- الهوية والمواطنة
- أزمة الانتماء والأقليات
- سُبل محاولة الحفاظ على القومية

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهديّ الكرام، لماذا راح بعض الشراذم يفكرون ويتصرفون على أسس عرقية ومذهبية وطائفية في الآونة الأخيرة خدمة للمشروع الأميركي الذي يريد تفتيت المنطقة إلى شظايا؟ أليست العروبة والإسلام أفضل هوية للعالم العربي؟ لماذا تتمسك كل أمم الأرض بهويتها القومية بينما يسعى بعضنا للنيل من العروبة؟ أليس هناك أمة أميركية وفرنسية وبريطانية وإسبانية وتركية وإيرانية إلى آخره؟ فلماذا حرام أن تكون هناك أمة عربية؟ أليس حريا بنا أن نضرب بيد من حديد كل مَن يحاول تفريق صفوف الأمة كما فعلت كل الأمم التي تحترم نفسها؟ يتساءل أحدهم، ألم ترسل الحكومة الفرنسية الطائرات لضرب المنشقين في مقاطعة بريتاني قبل سنوات فقط؟ ألم تسوِّي روسيا الشيشان بالأرض عندما حاولت الانفصال؟ ألم تخمد بريطانيا محاولات أيرلندا الشمالية الاستقلال عن الدولة الأم؟ ألا ترفض إسبانيا أي استقلال لإقليم الباصك؟ فلماذا لا نحذو حذوها ونمنع التشرذم؟ أليس الانتماء العروبي أقوى من أي وقت مضى رغم كل المحاولات لتفريق العرب على أسس طائفية وعشائرية؟ ألا تعني الديمقراطية حكم الأكثرية؟ أليست أكثرية سكان الوطن العربي عرب؟ فلماذا يحاول البعض فرض مشاريعهم الأقلوية على الأكثرية؟ لكن في المقابل أليست العروبة السياسية مسؤولة عن تنفير حتى العرب أنفسهم من هويتهم القومية؟ ألسنا بحاجة لتنقية العروبة مما علق بها من استبداد وطغيان وتلاعب واستغلال سياسي؟ ألا يحاول أو ألا يجب أن تكون العروبة هوية ثقافية لا عقيدة سياسية كي ينضوي تحتها كل أعراق ومذاهب وطوائف المنطقة؟ ألا تسمح كل القوميات الكبرى لأقلياتها بممارسة حقوقها كاملة ولا تفرض قيامها عليهم؟ أليس من حق مكونات المجتمع العربي أن تحافظ على هويتها ضمن الإطار العام؟ أليس حريا بنا أن نشجع المواطنة بدل الانتماءات القومية؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الدكتور في العلوم الإنسانية أحمد فيصل الخطاب وعلى مؤسس الحركة الثقافية الأمازيغية السيد حسن إد بلقاسم نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الهوية والمواطنة

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل هناك أفضل من العروبة للم شمل العرب؟ 48.5 نعم، 51.5 لا، دكتور خطاب لو بدأت معك في البداية لم يعد خافيا على أحد أن المنطقة العربية أو العالم العربي تحديدا يتعرض لهجمة أو حملة أصبحت مكشوفة المعالم للتفتيت على أسس عرقية ومذهبية وطائفية حتى أن الكاتب الأميركي الكبير سيمور هيرش قبل يومين فقط قال إن عملية التطويف وشرذمة المنطقة أو إثارة الصراع بين الطوائف والعرقيات أصبحت سياسة أميركية نظامية هل تعتقد أن العروبة يمكن أن تقف في وجه هذا المد التفتيتي التطويفي الذي يريد تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ؟

"
ليس هناك إلا العروبة كي تقف في وجه هذا المخطط الذي صاغه الحلف الجهنمي المهيمن على الكون وهو الحلف الأميركي الصهيوني العالمي
"
أحمد فيصل الخطاب
أحمد فيصل الخطاب – دكتور في العلوم الإنسانية: جوابي هو بالتحديد يمكن أن تقف العروبة لا بل ليس هناك إلا العروبة بالأحرى كي تقف في وجه هذا المد والمؤامرة الحقيقة أو هذا المخطط هو مخطط صاغه الحلف الجهنمي الهيمني الكوني إذا صح التعبير الاستراتيجي الأميركي الصهيوني العالمي، هذا الحلف الهيمني الكوني منذ الخمسينات صاغه وقد نشر كاتب صحفي هندي في كتاب شهير في الخمسينات اسمه خنجر إسرائيل وثيقة عثر عليها بالصدفة وأتى كان معه جواهر نيهرو زعيم الهند آنذاك وقدمها في مؤتمر باندونغ إذا لم تخنِّ الذاكرة للزعيم القومي جمال عبد الناصر ونشر الكتاب ثم اختفى من السوق طبعا أيادي اليهودي أو الصهاينة أعتقد لم يعد مدان خنجر إسرائيل يتحدث بالحرف تقريبا عن ما يجري الآن منذ نصف قرن من الزمان كيف سيقسمون لبنان كيف سيقسمون العراق كيف سيقسمون سوريا إلى دول طائفية وعرقية وإثنية ويلعبون بالمذاهب إلى آخره ما نراه الآن موجود في هذه الوثيقة لمَن أراد أن يرجع بعنوان خنجر إسرائيل الولايات المتحدة هناك خطان أميركا تريد دول وطنية محافظة على حالها حاليا ولكن موالية للغرب بينما الخط الإسرائيلي وهذا فرق هائل يريد تفتيت هذه الدول الوطنية اللي كانت هزيلة وهو الخط الإسرائيلي هو الذي يقود مع الأسف وحتى الآن حتى الخط الأميركي والخط الغربي بشكل عام.

فيصل القاسم: طيب لكن السؤال المطروح كيف يمكن للعروبة يعني هل العروبة فعلا يمكن أن تكون جامع أو رابط أو عروة وثقى؟

أحمد فيصل الخطاب: يا شيخ ماذا يجمعنا؟ ماذا يجمع الفرنسيين؟ ماذا يجمع الألمان؟ لماذا هناك أمة ألمانية أمة فرنسية أمة إنجليزية؟ ماذا يجمعهم؟ قال تشرشل إن الأمم التي تتحدث اللغة الإنجليزية هي أمة واحدة وقال إن العلاقات المميزة بين بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وحتى الآن سببه الأساسي هو اللغة الأدب شكسبير لغة شكسبير ماذا يجمعونا نحن العرب في المنطقة؟ الأكثرية 80% من هذه الشعوب السورية اللبنانية الفلسطينية إلى آخره ماذا تتكلم؟ اللغة السنسكريتية أم اللغة العربية؟ إذاً هذا هو الجامع الأوحد وأنا أعتقد أن الأمة العربية بالذات هي تشبه إلى حد كبير الأمة الألمانية أنا أعتقد أن اللغة لغة القرآن التي انتشرت في العالم وكسبنا شعوب إسلامية تتحدث اللغة العربية كثير من القيادات الإسلامية أنظر إلى أسياس آفوركي ذلك اليوم هذا الرئيس الإريتري وهو يتحدث اللغة العربية قلب الدين حكمتيار الأفغاني الرئيس الباكستاني في ماليزيا مهاتير محمد هذا كله اللغة العربية تخافضت على العرب وكسبت إلى جانبهم حتى شعوب أخرى غير عربية وإسلامية ليس هناك إلا العروبة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: ليس هناك من مشروع إلا المشروع العروبي..

أحمد فيصل الخطاب: المشروع العربي والمشروع القومي ذي البعد الحضاري الشوروي الحُرِّي الديمقراطي ليس هناك مشروع آخر على الإطلاق.

فيصل القاسم: ليس هناك مشروع آخر سيد بلقاسم.

حسن إد بلقاسم – مؤسس الحركة الثقافية الأمازيغية: (فقرة باللغة الأمازيغية)..

أحمد فيصل الخطاب: شو يحكي؟ ما فهمتش أنا..

فيصل القاسم: هو يتحدث أعتقد باللغة الأمازيغية..

حسن إد بلقاسم: سأترجم..

فيصل القاسم: باختصار تفضل..

أحمد فيصل الخطاب: (عبارة باللغة الأمازيغية) أقول له بالأمازيغي شو عم تحكي ماذا تحكي..

حسن إد بلقاسم: يا أخي استمع كما استمعت إليك..

فيصل القاسم: تفضل..

حسن إد بلقاسم: أخواتي إخواني بداية أشكر الأستاذ فيصل القاسم على هذا اللقاء الذي جمعنا من أجل التحدث حول قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان وهي عمق الإشكال في هذه المنطقة التي نعيش فيها وأود أن أقول بأن ما يوحد الناس هو المصالح المشتركة والقيم المشتركة وهذا يتأسس على المواطنة والمواطنة تتأسس على السلطة المشتركة والموارد المشتركة والقيم المشتركة والذي يوحد الناس هو التمتع بالحق في أن يكونوا مواطنين يتمتعون بنفس الحقوق بدون أي تمييز بسبب اللون أو الدين أو اللغة أو العرق أو الأصل أو أي سبب آخر وأود هنا أن أقول بأن القوميين هناك قوميون ديمقراطيون يؤمنون بالمواطنة وهناك قوميون شوفينيون هم يشكلون شكل من..

فيصل القاسم: عنصريون..

حسن إد بلقاسم: الفاشيست يريدون تدمير كل الناس ويريدون القضاء على اللغات وهويات وثقافات الشعوب التي عاشت آلاف السنين تناهض وتناضل وتصمد من أجل الحفاظ على حرياتها وهوياتها ولغاتها وثقافتها ليس هناك حل آخر غير الآليات الديمقراطية والتمتع بحقوق الإنسان الفردية والجماعية والإنسانية ناضلت طويلا ودخلت في صراعات كثيرة دمرت فيها شعوب ودمرت فيها أقوام ولكن توصلت إلى الحد الأدنى الآن الذي يشكل الحد الأدنى للمعايير الدولية لحقوق الإنسان ولم يكن هذا إلا في سنة 1948 مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان..

فيصل القاسم: جميل بس أسألك سؤال جميل جدا بس دقيقة هذا كلام جميل إنه يجب أن نركز على المواطنة لكن أنا أسأل سؤال هل تكفي المواطنة ألسنا بحاجة لهوية في بريطانيا؟

أحمد فيصل الخطاب: ألسنا بحاجة لوطن..

فيصل القاسم: دقيقة.. هناك مواطنون يتمتعون بكل حقوقهم لكنهم مواطنون بريطانيون وكهذا الأمر في فرنسا وإسبانيا وكل الدول التي تحترم نفسها نحن نتكلم عن الهوية نحن نتكلم عن الهوية يعني لماذا حرام علينا أن يكون هناك أمة عربية هناك كل الأمم تقول إسباني كذا لماذا حرام علينا ها هو السؤال؟

حسن إد بلقاسم: أولا يجب أن نعلم أن المواطنة لا يمكن تأسيسها إلى احترام الكرامة الإنسانية كرامة الإنسان كبشر ولا يمكن تأسيسها إلا على أساس احترام كرامة الشعوب وأي شعب تدمير لغته وثقافته تهينه ولا يمكن أن يتابع معك ما تريده لأن الأساس هو أولا احترام الكرامة الفردية واحترام الكرامة الجماعية لنأخذ إسبانيا كمثال وفيها عدة شعوب داخل نفس الدولة هناك اليوم الكاتالان قرر في البرلمان أخيرا أن يعلن أنه أمة داخل المجال الإسباني وليس هناك اعتراض لأنه قرر الشعب وقرر البرلمانيون ذلك ولا يمكن أن نذهب في اتجاه تدمير الهوية الثقافية إلا مع الفاشستيين القوميين ولا أريد أن يكون القوميون الديمقراطيون العرب من الفاشيست لأن هذا خطير جدا سيدمر كل شيء وهذا مهم جدا..

أحمد فيصل الخطاب: نعم خلاص..

فيصل القاسم: أحمد الخطاب بس أسأل..

أحمد فيصل الخطاب: أنا أريد لو سمحت على مفهوم المواطنة أريد أن نفند مفهوم المواطنة..

فيصل القاسم: بس دقيقة خليني أسألك كمان يعني ألا تعتقد أن هناك الكثير من المنطق في هذا الطرح يعني ما فائدة أن تنتمي إلى هوية معينة إذا لم يكن لديك كرامة يعني هل تعيش الشعوب على مجرد أن تكون منتمي إلى هذه الهوية أو تلك موضوع الكرامة المواطنة بالدرجة الأولى ليس هناك هوية بدون مواطنة؟

أحمد فيصل الخطاب: جوابي على سؤالك أليس هناك كثير من المنطق جوابي هو بالتحديد هناك كثير من الكلام وقليل من المنطق وهذا القليل من المنطق سوف أفنده أيضا مفهوم المواطنة تحدث الأستاذ حسن عن مفهوم المواطنة بالإنجليزي (Nativeness) مفهوم المواطنة كيف بدأ ليس هناك مواطن هيك موجود موجود في الأرض في الصحراء هناك مواطن في وطن يعني في دولة إذاً المواطن ما فيش مواطن بساط الريح مش في الهواء..

حسن إد بلقاسم: هل لديك دولة..

أحمد فيصل الخطاب: اسمح..

حسن إد بلقاسم: هل لديك دولة تجمع العروبة؟

أحمد فيصل الخطاب: لم أقاطعك..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن إد بلقاسم: قل هل لديك..

أحمد فيصل الخطاب: لم أقاطعك..

حسن إد بلقاسم: ليست لديك..

أحمد فيصل الخطاب: شوف أنت طلبت..

حسن إد القاسم: هناك عدة أمم..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد فيصل الخطاب: أنت طلبت ألا أقاطعك..

حسن إد بلقاسم: هناك عدة أمم..

أحمد فيصل الخطاب: وأنت شوف هذا دليل على أنك غير ديمقراطي..

فيصل القاسم: يا جماعة بس أرجوكم بدون مقاطعة..

أحمد فيصل الخطاب: غير ديمقراطي..

حسن إد بلقاسم: هذا..

فيصل القاسم: يا دكتور يا سيد بلقاسم سيد..

أحمد فيصل الخطاب: أنا لم أقاطعك..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن إد بلقاسم: هو يتحدث عن عالم فيه شعوب ودول..

أحمد فيصل الخطاب: أنا لم أقاطعك..

حسن إد بلقاسم: وكأن فيه..

أحمد فيصل الخطاب: لم أقاطعك يا أستاذ حسن..

فيصل القاسم: بس يا أخي بلا مقاطعة من الجانبين رجاء تفضل..

أحمد فيصل الخطاب: هو طلب شيء ونقضه هذا دليل على أنه الديمقراطية هي قشرة بصل فقط عند أمثال هؤلاء الناس المواطنة يا أستاذ حتى نحكي تاريخيا على هذا المفهوم متى ولد؟ وأنا أشك في أنك تعرف متي ولد المواطنة ولدت مع قيام..

حسن إد بلقاسم: كل في محله..

أحمد فيصل الخطاب: سؤال المواطنة ولدت في علاقة مع الدولة في وطن في دولة في فرنسا مثلا المواطن هو الإنسان الذي يأخذ الجنسية الفرنسية الذي ليس له جنسية فرنسية لا يحق له الانتخاب لا يحق له الترشيح لرئاسة الجمهورية إذاً فيه هناك رابط في الدول الديمقراطية والجمهورية بين المواطنة وبين الجنسية القومية إذا لقد ارتبط منذ بدئه هذا المفهوم المواطنة ارتبط بمفهوم القوم القومية ومفهوم الوطن ومفهوم الدولة ثم هناك علاقة أيضا بين المواطنة والديمقراطية أنا أتفق معك في ديمقراطية أثينا لم يكن كل المواطنين ينتخبون كان النساء محرومات من الانتخاب والترشح وكان العبيد..

حسن إد بلقاسم: ماذا في هذا..

أحمد فيصل الخطاب: لحظة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد فيصل الخطاب: وأنا أقول إن مفهوم المواطنة تعزز وبدأ مع قيام الجمهوريات في الغرب مع قيام القيم الجمهورية والديمقراطية إذاً بدون دولة قومية والجمهورية هي الدولة القومية الجمهورية..

فيصل القاسم: طيب..

أحمد فيصل الخطاب: إذاً الدولة القومية بدأت الديمقراطية مع الدولة القومية هناك أناس لا يفهمون أن الديمقراطية هي بنت الدولة القومية.. الدولة القومية والديمقراطية نشأتا وهنا حصانان فرسا رهان إذا كب أحدهما كب الآخر من الآن وإلى أن تقوم الساعة..

فيصل القاسم: جميل جدا..

أحمد فيصل الخطاب: وبالنسبة لنا العرب الديمقراطية حقوق المواطنة مفهوم المواطنة بدون دولة بدون جنسية بدون قومية هذا مفهوم عام بساط الريح..

فيصل القاسم: جميل جدا سيد حسن إد بلقاسم في الوقت نفسه جميل أن تتحدث عن المواطنة كأساس للهوية وإلى ما هنالك من هذا الكلام لكن المشكلة أنه يعني نأخذ أميركا مثالا هناك الكثير مئات الآلاف من السود من المحرومين من الفقراء الذين لا حقوق لهم ترى شخصا أسود ينام على الرصيف ليس لديه ما يأكل وفي نهاية المطاف يقول لك أنا أميركي هل هذا صحيح أو لا شعوب جائعة لا تتمتع بأي حق لكنها تحافظ على وطنيتها وتعتز بقوميتها وبانتمائها فهذا يدحض كل كلامك؟

حسن إد بلقاسم: في حديث القوميين العرب الشوفينيين هناك خلط كبير ما بين العروبية والعربفونية كما الخلط ما بين الفرنسية والفرانكفونية وهذا خلط كبير لأنهم يبنون وأتحدث عن القوميين الشوفينيين العرب وهناك قوميون ديمقراطيون يفهمون ذلك فإن العربفونية ليست هي العروبة يجب أن نفهم ذلك والعالم الذي نسيمه العالم العربي هو في الحقيقة عالم عربفوني وفيه جزء كبير في جزء مهم..

فيصل القاسم: كيف عربفوني؟

أحمد فيصل الخطاب: لا يا رجل..

فيصل القاسم: لماذا عربفوني؟

أحمد فيصل الخطاب: فقط يحكي لغة..

فيصل القاسم: لماذا عربفوني يعني..

حسن إد بلقاسم: فالعربي فالعرب هم في الجزيرة وباقي العالم الناطق بالعربية هو عالم عربفوني..

أحمد فيصل الخطاب: يا رجل أنت أين تعيش في أي عصر تعيش؟

حسن إد بلقاسم: فلا يمكن أن تجعل..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد فيصل الخطاب: كل العناصر المكونة للأمة والقومية موجودة في الأمة العربية..

حسن إد بلقاسم: فالشعوب الأمازيغية ليست عربا..

أحمد فيصل الخطاب: اللغة والدين والتاريخ والثقافة والروح والمصالح المشتركة والامتداد الجغرافي..

حسن إد بلقاسم: إذاً توقف تسمعني..

أحمد فيصل الخطاب: كل العناصر..

حسن إد بلقاسم: اسمعني..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن إد بلقاسم: هل الشعوب الأمازيغية عرب أم تقولون إنهم عرب قدامى على أساس أنهم جاؤوا من المشرق؟

أحمد فيصل الخطاب: تريد جواب؟

حسن إد بلقاسم: هل الشعوب الكردية عرب؟

أحمد فيصل الخطاب: تريد جواب؟

حسن إد بلقاسم: هل الأرمن عرب؟

أحمد فيصل الخطاب: تريد جواب أم لا؟

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن إد بلقاسم: هناك شعوب لا يمكن الحديث عن منطق الخلط في المفاهيم..

أحمد فيصل الخطاب: ليس هناك خلط..

حسن إد بلقاسم: كما تخلطون بين العربية ولغة القرآن وتعتبرون أنه بمعنى لغة القرآن هي نزل بها القرآن فهي مقدسة هل تقدس أيضا شعر امرؤ القيس وشعر أبي نواس؟ ماذا جرى لك؟

أحمد فيصل الخطاب: شو ما هي المقارنة؟

حسن إد بلقاسم: ماذا جرى لك؟

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة..

أحمد فيصل الخطاب: ما هي المقارنة..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة يا دكتور..

أحمد فيصل الخطاب: نحن نقدس القرآن.. القرآن شيء مقدس..

فيصل القاسم: بس دقيقة بدون مقاطعة سيد أحمد..

أحمد فيصل الخطاب: امرؤ القيس ليس مقدس..

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة..

أحمد فيصل الخطاب: مقارنة تافهة طبعا..

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة..

أحمد فيصل الخطاب: تفضل..

أزمة الانتماء والأقليات

فيصل القاسم: سيدي خليني أجلي النقطة وأعود إليك دكتور سيد بلقاسم سيد إد بلقاسم السؤال المطروح أنت الآن تتحدث عن أمازيغ وأكراد وشيعة وسنة و إلى ما هنالك من أعراق هل هذا صحيح؟ أنت ديمقراطي بس دقيقة هل أنت ديمقراطي؟

حسن إد بلقاسم: نعم..

أحمد فيصل الخطاب: أشك في ذلك..

فيصل القاسم: ماذا تعني الديمقراطية؟ الديمقراطية تعني حكم الأكثرية في الغرب يفوز الرئيس بخمسين فاصلة بالأكثرية..

أحمد فيصل الخطاب: صح..

فيصل القاسم: (Ok) طيب أكثرية المنطقة العربية هم عرب فلماذا تريد..

أحمد فيصل الخطاب: صحيح..

فيصل القاسم: فلماذا تريد أن تفرض بس كشيعي أو كسني أو ككردي أو كأمازميغي تريد أن تفرض علينا أقلويتك أنت ديمقراطي سؤال؟

حسن إد بلقاسم: يا أخي فيصل يجب أن تعلم أنه في هذا المنطقة كانت تحتلها الدولة العثمانية وكانت سنت سياسة التتريك..

فيصل القاسم: جاوبني على السؤال..

حسن إد بلقاسم: سياسة التتريك..

فيصل القاسم: جاوبني على السؤال مباشرة..

حسن إد بلقاسم: وبعد الاستقلالات طبعا من استعمارات أخرى سنت سياسة التعريب وفي شمال إفريقيا هناك سياسة تسمى سياسي تعريب الشخصية والمحيط أو شعار تعريب الشخصية والمحيط لا يمكن أن نتحدث عن منطق سياسة تدمير الهويات الثقافية وحينما تتحدثون عن الأغلبية والأقلية يجب أولا نتحدث عن دولة فيها ديمقراطية وفيها آليات تسمح بالتصويت والديمقراطية..

أحمد فيصل الخطاب: تمام دولة قومية..

حسن إد بلقاسم: والديمقراطية من الكمبيوتر تقول لكم ما تقولونه خطأ لأن الأغلبية تقول المواطنة وهذا شيء إيجابي..

فيصل القاسم: أشكرك السؤال المطروح هذا هو السؤال يعني يجب أن نعترف بأنه ليس هناك الدولة الجامعة لكي تستوعب هؤلاء لهذا الآن هذا يقول لك أنا شيعي وهذا سني وهذا درزي وهذا كردي..

أحمد فيصل الخطاب: كردي..

فيصل القاسم: وهذا أمازيغي وهذا كذا هذا هو السؤال..

أحمد فيصل الخطاب: إذاً الدواء لا يكون بالمزيد من الوغول في المرض وفي الداء الدواء يكون بالعودة إلى الأصل إلى النبع إلى مفهوم الأمة ومفهوم القومية لماذا هنالك أمة فرنسية وأمة ألمانية وأمة إنجليزية وليس هناك أمة عربية؟ شوف أنا قرأت تعريف الأمة والقومية بالمدرسة الفرنسية التي تركز المدرسة الفرنسية تركز على رغبة إرادة العيش المشترك في المدرسة الألمانية على اللغة في المدرسة السوفيتية الماركسية على العوامل الاقتصادية في المدرسة البطيخ المبسمر على الامتداد الجغرافي في كل مدارس العالم ووجدت قارنت كل تعريفات الأمة والقومية في كل مدراس الفكر السياسي في العالم وجدت أن الأمة العربية بالذات أكثر من كل أمم الأرض تجتمع فيها كل العناصر المكونة للأمة مع بعض أقليات مثل الأمازيغ والكرد وإلى آخره وهؤلاء يريدون أن يفرضوا هؤلاء الجماعة هم يقودهم التعصب أو الجهل أو يتحولوا من أقليات تائهة إلى أدوات تافهة بيد الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل مع الأسف كما حصل بالنسبة بعض الأكراد وبعض التيارات الانعزالية في لبنان وغيرها ثم يصحون ذات يوم على الحقائق الموجعة بأنهم كانوا أدوات لعبة يستخدمهم الأجنبي ثم يكبهم في البحر وهذا ما صار مع الأرمن حين ثاروا على تركيا وعدهم المستشار الإنجليزي أنهم سيساعدهم لمن قرأ التاريخ وعندما قاموا بالثورة وأتت تركيا لتبطش بهم أتي المستشار الإنجليزي بكل عهر وقال لهم لا تؤخذونا نحن وعدناكم ولكن الأسطول الإنجليزي لا يستطيع الصعود إلى جيل آرارات وذبح الأرمن إلى آخره إذاً على هؤلاء الناس أن يفهموا أن هناك أمة عربية وكل العناصر المكونة للأمة وهي العناصر الرئيسية اللغة في كل مدارس الفكر السياسي والثقافة والتاريخ والجغرافيا والمصالح المشتركة والامتداد الأرضي وكلها كله على الإطلاق والروحيات ورغبة العيش المشترك كلها على الإطلاق مكونة وموجودة ومشكلة عند الأمة العربية هو يتحدث عن..

فيصل القاسم: حتى أن الأقليات هي عربية في الثقافة..

أحمد فيصل الخطاب: طارق بن زياد لو سألت طارق بن زياد أو موسى بن نصير قلت له أنت بربري؟ يقول لك لا أنا عربي سيدي أنا أراهن طارق بن زياد قال البحر من ورائكم والعدو من أمامكم حكاها باللغة العربية لم يخطب بالأمازيغية..

حسن إد بلقاسم: وبالأمازيغية بالعكس خطب بالأمازيغية وترجمت..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد فيصل الخطاب: أنا أقول لك كذب هذا الأمازيغي أنت مثلك قال هذا هو هذا ترجم مؤخرا ليقولوا إنه خطب بالأمازيغية هذا كذب على التاريخ قال البحر من أمامكم وإلا لو كان الأمازيغية..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن إد بلقاسم: كان يتحدث إلى خمسة عشر ألفا جنديا وكلهم أمازيغ..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة..

أحمد فيصل الخطاب: لو كان بالأمازيغية مَن ترجم للجنود العرب معه؟ مَن ترجم له سعيد سعدي؟

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة..

أحمد فيصل الخطاب: ترجم له سعيد سعدي إذا هذا كذب على التاريخ وافتراء أن طارق بن زياد وموسى بن نصير وكلهم لو سألتهم يقولك عرب ومسلمون..

فيصل القاسم: بس خلينا نأخذ النقطة هذه سيد حسن إد بلقاسم أسألك سؤال هل تستطيع أن تختلف مع هذا الطرح أنت تعلم أن الأقليات يعني الآن أنت تعلم في العراق في لبنان هناك الكثير من الشرذام الذين يريدون أن ينفصلوا عن الأمة وإلى ما هنالك كما يقول المعلقون السؤال المطروح الآن الجيش الجمهوري الأيرلندي حاول على مدى أكثر من ثلاثين عاما عشرين ثلاثين عاما الانفصال أو فصل أيرلندا الشمالية عن بريطانيا أخيرا سلم أسلحته وفشل لم تسمح له بريطانيا دقيقة الباصك تفجر يوميا وأسبوعيا في أسبانيا لم يسمح بها..

أحمد فيصل الخطاب: البروتاني..

فيصل القاسم: بس دقيقة في فرنسا البروتاني الرئيس الفرنسي سيبعث لهم طائرات..

أحمد فيصل الخطاب: يقصفهم..

فيصل القاسم: لضربهم بالطائرات لأنهم أرادوا الانفصال في الولايات المتحدة كاليفورنيا..

أحمد فيصل الخطاب: الديمقراطية..

فيصل القاسم: في تركيا الأكراد لا يستطيعون يفعلوا أي شيء الشيشان حاولت الانفصال سوتها روسيا بالأرض وهناك من يقول إن كل من يريد أن يخرج عن إرادة الأمة الآن في العراق وفي لبنان هذا هو الطرح؟

أحمد فيصل الخطاب: يجب يعاقبوا..

حسن إد بلقاسم: أنتم تعرفون أن ما يحدث في الصحراء هناك مجموعة ذات توجه قومي عربي وشكلت جمهورية عروبية في الصحراء وأنتم تعرفون أنه ليس هناك مجموعة من الأمازيغ قاموا بإعلان الكفاح المسلح بل إنهم وحدويون إلى أقصى حد ويطالبون بممارسة حقوقهم في إطار الوحدة الوطنية ولم يسجل أن هناك مجموعة تطرح الانفصال في ملف الماضي الآن..

أحمد فيصل الخطاب: موضوعنا ليس الأمازيغية فقط..

فيصل القاسم: العراق الآن العراق أنت..

حسن إد بلقاسم: في العراق..

فيصل القاسم: في لبنان..

حسن إد بلقاسم: وفي جميع البلدان التي كانت فيها أنظمة استبدادية وعروبية هي بسياستها التعربية وبسياسة تطميس الهوية وبسياسة الاستبداد وحرمان المواطنين من حقوقهم فجروا كل شيء لأن السنة والشيعة في العراق عرب وتجمعهم العروبة ولا فرق بينهم ولكنهم يتسارعون اليوم لأنهم بسبب سياسة التعريب ولكن في نفس الوقت بسببية الاستبداد..

أحمد فيصل الخطاب: لا سياسة التعريب الشيعة عرب..

حسن إد بلقاسم: الاستبداد..

أحمد فيصل الخطاب: لا يخلط عباس على دباس..

حسن إد بلقاسم: وحرمان من المواطنين..

أحمد فيصل الخطاب: إنك تخلط دباس على عباس..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن إد بلقاسم: وحرمان المواطنين من حقوقهم..

فيصل القاسم: جميل جدا..

حسن إد بلقاسم: والسبب الرئيسي هو احتكار السلطة واحتكار الثروة واحتكار الموارد من طرف هؤلاء القادة العسكريين القوميين العرب سواء في العراق أو في ليبيا أو في سوريا..

فيصل القاسم: جميل جدا فيصل الخطاب أسألك يعني ألا تعتقد أن يعني تحدثنا قبل قليل على أنه يجب أن نحذو حذو الدول التي منعت انفصال أي قومية عنها في بريطانيا في فرنسا في أسبانيا في أميركا في كل هذه الدول لكن هل تعتقد أن هذه هي الطريقة الأمثل.. يا ليت تحط الميكروفون رجاء الميكروفون رجعه أيوة.. هل تعتقد أن هذه هي الطريقة المثلى هل تعتقد أن هذه هي الطريقة المثلى للتعامل مع الأقليات ألا يزيد ذلك الطين بلة هذا هو السؤال؟

أحمد فيصل الخطاب: أي طريقة؟

فيصل القاسم: طريقة التعامل أنت تقول إنه فرنسا كادت أن تقصف الانفصاليين بالطائرات..

أحمد فيصل الخطاب: نعم شوف عندما يكون..

فيصل القاسم: هل هذه هي الطريقة..

أحمد فيصل الخطاب: طبعا طريقة..

فيصل القاسم: كيف؟

أحمد فيصل الخطاب: هنالك مفهوم هنالك الجمهورية القيم الجمهورية التي تقوم على النظام وعلى الدولة وعلى القانون لأنه إذا كل عشر زعران في العالم العربي بدهم يعملوا دولة فاقرأ على العالم العربي السلام حتى على الحكومات..

فيصل القاسم: عشر زعران؟

أحمد فيصل الخطاب: كل عشر زعران طبعا إذا ترك العالم العربي الآن لأنه كل واحد كل حي من الأحياء العرب يمكن أن يتحول إلى دولة هذا هو ما يدفع به اللوبي الأميركي واليهودي في العالم ويدفع فيه أقليات تائهة تتحول إلى أدوات تافهة أو تيارات انعزالية في أقليات تافهة هذا هو ما نشهده اليوم في العالم العربي طبعا في شيء اسمه الدولة والقيم الجمهورية المرشح الرئاسي الذي سينجح في فرنسا سأعطيك عنوان، عنوان فقط شعاره الذي طرحه الآن شعاره الذي طرحه هو مسيو ساركوزي، نيكولا ساركوزي الديغولي يقول إنه هو بالنسبة له الأولوية هي النظام والقيم الجمهورية لقد بقيت في الغرفة..

فيصل القاسم: الأنظمة..

أحمد فيصل الخطاب: أنا أقول إنه بالنسبة لهذه التعامل مع هذه الأقليات فرنسا دولة جمهورية ودولة ديمقراطية أم لا؟ أريد أن أفهم وهي مثال والديمقراطيات الغربية ولدت..

فيصل القاسم: ماذا فعلت؟

أحمد فيصل الخطاب: هدد الانفصالية البروتو وأعطاهم مهلة إذا لم ينسحبوا ويوقفوا العمليات التفجيرات هذه الصغيرة الفسفسات سيقصفهم بالطيران وتراجعوا والآن حلت المشكلة على أساس بكل بساطة في إطار الجمهورية الفرنسية والدولة الفرنسية أخذوا حقهم فقط في كلغة ثانية إنه يدرسوا البروتو وهذا حقهم لكن اللغة الفرنسية هي اللغة الأولى في البروتان وفي..

فيصل القاسم: مثال آخر..

أحمد فيصل الخطاب: مثال آخر في الباصك في أسبانيا لماذا؟ ومثال آخر في إنجلترا أيرلندا الشمالية وأيرلندا الجنوبية ومثال آخر..

فيصل القاسم: أميركا الجنوبية..

أحمد فيصل الخطاب: أميركا الجنوب الانفصال في أميركا الجنوبية لماذا رفضت؟ قامت عدة مقاطعات في الجنوب بسبب قصة العبيد لأنه أرادوا..

فيصل القاسم: في أميركا الشمالية قصدك؟

أحمد فيصل الخطاب: بعدما أصدر طبعا بعدما أصدر الرئيس إبرهام لنكولن قراره بالنسبة لتحرير العبيد بالنسبة للأميركان الجنوب لهم الدولار والمصلحة كما هو معروف وقاموا وانتفضوا إنه هذا لا يجوز لأنهم كانوا يستخدمون العبيد في القطن وفي الفستق بأشياء بسيطة..

فيصل القاسم: طيب مش هذا الموضوع..

أحمد فيصل الخطاب: فقاموا بثورة ومع ذلك الشمال حاربهم وحقق وأعاد الوحدة بالقوة إذاً ما فيش كل عشر جعران نحن فقط يعني فقط العالم العربي..

فيصل القاسم: يعني ليس من الإجحاف إنك تقول لي عشر جعران في العراق وفي لبنان..

أحمد فيصل الخطاب: طبعا في العراق لحظة كل شيء بده ينفصل عن هذه الأمة نعم هو أزعر ولو كان عشرين مو عشرة بالنسبة للعراق حكا هو خلط عباس على دباس عن السنة والشيعة الشيعة يا أخ عرب وعرب أقحاح في العراق والسنة هناك التيارات شعوبية الصفوية يمثلها السيستاني الظاهرة السيستانية وأتباعه هؤلاء يلعبون لعبة لأنهم حاقدون على العرب هذا مظهر من مظاهر الشعوبية المعاصرة وأنت أيضا في بعض التيارات في الحركة الأمازيغية هي أيضا تمثل الشعوبية الحقد على العرب وكره العرب مع الأسف الشديد مع إنهم يعيشون فوق أرض واحدة وسماء واحدة بالنسبة للعراق يا مولاي ألم نر الآن أن الديمقراطية وهذه دعوة الديمقراطية ديمقراطية أنا أسميها الخواريف أو الخرفان يأتي الأميركي لهؤلاء المساكين ويقول لهم سأعطيكم الديمقراطية بس ديمقراطية الخواريف شو معنى أنتم يحق لك أن تأكل أن تشرب أن تمارس الجنس عفوا أن تنام في المراعي ولكن هو يعين لك الكبش وممكن أن يختار الكبش ولكن حين يقرر أن يتخلى عنك يستطيع أن يبيعك في أي وقت هذا الخروف ويشتريك ويستطيع إذا جاع بكل بساطة أن يأكلك فهمتني هذه هي ديمقراطية الخواريف أنا ضد هذه الديمقراطية أنا مع القيم الجمهورية ومع قيام مشروع قومي حقيقي بدون دولة بدون أمة قيام الدولة الأمة في العالم العربي سنبقى موزعين مقسمين لا تفيدنا الديمقراطية في العراق الديمقراطية هذه ديمقراطية هذه أنا أسميها الدم قراطية حكم الدم الأميركي انظر ماذا فعلوا الأربع سنوات هذه ديمقراطية؟! يا للعار بعض المثقفين الذين أنا أسميهم المثقفون القردة لا أقول على الأستاذ حسن ببغاوات يطرح الأميركي أو الغربي شعار يرقدون زي القردة مثقفون قردة شعارات قردة ببغاوات لا يقرؤون التاريخ ولا يعرفون إنهم كنا نحن في مرحلة المواطنين السوفييت بزمانه بعض الشيوعيين كانوا نتحدث عن قضية فلسطين ويجاوبونا عن كوستاريكا وهندوراس..

حسن إد بلقاسم: يا أخي خطاب..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد فيصل الخطاب: الآن نحن في مرحلة المواطنين الأميركان اللبرالية..

حسن إد بلقاسم: خطاب..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد فيصل الخطاب: ليس خطاب هذا واقع تشخيص واقعي..

حسن إد بلقاسم: لا أتحدث عنك.

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد فيصل الخطاب: تشخيص واقعي وأنت..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس سيد حسن بس دقيقة بدون مقاطعة..

أحمد فيصل الخطاب: أنت خلطت عباس بدباس فيما يخص موضوع الشيعة أنت تحدثت عن العربوفونية يا أستاذ العربوفونية باللغة الفرنسية معناها اللغة العربية أنا أتحدث أنا عن الوحدة الوطنية الوحدة القومية للعالم العربي..

حسن إد بلقاسم: هل هي لديك في أي مكان لديك..

أحمد فيصل الخطاب: نعم..

حسن إد بلقاسم: في فرنسا الوحدة الوطنية التي تحدثت عنها؟

أحمد فيصل الخطاب: نعم في فرنسا وحدة قومية طبعا في ألمانيا في فرنسا في إنجلترا في سويسرا..

حسن إد بلقاسم: لا ولكن القوميين العرب شكلوا وحدة وطنية ألم تعرف..

أحمد فيصل الخطاب: نحن نريد أن نشكل وحدة قومية..

حسن إد بلقاسم: إن هناك أنظمة عسكرية قوية..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد فيصل الخطاب: هذا ليس هذا علي أن أغير..

حسن إد بلقاسم: وثالثا..

فيصل القاسم: بس يا جماعة بدون مقاطعة..

أحمد فيصل الخطاب: أنا علي أن أغبر يا دكتور يا رجل أنت تتحدث..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا سيدي بس دقيقة الدكتور نشرك الدكتور فايز عز الدين تفضل يا سيدي، تفضل يا سيدي.

سُبل محاولة الحفاظ على القومية

فايز عز الدين - سوريا: ما تحدث به الأستاذ حول الأمازيغية والفرانكفونية والعربفونية هذه من الدعوات الانفصالية التي لا يمكن أن يقر بها منطق عروبي، العرب تعايشت المجموعة العربية من شرق العراق إلى موريتانيا إلى المحيط الأطلسي ضمن حالة تاريخية ولغوية وثقافية وحضارية وإرادة مشتركة ومصالح مشتركة واحدة إذاً مقومات وجود الأمة موجودة في هذه المجموعة البشرية ونحن الآن حين نقول إن القومية تدل على إحدى تجليات وعي الأمة في مرحلة تاريخية معينة فالعرب قد ظهرت قوميتهم تماما في القرن الثامن عشر والتاسع عشر لكن العروبة مفهوم لدى موجود الأمم منذ آلاف السنين ومن هنا نقول إن العروبة ترتفع فوق الأعراف وتسري فوق اللغات والثقافات وتكون حاضنة تجمع الكل في هذه المنطقة ضمن بوتقة الوطن والوطنية والمواطن في الوطن الواحد إذا نحن الآن حين نؤكد على مفاهيم العروبة نقول إن الأمة بعروبتها تستطيع أن تستحضر من جديد قواها التاريخية الثقافية والحضارية وتشكل جامعا مشتركا للكل فنحن إذا قلنا في القومية، القومية برابطتها الإنسانية لا تتعارض مع العروبة أبدا لأنها إحدى تجلياتها في الوعي لكن العروبة هي أساس فنحن إذا قلنا أن العروبة هي مكون من مكونات الأمة وهي أكبر مكون فيها فالقومية تكون إحدى تجلياتها من هنا على المنطق العربي الحاضر أن يستوعب هذه الفكرة ليرتفع بقيم العروبة إلى قيم التجمع وتصبح العروبة حاضنة ولاحم عروبي وقومي يستطيع العرب من خلاله أن يحققوا شخصياتهم وهوياتهم وأن يستحضروا وجودهم الكلي الآن في ظل الجو العولمي الذي يستهدف الكل فإذا كان الكل العربي مستهدفا الآن لماذا لا يكون الكل العربي متجها نحو التوحيد ونحو المواجهة؟

أحمد فيصل الخطاب: صحيح بالضبط كذلك..

فايز عز الدين: فالأمة المهددة بالخطر يجب أن تتوحد جهودها على الإطلاق..

أحمد فيصل الخطاب: برافو..

فايز عز الدين: من هنا نقول دائما إن التيارات العربية الآن يجب أن تدخل بعضها في يدخل بعضها في مكونات الآخر لأن الكل التيارات العربية مستهدفة والوجود العربي مستهدف وحتى الأقليات القومية التي يحاولون الآن أن ينفخوا في قضية تقرير المصير هي مستهدفة أيضا فهي لن يكن لها الدولة بل فليكن لها الكنتون فهي ستكون في إطار الأمة العربية في بوتقتها أكثر شخصية وهوية من وجودها المفرد ككنتون صغير ملحق في المركز الإقليمي الأكبر الذي سيكون إسرائيل حسب مشاريع الشرق أوسطية.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة السيد حسن إد بلقاسم هذا هو السؤال..

حسن إد بلقاسم: جيد أولا من..

فيصل القاسم: وأريد أن ترد على هذه النقطة بس دقيقة على هذه النقطة تحديدا إنه الآن بالمناسبة إنه العروبة الثقافية الآن أقوى مما كانت عليه في الماضي بعشرات المرات بالرغم من كل محاولات التفتيت وقال لك من الأفضل أن تكونوا كأقليات في صلب..

أحمد فيصل الخطاب: بالضبط مع أبناء بلدهم..

فيصل القاسم: في صلب العروبة بدل أن تكونوا كانتونات؟ تفضل.

أحمد فيصل الخطاب: وليس هذا وقت الأجنبي..

حسن إد بلقاسم: أولا أهم شيء في قضية تكوين الأمة مَن يكونها إذا كنا نتحدث عن قوميين ديمقراطيين؟ فنحن نناضل إلى جانبهم لنكون مجتمعات ديمقراطية في هذه المنطقة ولكن إذا كنا نتحدث هنا عن القوميين الشوفينيين وهم الذين..

فيصل القاسم: لا أحد يتحدث..

أحمد فيصل الخطاب: ما حدا شوفينيين..

حسن إد بلقاسم: لا اسمح لي إن الذين تحدثوا لحد الآن يتحدثون بمفاهيم إقصائية فالمفاهيم العرقية على العرق العربي ضد القوميات الأخرى والشعوب الأخرى ويتحدثون عن العروبة الثقافية وهي معناها أن كل من له ثقافة ويتحدث العربية فهو عربي ويستعمل بذلك الحديث المغرض الذي تم خلقه من تحدث العربية فهو عربي وإن هذا الاتجاه هو تدمير للهويات الثقافية الأخرى وتدمير للآخرين ولا يمكن للشعوب الأخرى أن تسمح في هويتها ولغاتها الثقافية الخطاب الذي سمعته من الأخ ومن الأخوين هو تعالي قومي ضد كل المجموعات..

أحمد فيصل الخطاب: تعالي؟

فيصل القاسم: بس دقيقة.

حسن إد بلقاسم: نعم تعالي قومي لأنه لا يتحدثون عن حقوق القوميات الأخرى والشعوب الأخرى..

أحمد فيصل الخطاب: قل نلتئم لجمهورية على الدولة عجيب هذا الرجل.

حسن إد بلقاسم: بل يتحدثون فقط عن العروبة والعرب بمنطق شوفيني ضيق فهذا هو الخطر..

أحمد فيصل الخطاب: لا لا.

فيصل القاسم: طب بس دقيقة بس أين الشوفينية؟

حسن إد بلقاسم: ثم..

فيصل القاسم: بس دقيقة نحن نتحدث يا سيدي..

أحمد فيصل الخطاب: عن دولة قومية..

فيصل القاسم: يا سيدي نحن نتحدث عن العروبة الثقافية..

حسن إد بلقاسم: الشوفينية سأقول لكم..

فيصل القاسم: لا يا أحمد فيصل الخطاب يعني نحن لا نستطيع أن ننكر الرجل يقول إن العروبة السياسية نفرت حتى العرب أنفسهم..

أحمد فيصل الخطاب: تقصد التجارب..

فيصل القاسم: دقيقة العروبة السياسية والتجارب نفرت حتى العرب وتحدث لك عما حدث في العراق وغير العراق نفرت حتى العرب أنفسهم..

أحمد فيصل الخطاب: سأجاوب..

فيصل القاسم: بس دقيقة من فكرة العرب والعروبة إذاً الرجل معه حق عندما يتحدث عن العروبة الثقافية الديمقراطية بالدرجة الأولى..

أحمد فيصل الخطاب: تعليق بسيط..

فيصل القاسم: هي الدواء..

أحمد فيصل الخطاب: لقد نفرت أكثر ليس بهذه الدقة هي دواء بعض الدواء وليس كل الدواء أنا أقول التجارب القومية بين قوسين القومية بالنسبة عندما نقول المشروع القومي كلمة قومي تعني أو التجربة القومية الديمقراطية القومية دولة للقوم كلهم بالتحديد إذا كان اللي عربيته كويسة إذا لا يمكن بس قلت إن هناك مشروع قومي أو دولة قومية بالتحديد ديمقراطية لأنه لو كانت الدولة لعائلة من كل دولة عائلة دولة لحزب دولة حزب دولة طائفة دولة طبقة دولة بطيخ مبسمر إلى آخره نحن نقول دولة قوم دولة قومية إذاً بالتحديد باللغوي باللغة العربية هي دولة ديمقراطية معلش عشان اللي ما بيعرف عربيته شو مشكلة نضيف كلمة الديمقراطية بس هو عندما نشرح نقول الدولة القومية معناها بالحكم حكما أصولا ديمقراطية إذا كانت بعض التجارب القومية قد ارتكبت أخطاء في المشرق العربي فهذا ليس حجة على الفكرة القومية وعلى الطموح المشروع لهذه الملايين كي ترى نفسها في دولة فيها وحدة وقوة ومنعة قومية وكرامة قومية وعزة مثل باقي أمم الأرض هذا ليس حجة لأن المسيح.. المسيح دعا إلى المحبة والتسامح وحتى الحب وضع الحب قبل الإيمان بس إذا طلع واحد مسيحي قاتل هل معناه المسيحية باطلة؟ المسلم أيضا إذا كان منحرف الإسلام حجة على المسلمين وإذا لا يمكن بذريعة هذا كلام حق أريد به باطل كما قال الإمام علي هذا الكلام لا يمكن بحجة أنه صار في أخطاء في بعض التجارب القومية أن ننسف الفكرة مثله كمثل أنه النار حرقت كوخ لواحد إذاً نلغي النار من الحضارة ما النار أساس الحضارة ولو حرقت كوخ ولو تجربة قومية أخطأت نعود إلى النار لأنها أساس الحضارة ولا نستغني عنها أيضا مثل إذا واحد..

حسن إد بلقاسم: ولكن يا سيدي.. يا أخي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

أحمد فيصل الخطاب: مثل إذا واحد يا أخي أسمع..

حسن إد بلقاسم: لماذا لا تتحدثون عن حقوق الآخرين لماذا تتحدثون فقط عن أنفسكم عن عروبتكم فقط؟ المشكل أن هناك..

أحمد فيصل الخطاب: إذا واحد.. في مثل أنا سأتحدث.. سأتحدث لأن لنا مأساة..

حسن إد بلقاسم: أن هناك شيفونية..

فيصل القاسم: يا سيدي بس دقيقة.. يا جماعة بدون مقاطعة..

أحمد فيصل الخطاب: شوف يا أستاذ أنا أتحدث لأنني أنا ديمقراطي يا أستاذ لأن الأكثرية عرب في هذه المنطقة قبل أن أتحدث عن تركمان شي عشر تركمان موجودين شرق حمص في سوريا لا أدري وين مع احترامي للكل سأتحدث عن عرب سوريا الذين يشكلون 90% من هذا الشعب..

فيصل القاسم: وكذلك العراق..

أحمد فيصل الخطاب: والعراق وإلى آخره..

فيصل القاسم: ولبنان..

أحمد فيصل الخطاب: إذاً أنا من باب الديمقراطية يا أستاذ حسن أطرح مشكلة الأكثرية أولا عندما يكون المشكلة تخص 90% من الشعب في كل دول العالم الإنسان يبدأ فيها كأولوية ولا يبدأ بأولوية بمشكلة تخص 2% أو 10% فقط هناك مثل فرنسي أنت تعرف فرنسي المغاربة أنه أنت شو عم بتساوي عم نزت لأنه تجارب قومية.. تجارب قومية ارتكبت أخطاء عم نزت الطفل البريء مع الغسيل الوسخ لا الغسيل الوسخ بنزته وقت بنلاقي بس الطفل بنطلعه للدهموز بنرجع للتجربة القومية..

فيصل القاسم: جميل جدا أنا أسألك سؤال..

أحمد فيصل الخطاب: أما بالنسبة.. بس خلصت إذا سمحت بالنسبة للأقليات بالنسبة للحقوق الثقافية نحن مع الحقوق الثقافية كما فعلت البروتان نحن مع القيام لكن ليس من أجل..

فيصل القاسم: وليس الانفصال..

أحمد فيصل الخطاب: وليس من أجل عيون عشرة زعران كما قلت لك في كل بلد يريدون باسم مذهبي أو قومي..

فيصل القاسم: يعني هذه الحركات حركات زعران؟

أحمد فيصل الخطاب: في أكثرها نعم تيارات إنعجالية يلعب فيها الأجنبي ويلعب فيها التعصب أو الجهل لأنه أما جاهلين أنظر ماذا صاروا بهركيين الجزائر ماذا صار مصير جيش لبنان الجنوبي لحظة..

حسن إد بلقاسم: مَن يتحدث عن..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن إد بلقاسم: الوقت يا أستاذ..

أحمد فيصل الخطاب: المشروع الانعزالي في لبنان كان هناك تيار انعزالي في المارونية السياسية وليس كل الموارنة ماذا صار فيه؟ لقد قبر هذا المشروع ماذا كان مصير جيش لبنان الجنوبي عملاء في إسرائيل والآن يقيمون داخل إسرائيل لأنهم تعاملهم كعبيد ماذا كان مصير الهركيين الذين خانوا مع الاستعمار الفرنسي؟ هذاك الزمن ماذا هذه كله هذا مصير؟ إما يحركهم هادول أقول إما يحركهم الجهل وإما يحركهم تعرف شو؟ التعصب الأعمى وما يحركهم مصالح أدوات للأجنبي مع الأسف الشديد..

فيصل القاسم: جميل جدا سيد حسن إد بلقاسم أسألك بالاتجاه الآخر هل أنت مع الآن مع النغمة الموجودة في المنطقة العربية الكل يتفاخر كما قلنا قبل قليل بأنا أسباني أنا فرنسي أنا أميركي أنا كذا المنطقة العربية الآن أنا شيعي أنا سني أنا كردي أنا أمازيغي مش عيب طيب..

حسن إد بلقاسم: يا أخي لا..

فيصل القاسم: خليني أسألك يا أخي مرة وزيرة بريطانية قالت نكتة عن الباكستانيين في بريطانيا طارت من مكانتها أو طارت من منصبها خلال خمس دقائق نحن ما عندنا شغلة إلا دق أسافين بين الطوائف الآن؟

حسن إد بلقاسم: يا أخي أين هي من هذا الحديث المساواة وعدم التمييز بين..

أحمد فيصل الخطاب: عندما تقوم الدولة القومية..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن إد بلقاسم: أين هي المساواة وعدم التمييز وهي مبدأ من المبادئ التي توصل إليها المجتمع العالمي الآن؟ المساواة بين الناس بدون أي تمييز بسبب الدين أو العرق أين هي المساواة بين اللغات والثقافات..

أحمد فيصل الخطاب: هذه مسلمات..

حسن إد بلقاسم: أين هي المساواة بين الشعوب كبيرها وصغيرها الإعلانات التي توصلت إليها الأمم المتحدة وشعوب العالم في إطار تفاهم تقول بكل وضوح احترام الكرامة الإنسانية واحترام الشعوب كبيرها وصغيرها وفي خطاب القوميين الشيفونيين العرب ليس هناك نهائيا..

أحمد فيصل الخطاب: أنا لست شيفونيا أنا قومي ديمقراطي..

حسن إد بلقاسم: حديث عن المساواة وعن الحقوق بل هناك تفكير بمنطق أقل بلد من يخالف تحطيم مَن يخالف على شكل تدمير أين هؤلاء القوميين الشيفونيين لماذا لا يتحدثون ولو مرة واحدة عن حقوق الشعوب الأخرى؟

فيصل القاسم: مَن قال لك لا يتحدثون..

حسن إد بلقاسم: لا يفعل.. لا أبدا لا يفعلون..

فيصل القاسم: الرجل يتحدث عن..

أحمد فيصل الخطاب: الدكتور جمال الأتاسي زعيم قومي شوف لحظة..

حسن إد بلقاسم: أنا أسمع الناس الذين يدافعون..

أحمد فيصل الخطاب: أنا أثبت لك العكس..

حسن إد بلقاسم: هناك قوميون ديمقراطيون يتحدثون على أساس مبادئ..

أحمد فيصل الخطاب: تسمح لي أستاذ حسن..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن إد بلقاسم: هناك مبادئ يجب احترامها احترام المساواة وعدم التمييز احترام المساواة بين الشعوب بين اللغات والثقافات هناك مَن يدعو إلى القضاء على جميع اللغات في هذه المنطقة العربية..

فيصل القاسم: يا أخي بس أنت حصلت على حقك في المغرب عندك كل الحق..

حسن إد بلقاسم: المغرب فيه تقدم إيجابي..

فيصل القاسم: وفي الجزائر..

حسن إد بلقاسم: وفي الجزائر حيث الأمازيغ يمثلون الأغلبية ويجب أن نعرف ذلك..

أحمد فيصل الخطاب: لا في الجزائر أقلية في المغرب أغلبية..

حسن إد بلقاسم: لا.. لا أغلبية ليست هناك إحصاءات..

أحمد فيصل الخطاب: في الجزائر أقلية؟ أتحداك..

حسن إد بلقاسم: كل الإحصاءات..

أحمد فيصل الخطاب: في الجزائر أقلية أنا سألت المغاربة سألت الأمازيغ الجزائريين..

حسن إد بلقاسم: لا.. أعرف ما يجري..

أحمد فيصل الخطاب: المغاربة أنتم 55% الأمازيغ في الجزائر 30% أتحداك وهم الأمازيغ يقولوا ذلك لا يشكلون أبدا..

حسن إد بلقاسم: اسمح لي ماذا فعلت سوريا للأقليات أو للشعوب الأخرى؟ ماذا فعلت البلدان الأخرى ثم هناك..

أحمد فيصل الخطاب: يا أستاذ حسن..

فيصل القاسم: بس دقيقة خليه يكمل..

حسن إد بلقاسم: التقدم الحاصل في شمال أفريقيا حصل فعلا تقدما مهم رغم أن هناك عرقلة وهناك تألب القوميين العرب الشيفونيين من المشرق وهناك ديمقراطيون عرب..

أحمد فيصل الخطاب: أريد أن أسأله..

حسن إد بلقاسم: هناك ديمقراطيون عرب يساندون..

فيصل القاسم: دقيقة ألم يحصل ذلك في العراق رئيس العراق الآن كردي وهو لا يمثل 2% من الشعب العراقي..

حسن إد بلقاسم: ولكن مَن يتصارع الآن في العراق الشيعة والسنة وهم عرب هل جمعتهم العروبة؟ لأن العروبة كما..

أحمد فيصل الخطاب: هؤلاء ليسوا شيعة حقيقيين لحظة هؤلاء شيعة مزيفون وسنة مزيفون فيه فرق أنت تخلط..

"
العروبة كما زرعها صدام وغيره من القوميين الشيفونيين العرب هي عروبة مدمرة وليست عروبة ديمقراطية

"
حسن إد بلقاسم
حسن إد بلقاسم: زرعها صدام وغيره من القوميين الشيفونيين العرب هي عروبة مدمرة إذا كانت شيفونية يجب أن تكون عروبة ديمقراطية لكي ننتقل من مجتمع استبدادي إلى مجتمع ديمقراطي والمقارنة ما بين المنطقة فيها خمسة عشر دولة وأكثر ودولة فرنسا هي مقارنة في غير محلها فهناك سلطة وهناك مواطنة وهناك حقوق وفي هذه المناطق هناك احتكار الثروة واحتكار السلطة واحتكار القيم وهذا مهم جدا وفي احتكار القيم يدخل أن هؤلاء عرب ثقافة أمازيغ لهم عروبة ثقافية إذا لا حاجة بهم إلى لغتهم ولا إلى ثقافتهم التعريب يا أخي تدمير للهوية الإنسانية القضاء على اللغة على اللغة الأم هو تفقير للبشرية كما يقول إعلان مكسيكيو الثقافة..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر أشكرك فيصل خطاب بس سؤال مطروح هل أنت تقول إن العروبة هي الوعاء والرابطة والعروة الوثقى وكل هذا الكلام؟

أحمد فيصل الخطاب: لا شك.. ليس هناك إلا المشروع القومي..

فيصل القاسم: بس قال لك.. بس دقيقة قال لك أن العروبة لم تحم العراق من هذا الصراع الحاصل الآن بين مكوناته الاجتماعية الدينية والعرقية؟

أحمد فيصل الخطاب: هذا ليس العروبة سببها.. سببها المخطط أو التخطيط الاستراتيجي الأميركي الإسرائيلي وسببها طبعا على أخطاء التجربة القومية التي كانت في العراق وهناك سبب آخر هناك الشعوبيون الشيعة المزيفون هو يخلط بين الشيعة الحقيقيين والمزيفين السيستانية في العراق الظاهرة السيستانية وقد تحدثت عنها هي الشيعية المزيفة هي الحقيقة شعوبية.. شعوبية..

حسن إد بلقاسم: الشعوبية مصطلح يعود إلى بداية الإسلام يا أخي..

أحمد فيصل الخطاب: لحظة..

حسن إد بلقاسم: وفي بداية الإسلام كانت كل باللغة الفرنسية..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة..

أحمد فيصل الخطاب: أنا لم أقاطعك لحظة هناك الشعوبية إذا هذه ليست شيعية حقيقية هذه تحت عمامة الشيعية وهي الشعوبية حاقدة على الإسلام وهي تابعة لإيران وللتيارات الانعزالية أو الهيمنية في رأيي وبعض السنة أيضا ليسوا سنة حقيقيين إذا الصراع ليس بين السنة والشيعة بين اثنين مزيفين واثنين يلعب بهم القوى الأجنبية وسبب هذا الصراع أيضا تصور أن القزويني مثلا أضرب لك مثال..

فيصل القاسم: باختصار..

أحمد فيصل الخطاب: في كتاب بريمر يقول القزويني هذا القزويني.. آية الله القزويني لست أدري مَن.. يقول له إنه عرض على بريمر أن يكون العراق تصوروا إلى أين؟ لكي العرب يفهموا أين نحن ذاهبون؟ تصور أن يكون العراق الولاية الواحد والخمسين وقال بريمر وتأملت في هذا الاقتراح تصور شيعي يقول آية الله وحاطط عمامة العراق الولاية الواحد والخمسين وموجودة في كتاب بريمر..

فيصل القاسم: هذا ليس عربي..

أحمد فيصل الخطاب: هذا عربي مزيف هذا شعوبي هذا واحد حاقد على العرب هذه هي المشكلة أيضا يا أستاذ ما هو مشروعه أنا أريد أن أسأله أنا أعتقد أن المشروع الشيوعي سقط والمشروع الأصولي سقط في إيران والجزائر والمشروع الليبرالي الغربي يترنح على أبواب بغداد الآن والمبارزة الأخيرة على أبواب بغداد بين الأمة وبين أعدائها ما هو مشروعه هو أنا مشروعي القومي الديمقراطي ويكون فيه للأقليات حقها الثقافي والفكري ما هو مشروعه أسأله ماذا تريد أنت؟ هل تريد أن تحكم أنت المغرب الغربي..

حسن إد بلقاسم: هل مشروعك ستصنعه من فرنسا؟

فيصل القاسم: بس خليني أسالك سؤال..

أحمد فيصل الخطاب: مشروعي قومي ديمقراطي..

حسن إد بلقاسم: هل ستصنعه من فرنسا..

أحمد فيصل الخطاب: هل ستصنعه.. ليك.. ليك..

حسن إد بلقاسم: لا يمكن صنع مشروع من هذا النوع..

أحمد فيصل الخطاب: أنا موجود في سوريا شوف هاي أنا أعيش.. هاي..

فيصل القاسم: يا جماعة يا أخي بدون مقاطعة..

أحمد فيصل الخطاب: هذه مهاترة.. مهاترة سخيفة ما هو مشروعك يا بيه؟

فيصل القاسم: يا أخي والله بدون مقاطعة.. سيد حسن إد بلقاسم انتهي الوقت يا سيدي أنا أسألك سؤال الكاتب المصري رجاء النقاش يقول لك عندما خرب العراق عندما احتل العراق عندما غزا العراق العراقيون توجهوا إلى سوريا إلى الأردن إلى مصر وأنت إذا حصل لك شيء في المغرب ستتوجه إلى الجزائر إلى ليبيا إلى تونس وليس إلى مكان آخر وهذا إن دل على شيء..

أحمد فيصل الخطاب: فقط كتب جبران خليل جبران تسمح لي..

فيصل القاسم: فإن العروبة هي التي تجمع..

أحمد فيصل الخطاب: تسمح لي كتب جبران خليل جبران..

فيصل القاسم: بس دقيقة له الكلام تفضل يا سيدي..

حسن إد بلقاسم: يا أخي هذا يجب أن نتحدث عن اللغة العربية هنا وليس على العروبة فاللغة كلغة لها وضعها في العالم كما للغة الفرنسية شمال أفريقيا في الجزائر حينما هربوا.. هربوا نحو فرنسا ولم يهربوا نحو الجزائر نحو ليبيا هربوا نحو فرنسا اللغة الفرانكفونية والعربفونية..

فيصل القاسم: انتهي الوقت..

أحمد فيصل الخطاب: لحظة بس كلمة هناك كلمة فقط..

حسن إد بلقاسم: لها معنى ما ولكن الديمقراطية والمواطنة وحقوق الإنسان هي الأساس.. هي الأساس..

أحمد فيصل الخطاب: لقد شخص جبران خليل جبران بكلمة..

فيصل القاسم: جملة واحدة..

أحمد فيصل الخطاب: ويل لأمة لا تأكل مما تزرع ولا تشرب ما تقصر ولا تلبس ما تنسج ويل لأمة تكثر فيها الطوائف ويقل فيها الدين ويل لأمة مقسمة إلى أجزاء وكل جزء فيها يحسب نفسه أنا أقول آخر كلمة نحن أمة رغم كل هذا أنا متفائل لو جهنم صبت على رأسها واقفة..

حسن إد بلقاسم: الحرمان من الحقوق هو الإشكال القمع هو الإشكال..

فيصل القاسم: أشكرك مشاهدي الكرام لم يبقي لنا إلا أن نشكر ضيفينا الدكتور أحمد فيصل الخطاب والسيد حسن إد بلقاسم نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين هاهو فيصل القاسم يحيكم من الدوحة إلى اللقاء.