- أسباب رفض الصحراويين مشروع الحكم الذاتي
- دوافع رفض المغرب استفتاء الصحراويين

- الانتهاكات في السجون المغربية

- حقيقة انخفاض شعبية البوليساريو


فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، ينظر مجلس الأمن الدولي بنهاية هذا الشهر في مشروع الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل قضية الصحراء الغربية، لماذا يرفض النظام المغربي إجراء استفتاء حر في الإقليم المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو إذا كان واثقا من ولاء الصحراويين للدولة المغربية؟ لماذا لا يسمح للصحراويين أن يختاروا بين الاستقلال أو الاندماج في داخل المغرب؟ أليس من يخاف الاستفتاء يخاف الحقيقة؟ يتساءل أحدهم، لماذا تعرض الرباط على البوليساريو ما رفضه الأخيرة مع الإدارة الإسبانية في السبعينات؟ أليس مشروع الحكم الذاتي مؤامرة للالتفاف على حق الشعب الصحراوي في الاستقلال وتقرير المصير خاصة وأن القضية الصحراوية تندرج في إطار تصفية الاستعمار؟ يتساءل أحدهم، أليس مستحيلا تحديد مصير الأراضي غير المستقلة دون استشارة شعبية تقرها القوانين والأعراف الدولية؟ هل كان للصحراويين أن يصمدوا طيلة ثلاث عقود لولا أنهم أصحاب قضية عادلة يزداد عدد المؤدين لها يوما بعد يوم؟ لكن في المقابل أليس مشروع الحكم الذاتي الحل الأمثل لقضية الصحراء؟ ألم يحظى باستحسان أمريكي وأوربي ودولي واسع؟ أليس من الأفضل للمقيمين في مخيمات البؤس والشقاء في تندوف أن يقبلوا بهذا المشروع الواقعي بدلا من الاستمرار في معاناتهم ارتهانهم لجنرالات الجزائر؟ يتساءل آخر، ألم تتحول الصحراء إلى واحة خير وازدهار تحت الحكم المغربي؟ أليس من الأفضل العيش في ربوعها الغراء بدلا من البقاء في غياهب الصحراء؟ ألا تتآكل جبهة البوليساريو من الداخل ويتزايد حرجها مع تزايد وتيرة عدد الانفصاليين التائبين العائدين إلى حضن المغرب؟ ثم هل يحتاج المغرب العربي إلى دويلات كرتونية لا محل لها من الإعراب كالدولة الصحراوية؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على حسن عبد الخالق النائب في البرلمان المغربي رئيس تحرير صحيفة العلم المغربية والعضو القيادي في حزب الاستقلال مؤلف كتاب البوليساريو لعبة تحت المجهر وعلى سفير الجمهورية الصحراوية في جنوب إفريقيا أبي بشير، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

أسباب رفض الصحراويين مشروع الحكم الذاتي

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، أيهما أفضل لحل قضية الصحراء الغربية الحكم الذاتي المطروح من قبل المغرب أم الاستفتاء المطروح من طرف البوليساريو لتقرير مصير الإقليم؟ صوت حتى الآن سبعة وأربعين ألفا وخمسمائة وأربعة عشر شخصا 47 ألف 63.3 الحكم الذاتي المطروح من قبل المغرب 36.7 الاستفتاء المطروح من البوليساريو ولو بدأت مع سعادة السفير سعادة السفير لماذا يعني هذا الاعتراض وهذه الضجة من قبلكم الآن على هذا المشروع الكبير الذي تقدم به المغرب ويحظى باستحسان دولي مشروع حكم ذاتي تستطيعون أن تفعلوا الكثير في إطاره؟ لماذا ترفضونه وتصرون على الاستفتاء؟

"
مشروع الحكم الذاتي المقدم من المغرب ينطلق من التسليم بأن الصحراء الغربية مغربية، وأما السيادة فليس هناك أي بلد في العالم يعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية ولا لجبهة البوليساريو بالسيادة فالسيادة ملك للشعب الصحراوي
"
            أبي بشير

أبي بشير- سفير الجمهورية الصحراوية في جنوب إفريقيا: في البداية شكرا الدكتور فيصل على إتاحة الفرصة بالنسبة لنا في جبهة البوليساريو وبالنسبة للشعب الصحراوي ما اقترح على تسميته بمقترح للتفاوض حول منح الإقليم حكم ذاتي من طرف الحكومة المغربية ليس من الممكن أن يشكل لا قاعدة للتفاوض ولا تصور في الحل لجملة من الأسباب أولها هو ما كنتم قد أشرتم إليه في المقدمة من أن هذا المشروع كانت تقدمت به الدولة الاستعمارية السابقة أي أسبانيا سنة 1974 وتم رفضه من قبل الصحراويين جملة وتفصيلا والمغرب لا يفعلوا سوى إعادة إنتاج التجارب الاستعمارية السابقة فرنسا اقترحت نفس الشيء على الجزائريين من خلال مخطط قسطنطين الذي اقترحه ديغول في آخر.. نظام التمييز العنصر في جنوب إفريقيا اقترح نفس الشيء على (ANC) ومع ذلك فشل لأن إرادة الشعوب متمسكة بحقوقها في تقرير المصير والاستقلال ولكن فيما يتعلق بهذا المشروع بالذات نرفضه لسبب جوهري وهو المغرب في تقديمه لهذا المشروع ينطق من فرضية خاطئة جملة وتفصيلا كل التصور يبنى على خطأ وما بني على خطأ فهو خطئ بكامله التصور ينطلق من التسليم بأن الصحراء الغربية مغربية والمسألة المطروحة هي مسألة السيادة ليس هناك أي بلد في العالم يعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية السيادة ليست لا ملكا للمغرب ولا ملكا لجبهة البوليساريو السيادة ملك للشعب الصحراوي نحن قلنا أكثر من مرة بأن استفتاء تقرير المصري الإقليم إقليم غير محكوم ذاتيا بسبب عملية تصفية الاستعمار القانون الدولي مواده واضحة بهذا الاتجاه ينبغي أن تتم عملية تصفية الاستعمار من خلال التمكين التعبير الحر لسكان الإقليم عن إرادتهم استفتاء تقرير المصير الذي اتفقنا مع المغرب عليه لكن المغرب نكث بعهده يعطي للصحراويين الفرصة بالاختيار الانضمام إلى المغرب والاستقلال نحن قلنا في البوليساريو نتمنى أن تكون نتيجة الاستفتاء هي الاستقلال لكننا لا نزعم أن النتيجة الوحيدة المحتلمة للاستفتاء هي الاستقلال إذا صوت الصحراويين للانضمام إلى المغرب سوف نرحب لن نكتفي فقط بتهنئة المغرب ربح الاستفتاء وسننخرط في العملية السياسية أيضا لكننا سوف نعتبر أمام التاريخ بأننا قد جنحنا في مهمتها التاريخية التي شرعنا فيها منذ سنة 1973 ضد الاستعمار الأسباني وضد الاستعمار المغربي لاحقا ألا وهي إيصال الشعب الصحراوي إلى النقطة التي يقرر فيها مصيره بغض النظر أيا كانت تلك نتيجة تلك الممارسة الديمقراطية إذا المقترح المغربي يقع في تناقض مع القانون الدولي ولكن أيضا حتى دعنا نأخذ بمعايير ساسية الأمر الواقع وإلى آخره هذا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أبي بشير: هذا المقترح لا يأخذ بعي الاعتبار الواقع الوطني الذي تكرس على مدار ثلاثين سنة هناك جمهورية عضو في المنظمة القارية للاتحاد الوطني وتعترف بها في حدود ثمانين دولة هناك انتفاضة موجودة داخل الجزء المحتل من الصحراء الغربية..

حسن عبد الخالق: لكن..

أبي بشير: هناك إجماع وطني صحراوي على الحرية وعلى الاستقلال ينبغي أخذه بعين الاعتبار..

فيصل القاسم: جميل جدا سيد عبد الخالق الاتجاه الآخر أنه نوزع الوقت والأسئلة طيب الرجل يقول لك والبوليساريو تقول يا أخي لنجري الاستفتاء وليفز المغرب بسيادته على هذا الإقليم طيب السؤال المطروح إذا كان النظام المغربي واثقا من ولاء الصحراويين للعرش أو للمخزن فلماذا لا يعطيهم الحرية كي يقولوا كلمتهم هذا هو السؤال؟

حسن عبد الخالق- نائب في البرلمان المغربي: السؤال يا سيدي هو أن قضية الصحراء والمجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة وجدت نفسها في قضية الصحراء ليست أمام قضية كلاسيكية لتصفية الاستعمار المغرب تعرض لاستعمار متعدد الجنسيات واستعاد أراضيه ووحده الترابية تدريجيا استقلاله في 1956 لم يكن ناجزا على مجموع ترابه الوطني فاضطر على أن يتفاوض مع إسبانيا مع فرنسا أولا ثم إسبانيا التي انسحبت ثم استعدنا ترفايا في 1958 ثم استعدنا إقليم سيدي إفن من إسبانيا في 1969 بموجب قرار أممي هو 2229 يدحض ما قاله السيد البشير بشأن تقرير المصير ذلك أن الأمم المتحدة تتعامل مع أشكال عدة لتقرير المصير ومنها المفاوضات ثم استعدنا الصحراء في 1975عندما كان المغرب يطالب باستعادة الصحراء لم يكن هناك وجود لشيء اسمه البوليساريو ثم دخلنا في مفاوضات مع إسبانيا طبقا للقرار الأممي 373 في 15 أكتوبر 1975 هذا القرار الذي دعا الأطراف المعنية والمهتمة إلى الدخول في مفاوضات من أجل تصفية النزاع حول قضية الصحراء ودخل المغرب وتم واستعاد أرضه وسجلت هذه الاستعادة بموجب القرار 3458 في 10 ديسمبر 1975 هذه كلها تثبت أن المغرب صفى الاستعمار أن المغرب استعاد أرضه فيما يتعلق..

فيصل القاسم: صفى الاستعمار واستعمر..

حسن عبد الخالق: الاستعمار الإسباني لم يستعمر استعاد أرضه..

فيصل القاسم: بس دقيقة .. بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: أستعاد أرضه مسألة الشرعية نحن نحترم الشرعية ونحترم تقرير المصير في القانون الدولي ليس مفهوما جامدا علينا أن نتذكر أن القرار 1517 الذي هو القاعدة الذي انطلق منها البشر ماذا يقول في الفقرة السادسة هو ضد أي مس بالتقسيم الجزئي أو الكلي لوحدة تراب الدول القرار 1571؟

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: القرار 2625 كل هذه قرارات تنحو في اتجاه الحفاظ على الوحدة الترابية للدول بالنسبة للاستفتاء سأعود لهذه الفكرة الاستفتاء الكلاسيكي الذي يجمع بين الاستقلال الشامل أو الاندماج الشامل هذه المقاربة تشربنانها في قضية الصحراء ولم تثمر..

أبي بشير: لماذا؟

حسن عبد الخالق: قالت الأمم المتحدة أنها صعبة التطبيق قالتها جهارا في 2001 ثم طوت هذا الملف ومنذ ذلك الحين وجميع قرارات الأمم المتحدة وجميع قرارات مجلس الأمن تدعو إلى حل سياسي متوافق عليه واقعي تفاوضي مقبول من جميع الأطراف خرجنا من مقاربة الكلاسيك للاستفتاء ودخلنا في طور جديد نحن كنا راغبون في الاستفتاء لكن مناورات البوليساريو والواقفون وراءه هم الجزائر لأن خصمنا في هذه القضية ليس هو البوليساريو البوليساريو نعرفه أنه مجرد صوت سيده وهو الجزائر نحن أمام خصم عنيد في هذا الملف هو الجزائر وليس الجزائر ولم تكن الجزائر لما كان هناك شيء لقضية الصحراء..

أبي بشير: يا أخي..

حسن عبد الخالق: فمنذ سنة 2000 جميس بيكر.. ماذا قال جميس بيكر عندما انطلق بمساعيه الحميدة وبجهوده قال في أن في هذا الملف يجب نخرج من المقاربة الكلاسيكية للحل وأن نبحث عن حل سياسي عن الحل الثالث وقلنا أهلا وسهلا وأعلنا رسميا أننا مستعدون للتفاوض من أجل هذا الحل السياسي..

أبي بشير: يا أخي..

فيصل القاسم: جميل جدا..

أبي بشير: يا أخي حسن في الحقيقة أنا لم أفاجئ الأستاذ حسن يمثل حزب الاستقلال المغربي..

حسن عبد الخالق: الوطني..

أبي بشير: وهو حزب ليس..

حسن عبد الخالق: الوطني..

فيصل القاسم: جميل..

أبي بشير: وهو حزب ليس ككل الأحزاب المغربية..

حسن عبد الخالق: هو ذلك الحزب المغربي الكح..

أبي بشير: لأن..

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة..

أبي بشير: لأن نظرية لأن إذا كان كتاب كفاحي لهتلر قد أسس القاعدة النظرية التي سببت جميع كوارث النازية خلال الحرب العالمية الثانية فإن..

حسن عبد الخالق: حزب الاستقلال..

فيصل القاسم: لا لا..

أبي بشير: فإن نظرية المغرب..

حسن عبد الخالق: هذه تفاهة هذا شيء سافه ما تقول..

أبي بشير: فإن نظرية المغرب الكبير التي أسسها التي نظر لها علال الفاسمو..

حسن عبد الخالق: هذا سافه..

فيصل القاسم: يا سيد حسن رجاء رد عليه بعدين..

أبي بشير: الآن هي التي قادت المنطقة إلى حرب الرمال سنة 1963 ضد الجزائر المستقلة حديثا..

حسن عبد الخالق: أنت صوت سيدك..

أبي بشير: والتي قادت معركة الاعتراف المؤجل ضد موريتانيا سنوات عديدة ولا ندري ما سوف يكون مستقبل التعامل المغرب مع موريتانيا والتي تقود النزاع الذي نتكلم عنه الآن يا أخي أنت تتكلم عن حقوق للمغرب تاريخية أنا لن آتيك على معاهد مراكش الموقعة بين المغرب وأسبانيا سنة 1967 والتي يؤكد من خلالها السلطان بأن سلطته لا تتعدى واد نون ولا معاهد مكناس 1979 بين المغرب وإسبانيا..

حسن عبد الخالق: هذا..

فيصل القاسم: رجاء..

أبي بشير: ولا معاهدة مدريد..

فيصل القاسم: يا ريت ترد عليه..

أبي بشير: تقول ما شئت من الحقوق التاريخية أقول أنا ما شئت من الحقوق التاريخية ولكن نأتي إلى الحكم إلى الفصل إلى الأمم المتحدة ماذا قالت ماذا قال تقرير بعثة تقصي الحقائق ونحن لا نقرأه بعقلية ويل للمصلين ونسكت عن باقي الآية التي هي في الحقيقة مكمن الآية ومعناها يقول تقرير بعثة تقصي الحقائق إن العناصر والمعلومات المتوفرة لدى المحكمة لا تثبت وجود أي علاقة سيادة بين إقليم الصحراء الغربية من جهة والمملكة المغربية والمجموع الموريتاني من جهة أخرى وعليه فإن المحكمة لم ترى أية روابط قانونية من شأنها التأثير على تطبيق القرار رقم 1514 الجمعة العامة للأمم المتحدة فيما يتعلق..

حسن عبد الخالق: لا.. هذا رأي استشاري..

فيصل القاسم: من فضلك يا أخي..

أبي بشير: فيما يتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية خاصة مبدأ تطبيق المصير عن طريق التعبير الحر والأصلي لسكان الإقليم عليه..

فيصل القاسم: سعادة السفير..

حسن عبد الخالق: لا لا..

أبي بشير: دعني..

فيصل القاسم: فيه نقطة قالها السيد عبد الخالق أنت صوت سيدك الجزائر والجزائر لولا الجزائر أريد أن ترد على هذه النقطة..

أبي بشير: يا أخي مشكلة الإخوان المغاربة مع الجزائر نحن تحالفنا مع الجزائر ليس مدعاة للخجل بالنسبة لنا وهي تحالفات نياشين نعلقها على صدورنا الجزائر يا أخي وهذا مكمن غيرة الإخوان المغاربة للأسف الشخصية الدولية..

حسن عبد الخالق: نحن لا نغير..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أبي بشير: الشخصية الدولية للجزائر بدل ورث تاريخ مجيد في مقارعة وكفاح الاستعمار والوقوف..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أبي بشير: إلى جانب جميع القضايا العادلة نحن لا تقف معنا الجزائر فقط حين كانت الجزائر تناصر جميع القضايا التحررية في العالم كان المغرب يقود باترس لومومبا إلى المشنقة..

حسن عبد الخالق: يا سيدي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أبي بشير: حينما كان الملك الحسن الثاني يبث بالمباشر للموساد جلسات القمم العربية كانت الجزائر تقول..

حسن عبد الخالق: هذه تفاهات..

أبي بشير: أنها مع فلسطين ظالمة ومظلومة الجزائر جاهرت بدعمها للشعب الفلسطيني جاهرت بدعمها..

حسن عبد الخالق: يا سيدي..

أبي بشير: لتيمور الشرقية لجميع القضايا في العالم..

حسن عبد الخالق: كما قلت..

أبي بشير: ولم تكن لديها أجندة خاصة لديها أجندة خاصة..

حسن عبد الخالق: لديها أجندة خاصة .. أبدا..

أبي بشير: لمثلها ولمبادئها والإيمان بأن إرادة الشعب الدولة التي أعطت للإنسانية مليون ونصف..

حسن عبد الخالق: كنت .. يا سيد فيصل من فضلك..

أبي بشير: من الشهداء مليون ونصف من الشهداء..

فيصل القاسم: باختصار..

أبي بشير: هي الدولة التي سوف..

فيصل القاسم: من فضلك أما التحالف نقطة باختصار..

حسن عبد الخالق: من فضلك..

فيصل القاسم: علشان أعطي السيد حسن ماذا تريد أن تقول يعني أنت فخور بأن تحتضنك الجزائر وتريد أن تقول من يتحالف مع الغرب يعني ماذا تريد أن تقول في جملة..

أبي بشير: بطبيعة الحال أنا فخور بتحالف الشعب الصحراوي مع الجزائر ولكن ذلك مدعاة للفخر أو تفخر أنت بتحالف المغرب مع إسرائيل..

حسن عبد الخالق: أبدا .. المغرب يا سيدي..

أبي بشير: أو .. أعطيك هذه هي رسالة..

حسن عبد الخالق: المغرب..

أبي بشير: هذه هي رسالة المجلس اليهودي في الولايات المتحدة..

حسن عبد الخالق: المغرب..

أبي بشير: يطلب من جورج بوش دعم المقترح المغربي..

حسن عبد الخالق: المغرب موطن القرارات..

فيصل القاسم: أشكرك..

أبي بشير: التحالف مع الجزائر نعلقه على صدورنا نيشان..

فيصل القاسم: أشكرك .. أشكرك سيد..

أبي بشير: أتعلق إسرائيل علي صدرك..

حسن عبد الخالق: يا سيدي..

أبي بشير: أتعلق إسرائيل على صدرك..

فيصل القاسم: أستاذ حسن بدون مقاطعة وقل ما تشاء ولديك الوقت كاملا أريد أن ترد على هذا الكلام يقول لك يعني لماذا تعيرونها الموقف الجزائري..

حسن عبد الخالق: يا سيدي .. لا لا..

فيصل القاسم: لماذا لا يعيرك بإسرائيل وبأن إسرائيل تدير المغرب..

حسن عبد الخالق: لا لا أسمح لي أنا سأرد لكن أطلب..

فيصل القاسم: وأمرهم شورى بينهم يعني كما يقولون..

حسن عبد الخالق: من أن يتعامل بفضيلة الإنصات والحوار في هذا الموضوع المغرب يا سيدي أولا هو موطن القرارات التاريخية التي خدمت القضية الفلسطينية في 1974..

أبي بشير: بس..

فيصل القاسم: اسكت..

حسن عبد الخالق: بدون مقاطعة.. خرج من قمة الرباط القرار التاريخي باعتبار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني..

فيصل القاسم: جميل..

أبي بشير: طيب اسمح لي..

حسن عبد الخالق: فيما يتعلق بتقرير المصير الذي تدعيه أقول لك شيئا واحدا وقد أكدته الأمم المتحدة وأكدت أكذوبتكم حول هذا الموضوع عندما قال الأمين العام في تقريره المؤرخ في 19 فبراير 2000 ووج في الفقرة الثانية بالحرف الواحد لقد زار الرئيس الجزائري بوتفليقة مؤسسة جيمس بيكر في هيوستن في تكساس في 2 نوفمبر وبأن من رأي مبعوثي الشخصي أن الجزائر وجبهة البوليساريو مستعداتان للمناقشة والتفاوض حول تقسيم الإقليم بالله عليك بالله عليك..

أبي بشير: يعني..

فيصل القاسم: اسكت.. اسكت..

حسن عبد الخالق: عليك أن تخجل..

أبي بشير: من قسم الإقليم..

فيصل القاسم: اسكت بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: أعطني حقي في الكلام..

أبي بشير: من قسم الإقليم..

فيصل القاسم: يا جماعة..

حسن عبد الخالق: ألا تخجل..

أبي بشير: من قسم الإقليم مع موريتانيا سنة 1975..

فيصل القاسم: يا جماعة .. سعادة السفير..

حسن عبد الخالق: لا تذكر مرة أخرى مسألة تقرير المصير لأن جزائر عبد العزيز بوتافليقة ذهب وقال أريد تقسيم ووافق البوليساريو..

أبي بشير: من قسم..

فيصل القاسم: يا جماعة خلينا..

أبي بشير: من قسم.. من قسم..

فيصل القاسم: بس رجاء حار بلا مقاطعة..

حسن عبد الخالق: الجزائر نقول لك يا فيصل عندما نتجه في كل مناسبة وفى كل مؤتمر ماذا نجد أمامنا نجد أمامنا الجزائر فقط الأمم المتحدة الآن ومجلس الأمن وهو يناقش مشروع القرار الذي سيصدره نجد خصمنا العنيد الجزائر وليس غيره للجزائر أهداف استراتيجية في المنطقة وهي وجدت الآدات في البوليساريو البشير مع كم الأسف ولا أريد أن أقول أكثر من أنه ليس من الصحراويين الحقيقيين إنه من موريتانيا من الزويرات من الزوريرات وأبوه عمل بشركة المعادن بالزوريات لا حق له في الحديث عن الصحراويين الأغلبية الصحراوية مع مغربية الصحراء الأغلبية الصحراوية..



دوافع رفض المغرب استفتاء الصحراويين

فيصل القاسم: طب إذا كانت أغلبية لماذا لا تسمحون بالاستفتاء خليهم يصوتوا يكونوا معكم..

حسن عبد الخالق: يا سيدي أردنا الاستفتاء لكن من عرقله لقد عرقله البوليساريو في عملية تحديد الهوية عليك أن تعلم أن في الاستفتاءات التي أجرتها الأمم المتحدة كلها كانت الهيئة الناخبة معروفة ولا نزاع عليها إلا في قضية واحدة هي قضية الصحراء قضية واحدة..

فيصل القاسم: اسكت بس دقيقة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: بس..

حسن عبد الخالق: لم نتمكن من تحديد هوية كل الصحراويين المؤهلين..

فيصل القاسم: جيميل.. طيب..

حسن عبد الخالق: لذلك جاء جيمس بيكر وصرف النظر عن المقاربة الكلاسيكية للاستفتاء التي تتضمن السؤالين التقليديين الاستقلال الشامل أو الاندماج الشامل وقال علينا أن نبحث عن حل أخر ومقاربة أخرى وقلنا أهلا وسهلا..

أبي بشير: ما هو..

فيصل القاسم: جميل بس سعادة السفير في الوقت نفسه طيب السؤال المطروح أليس من الأفضل إلى تريدون البقاء في غياهب الصحراء في تندوف في هذه المخيمات مخيمات البؤس والشقاء لماذا لا تعودون الي الصحراء التي يسمونها الآن مغربية هذه الصحراء التي تحولت إلى أرض للخير والازدهار والرخاء والرفاة وكل ذلك إلى متى تبقون هناك هذا هو السؤال المطروح لماذا لا تستمعون بما أنجزه المغرب في الصحراء..

أبي بشير: لا بد في البداية أن أرد على نقطة موريتانيا نهئ شعوب المنطقة بأن قياديا من حزب الاستقلال أصبح يفرق بين المغرب وموريتانيا والصحراء الغربية هذا مبرر للتهنئة..

حسن عبد الخالق: أنت منحدر من موريتانيا..

أبي بشير: مبرر الثانية..

حسن عبد الخالق: أنت منحدر من الشقيقة موريتانيا فلا حق لك في الحديث باسم الصحراويين..

فيصل القاسم: بس.. دقيقة..

أبي بشير: فيما يخص المدن المنعمة تحت الاحتلال المغربي وأن نعود إليها أو لا نعود لا نعرف من المدن المنعمة إلا هذه الصورة..

حسن عبد الخالق: أنا أطلب..

أبي بشير: لا نعرف إلا هذه الصورة هذه هي..

حسن عبد الخالق: فقط عن قضية الاحتلال..

أبي بشير: هذه..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: قضية الاحتلال لا يجب أن تمر هكذا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: قضية الاحتلال لا يجب أن تمر هكذا..

أبي بشير: صور التعذيب الذي تمارسه..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: مفبركة هذه الصور مفبركة..

أبي بشير: لما تمارس السلطات المغربية ضد جماهير الانتفاضة..

فيصل القاسم: سيد حسن..

أبي بشير: هذه هي بالإقليم منذ مايو 2005..

حسن عبد الخالق: هذه الصور مفبركة..

أبي بشير: الجزائر غير موجود في الإقليم الواقع تحت الاحتلال المغربي تذبون إلى أين شئتم تجدون الجزائر لكن الجزائر ليست موجود هنا هذه الصور ليست ممارسات..

حسن عبد الخالق: هذه الصور مفبركة..

أبي بشير: في قطاع غزة أو الأراضي المحتلة..

حسن عبد الخالق: هذا افتراء وكذب..

أبي بشير: هذه الصورة قمع الشرطة المغربية للمتظاهرين الصحراويين ونحن يا سيدي الكريم لدينا لائحة بأسماء..

حسن عبد الخالق: هذه الصور مفبركة..

أبي بشير: الجلادين المغاربة تدعون الآن الحكم الذاتي..

حسن عبد الخالق: اسمح علي اعطني الكلام..

فيصل القاسم: سجل عندك..

أبي بشير: وتريدون منح الإقليم حكما ذاتيا..

حسن عبد الخالق: أعطني حق الكلام..

أبي بشير: ومع ذلك الجلادون أيشي أبو الحسن ما زال موجودا بالعيون بن سامي إبراهيم وهي من العيون..

حسن عبد الخالق: والله وكأن المخيمات واحة ديمقراطية..

أبي بشير: العربي بحريز ما زال موجودا حميد البحري.. من النشطاء الحقوقيين الصحراويين ما زال موجودا..

حسن عبد الخالق: لا والله ده كذب لا اعطني الكلام..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أبي بشير: مبارك أرسلان ما زال موجودا يا أخي..

حسن عبد الخالق: لا يجب أن يذهب هذا الكلام هكذا..

أبي بشير: يا أخي المغرب يمارس سياسة دخيلة..

حسن عبد الخالق: لا يجب أن يذهب الكلام هكذا..

فيصل القاسم: سأعطيك الكلام.. طيب..

أبي بشير: يا أخي هذه الصورة..

فيصل القاسم: سأعطيك الكلام..

أبي بشير: هذه الصورة ليست من الضفة الغربية هذه الصورة أحد شوارع..

حسن عبد الخالق: يا سيدي..

أبي بشير: مدينة العيون المحتلة حيث يحاصرها الجيش المغربي..

فيصل القاسم: جميل..

أبي بشير: وحيث تقمع وتزهق أرواح الصحراويين..

فيصل القاسم: جميل جدا..

حسن عبد الخالق: سأرد عليك..

أبي بشير: منذ أربعين وخمسين عاما..

فيصل القاسم: يا سيد حسن.. أرجوك بس دقيقة..

أبي بشير: لا..

فيصل القاسم: دقيقة.. دقيقة..

حسن عبد الخالق: سأرد عليك..

فيصل القاسم: بس رجاء.. أرجوك رجاء حار أنت وسعادة السفير يا سعادة النائب يا سعادة السفير رجاء بلا مقاطعة أنت تشكك في هذه الصور وتشكك فيما..

حسن عبد الخالق: والله..

فيصل القاسم: بس دقيقة فيما يتهم به المغرب من انتهاكات غير مسبوقة لحقوق الإنسان بس دقيقة ماذا قالت منظمات دولية كبيرة مثل العفو الدولية وهيومن رايتس واتش الأميركية عن حقوق الإنسان في المناطق التي يديرها المغرب ماذا قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان..

حسن عبد الخالق: يا سيدي..

فيصل القاسم: في آخر تقرير لها..

حسن عبد الخالق: يا سيدي..



الانتهاكات في السجون المغربية

فيصل القاسم: ألم تطل علينا بحقائق مروعة من السجون مثل سجن لحكل بالعيون بحقائق أكثر فظاعة من أبو غريب في العراق.. هذا منظمات دولية فماذا تقول لهم؟

حسن عبد الخالق: يا سيدي.. سأقول شيئا واحدا وهو أن المغرب يبني بناءه الديمقراطي المغرب بقيادة جلال الملك المصلح أصبحنا قدوة فينا تعرف المنطقة العربية..

فيصل القاسم: جميل..

حسن عبد الخالق: في قضية هيئة الإنصاف والمصالحة..

فيصل القاسم: شمس الديمقراطية تطل من المغرب..

حسن عبد الخالق: من المغرب..

أبي بشير: تغرب فيه في الحقيقة..

حسن عبد الخالق: لالا من المغرب يا أخي..

أبي بشير: تغرب فيه..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: لا ليست مثل مآسي ما يجري في تندوف نحن في المغرب الحمد الله بإصرار وبإرادة سياسة واضحة نطوي ملف خروقات حقوق الإنسان ونتقدم ببناء ديمقراطي صلب كنت أتمنى من البشير أن يأتي لي بقرار واحد يوصف فيه المغرب بأنه دولة احتلال لن يجده في أي قرار من قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن أتحداه..

أبي بشير: نعم..

فيصل القاسم: بس دقيقة.. سجل..

حسن عبد الخالق: أتحداه..

أبي بشير: تريد قرارا.. تريد قرارا..

فيصل القاسم: سجل..

حسن عبد الخالق: بالحكم الذاتي فيما يتلق بالحكم الذاتي هو صيغة متطورة لإقرار حق تقرير المصير فيما يتعلق بحقوق الإنسان..

فيصل القاسم: هذه مهمة جدا أريدك أن تركز عليها..

حسن عبد الخالق: نعم فيما يتعلق بحقوق الإنسان نحن كما قلت لدينا أخطاؤنا نعترف بها..

فيصل القاسم: جميل..

حسن عبد الخالق: نقوم بالنقد الذاتي نصلح نطوي المراحل..

فيصل القاسم: الإنصاف والمصالحة..

حسن عبد الخالق: تعويض ضحايا حقوق الإنسان طي هذه الصفحة المؤلمة لكن..

أبي بشير: هذا تقرير الأمم المتحدة..

حسن عبد الخالق: لا نتصور أن..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: أن المثل في احترام حقوق الإنسان سيأتينا من مخيمات تندوف حيث المهانة حيث التعسف حيث القمع حيث قامت مؤسسة فرنسا للحريات وهي كانت أكبر مساند لهم قامت بفضحهم في تقرير تاريخي وكشفت عن كل خروقات حقوق الإنسان عن البوليساريو ولا زال..

أبي بشير: فرانس ليبارتيت تكلم..

"
نظام البوليساريو ليس نظام الحزب الواحد بل القبضة الحديدية، لذلك أقول لهم اتركوا لسكان المخيمات تقرير المصير وكلهم سيغادرون لأنهم لن يرضون بحياة المذلة والمهانة
"
      حسن عبد الخالق

حسن عبد الخالق: نظام البوليساريو ليس نظام الحزب الواحد بل نظام القبضة الحديدية أقول شيئا واحدا اتركوا لسكان مخيمات تقرير المصير لن يبقى واحدا هناك كلهم سيغادرون من يرضى بعيشة المذلة والمهانة..

أبي بشير: عيشة المذلة تحت الاحتلال..

حسن عبد الخالق: ليس هناك احتلال..

أبي بشير: هناك احتلال..

حسن عبد الخالق: هناك مغرب موحد..

أبي بشير: هذا هو الاحتلال..

حسن عبد الخالق: هذه الصور..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: هذه الصور صور دأب البوليساريو على فبركتها..

أبي بشير: وماذا عن تقرير المفوضية الأوروبية..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: هو خبير في هذا الشيء ونحن نقول إننا واثقون في مسارنا في مسار بناء دولة الحق والقانون والمؤسسات..

أبي بشير: دكتور.. دكتور..

حسن عبد الخالق: واحترام حقوق الإنسان..

فيصل القاسم: جميل جدا..

أبي بشير: دقيقة واحدة..



حقيقة انخفاض شعبية البوليساريو

فيصل القاسم: سعادة السفير بس بالاتجاه الأخر سؤال السيد حسن عبد الخالق قال كلاما مهما أنه هؤلاء القابعين هؤلاء القابعون في مخيمات البوؤس والشقاء في تندوف لو أتيحت لهم الفرصة لما بقى منهم يعني واحد هناك سؤال آخر ألا تتآكل جبهة البوليساريو من الداخل ويتزايد حرجها مع تزايد وتيرة عدد الانفصاليين التائبين العائدين إلى حضن المغرب هذا هو سؤال آخر من جهة تقول لي عاوز استفتاء ومن جهة أخرى معظمك يريد أن يعود إلى الوطن الأم ماذا تقول؟

أبي بشير: دكتور فيصلا أولا فيما يخص لابد أن أشير إلى تقارير هذا ليس كلام البوليساريو هذا تقرير مفوضية حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة..

حسن عبد الخالق: هذا تقرير منحاز..

فيصل القاسم: سجل.. سجل..

حسن عبد الخالق: هذا تقرير منحاز..

أبي بشير: هذا تقرير الأمم المتحدة ليس تقرير البوليساريو..

فيصل القاسم: سجل.. سجل..

حسن عبد الخالق: لأنها لم تقم بأي عمل..

أبي بشير: هذا تقرير الأمم المتحدة سجل..

فيصل القاسم: سجل عندك..

حسن عبد الخالق: الأمم المتحدة قالت بالفم الملآن أن المفوضية لم تقم بعملها على الوجه الأكمل..

أبي بشير: أن تقول..

فيصل القاسم: يا جماعة.. سجل عندك رجاء..

حسن عبد الخالق: تفتري..

فيصل القاسم: يا جمعة أن تقول أن الأمم المتحدة منحازة تلك مشكلة..

فيصل القاسم: جاوبني على السؤال..

حسن عبد الخالق: يعني..

فيصل القاسم: بس خليه يجاوبني على السؤال..

حسن عبد الخالق: نعم..

أبي بشير: هذا كلام مردود عليه بكل بساطة وسأقول لك لماذا منذ ثلاث سنوات شرعت الأمم المتحدة في برنامج لتبادل الزيارات فيما بين مخيمات اللاجئين والمدن المحتلة من الصحراء الغربية..

حسن عبد الخالق: سأكشف حيلتك.. سأكشف حيلتك..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أبي بشير: العملية شملت إيلان أكثر من ثلاثة آلاف شخص ذهبوا إلى الجزء المحتل..

حسن عبد الخالق: وعادوا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أبي بشير: وعادوا كلهم..

حسن عبد الخالق: لماذا عادوا كلهم؟

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: لأنكم تحتجزون أبناءهم..

أبي بشير: دعني يا دكتور..

حسن عبد الخالق: لأنكم تحتجزون أبناءهم..

أبي بشير: دكتور..

حسن عبد الخالق: لأنكم تحتجزون أفراد عائلتهم..

أبي بشير: دكتور فيصل..

فيصل القاسم: سجلها عندك وجاوب عليها يا ريت تسجلها وتقولها كلها بالفم المليان..

أبي بشير: دكتور فيصل العائلات تسافر إلى الجزء المحتل كاملة بأبنائها وجميع أفراد عائلاتها..

فيصل القاسم: رجعوا لعندكم..

أبي بشير: رجعوا إلى المخيمات..

حسن عبد الخالق: لماذا؟

أبي بشير: في علم النفس الجماعي..

حسن عبد الخالق: لماذا رجعوا..

أبي بشير: فيه عقدة..

حسن عبد الخالق: احتجزتم بعض أفراد عائلاتهم..

فيصل القاسم: يا سيد حسن أبوس أيدك سجل عندك..

أبي بشير: في عقدة استكهولم حين تقع الضحية في غرام المجرم هذه الحالة فردية ليس من الممكن أن تنطبق على مجتمعات ولا المجتمعات من الممكن أن تتلذذ بتعذيب الذات جميع الذين استفادوا من الزيارة تراجعوا كانت عائلات كاملة رجعوا إلى المخيمات..

حسن عبد الخالق: أبدا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

"
الصحراويون لو كانوا يريدون الحكم الذاتي لعاشوا تحت الإدارة الاستعمارية الإسبانية
"
            أبي بشير

أبي بشير: المسألة ليست مسألة مأساة المسألة مسألة إرادة في الحياة الصحراويون لو كانوا يريدون الحكم الذاتي لعاشوا تحت الإدارة الاستعمارية الإسبانية أعود إلى نقطة مهمة..

حسن عبد الخالق: لا لا لا سأرد عليه..

فيصل القاسم: سجلها..

أبي بشير: أعود إلى نقطة واحدة الدكتور فيصل لو سمحت..

فيصل القاسم: باختصار..

أبي بشير: باختصار هي من يعرقل لماذا فشل من يعرقل الاستفتاء المغاربة لديهم مشكل مشكل تحديد الهوية بيقولوا البوليساريوا تريد فقط الصحراويين وتريد إقصاء المنحدرين من أصول صحراوية في مخطط بيكر الثاني الذي صادق عليه مجلس الأمن..

حسن عبد الخالق:لم يصادق عليه..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أبي بشير: صادق عليه مجلس الأمن الدولي في قرار 1495..

حسن عبد الخالق: هذا هو القرار..

أبي بشير: بتاريخ 30 يوليو 2003 نحن لم نقبل فقط بالحكم الذاتي مدة أربعة سنوات وخمسة ولكن في استفتاء تقرير المصير الذي يلي فترة الحكم الذاتي قبلنا أيضا بإشراك جميع المغاربة المستوطنين الذين جاء بهم الاستعمار المغربي..

حسن عبد الخالق: أطلب من المخرج..

أبي بشير: المغرب..

حسن عبد الخالق: أطلب من المخرج..

أبي بشير: لا يفيقوا حتى..

حسن عبد الخالق: المخرج..

فيصل القاسم: بس دقيقة.. ولوقف لي شوية بس دقيقة خلينا بس على الاستفتاء مشاهدي الكرام بإمكانكم..

حسن عبد الخالق: يا سيدي..

فيصل القاسم: بس دقيقة بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة أيهما أفضل..

حسن عبد الخالق:يعني..

فيصل القاسم: دقيقة يا أخي خلينا نعرف نحكي أيهما أفضل لحل قضية الصحراء الغربية الحكم الذاتي المطروح من المغرب أم الاستفتاء المطروح من طرف البوليساريوا لتقرير مصير الإقليم صوت حتى الآن ثمانية وأربعون ألفا وثلاثمائة وثلاثة وعشرون شخصا 48 ألف مصوت 63.6 الحكم الذاتي 36.4 مع الاستفتاء..

حسن عبد الخالق: يا سيدي..

فيصل القاسم: أنا أسألك سؤال بالاتجاه الآخر دقيقة بس.. بس دقيقة ما هي الضمانات الدستورية والسياسية والدولية لمثل هذه التجربة تجربة الحكم الذاتي غير المسبوقة في منطقة المغرب المغربي هل المغرب كبلد تتقاسمه الإثنيات وتتوزعه الحساسيات قادر على أن يتعايش مع مثل هذه التجربة هل المغرب مؤهل بأن يحاكي أسبانيا أو ألمانيا ألا تؤدي تلك التجربة في النظام السياسي في المغرب أن تكرس الفرقة والتطاحن والبلقنة في المغرب العربي أنت تطرح حكم كله بدي حكم..

حسن عبد الخالق: سأجيبك..

فيصل القاسم: تفضل..

حسن عبد الخالق: لكن قبل ذلك كنت أتمنى أن لا يلجأ السيد البشير إلى ممارسة الكذب ويقول إن مجلس الأمن صادق في القرار 1495..

أبي بشير: يا أخي أنت أكبر مني لا أريد أن أقول لك..

حسن عبد الخالق: هو هذا القرار..

أبي بشير: أنت أكبر مني سنا ولا أريد أن أقول لك أنك تكذب..

حسن عبد الخالق: اسمح لي ماذا يقول..

فيصل القاسم: بس.. تفضل..

حسن عبد الخالق: مجلس الأمن ماذا يقول.. يقول ما يلي..

أبي بشير: صدق عليه أو لا .. صدق عليه أو لا..

حسن عبد الخالق: لم يصادق..

أبي بشير: ما هو رقمه.. ما هو رقمه..

حسن عبد الخالق: اسمح لي..

أبي بشير: ما هو رقم القرار..

حسن عبد الخالق: 1495..

أبي بشير: إذا صدق عليه..

حسن عبد الخالق: لم يصادق قال مجلس الأمن إنه يواصل تأييده بالحرف القوي للجهود التي يبذلها الأمين العام مبعوثه الشخصي ويؤيد بالمثل خطة السلام بوصف ذلك حل سياسي أمثل على أساس الاتفاق بين الطرفين..

أبي بشير: ولكن لماذا ترفضوها أنتم..

حسن عبد الخالق: وماذا قال الأمين العام في تقريره قال ما يلي في الفقرة 12 من تقريره المقدم في 16 أكتوبر الأخير في 16 أكتوبر 2006 قال بالحرف..

أبي بشير: ليس الأخير..

فيصل القاسم: بعد التقرير..

حسن عبد الخالق: وقد كان دعم مجلس الأمن لخطة بيكر في القرارين 1495 و1541 مشروطا بعبارة على أساس الاتفاق بين الطرفين لم نتفق فلذلك سقطت الخطة وأصبحت معدومة..

أبي بشير: وإذا فليسقط الحكم الذاتي..

حسن عبد الخالق: فيما يتعلق بسؤالك حول الخطة..

فيصل القاسم: نعم..

حسن عبد الخالق: أقول المغرب واثق من نفسه عندما يتقدم بهذه الخطة الغير مسبوقة فإنه أولا..

فيصل القاسم: هل يستطيع أن يقلد ألمانيا وأسبانيا في مسألة الحكم الذاتي..

حسن عبد الخالق: نعم إنها أولا تستمد مفرداتها وتعبيراتها ومقتضياتها من مقترحات الأمم المتحدة..

فيصل القاسم: جميل..

حسن عبد الخالق: ومن التجارب في الدول القريبة جغرافيا وثقافيا أهذه التقارب ماذا تقوم تقوم على أساس تمكين سكان الصحراء في الداخل والخارج من المكانة اللائقة بهم..

فيصل القاسم: جميل..

أبي بشير: وماهي السيادة أين السيادة؟

حسن عبد الخالق: والتمكين لمؤسسات تنفيذية تشريعية وقضائية تمكينهم من ممارسة حق المصير في إطار هذا النظام السياسي الذي سيبنى في إطار الوحدة الترابية لا ننسى شيء أخر أن هذه التجربة الغير مسبوقة المغرب واثق من أنه قادر القيام بها..

فيصل القاسم: ولولا ذلك لما تقدم بها يعني..

حسن عبد الخالق: بطبيعة الحال..

فيصل القاسم: طيب سعادة السفير هذا الكلام يعني الذي يقوله سعادة النائب كلام في غاية المنطق تقرير مصير الأنظمة السياسية الخاصة بكم ماذا تريدون أكثر من ذلك لماذا تعرقلون هذه الخطوات المغربية المباركة..

أبي بشير: يا دكتور فيصل المقترح المغربي كان يكون جميلا ومفيدا لو كان الأمر يتعلق بإعطاء حكم ذاتي بإحدى المناطق داخل المغرب المعترف بها دوليا المغرب يجب أن يحل مشكلة سيادة الصحراء الغربية وذلك من حق الشعب الصحراوي وحده ولكنني أود أن أشير أيضا إلى أنه علي الطاولة لا يوجد فقط المقترح المغربي موجود المقترح الصحراوي أيضا..

حسن عبد الخالق: المقترح الصحراوي..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة..

أبي بشير: المقترح الصحراوي..

حسن عبد الخالق: ميت.. ميت..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة

أبي بشير: المقترح الصحراوي على ثلاثة نقاط أولا الشرعية الدولية واستفتاء تقرير المصير على اعتبار على أنه..

حسن عبد الخالق: لا ده كلام فاضي..

أبي بشير: هم 66 الآن ولكن دكتور فيصل نحن كنا كريمين مع المغرب واعطيناه جميع الضمانات في حالة ما يفضي استفتاء تقرير المصير إلى استقلال..

حسن عبد الخالق: هذه مواقف قيلت لنا..

أبي بشير: أصلا..

فيصل القاسم: بس يا سيد عبد الخالق أبوس أيدك بدون مقاطعة..

أبي بشير: أصلا الدول الاستعمارية تأتي تجتاح الأقاليم من أجل منفعة اقتصادية نحن أعطيناهم تقريبا صك أبيض على..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا..

أبي بشير: نعم..

حسن عبد الخالق: لا يا سيدي..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا أنا أسأل سؤال طيب أنتم لا تريدون حكما ذاتيا طيب هل نحن بحاجة في هذا العالم العربي الذي يتشظى يوما بعد يوم هل نحن بحاجة إلى يعني إلى دوليات كما يسميها البعض دوليات كرتونية إلى هذه الكيانات السياسية لماذا لا تندمجون في إطار هذا البلد العظيم المسمى المغرب..

أبي بشير: دكتور..

فيصل القاسم: نحن لسنا بحاجة إلى شظايا جديدة يا أخي 265 يعني كل واحد بده يعملوا له دويلة..

أبي بشير: دكتور فيصل العرب يضعون مع كل شمس كل يوم مخفر على الحدود بينهم ويريدون الشعب الصحراوي يدفع ثمن وحدة عربية قد تتحقق..

حسن عبد الخالق: يا سيدي..

أبي بشير: وقد لا تتحقق..

فيصل القاسم: جميل..

أبي بشير: يا أخي المجموعة الأوروبية..

حسن عبد الخالق: اعطني الكلمة..

أبي بشير: الاتحاد الأوروبي نجح لأن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا جلستا إلى جانب لجيشتين ولوكسمبروغ لماذا فشل الاتحاد العربي أفشله اجتياح النظام العراقي للكويت لماذا فشل المغرب العربي أفشله اجتياح المغرب للصحراء الغربية..

حسن عبد الخالق: لا لا..

أبي بشير: لماذا نجح مجلس التعاون الخليجي لأن السعودية على كبرها تجلس على قدم المساواة إلى جانب البحرين وإلى جانب الكويت..

حسن عبد الخالق: اعطني الكلمة من فضلك من فضلك..

أبي بشير: الوحدة العربية قرار سيادي حر ينبغي أن يكون نتيجة ممارسة ديمقراطية للشعوب العربية الحرة أولا..

حسن عبد الخالق: يا سيدي..

أبي بشير: الشعب الصحراوي ينبغي أن يكون حرا أولا حتى يقرر إن كان يريد أن يتحد مع المغرب أولا يتحد..

فيصل القاسم: جميل جدا سيد حسن بس أنا أسألك بالاتجاه الآخر..

حسن عبد الخالق: نعم..

فيصل القاسم: صحراوي محمد مفتاح يقول لك بصراحة أنا إنسان صحراوي أريد أن أعرف لو انضمنيا إلى المغرب وقبلنا العيش تحت يعني جناح المغرب ماذا قدم المغرب في مجالات الحياة غير المخدرات والفساد الإداري والرشاوي والهجرة السرية ورشاوى الدرك والجمارك والبوليس والتعذيب في السجون انظر إلى يعني لا نريد أن نحكي كلامه يعني ماذا تريد؟

حسن عبد الخالق: يا سيدي المغرب..

فيصل القاسم: كيف تقول لنا انضموا على المغرب والمغرب هو اصبح عنوانا لأشياء لا نريد أن نذكرها هذا كلامه..

حسن عبد الخالق: يا سيدي قضية الصحراء بالنسبة للمغرب هي قضية وطنية مقدسة وقضية وحدة ترابية..

أبي بشير: بالنسبة للصحراوي أيضا..

حسن عبد الخالق: بالنسبة المغرب ليس على هذه القتامة المغرب..

أبي بشير: أكثر قتامة..

حسن عبد الخالق: اسمح لي اسمح لي المغرب الآن كما قلت يبني بخطى ثابتة بناءه الديمقراطي المغرب فيما يتعلق بالفساد..

أبي بشير: المغرب مركب..

حسن عبد الخالق: اسمح لي يا بشير ما تقاطعني ما قاطعتك..

فيصل القاسم: تفضل..

حسن عبد الخالق: فالمغرب يبني بخطى ثابتة مساره من أجل مستقبل من أجل التغلب على المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية أما مسألة الرشاوى أو الفساد أو غيرها هذه موجودة في كل الدول..

فيصل القاسم: موجودة في كل العربية صحيح..

حسن عبد الخالق: وليس في حركتها علي المغرب فقط ونحن نقول بشجاعة أننا نناضل من أجل التغلب على هذه المعضلات فيما يتعلق بما قاله بشير هذا شيء قديم جدا الأمم المتحدة يا سيدي تقول إننا نريد حلا لا غالب فيه ولا مغلوب تقول أيضا..

أبي بشير: بس..

حسن عبد الخالق: أن نتخلى أن للمنتصر كل الغنيمة تقول أيضا..

فيصل القاسم: وأنتم قابلون بذلك..

حسن عبد الخالق: نحن قابلون..

فيصل القاسم: جميل..

حسن عبد الخالق: ولذلك أيتنا بهذا الحل التوفيقي قضية الحكم الذاتي ليست لا استقلالا شاملا ولا اندماجا شاملا..

فيصل القاسم: لا يفلى الغنم..

حسن عبد الخالق: كنا نذهب إلى المستقبل نأمن للصحراويين مكانتهم اللائقة..

أبي بشير: الصحراويون أدرى بتأمين مكانتهم..

حسن عبد الخالق: مؤسسات تشريعية قضائية قلت لك لا حق لك بالحديث عن الصحراوية أنت أنت كشخص..

فيصل القاسم: جميل جدا يا سعادة السفير..

أبي بشير: أيوه..

فيصل القاسم: علاوة على هذا الكلام سمعنا أن هناك ردود فعل دولية طيبة جدا على هذا..

حسن عبد الخالق: صحيح..

فيصل القاسم: الولايات المتحدة..

حسن عبد الخالق: بريطانيا فرنسا..

فيصل القاسم: فرنسا..

حسن عبد الخالق: إسبانيا..

فيصل القاسم: إسبانيا ألمانيا..

حسن عبد الخالق: الأمم المتحدة..

فيصل القاسم: أليس من حق..

حسن عبد الخالق: الأمم المتحدة ماذا قالت؟

فيصل القاسم: يا أخي بس دقيقة.. دقيقة أليس من حق المغاربة أن يفتخروا بهذا المقترح ونتيجة التصويت.. يعني أنت تعلم حوالي 50 ألفا 50 ألف مصوت في هذه الحلقة يعني نسبة كبيرة تبارك هذا الحكم الذاتي ماذا تقول..

أبي بشير: الدكتور فيصل المغرب صنفته مجلة إيكونوميست وهي مجلة محايدة وراقية بريطانية..

حسن عبد الخالق: بس دقيقة..

أبي بشير: بأنها من الفئة الرابعة من البلدان الفئة الاستبدادية..

حسن عبد الخالق: أبدا..

فيصل القاسم: يا أخي بس يا أخي سجل عندك..

أبي بشير: أنا لدي تقرير فيما يخص التصويت على استفتاء الجزيرة يا أخي إحنا لدينا كام 37 – 36 نحن نعيش في مخيمات لاجئين ليس هناك فرصة..

فيصل القاسم: لديك 36.2 مع استفتائكم والنتيجة حتى الآن 487001..

أبي بشير: ليست لدينا فرصة للانترنت وتحت الاحتلال المغربي هناك نظام تمييز عنصر..

حسن عبد الخالق: ليس احتلال..

أبي بشير: يقصي الصحراويين لمجرد..

حسن عبد الخالق: أبدا..

أبي بشير: لمجرد أنهم صحراويين دكتور فيصل..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: والله.. دكتور فيصل اعطني الكلمة..

فيصل القاسم: آه .. سأعطيك الكلمة..

أبي بشير: حسن عبد الخالق وجميع المغاربة ينبغي أن يخجلوا من أنفسهم..

حسن عبد الخالق: أبدا..

أبي بشير: يتكلمون عن دولة تحترم نفسها الملك الحسن الثاني خلال خطابة في الدورة 37 أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قال المغرب يقول لكم بأنه يريد الاستفتاء المغرب يقول بأن يحصل الاستفتاء غدا المغرب يقول لكم بأنه سوف يمكنكم من جميع التسهيلات والمراقبين ووقف إطلاق النار..

حسن عبد الخالق: لكنكم عرقلتم الاستفتاء..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أبي بشير: المغرب يقول لكم..

حسن عبد الخالق: أنتم الذين عرقلتكم الاستفتاء..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أبي بشير: أنه يتعهد بأن سوف يحترم نتيجة ذلك الاستفتاء الذي يقوله الملك الحالي بأنه لن يكون ثمة استفتاء ولا هم يحزنون..

حسن عبد الخالق: البشير..

أبي بشير: المغرب لا يستطيع أن يدعي بأنه بلد في انتقال ديمقراطي في حين يصادر ممارسة الخيار الديمقراطي..

حسن عبد الخالق: أبدا..

أبي بشير: لدى الشعب الصحراوي لماذا يخافون؟

فيصل القاسم: السيد عبد الخالق نتيجة هذا الاستفتاء يعني النسبة..

حسن عبد الخالق: أرد بس عليه..

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة يعني نسبة كبيرة أيضا بمقاييس الاستفتاء يعني حوالي 49 ألف شخص 36.2 مع استقتاء مع الطرح البوليساري نسبة كبيرة جدا من..

حسن عبد الخالق: يا سيدي..

فيصل القاسم: نسبة كبيرة إذا أخذنا بعين الاعتبار عدد هؤلاء وضعفهم ووجدهم بالمخيمات..

حسن عبد الخالق: يا سلام والله تقدمهم بهذا الشكل يا أخي عيب أقول شيء واحد أننا عندما ديمقراطيين أن نؤمن بالديمقراطية والديمقراطية هي أن الأمم المتحدة طوت شيئا اسمه المقاربة الكلاسيكية الاستفتاء اسمح لي قال المغرب مستبد والله أحمد الله على أنني أعيش بالمغرب أحمد الله هذا المغرب الذي..

أبي بشير: هنيئا لك..

حسن عبد الخالق: هنيئا لي..

أبي بشير: أن تعيش في بلد الاستبداد هذه وهذا تقرير اللأكونوميست هذا ليس تقرير البوليساريو..

حسن عبد الخالق: اسمح لي لا تقاطعني المغرب بلد ديمقراطي المغرب في الدول العربية واحة الديمقراطية..

أبي بشير: هذا هو المغرب..

حسن عبد الخالق: بس..

فيصل القاسم: الوقت داهمنا.. الوقت داهمنا يا جماعة..

حسن عبد الخالق: فيما يتعلق بالاستفتاء..

فيصل القاسم: قلت هذا الكلام..

حسن عبد الخالق:لا لا لا قال شيئا وهو أن الحسن الثاني أراد الاستفتاء نعم لكن من عرقل الاستفتاء البوليساريو والجزائر..

فيصل القاسم: أسأل سؤال سؤال أخير يا جماعة أسأل سؤال أخير يا جماعة أنهي به البرنامج بمشاركة من مواطن مغربي مقيم بالصحراء يقول استقلت الصحراء عن المغرب أو انضمت إليه لن يتيغير شيء من واقعنا يعني سواء حكمنا المغرب أو الجبهة فالأمران سيان أتى الحاكم عمر أو زيد سيعمل فقط على امتصاص خيرات المنطقة وتحويلها إلى البنوك الخارجية في حسابات خاصة طبعا كما هو جاري في جميع الدول العربية بدون استثناء يعني هناك تشاؤم حتى داخل الصحراويين أنفسهم مش مشكلة مين يحكمنا مشكلة المنطقة كان هذا أو ذاك نصف دقيقة ثواني..

أبي بشير: الصحراوي ينبغي..

حسن عبد الخالق: حقيقة..

أبي بشير: الصحراويين مثل الفلسطينيين ينبغي أن يعطى لهم حقهم في الوجود واختيار من يحكمهم..

فيصل القاسم: أشكر جزيل الشكر..

حسن عبد الخالق: قضية اللاجئين..

فيصل القاسم: نصف دقيقة..

حسن عبد الخالق: قضية اللاجئين مخيمات تندوف أصبحت أصلا تجاريا يعرضه العزيز ومن معه للإثراء الغير مشروع..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر..

أبي بشير: هذه المخيمات..

فيصل القاسم: يا جماعة.. يا جماعة أيهما أفضل لحل قضية الصحراء الغربية الحكم الذاتي المطروح من قبل المغرب 63.8 الاستفتاء المطروح من قبل البوليساريو 36.2 عدد المصوتين 48701 لم يبقى لنا إلا نشكر ضيفينا السيد حسن عبد الخالق والسيد أبي بشير نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.