- الفن بين الأدلجة والانعكاس الموضوعي
- قضايا المجتمع والصنعة الفنية


فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، هل الفنانون العرب في محل فاعل أم في محل مجرور؟ لماذا يغطون في ثبات عميق في وقت تتخبط فيه الأمة في بحر من الأزمات والتهديدات؟ أليس حريا بهم أن يتصدروا الواجهة كما فعلت إحدى الفنانات اللبنانيات التي تجوب البلدان لجمع التبرعات لضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان؟ لماذا يكتفي الفنانون العرب بمهمة سفراء النوايا الحسنة التي تكلفهم بها الأمم المتحدة وهي مهمة استعراضية لا أكثر ولا أقل؟ أين المسرح السياسي؟ أين الفرق الغنائية التي تعبئ الشارع؟ أين الأعمال الدرامية التي تشحذ الهمم؟ لماذا اكتفى الكثير من الفنانين بأن يكونوا مجرد مداحين أو ماسحي أحذية لهذا النظام أو ذاك؟ أليس حريا بهم أن يرفضوا كل أنواع التدجين والترويض وأن يسخروا الفن للشعوب لا للسياسيين والحكام وتجار الفن الذين لا هم لهم سوى تزييف الوعي وتعهير الثقافة؟ لكن في المقابل ألا يجب أن يبقى الفن بعيدا عن السياسة في العالم العربي؟ لماذا يريد البعض أن يزج بالفنانين مضمار ليس مضمارهم؟ لماذا يريدون إعادتهم إلى زمن زادانوف والفن البلشفي المؤدلج البائد ثم لماذا اتهام الفنانين العرب بأنهم أدوات في أيدي هذا النظام أو ذاك؟ ألم يتصدى بعضهم لأكثر القضايا الوطنية حساسية في أعماله الفنية بجرأة عن نظيرها؟ ما العيب في أن يكون الفنان جزء من النظام الوطني؟ لماذا يريد البعض من الفنانين أن ينسلخوا عن أوطانهم وحكوماتهم؟ هل هوليود مستقلة عن النظام الحاكم في واشنطن؟ أم إنها ذراع مفضوح للسياسة الأميركية؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في الأستوديو على السيد صباح عبيد نقيب الفنانين في سوريا وعبر الأقمار الصناعية من القاهرة على الكاتب المسرحي علي سالم نبدأ النقاش بعد الفاصل.



[فاصل إعلاني]

الفن بين الأدلجة والانعكاس الموضوعي

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل يمكن فصل الفن عن السياسة؟ 27.1 نعم، 72.9 لا، سيد صباح عبيد أين الفنانون العرب الآن أنت تعلم أن الأمة من المحيط إلى الخليج تمر في بحر من الأزمات والتهديدات الداخلية والخارجية ونحن نعلم أن الفن كان دائما مرآة الحياة المعبر عن تطلعات الناس وكل ذلك أين أنتم لماذا لا نسمع لكم صوتا يعني لماذا هذا الموات إذا صحة تعبير؟

صباح عبيد – نقيب الفنانين السوريين: قد يكون الإعلام مقصر في بالك الفنان العربي في صلب الأحداث وقد التقينا مع الكثير في دارفور ومع المقاومة اللبنانية وفي العراق وفي كل الأماكن الساخنة الفن يا سيدي هو سياسة الآن سأبدأ من حيث انتهيت دكتور هل هوليوود ذراع لأميركا؟ نعم لقد أرعبت العالم بالأفلام عن الحرب العالمية الثانية منذ الـ1945 وحتى هذه اللحظة..

فيصل القاسم: طيب بس قبل أن آتي إلى هوليوود والذارع أريد أن تجيب على هذا السؤال بالتحديد يعني موضوع أين أنتم يعني ماذا قلت يعني قلت أنه ذهبت إلى دارفور لم نسمع عن ذلك أين أنتم فعلا يعني لا نسمع لكم لا هنا ولا في أي مكان آخر كيف تبرر ذلك؟

"
 قمنا بإنشاء اتحاد النقابات المهنية المكون من مصر وسوريا والأردن والبنان وذلك لكي نكون فاعلين في صلب الأحداث
"
   صباح عبيد

صباح عبيد: لم نسمع نحن لا نمتلك وسائل الإعلام كي تسمع عنا يا سيدي لقد ذهبنا وجمعنا تبرعات في عدة أماكن عربية ساخنة ومن المحيط إلى الخليج الفنانين العرب كلهم في بوتقة واحدة هي اتحاد الفنان العربي ولعجز الاتحاد في بعض اللحظات الآن قمنا باتحاد النقابات المهنية أنا وجمهورية مصر العربية وسوريا والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية اللبنانية لإعادة الصياغة ولكي نكون فاعلين وفي صلب الأحداث لأنه الفن بالأول وأخيرا يعنى بالإنسان والإنسان سياسة بحد ذاته.

فيصل القاسم: يعني أنتم جزء لا يتجزأ من العملية السياسية في العالم العربي وأنتم فخورون بذلك؟

صباح عبيد: نعم يا سيدي فخورون بذلك نعم.

فيصل القاسم: طيب توجهت بهذا الكلام إلى السيد علي سالم في القاهرة سيد علي سالم سمعت هذا الكلام ما العيب في أن يكون الفنان العربي جزء لا يتجزأ من قضايا أمته من العمل الوطني العام من حتى الأنظمة إذا صحَّ تعبير؟

علي سالم – كاتب مسرحي: يعني مش هيبقى فنان هيبقى موظف حكومي مكلف بكتابة قصيدة أو مكلف بعمل مسرحية لازم تكون طالعة طبق المواصفات بتاع الحكومة مش هيبقى فنان هو العمل السياسي ده له رجال السياسة أما حكاية النقابات فالنقابة بطبيعتها أصلا وابتداء وانتهاء شغلتها المهنة الحرفة شغلة النقابة الاهتمام والارتقاء بالحرفة وأيضا وهذا مهم للغاية مهمتها حماية عضو النقابة من المستهلك وأيضا حماية المستهلك من عضو النقابة مش عايزين نحط أبو قرش على أبو قرشين الذهاب لدارفور الذهاب للعراق الذهاب لأي مكان ثاني ما نقدرش ندرجه تحت باب الفن والإبداع دي يعني مهمات بتقوم بها حكومات أو ناس حسب النوايا عشان يشعروا الآخرين إنهم معهم لكن لما نتكلم على الفن، الفن حاجة ثانية الفن ما لهوش دعوة بالسياسة الفن له دعوة بالوجود اللي حوله بهموم الناس بتطلعاتها بأحلامها ومهتم أكثر إنه هو يدفع العذوبة في قلوب البشر يجعلهم أكثر حبا للحياة وباختصار الفن تحريض على حب الحياة والحكومات بتعمل حاجة ثانية ومن هنا يأتي الطلاق بين الإبداع الفني والحكومات.

فيصل القاسم: سيد عبيد..

صباح عبيد: طبعا أنا ما ربطت الإبداع بالحكومات العربية أولا مع الاحترام للأستاذ علي سالم لكن لما بدي أناقش هموم الناس كما هو تكلم هموم الناس سياسة أليس الإنسان العربي مستلب أليس الإنسان العربي مغيب عن واقعه الثقافي والاقتصادي والحياتي وكل شيء؟ أليست مهمة الفن إعادة الصياغة؟ أليست هناك نظريات تقول الفن ليس الحياة بل كما يجب أن تكون الحياة؟ ألم تكن الهموم المسرحية والنصوص المسرحية بالتاريخ عبر التاريخ كلها سياسة؟ ألم يكن جون شتاينبك سياسيا ألم يكن شكسبير سياسيا ألم يكن غوغول سياسيا ألم يكن تشيخوف سياسيا جان جينيه، آرابال؟ ألا يعنوا بشؤون السياسة؟ أليس من مهام الفن أولا وأخيرا شرع قوانين الصراع وقوانين الاستلاب التي تحيط بهذا المواطن العربي المستلب وكشف الخبايا؟ أليست تحليل الفساد سياسة؟ أليس شرح المسلسلات السورية والعربية عن واقع الفاسدين والفساد في هذا الوطن العربي الكبير سياسة أليست هموم الناس التي تكلم عنها الأستاذ سياسة بحد ذاتها؟ إذاً ما هي السياسة؟ هل السياسة اختصاص أو مهنة مثلا؟ السياسة شرف أخلاق وانتماء إنساني أليس الفنان إنسان هل فضاء الفنان فقط هو الأستوديو والبلاتوه والأستوديو الإذاعي؟ فضاء الفنان الحياة كاملة في الشارع في منزله في المقهى في الحياة في كل الزوايا على الفنان مهمة والفنان طليعي في هذا المجتمع وأنا لم أقل عن الحكومات العربية أي شيء وغير مرتبطين بالحكومات العربية نحن مرتبطين بالإنسان حصرا..

فيصل القاسم: سنأتي على موضوع الارتباط بالحكومات العربية طبعا بعد قليل سيد علي سالم سمعت هذا الكلام يعني لماذا تريدون من الفنانين العرب أن ينسلخوا عن هموم أمتهم والقضايا الكثيرة التي يعني تحيط الآن بالشعب العربي من المحيط إلى الخليج يعني من جهة تقول يجب على الفنان لا يكون فنانا إذا اقترب من السياسة وأنت تعلم أن الفن في لب السياسة يعني لماذا حلال على المسرحي التشيكي الشهير فاتسلاف هافل أن يصبح رئيسا للجمهورية من كاتب مسرحي إلى رئيس جمهورية وكذلك الأمر في الولايات المتحدة أما لأنه من جماعتكم يعني بتاع أميركا؟

علي سالم: هذه كاتب مسرح ومواطن، مواطن مشتغل بالسياسة والمسرح في الستينات في بداية الستينات وخاصة أثناء الحرب الباردة كان مهتم بكل الأشياء دي الاتحاد السوفيتي جزء من وقوعه نتيجة انعدام الفن بالتحديد يعني لا شيء يسعد المواطن إحنا ما قولناش الفصل الكامل بين السياسة ماذا تعتبر دي سياسة طبعا لازم ننفي بسرعة حكاية إن شكسبير رجل سياسة تشيكوف رجل سياسة ده غير حقيقي وما يبقي هاملت على قيد الحياة الحرفة الصنعة المسرحية العظيمة التي تتيح أكبر قدر وأكبر مساحة من نبل التمثيل لممثل كل الأعمال اللي كانت بتتكلم كان خطأ فني إن بطلك يبقى عامل، عامل ومطرقة وشاكوش وحاجات من دي وحتى قريب جدا المسلسلات المصرية الولية صاحبة القهوة شجاعة وعظيمة تحارب الإنجليز البنت الفقيرة شريفة جدا بس البنت الغنية سهلة وضعيفة جدا دي أنماط المؤلفين يحطوها في الدرج ويطلعوها يشتغلوا بها واقع الأمر مطلوب من الفنان يكون صادق إذا صادق في العمل السياسي يروح يشتغل في الحزب يروح يشتغل في الحزب يقنع الجماهير بأفكار الحزب لكن ما يحطهاش في مسرحية ما يقولش يا حزب يا حلاوتك يا حزب يا حبيبي ما أقدرش أنام إلا لما أسمع صوتك لا القصيدة قصيدة وإذا إحنا اعترفنا إن النقابة شغلتها الحرفة يبقى النقابة ما لهاش دعوة بأي أفكار سياسية من أي نوع في أي مجتمع شغلتها الحرفة سقوط الحرفة في المنطقة نتيجة لانعدام اهتامام النقابات أو انعدام وعيها بدورها الأساسي فكانت النتيجة طلعت ناس ليست معتزة بحرفتها عدم الاعتزاز بالحرفة لأن الحرفة تصنع الكبرياء عدم الاعتزاز بالحرفة جعل الناس تبحث عن اعتزاز آخر جلعهم يبحثون عن ما يعتزون به مجموعة صغيرة جدا عندها الحزب بتاعها لكن الباقي الواسع العريض بيدور عن السماء والجنة خائف من النار عاوز الجنة وبيدور على أقرب طريقة الحرفة سقوط الحرفة في المنطقة العربية ودعني أتكلم عن النقابات في مصر ودمشق والأردن وتونس والجزائر والمغرب سقوط الحرفة في منتهى الخطورة..

فيصل القاسم: بس سيد علي سالم سنأتي على موضوع النقابات النقابات الفنية بعد قليل لكن لنجلي هذه الفكرة تحديدا سيد صباح عبيد يعني لماذا تريدون العودة بنا إلى العصر البلشفي إلى الفن المتزن إلى عصر زادانوف البائد وتريدون أن تجيشوا الفن وإلى ما هنالك يعني ألا يكفينا كل هذه التجارب؟ كل هذه التجارب أثبتت فشلها كما قال لك السيد علي سالم والدليل على ذلك يعني انهيار حتى البنية التحتية لها؟

صباح عبيد: يا صديقي الطيب نحن سنبدأ من الأستاذ علي سالم يقول النقابات نحن لم نذكر نقابات نحن..

فيصل القاسم: سنأتي على موضوع النقابات..

صباح عبيد: الفنانين مباشرة..

فيصل القاسم: سنأتي على موضوع النقابات بس كي لا ندخل..

صباح عبيد: هل الفن حرفة جافة؟ الفن أدوات تعبير وأرقى أشكال التعبير الإنساني الفنان التشكيلي يرسم لوحة ليعبر الشاعر يقول قصيدة ليعبر الممثل يقول دور ليعبر هذه أدوات تعبير راقية ألم يكن بابلو نيرودا سياسيا وهو يتكلم عن الشعر؟ ألم يكن المتنبي سياسيا؟ ألم يكن يحرض جيوش سيف الدولة على القتال مثلا؟ الفنان منفصل عن قضايا الإنسان؟ الفنان في صلب القضايا ويجب أن يكون طليعة القضايا أنا لا أتكلم لا عن نقابات ولا عن أحزاب ولا عن حكومات أنا أتكلم عن الفنان كفنان وعن الفنانة كفنانة الفنان العربي فنان طليعي وضاقت به منطقة الشرق الأوسط أيضا وأصبح يطلب إلى هوليوود الآن ويوجد..

فيصل القاسم: طيب أي فنان طليعي أنت تتحدث عن أشياء ربما لا تكون موجودة أي فنان طليعي؟ الفنانون العرب مغلوب على أمرهم ليسوا في محل فاعل بأي حال من الأحوال يعني ما تتحدث لي مثلا عن الذين يكلفوا أو يعني الذين يكلفون بمهام سفراء النوايا الحسنة بتاع الأمم المتحدة ماذا بالضبط؟

صباح عبيد: هذه ليست سياسة يا سيدي أنا لا أتكلم عن النوايا الحسنة أنا أتكلم عن الشرف والأخلاق والانتماء الإنساني هل الشرف والأخلاق أمور بائدة مثلا هل الانتماء للإنسان والدفاع عن حقوقه المستلبة أمور بائدة؟

فيصل القاسم: والوطن وقضايا الوطن..

صباح عبيد: هل الشرف أصبح مسألة بائدة وبلشفية وما هي البلشفية الشيوعية يقصد العصر الشيوعي مثلا؟ نحن ليس لنا علاقة بكل هذا الكلام نحن نعيش في منطقة قوانين الصراع بها غلبت الحكومات وغلبت الأنظمة العربية والأنظمة العربية لا تعي قوانين الصراع إذن مهمة المثقف والطليعي والشاعر والأديب والكاتب والفنان والصحفي وكل إنسان والإعلامي أيضا التصدي لهذا العصر عصر الانحطاط بالمطلق سياسيا وثقافيا وفكريا هذا واجب الفنان العربي والفنانة طبعا أقصد الفنان العربي فنان وفنانة بهذا الكلام.

فيصل القاسم: نعم طيب سيد علي سالم يعني أنت تتحدث كما لو أنك يعني لم تطلع بأي حال من الأحوال وأنت كاتب مسرحي معروف على الحركات المسرحية في الغرب تحديدا يعني الغرب سبقنا بأشواط كثيرة في ميدان الديمقراطية وعلاقة الفن بالسياسة وإلى ما هنالك من هذا الكلام يعني هل تستطيع لماذا تناسيت مثلا أن فترة الستينات والسبعينات في الغرب وفي بريطانيا تحديدا شهدت نهوض المسرح السياسي الذي سيطر لأكثر من عقدين من الزمان لعلك سمعت بجون آردن الكاتب الكبير إدوارد بوند الكاتب الكبير هوارث بيكر هوارث برينتون كل هؤلاء الذين تصدوا لمرحلة حساسة جدا في تاريخ بلادهم بالمسرح السياسي كل تلك الفترة كانت ممسرحة سياسيا.

"
الفنان المبدع كالإناء الخزفي غال جدا وسهل الكسر، وعندما يجد أن السلطة تخوفه سيقدم تنازلات في فنه فهو أضعف من يقاوم حكومات سلطاوية، ولذلك أصر على أنه لا أحد من حقه فرض عمل معين لأي فنان
"
  علي سالم



علي سالم: أستاذ فيصل أنا أتكلم عن هنا في المنطقة بتاعتنا وفي اللحظة دي من الزمن وكل ده عشناه وإحنا صغيرين إحنا عشنا النقاد الأيديولوجيين وعشنا النقاد الجماليين وعشنا المعارك دي كلها وعشنا لما الكاتب تبقى موهبته ضعيفة ويحول الشغلة إلى شعارات إحنا عشنا ده كله أنا إحنا أنا مش مختلف مع صديقي الشرف الإنساني يجعل الفنان يستمع لصوت ضميره فقط ويستمع لصوت قلبه فقط ويعمل شغله لكن استخدام كلمة من نوع طليعي واستخدام كلمة الصراع والدخول في الصراع إحنا ما إحنا خرجنا من المدرسة دي أنا أحد خريجي هذه المدرسة بس حتى الآن لازم نقول ونفهم الناس الفن هو الفن والفن يعني ما يعني ولا يعني غير ما يعني وهنا حرية الفنان إن أنا أخوفه أو أغريه بحكاية السياسة وهو مواطن في النهاية فرد والفنان فرد ضعيف بما هو إنسان بشكل عام الفنان المبدع كالإناء الخذفي غالي جدا وسهل الكسر لما يقعد في مجتمع ويلاقي إن السلطة بتاعته بتغريه أو بتخوفه هيعمل تنازلات في فنه هو أضعف من إنه يقاوم حكومات سلطاوية وعشان كده أنا مصر على المستوى النظري لا أحد من حقه يقول للفنان يعمل إيه فترة الستينات في مصر قامت على أكتاف هؤلاء الذين تربوا في تعاليم الليبرالية في الأربعينات لما قامت الثورة مليئين بالأحلام فلمعوا ونجحوا إنما الجيل الحالي من الفنانين هو جيل الستينات الجيل الحالي في المسرح والسينما هو جيل الستينات أما جيل الستينات فده جيل الليبرالية المصرية هو اللي عمل المسرح المصري وكنا مؤمنين باللي بنعمله وما كناش بنرى أبدا أي تناقض بين سياسة الدولة وبين الفن لكن مرة واحدة لو حصل أي تناقض بين الدولة وبين فنان مبدع وجرب إنه يعمل حاجة هي شايفاها ضدها هيروح في داهية عشن كده من الأول كده يا نحلة لا تلدغيني ولا أنا عاوزه عسلك الفنان المبدع مش عاوز عسل الدولة وعلى الدولة في الوقت نفسه أن تهتم به لأن هو ده ملح الأرض هو ده اللي بيسعد الناس الكلمة في قصيدة بيبقى حرف في نوتة موسيقية بأغنية بعرض مبهج البهجة أساس المسألة البهجة هي مطلبنا ومطلب الناس إنما سنتكلم عن دور السياسة وفين وفنان مناضل وطليعة المثقفين وما يجيبش يحط الفنان جنب المثقف بوجه عام المثقف بوصفه فنان دي حاجة ولكن المثقف بشكل عام هو المحمل بهموم وطنه في كل المهن هو الشريحة العليا في كل مهنة لكن الفنان المبدع ده مسألة أخرى يتطلب حرية ويتطلب مساعدته وحمايته من أي تيارات خارجية قد تؤثر على ضميره الإبداعي..

صباح عبيد: يا أستاذ علي..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا وصلت الفكرة سيد صباح عبيد وكأنه يقول لك إنه أنتم خاصة وأنك أنت مثلا ليس فقط نقيبا للفنانين بل أيضا عضوا في مجلس الشعب يقول لك يعني يقول لك..

صباح عبيد: وأنا مستقل أيضا..

فيصل القاسم: طيب يقول لك.. سنأتي على موضوع الاسقتلال بعد قليل لكن يقول لك بعبارة أخرى أنه هناك فرق بين الفن والإبداع الحقيقي وبين أولئك الذين يخلطون زيد بعبيد ما تفعل أنت وأمثالك؟

صباح عبيد: طبعا يا سيدي أنا سأبدأ من حيث انتهى الأستاذ علي سالم الأستاذ علي سالم يقول الفن للبهجة الإنسان المبتهج ألا يكون مستقر اقتصاديا مثلا ألا يكون مستقر عاطفيا ألا يكون مستقر سياسيا حتى يبتهج؟ هل يبتهج الجائع هل يبتهج المظلوم هل يبتهج المقهور هل يبتهج أصحاب الشوارع الخلفية؟ كل الفنون العربية طبعا أنا لا أقصد كل زوايا معينة بس الغالبية من الفنون تحكي عن الشوارع الأمامية إنما الشوارع الخلفية المضطهدة والمغيبة والتي تقطع عنها الكهرباء والتي تظلم ليلا نهارا أليس من مهمة الفنان الدفاع عنها؟ أنا مُصر على مقولة الفن ليس الحياة بل كما يجب أن تكون الحياة أنا لا أتكلم لا عن شعارات أتكلم عن فعل على الأرض عن فعل حقيقي على الأرض واجب الفنان جمع التبرعات والنضال وتحريض الناس المستلبة..

فيصل القاسم: وهناك الكثير من هذه الأمثلة في البلدان العربية الكثير من الفنانين تصدوا للكثير من القضايا الحساسة بجرأة بالغة يعني تريد أن تقول؟

صباح عبيد: طبعا حتى الفن السوري وبعض المسلسلات السورية وصلت حد التحرير مثال أمس قلته في اجتماع عام إنه الفاسد والفاسدة كمثال بعوضتين فوق مستنقع الفن العربي غالبا كان يتكلم عن البعوض ويتجاهل هذا المستنقع الذي يفرز هذا الفساد أنا أتكلم الآن عن تحليل الوضع وتجفيف هذا المستنقع ويجب التصدي لعصر الانحطاط الذي غيبت فيه الفنون المحلية وأصبحالجميع يغنون بلهجة واحدة وكأنها عولمة من النوع الرديء أنا لست ضد العولمة الجيدة أنا ضد العولمة الرديئة نحن عندنا مهام واستحقاقات هائلة للتصدي لها..

فيصل القاسم: بس يا سيد عبيد أن تتحدث كما لو يعني كما لو أن الفنانين العرب يعني كما لو أنهم ثوريون من الطراز الأول ويخوضون معارك أنت تعلم أن هذا الفنان حتى على مستوى التصدي للقضايا الوطنية والعامة وإلى ما هنالك مغلوب على أمره أنت تتحدث عن معالجة الفساد من يعني في الكثير من الأحيان يلجأ الفنان العربي إلى التاريخ ليتحدث عن الكثير من القضايا الراهنة يلجأ إلى مسألة الهستروزايز إذا صح التعبير ويسقطها على الواقع وإلى ما هنالك أين هؤلاء الفنانون الذين يتصدون أنتم مغلوبون على أمركم أنتم عبارة عن عتلة عن أدوات في يد السلطة من المحيط إلى الخليج من ممتلكات الدولة العربية لا أكثر ولا أقل؟

صباح عبيد: نحن لسنا أدوات بيد السلطة يا دكتور نهائيا مع الاحترام للأستاذ علي سالم وأمثاله..

فيصل القاسم: كيف لا أدوات أنت عضو في مجلس الشعب أنت لماذا تدخل مجلس الشعب؟

صباح عبيد: أنا مرشح مستقل ومدعوم من كل الناس الشرفاء في هذا الوطن في محافظتي مدينة دمشق حصرا وأخذت الثاني على مدينة دمشق أنا لست هنا بصدد هذا الكلام لكن أنا مرشح مستقلة لا أنتمي إلى أي حزب أنا أنتمي إلى الإنسان في وطني أنتمي إلى محيطي الجغرافي إلى سوريا وإلى الوطن العربي أنتمي إلى قضايا الإنسان الآن أنا ما يدهشني في هذه الحياة وفي هذه اللحظة طبعا ليس ردا على أستاذ علي سالم ولا على غيره أن الإنسان الذي يحمل قضايا وهموم الناس أصبح إنسان يشك في أمره أنا لا أتكلم عن الثورية بمفهومها التقليدي ومفهوم الستينات والأربعينات والخمسينات وببداية السبعينات أنا أتكلم عن عام 2007 وما يحيط بهذه المنطقة من ظلم وإجحاف واضطهاد..

فيصل القاسم: وتهديدات..

صباح عبيد: واحتلال وتهديدات ومسألة القطب الواحد ومسألة القطب ونصفه ومسألة هؤلاء أليس واجب الإنسان العربي يا أخي أنا أتكلم عن الإنسان عموما أين أخلاق المواطن الحقيقي؟ أليس الفنان هو من الطليعة؟ الطليعة ليس بمفهومها الأيديولوجي يا أخي بمفهومها الإنساني أن تكون في طليعة البشر يوجد بعض الحكومات العربية تمشي قبل شعوبها ولكن 80% أو 90% من الحكومات العربية تمشي خلف شعوبها أنا مستعد أي حكومة تمشي أمام شعوبها أن أسير معها..

فيصل القاسم: طب بس لم تجب على هذا السؤال باختصار..

صباح عبيد: تفضل..

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول للمشاهد بأن الفنان العربي فنان طليعي ومستقل ومتحرر ويستطيع أن يعيد إنتاج الحياة كما قلت قبل قليل ونحن نعلم أن الفنان كالمثقف ككل النقابات في العالم العربي مصادرة يمتلكها الحزب الحاكم في أي مكان من هذا العالم العربي البائس يعني هل تستطيع أن تنكر ذلك تتحدث لي عن استقلالية وطليعية وما أعرف شو وأنتم جزء لا يتجزأ من.. أنتم عتلات أدوات؟

صباح عبيد: نعم أنا أستطيع أن أنكر ذلك في بلدي نقابة الفنانين في سوريا مستقلة ماديا ومعنويا وبكل شيء وهي صاحبة القرار في كل شيء وهي المشرف الوحيد على الفن حسب القانون رقم 13 لكن هذا مسألة لست بصددها..

فيصل القاسم: لا مسألة مهمة جدا..

صباح عبيد: نحن بصدد مسألة أنا لا أتكلم بشكل عام أن كل الفنانين العرب لابسين مثل بعض الدول لبس واحد وماشيين بمسيرة واحدة مثل كذا.. أنا أتكلم عندما يكون إن صوتا واحدا حرا أكثرية..

فيصل القاسم: حلو..

صباح عبيد: أنا لا أتكلم هذا شعاري في الانتخابات أيضا عندما أنت تتكلم لا أتكلم أنا عن العموم أنا لست مخولا لأتكلم عن كل الفنانين العرب أصلا يعني أنا مخول أتكلم عن محيطي الجغرافي وعن بعض النقابات التي أتحد معها وعندنا منهاج عمل وخطة عمل وعندنا استحقاقات أيضا كثيرة للمستقبل وكلها تعنى بشؤون الناس والأوطان والأخلاق والشرف، الشرف ليس بمفهومه الكلاسيكي أنا عندما أتكلم لا أتكلم بالحدود الضيقة للكلمة..



قضايا المجتمع والصنعة الفنية

فيصل القاسم: حلو جميل جدا سيد علي سالم سمعت هذا الكلام يعني ما العيب في هذه النقابات هناك الآن نقابات للفنانين في العالم العربي تدخل في معترك السياسة ما العيب في أن تكون هذه النقابات وهؤلاء الفنانون حتى جزء من النظام من الحكومات من الأوطان لماذا تريدون لهؤلاء أن ينسلخوا عن أوطانهم عن قضاياهم عن كل هذا الكلام ما العيب؟

علي سالم: لم نطلب من أحد الانسلاخ عن أوطانه ولكن في سوريا وفي مصر في القرون الوسطى على الأقل من 800 سنة كانت هناك نقابات كان فيه شيخ النحاسين شيخ النجارين شيخ البناءين شيخ السائقين تعنى بالمهنة هذه نقابة للمهنة وظيفتها حماية المهنة وحماية عضو النقابة من المستهلك وحماية المستهلك من عضو النقابة أي انحراف عن الخط ده هيعمل لك نقابات يا سياسية يا متطرفة دينية اللي إحنا نعاني منه دلوقتي إيه؟ سقوط الحرفة مرة أخرى الحرفة تشعر الناس بالكبرياء والكبرياء يمنع الناس من التطرف أنا تربيت في دمياط وهي مدينة فرعونية صناعية واشتغلت وأنا عندي عشر سنوات أنا أكلمك عن الحرفة..

فيصل القاسم: بس سيد علي سالم كيف سقطت الحرفة بس سيد علي سالم بس كيف سقطت الحرفة لنأخذ النقابات؟

علي سالم: سقطت الحرفة..

فيصل القاسم: دقيقة لنأخذ النقابة التي يمثلها السيد صباح عبيد كيف سقطت الحرفة كل هذه الأعمال الفنية التي ارتقت إلى مستوى عالمي سقطت كيف سقطت هي يعني بالعكس الحرفة في أوجها كما يقول صباح عبيد الآن بالرغم بغض النظر عن ارتباط السياسي أو دخولها المعترك السياسية أو إلى ما هنالك من هذا الكلام الحرفة الفنية في أوجها؟

علي سالم: والله لست في مقام تقييم أعمال ما وصلتنيش أنا اشتغلت مع الفنانين السوريين وعرض لي مسرحيات كثيرة في دمشق وحلب وفي الجيش السوري أصدقائي الفنانين من جيلي نعتز بصدقهم وبحرفيتهم أنا مش أتكلم عن نقابة.. نقابة الفنانين نقابة زي نقابة عمال البناء زي نقابة الموسيقيين شغلتها الحرفة المهنة الارتقاء بالمهنة التصدي لمش عارف إيه..

صباح عبيد: صح الارتقاء بالمهنة مضبوط..

علي سالم: التصدي لكوندوليزا رايس قيادة الشعب المصري لإيه لا..

فيصل القاسم: طيب..

صباح عبيد: أولا هذا السيد يتكلم بأنه هي الحرفة وتطوير الحرفة هذا كلام مضبوط سأقول له همسا لهذا الكاتب المشهور أن الفن هندسة بشرية وإعادة صياغة للإنسان وجد الفن منذ الخليقة لإعادة صياغة بني الإنسان..

فيصل القاسم: (Reformulation of Life)

"
تطوير العمل النقابي وتطوير آليته وتطوير المهنة والحرفة لعبة جماعية تأتي بالتقادم ولا تأتي بين عشية وضحاها
"
 صباح عبيد

صباح عبيد: بالضبط القصة أنه أنا لما بدي أنا عم أقدم هذه المسألة للناس وتطوير العمل النقابي تطوير آلية العمل النقابي وتطوير المهنة والحرفة هذه لعبة جماعية تأتي بالتقادم لا تأتي بين عشية وضحاها نحن بالنقابات العربية عموما لا نتكلم لا على انتماء سياسي للنقابة.. أنا أنتمي لأي دولة عربية حكومتها أو رئيسها يمشي أمام الجماهير سأكون معه على السراء والضراء الإنسان عندما السياسي يتجاوز الجماهير يكون سياسي متفوق مثل الفنان يكون لأن هو فنان في السياسة الفن هندسة بشرية شو معنى هندسة البشرية؟

فيصل القاسم: بس يا سيد صباح هندسة بشرية جميل جدا بس يعني لو نظرنا إلى الواقع ليس فقط سياسيا الفن هو عبارة عن يعني إحدى ممتلكات الدولة العربية بل أيضا لوغستيا وتمويليا أنتم ماذا بإمكانكم أن تفعلوا الآن في وجه الرقابة في وجه الممولين العرب الذين ينفقون الملايين إن لم نقل المليارات على تعهير الفن على تعهير الثقافة لا حول ولا قوة لكم لا تستطيعوا أنتم محاصرون من كل حد وصوب أنت تتحدث عن رومانسيات؟

صباح عبيد: للوهلة الأولى أتحدث رومانسيات لكن أحيانا يوجد احتلالات بقيت أربعمائة سنة وتحررت الشعوب منها أنا أتكلم عن مقدمة أولى للحركة ضد عصر الانحطاط هذا عصر الانحطاط بالمطلق كما تكلمت سيادتك رأس المال الملوث والمحطات الملوثة والمحطات التي تشبه يعني سنقول كلمة بسيطة عندما محطة تقدم لي نساء عاريات وعاريات تماما ألا تصح مثل النخاس الذي قدم نساء عاريات لي ماذا أسميهم ممارس أقدم مهنة في التاريخ مثلا هذه المحطات هذه المحطات تمارس أقدم مهنة في التاريخ وأنا مصر على ذلك الفن يا سيدي هو إعادة صياغة والدفاع عن الحقوق المستلبة والدفاع عن الثقافات أليس الكاتب المسرحي رجل مثقف يكتب لي المسرحية لأتبنى هذا النص ولأدافع عن وجهة نظره الإنسانية وعن وجهة نظره في هذه الحياة؟

فيصل القاسم: طيب جميل جدا سيد علي سالم يعني نفهم من كلامك من البداية يعني تتهم بما معناه النقابات العربية والفنانين العرب بأنهم يعني يخسرون إبداعهم وفنهم فيما لو دخلوا السياسية و إلى ما هنالك وأصبحوا جزء من اللعبة طب لماذا لا ننظر إلى العالم المتقدم الذي نتشدق ليل نهار بفضائله وبتقليده وإلى ما هنالك من هذا الكلام لنأخذ هوليوود هذه المؤسسة الفنية العالمية هل تستطيع أن تنكر يعني لماذا تأخذ على الفنانين العرب أنهم يجارون الحكام ويجارون السياسات والأنظمة ولا تأخذ على هوليوود التي تعتبر ذراعا مفضوحا للسياسة الأميركية كل السياسات الأميركية التي يراد تمريرها تأتي عن طريق هوليوود يعني حتى في الغربة في البلدان الديمقراطية الفن ليس منفصلا عن السياسة بل هو عتلة من عتلات السياسة وكل الكلام عن الفن مستقل وكذا كذب في كذب؟

علي سالم: يا أستاذ فيصل يعني مش عاوز معلش ما تصدقش حكاية إن هوليوود ذراع الحكومة الأميركية هوليوود فيها مبدعين من العالم كله وده سر تجدد السينما الأميركية لما بتسمع عن مخرج عظيم سيناريست عظيم تغريه بأي طريقة عشان يشتغل هوليوود مش هتشتغل عند الحكومة الأميركية لأنها ستخسر.. ستخسر فبلاش نفهم المشاهد في الوطن العربي إن الناس كلها مثلنا لا الناس مش مثلنا اسمح لي بسرعة هندسة البشر (Engineering humans) من مفردات الماركسية ده أخطر شيء في الدنيا إعادة صياغة الإنسان أو إعادة صنع الإنسان أنا شخصيا كتبتها في مسرحية من مسرحياتي وأنا حزين ونادم لأني كنت أفكر بالشكل ده..

صباح عبيد: معلش..

علي سالم: الإنسان مش محتاج إعادة صياغة الإنسان تم صياغته كبشر كفنانين محتاجين نحرضه أكثر على حب الحياة وفهمها والاستمتاع بها فيه ناس ثانية شغلتها تعلمه تمشي في الـ .. تمشيه زي ما تمشيه أنا شغلتي كفنان إن أنا أقول لها الحياة جميلة جدا من فضلك دافع عنها بس مش أكثر من كده من خلال الحرفة من خلال (Plot) من خلال الحبكة أنا أتكلم كمسرحجي فيعني وحكاية إن أنا سأمشي وراء رئيس أي دولة الجماهير تمشي وراءه لا مش سأمشي وراءه أنا وهو كمان لا يجب يمشي أمام الجماهير شغلته يقعد في البيت والجماهير تشتغل بس..

فيصل القاسم: بس سيد علي سالم نعود إلى الفن في الغرب يعني أنت تصور الفن في الغرب يعني بطريقة أيضا لا نريد أن نضلل إذا صح التعبير الشارع العربي لا في أميركا وفي الغرب الفنن أيضا عتلة أنت تعلم كيف استغلت هوليوود لردح من الزمان ضد الشيوعية وأنت تعرف كيف تستخدم الآن كعتلة ضد الإسلام وضد العرب وهناك يعني إذا أردنا أن نعدد الأفلام الأميركية الموجهة لأغراض سياسية ولترويج للسياسات الأميركية في الخارج لا تعد ولا تحصى حتى الفنانون الأميركيون والأوروبيون الذي يخرجون عن السرب يتم تهميشهم وتتم ملاحقتهم وأنت ماذا يحدث لهم يعني هل تريد أن تقول انظر ماذا يحدث لمايكل مور صاحب فيلم فهرنهايت لنه فضح السياسة الأميركية أصبح مهمشا أصبح مضطهدا أصبح ملاحقا إلى متى نكذب على الجماهير أيضا؟

صباح عبيد: منذ البداية..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

علي سالم: يا أستاذ فيصل الفن متوسط القيمة موجود في كل مكان السيناريست أو المخرج في السينما الأميركية في عنده بضاعة جاهزة دلوقتي اسمها التطرف الإسلامي سيشتغل في الحاجات دي شفت أنا عدد كبير قوي من الأفلام رديئة متوسطة القيمة..

صباح عبيد: أليست هذه سياسة؟

علي سالم: أنا أحدثك عن الفن عالي القيمة الذي سيستمر سيعيش.. إذا إحنا اتهمنا هوليوود إن ما عندهاش هذا النوع لا نتجنى نبقى نتجنى مش على طول كده الغرب رديء في كل حاجة هو رديء في حاجات آه.. بس مش في كل حاجة خطر.. خطر علينا ويفقدنا النظرة النقدية فاللي أنا عاوز أقوله إحنا مش مختلفين في حاجة خالص ولكن الحكومات عليها أن تبتعد النقابات ليست أحد إدارات الحكومة ليست أحد إدارات الدولة وعليها أن تبتعد حرصا على مجتمعاتها وعلى المثقفين في المنطقة العربية أن ينظروا إلى هذه المسألة بجد شديد إذا خسرنا الحرفة سنروح في ستين داهية الإنسان لن يبقى له حاجة يعتز بها إلا الأوهام فأرجوكم فكروا في اللي أنا أقوله على النقابات مرة أخرى أن تعود لما كانت عليه من 600 سنة لحماية المهنة لحماية عضو المهنة من المستهلك لحماية المستهلك من عضو النقابة مهم جدا في السنوات القادمة أحد الطرق لمكافحة التطرف..

فيصل القاسم: وصلت الفكرة كيف ترد على هذا الكلام قبل قليل يعني قبل أن نمر على هذه أريدك أن تجيب على هذه النقطة بالتحديد لكن يعني أليس من العيب في واقع الأمر أن نشبه واقع الفن في العالم العربي بواقع الفن في أميركا وبهوليوود وبكذا يعني بكشطة قلم بجرة قلم نقول إن هوليود هي عبارة عن ذراع للسياسة الأميركية أو الفن في الغرب أيضا مسيس وإلى ما هنالك من هذا الكلام بطريقة فجة يعني يقول لك يجب أن لا نضلل الشارع العربي بمثل هذه الأقاويل باختصار الوقت يداهمنا؟

صباح عبيد: نحن لا نضلل الشارع العربي يا سيدي ولكن الأستاذ علي سالم يسمح للفن الأميركي أن يتناول القضية الإسلامية لأنها بين يديه ونحن بين يدينا آلاف المشاكل..

فيصل القاسم: الاحتلال الأميركي..

صباح عبيد: والاحتلال الأميركي وغيره ممنوع أن نتصدى له مثلا؟

فيصل القاسم: جميل..

صباح عبيد: ليذكره بإيليا كازان المحكمة الماكارثية منعته من الحصول على الأوسكار لأن واحد مخبر سخيف اتهمه إن هو شيوعي حرموه منها هل فيلم أطول يوم في التاريخ الذي مثله هنري فوندا وأرعبوا الناس به العودة من الجحيم ومعركة بيرل هاربر مئات الأفلام عنها ألم تكن سياسة هذه السينما الأميركية مؤدلجة..

فيصل القاسم: سياسة..

صباح عبيد: عبر التاريخ منذ الأزل حتى الآن في تطور مستمر بإرعاب العالم من الجندي الأميركي ومن الـ (CIA) والـ (CIA) تمتلك عدة شركات في هوليوود وهذا معروف للعالم أجمع تمتلك لتسويق أفكارها..

فيصل القاسم: يعني ليس فقط الفن العربي هو المرتبط بالأجهزة وإلى ما هنالك أيضا في أميركا أيضا مرتبطين بالأجهزة..

صباح عبيد: بكل الدنيا حتى فرانك سيناترا تبنته المافيا الأميركية كي نجح لا يوجد كلام بهذا مقنن واضح وهذا منتمي وهذا غير منتمي وهذا تابع للدولة يوجد هناك إنسان شريف ويوجد إنسان ضعيف الإنسان الضعيف يا دكتور يتمثل الأقوى منه دائما يتمثله كيف بالتقليد فيصبح نسخة تايوانية صغيرة أمام نسخة حقيقية مثلا عندما تقترب أميركا خطوة من المنطقة يخرج لنا عشرين معارض دفعة واحدة وكل معارض لا يتخيل إلا الدولار ويتخيل النعماء المثقف عندما يفسد هو أشد فتكا وأشد خطورة من السياسي ومن الإنسان العادي ومن السواد الأعظم..

فيصل القاسم: بس يا سيدي أنت تتحدث عن المثقف عندما يفسد يعني السواد الأعظم وخاصة من الفنانين هم يعني إذا لم يكونوا فاسدين مفسدون إذا صح التعبير يعني كيف نتحدث عن ذلك كلمة أخيرة ردا على كلام السيد علي سالم بخصوص النقابات نقابات الفنانين يجب أن تبتعد يجب أن تستقل يجب أن لا تكون مطية لأحد والنقابات العربية للفنانين مازالت مطية مازالوا عبارة الفنان كشاعر البلاط مداح أو قداح باختصار كلمة واحد؟

صباح عبيد: أنا أتكلم باختصار نقابة مصر عندما اتحدت معنا ولبنان والأردن ليست تابعة للدولة..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر انتهى الوقت مشاهدي الكرام لم يبق لنا إلا أن أشكر ضيفنا في الأستوديو السيد صباح عبيد نقيب الفنانين السوريين وعضو مجلس الشعب السوري وعبر الأقمار الصناعية من القاهرة السيد علي سالم الكاتب المسرحي نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم وإلى اللقاء.