- الشباب وأزمة الهوية
- أزمة تغييب الوعي والعقول
- الأزمات الاجتماعية والسياسية

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام على الهواء مباشرة من المسرح الروماني في مدينة تدمر السورية حيث تحتضن المدينة الملتقى الإعلامي الشبابي الأول وننتهز هذه المناسبة لنطرح أزمة الشباب في العالم العربي هل ما زال شبابنا الذين يشكلون حوالي 70% من السكان هل ما زالوا عماد الأمة وآمالها فعلا أم إنهم غدو قوة تائهة ضائعة لا أمل فيها؟ هل ما زال الشباب العربي عربيا أصلا أم أصبح بلا هوية؟ لماذا يريد السواد الأعظم من شبابنا وشباتنا أن يصبحوا راقصين وراقصات ومطربين ومطربات؟ أليس لديهم هم غير الرقص والنقص؟ ألم يكن الطلاب محركي الكثير من التحولات في العالم؟ أين الطلاب العرب من حركة المجتمعات؟ لكن في المقابل أليست الدول العربية دول طاردة لشبابها سياسيا واجتماعيا واقتصاديا؟ ألم تتحول الجامعات العربية إلى أقفاص للتدجين؟ ماذا وفرنا للشباب كي نلومهم أليسوا ممنوعين من المشاركة في أي نشاط سياسي؟ ألا يتسولون على أبواب السفارات الأجنبية بحثا عن لقمة عيش نظيفة؟ أليست نظرة واحدة على المستقبل المظلم كفيلة بقتل أي طموح للشباب؟ ثم من قال إن الذين يتهافتون على الرقص والغناء يمثلون شباب الأمة؟ من الذي فجر الانتفاضات الفلسطينية المتعاقبة أليس الشباب؟ من الذي ينفذ العمليات الاستشهادية في فلسطين أليسوا شباب في عمر الزهور؟ من الذي دحر إسرائيل في عدوان تموز في لبنان أليس شبان المقاومة؟ ألا يتقاطر الشبان العرب من معظم الدول العربية إلى العراق لطرد المحتل الأميركي؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في المسرح الروماني بمدينة تدمر السورية على أحمد مبارك الشاطر رئيس الاتحاد العام للطلبة العرب وعلى الكاتب السوري نضال نعيسة، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الشباب وأزمة الهوية

فيصل القاسم: أهلا بكم مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس يأتيكم من المسرح الروماني في مدينة تدمر السورية لو بدأت معك سيد الشاطر هل يمكن القول إن الشباب العربي ما زال عربيا فعلا يعني عندما ننظر إلى الشباب العربي من المحيط إلى الخليج نجد أنه أصبح في كثير من الأحيان بلا هوية بلا اتجاه أصبح هجينا لا نعرف ماهية هذا الشباب ماذا تقول كرئيس للاتحاد العام للطلبة العربي؟

أحمد الشاطر - رئيس الاتحاد العام للطلبة العرب: بسم الله الرحمن الرحيم أولا من تدمر التاريخ التليد خالد بن الوليد ومن منبر الجزيرة الحر لابد لي أصالة عن نفسي وباسم الملايين من الطلاب والشباب العرب أن أرفع تحية إكبار واعتزاز وإجلال إلى أصحاب وصاحبات الفخامة والعظمة والسمو والجلال وحدهم دون غيرهم وأكرر وأؤكد وحدهم دون غيرهم شهداء وشهيدات فلسطين والعراق وسوريا ولبنان..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: فكرتك بدك تحيي الزعماء العرب..

"
الشباب الذي نعده نحن اليوم هو الشباب المقاتل والمناضل في فلسطين وهو الشباب الذي يستشهد يوميا في العراق
"
أحمد الشاطر
أحمد الشاطر: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها أحيي صاحبات وأصحاب الجلالة شهداء فلسطين والعراق وشهداء الأمة العربية جمعاء من محيطها المختل إلى خليجها المحتل ثم من باب الوفاء لابد لي باسم الشباب العرب أن أترحم على فقيد الشباب الذي فقدناه هذه الأيام الأستاذ محمد المجذوب رحمه الله الأمين العام لملتقى الحوار العربي الثوري الديمقراطي وأعبر إلى الإجابة مباشرة دكتور فيصل نحن لا نعد الشباب العرب ولا الطلبة العرب بحفنة من الصبايا والغلمان يتنططون في الشوارع للأسف الشديد ينزلون بناطيلهم إلى أنصاف مواخيرهم ويعقدون على آذانهم وأعضاء أجسامهم هذه الكتل المعدنية والبلاستيكية وأنا على يقين من أن هذه الحفنة لم تتلقى تربية جيدة في بيوتها ودرست في مدارس غير المدارس العربية ولا المدارس العامة التي يدرس فيها أبناء الفقراء والبسطاء في هذه الأمة المناضلة وهؤلاء لا يشكلوا إلا شواذ هم موجودون في كل مجتمع من المجتمعات سواء كان عربيا أو غير عربيا ونحن نعتبرهم أول مخرج لسلبيات العولمة أما الشباب الذي نعده نحن شباب هو الشباب المقاتل والمناضل في فلسطين هو الشباب الذي يستشهد يوميا في العراق دفاعا عن أرض العراق أرض العراقة والأبجدية هو الشباب الذي هزم هذه الإمبراطورية هذه الكذبة الكبرى الصهيونية في جنوب لبنان هذا الشباب العربي الذي يقاتل في الصومال قاتل في ليبيا قاتل في سوريا في الجولان في السودان في كل مكان حر في هذا الوطن بالإضافة إلى هذه المقاومة التي نكبرها بشكل كبير نحن نعد الشباب العرب بالخرجين والمتميزين والمبعدين القابضين على الجمر الذين يلتقون لأجل أوطانهم في الفنادق ويلتقون أكثر من ذلك في الخنادق الذين لا يضعون الوطن والأمة في جيوبهم بل في قلوبهم وهذا ليس كلاما إعلاميا أقوله الآن على الهواء مباشرة في قناة الجزيرة الشباب والطلبة العرب يا دكتور فيصل متميزين سواء حتى النتائج في أوروبا في أميركا في كندا في ألمانيا في فرنسا كل النتائج التراتيب الأولى هي نتائج للطلبة العرب..

فيصل القاسم: بس يا سيدي الشاطر أنت تتحدث عن هؤلاء يعني الذين اتهمتهم بأنهم يعني يلبسون القصير واستريتش وإلى ما هنالك هؤلاء لا يشكلون حفنة كما قلت هؤلاء يشكلون السواد الأعظم من الشباب العربي الضائع التائه؟

أحمد الشاطر: لا ليس صحيحا لو سمحت ليس صحيحا إنما يشكلون حفنة واستثناءً وشواذا لا يمكن في أي.. حتى لغة الاستفتاءات هذه لغة غير.. هو موجود على الشارع الشباب المقاوم لا يتسكع في الطرقات الشباب المقاوم والمناضل والصابر من الشباب العرب والطلبة العرب لا يضعون في أعمدة النور مكانا لتتكئ عليه ظهورهم وأكتافهم هناك في أراضي المقاومة هناك في الجامعات هناك في المدارس هناك في المصانع هناك في كل مواقع العمل والإنتاج هذه أمة عظيمة نحن نفتخر بها ونعتز بها كل الاعتزاز نحن نخرج في كل سنة يا دكتور فيصل مئات الآلاف من المهندسين والأطباء والأساتذة في مختلف المجالات مجالات العلم.

فيصل القاسم: جميل جدا نضال نعيسة الشباب العربي مازال عماد الأمة ولم ينسلخ بأي حال من الأحوال عن قضاياها وهمومها ما زال مرتبطا بها وقضايا الأجداد ما زالت قضايا الجيل الجديد ماذا تقول؟

نضال نعيسة - كاتب سوري: أولا بالنسبة لكلام الأستاذ أحمد يعني عن موضوع الشهداء والمقاتلين هؤلاء مجموعة من الناس المغرر بهم طبعا يعني والشهداء..

فيصل القاسم: الشهداء مغرر بهم؟

نضال نعيسة: بعضهم الذين يذهبون ويفجرون أنفسهم هنا وهناك ويحاولون أن يقتلوا أنفسهم هنا وهناك هم مجموعة من الناس العاطلين عن العمل يعني هذه اللي عم يقول إنه عم تخرج جامعات عم تخرج ناس عاطلين عن الجامعة من أبواب الجامعة إلى أبواب السفارة عم يروحوا يعني يتوسلون على أبواب السفارات الأجنبية..

فيصل القاسم: السفارات الأجنبية..

نضال نعيسة: على سفارات الكفار والصليبيين وأحفاد القردة والخنازير هادول اللي بدهم يقاوموهم هادول اللي عم يحكي عليهم الأخ الكريم أعطى هؤلاء الشباب يا سيد أحمد راتب خمسمائة دولار وبيت وزوجه ما راح يفجر نفسه ولا يمكن ما عد يقرأ الفاتحة إطلاقا يعني هذا لمعلوماتك يعني..

أحمد الشاطر: يا سلام..

نضال نعيسة: هذا أولا وبعدين قضية الانسلاخ يعني دكتور فيصل أنا أعترض على كلامك بقضية الانسلاخ هل كان هناك التزام في الأصل حتى يكون هناك انسلاخ يعني بالأساس لم يكن هناك التزام كان إلزام كان إكراه الحركات القومية أو القومجية اللي تصلبت على الأمة العربية ألزمت المواطن العربي ألزمت الإنسان العربي ألزمت الشاب العربي بتيار معين ليمشي في هذا التيار كالقطيع يعني وحينما وجد نفسه أمام هذه العولمة وجد متنفس جديد له الشباب العربي يهرب الآن من المواجهة يهرب إلى عوالم افتراضية يهرب إلى ستار أكاديمي يهرب إلى الإنترنت هل تدري كم عدد العاطلين عن العمل في الوطن العربي هل تدري كم هي النسبة بأنها أعلى نسبة في العالم 12% ألا تخافون من الله؟ 12%..

فيصل القاسم: في صفوف الشباب تحديدا؟

نضال نعيسة: في صفوف الشباب 25% أما في النسبة العامة..

فيصل القاسم: خلينا في صفوف الشباب..

نضال نعيسة: 25% وتصل إلى 50% أحيانا إذا أضفنا النساء والإحصائيات موجودة بعدين عم تتكلم عن الجامعات يا أستاذ أحمد مبارك ألا تخجلون على أنفسكم يا أستاذ مبارك أن بين خمسمائة جامعة على مستوى العالم خمسمائة جامعة ليس هناك من جامعة عربية واحدة بين هذه الخمسمائة جامعة أين أنتم ماذا تفعلون؟ خمسمائة جامعة على مستوى العالم ما فيه جامعة عربية ما فيه معهد عربي؟

أحمد الشاطر: يا سلام..

نضال نعيسة: إنه نقول هذا المعهد العربي هو هذه المعاهد التي عم تتكلم عنها أنت خمسمائة جامعة ما بنشوف معهد شو عم تشتغلوا بهذه الجامعات هذه أنتم هذه مش جامعات هذه كما قال الأستاذ الدكتور صديقي فيصل هذه أقفاص للتدجين زرائب كي تزربوا الناس فيها وتعلموها شوية الشعارات وتصفق وكذا وانتهى الموضوع..

أحمد الشاطر: طبعا.. هل نعدل في الوقت أم نقاطع بعضنا يا دكتور..

فيصل القاسم: أليس من الإجحاف أن تسمي الجامعات العربية الغراء بأنها أقفاص وحظائر وزرائب؟

نضال نعيسة: ماذا أنتجوا يا أستاذ فيصل؟ هل أنتجوا قنبلة تتصدى فيها لهؤلاء الكفار والصليبيين اللي عندكم..

فيصل القاسم: بين قوسين طبعا..

نضال نعيسة: بين قوسين أيوه طبعا هل أنتجتم هل عملتم.. ماذا عملتم.. أنتم حبة الأسبرين تستوردونها من الغرب إلى الآن..

أحمد الشاطر: يا سلام..

نضال نعيسة: وإلى اليوم رغيف الخبز.. الدواء تستوردنه ماذا فعلتم في هذه الجامعات؟ إذاً هذا يدل على أن هذه الجامعات ليست مراكز للإنتاج إنها أقفاص وزرائب..

أحمد الشاطر: جميل..

نضال نعيسة: بس أنا أسأل سؤال في الاتجاه الآخر قال كلاما مهما..

أحمد الشاطر: ليس مهما نعم..

فيصل القاسم: دقيقة هل تستطيع أن تنكر بأن الدول العربية بمعظمها هي دول طاردة لشبابها اقتصاديا وسياسيا وثقافيا اقتصاديا تدفع بهم إلى أبواب السفارات التوسل على أبواب السفارات سياسيا الشباب العربي ممنوع من المشاركة السياسية؟

أحمد الشاطر: غير صحيح..

فيصل القاسم: أنت تعلم أن أحزاب المعارضة العربية ممنوعة من دخول الجامعات العربية فكيف للشباب إذا أن ينشط سياسيا..

أحمد الشاطر: أعطني الفرصة فقط يا دكتور..

فيصل القاسم: أن ينشط ثقافيا أين المجتمع المدني؟ وجاي تحكي لي عن شباب..

أحمد الشاطر: طيب يا دكتور أولا الأخ نضال يمثل نفسه والرؤية التي تخصه فقط وحضرتك تمثل قناة الجزيرة التي نحترمها كثيرا وأنا هنا أمثل 31 منظمة طلابية وشبابية عربية وعلى رأسها الاتحاد العام للطلبة العرب أي بما معناه أكثر من 52 مليون تلميذ وطالب عربي إذا أعطيت الأخ نضال دقيقتين يجب أن تعطيني عشرة..

فيصل القاسم: تفضل..

أحمد الشاطر: هذا الكلام الذي قاله الأخ نضال لا محل له من الصحة وهو غير صحيح وغير سليم..

فيصل القاسم: كيف غير سليم؟

نضال نعيسة: هذه إحصائية عالمية يا أخي ما جبتها من جيبي ولا من جيب أبي أبي يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد الشاطر: أنا لم أقاطعك..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

نضال نعيسة: هذه الإحصائيات من الأمم المتحدة..

أحمد الشاطر: أنا لم أقاطعك هذا ليس أسلوبا للنقاش..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد الشاطر: أنا لم أقاطعك سمعت كل الشتائم التي قلتها..

فيصل القاسم: تفضل..

أحمد الشاطر: أولا ليس غريبا على الأستاذ نضال أن يقول هذا لأنه يكتب في الإنترنت أكثر من ذلك يلعن الدين والأديان والإسلام والعروبة والتاريخ ويكره نفسه ويكره هذه الأرض ويقول إنها..

نضال نعيسة: أنت ترى هذا هو يرى هذا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد الشاطر: لو سمحت هذه مقالاتك موجودة سوف أتناولها في الحلقة يا دكتور اتركني أرد لن أفوت كلمة واحدة..

فيصل القاسم: تفضل..

أحمد الشاطر: الجامعات العربية يجب أن تحترم وأنت رجل سوري جامعة دمشق عمرها أكثر من قرن من الزمان خرجت أساتذة درسوا لك إذا كانت هذه الجامعة وجامعات سوريا هي كما تقول أنا لن أقول ما قلت فأنت إنسان فاشل مثل الفاشلين ولكني أعرف الذين تخرجوا من هذه الجامعة التي تعتبر ثاني أعرق جامعة في الوطن العربي هم أساتذة أجلاء منهم من وصل رئيس في أميركا اللاتينية ثانيا الذين يتسكعون على أبواب السفارات هم هؤلاء الشواذ الذين كما قلت وأكرر بكل أمانة وبدون استفزاز ولا استهزاء الذين للأسف الشديد في مطلع القرن الواحد والعشرين ينزلون بناطيلهم إلى أنصاف مواخيرهم هؤلاء هم الذين يبحثون عن الذهاب إلى الغرب لكي يتلطعون يغسلون الصحون هناك ويتزوجون ويتكاثرون ويتركون هذه الأمة من هو الشاب القومي المناضل العربي الأصيل اللي لقيته يا سيد نضال على باب سفارة الشرفاء أنت قلت القومجيين..

نضال نعيسة: لا ..لا..

أحمد الشاطر: لو سمحت..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد الشاطر: لو سمحت أنا لن أقاطعك وأرجوك لا تقاطعني..

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل..

أحمد الشاطر: قومجي بصراحة بالدارج السوري هو الذي يصلح الإطارات..

نضال نعيسة: قومجي..

أحمد الشاطر: نعم هؤلاء هم قوميين عرب أحرار شرفاء شهداء يجب أن نجلهم ونكبرهم لا يمكن بالمطلق أن أسمح لأي مش معقول..

فيصل القاسم: بس ما تعتقد.. ألا تعتقد أن هذا الكلام يدخل في لغة الخطابات والشعارات التي يضحك منها الشبان الآن؟

أحمد الشاطر: لا أبدا أنا رئيس الاتحاد العام للطلبة العرب أعطيك إحصائيات أنا أتابع أنا عندي أكثر من مائتان جامعة في الوطن العربي ما بين جامعة عامة وجامعة خاصة ومعاهد عليا وعندنا نتائج نحن لا نلعب هنا المتفوقين شوف يا دكتور فيصل يمكن لأي عاطل عن العمل أن يضخ ما يريد في هذه الشبكة العنكبوتية المسماة الانترنت هو حر لكن الحقيقة الكاتب الصحفي في اعتقادي مع احترامي للأخ نضال ولغيره هو الذي يكتب في الصحف والمجلات ويعرض نفسه للمسائلة القانونية..

نضال نعيسة: نكتب في كل المجلات ولنا كتابات..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد الشاطر: أنا لا أقصدك أقصد الآخرين لا نريد أن نأخذ الإحصائيات أنا أيضا الكلام اللي مكتوب عليك في الإنترنت لا أصدقه كله وأتناوله معك يمكن أن تنكره ويمكن أن تقبله..

فيصل القاسم: طيب مش هذا موضوعنا..

أحمد الشاطر: إحنا أنت قلت يا دكتور أن هذه الأمة العربية أمة طاردة مَن قال ثم في نقطة بصراحة قبل أن أنساها معقولة الذين جاؤوا من أقصى المغرب العربي والذين جاؤوا من اليمن ومن الدول الخليجية ومن المشرق العربي وذهبوا ليستشهدوا في العراق ولو أمكنهم أن يذهبوا لفلسطين ليستشهدوا لاستشهدوا هم حثالة مغرر بهم..

نضال نعيسة: مغرر..

أحمد الشاطر: هؤلاء تجاوزوا الحكومات وتجاوزوك وتجاوزوني وتجاوزوا كل الظروف وذهبوا ليسجلوا موقفا لولاه لكانت القوات الأميركية الآن يا سيد نضال يجب أن تعرف أن بعد القوات الصهيونية التي تحتل الجولان عن القوات الأميركية التي تحتل العراق 450 كيلومتر لولا هؤلاء الشرفاء لكانوا الأميركان في هذا المسرح الكبير الذي نحن نجلس فيه وممكن يذهبوا يحتلوا أقصى الوطن العربي..

فيصل القاسم: دقيقة نضال نعيسة هذا الكلام أريد أن تجيب عليه ما الذي يدفع الشبان في أقاصي المغرب العربي كي يتقاطروا إلى العراق ذرفات.. ذرفات..

أحمد الشاطر: من كل دول العربية..

فيصل القاسم: للذود عن شرف الأمة القتال أنت تقول إنهم عاطلون عن العمل هذا ليس صحيحا وهذه كذبة كبيرة بالمناسبة أنت تتهم بعض الإسلاميين بأنهم يدخلون في هذا..

نضال نعيسة: الإسلاميون وليس الإسلاميين..

فيصل القاسم: بس دقيقة.. الإسلاميون يدخلون في هذا الإطار بحجة أنهم فقراء ويثورون على الوضع الراهن يا سيدي أكبر مطلوب إسلامي في العالم أسامة بن لادن هو ملياردير.. ملياردير لكنه فضل الحياة في أفغانستان أنا لا أدافع عن أحد وعلى العيش كذا فهكذا يردون عليك يقولون في الوقت نفسه لا علاقة له بالفقر..

نضال نعيسة: أولا بالنسبة لأسامة بن لادن.. أسامة بن لادن طامح للسلطة يعني لا يعمل هذا لوجه الله..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا خلينا بالموضوع..

نضال نعيسة: إنما بالنسبة لهؤلاء المغرر بهم هؤلاء المساكين يعني الذين يغرر بهم الفقهاء والدعاة يعني ، يعني لو وجدوا لو تربوا في غير هذه البيئة الإرهابية هذه البيئة التسطيحية التجهيلية التي تجعل من الإنسان مفخخا..

فيصل القاسم: يعني هل يعقل أن هذه البيئة العربية بيئة إرهابية؟

نضال نعيسة: طبعا لو أنه تربى في بيئة تؤيد حقوق الإنسان تحب الآخر لا تمجد القتل تمجد الحب تمجد الإخاء بين الناس لا تمجد القتل لما رأينا ناس تحولوا إلى قنابل موقوتة ما هو السبب انسداد الأفاق أمام هؤلاء الناس يا أخي أعطي هذا الإنسان..

فيصل القاسم: هذا الشاب خلينا بالشاب..

نضال نعيسة: أعطي هذا الشاب خمسمائة دولار راتب..

فيصل القاسم: قلت هذا الكلام..

نضال نعيسة: خمسمائة دولار وأعطيه بيت وأعطيه زوجة وأطفال والله العظيم لن يفتح الراديو ويستمع لا إلى أفغانستان ولا إلى انسداد..

فيصل القاسم: ولا إلى العراق..

نضال نعيسة: انسداد الآفاق أمامه.. السلطات الحاكمة الديكتاتوريات القائمة يا دكتور فيصل احتكرت السلطة واحتكرت السياسة واحتكرت المادة الثروة واحتكرت كل شيء لم يجد لا يوجد نادي رياضي لا يوجد مقهى إنترنت لا يوجد مكان يذهب إليه الإنسان لا يوجد إلا الجحيم والنار فيجد نفسه الإنسان فيها فيذهب ويدب نفسه في هذا الجحيم والنار لو أنه يرى مكانا مناسبا لو أنه يرى ناديا يفرغ فيه هذه الشحنة الشبابية لما ذهب إلى أفغانستان يا أخي الإنسان بطبيعة الإنسان حب الحياة ولكن انسداد الآفاق والاضطهاد والقهر والاستغلال هو ما يجعل من الإنسان قنبلة موقوتة يفجر نفسه في الآخر ثقافة العداء للآخر هي التي خلقت بعدين يا أستاذ أنا حين أسمع هذا الخطاب هل تعرف أغنية أو قصيدة نزار قباني كلمات يسمعني حين يراقصني كلمات ليست كلكمات يأخذني في عوالم ويأخذني للسماء ويبني لي قصور ثم أجد نفسي في أخر السهرة على الطاولة ولا شيء سوى الكلمات نفس الشيء هؤلاء الأخوة القومجيين ليس عندهم سوى الكلمات..

أحمد الشاطر: قومجيين..

نضال نعيسة: يا أستاذ أحمد مبارك ماذا تفعل إحصائية صادرة عن جامعة الدول العربية عن أكبر منظمة عربية سياسية عربية ماذا تقول عن رقم سبعين مليون أمي.. أمي الكتابة والقراءة مش أمي ثقافي وسياسي يعني..

أحمد الشاطر: نعم.. نعم..

نضال نعيسة: ماذا تقول عن هؤلاء السبعين مليون أمي؟

فيصل القاسم: من الشباب معظمهم..

نضال نعيسة: من الشباب كلهم والعاطلين عن العمل ماذا تقول لهؤلاء يعني هؤلاء يعني الإنسان اللي بيشوف نفسه أمي وعاطل عن العمل وليس لديه أي عمل ماذا هناك حالة انهيار قيمي ومعرفي فظيعة يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: في أوساط الشباب؟

نضال نعيسة: في أوساط الشباب يتجلى هذا الانهيار خذ برنامج مثل هذا برنامج من سيربح المليون لأؤكد لك على مستوى الانهيار والانحطاط القيمي والمعرفي الموجود في هذه المجتمعات يأتي المذيع مع احترامي له يعني أنا ليس لي تعليق..

فيصل القاسم: طيب مش هذا موضوعنا..

نضال نعيسة: مش هذا الموضوع أمام الضيف العلامة هذا اللي جايبه ما أعرف من وين بيجيبوا لهذا الضيف العلامة..

فيصل القاسم: شاب..

نضال نعيسة: شاب أيوه وهو جايب زوجته معه وكذا وجايب لي القبيلة كلها تبعه معه وبيجيبوا وبيحطوه أمامه وبيقول له ما هي عاصمة مصر هل هي القاهرة أم الماهرة أم الفاهرة أم الكذا أو الماكرة مثلا يهرش رأسه هذه العلامة ويقول هل يمكن أن تحذف لي إجابتين فيحذف له إجابتين ويترك له القاهرة والماهرة فيقول له هل يمكن أن أتصل بصديق فيتصل بصديق وتأتي الحارة كلها..

فيصل القاسم: ليس إلى هذا الحد يا نضال..

نضال نعيسة: والله أسئلة..

أحمد الشاطر: أنتم تأكلون كبد الوقت في مواضيع ليست في صميم الحلقة والبرنامج..

نضال نعيسة: يا دكتور فيصل أسئلة أسخف من هذه أسئلة يعني هذا دليل..

فيصل القاسم: يعني بتدل على التسطيح..

أحمد الشاطر: يا دكتور..

نضال نعيسة: والانهيار المعرفي الموجود في المجتمعات..

فيصل القاسم: جميل بص يا سيد أحمد مبارك..

نضال نعيسة: أين أنتم في الجامعات من هذا الانهيار المعرفي الموجود خريج جامعة يا رجل يتخرج من الجامعة أنا واجهت ناس أنا يعني أعوذ بالله من كلمة أنا سافرت إلى أكثر من دولة عربية وأقمت فيها إقامة يعني والله..

أحمد الشاطر: نعم ما وجدت؟

نضال نعيسة: والله إلى دول عربية..

أحمد الشاطر: نعم وماذا وجدت فيها؟

فيصل القاسم: باختصار..

نضال نعيسة: وجدت فيها أن تقول لخريج جامعي في اختصاص تاريخ أو جغرافيا يا أخي اكتب لي ثلاث أسطر في اختصاصك أنت اختصاصك تاريخ أكتب لي ثلاثة أسطر في التاريخ في الإنجليزي في العربي والله العظيم ما بيعرف يكتب..

أحمد الشاطر: الوقت.



أزمة تغييب الوعي والعقول

فيصل القاسم: كي لا نخرج بس سيد الشاطر طيب يعني أنت لماذا تحاول أن تقلل من أهمية هذه الموجة الإعلامية التي تجتاح مجتمعات الشباب العربية وتؤثر فيها هل تستطيع أن تنكر أن هناك حوالي خمسمائة قناة الآن همها الوحيد تزييف عقول الشباب وتضييع وقتهم وليس فقط يعني هل تستطيع أ ن تنكر..

أحمد الشاطر: طيب يا..

فيصل القاسم: دقيقة ألا ترى الذي يتقاطرون أنت تقول يتقاطرون للاستشهاد في العراق والجهاد في العراق؟

أحمد الشاطر: نعم..

فيصل القاسم: ألا ترى الآلاف عشرات الآلاف الذين يتقاطرون لمشاهدة هذه المطربة أو هذا المطرب أو الاشتراك في برنامج موسيقي هؤلاء هم شباب الأمة؟

أحمد الشاطر: لا أبدا يا دكتور..

فيصل القاسم: شباب لا هم له شباب أن يريد أن يكون إما راقصات أو راقصين..

أحمد الشاطر: يا دكتور بصراحة يعني شيء يبعث على التقيؤ والغثيان أن يأتي شخص يعني في مكان مثل هذا ويقول إن هذه الأمة هي أمة الراقصين والراقصات والعاهرين والعاهرات اسمح لي وهي أمة لا وجود لها على الأرض هذا أنا.. أولا أنا أرفض بالمطلق كلمة قومجي كما قلت..

فيصل القاسم: طيب..

أحمد الشاطر: لا لو سمحت أن نعبر منها يعني إطلاق الكلام هكذا على علاته لا يمكن أن يقبل الآن الأستاذ نضال تكلم لا يوجد نوادي الأستاذ نضال يطل من نافذة صغيرة لا يوجد فيها هواء صافي على الأمة العربية هذه صورة أرجو من المخرج أن يأخذها للاعبات عربيات في القاهرة عام 1950، 1950 المرأة العربية التي يتهمها الأستاذ نضال في مقال خطير جدا أنها عبارة عن امرأة مكممة وهي كيس خيش أسود وهي لا تتعلم وهي لا تعرف وأحكي لك مثل ما حكا لك رواية قليلة أحكي لك ماذا كتب الأستاذ نضال ذات مرة في مقال له..

فيصل القاسم: بس خلينا في موضوع الشباب رجاء..

أحمد الشاطر: في موضوع الشباب نعم والمرأة جزء من الشباب وهي أم الشباب وأخت الشباب وزوجة الشباب يحكي أولا قبل أن أحكي أقول لك هذه ليست موضة ما يحصل الآن هو برامج استعمارية صهيوأميركية خطيرة لتنفيذ أو لخلق ما يسموه هم بالشرق أوسطية وهي الشرخ أوسخية هذه مشاريع خطيرة لتفتيت المفتت وتجزئة المجزأ ومحاصرة..

فيصل القاسم: لكنها نجحت..

أحمد الشاطر: لم تنجح..

فيصل القاسم: لكنها نجحت هي اخترقت صفوف الشباب..

أحمد الشاطر: يا دكتور فيصل أنت ترى الأميركان كيف يجرجرون أذيالهم في العراق أنت ترى الإسرائيليين كيف مرغهم حزب الله في لبنان..

فيصل القاسم: شبان المقاومة؟

أحمد الشاطر: نعم شبان المقاومة الطاهرة أنت ترى الآن للأسف الشديد أنا لا أدافع على الحكومات العربية ولا على العرب الرسميين الجبناء العملاء الجواسيس الذين الآن يحاولون أن يتنازلوا عن حق الشعب الفلسطيني في العودة وأن تكون له دولة وأن يكون عاصمتها القدس الشريف ثاروا يطبلون للقدس الشرقية وغدا ستسمع برام الله وغدا لا تجد القدس نحن ضد القمم العربية التي تنتصب على الفراغ والتي تنتصب على الهواء..

فيصل القاسم: طيب الشباب..

أحمد الشاطر: لو سمحت أعطني وقتي الشباب هم جزء من هذا الموضوع جامعة الدول العربية يتحدث عليها الأستاذ نضال كمنظومة أو كجامعة موجودة أولا هذه جامعة الحكومات العربية وليست جامعة الشعوب العربية تعرف يا أستاذ نضال عندما اجتمعت عندما أقر القادة والرؤساء العرب في قمة الخرطوم الماضية السنة الماضية أقروا خطة الشباب خطة كاملة للشباب تعرف..

نضال نعيسة: كلمات لا شيء غير كلمات..

أحمد الشاطر: لو سمحت اتركني اكمل لك..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد الشاطر: اتركني.. عندما اجتمعت جامعة الدول العربية في القاهرة لتنفيذ هذا البرنامج تعرف يا دكتور من دعت .. دعت معهد أجنبي من الإسكندرية دعت جمعيات وهمية كرتونية تؤسسها ما يسمى بوحدة شباب وطلاب الأمم المتحدة ومنظمات الكنائس العالمي وهذه لا علاقة لها بالدين المسيحي ومنظمات صهيونية وأميركية وهذا ليس كلاما قومجي نحن الآن في الوطن العربي هناك بعض الاختراقات أنا أقول أن الشباب مشاكلها كله محلولة والطلاب محلولة لكن لا يعني أني أنا أقول الأمة العربية كلها مش موجودة لا حضارة ولا تاريخ ولا صمود ولا بقاء اسمح لي بس أكمل لك..

فيصل القاسم: تفضل..

أحمد الشاطر: قال الأخ نضال في أحد هذه المقالات اللي أمامي أن له صديق يروي له انه زار أحد المطارات العربية في الصحاري العربية لا يتكلم عن الأمة العربية إلا كأنها صحراء مليئة بالحيوانات الآدمية وإلى أخره تخيل شوف الرومانسية اللي عند أخونا أستاذ نضال أن صديقه الأجنبي بنته أول ما طلعت من هذا المطار العربي شافت امرأة منقبة فأغمي عليها ومسكين هذا الأجنبي الغلبان بده ثلاثة أربعة شهور عشان بنته تصحى أنا أقول للأستاذ نضال..

نضال نعيسة: أصيبت بالرعب..

أحمد الشاطر: اسمعني أصيبت بالرعب شوف ما تقول يا سيد نضال للبنت أو للطفلة العربية التي أخطأت في الضغط على زر ريموت كنترول لتقلب من قناة عربية إلى قناة أخرى وخرجت لها قناة فضائية بها امرأة أنا أسف من الجماهير أني أقول هذا الكلام بها امرأة عاهرة ينكحها ثلاث رجال من بينهم واحد من الذين تضحك عليهم من أدغال إفريقيا..

نضال نعيسة: شو دخل هذا في هذا؟

أحمد الشاطر: نعم دخل هذه هي اللغة الجديدة التي يريدها الأخوة الذين..

نضال نعيسة: لا.. لا..

أحمد الشاطر: يضخون على الأمة هذا الكلام يريدون لغة الجنس والفضائيات والهز والرقص والمقص وتغييب عقول الشباب وخلق جيل لا علاقة له بأمته ولا بوطنه ولا بآبائه ولا بأجداده نحن نتشرف في هذه الأمة ثم اسمح لي هل يا دكتور اسمح لي أقفل هذه المداخلة الحالية..

فيصل القاسم: باختصار..

أحمد الشاطر: باختصار شديد قد يتهيأ للأستاذ نضال أننا نجامل نحن نعتز بكل الرؤساء والقادة العرب كما ذكرت لك في الحلقة الماضية الشرفاء الذين يقاتلون ويناضلون ونحن يعني نواجه مثل ما نواجه الأعداء كل الرؤساء أو الملوك أو الحكومات التي تطبل وتعمل علاقات مع العدو وتنبطح بإشارة من كوندوليزا رايس يجتمع مجلس الأمن العربي القومي إذا كان هو موجود اسمع لي ماذا قلنا للقادة والرؤساء المجتمعين في قمة الخرطوم التي أقرت هذا الشباب أقرأ لك فقرة لو سمحت..

فيصل القاسم: باختصار..

أحمد الشاطر: باختصار نعم معلش نقرأ لك فقرة نحن قلنا لهم ندعوكم ونحن مع كل من هو معنا في درب الصمود والصبر والتحدي والمواجهة ونعلمكم بأننا ضدكم وضد حكوماتكم إذا فرطتم في قضايانا وفى أرضنا وعرضنا ولا نحتاج أن نذكركم بأنكم تملكون مع أعناقنا كافة مسببات الحياة الكريمة الحرة فوق الأرض وتحت الشمس من قوة بشرية هائلة وثروات وخيرات ونفط وبترول وغاز وبحار وخلجان ومعابر ومضائق ومناخات وجغرافيا وتاريخ مشرف مضيء يمكنكم من حكم العالم وتغيير وجه الكرة الأرضية..

فيصل القاسم: بس..

أحمد الشاطر: اسمح لي بس أقفل..

فيصل القاسم: كي لا نتحول إلى خطاب..

أحمد الشاطر: لا ليس خطاب.. ليس خطاب..

نضال نعيسة: هي كلمات هذه لا شيء سوى الكلمات..

فيصل القاسم: خطاب مؤتمرات القمة العربية..

أحمد الشاطر: ليس خطاب.. يا دكتور لا تسخروا من الاتحاد العام للطلبة العرب هذا اتحاد يا دكتور فيصل أنت كنت عضوا فيه لما كنت في الاتحاد الوطني لطلبة سوريا وإذا كان السيد نضال ما كنش عضو فيه هو حر هذه اتحادات..

نضال نعيسة: لي الشرف أني لم أكن..

أحمد الشاطر: هذه اتحادات مشرفة..

نضال نعيسة: عضوا في أي منظمة عربية..

أحمد الشاطر: لها شهداء وهي منظمات مقاتلة..

نضال نعيسة: هذا شرف كبير لي أني لم أكن عفوا في أي حزب أو تنظيم سياسي أو منظمة عربية..

أحمد الشاطر: إحنا قلنا اتحاد الطلبة العرب وليس الأحزاب..

نضال نعيسة: واتحاد الطلبة العرب ليس شرف لي..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس يا نضال..

أحمد الشاطر: ليس شرف..

نضال نعيسة: ليس شرف لي..

أحمد الشاطر: شكرا والله هذا رأيك..

نضال نعيسة: أنت حر..

فيصل القاسم: يا نضال بس أسألك سؤال..

أحمد الشاطر: شرف لك أن تذهب إلى زيورخ مؤتمر الأقليات..

نضال نعيسة: نعم .. نعم..

أحمد الشاطر: وتصافح موردخاي..

نضال نعيسة: لم أصافح موردخاي..

أحمد الشاطر: كويس..

نضال نعيسة: إذا تجلب لي أي دليل أني صافحت أو كلمت أو حتى نظرت إلى هذا..

أحمد الشاطر: جميل..

نضال نعيسة: هذا الوحش البشري..

أحمد الشاطر: أنا طيب.. أنا فرح وسعيد..

نضال نعيسة: سأبيح دمي أمامك..

حمد الشاطر: طيب أنا فرح وسعيد جدا..

نضال نعيسة: هذه الصورة أولا أشكرك على إحضار هذه الصورة وفعلا هي صورة جيدة..

أحمد الشاطر: تبع الكرة ممتاز..

نضال نعيسة: وهذا يدل فعلا..

فيصل القاسم: يا جماعة.. يا جماعة بس دقيقة..

نضال نعيسة: دكتور فيصل بس على الصورة..

فيصل القاسم: طيب باختصار..

نضال نعيسة: هل تستطيع الآن أن تعمل فريق نسائي في هذه الظروف العربية الآن في ظل..

أحمد الشاطر: موجود فرق نسائية في كل الدول العربية..

نضال نعيسة: لا يوجد..

فيصل القاسم: نسائية شبابية قصدك؟

أحمد الشاطر: شبابية موجودة..

نضال نعيسة: نسائية لا..

أحمد الشاطر: تفضل أنا أدعوك لزيارة الجامعات العربية أنت أين تعيش يا أخ نضال ألا تعيش في سوريا..

نضال نعيسة: دولة أو دولتين أو ثلاث دول عربية..

أحمد الشاطر: أدعوك لزيارة جامعة اللاذقية في حمص..

نضال نعيسة: هل رأيت نساء يلعبن بالحجاب يا أخي فيصل..

أحمد الشاطر: ما علاقتك بالحجاب؟

فيصل القاسم: بس دقيقة كي لا نخرج بالموضوع نضال.. نضال..

نضال نعيسة: نعم..

فيصل القاسم: ألا تعتقد أن هناك تناقضا في كلامك من جهة تقول لي أنه الشباب العربي عبارة عن ثلة من التائهين والضائعين والمتسولين والماجنين ومن هذا الكلام..

نضال نعيسة: سائقي التاكسي وماسحي الأحذية..

فيصل القاسم: وماسحي الأحذية.. حرام عليك من جهة تتهكم عليهم ومن جهة أخرى تشن الهجوم تلو الآخر على الشباب القومي أو الشباب الإسلامي الذي أصبح شوكة في خاصرتك وخاصرة الذين تمثلهم هل تستطيع أن تنكر الآن أن هناك حركات ومواقع شبابية إسلامية وقومية وعربية على الإنترنت بكثافة غير متصورة غير متصورة وهذا إن دل على شيء يدل على أن الشباب العربي ليس منفيا سياسيا بل مشاركا .. مشاركا هذا من جهة من جهة أخرى أنت تتهم أنه تقول إنه الدول العربية طاردة لشبابها وكذا طب يا سيدي لو ذهبت إلى الغرب إلى أوروبا لوجدت أن الدول الغربية التي أنت تتشدق بديمقراطيتها لوجدتها تلهي الشباب بالجنس وبكرة القدم وبالرياضة والموسيقى وبهز الخصر وبكل ذلك إذا لماذا استهداف الشباب العربي؟

نضال نعيسة: وهذا ماله؟

فيصل القاسم: كيف ماله؟

نضال نعيسة: أولا بالنسبة لكلامك أنت قلت بعظمة لسانك قلت إن هؤلاء على الإنترنت وليس على الواقع أي في عوالم افتراضية..

فيصل القاسم: كيف عوالم افتراضية؟

نضال نعيسة: الإنترنت..

فيصل القاسم: هم موجودون العراق هم موجودون في جنوب لبنان هم موجودون في فلسطين..

نضال نعيسة: هؤلاء يا دكتور فيصل اللي موجودين في العراق.. اللي موجودين في العراق واللي عم يقتل لي ألف طفل عراقي وألف امرأة وواحد راح يجيب لأولاده..

فيصل القاسم: طب ليش الأميركان عايزين يهربوا .. ليش الأميركان عاوزين يهربوا؟

نضال نعيسة: الأميركان عاوزين يهربوا لأنه عم تزداد خسائرهم هذه الخسائر هذه الخسائر القتيل الواحد بالنسبة لهم قتيل واحد يعادل ألف قتيل من القتلى..

أحمد الشاطر: يعني هما أفضل من العرب يعني.. أشرف من العرب الأميركان..

فيصل القاسم: طيب جاوبني على النقطة تفضل..

نضال نعيسة: أنت تقول أن هؤلاء على الإنترنت أي في العوالم ما زلنا في العوالم..

فيصل القاسم: وماذا عن فلسطين .. طب بس دقيقة..

نضال نعيسة: فلسطين هل يرضيك..

فيصل القاسم: بس أنت لم تجب على سؤالي .. بس دقيقة لم تجب على سؤالي.

نضال نعيسة: تفضل..

فيصل القاسم: هل تستطيع مَن الذي هز إسرائيل وجعلها تحاكم وتحاسب حكامها في الآونة الأخيرة أليس شباب المقاومة الوطنية اللبنانية؟

نضال نعيسة: نعم.. ربما أنا أتفق معك بشأن المقاومة في جزئية المقاومة الوطنية..

فيصل القاسم: أه بلشت تلف هلا..

نضال نعيسة: لأنها أعطت وأنا كتبت هذا الكلام ومسؤول عنه كتبته في أكثر من مقال ونشر بالنسبة للمقاومة حصل عدوان بربري هجمي صهيوني على..

فيصل القاسم: خليني بالشباب.. خليني بالشباب..

نضال نعيسة: أيوه بالشباب..

فيصل القاسم: لا تهرب من الإجابة..

نضال نعيسة: أيوه نحن الآن لدي أنا إحصائية هامة جدا حول العوالم الافتراضية يعني هذا بيدل على تهميش..

فيصل القاسم: ما جاوبت على السؤال على أي حال ما جاوبت على سؤالي..

نضال نعيسة: أي سؤال؟

فيصل القاسم: سؤالي الشباب والمقاومة والأبطال..

نضال نعيسة: الذين يقاتلون..

فيصل القاسم: اللي عم بيحارب..

نضال نعيسة: اللي عم بيحارب..

فيصل القاسم: اللي دمر الميركافا مش واحد عمره خمسين سنه شاب عمره عشرين سنة..

نضال نعيسة: يا دكتور فيصل اللي دمر اللي استشهد بالمجان في فلسطين واللي فجر نفسه في فلسطين لكي يرى فيما بعد زعران حماس وزعران فتح يتقاتلون هذا من أجل أية قضية ومن أجل أي ثمن مات هذا..

فيصل القاسم: زعران..

أحمد الشاطر: مش معقول..

نضال نعيسة: يعني ييجي هادول يتقاتلوا على الهواء أمام الناس يتقاتلوا على الهواء أمام الناس الفتحاويين والحماسيين ويوقعوا خسائر في أنفسهم بأكثر مما أوقعت بهم إسرائيل ماذا تسمي هؤلاء هل هؤلاء أبطال هذا المسكين اللي فقد روحه وأمه فقدته هل تعتقد بأنه راح من أجل قضية سامية لكي يأتي فيما بعد الأخ ما بعرف اسمه أبو كذا ولا أبو كذا ويتقاتلون على الهواء ويعملوا فضيحة وجرصة دولية على الهواء..

أحمد الشاطر: هذا ليس نقاش الشباب بصراحة يعني..

نضال نعيسة: ما هو نقاش الشباب؟ ما هو.. بعدين بالنسبة لموضوع الشباب العربي ولا هذه المرأة العربية اللي عام تحكي فيها..

فيصل القاسم: الشباب الشابات العربيات خلينا بالشابات.. الشابات العربيات..

نضال نعيسة: إحصائية صادرة من السعودية من السعودية إحصائية رسمية ثلاثة مليون عانس يا دكتور فيصل في السعودية هل قرأت هذا..

أحمد الشاطر: مين صدرها هذه؟

فيصل القاسم: أيوه..

نضال نعيسة: طيب أليست أزمة هذه..

أحمد الشاطر: منين صدرت؟

نضال نعيسة: في مصر أليس هناك أزمة عنوسة..

أحمد الشاطر: من الذي أصدر هذه الإحصائية؟

فيصل القاسم: بس دقيقة .. تفضل..

نضال نعيسة: في سوريا في كل الدول العربية هناك أزمة عنوسة أزمة عزوف عن الزواج هذا العزوف عن الزواج أليس هو خلل اجتماعي لا يصب في مصلحتكم بعدين أنتم كنظام رسمي عربي؟

أحمد الشاطر: من قال إننا نحن نظام عربي رسمي؟

نضال نعيسة: أنت تتكلم بوجهة نظر النظام الرسمي العربي..

أحمد الشاطر: أنا أتكلم باسم الاتحاد العام للطلبة العرب وأنا حييت النظام الرسمي إذا كان في نظام عربي رسمي وهو نادر ونزيه يا سيد نضال..

نضال نعيسة: يا أخي الكريم..

أحمد الشاطر: أنا أحييه إذا كان ثابت على المبادئ بقوة..

نضال نعيسة: خليني أقرأ لك بس الإحصائية وقد دلت الإحصائية..

أحمد الشاطر: تفضل من أين بس أذكر لي من أين من أي موقع من أي منظمة؟ من أي..

نضال نعيسة: إحصائية صادرة عن..

أحمد الشاطر: عن أي مؤسسة؟

"
أحدث الدراسات تشير إلى أن معظم مرتادي مقاهي الإنترنت في العالم العربي هم من فئات الشباب، وهذه الظاهرة تستدعي الدراسة من جانب الحكومات العربية لتجد بدائل يقضي فيها الشباب أوقات الفراغ بدلا من إضاعة الوقت والمال
"
نضال نعيسة
نضال نعيسة: عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية عارف كيف وقد دلت الإحصائيات أن معظم مرتادي هذه المقاهي هم من فئة الشباب فقد أثبتت إحصائية وزعتها مجلة خليجية على عدد من مقاهي الإنترنت أن 80% من مرتادي هذه المقاهي أعمارهم أقل من ثلاثين سنة فيما قالت إحصائية أخرى أن 90% من رواد مقاهي الإنترنت في سن خطرة وحرجة جدا وهذه نتيجة خطيرة فكون معظم مرتادي المقاهي من الشباب ومن فئة عمرية خطرة تحديدا وأن معظمهم يرتاد هذه المقاهي شوف ليش يرتادوا المقاهي للدردشة فأن الظاهرة تصبح خطرا تستدعي إيجاد بدائل يمكن للشباب أن يقضوا أوقات فراغهم فيها بدلا من إضاعة المال وكذا إلى أخره شوف الاستبيان اللي عملتها إحدى المجلات السعودية عن نوعية المواقع انتبه..

أحمد الشاطر: معك.. أنا معك..

نضال نعيسة: تفشي الأمية في صفوف هؤلاء الذين تمثلهم أنت كاتحاد طلاب عرب تمثلهم وتمثل يعني الوهم يعني بالحقيقة..

أحمد الشاطر: لا والله الوهم اللي حضرتك تحكي فيه يعني..

نضال نعيسة: عن نوعية المواقع التي يدخلها..

أحمد الشاطر: بس بسرعة أكلت كبد الوقت يا أخي..

نضال نعيسة: لا.. لا ثواني..

أحمد الشاطر: وأنت تمثل نفسك فقط..

نضال نعيسة: يا أخي عن نوعية المواقع التي يدخلها الشباب في المقاهي كانت النتيجة أن 60% يقضون أوقاتهم في مواقع المحادثة شاتينج يعني شيء فاضي كلمات..

فيصل القاسم: وغيره والأفلام هذه..

نضال نعيسة: جاي لك يا دكتور فيصل و20% من المستخدمين للمواقع السعودية المواقع الثقافية عفوا المواقع الثقافية هذه يقصد بها المواقع الوهابية والمواقع التي تبث التطرف والإجرام في.. و 12% للمواقع الطبية والحاسوبية والتجارية و8% من طلابك هادول اللي أنت بترأسهم للمواقع السياسية أي يعني السياسة لا تعني لهم أي شيء فقد عزفوا عنها وكرهوها بسبب..

أحمد الشاطر: كلام خاطئ..

نضال نعيسة: ممارسات الأنظمة واحتكار السلطة واحتكار السياسة واحتكار..

أحمد الشاطر: موضوع آخر هذا ممارسات الأنظمة موضوع آخر..

نضال نعيسة: أيوه..

أحمد الشاطر: يا دكتور هذا غير معقول يعني أنا للمرة أطلب بأن يكون هناك عدل..

فيصل القاسم: ماشي جيد جدا ذكر نقطة يا سيد الشاطر..

أحمد الشاطر: تفضل..

فيصل القاسم: ذكر نقطة أريد أن تجيب عليها..

أحمد الشاطر: ذكر نقاط.



الأزمات الاجتماعية والسياسية

فيصل القاسم: دقيقة ألا تعتقد أن نظرة واحد للشباب العربي على مستقبله أو هذا المستقبل المظلم كفيلة بأن تجعله يعني ينسى الدنيا كلها أنا أسألك..

أحمد الشاطر: تفضل..

فيصل القاسم: هل تعلم عدد الشباب العربي الذين لا يستطيعون الزواج ملايين الشباب الذين لا يستطيعون أن يدفعوا تكاليف الزواج..

نضال نعيسة: أنت تؤيد فماذا فعلت من أجلهم؟

فيصل القاسم: فما بالك الحصول.. دقيقة..

أحمد الشاطر: دقيقة واحدة..

فيصل القاسم: فما بالك الحصول على وظيفة أو على بيت أول على كذا وجاي تدافع لي عن شباب عربي معثر..

أحمد الشاطر: يا دكتور أنتم تريدون أن تعارضوا حتى الإرادة الإلهية إذا كان فيه دولة وأغلب الدول العربية نسبة الذكور فيها واحد إلى نسبة الإناث أربعة من أين سيأتوا بأزواج لهؤلاء النساء اللي تحكي عليهم أنت عوانس من هونولولو يعني أن ستعاند قدرة رب العالمين..

نضال نعيسة: أنت لا تستطيع أن توجد حل للقضية..

أحمد الشاطر: لو سمحت اتركني لو سمحت يا أخي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد الشاطر: لا يمكن لا يجوز..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا نضال..

أحمد الشاطر: اتحاد الطلبة عرب دقيقة والأخ نضال خمس دقائق مش معقول يا دكتور..

فيصل القاسم: تفضل لك الوقت..

أحمد الشاطر: يعني عنوسة وما عنوسة لا أنتم لم تدخلوا الجامعات العربية أنا أدعوكم على الهواء مباشرة لزيارة هذه الجامعات أدعوكم هذه الإحصائية أو التي يتحدث عليها الأخ نضال..

نضال نعيسة: هذه خذها خليها معك..

أحمد الشاطر: لا.. لا لو سمحت هذه الرغائيات أنا تعرف ماذا أقول عنها هذه.. هذه يصدق فيها قول الكاتب اللبناني الفظيع والذي أحييه غازي قهوجي وهي كتابات المنخروطية الفنكوشيوسوفيكية فسر كما تشاء ينفع معها الرسالة الجوالية الآتية عازمك بكره يوم الجمعة الساعة 7 الصبح على الغذاء بعد العصر ليلة الأربعاء تفضل فسر يعني أنت تدخل..

نضال نعيسة: واصل..

أحمد الشاطر: أنت تدخل لو سمحت اعطني أكمل..

نضال نعيسة: هؤلاء شبابك اللي ترأسهم أنت رئيسهم هؤلاء هو رئيسهم..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد الشاطر: يا سيد نضال هذه المراكز الذي يتحدث عنها السيد نضال أولا هو يناقض نفسه يقول هذه عوامل افتراضية الأخ نضال يعيش في عالم افتراضي في عالم الإنترنت فقط هو يدمج يوميا مقالات تتنكر للعروبة والإسلام وتنادي بالليبرالية وتنادي بشرق أوسط..

نضال نعيسة: سامحك الله..

أحمد الشاطر: موجودة يا أخ نضال مع احترامي لك شخصيا..

نضال نعيسة: سامحك الله..

فيصل القاسم: طيب..

أحمد الشاطر: موجودة معي..

نضال نعيسة: أقرأ قراءة سليمة.. أقرأ قراءة سليمة..

أحمد الشاطر: لو سمحت اتركني بس أكمل..

نضال نعيسة: لا.. لا..

فيصل القاسم: بس خلينا نسمع..

أحمد الشاطر: اتركني بس أكمل..

نضال نعيسة: تفضل..

أحمد الشاطر: أن يعني هذه الإحصائيات نحن ندعوكم وندعو كل هذه المراكز أن تأتي إلينا وتزور أنا قلت لك لا يمكن ما فيش مجتمع خالي من الإشكاليات يا دكتور فيصل الشباب العربي له بعض الإشكاليات من بينها ليست العنوسة أول الأمور يا دكتور لما تقول لي..

نضال نعيسة: أزمة في المجتمع هذه كيف تريدني أن أتجاوزها..

أحمد الشاطر: يا أخي إذا أنت عندك أربع بنات وعندك طفل شو إرادتك أنت بدك تعاند قدرة الرب يا أخي..

نضال نعيسة: ما دخلت أنا.. أنا لم أتصدى للعمل العام أنت عم تتصدى للعمل العام أنت تقول..

أحمد الشاطر: أي عمل عام؟

نضال نعيسة: أنت تقول بأنك رئيس للاتحاد ما بأعرف أيش..

أحمد الشاطر: نعم وباقتدار لو سمحت بس أكمل..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا نضال.. يا نضال بالله عليك بلا مقاطعة..

أحمد الشاطر: يا دكتور بصراحة نحن في الاتحادات والمنظمات الوطنية والقومية العربية نعمل في ظروف استثنائية كبيرة جدا وصعبة وهذا ليس تشكى كما قلت في الحلقة الماضية ولهذا نحن لا نجانب الحقيقة ولا نجافيها نحن نعمل على الأرض نحن نعرف كم تخرج طالبا وكم تخرجت طالبة من الدول العربية الآن في هذه الظروف اللي أنت تحكي فيها أن الأمور سوداوية وضبابية الطلبة والشباب العرب التقوا عام 2003 في البقاع الغربي المحرر وعقدوا أكبر مهرجان للطالب العربي وذهبوا ووقفوا وتزاوروا والآن عندهم موقع على الإنترنت في هذا العالم الافتراضي اللي تحكي عليه..

نضال نعيسة: الشباب الذكور بس..

أحمد الشاطر: سامحني والبنات..

نضال نعيسة: أنت تفصلهم لا البنات مش موجودين..

أحمد الشاطر: يا أخي لو سمحت أنت لم تكن موجود معنا يا أخي..

نضال نعيسة: البنات مش موجودين هناك..

أحمد الشاطر: لم تكن موجود معنا..

نضال نعيسة: ممنوع الاختلاط عندكم يا أخي..

أحمد الشاطر: من الذي قال؟

نضال نعيسة: ممنوع الاختلاط..

أحمد الشاطر: يعني والله أنت لا تعرف شيئا حتى عن بلدك بصراحة..

نضال نعيسة: كيف لا أعرف عن بلدي؟

فيصل القاسم: بس دقيقة.. يا نضال..

أحمد الشاطر: يا أخي..

فيصل القاسم: تفضل فرجنا الصور.

أحمد الشاطر: أن هأفرجيه الصورة من عام 1962..

نضال نعيسة: صح..

أحمد الشاطر: صح يعني زمان كان في هلا ما فيش..

نضال نعيسة: الآن أتكلم لك عن الانهيار..

أحمد الشاطر: لا يوجد الانهيار القيمي الذي تتحدث..

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة..

أحمد الشاطر: يا أخ نضال الانهيار القيمي لا يوجد انهيار معرفي في الوطن العربي بدليل أن كبار هؤلاء الذين أنت فرحان بهم والنهار كله تكتب عليهم الليبرالية والغرب الذين صنعوا صواريخهم عرب والذين يعملوا في جراحات القلب عرب والذين أبدعوا لديهم .. دقيقة لا تقولي لي..

نضال نعيسة: الذين تدافع عنهم هاجروا هربوا إلى هناك..

أحمد الشاطر: من قال هاجروا.. أبداً..

نضال نعيسة: وضعوا عقولهم وخبرتهم في تصرف أولئك..

أحمد الشاطر: ليس .. ليس لا.. لا لو سمحت..

نضال نعيسة: هذه إدانة لك لا تذكرها..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس يا جماعة.. يا جماعة..

نضال نعيسة: أنه يدين نفسه يا دكتور فيصل..

أحمد الشاطر: أتركني أدين نفسي..

فيصل القاسم: يا سيد شاطر يا جماعة سيد شاطر..

نضال نعيسة: أنت تدين نفسك..

أحمد الشاطر: أسمع أنا يشرفني هذه الإدانة هذا لم يهرب هذا ذهب..

نضال نعيسة: لماذا ذهب منك وراح يشتغل هناك..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة..

أحمد الشاطر: يا أخي هذا لم يتخرج لو سمحت..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد الشاطر: لم يتخرج من حدائق الوهم اللي تتحدث عنها أنت ذهب هناك أنا أسميه..

فيصل القاسم: لماذا هرب لماذا هجرة العقول؟

أحمد الشاطر: لم يهرب يا دكتور..

فيصل القاسم: لماذا هجرة العقول؟

نضال نعيسة: إدانة لك هذه لا تذكرها..

أحمد الشاطر: نحن سنتحول إلى صراع الديك هذا غير صحيح..

فيصل القاسم: تفضل..

أحمد الشاطر: أرجوكم لو سمحتوا لنناقش القضايا هذه القضايا تهم ملايين الشباب..

فيصل القاسم: تفضل..

أحمد الشاطر: بدون مقاطعة لو سمحت..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة يا نضال..

أحمد الشاطر: أنا لا أنكر أن هناك بعض العقول في الوطن العربي هاجرت هذه نقطة وحدها خلينا نتركوها على جنب لظروف متعددة لظروف متعددة ليست أسبابها كلها أنظمة أو الحكومات وليست أسبابها من الأشخاص في حد ذاتهم لي أخي ثم ألا تفرح بأن يكون لك جالية عربية وسورية تحديدا في فنزويلا..

نضال نعيسة: لا أفرح..

أحمد الشاطر: سامحني دقيقة..

نضال نعيسة: أريدهم في بلدي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

نضال نعيسة: يسألني السؤال..

أحمد الشاطر: كنت تقول إنني سوف أسافر ولو كنت أغادر وسأغادر وسأغير ولدي رأي استشرافية ولا يوجد لديك رؤية استشرافية ما دام أنت تقول إن دول كلهم راحوا وكأنهم مطرودين الوطن العربي وطن غير طارد..

نضال نعيسة: طارد..

أحمد الشاطر: سامحني نكمل..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد الشاطر: اسمحي لي نكلم..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد الشاطر: وطن جاذب نحن للأسف الشديد بترهاتنا الفظيعة نشوهه ليس نحن الذين يكتبون ويدرون في هذه الأروقة هم في الحقيقة يدرون أو لا يدرون أداة طيعة في أيدي هذه الدوائر الكبرى التي تريد لهذا الوطن أن يكون مش بس مثل العراق يا أخي اسمحي لي أعود للعراق يا سيد نضال هذه الجدران الكنكروتية يا دكتور اللي عملوها بالله أنا سأعرض أمام كل الخلق الآن..

فيصل القاسم: بسرعة..

أحمد الشاطر: باختصار شديد معلهش هذه قضايا تحتاج تعرف آخر سلاح استخدمته القوات الأميركية ما هو لو سمحت يا سيدي المخرج سلاح العقارب والأفاعي حتى تقتل به الذين تحاصرهم في هذه الجدران وحتى تفرغ به المدن بعد أن تحاصر العرب في العراق وحتى في فلسطين..

فيصل القاسم: شو تقول عن الشباب هناك..

أحمد الشاطر: الشباب يقاتلون..

فيصل القاسم: ماشي.. ماشي..

أحمد الشاطر: يناضلون صامدون لم يتخلوا عن المكان..

فيصل القاسم: جميل جدا نضال..

أحمد الشاطر: أتركني أجاوب أنا لم أجب على كثير من النقاط يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: نقطة واحدة بس باختصار خلص الوقت..

أحمد الشاطر: تفضل..

فيصل القاسم: طيب نضال نعيسة طب أنت لماذا يعني تتحدث عن الشباب العربي كما لو أنه يعني ليس مكانه معروفا ضائع كذا إلى ما هنالك هناك بلدان عربية كثيرة عرفت كيف تستوعب الشباب وتحتوي الشباب وتعرف كيف تتعامل مع قضاياهم ومشاكلهم من خلال منظمات شبابية منظمات شعبية من خلال اتحاد طلبة وما إلى هنالك من هذا الكلام واللي كمان؟

نضال نعيسة: أيوه اتحادات الطلبة بعدين أنا هذه الكلمات تبع نزار قباني لا أريدها..

فيصل القاسم: بس أحكي عنها شوية..

نضال نعيسة: منك أرقام إحصائيات..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس احكي لى عن المنظمات بلدان..

نضال نعيسة: أي منظمات؟

فيصل القاسم: منظمات شبابية وشعبية وما شاء الله طلائع وما بعرف شو وشبيبة..

نضال نعيسة: هذه منظمات يعني ما بدنا ندخل في..

فيصل القاسم: لا أدخل لأنها موجوة بكل العالم العربي..

نضال نعيسة: يا أخي..

فيصل القاسم: موجودة بليبيا موجودة بسوريا ومجودة في كذا موجودة بالعراق ليش هربت ليش..

نضال نعيسة: يا أستاذ فيصل نعم أجبلك إحصائيات بنسب مئوية بدي تجيب لي أنت..

أحمد الشاطر: هذه الإحصائيات وهمية يا أخي..

نضال نعيسة: تجيب لي إنجازات على أرض الواقع تقل لي إحنا عملنا هذا المركز البحثي..

فيصل القاسم: طب بس جاوبني..

أحمد الشاطر: تسمح..

فيصل القاسم: ماذا؟

نضال نعيسة: اخترعنا كذا..

فيصل القاسم: ماذا عن المنظمات الشعبية وبابية الموجودة في كثر من الدول العربية..

نضال نعيسة: المنظمات صورية..

أحمد الشاطر: غير صحيح..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد الشاطر: غير صحيح..

نضال نعيسة: تحمل خطاب قومي دعوي كاذب وزائف..

فيصل القاسم: تكلم عن الخطابات عن الشعارات..

أحمد الشاطر: غير صحيح.. لا يجوز..

نضال نعيسة: لا محل له الإعراب وفي النهاية كلمات لا شيء سوى الكلمات..

أحمد الشاطر: يا سيدي..

نضال نعيسة: بالأمس القريب في تونس تدافع على ستار أكاديمي هذا برنامج من هذه البرامج..

أحمد الشاطر: هذه برامجك..

فيصل القاسم: بس دقيقة ما الذي حدث تفضل والله بلا مقاطعة ما الذي حصل؟

نضال نعيسة: تدافع على هذا البرنامج التافه الذي يروج انهيار قيمي..

أحمد الشاطر: من روائه..

نضال نعيسة: ناس تتعلق بس بحبال الهوى حتى . تنفس الطاقات أنت المطلوب منك يا أستاذ أن تجد قنوات لتصريفها هذه الطاقات..

فيصل القاسم: قلنا لك فيه اتحادات شبيبة..

نضال نعيسة: كلمة كبيرة على الهوي يا دكتور فيصل..

أحمد الشاطر: مردود عليه كل كلامك يا سيد..

نضال نعيسة: لا تخليني أحكي بحرف الخاء..

أحمد الشاطر: أنت والله لا تعرف شيء..

نضال نعيسة: بعد إذنك يا دكتور فيصل رجاء..

فيصل القاسم: بلا بلا. رجاء بلا إسفاف..

نضال نعيسة: هذه منظمات ثورية لتدعيم هذه الأنظمة وتجميل هذه الأنظمة..

أحمد الشاطر: أنظمة مين .. أنظمة مين..

نضال نعيسة: أنظمتك اللي بتمثلها..

أحمد الشاطر: يا دكتور لو سمحت أنا لم أعد أحتمل عفوا..

فيصل القاسم: تفضل..

أحمد الشاطر: السيد نضال يشتم النظام السوري وهو سوريا لا تقاطعني هذه مقالته..

نضال نعيسة: ما شتمت النظام السوري أبدا..

أحمد الشاطر: لحظة .. لحظة سأقرأ لك سأقرأ لك..

نضال نعيسة: هات لي الشيء..

أحمد الشاطر: هذه موجودة الآن على الهواء وفى سوريا وطليق يكذب كل الذين يقولون إن الأنظمة العربية..

نضال نعيسة: لا..

أحمد الشاطر: لو سمحت الأنظمة الرسمية بعضها ديكتاتورية بعضها وعبوث وكذا هل أقرأ لك ماذا كتب؟

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا..

أحمد الشاطر: لو سمحت أنتم حولتم الموضوع يا أخي أولا لا يمكن غير مقبول أبدا أن يأتي شخص يمثل رؤيته القاصرة مثل أخونا نضال ويقول إن كل..

فيصل القاسم: الشيء الثاني..

أحمد الشاطر: ويقول أن هذه المنظمات لو سمحت لي..

فيصل القاسم: تفضل..

أحمد الشاطر: هذه تنظيمات متأسسة من عام 1950 أنا أعود أعود لو سمحت.. هذه المنظمات اللى تقول فارغة عام 1962 إخوانا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يخرجون تحية تعرف لماذا للثورة الجزائرية هذه الصورة لو سمحت هؤلاء طلاب..

فيصل القاسم: خلص الوقت؟

أحمد الشاطر: وقت الحلقة..

فيصل القاسم: أشكرك..

أحمد الشاطر: أحيي كل الطلاب وكل الشباب العرب..

فيصل القاسم: مشكور جدا وصلت..

أحمد الشاطر: وكل المنظمات..

فيصل القاسم: أشكرك مشاهدي الكرام..

أحمد الشاطر: وللأسف أنه.. الموضوع يعني..

فيصل القاسم: يا جماعة مشكورين جدا لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا نضال نعيسة وأحمد مبارك الشاطر ومنتج البرنامج مها الحسين الشريطي وشكر خاص للسيد محمد إياد غزال محافظ مدينة حمص السورية على جهوده الكبيرة لتنفيذ هذه الحلقة وها هو فيصل القاسم يحييكم من المسرح الروماني في مدينة تدمر إلى اللقاء.