- التعتيم العربي على السقوط الإسرائيلي
- الديمقراطية الإسرائيلية ومراجعة الذات

- إسرائيل ما بعد الحرب وموازين القوى

- الزلزال الذي ضرب أمن إسرائيل




فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، لماذا يحاول النظام الرسمي العربي وأبواقه الإعلامية التستر تماما عما يجري في إسرائيل اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا جرّاء الزلزال الذي ضربها في الحرب الأخيرة؟ لماذا يصوِّرون ما حدث على أنه حدث عابر؟ ألم تصل شعبية رئيس الحكومة ووزير دفاعه إلى الحضيض لأول مرة في تاريخ إسرائيل؟ هل يُعقل أن 1% فقط من الإسرائيليين يثق بوزير الدفاع و7% لا غير يثقون برئيس الوزراء الحالي؟ ألم يصل الأمر بالإعلام الإسرائيلي إلى تصوير أولمرت على أنه شخص ميت يمشي على قدمين؟ أما الوزير عامير بيريتس فهو نكتة بحد ذاته، ألم تصبح إسرائيل برأي الإعلام الإسرائيلي كلب صيد جبان وعديم الجدوى؟ ألم تصبح الطبقة السياسية في إسرائيل لأول مرة في تاريخ الدولة العبرية رمز للسخرية والتهكم والهزيمة؟ ألم يقل وزير الخارجية الفرنسي إن الضياع يخيم على إسرائيل بعد الحرب الأخيرة؟ لكن في المقابل لماذا يحاول البعض تصوير إسرائيل بأنها في حالة تخبط وانهيار تامين؟ أليس ما يجري من مراجعة ومحاسبة هو مظهر من مظاهر الديمقراطية؟ أليست محاسبة الإسرائيليين لقادتهم حالة طبيعية تماشيا مع السياسة الداخلية في التعامل مع المقصِّرين والمخطئين؟ ألم يكن الإعلام الإسرائيلي دائما متأهبا لوضع النقاط على الحروف وتسمية الأشياء بمسمياتها؟ لماذا لا نتعلم من إسرائيل فضيلة المحاسبة؟ نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس نرحب هنا في الأستوديو بعريب الرنتاوي رئيس مركز القدس للدراسات السياسية وسينضم إلينا بعد قليل من القدس مجلي وهبي نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة لماذا انحدرت شعبية القيادة الإسرائيلية إلى الحضيض؟ الخيار الأول نتيجة طبيعية للديمقراطية الإسرائيلية 8.1 لاهتزاز أركانها على أيد المقاومة اللبنانية 91.9 عريب الرنتاوي لو بدأت معك هنا في الأستوديو ماذا تقرأ في هذه النتيجة بالتحديد والسؤال الآخر يعني لماذا يحاول الإعلام الرسمي العربي أو النظام الرسمي العربي التستر عما يحدث في إسرائيل على كافة الصُعد السياسية والإعلامية والاقتصادية والاجتماعية جراء ما حدث في الحرب الأخيرة هناك شبه تعتيم ألا ترى ذلك؟

التعتيم العربي على السقوط الإسرائيلي

"
انتصار المقاومة اللبنانية وفر الإمكانية البديلة لخط السلام الإستراتيجي الوحيد الذي اعتمدته الأنظمة العربية منذ سنوات ولم تتقن استخدام أوراقه
"
عريب الرنتاوي
عريب الرنتاوي - رئيس مركز القدس للدراسات السياسية: أولا دعني أقول أن هذا الاستطلاع وربما غيره من الاستطلاعات أظهرت القناعة السائدة في أوساط الرأي العام العربي بأن ما جرى في لبنان حدث فارق في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي وليس فاصلة زمنية أو اشتباك حدودي عابر كما تحاول بعض الأصوات الآن أن تصور ما جرى منذ 12 تموز حتى 15، كثير من الاستطلاعات قالت بذلك فالرأي العام العربي مقتنع بأن ما حدث هو حدث جلل سيكون له ما بعده ثانيا في ظني بالضبط أن ما حصل زلزال بالمعنى السياسي بالمعنى الاستراتيجي بالمعنى الاقتصادي بالمعنى العسكري وله انعكاسات وتداعيات خطيرة إن شئت سنتحدث عنها فيما يخص البنية الإسرائيلية، أما لماذا تسعى بعض الأطراف النظام الرسمي العربي بمجمله يسعى إلى تقزيم هذا الانتصار وجعله مجرد حادث حدودي ومغامرة غير محسوبة وغير ذلك في ظني أن هذا الانتصار الذي حصل في لبنان هذا الصمود الهائل للمقاومة اللبنانية قد شق طريق آخر في التعامل مع إسرائيل أو على الأقل وفَّر الإمكانية البديلة لخط السلام الاستراتيجي الوحيد الذي اعتمدناه منذ سنوات ولم نتقن استخدام أوراقه وأسلحته فانتهينا إلى ما انتهينا إليه كل النظام الرسمي العربي غير قادر على فتح معبر رفح غير قادر على تحرير أسير غير قادر على رفع حاجز، فيما يخص ما جرى في لبنان في الحقيقة لا أريد أن أتحدث سأحيِّد عواطفي ومواقفي الشخصية في هذا الموضوع سأنتقل إلى ما يقال في إسرائيل وما يكتب في إسرائيل بهذا المعنى إن شئت، هم يقولون الإسرائيليون يقولون بأن ما حدث في إسرائيل هو إيذان بسقوط نظرية الحرب الخاطفة، إسرائيل لن يعود بمقدورها بعد اليوم أن تخوض حروب خاطفة سهلة سريعة غير مكلفة، سقطت نظرية الجبهة الداخلية التي دائما ظلت في مأمن في كل الحروب العربية الإسرائيلية الجبهة الداخلية كانت خط تماس مع المقاومة الوطنية اللبنانية بدلالة مليون إسرائيلي اضطروا للمكوث في الملاجئ لمدة شهر أو يزيد بدلالة الهجرة الداخلية في إسرائيل والهجرة من إسرائيل إلى خارجها، لأول مرة يعني تثبت نظرية إمكانية بناء منظومة ردعية متبادلة بين العرب والإسرائيليين، حزب الله قال بذلك وما شهدناه حزب صغير بضعة آلاف من المقاتلين مدرَّبين مؤهلين وغير ذلك استطاعوا في الحقيقة أن يكسروا كل الخطوط الحمراء التي سيَّدت بها إسرائيل جبهتها الداخلية صورة الجيش أسطورة الجيش الذي لا يُقهر في الحقيقة ثبت في هذه الحرب أنه جيش يعاني مما تعاني منه معظم أو كثير من الجيوش في هذه المنطقة في قضايا الجهوزية والجاهزية والتجهيزات والسيطرة والقيادة والتحكم والانضباطية وغير ذلك ففي ظني أن هذه النظرية تهاوت الآن في إسرائيل هناك مشروع لإعادة ترميم وبناء نظرية الأمن الإسرائيلي الميركافا على سبيل المثال وُضعت على الرف الآن مفخرة الصناعة الحربية الإسرائيلية صدر قرار بالأمس بوقف إنتاجها لمدة خمس سنوات، حزب الله استطاع أن يحيِّد سلاح البحرية الإسرائيلية بهذا المعنى مجزرة الميركافا كانت مفخرة للمقاومة اللبنانية طائرات الآباتشي أمكن تحييدها في هذه المعركة خاصة في الأيام الأخيرة فعلت إسرائيل كل ما بمقدورها أن تفعله ومع ذلك لم تستطع لا أن توقف إطلاق الصواريخ ولا الطائرات من دون طيار ومجزرة دبابات الأكبر تمت في أخر ثلاث أيام في هذه الحرب سياسيا أخي فيصل..

فيصل القاسم: سنأتي عليها نقطة نقطة لكن أنضم إلينا قبل قليل السيد مجلي وهبي نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي من القدس سيد وهبي أبدأ معك أيضا بتصويت لدينا على الإنترنت لماذا انحدرت شعبية القيادة الإسرائيلية إلى الحضيض ربما لأول مرة في تاريخ الدولة العبرية 8.1% فقط يقولون إنها نتيجة طبيعية للديمقراطية أو الحراك الديمقراطي في إسرائيل 91.9% يعتقدون أن أركان الدولة العبرية قد اهتزت بعد هذه الحرب وبأن هناك تعتيم عربي إعلامي على هذا المخاض الكبير الذي يجري داخل إسرائيل سياسيا وعسكريا واستراتيجيا واجتماعيا يعني أنتم في حيص بيص كيف ترد؟

مجلي وهبي - نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي: أولا أعتقد يعني يجب أن نسأل مَن هم المشتركين بالإحصاء، أولاً مساء الخير لك وللمشاهدين..

فيصل القاسم: يا أهلا وسهلا..

مجلي وهبي: وحينما نقول إن مثل هذه النتائج لم تؤخذ من المجتمع الإسرائيلي ولم تؤخذ من المجتمع الذي يساند إسرائيل هذه نقطة واحدة، استمعت إلى بعض الحديث إلى الزميل المشترك في عندكم في الأستوديو وكان واضح لدي أنه أخذ نقاط وبنى عليها سجلات، نحن نعي جيدا ما حدث في هذه الحرب ونحن نعترف ما يميزنا عن الآخرين بأخطائنا ونعترف بما هي النتائج التي حصلنا عليها، هنالك فارق شاسع بين النتيجة وما كان يصبو المجتمع الإسرائيلي لهذه النتيجة بعد هذه الحرب ولكن أن نبني على ذلك سجلا وتاريخا هذا لا يفيد من المستمعين يريد التعلم من ذلك وهذا لا يعطي الحق والواقع لما حدث في إسرائيل، نحن نعرف حينما نريد أن نحلل ما حدث بهذه الحرب هذه الحرب فُرضت على إسرائيل كانت بدايتها وحتى في الأيام الأولى نتحدث عن معركة ولكن تحولت إلى حرب وطالت هذه الحرب، حين ننظر إلى نتيجة هذه الحرب يعني أنا أستغرب لشعب ولأمة تجتمع على مائة دنم تحضر كراسي كل البلاد وهذا الدنم هو مسح لقواعد وسكن ومكان غرف عمليات لحزب أو يريد أن يقول أنه انتصر فانتصر بمائة دنم مُسحت دون أن يكون من يتعلم العبر من هذا المسح، نتحدث عن جنوب لبنان وننظر ما حدث في قرى ومدن جنوب لبنان وهذا شيء يؤسف كل من يريد أن يعيش بسلام إلى أعرف بنت جبيل وأعرف مارون الراس وأعرف هذه القرى جيدا وأن هذه القرى أصبحت أماكن لا نستطيع أن نقول إنها أماكن لسكنى البشر، نعرف كانت هنالك استحكامات وبيوت بنيت على هذه الاستحكامات لحزب الله على طيلة الحدود اللبنانية الإسرائيلية مستغلين بذلك أن إسرائيل انسحبت مايو 2000 من لبنان بالكامل وأقاموا الاستحكامات والأماكن العسكرية كل هذه الأماكن هُدمت ولم يبق لها ذكر، نحن لا نعمل بالدعاية ونرفع أعلام لا قاعدة لها نحن ندرس العبر ندرس ما حدث لنا على المستوى العسكري على المستوى السياسي وعلى المستوى الاجتماعي، على المستوى العسكري نحن نعترف أن كان هنالك أخطاء في إدارة هذه المعركة أخطاء في تكتيك هذه المعركة وقلنا إن هذه العبر تُستخلص بالطريقة الصحيحة وليس بأن نتحدث عن أساطير وأقاويل لا تفيد ولا تجدي من يريد أن يتعلم العبر، نحن نريد أن نقول ونوضح..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جدا سأعود إليك نأخذها نقطة نقطة سيد مجلي وهبي نقطة نقطة عريب الرنتاوي سمعت هذا الكلام أنه يعني نحن لماذا نحاول أن نهوِّل ونبالغ في تصوير الوضع بإسرائيل بأنه في حالة يعني انهيار إذا صح التعبير، كل ما في الأمر أن الناس هناك يعترفون بحدوث بعض الأخطاء وهم يعني معتادون إذا صح التعبير على مراجعة ومحاسبة أنفسهم بعد كل حدث يعني فماذا نحن نبني أساطير على ما يحدث في إسرائيل؟

عريب الرنتاوي: نحن لا نبني أساطير في هذا المجال وأعتقد أننا سأعود إلى الأرقام الإسرائيلية في هذا المجال ولن أعتمد على الاستطلاع الذي أُجري على الجزيرة في هذا المجال عندما تنهار شعبية أولمرت إلى 7% لأول مرة في تاريخ إسرائيل وبيرتس إلى 1%..

فيصل القاسم: بيرتس وزير الدفاع؟

عريب الرنتاوي: وزير الدفاع.

فيصل القاسم: لأول مرة في تاريخه.

عريب الرنتاوي: عندما أغلبية واضحة من الإسرائيليين قرابة الثلثين تحمل حالوتس وأولمرت وبيرتس مسؤولية الفشل وتطالب برحيلهم عندما 57% من الإسرائيليين يقولوا أن ما فيش شخصية في إسرائيل الآن تستحق أن تحتل موقع رئيس الوزراء في الدولة العبرية عندما تنهار شعبية هذا الحزب الملفق حزب كاديما هذا حزب ملفق نبت شيطاني هجين من 29 مقعد إلى 14 مقعد في استطلاعات الرأي، عندما تنهار شعبية حزب العمل من 19 مقعد إلى 14 مقعد في استطلاعات الرأي ويصعد اليمين عندما تعود إسرائيل إلى تجديد النخبة المهترئة ذاتها فتمنح نتنياهو الذي خرج مجللا بالفضائح من رئاسة الوزراء في إسرائيل لإعطائه المكانة الأولى الآن بين الشخصيات المرشحة والمؤهلة أن تحتل موقع القيادة في إسرائيل، عندما تعرب 70% من الرأي العام من المواطنين في إسرائيل عدم ثقتهم لا بالطبقة السياسية ولا بالطبقة الأمنية في إسرائيل ويقال إنها طبقة فاسدة ومفسدة عندما تتوالى الرموز رموز الفساد في الدولة العبرية من رئيس الدولة كتساف إلى غيره، هذه ليست استطلاعات لا للجزيرة ولا للقوى الإسلامية في المنطقة العربية ثم مَن قال إن حزب الله فرض الحرب على إسرائيل ألم يقرأ ضيفك من القدس بأن ما قال سيمون هيرش على الأقل الشهير في هذا المجال الذي تحدث عن حرب يُعد لها منذ عدة أشهر..

فيصل القاسم: في مجلة نيويوركر؟

عريب الرنتاوي: نيويوركر وعادة العديد من كبريات الصحف الأميركية والبريطانية لكشف جوانب من هذا الإعداد هي حرب استباقية سلفا نقطة أخيرة لو سمحت لي أنا يعني في الحقيقة يعني أستغرب أن يقال عن الدنم الممسوح وكأن الهمجية تصبح مادة للفخر والتفاخر..

فيصل القاسم: والاعتزاز..

عريب الرنتاوي: والاعتزاز هذه وصمة عار في تاريخ هذه الدولة تفوقت إسرائيل بالجانب اللاأخلاقي في هذه الحرب في الميدان إسرائيل تعرضت لزلزال حقيقي فلم تجد سوى المدنيين هدفا لهم، عشرات الشخصيات السياسية والأمنية والعسكرية الإسرائيلية أدلت بتصريحات تحدثت فيها عن ضرورة ضرب المدنيين وقتل المدنيين وضرب الأهداف المدنية للضغط على حزب الله وتقليب الرأي العام اللبناني ضد حزب الله، ما يجعل من هذه التصريحات مستمسكات كفيلة بقيادتهم إلى لاهاي إلى محكمة العدل الدولية لو كان هناك في الحقيقة فيه عدالة وفيه إنصاف بهذا المعنى من المعاني بماذا يتباهى السيد وهبي عندما يقول بأنه احتفلوا ما دُمِّر في الضاحية الجنوبية وأنا أعرفها جيدا أنا أعرفها جيدا وأنا أعرف بنت جبيل جيدا ولكن من الخندق الآخر لخندق مجلي بهذا المعنى مجلي يعرفها بنت جبيل جيدا لأنه خدم بجيش الدفاع الإسرائيلي وخاض حروب إسرائيل في لبنان وضد الفلسطينيين وسُرِّح برتبة مقدم بهذا المجال أنا أعرف هذه المناطق من الخندق الآخر هذا دلالة وشاهد على همجية هذه الدولة على بربريتها على عدوانيتها على لاأخلاقية مشروعها وهذا ليس مفاجئا فالمشروع برمته مشروع لاأخلاقيا قام بالأساس على فكرة لاأخلاقية ومن العار في الحقيقة أن ندافع عن لاأخلاقية هذه الدولة وأن نصور الجريمة كما لو كانت مكسبا وانتصارا هذا أمر معيب في الحقيقة خصوصا لمن جرت في عروقه دماء عربية.

الديمقراطية الإسرائيلية ومراجعة الذات



فيصل القاسم: طيب سيد مجلي وهبي طيب يبدو أن هناك مشكلة في الصوت عريب لكن أعود إلى هذه النقطة يعني ألا تعتقد أن ما يحصل يعني مظهر من مظاهر الديمقراطية في إسرائيل مظهر من مظاهر الديمقراطية هم عادة يعني لا يتسترون على أخطائهم بل يفضحونها مهمة الإعلام الإسرائيلي دائما يقف بالمرصاد لكل المخطئين والمقصرين إن كان في السياسة إن كان في الحروب إن كان في كل شيء يعني قال هو تحدث عن أنه هناك أساطير هل فعلا نحن نبني أساطير أم أن فعلا ما يحدث في إسرائيل هو عبارة ما يشبه الأساطير.

عريب الرنتاوي: يا سيدي ديمقراطية إسرائيل من نفس طراز وطبيعة الدولة في إسرائيل الدولة لجميع أبنائها اليهود وديمقراطية لجميع أبنائها اليهود وأستغرب كيف يقال نحن في إسرائيل.. إسرائيل نفسها تقول إن هذه الدولة دولة جميع أبنائها اليهود بهذا المعنى لكن هذا لا يعني إذا كان هناك فيه حراك داخلي وفيه حيوية في المجتمع الإسرائيلية اليهودي ومشاركة وصحافة قوية وغير ذلك لا يعني أن الزلزال لم يقع لا يعني أن تداعياته لازالت تتوالى أنا لا أريد أن أصور هذا ما يجري إسرائيل نظاما شموليا يحظر الرأي الآخر وهذا مش صحيح لكن هذا لا يعني أن ما حصل لم يحصل.

فيصل القاسم: جميل جدا هذه نقطة مهمة جدا سيد مجلي وهبي لا أدري إذا كنت استمعت إلى الكثير من النقاط، عريب الرنتاوي قال لك هو لا يريد أن يستشهد بهذا الاستطلاع ولا بالاستطلاعات العربية حول ما يجري في إسرائيل من زلزال حقيقي على كل الصعد ولا باستطلاعات أجرتها الجماعات الإسلامية هو يستشهد لك بالاستطلاعات التي أجرها الإعلام الإسرائيلي قال لك إن 1% فقط يثق بوزير الدفاع الإسرائيلي حسب استطلاعاتكم 7% فقط يثق بأولمرت الذي وُصف بأنه رجل ميت يمشي على قدمين لأول مرة أيضا، قال لك إن السواد الأعظم من الإسرائيليين لا يثق بكل الطبقة السياسية الآن لا.. ويشك في نزاهتها وهي فاسدة وهي لم تعد يعني حتى أمنيا لم يعد يثق فيها فيعني من وشاهد شاهد من أهلها بدك..

عريب الرنتاوي: في رقمين لو سمحت لي أحب أضيفهم إلى الأرقام اللي ذكرتهم أنت من استطلاعات الرأي الإسرائيلية الرقم الأول 43% من الإسرائيليين يشعرون الآن بأن أمنهم الشخصي بات أضعف مما كان عليه قبل الحرب، 7% فقط ربما من بينهم السيد مجلي يشعر بأن أمنه الشخصي بات أقوى من قبل..

فيصل القاسم: جميل جدا.

عريب الرنتاوي: الرقم الثاني من بين كل أربعة إسرائيليين هناك إسرائيلي لا يثق بأن إسرائيل ستبقى دولة على قيد الحياة والوجود من كل أربع إسرائيليين إسرائيلي لا يثق بأن هذا الكيان قابل للاستمرار فعما يتحدث ضيفك من القدس؟

فيصل القاسم: جميل جدا سيد مجلي تفضل يا سيدي.

مجلي وهبي: أولا بالنسبة للأستاذ عربيد إذا معناه يعني عربيد ويريد أن يعربد فيجب أن يحافظ على المستوى في تعليقه على مَن يجتمع ويريد أن يتقابل معه ويتغنى بالديمقراطية الإسرائيلية نحن لا نخبئ ولم نتعود أن نخبئ ما يحدث في المجتمع الإسرائيلي هنالك إحصاءات كانت وها هو تحدث عن إحصاءات كانت قبل ثلاث أسابيع وهذه الأرقام صحيحة ولكن نحن نعرف أيضا أن هذه الإحصاءات إن دلت على شيء تدل أن هنالك كان تأثير مهم لهذه الحرب وهنالك نتائج لهذه الحرب ولكن أريد أن أطمئنه كما قال عن الحزب الملفق مَن أعطاه الحق أن يعطي شهادات لغيره أنا لا أعرف من أي مستوى جاء ولكن هذا شيء مؤسف نحن في الإحصاءات لهذا الأسبوع كانت النتائج واضحة نتحدث عن نفس القوة التي بدأ بها حزب كاديما ونحن كما قلنا إننا نتعلم من أخطائنا ونصلح أخطائنا ولكن يريد أن يدافع عن هؤلاء الذين أتوا بالدمار ليس فقط لبلدهم ولشعبهم ليست لسنة وإنما لسنوات لإعمار هذا الدمار الذي حصل وما حدث لن أريد أن أطيل الحديث عنه ولكن أنا أريد أن أعود إلى المجتمع الإسرائيلي، المجتمع الإسرائيلي حينما نتحدث في الماضي وفي السابق تحدثنا عن حرب يوم الغفران والكثيرون نظروا إلى هذه الحرب بأنها كانت حرب خاسرة ونحن نعرف الحقائق ما كانت النتيجة ويخطئ من يفكر ومنهم من المعربدين أن دولة إسرائيل باتت ضعيفة دولة إسرائيل لم تستعمل بهذه الحرب إلا ثلاث ديفيزيو مما تملكه وهي جزء بسيط من القوة الاستراتيجية التي تملكها دولة إسرائيل، دولة إسرائيل هنالك كما قلت كانت أخطاء ولكن هي تتعلم من أخطائها وآمل أن لا يكون من يفكر أنه يستطيع أن يقوم بنفس التجربة ضد إسرائيل لأن هذه الدولة تؤمن بما تعمل والشعب إذا أراد أن يعطي في فترة زمنية أو يقدم إحصاءً معينا هذا معناه أننا لا نمنع هذا المجتمع من التعبير عن رأيه وأقول لك أكثر من ذلك أقمنا لجنة تحقيق على المستوى السياسي والاجتماعي والعسكري وهذه اللجنة في نهاية المطاف حينما تقدم نتائجها إذا كان هنالك أخطاء أو كان خطأ على مستوى رئيس الوزراء أو وزير الدفاع أو من قيادة الأركان حتى آخر جندي سيدفعون الثمن وسيقومون.. وسنقوم بتغييرهم..

فيصل القاسم: طيب جميل.

مجلي وهبي: نحن لا نتستر وراء قيادات مازالت سنوات طويلة ونحن نعرف أنها تربح وتخسر وتستمر وتتحدث عن الديمقراطية ولكن هذا بعيد جدا عن الحقيقة والواقع الذي نعيشه.

فيصل القاسم: طيب جميل جدا جميل سيد مجلي بس أنا يعني أحيلك إلى آري شافيث يعني أنت تقول إنه حدث نفس الشيء في حرب ما يعني في حرب ما تسميه بحرب يوم الغفران في 1973 وإنه الكثيرين يعني اعتقدوا أنكم خاسرين ولم نخسر لكن المعلومات الإسرائيلية تقول في خريف 1973 خرج الجيش الإسرائيلي من المعركة ويده العليا حيث كان مهددا للقاهرة ودمشق في أواخر صيف 2006 يخرج الجيش الإسرائيلي من المعركة بينما لا يشكل قادته كفلينسكي وحالوتس أي تهديد حتى على مرتفعات الخيام، في خريف 1973 كانت على رأس إسرائيل غولدامائير وديان وألون وأبا إيفان ورابين وبيريز في أواخر صيف 2006 أصبحت قيادة إسرائيل آه طال زلبرشتاين شولا زاكين في خريف 1973 كانت إسرائيل دولة قوية وقعت في الخطأ وأصيبت بضربة لتنهض على ساقيها من جديد أما في أواخر صيف 2006 فإسرائيل قد أصبحت دولة مصابة بجرثومة الانحلال الفاسد الذي يهدد نظام حياتها والكلام لكم يعني لا تحاول تخلط زيد بعبيد تفضل.

"
إسرائيل وضعت أهدافا لحربها ضد لبنان وحققت الكثير من هذه الأهداف كالسماح للجيش اللبناني بالعودة إلى الحدود وإنهاء أي استحكام عسكري لحزب الله
"
مجلي وهبي
مجلي وهبي: أنا ما أريد أن أقول وأعيد يعني أنت تأخذ ما كتب وما حلل ولم تر الواقع الإسرائيلي دولة إسرائيل يعني حينما نتحدث حتى عن نتائج هذه الحرب لو سألت حتى اللبنانيين من هؤلاء الذين يعرفون الحقيقة على أرض الواقع إذا كانوا قد ربحوا هذه الحرب أو خسروا إذا كانوا يهددون دولة إسرائيل وأمن دولة إسرائيل أو لا يهددوها نحن كما قلت ونتحدث عما جرى في33 يوم وما جرى نحن نعرف هنالك أهداف وضعت لهذه الحرب وحققت الكثير من هذه الأهداف حينما يسمح للجيش اللبناني العودة إلى الحدود بعد أربعين سنة وحينما نرى أن أصبح الجنوب اللبناني وخاصة في الحدود كما كانت 2000 مايو الـ2000 وقبل مايو الـ2000 لم يبق أي استحكام وأي موقع عسكري لحزب الله حينما نعي جيدا أن هنالك قوة دولية ستقوم بالمحافظة على الأمن في الجنوب اللبناني وهذا في صالح اللبنانيين كل هذه الأمور أدت إلى الموافقة من قبل إسرائيل على الانسحاب ونحن نتأمل أن هذا الانسحاب وهذه النتيجة توصلنا إلى وضع وهذا الوضع هو أن يكون لنا الإمكانية التعايش مع جيراننا لم يكن لنا منذ اليوم الأول أي هدف في احتلال أي جزء من لبنان..

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر عريب..

مجلي وهبي: ولم يكن لنا أي هدف بالاعتداء على الشعب اللبناني.

عريب الرنتاوي: يا سيدي..

فيصل القاسم: أشكرك عريب الرنتاوي يعني يجب..

مجلي وهبي: هذا ما حدث حينما تريدون أن تأخذوا العبر وتقولون أن كل ما حدث وكل ما قرأتم أنا أعتبره يعني هنالك..

فيصل القاسم: تضليل.

مجلي وهبي: نحن شعب تعود على الكتابة والنقد..

فيصل القاسم: جميل جدا.

مجلي وهبي: ولكن ليس الواقع الذي نعيشه في دولة إسرائيل.

فيصل القاسم: جميل جدا إذاً يعني كما قال إنه يعني يجب أن يعني لا نضلل الناس إذا صح التعبير وأنه إسرائيل مازالت متماسكة أمنيا وعسكريا واجتماعيا وثقافيا وكل هذا الكلام.

عريب الرنتاوي: لا أدري من يقول هذا الكلام في إسرائيل يعني أنا في الحقيقة أفاجأ بما أسمع..

فيصل القاسم: كلام جرائد يقول لك.

عريب الرنتاوي: لا كلام ضيفك من القدس لا أدري من يتبنى هذه النظرية في إسرائيل ما نقرأه في الصحافة الإسرائيلية ومراكز الدراسات الإسرائيلية وغير ذلك يذهب باتجاه آخر، إسرائيل تفوقت في عنصر واحد فقط في هذه الحرب قتل المدنيين 90% من الضحايا اللبنانيين هم من المدنيين أكثر من 60%..

مجلي وهبي [مقاطعاً]: ألف ومائة مخرب من حزب الله هؤلاء مدنيين يحملون السلاح مدججين بالسلاح؟

عريب الرنتاوي: لا تقاطعني أرجوك لا تقاطعني ما قاطعتك رغم أن كلامك ثقيل جدا بس ما قاطعتك احترم الرأي الآخر..

مجلي وهبي: لا أنا لا أريد أن أقاطعك ولا يشرفني أن أقاطعك بس أنا أقول لك الحقائق..

فيصل القاسم: بس يا جماعة..

عريب الرنتاوي: أرجوك.. أرجوك لأنه يعني هذا الكلام..

مجلي وهبي: أنا أعرف الحقائق ألف ومائة..

عريب الرنتاوي: هذا كلام المتصهينيين أكثر من الصهاينة أنفسهم هذا كلام أيتام..

مجلي وهبي: أنت صهيوني أكثر من أي واحد ثاني أنت..

عريب الرنتاوي: اللي كنت تعمم ثقافته على المدارس العربية أرجوك يعني كفى في هذا الموضوع أكثر من 60% من الضحايا..

مجلي وهبي: أنا لم أعمم لم أكن مدرسا ولا مرة ولا ما كنت في دراسات..

فيصل القاسم [مقاطعاً] : رجاء بدون مقاطعة رجاء تفضل يا سيدي..

مجلي وهبي: ألف ومائة..

عريب الرنتاوي: هذا جزء من العربدة الإسرائيلية هذا جزء من العربدة والبلطجة الإسرائيلية يعني..

مجلي وهبي: أتحدث عن ألف ومائة إرهابي..

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة يا جماعة..

عريب الرنتاوي: ويتحدث عن العربدة يتحدث عن العربدة يمارس العربدة سعيا على وتمثلا لي ما يفعله أسياده باختصار شديد فأرجوك يعني أضبط النقاش حتى لا نضطر ندخل في موضوع آخر في هذا الموضوع..

فيصل القاسم: تفضل.. تفضل رجاء بلا مقاطعة..

مجلي وهبي: من هم أسيادك يا أيها العربيد من هم أسيادك..

عريب الرنتاوي: أسكت أيها المتصهين..

مجلي وهبي: أنا أعبر عن رأيي هنا وهناك وفي أي مكان..

عريب الرنتاوي: أسكت أيها المتصهين أنت تتحدث نحن ونحن والجالية العربية ولا القضية العربية منك براء أساسا..

فيصل القاسم: طيب تفضل بدون تفضل..

عريب الرنتاوي: 90% من ضحايا الحرب في لبنان من المدنيين ومعظمهم من النساء..

مجلي وهبي: أنا أتأسف أن أشارك في مثل هذه البرامج مع مَن لا يستحقون..

عريب الرنتاوي: هذا الرجل يأتي بمعلومات كاذبة ومخادعة..

مجلي وهبي: أن يجلسوا في مثل هذه الأماكن..

فيصل القاسم: يا جماعة يا جماعة بلا مقاطعة..

"
هناك من يتحدث عن ضرورة استئصال الإرهاب الفلسطيني واللبناني في إشارة إلى المقاومات للحفاظ على الأسطرة المحيطة بالدولة العبرية
"
الرنتاوي
عريب الرنتاوي: أكثر من 60% من قتلى الإسرائيليين كانوا من العسكريين هذه هي حقيقة إسرائيل خسرت البعد الأخلاقي لأنها الأساس مشروعا لا أخلاقي بهذا المعنى وتعمدت بهذا المجال أن تضرب الأهداف المدنية كما قلنا من غزة إلى غير ذلك لكن البعض يطرب لذلك بالمناسبة البعض يطرب لذلك والبعض يحرض على ذلك والبعض يتحدث عن ضرورة استئصال الإرهاب الفلسطيني والإرهاب اللبناني في إشارة إلى المقاومات، تلاميذ وأيتام (كلمة بلغة أجنبية) يريدون أن يعمموا هذه الثقافة يريدون أن يعمموا هذه النظرية يريدون الحفاظ على هذه الأسطرة المحيطة بالدولة العبرية هذا ليس صحيح على الإطلاق بمعنى من المعاني أما فيما يخص في الحقيقة ما قاله عن حيوية المجتمع الإسرائيلي ونحن المجتمع الإسرائيلي عبارة النحن في الحقيقة عبارة قاسية أن تقال بمعنى من المعاني ونحن نعرف سياسات التمييز التي تتبعها إسرائيل ضد العرب الذين ينتسب لهم بالدم على الأقل لكن البعض برضه من أيتام (كلمة بلغة أجنبية) يتصدرون الحملة على التجمع الوطني برئاسة عزمي بشارة وعلى أحمد الطيبي وعلى طلب الصانع وعلى القوائم العربية وعلى الإعلام العربي في مناطقه والآن يطلع علينا بنظريات حول الديمقراطية الإسرائيلية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس خلينا بموضوع..

عريب الرنتاوي: والتفوق الإسرائيلي..

فيصل القاسم: خلينا بموضوع المجتمع الإسرائيلي داخليا..

عريب الرنتاوي: ما هذا جزء من الموضوع يا سيدي هذا..

فيصل القاسم: لكن متماسك يقول لك المجتمع الإسرائيلي ليس بالتحلل ولا بالتفكك..

عريب الرنتاوي: أنا ما بأقول إسرائيل انهارت..

فيصل القاسم: طيب..

عريب الرنتاوي: أنا ما بأقول إسرائيل بس..

فيصل القاسم: كأنك تحدثت عن زلزال..

عريب الرنتاوي: زلزال حقيقي هذا هم يقولون ذلك هم يقولون ذلك دان حالوتس يعني يتحدث أمام السبعين ضابط بالفترة القريب الفائتة قال إن هذا الثمن كان صعب علي شخصيا وكان ثمنا صعبا على إسرائيل كافة دان مليدور الذي كلف قبل عام ونصف بوضع النظرية الأمنية الإسرائيلية ماذا قال في هذا المجال قال كلاما مشابها واحدة هذه الأقلية في إسرائيل هي التي لا تريد أن تعترف بأن ما حصل زلزالا ثم دعنا نتذكر في الحقيقة هذا الزلزال هذا تداعياته مرحلة الحروب الخاطفة بين العرب وإسرائيل انتهت لم تنته في هذه الحرب فقط إرهاصاتها بدأت في حرب 1982 في حرب 1982 تسعين يوم على أبواب بيروت من القتال والصمود البطولي بهذا المعنى إسرائيل ودَّعت مرحلة الحروب الخاطفة هذا يقلق كثيرين من الإسرائيليين ومن الذين ربطوا مصيرهم الشخصي بمصير هذا المشروع هذا أمر مقلق ولذلك هم لا يريدوا أن يصدقوا بأن إمكانية التعامل مع هذا الكيان مقاومته التصدي له بل والانتصار عليه إمكانية واقعية لا يريدون أن يعترفوا بذلك ليس الوضع نموذجيا الآن في العالم العربي ولكن فتحت قوة في هذا الجدار البائس فتحت قوة ونافذة أمل للشعوب العربية للدول العربية اللي هي امتلكت الإرادة بأن الصمود في وجه هذا الكيان ممكن بأن إلحاق الهزيمة بهذا الكيان أمر ممكن التغلب عليه وخلق قوة ردعية كافية أمر ممكن ضربه في العمق إن اقتدى الأمر أمر ممكن حتى لم تبق لإسرائيل يد طليقة تعربد بها في كل العواصم العربية وضد كل الدول والمجتمعات العربية دون عقاب ولا حساب أما عن المكاسب التي يفاخر بها القوات الدولية وغير ذلك و1701 وكل هذه الأمور دعني أقول شيئا في هذا لولا.. لولا الثقل الأميركي في مجلس الأمن وعلى الساحة الدولية ونحن نعرف العربدة الأميركية في هذا المجال لما أمكن لإسرائيل لا أن تحصل على القرار 1701 ولا أن تفعل ما فعلته في لبنان هذا ثمرة لموازين قوة دولية وليس ثمرة لموازين القوى على الأرض في المعركة التي جرت لمدة ثلاثة وثلاثين يوما في إسرائيل هذه حقائق لا يريد أن يعترف بها المكابرون بأي شكل من الأشكال لأنها حقائق محرجة بشكل أو بآخر.

فيصل القاسم: جميل جدا سيد وهبي أنت تحدثت قبل قليل عن القوات الدولية يعني كيف ترد على الذين يقولون إن مجرد قبول إسرائيل بهذه القوات متى كان تفكر إسرائيل بقبول مثل هذه القوات يعني هذا تطور في غاية الخطورة إسرائيل تسمح بهذه القوات لأول مرة إسرائيل تسمح وهذا إن دل على شيء يدل كما أن إسرائيل بَنَت ما يُسمى بجدار الفصل كي يحميها من الفلسطينيين هي الآن تريد جدارا عسكريا دوليا كي يحميها من المقاومة اللبنانية يقولون أيضا كاتب إسرائيلي في خريف 1973 اعتبرت إسرائيل من قبل أميركا الأعظم أسدا نازفا كانت أسدا نازفا أم في أواخر صيف 2006 فهي تعتبر في نظر واشنطن كلب صيد قد أصابته السمنة وأصبح جبانا وعديم الجدوى كلب الحراسة بحاجة لحراسة ماذا تقول كلام الإسرائيليين وليس الإسلاميين.

إسرائيل ما بعد الحرب وموازين القوى



مجلي وهبي: أولا أريد أن أعود وأتحدث لذلك العربيد نتحدث عن مواطنين شرفاء نحن شركاء في هذه الدولة شاء أم أبى نحن جزء من هذا النظام أنا لا أتحدث بلسان يختلف في دولة إسرائيل عن اللسان الذي أتحدث عنه في العالم العربي أنا من عمل على العملية السلمية أكثر بكثير من هؤلاء الذين ينبحون على العملية السلمية، عشر سنوات عملت من أجل تقليب وجهات النظر من يؤمن ومازال يؤمن بأنه عن طريق هذه التحاليل وعن طريق هذه النظريات يستطيع القضاء على إسرائيل فهو فاشل وهو لا يعي أين هو موجود هذه نقطة واحدة..

فيصل القاسم: طيب كلام جميل بس جاوبني على السؤال لو تكرمت..

مجلي وهبي: نقطة ثانية نعم سأتحدث عن..

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي..

مجلي وهبي: القوات الدولية التي دخلت إلى الجنوب اللبناني هذه القوات لم تأت للمحافظة على أمن إسرائيل ولا على الإسرائيليين نحن نستطيع أن نحافظ عن نفسنا عن أنفسنا..

فيصل القاسم: هكذا قالته ميركل المستشارة الألمانية..

مجلي وهبي: هذه القوات جاءت بطلب من الأمم المتحدة..

فيصل القاسم: المستشارة الألمانية قالت بالحرف الواحد هذا الكلام..

مجلي وهبي: المستشارة الألمانية تحدثت أن وظيفة القوة البحرية الألمانية للمحافظة لمنع تهريب الأسلحة من البحر أينما كانت وأينما يعني من أين جهة تأتي وإلى أين جهة تذهب نحن لسنا من هؤلاء الذين..

فيصل القاسم: بس سيد مجلي سيد مجلي وهبي أرجوك.. أرجوك هذه النقطة أريد تعليق منك المستشارة الألمانية قالت بالحرف الواحد إنما مهمتنا مهمة القوات الألمانية في جنوب لبنان هو لحماية إسرائيل حتى إن الصحف البريطانية كتبت مقالات بعنوان لماذا يُحتم علينا أن نحمي إسرائيل؟ يعني هذا الكلام الآن موجود في أوروبا كل هذه القوات لحماية إسرائيل جاءت لحمايتها حتى إن المعارضة الألمانية قالت للمستشارة يعني هل يُعقل أن تذهبي إلى جنوب لبنان كي تحمي إسرائيل وتمنعي السلاح عن حزب الله في الوقت الذي تمدين إسرائيل بكل أنواع السلاح هذا كلام أريدك أن ترد عليه رجاء.

مجلي وهبي: أنا أريد أن أقول لك نحن ليس بحاجة لأي حماية من أي طرف كان نحن نستطيع وقادرون وأثبتنا ذلك، دعني أتحدث عن الخمسة حروب الماضية وماذا كانت النتيجة وأريد أن أتحدث عن هذه الحرب ونحن نعرف النتيجة من يريد أن يضلل فليستمر في هذا التضليل..

عريب الرنتاوي [مقاطعاً]: لن يجيبك على هذا السؤال..

مجلي وهبي: نحن قلنا ومازلنا نحن نستطيع..

عريب الرنتاوي: لن يجيبك على هذا السؤال..

مجلي وهبي: المحافظة عن أمننا وعن كياننا..

عريب الرنتاوي: هذا..

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل..

مجلي وهبي : ليس بحاجة إلى شهادة لا من عربيد ولا غيره نحن نعي نحن المجتمع هنالك العبر..

مجلي وهبي: أرجو .. أرجو..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عريب الرنتاوي: أن تتحلى بقدر يعني صعب أطلب منك أن تحترم ذاتك فذاتك مراقة في الحقيقة في الأوساط العربية..

مجلي وهبي: نعم لأنك تحدثت وسمعت لما تحدثت عنه..

عريب الرنتاوي:وأنت منبوذ وذيل ذليل لشارون وأولمرت..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عريب الرنتاوي: طول عمرك خادم عند شارون وعند أولمرت..

مجلي وهبي: أنا لا أريد أن أتحدث إلى عربيد..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عريب الرنتاوي: طول عمرك خادم عند شارون وعند أولمرت..

مجلي وهبي: أنت.. أنت..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عريب الرنتاوي: طول عمرك جندي في كل العدوانات الإسرائيلية على لبنان وفلسطين وغير ذلك..

مجلي وهبي: أنت عربيد ليس لك مكان بالوجود..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عريب الرنتاوي: أنت شخص بهذا المعنى لا تستحق..

مجلي وهبي: أنت ببغاء تقرأ وتتحدث..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عريب الرنتاوي: لا تستحق أن يطلب إليك الاحترام..

فيصل القاسم: يا جماعة يا عريب.. عريب..

عريب الرنتاوي: شخص مثير للاشمئزاز..

مجلي وهبي: أنا.. أنا..

فيصل القاسم: يا جماعة يا جماعة..

عريب الرنتاوي: أنت تتحدث كما لو كنت إسرائيليا (كلمة غير مفهومة) يحكي بلغة أحسن منك..

فيصل القاسم: يا جماعة..

مجلي وهبي: أنا إسرائيليا غصب عنك..

عريب الرنتاوي: الناطقين باسم الليكود بيحكوا بلغة أحسن منك..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عريب الرنتاوي: (كلام غير مفهوم).

مجلي وهبي: غصب عنك..

فيصل القاسم: يا جماعة..

مجلي وهبي: رغم أنفك أنا إسرائيليا..

عريب الرنتاوي: مخجل..

مجلي وهبي: أنا لا أنكر..

عريب الرنتاوي: مخجل أن يصل الانحطاط بالناس لهذا المستوى مخجل..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عريب الرنتاوي: مخجل ومقرف ومثير للاشمئزاز..

فيصل القاسم: يا جماعة يا عريب..

مجلي وهبي: أنت منحط وأنت تمثل المنحطين في العالم العربي..

عريب الرنتاوي: أنت مخجل ومثير للاشمئزاز..

فيصل القاسم: يا جماعة..

مجلي وهبي: أنا أتأسف أن أشارك في برنامج..

عريب الرنتاوي: أنت تدعو للغثيان في الحقيقة..

فيصل القاسم: يا جماعة يا أخي لا تحول الموضوع إلى شخصي رجاء الابتعاد عن..

عريب الرنتاوي: يا رجل هذا غير محترم يعني عربيد.. عربيد غير محترم ليش بيحكي هيك يحترم نفسه..

فيصل القاسم: رجاء يا أخي يا جماعة رجاء الابتعاد عن التنابذ الشخصي، طيب يبدو أن السيد مجلي وهبي يعني خرج من الأستوديو ولا لا..

عريب الرنتاوي: إلى الجحيم يا سيدي..

فيصل القاسم: يبدو خرج بالله المصور لسه موجود السيد وهبي كي خرج وين الكرسي أه يبدو أن الكرسي أصبح فارغا في القدس، عريب الرنتاوي أرجوك عريب الرنتاوي رجاء يعني يجب أن نتوقف عن التنابذ الشخصي ونحن بصدد تحليل الوضع الإسرائيلي رجاء..

عريب الرنتاوي: يا سيدي هو من بدأ هذه الغطرسة مستلهما نموذج مُعلمه، هذا الرجل طول عمره صبي عند شارون..

فيصل القاسم: يا سيدي رجاء..

عريب الرنتاوي: عند شارون..

فيصل القاسم: رجاء خلينا بالموضوع السياسي..

عريب الرنتاوي: فهو ينطق بلسان سيده..

فيصل القاسم: خلينا بالموضوع السياسي يا عريب رجاء يا أخي الموضوع الآن يقول لك..

عريب الرنتاوي: يا رجل زوَّر توقيعات رؤساء مجالس البلدية..

فيصل القاسم: يا أخي ليس هذا الموضوع..

عريب الرنتاوي: وقال إنهم أعضاء في كاديما وطلعوا بيانات ينددوا فيه..

فيصل القاسم: بس دقيقة.. طيب دقيقة بس أنا أسألك سؤال أنا سألته سؤال عن القوات الدولية وكيف يعني بدأ الأوروبيون يحتجون الآن يعني بما معناه هذا سألته هذا السؤال يعني ولم يجب عليه كيف بدأ الغربيون أو الأوروبيون تحديدا يحتجون إلى متى نتحمل أعباء إسرائيل لماذا نرسل جنودنا إلى جنوب لبنان كي نحمي إسرائيل، أنت قلت قبل قليل أنه لم يجب على هذا السؤال لماذا لم يجب على هذا السؤال؟

الزلزال الذي ضرب أمن إسرائيل



عريب الرنتاوي: لم يجب على هذا السؤال لأنه في الحقيقة رغم كل الغطرسة الأميركية ورغم كل الجبروت الأميركي الذي استخدم في مجلس الأمن لم تستطع الولايات المتحدة أن تخرج بقرار يرضي إسرائيل بالكامل وتم تضمين القرار بعض المطالب ليس كل المطالب بعض المطالب العربية وهذا ما كان ممكنا لولا أولا الصمود على الأرض صمود المقاومة على الأرض بشكل أو بأخر لولا حالة الفزع التي أثارتها إسرائيل بعدوانيتها المنفلتة من كل عقال في العالم وفي المجتمع الدولي لولا حالة الإحساس بالذعر جراء هذا القتل المجنون للمدنيين وللاستهداف غير المبرر للبنى المدنية اللبنانية كل هذا في الحقيقة أفضى في نهاية المطاف إلى مجيء هذه القوات بعد إقرار القرار 1701 وهذا هنا ينبغي أن تنتبه أخي فيصل جرت محاولة لتمديد ولاية هذا القرار للتوسع في إعطاء صلاحيات للقوات الدولية لتقديم تفسيرات مغايرة لهذا القرار بما يخدم المصلحة الإسرائيلية وبما يعزز الأمن الإسرائيلي في هذا المجال إذا كان هناك بعض اطمئنان الآن في إسرائيل فهو أن هذه القوات موجودة ونحن نعرف أن مشاركة بعض الدول فقط لحماية إسرائيل لأنها مصابة بعقدة في هذا المجال ولن تطلق النار على جندي إسرائيلي..

فيصل القاسم: ولكن أليس من المبالغة أن تسمع الإعلام الغربي يقول لك أنه هذا الكلب الحراسة أصبح بحاجة لحراسة قال لك السيد مجلي وهبي قبل قليل نحن لسنا بحاجة لحماية أحد ولا لحراسة أحد وقد أثبتنا جدارتنا في كل الحروب العربية ماذا تقول له بالرغم من أنه انسحب من الأستوديو قبل قليل من الأستوديو في القدس عماد الكرسي بعده ولا لسه ما رجع الرجل..

عريب الرنتاوي: يا سيدي أنا بأعتقد ببساطة شديدة يعني إسرائيل لم تنهار والهزيمة ليست ماحقة والكيان مش آيل للسقوط بعد بكره أو اللي وراءه إحنا اللي حكيناه بشكل واضح في فرضيات ومسلمات هيمنت على العقل العربي طوال الستين سنة الفائتة..

فيصل القاسم: وأساطير..

عريب الرنتاوي: وأساطير بأن هذه دولة لا تقهر وأن هذا جيش لا يقهر وأن الحرب..

فيصل القاسم: وأن هذا المجتمع متماسك..

عريب الرنتاوي: وأن هذا المجتمع عسكري وقلعة وحاملة طائرات وغير ذلك..

فيصل القاسم: وشو طلع بعد هيك؟

عريب الرنتاوي: يعني هذا جزء من الأساطير في ظني وهذه الأسطورة بالمناسبة مش مسؤول عن نشرها إسرائيل وحدها نحن ساهمنا في تعميمها بهدف إسقاط أي خيار أخر غير خيار استجداء السلام مع هذا الكيان..

فيصل القاسم: لهذا السبب ترى.. لهذا السبب التعتيم الإعلامي العربي..

عريب الرنتاوي: لهذا بيجي التعتيم نعم يا سيدي..

فيصل القاسم: هناك تعتيم إعلامي عربي..

عريب الرنتاوي: وهذا اللي قلته في البداية أنه ما صار في لبنان ما حصل في لبنان شق طريقا أخر فتح الباب أمام إمكانيات أخرى لا يريد أحد أن يلتقطها لا يريد أحد أن يبني عليها لا يريد أحد أن يستذكرها نريد محوها من الذاكرة هذا في الحقيقة ما أردت أن أقوله وقلته في بداية هذه الحلقة، أنا لست يعني من السذاجة بمكان بحيث أبشر بزوال وشيك لهذا الكيان وانتصار ماحق عليه، حزب الله نفسه حسن نصر الله نفسه قال إنه إحنا بدناش نحرر فلسطين في الحرب وبنقدرش نحرر فلسطين حزب الله نفسه قال وما وعد بأكثر مما يستطيع أن يحقق في هذا المجال وبالمناسبة اقرأ دان ميردور شو كتب عن الأداء السياسي والإعلامي لحزب الله مقارنة بإسرائيل في الصحافة الإسرائيلية عندما قال إن هذا الحزب تمتع بمصداقية في الأوساط الإسرائيلية أكثر من النخبة السياسية الإسرائيلية الحاكمة لأنه لم يتبجح ولم يقل قولا كبيرا ولم يطلق شعارات ويطلق وعود حزب الله لا يستطيع تحقيقها وكانت البيانات التي تصدر عن حزب الله أكثر دقة وأكثر موضوعية من البيانات الإسرائيلية، الإعلام الإسرائيلي سقط في هذه الحرب وانتصر إعلام حزب الله في هذه الحرب أيضا..

فيصل القاسم: طب بس كيف سقط الإعلام الإسرائيلي وهو الآن الذي أنت تستشهد بأقواله حول سقوط الكثير من الأساطير الإسرائيلية في الداخل..

عريب الرنتاوي: الآن لكن تذكر أخي فيصل أثناء الحرب مُنع المراسلون العرب من الوصول إلى معظم المناطق منعوا من تصوير معظم المناطق الإعلام كان موجها من قبل الرقابة العسكرية كل هذا الجدل اللي استشهدنا فيه والإحصاءات الاستطلاعات اللي جبناها واللي بالمناسبة مش زي ما قال قبل ثلاث أسابيع هاي عمرها أربع خمس أيام ست أيام الاستطلاعات فقط..

فيصل القاسم: اللي هي..

عريب الرنتاوي: حول الانهيارات الشعبية والثقة وإلى آخره..

فيصل القاسم: والانهيارات الأمنية..

عريب الرنتاوي: استطلاعات الرأي العام الإسرائيلي يعني مش زي ما قال هذا قبل ثلاث أسابيع وتغيرت الصورة هذا واحد من الاستطلاعات تاريخه 22/9 يعني ثمانية أيام شايف كيف..

فيصل القاسم: ثمانية أيام ماذا يقول بالضبط هذا الاستطلاع؟

عريب الرنتاوي: هذا اللي يقول أنه ربع الإسرائيليين لا يثقون بمستقبل هذه الدولة 43% منهم يقولوا أنه أمنهم الشخصي بات أضعف من السابق وفقط 7% اللي يعتبروا حالهم يعني في حالة نشوة وأمنهم الشخصي بات أفضل أحدهم ربما ضيفك من القدس..

فيصل القاسم: بالمناسبة ضيفنا السيد مجلي وهبي نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي كان معنا قبل قليل وانسحب من الحلقة على الهواء مباشرة تفضل الكرسي فارغ نعم..

عريب الرنتاوي: هذه ليست معلومات قديمة بهذا المعنى من المعاني لكن بعض المتصهينين في الحقيقة لا يريدون.. يُصرون دائما أن يكونوا ملكيين أكثر من الملك صهاينة أكثر من الصهاينة أنفسهم في هذا المجال وهناك سجل هؤلاء في الحقيقة في أدائهم على مختلف الصعد وعلى مختلف المجالات لذلك مرة أخرى لا مبالغة ولا تطيّر لا نعتقد بنصر ساحق وماحق على إسرائيل وأن إسرائيل انهارت وستتفكك وإلى غير ذلك لكن يا أخي الكريم لما بتطلع الصحف الإسرائيلية أول أمس تحكي عن آلاف الإسرائيليين اللي اصطفوا أمام السفارات وجددوا جوازات سفرهم للهجرة إلى الخارج..

فيصل القاسم: آلاف..

عريب الرنتاوي: آلاف مؤلفة طبعا معظمهم من الاشكيناز ليبقى هذا المجتمع في الأخير مجتمع المافيات الروسية والتيارات الدينية هذه هي إسرائيل الأخلاقية هذه المجتمع الحديث والعصري وغير ذلك..

فيصل القاسم: ماذا تريد أن تقول بالضبط هنا؟

"
الحرب على لبنان أظهرت الخطر الإيراني إلى جانب الخطر الإسرائيلي الماحق والمهدد للجميع، وما حصل في لبنان قابل للتكرار في أكثر من مكان عربي
"
الرنتاوي
عريب الرنتاوي: أريد أن أقول أن تداعيات هذا الزلزال حتى على الحراك السياسي السكاني البنية الاجتماعية للدولة العبرية الخريطة السياسية والحزبية العبرية هذا حراك مستمر ودائم وأنا في تقديري تفاعلاته وتداعياته لن تكون لحظية ومؤقتة سوف تكون على المدى البعيد تراكمية وذات طبيعة استراتيجية ويجب أن يُبنى على ذلك لا أن نكتشف فجأة أن الحرب على لبنان أظهرت الخطر الإيراني الحرب على لبنان أظهرت الخطر الإسرائيلي الماحق والمهدد للجميع وما حصل في لبنان قابل للتكرار في أكثر من مكان عربي سواء تبنت النظم العربية خط مقاومة أو فرضت المقاومة نفسها بشكل أو بأخر على هذه النظم دون إرادتها وبدأت تقوم بعمليات ضد إسرائيل ما حصل في الضاحية الجنوبية التي يتباهى به مجلي وهبي هو نموذج لما يمكن أن يحصل في كثير من الضواحي العربية هذا كيان لا أخلاقي هذا كيان مناهض للسلام لا يريد سلاما مع العرب ليس في إسرائيل قيادة قادرة على صنع السلام ليس في إسرائيل قيادة راغبة في صنع السلام وليست راغبة إن هي رغبت في صنع السلام لا على مستوى الأشخاص أخي فيصل ولا على مستوى الأحزاب ولا على مستوى الائتلافات ولما قلت حزب كاديما ملفق هو ملفق هذا حزب قام على شخصية واحدة وهو الآن في غيبوبة بسبب غيبوبة شارون وقام على فكرة الانطواء والانطواء طويت صفحته بمعنى من المعاني بعد الحرب..

فيصل القاسم: يعني باختصار تريد أن تجمل أن تعود إلى البداية أن ما حصل في إسرائيل ويحدث زلزال على كل الأصعدة..

عريب الرنتاوي: زلزال يا سيدي زلزال وتداعياته قائمة..

فيصل القاسم: وعلى الإعلام العربي أن يبرز هذا الزلزال بدل من التستر عليه..

عريب الرنتاوي: بالضرورة..

فيصل القاسم: بالضبط طيب..

عريب الرنتاوي: مش بس الإعلام أنا أُحمِّل المسؤولية للسياسيين العرب قبل الإعلام.. الإعلام العربي يسير في ركب السياسة..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر أشكرك مشاهدي الكرام لم يبق لنا إلا أن أشكر ضيفينا من القدس السيد مجلي وهبي نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي الذي انسحب من الحلقة قبل ثمان دقائق تقريبا ونشكر هنا في الأستوديو السيد عريب الرنتاوي رئيس مركز القدس للدراسات السياسية، نلتقي.. أو قبل أن نختم نتيجة الاستفتاء لماذا انحدرت شعبية القيادة الإسرائيلية إلى الحضيض 8.1% نتيجة طبيعية للديمقراطية الإسرائيلية 91.9% لاهتزاز أركانها على أيدي المقاومة اللبنانية لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا مرة أخرى وهاهو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.