- النفط العربي ما بين النعمة والنقمة
- بترول العرب والمطامع الغربية

- الأنظمة العربية وحماية المصالح الأميركية




فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، هل كان العالم العربي ليعيش على صفيح ساخن في ظل أنظمة طغيانية قرواسطية لولا نقمة النفط؟ ماذا جلبت لنا هذه المادة السوداء سوى المصائب والاستعمار والاستبداد؟ أليس النفط مسؤولا عن غياب الديمقراطية في المنطقة؟ أليست الأنظمة العربية الحاكمة موجودة لحماية أهم ثابتين في السياسة الأميركية دول الطوق العسكرية لحماية إسرائيل ودول الخليج لحماية البترول إلى حد أن البعض وصفها بنواطير النفط؟ ألم يقل وزير الخزانة الأميركية سابقا أن شيوخ النفط يجلسون فوق آبار النفط لكنهم لا يملكونها؟ ألم يقل أحد الكتاب الأميركيين أن الخليج بالنسبة لأميركا مجرد محطة وقود؟ ألم يدمر العراق من أجل النفط؟ ألم تتحول منطقة الخليج إلى أكبر بؤرة توتر وحروب بسبب البترول؟ أليس النفط مسؤولا عن هذا التكالب الدولي على هذه المنطقة وشعوبها؟ ماذا جنينا من النفط سوى التبعية والانحلال؟ ألا نبذر البترودولار إما على صفقات الأسلحة المهولة أو نودعها في بنوك أميركا وإسرائيل؟ من الذي يمول الغزو الأميركي للمنطقة؟ أليست أموال النفط؟ لكن في المقابل ألم تتحول منطقة الخليج إلى جنة بفضل البترول؟ ألا يعيش سكان المنطقة حياة أفضل من حياة الأوروبيين والأميركيين؟ ألا يسير بعض دول الخليج باتجاه الديمقراطية؟ لماذا لا نعتبر التحالف بين الأنظمة الحاكمة وأميركا مصلحة مشتركة وليس استعمارا؟ ألم تتحول المنطقة إلى بؤرة توتر بسبب السياسات الطائشة لبعض الدول وليس بسبب البترول؟ أليس من حق الخليجيين أن يفتخروا بهذا الاهتمام العالمي بمنطقتهم؟ ما العيب أن تكون أعين العالم منصبة على هذا الجزء من العالم؟ أليس الذين يصورون النفط على أنه نقمة على العرب كمن يقول عن العنب أنه حامض لمجرد عدم امتلاكه؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الكاتب والباحث الدكتور حسين شعبان وعلى الأمين العام لهيئة الكتاب الصحفيين والمحللين الخليجيين مستشار جمعية الصحفيين الكويتية الدكتور عايد المناع، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

النفط العربي ما بين النعمة والنقمة

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تعتقد أن النفط العربي نعمة أم نقمة؟ 42.2 نعمة، 57.8 نقمة، دكتور شعبان لو بدأت معك بهذه النتيجة يعني ماذا يمكن أن تقرأ في هذه النتيجة يعني الأغلبية تعتقد على ضوء ما تشهده المنطقة من توترات يعني أنت تعلم منطقة الخليج تنتقل من أزمة إلى أخرى ومن حربا إلى أخرى الآن الأعين على إيران فيما لو ضربت إيران المنطقة كلها ستشتعل هل تحول فعلا النفط إلى نقمة؟

حسين شعبان- كاتب وباحث: في حالتنا العربية بالطبع النفط كنفط هو نعمة في حالة فنزويلا هو نعمة وفي حالة روسيا هو نعمة وفي حالة الولايات المتحدة هو نعمة أما في المنطقة العربية فأنا أقول إنه نقمة الناقمات ليس نقمة فقط نقمة الناقمات وأنطلق بداية من أننا أمة عربية واحدة من الصومال إلى اليمن إلى الجزائر فالمغرب فالجزائر وصولا إلى العراق والخليج العربي ومن يقول بغير ذلك فهو يقول بكلام باطل لا مكان له إذاً نحن أمة واحدة هذه الأمة إذا ما نظرنا إليها نجد أن الحروب الداخلية فيها وحروب ما يسمى بالإرهاب فيها وعليها تتآكلها بدءً من الصومال وصولا الجزائر والمغرب والعراق وإلى آخره.

فيصل القاسم: جميل بس خلينا بموضوع النقمة.

حسين شعبان: حروبا تدمر.. أليست هذه نقمة أليست الحرب نقمة؟

فيصل القاسم: طيب بس ما علاقة ذلك بالبترول؟

"
البلدان المنتجة للنفط عبارة عن مزارع يحكمها أمراء وملوك ويديرونها وفق مصالحهم وأهوائهم الشخصية بعيدا عن مصالح شعوبهم
"
حسين شعبان
حسين شعبان: هذا البترول الذي نحن لا نجيد استخدامه بكون البلدان المنتجة للنفط أساسا هي ليست دول هي عبارة عن مزارع يحكمها أمراء وملوك ويديرونها وفق مصالحهم وأهوائهم الشخصية بعيدا عن مصالح شعوبهم وهذا ما يؤكده الرئيس كارتر في كتابه عن السلام ولا أحد يستطيع أن يدعي أن يقول إن الرئيس كارتر معادي للعرب فهو يقول إن المملكة العربية السعودية وهي أكبر بلدان الخليج العربي وأكثر البلدان المنتجة للنفط عالميا يقول يحكمها عدة مئات من الأمراء الجالسين على ثروة نفطية هائلة وهم لا يستخدمونها في مصلحة شعوبهم كدول وكحكومات وإذا أخذنا دعنا يا سيدي تمهل علي لحظة ودعني بدأ من الأخير الآن في المنطقة العربية ما هو الدور السعودي المثل والله لا علاقة لي بما يجري في السياسة لكني أسأل لأن لهذه الدولة دورا مرموق ومكانة مميزة في المنطقة العربية ما الذي فعلته في دار فور غير قادرين أن يتدخلوا ويحلوا المشاكل في الصومال غير قادرين في الفلسطينيين تدخلوا ليحلوا المشكلة وأنتجوا اتفاق مكة فانطبق عليهم المثل القائل جاء ليكحلها عماها إذاً هذه الثروة إذا أنت لا تستخدمها لمصلحة الشعوب إذا لم تستخدمها للتنمية إذا لم تستخدمها.. يا سيدي الإنسان بحد ذاته هو الثروة الأولى والأهم إذا أنت لديك ثروة نفطية هائلة ولديك أموال إذا أنت لا تصون كرامة المواطن وصيانة كرامة المواطن ليست بالانتخابات المزيفة بتأمين فرصة العمل له بتأمين الحياة الكريمة له بتأمين حقه في التعبير عن الرأي بحمايته وصيانته لأن الديمقراطية تحميها الشيوخ شيوخ الديكتاتورية لا تحميها بالكلام الفارغ أمن البلاد يحمى بالسيوف أمن الشعوب يحمى بالسيوف لا أن تتحول هذه البلدان إلى قواعد عسكرية أعطني دولة خليجية عربية واحدة لا يوجد فيها قواعد أميركية قادرين الأميركان على احتلال هذا البلد وقلب نظام حكمه بأي لحظة شاؤوا ودعني أقول لك أن الولايات المتحدة بالتحديد وإدارة بوش بتعاونها مع البلدان العربية بتعاونها مع الأنظمة هي تتعاون مع هذه الأنظمة غير الديمقراطية الديكتاتورية السلطوية المسيئة لاستخدام سلطتها وأموالها يهدرون الأموال يمنحونها لشركات صناعة الأسلحة يعطون ولا يقدمون..

فيصل القاسم: أموال النفط قصدك أموال النفط؟

حسين شعبان: مهي أموال النفط هي ثروات شعوبهم هي ثروات المنطقة..

فيصل القاسم: طيب كي نأخذها نقطة نقطة طرحت الكثير من النقاط دكتور سمعت كل هذه الكلام تفضل.

عايد المناع- الأمين العام لهيئة الصحفيين والمحللين الخليجيين: يعني أنا الحقيقة أولا بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين اليوم الحقيقة تصادف الذكرى تسعة وخمسين لاحتلال فلسطين وهي ذكرى أليمة علينا جميعا وفي نفس اليوم الحقيقة يتقاتل المناضلون الفلسطينيون في الشوارع الأبطال الذين يحررون الأمة العربية يقاتلون أنفسهم بالشوارع صاروا أبطال على بعض بذمتك أيش تقول إسرائيل إذا كان هذا الثوريين فتح وجماعة فتح أيش تبغي تقول للأمة العربية ويجيء لي ينظر واحد ويقول لك والله هو النفط هو الكارثة وهو الهم طيب ما الكارثة أنتم قوى الردة العربية اللي مزقتم الأمة العربية بقتالكم ذبحتم بالأردن أكثر مما ذبح الإسرائيليون وذبحتم في لبنان أكثر مما ذبح الإسرائيليون وتذابحتم فيما بينكم أنتم أكثر مما ذبح الإسرائيليين..

حسين شعبان: هل حملتك الآن عليا كفلسطيني يا سيدي؟

عايد المناع: لا اسمح لي مش حملتي على فلسطين..

حسين شعبان: هل حملتك عليا كفلسطيني الآن؟

عايد المناع: لا أسمح لي أنا ما قاطعتك..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسين شعبان: تفضل..

عايد المناع: هذا الكلام هذا الحقد الأسود على الخليج أمانة أكثر سوادا من النفط أمانة هذا النفط في الحقيقة هو اللي خلاهم يقفون على رجليهم أنا بأعطيك الأمثلة الكثيرة اللي راح نقول فيها تبين شنو قصة النفط أنا بأعطيك أمثلة بس أمثلة يعني أنت عندك حوالي 12 مليون يعمل في منطقة الخليج العربي على الأقل 60% من هذه العمالة على الأقل عربية 38% من سكان الخليج من الدول من العالم الثالث هؤلاء لو إنك حسبت 12 مليون وقلت كل واحد يعيل خمسة أفراد لطلع لك ستين مليون عربي على الأقل..

فيصل القاسم: يعيشون على ثروات الخليج..

عايد المناع: يا أخي يعيشون بجهدهم لكن في الخليج وبخير الخليج وبنعمة الخليج، أنت بهذه الجزيرة هذه كان بإمكانك تطلع؟ لو ما عندك أنت لولا إنه طلعتك دولة نفطية خليهم يطلعوا لنا الثوريين العرب والآخرين المناضلين اللي عندهم يا أخي شيء مفيد على الأقل المسألة إنه تدري ليش الحقد على.. إنه النفط لأنه عند الخليجيين صدقني الأساس لو هذا النفط مو عند الخليجيين يكون الوضع فارق أيام كانت الحمضيات الفواكه والبرتقال والنعمة عندهم ما رحنا إحنا ولا طالبنا ولا قلنا يا أخي.. خلاص أنتم حرين الآن إنه النفط صار نغمة وصار كارثة النفط نعمة من نعم رب العالمين نعمة {وأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} يا أخي النفط أو غير النفط ما هو النقمة.. النقمة هي الإدارة النقمة هي السياسة هي السلطات وهذه السلطات للأمة في الخليج على الأقل وفي بعض الدول العربية أفضل من غيرها يعني أنا أعطيك أمثلة بالكويت أنا أتحدى إنه في دولة ديمقراطية نموذج مثل النموذج الكويتي دستور وبرلمان وصحافة حرة وتنظيمات وجمعيات نفع مدني موجودة بالساحة واستجوابات وملاحقات وما يسلم منها أحد (Ok) في قطر الآن في توجه نحو الديمقراطية وفي برلمان قادم في الإمارات في توجه في السعودية في مجلس شورى في كل هذه المنطقة في يا أخي في مشاركة شعبية أبسط الأمور السلطة من الناس..

فيصل القاسم: هذه كبيرة شوية..

عايد المناع: أسمح لي لا مش كبيرة..

فيصل القاسم: خاصة على الخليج كبيرة شوية..

عايد المناع: لا مو كبيرة أعطني أمثلة عندك من العالم العربي..

فيصل القاسم: ما عندي ما حد عم يقول لك فيه..

عايد المناع: ما عندك إذاً إحنا أحسن من غيرنا يعني تقارني بالمنطقة العربية ولا تقارني بالأخ البريطاني اللي يجيب لي النموذج البريطاني والله يا ريت أنا أقول لك بالكويت والله عندنا أكثر يعني ديمقراطية لا تقل عن بريطانيا في هذا النهج..

فيصل القاسم: إذاً لا علاقة..

"
الملك فيصل سنة 1973 قاد معركة من خلال قطع البترول عن الدول التي تساند إسرائيل
"
عايد المناع
عايد المناع: اسمح لا.. لا علاقة بالنفط بس أسمح لي أنا بس اللي بأسأل الحقيقة لما يقول إنه والله هذا البترول لا يجيء دون استخدامه من الذي استخدم النفط سنة 1973 مش إحنا ولا أنتم اللي استخدمتوه الآخرين يعني فرضتوه علينا بالقوة من الذي استخدم؟ من الذين مول منظمة التحرير الفلسطينية؟ منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات وجماعته انخلقوا في الكويت وأبو مازن أتخلق في قطر هنا هؤلاء الحقيقة وين انخلقوا؟ مين اللي خلقهم؟ خلقهم النفط وجماعة النفط اللي أنت الآن مو بعينك شيء يعني كل هؤلاء ما بيفهموا لأنه والله يلبسوا غترة وعقال يا ذلمة ما بدهم يصير لازم يكون يعني مبدع الآخر الدور السعودي يا أخي والله عيب والله يا دكتور أنت محترم ما يجوز منك هذا الحكي الدور السعودي تنسى دور الملك فيصل سنة 1973 لما قاد معركة النفط وقطع النفط عن الدول اللي تسند إسرائيل هذا كله مسح إطلاقا يا أخي إلى اليوم من الذي أصلح بين الفلسطينيين؟

فيصل القاسم: طيب..

عايد المناع: أسمح لي جابهم لمكة من اللي أصلح بينهم؟ ومين اللي مولهم؟ ومين اللي مول ما بعد حرب 1967 كل هذا..

فيصل القاسم: كلام كثير من النقاط دكتور بس دقيقة والله الكثير من النقاط..

عايد المناع: لا أسمح لي أنا..

فيصل القاسم: أنا لا أريد أن أقاطعك بس دقيقة سجلها دكتور كلام في غاية المنطق يعني لا أريد أن أتدخل..

حسين شعبان: لا هذا ليس حوار هذا حوار طرشان هذا ليس حوار..

فيصل القاسم: كيف؟

حسين شعبان: أنا أقول لك هو يتغنى بالديمقراطية الكويتية عن أي ديمقراطية تتغنى يا سيدي؟

عايد المناع: تفضل أعطني؟

حسين شعبان: نصف المجتمع مغيب أجريتم انتخابات برلمانية مرأة واحدة لم تخرج والمرأة أكثر من 50% في الكويت..

عايد المناع: إذا..

حسين شعبان: مرأة واحدة لم تخرج أي ديمقراطية هذه يا سيدي؟

عايد المناع: هذه الديمقراطية..

حسين شعبان: أي ديمقراطية الشعب ينتخب نصف البرلمان..

عايد المناع: الديمقراطية لا أسمح لي الديمقراطية ما تتفرض بالقوة الناس..

فيصل القاسم: دكتور بس خليه..

عايد المناع: لا اسمعني عشان بس بده يعترض..

فيصل القاسم: أسمح له يكمل..

حسين شعبان: جرى تغييب المرأة بالكامل..

فيصل القاسم: بس خليه بموضوع البترول خليه الديمقراطية والبترول..

حسين شعبان: حتى بموضوع البترول يا سيدي هم مولوا صحيح دفعوا للفلسطينيين وكثر خيركم بس أنتم مولتم الحرب الأميركية على العراق لا تنسى هذا وغيركم مول إنجلترا في نيكاراغوا من الذي مول الكنترا في نيكاراغوا؟

فيصل القاسم: وأفغانستان..

حسين شعبان: أليس.. أفغانستان من أساسها بولت والقاعدة نشأت وترعرعت بمال..

فيصل القاسم: 22 مليار..

حسين شعبان: بترولي عربي نحن لا ننفي الإيجابيات يا سيدي..

عايد المناع: ما ذكرت إيجابيات أنت..

حسين شعبان: وأنا عربي مثلك..

عايد المناع: طيب ما ذكرت إيجابيات أنت..

حسين شعبان: بس أنا عربي مثلك يا سيدي ولا تقول لي بريطانيا أنا ذهبت إلى بريطانيا والعشرات أمثالي..

عايد المناع: أنت بريطاني مو عيب إنك بريطاني أنت تنكر إنك بريطاني؟

حسين شعبان: من ظلم هذه الحكومات..

عايد المناع: تنكر إنك بريطاني ما فيها شيء؟

فيصل القاسم: يا جماعة..

عايد المناع: هذا عيب..

حسين شعبان: ليس عيب بتاتا..

عايد المناع: وإحنا ننكر الأمة اللي تعطف علينا نقول هبانا بكم..

حسين شعبان: نحن لا ننكر..

عايد المناع: قول أنا بريطاني ما فيش مشكلة..

حسين شعبان: نحن جزء من هذه الأمة ونحب هذه الأمة لكن حكامها يتسلطون على شعوبها ويسيئون استخدام الثروات وختمت لك..

عايد المناع: يعني أنت لسه تحب الحكام يا أخي والله العظيم يا أخي..

فيصل القاسم: بس دقيقة بالله..

حسين شعبان: طبعا أنا أحب الحكام وأحب هذه البلدان لأن صورة العربي في الخارج هو غبي هو لص هو دجال هذه صورة العربي في الخارج العربي ماذا بقي للعربي يا سيدي ماذا أبقيتم فضائيات النفط تدعون برنامج كلها مسروقة من الخارج كل برامج الفضائيات العربية (Take it or leave it) لم تعد تعجبكم اللغة العربية (Deal or no deal) كلها برامج ماذا فعلتم؟

عايد المناع: مين اللي يقدمونها؟

حسين شعبان: الفضائيات الخليجية بالدرجة الأولى دعني حتى على صعيد الفن أنظر إلى كل هذه الفضائيات فيروز السيدة فيروز سيدة الفن العربي مغيبة يجيبوا لي سيدة شخبط شخابيط هذا هو الفن؟ هذه هي الحضارة العربية؟

عايد المناع: هذه أموال النفط..

حسين شعبان: المال العربي يا سيدي والمال النفطي يسيء إلى هذه الحضارة هذه المنطقة كانت فيها حضارة عندما لم يكون فيها نفط وفيها نشأ الإسلام وترعرع لكن عندما جاء النفط وأسيء استخدام أموال النفط جرى إساءتها يا سيدي عندما تنفجر صفقة سوداء اليمامة الفضيحة أن شركات بريطانية أفسدت ورشت بعض الأمراء ليشتروا طائرة بسعر يفوق سعرها بـ 30% ثم عندما فتحت بريطانيا الملف لتحقق مع شركاتها بدل أن ندعمها ونقول يجب أن تحققوا قال لا أوقفوا التحقيق وإلا نوقف العلاقات معكم لماذا أتدعمون الفساد؟ لا تدعموا الفساد أن تدعموا القضية الفلسطينية هذا واجبكم هذا أقل ما يمكن أن تعملوه للقضية الفلسطينية أما أن تقول لي أبو مازن تربى عندنا وفولان تربى عندنا هم قدموا وبنوا الفلسطينيين بنوا في الكويت بنوا الكويت يا سيدي بجهودهم وطاقاتهم وبالأخر قلتم لهم مع السلامة مجرد اختلفت مع صدام ولموقف سياسي قلتم لهم مع السلامة طردوهم من البلاد وهم الذين بنوا البلاد والفلسطيني مثل غيره يبنون البلاد وهم..

فيصل القاسم: طيب..

حسين شعبان: دعني أكمل أرجوك..

فيصل القاسم: تفضل بس كي لا يكون موضوعنا فلسطيني..

حسين شعبان: هم أجانب..

فيصل القاسم: بس دقيقة خلينا بالموضوع يا دكتور..

حسين شعبان: مش فلسطيني سيدي..

عايد المناع: لا شوف هذا خطاب أنا معك..

فيصل القاسم: خطاب بس اسمح لي..

حسين شعبان: دعني أكمل لحظة..

فيصل القاسم: رجاء بالنفط..

حسين شعبان: البترول أدى بنا إلى أن الغرب والاستعمار ليس لا يحترمنا فقط بل إنه يفتح شقيه لابتلاع هذه المنطقة بسبب وجود حكام غير قادرين على سيطرة وإدارة هذا النفط والدفاع عنه وحمايته..

عايد المناع: عجيب يا أخي..

حسين شعبان: هذه حقيقة حتى اللغة العربية يا سيدي لم يعد لها وجود والله يا سيدي العزيز إذا ذهبت إلى أوروبا الحطة والغترة التي يلبسها صديقي أخذتها الحركة الصهيونية وتقول هذا تراث اليهود الحمص الذي اخترعه وطبخه..

فيصل القاسم: شو علاقته هذا..

حسين شعبان: لأننا نحن نسيء العربي الذي يذهب هناك عندما يذهب العربي ويحط في إحدى العواصم الأوروبية يقولوا حطت الملايين وعندما يطير يقولوا طارت الملايين لأنهم يصرفون أموالهم بطريقة يجعلون الآخرين لا يحترمونهم وأنت تعلم أن البريطاني أو الفرنسي لا يحصل على قرش ألا بعد أن يعرق عندما يأتي من يعطيه فئة الخمسين باوند مجانا يأخذه ولا يحترمه.. لا يحترمه..

بترول العرب والمطامع الغربية



فيصل القاسم: طيب جميل دكتور خلينا نحن نقطة.. نقطة طب هل تستطيع أن تنكر الآن أن المنطقة بأكملها على كف عفريت بسبب النفط؟ هل تستطيع أن تنكر أن العراق دمر بسبب النفط؟ هل تستطيع أن تنكر أن المنطقة أصبحت ملوثة بكافة أنوع الأسلحة بسبب النفط؟ هل تستطيع أن تنكر فيما لو ضربت إيران الآن وهو بسبب النفط سيتشرد الخليجيون لأن الماء كله سيتلوث بالمفاعل النووي فيما لو ضرب كل الآفات التي تعصف بالمنطقة الآن سببها النفط؟ يعني أليس هذا كافيا ليكون نقمة؟

عايد المناع: لا الله يرضى عليك يعني أنت الحقيقة أولا اسمح لي أن أعقب على الدكتور يعني إحنا قبل النفط كانت هذه صورتنا يمكن ما أدري تبين أو لا يعني على قد حالنا وبسيطين وفقراء وإلى آخره وكانوا الجماعة الحقيقة في وضع ممتاز الإخوان العرب الآخرين ومع ذلك إحنا نتمنى لهم كل خير ما نتمنى لهم زوال النعمة اللي عندهم ما حد جاءنا ولا حد ساعدنا أما لما صار عندنا النفط فصار نفط العرب للعرب سبحان الله.. سبحان الله يا أخي نفط العرب للعرب يعني ما لنا إحنا شراكة إحنا مش عرب لما صار عندنا النفط.. صار النفط إحنا مش عرب إحنا بس النفط بيأخذوه عربي لهم يصادرونه إحنا أصلا مفروض بس يعني يعطوا لنا منه كتر خيرهم إذا سمحوا لنا يعني تعرف يعني حتى الفضائيات ما سلمت يعني الفضائيات إحنا خربنا كل الفضائيات بسألك أعطني من هو الخليجي اللي يشتغل بها الفضائيات يا أخي هؤلاء اللي موجودين من الأمة العربية كلها خليجي أو غير خليجي إلا إذا أنت بتنكر علينا نهائيا العروبة مسألة أنه والله يختارون عبارات وما عبارات وكلمات وما كلمات هذه شغلات يعني أنا والله ما أدري يا دكتور تضيع وقتك بشغلات الردح والدح أمبو هذه اللي ما لها أي معنى يعني..

فيصل القاسم: بس من الذي يدعم الدح أمبو؟

عايد المانع: سيدي أولا هذه مرحلة من المراحل يعني أنا أذكر أحد الأصدقاء الأفاضل مثال الدكتور زمان قال يعني أنه قبل 1967 كان عندنا غناء أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعوض الدوخي وفنانين كبار بعده أصبح عندنا العتبة جزاز والسلم نيلو في نيلو أنت تمر في مرحلة هذه مراحل مرحلة زمنية جمهور عاوز كذا أحيانا جمهور كذا إلى آخره أنت في هذه أجواء عالمية اليوم هذا عالم العولمة طيب ما في محطات فضائية محترمة تقدم ثقافة وتقدم تحليل وتقدم أخبار وأنت حارص ها الحين على كم واحدة من الأغاني اللي لها مستفيدين ولها جمهورها وأنت مالك ومالها..

حسين شعبان: لا.. لا..

فيصل القاسم: بس جاوبني على السؤال..

عايد المناع: أسئلتك كثيرة مسألة كان في حضارة لم يكن في النفط يا أخي قبل النفط إحنا موجودين وإحنا اللي أصلنا الحضارة يعني هذه منطقتنا إحنا اللي بدينا يعني إذا كان في فضل فإحنا أهل الفضل أيضا يعني مسألة أنه النفط موجود من الآلاف السنين إحنا كتر خير الغرب اللي أوجده أيضا طلع النفط على فكرة وعلى فكرة الاستعمار ما جاء يا أخي قبل النفط يعني ما جاء أسف بعد النفط الاستعمار كان موجود قبل النفط ما كان يعني تخيل أن الكويت عقدت معاهدة مع بريطانيا في 23 يناير 1899 ما كان في نفط قطر مع بريطانيا 1916 ما كان في نفط طب ما جاء الاستعمار عشان النفط يا سيدي النفط ثروة وجدت أنا الآن الفلسطينيين يقول طردوهم يا أخي شو هذا..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا..

عايد المناع: لا.. لا يا أخي موضوعنا لم يصير عندي يصير ما موضوعك يا فيصل لا.. لا أنا أقول لك الفلسطينيين أول شيء الحقيقة نحن لم نطرد الفلسطينيين كانت أكبر جالية تقريبا في خارج نطاق الطوق في الكويت أربعمائة وخمسين ألف فلسطيني تقريبا نصف مليون فلسطيني موجودين بالكويت تخيل هذا الكم الهائل اللي جاء وتيجي منظمة التحرير وياسر عرفات ويقف مع صدام حسين تخيل.. تخيل عشان تعرف كيف هذا الخليج مظلوم هو بده يحرر فلسطين بس ما بده الكويت تتحرر بالأميركان بس والله لو جاؤوا الشياطين ليحرروا له فلسطين ليروح معهم لكن الكويت لا ما بده تتحرر الكويت بده يساوم عليها بده يحصل عليها على ثمن طيب يا أخي أنت بدك تحرر بلدك وتحرم علي أنا تحرير بلدي لحظة الفلسطينيون بكل أسف كانوا ضحية القيادة الفلسطينية رجع بعضهم وذهب بعضهم وغادر أغلبهم قبل أن تتحرر الكويت..

فيصل القاسم: جميل جدا بس جاوبني على سؤالي..

عايد المناع: أجاوبك على سؤالك المنطقة العربية..

فيصل القاسم: على كف عفريت الآن..

عايد المناع: على كف عفريت..

فيصل القاسم: بسبب النفط؟

عايد المناع: لا يا أخي مو بسبب النفط يا حبيبي مين قال لك بسبب النفط يعني لو أنه ها الحين ما عندنا نفط ما تصير على كف عفريت ها الحين الصومال على كف عفريت فيها نفط ما عندها مشكلة يعني المسألة ما لها علاقة بالنفط بالدرجة العضوية عندك أنظمة أحيانا بكل أسف سيئة يعني النظام العراقي نظام فاشي مستبد نظام صدام حسين خلال فتر من الزمن خلق أزمات دخل في أول ما تولى السلطة سنة 1979 أباد القيادة القطرية للحزب..

فيصل القاسم: خلينا بالنفط أربطها بالنفط..

عايد المناع: لا أسمح لي.. بالنفط هاجم إيران تولعت الدنيا وولعت الأسعار وصارت المشاكل وضربت ناقلات النفط وأصبح الخليج كله الحقيقة يحترق طيب خلص..

فيصل القاسم: بس مين مول حربه ضد إيران مش أنتم.. مش أنتم مين مول حربه؟

عايد المناع: أسمح لي.. إحنا اللي مولناه.. إحنا اللي مولناه لكن ليش علشان ما تكون فلسطين ثانية طال عمرك هذا عيب إحنا علشان ساندناه.. لو ما مولناه قلتم ما مولتم الجهد العربي لا مولناه ساعدناه نعم حتى ما تكون هناك فلسطين ثانية ولا تكون هناك مشكلة ثانية أسمح لي طيب الآن بكل أسف إحنا بنتمنى أن لا يحدث لإيران ما حصل للعراق ولكن إذا صار نفس الاتجاه المتشدد لا تستطيع أن تمنع دولة عظمى وأقولها وبملأ الفم نحن ضد أن تضرب إيران ولا نتمنى لإيران أي ضرب والخطوات الأميركية حتى في العراق غير إيجابية ولكن في نفس الوقت نحن لا نستطيع إحنا واقعيين عقلانيين مش هؤلاء اللي يرفعوا الشعارات ويصيحوا فيها إحنا نعرف أنه الولايات المتحدة مش رادة على حدا يا أخي طيب عليك منهم قضية فلسطين قضيتنا كلنا طبعا مو بس هو قضية فلسطين من هو اللي حلحلها وخلي على الأقل يصير لهم موقع قدم بعد حرب تحرير الكويت عطوهم ها المجال في مدريد تذكر وبعدها الإخوان انسلوا من خلف الستار أسمح لي وراحوا لأوسلو وعقدوا مؤتمر مسألة العراق أنه العراق تدمر العراق بكل أسف اللي قاعد يدمر فيه الآن هما العراقيون بكل أسف أكثر من غيرهم يمكن يكون في أطراف أخرى هذا شيء..

فيصل القاسم: وليس بسبب البترول؟

عايد المناع: البترول يا فيصل البترول موجود في العراق منذ زمان ليش ما تدمر قبل الآن أسمح لي اللي قاعد من هو عراقي سني يقاتل عراقي شيعي وشيعي يقاتل سني..

فيصل القاسم: بس مين اللي عم بيضربهم ببعض؟

عايد المناع: يعني أنا أبي أسألك سؤال إذا كان عندك ناس هما مستعدين يعني ليش ما ضربوا الكويتيين أنفسهم لا سنة ولا شيعة تطبقت في الكويت لكنها بكل أسف فشلت في العراق..

فيصل القاسم: جميل جدا دكتور سمعت هذا الكلام..

عايد المناع: بس أسمح لي..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا دكتور كيف تربط الديمقراطية يعني أنت تصور أنه غياب الديمقراطية بأنه البترول مسؤول عنه كيف البترول مسؤول عن غياب الديمقراطية بالرغم من وجود البترول هناك حركات ديمقراطية في الخليج أكثر مما هو موجود في بلدان غير بترولية إذا هذا غير صحيح..

حسين شعبان: هذا ليس صحيحا..

فيصل القاسم: كيف غير صحيحا؟

حسين شعبان: لا يوجد ديمقراطية في أي بلد خليجي عربي..

فيصل القاسم: يعني مجرد نواطير؟

حسين شعبان: أقل من نواطير تريد.. يعني الناطور..

فيصل القاسم: يعني..

حسين شعبان: يمكن عنده دور..

فيصل القاسم: الأنظمة العربية نواطير؟

حسين شعبان: يا أخي هذه بلدان تحكم بنظام الفاكس يرسل من البيت الأبيض نظام.. حتى بطلوا يحكوا لهم تليفونات بطلوا يتصلوا فيهم بدنا كذا..

فيصل القاسم: إيميل..

عايد المناع: فيصل هذا كلام لا يجوز..

فيصل القاسم: رد عليه..

عايد المناع: بس هذا عيب..

حسين شعبان: هنا قواعد عسكرية..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عايد المناع: بس هذا عيب رجل بهذا العمر يعني يقول كلام غير منطقي يا أخي..

فيصل القاسم: بس دقيقة رد عليه..

عايد المناع: يا أخي غير منطقي هذا.. هذا عيب هذا..

فيصل القاسم: تفضل..

حسين شعبان: يا سيدي الولايات المتحدة لماذا جاءت هذه المنطقة على سواد عيونها يا سيدي الصومال هي سياج النفط الصومال على حدود النفط سياج النفط..

فيصل القاسم: ممر الناقلات ممر لناقلات النفط..

حسين شعبان: يا سيدي هذه المنطقة تسمى المنطقة الحيوية لمصالح الولايات المتحدة هكذا اسمها واسمها الشرق الأوسط ليست المنطقة العربية كرمال عيون إسرائيل غيروا اسمها لم يعد هناك اسم منطقة عربية اسمها منطقة الشرق الأوسط..

فيصل القاسم: بس خليني بالنفط؟

حسين شعبان: الديمقراطية يا سيدي ليست الديمقراطية هي الكلام قلت لك الديمقراطية أن تصون حقوق الإنسان وتقدم للإنسان كافة حقوقه طالما هو قاعد طالما هو موجود على هذه الأرض لا تمييز بين مواطن وغير مواطن طالما هو منتج ويخدم هذا البلد..

فيصل القاسم: بس قال لك أنه العراق لم يدمر بسبب النفط والمنطقة لا تعيش على صفيح ساخن بسبب النفط العراق دمر بسبب سياساته الطائشة والمنطقة الآن تعيش على صفيح ساخن ليس بسبب النفط؟

حسين شعبان: أي سياسة طائشة يا سيدي العزيز أية سياسة طائشة كل الأكاذيب التي ساقها جورج بوش و(...) توني بلير كلها ثبت بطلانها وكل الإدعاءات التي سيقت ضد الرئيس صدام حسين رحمه الله ثبت بطلانها وزيفها ثبت بطلانها الرجل لا أعدم ولا قتل ولا.. لا وحاكموه ولم يخرجوا بشيء ومن حكم عليه بالإعدام جالس في لندن طالب لجوء لم يأتي إلى الخليج..

فيصل القاسم: هارب..

"
فنزويلا تنتج نفطا أقل مما تنتجه بلدان الخليج، لكن رئيسها تعهد بأن يزود كل بلدان أميركا الجنوبية بالنفط وأقام حلفا ترتعد له الإدارة الأميركية
"
شعبان
حسين شعبان: هرب لم يأتي إلى عندكم حتى لم يأتي إلى عندكم هرب على لندن يا سيدي هذا النفط هذا البترول الأميركان يبحثون عن النفط.. يا سيدي لولا الدول العربية لولا بلدان الخليج لارتفع سعر برميل النفط إلى مائة دولار وأنا أسألك بالله من هو الاقتصادي في العالم الذي يحدد سعر برميل النفط بناء على رغباته ما يحدد سعر أي بضاعة هو العرض والطلب عليها في السوق وعندما ارتفع إلى سبعين دولار أقامت المنطقة العربية هم المستفيدون ويجب أن نخفضه لماذا لأن الإدارة الأميركية تريده رخيصا يا سيدي العزيز هناك نفط في أميركا اللاتينية (Ok) نحن عرب ومتعدين على الخليج (Ok) في أميركا اللاتينية دولة صغيرة اسمها فنزويلا تنتج نفطا أقل من السعودية وأقل من هذه البلدان رئيسها تبرع وتعهد أن يزود كل بلدان أميركا الجنوبية بالنفط وأقام حلفا ترتعد له الإدارة الأميركية وأوصال بوش بشرفك في المنطقة العربية أي ضابط أميركي هل يسأل على أحد كانوا يحضرون بعد احتلال العراق لتقسيم السعودية كانت الخطط جاهزة لتقسيم السعودية منطقة شرقية ومنطقة المناطق الدينية لتأخذها العائلة الحاكمة والمناطق الشرقية ليجلس فيها الأميركيين الأميركان وينتجوا النفط يا سيدي العزيز يجب أجلس أعوج وأحكي جالس هكذا يقول المثل كنا بسطاء يا ريت ظلينا بسطاء بلا هذا النفط كنا ظلنا نحب بعضنا على القليلة بس لما صار النفط صارت الناس مراتب صار هذا أنه أنا خليجي والكويت أولا شو الكويت أولا ما كل الكويت قرية بهذا كل الكويت قرية وكل فلسطين قرية الآن زمن الوحدة..

عايد المناع: الكويت دولة مش قرية..

حسين شعبان: ثم النفط يا سيدي أنا مش عم بأحكي..

عايد المناع: الكويت دولة.. دولة..

حسين شعبان: الكويت بالمقاييس العالمية قرية..

عايد المناع: لا دولة.. اسمها دولة..

حسين شعبان: بالمقاييس العالمية.. يا سيدي مجلس التعاون الخليجي أسس منذ 1981 لماذا إحنا بره خلي المصريين وفلان بره لغاية الآن لم يتفقوا على إنشاء عملة ثلاثين عام ولغاية الآن الخلافات الخليجية قائمة بين بلدان الخليج ما حدا بيخفيها يعني وبالأمس آخر ملاحظة وبالأمس جاء الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى أبو ظبي ومن هناك هدد دول الخليج قال أنا سأضرب.. من يهدد أميركا ليهددها من بلاده أما يأتي إلى هنا ليهدد أميركا أنا اعتقدت أن الرجل قادم ليحل مشكلة الجزر يقول أنا سأضرب.. لا هو يخوف دول الخليج هو يخوف أبو ظبي وقطر وكل هذه البلدان وأنظر يا سيدي نحن عندما ننتقد هذه الأنظمة ننتقد هذه الحكومات لا ننتقدها تماديا أو تطاولا ننتقدها لأنها محبة لأن هؤلاء أهلنا حتى هؤلاء الحكام هم أهلنا والغرب لا يميز بين عربي وآخر كلنا عندهم سيان إنما عندما أنا أرى العربي يهان في لندن أنا أنزعج عندما تكون سمعة العرب والله يا سيدي العزيز أنت أجريت استطلاع رأي لو سألت كل الجاليات الموجودة في الخارج لو أن تتحقق الوحدة العربية أو..

فيصل القاسم: طيب خلينا بموضوع النفط دكتور خلينا بموضوع النفط طيب يعني لو انتقلنا إلى موضوع التنمية الدكتور أحمد البغدادي من الكويت كاتب مرموق ومفكر معروف يقول لك برغم كل هذا الثراء الذي يقدر بالمليارات من الدولارات الخضراء وكل الأبراج الذي يبنيها البنغاليون والفليبينيون والهنود وغيرهم من جنسيات الأرض من أصحاب الحضارات العظيمة القديمة يعني بالرغم من كل ذلك بعد الانتهاء من بناء الأبراج تقوم الشركات المالكة بتقديم درع التفوق للمدير الخليجي الذي لا يحسن حتى غسيل سيارته يعني تتحدث عن نعمة البترول نعمة البترول حولت هذه المجتمعات إلى مجتمعات طفيلية ريعية لا تستطيع أن تركب لمبة فما هذا هو التقدم الذي أنتم يعني في فلوس بس ما هي قيمة الإنسان ما هو مدى التعليم في الخليج ما هي نوعية التعليم في الخليج ماذا انجزتم ما هي طبيعة الإنسان الخليجي الذي أنتجه النفط تزييف عقول وتخريب العقول وكل ذلك؟

عايد المناع: أخي العزيز يعني أنا مستغرب يعني من ها الهجمة (Ok) في عندنا عيوب عندنا عيوب إحنا قلنا ما عندنا عيوب إحنا أكثر ناس ننتقد أنفسنا يعني عندنا برلمان يقص الحديد بلسانه عندنا صحافة تتكلم عن كل شيء عندنا عيوب ما قلنا ما عندنا عيوب إحنا مو مثل الآخرين اللي يسترون على أنفسهم من جماعة منظمة التحرير ستين مليار قبل الانتخابات ستين مليار في حديث هذا وزير المالية سقرط قبل مدة في 21..

فيصل القاسم: سقرط..

عايد المناع: مازن سقرط أعتقد اسمه في 21/6/2000 يقول لك ستين مليار للشعب الفلسطيني وين هي الشعب الفلسطيني ذبحه الجوع قال تكفيه خمسة وعشرين سنة وين راحت.. وين راحت هذه هذا الخراب بعينه أما الخليجيون في خير وفي ثروة نعم تحصل أخطاء ولكنها فيها ملاحقات فيها متابعات يعني بالكويت الحقيقة لها متابعات وفي آخرين..

فيصل القاسم: بس قال لك عبارة عن نواطير ماذا تقول له أن كل هذه الأنظمة عبارة عن نواطير؟

عايد المناع: لا يا أخي..

الأنظمة العربية وحماية المصالح الأميركية



فيصل القاسم: بس جاوبني على سؤالي يعني كما أن أنظمة الطوق موجودة لحماية إسرائيل فإن دول الخليج أو أنظمة الخليج موجودة لحماية الثابت الثاني في السياسة الأميركية ألا وهو النفط نواطير.. نواطير..

عايد المناع: انتم ها لحين أنكرتم علينا حتى حماية النفط أنتم أنكرتم علينا حتى حماية النفط أنتم تقولون ما في بأيدنا أصلا شيء يعني أنا مستغرب وأمانة العالم لا سيد لا قادة في العالم اليوم أنت لا تنكر هذا الجانب أنا اتفق مع الدكتور في جانب الحقيقة أنه الرئيس الإيراني جاء للمنطقة وهدد هذا صحيح بكل أسف هذا صحيح نعم هذا شيء غير منطقي وغير معقول لكن إحنا نقول في نفس الوقت أنه هذه اللغة العنترية ما فادتنا إحنا ونتمنى على الإيرانيين أن لا يسيروا بهذا الاتجاه تذكر طبعا..

فيصل القاسم: كي لا يكون مصيرهم مصير العراق؟

عايد المناع: يصير مصير العراق وقبلها 1967 تجوع يا سمك البحر الأبيض المتوسط وما أدري أيش وإلى آخره في النهاية النتيجة أنا بس أبي أقول أسمح لي مسألة النواطير إحنا أنا قلت من بداية كلامي نحن ناس واقعيون نحن نعرف أحجامنا وقدراتنا نحن اليوم نستطيع أن ندير شؤوننا مشكورين يا الآخرين يا العرب اللي تعتبرون أنفسكم فلاسفة علينا إحنا نستطيع ندير شؤوننا ونديرها بقدراتنا وإذا ما قدرنا نجيب من يساعدنا فيها نستطيع مسألة أنه والله إحنا مرفهين نعم الحمد لله ثروة وخير ونعمة ما كنتم أنتم في عرب آخرين كانوا مرفهين وبعز..

فيصل القاسم: وكانوا ناسيين الخليج ولا يهتمون به صح؟

عايد المناع: مش ناسيين الخليج يا دكتور ناسيين شعوبهم..

فيصل القاسم: بس للتوضيح طب هل تستطيع أن تنكر..

عايد المناع: لا بس أكمل ترى..

فيصل القاسم: بس دقيقة أنه كلما كان هناك ثروة نفطية أو يعني خير الأموال أما تذهب على صفقات أسلحة مهولة كما لاحظنا في الآونة الأخيرة ثلاثة وسبعين مليار دولار على صفقات أسلحة خردة تنتهي بعد أشهر أو تمول حروب جديدة في المنطقة أنت تعلم اثنين وعشرين مليار دولار دفعتها دول الخليج لتمويل المجاهدين الأبطال في أفغانستان هذا..

عايد المناع: كم؟

فيصل القاسم: اثنين وعشرين مليار دولار أو أنه هذه أموال النفط التي أنت تتفاخر بها موجودة في البنوك الإسرائيلية والأميركية في أميركا تريليون دولار خليجي موجود هناك نقمة ولا مش نقمة؟

عايد المناع: لا مش نقمة يا أخي أولا خليني أقول لك يعني الأسلحة اللي موجودة يا أخي إحنا مبتلين في منطقة.. منطقة قلقة إحنا..

فيصل القاسم: طب ليش القواعد العسكرية لك؟

عايد المناع: لا هذا مساند..

فيصل القاسم: مساند..

عايد المناع: يا أنت ها الحين تبي الناس يعني أنتم متناقضين يا أخي أنت صرت أنت والدكتور مع احترامي متناقضين يعني المسألة أنه بس هؤلاء هم يحمون هؤلاء يعني أيضا نتدرب ونستعد يمكن يوم من الأيام إحنا نجد أنفسنا نتهيأ لهذه المعركة ما عندنا غيرها وفي منطقة بكل أسف قلقة نتمنى اليوم اللي ما نحتاج فيه للسلاح ويكون كل الجهد للتنمية لكن طالما أنه في اضطرار إلى السلاح وأنا ما أقول أنه كل سلاح نظيف هذا موضوع نقر فيه لكن مع ذلك أنا أعطيك مثال الكويت يا أخي الكويت كانت آمنة مطمئنة ومتجنبة كل هذا الموضوع وحتى لا تبي تستفز سرحت الأمور وهدأت الأمور وإلى آخره شو اللي صار بالنتيجة 2/8 وبكل أسف أكثر العرب الذين وقفت معهم الكويت كان موقفهم سلبي ومضاد وهم المستفيدين على فكرة من وجود النفط..

فيصل القاسم: باختصار..

عايد المناع: اسمح لي بس أيضا.. من وجود العراق اسمح لي يا أخي.. مسألة تمويل أفغانستان.. أفغانستان تمويلها العالم كله أنه في غزو مسلح يا أخي أنت يعني تقر بالغزو المسلح إحنا.. أنا كمواطن ما أتمنى غزو لأي دولة في الحقيقة سواء مبرر أو غير مبرر لكن بعض الشعوب الحقيقة تصيح بأعلى صوتها تتمنى الإنقاذ العراقيين كانوا يصيحون بأعلى صوتهم يتمنون الإنقاذ وإذا كنت ما تدري يا دكتور على الأقل أكثر من نصف.. مو أكثر من النصف من بغداد فجنوبا كله مع التغيير ومن تكريت فشمالا مناطق الأكراد كلها مع التغيير..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا دكتور بس أرجوك نقطة أخيرة بس أعطيني المجال..

عايد المناع: لا أسمح لي كان الحديث أنه والله كانوا يحضرون لتقسيم السعودية وإلى آخره هذا الكلام ترى مسموع ومقيول ومكرر وسيناريوهات كثيرة السعودية بخير إن شاء الله وما عليها إلا العافية وما فيها يعني إن شاء الله ما يتقسمون الآخرين السعودية والكويت ودول الخليج تسعى للحفاظ على وحدة العراق اللي قاعدين يتقاتلوا فيه وإن شاء الله أيضا ما تقسمون لنا تصير دولة غزة ودولة الضفة الغربية..

فيصل القاسم: جميل يا دكتور بس دقيقة الوقت انتهى.. الوقت انتهى بس..

عايد المناع: لا أسمح لي دقيقة بس عيب يقول توني بلير كلب جورج بوش يا أخي أنت هذا ما يصير منك..

فيصل القاسم: يقولونها في بريطانيا..

عايد المناع: يا سيدي ما تجوز منك يا أخي والله ما تقولها عن ياسر عرفات ولا تقدر تفتح حلقك كانوا يذبحونك هنا..

حسين شعبان: هذا بلير بريطانيا..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عايد المناع: لا.. لا هذا عيب كبير أنا أتمنى عليك تعتذر الآن..

حسين شعبان: لا أعتذر..

عايد المناع: تعتذر لأنه هذا كلام لا يليق لا ببرنامج الاتجاه المعاكس ولا فيك أنت كشخص هذا عيب.. هذا عيب..

فيصل القاسم: يا أخي عم بيقول لك الثقافة في بريطانيا مختلفة حتى الصحافة مختلفة..

حسين شعبان: الصحافة مختلفة..

عايد المناع: يا سيدي أنا أدري الثقافة مختلفة أنت في محطة عربية شو ها الكلام هذا يا أخي..

فيصل القاسم: بس دقيقة نحن لا نتبنى أي شيء على كل حال السؤال المطروح يعني قال لك هذا الكلام يعني كيف تتهم دول الخليج بأنها تمول حروب المنطقة كيف يعني لماذا تتهمها أيضا بأنها تبذر أموالها أموال لا على التنمية بل على صفقات الأسلحة هل تستطيع أن تنكر هذه التنمية العظيمة التي تشهدها المنطقة..

حسين شعبان: أي تنمية عظيمة؟

فيصل القاسم: كيف أي تنمية عظيمة؟

حسين شعبان: أي تنمية عظيمة؟

فيصل القاسم: كيف أي تنمية؟

حسين شعبان: إن شاء الله لا أدري أنا قلت لك التنمية الأساسية هي تنمية الإنسان والإنسان..

فيصل القاسم: أليس هناك تنمية إنسان خليجي؟

حسين شعبان: لا.. لا إذا كنت تعتقد أن التنمية أن نعلم بني أدم لا سيدي هذه ليست تنمية هناك استهلاك مفرط للثروة وقلت لك النموذج أن صورة العربي هو صورة المال هو..

فيصل القاسم: صورة التبذير يعني؟

حسين شعبان: هو يحمل كيس من المال ويوزعه على بنات الهوى هذه هي صورته يا سيدي..

عايد المناع: هذا بس الخليجي لحظة لا دكتور عفوا بس معلش هل هذا بس الخليجي؟

حسين شعبان: صورة الأغنياء منهم..

فيصل القاسم: قال لك الأغنياء منهم..

عايد المناع: أنا بسأله يا سيدي.. مو شرط الأغنياء في أغنياء أتقياء وناس طيبين ونظيفين وبعيدين عن كل شيء يا دكتور ترى هذا الكلام ما ينفع أنت قاعد تهين الشعب العربي بكلام غير صحيح..

حسين شعبان: أنا لا أهين أحد هذه حقيقة.. هذه حقيقة..

عايد المناع: أنت قاعد تسوى لي إحصائيات على بائعات الهوى في فنلندا مثلا شو الكلام هذا يا أخي كل كلمة من كتبها تصدقه على طول جاهز..

حسين شعبان: يا سيدي هذا التموم السعره.. هذا التموم السعره..

عايد المناع: جاهز يعني.. أنت تقول اللي يبايه الصهاينة فيما تخاطب الأمة العربية هذا عيب..

فيصل القاسم: يا أخي بدون مقاطعة يا دكتور مش هذه النقطة أرجوك تجيب على السؤال كيف ليس هناك تنمية؟

حسين شعبان: يا سيدي يكفيك أن في المنطقة العربية التي تسمى المنطقة العربية سبعين مليون أمي ألا يكفي ذلك..

فيصل القاسم: طب لكن دول الخليج؟

حسين شعبان: طول بالك..

عايد المناع: أين يتركزون وين يتركزون حدد وين يتركزون؟

حسين شعبان: منتشرين في المنطقة العربية..

عايد المناع: الخليج أعلى نسبة تعليم في المنطقة..

فيصل القاسم: نحن نتحدث عن دول النفط.. أعلى نسبة تعليم في الخليج..

عايد المناع: نعم والصحة أفضل صحة شو هذا الحكي يا أخي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسين شعبان: يا أخي إذا كان هذا التعليم لا يعود بالنفع على أصحابه فلا فائدة منه يا أخي في منطقة الخليج..

عايد المناع: أيش لون عرب.. أيش لون أعطني..

حسين شعبان: والعرب بشكل عام صورتهم في العالم أنهم لا يحبون العمل بيجبوا ناس بتشتغل لهم من بره هذا اللي صاير.. هذا اللي صاير بيقول لي هم أسياد أنفسهم ويديروا ماذا يديرون من يبني هذه الأبراج من يدير هذه الأبراج إذا مثلا انطفأت الكهرباء بأي برج يأتون بخبير أجنبي لا يوجد خبير محلي يا أخي السويد دولة صغيرة قد الصحن السويد تنتج طائرات وسيارات واللي بدك إياه..

فيصل القاسم: كوبا التي ليس لديها..

حسين شعبان: السويد دولة صغيرة..

عايد المناع: أعطني أمثلة بالعالم العربي أعطني أمثلة قاعد بس تجيب لنا السويد هذه دول متقدمة أعطني أمثلة بالعالم العربي..

حسين شعبان: السويد يا سيدي قبل مائة سنة كانت دولة نامية مثلها مثل أي دولة ونهضت..

عايد المناع: أنا أقول لك إحنا أقل من مائة سنة راح نكون أحسن من السويد ومن غيرها ما هذا الحكي يا دكتور ما الكلام هذا..

حسين شعبان: فنزويلا يا سيدي بلد عالم ثالث تبني حضارة وتبني صناعة وتتطور في المنطقة أعطيني نموذج صناعي واحد قل لي بلد عربي واحد..

فيصل القاسم: نحن بدول النفط.. النفط..

حسين شعبان: كل دول النفط السعودية العربية ماذا تنتج قل لي ما هي صادراتها الأساسية صادراتها النفط..

عايد المناع: لا.. لا أنا بأعطيك السعودية أكبر دولة مصدرة للقمح يا سيدي ولا ما تعلم وأنت ما بدك تعلم أصلا وعيب أنها تصدر النفط تصدر النفط الحمد لله ودولة زراعية ودولة منتجة وبها الحمد لله..

حسين شعبان: هذا حوار عبثي.. حوار عبثي..

عايد المناع: لا أنت قاعد تحرف الحوار..

فيصل القاسم: جميل بس الوقت انتهى بس دقيقة اسمحوا لنا يا دكتور أعود إلى الدكتور البغدادي عم بيقول لك لو غادر الذين بنوا الخليج لظل الخليجي عريانا وجائعا لا قيمة للنفط وأمور أخرى لا يستحب ذكرها المهم أن المليارات والأبراج لا تصنع بشرا فالإنسان هو الأصل والصورة وهو الصوت والصدى والإنسان الخليجي مع كل هذه الأموال والأبنية ليس سوى صورة وصدى كاتب كويتي يعترف بأن النفط نقمة.. نقمة عليكم.

"
العمالة العربية كانت تشكل وإلى اليوم ما لا يقل عن 60% من اليد العاملة في البلدان الخليجية
"
المناع
عايد المناع: يا أبو أصيل الله يطول عمرك أولا هذه حرية رأي ويقولها الدكتور ويقولها أي واحد ثاني وبعدين نعم عندنا لازال في اعتماد على العمالة هل تعلم أنه العمالة العربية كانت تشكل وإلى اليوم يمكن في بعض البلاد الخليجية ما لا يقل عن 60% هل تعلم أيضا أنه يعني معظم الموظفين يتجهون إلى الحكومة نعم ولكن أنا أؤكد لك أنه عندما حجت حاجيجها عندما احتجنا وجدنا الكويتيين بوقت الاحتلال هما الذين يقومون بالعمل لما تركوهم الآخرين وبادروا ونجحوا..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر هل تعتقد أن النفط العربي نعمة أم نقمة 42.1 نعمة 57.9 لم يبقى لنا ألا أن أشكر..

حسين شعبان: كلمة..

فيصل القاسم: انتهى الوقت للأسف الشديد لم يبقى لنا ألا أن أشكر ضيفينا الدكتور حسين شعبان والدكتور عايد المناع نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحيكم من الدوحة إلى اللقاء.