- فقدان الأنظمة العربية لشرعيتها
- البيان المشترك للدول العربية وتغطية العدوان الإسرائيلي

- الصراع على الفراغ العربي

- العربي بين سندان الفساد ومطرقة الاستعمار


فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، لا نريد سيوفكم ولا حتى قلوبكم بس فكوا عنا يعني قفوا على الحياد هكذا خاطب السيد حسن نصر الله بعض الحكام العرب تأكيداً منه بأنهم أكبر المتآمرين على المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق، لماذا تُكرِّم كل أمم الأرض مقاوميها فيما يحاول النظام الرسمي العربي القضاء على كل أشكال المقاومة؟ هل كان جورج واشنطن مغامراً؟ هل كان شارل ديغول طائشاً؟ هل كان جيفارا مقامرا؟ هل كان سلطان باشا الأطرش متهوراً؟ لماذا وصل الأمر بحاكم عربي إلى الاتصال برئيس وزراء إسرائيل وبارك هجمته النازية على لبنان؟ يضيف آخر، لماذا أصدر أحد شيوخ السلاطين فتوى بتأييد إسرائيل وتكفير حزب الله؟ هل بدأنا نشهد ولادة الإسلام الصهيوني؟ يتساءل أحمد حسن، يشهد الله أن محاربي التَّامل الهندوس أكثر كرامة وعزة وأنفة وإنسانية منكم؟ يضيف الكاتب، أليست الصهيونية عدونا جميعا أم أنكم منزعجون من المقاومة لأنها أنجزت أكثر مما أنجزته جيوشكم وملياراتكم؟ أليست المقاومة في فلسطين والعراق ولبنان هي مقاومة أمة وأول مَن يخشاها هي الأنظمة الفاسدة والمستبدة والمُفسدة؟ يضيف ضيفنا في الأستوديو، لماذا يريدون تجريد الجسم العربي من جهاز المناعة لديه؟ لكن في المقابل ماذا حققت حركات المقاومة لبلدانها غير الدمار والخراب؟ ألم يعترف محمد دحلان بأن الانتفاضة قضت على حلم الدولة الفلسطينية؟ لماذا يعتبرون الجهود العربية الطيبة لوقف النار في لبنان تآمراً على المقاومة؟ أليس من حق النظام الرسمي العربي أن يحافظ على وحدة دوله وأمن المنطقة وأن يضع الحركات المتمردة عند حدها؟ ألم تصبح تلك الحركات تشكل خطر على الأنظمة العربية؟ أليس من المبالغة القول إن بعض الحكام العرب يريدون التخلص من المقاومين لأنهم يهددون عروشهم؟ ما حاجتنا لحركات المقاومة إذا كانت بعض الدول تشتري أسلحة بمليارات الدولارات للدفاع عن أوطاننا؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في الأستوديو على الكاتب والروائي الفلسطيني رشاد أبو شاور وعبر الأقمار الصناعية من واشنطن على الكاتب والمحلل السياسي مجدي خليل، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلاً بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن بعض الدول العربية ضالعة في مخطط لتصفية حركات المقاومة؟ صوَّت على صفحة الاتجاه المعاكس على الإنترنت 10597 شخصا، 95.6 نعم الدول العربية ضالعة في مخطط لتصفية حركات المقاومة أو النظام الرسمي العربي 4.4 لا، رشاد أبو شاور ماذا تقرأ في هذه النتيجة هل يعقل يعني هل فعلا هناك هذا الكم الهائل أو هذه النسبة الهائلة 95.6 من الشعب العربي يوجه إصبع الاتهام للحكام العرب بالتآمر لتصفية المقاومة؟

فقدان الأنظمة العربية لشرعيتها

رشاد أبو شاور - كاتب وروائي فلسطيني: أتوقع النتيجة أن تكون أكثر من ذلك أيضا أتوقعها أن تكون 99.9% لأن جذور التآمر على المقاومة العربية بدأت في فلسطين بالبيان الذي أصدره الحكام العرب لإنهاء الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936، 1939 والتي تفجرت بدماء الشيخ القائد عز الدين القسّام وإخوانه الذين كانوا معه في أحراش يعبد بالرصاص الإنجليزي إثر هذه المعركة تفجرت الثورة الفلسطينية الكبرى وفي نهاية هذه الثورة ومع بدء الحرب العالمية الثانية أصدر الحكام العرب نداء إلى أبنائنا عرب فلسطين هكذا قالوا وخاطبوا شعبنا طالبوهم فيه أن يَخْلدوا إلى السكينة وأن يثقوا بوعود الحليفة بريطانيا وكانت نتيجة هذا البيان وإخلاد الفلسطينيين إلى السكينة وظروف الحرب العالمية الثانية وتدريب بريطانيا لعشرات ألوف اليهود في فلسطين وتسليحهم أن حدثت نكبة عام 1948 أي أن هذا النداء التآمري كان المقدمة لتدمير الشعب الفلسطيني ولتأسيس الكيان الصهيوني.

فيصل القاسم: ثم؟

"
الوطن العربي أمام مقاومة عربية في ثلاثة أقطار موزعة في فلسطين ولبنان والعراق، وكلها تقاتل من أجل وطن عربي مستقبل من الاحتلال الصهيوني، وعلى هذه المقاومات دارت دائما مؤامرات عربية رسمية
"
        رشاد أبو شاور

رشاد أبو شاور: ثم جاءت الثورة الفلسطينية في عام 1965 وبدأت فصول المؤامرة المعروفة لكل مواطن عربي ثم اسمح لي هنا أن أنتقل إلى جوهر الموضوع والسؤال نحن الآن في الوطن العربي أمام مقاومة عربية واحدة في ثلاثة أقطار تبدو كأنها ثلاث مقاومات ولكنها كلها مقاومة عربية واحدة، المقاومة العربية في فلسطين ذات الجذور التي تعود بنا إلى مائة عام فالشعب الفلسطيني ومقاومته وثوراته وانتفاضاته هو تجعله عميد شعوب العالم في طول النفس والمقاومة المقاومة العربية في لبنان التي بدأت عام 1982 المقاومة العراقية المُظفَّرة التي بدأت بعد دخول الأميركان والصهاينة إلى ساحة الفردوس في بغداد، في هذه المقاومات الثلاث ثمة عنوان لهذه المقاومات ثمة عنوان أنها كلها تقاتل من أجل وطن عربي ومن أجل مستقبل عربي ومن أجل تحرر عربي من الاحتلال الصهيوني، الاحتلال الأميركي وعلى هذه المقاومات الثلاث دارت دائما مؤامرات عربية رسمية في فلسطين، في لبنان، في العراق.. في العراق بالتجاهل والتعتيم تماماً وأنا أقصد المقاومة التي تقاتل الأميركان ولا تقتل الناس وفي لبنان لم يقدم أي نظام رسمي عربي دعم للمقاومة في بداياتها التي قام بها الحزب الشيوعي اللبناني القوميون السوريون منظمة العمل الشيوعي، ثم جاء حزب الله فحمل الراية واندفع مقاتلا حتى حرر الجنوب اللبناني بالكامل باستثناء منطقة صغيرة بتاريخ 25/5/2000.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب يعني باختصار تريد أن تقول إن النظام العربي الرسمي ضالع بجملة واحدة؟

رشاد أبو شاور: نعم هو ضالع وسنعود إلى هذا الأمر بتفصيله..

فيصل القاسم: طيب مجدي خليل لعلك استمعت إلى هذه المقدمة تفضل.

مجدي خليل - كاتب ومحلل سياسي: أنا عاوز أقول إن أي احتلال يؤدي إلى مقاومة فالمقاومة شيء مشروع طالما هناك احتلال ولكن بالنسبة للحالة الراهنة في المنطقة العربية في تصوري إن الآن نتكلم عن المقاومة الإسلامية أو ما تُسمى بالمقاومة الإسلامية لأن هي الآن اللي هي نُقِلت من المقاومة الراديكالية الثورية العربية إلى عصر أو عهد أو المقاومة الإسلامية وفي الحقيقة أنا قمت بعمل دراسة عن المقاومة ما تُسمى بالمقاومة الإسلامية ووجدت أن هذه المقاومة.. سمات هذه المقاومة تنفي عنها سمة أنها تكون مقاومة أو وطنية أو إنسانية ولو استعرضت ملامح من هذه أو من سمات هذه المقاومة التي تسمى مقاومة إسلامية ستذهل من أن هذه المقاومة لا تعمل أبدا لصالح الأوطان، أول حاجة هذه المقاومة لا تعرف البناء ما عندهاش حاجة اسمها البناء ولا عندها رؤية للبناء هي حالة هيجان دائم عبر الزمان والمكان بمعنى إنها ممتدة امتداد الزمان والمكان لا تنتهي مثلا خذ حسن نصر الله يقول لما نحرر مزارع شبعا سنحرر القدس وبعد القدس سيقول لك إن أنا سأروح أحرر مسلمي تايلاند لأن هو دي ممتدة عبر المكان وممتدة عبر الزمان طالما هو المقاومة الإسلامية تؤمن طالما أن هناك أعداء للإسلام ودي حالة مستمرة في رأيهم وبالتالي لابد أن تكون هناك مقاومة وبالتالي هي حالة من الهياج والعدوان الدائم والصخب الدائم الذي لا ينتهي زمانيا ومكانيا، ما تعرف البناء لما تحطهم في موضوع البناء لما يوضعوا في موضوع المسؤولية الحقيقية لو جاؤوا للحكم بأي طريقة سواء بانتخابات سواء بانقلابات بأي طريقة يبقوا منتهيين لأنهم ما يعرفوش ما عندهمش رؤية للبناء ولا أجندة للبناء هم طول الوقت في حالة صراع هم يؤمنوا أن الدنيا دي صراع يا نصر يا هزيمة ودي حالة مستمرة عندهم، هذه المقاومة من سماتها أيضا أنها لا تعمل لصالح الدولة الوطنية بل العكس دول يتبجحوا بفكرة العمالة يعني ما تهمهمش فكرة العمالة أنت لو رأيت أن المقاومة ما تسمى بالمقاومة الإسلامية اللي أسسوها عبر العالم اللي هم المنظرين زي سيد قطب ومحمد الغزالي ويوسف القرضاوي اسمع يقولوا إيه؟ سيد قطب يقول لا جنسية للمسلم غير عقيدته فالمسلم لا يعتز بجنس ولا بقوم ولا بوطن ولا بأرض، محمد الغزالي يقول إن تقسيم المسلمين على أساس الوطن درب من الكفر لا صلة له بالإسلام قط إن وطن المسلم هو عقيدته وإن حكومة المسلم هي شريعته وإن ديار المسلم ومَن عليها فداء للإسلام ده الشيخ محمد الغزالي أستاذ الشيخ القرضاوي، محمد عاكف في مصر قال إيه؟ (طُزْ) في مصر وأبو مصر واللي في مصر هم ما يؤمنوش بفكرة الوطنية نهائي هم يؤمنوا إنهم.. حسن نصر الله أخيرا يقول لك إن إحنا نحارب معركة الأمة أحمدي نجاد قال لك إن اللي يعتدي على سوريا يعتدي على الأمة الإسلامية بأكملها هم في حالة.. يعبروا يتصوروا أنهم يعبروا عن الأمة كلها وبالتالي فكرة الوطنية دي عندهم فكرة منتفية لأن دي حرب مفتوحة عبر الكون كله هذه المقاومة..

رشاد أبو شاور [مقاطعاً]: عملية خلط يا دكتور.. لا.. لا خلط هذا..

مجدي خليل: هذه المقاومة الإسلامية أيضا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

رشاد أبو شاور: هذا خلط.. خلط كبير..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هناك الكثير.. مجدي هناك الكثير من النقاط سنأتي عليها إذا كان لديك نقطة أخرى سنأخذها ماذا تقول في ذلك؟

رشاد أبو شاور: أقول إن الدكتور مجدي ينطلق من منطلقات بمنتهى الصراحة طائفية تماما أولا المقاومة ما يُسمى بالمقاومة الإسلامية ليست لونا واحدا إطلاقا هذا واحد، اثنين بالنسبة للبناء المعروف عن حزب الله تفوقه في البناء حتى البناء العمراني والحضاري والثقافي، أنا قبل أقل من شهرين كنت في بيروت وشاركت في معرض الكتاب في الضاحية الجنوبية المكان الذي يُدمَّر الآن وكان فيه أدق وأجمل معرض كتاب شاهدته في الوطن العربي وكان هناك الدكتور أنيس صايغ وعشرات المفكرين وتم تكريم الدكتور أنيس صايغ وهو العربي المسيحي وفي هذا المعرض رأيت الأسر تأتي لتأخذ الكتب وكتب الأطفال وتسمع الموسيقى ورأيت موسيقى لأم كلثوم وعبد الوهاب وفريد الأطرش وإلى آخره هؤلاء ليسوا تحريميين وليسوا تكفيريين وهم أناس مستنيرون ويقرؤون الشعر والمجاهد السيد حسن نصر الله عندما يخطئ في مفردة لغوية يتنبه ويعود ليصححها من جديد لأنه معنيّ بلغة الأمة وهذا دليل على حس الانتماء العربي، الأمر الآخر إذا وُجِد مَن ينتمي إلى الوطن في لبنان فأول مَن ينتمي هو حسن نصر الله وأول مَن ينتمي هو حزب الله الذي فرش أرض لبنان من بيروت إلى الجنوب بالضحايا والشهداء والبطولات وهذا الحزب وهؤلاء المجاهدون والمناضلون والمكافحون التقدميون هم الذين يُفاجِئون العدو اليوم بدقة تنظيمهم وانضباطهم..

فيصل القاسم: وعلميتهم..

رشاد أبو شاور: وصلابتهم ومعرفتهم العلمية وإعلامهم الصادق في محطة المنار الذي هو مدرسة متفوقة فكرا وثقافة وأداء..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب بس الوقت يداهمنا خلينا بموضوع يعني كي لا نخرج كثيرا عن موضوع المؤامرة..

رشاد أبو شاور: بدي أضيف سؤال..

فيصل القاسم: يا الوقت خلص ما حكينا شيء عن الموضوع..

رشاد أبو شاور: المؤامرة أي مؤامرة؟ المؤامرة هي مؤامرة أميركية تشن الآن الولايات المتحدة الأميركية حربها وكلبها المسعور هي إسرائيل هذه الحرب مُدبَّرة حتى أن المفكرين اليهود والكتاب والصحفيين بدؤوا يتحدثون عن دور إسرائيل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: مش هذا موضوعنا، موضوعنا النظام العربي الرسمي يا أخي هذا موضوعنا..

البيان المشترك للدول العربية وتغطية العدوان الإسرائيلي

رشاد أبو شاور: النظام العربي الرسمي أريد أن أصل أنا إلى هذا إذا كانت أميركا تخوض الحرب وإسرائيل أداتها فأين يقع الدور العربي الرسمي؟ الدور العربي الرسمي يا دكتور هو الذي يقدم الغطاء لهذه المؤامرة بالبيانات التي صدرت البيان السعودي وتصريحات نظام كامب ديفد والفتاوى التكفيرية الإجرامية المنحطة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: من تقصد بالإجرامية؟

رشاد أبو شاور: هذه الفتوى التي أصدرها أحد شيوخ المضيرة في السعودية والذي..

فيصل القاسم: بن جبرين يعني..

رشاد أبو شاور: نعم والذي بدأ يطرح مسألة آسف جدا شيعي وسني وهذا ما اضطر الدكتور المفكر الفلسطيني عادل سمارة أن يطرح قاتلتم ضد الشيوعية وقاتلتم القومية العربية وجمال عبد الناصر والآن تقاتلون ضد الشيعة، مع مَن أيضا أنتم؟ قاتلتم ضد الفلسطينيين وتآمرتم عليهم وطالبتوهم..

فيصل القاسم: مَن الذي قاتل ضد الفلسطينيين؟

رشاد أبو شاور: السعودية ونظام كامب ديفد كأساس في الهجمة وفي الثورة المضادة وفي التآمر على الأمة وتآمرهم لم يحدث له مثيل في التاريخ العربي المعاصر والقديم علناً يتآمرون مع إسرائيل أما المفاجأة التي تحدث لهم الآن فهي صلابة حزب الله وهي صلابة المجتمع اللبناني المتحضر العظيم الذي يتآلف فيه ويتواشج المسلم والمسيحي في موقف وطني رائع حبا بلبنان وفي مواجهة الهجمة الأميركية الصهيونية التي تتغطى بفتاوى السعودية وبالبيانات وبالمحاضرات التي يُقدمها تركي الفيصل الذي يدعو إلى غاندي فلسطيني وإلى تجريد الفلسطينيين من السلاح وإلى أنه هذا القتال والمقاومة كلها يجب أن تنتهي وهذا هو الذي كان يشرف على تصدير العرب والمسلمين إلى أفغانستان حيث تم حرف النضال الوطني والعربي والإسلامي كله خدمة في أثناء الحرب الباردة لمآرب الولايات المتحدة الأميركية أي أن الدور غير جديد وإنما هو دور..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دور مَن؟

رشاد أبو شاور: دور السعودية التي التحق بها أيضا نظام كامب ديفد المعادي للأمة والمتآمر عليها..

فيصل القاسم: طيب مجدي خليل ماذا تقرأ أو كيف توصف إذا صح التعبير الموقف العربي من حركات المقاومة؟ السيد أبو شاور هنا يصفه بأنه دور تآمري حسب رأيه أنت كيف ترى الموقف الرسمي العربي هل هو فعلا تآمري أم حكيم أم عقلاني؟

مجدي خليل: نعم مش عاوزين نتكلم تآمري الموقف العربي الرسمي مع إنهاء المقاومة الإسلامية بالتحديد لأن هذه المقاومة وأنا أعتبره موقف عقلاني ناضج جدا لأنهم زمان كان أي حد يعتدي على إسرائيل يبقي له شرعية مفتوحة طالما فيه حرب مع إسرائيل كانت شرعية مفتوحة ولكن الآن تغير الموقف العربي نتيجة هذا التهور ليه بقى تغير الموقف العربي؟ أولا لأن هذه الحركات الراديكالية الإسلامية تهدد الأنظمة العربية تهدد مصر الإخوان المسلمين ما الإخوان المسلمين هم حماس هم تنظيم.. هو فيه حلقة أصل فيه محاور دلوقتي شبه محاور رسمية موجودة في الوطن العربي لم يتبقَّ إلا الإعلان عنها رسميا، المحور الأول يأتي من إيران سوريا حماس حزب الله، فيلق بدر اللي هو المجلس الأعلى للثورة الإسلامية وجيش المهدي والإخوان المسلمين وكل الحركات الراديكالية ومحور العقلانية والاعتدال في المنطقة العربية السعودية ومصر والكويت والبحرين والمغرب لكن الفاعلين في هذا المحور..

رشاد أبو شاور [مقاطعاً]: المحور الأميركي..

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل..

مجدي خليل: ممكن تقول عليهم السعودية.. لما أخلص بس أنا أعطيتك فرصة تتكلم..

رشاد أبو شاور: معلش..

مجدي خليل: اللي هو السعودية ومصر والأردن هم الفاعلين في هذا الموضوع، الحقيقة أولا أدرك المحور العقلاني ده نسبيا هو عقلانية نسبية لكن هذه العقلانية النسبية مش لأسباب العقلانية لأنهم فعلا أدركوا أن هذه الحركات تهدد العروش بتاعتهم وثانيا أدركوا أن هناك صراع على النفوذ في المنطقة بين إيران والسعودية من ناحية يعني السعودية دلوقتي هي تقريبا مصر نسبيا بقت تابعة للسعودية في عهد الرئيس مبارك بقت مصر تابعة للسعودية السعودية أدركت أن إيران عايزة تسيطر على المنطقة وفي 2006 أقامت اتفاقية دفاع مشترك في يونيو 16 يونيو 2006 مع سوريا و2004 فيه اتفاق بين حماس وبين حزب الله وبهذا المحور يتفاعل وهذا المحور يعني حسن نصر الله بعد ما وعد فصائل.. الفرقاء اللبنانيين على مائدة الحوار واتفقوا على أنهم يساعدوا هذا الموسم السياحي في لبنان بتهدئة الأمور على الحدود مع إسرائيل أخل لأن هو يتلقى أوامره من إيران هو الحقيقة أن هو عمل طهران ثاني عمل طهران ثاني في جنوب لبنان هي لا تعتبر تابع للدولة اللبنانية هو استولى على جنوب لبنان وكان عاوز يستولي على الدولة اللبنانية بأكملها أخذ أوامره تيجي من هناك أنت لو تعرف إيه قوة حسن نصر الله على الأرض 13 ألف صاروخ طائرات بدون طيار كله من إيران من مائة إلى مائتين مليون دولار سنويا من إيران..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب يا مجدي عذرا للمقاطعة بس هذا موضوع يعني لا نريد أن نكرره لأنه طرح كثيرا يعني كما تقول عن أنه حزب الله من إيران إسرائيل من أين؟ طبعا من أميركا يعني هذه أعتقد تفصيل يجب أن لا ندخل فيه لأن كل جهة لها جماعتها شو بدك تعلق باختصار؟

مجدي خليل: أنا بأتكلم عن إسرائيل، إسرائيل تعلن أن ما فيش مشكلة فيه معونات أميركية معونات..

رشاد أبو شاور: يا أخي الآن يتحدث عن مقاومة إسلامية ويجب إنهاؤها هل كان الرئيس ياسر عرفات قائد لمقاومة إسلامية؟

مجدي خليل: أنا أرجو..

فيصل القاسم: بس دقيقة خلصت يا مجدي..

مجدي خليل: أنا أرجو عدم المقاطعة لسه ما خلصتش..

فيصل القاسم: تفضل باختصار..

"
كل الفرقاء كل الزعماء اللبنانيين الموجودين حاليا في لبنان أجمعوا أن قرار حسن نصر الله بخطف الجنديين جاء من إيران
"
          مجدي خليل

مجدي خليل: لسه ما خلصتش أرجو عدم المقاطعة الحقيقة أن ببساطة شديدة زي كل الفرقاء كل الزعماء اللبنانيين الموجودين حاليا في لبنان أجمعوا أن قرار حسن نصر الله جاء من إيران ووليد جنبلاط قال إنه مؤكد أنه تلقى أمر خطف الجنديين من إيران، سعد الحريري، رئيس الوزراء الشرعي وبالتالي أنت هنا فيه قوة اختطفت لبنان كاملة ورهنت لبنان ودمرت ووصلت إلى دمار لبنان هو يقول لك المقاومة بخير، بخير كيف؟ ولبنان كلها دُمرت هو ضحى بالأم والجنين من أجل نجاح العملية ماذا تتوقع أنت من القوى؟ هو مَن اللي سيدفع الثمن؟ يدفع الثمن حسن نصر الله ولا.. السعودية أول دولة تبرعت بخمسمائة وخمسين مليون وأودعت مليار دولار.. على فكرة السعودية رغم إني مختلف مع توجهاتها كدولة دينية تماما ولكن أنا أتفق أن السعودية استثمرت في السلام في لبنان عبر اتفاق الطائف واستثمرت في التعمير عبر رجلها القوي رفيق الحريري والسعودية أيضاً تحمَّلت أول دولة تحملت خمسمائة وخمسين مليون دولار وأودعت مليار دولار كاحتياطي والسعودية تخشى على هذه الاستثمارات تخشى على وضع لبنان تخشى أن يصبح لبنان تحت السيطرة الإيرانية تخشى أن تتحول بيروت إلى طهران ثاني..

فيصل القاسم: جميل جدا أشكرك جزيل الشكر أشكرك الوقت يداهمنا سمعت هذا الكلام..

رشاد أبو شاور: سمعته..

فيصل القاسم: أريد باختصار الرد باختصار تفضل..

رشاد أبو شاور: أولا النظامان المصري والسعودي هما اللذان تخليا عن الرئيس ياسر عرفات ولم يتمكنا من إخراجه من رام الله لحضور مؤتمر القمة الذي أعلنا فيه المبادرة التي سميت بالمبادرة العربية وكان ثمنها أن قُتِلَ الرئيس عرفات مسموما ثم كان ثمنها تدمير حياة الشعب الفلسطيني والعدوان عليه الحديث عن قضية الأسرى في لبنان كان السيد حسن نصر الله يتحدث عن هذه القضية باستمرار..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا مش هاي موضوعنا..

رشاد أبو شاور: بالنسبة لتبرع السعودية أرتفع ثمن برميل النفط منذ يوم 12 تموز الجاري ثمانية دولارات للبرميل أي أن أرباح السعودية من دم اللبنانيين تعادل أرباح السعودية من دم الجنود العرب في عام 1973 الجنود العرب المصريين والسوريين أي أن السعودية لم تقدم شيئا وكان يجب أن تقدم كل ارتفاع ثمن ارتفاع النفط تقدمه للبنان ثم أنها تغطي بهذا أولا على موقفها الذي غطى التدمير للبنان ثم هي تغطي على الدور الأميركي أي أنها غطت على العدوان من جهة ومن جهة هي تريد أن تبدو كأنها تعيد الإعمار على نفقتها كل هذا من أجل وضع قوات دولية أطلسية بين لبنان وبين الكيان الصهيوني ليتم التفرغ لذبح المقاومة الفلسطينية وتدمير مقاومة في العراق أي أنه كله يأتي ضمن مشروع وضمن مخطط جهنمي بات مكشوفا..

فيصل القاسم: طيب النقطة لكن يعني أريدك أن ترد على السيد عندما قال لك إنه يعني الأنظمة العربية لأول مرة تتخذ موقفا عقلانيا وناضجا في وضع حركات المقاومة عند حدها آن الأوان أن توضع هذه الحركات عند حدها لأنها حركات مدمرة يقول لك؟

رشاد أبو شاور: الفرق في النظرة هي أن هذه الأنظمة مرتبطة أميركيا نظام كامب ديفد دمر مصر التي أنت منها وأغرقها في الفساد ولا صلة له بالديمقراطية فهو يحكم منذ خمسة وعشرين سنة والنظام في السعودية لا يعرف ما هي الديمقراطية والحكم هناك أُسَرِي وليس هناك برلمان وليس هناك أي مؤسسات البتة وأنت عندما تدافع إنما تغطي بهذا القول وبهذا المنطق على أهداف أميركية وعلى أهداف الرجعيات العربية المحلية هذه النظم نعم تدافع عن نفسها لأنها كما قال الدكتور المسيري قبل أيام فقدت كل شرعية وطنية في بلادها وقال الدكتور عزمي بشارة إن هذه النظم الآن فقدت نهائيا كل القيم الأخلاقية هذه هي النظم التي الآن تغطي العدوان على لبنان وفلسطين والعراق.

فيصل القاسم: جميل جدا أمير جابر هولندا تفضل يا سيدي..

أمير جابر- هولندا: السلام عليكم..

فيصل القاسم: وعليكم السلام تفضل يا سيدي..

أمير جابر: تحية لك ولضيوفك وأجمل تحية وسلام لأبناء حزب الله الذين يجاهدون بدمائهم وللسيد حسن نصر الله الذي أرادوا أن ينزعوا سلاحه بمؤامرة عربية لكنه عرف كيف ينزع سلاحه نزع سلاحه على رؤوس مَن يأمروا الأنظمة العربية لنزع هذا السلاح لأنه يجاهد في الله والله يقول {والَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} هذا الرجل وهذه المقاومة التي تدافع عن شرف الأمة بدمائها المفروض للأسف الشديد الأخ مجدي خليل وهو وقفنا معه مع مظلوميته يقف مع الظالمين اليوم في هذا.. يقف مع.. يرى الأطفال الفلسطينيين يقتلون ويذبحون ويستنجدون بالأنظمة العربية أين هي الأنظمة العربية؟ ماذا دافعت الأنظمة العربية؟ الآن المفتي لهذه الأنظمة العربية يخذلوا الناس عن نصرة حزب الله الأنظمة العربية التي تتباهى بها إسرائيل تقول هذه الأنظمة هي التي موافقة تماما على ما نقوم به بل إنما لو رجعنا الآن إلى الإعلام العربي للأسف الشديد وقارنا بينه وبين الإعلام الصهيوني لا نجد فرقا بينه وبين لربما الإعلام الصهيوني أكبر جرأة من هذا الإعلام الفاسد هذه الأنظمة العربية الآن الصهيوني يقول إننا ندافع عن هذه الأنظمة هذه الأنظمة سقطت وللأسف الشديد.. الذي سقط هو المفتي الذي هذا الذي فرق العراق وأرسل الانتحاريين إلى العراق ولكنه لم يرسل شخصا واحدا إلى فلسطين هذه الفرقة بين المسلمين السنة والشيعة على أبناء الأمة الإسلامية أن يعرفوا أن هؤلاء الآن يمثلون مخطط صهيوني ويجب أن تمنع هذه الفرقة بين السنة والشيعة وعليهم أن يعرفوا مَن هم الشيعة ويطلعوا على الشيعة لأنها هذه كلها أكاذيب أثاروها هؤلاء تحقيقا لبروتوكول حكماء صهيون الذي يقول أنتم أمة قليلة العدد لا تستطيعون السيطرة عليهم ولكن أثيروا الفرقة سيقتل بعضهم بعضا فستأتون أنتم كمنقذين.. عندك قال من الجزيرة قال سوف نعمل بهذا الأسلوب الاستعماري فرق تسد وهؤلاء هذا الشيخ الذي في مكة إنما يمثل بروتوكولات حكماء صهيون والأميركان ويجب أن تُرمى زبالتهم من الآن ويجب أن يتصلوا بإخوانهم الشيعة ليعرفوا الحقيقة..

الصراع على الفراغ العربي

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر مجدي خليل يعني أنت تتحدث عن أثمان وإنه هذه الحركات أصبحت تشكل خطرا على الأنظمة العربية وأنها خربت كثيرا ولا تعرف التعمير ولا تعرف كذا لكن يعني مش لازم نذهب بعيد لنذهب إلى ما فعله حزب الله، هل تستطيع أن تنكر أن هذا الحزب استطاع أن يحقق عسكريا أكثر مما حققته كل الجيوش العربية مجتمعة؟ اليوم الرابع عشر حتى الآن نصف إسرائيل في الملاجئ تحت الأرض العمق الإسرائيلي في مرمى النيران نيران المقاومة اللبنانية يعني أليس من الإجحاف أن تتحدث عن هذه المقاومة وتنسى الجانب الآخر يعني إعادة الكرامة لأول مرة للإنسان العربي هكذا يقول الشارع من خلال هذا التصويت يعني هذا ليس رأينا رأي الشارع ماذا تقول؟

مجدي خليل: نعم أولا من ضمن يعني أنا كنت عاوز أستعرض لك سمات المقاومة الإسلامية لأن حوالي 30 سمة كلهم سلبيين أنا قلت اثنين منهم يعني فيه ثمانية وعشرين سمة سأصدرهم في دراسة بالعربية قريبا يعني لكن اللي أنا عاوز أقوله..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جدا بس جاوبني على السؤال لأنه الوقت يداهمنا..

مجدي خليل: يعني أنا أجاوبك ضمن الكلام اللي أنت بتقوله عن حزب الله واللي قاله الأخ رشاد في الأستوديو إنه هو قام بتعمير وقام بتحرير، أولا كل الحركات الفاشية في العالم وفيه دراسات منها دراسة قامت بها باحثة في جامعة كولومبيا أسمها شيري بيرمان على أن الحركات الفاشية في العالم كله تستخدم الخدمات الاجتماعية مش تعمير ده خدمات اجتماعية للاستحواذ وتجنيد الفقراء وده اللي يقوم به حزب الله واللي تقوم به حماس واللي يقوم به الإخوان المسلمين في مصر ما يعرفوش التعمير ولا يعرفوا الحب ولا العطاء ده نوع من الاستحواذ بعد كده يهددوا الناس ويأخذوهم يعني يعطوه..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب جميل بس جاوبني على السؤال..

مجدي خليل: اسمع أنا سأجاوب على السؤال اسمعني..

فيصل القاسم: جاوبني على موضوع المقاومة الوقت يداهمنا..

"
ضمن المفاهيم الخاطئة في المقاومة فكرة الصمود الوهمي، فيقال إن حسن نصر الله وجنوده صامدون كيف ولبنان كلها دمرت؟ فالصمود معناه حماية الدولة اللبنانية وليس تدميرها
"
          مجدي خليل

مجدي خليل: يعطوا له يعني يعطوا له وجبة طعام ويبعثوا ابنه يقتل في حين أن أولادهم الثانيين هم يروحوا.. المهم بالنسبة للمقاومة والصمود اللي أنت تتكلم عليه ضمن المفاهيم الخاطئة في المقاومة فكرة الصمود الوهمي أن يقول لك إن ممكن تكون البلد خربت كلها ويقول لك إحنا صامدين إحنا في المخابئ أسامة بن لادن دلوقتي هو صامد؟ صامد إزاي وهو قاعد في مخبأ، حسن نصر الله وجنوده صامدين إزاي ولبنان خربت أصلا البنية الأساسية اللي عملها رفيق الحريري أربعين مليار دولار قروض لبنانية خربت لبنان كلها عشان الأخ حسن نصر الله وعشان الحمقى بتاعته أو بمعنى أصح عشان إيران اللي يتبعها هذا كلام صمود إيه اللي تتكلم عليه؟ بعد أيام سيسقط حسن نصر الله واليوم بنت جبيل سقطت ستسقط كل المقاومة وهم زي الزئبق سيهربون وبعدين فين حسن نصر الله؟ هل هو يقدر يدافع عن الصمود معناه أنك تحمي الدولة اللبنانية اللي أنت اختطفتها هل هو حمى الدولة اللبنانية اللي اختطفها؟

فيصل القاسم: طيب أشكرك الكثير من الأسئلة..

مجدي خليل: هل هو حمى اللبنانيين؟ هل هو حمى اللبنانيين؟ أسئلة كثيرة جدا للأسف ما فيش حل..

فيصل القاسم: رشاد أبو شاور الكثير من الأسئلة المهمة كيف ترد عليها والوقت يداهمنا أرجوك؟

رشاد أبو شاور: بسرعة..

فيصل القاسم: بسرعة ما هي المقاومة؟

رشاد أبو شاور: في فلسطين المقاومة ليست مقاومة إسلامية..

فيصل القاسم: بس ادخل لي بالموضوع رجاء..

رشاد أبو شاور: نعم المقاومة لا ما هو الدكتور يركز أنه كلها مقاومة إسلامية يجب أن تُذبح يجب أن تدمر وهذا خطاب من أجل يعني يبرر لأميركا ما تفعله بالنسبة لتخريب لبنان في كل حال هو يُدمَّر بقنابل الليزر الأميركية يعني أميركا والكيان الصهيوني هما اللذان يدمران لبنان وقد فعلا ذلك وحاصرا بيروت ولم يكن فيها مقاومة إٍسلامية كان فيها منظمة تحرير فلسطينية وأنا كنت في لبنان وشاهدت استخدام الصواريخ الفراغية الأميركية يا دكتور وبالمناسبة ما رأيك بالصواريخ الأميركية الفراغية التي تدمر لبنان وتقتل الأطفال؟

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا خلينا بالموضوع الثاني..

رشاد أبو شاور: لا ما هو هذا مهم يجب أن يكشف..

فيصل القاسم: طيب شو عملت المقاومة يا أخي خلص الوقت..

رشاد أبو شاور: المقاومة نحن من جيل كنا نسمع عن الحرب العربية الإسرائيلية يوم يومين ثم نبلغ بأننا هُزمنا هذه المقاومة تقاتل على تل منذ أربعة عشر يوما بقوة من أفراد قليلين هذه الروح عيب أن يقال عنها يا دكتور إنه يعطى والده وجبة طعام فيروح يستشهد ابن حسن نصر الله استشهد وهو في الثامنة عشرة مش دعاية وإعلام هذا هؤلاء ناس يضحون من أجل وطنهم لبنان ومن أجل إنسانيتهم، الكيان العنصري أنت لم تقل عنه كلمة الحاخامات يُصلّون أمام الصواريخ، اليهود يُعلِّمون أطفالهم أن يكتبوا إلى أطفال لبنان والعرب والمسلمين مع تحياتنا هذا الكيان الصهيوني الذي الآن يُستخدم أميركيا لتدمير هذه المنطقة.. المنطقة التي يراد لها أن تستسلم لبناء شرق أوسط جديد مُمزق طائفيا في مصر دولة أقباط ودولة سنة في العراق سنة وشيعة وأكراد وتركمان إلى آخره في لبنان في سوريا حتى سايكس بيكو سيصبح أمنية هذا هو المخطط حزب الله الآن يقاوم هذا المخطط ومقاومون العراق يقاومون هذا المخطط ومقاومون فلسطين يقاومون هذا المخطط نحن لسنا متدينين ولا أخذنا يعني..

فيصل القاسم: بس ماذا حققت المقاومة اللبنانية؟

رشاد أبو شاور: حققت الآن أولا أنها توقف إسرائيل في موقف وتضعها أمام العالم في فضيحة أخلاقية وسلوكية وعسكرية فضحت نظم الحكم العربي المستبدة والطغيانية التي هي في التخلف والجهالة والجهل في المنطقة العربية فضحت هذه النظم يتقدمها النظامان السعودي ونظام كامب ديفد لا أريد أن أقول المصري حبا في مصر واحتراما لها هذه الأنظمة الآن مفضوحة الجماهير العربية الآن لا تذهب إلى المساجد لتسمع خطابات عن نقائض الوضوء وإنما تؤمن الآن بأن الإنسان العربي له الحق في هذه المنطقة هذه المنطقة ليس اسمها الشرق الأوسط هذه المنطقة اسمها الوطن العربي التي بشر بها شاعرنا الكبير خليل حاوي الذي استشهد في بيروت في 1982 يعبرون الجسر من مستنقع الشر إلى الشرق الجديد الذين يجعلوننا نعيش في مستنقع هم تجار النفط المزورون الدجالون الذين استخدموا الدين دائما ضد الأمة وضد التقدم وضد الثقافة وضد الحضارة هؤلاء الناس هم الذين يقاتلون الآن ضد كامب ديفد الذي أذل مصر وأخرجها والذي يحرمها من إدخال جيشها وقواتها الوطنية إلى سيناء ونحن رأينا فضيحة إرسال سبعمائة جندي ليقفوا على حدود رفح لم يتحركوا إلا بموافقة من الكنيست الإسرائيلي، كبرياؤك الوطني كعربي كمصري كإنسان يجب أن يدفع إلى أن تفضح نظام كامب ديفد لا أن تصب هجومك على أناس يقاتلون ضد مخططات السلام الاستسلامية التي تريد تدمير الإنسان العربي، أول يوم انتخب الشعب الفلسطيني طُلب من الناس الذي انتخبهم أن يعترفوا بإسرائيل أولاً أن يعترفوا بإسرائيل أن لا يطالبوا بأسراهم 11 ألف أسير فلسطيني نساء فلسطينيات يلدن في السجون أطفال يولدون من أرحام أمهاتهم ويبقى حتى سن سنتين ثم يسلم لوالده أو لأسرته، هذا المشروع الذي يقاتل في مواجهته مقاتلون فلسطين وهم على فكرة فيهم شيوعي والقومي والمتدين والملحد وكلهم يلتقون في مواجهة هذا العدو الصهيوني الذي يقتلهم ويذبحهم ويعتدي عليهم يومياً، نحن أناس أمام مشروع نهضوي وحضاري إذا عرفنا كيف نستثمره ولكن للأسف نقطة السلب فيه والخراب هي النظامان السعودي والمصري اللذان يقودان الخراب والانحطاط في هذا الوطن العربي الآن..

فيصل القاسم: مجدي خليل سمعت هذا الكلام تفضل يا سيدي..

مجدي خليل: نعم أنا عاوز أرد عليه أولاً أنا أعبر عن نفسي وأقول إن أنا مع كل حقوق الناس في المنطقة العربية حقوق اللبنانيين حقوق الفلسطينيين حقوق الإسرائيليين مع السلام مع الازدهار، رؤيتي وتحليلي للثلاثين سنة للخمسين سنة الأخيرة يعني وجدت أن كل حركات العنف أوصلت المنطقة العربية للخراب وأنا يعني ياريت ترجع الأنواع.. المشكلة الأساسية أن هذا التيار الراديكالي الإسلامي هو اللي يسيطر حالياً على المنطقة العربية ويقودها لنفق مظلم المسائل.. هناك ازدواجية في القرار في هذه الدول دلوقتي حركات مستولية على دول وتقودها للخراب مش عارفين يسيطروا عليها، هذه الحركات الإسلامية زي حزب الله وزي حماس وزي الإخوان المسلمين لا يمكن إنهاء وجودها إلا بالقوة لا يمكن إنهاء وجودها بطريقة سلمية ما فيش حوار ما يصلحش معهم حوار للأسف هم..

رشاد أبو شاور: يعني مبرر لضرب حماس يا دكتور..

مجدي خليل: لا لا أنا ما أتكلمش على مبرر لإسرائيل أنا أتكلم على الدول العربية لازم تأخذ..

رشاد أبو شاور: حماس موجودة في فلسطين هل مسموح لإسرائيل أن تذبحها لأنها مسلمة؟

مجدي خليل: الدول العربية لازم تأخذ وقفة حاسمة وحقيقية تجاه هذه الحركات من أجل تنمية هذه المجتمعات من أجل الازدهار من أجل عودة الحقوق، إحنا لو رأينا مثلاً..

رشاد أبو شاور: طيب أسألك معلش هل النظام المصري الذي يحكم.. الرئيس مبارك يحكم من 25 سنة..

مجدي خليل: انتفاضة أطفال جابت نتيجة إيجابية والعالم كله تعاطف مع فلسطين العالم كله تعاطف مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني نتيجة انتفاضة الأطفال بعدها الانتحاريين العبثيين اللي خربوا الدنيا من سنة 2000 أوقفوا نمو الدولة الفلسطينية أوقفوا حلم الدولة الفلسطينية، بعد كده جاءت انتفاضة الصواريخ اللي هي عاوزين يغرقوا المنطقة كلها في فوضى وفي قتل وتدمير لصالح إيه؟ لصالح إيران لصالح مشروع فارسي لصالح مشروع راديكالي لصالح مشروع.. الإمام الخوميني فشل أنه يصدّر الثورة سنة 1982 لأن العراق تصدت له بدعم عربي ودولي الآن يعود المشروع الإيراني لتصدير الثورة والخراب..

فيصل القاسم: بس يا مجدي كلام جميل يا مجدي ولك سؤال..

مجدي خليل: اسأل..

فيصل القاسم: أنت تتحدث عن مشروعين في المنطقة أيهما أفضل لهذه المنطقة يعني أسأله كثيرة ورأي الشارع أيهما أفضل لهذه المنطقة هذه الأنظمة التي تبيع الأوطان وترهن ثرواتها وتنبطح وكذا أم المشروع مشروع المقاومة الذي يريدون أن يقضوا عليه؟ مشاهد يسألك سؤال مَن الذي قلب رأس على عقب مخططات..

مجدي خليل: أنا.. السؤال ده كويس.

فيصل القاسم: بس دقيقة، مَن الذي قلب رأساً على عقب مخططات البنتاغون؟ أليست المقاومة العراقية الباسلة؟ مَن الذي فضح زيف أن الجيش الأميركي لا يقهر؟ أليست المقاومة العراقية؟ مَن الذي جعل المنطقة الخضراء كسجن كبير للغزاة والعملاء؟ أليست المقاومة العراقية؟ مَن الذي فضح زيف أن الجيش الإسرائيلي لا يُقهر؟ أليست المقامة اللبنانية الباسلة؟ مَن الذي حرر الجنوب عام 2000؟ أليست المقاومة اللبنانية الباسلة؟ مَن الذي يُرعب إسرائيل؟ أليست المقاومة الفلسطينية؟ لهذا السبب هنا يقولون إن النظام العربي الرسمي أصبح في خندق واحد مع إسرائيل لهذا هم متكاتفون ضد حركات المقاومة.

مجدي خليل: أنا أجاوب لك على هذا السؤال..

فيصل القاسم: تفضل..

العربي بين سندان الفساد ومطرقة الاستعمار

مجدي خليل: أجاوب لك على هذا السؤال، أنت سألتني سؤال كويس بتقول أيهما أفضل هذه الأنظمة اللي أنت شايفها رجعية ولا حركات المقاومة الإسلامية الراديكالية؟ أنا أقول لك من زمان من 2001 وأنا أقول إن سيناريو الفساد أو الفوضى الاثنين مرفوضين للأسف ولكن الفساد يبقى أفضل من الفوضى ومن الخراب، إحنا كنا ندعو إلى طريق ثالث في العالم العربي ندعو إلى طريق الديمقراطية هي لا تحمي الأنظمة تحمي الشعوب قصدي الديمقراطية هي التي تحمي وتسترجع الأراضي المحتلة الديمقراطية هي التي تحقق الازدهار والتقدم والمواجهة الحضارية الحقيقية ولكن للأسف فشل مشروع الديمقراطية نتيجة الحركات الراديكالية قفزت على الحكم عبر صناديق الانتخابات وتريد تحول المنطقة كلها إلى فوضى دائمة لصالح مشروع إسلامي وهمي إيراني فارسي حالياً بقت حاجة منفرة فعلاً، رجعنا قلنا إن هؤلاء الفسدة أفضل من الفوضى الفساد أفضل من التخريب..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصلت فكرة أشكرك وصلت فكرة الوقت يداهمنا، رشاد أبو شاور سؤال آخر يعني.. يعني يتساءل الكثيرون نحن لسنا بحاجة إلى حركات المقاومة ولكل هذه الحركات يعني ألا ترى أنه دولنا تشتري يعني أسلحة بمليارات الدولارات لتزود على الأوطان وتحميها فإحنا مش بحاجة لحركات مقاومة ماذا تقول في هذا؟ هذه السعودية هذه هكذا تشتري أسلحة؟

رشاد أبو شاور: السعودية.. السعودية قبل بضعة أشهر سمعنا عن عقد صفقة بسبعين مليار..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا..

رشاد أبو شاور: نعم، مع بريطانيا والآن صفقة أسلحة بخمسة مليارات إلى آخره..

فيصل القاسم: مع فرنسا..

رشاد أبو شاور: طيب لماذا تحتاج السعودية لهذا السلاح ما دام سفيرها في واشنطن يدعو الفلسطينيين إلى حركة غاندية والسير على نهج مارتن لوثر كينغ، لماذا الآن يطرحون هذا؟

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سلمية يعني..

رشاد أبو شاور: نعم إنه نصبح نحن يشتري واحد محمود عباس يشتري له عنزة ويلبس زي غاندي ويمشي ويروح عند اليهود بطبيعة أولمرت دول وإلى آخره وينبسط منه هكذا إذاً، إذاً لماذا هذا السلاح كان يستخدم في أمكنة أخرى؟ ولماذا كانت تمول الحرب في أفغانستان والآن يطرحون السلام وإلى آخره؟ لم يكن هذا السلاح في يوم من الأيام ليخوض معركة تحرير فلسطين الدولة التي تقول إنها حامية حمى الإسلام لم تشارك يوماً في أي معركة من معارك فلسطين إطلاقاً كانت ترسل ألوف الشباب إلى أفغانستان بينما الفدائيون يُقتلون من أجل أن يواجهوا ومن أجل أن يتصدوا للعدوان الصهيوني لماذا لم يخوضوا فقط مرة ولو مرة معركة مع القوات العربية حتى مع السوريين والمصريين والعراقيين وكذا كما في 1973؟ فقط يقدموا شويه مصاري إنما الموقف السياسي الحازم والجازم من أميركا ومن الكيان الصهيوني، إنما السلاح لا دور له البتة بالنسبة لفلسطين ولا بالنسبة للعرب، عندما واجه النظام العراقي..

فيصل القاسم: طيب إذاً لماذا يقفون في وجه حركات المقاومة برأيك؟ باختصار.

رشاد أبو شاور: لأن هذه الحركات تمسك بقضية فلسطين ولأنهم يريدون إلغاء القضية الفلسطينية بالكامل حتى لا تبقى هي المحرك والدينامو والمفاعل في النفس والوجدان والضمير والعقل العربي، يريدون أن يقولوا للعالم..

فيصل القاسم: للبنانيين..

"
عار علينا الوقوف في وجه المقاتلين أو بالأحرى أن تغرس الخناجر في ظهورهم وهم يخوضون المعارك في جنوب لبنان وفي بغداد العربية وهم يخوضون المعارك في فلسطين
"
        رشاد أبو شاور

رشاد أبو شاور: هم قالوا للعرب باستمرار إنه الفلسطينيين قبلوا في أوسلو ثم ذبحوا عرفات الذي قبل بأوسلو ثم يذبحون الآن شعبنا ويتفرجون عليه، عندما ذُبحت عائلة هدى والأسر على شاطئ البحر وصاحت لم يلبوها بكلمة واحدة الذي لباها بكل صراحة هو حزب الله في لبنان هذا واضح لكل العرب ولكل الناس ولكل البشر، عار علينا أن نقف الآن في وجه المقاتلين أو بالأحرى أن تغرس الخناجر في ظهورهم وهم يخوضون المعارك في جنوب لبنان وهم يخوضون المعارك في بغداد العربية وهم يخوضن المعارك في فلسطين، أسلحة متواضعة في فلسطين بماذا يقاوم الفلسطيني؟ ولماذا يضطر أن يقاتل بالحجر؟ ولماذا يضطر أن يقاتل..

فيصل القاسم: يا أخي لكن محمد دحلان قال بالحرف الواحد إن الانتفاضة قضت على حلم الدولة الفلسطينية..

رشاد أبو شاور: باختصار شديد هم يريدون أمثال محمد دحلان هذه الأنظمة تريد الحالة الدحلانية وما شابهها هم لا يريدون المقاتلين هم ضد اليسار والقومي والوسط ضد أي إنسان لديه مبادئ وقيم وأخلاق هذا هو دورهم، الآن خيرة شباب فلسطين وقادة فلسطين في السجون والأسرى عند اليهود لا نسمع صوتهم لم يطالبوا بأعضاء المجلس التشريعي المنتخبين لا يطالبون بحسام خضر ولا يطالبون بالبرغوثي ولا يطالبون بالإسلاميين ولا يطالبون بالمستقلين هم غير معنيين إطلاقاً بشعبنا وبآلامنا..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، مجدي خليل كلمة أخيرة..

مجدي خليل: كلمة أخيرة إذا كانوا فعلاً إذا كان فيه جدية من اللبنانيين ومن حزب الله إنهم عايزين كامل الأراضي اللبنانية بمزارع شبعا بعودة كل الأسرى يتم ذلك عبر اتفاقية سلام لازم جبهة لبنان تقفل، حرام عليكم أربعين سنة مستغلين لبنان وتخربوا فيها من عرفات إلى حزب الله..

رشاد أبو شاور: حرام عليك حرام على جورج بوش المجرم..

مجدي خليل: عبر اتفاقية سلام العالم مستعد..

رشاد أبو شاور: حرام على المجرمة هاي اللي جاءت الحيض الأمس..

مجدي خليل: العالم مستعد حالياً لاتفاقية سلام..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر مجدي كان بودي أعطيك الوقت..

مجدي خليل: تنهي هذا التوتر المستمر من أربعين سنة، شكراً جزيلاً..

فيصل القاسم: الوقت انتهى، نتيجة الاستفتاء هل تعتقد أن بعض الدول العربية ضالعة في مخطط لتصفية حركات المقاومة؟ صوت 11 ألف و312 على صفحة الاتجاه المعاكس 95.8 نعم الدول العربية ضالعة في مخطط لتصفية حركات المقاومة 4.2 فقط غير ضالعة، لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا مجدي خليل في واشنطن ورشاد أبو شاور هنا في الأستوديو، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين وفيصل القاسم يحيّيكم من الدوحة إلى اللقاء.