- الأنظمة العربية واتهامها بالتآمر على حماس
- الحاجة الفلسطينية والضغط الخارجي

- مشاركات المشاهدين


فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، لماذا تتآمر بعض الدول العربية على الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس دون خجل أو وجل لصالح إسرائيل؟ ألم ينتخبها الشعب الفلسطيني بشيبه وشبابه؟ ألم يرفض النظام المغربي منح تأشيرات دخول لمسؤولين من حماس؟ ألم يلفق النظام الأردني تهما للحركة بتهريب أسلحة إلى الأردن لابتزازها ومحاصرتها؟ يتساءل آخر، ألم يتحجج وزير الخارجية المصري بعدم وجود الوقت لديه لاستقبال وزير الخارجية الفلسطيني؟ يضيف آخر، لماذا يهرع النظام المصري لترتيب مؤتمرات في شرم الشيخ على عجل عندما تكون إسرائيل في ورطة ولا يفعل الشيء ذاته للفلسطينيين المحاصرين الذين لا يجدون ما يسد رمقهم؟ يتساءل كاتب مصري، هل يعقل أن تُسَيّر مظاهرات في إندونيسيا وإيران تضامنا مع الشعب الفلسطيني بينما تُمعن بعض الدول العربية في حصاره وتجويعه؟ ألا تتكرر الآن لعبة النفط مقابل الغذاء مع الفلسطينيين؟ ألسنا بصدد لعبة جديدة اسمها الراتب مقابل الوطن؟ ألا تشارك بعض الدول العربية في هذه المؤامرة الجديدة؟ لكن في المقابل أليس حريا بالشعب الفلسطيني أن يقلع شوكه بيده بعد أن اختار حركة تتناقض مع الخط العربي والدولي العام؟ أليست الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس هي التي تحاصر نفسها قبل أن يحاصرها العرب؟ لماذا لا تساير الوصفات المصرية والأردنية بخصوص السلام في المنطقة؟ ألم يصبح السلام خيارا إستراتيجيا عربيا؟ لماذا نطالب الدول العربية بأن تضحي بعلاقتها الإستراتيجية مع أميركا من أجل حكومة فلسطينية خارجة على السرب؟ هل يكفي أنها منتخبة شعبيا كي يقبلها المجتمع الدولي؟ ألم ترفض الأسرة الدولية من قبل التعامل مع حكومة يورغ هايدر النمساوية بالرغم من فوزها في الانتخابات؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على السيد مجدي الدقاق رئيس تحرير مجلة الهلال المصرية وعلى الكاتب والباحث فرج بو العشة نبدأ النقاش بعد الفاصل.



[فاصل إعلاني]

الأنظمة العربية واتهامها بالتآمر على حماس

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن هناك تآمرا عربيا على الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس؟ ثلاثة آلاف ومائتان وسبعة وأربعون شخصا 85.3 نعم هناك تآمر 14.7 فقط ليس هناك تآمر، فرج بو العشة ماذا يمكن أن تقرأ في هذه النتيجة 85.3 يعتقدون أن هناك تآمرا عربيا رسميا على حماس؟

فرج بو العشة- باحث وكاتب: نعم في البداية اسمح لي دكتور فيصل أني أتقدم لك بالتهنئة لاختيارك واحد من خمسين شخصية عربية مؤثرة في العالم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أشكرك يا سيدي..

"
الأنظمة العربية بالدرجة الأولى أنظمة الاستبداد والتبعية للأجنبي تلعب دورها المخجل والمخزي في التآمر على الشعب الفلسطيني وعلى القضية الفلسطينية وخاصة مصر والأردن
"
  فرج بو العشة

فرج بو العشة [متابعاً]: مش عارف سمعت بهذا الخبر أم لا وهو تشريف لك تستحقه بامتياز وهذا التشريف أيضا ينسحب على الجزيرة من خلالك هذا يعني واجب لابد منه، الحقيقة أنا نشوفها مازالت قليلة 85 نصورها مفروض تصعد 99.9 لأن المؤامرة واضحة وضوح الشمس قبل ما أضع عناوين لها أود أن أبين أني أنا لست إسلاميا بالمعنى السياسي والأيديولوجي ولدي مقالات عديدة في نقد الإسلام السياسي ولكنني حمساوي بامتياز باعتبار حماس حركة مقاومة وطنية، ما يحدث اليوم في الأراضي الفلسطينية مؤامرة متعددة الأطراف ضد الشعب الفلسطيني وضد القضية الفلسطينية وهي امتداد للمؤامرات الخارجية والعربية اللي هي سبب النكسات والبلاوي منذ نكبة 1948 وهذه الأنظمة العربية بالدرجة الأولى أنظمة الاستبداد والتبعية للأجنبي تلعب دورها المخجل والمخزي في التآمر على الشعب الفلسطيني وعلى القضية الفلسطينية وبالذات مصر والأردن، الأردن في الأساس كيان مركب على يد الإنجليز لحماية إسرائيل ولوضع حاجز عن الفلسطينيين ليكون لهم مجال حيوي للاتصال بمجالهم الحيوي العربي، عبد الناصر لما كان في الفلوجة.. حصار الفلوجة 1948 قال للضباط اللي معه والجنود المعركة ليست هنا المعركة في القاهرة إن فك الحصار عن الجيش المصري وفك الحصار والهدف ليعني تحقيق تحرير فلسطين يبدأ بتحرير هذه يبدأ بتحرير إرادة الشعب المصري من الاستبداد ومن التبعية للأجنبي..

فيصل القاسم: باختصار..

فرج بو العشة [متابعاً]: معلش خليني أكمل لأن هذه بتوضح الأفكار اللي أنا بنحكي فيها، طبعا نعرف أنه عبد الناصر نفس حالة حماس حالة المقاومة تم التآمر عليه وقتله بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بمؤامرة متعددة الأطراف إسرائيلية سواء كان في 1967 غربية أوروبية وأطراف عربية كنا نسميها بالرجعية مع طرف داخلي وهو ما يحدث الآن أيضا بالنسبة لحماس واليوم هذه المؤامرة حية ومنقولة حتى على الهواء مباشرة اليوم نتابع في التطورات..

فيصل القاسم: باختصار..

فرج بو العشة: عفوا بس نكمل أطراف هذه المؤامرة؛ إسرائيل، أميركا، بعض أوروبا، الدول العربية في مقدمتها مصر والأردن ممكن نذكر لك المغرب ممكن نتحدث عليهم كلهم، ليبيا الثورية أيضا طرف كبير جدا في هذه المؤامرة إضافة إلى ذلك هذه رأس الحربة في المؤامرة الداخلية وهو قيادات فتح الأصولية هم مُتنعِّمين بالفيلات والحسابات الخارجية ولكن عفوا لكن زعامة فتح الحقيقية وخلافة فتح الحقيقية كحركة مقاومة بعد عرفات هو هذا المناضل النبيل مروان البرغوثي في سجنه ولنقرأ موقفه الرائع والعظيم من حماس وحكومة حماس..

فيصل القاسم: جميل جدا..

مجدي الدقاق- رئيس تحرير مجلة الهلال المصرية: يعني الأستاذ فرج تكلم عن مؤامرة أعتقد أنها مزعومة، يعني هو يعني إيه يردد ما يردده البعض من سهام مسمومة على موقف بعض العواصم العربية، هناك حصار دولي أو جزء من الحصار الدولي صحيح موجود حول حماس لكن إدخال العواصم العربية في نفس اللعبة أو نفس سياسات العواصم الأوروبية والأميركية أعتقد أنه فيه ظلم بيّنْ، أولا بدل ما نتكلم عن تشبيه حماس بعبد الناصر وتشبيه الموقف بحصار الفلوجة وغيره ما يحدث الآن يعني أعتقد أنها مؤامرة حقيقة بس مؤامرة من الداخل، هناك أزمة داخل الوضع الفلسطيني دعونا نقرأ أولا يعني دعونا نقرأ ما يحدث؛ الوضع الاقتصادي الفلسطيني يعني الأرقام وأنا يعني الأرقام اللي أمامي تتكلم عن 65% من الشعب الفلسطيني يعاني من أو تحت خط الفقر البطالة وصلت لـ 55 من نسبة العاملين تدنّي الدخل بشكل مرعب، إسرائيل تمارس ضغطها الاقتصادي على الفلسطينيين وتمنعهم ونحن نعرف أن الاقتصاد الفلسطيني مرتبط ارتباط غير عادي أو مرتبط ارتباط حيوي بإسرائيل، طيب 73% من المكونات الصناعية أو الدخل من إسرائيل التجارة تسيطر عليها إسرائيل أيضا بنسبة 92%، إذاً في هذا المناخ الاقتصادي بدل ما تنتبه حكومة حماس من أنها تأتي لتعوِّض هذا الشعب وتحل مشاكله الاقتصادية أعتقد أنها جاءت بمشروع سياسي يضحي بالشعب الفلسطيني ولا ينتبه لمصالحه وما يحدث الآن في الأراضي المحتلة في غزة والقطاع من صدامات ما بين فتح وحماس بل كل التيارات يبدو أن كل التيارات الفلسطينية وليست فتح أصبحت على خلاف أو على صراع مع حماس وبالتالي أعتقد أن على حماس بدل أنها تعود وتتحدث عن أن هناك مؤامرة في الواق واق ومؤامرة من واشنطن ومؤامرة من القاهرة هذا الكلام غير صحيح لأنه يرد عليه أحد اليوم نُشر في القاهرة أن في خلال ساعة الشعب المصري جمع خمسة مليون دولار..

فرج بو العشة: أعتقد إنه الشعب المصري لم نتحدث عليه إحنا نتحدث عن النظام..

مجدي الدقاق: بجهد.. لا أفصل ما بين مصر النظام ومصر الشعب، يعني معلش خلينا أخلص كلامي..

فيصل القاسم: تفضل..

مجدي الدقاق: الشعب المصري استطاع تجميع بنقاباته بالجمعيات الأهلية فيه وبمساعدة الجامعة العربية في يوم واحد خمسة مليون دولارفي بنك القاهرة مش عايز أقول دعاية لبنك معين لكن في بنك محدد تمت.. البنك الوحيد تم تحويل الأموال العربية له الجامعة العربية الآن تتحرك في هذا الإطار إذاً أي وهم وأي كلام حول أن هناك..

فيصل القاسم: مؤامرة أو حصار..

مجدي الدقاق: مؤامرة عربية وهذا غير صحيح..

فيصل القاسم: لا أساس له من الصحة..

مجدي الدقائق: وأؤكد وعندي تفاصيل في هذا أن المؤامرة من الداخل الفلسطيني، ربما سوء فهم، ربما نوع من عدم التقدير السياسي وأنا أستبعد كلمة مؤامرة إنما هو نوع من لابد أن يكون هناك..

فيصل القاسم: التخبط..

مجدي الدقاق: من مراجعة سياسية داخل حماس..

فيصل القاسم: تفضل كيف ترد على هذا الكلام ليس هناك حصار عربي يعني الحصار هو داخلي باختصار وادخل لي مباشرة (Please)؟

فرج بو العشة: باختصار المؤامرة ليست مزعومة المؤامرة حية ومنقولة على الهواء مباشرة، يعني الفضائح الآن الحمد لله بواسطة الفضائيات تمت على عينك يا تاجر، الحصار الخطير اللي دمّر اقتصاد الشعب الفلسطيني ودمّر مقاومة الشعب الفلسطيني من 1948 ما عدا مرحلة عبد الناصر في مصر أما في الأردن في ظل آل البيت فهذا هم موجودين لكي يشتغلوا على منع الشعب الفلسطيني من أن يتحرر ومن أن تكون له دولة، الحصار من السادات إلى مبارك هذا حصار على الشعب الفلسطيني، النفط الذي تغزو به الدبابات الإسرائيلية هو نفط مصري والحديد الذي تُبنَى به المستوطنات الإسرائيلية يأتي من مصر ويأتي حتى سرا من عقيد ليبيا هذا مقابل لا شيء للشعب الفلسطيني..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

مجدي الدقاق: مين قال لك..

فرج بو العشة: عندما تتأزم إسرائيل أو يتأزم شارون أو يتأزم بيرتس أو تتأزم إسرائيل تقوم قمم شرم الشيخ والعقبة لإنقاذ شارون أو إنقاذ بيرتس أو في النهاية إنقاذ إسرائيل ولماذا لا تقام الآن؟ مفروض من أسابيع مضت لماذا لا يدعو حسنى مبارك قمة عاجلة للثالوث المعروف اللي هو الأردن ومصر والسعودية باعتبارها ممول لهذا الثالوث اللي ضمن الإستراتيجية الأميركية في المنطقة؟ لماذا لا يشعروا بقليل من الخجل ويجتمعوا لإنقاذ الشعب الفلسطيني ويجتمعوا لإنقاذ روح المقاومة في الشعب الفلسطيني وهي حماس بعد أن نفذت روح المقاومة في فتح العتيقة القديمة التي للأسف تم الاستيلاء عليها من مافيا أوسلو بينما مناضليها الحقيقيين شهداء الأقصى أو مناضلها الكبير وزعيمها الحقيقي يقبع في السجن؟ المؤامرة واضحة وضوح الشمس في كذبة المخابرات الأردنية حول نقل أسلحة لحماس وكأن حماس يعني مش ناقصها إلا أن تنقل الأسلحة للأردن، مؤامرة سخيفة ولعبة سخيفة وهي تمهد لتوصيف عربيا هذه المرة وليس أميركيا عربيا من هذه الأنظمة أنظمة التبعية والخنوع والانبطاح لتوصيف حماس كمنظمة إرهابية تستهدف النظام العربي وليس فقط إسرائيل وبالتالي هنا يتم التوحد التحالف الاستراتيجي المصري الأردني الإسرائيلي الأميركي الذي هو قائم في الخفاء طبعا وتبان لنا دلالتها يعني الشعب العربي مش غبي يبدع على المكشوف يعني يظهر على المكشوف فهذه..

مجدي الدقاق: أستاذ فرج هذا الخطاب بيفكرني بأحمد سعيد..

فرج بو العشة: لا مش أحمد سعيد هذه حقائق ساطعة..

مجدي الدقاق: أنت الآن أمام حقائق سياسية..

فرج بو العشة: وكل ما واحد يدافع عن الأمة العربية ويدافع على فلسطين يظهر لها بهذه..

مجدي الدقاق: مين قال إن إحنا مش هندافع عن فلسطين بس العقل..

فرج بو العشة: وأحمد سعيد كان صوتا عظيما وزلزل عروقا..

مجدي الدقاق: أنا بأتكلم على الخطاب السياسي هذا الخطاب السياسي على فكرة فيه يعني شعبوية ودعائية أكثر منه ما فيه علم سياسي من حقائق..

فيصل القاسم: بس أنا أسألك سؤال جاوب لي سؤال واحد لماذا عندما تكون إسرائيل في ورطة خلال خمس دقائق في شرم الشيخ كلهم يجتمعوا طب الآن الشعب الفلسطيني يموت جوعا جاوب لي على سؤاله يموت الفلسطينيون؟

مجدي الدقاق: وزير الخارجي الفلسطيني..

فيصل القاسم: وين شرم الشيخ منا..

مجدي الدقاق: زار القاهرة قابل وزير خارجية مصر لو سمحت..

فرج بو العشة: وهنا..

مجدي الدقاق: وقابل الأمين العام للجامعة العربية أعتقد أن ما فيش دولة عربية مثل مصر احتضنت الفصائل الفلسطينية وذهب..

فرج بو العشة: المخابرات المصرية احتضنتها مش..

مجدي الدقاق: ما هو المخابرات المصرية دي مش جزء من الوطن ولا جزء من معلش..

فرج بو العشة: جزء من نظام مصر..

مجدي الدقاق: من الوطن المصري..

فيصل القاسم: تفضل..

مجدي الدقاق: وأعتقد عندما يذهب الوزير عمر سليمان ومعه وفد أمني يُقرِّب ما بين الفصائل وتجتمع الفصائل في القاهرة من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار أعتقد لا نحتاج لشرم الشيخ إنما بالتأكيد هناك اهتمام مصري بوحدة الشعب الفلسطيني في الداخل اهتمام مصري بأن لا تحدث هذه المذابح لأنها ليست من مصلحة الشعب الفلسطيني إذاً السؤال ليس له يا دكتور فيصل محل من الإعراب..

فيصل القاسم: يعني باختصار لا حاجة لمؤتمرات في شرم الشيخ هذه فقط لها ناسها يعني..

مجدي الدقاق: القضية مش قضية المؤتمر أنت تعقده في أي مكان، القضية أن تتدخل لوقف نزيف الدم الفلسطيني أن تتدخل لوقف الضغط وإنقاذ الشعب الفلسطيني من الجوع عندما نتحدث عن الأطفال الآن لا يجدون حليب، عندما نتحدث عن أن الرواتب الفلسطينية لا تصل وتتدخل عواصم عربية ومنها القاهرة اللي يهاجمها الأستاذ فرج يبدو أن موقفه يعني معادي للقاهرة بشكل بيقرأ على الأقل الأرقام الأخيرة..

فيصل القاسم: ليس مضطلعا على الحقائق..

مجدي الدقاق: أو على المستجدات الأخيرة هذا موقف سياسي هو حر فيه يعني لكن في النهاية أنت أمام عاصمة تقف لمصلحة الشعب الفلسطيني وأعتقد أن التاريخ يؤكد أن مصر لم تتخلَّ يوما..

فرج بو العشة: الشعب المصري العظيم..

مجدي الدقاق: الشعب المصري العظيم بقيادته بأحزابه..

فرج بو العشة: وعبد الناصر العظيم فقط..

مجدي الدقاق: بنقاباته بشعبه الشعب المصري لا يتجزأ..

فرج بو العشة: النظام أنا أتحدث عن نظام يحكم رقاب المصريين، يجوِّع في المصريين ما بالك بالفلسطينيين..

مجدي الدقاق: إحنا والله كويسين..

فرج بو العشة: هذا النظام قائم على تجويع المصريين الشرفاء، الشعب العظيم..

مجدي الدقاق: طب ما تشرفنا في القاهرة..

فرج بو العشة: وتسمين القطط السِمَان مع أنها سمينة ويزيدوا يسمنوها إلى تنتفخ وتنفجر..

مجدي الدقاق: يا أستاذ فرج أنت بتتكلم عن تعبيرات سبعينية وستينية غير موجودة في الواقع الآن..

فرج بو العشة: الذي أريد أن أتحدث عنه بسيط جدا وواضح وكل الشعب العربي يعرفه الفلسطينيون يعرفوه..

مجدي الدقاق: هذا الخطاب السياسي يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

فرج بو العشة: إذا تحدثنا هذه فضيحة هذا شعب يجوع شعب مش من الآن على أقل تقدير من الانتفاضة الأولى كان يجب استدعاء هؤلاء السفراء سفراء الولايات المتحدة في هذه العواصم الرئيسية وأنا أقول لك العواصم اللي متحكمة في حصار الشعب الفلسطيني الرئيسية ويدخل معها أطراف أخرى؛ مصر، الأردن، السعودية، المغرب، يُفترض هذا أولا اللي عندها تطرد هؤلاء الصهاينة وثانيا مش قادرة تستدعي سفراء الأميركيين مش قادرة تستدعي سفراءها مش قادرة.. يفترض إذا كان هي..

مجدي الدقاق: يا أستاذ فرج العواصم التي تكلمت عنها..

فرج بو العشة: تعبر عن أمنها حتى عن أمنها مصر غزة من الأمن الوطني المصري..

مجدي الدقاق: أديك معلومة يمكن لم تتابع الأخبار..

فرج بو العشة: والضفة من الأمن الوطني الأردني وأولمرت يتحدث عن ضم ما يقال وادي.. يعني ما هو يؤثر في حدود الأردن ومع ذلك يعني..

مجدي الدقاق: وزراء خارجية الدول اللي بتتكلم عنها لو سمحت..

فرج بو العشة: الوضع مخزي يعني بشكل مخزي..

مجدي الدقاق: تجتمع الآن في الولايات المتحدة مع اللجنة الرباعية لبحث عودة المعونات للشعب الفلسطيني هذه العواصم..

فرج بو العشة: هذه التعليمات الأميركية..

مجدي الدقاق: لو سمحت لي يعني التعليمات أنا لا أعلم أن هناك تعليمات ربما أنت معك أوراق تثبت أن هناك تعليمات أنا ليس معي..

فرج بو العشة: هذا الواقع يعبر عنه..

مجدي الدقاق: لو سمحت إنما عندما يتحدث محمود الزهار أن مصر..

فرج بو العشة: شرم الشيخ كانت تعليمات أميركية..

مجدي الدقاق: أن وزير الخارجية أخذ رؤية حماس ورؤية الحكومة الفلسطينية وذهب بها إلى اللجنة الرباعية أعتقد هذا موقف مصري وعربي مشرف، عدم رؤيته بشكل واقعي هذا فيه ظلم ويخدم أغراض أخرى لا أعلمها أنا في تقديري أن هذا الموقف الخطابي..

فرج بو العشة: الفضيحة هي التعامل مع اللجنة الرباعية..

مجدي الدقاق: هذا الموقف الذي يحمل..

فرج بو العشة: هذه فضيحة..

مجدي الدقاق: منه شعارات أكثر يضر الشعب الفلسطيني ولا يهديه..

فرج بو العشة: هذه فضيحة التعامل مع الشعب الفلسطيني من خلال اللجنة الرباعية تدل على أن هذه الأنظمة هي مجرد أدوات..

مجدي الدقاق: أراهن على إيران يعني؟

فرج بو العشة: في المشروع الأميركي..

مجدي الدقاق: أراهن على إيران يعني؟

فرج بو العشة: ما تراهنش على إيران، راهن على شعوبك، على إرادة شعوبك، هذه الشعوب للأسف مقموعة وقاعدة في حالة جبن الشعوب الحرة الوحيدة..

مجدي الدقاق: عندنا في مصر جمعوا خمسة مليون يا أستاذ فرج..

فرج بو العشة: لماذا لم تظهر إلا في إندونيسيا لماذا؟ لأن الإندونيسيين أنجزوا الشرط الشارط لتحرير الإرادة الجماعية بالتخلص من الاستبداد المحلي والتبعية الأجنبية هذا هو نموذج سوهارتو هذا سوهارتو الأب المفهوم الأبوي الاستبدادي التابع لسيدها الخارجي هو اللي يحكم في كل الدول العربية هل تستطيع أن تنكر ذلك؟

مجدي الدقاق: لا طبعا..

فرج بو العشة: هل مصر العظيمة..

مجدي الدقاق: إحنا طبعا معلش أنت تتحدث عن حالة في ذهنك يا أستاذ فرج..

فرج بو العشة: مصر العظيمة يعبر عنها رئيس لا يستطيع أن يتحدى أميركا، لا يستطيع أن يقف موقف شجاع، لا يستطيع أن يدافع عن أمن مصر بالدرجة الأولى في غزة بغزة..

مجدي الدقاق: اسمح لي بص يعني..

فرج بو العشة: أما من آل البيت فهم ومن آل صهيون منذ أن أقيم هذا الكيان المصطنع..

مجدي الدقاق: يا أستاذ فرج سنتكلم في السياسة أم سنسب؟

فرج بو العشة: وما آل صهيون..

مجدي الدقاق: يعني معلش سنتكلم في السياسة..

فرج بو العشة: إلا لخدمة الصهيونية ومعروفة الوثائق..

مجدي الدقاق: طيب لو سمحت سنتكلم..

فرج بو العشة: الرهيبة رهيبة شيء يعني يشيب للشعر..

مجدي الدقاق: يا أستاذ فرج..

فيصل القاسم: تفضل..

مجدي الدقاق: كل هذا الخطاب في النهاية أنت تتكلم عن الشعب الفلسطيني ومتحمس له كل هذا الخطاب التآمري على الأنظمة العربية والشعوب العربية سيضر الشعب الفلسطيني، الشعب اللي يتقاتل الآن بينه وبين نفسه بدل من أن تبحث على حلول سياسية حقيقية لإخراج الشعب الفلسطيني من أزمته أنت بتؤكد هذه الأزمة وبتعادي عواصم مدت يدها بشكل حقيقي لمساعدة الشعب الفلسطيني، أنا لا أفهم سر هذا الخطاب لمصلحة من هذه واحدة..

فرج بو العشة: هذا لمصلحة الحقيقة..

مجدي الدقاق: لا ليست الحقيقة..

فرج بو العشة: اللي بيعرفها وأنا متصور إنه للـ90%..

مجدي الدقاق: يعني حالة الـ90%..

فيصل القاسم: طيب بس أنا أسألك هذه تجاوبني عليها أنا لا أريد أن أقاطعك..

مجدي الدقاق: تفضل..



الحاجة الفلسطينية والضغط الخارجي

فيصل القاسم: يعني الآن 86% يعتقدون أن هناك تآمرا عربيا واضحا على حماس حتى إنه أصبح يعني البعض يقول كما كان هناك برنامج النفط مقابل الغذاء لتجويع الشعب العراقي والقضاء عليه الآن هناك برنامج الراتب مقابل الوطن يعني اللي بدكم الوطن أو الراتب نفس اللعبة والدول العربية تشارك فيها ليس من عندي يعني..

مجدي الدقاق: أعتقد الوقت يا..

فيصل القاسم: بس 86% ماذا تقول لهم؟

مجدي الدقاق: هذا من ثلاثمائة واحد ماشي هذا رأيهم..

فيصل القاسم: مش ثلاثمائة واحد آلاف الأشخاص آلاف..



"
الشعب الفلسطيني اختار حماس لبعض الأخطاء التي ارتكبتها فتح، وليس لمشروعها الديني أو الإسلامي، وحماس لتُخرج الشعب الفلسطيني من أزمته يجب أن تُفرق بين رؤية الدولة ورؤية الثورة
"
  مجدي الدقاق

مجدي الدقاق: يعني بص يا دكتور فيصل هذه رؤية سياسية ربما يكون نصفهم مؤيدين لحماس ممكن يكون نصفهم النصف الآخر مش فاهم التطور اللي حاصل في المجتمع الفلسطيني، لكن دعنا نرى أوضاع الشعب الفلسطيني مرة أخرى، هذا الخطاب السياسي الذي يتحدث على أن كل وزير فلسطيني هو قنبلة موقوتة أو مشروع استشهادي هل هذا يُعقل؟ هذا الإصرار على عدم الاعتراف بمسيرة سلام حقيقية أو الاعتراف بالاتفاقيات الدولية هل هذا منطق يجوز لدولة أو لحكومة انتخبت؟ أنا مع اختيار الشعب الفلسطيني وأعتقد أن الشعب الفلسطيني عندما اختار حماس اختارها لبعض الأخطاء اللي عملتها فتح، اختارها لبعض الضغوط، هناك أسباب عديدة وليس لمشروعها الديني أو الإسلامي، يجب أن تفرق حماس حتى تُخرج الشعب الفلسطيني من أزمته تُفرق بين رؤية الدولة ورؤية الثورة..

فيصل القاسم: جميل جدا وهذا كلام مهم يا فرج بو العشة يعني ماذا فعلت الدول العربية؟ يا أخي ماذا فعلت الدول العربية؟ الدول العربية كل الدول.. السلام أصبح خيارا استراتيجيا لكل الدول العربية بلا استثناء، تأتي هناك حركة مخالفة لكل النهج العربي والدولي يعني هذه الحركة إذاً إذا كان الشعب الفلسطيني اختارها يعني يقلع شوكه بيده، لماذا نضع اللوم على الأردن أو على مصر أو على كذا وهي بلدان ضحت بالكثير من أجل الفلسطينيين؟

فرج بو العشة: أولا السلام خيار استراتيجي كذبة كبيرة الحقيقة الاستسلام خيار استراتيجي للعرب الحكومات العربية، الاستسلام والمبادرة العربية هذه فضيحة يعني فضيحة وأنت تعرف رد شارون عليها..

مجدي الدقاق: يعني أنت مع الحرب يا أستاذ؟

فرج بو العشة: رد عليها اسمح لي..

مجدي الدقاق: أنت مع الحرب يعني؟

فيصل القاسم: بس دقيقة..

فرج بو العشة: أنا مش مع الحرب أنا مع الممانعة ومع المقاومة واسمح لي مش مطلوب من الجيوش العربية الخردة هاي إنها تقوم بأي حرب لأجل الفلسطينيين مش مطلوب، المطلوب من هذه الأنظمة أن تحل عن هذه الشعوب البائسة المقموعة منذ يا أخي عقود وقرون شيء يعني بغيض كل العالم تحرر..

فيصل القاسم: طيب خلينا بالموضوع الفلسطيني..

فرج بو العشة: هذا عفوا خليني أكمل..

فيصل القاسم: تفضل..

فرج بو العشة: أولا الاستسلام خيار استراتيجي لهذه الأنظمة، ثانيا رد عليها شارون بالمذبحة في جنين، لم نر لا شرم شيخ ولا شرم شيخة والعقبة اللي كانت مفتوحة لبوش ويملوا على أبو مازن الخطاب المخزي في الاستسلام لاختفى هذا ملك الأردن الذي هو يُفترض من آل البيت، آل البيت المفروض مسؤول على المسجد الأقصى مسرى الرسول والآخر..

فيصل القاسم: مَن تقصد؟

فرج بو العشة: ملك الأردن..

فيصل القاسم: لا إحنا لا نريد أن نتحدث عن شخصيات نحن نتحدث عن حكومات وسياسات..

فرج بو العشة: ها دول هم لازم ننفضهم..

فيصل القاسم: عن سياسات أنظمة..

فرج بو العشة: هذه سياسات..

فيصل القاسم: لسنا بصدد شخصيات أرجوك..

فرج بو العشة: نهج هذه السياسات مهمة جدا لكشف هؤلاء الحُكّام الفضيحة العربية خلنا نتحدث، مشكلة حماس مش لأنها غير برغماتية أو غير سياسية مشكلة حماس مع الأنظمة العربية أن حماس..

فيصل القاسم: منتخبة..

فرج بو العشة: نموذج أولا فيه نموذجين مطروحين في المنطقة وهذا مهم جدا يهم العرب نموذج البوشي في العراق وهو ديمقراطية الاحتلال وإن أردت ديمقراطية العملاء الذي يحاول بعض الوطنيين عراقيين أن يحولوها إلى ديمقراطية وطنية ولكن للأسف (Ok).. النموذج الذاتي من إرادة الأمة هو الذي أتت به حماس وهو نموذج ديمقراطية المقاومة وديمقراطية المقاومة هذه حماس عندهم فكر سياسي يريدون أيضا أن يخلقون اقتصاد المقاومة مش اقتصاد السلطة الوطنية بتاع مرسيدس بنز الشيء الغريب أول حركة.. حركة مقاومة في التاريخ تركب مرسيدس بنز وفيلات دوبلكس للجماعة الزعامات بتاعهم، كل تاريخ المقاومات ناس حُفاة ناس أيضا يجوعون مع شعوبهم، هذه السلطة الوطنية يجب أن تُكْنَس كنساً (Bay Bay) سلطة وطنية وهذا أقولها وكتبتها..

مجدي الدقاق: طيب المفروض حماس تعمل إيه بعد كده؟

فيصل القاسم: باختصار..

فرج بو العشة: لا باختصار الأنظمة العربية تخشى من حماس أكثر مما تخشاها إسرائيل وأميركا..

مجدي الدقاق: ليه بقه؟

فرج بو العشة: لأن هذا النموذج يخافون أن يُعََّمم وبالذات لديه امتدادات شعبية وتحديداً في الأردن ومصر ولكن للأسف الإخوان المسلمين في الأردن هم إخوان البلاط وإخوان المسلمين في مصر هم إخوان البرلمان وإخوان الانتهازية يُفترض.. هذا امتدادهم الإخوان المسلمين لحركة حماس، يفترض الإخوان المسلمين في مصر والإخوان المسلمين في الأردن إلى الآن لهم من شهرين وثلاثة في الشوارع لكنهم لما أرادوا الإخوان المسلمين في مصر أن يضغطوا على الحكومة في الانتخابات أنزلوا الآلاف في الشوارع حتى خشى منهم الأمن المصري والنظام المصري ومرة..

مجدي الدقاق: أستاذ فرج أنت يعني معلش خلاص..

فرج بو العشة: مطط حتى.. هذه أنا بنكشف هذه الفضيحة المؤامرة تمتد عليها هذا الصمت هذا الشارع الشارع المخزي هذا الشارع البطني اللي سموه الشارع العربي يشاهدون كيف جاكارتا آخر نقطة في ديار الإسلام ينتفضون بالآلاف ويناصرون هذا الشعب التعيس بينما هم ماضون..

مجدي الدقاق: فيه أخطاء يا أستاذ فرج..

فرج بو العشة: في امتلاء بطونهم..

مجدي الدقاق: فيه أخطاء سياسية..

فيصل القاسم: طيب جميل بس نقطة ذكرها أريد أن تجليها لا أريد أن أتدخل يريد أن يقول فرج بو العشة إن مفهوم دول الطوق بدأت يعني الطوق أصبح حول رقبة الفلسطينيين وليس رقبة.. هذا ما تريد أن تقوله؟

فرج بو العشة: نعم..

فيصل القاسم: ماذا تريد أن تقول له؟

مجدي الدقاق: الطوق مَن الذي خلق هذا الطوق؟ نحن العواصم العربية كما يدعي الأستاذ فرج أم الوضع الفلسطيني نفسه؟ القتال الفلسطيني أو الاقتتال الفلسطيني إن صح التعبير وبالتالي الكلام حول أن حماس لها امتدادات ثم تهاجم هذه الامتدادات الشعب الفلسطيني لم يعطِ صوته لحماس وأنا أحترم إرادة الشعب الفلسطيني إلا أن يصلح أوضاعه وليس لاندلاع حرب في المنطقة أو لطرد إسرائيل..

فيصل القاسم: أو تَبَنِّي المقاومة..

مجدي الدقاق: لا أو تَبنِّي الحرب مع إسرائيل إنما الشعب الفلسطيني راهن بأخطاء فتح والسلطة القديمة أن تأتي سلطة جديدة تتفهم ظروفه لكن هذا لم يحدث، على حماس حتى تسقط دعاوى هذا الحصار المزعوم، أن تستجيب للتحديات الموجودة، أن تنسق مع هذه العواصم التي تتحدث عنها ويجب أن تنسق معها لأنها تتحدث باسمها، لقد تحدث محمود الزهار من يومين أنه أرسل مذكرة من حماس إلى وزير الخارجية المصري الأستاذ أبو الغيط..

فيصل القاسم: وأثنى الزهار على الموقف المصري..

مجدي الدقاق: وأثنى على الموقف المصري مش عارف يظهر الدكتور فرج أو الأستاذ فرج ملكي أو حماسي أكثر من حماس لكن هذا موقفه السياسي..

فيصل القاسم: بس بالنسبة لموضوع الاتفاقيات أنا لدي كلام للبروفيسور شلومو سانت وهو أستاذ إسرائيلي أستاذ التاريخ المعاصر في جامعة تل أبيب يسخر من المطالب العربية لحماس بأن تعترف بالاتفاقيات وبإسرائيل، يقول لك دولة إسرائيل لم تعترف أبداً بفلسطين داخل حدود 1967 ولا هي اعترفت بالقدس الجزء العربي من القدس عاصمة للدولة الفلسطينية ولم تعترف بشيء فلماذا إذاً في مثل هذه الظروف تعترف حماس بإسرائيل على هذا الحال؟ هذا الكلام إسرائيلي يعني لماذا العرب يريدون..

مجدي الدقاق: يا دكتور فيصل مجرد أن تدخل حماس هذا الفصيل المقاوم وكلهم شعبية فصيل مقاوم وفتح فصيل مقاوم وإن اختلفت التوجيهات مجرد أن وافقت حماس بالعودة إلى غزة والضفة ودخلت لعبة الانتخابات هي يجب أن ترضى بأوسلو وبهذه الاتفاقيات وعليها أن تلعب في الملعب السياسي للضغوط على العواصم الأوروبية لتنقذ الشعب الفلسطيني..

فيصل القاسم: وإذا لم تفعل؟ بتجوع.. بتجوِّع الشعب الفلسطيني كله..

مجدي الدقاق: عليها أن تتحمل..

فيصل القاسم: عليها أن تتحمل أيوه صحيح..

مجدي الدقاق: أنا ضد تجويع الشعب الفلسطيني..

فيصل القاسم: جميل عليها أن تتحمل يا فرج بو العشة هي مسؤولة عن سياساتها هي تحاصر نفسها..

مجدي الدقاق: نعم لأنها حكومة..

فيصل القاسم: حماس الحكومة الفلسطينية هي التي تمارس الحصار على نفسها كما يقول الأستاذ قبل أن يمارسه أحد عليها شو يعني؟

فرج بو العشة: نعم حماس أنا بالنسبة لي نؤمن أولا فلسطين هي الديمقراطية العربية الوحيدة لا توجد أي ديمقراطية أبدا اللبنانيين عبارة عن موزاييك سخيف طائفي لأن هذا أساسي..

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول إن الأنظمة العربية تريد إسقاط حماس لأنها الحكومة الشرعية الوحيدة في المنطقة؟

فرج بو العشة: نعم الحكومة الشرعية الوحيدة والتي تملك شرعية دستورية وشرعية طبعا شعبية وشرعية فورية بطبيعة الحال لأنها حركة مقاومة والأهم في ذلك أن حماس ليست فتح المتكلسة فتح كانت السلطة الوطنية كانت فتح المنظمة التحريرية فتح كلها استنساخات فتح حماس لم تخسر شيء إذا تركت الحكومة ممكن تتركها بكره وترفع.. وأنا متوقع ذلك عندما.. وترفع وتعود لخيار المقاومة تكتيكيا هي ملتزمة بالهدنة تكتيكيا لأنها تستعد لمرحلة قادمة في الصراع حماس أرى وسأتعجب كل شيء عجيب بالنسبة لي إذا دفعوها هؤلاء الاستسلاميين جماعة الخيار الاستسلامي الاستراتيجي إلى الاعتراف بالفضيحة هذه الورقة السخيفة اللي هي المبادرة العربية..

مجدي الدقاق: أنا بأقول لك حماس مش هتتراجع ولا هتتنازل..

فرج بو العشة: حماس يجب أن تكون طاهرة من الاعترافات لكنها لا تعترف أبدا إلا..

مجدي الدقاق: يا أستاذ لا معلش حماس..

فيصل القاسم: طيب ومَن يدفع الثمن يا فرج بو العشة؟

فرج بو العشة: أمس الشعب الجزائري احتفل بانتفاضته الكبرى في نهاية الحرب العالمية عندما انتهت الحرب العالمية واعتبره انتصار على النازية يحق له أن يطالب باستقلاله من فرنسا فقتلت فرنسا في سبعة أيام سبعين ألف جزائري، إذاً على الشعب الفلسطيني يدفع..

مجدي الدقاق: يا أستاذ فرج حماس لم تتنازل عن السلطة يا أستاذ فرج..

فرج بو العشة: طبعا يدفع الثمن وهو يدفع الثمن..

مجدي الدقاق: يا أستاذ فرج اسمح لي..

فرج بو العشة: لكن الآن يلعبوا بالشعب الفلسطيني بالرواتب هل تعرف حاجة أستاذ فيصل وهذه واحدة من فضائح المؤامرة..

فيصل القاسم: مَن الذي يلعب بالشعب الفلسطيني؟

فرج بو العشة: جماعة عباس وغيره شنو اختلقوا رابطة أو نقابة لموظفين الحكومة اختلقوها الآن وطلعوا فيهم بشيء يطالبوا في حكومة حماس بتدفع لهم الرواتب وحولوا القضية الفلسطينية إلى قضية رواتب..

فيصل القاسم: مين عباس وجماعته؟

فرج بو العشة: عباس وجماعته طبعا وتعرف قوات الأمن هي عصابات جزء منها كبير طبعا فيه شرفاء كثيرين في وقوات الأمن عصابات بتاعة دحلان وعصابات مشهراوي وعصابات مش عارف مَن هؤلاء كلهم اللي يقوموا بهذه اللعبة لتفجير الوضع الأمني، المراد إسقاط حماس حتى يعودوا إلى..

مجدي الدقاق: إطمئن حماس لن تستقيل ولن تسقط..

فيصل القاسم: يعني هناك مشاركة من أحد الأخوة يقول يوجه يناشد الشعب الفلسطيني بأن لا يتقاتل وأن لا يدخل في نزاعات لأن عدوه خارجي والجماعة.. وأن لا يضحي بنفسه من أجل هؤلاء العدو خارجي وليس داخلي هذا ما تريد أن تقوله؟

فرج بو العشة: نعم يجب.. ويجب الشعب الفلسطيني وأعتقد يعرف مَن يلعبوا في هذه اللعبة هم ضمن المؤامرة على الشعب الفلسطيني وعلى القضية الفلسطينية وعلى حماس..

مجدي الدقاق: إذاً المؤامرة فلسطينية يعني؟

فرج بو العشة: لماذا هذا عباس عندما اصطدم وجاب الأميركان والعرب عشان يشكلوا ضغط على عرفات ومنهم المصريين والأردنيين كي يعطوا لعرفات الصلاحيات الأمنية كرئيس وزارة الآن يسحب فيهم كرئيس كعرفات أيضا..



مشاركات المشاهدين

فيصل القاسم: حرام على عرفات حلال عليه.. مأمون التميمي من الأردن تفضل يا سيدي باختصار..

مأمون التميمي- الأردن: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

فيصل القاسم: وعليكم السلام..

مأمون التميمي: الأخ فيصل تحية لك ولضيوفك الكرام، أريد أن أتحدث في نقطتين؛ النقطة الأولى أن الجامعة العربية كانت مخرج شيطاني وبفكرة شيطانية لحتى تزيل الحرج عن الدول العربية بعد أن طلبت أميركا من الدول العربية أن لا ترسل أموال إلى حماس، هذه الدول المكبلة الدول التي لا تستطيع أن تخرج عن الإطار الأميركي ولا في أي قضية كانت حتى عام 1990 أجبرت أن تحشد على العراق، حشدت دون تردد كل الدول ولذلك طُلب من عمرو موسى المُغَيّب عن دعم الشعب الفلسطيني هو وجامعته العربية طُلب منه أن يعلن أنه فتح حساب للشعب الفلسطيني فإذا بهذا الحساب هو مخرج شيطاني حتى يقيم الحرج عن الدول العربية وعن الأنظمة العربية إنه إحنا بعثنا الدعم للجامعة العربية وبعدين القضية فنية مش قادرة الجامعة العربية توصلهم والله لو لم يفعلوا ذلك لما جرأت ولا دولة أن تقول أنها أرسلت قرش واحد وأنا أريد أن أقول أكثر من ذلك بينما تحتج بعض الدول أنها لا تريد أن تقابل حماس لأنها رافضة للمشروع العربي هل قبلت إسرائيل المشروع العربي؟ هل اعترفت إسرائيل بحقوق الشعب الفلسطيني؟ فأقول للدول التي تقول إن علاقاتها مع إسرائيل هي دعم للشعب الفلسطيني، لماذا لا تدخل هذه الأموال بخلال الحقيبة الدبلوماسية حتى تكون هذه العلاقة في واحد من مليون مصداقية مما يقولونه زي ما بتقول موريتانيا وغيرها؟ ولكن روسيا بالأمس خزت الحكام العرب حينما دخَّلت بالحقيبة الدبلوماسية عشرة مليون دولار إلى السلطة الفلسطينية، هناك مؤامرة واضحة لا لبس ولا غموض فيها، أنا أتحدث معك عضو مجلس مركزي في منظمة التحرير الفلسطينية وعضو لجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وأعرف ما لا يعرف الآخرون أقول لك هناك مؤامرة وتوصيات شديدة من أميركا وإسرائيل أن لا يتعامل أحد مع حركة حماس لا البنوك أوصيت البنوك لأول مرة في التاريخ البنوك في دولة تُمنع من التعامل مع حكومتها، البنوك، الوزارات حينما بعض الوزراء يتحدد لهم.. يعني مثلا الأخ هنية بالأمس زار مصر وعُتِّم على الزيارة ومُنع من مقابلة الصحفيين لماذا تقول مصر إنه إحنا أن بس لأنه هادول مش عايزين أنه يسووا حكومة وحدة وطنية وهم قتلوا حماس على الوحدة الوطنية وفي نفس الوقت يوجه دعوة لأولمرت لزيارة مصر وكذلك سيدنا العزيز الآن أنا أقول للدول العربية للدول البترولية بس دولار عن كل بئر بترول.. تنقذ الشعب الفلسطيني تنقذوا مليار ونص من المسلمين إذا كان فيهم فقير لم يبق هنالك فقير، الأخ قاعد بيقول لك إنه حماس بدها تورط الشعب الفلسطيني والعالم العربي في حرب وهو لا يدري أن حماس أول ما أنقذت أنقذت حركة فتح التي كان مرسوم لها مشروع إسرائيلي إن مجموعة من قادة الأجهزة السابقين المرتبين إسرائيليا وأميركيا محضرين 130 واحد يريدون أن يفوزا يُفَوِّزُوهم في الانتخابات تزويرا لولا دخول حماس ويُشكلوا منهم الحكومة ويشكلوا منهم المجلس التشريعي ويقيلوا بعد ذلك المجلس اللجنة المركزية وبعديها تسرح المقاومة وتصفية القضية الفلسطينية هل تصدقون أن الإسرائيليين يرفضون أن يقابلوا أي مسؤول فلسطيني وأبو مازن صاحب مشروع السلام وفي نفس الوقت يأتوا بالدحلان ليوقع لهم على معبر رفح وتكون كل اتفاقيات يفاجأ بها الشعب الفلسطيني أقول لك يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار..

مأمون التميمي [متابعاً]: أنت تعلم وأكثر مَن يعلم أنت والإخوان الذين عندك أن هذه المؤامرة هي مؤامرة تخشى أميركا إن ثبتت حماس في هذا الظرف الذي تهزم فيه أميركا أن تُهزم الحرب على الإرهاب وقد هُزمت الحرب على الإرهاب الآن أميركا غرقت في وحل العراق..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة وشاهد شاهد من أهلك ماذا تقول له؟ يقول لك يعني يتحدث وأعطاك أمثلة كيف يمكن للدولة العربية أن تساهم في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني الذي يعني وتحدث لك عن أنه كيف المؤامرة داخلية وخارجية الرئاسة الفلسطينية مع العرب؟

مجدي الدقاق: يعني مسألة الاتكاء على أن المؤامرة عربية هذا مثل..

فيصل القاسم: أنا هذا مجرد رأي يعني أريدك أن ترد عليه..

مجدي الدقاق: لكن دعني أقول هذا الخطاب الحماسي الآن لا يفيد يعني تصريحات نصر الدين الشاعر نائب رئيس الوزراء من حماس..

فرج بو العشة: هذه تصريحات دبلوماسية خايفين يسكروا عليهم المعابر..

مجدي الدقاق: اسمح لي معلش هو عمل..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

"
ما يحدث الآن من الاقتتال الفلسطيني هو المؤامرة الحقيقية، وعلى فتح وحماس البحث عن بديل وفتح حوار سياسي بينهما لإنقاذ هذا الشعب
"
 مجدي الدقاق

مجدي الدقاق: يعني أتركني أخلص كلامي يا دكتور فرج.. بدأ يتحدث على أن لابد أن نتصل بالإسرائيليين لابد أن نراعي ظروف الشعب الفلسطيني هي مؤشرات خجولة لكن هذا الخطاب في النهاية لا يخدم ما يحدث الآن داخل الاقتتال الفلسطيني هو المؤامرة الحقيقية أعتقد على الشعب الفلسطيني أن يتحاور أن تجلس فتح مع حماس ويبحثوا بديل وحوار سياسي بينهما لإنقاذ هذا الشعب والكرة في ملعب حماس أكثر أن تُغيِّر بدلا من أن تراهن على إيران بدلا من أن تراهن على بعض العواصم التي ستسبب لها حصار أكثر من العواصم الغربية..

فيصل القاسم: يعني تريد أن تراهن على مصر مثلا؟

مجدي الدقاق: مصر والشعوب العربية والأردن رغم خلافي معاك والمملكة العربية السعودية أعتقد أن وجود ثلاث وزراء خارجية الآن يوم الثلاثاء..

فيصل القاسم: يجب أن تراهن على القوى الحقيقية في المنطقة مصر السعودية الأردن..

مجدي الدقاق: تراهن أيضا على الشعوب العربية..

فرج بو العشة: ضاعت القضية..

مجدي الدقاق: معلش هذه رؤيتي السياسية أستاذ فرج..

فرج بو العشة: ضاعت القضية إذا هذا الرهان..

مجدي الدقاق: ما ضاعتش الذي يضيع القضايا هو القتال الفلسطيني..

فرج بو العشة: لا القتال الفلسطيني..

مجدي الدقاق: معلش..

فرج بو العشة: مخطط له من برة من عندك من مصر ومن الأردن هذه حقائق..

مجدي الدقاق: ما هي مصلحة مصر والأردن أن يتقاتل حماس مع فتح؟ ما يحدث الآن داخل فلسطين لابد من وقفه..

فرج بو العشة: هذا لعبة شبكة مخابرات..

مجدي الدقاق: سيبك من هذه النظرة التآمرية، هذه النظرة التآمرية يا أستاذ فرج..

فرج بو العشة: مع جماعة أبو مازن على مخابرات أردنية على مخابرات مصرية على صمت للأسف سعودي..

مجدي الدقاق: يا تشتغل سياسة يا تشتغل تنظيمات سرية..

فرج بو العشة: المفروض السعودية وهي من يعني حامية المقدسات هذا من أين أسرى الرسول؟ أسرى من مكة، أسرى من عندهم من مكة للقدس وربط.. ماذا يقولوا هذا الذي أسرى به الحيوان العظيم هذا الأسطوري ربط فيه البراق.. الآن في البراق يربطون الصهاينة اليهود بقرتهم الحمراء هذا مسرى الرسول أنت دافع عن الرسول، دافع على هذا المقام، دافع على هذه القبلة يعني..

فيصل القاسم: لمَن توجه هذا الكلام؟

فرج بو العشة: هذا نوجهه الأساس كل فلسطين، أنا بالنسبة لي كان يجب أن تتحرر فلسطين بدون جيوش عربية، فلسطين تتحرر بإرادة سياسية لهذه الدول اللي بتحكي عليها عندما تملك إرادتها السياسية..

مجدي الدقاق: ما تحل أزمة الشعب الفلسطيني يا أستاذ فرج..

فرج بو العشة: وتجتمع وتوجه إنذار لأميركا إن مصالحك عندي في هذه المنطقة مرتبطة بمصالحي كدول عربية في هذه القضية بشكل مباشر، يا أخي نحن هل ننتظر واتشافيزاه وموراليساه..

فيصل القاسم: في أميركا اللاتينية..

فرج بو العشة: حتى يطلعوا لنا ناس وطنيين حقيقيين تشوف أنت الناطق الرسمي المصري ولا شوفوا وزير الخارجية هل هذا منطق وزير خارجية لدولة شعب يُذبَّح أمامها هذه لغة هذا خطاب الرئيس المصري يتحدث لي عن الشيعة الملك عبد الله يتحدث عن قوس شيعي..

مجدي الدقاق: لا لا تتحدث لا تدخل لو سمحت يا أستاذ فرج..

فرج بو العشة: هذه ضمن المؤامرة لعلمك ضمن المؤامرة..

مجدي الدقاق: هو إنقاذ الشعب العراقي يصبح مؤامرة..

فرج بو العشة: لأن القوس الشيعي هو مش قوس شيعي هو قوس مقاومة يمتد من العراق سُنّي في الأساس إلى إيران الشيعية إلى حزب الله الشيعي إلى حماس السُنّية..

مجدي الدقاق: هذا يحدث نفس الاقتتال اللي حدث في غزة الآن ويحدث..

فرج بو العشة: هذا القوس المقاومة المطلوب ضربها ولذلك نجاح مشروع حماس هو نجاح لهذا القوس الذي سيؤثر على سقوط هذه الأنظمة..

فيصل القاسم: تفضل

مجدي الدقاق: يا أستاذ فرج معلش يبدو هناك مَن يريد إدخال المنطقة في صراع طائفي عندما نتحدث على أن القوس الشيعي التي يتحدث عنه هو قوس طائفي عندما تتحدث..

فرج بو العشة: أنا لم أحدث قلت لك هذا الملك الأردني بأوامر أميركية ابتدع هذه لكي يخلق لنا بعدين أن السُنّة يقاوموا الشيعة..

مجدي الدقاق: أنت موافق على ما يحدث في العراق من اقتتال طائفي؟

فيصل القاسم: يا أخي نحن بصدد سياسات دول لا نريد أن نسيء إلى أحد رجاء..

فرج بو العشة: ما فيش سياسات دول هذه مش دول هؤلاء أشخاص المواقف سياسات هادول الأنظمة مشخصنة ما فيش سياسة..

فيصل القاسم: تفضل الكلمة الأخيرة لك..

مجدي الدقاق: يعني بص يا دكتور فرج يعني بدل من خلط الأوراق والحديث عن صراع طائفي في العراق يمتد إلى فلسطين..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا بس..

مجدي الدقاق: لكن يعني إذا كنت حريص على القضايا الفلسطينية..

فرج بو العشة: أنا لا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

مجدي الدقاق: لو سمحت لي لو كنت حريص على القضايا الفلسطينية يعني انصح حماس بأن تكون أكثر واقعية عليها أن..

فرج بو العشة: لا أنصح..

مجدي الدقاق: معلش أتركني أخلص كلامي عليها أن تبدأ حوارا وطنيا مسؤولا وتوقف القتال في الأرض المحتلة هي وفتح، عليها أن تعي أن هناك عواصم يمكن أن تساعدها، عليها أن تتخلى عن بعض أفكارها، تغير ميثاقها يا أخي حتى هل يمكن أن تتحاور وتسترد أرضك وأنت تدعو لتدمير الآخر هذا منطق هل هذا منطق؟

فرج بو العشة: هذا منطق إسرائيلي..

مجدي الدقاق: أشكرك.. أنا أدافع عن منطق مصلحة الشعب الفلسطيني..

فرج بو العشة: تدمير الآخر..

مجدي الدقاق: أنت الآن تدمره..

فرج بو العشة: هو إسرائيل تمارس في التدمير..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر هل تعتقد أن هناك تآمر عربيا على الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس؟ ليس 300 ثلاثة آلاف وخمسمائة وسبعة عشر شخصا 86.1% نعم هناك تآمر 18.9% فقط لا لم يبق لدينا إلا أن أشكر ضيفينا السيد مجدي الدقاق والسيد فرج بو العشة، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.