نعم، وأنت صادق. العروبة السياسية ممثلة في الجامعة العربية هي نتاج لفكر عصر النهضة، التقطه الطهطاوي والتقطه الشيخ محمد عبده، وقراءة لأفكار الرئيس الأميركي ويلستون، تحرير الشعوب، وتقرير المصير، والديمقراطية. لكن من هي الدول التي كونت الجامعة العربية في 22 مارس 1945؟ هي دول محتلة، مصر أمة، أم المنطقة وعقلها، كانت محتلة. يا أخي، الجامعة العربية هي مخلب استعماري الهدف منه زي مشروع مارشال الأميركي، مشروع مارشال لمحاربة الشيوعية، القومية العربية شعار القومية رفع لمحاربة الشيوعية في المنطقة، ما بيدونا فلوس زي إيطاليا وزي.. بيفتنونا في بعض. مشروع مارشال بعد الحرب العالمية الثانية تم في أوروبا بفلوس، دفعوا للدول الأوروبية فلوس لمحاربة الشيوعية، في العالم العربي لا، رفعوا شعار القومية العربية..

فيصل القاسم: حصان طروادة.

غازي سليمان: معادية لأممية الإسلامية، لأممية الإسلام أولا والأممية الشيوعية. يا أخي القومية العربية.. مصر، مصر كان فيها نظام دستوري، تابع لبريطانيا غير تابع مش مهم، لكن كان فيها برلمان، وكان فيها مجلس نواب فيه برلمان ومجلس للشورى، وهناك 18 صحيفة يومية مصرية بما فيها "البحكوكة"، وفيها الصناعة متقدمة، أحمد عبود باشا، صناعة السكر، حصلت الثورة المصرية ده كله انتهى..

رياض نعسان آغا(مقاطعا): شو علاقة هذا بالعروبة؟

غازي سليمان: ده كله انتهى.

فيصل القاسم (مقاطعا): بسبب العروبة السياسية.

غازي سليمان: العروبة السياسية والقومية العربية.

فيصل القاسم: طيب، تفضل.

رياض نعسان آغا: يعني أولا خرج عن الموضوع..

غازي سليمان: (مقاطعا): أبدا لم أخرج عن الموضوع..

رياض نعسان آغا: خروج كامل عن الموضوع..

غازي سليمان: هذا هو الموضوع، الجامعة العربية.

رياض نعسان آغا: أنا كنت اشتغل مدرس قبل 30 سنة..

غازي سليمان: (مقاطعا): لا الجامعة العربية هي أداة صنيعة استعمارية.

رياض نعسان آغا(متابعا): والخروج عن الموضوع..

غازي سليمان: (مقاطعا): يا أخي الجامعة العربية، الدول..

فيصل القاسم: بس دقيقة، قلت الكلمة..

رياض نعسان آغا: دكتور غازي أخذ الوقت..

فيصل القاسم: تفضل.

غازي سليمان: نعم سيادة الوزير، تفضل سيادة الوزير.

رياض نعسان آغا: نسن سنة حسنة في برنامج أخي فيصل، ألا يقاطع أحد.

غازي سليمان: نعم، حاضر سيد الوزير تفضل.

رياض نعسان آغا: طبعا نحن في موضوع آخر الآن، يعني أولا أخي الكريم..

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني هو نسف كلمة العروبة السياسية.

رياض نعسان آغا: نسف فكرة العروبة، وما أدري كيف سيرد عند قول الله سبحانه وتعالى {إنا أنزلناه قرآنا عربيا..}[يوسف:2]. فعن أي شيء كان يتحدث إذاً؟ ومن قريش؟ هل قريش نزلوا من القمر؟ أنا لا أريد أن أفهم العربية نسبا أو عرقا لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك، قال "ليست العربية لأحد منكم بأب ولا أم، إنما العربية اللسان" أي الثقافة. ولكن علي أن أفهم أمرا آخر، هناك خطابان أخي فيصل يقدمهما العرب والمسلمون من بعدهم أو هم عندما صاروا مسلمين قدموا خطاب العروبة لكي تشمل من ليس مسلما، يعني نحن الآن نقول الحضارة العربية الإسلامية، الخطاب الأول على الصعيد العربي يضم أهلنا المسيحيين، إذا قلت الخطاب الإسلامي وحده، طيب فأين أذهب بالغساسنة الذين ذكرهم هو؟ وأين أذهب بهؤلاء المسيحيين الذين هم معنا يبذلون دمهم مع دمائنا في كل معركة وفي كل ميدان وهم أهلنا في البلاد، بل إن محمدا عليه الصلاة والسلام نشأ في بيت كانت المسيحية واليهودية فيه معروفة واضحة بدليل أنه مصدق لما بين يديه من التوراة والإنجيل، وعندما أقول في المستوى العربي فأنا أضم الجميع. عندما أقول في المستوى الإسلامي لكي أضم إلي العربية والكردية والشركسية وسوى ذلك. لكن كلمة واحدة، أنا أيضا يجب أن لا أنكر بأن هناك نسب عربي، يعني هو أنكره، أنا أقول إن العروبة ثقافة نعم، ولطالما قلت ذلك ولكن ألا يوجد نسب؟ لا، لا يجوز ذلك. ولا توجد أمة في التاريخ لديها كتاب مثل "جمهرة الأنساب"، انظر إلى كتاب "جمهرة الأنساب"، وكان رسول الله يقول "أنا من قريش ولا فخر".

فيصل القاسم: طيب، جميل جدا، بس خلينا يعني كي نخرج قليلا من التاريخ لنعود يعني إلى موضوعنا..

رياض نعسان آغا(مقاطعا): بس قال كلمة خطيرة إن الجامعة العربية..

فيصل القاسم: مخلب قط استعماري.

رياض نعسان آغا: لا، ما بيجوز، أنا لا أقبل هذا الكلام.



الجامعة العربية وواقع العروبة

فيصل القاسم: سنأتي على.. خلينا، دكتور أنت تصور يعني أو تقدم للمشاهدين صورة وردية جدا عن العروبة السياسية..

رياض نعسان آغا: ايه والله أنا سعيد بها.

فيصل القاسم: جميل، طيب، هل تعتقد أن الحكام العرب، أو الغالبية العظمى من الحكام العرب يؤمنون بالعروبة؟

رياض نعسان آغا(مقاطعا): ما بيهمني هم يؤمنون أم لا..

فيصل القاسم (متابعا): أم أنهم يشتمون العروبة ليل نهار؟ ألم تصبح العروبة شتيمة في الخطاب السياسي العربي؟ والقومجية أصبحت شتيمة، ومصير الذين يرفعون شعارات عروبية وقومية السباب والشتائم. وجاي تقول لي يا سيادة الوزير إن هناك عروبة! ثلاثة أرباع الحكام العرب أصلا إستراتيجياتهم ما إلها علاقة بعروبة، يعني عرب بالاسم فقط.

رياض نعسان آغا: يا سيدي جاء خالد بن الوليد فوضع السيف على رقبة مالك بن الريب وكان يحاربه في اليمامة، فقال له مالك أشهد أن لا إله إلا الله، فقال الآن تقولها يا كافر؟ طق له رقبته. دفع حياته، وهو خالد بن الوليد، سببا لذلك لأن أبا بكر قال "ما أمرنا أن نشق على الناس قلوبهم". أنا لا يعنيني أنت تؤمن بالعروبة أم لا، من جاء إلى القمة يؤمن أم لا، يهمني أنه جلس على الطاولة. أنا لا أشق على الناس قلوبهم. القرآن الكريم فرق بين المسلم والمؤمن، قالت الأعراب آمنا. إيه يقولوا، أنا أقبل منهم أسلمنا. أنا الآن يعنيني أن قمة عربية حدثت في دمشق، فوقف العرب معها جميعا، اللهم إلا..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا رجل! يا رجل!

رياض نعسان آغا: الجميع، والقمة عنوان الأمة، والآن الأمة العربية.. يا أخي أنا كتبت مرة عنوان مقال ولعلي ارسلته لك، عنوانه "العالم يرانا أمة فكيف نرى أنفسنا؟" يا أخي أهل الصين يقولون أنتم العرب، البريطانيون يقولون لنا أنتم العرب..

فيصل القاسم (مقاطعا): صحيح، فلماذا نحن..

فيصل القاسم (متابعا): وسيأتيني شقيقي السوداني ليقول لي نحن لسنا عربا. ما نحن إذاً؟ هل ضعنا في التاريخ؟ هل نزلنا من المريخ؟ يا أخي حتى الكنعانيين، أنا الآن بالمناسبة، أنا أنسف كل ما قال في مقدمته علميا وإن شئت ناقشتك خطوة خطوة، فيما قال عن كل اللغات القديمة وفي تفسيره لكلمة عربية، ليست الصحراء، هي البدو في الصحراء وهذا أمر معروف واللغات القديمة كلها أمها العربية..

فيصل القاسم: جميل جدا، أريد..

رياض نعسان آغا: وإن شئت أن نتناظر.

غازي سليمان: يا أخي أنا درست اللغات..

فيصل القاسم: يا دكتور غازي كي لا تأخذني..

رياض نعسان آغا: شوف أنا خبير لغوي، بس حتى لا أظلمك..

غازي سليمان: خبير لغوي، أنا حصرت.. يا أخي هو يتحدث..

فيصل القاسم: جميل جدا كي لا ندخل في موضوع اللغات، والبرنامج يتحدث.. خليني، القمة عنوان الأمة، ادخل لي بالموضوع السياسي والخطاب السياسي..

رياض نعسان آغا(مقاطعا): نعم، والجامعة بيت العرب.

فيصل القاسم: والجامعة بيت العرب.

غازي سليمان: الجامعة بيت العرب، أنا داير أرد بالكلام أنا أعتقد على موضوع مهم جدا، القمة الحالية العشرين التي انعقدت في دمشق، المؤسسين للجامعة العربية لم يحضروا فيها، مصر لم تحضر..

رياض نعسان آغا(مقاطعا): لا حضرت.

غازي سليمان: لا الحضور الشكلي موجود..

رياض نعسان آغا: لا، لا، حضرت.

غازي سليمان (متابعا): لكن الحضور الفعلي غير موجود. مصر لم تحضر، السعودية لم تحضر

رياض نعسان آغا: حضرت.

غازي سليمان: العراق لم تحضر، اليمن لم تحضر، وهذه هي الدول المؤسسة للجامعة العربية. أنا في تقديري..

فيصل القاسم (مقاطعا): ماذا تريد أن تقول؟ باختصار.

غازي سليمان (متابعا): أنا في تقديري، الجامعة العربية أطلق عليها الرئيس أنور السادات رصاصة الرحمة عندما وقع على كامب ديفد، والمؤسر عنه أنه منذ أن انتقلت إلى سوريا.. إلى تونس هي كانت جثة، بدلا من أن نعين لها حانوتيا ليقبرها عينا لها أمينا عاما. يا أخي، أنا أعتقد على أن الجامعة العربية انتهت يوم التوقيع على اتفاقية كامب ديفد والجامعة العربية هي ذاتها كانت هي في تقديري أنا، مطية للقوى الاستعمارية لأن الدول اللي كونت الجامعة العربية في سنة 1945 كانت مستعمرات، مستعمرات..

رياض نعسان آغا: شو يعني؟

غازي سليمان: بريطانية.

رياض نعسان آغا: عطيني دور يا أخي..

غازي سليمان: أديلك دور، كانت هي مستعمرات..

فيصل القاسم: طيب، خلينا بصلب الموضوع، تفضل.

غازي سليمان: بريطانيا، وأنا أقول لك وأصر على أن التخريب الذي حصل في العالم العربي من آراء القومية العربية معروف، معروف، هي حاربت أممية الإسلام وحاربت أممية الشيوعية، الغربيين هم كانوا هدفهم محاربة الشيوعية لكن القومية العربية حاربت الأمميتين، وللأسف حاربت الأممية الإسلامية. وأنا أسألك سؤال واضح، ما هو دور العالم العربي، قيمة العالم العربي، كما تقول على حد رأيك، بدون إسلام؟ جاوبني.

رياض نعسان آغا: لا، دقيقة..

فيصل القاسم (مقاطعا): مش هذا موضوعنا..

رياض نعسان آغا: مش هذا موضوعنا..

فيصل القاسم: ما أريد أن ترد عليه..

رياض نعسان آغا(مقاطعا): بس معلش في ثلاث أفكار قالها..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا لأنه سندخل..

رياض نعسان آغا (متابعا): أحمد الله أنه لا يعمل طبيبا، دكتور طبيب سيادتك؟

غازي سليمان: لا.

رياض نعسان آغا: أحمد الله..

فيصل القاسم: ليش؟

رياض نعسان آغا: لأنه إذا جاءه مريض ويعاني من مشكلة سيرسله إلى الحانوتي على الفور لن يعالجه..

فيصل القاسم: الحانوتي للدفن يعني عالمقبرة.

رياض نعسان آغا: ما هو قال. يعني أنت لو كنت طبيبا لما استقبلت حالة إسعاف! أنا لا أنكر أن جسد الأمة مهدد وممزق، ممزق، ولا أنكر أن الأمة في وهن وفي ضعف ولكن هل إذا وجدت أمتي في وهن وضعف أدفنها في التاريخ؟ مهمتي أن أقف وأن أشحذ كل الهمم وأن أستغل ما هي فيه من ضعف لكي أبحث عن أماكن القوة فيها وأنهض بها. الأمر الثاني، الجامعة العربية صحيح أسسها قادة، وأنا قلت لك في البداية بأن مؤتمر أنشاص وقد يعني استبق القمة الأولى لأنه لا يعد، وكان الذين فيه هم من نسميهم الرجعية كما قلت لك، لم تكن مصر التي هي الآن كانت مصر فاروق، وأنت تعلم ذلك، ولكن هل كانت الفكرة خاطئة؟ نعم بريطانيا دفعتها يا سيدي، والثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف حسين كانت بناء على رسائل مكماهون، لكن رسولنا عليه الصلاة والسلام ذكرنا بحلف اسمه حلف الفضول، هذا حدث في الجاهلية، أقامه الجاهليون ولكنه قال "ولو أني دعيت إليه في الإسلام لأجبت". صحيح أن الجامعة العربية قامت قبل التحرر العربي ولكن لو لم يكن لدينا جامعة عربية لكان علينا الآن أن نقيم جامعة عربية.



القمة العربية والعمل العربي المشترك

فيصل القاسم: جميل جدا، بس أنا أسألك سؤال دكتور، أنت اعترضت على موضوع أن الكثير من الزعماء العرب لا يحملون من العروبة إلا اسمها..

رياض نعسان آغا(مقاطعا): لا ما اعترضت، قلت لك لا أشق على الناس قلوبهم..أنا شو عرفني؟..

فيصل القاسم: ماشي، وهل شققت عن قلبه؟ OK، أنا لماذا أشق قلوبهم، إذا صح التعبير؟

رياض نعسان آغا (مقاطعا): أنا بدي مواقف..

فيصل القاسم: مواقف ماشي، أنت تتحدث، وأنتم ترفعون شعار العمل العربي المشترك، ألا تعتقد أن هذا الشعار أصبح يعني نكتة لأن العمل العربي المشترك..

رياض نعسان آغا: ليش؟

فيصل القاسم: لقلك ليش، العمل العربي المشترك أصبح التآمر العربي المشترك، العداء بين الدول العربية والأنظمة العربية أكبر بكثير من العداء مع الأعداء، التضامن العربي، أصبح التطاحن العربي. يا رجل هناك دول الآن تدرب جيوشها على عقيدة قتالية جديدة ليس لمحاربة إسرائيل بل لمحاربة دولة عربية أخرى، دون أن نذكر أسماء. وين أنت رايح، يعني وين، لماذا هذا التفاؤل دكتور؟ تطاحن عربي مشترك، تآمر!

رياض نعسان آغا: لا أنا لا أبالغ في ذلك، شوف أخي فيصل، أولا علينا أن لا نرى نصف الكأس الفارغ، هلق هو قال إن مصر لم تحضر، أنا قلت حضرت، قال السعودية لم تحضر، حضرت. ما كان أحد سيخجل لو قالوا ما بدنا نحضر، يعني شو إلنا عليهم؟ يعني لو قال إن مصر لا تحضر لا بوزير للشؤون البرلمانية ولا أيضا بمندوب جامعة من السعودية، ولكنهم حضروا، هل اعترض أحد من هؤلاء الذين حضروا على بيان القمة؟ من الذي خوفهم في أن لا يعترضوا، وبيان القمة هو ما اجتمعت عليه الأمة. ليه ما اعترض؟ ما دام هو مفوض من المملكة أو مفوض من الرئيس مبارك، كان بإمكانه يرفع يديه عند قراءة إعلان دمشق، يقول نحن ضد، نحن ضد، ما قال، وهو مفوض أن يتحدث باسم بلده وسيادته الاستقلالية أو مفهوم السيادة يعطيه الحق أن يرسل من يشاء هو يقدر، هل يحضر هذه القمة أم لا. لكن لمعلوماتك ولمعلوماته وأنت تعلم بأن هذه القمة حشدت أكبر حضور عبر تاريخ القمم، فلماذا هي وحدها التي يسلط عليها برجكتور الغياب؟ يا أخي حضر عندنا 11 زعيم عربي، وأنت تعلم عندما يحضر صاحب السمو فهد من سلطة عمان فقد حضر السلطان لأن ليس من عادته أن يحضر، وعندما يحضر مولاي رشيد من المغرب فقد حضرت المغرب لأنه ليس، أنت تعلم..

فيصل القاسم: صحيح، صحيح.

رياض نعسان آغا (متابعا): يعني إذاً الآن صرنا بكم واحد؟ 13 وأنا، عيب نعدهم بس لحتى أفهمك، يعني لحتى نحطها، وأنت تعلم بأن الرئيس العراقي أرسل نائبه للوضع الأمني الخاص وربما لوضع ألمه في ساقه وأنا أعرف ذلك. أعلى نسبة، لأول مرة يجتمع 18 وزير خارجية عربي في اجتماع يمهد للقمة، ومجلس التعاون الخليجي العربي الأصيل حضر كاملا، كاملا بما فيه السعودية..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب، ماشي لكن نحن سمعنا عن بعض وزراء العرب الذين جابوا الشرق والغرب للتحريض ضد القمة وضد سوريا وضد كذا وكذا..

رياض نعسان آغا (مقاطعا): وأنا أعلم ذلك. سيدي اسمح لي بقى أنت عم تسأل دائما بس اسمح لي أن أسألك سؤال، بدك إسرائيل تكون جالسة في نص الأمة العربية وليلا نهار لا هم لها هي وأميركا سوى تفريق العرب وتمزيقهم، بدك تعقد القمة في ليلة وصول رايس وعقد عدد من المؤتمرات الصحفية المشاغبة، ومنع لبنان من الحضور، بدك أن إسرائيل والولايات المتحدة وحلف الناتو اللي بده يعقد في بوخارست وهالدنيا كلها قائمة قاعدة والعرب على قلب رجل واحد؟! إيه ما صارت في التاريخ، في التاريخ ما صارت، ارجع للتاريخ الإسباني، لا ولا تاريخ أوروبا، يا أخي اللي كانوا في فرنسا عندما دخل النازيون لم يكن مع فكرة المقاومة أكثر من 20%، هم الخالدون الآن، 80% كانوا ضد فرنسا.

فيصل القاسم : يا عيني عليك..

غازي سليمان: يعني أنا، أنا.

فيصل القاسم (مقاطعا): دكتور، دكتور بس دقيقة، أنا سأسلك، بدك تجاوبني على هذا الكلام، أنت لو كنت طبيبا لروحت الناس في ستين ألف داهية. لأنه أنت من إيدك للدفن.

رياض نعسان آغا: في ثواني على الحانوتي.

فيصل القاسم: على الحانوتي.

غازي سليمان: أنا ، أنا..

فيصل القاسم (متابعا): ماشي، دقيقة، لماذا تريد أن تلغي القمة العربية عنوان الأمة، لماذا تريد أن تلغي العمل العربي المشترك على ضآلته؟ التضامن العربي المشترك، التضامن العربي، لمجرد أن هناك هنات وغصات وغيمة وبتعدي، يعني ندفن كل هذه العملية لمجرد وجود بعض..

غازي سليمان: يا أخي.

فيصل القاسم: جاوبني على هذه المشكلة تحديدا.

غازي سليمان: أيوه، دكتور يجب أن نعلم أنه نحن نعيش في الألفية الثالثة، أين قضايا الألفية الثالثة في القمم العربية؟

رياض نعسان آغا(مقاطعا): كل قضاياها موجودة.

غازي سليمان (متابعا): يعني إذا نظرنا إلى ما أنجز في هذه القمة ما هو..

فيصل القاسم (مقاطعا): كي لا يكون موضوع هذه القمة لحالها، نحن عم نحكي عن العروبة السياسية.

غازي سليمان: لا لا لا، أوريك..

رياض نعسان آغا: هو عم يسألني أنا رح أجاوبه.

غازي سليمان: ما هي الإنجازات؟..

فيصل القاسم: العروبة السياسية.

غازي سليمان: نعم العروبة السياسية، إنجازاتها من قرار التقسيم في فلسطين، نجي لغزو الكويت موقفها كان شنو؟ في القضية الفلسطينية موقفها كان شنو؟ العراق البوابة الشرقية للعالم العربي موقفها شنو؟ يا أخي نحن دايرين نعرف موقف السياسة العربية، أو العروبة السياسية من قضايا العصر، قضايا الديمقراطية، هل القمم العربية ناقشت قضايا الديمقراطية؟ هل ناقشت قضايا حقوق الإنسان؟ هل ناقشت الشفافية في..

فيصل القاسم: الحكم الصالح.

غازي سليمان: في الحكم الصالح، يا أخي نحن كل مرة ذر للرماد في العيون..

فيصل القاسم: والضحك على الذقون.

غازي سليمان: والضحك على الذقون. القمة العربية، تتحدث، يا أخي مما ابتدت إلى القمة النهائية كل القضايا هي هي، لكن القضايا التي تمس الجماهير، قضايا الديمقراطية والتنمية ومحاربة الفقر دي ما موجودة. يا أخي تعلموا على أن تتعلموا وضع الأجندة من الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الأوروبي يناقش قضايا الجماهير، لكن..

رياض نعسان آغا: عندهم كمان متلنا إسرائيل في النص قاعدة؟ ولا ما عندهم..

فيصل القاسم: لماذا تضحك؟ إسرائيل..

غازي سليمان: يا أخي، يا أخي..

رياض نعسان آغا(متابعا): عندهم إسرائيل قاعدة في النصف تفتش..

غازي سليمان: (مقاطعا): يا أخي ، يا أخي.. إسرائيل..

رياض نعسان آغا(مقاطعا): يا دكتور إذا سمحت لي لحظة..

غازي سليمان: (متابعا): إسرائيل لم تأت من فراغ. وعد بلفور..

رياض نعسان آغا: يا أخي أنت تطالب أمتك.. يعني بتسمح لي أقول أقول أمتك ولا ما بتريد؟

غازي سليمان: أي أمة..

رياض نعسان آغا(متابعا): أمتك العربية، إلا بتريد أمتنا؟

غازي سليمان: ما موجود أمة عربية..

رياض نعسان آغا (مقاطعا): وإذا ما بدك والله إن شئت، يا سيدي إن نقص من هذه الأمة شخصا لن أحزن..

فيصل القاسم: ما موجود أمة عربية؟

غازي سليمان: ما موجود، في أمة إسلامية..

فيصل القاسم: بس دقيقة مش هذا موضوعنا.

رياض نعسان آغا: هذا مش موضوعنا، أنت الآن..

غازي سليمان: المنطقة، عظمة المنطقة بالإسلام.

فيصل القاسم: ماشي، ماشي.

رياض نعسان آغا: أنت يا سيدي لديك خطأ بنيوي في فهمي، كوني أقول أمرة عربية لا ألغي الإسلام على الإطلاق..

فيصل القاسم (مقاطعا): مش هذا موضوعنا هلق.

رياض نعسان آغا: معلش هو عم يقول أن القومية جاءت لتلغي أممية الإسلام، يا أخي العروبة وجدت مع الإسلام، والإسلام هو روح الأمة..

غازي سليمان (مقاطعا): القومية العربية، تدافع عن القومية العربية..

رياض نعسان آغا: معلش أنا ما قاطعتك..

رياض نعسان آغا: دكتور غازي أنا ما قاطعتك..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل.

رياض نعسان آغا: العروبة روحها الإسلام..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب مش هذا موضوعنا، بس خلينا بالموضوع.

رياض نعسان آغا(متابعا): أنت تظن، نحن في سوريا أهل المشروع القومي ونحن القابضون عليه كما يقبض على الجمر، أدعوك لزيارتنا، لزيارة ترى فيها الناس، ستجد أن أهم بلد عربي يحفظ فيه الإسلام هو سوريا صاحبة المشروع القومي..

غازي سليمان (مقاطعا): وأنا لا أريد لسوريا أن تضيع جهدها..

رياض نعسان آغا (متابعا): نحن أصحاب المشروع القومي، الدولة التي فيها فكرة البعث العربي، الإحياء العربي، فكرة البعث ولا أقول له لكي لا ندخل في مسائل الأحزاب، أقول فكرة البعث، بعثت الأمة من هنا، من سوريا خرجت فكرة اليقظة العربية، من سوريا ساهم المسيحيون والمسلمون في إشعال أفكار العروبة ولكن لم تكن العروبة يوما في نقيض مع الإسلام..

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل جدا، بس لا يكون هذا دكتور، دقيقة..

رياض نعسان آغا: (مقاطعا): بس خليني أنتقل بقى على فكرة خطيرة..

فيصل القاسم (متابعا): بس دقيقة، سأعطيك..

رياض نعسان آغا: لا تضيع لي حقي.



جدوى القمم العربية وبدائلها

فيصل القاسم: لا لا، بس هناك لدينا تصويت على الإنترنت، هل ترى جدوى من القمم العربية أو عقد القمم العربية؟

رياض نعسان آغا: طيب حط لي سؤال ثاني غيره..

فيصل القاسم (متابعا): 15% نعم، 85% لا. هذا سؤال، بس بدي أسألك سؤال بسيط، يعني أنت، طيب ما هو..

غازي سليمان (مقاطعا): البديل..

فيصل القاسم: سأعطيك البديل، سنأتي على البديل، سؤال بسيط دكتور، يعني هلق شو العروبة؟ شو العروبة السياسية؟ العروبة هي عمل عربي مشترك تضامن عربي مشترك، تجارة بينية، إذا جئنا على التجارة البينية نجد أن العرب حتى ما في بيناتهم مصالح..

رياض نعسان آغا: لا، في.

فيصل القاسم: دقيقة. 5% التجارة البينية.

رياض نعسان آغا: لا، 14%، معلومة، معلومة الآن وصلنا إلى 14%.

فيصل القاسم: طيب 14%. طيب يا دكتور هذه، هذه..

رياض نعسان آغا: كنا 5 يا رجل.

فيصل القاسم: هذه النسبة ممكن يفتخر فيها الواحد؟!

رياض نعسان آغا: يا أخي كنا 5.

فيصل القاسم: طيب ماشي، ماشي، بس خلينا نحكي على العلاقات العربية، ألا تعتقد..

رياض نعسان آغا: الآن نحن على أبواب السوق العربية المشتركة.

فيصل القاسم: أحد المعلقين، وهذا الكلام ليس لي، يقول لك سؤال بسيط، أيهما أهم بالنسبة لبلد مثل مصر، العلاقات مع العرب أم مع إسرائيل؟ هذا هو السؤال، وهناك دول عربية..

رياض نعسان آغا: ليش؟ مين هذا اللي عم بيسأل هذا السؤال؟

فيصل القاسم: يا أخي هذا سؤال مطروح، جاوب عليه.

رياض نعسان آغا: طيب هل.. إسرائيل عندها 36 اتفاقية مع مصر، شو عملوا من يوم كامب ديفد إلى الآن؟ والله كامب ديفد..

فيصل القاسم: بس بتضل أهم.

رياض نعسان آغا: بإيش أهم؟

فيصل القاسم: بتضل أهم، وبالنسبة لدول عربية كثيرة..

رياض نعسان آغا: والله شعب مصر لا علاقة له بكامب ديفد لا بطوله ولا بعرضه، طيب بدي أسألك سؤال..

فيصل القاسم: طيب شو بدي بشعب مصر، بدي العروبة الحاكمة هناك.

رياض نعسان آغا: أي عروبة حاكمة؟ أنا لست هنا في دفاع عن الأنظمة..

غازي سليمان: يا أخي ده كلام خطأ..

رياض نعسان آغا: لا عفوا يا دكتور، دكتور غازي، أنا لست هنا للدفاع عن أنظمة عربية ولم آت لذلك، لا أهاجم نظاما ولا أدافع عن نظام، أنا أدافع عن العروبة..

غازي سليمان: المبادرة العربية أليست هي كامب ديفد وخلافه..

رياض نعسان آغا: لا لا لا، دقيقة، أي مبادرة؟ طول بالك.

فيصل القاسم: المبادرة العربية التي تبنتها قمة دمشق.

غازي سليمان: أليست هي كامب ديفد؟

رياض نعسان آغا: طول بالك، السياسة فيها مقولة "خذ وطالب"، إذاً أنت تلغي صلح الحديبية..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا رجل "خذ وطالب" عندما طرحها بو رقيبة "خذ وطالب"، خونوه وعملوه خائن..

رياض نعسان آغا: إيه طبعا..

غازي سليمان: مثلما طرح السادات..

رياض نعسان آغا: طبعا خونوه، أنا هلق كموقف سياسي رسمي علي أن أقول بأنني مع المبادرة العربية وأنا أقول ذلك ضمن الجمع العربي، يعني

وما أنا إلا من غزية إن غوت

غويت وإن ترشد غزية أرشد

أما أنا كوزير ثقافة، أنا والله مع فلسطين إلى آخر شبر لكن علي أن أكون واقعيا، يعني أنا أفهم جيدا.. وأمس كنت أقول على قناة المنار هل هي أوكازيون المبادرة العربية لا مدة لانتهائه؟ إذاً لن يذهب أحد للشراء. أنا أنتقد هذه المبادرة، ولكن إذا أردت أن تطاع فاطلب ما يستطاع. هل أنت تستطيع الآن أن تطالب العالم بإزالة إسرائيل من الوجود؟ من سيقف إلى جوارك في هذا المطلب؟ نحن لأربعة حزيران ومش واصلين. إذا أردنا أن نلغي القمم كما أراد أخي الدكتور غازي وأن نترك العرب فإلى أين ستذهب..

غازي سليمان: أيوه البديل.

رياض نعسان آغا: قل لي إلى أين ستذهب؟

فيصل القاسم: بس دقيقة، سنأتي إلى هذا السؤال المهم جدا في الختام..

غازي سليمان: أوري لك أنا.

رياض نعسان آغا: يعني ستخرج من جلدتك؟

غازي سليمان: لا، أبدا، أنا سأصحح جلدتي.

فيصل القاسم: دكتور غازي، هذا سؤال مهم جدا، لكن قبل ما نجاوب عليه، طيب أنت تنسف فكرة العروبة وفكرة الجامعة وفكرة القمة وفكرة العمل العربي..

رياض نعسان آغا (مقاطعا): شو منساوي بعدين.

فيصل القاسم (متابعا): دقيقة، هل تستطيع أن تنكر أن العروبة الثقافية والشعبية، قد تكون العروبة السياسية في حال يرثى له، وهذ يمكن أن يصحح يعني، ولكن العروبة الثقافية والوجدانية والشعبية لم تكن قوية وصلبة في تاريخها أكثر مما هي قوية الآن، بسبب العولمة، بسبب وسائل الاتصال الحديثة، يا رجل الآن العرب من موريتانيا حتى تلحق بغداد

بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان

ومن نجد إلى يمن إلى مصر فتطوان

وأتحداك أن تجد إلا قلة قليلة من العرب في الشارع لا يرددون هذا البيت ولا يعجبون به. جاوب.

غازي سليمان: أنا أريد أن أتكلم كلاما واضحا جدا، أنا موقفي، العروبة ليست عرق..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس جاويني على سؤالي هلق.

رياض نعسان آغا (مقاطعا): يا أخي والله مانا واقفين عند العرق..

غازي سليمان (متابعا): العروبة هي لغة ودين..

فيصل القاسم: طيب جاوبني على سؤالي.

رياض نعسان آغا: أنا أوافقك ما عندي مانع.

فيصل القاسم: دكتور صرت قايل هذا الكلام كتير، جاوبني على سؤالي، ليش خايف منه؟ ليش هربت من السؤال؟

غازي سليمان: لا لا لا، هو سؤالك هو ذاته ما مفهوم.

فيصل القاسم: كيف ما مفهوم؟

غازي سليمان: ما مفهوم. ماذا تعني؟

فيصل القاسم: يا أخي عم أقول لك، العروبة الثقافية، العروبة، الشارع العربي، الشعب العربي، وحدة كاملة بالرغم من كل هذه الحدود..

غازي سليمان: ماذا تعني بالشعب العربي؟

فيصل القاسم: أخي الشعب اللي موجود، هذه الشعوب، بدي أسألك..

غازي سليمان: الشعب العربي،أي شعب العربي؟

رياض نعسان آغا: يا أخي النور عاملين لحالهم شعب.

فيصل القاسم: ألا يقف الشعب العربي كله مع القضايا العربية الموجودة، ألا يأتي المغاربة والتوانسة ليحاربوا في العراق؟ ألا يأتي من نواكشوط وليبيا ليحاربوا في العراق؟ ألا يحنون للذهاب إلى محاربة إسرائيل؟ كله شعور عربي هذا، شو اللي بيخلي المغربي يروح على العراق يقاتل؟

غازي سليمان: يا أخي يجب أن لا نتحدث بمثل هذه العمومية.

فيصل القاسم: هذه كيف عمومية؟

غازي سليمان: يجب نحن أن نتحدث، حديث..

فيصل القاسم: هذه مش عمومية، هذه حقائق.

غازي سليمان: لا لا لا، ما حقائق دي، دي ما هي حقائق. الليلة الشعب العراقي منقسم على نفسه..

رياض نعسان آغا: (مقاطعا): لأنهم أرادوا أن يفقدوه عروبته، عندما كان يلتف حول عمود العروبة لم يكن هناك سني وشيعي ويزيدي وصابئي.

غازي سليمان (مقاطعا): يا أخي الحديث هو ذاته عن عروبة العراق، وعروبة..

رياض نعسان آغا(متابعا): ولا حل للعراق إلا بعروبته.

غازي سليمان: يا أخي، هل تريد تقسيم العراق؟

رياض نعسان آغا: لا، معاذ الله.

غازي سليمان: العراق هو بلد متعدد الأعراق والديانات والثقافات..

رياض نعسان آغا: نعم ضمن إطار الثقافة العربية الإسلامية الكبيرة..

غازي سليمان: ضمن إطار الثقافة..

فيصل القاسم: طيب بس خلونا، يعني إذا..

غازي سليمان: ما هي الثقافة العربية؟ يا أخي دي إضافة ما إلها داعي، الثقافة هي ثقافة إسلامية..

فيصل القاسم: يا دكتور مش هذا موضوعنا قلته كثير.

غازي سليمان: ثقافة إسلامية.

رياض نعسان آغا: وهذه اللغة التي تحدثني بها من أين جئت بها؟

فيصل القاسم: بس دقيقة، يعني أنت تريد أن تقول لي إنه بسبب وجود فراغ انتمائي، إذا صح التعبير، ظهرت مثل هذه الشراذم والطائفة والسلفية وما بعرف شو من كل هذا الكلام؟ هل تريد أن تقول إن العكس هو الحاصل، هو الشرذمة حتى داخل المجتمعات العربية ذاتها؟ هذا ماتريد أن تقوله؟

غازي سليمان: يا أخي أنا كلامي واضح جدا، الشرذمة التي تمت في هذه المنطقة هي تمت بعد هزيمة الدولة العثمانية، والجهات التي هزمت الدولة العثمانية هي الجهات التي أقامت الجامعة العربية، وأقامت الجامعة العربية..

فيصل القاسم: على أنقاض وحدة إسلامية..

غازي سليمان: لا ، وهي وعد بلفور في أذنها، أنا داير أقول كلام واضح، القضايا هي ليست عرقية..

فيصل القاسم: على التشظي الموجود في الساحة العربية..

غازي سليمان (مقاطعا): لا لا لا ما هي القضايا المشتركة في المنطقة؟ القضايا المشتركة، علينا الأول أن نبحث القضايا المشتركة..

فيصل القاسم (مقاطعا): ولو كل هالقضايا المشتركة وما عندك قضايا مشتركة؟

غازي سليمان (متابعا): إذا أنت ما عندك معي قضية مشتركة لماذا أتحد معك؟ الليلة أعظم عمل تم في المنطقة دي، منطقة الشرق الأوسط، هو مجلس التعاون الخليجي، لأن هناك قضايا مشتركة. لكن أنا داير أعرف يتحدث الوزير عن العروبة وعن إيه وعن إيه، أنا عايز يوريني إنجاز واحد للجامعة العربية من 1945 لحد هذا اليوم. إنجاز واحد.

رياض نعسان آغا: هلق دعني أفهم، أنت تطالب بإلغاء الجامعة العربية وبهدمها؟

غازي سليمان: نعم، لسبب واحد، وإقامة تجمعات إقليمية في هذه المنطقة تخدمقراط، مجلس التعاون الخليجي..

رياض نعسان آغا: كانتونات يعني؟ ولا يلتقي، مجلس المغاربة لحالهم، سوريا والعراق ولبنان لحالهم، ولا بتريد العراق تطلع برا؟..

غازي سليمان: ليه؟ ليه، ما ممكن، أنا مش بريد..

رياض نعسان آغا: وبعدين كيف بدنا نتفاهم مع بعضنا أنا وأنت؟ إذاً السودان وين بدها تروح..

غازي سليمان: أوروبا الليلة تتفاهم بعضها البعض.

رياض نعسان آغا: السودان وين بدك تحطها السودان بعدين؟ كتير بعيدة السودان عن سوريا في هذه الحالة وين بدنا نروح ببعضنا؟ ونحن أصدقاء ، نحن الشعب العربي..

غازي سليمان (مقاطعا): للعروبة أربع محاور. العروبة لديها أربع محاور، دول محور الخليج ومحور الشام، ومحور وادين النيل، ومحور المغرب العربي.

رياض نعسان آغا: هذه أقاليمنا العربية. أقاليمنا العربية..

فيصل القاسم: جيد هذا الكلام.

رياض نعسان آغا: إيه جيد ما حدا بيناقشك فيه، وهذا كنا عليه عندما كانت دمشق عاصمة الأمة..

غازي سليمان (مقاطعا):.. الكلام السياسي...

رياض نعسان آغا: دقيقة، أنا ما قاطعتك.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

رياض نعسان آغا: سيدي عندما كنا في دمشق هنا في التاريخ، كنا نتعامل ، كانت دمشق عاصمة الأمويين، كانت تعين ولاتها على هذه الأقاليم، فتقول أمير أفريقيا وأرسل عمر بن العاص، وتقول أمير الحجاز وحتى ممن أرسل عمر بن العزيز رضي الله عنه، قبل أن.. أمير العراق..

غازي سليمان (مقاطعا): يا أخي لم تكن دولة عربية.

رياض نعسان آغا: لا لا عربية صرفة.

غازي سليمان: لا كانت الخلافة الإسلامية.

فيصل القاسم: بس، بس يا جماعة.

رياض نعسان آغا: لا دقيقة، إذا ما عندك معلومات عن التاريخ، الدولة الأموية عربية صرفة، حتى في العصر العباسي عندما شوف، في العصر العباسي المتنبي ذهب إلى شعب بوار وكان عند الصاحب بن عباد ضيفه وهو مسلم ولكنه وقف وقال

ولكن الفتى العربي فيها

غريب الوجه واليد واللسان

فيصل القاسم: دكتور، عندي وقت قصير جدا وكم نقطة..

رياض نعسان آغا(مقاطعا): يا أخي لا تضيع لي عروبتي الله يخليك.

غازي سليمان: يا أخي عروبتك..

رياض نعسان آغا(متابعا): ولكن لا تظن أن عروبتي تناقض إسلامي.

غازي سليمان: لا.. لا.. لا..

فيصل القاسم: بس دقيقة ياجماعة معنا وقت قليل جدا، منشان ما نظلم الجامعة العربية هيكل قال في إحدى المرات بأن الجامعة العربية أقيمت كسكرتارية للحكام العرب وليس لا للتضامن العربي ولا للشعوب ولا لكذا كانت عبارة عن سكرتارية.

رياض نعسان آغا(مقاطعا): يا أخي شو الجامعة العربية..



التضامن العربي ومواقف الأنظمة

فيصل القاسم (متابعا): بس دقيقة، بس نرجع لموضوع، أنت تقول عرب وكذا، ارجع لنفس النقطة، التضامن العربي، ألم تسمع سعادة الوزير بالشعارات التي أطلقت على مدى العقد الماضي؟ أنا أولا، نحن أولا وليذهب بقية العرب..

رياض نعسان آغا: سمعتني في سوريا قلت أنا سوريا أولا؟

فيصل القاسم: طيب أنت ما قلت بس غيرك كتير قالوا.

رياض نعسان آغا: يقول شو بعمل له؟

فيصل القاسم: كيف يقول؟

رياض نعسان آغا: المهم..

فيصل القاسم: ما هو معك في الجامعة والقمة.

رياض نعسان آغا: لا إله إلا الله، هلق إذا كنا في بيت واحد نحن، أنتم الآن في بيت وأنا في بيت ولك أخوة في هذا البيت، طيب إذا شذ أحد من إخوتك فهل تنفيه على الفور من البيت؟ نحن يصبر بعضنا على بعض، هلق خذ نحن والأردن..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دكتور، بس دكتور..

رياض نعسان آغا: دقيقة، نحن والأردن..

فيصل القاسم (مقاطعا): تعطيهم قمح وتعطيهم كهرباء وتعطيهم كذا وما بيجوا على القمة.

رياض نعسان آغا: لا مو ما بيجوا، ما بيجوا يصطفلوا، إجوا على القمة، إجوا، إذا غاب جلالة الملك مو معناها ما حضرت الأردن، ولكن أنا لا أطالب الأردن أن تصبح سوريا ولا أطالب سوريا أن تصبح الأردن، قصدي يعذر بعضنا بعضا في مصالحه، وبعدين أنا بدي أشتغل بالسياسية يا أخي ما عم بتشتغل بالأيديولوجية وبس، بدك ترجعنا للأيديولوجيات نقعد نقول نقسم العرب تقدمي ورجعي وما بعرف شو، يا أخي ما صدقنا على الله أن اجتمع العرب تحت راية أمة عربية واحدة، هم اليوم جميعا يلتقون في دمشق حول قضية فلسطين..

غازي سليمان (مقاطعا): لينجزوا ماذا؟ لينجزوا ماذا؟

رياض نعسان آغا: أنجزوا الآن أخي.

غازي سليمان: أنجزوا ماذا؟

رياض نعسان آغا: أولا لحسبك أحيانا أن توقف الانهيار، هناك انهيار مهمتنا إيقافه، تخيل أنت

فيصل القاسم (مقاطعا): بس دكتور الوقت.

رياض نعسان آغا: دقيقة بس أقول لك، تخيلوا معي الآن هذه الندوة وقمة دمشق لم تعقد.

فيصل القاسم: طيب جميل جدا، يا جماعة بس الوقت انتهى صار.. دكتور بس في نقطتين بدي أجليهن. أنت تقول أمة ونحن اجتمعنا قمة وكذا، أنا بسألك كم هو عدد الدول العربية الذي يملك سيادته الوطنية أو قراره الوطني المستقل؟ بينعدوا على الأصابع..

رياض نعسان آغا(مقاطعا): والله..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس دقيق، أليس.. يا رجل، أميركا بتمنع القمة وبتمنع اللي بيجوا عليها وبتحط مائة ألف فيتو. قل لي مين هي الدول العربية اللي عندها إستراتيجية وطنية؟ ما كلهم.. بس مش لازم يكون عندك إستراتيجية؟

"
كل العرب جاؤوا إلى دمشق رغم الرسالة المعلنة التي قدمها بوش وطلب من الجميع أن لا يأتي والجميع رفضوا الرد عليه
"
 رياض نعسان آغا

رياض نعسان آغا:
دقيقة، دقيقة، حأقول لك ما يلي الآن، نحن اجتمعنا في غياب لبنان فقط، كل العرب جاؤوا إلى دمشق رغم كل الرسالة المعلنة التي قدمها بوش، بوش طلب من الجميع أن لا يأتي والجميع رفضوا الرد عليه، وأولمرت تشهى أن لا يأتي أحد، ودفعت فلوس لكثيرين لكي لا يأتوا، وحسبك أن ترى بأن العرب.. اللهم الآن أنا حزين لأن لبنان لم يحضر. وهذه أول قمة تعقد ولا تقدم أجندتها لا لأوروبا ولا لبوش ولأ لأولمرت.

فيصل القاسم: بس بدي السؤال هذا القرار الوطني المستقل بجملة واحدة، هل هناك قرار عربي مستقبل؟

غازي سليمان: أبدا.

فيصل القاسم: ما في قرار مستقل؟

غازي سليمان: وأخيرا القمة العربية الأخيرة دي قمة كامب ديفد..

رياض نعسان آغا (مقاطعا): لا، حرام عليك، ما بيصير، هذه قمة دمشق لا أقبل ذلك. شو بتأمر نعمل؟ بالسياسة عم نشتغل نحن بالسياسة.

فيصل القاسم (مقاطعا): أخيرا ما هو البديل. ما هو البديل عن العروبة السياسية؟

غازي سليمان: البديل هي تجمعات لديها مصالح..

فيصل القاسم: الشرق الأوسط الجديد.

رياض نعسان آغا: هذا بده يانا نمسك السكين نقسم الأمة.

فيصل القاسم: بس دقيقة، مظبوط.

غازي سليمان: لا ما تقسم الأمة، يا أخي مجلس التعاون الخليجي..

رياض نعسان آغا (مقاطعا): مجلس التعاون، هلق الدكتور فيصل عمل مرة حلقة عن مجلس التعاون الخليجي وقام طلعت معه مشاكل أكبر من مشاكل القمة العربية..

غازي سليمان (مقاطعا): أنا أعتقد أن شرق أوسط كبير بما فيهم دولة..

رياض نعسان آغا(مقاطعا): وتسيطر عليه..

غازي سليمان (متابعا): بما فيه دولة فلسطينية.

رياض نعسان آغا (متابعا): وتسيطر عليه إسرائيل..

فيصل القاسم (مقاطعا): يا جماعة، بس خليني..

غازي سليمان: لماذا تسيطر عليه إسرائيل؟ لماذ لا تسيطر عليه سوريا، لماذا لو لا تسيطر عليه مصر..

رياض نعسان آغا: ما بدنا نسيطر على حدا يا أخي ما بدنا نسيطر على أحد.

فيصل القاسم (متابعا): بس يا جماعة خلينا نجاوب على هذه النقطة، يا جماعة خليها توصل..

رياض نعسان آغا: أمتنا في ذروتها اليوم رغم كل ما فيها من ضعف لأنها تتغلب على هذا الضعف..

غازي سليمان: أمتنا في ذروتها بالرغم من أنها أدانت كامب ديفد وبلغت الذروة عندما وافقت على المبادرة العربية وهي كامب ديفد الثانية.

رياض نعسان آغا: يا أخي أنا بشتغل بالسياسية افهم علي..

غازي سليمان: خلاص..

رياض نعسان آغا: نحن عم نشتغل بالسياسة. أمة تخرج من انتصار عظيم في تموز 2006 عليها أن تستثمر هذا الانتصار، ونحن الآن نستثمر مواقفنا.

غازي سليمان: الشعوب في هذه المنطقة محتاجة إلى الديمقراطية وحقوق الإنسان والتعددية السياسية..

رياض نعسان آغا: هذا غير موضوع يا أخي..

فيصل القاسم: أشكرك، انتهى الوقت للأسف الشديد، مشاهدينا الكرام لم يبقى لنا إلى أن نشكر ضيفينا، الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة في الجمهورية العربية السورية، والدكتور غازي سليمان عضو البرلمان السوداني. نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من دمشق إلى اللقاء.