- جريمة اغتيال الجميل والمتهمون فيها
- الأيدي الخارجية ومصالحها في لبنان
- الاحتقان الداخلي بين الحكومة والمعارضة
- لبنان الحريري ولبنان المستهدف إسرائيليا

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، هل هناك أدنى شك بأن قتلة الوزير بيير الجميل قدموا خدمة جليلة للحكومة اللبنانية أو ما يُسمى جماعة الرابع عشر من آذار؟ يتساءل ضيفنا، ألم يكن جنبلاط والحريري بأمسّ الحاجة لهذه الجريمة كي يخرجوا من ورطتهم؟ كيف يقبل الشعب اللبناني الذي دحر إسرائيل أن تحكمه ثلة تتآمر على بلاد الأرز ويوجهها السفير الأميركي في عوكر؟ ضيف ضيفنا، أليس من حق المعارضة أن تتبرأ من هكذا حكومة وتنزل إلى الشارع لإسقاطها بكل الوسائل؟ يضيف آخر، لماذا كانت المظاهرات حلال على جماعة الحريري وجنبلاط والآن حرام على حزب الله والتيار الوطني الحر؟ ألم يأت اغتيال الجميل لمنع النزول إلى الشارع لإسقاط الحكومة؟ ثم لماذا هذا الهوس القاتل بتشكيل محكمة دولية لمحاكمة قتلة رفيق الحريري؟ لماذا تتجاهل حكومة السنيورة كل المآسي الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها لبنان ولا هم لها إلا المحكمة الدولية؟ هل رفيق الحريري أهم من لبنان؟ أليس حري بسعد الحريري أن يلاحق جنرالات إسرائيل الذين دمروا البشر والحجر والشجر في بلده؟ إلى متى يُرهن لبنان لآل الحريري وأزلامهم؟ ضيف ضيفنا، لكن في المقابل أليس من الإجحاف تلبيس جريمة اليوم للحريري وجنبلاط؟ أليس من حق الحكومة الحالية أن تتخذ القرارات التي تراها مناسبة كونها جاءت إلى السلطة عبر صناديق الاقتراع؟ لماذا كل هذا التخوين لجماعة الرابع عشر من آذار؟ أليس من حقهم التعامل والتنسيق مع الأميركيين كما تفعل معظم الدول العربية؟ لماذا يُراد من لبنان أن يعادي القوة الأولى في العالم؟ لماذا دخل المعارضون حكومة السنيورة في المقام الأول إذا كانوا يعتبرونها لا تمثل كافة شرائح الشعب اللبناني؟ ما العيب في أن يصب أو أن يكون جهد الحكومة على تشكيل محكمة دولية لمحاكمة قتلة رفيق الحريري؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة عبر الأقمار الصناعية من مونتريال في كندا على الكاتب والباحث خضر عواركة وهنا في الأستوديو على السيد جورج بكاسيني مدير تحرير صحيفة المستقبل اللبنانية التابعة لجماعة الحريري، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس يعني ليس بإمكاننا أن نبدأ هذا البرنامج إلا بالتطرق للجريمة النكراء التي وقعت في روتا اليوم وأتوجه بالسؤال مباشرة إلى خضر عواركة في كندا خضر عواركة مَن له مصلحة في هذه الجريمة التي ارتكبت في بيروت اليوم؟

جريمة اغتيال الجميل والمتهمون فيها

خضر عواركة - كاتب وباحث: مساء الخير للجميع مساء الخير للمشاهدين وبأتمنى تكون ها الفاجعة اليوم هي الفاجعة الإنسانية الحقيقة على أهله أو على زوجته وعائلته الصغيرة وعلى مناصريه تكون آخر الأحزان بس مش الظاهر إنه راح تكون نتيجة التجاهل اللي عم يصير لكل المعطيات الموجودة على الأرض، لو أخذنا الظاهرة اللي عم تصير أو المعجزة اللي عم تصير بكل مرة تحتاج قوات بولتون في لبنان إلى مساعدة دموية إلى دم يوضع ويطاف به أمام الناس لتهييجهم هذا الدراكولا اللي فلتان بلبنان بالـ 1559 صار أن يُقتل الرئيس الحريري لتمرير القرار اللي كان يعني معجزات خارقة لا تستطيع أن تمرره بوحدة المسار والمصير اللي كانت موجودة وبالتفهم اللبناني الداخلي بأنه كان يستهدف السلاح المقاومة اللي هو حرر لبنان واللي هو حامي لبنان وعم يتدخل بسيادة لبنان عبر التدخل بانتخابات رئاسية وغير رئاسية وهذا شيء ما شوفناه إلا بس بلبنان وما شوفنا ناس تتعاطف معه إلا بلبنان أما بالنسبة للاغتيال اليوم مَن يخدم أنا بدي أسأل اغتيال الرئيس الحريري مَن خدم؟ مين هو اللي طاف على القبر صار له سنة ونصف؟ مَن هو اللي حامل جرائده وتليفزيوناته ونازل نفخ بالناس وحقد بالناس وطعن بالناس وضرب بالناس؟ حتى كل واحد من أنصاره صار دموي عم يفتش عن الطرف الآخر كي يأكله كي يشربه بالمقابل فيه طرف آخر عم يحقن بعملية الحقد المتبادل اللي عم يصير بهذا الطرفين، هون بدنا نسأل وقت اللي كانت فيه موضوع المحكمة الدولية عم يتحضر بنيويورك بأول مرة كان فيه جلسة وما كان مطروح أبدا هذا الموضوع للحوار بقلب جلسة مجلس الوزراء واكتشفنا بأنه أو اللي صار اللي حصل إنه اغتيل الشهيد شهيد الصحافة اللبنانية الأستاذ تويني واستخدم دمه مش لمصلحة لبنان استخدم دمه لقسمة الحكومة اللبنانية اللي أصرت الأكثرية بوقتها على طرح موضوع من خارج الجدول متجاوزة كل الأعراف وكل الاتفاقات السابقة اللي كانت معمولة ما بين الأطراف جميعا قبل تأسيس الحلف الرباعي، بدنا نسأل مين استفاد من مقتل كل.. من الانفجارات كلها اللي صارت بلبنان؟ اللي استفاد هو واحد الطرف الأكثرية اليوم يستغل هذا الموضوع اللي صار اليوم بإرباك المعارضة المتضرر الوحيد الرصاصات التي أطلقت على بيير الجميل أطلقت على رأس ميشيل عون الزعيم المسيحي الأول الرصاصات التي أطلقت.. أطلقت على المسيرات السلمية التي كان مقدر لها أن تسقط هذه الحكومة المسخ التي تواطأت وكان رئيسها على علم بما كان سيجري في 12 تموز ليس على صعيد العملية كان على علم بما سيجري من حرب على لبنان ومن اعتداءات على لبنان، يا سيدي خليني أحكي لك بس وصار لوين وصلنا بها الطريقة ولوين وصلنا قبل هون..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار..

"
الأكثرية النيابية هي الطرف الذي استفاد من اغتيال بيير الجميل حيث ستستغل حادثة الاغتيال لإرباك المعارضة، وأكثر المتضررين منها هو الزعيم المسيحي الأول ميشيل عون
"
خضر عواركة
خضر عواركة: طبعا سؤالك كان محدد عن مَن يخدم بس خلينا نقول بالضبط ليش فيه انقسام الآن حول المحكمة الدولية.. المحكمة الدولية إذا كانت في مصلحة لبنان أهلا وسهلا فيها..

فيصل القاسم: سنأتي سيد عواركة سنأتي على موضوع المحكمة الدولية باختصار بجملة واحدة يعني خلينا نفهم الموضوع كي يوجه السؤال، مَن المستفيد باختصار؟

خضر عواركة: مَن يستفيد؟ الحكومة اللبنانية كانت ستسقط نهار الخميس بالاحتجاجات والعصيان المدني وانسحاب النواب، الآن أي رجل ينزل من المعارضة إلى الشارع متهم بقتل بيير الجميل، الآن العماد ميشيل عون لا يستطيع دعوة المسيحيين العاطفيين كما كل اللبنانيين والمتعاطفين مع الضحية ومع أهلها ولو كانوا مختلفين معه سياسيا لقد نفسوا باللبناني الزخم المعارض وهذا هو التعليم اللي نهار الجمعة وقت اللي قال لهم فيلتمان إنه أجِّلوا الموضوع ورفضوا إدخاله وفكوا الاتفاق اللي صار بين الرئيس بري وبين أستاذ محمد رعد والأستاذ الحريري قال لهم في حدث كبير راح يحدث حدث الحدث الكبير وتفضل..

فيصل القاسم: طيب مَن المسؤول عن هذا الحدث يعني خلينا نفهم ها الموضوع؟

خضر عواركة: هذا الحدث أنا أولا أتهم 32 جهاز دولي في لبنان التي سمحت لهم الحكومة اللبنانية بالتحرك براحتهم وعلى رأسهم الموساد الإسرائيلي الذي له مكتب علني برئاسة السيد توني ليثي.. توني ليثي المسؤول عن مكتب الموساد والمسؤول عن التنسيق مع الأكثرية الذي يرأس مجموعته المسماة بالآرامية السيد وليد فارس عضو في معهد أرئيل في حيفا التابع للموساد الإسرائيلي إني أتهم هؤلاء وأتهم الحكومة اللبنانية ممثلة بوزير الشاي اثنين شاي يا فتفت أتهم وزير الداخلية أولا بالتقصير وثانيا جعجع كيف عرف بأنه سيُقتل وزير؟ كيف عرف جنبلاط بأنه سيُقتل وزير؟ هؤلاء يجب أن يؤخذوا إلى المحكمة الدولية ويسألوا من أين لكم هذه المعلومات؟ ويسأل فتفت لماذا لم تحمِ وزير يُقتل في وضح النهار؟ وزير لبناني يقتل في وضح النهار وأين هو..

فيصل القاسم: طيب خضر عواركة وصلت الفكرة سيد بكاسيني سمعت هذا الكلام يعني أنت سمعت باختصار إنه هذا القتيل وهذا القتال واضحة؟

جورج بكاسيني - مدير تحرير صحيفة المستقبل اللبنانية: واضح أن ما سمعته يعني أن الأكثرية هي التي يتهمها الأستاذ الكريم بقتل بيير الجميل واضح كأنه يريد أن يقول إن قوى 14 آذار تنفذ عملية انتحار جماعي في لبنان يعني ويذكرنا هذا الكلام بمواقف النظام السوري بعد قتل تارة اللواء غازي كنعان وتارة طورا شقيقه أن ثمة عملية انتحار ما يقوله الأستاذ الكريم إن قوى 14 آذار تنفذ عملية انتحار جماعي، أعتقد أن هذا الكلام لا ينطلي على أحد وأعتقد أن الهدف منه تغطية المجرم الحقيقي، 14 آذار تلقت ضربة موجعة اليوم باستشهاد الوزير بيير الجميل هذا ركن أساسي في قوى 14 آذار السيادة والاستقلال في لبنان تلقيا ضربة موجعة وقاسية من خلال هذا الاغتيال طبعا ليست 14 آذار ولا يستحق نقاشا حتى هذا الموضوع المتهم الحقيقي..

فيصل القاسم: بس لا يستحق بس دقيقة يعني اليوم الكثير من المعارضة السيد طلال أرسلان يعني من أهم القيادات اللبنانية وإذا لم يكن أهمها قال بالحرف الواحد كيف وصلت كاتمات الصوت إلى بيروت وإلى كذا يعني لبسهم إياها تلبيسه على الواضح؟

جورج بكاسيني: ما كان فيه كواتم صوت في لبنان يا أستاذ فيصل، ما طول عمره فيه كواتم صوت هذا كلام لا يراد منه..

خضر عواركة: اسمح لي أستاذ فيصل..

فيصل القاسم: بس دقيقة.. تفضل..

جورج بكاسيني: لم أقاطعك يا أستاذ خضر..

خضر عواركة: ما فيه مقاطعة تفضل..

جورج بكاسيني: لم يُراد من هذا الكلام إلا تغطية المجرم الحقيقي في عملية الاغتيال هذه وفي عمليات الاغتيال كلها والمتهم الرئيسي هو النظام السوري والكل يعلم أن توقيت هذه الجريمة اليوم يأتي عشية أو قبل ساعات من إقرار النظام الأساسي للمحكمة الدولية في مجلس الأمن تماما كما أتت جريمة اغتيال الشهيد جبران تويني قبل ساعات أيضا من صدور تقرير ميليس المحقق الدولي هذه الوقائع والسياق السياسي واضح للجريمة ولا يمكن أن يُجيَّر أو أن يُؤَوّل بطريقة أخرى..

فيصل القاسم: طيب بس جميل..

جورج بكاسيني: عفوا لن أعلق على الكلام التخويني الذي تناوله السيد خضر ولكن..

فيصل القاسم: لا تعلق عليه بس خليني..

جورج بكاسيني: لم أفهم أين هي 32 جهاز أمني دولي في لبنان وأين هو مكتب الموساد كيف يعني لم نسمع يوم من الأيام حزب الله مثلا المستهدف من الموساد تكلم عن هذه الواقعة؟ أين هو الموساد في لبنان؟

فيصل القاسم: جميل جدا بس السؤال المطروح يعني الذي أسأله أنا لا أريد أن أتدخل..

جورج بكاسيني: بعدين من يسأل عن الموساد وعن إسرائيل في لبنان، النظام السوري مَن يُطرح عليه هذا السؤال الذي منذ شهور يطارد ويلاحق إسرائيل لتقيم اتفاق صلح معه والذي يلاحق الولايات المتحدة الأميركية لكي تقيم صفقة معه وليس اللبنانيين الضحايا الذي كانوا ضحايا العدوان الإسرائيلي في كل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جدا كويس جدا بس خليني هناك نقطة كي لا تمر هكذا يعني هل تعتقد أن هذا الكلام يشتريه يعني المغفلون حتى في الشارع العربي يعني إذا أراد الشخص كما يقول المعلقون أن يكذب فليكذب كذبة تصدق طيب مَن كان في الزاوية قبل أيام مَن الذي في وضع حرج؟ أليس جماعة الرابع عشر من آذار وحكومة السنيورة موجودين في الزاوية؟

جورج بكاسيني: أبدا..

فيصل القاسم: طيب هل النظام السوري بهذا الغباء أن يقدم لكم هدية على طبق من ذهب كي تستغلوها وتمنعوا..

جورج بكاسيني: نعم..

فيصل القاسم: أنتم كنتم راح تروحوا كما قال خضر عواركة يوم الخميس كانت الحكومة رايحة في ستين داهية باعتراف جنبلاط..

جورج بكاسيني: مش صحيح أستاذ فيصل..

فيصل القاسم: يعني إذا أراد أن يكذب أحد فليكذب كذبة تصدق..

جورج بكاسيني: أولا سألت هل النظام السوري من الغباء أجيبك على الفور نعم مَن يقتل رفيق الحريري هو حكما غبي مع احترامي له واحد، اثنين خدمة جليلة بأي معنى يا أستاذ فيصل..

فيصل القاسم: طيب بس التقرير الدولي ما طلع الآن ما عرفنا شيء..

جورج بكاسيني: أسمح لي أريد أنا أطرح سؤال معاكس طالما أن المتهم قوى 14 آذار كويس لماذا لا يسهلون قيام المحكمة الدولية للنظر في كل هذه الجرائم؟

فيصل القاسم: جميل جدا..

جورج بكاسيني: مَن يُعرقل المحكمة الدولية؟ أليس النظام السوري وحلفائه في لبنان؟

فيصل القاسم: كويس هذا سؤال..

جورج بكاسيني: لماذا لا يسهلون قيام هذه المحكمة..

فيصل القاسم: جميل جدا وهذا سؤال وجيه سيد خضر عواركة..

جورج بكاسيني: بقوا لمدة أكثر من عام يتهمون إسرائيل باغتيال الشهيد رفيق الحريري عندما استحق ويقولون نحن ننتظر التحقيق ونحن نؤيد المحكمة الدولية عندما استحق موضوع ووقت المحكمة الدولية أصبحوا ضد المحكمة الدولية لماذا؟ أليست إسرائيل هي المتهمة بهذه العملية؟

فيصل القاسم: فلتأخذ العدالة مجراها..

جورج بكاسيني: لماذا يدافعوا عن إسرائيل؟

فيصل القاسم: طيب خضر عواركة سمعت هذا الكلام يعني الرجل..

خضر عواركة: خليني بس أعلق الله يخليك اسمح لي بس..

فيصل القاسم: يقول لك إنه.. بس دقيقة واحدة إنه الذي حصل الآن ضربة الذي حدث اليوم ليس كما تقول هو ضربة قاسمة للسيادة والاستقلال هو ضربة لـ 14 آذار ولا يمكن أن نبتلع هذا الكلام بأنهم هم المسؤولون عنها يعني هل يُعقل أن تلبس الجريمة لسعد الحريري وجنبلاط؟



الأيدي الخارجية ومصالحها في لبنان

خضر عواركة: خلينا نحكي بالهولوكوست استخدم اللوبي اليهودي في كل العالم الهولوكوست كعملية رنانة يرموها كلما أحد اعترض على الممارسات الإسرائيلية اليوم كل ما واحد حكي كلمة بلبنان سوريا كل ما حد حكى كلمة بلبنان أنتم قتلتم فولان وعلان أنتم مشاركين أنتم راضيين حاملين ها السلم بالعرض وماشيين فيه يا أخي إذا اكتشف بأن سوريا هي وراء قتل أو اغتيال الرئيس الحريري يا أخي اللي قتلوه يروحوا في ستين داهية على ألف محكمة إذا كانت المحكمة الدولية تخدم المصلحة اللبنانية ولا تستخدم من قبل بولتون الذي رفع يده هكذا بالفيتو على قتل الأطفال، أين العدالة حين تأتي العدالة فقط لرفيق الحريري؟ فإذاً استخدم دم رفيق الحريري في مصلحة.. من خلال المصلحة الأميركية دعنا نتكلم أنا لم أقل إن 14 آذار ذهبت وقتلته أنا قلت هنا 32 جهاز ينسقون مع جهاز المعلومات التابع للأمن الداخلي وعلى رأسهم الـ (F.B.I) الذي أتى رئيسه شخصيا إلى بيروت مديره إلى بيروت ووقع اتفاقية مع وزير الداخلية السابق وها نحن نرى النتيجة ليست المعارضة من أتت بالـ (F.B.I) لتحقق في مقتل جبران ولا في مقتل قصير الـ (F.B.I) نحن نعلم بأنهم مؤسسة أميركية وأميركا دولة معادية، خلال الحرب كانت للبنان لا نريد أن نعادي أميركا كشعب لا نريد أن نعادي الأحزاب الأميركية حتى التي لنا فيها أصدقاء نريد أن نعادي الذي يعادينا وهم اللوبي الصهيوني والمحافظون الجدد والبوشيون الجدد الذين يستخدمون أي شيء لهزيمة القوى الممانعة تنفيذ لمخطط اسمه مخطط الشرق الأوسط الجديد وليست أمي الذي قالت ذلك بل مصاصة الدماء والقاتلة السيدة صديقتهم التي تغدوا على طاولتها جميعا الأخ لديك طبعا يقول بأنه..

فيصل القاسم: كوندوليزا رايس يعني..

خضر عواركة: طبعا كوندوليزا رايس أنا أقول إن السيد بيير جميل مع احترامي لأنصاره ومع احترامي لعائلته ومع احترامي لأهله حتى والده يمثلون تأثير مثل تأثير خطوط الطول والعرض خط وهمي هم يأتون بكل هذه الناس ويضعوهم على الطاولة سبعين ثمانين واحد والمؤثرون ثلاثة وليد جنبلاط إلى حد ما نصفه تقريبا أو ربعه سمير جعجع ونأخذ مش سعد الحريري كشخص لأنه سعد الحريري كشخص مثل ما شوفناه اليوم بالمؤتمر الصحفي ينفع يكون أراجوز ما ينفعش يكون زعيم..

فيصل القاسم: يا سيدي..

خضر عواركة: كلمتين يعرف يحكيهم ويرددهم مثلما علَّمه إياهم رضوان السيد خليني أكفي لك فيه عندنا بلبنان..

فيصل القاسم: لا نريد الإساءة لأحد أرجوك رجاء..

خضر عواركة: أخي مع احترامي للكل فيه عملية إجرامية عم تصير لاستخدام الإعلام بسورية..

جورج بكاسيني: هل تقبل إنه نحكي عنك شخصيا يا أستاذ خضر تقبل إنه نتناولك بشكل شخصي؟

فيصل القاسم: بس دقيقة..

خضر عواركة: على كلٍ سوريا اليوم سوريا في الخارج المعارضة في الداخل..

جورج بكاسيني: كيف تسمح لحالك يا أخي تحكي كلام شخصي؟

فيصل القاسم: بس دقيقة..

خضر عواركة: نحن شركاء في هذا الوطن نحن شركاء في هذا البلد..

فيصل القاسم: ممنوع الكلام الشخصي رجاء تفضل..

خضر عواركة: نحن نريد أن نقول لهذه المجموعة يا أخي ما بدنا نأخذ زمام الحكم ولكن خلينا نواجه مشاكله..

جورج بكاسيني: يعني شو ها الكلام ده..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

خضر عواركة: فيه عملية نصب واحتيال ودجل على الدستور اليوم رئيس الجمهورية يجب أن يوقع على المعاهدات الدولية بموجب المادة الأولى من الدستور أين هذا التوقيع؟ لم يوقع على المحكمة الدولية اتفقوا بالحلف الرباعي على أساس إنه كل الأمور صافية بينهم بضمانة جاك شيراك الملك عبد الله والرئيس الإيراني وبعثوا كل واحد عنده مندوب للبنان واتفقوا بليلة ما فيها ضوء قمر ورموا المسيحية بره وحطوا اتفاق الـ 2000 على الطاولة صارت الانتخابات تجارة بعد هيك الانتخابات جرت على أساس إنه حزب الله مع عون حركة أمل وعون أخذوا عشر نواب أخذوا الأغلبية أخذوا البقاع الغربي بعبدة سقط أرسلان اللي أخذ تقريبا أنقص منهم ستة آلاف اسمح لي بس أكمل فكرتي وبعد ما صار هيك على اتفاق بأنه تحملوا هذه الأغلبية تحمي المقاومة ما كان عندهم مشكلة لا بمحكمة دولية ولا كان عندهم مشكلة لا بعلاقات مع أميركا وما كان عندهم مشكلة ينفتح مكاتب لفلان وعلان ما زال فيه دليل إنه موساد ولا غير موساد اللي صار إنه الخطوات العملية برهنت بأن اليوم اللي راح الرئيس السنيورة على أميركا وقالت له رايس يجب إخراج الإرهابيين من الحكومة وسكت ثم عاد وعقدت جلسة خاصة له بـ 21/1..

جورج بكاسيني: شو ها الكلام أنت عم جايبه عن فؤاد السنيورة..

خضر عواركة: عفوا 21/4..

جورج بكاسيني: روق شوية يا عزيزي روق شوية..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

جورج بكاسيني: بدي أحكي طيب ما يصير هيك..

فيصل القاسم: باختصار يا خضر باختصار..

خضر عواركة: يا أستاذ وين الدستور..

جورج بكاسيني: يا أخي جاي تحكي لحالك..

خضر عواركة: إنه رئيس الوزراء لا يجتمع مع أي طرف ثاني ولا يتفق معه إلا بمندوب مختص..

جورج بكاسيني: لكن يا عزيزي جاي تحكي مع حالك..

فيصل القاسم: خضر..

خضر عواركة: أين وزير الخارجية في الخرطوم..

جورج بكاسيني: يا أخي خليه يحكي لحاله..

فيصل القاسم: يا خضر..

جورج بكاسيني: أحكي لحالك يا عزيزي..

فيصل القاسم: يا خضر..

جورج بكاسيني: أسألك حالك وجاوب حالك..

خضر عواركة: وما بدي أحيي المقاومة هذا هو شخص متآمر على المقاومة طلب هو وسعد الحريري..

فيصل القاسم: باختصار يا خضر..

جورج بكاسيني: عن جد أنا بدي أنسحب من ها الحلقة..

خضر عواركة: بإكمال الضرب حتى إنهاء حزب الله..

فيصل القاسم: باختصار يا خضر..

خضر عواركة: باختصار طلبوا إنهاء الضرب كانوا ينتظرون هزيمة المقاومة اللبنانية..

جورج بكاسيني: أستاذ فيصل..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا خضر..

خضر عواركة: لبنان..

جورج بكاسيني: أنا أريد الانسحاب من الحلقة..

فيصل القاسم: اسمعني يا خضر رجاء..

خضر عواركة: ليصبح لبنان بقيادة فرعون صغير وشهبور بختيار..

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي تفضل..

جورج بكاسيني: يا أستاذ خضر أولا إذا جاي تحكي لحالك خليني أمشي أنا واحكي مع حالك واحد، ثانيا ما أسمح لك إنك تتناول زعامات كبيرة بالبلد سواء كان فؤاد السنيورة أو سعد الحريري أو وليد جنبلاط هايدي زعامات بيمثلوا..

خضر عواركة: الزعامات اللي تخون ما بتعود كبيرة يا أستاذ..

جورج بكاسيني: يا خي أنا ما قاطعتك إذا ما تريد..

خضر عواركة: الزعامات تحمي أطفالنا مش تتآمر عليهم..

جورج بكاسيني: أنت ما بتعرف أنت عم تحكي كلام مش صحيح هايدي زعامات وطنية يمثلوا شارع وطني..

خضر عواركة: رئيس لبروباغاندا لهياج العالم على بعضه جميع ما يجري بين السُنة والشيعة أنت مسؤول عنه..

جورج بكاسيني: مَن مسؤول عنه؟

خضر عواركة: أنت الشيطان الذي وضعه الحريري..

جورج بكاسيني: أنا مسؤول عنه مَن رفض بالمحكمة الدولية مسؤول عن مسيرات الشارع السني..

خضر عواركة: يوميا تهاجمون الشيعة وتحاولون..

جورج بكاسيني: مين اللي عم يهاجم الشيعة شو تحكي أنت؟

فيصل القاسم: بس يا خضر رجاء..

جورج بكاسيني: 14 آذار عن استثارة الشارع السني أم المحكمة الدولية؟

خضر عواركة: هؤلاء أولاد الحرام هؤلاء الشيخين أولاد الحرام..

جورج بكاسيني: عيب عليك ما أسمح لك تقول هذا الكلام..

فيصل القاسم: يا خضر رجاء بلا كلام يا جماعة..

جورج بكاسيني: أنا إذا استمر بهذا المستوى أنا لا أكمل الحلقة..

فيصل القاسم: رجاء بلا لا نريد الإساءة لأحد يا خضر رجاء نلتزم بالنقاش..

خضر عواركة: هؤلاء حين يقتل السني والشيعي والمسيحي والشيعي حين يقتلون بعضهم وهو المسؤول شخصيا..

فيصل القاسم: نلتزم بالنقاش بس أصبر شوية..

خضر عواركة: بدل أن يوحدوا اللبنانيين..

فيصل القاسم: بلا مقاطعة تفضل يا سيد بكاسيني تفضل..

جورج بكاسيني: أولا يا أستاذ فيصل حضرتك مدير الحلقة إذا عم يكمل هيك أنا ما بدي أكمل..

فيصل القاسم: تفضل بلا مقاطعة رجاء وبلا إساءة تفضل..

"
فؤاد السنيورة عربي أكثر من كل العرب وكذلك سعد الحريري ووليد جنبلاط, فالسنيورة هو الذي دافع عن المقاومة في كل المحافل الدولية أثناء العدوان، والكلام عن تخوينهم يأتي من النظام السوري وعملائه في لبنان
"
جورج بكاسيني
جورج بكاسيني: أولا هذا الكلام التخويني واللي سمعنا منه من النظام السوري ومن عملائه بلبنان هذا كلام لا ينطلي على أحد، فؤاد السنيورة عربي أكثر من كل العرب وسعد الحريري عربي أكثر من كل العرب وليد جنبلاط عربي أكثر من كل العرب هذا كلام تضليل فؤاد السنيورة هو الذي دافع عن المقاومة في كل المحافل الدولية أثناء العدوان، فؤاد السنيورة هو الذي مازال يدافع عن المقاومة حتى الآن يتحدث عن استثارة مشكلة شيعية سنية مَن الذي استثار المشكلة الشيعية السنية في البلد؟ قوى الأكثرية و14 آذار وفؤاد السنيورة أم الذين رفضوا الموافقة على المحكمة الدولية؟ مَن استثار الشارع السني؟ هؤلاء الذين رفضوا المحكمة الدولية استثاروا هذه الحساسية هؤلاء الذين قاموا بحملة ضد دار الإفتاء في لبنان هم الذين استثاروا هذه الحساسية هؤلاء الذين ينظمون الاشتباك السني الشيعي في بغداد ويريدون تعميمه إلى بيروت الآن هم الذين يستثيرون المشكل الشيعي السني وليس قوى 14 آذار..

فيصل القاسم: جميل جدا بس كي لا نخرج عن الموضوع لنبقى في موضوع.. الموضوع الاحتقان الداخلي اللبناني وما سيؤول إليه يعني السؤال المطروح الآن ألم تأت الحكومة هذه ألم تأت الحكومة الحالية بالمظاهرات بالتظاهرات يا سيد بكاسيني؟ لماذا كان حلالا على هذه الحكومة أن تأتي إلى الحكم من خلال المظاهرات وحرام على المعارضة الآن أن تخرج إلى الشارع وتسقط الحكومة أو تأخذ الحكم؟



الاحتقان الداخلي بين الحكومة والمعارضة

جورج بكاسيني: مش حرام ما حدا منعها يا أستاذ فيصل..

فيصل القاسم: ما حدا منعها لماذا اغتالوا الرجل اليوم؟

جورج بكاسيني: بس ولكن هناك فرق..

فيصل القاسم: لماذا اغتالوا الرجل إذاً؟

جورج بكاسيني: لأجل منع التظاهرات أولا لمعلوماتك يا أستاذ فيصل مش صحيح هذه ما لها علاقة بهذه و14 آذار إذا ما أنك عارف أنا في أبلغ لك على الهواء أنه 14 آذار تنتظر النزول إلى الشارع وليس العكس..

فيصل القاسم: جميل جدا هذا كلام خضر يعني أنا أنقل لك كلام خضر لماذا..

جورج بكاسيني: لا تنتظر أن تنزل هي إلى الشارع في حال نزلوا هم إلى الشارع هذا واحد ثانيا ما علاقة هذا الأمر بهذا الأمر؟ ثالثا مَن منع حزب الله من النزول إلى الشارع رابعا..

فيصل القاسم: منعه اغتيال بيير الجميل اليوم كما قال لك خضر منعه اغتيال بيير الجميل اليوم كما قال لك خضر..

جورج بكاسيني: أسبوع أسبوعين وبعدين ينزلوا على الشارع مين منعهم؟ هذه حجة واهية يا أستاذ فيصل لتغطية المجرم الحقيقي لمنع قيام المحكمة الدولية بكل بساطة ما الفارق بين هذه التظاهرة والتظاهرة التظاهرات السابقة يا أستاذ فيصل؟ فارق بسيط أن قوى الـ14 آذار دعت بطريقة سلمية وبطريقة حضارية للنزول إلى الشارع أما اليوم نحن أمام حزب الله آخر غير الذي كنا نعرفه حزب الله الشارع العربي والقومي والمقاومة كان في مكان واليوم أصبح في مكان آخر اليوم صار حزب الله في زواريب بيروت يا أستاذ فيصل يستخدم أسلوب جديد في الحياة السياسية وفي التخاطب السياسي، حزب الله يستخدم يدخل إلى المستنقع الداخلي السياسي كما لو أنه ينفذ عملية مقاومة يستخدم المتاريس يطلق النار على الآخرين قصف سياسي طبعا المقصود بذلك ويخوِّن الآخرين هذه اللغة وهذه الطريقة في التعاطي هي المرفوضة من اللبنانيين وليس النزول إلى الشارع..

فيصل القاسم: كلام جميل خضر عواركة يعني لماذا هذا كل هذا الكلام الكبير الآن وتخوين الحكومة وتخوين الرموز الوطنية الموجودة داخل هذه الحكومة التي تحدث عنها السيد بكاسيني قبل قليل طيب لماذا كانت هذه الحكومة مقبولة في البداية يعني هذه المعارضة التي تهدد بالنزول إلى الشارع الآن لماذا وافقت على هذه الحكومة لماذا وافقت على الدخول في هذه الحكومة في المقام الأول والآن تريد أن تنزل إلى الشارع ألم تأت هذه الحكومة بطريقة ديمقراطية؟

خضر عواركة: يا أستاذي الطريقة الديمقراطية بتقول لازم فيه لازم يكون فيه مجلس دستوري يطعن فيه وصلت هذه الحكومة بموجب الاتفاق الرباعي اللي حكينا عنه..

فيصل القاسم: باختصار نعم..

خضر عواركة: وقبلوا بالحكومة برئاسة السنيورة بالاتفاق اللي حكينا عنه راحت العملية على المجلس الدستوري أن سقط المجلس الدستوري بقرار نيابي صوتت عليه الأكثرية يعني واحد يروح على محكمة يقول لهم أنا قاتل قتيل ويقول للقاضي أنا ما بدي إياك بدي واحد ثاني وقفوا المحكمة الدولية وقفوا المجلس الدستوري فإذا وقفوا موضوع الطعن بعشر نواب ومشوا فيها بهذه الطريقة وعشان هيك اعترض الرئيس ميشيل عون هلا بدنا نحكي على موضوع سؤالك كان عن موضوع أنه ليش قبلوا فيها بالأول؟ قبلوا فيها لأنه كان فيه ضمانات دولية من السعودية السيدة الحقيقية لهذه الأغلبية أما بيتال إذا نتذكر بالحرب العالمية الثانية اللي كان بطل قومي بالحرب العالمية الأولى طلع خاين بالحرب العالمية الثانية شو بدي باللي عمله وليد جنبلاط قبل شو بدي باللي عمله السنيورة قبل السنيورة خان معلمه الأول اللي هو سليم الحص ونقل من أجل المال إلى رفيق الحريري..

جورج بكاسيني: شو هذا الكلام هذا يا أخي؟

خضر عواركة: إذا لاحظت أنه الأستاذ اللي قاعد جنبك كان هو من أكثر المدافعين عن سوريا وأنا تعلمت منه الحقيقة حب سوريا وحب يعني القومية العربية رغم أنه السوريين كانوا عندنا منطاقين منه من مقالاته بجريدة السفير وفجأة يقلب الجميع ويصبحون يعني محمد قباني بأوجه له كل تحية صديق محمد قباني اللي كان بالكويت وبعدين نزل عند سليم الحص وكان على لائحته لسامي الحص قلب بآخر لحظة مع رفيق الحريري فيه عندنا مجموعة من الخونة الحقيقيين الذين لا يجيدون إلا القفز في الهواء والنط من مطرح لمطرح عندهم مشكلة هلا وهي أنه فيه اتفاق سوري..

جورج بكاسيني: فيَّ أفهم بصفتك مين يا أستاذ أنت عم بتخون الناس..

خضر عواركة: فيه أتفاق سوري هلا رايح على فيه اتفاق سوري..

جورج بكاسيني: بصفتك مين يا أستاذ بصفتك مين أنت بتخون الناس وبتوزع الشهادات..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

خضر عواركة: الاتفاق السوري يا أستاذ أحكي بهذا الطريقة خليني أرد على سؤالك..

فيصل القاسم: بس باختصار يا جماعة بدون مقاطعة..

"
الحكومة اللبنانية الحالية جاءت على أساس بيان وزاري يتعهد بحماية المقاومة وحق المقاومين في حمل السلاح، لكن الحرب الأخيرة على لبنان كشفت وجود تواطؤ على المقاومة
"
خضر عواركة
خضر عواركة: حبيبي أنا بدي أقول لك كلمتين بس هذه الحكومة أتت على الأساس بيان وزاري يقول بحماية المقاومة بحق المقاومين في أن يستمروا بحمل السلاح بحماية الحكومة اللبنانية خلال الحرب ظهر أولا تواطؤ ظهر ثانيا أنا بدي أقول لك بس أنه لحد هلا ما توزعت المعونات على البيوت المدمرة لم توضع خطة لجرف الطرقات إلا بعد 11 يوم أنا بدي أسألهم ويحبوا رفيق الحريري وكلنا بنحب رفيق الحريري وخصوصا حين قتل تختلف معه بالسياسة ما أعرف تختلف معه كشخص هذا موضوع آخر إنما وقت اللي بدك تقول لي بس كلمتين وينهم أولاد رفيق الحريري هلا ليش ممنوع بهاء الحريري يجيء على لبنان؟

جورج بكاسيني: مش ممنوع..

خضر عواركة: مَن شال العباية بتاعة الزعامة عن كتفها بهاء ورماها على كتف واحد ما يعرف يروح ولا يجيء إلا بده واحد يدله ببيروت هؤلاء اللي يتكلمون وينهم؟ رفيق الحريري..

جورج بكاسيني: هلا أنت حاطط حالك محامي عن العائلة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

خضر عواركة: وين عيتاني بطرود الفضل شلقت طرد شر طردة من مركزه بأمر من السفير الأميركي لأنه قال له أنتم قتلة وأنا لا أحترمكم وهو بمركز رسمي تيار المستقبل اللي نعرفه مش هذا تيار المستقبل تيار المستقبل كلياتنا حلمنا أنه الحريري يصير يعطينا مصاري كلنا سوا أنا من تلاميذ رفيق الحريري يا أخي لو أكمل معهم بصفة ممارسات معينة ورأي سياسي معين ولكن هؤلاء ليسوا أتباع رفيق الحريري هؤلاء أتباع بولتون، رفيق الحريري لم يرضَ إلا أن يقف تحية للمقاومين العائدين جثثا على المطار وهذا الذي قتل رفيق الحريري رفيق الحريري موته كان لجلب الطائفة السنية كاملة في مواجهة طائفة وقال ليأخذوا لبنان من الوضع العربي إلى الوضع الإسرائيلي ليصبح بولتون وولش مكرما عند.. لبنان حين ضربوه في الطرقات أي تظاهر تتكلم عنه تظاهرة 14 آذار و14 شباط و14.. بولتون لم يضربهم كف أحد ولكن حين نزل بضعة شبان حين جاء وولش وولف تذكر هذه الأسماء فرنسيس وولف هذا الشخص الذي كان مسؤول عن مكتب الإرهاب أتى إلى لبنان هذا يأتي ليدرس موضوع الصرف المادي على الأجهزة التي تعمل لأميركا في الخارج أتى ليستطلع لماذا يحتاجون لهذه المعدلات التي يدفعونها..

جورج بكاسيني: يعني واضح أنه يتقن تماما..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

خضر عواركة: الوطن يا سيدي ليس مصلحة شخصية الوطن ليس وزير ورئيس وزارة مَن كان يحلم بأن يأتي السنيورة المكروه والمتهم بسرقة محرقة برش حمود ليصبح رئيس وزراء أكثر واحد يكرهوه اللبنانيين السنيورة ويسمونه السيد..

فيصل القاسم: طيب خضر عواركة أشكرك جزيل الشكر سأعطيك المجال بس دقيقة سيد بكاسيني طيب يعني الآن هناك نقطة مهمة جدا..

جورج بكاسيني: عفوا عفوا بدي أعلق على اللي قاله..

فيصل القاسم: سأعطيك بس علق عليه بس خليني أسألك سؤال أنا لدي تصويت على الإنترنت أيهما أهم للبنان تشكيل محكمة دولية لمحاكمة قتلة الحريري أم الخروج بلبنان بأزماته السياسية والاقتصادية الذين يؤيدون تشكيل محكمة دولية 9.8% فقط أما الذين يريدون للبنان أن يخرج من أزماته السياسية وكذا 90.2% أنا أسألك سؤال؟

جورج بكاسيني: أكيد مش لبنانيين هودي..

فيصل القاسم: هؤلاء ما أعرف لبنانيين مش لبنانيين ما أعرف بس هذا هو الشارع بس السؤال المطروح..

جورج بكاسيني: فيني أؤكد لك..

فيصل القاسم: بس خليني أسألك عشان تجاوب مثل ما سألت هناك طيب هل يُعقل الآن أنه لا همّ للبنان يعني هل يُعقل أن يعيش لبنان سنوات بسنوات في مأتم كما قال وئام وهاب من أجل الحريري؟ طيب إلى متى يبتز لبنان بالحريري؟ هل رفيق الحريري أهم من لبنان؟ طيب أليس من الأهم أن تصلح ما دمره العدوان الإسرائيلي على لبنان من طرقات دمرت إسرائيل البشر والحجر والشجر وكل منجزات رفيق الحريري دمرتها في لبنان؟ فجأة ما عندهم السنيورة يعني مثلا عندك جنبلاط إذا تحدث عن الأمازون يجب أن يتحدث عن المحكمة الدولية طيب يا أخي قبل أن تتحدث عن المحكمة الدولية لديك آلاف المشاكل في لبنان لاحق جنرالات إسرائيل الذين قتلوا هذا مش كلامي كلام الشارع بس ما فيه غيركم غير المحكمة الدولية؟

جورج بكاسيني: أولا طبعا أكيد الرئيس رفيق الحريري ليس أكبر من لبنان وليس أهم من لبنان وهذا كلام قاله هو بنفسه قبل استشهاده ولكن بالتأكيد معرفة مَن قتل رفيق الحريري لأنه معرفة مَن قتل رفيق الحريري تؤدي إلى معرفة مَن قتل كل شهداء الاستقلال ومعظم ونخبة قيادات لبنان منذ ثلاثين عاما منذ كمال جنبلاط حتى جبران توني حتى بيير الجميل فأكيد معرفة من قتل هؤلاء أهم بكثير من المجرمين الذين قتلوهم هذا واحد ثانيا..

فيصل القاسم: أهم من ملاحقة إسرائيل؟

جورج بكاسيني: لا مش أهم بس كمان هذه أولوية يا أستاذ فيصل لأنه معرفة عدم معرفة هؤلاء يبقي البلد مفتوحا أمام اغتيالات جديدة يعني الطاقم السياسي اللبناني دائما فيه سيف مسلط عليه اسمه الاغتيال السياسي فذلك معرفة مَن قتل هؤلاء يردع هؤلاء المجرمين عن متابعة هذا المسلسل واحد، اثنين بالتأكيد هناك أولويات عديدة في لبنان منها الوضع الاقتصادي والحكومة اللبنانية تتابع هذا الأمر ومتابعة تداعيات العدوان ومعالجة آثار الحرب الحكومة اللبنانية تتابع هذا الأمر والدليل..

فيصل القاسم: لكننا لا نسمع عنها يعني السؤال المطروح..

جورج بكاسيني: هناك تحضيرات جدية..

فيصل القاسم: يعني كل ما دق الكوز بالجرة محكمة دولية طيب يا أخي المحكمة الدولية على الرأس والعين بس الشعب اللبناني يهاجر يموت من الجوع القرى مدمرة مين الأهم الحريري أم شعب لبنان؟

جورج بكاسيني: مين اللي خلاه يهاجر يا أستاذ فيصل هاجروا بعد عدوان تموز بعد هذه الحرب اللي عملت هذا اللي خلوهم خلى اللبنانيين يهاجروا قبل هذه الأحداث وهذا العدوان ما كانوا اللبنانيين عم يهاجروا واحد لا بل كانت عم ترجع الثقة بالبلد، ثانيا الحكومة اللبنانية عم تحضر خطة متكاملة اسمها باريس ثلاثة تأجلت مرتين بسبب أولا بسبب حرب تموز ثانيا بسبب الأجواء السياسية بالبلد ثالثا بدي ما تؤاخذني بدي أرجع أعلق على الكلام اللي قاله السيد الكريم..

فيصل القاسم: تفضل..

جورج بكاسيني: ما راح أتناول الجانب الشخصي ولكن يبدو أنه يعرف ببيت الحريري أكثر مني ونسب كلام للشيخ بهاء الحريري وما أعرف لمين وكذا يعني أعتقد أنه بهاء الحريري رد عليه هذا الكلام قبل ما أنا واحد اثنين..

خضر عواركة: هذا الموضوع رد على السعودية بس..

جورج بكاسيني: نعم..

خضر عواركة: رد على السعودية بس ما رد على موضوع أخيه..

جورج بكاسيني: ثانيا..

خضر عواركة: وبعدين مين اللي وزه لحسن صابرة؟ مش أنت وهاني وزيتوه لحسن صابرة ليهتكوا عرضه الرئيس الحريري بقبره الله يرحمه هذه السيدة التي طردت من لبنان نازك الحريري مين طردها؟ من الشارع مش سعد..

جورج بكاسيني: مطرودة..

خضر عواركة: وينها ما تيجي على عيد ميلاده على القبر..

جورج بكاسيني: هذا يعني أخجل أني أقول هذا كلام سخيف..

خضر عواركة: مش عيب مثل أمه يطردها..

فيصل القاسم: يا سيد خضر لسنا..

خضر عواركة: حسن صابرة حسن صابرة ثلاث مقالات كتب عنها بهدلة..

فيصل القاسم: طيب أشكرك لسنا بهذا الصدد خلينا بالموضوع الرئيسي رجاء لا نريد هؤلاء لهم كرامات ولا نريد الإساءة لأحد رجاء تفضل..

جورج بكاسيني: والله بصراحة يا أستاذ فيصل لو عارف أنه هذا مستوى الخطاب بهذه الحلقة صدقا عم أقول لك ما كنت جيت لأني بأخجل أقول أنه هذا كلام سخيف بأخجل أقول على الهواء هذا كلام سخيف ولكن هو أكثر من هيك..

فيصل القاسم: تفضل..

جورج بكاسيني: سيدة نازك الحريري طردت من لبنان ماشي الحال..

خضر عواركة: عم يوصل لسخافة وضع برنامج لهزيمة..

فيصل القاسم: لا نريد الدخول في هذه التفاصيل يا خضر خلينا بالمحكمة الدولية..

"
منذ 30 عاما وحتى اليوم، النظام السوري يقتل زعيما لبنانيا كبيرا كل خمس أو ست سنوات
"
جورج بكاسيني
جورج بكاسيني: فالمحكمة الدولية أهميتها ليست أهميتها أنه معرفة من قتل، اليوم النائب سعد الحريري قال أنا لا أريد الثأر مش هون الموضوع يا أستاذ فيصل ولكن اللبنانيون يريدون معرفة ومحاكمة مَن قتل هؤلاء الشهداء لوقف هذا المسلسل الإجرامي لأنه من ثلاثين عاما حتى اليوم كل خمس ست سنوات النظام السوري يقتل زعيم كبير من لبنان ويهدد أمنه الوطني فاللبنانيين مُصرِّين وأكيد أكثر من نسبة 90% من لبنان مع احترامي لهذا الإحصاء والاستطلاع يؤيدون هذا الأمر فإذا هذه المحكمة الدولية تتساوى بالأهمية وبالأولوية مع أولويات أخرى مثل الأولويات الاقتصادية اللي أخذتها جدا بعين الاعتبار..

فيصل القاسم: جميل كلام بغاية الأهمية خضر عواركة سمعت هذا الكلام لماذا نأخذ على الحكومة بس دقيقة يا خضر اسمعني لماذا نأخذ على حكومة السنيورة وجماعة الرابع عشر من آذار اهتمامهم الشديد بالمحكمة الدولية؟ أليس من حقهم كما يقول لك الأخ بكاسيني هنا هذه المحكمة مطلوبة ويريدها اللبنانيون لملاحقة يعني الذين قتلوا اللبنانيين على مدى فترة طويلة جدا أنت ماذا تقول هل المحكمة أهم ولا كيف؟

خضر عواركة: أولا المحكمة الدولية موضوعها منتهي المحكمة الدولية من ضمن الاتفاق الرباعي اللي صار على أساسه الانتخابات 2000 على أساس قانون الانتخابات 2000 انتهى موضوعها وصار فيه الاتفاق عليها قبل الأطراف الرئيسية المؤثرة في ذلك الوقت..

جورج بكاسيني: بس أجو على الحكومة ما وافقوا..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

خضر عواركة: يا أخي كل العالم وصلوا..

جورج بكاسيني: بس جاءت على الحكومة ما وافقوا..

خضر عواركة: معلش ما يقاطعني..

جورج بكاسيني: تفضل.

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة تفضل..

خضر عواركة: ما تقاطعني لأنه أنا شاطر في المقاطعة وبأقاطعه بأخليك تحكي بعدين أنا اللي بدي أقول لك إياه يا أستاذ قاسم وأقول للمشاهدين إنه المعارضة اللبنانية وافقت على المحكمة الدولية على طاولة الحوار يا أخي وبصموا بالعشرة وراح يشيلوا بعد شوي أصابعهم من إجراء ويبصموا بإجراء ويقولوا قابلين يا أخي قال لهم مين أصدق هلا أنا بدي أقول لك بس سؤال أنا مين أصدق الشخص اللي قاعد جنبك مع احترامي له ولا حسن نصر الله؟ يا أخي شو بدك حسن نصر الله زعيم حزبي زعيم حزب إرهابي زعيم مقاومة قل لي اللي بدك إياه ولكن شخص يعترف بالإسرائيليين بأنه أصدق منه ومن اللي معلمه فهذا يقول الرجل إنه قبلان يا أخي والله قبلان وحياة أمي قبلان يرجع بيقولوا لك إنه المحكمة الدولية مش قبلانين الموضوع ليس المحكمة الدولية الموضوع هو الوصاية الدولية التي يراد فرضها على لبنان والتي هذه الوصاية تم الاتفاق بين مجموعة من اللوبيات في العالم على تقسيم الشرق الأوسط إلى أكثر من وطن مثلما يحدث في العراق ومثلما يحدث الآن في السودان ومثلما سوف يحدث في لبنان عبر الفدرالية التي أطلت برأسها من جديد هلا بدي يقول لي إنه هم أخصوا بإيه ما أخصوا بالفدراليين اللي بدهم مملكة متحدة اسمها المملكة الحريرية في لبنان خذوها ما راح تأخذوها لأنه في معارضة الآن هذه المحكمة الدولية يا أخي قبلنا فيها حكونا بشيء ثاني قالوا لنا على شيء ثاني جريدة المستقبل يعني إذا عملت انتخابات بين الرجل والمرأة يقول لك فازت قوى 14 آذار بالجامعة اليسوعية فاز التيار العوني فازت قوى 14 آذار بدهم إيانا نصدقهم أنه هلا الخلاف كله على المحكمة الدولية مش صحيح الخلاف هو على التسلط، الخلاف هو على الاستئثار الخلاف هو على الاتفاقات تصير ثلاثي بين الحريري وبين الرئيس بري اللي هو أب الجميع وعم يتنازل كثير كثير عن جانبه الشخصي وعن إنه طرف عم يعمل حل وسيط بين أي ييجي السفير الأميركاني يفرتكها كلها سوا من أولها لآخرها وفرتكها كلمة لبنانية بيفهم شو معناها؟ كلمة من السفير الأميركاني يا أخي تحكم إشارة من السفير الفرنسي تحكم السفير السعودي الشاعر اللذيذ اللطيف يا أخي لا يستطيع أن يفعل شيئا دون موافقة هؤلاء السفيرين الملك عبد الله جلالة الملك عبد الله المحاصر من بندر وسلطان وجماعتهم كان يريد مساعدة لبنان لم يسمح له بمساعدة لبنان من أميركا يا أخي وهذا الاتفاق اللي عمل ومضى عليه الحريري وبعدين قلبوا عليه الباقيين هذا توزيع أدوار، السعوديين كانوا معه فرفضوه الجماعة فإذا مين أقوى جنبلاط أقوى من الملك السعودي؟ مش مضبوط إذاً في جهة أقوى هي أميركا تدير الوضع بلبنان في اتجاه تنفيذ مشروع الشرق الأوسط التي نعود ونقول إن رايس هي مسؤولة عنه هذه المجموعة أرادت أم لم ترد يعني كل واحد عنده برنامج مش كله عنده برنامج واحد جنبلاط فيه عنده برنامج من الإمارة الجنبلاطية بالجبل يا أخي قاعدة بالمختارة بقلعة ولا أنه يصر لنا شيء على الطرق إحنا رايحينه وجايينه ومعه حق يحمي حاله بس ليحمي حاله ما يروح كل الدروز يقتلهم بحرب أهلية بأروح كل الشيعة والسنية كلهم بقلب بعضهم اليوم الحرب أخطر بلبنان وأنا أناشد اللبنانيين لا تقتلوا بعضكم اليوم الأخ والأخ مختلفين بين السُنة والشيعة الأخ والأخ مختلفين بين الشيعة والمسيحيين مختلفين المسيحي مع أخيه المسيحي ويعني شو بدي أحكي تماس بقلب البيوت..

جورج بكاسيني: شو عم بيقول ما فهمت..

خضر عواركة: وهذا كله بالشحن وببث الطائفة الذي تبثه ويقوم على رأسه هاني حمود والسيد اللي قاعد جنبك.

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر سيد بكاسيني هناك سؤال سألتك إياه ولم تجب علي يعني لنسلم بأن تشكيل المحكمة الدولية يعني مش نقول 90% من اللبنانيين 99.99% باللبنانيين معه ومهم جدا لكن السؤال الذي يُحيِّر الشارع العربي الذي ينظر إلى ما يحدث في لبنان إنه يا أخي هل يُعقل إنه لبنان دمر فوق رؤوس أهله منجزات الحريري العظيمة دمرت كل شيء دمر في لبنان وفجأة بدل أن هذه الحكومة جنبلاط وجماعته والحريري يبدؤوا يعني يلاحقوا هؤلاء المجرمين الذين دمروا لبنان رجعوا لنفس الأسطوانة الحريري طيب هذا الكلام يسيء إلى الحريري..

جورج بكاسيني: يا أستاذ فيصل مين رجع لموضوع الحريري..

فيصل القاسم: بس دقيقة فيه حرب لبنان لجأ الجيش الإسرائيلي إلى مطاردة أهداف مدنية عن سابق عمد وإصرار باعتراف الإسرائيليين أنفسهم لقد ارتكب 36 مجزرة في بلدات الدوير ومروحين وعيترون وصور وعبا ورميلة والنبي شيت ومعربون وصريفة والنبطية وحداثة والميرية وعين عرب وقانا وكل هؤلاء..

جورج بكاسيني: شو عم تقول لي..



لبنان الحريري ولبنان المستهدف إسرائيليا

فيصل القاسم: طيب هذه كلها مناطق دُمِّرَت طيب بربك أيهما أولى أن تلاحق الذين دمروا هذه القرى على رؤوس أمها أم تلاحق الحريري يا أخي أصبح الحريري أهم شيء؟

جورج بكاسيني: اثنيناتهم بأولوية أستاذ فيصل..

فيصل القاسم: طيب بس مش عم تعطونا أي أهمية.

جورج بكاسيني: مين قال لك الحكومة اللبنانية قدمت مائة شكوى وعملت حملة دبلوماسية طويلة عريضة..

فيصل القاسم: ما سمعناها..

جورج بكاسيني: كيف ما سمعناها يا أستاذ فيصل..

خضر عواركة: بولتون..

جورج بكاسيني: شو كان عم يعمل.. إذا تريد ما تقاطعني ما قاطعتك شو كان عم يعمل فؤاد السنيورة طيلة فترة العدوان؟ سعد الحريري شو كان عم يعمل بالخارج؟ يا أستاذ فيصل..

خضر عواركة: عم يتفق على المعطيات اللي يقدموا المعلومات وإن المراكز..

جورج بكاسيني: إذا تريد قل له ما يقاطعني..

فيصل القاسم: بس يا خضر بدون مقاطعة..

جورج بكاسيني: إذا تريد قل له ما يقاطعني..

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة يا خضر تفضل يا سيدي..

جورج بكاسيني: واحد، اثنين أنا ما راح كمان مرة جديدة ما راح أعلق على كلام الشخص اللي وجهه لي إياه واللي وجهه لرئيس تحرير الجريدة وأعتذر للمشاهدين على الكلام البذيء اللي قاله ولكن بدي أجاوب على المضمون السياسي اللي قاله عشان المحاكمة الدولية..

خضر عواركة: ما حدا قال كلام بذيء احترم نفسك إذا تريد ما حدا قال كلام بذيء..

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي باختصار..

خضر عواركة: إحنا بنعرف كيف نحترم الناس اللي يستاهلوا الاحترام.

فيصل القاسم: تفضل.

جورج بكاسيني: المحكمة الدولية يا أستاذ فيصل صحيح حزب الله قال إنه إحنا مع المحكمة الدولية..

فيصل القاسم: بس ما جاوبتني على سؤالي.

جورج بكاسيني: إنه؟

فيصل القاسم: جاوبتني على سؤالي طلعت منه باختصار؟

جورج بكاسيني: قلت لك اثنيناتهم عندهم أولوية عند اللبنانيين..

فيصل القاسم: بس ما عم نسمع عنها..

جورج بكاسيني: كيف ما عم نسمع يا أستاذ فيصل؟

فيصل القاسم: هلا كل الخلاف الآن حول المحكمة الدولية ليس حول جرائم إسرائيل.

جورج بكاسيني: لأنه حزب الله اللي انسحب واللي رفضوا البقاء في الحكومة بسبب المحكمة هم اللي أثاروا هذا النقاش مش الحكومة اللبنانية اللي أثارته يا أستاذ فيصل المحكمة الدولية لها آلية خاصة ماشية بمجلس الأمن وبين مجلس الأمن ولبنان والحكومة اللبنانية ما حدا عم بيحكي فيها هم استقالتهم وتوقيت استقالتهم هو اللي أثار النقاش حول المحكمة الدولية وعمل أزمة بالبلد، اثنين جانب الموضوع الإسرائيلي الحكومة اللبنانية كل يوم عم بتتابع هذا الملف يا أستاذ فيصل بجميع جوانبه..

فيصل القاسم: كم دعوة رُفعت ضد جرارات إسرائيل كم دعوة؟

جورج بكاسيني: يا أستاذ فيصل الله يخليك ما نزايد على بعضنا بهذا الموضوع ونحكي مثل هؤلاء اللي بلبنان بيحكوا ويخونوا إذا بتريد يا أستاذ فيصل..

فيصل القاسم: طيب لا بس أنا عم بأسألك.

جورج بكاسيني: خليهم يشوفوا حليفهم النظام السوري شو عم بيعمل معها إسرائيل يا أستاذ فيصل إحنا دفعنا ثمن..

خضر عواركة: يا أستاذ فيصل طوِّل بالك يا إما يأخذوك على المحكمة الدولية مثلما أخذوا إبراهيم الأمين..

جورج بكاسيني: شو قال؟

فيصل القاسم: طيب عفوا بس..

خضر عواركة: بيطلعوه لإبراهيم الأمين..

فيصل القاسم: طيب يا سيدي تفضل يا سيدي.

خضر عواركة: كل رجل منهم هؤلاء مش صحفي هؤلاء رجال مخابرات أو قضاة..

فيصل القاسم: طيب أرجوك بلا مقاطعة تفضل يا سيد بكاسيني تفضل خلصت..

جورج بكاسيني: عن جد كلام بذيء يا أستاذ فيصل أنا ندمان إني شاركت بهذا عن جد..

فيصل القاسم: (ok) طيب يا سيدي ماشي خضر عواركة سمعت هذا الكلام عن المحكمة الدولية سمعت هذا الكلام هناك اهتمام هناك..

خضر عواركة: مَن قال؟

جورج بكاسيني: ما كملت جوابي يا أستاذ فيصل.

فيصل القاسم: يا أخي كمل جوابك..

جورج بكاسيني: كنت عم أقول لك يعني للأسف إنه هناك فن تضليلي على طريقة النظام السوري طبعا يفشل مش ينجح بتصوير الضحية إنها متهمة وهذا اللي عم نسمعه هلا سمعنا منه كثير ببيروت وبأماكن أخرى وبالصحف السورية وعلى لسان مسؤولين سوريين فهلا صار الأكثرية وقوى 14 آذار هم المتهم بالبلد وسماهم جماعة بولتون وما بأعرف شو والطرف السوري والإيراني وحلفائهم بلبنان هم الضحية شغلة مضحكة.

فيصل القاسم: كويس جدا الكلام خضر عواركة سمعت هذا الكلام هذا كلام مضحك كما قال لك وإنه الدولة اللبنانية أو الحكومة اللبنانية ممثلة بالسيد الحريري والسنيورة وجنبلاط يعني لا هم لها إلا ملاحقة إسرائيل وملاحقة الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في لبنان وهي تهتم بالاثنين معا وليس بشيء ماذا تقول بهذا الخصوص؟

خضر عواركة: أول شيء أقول له إنه حريف والدورات اللي عملوها مع السفارة الأميركية نافعة جدا بالحرب النفسية والشركات الفرنسية اللي ساعدتهم وشركات العلاقات العامة اللي علمتهم كيف يطلعوا على التلفزيونات وكيف يحكوا..

جورج بكاسيني: شكرا.

خضر عواركة: تحرف لأنه التركيز نقاط محددة هذا معروفة بأنها بروباغاندا أميركانية إسرائيلية خطيرة خليني أكفي موضوعنا يا أستاذ..

جورج بكاسيني: وموساد كمان هيك موساد كمان بالحقيقة..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

خضر عواركة: أول شيء يا أستاذنا يا حبيب قلبي..

جورج بكاسيني: والـ(FBI)..

فيصل القاسم: بس دقيقة سيدي تفضل، تفضل يا سيدي.

خضر عواركة: أستاذ لو سمحت لي يرجع وبيعود على نفس النقطة وبيعلق عليها اللي هي المحكمة الدولية، المحكمة الدولية لم يخرجوا..

جورج بكاسيني: ليه منزعج منها هذا القد يا أستاذ؟

فيصل القاسم: بس دقيقة سيد بكاسيني..

خضر عواركة: خرجوا بسبب إخلالهم بالتوازنات وإخلالهم بالاتفاق مع الرئيس بري ومن أخذ قرار الخروج من هذه الجلسات ومن الحكومة هو الرئيس بري شخصيا قال جميعا خلاص ما فيه منهم أمل طلاق..

فيصل القاسم: بس يا سيد خضر عواركة جاوبني على السؤال يا خضر جاوبني على السؤال سألتك سؤال بأنه ليس صحيحا بأن همهم الأول المحكمة الدولية هم مهتمون بمآسي لبنان..

خضر عواركة: يا أخي تسمح لي؟

فيصل القاسم: خلاص الوقت باختصار..

خضر عواركة: تسمح لي مآسي يا أخي باختصار مآسي لبنان كانت موجودة بمعهد سابان الإسرائيلي مركز حاييم سابان الإسرائيلي وتباحث عليه فتفت وجنبلاط وعملوا اجتماعات ما بنعرف مع مين هونيك ملاحقة إسرائيل كانت بواشنطن آخر مرة وقت راح السيد جنبلاط وعمل اجتماعات مع مساعد وزير الخارجية اللي طار الله يرحمه منشان مساعدة لبنان هؤلاء الناس اللي هم عم يجتمعوا معهم وعم يعملوا وبيبوسوهم وبيستقبلوهم على الطرقات وبيتغدوا عندهم هم اللي قتلوا لبنان ودمروا لبنان، لبنان رفيق الحريري لبنان اللي عمّره رفيق الحريري بس كمان بنفس الوقت هم اللي عم يروحوا لعند اللي دمر اللي عمله رفيق الحريري برجليهم كيف بتصير هذه العملية فهمني ملاحقة مجازر صبرا وشاتيلا راحت ملاحقة مجزرة الدوير وقانا وغيرهم وغيرهم راحت ليش؟ لأنه راحوا عند سابان واللي عند غير سابان وخلاص أخذوا لنا حقنا وين اللي عملوه وين اللي طالبوه يا أخي في عندنا عيد اسمه عيد 25 أيار احتفال بتحرير الجنوب بعد عشرين سنة احتلال آلاف الشهداء سقطوا شطبوا بشطحة قلم بس ليرضي رايس ويقول لها أنا رجلكم هذا الكنز قالت عنه هون بكندا يا أخي هاجمونا هون حكوا كم كلمة على لبنانية إنه سرقوا ونهبوا وعملوا وطلع وزير الخارجية قال هذه المقاومة بلبنان سرطان راحوا نواب قالوا له أنت عيب تحكي يا أخي خليك محايد..

فيصل القاسم: باختصار..

خضر عواركة: قال لهم ليس أنا ما قلت هذا السنيورة هو قال هذا السنيورة مَن قال لنا بأنهم يتكلمون عنهم حسنا في التلفزيون ويهاجمون أعداءهم في التلفزيون ولكن في السر هو قال لنا بأنهم ضد هذه المجموعة وهذه مجموعة إرهابية هذا الكلام يا أخي..

فيصل القاسم: أشكرك..

خضر عواركة: هذا الكلام اللي عم يحكوه إنه روحنا وعملنا وسوينا ما عملوا شيء وينه بعدما عرضوا..

فيصل القاسم: أشكرك..

جورج بكاسيني: بدي أكتفي بجواب بسيط.

فيصل القاسم: تفضل الجواب الأخير لك باختصار..

جورج بكاسيني: لا أبذل جهد في جواب طويل بدي أكتفي بجواب بسيط إنه..

فيصل القاسم: اللي هو..

جورج بكاسيني: السيد الكريم إنه هو اللي عم يتهمهم بالعمالة لأميركا ولإسرائيل هم اللي سحبوا الاحتلال الإسرائيلي من الجنوب بعد عملية 12 تموز بوقت اللي عملوا نفذوا هذه العملية ما قدروا يرتبوا الأسرى اللي هي عملت تحت عنوانها واحد، الحكومة اللبنانية هي اللي سحبت الاحتلال الإسرائيلي من الجنوب اثنين هي اللي عم تعمر الجنوب جاؤوا إمبارح لحد، لحد إمبارح صاروا 47 ضيعة..

خضر عواركة: علم ثاني حضرتك هون الغجر بعد موضوع الاحتلال..

جورج بكاسيني: كيف؟

فيصل القاسم: انتهى الوقت لك الكلمة الأخيرة..

جورج بكاسيني: صاروا 47 ضيعة ليوم إمبارح عم يتقدم لهم المبالغ اللي خصصتها الحكومة اللبنانية ومستمر هذا الأمر، ثلاثة القرار 1701 هو الذي اللي عملته الحكومة اللبنانية هو اللي بيمنع إسرائيل إن..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر سيد بكاسيني، التصويت أيهما أهم للبنان؟ تشكيل محكمة دولية لمحاكمة قتلة الحريري 9.8% فقط، الخروج بلبنان من أزماته السياسية والاقتصادية 90.2%، لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا من كندا خضر عواركة وهنا في الأستوديو السيد جورج بكاسيني، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.