- العرب والخيار النووي بين الرغبة والامتناع
- بين الخيار النووي والتنمية

- بين الأسلحة التقليدية والنووية

- مشاركة المشاهدين

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، ليتني كوري شمالي شامخ الرأس عالي ما خضع ولا تهاون أو جبن مرة وهادن، قال لك عندي مفاعل ينتج آلاف القنابل والمدى لنيويورك واصل، لأحرقك في وسط دارك أنت ومن بالحرب شارك، ليتني كوري شمالي، أخ يا الكوري الشمالي، أليس من الحق الشارع العربي أن يرنو إلى كوريا الشمالية كما يتحسر شاعر شعبي أعلاه؟ لماذا استطاع ذلك البلد الفقير والمحاصر أن يرفع رأس شعبه عاليا ويهدد أعدائه بالويل والثبور بينما يقبع العرب حكومات وشعوب تحت نعال العم سام؟ يتساءل كاتب عربي بحرقة واضحة، لماذا نبذّر المليارات على صفقات أسلحة خردة ولا نستثمر في السلاح النووي كما تفعل إيران وكوريا الشمالية؟ لماذا يتكالب الكثير من الأنظمة العربية على تجريد حزب الله من سلاحه بينما تتدجج إسرائيل حتى أسنانها بالقنابل النووية؟ ألا تخجل الجامعة العربية من نفسها عندما أدانت التجربة النووية الكورية؟ لكن في المقابل لماذا لا نتشبه بكوريا الجنوبية النمر الصاعد في عالم الاقتصاد والتكنولوجيا بدلا من التغني بالقنبلة النووية الشمالية؟ ما فائدة أن نمتلك سلاح نووي ولا تحقق التنمية المطلوبة لشعبك؟ ألا يفوق إجمالي الناتج القومي في كوريا الجنوبية مثيله في كوريا الشمالية بعشرات المرات؟ أليس الشرق الأوسط بحاجة لتخليصه من أسلحة الدمار الشامل؟ ألم تكن الدول العربية حكيمة في عدم الانجرار وراء الطموحات النووية؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في الأستوديو على الدكتور شفيق ناظم الغبرا أستاذ العلوم السياسية رئيس مركز جسور عربية وعبر الأقمار الصناعية من مونتريال في كندا على الباحث والكاتب خضر عواركة، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تريد من الدول العربية السير على خطى كوريا الشمالية؟ 89.6 نعم، 10.4 لا، أتوجه بهذه النتيجة لخضر عواركة في كندا، خضر عواركة ماذا تقرأ في هذه النتيجة؟ حوالي 90% من المصوتين يريدون من الدول العربية أن تحذو حذو كوريا الشمالية على عكس ما يحدث رسميا.

العرب والخيار النووي بين الرغبة والامتناع

خضر عواركة - كاتب وباحث: سيدي الكريم.. تسمعني أستاذ فيصل؟

فيصل القاسم: سامعك كويس تفضل.

"
حكام العالم العربي ومنذ خمسين عاما وحتى الآن لم يستطيعوا تأمين الأمن القومي العربي حتى مع أوراق الاعتمادات التي قدموها بمعاهدات السلام فما زالت إسرائيل تهدد حتى اليوم
"
خضر عواركة
خضر عواركة: تحياتي لك ولضيفك بالأول ولأعزائي المشاهدين، سيدي الكريم اللي بدي أقول لك إياه بالأول إنه الشعب العربي والحمد لله لديه من الوعي الكثير وهذا الوعي الذي يفتقده وتفتقده الأنظمة جميعا، الحقيقة أو بمعظمها في العالم العربي، منذ خمسين سنة وحتى الآن لم يستطيعوا تأمين الأمن القومي العربي الذي يبدأ بوعي المخاطر المحيطة بك حينما يكون هناك دولة عنصرية.. دولة عدوانية تحتل أرضك وتهدم بيوتك وتهدد كل يوم باجتياحك حتى مع أوراق الاعتمادات التي قدموها بمعاهدات السلام ما زالت حتى اليوم تهدد إسرائيل وتقول في الدراسات الخاصة بالعسكر والخاصة بالمخابرات وبالأمن القومي بأن ربما تشن حرب على مصر إذا احتاجت لذلك وربما تحتل الأردن وتهجر الفلسطينيين إذا احتاجت لذلك، بينما نجد العرب بأنهم منذ ذلك الوقت.. في سنوات الخمسينيات يا سيدي استطاعت إسرائيل أن تحصل على القنبلة النووية واستطاعت أن تحصل بواسطة أصدقاء العرب بريطانيا العظمى وفرنسا في ذلك الوقت الذين سلموهم كل أوراقهم والآن ماذا نحصد؟ نحصد بأن ذلك الوعي المفقود أوصلنا إلى نتيجة بأننا بعد خمسين سنة لم نستطع أن نتخذ القرار ونحصل على السيادة على القرار، صرفت الدول العربية أكثر من مائتي مليار دولار على التسلح وها هي في المخازن خردة لا أحد يشتريها حتى حديد.. حتى ليه يشترونها، قرأت اليوم تقرير لباحث في معهد البحوث الاستراتيجية في واشنطن يتحدث عن التسلح السعودي منذ العام 1980 وحتى الآن بما فيه الصفقات الكبرى التي كان بإمكانها في كل صفقة منها أن تبني عشرات المفاعلات وتمد السعودية يديها الأبوية على الشعب العربي كله وتضعه في حضنها النووي وتحميه وتفرض السلم والأمن على منطقة الشرق الأوسط كلها من باب التوازن مع العدو الإسرائيلي الذي حصل على تفوق استراتيجي منذ اللحظة الأولى التي حصل فيها على التفوق العسكري، أين نحن من هذا الوعي يا سيدي؟ هذا الشعب العظيم لا يستأهل هكذا حكام، هذا الشعب العظيم يستحق أكثر من مجرد حكام يرقدون ويتعبون ليل ويصلون ليلهم بنهارهم لإرضاء بوش ورايس ومن لف لفهم ومن سيأتي بعدهم ومن سيأتي قبلهم، هؤلاء يا سيدي يفتقدون إلى شيء واحد.. الوعي والقرار، هؤلاء يركنون إلى استراتيجية حسين ماكمون عبر بعث التمور كهدية إلى ماكمون في ذلك الوقت وسؤاله ليبارك تعيينه خليفة على المسلمين فكانت النتيجة أنه سلم أوراقه كلها لبريطانيا العظمى وفرمتنا بريطانيا العظمى وجعلتنا دول ومذاهب نتحارب وها هي الآن أميركا وما زال العرب وللمرة الألف يعيدون نفس الغلط ويضعون أوراقهم كلهم في يدي الأميركيين ويضعون أوراقهم كلها وأمنهم ومستقبلهم في يد المستعمرين، من ذا الذي سيحمينا؟ كل يوم هناك تهديد، بالأمس حين حصل ما حصل في نيويورك الجريمة الإرهابية الكبرى في نيويورك أول تصريح لنهال هيلسي قال سنضرب مكة بالقنابل النووية، جيري فيل ويل هؤلاء الناس أكلمكم عنهم يا سيدي هؤلاء مستشارون كانوا لريغان والآن مستشارون للنبي الكذاب بوش، هؤلاء قادة الصهيونية المسيحية الذين يديرون في أميركا كنائس يبلغ تعداد ناخبيه خمسة وسبعين مليون نسمة يا سيدي، هؤلاء قوة ضغط، هؤلاء قوة انتخاب، هؤلاء قوة تقرير، هؤلاء مؤسسات وتمويل لإسرائيل وللحزب الجمهوري الحالي الآن، هؤلاء سيفرضون بأي لحظة يجدون فيها بأن الله لم يرسل لهم المسيح وأنهم استعجلوا ليجدوه.. من يضمن لنا هؤلاء ألا يضغطوا على ضربنا بالقنابل النووية لجعل هذه الشعوب تستسلم.. لجعل هذا الوعي بلا معنى..

فيصل القاسم: طيب أشكرك خضر عواركة..

خضر عواركة: لأنه قالوها في الدراسة الاستراتيجية..

فيصل القاسم: خضر عواركة سأعود إليك..

خضر عواركة: وقالوها في التلفزيونات قالوها في الإذاعات والخطب..

فيصل القاسم: خضر عواركة سأعود إليك بعد..

خضر عواركة: أنهم سيضربون وسيضربون حتى يستسلم الشعب العربي نهائيا..

فيصل القاسم: خضر عواركة سأعود إليك الكثير من النقاط، دكتور الغبرا سمعت هذا الكلام وأعود إليك بنفس السؤال يعني كيف تقرأ هذه النتيجة؟ يعني هناك توق في العالم العربي إلى امتلاك هذا السلاح، يعني شاهدت كيف الناس البسطاء يرنون إلى كوريا الشمالية، يريدون أن يتشبهوا بكوريا الشمالية، كيف رفعت رأس شعبها عاليا بينما الجميع يطأطئ رأسه في العالم العربي، شعوب وحكومات، أين نحن من السلاح النووي؟ لماذا تتجرأ الجامعة العربية إنه تدين؟ مش عيب عليهم والله تفضل؟

شفيق ناظم الغبرا- أستاذ العلوم السياسية رئيس مركز جسور عربية: مساء الخير.

فيصل القاسم: يا أهلا وسهلا تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: يعني العالم العربي والعالم الإسلامي أنتج كثير من الأمور، نحن أنتجنا الناصرية وأنتجنا الحركات الإسلامية وأنتجنا القاعدة وأنتجنا عديد من الحروب في صراعنا مع إسرائيل المسألة الرئيسية..

خضر عواركة [مقاطعاً]: يا سيدي القاعدة من إنتاجكم أنتم، القاعدة من إنتاجكم ومن تمثلون يا سيدي، القاعدة إنتاج اللبرالية الحرة التي تغنى بها الآن ترك بن فيصل في السعودية وهو أبو القاعدة وأمها..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب بس دقيقة خضر سأعطيك المجال..

خضر عواركة [متابعاً]: الآن تحولتم كلكم ضد القاعدة، كنتم أنتم من خلقتموها وأنتم من دعمتموها وأنتم من مولتموها، أنتم خلقتكم والوحش مع الأميركيين وتريدون الآن التكلم عن القاعدة، الأمة العربية خلقت الناصرية التي بنت الاستقلال في الدول الأفريقية جميعها، تفضل..

فيصل القاسم: خضر سأعود إليك بس أرجوك بدون مقاطعة سأعود إليك تفضل دكتور..

شفيق ناظم الغبرا: طيب..

خضر عواركة: تفضل أستاذ فيصل..

شفيق ناظم الغبرا: خضر بس هدئ أعصابك أنا بس..

فيصل القاسم: الوقت نستغل الوقت..

شفيق ناظم الغبرا: نستغل الوقت..

خضر عواركة: حاضر يا أستاذ تفضل..

فيصل القاسم: تفضل..

شفيق ناظم الغبرا: لا يعني ما تتطلع بهذا الشكل، فالعالم العربي والإسلامي أنتج كثير من الأمور، 11 سبتمبر كان بمثابة قنبلة ضخمة أنتجها العالم العربي والإسلامي..

فيصل القاسم: يعني أنت..

شفيق ناظم الغبرا: صدام حسين سعى باتجاه العمل النووي والبرنامج النووي، شوفنا شو حصل، شوفنا الآن الوضع إلى أين حصل في هذا الإطار؟ هلا ما أريد أن أقوله..

فيصل القاسم: ماذا الذي حصل؟

شفيق ناظم الغبرا: دمار في العراق..

فيصل القاسم: من الذي دمر؟ دمره الأميركان مليون قتيل صاروا قاتلين من مدة كام يوم بالعراق..

شفيق ناظم الغبرا: صحيح..

فيصل القاسم: طيب شو دخل صدام حسين وشو دخل.. لماذا نعود يا أخي، المقابر الجماعية الآن في العراق كلها من صنع أميركي (Made in U.S.A) هذه شهادة الأميركان، أنا لا أتدخل يعني هذا..

"
كوريا الشمالية مقبلة على كارثة كبرى وإن السلاح النووي هو سراب لاحقته ولم تستثمر في التنمية ولا في التعليم، حتى إنها لم تستثمر في الشعب الكوري الشمالي
"
شفيق ناظم
شفيق ناظم الغبرا: صحيح هناك كوارث سببتها الولايات المتحدة لنا، مشكلتي كعربي كيف يمكنني أن أتقدم بدون الدخول في كوارث كبرى تؤدي إلى تدمير العالم العربي والعالم الإسلامي؟ بمعنى آخر.. أنا قراءتي لما حصل مع كوريا الشمالية أنها مقبلة على كارثة كبرى وأن السلاح النووي هو سراب لاحقته.. لم تستثمر في التنمية، لم تستثمر في التعليم، لم تستثمر في الشعب الكوري الشمالي، عشرين مليون ينتجون إنتاج هزيل للغاية، حالة من المجاعة، هذا الوضع في كوريا الشمالية سراب أن تلاحق سلاح تعتبره أنت طريق أقصر للوصول إلى شيء ثم تنتهي إلى دمار لأنه الآن ماذا حصل في آسيا؟ الولايات المتحدة أصبحت أقوى في آسيا، ساهمت كوريا الشمالية في تقوية الولايات المتحدة وفي إضعاف الصين وفي إضعاف كوريا الجنوبية وفي إضعاف الاتجاه الاستقلالي للدول الآسيوية، إذاً هذه السياسات المتطرفة تؤدي في الكثير من الأحيان إلى تقوية الولايات المتحدة في مواقع كانت ضعيفة فيها وهذا ما هو حاصل الآن في آسيا، تأتي كوندوليزا رايس بقوة أكبر نتيجة السلوك الكوري الشمالي، الآن ما أريد أن أزيد على هذا الأمر بأنه الاتحاد السوفييتي كان يشكل أكبر قوة في العالم.. لم تفده القوة النووية في نهاية اليوم، اضطر لأن يعود أدراجه باتجاه أن يفكر كروسيا في التنمية الصادقة والحقيقية في كل الاتجاهات التي تؤدي إلى بناء مجتمع حديث، إذاً التجربة النووية لن تعوّض عن القضايا الأساسية والجوهرية، فإن كنا مقصرين كعرب نحن مقصرين في القضايا الجوهرية والأساسية لكن ليس في الجانب النووي..

بين الخيار النووي والتنمية

فيصل القاسم: بس يا دكتور أنا أسألك سؤال.. صحيح إنه كوريا الشمالية لديها مجاعة وبالمناسبة ما يشاع أنها تشكو من نقص غذائي إلى درجة انتشار مجاعة داحضة العام الماضي مسؤول كبير في منظمة الأغذية والزراعة الفاو التابعة للأمم المتحدة بعد أن قام بجولة مطولة في البلاد، يعني هناك الكثير من الأكاذيب حول الجوع والفقر في كوريا الشمالية، هذا الأمم المتحدة نفته هذا الكلام، السؤال الآخر حتى لو لم يكن هناك تنمية في كوريا الشمالية وهذا السؤال أريدك أن تجيب عليه.. يا سيدي نحن في العالم العربي ليس لدينا تنمية وليس لدينا كرامة، على الأقل في كوريا الشمالية لديهم ديكتاتورية وشمولية وفقر كما أنت تقول لكن لديهم شوية كرامة، نحن لا كرامة ولا تنمية، يعني لا هذا ولا هذا خلينا نصير مثل كوريا الشمالية وبعدين نحكي.

شفيق ناظم الغبرا: كوريا الشمالية مسألة الكرامة مسألة شكلية إذا أنت اعتبرتها وأقمتها على موضوع السلاح النووي لأنه كوريا الشمالية بنسبة كبيرة تعيش على المساعدات التي تأتيها من الخارج وبالتحديد من كوريا الجنوبية عدوها اللدود عبر التاريخ ومنذ الخمسينيات، كوريا الشمالية استثمرت في السلاح النووي وتستثمر في السلاح في ظل ميزانية هزيلة للغاية وفي ظل محدودية كبيرة، كوريا الشمالية قد تنهار في أي لحظة، المخاوف الأكبر إذا بحثت جيدا..

خضر عواركة: تسمح لي أستاذ فيصل على..

فيصل القاسم: ثانية واحدة، تفضل..

شفيق ناظم الغبرا: معلش أستاذ خضر هدئ أعصابك كمان دقيقة المشكلة المخاوف الصينية..

خضر عواركة: تفضل أخي، أنتظر أنا شوية مش مليح..

شفيق ناظم الغبرا: المخاوف الصينية الكبرى الآن هي انهيار مفاجئ في كوريا الشمالية يؤدي إلى ملايين اللاجئين..

فيصل القاسم: النازحين جميل جدا.

شفيق ناظم الغبرا: والآن هناك إنشاء لسور ما بين كوريا الشمالية والصين من الجانب الصيني.

فيصل القاسم: جميل جدا طرحت الكثير من الأفكار، خضر العواركة استمعت إلى ما قاله الدكتور الغبرا، كلام في غاية المنطق، يعني لماذا نحن نستثمر في السلاح النووي ولدينا يعني تنمية صفر في المجالات الأخرى؟ في التعليم، في الصحة، في المجاعة في كل ذلك، يعني لماذا نحن نكابر إذا صح التعبير؟ تفضل.

خضر عواركة: أستاذ فيصل هل التعليم مؤمن في الدول العربية جميعا؟ هل التنمية البشرية مؤمنة في الدول العربية جميعا؟ يتحدث الأستاذ الغبرا مع احترامي الشديد له عن الكوارث التي ستحصل في كوريا، دعنا من كوريا والصين ودعنا نعود إلى منطقة الشرق الأوسط، هل لدينا كارثة فلسطين أم لا؟ هل لدينا كارثة العراق أم لا؟ هل لدينا أربعة ملايين فلسطيني مشردين منذ العام 1948 وبدون قنبلة نووية عربية أم لا؟ هل صرفنا المليارات وقد نصل إلى تريليونات قريبا إلى تريليون تقريبا ما بين الاستثمارات الضائعة في أميركا وما بين البترول المنهوب وما بين التنمية الحجرية التي يوضع فيها في الخليج فقط في العشر سنوات الأخيرة ثلاثمائة مليار دولار في الحجر الذي لا يشتريه ولا يبيعه ولا يستأجره أحد، شعب قليل وحجر كثير، من سكن في هذه المجمعات والجزر والمدن؟ لمن هذه الجزر؟ التنمية البشرية لم تحصل، التنمية الوطنية لم تحصل، أيضا التنمية الغذائية لم تحصل، مازلنا نستورد البقر والحليب ومازلنا نستورد الدجاج ومازلنا نستورد القمح ومازلنا نستورد كل شيء حتى الغطرة والشماغ الذي نلبسه على رؤوسنا في الخليج يا سيدي وفي بعض قرى لبنان وفي جنوب لبنان وفي البقاع وفي سوريا نستورده من سويسرا ومن بريطانيا، يا سيدي ما يتكلم به بالنسبة لكوريا لا يعنينا في شيء، ما يعنينا هو الدرس الذي تعلمناه بأن من يقرر يصل، نحن نصرف في الدول العربية فقط في منطقة الخليج التي تصرف 29 مليار دولار سنويا بدون الصفقات الكبرى التي لا نعرف ماهيتها على سبيل المثال صفقة اليمامة التي قيل بأنها 25 مليار جنيه إسترليني ثم قيل إنها 75 مليار وحتى الآن لم تكشف لا بريطانيا ولا هذه المملكة العربية السعودية عن فضائحها الكاملة، سيدي هذه الأموال التي صُرفت، هذه الحروب التي شنت ضد إيران بدعم من الدول العربية ولم تكن إيران إلا دولة فقيرة مسكينة قامت بثورة ضد ظالميها ورفعت علم فلسطين على السقف الإسرائيلي في طهران وساندت العرب وساندتهم وقالت لهم يا سادة تعالوا لحتى نؤسس جيش العشرين مليون لنحرر القدس سويا، لا نريد حروب فلنرمي الماء على إسرائيل فلتأخذها الطوفان، يا سيدي لا نريد أن نرمي أحدا في الطوفان ولا نريد أن نقاتل، بناء السيادة الوطنية والقرار الحر المستقل وبناء قوة تعادل القوة النووية الإسرائيلية تفرض السلم المتكافئ والسلم العادل على الدولة الإسرائيلية وتفرض ما يريده العرب.. ما يريده المعتدلون العرب والرجعيون العرب من سلم يا أخي لا نريد حروب، ليس هناك أحد يريد حروب حتى حزب الله في لبنان لا يريد حروب يا أخي، هل سيذهب ويحتل إسرائيل؟ هو يريد أن يدافع عن أرضه، الفلسطينيين يريدون الدفاع عن أرضهم، يريدون أن يتوقفوا عن قتلهم، يريدون أن يتوقفوا عن تشريدهم، يريدون أن يتوقفوا عن تدمير مستقبل أطفالهم، نحن درسنا في المدارس في لبنان يا سيدي تحت القذائف تلك القذائف التي كنا في الغربية ترسلها السعودية للشرقية وفي الغربية ترسلها ليبيا إلى حلفائها في الطرفين، العرب دمرونا ولم يكن لدينا (كلمة غير مفهومة) بالنووية يا سيدي..

فيصل القاسم: طيب خضر..

خضر عواركة: ما الذي فعلوه ما الذي قدموه لشعوبهم؟



بين الأسلحة التقليدية والنووية

فيصل القاسم: خضر عواركة أسمعك دكتور سمعت هذا الكلام يعني أنت تقول إنه القنبلة سراب ولا أهمية لها لكن البعض يقول ملكية إسرائيل وحدها للسلاح النووي تجعله أخطر من حصول توازن وطبعا الأفضل ألا يمتلكها أحد إذ يمكن يعني إذ يمكن من الأفضل بدونها بس لو كان هناك قنابل نووية لما كان الوضع العربي في هذا..

خضر عواركة: طبعا كل الأسلحة النووية لم لا؟

فيصل القاسم: بهذا الشكل بس دعني وحدي خضر تفضل دكتور ويتحدث لك طب أنا أسألك أنت تتحدث عن التنمية تحدث لك الرجل عن سبعين مليار دولار صرفت على أسلحة خردة في الخليج، أسلحة حتى البعض يقول إنه الأسلحة مش موجودة، دُفعت الأموال ولا حدا عارف وين الأسلحة طائرات (F16) فيها ستريو وتلفزيونات..

خضر عواركة: لو سمحت لي يا أستاذ فيصل.. بس كلمة..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس دقيقة يا خضر، شو هي الكلمة؟ باختصار شو هي الكلمة؟ شو الكلمة؟

خضر عواركة: سيدي مركز الإمارات للدراسات الاستراتيجية حدد بالحرف في دراسة نشرت ومازالت موجودة على موقعها على الإنترنت بأن دول الخليج تحكمها طريقتان لشراء السلاح، المصالح الشخصية لبعض الحكام ولأبنائهم ولأقاربهم وإرضاء يسمونها الدبلوماسية التسلحية، يعني نشتري السلاح لكي يرضى فلان وفلان عنا ويحن قلبه فلا يعزلنا وينزلنا في حفرة كما أنزل صدام.

(ملاحظة : نفى مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في كتاب رسمي بعث به للجزيرة أن يكون قد قام بإعداد أو نشر هذه الدراسة على موقعه، مشددا على أنها تتعارض مع توجهه العام)

فيصل القاسم: طيب تفضل دكتور، سمعت هذا الكلام رد عليه تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: لا يعني أنا سمعت الكثير من الكلام، طبعا يعني أرى في الحديث أو فيما يقوله الكثير من أيضا المتناقضات..

فيصل القاسم: المغالطات نعم.

شفيق ناظم الغبرا: يعني الحرب الأهلية في لبنان أعقد من أن يختزلها بأن السعودية دعمت فريق وليبيا دعمت فريق آخر، هو يعرف أسباب الحرب الأهلية وتعقيدات الحرب الأهلية وإذا أراد الدخول في هذا الموضوع يجب أن يكون أكثر دقة، هناك الكثير من المسائل في هذا الإطار، ثانيا..

فيصل القاسم: بس بالنقاط الرئيسية، تفضل.. نعم.

شفيق ناظم الغبرا: دعني شوية نقطة رئيسية عندما يتحدث عن والحديث عن الدخول في..

فيصل القاسم: صفقات..

شفيق ناظم الغبرا: أنه عرب شنوا حرب على إيران، من الذي شن الحرب على إيران؟ أولا الذي شن الحرب على إيران هو الرئيس العراقي السابق صدام حسين صاحب البرنامج النووي العربي الوحيد واليتيم، يعني هذه المتناقضة وجر العالم العربي معه صحيح، ليس كل العرب ولكن الكثير من العرب إذا..

فيصل القاسم: عن الاستثمارات إذا يعني..

خضر عواركة: دعني يعني أجاوب عن نقطة بس لو سمحت لي أستاذ غبرا..

شفيق ناظم الغبرا: إذا يعني دعنا نكون..

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل دكتور.

شفيق ناظم الغبرا: خضر معلش أنا سمعت لك.

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل دكتور.

شفيق ناظم الغبرا: دعنا نقول إن..

خضر عواركة: تفضل بس أنا بدي أحاول أمشي إني معك نقطة نقطة بس.

شفيق ناظم الغبرا: نعم نقطة نقطة أن سمعت لك نقطة نقطة.

فيصل القاسم: تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: بس أنت حكيت كثير قضايا فيها..

خضر عواركة: تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: متناقضات وفيها إسقاطات غير واقعية، العالم العربي والواقع العربي والدول العربي بمعنى..

خضر عواركة: تفضل خلينا نفسرها خلي خلينا نشرحها خلينا ما نحكي بمتناقضات يا سيدي..

شفيق ناظم الغبرا: خضر.

خضر عواركة: ونخلي الناس تفكر إنه في حدا عم بيناقض نفسه هون..

شفيق ناظم الغبرا: طبعا فيه.

خضر عواركة: إحنا عم بنحكي عن الواقع وهو أنه صدام حسين شن الحرب بدعم من الدول العربية المتحالفة مع أميركا تنفيذا لرغبة أميركية..

شفيق ناظم الغبرا: كلا غير صحيح.

خضر عواركة: لضرب الثورة الإيرانية قبل أن تنتشر، هذا يا سيدي هو الوثائق الأميركية تثبت ذلك وإذا أردت يا سيدي أن أرسلها لك..

شفيق ناظم الغبرا: من الوثائق يعني (OK).

فيصل القاسم: بس يا جماعة مش هذا موضوعنا بس مش هذا موضوعنا يا دكتور بس خليني..

شفيق ناظم الغبرا: يعني الكل يتحدث باسم الوثائق..

فيصل القاسم: أرجوك موضوع الصفقات المليارات التي تنفق على خردة..

شفيق ناظم الغبرا: الصفقات طيب..

فيصل القاسم: على أسلحة ما حدا عارف وينها وعمولات.

شفيق ناظم الغبرا: لنتحدث عن الصفقات جيد يعني أنت لو..

خضر عواركة: موجودة في المخازن يا أستاذ فيصل، موجودة في المخازن.

فيصل القاسم: بس دقيقة يا خضر بس دقيقة تفضل يا سيدي آه تفضل.

خضر عواركة: تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: طيب يعني بأتمنى لخضر إنه يدرس نووي ويصير.. بس هلا خلي اسمعني بهدوء خطوة خطوة.

فيصل القاسم: تفضل.

خضر عواركة: اختصاصي في نووية في سنتين أستاذ تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: برافو..

فيصل القاسم: تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: بأتمنى لك الشيء الأساسي فيما يتعلق بصفقات..

خضر عواركة: وأول كلمة قالوا لنا إياها الفرنسيين يا سيدي بزيارة لأحد المواقع النووية قالوا بعد مائتين سنة ما بتحصل على واحد مثل هذا أول كلمة قالوا لنا إياها..

فيصل القاسم: طيب بس يا خضر..

خضر عواركة: أنتم العرب كنا عشرين عربي مبعوثين قالوا ما بتحصلوا بعد مائتين سنة..

فيصل القاسم: بس يا خضر..

خضر عواركة: ذلونا في ذاك الوقت.

فيصل القاسم: بس يا خضر أرجوك بدون مقاطعة، تفضل دكتور تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: نعم خضر تسمح لنا نكمل بدون ما تقاطع؟

فيصل القاسم: تفضل.

خضر عواركة: تفضل سيدي تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: طيب أنت هيك دائما بتناقش يا أخي..

فيصل القاسم: تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: خطوة خطوة اسمع..

خضر عواركة: يا سيدي تفضل تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: نعم ما هو حتى نقدر يعني على كل..

فيصل القاسم: الصفقات..

شفيق ناظم الغبرا: ده بيذكرني بأيام شبابي.

خضر عواركة: خذ راحتك أنا معك..

فيصل القاسم: يا جماعة الوقت عم بيداهمنا، دكتور الصفقات.. كنت تحكي بالصفقات.

شفيق ناظم الغبرا: الصفقات أعتقد أن المنطقة العربية تمر بمراحل، المنطقة العربية في أعقاب هزيمة 1967 مرت بمرحلة من العسكرية بدأت في التسلح، إعادة التسلح، جهد كبير من المال العربي، المال السعودي، الثروة النفطية التي جاءت بعد 1967 وبعد 1969 وبعد 1972 و1973 ذهبت باتجاه إعادة التسلح العربي في مواجهة إسرائيل، يجب ألا نهضم الدور العربي الكبير في ذلك الوقت فيما حصل في عام 1973 عندما قامت سوريا ومصر بشن حرب لمحاولة تحرير أراضي اُحتلت في عام 1967.. هذا من جهة، إذاً الحرب العراقية الإيرانية أيضا شعور منطقة الخليج بغياب الأمن دفع كل من السعودية وقطر والكويت والإمارات.. كل دولة من الدول العربية بدأت تشعر بخوف دفعها بهذا الاتجاه.. التسلح الآن المنطقة..

خضر عواركة: لماذا لم يخافوا من إسرائيل يا سيدي؟ لماذا لم يخافوا من إسرائيل؟ لماذا لم يقدموا لمصر لأنور السادات رحمه الله الآن.. نقول له رحمه الله لأنه إن كان خائنا أو ليس خائنا أفضل ألف مرة من الخونة الموجودين الآن الذين يجتمعون في عمان مع.. على الأقل اجتمع السادات مع رئيس الوزراء، سيدي ما تقوله صحيح وأنا معك السعودية صرفت هي ليست شرا مطلقا ولكن صرفوا مليارين على مساعدة مصر طوال العشرين سنة من الحروب وصرفوا ستين مليار دولار لمساعدة صدام ضد إيران، يا سيدي الآن ألا في هذه اللحظة يجتمعون مع إسرائيل وهي تهاجم لبنان وتدمر لبنان تقتل أطفالنا ويتكلمون عن الخطر الشيعي القادم من إيران؟

فيصل القاسم: طيب أشكرك تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: اسمح لي..

خضر عواركة: هذا هم العرب يا سيدي يعتبرون إسرائيل من عظام الرقبة..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا خضر.

خضر عواركة: وأي حليف لهم يضربونه ويكسرونه.

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة يا خضر بدون مقاطعة بس دكتور في نقطة أرجوك..

شفيق ناظم الغبرا: طيب لكن..

فيصل القاسم: بس دقيقة في نقطة أرجوك يعني لا أريد أن أتدخل بس أريدك أن تجيب عليها..

شفيق ناظم الغبرا: لكن معلش..

فيصل القاسم: إنه السؤال المطروح سؤال بسيط، يعني كيف لبلدان فقيرة مثل إيران وكوريا الشمالية تستثمر في السلاح الحقيقي الذي يحمي السيادة والكرامة الوطنية وقال لك قبل قليل إنه لو ربع الفلوس اللي دفعتها السعودية صُرفت على سلاح نووي على مفاعل نووي لكان الوضع مختلف، الآن كل هذه الأسلحة تبخرت وراحت بستين ألف داهية وما حدا بيعرف وينها والمعارضة السعودية تقول لك إنه هذه الأسلحة أصلا غير موجودة، يُدفع ثمنها وما حدا بيعرف وينها هذا الكلام لهم، ماذا تقول له؟

شفيق ناظم الغبرا: فيصل السلاح النووي الذي تستثمر فيه كل من كوريا وإيران لن يُستخدم ولن يُستخدم تحت أي ظرف من الظروف وستجد كما وجدت في الاتحاد السوفييتي وفي أوروبا الشرقية حالة من التغيير الشامل وقعت وانتصرت الولايات المتحدة في ذلك الوقت في الحرب الباردة دون أن يُستخدم السلاح النووي، الاتجاه سيبقى.. الأساس هو ما يبنى على الأرض من إمكانيات وقدرات، كوريا الجنوبية بإمكانها أن تتحول نحو السلاح النووي إن أرادت بأسرع مما تتخيل لأنها لديها..

فيصل القاسم: قاعدة.

شفيق ناظم الغبرا: قاعدة بحثية..

فيصل القاسم: صحيح.

شفيق ناظم الغبرا: قاعدة صناعية، قاعدة علمية، الاقتصاد الكوري الجنوبي وهي كوريا الجنوبية لا يتجاوز عدد سكان كوريا الجنوبية خمسين مليون، أقل يعني خمسين مليون، العالم العربي القريب ثلاثمائة مليون كوريا الجنوبية خمسين مليون، الخمسين مليون لديهم اقتصاد يساوي الآن رغم أن وجود ثروة نفطية وأسعار جيدة مجموع اقتصاديات الدول العربية مجتمعة، هذا بفضل العمل الجدية الإنتاجية والاستثمار في الإنسان..

خضر عواركة: يا سيدي عم بتناقد نفسك الآن يا أستاذ شفيق..

شفيق ناظم الغبرا: الآن..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس دقيقة يا خضر دقيقة، دقيقة واحدة تفضل.

شفيق ناظم الغبرا: ما هو مطلوب في العالم العربي ليس الاستثمار في شيء لن ننجح به ولن نستطيع أن نصل إليه ولن يكون ممكنا ولسنا مستعدين إليه على جميع الأصعدة وكانت آخر تجربة عربية هي التجربة العراقية..

فيصل القاسم: بس طيب..

شفيق ناظم الغبرا: الآن المطلوب من العالم العربي استثمار في قاعدة صناعية، بحثية، علمية، فكرية، تنجح في نهضة العالم العربي إلى..

فيصل القاسم: طيب وما رأيك..

شفيق ناظم الغبرا: الكرامة العربية الآن علم وثقافة واقتصاد وتنمية هذا هو جوهر المستقبل العربي.

فيصل القاسم: جميل جدا طيب وما رأيك بالمحاولات المصرية الآن العودة إلى موضوع القدرة النووية والطاقة النووية الآن هناك حديث عن بناء مفاعل نووي مصري يقولون إنه بتمويل إسرائيلي يعني حتى، ما كيف.. ماذا تقول بهذا الكلام؟

شفيق ناظم الغبرا: دعني أوضح أن..

فيصل القاسم: باختصار.

شفيق ناظم الغبرا: أن تبني مفاعلا نوويا وما هو مرتبط به في ظل القوانين الدولية وفي ظل الرقابة الدولية وفي ظل التعاون مع الطاقة الدولية وفي ظل الاتفاقات المعروفة هو أحد عناصر تساعد في إطار إنتاجية الطاقة والكهرباء وغيرها ولكن ما هو حاصل الآن في كوريا هو تفجير نووي حقيقي ولكن كوريا ليست قائمة اليوم على قاعدة صلبة تسمح لها في أن تكون دولة ربما خمسة أو عشرة سنوات من الآن.

فيصل القاسم: جميل جدا سيد عواركة سمعت هذا الكلام يعني باختصار يريد أن يقول إن الدول العربية..

خضر عواركة: يا سيدي متناقضات متناقضات متناقضات يعني..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا خضر بس يا خضر خليني أسألك.

خضر عواركة: تفضل.

فيصل القاسم: يا خضر السؤال يقول لك يعني إنه أن الدول العربية التي لم تنجر وراء الطموحات النووية كانت حكيمة وإنه من الخطأ ومن الوهم أن تسير بالاتجاه.. يعني وأن الدول العربية التي تخلت عن أحلامها النووية هي حكيمة، أريدك أن ترد على هذه النقطة، مصر، العراق، ليبيا، كل هذه الدول.

خضر عواركة: سيدي الحكمة سيدي رأس الحكمة مخافة الله، دعنا نتكلم عن ليبيا، في الأساس ليبيا استثمرت في القطاع النووي وأعلنت الثورة لتحرير إفريقيا والرئيس الرفيق الأخ معمر القذافي خاطب في الإمام الصدر أراد أن يصبغ وجهه بالأسود أين سكر العرب علينا ما فعله في صربيا وغير صربيا..

فيصل القاسم: طيب يا سيدي خلينا بالسياسات..

خضر عواركة: سيدي هؤلاء الناس.. دعني.. خلينا بالسياسات سيدي، هذه السياسة التي حاول أن يكون رجل في يوم ثم تحول إلى غنمه وذهب إلى نيو جيرسي لا أردي أين وضعوه في الولايات المتحدة الأميركية..

فيصل القاسم: يا سيدي بدون..

خضر عواركة: حملوا مفاعلاته باليد و(كلمة غير مفهومة) وسلمهم تفضل..

فيصل القاسم: يعني السؤال المطروح لك..

خضر عواركة: سلمهم باليد يا أخي أين الكرامة؟ دعني أقول لك أخي بالنسبة لحكمة دعنا نعود إلى الحكمة وليس كوريا قليلة لأن كوريا ليست دولة عربية ودعنا نأخذ التجارب العربية، لو أخذنا معهد أنشاص الذي بناه الروس لجمال عبد الناصر وهو معهد أبحاث صغير يا سيدي الآن لو بني هذا المعهد بأموال وكان يحتاج إلى تمويل أقل من خمسمائة مليون دولار لو بُني هذا المعهد في ذلك الوقت لتحلية مياه البحر لصارت الصحراء جنة، لو أن لدى السعودية التي هي مؤهلة ماديا والقاعدة الاقتصادية جيدة جدا.. المواصلات جيدة جدا، الذكاء والتعليم جيد جدا إلى مستوى ما، القاعدة البشرية جيدة جدا لو بنت السعودية مواقع لإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.. من قال بأن القنبلة الذرية هي فقط مبتغى العرب أو الكرامة العربية، نحن نريد تكافؤ في العالم تكافئ في التعليم تكافؤ في الحرية، يتكلم عن الاتحاد السوفييتي يا سيدي ودعني أشرد قليلا عن الموضوع.. الاتحاد السوفييتي انهار لأنه كان يضطهد شعبه كما تضطهد السعودية شعبها وكما يضطهد القذافي شعبه وكما تضطهد الكثير من الدول العربية شعوبها، انهار لأن الشعب رفضه وليس لأن أميركا أقوى.. أميركا ليست أقوى، أميركا تستغل الفرص وأميركا سيأتيها يوم بالتناقضات التي داخلها ستصبح كل ولاية وكل ميليشيا.. هو يعرف بأن في الولايات المتحدة هناك ميليشيات يبلغ تعدادها في شيكاغو فقط مائة وعشرين ألف مسلح، الجرائم التي تحدث التفرقة العنصرية التي تحدث دعنا من ذلك الآن ودعنا نعود إلى إيران، سيدي إيران ملتصقة بشعبها.. هناك على الأقل 70% من الشعب الإيراني يؤيد المشروع النووي الإيراني ويؤيد الكرامة الوطنية الإيرانية، هنا يا سيدي في مونتريال أنا أعرف الكثير من المثقفين الإيرانيين المعادين للنظام الإسلامي في إيران يؤيدون بقوة وبشدة ومستعدين للتضحية بكل شيء في سبيل إكمال المشروع النووي الإيراني حتى القنبلة الذرية، نعم هذه الأسلحة لم تستعمل ولكنها لن تستعمل لأن هناك توازن القوى، عندما لا يكون هناك توازن القوى كما حدث سنة 1973.. غولدا مائير يا سيدي هددت بقصف القاهرة بالقنابل النووية إذا أكملت القوات المصرية، يا سيدي حين تكون أنت الضعيف وغيرك القوي سيسحقك كما سحقونا في لبنان لو كان لدينا في لبنان دفاعات جوية توقف الطائرات لما اجترؤوا على مائتي مبنى في الضاحية الجنوبية، لو كان لدى العراق قوة بعيدا عن صدام حسين القاتل المجرم يا سيدي ليحدثنا عن النووي العراقي.. من قال أن النووي العراقي لم يكن بموافقة أوروبية فرنسية أميركية وإسرائيلية أيضا واستعرضوه واستدرجوه كما استدرجوه لاحتلال الشقيقة الكويت ذات الشعب الذي لا يرضى.. الشعب البطل الذي قدم أحمد قباصرت وقدم الشهيد أحمد الفهد وقدم كل هؤلاء الأبطال والذين استشهدوا في سيناء، 59 كويتي من الجيش الكويتي قاتلوا في سيناء ليس دفاع عن النصر الأميركي وننتظر النصر الأميركي وعلى كوريا، فلتذهب كوريا إلى الجحيم، إيران ستنتصر لأن الشعب العربي خلفها والشعب المسلم خلفها، ستنتصر ليس بالحرب.. ستنتصر بتوازن القوى الذي يوقف العتاد والمجرمين عند حدهم ويضع لجنونهم وللاهوتهم ولكلامهم مع الشيطان الذي يدعون أنه الله حدا وينتهي الأمر عند توازن القوى يفرض سلما دائما..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، سمعت هذا الكلام وهذا الكلام في واقع الأمر أن السلاح النووي يعني لولا توازن القوى في أيام الحرب البادرة لما حصلت كل هذه الفترة من السلم إذا صح التعبير، يعني هذا من جهة.. من جهة أخرى ذكر كلمة مهمة جدا يعني هناك بلبلة في الدول العربية، يعني في الوقت الذي تأتي كل القوات العربية إلى لبنان لحماية إسرائيل بالأساطيل والقوات والتجسس وكذا هناك تكالب كما يقول أحد الكتاب اللبنانيين على تجريد حزب الله من سلاحه، يعني كيف أنت تنظر إلى هذه العملية، العالم ستسلح، يبني كرامة له حتى لو لم يبني تنمية ونحن نريد أن نجرد نقطة الأمل الوحيدة من سلاحها خاصة التكالب الذي يأتي مما يسمى بـ 14 أذار كما قال الكاتب اللبناني نفسه؟

شفيق ناظم الغبرا: طبعا في عدة قضايا ويعني بداية أنا شعرت في..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا..

شفيق ناظم الغبرا: حديث الأستاذ خضر الكثير من التحامل على المملكة العربية السعودية ولا موضوعية في تناوله لمواضيع تتعلق بالمملكة بمعنى هو قال أن المملكة تضطهد شعبها.. إذا كانت المملكة تضطهد شعبها فأيضا هناك دول أخرى تضطهد شعبها، كان بإمكانه أن يقول إيران أيضا تضطهد شعبها، لكن أنا اشتم من حديثه أنه لن يقول أن إيران تضطهد شعبها ولكنه يصر على أن المملكة تضطهد شعبها..

خضر عواركة: إيران لليبيا كلفة إيرانية تحمل..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

شفيق ناظم الغبرا: وأعتقد هنا أنه في هذا..

خضر عواركة: في السعودية ليس هناك امرأة تستطيع الخروج من السعودية إلا بإذن ولي أمرها أنا أعرف امرأة عمرها ثمانين سنة يا سيدي ثمانين سنة لا تستطيع الخروج إلا بمحرم.. ثمانين سنة ولا تستطيع الخروج من السعودية غير بمحرم..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا خضر دقيقة، تفضل يا دكتور..

شفيق ناظم الغبرا: طيب الشيء الثاني..

خضر عواركة: إيران لديها انتخابات، أين الانتخابات عندكم؟

شفيق ناظم الغبرا: الشيء الثاني أن هو قال أن هناك اتصالات إسرائيلية سعودية.. السعودية نفت هذه الاتصالات وهذه الاتصالات معروف أن المملكة العربية السعودية لديها..

فيصل القاسم: نفاها بالحرف الواحد يعني سمو الأمير سلطان قال بالحرف الواحد لم حتى على المستوى الشعبي ليس هناك أي اتصالات وهذه أكاذيب هذه قالته السعودية فعلا تفضل..

شفيق ناظم الغبرا: وبالتالي لابد من أن نكون يعني عندما نتهم مع إني ما أقصد من هذا الحديث؟ إنه عندما نتهم يجب أن نكون موضوعيين عندما نشير يجب أن نكون دقيقين لا أن نتحامل على الآخرين ثم نكتشف عكس ذلك ونضلل الشعب العربي ونتجه باتجاه فيه الكثير من العاطفة والبلورة العاطفية..

فيصل القاسم: والتجييش بالضبط..

شفيق ناظم الغبرا: وبالمحصلة نجد..

فيصل القاسم: والتجريح وإلى ما هنالك..

شفيق ناظم الغبرا: وننتهي إلى شروخ في العلاقات العربية العربية جيد..

فيصل القاسم: صحيح..

شفيق ناظم الغبرا: هلا من جهة أخرى موضوع لبنان موضوع آخر يعني، حزب الله حزب قاتل وناضل وحرر الجنوب، هناك كفاح فلسطيني، هناك كفاحات في العالم العربي ليست في السلاح النووي ولم تكون بالسلاح النووي وكل الحروب لا تكون بالسلاح النووي وإنما تكون بكفاح حقيقي وصادق، إذاً حزب الله قاتل وحقق قدرة كفاحية كبرى وهز نظرية الأمن الإسرائيلية في إطاره وفي إطار جنوب لبنان وفي إطار تلك الموقع ولكن..

فيصل القاسم: لماذا يريدون..

شفيق ناظم الغبرا: نعم ولكن لو كنت لبنانيا لم تقبل..

خضر عواركة: لماذا لا تحافظون عليها يا سيدي وتتعلمون منه؟ لماذا تحضرون الخبراء من الدول المهزومة ولا تأخذوا من هذا الحزب المناضل المنتصر؟ تعلموا منه خذوا منه الاستراتيجيات التي استخدمها، ابنوا دفاعاتكم على هذا الأساس، خذوا خبرة عربية مجانية..

شفيق ناظم الغبرا: جيد يا خضر خبرة عربية مجانية ولكن ما حصل..

خضر عواركة: أما بالنسبة أسمح لي بهذه الدقيقة بس..

شفيق ناظم الغبرا: خضر..

خضر عواركة: اسمح لي بهذه الدقيقة بس يا سيدي..

فيصل القاسم: باختصار يا خضر باختصار..

خضر عواركة: بس دقيقة لو سمحت لي باختصار شديد يا سيدي حينما تنفي السعودية أنا احترم نفيهم ولكن في نفس الوقت أنا احترم أيضا المتفجرة التي وضعها بندر بن سلطان في الثمانينات واعترف بذلك من قبضوا منه ومن قبضوا من المخابرات اللبنانية التابعة لأمين الجميل في ذلك الوقت في بئر العبد مائتي قتيل، أنا أعرف بأنه في الكونترا نفوا أيضا، في محاربة الساندنيستا نفوا أيضا، في مساندة الأنظمة المنظمات الإرهابية في باكستان جيش الصحابة وطالبان في أفغانستان التي احتلت أفغانستان بالمال السعودي وليس بالسلاح.. اشتروا تجار المخدرات واشتروا لوردات الحرب واشتروا.. هذه السعودية التي وعذرا لهذه الكلمة تركت أكثر من ألف كلب إعلامي شارد يجرّح باللبنانيين وبأطفالهم خلال الحرب، وصفوا السيد حسن نصر الله بالحقير، وصفوا الشهداء بالقتلى هذا يا أخي أنا عيب في الكويت دولة الكويت اللي بنظري هي أهم دولة محسنة في العالم العربي وأهم دولة قدمت للعرب ما لم يقدمه غيرها، هذه الدولة العظيمة الكويت الصغيرة في الحجم والكبيرة في المعنى تقبل بأن يقبل عميل إسرائيلي اسمه أحمد الجار الله يبث الفتن في لبنان الطائفية والسياسية والمذهبية ساعة بين السني والشيعي وساعة حزب الله قتل الحريري..

فيصل القاسم: يا سيدي لا نريد أن نجرح بأحد..

خضر عواركة: يا سيدي هذا واقع ليس تجريح يا أخي والله فضحونا يا أخي والله جرسونا..

فيصل القاسم: للناس كرامتهم يا سيدي للناس كرامتهم أرجوك رجاء حار تفضل..

خضر عواركة: يا سيدي وها الأطفال بلبنان ما عندهم كرمات يا أستاذ فيصل؟ ما عندهم كرمات ها الناس تحت؟

فيصل القاسم: بس دقيقة واحدة، تفضل يا دكتور.

شفيق ناظم الغبرا: طيب..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا يا دكتور (Please)..

شفيق ناظم الغبرا: يعني الوقت يداهمنا لكن أرى الكثير من أيضا متناقضات، الحالة في لبنان والمواقف العربية تجاه لبنان، الموقف العربي تجاه لبنان وتصحيح أيضا الموقف السعودي تجاه لبنان ينطلق من أنه لا يجوز لفصيل أو لجهة أن تقرر حرب في لبنان..

فيصل القاسم: نيابة عن الدولة بأكملها..

شفيق ناظم الغبرا: نيابة عن الدولة بأكملها وخاصة أنه يوجد استثمار حقيقي عربي وسعودي وخليجي في إعادة بناء السلم الأهلي في لبنان بعد أن توقفت الحرب الأهلية التي استمرت 16 عام وتوصل الجميع إلى اتفاق إعادة هذه الأجواء إلى لبنان هي التي كانت الإشكال..

خضر عواركة: هذا ليس سلما أمنيا يا سيدي، هذه سيطرة سعودية حريرية لمصلحة إسرائيل وأميركا لضرب الروح المقاومة في لبنان يا سيدي، لبنان تحول إلى أوتيلات وأنت يعني ما شاء الله عليك تعرف لبنان جيدا وأنا أعرف أن لك صداقات عظيمة في لبنان، تحول لبنان إلى أوتيل للعرب يا سيدي ولا أريد أن أقول شيء آخر، لم يبنوا لا مصنع ولم يبنوا مطار لم يبنوا أي شيء آخر شكرا للخرافي وللكويت التي مولت الكهرباء والتي مولت محطة الوقود والتي مولت المطار..

فيصل القاسم: يا سيدي يا خضر أنت يبدو ما عم تسمعنا لأنه في..

خضر عواركة: نعلم ما الكويت يا سيدي شكرا للكويت ألف مرة..

فيصل القاسم: طيب يا أخي ما عم تسمعنا لأنه في تأخير بالكلام تفضل يا دكتور..

شفيق ناظم الغبرا: وبالتالي يعني ذهبنا باتجاه آخر ولكن ما هو مطروح في لبنان بشكل أساسي هو أن طرف قرر الحرب عن بقية الجميع..

فيصل القاسم: هو يتحدث عن الاستثمار.. الاستثمار في السلاح..

"
كانت هناك استثمارات حقيقية في لبنان لإنهاء الحرب الأهلية التي وقعت، الآن عادت الأمور في لبنان إلى مرحلة معينة
"
شفيق ناظم
شفيق ناظم الغبرا: وأن هناك استثمار حقيقي كان في لبنان لإنهاء الحرب الأهلية التي وقعت، الآن عادت الأمور في لبنان إلى مرحلة معينة.. بالمحصلة حزب الله خاض معركة الآن نترك موضوع سلاح حزب الله الآن جنوب لبنان حيد عمليا وقع الكيلو 101 في جنوب لبنان هناك وصاية دولية على لبنان هناك قوات دولية موجودة في لبنان، المسألة ليست بالصراخ وليست بالعويل وليست.. عمليا على الأرض لو وقع الآن حرب بين من كان وأي منطقة أخرى في العالم العربي وفي فلسطين لن يكون جنوب لبنان ساحة قتال لأنه هناك وضع دولي، إذاً ما أريده عندما تقول لي 14 آذار وغير 14 آذار هذه قوى لبنانية تمثل قوة أساسية يجب بالمحصلة أن يصل لبنان إلى حل لا يمكن أن يكون فقير مسلح وبقية الفرقاء غير مسلحة يعني هذا منطق علينا أن نتعامل معه يعني..

مشاركات المشاهدين

فيصل القاسم: طيب أنا مضطر أقاطعك، أريد أن أشرك السيد حسونة الشاوش نائب وزير الخارجية الليبي، تفضل يا سيدي.

حسونة الشاوش: أولا مساء الخير..

فيصل القاسم: أهلا وسهلا..

حسونة الشاوش: أريد أن أعقب فقط على موضوع الندوة وليس على اللي تحدث عواركة، أقول له ما فيش دولة أولا في العالم اليوم لديها قنبلة نووية وبدها تستعملها وتجربة فيتنام ودرس أفغانستان وغير ذلك وما يجري في العراق ليبيا التي تعرض لها هذا الشخص وحاول الإساءة والتطاول كان لديها برنامج عندما كان هناك برنامج عربي للنهوض برنامج عربي للمقاومة وبرنامج عربي للتقدم، كل المعطيات المحيطة والدولية..

خضر عواركة: هذا كذب وافتراء لم تكونوا يوما مع العرب كنتم دائما مجانين العرب وتخلقون مشاكل للعرب..

حسونة الشاوش: وأننا الآن لدينا..

فيصل القاسم: بس يا خضر..

خضر عواركة: أنت والقذافي قاهر الناس وقاتل الناس..

فيصل القاسم: يا خضر..

حسونة الشاوش: لدينا الآن في ليبيا برنامج كامل..

فيصل القاسم: يا خضر بس دقيقة رجاء..

حسونة الشاوش: أرجوك احترم نفسك وخلينا نتكلم مع بعض كلام نقاش كلمة بكلمة، ليبيا لديها الآن..

خضر عواركة: أنا محترم نفسي أنت احترم نفسك لا تغير من اسمي ولا تقول هذا الشخص..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا خضر..

حسونة الشاوش: خطوطها أن تبقي على خطة.. والتطور وخدمة شعبها وبناء تقدم..

فيصل القاسم: يا خضر..

حسونة الشاوش: والتحول نحو صناعة المستقبل وبناء قوة مثل ما تفضل دكتور شفيق إن القوة ليس فقط في السلاح ولا في القنابل النووية التي لم تقم بها حرب ولكن في بناء القوة الحقيقية في العلم والتقدم والتنمية والثقافة وبناء الأجيال الجديدة على أسس راسخة، ليبيا لديها رؤية شاملة مستقبلية قائمة على فهم لما يجري في العالم..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، كان بودي نتابع النقاش..

شفيق ناظم الغبرا: عندي تعليق يا أخي عندي تعليق..

فيصل القاسم: للأسف الشديد الوقت انتهى.. المخرج عم يقول، لي هل تريد من الدول العربية السير على خطى كوريا الشمالية؟ 89.7 ارتفعت النسبة، نعم، 10.3 لا، للأسف الشديد الوقت قصير جدا ما عرفنا كيف طار، لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا من مونتريال بكندا الباحث خضر عواركة وهنا في الأستوديو الدكتور شفيق الغبرا..

خضر عواركة: شكرا سيدي..

فيصل القاسم: أهلا بك نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.