- الهجوم الإعلامي والسياسي على المقاومة
- المقاومة وتحالفاتها وغياب الثقة في الأنظمة

- التهم الموجهة للمقاومة والاتجاه الشعبي


فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، لماذا راح الطابور العربي الخامس يتكالب على المقاومة اللبنانية إعلاميا وسياسيا؟ لماذا تحاول بعض الأبواق المتصهينة إفراغ النصر من مضمونه؟ يضيف آخر، ماذا كانت تريد إسرائيل أكثر من أن يخرج بعض المهرجين والغلمان والكتاكيت والعراعير في لبنان وغيره ليصبوا ماء بارد على بطولات المقاومة؟ أليس حريا بالجميع مد حركات المقاومة بكل الأسلحة والعتاد بعد أن رفعت رأس العرب جميعا؟ لماذا يستكثرون على حزب الله بعض الصواريخ بينما يتغاضون عن ترسانة إسرائيل الرهيبة؟ ألم يكن أحد اللبنانيين على حق عندما قال إن الذين يريدون سحب أسلحة المقاومة يجب أن نسحب أرواحهم؟ ألم توحد المقاومة الشارع الإسلامي من جاكرتا إلى القاهرة؟ يضيف آخر، لكن في المقابل أليس من الإجحاف اتهام الجميع بالتآمر على المقاومة؟ ألم يبارك الأمين العام للجامعة العربية بطولاتها؟ ألم يقل أمير قطر إن المقاومة حققت انتصار عربي طال انتظاره وإنه من الظلم نزع سلاحها بينما يتدفق السلاح على إسرائيل؟ لماذا الخوف على المقاوِمين إذاً؟ أليس من حق اللبنانيين أن يطرحوا الأسئلة من أجل مستقبل بلدهم؟ ما العيب في التأكيد على بناء الدولة اللبنانية؟ ألم تؤكد الحكومة على أن موضوع تجريد الحزب من سلاحه ليس مطروح للنقاش؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في الأستوديو على الوزير اللبناني السابق وئام وهاب رئيس تيار التوحيد اللبناني وعبر الأقمار الصناعية من واشنطن على الدكتور وليد فارس كبير الباحثين في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الهجوم الإعلامي والسياسي على المقاومة

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تؤيد دعم الدول العربية للمقاومة حتى لو كان الثمن مواجهة إسرائيل؟ 6348 مصوت 93.4% نعم نؤيد 6.6% لا، وئام وهاب هنا في الأستوديو عندما يتذكر الفرنسيون مقاومتهم للنازيين في الحرب العالمية الثانية يتذكرونها بكل الحب بكل العز بكل الافتخار لا بل إنهم ينضمون شعرا وحكايات وكل ذلك عن مقاومتهم في الوقت نفسه كانت تلك المقاومة في ذلك الوقت بقيادة ديغول كانت ليس عليها أي إجماع كان الإجماع بسيط جدا مع ذلك استمرت المقاومة وهناك مَن يقول إنه لو أراد ديغول ورفاقه أن يصغوا للمتعاملين والمتواطئين مع النازيين لبقيت فرنسا محتلة حتى الآن طب عندما تسمع هذا الكلام..

وئام وهاب [مقاطعاً]: تغير مجرى الحرب..

فيصل القاسم [متابعاًً]: تغير مجرى الحرب عندما تسمع هذا الكلام الآن كيف تفسر هذا التكالب الإعلامي والسياسي العربي على المقاومة في لبنان وغير لبنان في الوقت الذي كان ينتظر الجميع أن نفرح ونحتفل فإذا بهم يسكبون عليها ماء بارد؟

"
المقاومة دمرت أسطورة إسرائيل ودمرت كذبة الأنظمة العربية بأن إسرائيل لا يمكن أن تهزم، ونحن كشعوب عربية وإسلامية نحترم المقاومة ولكن هناك أقليات حاكمة تخالف إرادة شعوبها
"
وئام وهاب

وئام وهاب- رئيس تيار التوحيد اللبناني: لا نحن فرحون بالانتصار وأغلبية الشعوب العربية والإسلامية فرحة بالانتصار هناك أقلية في هذه الأمة أقلية حاكمة تريد الحفاظ على مصالحها المقاومة لا تنسى بأنها كما دمرت أسطورة إسرائيل دمرت كذبة الأنظمة العربية هذه الكذبة التي زرعوها في رؤوسنا بأن إسرائيل لا يمكن أن تهزم هزم إسرائيل مئات المقاتلين هذا ما حصل النكبة التي حلت بإسرائيل قابلها نكبة في بعض الأنظمة العربية وهذه هي المشكلة الحقيقية ولكن نحن بأكثريتنا كشعوب عربية وإسلامية نحترم المقاومة وسنتذكرها دائماً سنتذكر حماس سنتذكر المقاومة العراقية سنتذكر حزب الله سيُكتب اسم السيد حسن نصر الله بحروف من ذهب في هذه الأمة ولكن هناك أقليات في هذه الأمة أقليات حاكمة تخالف إرادة شعوبها انظر الموقف الرائع للشعب المصري لملايين المصريين موقف في غاية الروعة موقف رائع يختلف مع موقف بعض مُنظّري نظام أو حتى رئيس النظام المصري الذي صعد ليقول بشكل تهريجي ويتحدث عن المقاومة وعن مصالح الناس وبده يطعم الناس طيب لما نوقع السلام مع إسرائيل كان فيه خمسمائة ألف مصري يعيشون بين المقابر الآن أصبحوا أربعة ملايين وأنت ذاهب إلى القاهرة تستطيع أن تشاهدهم على طريق المطار يعيش بين المقابر أربعة ملايين مصري هل له أن يخبرني ماذا أعطى السلام لمصر؟ ماذا أعطى السلام لمصر إلا حاول إذلال مصر بملياري دولار؟ وهنا مسؤولية الأنظمة العربية الأخرى الغنية عن تجويع مصر بهذه الطريقة لتبقى معاهدة السلام مع الإسرائيليين قائمة مقابل هذين المليارين وهذين المليارين أنت تعرف أي أمير يمكن أن يصرفهم في صيفية بجنيف أو في كان أو في أي مكان في العالم..

فيصل القاسم: طيب كي لا يكون موضوعنا يعني لا نريد أن نركز على بلد بعينه نحن نريد بشكل عام إذاً..

وئام وهاب: لا أنا أعطيت مثل كبلد عربي كبير مصر هي أم العرب أعطيته كوني أراهن على الدور المصري..

فيصل القاسم: يعني تعتقد أن هناك مَن يسميهم البعض بالصهاينة العرب الآن الذين يتخذون هذا الموقف من المقاومة؟

وئام وهاب: طبعا لا مش.. الصهاينة معهم مش هم مع الصهاينة لنوضح الأمور ليسوا هم مع إسرائيل.. إسرائيل معهم.. إسرائيل الآن في خدمتهم لأنهم هم تولوا إنهاء المقاومات وحركات الممانعة والأنظمة الممانِعة أنت لا تنسى ماذا حصل كذلك مع الأنظمة الممانِعة لا تنسى الحملات التي تشن الآن على بعض الأنظمة..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا..

وئام وهاب: الممانِعة والمقاوِمة على بعض الأنظمة إن كان في سوريا إن كان في.. قطر ما هي الحملة اللي تتعرض لها قطر مجرد إنه اتخذت موقف شريف في مجلس الأمن في مجلس الجامعة العربية لمجرد أن ذهب أمير قطر إلى بيروت واتخذ موقف رائع وأنا أعتبرها مبادرة رائعة أن يذهب ليشاهد على الأرض هذه الهمجية الإسرائيلية هذا الشرق الأوسط الجديد الذي وعدنا به الأميركيون الشرق الأوسط الدمار والخراب بمجرد أن ذهب فُتحت أبواق كثيرة الآن تنتقد الموقف القطري وتنتقد موقف وزير الخارجية كمان الرائع الذي كان في نيويورك وفي اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب..

فيصل القاسم: طيب سيد وليد فارس سمعت هذا الكلام يعني أسألك كباحث وتعيش في الولايات المتحدة ومضطلع على التاريخ الأميركي ما الذي يميز المقاومة اللبنانية التي تناضل من أجل تحرير بلادها وإعادة الكرامة لها عن جورج واشنطن والمقاومة الأميركية التي ناضلت ضد الإنجليز وضد البريطانيين أنت تعلم جورج واشنطن الآن صورته على الدولار وعلى كل الأماكن لماذا حلال على الأميركيين أن يتفاخروا بمقاومتهم ومقاوميهم يعني ويخلدوهم عبر مئات السنين بينما نجد نحن تكالب كما يقول البعض إعلاميا وسياسيا على المقاومة ماذا تقول؟

وليد فارس- كبير الباحثين في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية: يعني سيدي صورة جورج واشنطن على الدولار الذي يوزعه النظام الإيراني في لبنان ويتباهى بهذا التوزيع للدولارات الأميركية يعني لنضع جانبا الشعارات كل حركة مقاومة في العالم أكانت في الولايات المتحدة الأميركية ضد البريطانيين وكما قلتم في السابق المقاومة الفرنسية ضد النازيين هذه حركات المقاومة تقوم عندما لا تكون هنالك دول وطنية وحكومات قومية موجودة أما أن تكون هنالك مقاومة والدولة الممثلة الشرعية والمنتخبة ديمقراطيا من الجماهير والرأي العام قائمة فهذه المقاومة تتحول إلى ميليشيا هي التي تقرر الحرب والسلم في كل الوقائع وكل الأمثلة التي أعطيت للمقارنة مع حزب الله مثلا أو مع غيره من التنظيمات العقائدية السياسية العسكرية لم تكن هنالك حكومات لذلك كانت المقاومة وإذا أخذت المقاومة الفرنسية كمثل عظيم فعندما حُررت فرنسا وجاءت الحكومة الفرنسية المنتخبة ديمقراطيا ماذا حصل في المقاومة؟ هل قالت هذه مزارع شبعا؟ أنا أريد أن أكفي القتال ضد النازيين أو ضد ألمانيا لا يعني اليوم التنظيم الذي يقول إنه هو مقاومة في جنوب لبنان أو في كل لبنان في نهاية المطاف هو حليف لأنظمة للنظام السوري للنظام الإيراني وهو كان يتباهى بذلك فالصورة ليست تماما كما يُقال إنه في مقاومة ومؤامرة عليها هذا التنظيم السياسي له مشروع عقائدي وعلى اللبنانيين أن يتفاهموا ويتوحدوا على ما يريدون لمستقبل لبنان وهذه الميليشيا لا تريده فهي لا تريد استفتاء على مستقبلها فهي لا تريد نقاش على هذا السلاح وكأنه ليس سلاح لملك اللبنانيين..

فيصل القاسم: طيب بس أسألك سؤال بسيط باختصار أسألك سؤال..

وئام وهاب: أنا أريد..

فيصل القاسم: بس دقيقة دكتور فارس ما هي الأرض التي حررتها المقاومة الوطنية اللبنانية هل هي أرض سورية؟ هل هي أرض إيرانية؟ أم إنها أرض لبنانية؟ أنا أسألك جاوبني؟

وليد فارس: إنها حرب إيرانية إسرائيلية على الأراضي اللبنانية لم يعط حزب الله ولا قرار من الحكومة ولا قرار من المجلس النيابي ولا قرار من الأكثرية الشعبية التي مشت في شوارع بيروت في العام 2005 أي ترخيص في هذا وإلا لكل مجموعة مسلحة تذهب إلى الحدود السورية تذهب إلى الحدود الإسرائيلية وتقول أنا أحرر أنا أريد استرجاع المعتقلين يعني مَن يمتلك هذا القرار في نهاية المطاف..

فيصل القاسم: جميل جدا سعادة الوزير سمعت هذا الكلام..

وئام وهاب: أولا يتحدث..

فيصل القاسم: يجب أن نميز يجب أن نفرق بين حركات المقاومة التاريخية وبين ما يحدث الآن قال الرجل كلاما موثقا..

وئام وهاب: يتحدث الدكتور وليد عن حكومة وطنية هذه الحكومة التي يراها وطنية الدكتور وليد والتي يسوق لها مع الأميركيين أستطيع أن أقول له بكل صراحة إنها حكومة النصب والاحتيال والقتل لم أقتل أنا وليد جنبلاط وسمير جعجع قتلوا في الحرب لم أسرق أنا سرق آل الحريري وحلفاءهم الدولة نهبوا الدولة ودفعوا الناس أربعين مليار دولار سندفعهم من هنا حتى خمسين عاما، دكتور وليد الديمقراطية الأميركية ديمقراطية الشعب الأميركي تتنافى مع أخلاق هؤلاء تتنافى مع هؤلاء وفؤاد السنيورة دكتور وليد هو الذي وقَّع عمليات الهدر الأربعين مليار دولار لم يصرف قرش واحد إلا بتوقيع فؤاد السنيورة الذي تسوقون له الآن أنتم تغشون حتى الشعب الأميركي في هذا الأمر والشعب الأميركي لديه قيم لديه أخلاق في أميركا إذا واحد تورط في قرش.. في قرش تُلغى حياته السياسية بالكامل إذا شخص قتل تُلغى حياته السياسية بالكامل هؤلاء الناس الذين تريدون أن يتحكموا بنا وأنت تعرف وأنا أعرف رأيك في وليد جنبلاط مثلا أيام الحرب كيف كان هم قتلة هم سارقين عن ماذا تحدثني؟ إذا كان هذا المستقبل إذا كانت هذه الديمقراطية التي تريدها واشنطن يعني أنت ماذا تخيرني؟ ديمقراطية أبو غريب؟ ديمقراطية غوانتاناموا؟ ديمقراطية قانا؟ ديمقراطية الضاحية؟ ديمقراطية هدى غالية وهي تصرخ على رمال غزة أمام أنظار العالم؟

فيصل القاسم: كي نبقى في الموضوع..

وئام وهاب: عن أية ديمقراطية تخيرني؟ عن ديمقراطية هؤلاء القتلى والسارقين في بيروت أية حكومة وطنية تتحدث عنها؟ كان هناك حكومة في فرنسا كانت حكومة فيشي وهذه حكومة فيشي لبنان هذا حكومة تأتمر بأوامر ديفد وولش وتأتمر بأوامر الإسرائيليين ونحن شاهدنا ماذا يعني الإسرائيليين كشفوها لم أكشفها أنا..

فيصل القاسم: ماذا كشفوا؟

وئام وهاب: قال الإسرائيليون بـأنهم متفقون مع بعض الناس في الحكومة على تجريد حزب الله من سلاحه تصريحات إسرائيلية علنية لم أقل أنا ذلك ثم دكتور وليد القانون أنا يغطيني كلبناني حزب الله لم يحاول تحرير أسرى إيرانيين لماذا يبقى سمير قنطار ثلاثين عاما في السجن ولا أحد يسأل؟ أليس إنسان؟ أليس شاليط فقط إنسان هذا الذي خُطف هذا الإسرائيلي الذي خطف في غزة؟ طب سمير قنطار أليس إنسانا ليبقى ثلاثين عاما في السجن؟ هو يحاول تحرير أسرى لبنانيين ثم مَن قال إنه خالف هذه الحكومة هو نفذ بيان وزراري دكتور وليد لهذه الحكومة.. الحكومة في بيانها الوزاري أصلا الحكومة حتى ربحت هذه الأكثرية الانتخابات غشت حزب الله يعني إذا نحن لو لم تتحالف مع حزب الله وتأخذ الـ 16 نائب بعبدا علي البقاع الغربي لما كانت هذه الأكثرية أكثرية أخذت الانتخابات مقابل أن تلتزم سياسيا مع حزب الله والتزمت معه بتحرير الأسرى وتحرير الأرض..

فيصل القاسم: طيب بس سؤال بسيط يعني قلت إن ليس هناك حكومة إن هذه الحكومة تتآمر على الشعب وعلى البلد يعني أليس هذا كلاما كبيرا؟

وئام وهاب: ليس كلاما كبيرا هذا كلام إسرائيلي هذا كلام..

فيصل القاسم: كيف تفسره يعني ماذا هي الأمثلة قصدك؟

وئام وهاب: يعني ما حصل في هذه ثكنة مرجعيون هل يجوز أن وزير الدفاع يقول أعطيت الأوامر للجيش للتصدي للإسرائيليين وأن يقوم عميد في القوى الأمنية بتضييف القهوة للإسرائيليين..

فيصل القاسم: القوى الأمنية اللبنانية..

وئام وهاب: طبعا..

فيصل القاسم: بأوامر مِن مَن طيب؟

وئام وهاب: وزير الداخلية جاهر وتباهى..

فيصل القاسم: وزير الداخلية مَن؟

وئام وهاب: اللبناني أحمد فتفت تباهي بأنه هو على تنسيق مستمر مع هذا الضابط أنا أسال هل وزير الداخلية كان شريك في هذا القرار؟ هو يقول كان شريكا وأنتم سمعتم على الإعلام قبل أيام من ظهور صور الضابط على التلفزيون وهو يضيّف الإسرائيليين القهوة نحن سمعنا بأن وزير الداخلية كان يتباهى وزير الداخلية هو حليف لسعد الحريري الذي كان يدور العالم ضاحكا والأطفال يموتون سعد الحريري المعجزة سعد الحريري القائد الرائع العظيم هذا وريث رفيق الحريري وفعلا رحمة الله على رفيق الحريري يعني عندما تتعرف على صغارهم تحترم كبارهم كان رجلا شريفا لم يكن يقبل ليقبل بهذا الموضوع سعد الحريري قال بأنه سيحاسبنا في اليومين الأولين للحرب الآن يتحدث عن بطولات المقاومة باليومين الأولين قال بأنه سيحاسب المغامرين وسيكون له حساب عسير مَن هو ليكون له حساب عسير؟ هو يعتقد إذا كان معه مليارات من الدولارات يستطيع أن يحاسب اللبنانيين، حذاء مقاوِم يساوي كل كراسي هؤلاء حذاء مقاوِم هؤلاء الذين رفعوا شرف الأمة عاليا ورفعوا شرف اللبنانيين عاليا ويجب حتى الدكتور وليد يجب أن يفتخر بهؤلاء الناس رغم أن عنده موقف عقائدي منهم..



المقاومة وتحالفاتها وغياب الثقة في الأنظمة

فيصل القاسم: طيب جميل جدا سيد وليد سمعت هذا الكلام النقطة الأساسية أن لا مانع.. لا مانع من أن تكون الدولة هي صاحبة القرار الأول والأخير لكن حسب كلام السيد الوزير وهو من صلب الحكومة يعني يقول لك إن هذه ليست حكومة وطنية حكومة سارقين ولصوص ومتاجرين يعني وتحدث عن مقاولين ومقاومين..

وئام وهاب: طبعا..

فيصل القاسم: بعبارة أخرى فكيف يعني فكيف تأمن جانبهم وهذا من عنده يعني مش سؤالي؟

وليد فارس: يعني السيد وئام له مواقفه ومعروفة في الصحافة والإعلام وهو شخصية سياسية معروفة لها مواقف حادة في الأوضاع الداخلية السياسية ونحترم هذا الموقف الذي يعبر عنه ولكن هناك نقاط يجب أن أرد عليها أو أبدي ملاحظات حولها يقال وقد قال السيد وئام إن حزب الله هكذا أخذ قرار من نفسه أن يحرر المعتقلين اللي هم لبنانيين وفلسطينيين وعرب حتى ولو كانوا من نيوزلندا هذا موقف شريف إذا كان الهدف الحقيقي هو تحرير المعتقلين فإذا قامت قوة عسكرية من داخل سوريا مثلا غير مسرورة باستراتيجية النظام للدفاع عن سوريا والعرب بعمليات عسكرية عبر الجولان لتحرير المعتقلين السوريين أو الفلسطينيين العرب في اِلأراضي الفلسطينية ماذا سوف يكون موقف النظام السوري؟ أعطي هذا المثل ففي التسعينات نحن نعرف أن الأخوان المسلمين والحركات الإسلامية كانت تنتقد نظام الأب يعني حافظ الأسد إنه غير لا يقاتل إٍسرائيل وعندما انتقدت وعندما طالبت بالقتال وبالجهاد كما يقوم حزب الله بالمطالبة ماذا حصل؟ زحف الجيش السوري ودمر مدينة بكاملها لو قامت مجموعة في إيران اليوم بأن تخرج عن النظام وتقول هذا النظام لا يقاتل إسرائيل وأنا أريد أن أضغط على الصواريخ وأرسلها إلى إسرائيل ماذا يحصل لهذه المجموعة؟ يعني لا يمكن لمجموعة مسلحة حتى ولو اعتبرها السيد وئام أنها تمثل الإرادة والعنفوان العربي والإسلامي الحروب ليست حروبا خاصة هنا إما هم الدولة أو هم حزب تابع لهذه الدولة ومجلس وزراء الذي ينتقده السيد وئام الوهاب ويعتبره حكومة فيشي يعني الرد الطبيعي هو وما كانت الحكومة السابقة أو الحكومات السابقة في التسعينات يعني هذه تلك كانت حكومات مترابطة استراتيجيا مع سوريا وثورة الأرز أو ثورة الاستقلال..

وئام وهاب: هم أنفسهم الآن هم أنفسهم..

وليد فارس: ثورة دعني أكمل لو سمحت عزيزي..

فيصل القاسم: تفضل..

وئام وهاب: يعني طيلة 15 عام الماضية..

وليد فارس: الحكومات السابقة الحكومات السابقة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

وئام وهاب: كان جنبلاط والحريري هم بالحكومات..

فيصل القاسم: تفضل..

وليد فارس: بغض النظر أنت شخصيا تؤيد الحكومات السابقة وتعتبر هذه الحكومة حكومة عميلة..

وئام وهاب: لا أؤيدها أبدا أنا أعتبرها حكومات كانت تنهب البلد وكان هناك شركة لبنانية سورية مشتركة لنهب لبنان..

فيصل القاسم: طيب تفضل..

وئام وهاب: بالعكس..

وليد فارس: يعني أنت اعتبرت سيد وئام أنت اعتبرت.. أن ما كان قبل 2005 هو أفضل مما هو بعد 2005..

وئام وهاب: لا..

وليد فارس: يعني الاحتلال السوري نحن لم نسمع لك موقفا مما حدث من قمع وضرب وسجن واغتيالات وحتى بعد ذلك على يد الاستخبارات السورية وحزب الله هو حليف استراتيجي لسوريا يعني كيف يمكن للإرادة الشعبية التي نزلت إلى الشوارع في بيروت وقد رأى العالم مليون ونصف إنسان في هذه الشوارع يقول لا للاحتلال السوري لا للمليشيات نعم لتجريد السلاح واليوم تدافع عن الأقلية المسلحة في لبنان وتعتبرها بطلة قومية يعني فسر لنا هذا الموضوع؟

فيصل القاسم: فسر له فسر له هذا..

وئام وهاب: دكتور وليد أولا..

فيصل القاسم: بس خلينا بالموضوع رجاء الوقت يداهمنا..

وئام وهاب: أولا سوريا ليس قوة احتلال يعني ليست قوة احتلال سوريا أوقفت الحرب في لبنان سوريا بنت الجيش سوريا بنت المؤسسات سوريا كانت لها تضحيات في لبنان هناك شركة لبنانية سورية لبنانيين حلفاء الدكتور وليد الآن هم آل الحريري وجنبلاط وآخرين كانوا حلفاء مع مجموعة سورية مكلفة الشأن اللبناني منهم هذا النصاب الموجود في باريس اليوم عبد الحليم خدام هؤلاء كانوا ينهبون الكهرباء والماء الهاتف والمشاريع وكل شيء وإذا كان يريد الدكتور وليد أقول له بالوقائع يعني ما حصل هذا ما حصل ليس احتلال سوري بالعكس كان هناك سوريا حافظت على الأمن وهو يعرف الدكتور وليد بأن المسيحيين في مناطق سوريا هم الوحيدين الذين لم يُهجّروا في لبنان إن كان في الشمال أو في البقاع أو في مناطق أخرى حتى قرية الدكتور سمير جعجع يعني اللي بشري بقيت موجودة وكان فيها جيش سوري يعني يجب أن لا نظلم سوريا كثيرا بهذا..

فيصل القاسم: جميل كي لا يكون موضوعنا..

وئام وهاب: الأمر الآخر..

فيصل القاسم: باختصار..

وئام وهاب: تحدث عن موضوع مقاتلة إسرائيل يعني لا أريد أن أمرر هذا الموضوع دكتور وليد أعتقد بأن سوريا حافظ الأسد قاتلت إسرائيل في 1973 ولم أقاتلها أنا وأنت يومها وإسرائيل.. سوريا هي التي قاتلت إسرائيل في معركة عين دارا بالعام 1982 وفي معركة السلطان يعقوب وهزمت الوحدات الخاصة يومها الجيش الإسرائيلي في هاتين المعركتين ثم سوريا نعم تقوم بدعم المقاومة وما هي المشكلة؟ تقوم بدعم مقاومة لتحرير أرضها يعني وموضوع الأخوان المسلمين في سوريا الأخوان المسلمين في سوريا حاولوا تخريب البلد وحاولوا ضرب الاستقرار في سوريا وأنت تعرف بأن الرئيس حافظ الأسد لم يتحرك ضد الأخوان المسلمين إلا بعد أشهر أو بعد سنوات مما عاشوا فيه فسادا في البلد عندها تحرك الرئيس بعدين أنت كيف يعني لماذا تكون أنت مع الأخوان في سوريا وضد الحركات الأخرى أنا لا أفهم موقفك دكتور وليد يعني أم أن يعني كون الأخوان هم أعداء للنظام السوري؟ يعني أنت تتحدث يعني لا يجوز أن نتحدث بهذا الأمر من منطلق أحقادنا الخاصة أو شخصية..

فيصل القاسم: طب جميل بس أنا أسألك سؤال يعني أليس من المبالغة أن يقول بعض اللبنانيين المتحمسين إن الذين يطالبون بسحب أسلحة المقاومة يجب أن نسحب روحه يعني أليس في هذا كلام قوي جدا؟

وئام وهاب: أنا لا أؤمن بهذا بالقتل وسحب الروح وما إلى ذلك يعني أنا أؤمن..

فيصل القاسم: لكن ماذا تقول للذين يطالبون..

وئام وهاب: أنا أؤمن بالرأي الحر..

فيصل القاسم: ماذا تقول للذين يطالبون بتجريد المقاومة الآن بعد انتصارها من سلاحها؟

وئام وهاب: مَن يطالبون يعني إذا الدكتور وليد مراهن على بعض اللبنانيين أن يتمكنوا من سحب سلاح المقاومة أنا أنصحه بأن يؤمن لهم أماكن إلى جانبه في واشنطن لأنهم سيذهبون إليه قريبا وليد جنبلاط هو اختار وظيفته في بلدية نيويورك فليؤمن هو وظائف للآخرين..

فيصل القاسم: وكانت الوظيفة؟

وئام وهاب: هو قال إنه بده يكون بالبلدية زبال مش هو طلب هذا الموضوع بأعتقد إنهم قالوا لي قبلوا طلبه هناك فالآخرين أنا أنصح الدكتور وليد بأن يؤمِّن لهم إذا كان الدكتور وليد يراهن على قرارات دولية أو إذا كان يراهن على هؤلاء اللبنانيين أقول له هؤلاء تافهين وأضعف من أن يسحبوا سلاح المقاومة وإذا كان يراهن على قرارات دولية أنا أقول للدكتور وليد..

فيصل القاسم: طيب لكن كيف لماذا يا سيدي..

وئام وهاب: إذا كان يحب لبنان علينا أن نبدأ بتنفيذ القرارات الدولية بالأولوية، هل الدكتور وليد يؤيد أربعمائة ألف فلسطيني أن يبقوا في لبنان؟ لماذا لا يعمل لتنفيذ 194 مثلا بدل أن يعمل لمشاريع لنعمل لمشاريع أخرى؟

فيصل القاسم: جميل جدا بس كي السيد وليد فارس سمعت هذا الكلام، النقطة التي أريد أن تجيب عليها وتوضحها للمشاهد هو أنه كيف تأمن جانب لوردات حرب قادة طوائف قادة فصائل إلى ما هنالك كل يغني على ليلاه ولا أدري إذا كنت كما قال يعني قال السيد وئام قبل قليل وهي موجودة في الإنترنت يعني أن بعض الزعماء اللبنانيين المفترضين كان يدل الإسرائيليين على مكان المقاومة اللبنانية على حسن نصر الله ورفاقه وتحدثوا كثيرا عن مروان حمادة وعن حتى رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي أو الاشتراك الاتحادي كما يقول الإعلام يعني الإعلام تحدث عن أنهم دلوا على مكان المقاومة فكيف تأمن جانب هؤلاء يعني هل هؤلاء زعماء يعني يؤمن جانبهم لقيادة هذا البلد؟ هذا كلام على الإنترنت وقاله وئام وهاب ماذا تقول له؟

وئام وهاب: مش أنا قلت قاله صحفي إسرائيلي..

فيصل القاسم: صحفي إسرائيلي آه..

وليد فارس: هذا كلام قاله السيد وئام عن لسان صحفي إسرائيلي..

وئام وهاب: مش أنا قلته دكتور وليد لا..

وليد فارس: عن لسان صحفي إسرائيلي..

وئام وهاب: مضبوط..

وليد فارس: وعلى الإنترنت..

وئام وهاب: مضبوط..

وليد فارس: عظيم عظيم، لنعد إلى الجدية الآن عندما يقال إن سوريا هي غير محتلة للبنان فذلك يعني أن المليون ونصف إنسان الذين مشوا وتظاهروا ضد الاحتلال والقمع السوري في لبنان وطالبوا بعودة المعتقلين من سوريا وطالبوا بالتعويضات وطالبوا بأن يكف النظام السوري في التدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية إنه ها المليون ونصف للذين يمثلون يمكن مليون ونصف آخر في لبنان هو اللي كلهم غير موجودين في المعادلة يعني عندما حزب الله وقيادته لا تشارك..

وئام وهاب: بالعكس..

وليد فارس: لا تشارك اللبنانيين في مواجهتهم للقمع البعثي في لبنان هنالك علامة استفهام كبيرة، عندما يقال مثلا إن هذه المقاومة تمثل اللبنانيين غصباً عنهم وتريد أن تشن الحروب في توقيتها وعلى الأعداء التي تريدهم وفي المجالات التي تريدها ولا يهمها ما يقوله المجلس النيابي أو الأكثرية النيابية أو الأكثرية الحكومية أو الأكثرية الشعبية يعني أصبح هنالك مجموعة في لبنان غير مهتمة لما يريده أو لما تريده الأكثرية اللبنانية أما فيما يتعلق بالقرارات الدولية..

فيصل القاسم: بس يا دكتور..

وليد فارس: القرارات الدولية يا عزيزي..

فيصل القاسم: يا دكتور الوقت يداهمنا أريدك أن تجيب..

وليد فارس: لا اعطني نفس الوقت..

وئام وهاب: أنا..

فيصل القاسم: بس دقيقة لا سيد فارس.. سيد وئام، دكتور وليد أنا لا أريد أن أتدخل لكن أريدك أن تجيب على النقاط كي لا تمر هكذا، السؤال أرجع أعيده عليك يعني كيف يعني يأمن الشعب اللبناني جانب هؤلاء الذين وصفهم وئام وهاب قبل قليل بالمقاولين والسماسرة وإلى ما هنالك والإعلام يعني نحن لا نؤكد ولا ننفي عندما تحدث الإعلام..

وئام وهاب: أنا دكتور فيصل لا أنا أقول ذلك أنا أسأله..

وليد فارس: ما يهم اللبنانيين..

وئام وهاب: ما رأي الأميركيين..

وليد فارس: ما يهم اللبنانيين وأكثريتهم..

وئام وهاب: دكتور وليد..

وليد فارس: عملك لحظة.. لحظة..

وئام وهاب: أنا بدي أسألك سؤال..

وليد فارس: أنا بدي أجاوب على السؤال..

وئام وهاب: ما هو رأي الأميركيين..

وليد فارس: ما يهم اللبنانيين..

وئام وهاب: ما هو رأي الأميركيين..

وليد فارس: تفضل..

وئام وهاب: بقتلة وسارقين؟ ما هو رأيهم؟ يعني هم.. هل هذه هي الديمقراطية أن تأتني بسارق وقاتل يحكمني؟

وليد فارس: الديمقراطية..

فيصل القاسم: ويطالب بتجريد المقاومة من سلاحها.

وليد فارس: الديمقراطية..

فيصل القاسم: تفضل..

وليد فارس: الديمقراطية تكون عندما يكون الشعب اللبناني قادر على أن يختار بمفرده من دون احتلال خارجي ومن دون ميليشيات تقول له ماذا يختار..

وئام وهاب: الشعب الذين اشتروه بالمال هناك احتلال مالي دكتور وليد..

وليد فارس: والدولارات الإيرانية..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

وليد فارس: الدولارات الإيرانية التي تأتي من بلاد فارس من النفط بدل أن تصرف على الشعب الإيراني تصرف على مشاريع وحروب عبثية من جنوب لبنان..

وئام وهاب: بالعكس تصرف..

وليد فارس: دعوا الشعب اللبناني يختار بغض النظر عن السياسيين..

وئام وهاب: دكتور وليد..

وليد فارس: كل السياسيين في لبنان منهمكون في حساباتهم..

وئام وهاب: دكتور وليد المال الإيراني..

وليد فارس: ولكن ماذا يريد الشعب اللبناني؟

وئام وهاب: دكتور وليد المال الإيراني يصرف لإعمار الجنوب ما المشكلة بهذا الأمر؟ لماذا لم تتحدث مثلا..

وليد فارس: لا يصرف لحماية النظام الإيراني..

وئام وهاب: في المال الذي صرف خلال معركة 14..

وليد فارس: المال الإيراني هو مال الملالي فهم يريدون حروباً عبثية هم يريدون إسقاط هذه المجتمعات..

وئام وهاب: هم شنوا حربا على لبنان أم إسرائيل؟ يا دكتور وليد..

وليد فارس: وإعادتها إلى العصور الوسطى..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة..

وئام وهاب: دكتور وليد..

وليد فارس: يريدون محوراً يجتاح العراق وسوريا..

فيصل القاسم: يا جماعة بس دقيقة..

وئام وهاب: يا دكتور وليد يعني منذ بداية الحلقة..

وليد فارس: ولبنان ولو..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

وئام وهاب: دكتور وليد منذ بداية الحلقة دكتور وليد لم تقل كلمة عن الاعتداء الإسرائيلي، لم تقل كلمة عن الدمار الذي أحدثته إسرائيل في لبنان، هل جسر جوني.. هل جسر المعاملتين له علاقة بكمان بحكام إيران وبالأراضي الإيرانية؟ يعني هل عمليات القتل التي نفذتها إسرائيل..

وليد فارس: الذي دمر هذه الجسور..

وئام وهاب: اسمح لي أن أكمل ما قلته..

فيصل القاسم: ويقولون أيضا..

وليد فارس: الذي دمر هذه الجسور..

وئام وهاب: هل عمليات القتل التي نفذتها إسرائيل..

وليد فارس: هو مَن بدأ الحرب..

وئام وهاب: بحق النازحين من مرجعيون والذين صدقوا الوعود الإسرائيلية هل هذه العمليات نفذتها إيران أم إسرائيل؟ يعني لم أسمعك تتحدث شيئا..

فيصل القاسم: بس دقيقة ماشي دقيقة بس..

وئام وهاب: بعدين بالنسبة للمعتقلين الدكتور وليد بدي أتحدث..

وليد فارس: إنها حرب..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة..

وئام وهاب: لا أريد أن لا أمرر هذا الأمر..

وليد فارس: إنها حرب بدأتها إيران وتتحمل مسؤوليتها إيران..

وئام وهاب: لأن الدكتور وليد تحدث..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة يا جماعة..

وليد فارس: وسوريا وحزب الله..

وئام وهاب: عن المعتقلين في سوريا أنا أريد أن أسأل الدكتور وليد وهو كان عضو في ميليشيا أيام الحرب أليس هو يعرف أكثر أين ذهب المعتقلون هؤلاء؟ كانت الأحزاب تقل وتقول للأهل بأن المعتقلين في سوريا وأنا إذا كان هناك معلومات بأن هناك معتقلين في سوريا أنا مستعد خلال أيام أن أعالج هذا الأمر وأنا أؤكد لك بأن لا معتقلين سياسيين في سوريا ولكن كانت الأحزاب في لبنان تقتل الناس وتقول إنهم في سوريا، كانت تخطفهم وتقتلهم على الهوية.



التهم الموجهة للمقاومة والاتجاه الشعبي

فيصل القاسم: جميل جدا سيد وليد فارس أنا أسألك سؤال، أنت مازلت منذ البداية تريد أن تصور هذه المقاومة على أنها من يعني من الخارجين عن القانون..

وئام وهاب: طبعا..

فيصل القاسم: والخارجين عن كذا طيب كيف تفسر، أنا أسألك، كيف تفسر هذا التضامن الإسلامي من جاكارتا حتى القاهرة مع المقاومة؟ التصويت لدينا الآن 93.4% يريدون من الدول العربية أن تدعم المقاومة بالغالي والرخيص حتى لو دخلت في قتال مع إسرائيل، في مصر نواب البرلمان المصري كانوا يحملون صور حسن نصر الله في سياراتهم، كل الولادات المصرية الجديدة سُميت حسن نصر الله، ثانيا طيب لماذا أنت زعلان على الجنوبيين إذا بالرغم من تدمير بيوتهم ومنازلهم وقراهم يقولون كله فداء صرماية حسن نصر الله؟ ماذا تقول لهم؟ لماذا أنت يعني وطني أكثر منهم؟

وليد فارس: أقول.. لا يا أخي مش هيك فيه بين 15 و18% من الرأي العام في العالم العربي والإسلامي مؤيدين هم للحركات الجهادية ويعتبرون حزب الله حركة عقائدية..

وئام وهاب: 15%؟!

وليد فارس: تقاتل إسرائيل وتقاتل الكفار وهم يؤيدونها يعني نفس الحركات التي تؤيد الزرقاوي في العراق وتؤيد الخلايا الإرهابية التي تضرب في السعودية هم نفسهم يظهرون على الشاشات..

وئام وهاب: هذا الأمر مختلف دكتور وليد لا اسمح..

وليد فارس: يظهرون على الشاشات يا عزيزي..

وئام وهاب: لا أسمح لك بأن تقول..

وليد فارس: لا يمكن إذاً..

وئام وهاب: شبيهة بالخلايا الإرهابية هذا تجني..

وليد فارس: تسمح لي أو لا تسمح لي هذه.. هنا واشنطن ليست طهران..

وئام وهاب: دكتور وليد هلا بأقول لك إذا كان..

وليد فارس: واشنطن ليست دمشق..

وئام وهاب: إذا لم يكن لديك حس وطني شيء آخر..

وليد فارس: لا تقاطعني ولا تتحدث كفاشستي..

وئام وهاب: لا تقول ذلك لأن حزب الله ليس حركة إرهابية..

وليد فارس: تستمع إلى نهاية الجواب..

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة..

وليد فارس: هنا ليس طهران وهنا ليست دمشق وهنا ليست محكومة من الملالي، لا نقبل بالفاشية في الكلام دعني أتكلم وأنتهي من كلامي..

وئام وهاب: الفاشية رأس الفاشية في العالم جورج بوش دكتور وليد الذي يدمر الشرق الأوسط..

وليد فارس: رأس الفاشية هو أحمدي نجاد، رأس الفاشية هو بشار الأسد..

وئام وهاب: والذي يدمر أوطاننا جورج بوش هذا المجنون..

وليد فارس: رأس الفاشية والنازية في لبنان هو رئيس حزب الله..

وئام وهاب: الذي يجب أن يدخل السجن، هذا المجنون الذي دمر كل علاقات أميركا..

وليد فارس: وأنتم تابعين أكبر فاشية قد خُلقت في العالم بعد النازية..

وئام وهاب: جورج بوش هو المجنون الذي يجب أن يدخل السجن أو مصحة عقلياً..

وليد فارس: وشعوب العالم العربي وشعوب المنطقة في الشرق الأوسط لا تريد هذه الميليشيات..

فيصل القاسم: يا جماعة..

وئام وهاب: جورج بوش هو الذي قام بتدمير الشرق الأوسط يا دكتور وليد..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة..

وليد فارس: لا تريد سلاحكم لا تريد..

وئام وهاب: دمر العراق دمر لبنان حاول أن يدمر سوريا..

فيصل القاسم: يا أخي ما سمعنا شيء..

وليد فارس: لا يريدون الحرية أو التعددية يمشون في بيروت لأنهم لا يريدون سلاحكم..

وئام وهاب: هذا جورج بوش هو المجنون..

فيصل القاسم: بس مش سامعين شيء يا جماعة شو سمعنا..

وئام وهاب: هذا يجب أن يحاسب..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

وليد فارس: الإصلاحيين في سوريا لا يريدون نظام البعث..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

وليد فارس: والإصلاحيين في إيران لن يريدون هذا النظام..

وئام وهاب: هؤلاء المجانين..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس دقيقة يا سيد وئام..

وئام وهاب: دكتور وليد..

فيصل القاسم: يا أخي اسمعوني شوي..

وئام وهاب: هؤلاء المجانين الذين تنظر لهم أنت..

وليد فارس: إذا أردت أن تفتح الملف ملف الشرق الأوسط..

وئام وهاب: هؤلاء المجانين الجدد..

وليد فارس: والمجتمعات المدنية هؤلاء الإرهابيين..

وئام وهاب: هؤلاء المجانين الجدد هم يجب أن يدخلوا السجن..

وليد فارس: هؤلاء إرهابيين الذين يعيشون من دماء المجتمعات المدنية..

وئام وهاب: هؤلاء مجانين دمروا الشرق الأوسط..

فيصل القاسم: يا أستاذ وليد يا أستاذ وئام..

وئام وهاب: دمروا علاقات أميركا مع العالم..

وليد فارس: لا يريدون حرية..

وئام وهاب: يا دكتور وليد لو جاء..

فيصل القاسم: يا جماعة يا أخي أرجوكم رجاء حار بلا مقاطعة..

وئام وهاب: هؤلاء سيحاسبهم الشعب الأميركي..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا أخي رجاء بلا مقاطعة ما سمعنا شيء بس خليني أسألك سؤال..

وليد فارس: سيحاسبهم الشعوب العربية والإسلامية سوف تحاسب..

فيصل القاسم: خليني أسألك سؤال..

وئام وهاب: يا دكتور وليد خليه يسأل سؤال..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة بدون مقاطعة كل واحد يأخذ كلمة..

وئام وهاب: (Ok).

فيصل القاسم: يا سيد وئام قال لك يا أخي أنت لماذا تطبل وتزمر لهذه الحركات حركات المقاومة؟ 15% فقط من الشعب العربي ويعني وهؤلاء ما لهم أي اعتبار في الشارع، ماذا تقول له؟

وئام وهاب: شوف أولا دكتور وليد لا يؤمن بالشعب العربي..

وليد فارس: ما قلت شيء خطأ..

وئام وهاب: الدكتور وليد سنة الـ 1997 في مقال منشور له على موقع إسرائيلي يدعى ماكيون يقول المسلمون يعتمدون التقية وهي جزء من دينهم استخدمه نبيهم قبلهم فأصبح من أصل معتقدهم أن يذهبوا إلى دار الحرب أي أوطان الكفار والعيش بينهم حتى تأتي اللحظة المناسبة ويبدؤوا بالتفجيرات والقتل، كل المسلمين وضعهم في هذه الخانة، ماذا أقول له؟ وتسأله عن رأي الشعوب الإسلامية..

وليد فارس: أنا أقول لك..

وئام وهاب: هذا هو رأيه بالمسلمين فكيف يكون رأيه في هذه الشعوب الإسلامية؟ يعني وهنا يقول سوف نستمر..

وليد فارس: وأنا أقول لك يا عزيزي، يا عزيزي أنا أقول لك إذا أردت الدخول بهذا الملف فإن السيد وئام وهاب كان مديراً.. مديراً لأكثر وكالة صهيونية مسيحية في تاريخ الوكالات وكان مديراً لهذه الوكالة في الشوف لسنوات وبالتالي كان عضواً..

فيصل القاسم: يا جماعة مش هذا موضوعنا والله مش هذا موضوعنا..

وليد فارس: في تنظيم مسيحي راديكالي صهيوني..

وئام وهاب: دكتور..

وليد فارس: إذا أردت الملفات، الملفات موجودة هنا أهلاً وسهلاً..

فيصل القاسم: طيب مش هذا موضوعنا..

وئام وهاب: دكتور وليد..

فيصل القاسم: يا جماعة مش هذا موضوعنا رجاء، شو بدي أقول لك وين مسيحي؟ أنت اللي قلت مسيحي يا زلمة؟

وليد فارس: والله هذا بده يصير موضوعنا إحنا..

فيصل القاسم: شو ها الكلام هذا من وين طلعت لي مسيحي هلا؟ ما له علاقة لا بالمسيحي ولا.. مش هذه القضية على أي حال..

وليد فارس: كان مدير لوكالة صهيونية..

فيصل القاسم: هلا تطلع بعد شوية طيب ماشي مش هذا الموضوع على أي حال السؤال المطروح..

وليد فارس: يمكن السيد نصر الله هلا ينتبه لهذا الموضوع..

فيصل القاسم: لماذا إفراغ النصر من مضمونه يعني هل كانت إسرائيل تريد أكثر من أن يخرج كما يكتب كاتب لبناني أكثر من أن يخرج بعض المهرجين والغلمان والعراعير ليصبوا ماءً بارداً؟ هذا هو السؤال أنا أريد أن أعود إليه طيب هل يعقل هذا الكلام؟ دماء الشهداء لم تجف بعد فيخرج ثلة من هؤلاء المهرجين ويبدؤون يتساءلون ويُسائِلون المقاومة هل يصح ذلك هذا سؤال الشارع ليس سؤالي؟

وئام وهاب: لي أو للدكتور وليد..

فيصل القاسم: للدكتور فارس.. دكتور وليد..

"
الأكثرية الشعبية في لبنان لا تريد تنظيما مسلحا يخوض الحروب وينطلق في حرب ترد فيها إسرائيل بتدمير شامل، ولكن يريد حكومة لبنانية منتخبة شرعيا مهما كان أداء هذه الحكومة
"
 وليد فارس

وليد فارس: نعم عزيزي السؤال الأساسي هو هل اللبنانيون يريدون أن يكون حزب الله المتحالف مع سوريا وإيران هو الذي يقرر الحرب والسلام؟ هذا السؤال الأساسي فقد رأينا منذ العام 2005 بعد خروج القوات السورية أن الأكثرية في لبنان الأكثرية الشعبية التي رأيناها أمام الكاميرا تقول لا تقول أنا لا أريد حزب الله في لبنان إنما تقول أريد الحكومة اللبنانية المنتخبة شرعيا مهما كان أداء هذه الحكومة هذا أمر سياسي داخلي لبناني ولكن الأكثرية الشعبية في لبنان لا تريد تنظيم مسلح يخوض الحروب ويقول اتبعوني الآن وينطلق في حرب ترد فيها إسرائيل بتدمير شامل هذا هو السؤال الأساسي..

فيصل القاسم: جميل جدا هذا هو السؤال وئام وهاب إضافة إلى هذا السؤال طيب يا أخي نحن لماذا نحن بحاجة يعني أنت الآن ضد تجريد المقاومة من سلاحها وأنه المقاومة هي التي ترفع رأس العرب عاليا وكل هذا الكلام الذي قلته طيب يا أخي نحن هل نحن بحاجة لحركات مقاومة إذا كانت بعض الدول العربية هذه حركات لا تقدم ولا تؤخر كما يقول البعض هناك دول عربية السعودية قبل أيام اشترت بـ 11 مليار دولار طائرات وعتاد من أحدث أنواع العتاد عتاد من أجمل ما يكون شو بدنا بحزب الله إذا كان السعوديين عندهم هذه الأسلحة؟

وئام وهاب: لتستعمل أين يعني هذه الأسلحة؟ هل تستعمل لتحرير الأراضي؟

فيصل القاسم: لكن شو؟

وئام وهاب: لتحرير القدس؟ لتحرير الأراضي الفلسطينية؟ لتحرير لبنان؟

فيصل القاسم: لكن شو؟

وئام وهاب: لا أعلم اسأل من اشتراها ولكن السعودية مطلوب منها دور ولكن هل الدول العربية تقوم بدورها أنا أقول لك لا ليس الدول العربية لا تقوم بدور من هذا النوع..

فيصل القاسم: هذا هو جوابك بس..

وئام وهاب: طبعا يعني أنت بحاجة لحركات المقاومة حيث تخاذل الآخرون يتحدث الدكتور وليد عن الدور الإيراني طيب أنا أسأله هل بعض العرب قاموا بواجباتهم لننتقد إيران؟ إيران أقدمت حيث تخاذل بعض العرب المطلوب من بعض الدول العربية خاصة الدول الكبرى أن تقوم بدور لتحرير الأرض هل قامت هذه الدول عندما تخاذلت هذه الدول أقدم الإيراني على الدخول في هذه في دعم الحركات المقاومة في لبنان وفلسطين والإيراني أقدم حيث تخاذل العرب..

فيصل القاسم: جميل جدا السؤال الآخر للسيد فارس سيد فارس تريد أن تجرد.. تريد أن تقضي على فوضى السلاح إذا صح التعبير في المنطقة وأن هذه الحركات لا يكون لديها أسلحة طيب إذا كانت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تقول إن كل دول العالم لا تستطيع أن تجرد حزب الله من سلاحه وهذه الحركات من سلاحها فما الذي يجعلك متفائلا أو تدعو إلى تجريد هذه المقاومة من سلاحها؟

وليد فارس: الموقف شيء والتفاؤل شيء آخر والتشاؤم شيء آخر ورأي الوزيرة الإسرائيلية هو رأي الوزيرة الإسرائيلية نحن في المجتمع المدني العالمي أكنا في الولايات المتحدة الأميركية أو سائر الدول أو المجتمعات الديمقراطية ننظر إلى ما تريده الأكثرية الشعبية الديمقراطية في لبنان ليس في إسرائيل وليس في إيران يعني إيران إذا أرادت أن تساعد لبنان على أي شيء تتصل بالحكومة اللبنانية لا تذهب إلى مليشيا عسكرية وتدر الدولارات إليها نحن لا نقول إنه من موقع عقائدي يجب أن نجرد السلاح من هذه الفئة أو تلك الفئة لا نحن نقول ما تريده الأكثرية اللبنانية عبر النواب المنتخبين أو الزعامات السياسية أو الحكومة القائمة هو الذي يريده المجتمع المدني العالمي هذا ما نقوله.

فيصل القاسم: تفضل.

وئام وهاب: يعني أولا الحكومة اللبنانية تحاول بعض الحكومة اللبنانية يحاول أن ينزع من حزب الله نقطة أو من لبنان نقطة قوته التي هي المقاومة ثم الدكتور وليد عندما يقول بأن حزب الله لم يشاور الحكومة..

فيصل القاسم: طيب لا نريد أن نعود إلى ذلك كثيرا لا جاوبني على..

وئام وهاب: ولكن أنا أريد أن أسأله البيان الوزاري ألا يتحدث عن تحرير الأسرى وتحرير الأرض بكل الوسائل؟ البيان الوزاري ألم يتحدث عن هذا الشيء؟ ماذا فعل حزب الله غير البيان الوزاري؟ لماذا بعض الحكومة قبل بأن يدخل مع حزب الله في حكومة على هذا الأساس على هذا البيان الوزاري البيان الوزاري؟

فيصل القاسم: طيب تفضل.

وليد فارس: جواب إن شرعة حقوق الإنسان تقول يجب تحرير الإنسان في كل أنحاء العالم فبناء على ذلك تقوم قوات مسلحة وتدخل كل الأراضي في كل العالم وتقول أنا أنفذ شرعة حقوق الإنسان وبرنامج المحكومة اللبنانية يقول يجب على السوريين أن ينسحبوا يجب على تطبيق القرارات الدولية ومنها القرار 1559 فهل تذهب مجموعة مسلحة أو جزء من الجيش اللبناني ويجرد حزب الله من سلاحه؟ ما فيش فوضى بالموضوع هون إما فيه حكومة إما ما فيه حكومة مش ممكن يكون فيه حكومتين ببلد واحد هذا الشيء هو المرفوض دوليا لذلك يجب العمل على مساعدة الحكومة اللبنانية..

وئام وهاب: أين مارس حزب الله الحكومة البديلة؟ أين مارس حزب الله منطق الحكومة البديلة؟

وليد فارس: أقول لك أولا حزب الله هو المسؤول أمنيا في مناطق واسعة من لبنان هو جيش آخر حزب الله عمليا يمارس العمليات المالية والاقتصادية في مناطق واسعة من لبنان بمال إيراني يعني هذه وقائع موجودة وهو يقولها هو يقول..

وئام وهاب: وما هي المشكلة بأن تتبرع إيران بمال لبناء بعض المناطق؟

فيصل القاسم: ألا تتبرع الدول العربية؟

وليد فارس: لا مشكلة طبعا ما فيش مشكلة..

وئام وهاب: ليس هناك مشكلة بأن تتبرع أميركا وأن تتبرع إيران وين المشكلة؟

وليد فارس: التبرع الإيراني ليس مشكلا إن شاء الله يدفعوا مليار دولار ولكن إلى الحكومة اللبنانية وهي بنفسها التي تقوم بواجباتها الاقتصادية لا تتبرع بأموال إلى مليشيات موجودة على الأرض..

وئام وهاب: الحكومة اللبنانية يا دكتور وليد إلى الحكومة اللبنانية لتُسرق يعني الأموال كما سرقت الأموال التي أتت سابقا؟

فيصل القاسم: مَن سرقها؟

وئام وهاب: سرقها الحاكمون هم أنفسهم..

وليد فارس: يعني السابق كله النظام السابق بما فيه الحكومة ورأس النظام هم حكومة واحدة..

وئام وهاب: والدكتور وليد يعرف هذا الأمر..

وليد فارس: لا تحاولوا أن تميزوا في الماضي بين الحكومة ورأس النظام كله كان نظام واحد تابع لتحالفه مع سوريا ومحكوم من قبل قيادة الاستخبارات السورية هذا الشيء معروف أما بعد تحرير لبنان من الاحتلال السوري طبعا هنالك حكومة ويمكنكم كأعضاء وسياسيين في البرلمان اللبناني والأحزاب اللبنانية أن تحاسبوها ولكن أن تطلبوا من النظام الإيراني أن يرسل أموال إلى مجموعات خاصة إلى مجموعات عسكرية تصرف على عناصرها هذا أمر غير طبيعي في الدول..

فيصل القاسم: طيب السؤال الآن يعني الصحافة البريطانية مثلا تُجمع بأن على عكس ما يقوله الدكتور وليد بأن المقاومة اللبنانية حركت المياه الآسنة عربيا وأنه المنطقة الآن مقبلة على هياجانات لا أحد يعرف أين تنتهي تقول بعض الصحف ملايين الشعوب العربية تستشعر عجز أنظمتها عن مواجهة العدوان الإسرائيلي على لبنان وخلصوا إلى نتيجة أن الحكام العرب جزء من الأزمة السياسية في منطقة الشرق الأوسط يعني كيف تنظر إلى هذه النتيجة سيد وليد فارس أنه المقاومة ليست كما تقول يعني تصورها على أساس أنه مجرد يعني ثلة من العملاء لجهة معينة هذه المقاومة الآن وضعت كل المنطقة على نار ساخنة؟

وليد فارس: دكتور فيصل أرجوك لا تحول كلامي إلى كلام آخر أنا لم أقل إن هذه مجموعة أقلية عميلة لا هذا تنظيم عقائدي التنظيم العقائدي له استراتيجيات وله تحالفات معروفة في المنطقة أنا لا أحوّل حزب الله إلى عصابة مسلحة بالعكس أنا أقول أنه شبه نظام هو كطالبان له تصورات وله سياسات وهذا ما يجب أن يكون مفهوما عند المراقبين إذا كانت صحيفة الغارديان هي التي تنشر هذه المقالات فمعروف جدا أنها هي مضادة لسياسة توني بلير وجورج بوش يعني هنالك صحافة عربية..

وئام وهاب: دكتور وليد..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

وليد فارس: يا عزيزي خليني أكفي هنالك صحافات عربية أكانت في الأردن أو الكويت أو حتى في العراق هي تقول كلام آخر وهذه صحافات عربية هي تقول إنه من أين له حق هذا التنظيم المسلح من أن يشعل حربا عبثية من دون قرار الحكومة اللبنانية والأكثرية الشعبية؟ وليست لدينا أجوبة على هذا الموضوع حتى الآن.

فيصل القاسم: تفضل.

وئام وهاب: دكتور وليد لا يجوز القول بأنهم كطالبان مثلا لا هذه حركة تحرر وطني حزب الله يعني ليست يعني لا تحاول هذه يعني حزب الله لم يحاول مثلا الاعتداء على آخرين لم يدخل في صراع مع لبنانيين لم يقتل لبنانيين لم يحاول تغيير معتقدات بعض اللبنانيين هذا كلام فيه تجني على حزب الله حزب الله حركة تحرر وطني حزب الله حركة تحرر وطني قاتلت لتحرير الأرض وهي تقول بأن سلاحها له علاقة بحماية لبنان أنت تعرف بأن هناك كثير من المليشيات التي تحكم الآن هي التي كانت تقتل لبنانيين وتعتدي على لبنانيين وتحاول تقسيم لبنان المسألة مختلفة مع حزب الله وأنت تعرف أن حزب الله لم يقتل يوما لبنانيا يعني على الأقل منذ العام 1992 لم يتم أي اصطدام بين حزب الله وأي فريق لبناني..

فيصل القاسم: سيد فارس..

وليد فارس: حزب الله كان حليفا حزب الله كان ولا زال حليفا للنظام السوري يعني لم يحتاج لقتل لبنانيين لأنه كانوا اللبنانيين مقهورين تحت حكم الاستخبارات السورية هذا شيء واضح نعم كان هناك مخطوفون من قبل حزب الله يعني إذا أعطيتك أسم أندريه شعيب مثلا نحن نسأل أين هو أين أصبح؟ هنالك العديد من اللبنانيين من مختلف المناطق الذين خطفهم حزب الله وسلمهم إلى السوريين وهنالك لائحة طويلة موجودة مع الهيومان رايتس ووتش وغيرهم على كل الأحوال إذا قلتم إن حزب الله هو حركة تحرر وطني فأين هي الفصائل الأخرى؟ أين هي الفصائل الأخرى إلى جانب الفصيل الخميني الشيعي مع احترامنا وتقديرنا لكل العقائد؟ يعني نحن لسنا ضد العقائد نحن نسأل السؤال إذا كان هو يمثل كل اللبنانيين لماذا يقول عن نفسه المقاومة الإسلامية؟ هنالك موارنة وروم ودروز وسنة وشيعة في لبنان فكيف يكون حزب الله الشيعي الخميني هو يمثل كل اللبنانيين في المقاومة اللبنانية وأخيرا آخر سؤال..

فيصل القاسم: تفضل..

وئام وهاب: مَن قال لك بأن حزب الله يمثل كل اللبنانيين؟ حزب الله يمثل شريحة كبيرة..

وليد فارس: حركة مقاومة وطنية..

وئام وهاب: طبعا يمثل شريحة كبيرة من اللبنانيين وحزب الله هذا هو الدور الذي نفذه وحزب الله له أنصار كثيرين في الساحة العربية والساحة الإسلامية بس طبعا ليس هناك يعني حزب الله أخذ إجماع اللبنانيين ليطلق المقاومة هذا كلام خاطئ لم يأخذ إجماع اللبنانيين ليطلق هذه المقاومة بس هذا لا يعني بأن الدور الذي قام به خدم كل اللبنانيين..

وليد فارس: إذا لم يأخذ إجماع اللبنانيين تحت الاحتلال السوري عظيم في المخابرات السورية ولكن بعد أن خرج السوريين إذا لم ليست له إجماع اللبنانيين كيف يقرر حرب باسم لبنان ضد إسرائيل حتى ولو كان هذا الأمر مشروعا عقائديا هذا لا أجادل بذلك..

وئام وهاب: هو الذي شن الحرب دكتور وليد هو الذي شن الحرب..

وليد فارس: مَن بدأ بهذه العملية؟

وئام وهاب: هو الذي شن الحرب أم هو خطف حزب الله؟

وليد فارس: مَن كان منضبطا حزب الله كان منضبطا لست سنوات لماذا قرر الآن..

فيصل القاسم: يا جماعة كي لا نخرج عن الموضوع..

وئام وهاب: يا دكتور فيصل هناك مفهوم خاطئ للأمر يقول الدكتور وليد..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر الوقت انتهى للأسف الشديد..

وئام وهاب: يقول الدكتور وليد بأنه حزب الله أخذ قرار الحرب وكأنه هو شن الحرب..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر أشكرك هل تؤيد دعم الدول العربية للمقاومة حتى لو كان الثمن مواجهة إسرائيل؟ 93.6% نعم 6.4% لا، لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا من واشنطن الدكتور وليد فارس وهنا في الأستوديو الوزير السابق وئام وهاب نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.