- معوقات الإصلاح في العالم العربي
- معايير الإصلاح العالمية

- العراق بين الإصلاح والاحتلال

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، لماذا اختفت الأصوات المطالبة بالإصلاح والتغيير في العالم العربي؟ هل كانت مجرد موضة عابرة؟ أليس حريا بكل المناضلين أن يرصوا صفوفهم من جدي ويتصدوا لقوى البطش التي أحكمت قبضتها على الشعوب بعد أزمة العراق؟ ألسنا بحاجة للانتفاضات الإصلاحية أكثر من أي وقت مضى؟ ألم تتوغل الأنظمة العربية في الآونة الأخيرة؟ ألم تعد حليمة إلى عادتها القديمة؟ أليس من الخطأ الفادح أن نوقف المطالبة بالإصلاح والنضال الديمقراطي بسبب العراق؟ لماذا جعلنا ما حل بالعراق من فوضى ودمار على أيدي المغول الجدد ينزل بردا وسلاما على الأنظمة العربية الحاكمة؟ إلى متى يخوفنا الحكام العرب بفظاعة الوضع العراقي لمنع الإصلاح والتطوير؟ إلى متى نفاضل بين المثال العراقي والعيش في ظل الاستبداد والاستقرار؟ أليس هناك بديل ثالث؟ متى يعي الإصلاحيون العرب أن هناك تواطؤ مفضوحا بين أميركا والأنظمة العربية الحاكمة لقتل الإصلاحات في مهدها؟ لكن في المقابل ألم تتغير الأولويات بالنسبة للشارع العربي منذ سقوط بغداد؟ ألم يصبح الحفاظ على الأوطان واستقرارها أهم ألف مرة بالنسبة للإنسان العربي من دعاوى الإصلاح والتغيير؟ ألا تبدوا الأنظمة العربية الحاكمة ملائكة رائعة مقارنة بعملية التخريب الرهيبة الجارية في العراق التي مرروها تحت يافطة الإصلاح والديمقراطية؟ ألم يصبح الإصلاح الاسم الكودي للتخريب والتفتيت؟ ثم كيف يطالب الإصلاحيون العرب المنافقون بالتغيير وعندما يفوز الإسلاميون في الانتخابات ينقلبون عليهم؟ من قال إن الإصلاح شأن عربي داخلي أصلا؟ أليس هناك تواطؤ عربي رسمي أميركي أوروبي رهيب لإبقاء الأوضاع على حالها؟ هل تستطيع العين أن تقاوم المخرز؟ أليس من السخف تعيير الأنظمة العربية بالتجربة الموريتانية؟ هل كان لموريتانيا أن تجري انتخابات رئاسية نزيهة لو كانت من دول الطوق المحيطة بإسرائيل أو بآبار النفط؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على رئيس حزب الصواب في موريتانيا الدكتور عبد السلام ولد حرمة وعلى الكاتب الصحفي عقاب صقر نبدأ النقاش بعد الفاصل.


[فاصل إعلاني]

معوقات الإصلاح في العالم العربي

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة أيهما أفضل للعالم العربي الآن الاستمرار في المطالبة بالإصلاح أم حماية المنطقة من الأخطار الخارجية الاستمرار في المطالبة بالإصلاح 42.1% حماية المنطقة من الأخطار الخارجية 57.9% عقاب صقر لو بدأت معك قبل يعني بعد الغزو الأميركي للعراق تقريبا مباشرة أجريت استفتاء فتبين أن النسبة الكبرى من المشاهدين حوالي 80% أو أكثر كانت مع الإصلاح حتى لو جاء على أيدي الشيطان الرجيم الآن من خلال هذه النتيجة 57% حوالي 58% لم يعد الشارع مهتما بالإصلاح تغيرت ألم تتغير الأولويات فلماذا إذا المطالبة بالإصلاح من جديد وإحياء هذا الموضوع الميت.

"
ما يحصل في العراق من تفتيت وفوضى وضرب للبنية الداخلية يمكن أن يعرض المواطن العربي إلى وطأة صدمة قوية جدا تدفعه إلى الكفر بالإصلاح
"
عقاب صقر
عقاب صقر- الكاتب الصحفي: بغض النظر عن طبيعة الاستفتاء أو الإحصاء الذي حصل يمكن القول إن المواطن العربي اليوم هو تحت ضغط الصدمة ما يحصل في العراق من تفتيت ومن فوضى وما يحصل في العراق على مستوى ضرب البنية الداخلية يمكن أن يعرض المواطن العربي إلى وطأة صدمة قوية جدا تدفعه إلى الكفر بالإصلاح ولكن لو تعمقنا في هذه الظاهرة لأدركنا أن ما جرى في العراق ليس عملية تطهير لأن التطهير لا يستدعي فقط إسقاط النظام الحاكم لشخص صدام حسين لأنني أعتقد أن عملية الحكم أو عملية القرصنة على الحكم في البلدان العربية لا تتم من خلال النظام فقط تتم من خلال تواطؤ بعض وكثير من النخب بين هلالين القومجية والإسلامجية التي تتخبأ بالقومية تارة وبالإسلام تارة وما حصل في العراق هو سقوط لوحش كبير اسمه وحش النظام الذي أطلق وحشين أكبر وحش الأصولية المتطرفة الإرهابية ووحش القومجية المتطرفة الإرهابية صدام حسين كان وحشا يحبس وحشين قضى الأميركي على وحش ولكنه أطلق وحشين أخطر وأصعب من هنا أقول أن هناك تواطؤ على عملية الإصلاح من النظام الرسمي العربي هذا النظام الذي يخاف على كرسيه وعلى التوريث هذا النظام الذي ذبح الأمة العربية باسم قضية القدس فلا حرر القدس وذبح العرب فقط أيضا هناك تواطؤ من النزعة القومجية وأشدد على القومجية وليست القومية التي تستغل الأمة وخيرات الأمة وتستنزف الأمة وعندما يأتي الإصلاح نجدها تواجه الإصلاح بأشرس من الأنظمة لأن الإصلاح يذهب لقضيتها الأساسية قضية المتاجرة بالقدس وقضية المتاجرة اليوم بالعراق وغدا ببلد آخر لبنان وفلسطين وإلى أخره لماذا كل هذه لأن هذه الحركات كل ما تريده هي أن تبقى على قضايا وهمية على قضايا كبيرة لتشغل الناس عن قضاياها الحياتية الأساسية وللتذكير فقط حركة كفاية المصرية وجهت من قبل النظام ولكن من كان أشرس عليها بعض القومجيين وبعض الإسلامجيين الذين قالوا بأنها خطفت القضية المركزية وذهبت بنا إلى قضايا تتعلق بالسكن والحرية والانتخابات والتوريث وكأن هذه تفصيلية في حياة الشعوب أيضا مثل الإسلامجيين بين هلالين أيضا هم لا يريدون الإصلاح لأن الإصلاح يذهب بهذا الخيار الذي يضعونه أمام الشعب إما الحاكم الديكتاتوري وإما هيمنتنا نحن هذه القضايا يجب أن تكون متواصلة بذهننا ولأختم بأقول مسألة واحدة وبسيطة نحن تحدثنا .. قلت في المقدمة السؤال عن الإصلاح ما هو الطريق إلى الإصلاح.. الإصلاح أم الخطر الخارجي أم حماية الأوطان أعتقد أن حماية الأوطان لا تأتي إلا بالإصلاح لأن الخطر هو الخطر الداخلي أساسا قبل أي خطر خارجي ولنسأل ما هو الخطر الإسرائيلي على تونس ما هو الخطر الإسرائيلي على ليبيا ما هو الخطر الإسرائيلي على موريتانيا ما هو الخطر الإسرائيلي على السودان الخطر من الداخل الخطر في هذه الأنظمة القمعية الاستبدادية وتواطؤ النخب معها وقيل لنا منذ القدم أننا نحن نريد أن نواجه إسرائيل فيبدوا أننا فشلنا وخسرنا كل الحروب أمام إسرائيل وخسرنا معركة الإصلاح فمتى يبدأ الإصلاح آن الأوان والإصلاح بدأ وشُرع وسيستمر.

فيصل القاسم: يعني باختصار تريد أن تقول إن كفانا تذرعا بما حصل بالعراق وعلى المناضلين من أجل الإصلاح أن يهبوا ويرصوا الصفوف من جديد بالرغم من كل ما يقال عن تخريب المنطقة وإلى ما هنالك

عقاب صقر: أكثر من ذلك ما حصل في العراق أسقط وهم التغيير من الخارج وبالجزمة الأميركية وثبت أن التغيير لا يأتي إلا من الداخل بتكاتف الجهود لضرب هذه الثلاثية الخطيرة القومجيين والإسلامجيين والأنظمة التي تتكامل على حساب الإصلاح لقهر المواطن العربي وذبح المواطن العربي..

فيصل القاسم: جميل.. سمعت هذا الكلام يعني لو سألتك يعني ألا تعتقد أنه يعني كفانا تشدقا وتخوفا من المثال العراقي في المنطقة الآن يعني عندما يطرح موضوع الإصلاح والتغيير الآن في المنطقة العراق انظر ماذا حل بالعراق أليس بالله عليك أليس أمام الشعب العربي المقهور بديل ثالث غير العيش يعني تحت أنظمة استبداد أو الخراب كما حصل في العراق تفضل.

عبد السلام ولد حرمة- رئيس حزب الصواب في موريتانيا: بسم الله الرحمن الرحيم في البداية قبل التطرق إلى هذه الثنائية ثنائية الإصلاح والمقاومة التي لا تبدوا بكل تأكيد ثنائية ضدية والعلاقة ما بين الإصلاح والمقاومة ليس علاقة تخالف التباس بقدر ما هي علاقة انسجام وتآلف لكن لابد أن نتوقف عند مفهوم والمضمون المطلوب من كلا المفهومين ما هو مفهوم المقاومة وما هو مفهوم الإصلاح مفهوم المقاومة واضح وهو الدفاع عن الأوطان ضد عدو يحتلها أو آخر يتربص بها لكن مفهوم الإصلاح مفهوم غامض وأصبحت له معاني متعددة تعطيه المعني الضد أو النقيض فإذا كنا نريد معنى الحمولة التي تريدها الولايات المتحدة الأميركية للإصلاح فقد رأيناها وجربناها وتعني تدمير الأوطان وإزالة الشعوب واحتلال وتدمير كل البنى التي كانت قائم وهي هنا لا تقدم إلى الإصلاح بل تدمر وتربك الطريق الصحيح لمعنى الإصلاح الصحيح في هذه الناحية يكون الإصلاح المشؤوم هنا رأيناه واضحا لكل من له بصيرة في العراق دمر دولة أباد شعب أطاح بنظام وطني نظام وطني ليس قومجي كما ذكرت وليس بهذه المواصفات نظام وطني بنى جيش من العلماء وبنى قاعدة قوية للتخلص من التخلف والإصلاح الحقيقي..

عقاب صقر [مقاطعاً]: جيش من العلماء..

عبد السلام ولد حرمة [متابعاً]: ولم تذهب إليه أميركا إلا لأنه يريد الإصلاح وهنا فيه سؤال أيضا أضعه حتى طلاب المدارس الابتدائية لماذا خطاب هذا الإصلاح لم تعطى إلا في الأنظمة المناهضة للإٌمبريالية والمشروع الصهيوني النظام العراقي السوري النظام الليبي لما هذه الأنظمة المتعفنة الغارقة في الفساد لم تطلها هذه.. هو مثلما كان بهذه الطريقة عاد إلى الإصلاحيون الأميركيون عادوا إلى الوجود الكلولنيالي المباشر الذي تخصلنا منه في بداية القرن الماضي وقدمنا في سبيل التخلص منه ملايين التضحيات والآلاف وملايين الشهداء مثل ما قام الغرب الكولنيالي في بداية القرن الماضي بإشاعة قضية نقل الحضارة والتمدن إلى العالم المتخلف أميركا اليوم تجند جيشا من العملاء ما سماهم الكاتب الكبير العراقي صلاح المختار المارنيز العرب جيش من العملاء وهم عبارة عن كتاب وسياسيين وصحفيين محاطين من أمامهم ومن خلفهم ما يسمى بحقوق الإنسان شعار أميركا الأول الذي رفعته وهي تبني أكبر المقابر الجماعية في تاريخ البشرية في أميركا في اليابان في فيتنام في العراق وفي الصومال اليوم هؤلاء يكفيهم أن ينتظروا يرن الجرس من واشنطن أو ترسل وزارة الخارجية الأميركية تقارير ينطلق الصراخ والعويل وتشنيع وتجريم وشطرة الأنظمة التي تريد أميركا الانقضاض عليها بالسلاح مثلما يقع اليوم لسوري ومثلما يقع اليوم لبنان هؤلاء حفلة المارينز الأميركيين يتحملون دور أكبر في المسؤولية وفي الخراب.

فيصل القاسم: يعني لماذا تصفون كل من يدعوا إلى الإصلاح مثل السيد صقر بمارنيز العرب؟

عبد السلام ولد حرمة: لا هؤلاء يقفون يصطفون مباشرة خلف ما تريده الولايات المتحدة لماذا هؤلاء الإصلاحيين لا نراهم يذهبون إلا إلى حيث تريد أميركا يطالبوا بالمحكمة الدولية قبلهم طالب الجلبي وقلتن إصلاح العملاء الذين كما نتخوف منهم قلنا هؤلاء يريدون تسليم العراق لأميركا كانوا يقولون لا أنتم تدافعون عن الديكتاتورية ظهر أن الجلبي وعصابة العملاء الذين معهم جاؤوا لينفذوا وتنصبهم الولايات المتحدة الأميركية وكل من له 8:44 أطماع إسرائيل وإيران في العراق نصبوا أنفسهم عملاء نفس الشيء يراد اليوم من المحكمة السورية سوريا تقع على تخوم الولايات المتحدة الأميركية مهاجمة من طرف أميركا مهاجمة من طرف إسرائيل وأقيمت لها ما سموتوهم بثورة الأرز والثورة واليوم يطالبون نفس المحكمة نفس الطريقة التي تمت به شيطنة النظام العراقي يريدون إتباعها لشيطنة النظام السوري وقد سيبررون يكونون على غرار مكي الذي قال إنه يستمع صوت المدافع التي كانت تدق بغداد بالنسبة إليهم الثقة هم أيضا سيكونون..

فيصل القاسم: كنعان مكي..

عبد السلام ولد حرمة [متابعاً]: هم سيكونوا أول عابد..

فيصل القاسم: لكن كنعان مكي اعتذر وبكى..

عبد السلام ولد حرمة: ولكن متى اعتذر حينما انتهى كل شيء تدمر العراق أصبح الخطاب القومي يا أستاذ خطاب ديمقراطي الخطاب الإسلامي خطاب ديمقراطي الإسلاميون فازوا بجدارة في الأراضي العربية المحتلة في فلسطين لم تعترف بهم أميركا ولم يعترف بهم دعاة الإصلاح ولم نسمع كلمة واحدة من دعاة الإصلاح المرتبطون بالمشروع الأميركي يرفض هذه القضية ويدافع عنها القوميون دافعوا أن أوطانهم وحتى هؤلاء في تجاربهم تجارب عبد الناصر وتجارب صدام حسين لم يقولوا إنهم ديمقراطيون قالوا إنهم دعاة ة بناة وطن بناة شعب يواجهون مغول العصر إسرائيل وأميركا وإنما يريدون بناء الإنسان وبناء الإنسان العصري وحافظوا على الأوطان قوية مزدهرة متماسكة لم في أيامهم يعرف كان هذا منداي هل هذا شيعي هل هذا سني كان العراق وطنا واحدا لكل العراقيين وكانت مصر وطنا لكل .. أنتم بأمركتكم وبمشروعكم السياسي اليوم تريدون إلحاق كل الدول العربية بنفس الطريقة التي مرت منها العراق وهذا مشروع تدميري خطير وصدق من سماكم مارينز العرب.

فيصل القاسم: تفضل كيف ترد يا مارينز؟

عقاب صقر: مجموعة من المغالطات أولا عندما يتحدث عن الأنظمة أو عن الحركات القومجية والإسلامجية يجب أن لا نخلط ذلك بحركات المقاومة والقول بأن المقاومة وإصلاح..

فيصل القاسم: بس طيب خلينا بموضوع الإصلاحات..

عقاب صقر [متابعاً]: بالمقاومة والإصلاحات..

فيصل القاسم: كي لا ندخل بالقومية والإسلام وكذا وكذا..

عقاب صقر: لا فقط حتى لا نقول أنا هنا لن أتحدث عن مقاومة وإصلاح نتحدث عن جماعات تنحر الوطن وعن الإصلاح لأن المشكلة ليست ثنائية مقاومة وإصلاح أولا إذا كنت تتحدث عن مارينز وتتحدث عن أسياد أميركيين فأقول لك أن من ادعيت أنه رمز القومية صدام حسين أسياده الأميركيين..

عبد السلام ولد حرمة [مقاطعاً]: ليس عندك دليل على هذا.

عقاب صقر [متابعاً]: فإن كان سيدي الأميركيين..

عبد السلام ولد حرمة [مقاطعاً]: قدم للمشاهد أكبر دليل فأنظر أنت أن أميركي صار من أسياد أسيادك.

فيصل القاسم: طيب..

عقاب صقر [مقاطعاً]: اسمح لي..

عبد السلام ولد حرمة [متابعاً]: قدم دليلا واحدا على ما تقول..

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعنا رجاء..

عقاب صقر: اسمعنى.

فيصل القاسم: رجاء بس مش هذا الموضوع..

عقاب صقر: هو استشهد بصدام حسين..

فيصل القاسم: طيب بس مش هذا موضوعنا..

عقاب صقر: لم يقاتل إيران إلا بأوامر أميركية..

عبد السلام ولد حرمة: الشهيد صدام حسين..

عقاب صقر: شهيد بالنسبة لك وبالنسبة لي المجرم صدام حسين..

عبد السلام ولد حرمة: طبعا لأنك من ضمن صلب الشرك التلقائي في المخطط الأميركي..

عقاب صقر: أنت اسمع يا أخي هذا الكلام نسمعه عبر الـ 24 ساعة اسمح لي كلام آخر هذا الكلام المشؤوم..

عبد السلام ولد حرمة: وأنا يا أخي اسمعه 24 ساعة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: اسمع.. اسمع الرأي الآخر خليك ديمقراطي..

فيصل القاسم: بس دقيقة دكتور..

عقاب صقر: اسمع الرأي الآخر سمعتك وأنت تقدم الأغاليط اسمع للرأي الآخر..

فيصل القاسم: أرجوك كي لا نعيد الكرة هذه.

عقاب صقر: لا نعيد الكرة..

فيصل القاسم: الإصلاح أنا أسألك سؤال..

عقاب صقر: أنا أتحدث عن الإصلاح.

فيصل القاسم: أرجع أسألك سؤال الإصلاح الآن من يعني الشعب العربي لم يعد مهتما بالإصلاح يعني البات الآن الشعب العربي يريد أن يحافظ على استقراره على ما حصل عليه الأنظمة العربية تبدوا ملائكة الآن بالمقارنة مع المشاريع الإصلاحية الشعب العربي فهم اللعبة لا يريد إصلاح هكذا كويس.

عقاب صقر: أنا اعتقد أن هذا الكلام لا يعبر عن الشعب العربي ويعبر عن الشارع العربي يعبر عن أوهام تطرح بوسائل الإعلام أحيانا وتقدم وتسوق على أنها الحل عندما يقال بأن هذه الأنظمة العظيمة بنت الإنسان وبنت الازدهار ويبدوا كأننا نتحدث عن السويد أو عن أوروبا أي ازدهار في هذا التخلف بالأرقام هذا الرد على أنظمتك على ديكتاتورياتك بالأرقام الإحصاءات التي تقدم للأمم المتحدة تقول إن العالم العربي يغرق العالم العربي بإنتاج الكتب كل العالم العربي لا يوازي 10% من أسبانيا كل العالم العربي البحث العلمي لا يوازي بميزانيته واحد بالألف من الميزانية الإسرائيلية إذا استثنينه النموذج القطري الذي قدم منذ فترة وجيزة وهو غير كاف عملية البحث العلمي المجتمع العربي بالنسبة لعملية الإنتاج المعرفي والإنتاج لا يوازي 0.3 بالألف من إنتاج اليابان بأسبوع واحد هذه اليابان التي كانت مستعمرة ومعرضة للكوليانية..

فيصل القاسم: بس عقاب؟

عقاب صقر: ولكنها أنتجت نموذج.

فيصل القاسم: بس عقاب؟ جاوبني على السؤال.

عقاب صقر: لا عندما نتحدث عن الإصلاح يكون لهذه الإصلاح..

فيصل القاسم: جاوبني على السؤال أنه أي إصلاح الآن جاوبني على السؤال أنه الأنظمة أو الشعوب لم تعد تريد أي نوع من الإصلاح ماذا تقول أنت للإصلاحيين رصوا الصفوف؟

عقاب صقر: ليس صحيح ليس فقط رصوا الصفوف الأرقام تؤكد أن العالم العربي أزمته الوحيدة هي الإصلاح أزمته الوحيدة هو خطاب ممجوج يتذرع بالقدس تارة ويتذرع ببغداد تارة أخرى ولا يقدم شيء للمواطن العربي إلا مزيد من القتل نعم صدام حسين كان الأول في العالم بالسجون والمعتقلات بالقتلى كان الأول..

عبد السلام ولد حرمة [مقاطعاً]: لا دليل عندك على هذا.

عقاب صقر: لا دليل عندي بذلك..

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعنا..

عقاب صقر: لا نتحدث عن الإصلاح..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عبد السلام ولد حرمة: هذه هي الأغنية المسروقة التي غنتها رايس وباول وتراجعوا عنها.

عقاب صقر: اسمع اترك هذه رايس وباول هذا خوف فيهم يا عزيزي.

عبد السلام ولد حرمة: اقرأ كتاب جيمي كارتر الأخير..

فيصل القاسم: بس جاوبني على السؤال..

عقاب صقر: هذا خوف فيهم بعض القومجيين من برايس وبوش وشارون..

عبد السلام ولد حرمة: هؤلاء أسيادك أنت ممن تقرأ علينا..

عقاب صقر: يا حبيبي أسياد أسيادك اسمع..

عبد السلام ولد حرمة: جملهم المسروقة التي ملتها الناس..

عقاب صقر: اسمع أنا لا أدخل بنقاش شخصي معك اسمح لي أن أكمل الفكرة.

فيصل القاسم: تفضل.

عقاب صقر: وأرجوك يا أستاذ فيصل أنت تكمل أنت..

عبد السلام ولد حرمة [مقاطعاً]: أنا لي ملاحظة.

فيصل القاسم: لي بس دقيقة سجلها.

عقاب صقر: اسمع يا أخي هذا الحديث الإمبريالية والصهيونية وهذه الأسطوانة المشروخة فرغنا منها أنا أتحدث بالأرقام..

عبد السلام ولد حرمة: من اللي فرغ منها.

عقاب صقر: أتحدث بالأرقام يا حبيبي بالأرقام..

فيصل القاسم: بس وين الإصلاحيون الآن..

عقاب صقر: الإصلاحيون..

فيصل القاسم: بس جاوبني على السؤال لماذا اختفت أصوات الإصلاحيين لماذا اختفت؟

عقاب صقر: قلت لك الإصلاحيون بين فكي كماشة بين أبواب قومجية إسلامجية تحاصرهم بأنهم عملاء وبين أنظمة تقمعهم وتضعهم بالسجون يعني اليوم يتحدث لي عن النموذج السوري يعني ميشل كيلو الذي يشكل خطر على الأمة العربية وعلى الأمة السورية وهل إسرائيل هي التي زجت ميشل كيلو وأكرم البني ورفاقهم في السجن..

عبد السلام ولد حرمة [مقاطعاً]: هؤلاء عملاء لأميركا..

عقاب صقر: أنت اسمع بلا عملاء بلا تخوين عيب هذه اللغة..

عبد السلام ولد حرمة: لا الفرسيين..

عقاب صقر: لكن يا حبيبي لا عملاء ولا شيء أنت 41: 14..

عبد السلام ولد حرمة: سأقول للعميل عميل..



معايير الإصلاح العالمية

عقاب صقر: يا أخي اسمع أنت تناقش بالإصلاح ما هو المعيار الأول للإصلاح؟ جاوبني ما هو المعيار الأول للإصلاح بحسب المعايير العالمية؟

عبد السلام ولد حرمة: أعرفه سأجيبك.

عقاب صقر: جاوبني.

عبد السلام ولد حرمة: سأجيبك..

عقاب صقر [مقاطعاً]: لكن يا أخي أنتم لا تقرءون ولا..

عبد السلام ولد حرمة [متابعاً]: سأجيبك.

عقاب صقر: جاوبني.

عبد السلام ولد حرمة: أنتم لا تقرءون لا نقرأ..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: جاوبني..

عبد السلام ولد حرمة: لا نقرأ ولكن لا نقرأ الأغنية المشروخة التي..

عقاب صقر: جاوبني..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: جاوبني..

عبد السلام ولد حرمة: نقرأ ولكن لا نقرأ..

فيصل القاسم: خليه يجاوبك..

عبد السلام ولد حرمة: سأجيبك يا أخي الأوطان..

عقاب صقر: لا سألتك سؤال..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عبد السلام ولد حرمة: يا أستاذ..

عقاب صقر: سأكشف لك أمام الرأي العام كيف أنكم لا تفقهون شيء..

عبد السلام ولد حرمة: من تكشف يا أخي..

عقاب صقر: يا أخي جاوبني أجبني..

عبد السلام ولد حرمة: لا تمتلك الإمكانيات الثقافية والعلمية لكي تطرح لي سؤال..

عقاب صقر: أنا متواضع..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا عقاب..

عقاب صقر: مش تناقش الإصلاح..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عبد السلام ولد حرمة: لا أعرف مستواك وتواضع قليلا..

عقاب صقر: مش تناقش الإصلاح..

عبد السلام ولد حرمة: لا تمتلك المستويات الأخلاقية والأدبية لكي تضع علي سؤال..

عقاب صقر: مش تناقش الإصلاح جاوبني..

عبد السلام ولد حرمة: سنناقش الإصلاح..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: تفضل جاوبني..

عبد السلام ولد حرمة: يا أخي الوطن مهما كان فاسدا..

عقاب صقر: رجعنا لقصة الوطن..

عبد السلام ولد حرمة: يجب أن نقاومه..

عقاب صقر: أنا مع المقاومة..

عبد السلام ولد حرمة: أن ندافع عنه..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا أستاذ عقاب بالله دقيقة..

عبد السلام ولد حرمة: الوطن بغض النظر بغض النظر هل حاكمه فاسد أو صالح ينبغي أن نقاوم عنه متى حانت لحظة المقاومة عنه..

عقاب صقر: بس جاوبني على سؤالي..

عبد السلام ولد حرمة: الوطن إذا كان يحتاج إلى إصلاح ينبغي أن نقدم له الإصلاح..

عقاب صقر: جاوبني كيف معايير الإصلاح حتى نتفق على معايير أنا وأنت..

عبد السلام ولد حرمة: نحن لا نتكلم عن اسمع..

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة يا عقاب بالله بدون مقاطعة..

عقاب صقر: ما قاطعني عدة مرات..

عبد السلام ولد حرمة: ثق بقضية واحدة وكن على علم بها إن ما تقوله هو أغنية مشروخة سمعناها من 1991 إلى اليوم.

عقاب صقر: صحيح.

عبد السلام ولد حرمة: وهذا هو دوركم في الإعلام..

عقاب صقر: جاوبني..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عبد السلام ولد حرمة: دوركم في الإعلام أن تقوموا بشيطنة الشعوب والأمة وتقولون هذا جزار هذا طاغية هذا ينبغي أن يقتل هذا ينبغي أن يقدم للمشانق هذا حلبجة مقابر جماعية اللبواني تقدمون مجموعة من القضايا قدمت لكم مسبقا في اسطوانات من طرف أميركا..

عقاب صقر: أعداد القتلى هل القتلى كذب يعني؟

عبد السلام ولد حرمة: وهنا تحملون مسؤوليتين..

فيصل القاسم: بس دقيقة بالله بس دقيقة..

عبد السلام ولد حرمة: لأنكم تهيئون الرأي العام العالمي والمحلي لقتل الضحية وتتركوا الجنب الثاني من الجريمة على من سيطلقون النار ومسؤولياتكم في هذا أكبر وأكثر من مسؤولية من يطلق النار ولو كان الوضع الدولي سليم وأقيمت محاكم أو محاكمات لمن دمروا العراق وسوريا..

عقاب صقر: سمعناها تعيد نفس الكلام..

عبد السلام ولد حرمة: لكنتم أول من تعرض للمحاكمة لأنكم وفرتم الجو النفسي والعاطفي والإعلامي لتدمير أوطانكم وتدمير شعوبكم وتقسيمها إلى كانتونات..

عقاب صقر: ما الدليل؟

عبد السلام ولد حرمة: خطابك هذا.

عقاب صقر: أي خطاب؟

عبد السلام ولد حرمة: خطابك عن القومجيين وعن الإسلاميون.

عقاب صقر: أي خطاب؟

عبد السلام ولد حرمة: هذا الخطاب الذي تقوله بأنكم من أنتم بين الناس المجتمع العربي لا يوجد فيه إلا هذا التيار.. التيار التراثي التاريخي العربي الإسلامي.

عقاب صقر [مقاطعاً]: إلا أنتم لا أنا ولا أحد..

عبد السلام ولد حرمة [متابعاً]: لا..

عقاب صقر: هذا التيار الإلغائي..

عبد السلام ولد حرمة: لا..

عقاب صقر: هذا التيار الإلغائي..

عبد السلام ولد حرمة: نحن مجتمع عربي هذه صفته وهذه أصوله أنتم تحملون ثقافة غريبة ولستم منتمين ولستم من هذه الأمة تحملون ثقافة وخطاب آخر تقدمونه على شكلتيه لتدمروا شعوبكم وأعرف أن مصادر حقوق الإنسان وأستاذ ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم هي فرنسا ديغول بعد أن حرر بلاده وقاوم وقتل كل العملاء في 24 ساعة هل ديغول لأنه 46: 17 حقوق الإنسان ترك حكومة فيشي التي نصبها الألمانيون النازيون وقال ما لي إصلاح يسوق أوطاني بين الشعب الفرنسي..

عقاب صقر [مقاطعاً]: لا اسمح لي هذه هرطقة هذا لعب بالتاريخ..

فيصل القاسم: بس دقيقة عقاب دكتور ولد أسالك سؤال بس السؤال المطروح يعني ماذا أعنى هذا الكلام الذي تتفضل به على مدى عشرات السنين دائما تتحدثون عن العدو الخارجي وعن كذا وكذا والآن يعني التشدق بهمروجة العراق هذا هو السؤال يعني إلى متى نتشدق بهمروجة العراق الآن تسأل أي نظام عربي يقول لشعبه شو عايزين نصير مثل العراق طيب أليس هناك بديل ثالث هذا هو السؤال أليس.. يعني كفانا استخداما لفزاعة العراق الغزو الأميركي للعراق هو الذي أعاد الهيبة لهذه الأنظمة والأنظمة فرحة به.

عبد السلام ولد حرمة: لا.

فيصل القاسم: فرحة طبعا فرحة به لأنه قد يعني كان هناك إصلاحات الغزو العراقي جعل هذه الأنظمة يعني تضحك على شعوبها وتتغول انظر ماذا يحدث في العالم العربي الآن هذا ما تريد قانون إرهاب في مصر الأنظمة العربية كلها تتغول الأجهزة الأمنية تدهس على رأس الشعوب الآن وزادت قوة بسبب العراق وبسبب ما حدث في العراق يقول كلام مضبوط الرجل.

عبد السلام ولد حرمة: هذه الأنظمة التي يتحدث عنها قضية ملحقة تماما بالولايات المتحدة الأميركية وتطبق جزء من المشروع الأميركي للمنطقة الإصلاح الحقيقي لا يأتي من داخل الولايات المتحدة الأميركية ولا يأتي من خلال ما تروج له الإدارة الأميركية.

عقاب صقر: من قال أن الولايات المتحدة الأميركية من قال ذلك؟

عبد السلام ولد حرمة [مقاطعاً]: أنا أتكلم عن المشروعات الإصلاحية المرتبطة بالمشروع الأميركي..

عقاب صقر [متابعاً]: يا أخي أنت سمعت ما قلت..

عبد السلام ولد حرمة: هناك تجارب إصلاحية حقيقية في الوطن العربي..

فيصل القاسم: وين التجارب الإصلاحية؟

عبد السلام ولد حرمة: لا.. من.. هناك تجارب..

فيصل القاسم: ألم يمت الإصلاح بعد تجربة سقوط بغداد؟

عبد السلام ولد حرمة: لا.

عقاب صقر: يا أستاذ فيصل..

عبد السلام ولد حرمة: الإصلاح كان يمكن أن يأتي لو لم يأتي هذا الفعل العدواني الذي قدم جهة الأمة.. الأمة كانت تتحفز في العراق 1989 هيئوا دستور وكان يريدون إجراء انتخابات ولكن الذي منعهم من التوجه نحو حياة ديمقراطية حياة دستورية هو ما عانوه منه من تهديد خارج واضح وعدوان ثلاثين اللي في 1991 استمر إلى 2003 حتى السوريين وحتى في بعض الدول العربية..

عقاب صقر [مقاطعاً]: يا أخي شو هذه المغالطات التاريخية هذه..

عبد السلام ولد حرمة [متابعاً]: في المغرب العربي خذ تجربة الإصلاح في المغرب هناك تجربة إصلاح حقيقية وهناك تراكم لا باس به في الحياة الديمقراطية حتى التجربة السياسية الموريتانية الأخيرة صحيح أننا في منطقة ر بما تكون..

فيصل القاسم: سنأتي على هذه النقطة بس يعني هذا هو السؤال يا عقاب..

عقاب صقر: اسمح لي أن أرد على التفاصيل..

فيصل القاسم: ألا تعتقد يعني أليس حريا بكم بالأحرى أن تهدؤوا قليلا وتنظروا حولكم كإصلاحيين ومطالبين بالإصلاح يعني فعلا يعني تبدون ساذجين إلى حد كبير من يريد الإصلاح في المنطقة العربية الإصلاح مستحيل لأن هناك تواطؤ عربيا أوروبيا أميركيا بشهادة كبار المفكرين العرب الإصلاح ممنوع تماما لا يسمح الإصلاح العربي ليس شأن داخليا أصلا فلماذا يعني ترفعون أصوانكم عمال على بطال.

عقاب صقر: للإجابة فقط وللتاريخ وللإنصاف عندما نتحدث عن نماذج ونأخذ نماذج أوروبية لابد أن نقرأها بواقعيتها ديغول لم ينصب نفسه حاكما ويعدم من اعتبرهم خونة هناك محاكم فرنسية هناك قانون المشكلة أننا نطالب بمحكمة وقانون أنا أريد أن يحاكم ميشل كيلو ولكن بقضاء عادل أريد أن يحاكم المعارضين في ليبيا ولكن بقضاء عادل وفق قانون ليس وفق مزاج الحاكم الذي يريد أن يأخذ يستبيح البلاد أرضا وشعبا وحجرا وبشرا ويقدم لنا نفسه على أنه المخلص الوحيد وكأن قلت الرجال وانعدمت البشرية في هذه البلدان ولا يوجد إلا الحاكم أو ابن الحاكم هناك نموذج في ليبيا هناك المعارضة العائلية الحاكم يحكم والمعارضة من ضمن البيت وبرضا الوالدين هناك نموذج في تونس الآن البحث عن الزوجة لأن الوريث الولد غير موجود وهذه دول ليست..

فيصل القاسم: لا موجود محمد موجود..

عقاب صقر [متابعاً]: وهذه الدول ليست من دول الطوق لم تقاتل إسرائيل يوما ولم تقاتلها إسرائيل يوما تذرعت بشبح إسرائيل وبالقدس وإلى أخره أيضا هناك..

فيصل القاسم: وبالعراق..

عقاب صقر: العراق اليوم هذا العراق الشماعة أنا قلت إن العراق أسقط فكرة الإصلاح الأميركي وأظهر أن الإصلاح لا يكون إلا من الداخل ولكن إذا كنا نريد أن نتحدث فعلا نقدم نماذج للأنظمة العربية هذه الأنظمة ماذا فعلت هذه الأنظمة ارتكبت الفظائع بحق شعوبها شردت الأدمغة وهذه الأدمغة العراقية موجودة بالأرقام والإحصائيات في أميركا وفي وكندا وفي أوروبا بل أن المهجرين العراقيين والمشردين العراقيين..

عبد السلام ولد حرمة: في ظل عهد عصر صدام حسين..

عقاب صقر: في عهد صدام حسين اسمعني لأتابع لك وهذه إحصاءات هذه إحصاءات معروفة كانت أكثر بكثير

عبد السلام ولد حرمة: منين حصلت على هذه الإحصاءات..

عقاب صقر: اسمعني..

فيصل القاسم: طيب خليني بموضوع الإصلاح..

عقاب صقر: الإصلاح تهجير الأدمغة أليس جزء من درب الإصلاح..

فيصل القاسم: خلينا بموضوع شماعة العراق..

عبد السلام ولد حرمة: الشغلة دي..

فيصل القاسم: شماعة العراق بس اشرح للمشاهد شوي عن شماعة العراق هذا هو الموضوع شماعة العراق..

عقاب صقر: سأشرح شماعة العراق ولكن أريد أن أوضح في مسألة أساسية أن الذي يخون شعبه والذي يطعن شعبه هو الذي يهجر طاقات شعبه ويسجن الكفاءات في شعبه..

عبد السلام ولد حرمة: صحيح..

عقاب صقر: ويقتل الخيرة من شعبه ويقدمهم على طبق من فضة شعوب فارغة لإسرائيل ولأميركا لتتحكم بنا المشكلة فينا وليست في أميركا المؤامرة هي أننا في حالة غير منيعة أمام التدخلات الخارجية لا يوجد مؤامرة لماذا لا تركب المؤامرة من العالم العربي على أميركا وإسرائيل لأنها دول محصنة لما المؤامرة تكون على الشعوب العربية لأنها شعوب مجوفة ثمة من جوفها وقدمها على طبق سائغ للأميركي والصهيوني وغيره..

فيصل القاسم: طيب..

عقاب صقر: شماعة العراق..

فيصل القاسم: شماعة رجاء ركز عليها..

عقاب صقر: شماعة العراق التي يتحدثون عنها هذه الشماعة نموذج العراق هو نموذج احتلال أميركي وأنا أقول لك بالفم الملاءن احتلال أميركي غاشم..

عبد السلام ولد حرمة: لماذا تقولها قبل الآن؟

عقاب صقر: أقولها قبل الآن وأقولها في كل لحظة.

عبد السلام ولد حرمة: بالمقاومة أصبحتم تقولنها.

عقاب صقر: يا أخي أي مقاومة اسمعني أنت لا تعرف شيء أنت تأتي لحلقة عن الإصلاح لا تعرف معايير الإصلاح مع ذلك أتغاضى عن هذا الأمر لأقول لك يا سيدي..

عبد السلام ولد حرمة [مقاطعاً]: شو اسمح لي انظر الأمور تضع سؤال على طريقة الأطفال..

عقاب صقر: لا أطفال اسمعني..

عبد السلام ولد حرمة: في حلقة وتريد منه الإجابة وهكذا تصدر حكمك..

عقاب صقر: أنا أقول لك أضع معايير..

عبد السلام ولد حرمة: ليعرف المشاهد كيف..

عقاب صقر: أنت تعرف اسمعني..

عبد السلام ولد حرمة: أنت أصدرت حكما نهائي على نظام تقدمي دوري..

عقاب صقر: اسمعني..

فيصل القاسم: بس دقيقة دكتور..

عقاب صقر: لا تقاطعني..

عبد السلام ولد حرمة: لا سأقاطعك..

فيصل القاسم: بس دكتور بدون مقاطعة..

عقاب صقر: أنا أقول لك إن المعيار الأساسي للإصلاح دوليا..

فيصل القاسم: لا خليني بموضوع بالشماعة..

عقاب صقر: اسمعني سأدخل إلى العراق..

فيصل القاسم: الشماعة..

عقاب صقر: مش الإصلاح هو العراق المعيار الأول للإصلاح المعيار الأول للتقدم للتنمية للمعرفة هو حرية الرأي والتعبير في العراق..

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعنا هذا كثير ارجع لي على الشماعة.

عقاب صقر: العراق سابقا أقول لك الشماعة العراقية..

فيصل القاسم: شماعة العراق الآن انسى لي موضوع العراق سابقا..

عقاب صقر: الشماعة العراقية سأشرح لك الموضوع بس أعطيني فرصة أستاذ قاسم الشماعة العراقية التي يتحدثون عنها حديث اليوم عن أن الإصلاح أثبت انه عملية مجهضة لأنه انظر ما جرى في العراق ما جرى في العراق ليس نموذجا للإصلاح أبدا.

فيصل القاسم: جميل جدا..

عقاب صقر [مقاطعاً]: ما جرى في العراق عملية احتلال منهجية لأهداف جزء منها كبير أميركي تغطت بعملية الإصلاح نحن لا نعتقد بل الولايات المتحدة الأميركية التي راعت هذه الأنظمة..

فيصل القاسم: جميل هذا الكلام..

عقاب صقر: التي راعت واحتضنت صدام حسين التي دعمته في حربه ضد إيران وأعطت الضوء الأخضر للدخول إلى الكويت ومن ثم عادت وغدرت بأحد عملائها كما هو الحال أنا أقول إن هذه الولايات المتحدة الأميركية لن تقدم نموذج للإصلاح قدمت نموذجا مشوها لاحتلال اختلط بالإصلاح فكانت عملية جور كبيرة على الإصلاح والإصلاحيين..

فيصل القاسم: جميل..

عقاب صقر: بحجة أن الأميركي دخل أولا لا أحد يقول بأن الإصلاح يكون بالدبابة ولا أحد يقول إن الإصلاح يكون بعكس الدبابة.. الدبابة يقدمها النظام العربي الدبابة يقدمها والذبح يقدمه جماعات التفكيري ولا يقدمه الإصلاحي أبدا الإصلاحي يرغب بمناخ هادئ بأمن أمن بالمستوى السياسي أمن على المستوى الاجتماعي أمن على المستوى الاقتصادي هو الذي يصنع الإصلاح والإصلاح هو مقدمة عملية للأمن الاجتماعي والأمن السياسي والأمن الاقتصادي ما يحصل في العراق هو اغتيال منهجي للأمن وضرب وتدمير منهجي الأمن..

فيصل القاسم: طيب بس خليني..

عقاب صقر: وهنا أقول أن التذرع بالعراق النقطة الأخيرة التذرع بالعراق..

فيصل القاسم: أيوه..

عقاب صقر: الهدف منه كما دائكما التذرع في القضية المركزية في القدس الهدف منه خلق فزاعة جديدة للعالم العربي..

عقاب صقر: للقول إن كنتم تريدون الإصلاح فستأخذون بحر من الدماء من الذي يساهم بهذا البحر من الدماء القوة الرديفة التي تدعم الأنظمة هذه القوة التي تقتل اليوم وتغتال اليوم في العراق..

فيصل القاسم: التي ينتمي إليها الدكتور..

عقاب صقر: لا أعرف إن كان ينتمي إلى قوة ولكن..

فيصل القاسم: من خلال كلامه طبعا..

عقاب صقر: من خلال كلامه أو غير كلامه أقول له إن هذه القوة التي تسند الأنظمة عندما تنهار التي تعطيها الجرعات الإضافية للهيمنة على الشعوب وقهرها هذه القوة تتستر تارة باسم الإسلام وهي بريئة والإسلام برئ منها..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا..

عقاب صقر: تارة باسم القومية لتقدم لنا نماذج من التذبيح وتقول للمواطن العربي أنت إمام خيارين إما أن نقطع عنك الإصلاح أو يقطع عنقك وهذا الحل الوحيد الذي يوضع أمامه المواطن العربي فيقدم على أن هذا المواطن العربي مفروض عليه بقوة الإكراه بقوة العنف بقوة الإرهاب أن يكون غارقا بالفساد أن يكون غارقا بالتخلف أن يخرج عن العصر ويتحول إلى حضيض المستويات في كل الأرقام العربية نحن لسنا في الدول العشرة النامية الأولى ومع ذلك يقدمون كلمة أخيرة يقدمون لنا نموذجا يقولون اليوم الأنظمة العربية انظروا إلى العراق لماذا ليقولوا إن تغير النظام سيكون أمامكم عراق جديد إن تحرر لبنان هناك عراق جديد..

عبد السلام ولد حرمة: تحرر مِن من..

عقاب صقر: إن صارت عدالة في لبنان هناك عراق جديد إن تحررت تونس هناك عراق جديد يا أيها الشعب الليبي هل تريد معمر القذافي أم تريد الذبح والعراق طبعا هو يختار معمر القذافي لا الخيار ليس بين معمر القذافي وذبح العراقيين الخيار ليس بين حسني مبارك وقتل الشعب المصري الخيار هناك خيارات أخرى هناك خيارات شعبية هناك خيارات تصنع إرادة الشعب في إعادة تحرير قواه الذاتية لمواجهة إسرائيل قبل ذلك لا يمكن مواجهة إسرائيل نواجه إسرائيل بالجهل بالتخلف بالأمية أعلى مستوى أمية هذا لا يواجه إسرائيل هذا يخدم إسرائيل وأنت تخدم إسرائيل..

عبد السلام ولد حرمة: وهذه معروفة وهذه قضية معروفة..

فيصل القاسم: وأنت بس دكتور..

عبد السلام ولد حرمة: أريد لا..



العراق بين الإصلاح والاحتلال

فيصل القاسم: دكتور رجاء أريد أن ترد على هذا الكلام هل تستطيع أن تنكر أن الرجل يقول كلاما منطقيا الإصلاحيون العرب الآن الذين عادوا يعني على خجل يرفعون أصواتهم يعترفون بأن المشروع الأميركي في المنطقة وفي العراق تحديدا ليس مشروعا إصلاحيا هو عملية احتلال وغزو غاشم سمى لك إياها كل ذلك لكن السؤال المطروح أليس يعني كفانا تذرعا بالعراق تحت شعار انظروا ما حصل في العراق الآن يعتقل الناس ويدعون في السجون لعشرات السنين بسبب مقال أو بسبب كلمة هنا وكلمة هناك بسبب العراق الآن عادت حليمة إلى عادتها القديمة في الكثير من الدول العربية تعديل دساتير توريث كل هذه الهيصات الآن التي ظن الشعب العربي أنها اندثرت عادت من جديد يعني الذي يحصل في العالم العربي الآن على صعيد الانتخابات على صعيد الاستفتاءات على صعيد كذا مسخرة المساخر مهزلة المهازل كله بسبب العراق كفانا تشدقا بفزاعة العراق.

"
التيار القومي والتيار الإسلامي لم يكن مسؤولا في يوم من الأيام عما يجري أو ما تمارسه الأنظمة القمعية والأنظمة الاستبدادية بل كان من أشهر وأكثر مشاريع الإصلاح التي تبلورت في المنطقة
"
عبد السلام ولد حرمة
عبد السلام ولد حرمة: الأستاذ بيسأل حليمة لم تغادر عادتها الأنظمة ما تركت عادتها ولا تخلت عن ما كانت تمارسه قبل احتلال العراق وهنا أود أن أشير إلى قضية مهمة وهي أن التيار القومي والتيار الإسلامي لم يكن مسؤولا في يوم من الأيام عن ما يجري أو ما تمارسه الأنظمة القمعية والأنظمة الاستبدادية بل كان من أشهر وأكثر مشاريع الإصلاح التي تبلورت في المنطقة بعد استقلال بعد ما كانت بقيادة هذين التيارين أولا..

فيصل القاسم: طيب بس جاوبني على السؤال الوقت يداهمنا رجاء..

عبد السلام ولد حرمة: سأجيب على هذا السؤال..

فيصل القاسم: بدون الإسلاميين والقوميين الآن يعني يلا..

عبد السلام ولد حرمة: سأجيب عن هذا السؤال هو تكلم الآن سأجيب عن أشياء وردت مغالطات وردت..

فيصل القاسم: جاوبني أن الأنظمة العربية هي أكبر مستفيد مما حصل في العراق..

عبد السلام ولد حرمة: لا الأنظمة العربية ليست هي المستفيدة..

فيصل القاسم: وضعت الناس الآن بدك إصلاح ولا بدك يصير فيك بالعراق جاوبني على..

عبد السلام ولد حرمة: لا الأنظمة العربية هي التي تأمرت على العراق وهي التي وفرت الخطاب الإعلامي..

فيصل القاسم: بس جاوبني على الإصلاح..

عبد السلام ولد حرمة: سأجاوبك..

عقاب صقر: مؤامرة عودة إلى المؤامرة..

عبد السلام ولد حرمة: هي التي وفرت الغطاء النفسي والسياسي والإعلامي بالعراق..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي طيب..

عبد السلام ولد حرمة: الذي منع المشروع الأميركي هو المقاومة العراقية والمقاومة العراقية الباسلة التي تستحق منا كل الدعم وكل المؤازرة والتي هي اليوم دعهما هي المقدمة الحقيقية لكل إصلاح يراد للمنطقة لأن بدعمها سنحافظ على الأوطان بدعمها سنحافظ على البلدان سنحافظ على الشعوب..

عقاب صقر: عاد إلى الأوطان..

عبد السلام ولد حرمة: وبدون هذه المقاومة ستختفي الأوطان وتختفي الشعوب..

فيصل القاسم: بس جاوبني على السؤال أنت تقول الأنظمة العربية.. الأنظمة العربية الآن تشعر بسعادة غامرة لما حدث في العراق لأنها كانت تخشى الإصلاح وتخشى التغيير وأنه قتلت كل أحلام التغيير التي كان يحلم بها العرب قبل خمس سنوات هذا هو السؤال فظاعة العراق رجاء..

عبد السلام ولد حرمة: لا نسيب فظاعة العراق لبنان هذا حالا بلد محتل ومهددا باتفاق جهات دولية خطيرة ومحكمة دولية خطيرة..

عقاب صقر [مقاطعاً]: لبنان بلد محتل؟

عبد السلام ولد حرمة: بلد محتل.

عقاب صقر: مِن من؟

عبد السلام ولد حرمة: بلد محتل جنوبه محتل.

عقاب صقر: عقاب صقر: مِن من؟

عبد السلام ولد حرمة: تحتله إسرائيل تحتل مزارع شبعا لحد الساعة ويتعرضوا للهجوم والاختراق اليومي ومقاومته الباسلة كأنها تتعرض لمؤامرة من داخل لبنان..

عقاب صقر: ما شأن هذا بموضوعنا؟

عبد السلام ولد حرمة: هذا شأن الموضوع أنت كيف تطالب من بلد أن يقيم إصلاح وهو محتل ويتعرض للعدوان اليومي سوريا اليوم..

عقاب صقر: لبنان يقيم إصلاح..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: ومع ذلك يقيم إصلاح..

عبد السلام ولد حرمة: لا يقيم إصلاح..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عبد السلام ولد حرمة: من تعتبرهم أنت مصلحين هم بالضبط عملاء الولايات المتحدة الأميركية الذين يريدون إقامة المحكمة الدولية..

عقاب صقر: لا تخوين ومؤامرة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عبد السلام ولد حرمة: لا ليس تخوين ومؤامرة هذا حقيقي.

فيصل القاسم: كيف؟

عبد السلام ولد حرمة: هؤلاء يريدون ضرب المحكمة الدولية هذه المحاكمة الدولية هي نفس الطريقة التي تم بها الحصار على العراق وتقييد سوريا بقرارات دولية مجحفة ستقدم لمجلس الأمن مثل ما قوضيت العراق بقرار 1991..

عقاب صقر [مقاطعاً]: ذكر المحكمة الدولية كذا مرة أنت مطلع على المحكمة الدولية..

عبد السلام ولد حرمة: وسيستمر..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: أخبرني؟

فيصل القاسم: بس دقيقة مش يا عقاب..

عقاب صقر: رمي هذا الكلام جزافا..

عبد السلام ولد حرمة: وسيستمر هذا المسلسل الخطير الذي صممته الولايات المتحدة الأميركية وأرادت له مطبقين في المنطقة ومثلهم في المنطقة هم ما سماهم الكاتب العراقي المارينز العرب..

عقاب صقر: أستاذ فيصل أرجوك..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: أرجوك كلمة يا أخي اشرح لي المحكمة الدولية ذكرها عشرين مرة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عبد السلام ولد حرمة: هؤلاء أيضا قانون محاسبة سوريا في البيت الأبيض وفي البنتاغون ومن طرف عملاءهم في المنطقة حصار سوريا..

عقاب صقر: حليف سوريا ميشل عون حليف سوريا..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا أخي..

عبد السلام ولد حرمة: إذا نحن غدا كان عندنا العراق وحده محتل غدا ستصبح سوريا محتلة ولبنان محتل وعندنا فلسطين محتلة..

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول إن الإصلاح أصبح الاسم الكودي أو الرمزي للتخريب والتفتيت..

عبد السلام ولد حرمة: تماما التخريب التفتيت وأنا هنا أنا انطلقت في بداية كلامي أن ينبغي أن نميز بين مفهومي الإصلاح المفهوم الطبيعي للإصلاح كمنظومة تاريخية البلد بحاجة إليها ولكن نحن..

فيصل القاسم: بس يا سيد يا دكتور منذ متى يقولون لنا أن الوقت لم يحن وأن المنطقة مهددة بالأخطار الخارجية ليس هناك أسطوانة عند الأنظمة إلا موضوع التهديدات الخارجية وحماية الأوطان والاستقرار هذا هو السؤال بالأمس تذرعوا بفلسطين الآن يتذرعون بالوضع العراقي الخطير في المنطقة العربية هذا هو السؤال متى يحين الوقت العراق يعني طيب يجب أن ننسى العراق يا أخي لدينا قضايا أخرى كثيرة إصلاح وما إصلاح على الصعيد الداخلي كله مرتبط أصبح بالعراق.

عبد السلام ولد حرمة: لا العراق لا تنسى أن العراق هو المركز المالي والثقافي والتاريخي للعرب والمسلمين هذه عاصمة الخلافة ومحتلة اليوم هذه عاصمة الخلافة يقودها بريمير ويديرها خليل زاد..

عقاب صقر [مقاطعاً]: هذا تاريخ هذا..

عبد السلام ولد حرمة [متابعاً]: ليس تاريخ..

عقاب صقر: نحن في القرن 21 أذكرك..

عبد السلام ولد حرمة: لا تذكرني أنا لا أحتاج منك إلى ذاكرة..

عقاب صقر: يا أخي بتحكي ليه بالتاريخ..

عبد السلام ولد حرمة: التاريخ نحن جزء من التاريخ..

عقاب صقر: خارج التاريخ والجغرافيا هذا الكلام..

عبد السلام ولد حرمة: لا ليس خارج التاريخ والجغرافيا بغداد هي عاصمة الخلافة عاصمة المركز المالي والإداري..

عقاب صقر: اليوم عاصمة الخلافة..

فيصل القاسم: بس جاوبني على السؤال بالله بدون ما تخرج من السؤال جاوبني على السؤال يا دكتور..

عبد السلام ولد حرمة: المنطقة العربية تتأثر بعضها ببعض..

فيصل القاسم: جميل هذا هو السؤال..

عبد السلام ولد حرمة: والعامل الجغرافي هنا له دور حاسم في منطقة الخليج العراق لا يمكن لإنسان عاقل اليوم أن يطالب بإصلاح في العراق لأننا نحن أمام وضع بلد محتل..

فيصل القاسم: أو في الأردن أو في السعودية أو في سوريا..

عبد السلام ولد حرمة: لا نطالب بالإصلاح ولكن لا ينبغي..

عقاب صقر: أو في موريتانيا..

عبد السلام ولد حرمة: وفي موريتانيا نطالب بالإصلاح وأقمنا إصلاحا حقيقيا بعيدا عن الولايات المتحدة الأميركية..

فيصل القاسم: طيب أنا أسألك سؤال بس دقيقة أسألك سؤال أنت موريتاني ورئيس حزب موريتاني صح و لا لا؟

عبد السلام ولد حرمة: صحيح.

فيصل القاسم: طيب لماذا حدث عندكم الإصلاح؟ لماذا قام يعني حاكم عسكري بتسليم مقاليد السلطة لرئيس منتخب؟ لماذا لا يحدث في بقية الدول العربية نفس الشيء؟ هل أنتم؟.. ليش؟

عبد السلام ولد حرمة: لا أبدا لأنه في موريتانيا وقع تراكم قوي من النضال السياسي لهذه الأحزاب وأغلب هذه الأحزاب لم تكن مرتبطة بالمشروع الأميركي مثل ارتباط أغلب الأحزاب وما سميتهم أنا الإصلاحيين مارينز العرب في العراق وفي سوريا وبالتالي..

فيصل القاسم: وثانياً؟

عبد السلام ولد حرمة: جاء التغيير بشكل طبيعي..

فيصل القاسم: وثانياً؟

عقاب صقر: الجغرافيا.

عبد السلام ولد حرمة: ربما يكون العامل الجغرافي هنا لأن جانب الضغط وجانب الأهمية الجغرافية الإستراتيجية عند القوة المهيمنة الأساسية في العالم تأتي موريتانيا في مرحلة ثانية بالمقارنة مع المرحلة الأساس وهي المرحلة المحيطة بفلسطين والأراضي العربية المحتلة والعراق أساسا في الوقت الحالي لهذا السبب أنا تكلمت عن نوعين من الإصلاح إصلاح حقيقي طبيعي نابع من حاجات المجتمع ومن ثوابت هذا المجتمع وهذا مطلب الجميع لا يزايد في هؤلاء أبدا.

فيصل القاسم: جميل جدا بس أنا أسألك عقاب..

عبد السلام ولد حرمة: لا أنا عندي ملاحظة أخيرة هؤلاء أيضا أقل من ضحى في سبيل الإصلاح في الوطن العربي..

عقاب صقر: لا تجمل يا أخي هؤلاء وما هؤلاء؟

عبد السلام ولد حرمة: أقل من سجن أقل من تعرض للتعذيب اقل من نكل بهم هم هؤلاء دعاة الإصلاح اليوم المرتبطين بالمشروع الأميركي يعيشون في فنادق خمس نجوم..

عقاب صقر: من يُنكل من الذي يُنكل أقل من نكله..

عبد السلام ولد حرمة: الأنظمة التي نكلت..

عقاب صقر: الأنظمة التي تدعمها الأنظمة التي تدافع عنها وأمثالك..

عبد السلام ولد حرمة: أنا تعرضت للسجون..

عقاب صقر: تعرضت للسجون ولكنك نحن نعرف أن هناك مبدأ ما بالنفس يا حبيبي..

عبد السلام ولد حرمة: ولكن هذا عميل الأميركي..

عقاب صقر: أن المواطن العربي بيصبح..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: أن المواطن العربي بصبح عبد جلاده يصبح مدمنا على الجلد لذلك ويتعرض للسجن يتعرض للقمع ويقدم نماذج جديدة من القمع..

عبد السلام ولد حرمة: طبعا أنت تحتقر الإنسان العربي..

عقاب صقر: أنا لا أحتقر الإنسان العربي..

عبد السلام ولد حرمة: وتحتقر الثقافة العربية لأنك من يؤمن بالثقافة الأميركية والثقافة العربية..

عقاب صقر: أنا أتضامن مع الإنسان العربي..

فيصل القاسم: ما سمعنا شيء..

عبد السلام ولد حرمة: ولذا قلت إن الإنسان العربي يعشق جلاده انظر هذا التكبر هذه نظره استعلائية الغرض بها الاستعلاء.

فيصل القاسم: يا جماعة يا عقاب أنا أسألك سؤال يا عقاب أنت تعير يعني هو المثال الموريتاني يعني هناك من يقول في واقع الأمر يعني يجب أن لا نعير الأنظمة العربية بالمثال الموريتاني ونقول إنه حققت الديمقراطية وحققت كذا موريتانيا ما يحق لموريتانيا لا يحق لغيرها موريتانيا أنت تعلم في أقاسي العالم العربي ولو كانت موريتانيا موجودة في منطقة دول الطوق أو قريبة من آبار النفط لما سمح لها بأي إصلاحات.

عقاب صقر: بأي ديمقراطية؟

فيصل القاسم: ولا بالديمقراطية لا بشيء لأنه المطلوب أنتم تعلم المنطقة العربية مطلوب ديكتاتوريات بأوامر أميركية.

عقاب صقر: صحيح.

فيصل القاسم: لحماية إسرائيل وحماية آبار النفط وإلى ما هنالك من هذا الكلام ما تفضحونا بالمثال الموريتاني وطبل وزمر لموريتانيا موريتانيا لو أنها قريبة شوي ما صار عندهم انتخابات يعني بلدية.

عقاب صقر: أولا هذا الكلام يظهر تناقض في مكانه لو يقال والدول النفطية ممنوعة من الإصلاح ويقال إن الأميركي جاء إلى العراق للإصلاح هذا يدل على أن الأميركي لم يأت للإصلاح ويؤكد دعوى الإصلاحيين بأن الإصلاح هو عملية ديناميكية داخلية لا ترتبط لا بالبعد الأميركي بل أن الفظاعة الأميركية تستعمل لوأد عملية الإصلاح ولضرب أسس وبنية الإصلاح أضف إلى ذلك أننا عندما نتحدث عن أن النماذج العربية التي تعرضت للإصلاح لم ينجح فيها الإصلاح لا يوجد نموذج عربي اكتملت فيه تجربة الإصلاح أصلا عندما يقوم أي مثقف عربي أو أي مجموعة عربية أو أي قوة إصلاحية تطبق عليها الأرض والسماء يقوم عليها كل هذا الثلاثي المرح ثلاثي بين هلالين أعيدها القومجية والإسلامجية والنظام ليطبق..

عبد السلام ولد حرمة [مقاطعاً]: أريد أن أعرف من أين أنت؟

عقاب صقر [متابعاً]: اسمع..

عبد السلام ولد حرمة: لا أريد أن أعرف من أنت؟

عقاب صقر: أنا أسألك سؤال أنت تعيبني كل لحظة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عبد السلام ولد حرمة: أين تضع نفسك أنت من هذا الثلاثي..

عقاب صقر: اسمع أنا خارج هذا الثلاثي..

عبد السلام ولد حرمة: طبعا خارجه أنا متأكد أنك..

عقاب صقر: أنا لست قوة عزيزي أنا أتعامل مع المجتمع العربي على أنه مجتمع يجب أن ينهض بأسس جديدة ومختلفة عن كل هذه الأطروحات وأن إذا كنا نريد أن نتعاطى بقوة إسلامية هي القوة الإسلامية الصرفة الحقيقية ليست الإسلامجية وأميز والقوة القومية الحقيقية ليست القوة التي تتذرع بالقومية أنت تحدثت عن النموذج اللبناني وخونت الشعب اللبناني..

عبد السلام ولد حرمة: أنا أريد.. أين هذا؟

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عقاب صقر: اسمعني يا أخي اسمعني خونت الشعب اللبناني وقلت المحكمة الدولية وغول المحكمة الدولية أنت باعتقادي لم تطلع هذه المحكمة بكل بساطة بكل تواضع اسمعني..

عبد السلام ولد حرمة: يعني هي يحتاج لمن يطلع عليها أي حديث بالتلفزيون..

عقاب صقر: ما هذا الكلام المجاني لا يحتاج إلا إطلاع عليها يا أخي اسمعني أنت مثقف..

فيصل القاسم: بس الوقت انتهى..

عقاب صقر: يجب أن نطلع..

فيصل القاسم: جاوبني على السؤال..

عقاب صقر: ويجب أن يكون على إطلاع بكل القضايا قبل أن أتحدث بها لأن هذه المحكمة..

عبد السلام ولد حرمة: تريدها أميركا وتصر من أجل إقامتها..

عقاب صقر: هي لرجل اسمعني هي لشخصية وقامة عربية كبيرة اسمها رفيق الحريري قامة إصلاحية هي ليست من أجل أميركا وإسرائيل..

عبد السلام ولد حرمة: بس كم من رئيس قتل ولم نسمع به..

فيصل القاسم: بس يا عقاب مش هذا موضوعنا..

عبد السلام ولد حرمة: وكم من شعب ذبح ولم نسمع ولم تقم لهم محكمة دولية..

فيصل القاسم: يا دكتور..

عقاب صقر: اسمعني..

عبد السلام ولد حرمة: من يقف وراء هذه المحكمة الدولية..

عقاب صقر: عادي إذا يذبح كل الشعب ولا تقوم..

عبد السلام ولد حرمة: هل بنضالك ما..

عقاب صقر: طب قامت اليوم من أجل شخص إذا نقول له فليذهب هباء منثورا..

فيصل القاسم: بس يا عقاب يا جماعة الوقت انتهى..

عقاب صقر: اسمعني..

عبد السلام ولد حرمة: أنا متأكد أن هذه المحكمة ما قامت إلا لأغراض إمبريالية أميركية حقيرة..

فيصل القاسم: استغفر الله..

عقاب صقر: اسمعني بلا شغلة أميركا حكاية الإمبريالية هي اطلع منها..

عبد السلام ولد حرمة: نعم إمبريالية..

عقاب صقر: يقول لي إن أميركا وإسرائيل تمنع الإصلاح..

فيصل القاسم: باختصار.

عقاب صقر: أنا أسأل هل أميركا وإسرائيل هي التي أدخلت ميشيل كيلو ورفاقه إلى السجن أم السلطة السورية؟ هل أميركا وإسرائيل هي التي شردت وذبحت الشعب العراقي أم صدام حسين؟ هل أميركا وإسرائيل ضربت المعارضين الليبيين وقالت إن هناك مناورات عسكرية أم الرئيس معمر القذافي؟ هل أميركا وإسرائيل هي التي سجنت أيمن نور أم النظام المصري؟ هل أميركا وإسرائيل قدمت نماذج سيئة في حكم شعوبها أم الأنظمة العربية؟ أنا أقول كلمة بسيطة نحن الغرب اكتشف الحرية ونحن اكتشفنا النفط سلب حكامنا حرياتنا فلسب الغرب نفطنا وسلبوا كل إرادتنا هذه هي المعادلة..

فيصل القاسم: بس أسألك سؤال بس دكتور الوقت انتهى..

عقاب صقر: اسمع..

فيصل القاسم: بس يا سيدي أسألك سؤال موضوع أنتم الإصلاحيين يعني دائما تريدون إصلاح وعندما يكون هناك انتخابات في طريق الإصلاح كما حصل في فلسطين وأكثر مما كان عندما يفوز الإسلاميون تنقلبون على الإصلاح تماما يعني ما هذا النفاق الموجود في الخطاب الإصلاحي العربي إما نحن أو لا أحد هذا هو السؤال هل تستطيع أن تنكر..

عبد السلام ولد حرمة: إما أميركا أو لا أحد..

فيصل القاسم: أنكم انقلبتم كالأميركيين أسيادكم وغيركم على كل من فاز بانتخابات شعبية حرة جاوبني بجملتين.

عقاب صقر: أولا بجملتين لا يوجد فريق اسمه فريق إصلاحي يعبر عنه أحد أو شخص ثانيا أنا لا أعتقد أن هناك قوة إصلاحية عارضت فوز حماس بل أنني سمعت من عدد من الشخصيات التي هي اليوم في السجون بسبب كونها إصلاحية أنها دعمت ورحبت بفوز الحركة الإسلامية حماس بل أنا كنت في هذا المنبر وقلت إن فوز حماس هو فوز مشرف للشعب الفلسطيني ولكن عندما نتحدث عن خلاف مع برنامج حماس هذا خلاف سياسي مشروع ولكن وصول حماس وحتى وصول الحركة الإسلامية وحتى لو كانت ستصل القاعدة من ضمن أسس ديمقراطية وتحت سقف القانون هذا مباح وعندما يكون هناك إصلاح..

عبد السلام ولد حرمة [مقاطعاً]: فقط مباحة..

عقاب صقر [متابعاً]: ندافع عن الديمقراطية للجميع وندافع عن حرية التعبير للجميع..

فيصل القاسم: بس جاوبني على سؤال بسيط جميل بس جاوبني على سؤال بسيط قال كلاما الوقت في نهايته قال كلاما الدكتور ولد حرمة أنه فعلا المنطقة الآن على صفيح ساخن وأنه دائما أنتم تعيرون الأنظمة أنها يعني تقول إن الوقت غير مناسب وأخطار فعلا المنطقة على كف عفريت لا يسمح بأي حال من الأحوال للإصلاح لنحافظ على ما نحن فيه الآن لنحافظ عليه ماذا تقول؟

عقاب صقر: أقول إن هذه المنطقة على كف عفريت في لحظة تاريخية نسمع عنها منذ خمسين سنة هذه اللحظة هي أطول لحظة في التاريخ نحن في لحظة تاريخية حرجة وعلى كف عفريت وعلى صفيح ساخن وفوق بركان هذه الأكلاشيهات الفارغة لا تدل على شيء إذا كنا فعلا على صفيح ساخن وكنا فوق فوهة بركان فعلينا أن نعتمد النماذج التي اعتمدت في العالم أن نعتمد النموذج الياباني الذي تعرض للاحتلال كولنيالي وتعرض لاضطهاد ولا زال الجيش الأميركي في اليابان حتى اليوم وحقق أكبر نهضة إصلاحية اقتصادية حتى تحول قوى عظمى..

عبد السلام ولد حرمة [مقاطعاً]: إن ورائه القوة الأميركية..

عقاب صقر [متابعاً]: أما نحن فنتذرع بإسرائيل وأميركا والصين الشعبية والعراق وفلسطين ونصل صفر اليدين لا تنمية ولا إصلاح ولا ديمقراطية ولا أوطان ولا دول ولا انتصار على إسرائيل وأذكرك فقط في لبنان انتصرنا على إسرائيل حققنا نموذج أسطوري بالصمود..

عبد السلام ولد حرمة: بالمقاومة..

عقاب صقر: ليس بالانتصار..

عبد السلام ولد حرمة: بالمقاومة..

عقاب صقر: بالصمود انتصرنا ومع ذلك أعلى نسبة للهجرة للأدمغة اللبنانية ما هذا الانتصار ما هذه المفارقة لأنه لا يوجد دولة حتى لو حققنا انتصار بغياب الدولة والإصلاح هذا الانتصار سيكون ضدنا حتى لو حققنا شيء سنكون في حضيض الدول والأمم..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر الكلمة الأخيرة لك هذا هو السؤال المطروح الآن ماذا تقول له في هذا الخصوص تحديدا..

عبد السلام ولد حرمة: هؤلاء فعلا غير مقتنعين وغير واثقين من مجتمعاتهم العربية ومتأكدين أنه لا يمكننا أن نقيم إصلاحا على أرضنا إلا إذا أتينا بالقوات الأميركية.

عقاب صقر: يا أخي من قال هذا؟

عبد السلام ولد حرمة: أنت قلته.

فيصل القاسم: يا أخي لا يقول لك أحد.

عقاب صقر: وهذا لم تكن ما أقول.

عبد السلام ولد حرمة: أنت قلت الأميركية.

فيصل القاسم: بس بس يا أخي.

عقاب صقر: أنت لا تفهم ما أقول.

عبد السلام ولد حرمة: أفهم ما أقول واضح.

فيصل القاسم: بس يا جماعة بكلمة أخيرة كلمة أخيرة يعنى أنه هناك ما يبرر..

عبد السلام ولد حرمة [مقاطعاً]: نحن بحاجة..

فيصل القاسم: التريث الإصلاحي..

عبد السلام ولد حرمة: نحن بحاجة إلى إصلاح ولكن اليوم عندنا أوطان محتلة ومناطق تواجه الغزو وعلينا أن نستعد للمقاومة وندعم الفعل المقاوم حيث ما وجد.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر.

عبد السلام ولد حرمة: وهو المقدمة الأولى لكل إصلاح يراد له أنه يصير في المنطقة العربية.

عقاب صقر: أطلب القراءة، أنصح بالقراءة، اقرأه، يا أمة القراءة.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر.. أشكر مشاهدي الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الكاتب الصحفي عقاب صقر ورئيس تحرير أو رئيس حزب الصواب في موريتانيا الدكتور عبد السلام ولد حرمة نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحيكم من الدوحة إلى اللقاء.