- أبعاد التصنيف الأميركي الجديد للعرب
- موقف الشعوب والحكومات العربية من التصنيف
- أميركا والعرب بين التصادم والتحالف
- المقاومة والاعتدال ومصير القضايا العربية

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، متى تدرك أميركا أن مَن تصفهم بالمعتدلين في العالم العربي هم في نظر الشارع العربي رموز الاستسلام والتبعية والانبطاح وحتى الخيانة؟ يتساءل أحدهم، إن مَن تصفهم بالمتطرفين هم المقاومون الشرفاء للهيمنة الصهيونية والأميركية إلى متى يتستر مَن يسمون بالمعتدلين العرب بالواقعية والاعتدال لإخفاء هوانهم وخنوعهم؟ ألم تصبح الواقعية الاسم الكودي للتخاذل؟ ماذا أنجز المعتدلون غير التآمر على القضايا العربية؟ أليسوا مَن بارك احتلال العراق وتآمر عليه وعلى فلسطين وشد على أيدي إسرائيل كي تعيد لبنان إلى العصر الحجري؟ يضيف آخر، لماذا يصبح كل مَن يدافع عن مصالح الأمة متطرفا وإرهابيا في نظر كوندوليزا رايس؟ لماذا تريد أميركا تحويل العرب إلى ثلة من العبيد والمرتزقة؟ لماذا تريدنا أن نلتزم الاعتدال بينما تشجع إسرائيل على أقصى أنواع التطرف؟ لكن في المقابل ماذا جلب لنا مَن تصفهم واشنطن بالمتطرفين غير الدمار والخراب للمنطقة في فلسطين ولبنان والعراق؟ أليس الاعتدال في وجه أميركا أسلم من التعنت والممانعة؟ كيف نطلب من بعض الدول العربية التصلب في وجه الجبروت الأميركي إذا كانت دول العالم الكبرى تنحني للعم سام وتساير رغباته؟ أليس من حق المعتدلين العرب أن يتبنوا السياسات التي يرونها مناسبة لحماية أنظمتهم وبلدانهم؟ ألا تعيش قوى الممانعة العربية وضع مهتز بسبب الضغط الأميركي بينما تنعم الأنظمة المعتدلة بالهدوء والاستقرار؟ ألم ينفِ وزير الخارجية المصري قيام حلف المعتدلين؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الكاتب الصحفي فرج بوالعشة وعلى الخبير في العلاقات الدولية الدكتور خليل بن سعد نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

أبعاد التصنيف الأميركي الجديد للعرب

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس فرج بوالعشة أبدأ معكم بمشاركة من محمد خالد العمري من فلسطين يقول إذا غضبت عليك ماما أميركا فاعلم أنك على حق وإن رضيت عنك فأنت مشبوه في أمرك ومختل عقليا وهؤلاء المختلون عقليا هم مَن تبحث عنهم كوندوليزا وهؤلاء عن المعتدلون في نظر أميركا ليس المعتدلون في نظرها مَن يقوم بالإصلاح ولا مَن يبحث عن تنمية وديمقراطية المعتدل في نظرها هو من يعترف بشرعية الاحتلال إن كان في فلسطين أو في العراق أو لبنان وإن كان هذا هو الاعتدال فاللهم جنبني هذا الاعتدال واجعلني حذاء في أرجل مَن تقول عنهم أميركا متطرفين ماذا تقول له؟

"
إن أي نظام أو حاكم ترضى عنه أميركا ويصفه بوش بأنه إنسان جيد ومعتدل  فهو إنسان معاد للقضايا العربية، هو عميل وخائن لأمته وهذه قاعدة لا جدال فيها
"
فرج بوالعشة
فرج بوالعشة - كاتب صحفي: شكرا دكتور فيصل وشكرا أنا بالنسبة لي الشعب الفلسطيني من أصغر من أطفالهم إلى هم مرجعية فعلا في تحليل مثل هذه المسائل أنا معهم، إن أي نظام ترضى عنه أميركا وتوصفه أو أي حاكم عربي توصفه أميركا بأنه إنسان جيد ومعتدل ومحبوب عند بوش فهو إنسان معادي للقضايا العربية عميل وخائن لأمته هذه قاعدة ما فيش نقاش فيها، أنا بدي ندخل في مسألة المعتدلون حلف المعتدلون والطريف أن طبعا المعتدلون توصيف من التوصيفات الأميركية التلفيقية للمنطقة يعني ضمن سلسلة من التوصيفات شرق أوسط جديد كبير، واسع، الفاشية الإسلامية، المعتدلون، المتطرفون، البناؤون والهدامون وكل ذلك يندرج في إطار تخبط الاستراتيجية الأميركية في ترسيخ هيمنتها على المنطقة اللي هي مرسخة يعني اللي هي قائمة على معظم أنظمتها تسمية المعتدلون بهذا المعنى تغطية أميركية مفضوحة للتستر على حقيقة هؤلاء الحكام وحقيقة هذه الأنظمة وطبيعة المطلوب منهم مثلما تقول حلف العملاء تقول حلف المعتدلون، هم في حقيقتهم حلف المطيعين، الخانعين، المنقادين، المأمورين، المتذللين إلى آخر أوسخ ما يمكن أن يلقاها رجل الشارع العربي على هذه الأنظمة وعلى هؤلاء الحكام إلا أنهم معتدلين، المعتدل بالمعنى العربي من فعل اعتدل يعني وهو فعل إرادي واعتدل أي توسط بين حالين أو موقفين يعني عنده هذه القدرة أن يتوسط بنفسه بين هذين الموقفين بمعنى الاعتدال السياسي يعني التوازن بين المصالح الوطنية ومصالح الأطراف الخارجية الدولية وكون معظم الحكام العرب غير معنيين بالمصالح الوطنية ومصالح شعوبهم القومية سواء كانت الوطنية.. الوطنية أو سواء كانت على المستوى وإنما أو كانت على المستوى القومي وإنما معنيين بمصالحهم السلطاوية وإدامة أنظمة حكمهم وكون هذه المصالح السلطاوية وإدامة أنظمة الحكم تستند على شرعية القوي الخارج فهم مضطرين للمزاوجة بين ممارسة الاستبداد في الداخل والتبعية والخنوع للسيد الأجنبي والحقيقة خلينا بس أكمل هذه لأن هذه الرؤية كاملة وبعدين..

فيصل القاسم: تفضل باختصار..

فرج بوالعشة: إذاً الحقيقة الواضح أن هؤلاء الحكام ليسوا معتدلين أو شيئا من هذا القبيل وإنما هم معدلون..

فيصل القاسم: حلف المعدَّلين يعني وليس المعتدلين؟

فرج بوالعشة: حلف المعدَّلين وهذه هي التسمية الحقيقية لهم واللي نبني عليها ذاكرتي معدَّلون لخدمة المصالح الأميركية، معدَّلون بمعنى أن السيد الأميركي وعبر كل إدارته وخصوصا الإدارة البوشية يقوم يعني تقوم بتعديل أوامرها إليهم وبالتالي وظائفهم وأدوارهم حسب متطلبات السياسة الأميركية وبما يخدم مصالح بني صهيون وأمنهم مع ملاحظة أن في هذا الحلف ولا أقول هذه الملاحظة لأني في قطر أو في الجزيرة مع ملاحظة أن وجود قطر في هذا الحلف والمفارقة لأن أيضا تكشف طبيعة هذا الحلف وجود معادي للثالوث التآمري غير المقدس السعودي المصري الأردني الذي يهدد مستقبل هذه الأمة في أن تمتلك إرادته، في أن تخلق حلفها الحقيقي من ذاتها حلف الفضول، حلف المطيِّبين وليس حلفا يسقط عليهم من الخارج بأوامر من الخارج، قطر بالنسبة لهؤلاء غريب يعني في الداخل وهي في الخارج يعني مكروهة منهم وتشكل مصدر قلق وإزعاج دائم لأن الوحيدة بين ستة زائد اثنين لها علاقات جيدة مع سوريا وإيران وحماس وحزب الله ومهم جدا أن قائد الأمة وصقرها الوحيد وقائد الصمود والتصدي والنصر والتحدي سيد المقاومة حسن نصر الله خصّ قطر وحدها بالشكر والتقدير من بين دول حلف المعتدلين خلينا أكمل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب باختصار..

فرج بوالعشة: ثم الأخطر بالنسبة أن قطر تحتضن قاعدة الجزيرة التي تهدد عروشهم بقوة الحقيقة الإعلامية التي تكشف لازم أكمل سطرين تكشف المخططات المعادية لقضايا الأمة ولذلك تكال التهم للجزيرة وقطر ومنها اتهام النظام الأردني شوف النكتة لقطر بأنها تلعب دور صهيوني قال البيت الصهيوني يتحدثون وهو من جدهم الشريف وهم يلعبون الدور الصهيوني في قلب قضايا العرب وهم سبب الاحتلال الفلسطيني إلى الآن..

فيصل القاسم: طيب سيدي لا نريد أن ندخل طيب دكتور خليل لدينا تصويت على الإنترنت أميركا تصنف العرب إلى معتدلين ومتطرفين هل أنت مع المعتدلين أو المتطرفين؟ 20.2% مع المعتدلين 79.8% مع المتطرفين يعني حوالي 80% من الشارع العربي مع المتطرفين إذا كانت أميركا تعتبرهم متطرفين فإذاً هذا يعني يؤكد كلام فرج بوالعشة أنا لا أريد أن أتدخل كيف ترد؟

خليل بن سعد - خبير في العلاقات الدولية: شكرا دكتور فيصل تحية لك ولضيفك الكريم والمشاهدين، بسم الله الرحمن الرحيم الصحيح كما قلت نسبة 20% إن شاء الله آمل بعد هذا الحوار هذه تتحسن هذه وهذا كل مطمحي هذه الحصة تأتي دكتور فيصل بعد اجتماع وزيرة الخارجية مع مجموعة ستة زائد اثنين يعني وزراء خارجية مجلس التعاون أضف إليهم مصر والأردن وبعد هذا التصنيف الإعلامي اليوم بين دول معتدلة وبناؤون ودول يعني بالنسبة لها اعتادت الممانعة والتصادم وحتى يعني بالنسبة لنا إحنا تنعت حتى بالتطرف لكن أنا لا أشاطر هذا الرأي هذا لا يعني أن باقي الدول العربية ليست معتدلة، من قال يجب أن لا نكون أغبياء وننجر إلى فوضى فكرية، بالأمس كانت دور محور الشر ودول محور الخير اليوم دول معتدلة وأخرى غير معتدلة وغدا الله أعلم فالمفكر اللي عنده تقريبا تجربة في العلاقات الدولية ما هذه الفوضى المعجمية الذي يريدون أن يحشونا فيها يا دكتور فالاعتدال في سلوك البشر هو الأصل أما التطرف فهو ظرفي كدخان نار التبن ربما دخان كثيف كالشعارات اللي كنت أستمع إليها يلفت الانتباه وعاطفي ويمس الوجدان لكن سرعان ما..

فيصل القاسم: شعارات كان يقول..

خليل بن سعد: أكيد سرعان ما ينطفئ وبالتالي لا ينفع الناس في شيء، خليني أكمل فكرتي..

فيصل القاسم: تفضل..

خليل بن سعد: اجتماع ستة زائد اثنين خلينا أتبارك بمجموعة الثماني الكبار إن شاء الله تقول لي مجموعة الثمانية الكبار يعني عربية والبقية لنترك سوريا إيران وحزب الله وحماس إلى جانب بلدان مثل المغرب بلدان مثل تونس وحتى ليبيا غير معتدلين ثم حتى ونحن مجتمعين في هذه اللحظة يا دكتور فيصل ربما هناك من يدخل مجموعة الثمانية المعتدلين إن صح التعبير وأخرى تخرج ما هذا التصنيف؟ هذا التصنيف ليس ثابتا وإن ميزته الوحيدة هي التحول فالاعتدال يا دكتور في العلاقات الدولية هو السلوك العادي أما التطرف فدائماً هو مقرون بحالة مرضية، صحيح حالة مرضية، فإذا كان مثلاً اليوم رئيس السودان البشير فض التدخل الأممي في دارفور لا يعني أنه معتدل فمواقف الشعب السوداني امتازت عبر التاريخ بالاعتدال..

فيصل القاسم: طيب..

خليل بن سعد: خليني اكلم لو سمحت فالاعتدال والواقعية يا دكتور لا يمكن أن ننفيها على دولة دون أخرى أو على شعب دون آخر أعيد لا..

فيصل القاسم: إذاً أنت توافق مع تتفق مع التصنيف تتفق معه..

خليل بن سعد: لا أتفق معه، أميركا نفسها تلقاها في بعض المواقف ليست معتدلة وحتى متطرفة في عيون أصحاب الحق..

فيصل القاسم: طيب بس ندخل في الموضوع..

خليل بن سعد: بناء سور على حدودها مع المكسيك، موقفها على الصراع خليني أصل إلى اليوم ماذا جنياه اليوم من سياسة الممانعة وسياسة يعني ها سياسة الخطابات..

فيصل القاسم: جميل وهو بيت القصيدة..

خليل بن سعد: خليني أقول لك انظر ما حصل اليوم في العراق احتلال، دمار، انظر ما يحصل في إيران مجابهة للمجتمع الدولي، انظر لوضع سوريا اليوم سوريا في عزلة تامة، انظر لحماس ست أشهر الموظفين بدون رواتب، بطالة، مجاعة، حتى حزب الله اليوم الذي يتغنى بالانتصار محاصر في لبنان، الخلاصة يا دكتور في هذه المقدمة السياسية اليوم لم تعد حديث السياسة والشعوب العربية لم تعد في حاجة إلى خطابات مطولة تصل بنا حتى الإغماء وإنما هي في حاجة لمن يسمعها، نحن نعيش حيناً من الدهر فريد من نوعه يا دكتور فيصل وحتمية هذا العصر هي الحوار والحوارية والمغايرة وليست التطرف والممانعة التي لا تأتي إلى الشعوب إلا بالوبال والتأخر عن عجلة الزمن الاعتدال والواقعية يا دكتور والأخ العزيز ليس تخاذل ووقوعية كما يروج له وإنما التعامل مع الواقع بواقعية وعقلانية وكنت تفضلت وقلت في مداخلتك أيريدون منا اليوم أن يعني أن نأخذ من الولايات المتحدة الأميركية عدو؟ أنا لا ألغي عقلي في التفكير مما أراه الدول العظمى مثل فرنسا ومثل الاتحاد الأوروبي يجري وراء العم سام وتريدني أنا اليوم بعد انهيار حائط برلين وقطبية يعني الأحادية أنا لا أفضل التصادم والحرب مع الولايات المتحدة الأميركية بل أفضل الحوار والاختلاف مع الولايات المتحدة الأميركية.



موقف الشعوب والحكومات العربية من التصنيف

فيصل القاسم: بس يا دكتور جيد جداً هذا الكلام لكن أحد الكتاب يقول لك لو تخيلنا أن هذه الفضيلة البشرية التي أنت تسميها بالاعتدال والواقعية كانت هي السائدة في التاريخ البشري لخلا هذا التاريخ من الثورات وحركات التحرير والابتكارات والاختراعات وكل الفاعليات التي كانت تمثل خروجاً عن المألوف ولتم اعتبار المخترعين الكبار والفلاسفة العظام مجانين أو حالمين أو سفهاء لا ما تقدمت البشرية خطوة إلى الأمام ولما حصلت الشعوب على حقوقها ونالت حريتها وكرامتها فأنت لماذا تريد من هذه الشعوب أن تكون عبارة عن قطعان من النعاج؟

خليل بن سعد: لا يا دكتور التاريخ جزء منه..

فرج بوالعشة: يا دكتور فيصل احتدم في أسئلتك..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

خليل بن سعد: كلمة واحدة دكتور بحول الله أستاذ فرج التاريخ في جزء منه تكتبه الحروب أما الجزء الأكبر فتكتبه الأفكار، أخيراً اللي حصل نوبل يعني في الأبحاث الجينية قال رأيه قال إنه الكون تقريباً يقترب عمره اليوم من 13 مليار وسبعمائة سنة وما أنجبته البشرية بطبيعتها المتواصلة كان بفضل الاعتدال والواقعية، التطرف لا يبني حضارة يا دكتور فيصل أرجع حتى إلى وأنت شبهت على الحضارة اليونانية الثورة الفرنسية وغيرها كل الحضارات اعتمدت الحكمة وليس التهور واليوم والحمد لله من الأشياء المفرحة انتشار الدين الإسلامي الحنيف، هل تعلم اليوم في الولايات المتحدة الأميركية بماذا؟ بما يميز هذا الدين من الاعتدال والوسطية..

فيصل القاسم: إذاً باختصار..

خليل بن سعد: وليس التطرف والمجابهة..

فيصل القاسم: طيب جميل جداً فرج بوالعشة سمعت هذا الكلام يعني كل ما قلته لا يخرج عن الخطاب العربي الرسمي الخطابي إذا صح التعبير الذي سمعناه منذ ستينات القرن الماضي وإنه هذا الكلام لا يقدم ولا يؤخر انظر ماذا جنينا من التهور والتطرف والمانعة كما قال كل الدكتور؟

فرج بوالعشة: نعم طبعاً لن أرد شخصياً على الدكتور خليل بشكل عام يعني خذ سياسيين اللي في محور المعدلين يعني وليد جنبلاط معدل ها معدل سياسياً أميركيا من قبل كيف كان دوره والآن بعد التعديل عارف فيه فيلم مش عارف..

فيصل القاسم: خليل بعد التعديل..

فرج بوالعشة: خليل بعد التعديل بالضبط..

خليل بن سعد: مو خليل بن سعد..

فيصل القاسم: بس خليل مش أنت دكتور خليل دكتور خليل لسه ما عدل..

فرج بوالعشة: خليل بعد التعديل فيلم مصري كوميدي..

فيصل القاسم: المعدل بالأصل..

فرج بوالعشة: فمثلاً مثال يعني رهيب يعني من الاشتراكي الأداة الصورية كما قال إلى آخره إلى الإدارة الأميركي والآن يصف كل شيء الكرامة المقاومة كذا إنها رعاع عرفت فبالنسبة للبراليين وهما مثقفي الريال السعودي في النهاية مثقفي الريال السعودي..

فيصل القاسم: اللبراليين العرب..

فرج بوالعشة: نعم..

فيصل القاسم: مثقفي الريال السعودي..

فرج بوالعشة: الريال السعودي في الإعلام السعودي لا تجدهم إلا في الإعلام السعودي تصور لبراليين عرب برعاية وهابية منفوطة ها تصور يعني التناقض كيف يجمع فيه بالتالي هذا يخلق نوع من الشيزوفرينيا والبلبلة فيلجأ إلى التجريد وفلسفة الأمور فاعتدال واقعية مش عارف كذا إلى آخره وإذا تحدثت عن الحقائق والوقائع اللي هي تمس الناس ويعيشوها كل يوم فأنت شعوبي غوغائي، شعارات عاطفية، تجريدات إلى آخره، الكرامة تطرف الآن ها والخيانة كنا نقول عليها وجهة نظر لا أصبحت الحقيقة المطلقة أو الحقيقة المنشودة، يعني ثم عندنا لما يأتي لي حلف المعدلين زي ما نقول أنا هما مش ستة زائد اثنين فقط في طبعاً الملحقين أمير المؤمنين في المسؤول عن القدس تصور لحماية القدس المهودة يوماً بعد يوم، ثانية بعد ثانية، المدنسة المنجسة وحائط البُراق المقدس حيث يربط اليهود بقرتهم الحمراء أمير المؤمنين رئيس لجنة القدس هذا مش ظاهر في الستة زائد اثنين هو في قلبها ومستشارها وعقلها السياسي عقلها دماغها السياسي يهودي صهيوني ثم..

خليل بن سعد: يعني أنت تشاطرني هذا التقسيم اللي عملته رايس..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

فرج بوالعشة: ثم النظام البوليسي العلماني المتطرف إلى أبعد الحدود، البلطجي بتاع الجنرال التونسي هذا معتدل أنا أقول هم إيه؟ هم المتطرفين أنا سندخل عليها هؤلاء هم المتطرفين ثم النظام الفاشي في ليبيا خليل بعد التعديل، العقيد بعد التجديد، بعد طز في أميركا أصبح بعد التعديل مش معتدل منبطح وتسقط أميركا عن تطرفه وقتله لشعبه من يومين في رمضان الكريم أمر بإطلاق النار على سجناء سياسيين في بو السليب..

فيصل القاسم: يا فرج طيب..

فرج بوالعشة: لا لا عشان أوريك..

فيصل القاسم: خلينا بالأنظمة لا نريد..

فرج بوالعشة: بالأنظمة..

فيصل القاسم: بالسياسات رجاء لا نريد أن نتعرض ونجرح، هؤلاء لهم كرامتهم رجاء..

فرج بوالعشة: أنا ما أتحدث عن أفراد أتحدث على نظام..

فيصل القاسم: على أنظمة السياسات..

فرج بوالعشة: نعم خليني أتكلم في أولاً الحلف معقول لكن الحلف لما طهقوا الجماعة اللي هي تتحالف تعرف عندنا في التاريخ العربي حلف الفضول حلف المطيبون أو المطيَّبين عرفت هذا يخرقوا فيه الناس حلف المطيَّبين أنا نسميه الآن عندنا لدينا حلف المطيَّبين الذين مطيَّبين بدم الشهداء وليس المتطرفين، حلف المطيَّبين اللي هو حلف الممانعين والمقاومين الممانعين المتمثل في دول والمقاومين وهو الأخطر وهو الرأس المطلوب أميركياً من حلف المعدلين وهو إذاً عندنا آسف عندنا الممانعون اللي هم دول إيران على المستوى الإسلامي، سوريا على المستوى العربي والسودان إلى حد ما إلى أن ترضخ للمطلوب منها أميركياً ثم وهو جوهر المسألة المطلوب من هؤلاء العملاء يعني حتى لا وهي قد تكون مش متطرفة على الإطلاق ولكن هما وكلاء أو نظار عزب عند أميركا، المقاومين المطلوبين هي مراكز المقاومة، الآن مراكز المقاومة تتركز في المقاومة الوطنية وليس الإرهاب في العراق مطلوب رأسها وهذه من مهمات الحلف الجديد ومطلوب تحويل نصر المقاومة العظيمة روح المقاومة العربية اللي هي في حزب الله مطلوب رأس المقاومة الفلسطيني في حماس وحلف المعدلين ليسوا فقط هذه الستة زائد سبعة..

خليل بن سعد: ستة زائد اثنين..

فرج بوالعشة: نعم عندهم أدوات تعرف ليه جايين هما المعدلين عندهم دور آخر وهو دعم وحماية الثالوث الآن اللي هو مثال أميركي على المعتدلين المحبوبين في البيت الأبيض أبو مازن السنيورة البكاي والمالكي الذي لا يملك شيئاً في العراق لا يملك شيئاً المطلوبين كرموز للاعتدال وها دول يدخلوا في الحلف لضرب المقاومة، أبو مازن فتح.. مش كل فتح حركة عظيمة بشهدائها..

فيصل القاسم: باختصار.

فرج بوالعشة: ها دول داخلين في الحلف كأداة لضرب المقاومة متآمرين تصور إن أبو مازن وعصابة أوسلو يتمنون مبسوطين وفرحين جداً للحصار على..

فيصل القاسم: الشعب الفلسطيني..

فرج بوالعشة: وتجويع الشعب الفلسطيني لأنه وسيلة لإسقاط حماس..

خليل بن سعد: شكراً بارك الله فيك..



أميركا والعرب بين التصادم والتحالف

فيصل القاسم: طيب أشكرك أنا بس أسأل سؤال بس عشان مما يؤكد كلامه أن يعني إذا نظرت إلى التعامل الأميركي مع الفلسطينيين ومع اللبنانيين في لبنان أو في فلسطين العامل الأميركي مرفوض رفضاً قاطعاً مع رئيس الوزراء الفلسطيني لا تعامل مع الحكومة الفلسطينية لماذا؟ لأنه مَن يقف على رأس السلطة الفلسطينية بنظر الأميركيين مقاوم متطرف متشدد سميه ما شئت في لبنان مع مَن يتعاملون؟ لا يتعاملون مع رئيس الجمهورية كما يتعاملون مع رئيس الجمهورية أو السلطة في فلسطين اللي هو أبو مازن يتعاملون مع رئيس الوزراء لأنه معتدل فكيف ترد؟

خليل بن سعد: شكرا جزيلا أنا أقبل كل شيء نحب نشكر الأخ فرج ونحترم رأيه وأختلف معه تماما نرفع من مستواه أنا لا أسمح أبقى ضد النظام التونسي إلا أن أعتز يعني بوطنيتي وبتونسيتي والملف..

فيصل القاسم: هو يتحدث عن سياسات وليس عن أفراد سياسات عربية عامة ونحن نرفض الإساءة لأحد يعني..

فرج بوالعشة: وخاصة الأنظمة مش مقدسة..

خليل بن سعد: نرفض الإساءة وخاصة للنظام اللي هو أنا ناشط في المجتمع المدني واللي هو رسخ دعائم المجتمع المدني وفتح الأبواب واعتقادي وأنه في آخر الحصة ممكن نعطيه يعني..

فيصل القاسم: جميل خلينا بموضوعنا..

خليل بن سعد: أنا بدي أفتح قوس صغير دكتور فيصل حتى يعني في ليلة رمضانية يعني معناها نفرهض الناس اللي تتابعنا قبل يعني ما آتي للحصة هنا حضرت يعني قصة طريفة ومعبرة خلينا أقولها يعني بموجز جدا..

فيصل القاسم: تفضل..

خليل بن سعد: هناك أسد استدعى ذئب وثعلب لوليمة متكونة من أرنب وظبي وغزال وطلب من الذئب أن يقسّمها فقال الذئب أما الأرنب فهي للثعلب..

فيصل القاسم: هذا لابن المقفع نعم..

خليل بن سعد: أما الظبي فهو لي أما الغزال فهو لك فاقترب منه الأسد وخلع رأسه ثم توجه الأسد بالسؤال للثعلب قسّمها أنت فأجاب الثعلب أما الأرنب فطور لك أما الظبي غذاء لك والغزال عشاء لك فابتهج الأسد وسأله من أين لك بهذه الحكمة؟ قال من رأس الذئب المخلوع..

فيصل القاسم: رأس الذئب الطائر..

خليل بن سعد: رأس الذئب الطائر يعني للأسف إحنا يعني الساعات في درجة يعني من التفكير العربي اللي يكونوا أقل يعني حتى من الحيوانات اللي تتعظ بين قوسين العبرة من هذه القصة لماذا ما نعتبرش من أخطاء الماضي؟ ثم مَن قال لك يا أخ فرج..

فيصل القاسم: يعني شو تريد ماذا تريد من هذه القصة؟

خليل بن سعد: أنا أقول..

فيصل القاسم: تريد يعني إنه تقدم الأوطان والثروات عشان يعتبروك معتدل يعني..

خليل بن سعد: لا.. لا خليني..

فيصل القاسم: وتتآمر على الأوطان وتدمرها..

"
ما الذي جنته علينا سياسة التطرف؟ وما الانتصار في مغامرة حزب الله غير المحسوبة باختطاف جنديين؟ النتيجة كانت حربا على شعب آمن أتت على الأخضر واليابس وبلد آمن وقع تحت وصاية أممية
"
خليل بن سعد
خليل بن سعد: مستحيل الحكمة هي ليس في التصادم يا دكتور والممانعة ماذا جنت علينا سياسة التطرف اليوم؟ حزب الله ومغامراته الغير محسوبة يا دكتور باختطاف جنديين وضع شعب كامل اليوم شعب آمن في حرب آتت على الأخضر واليابس وبلد آمن تحت وصاية أممية ويتحدثون عن انتصار تعرف قال يعني الوزير الأول الإسرائيلي أولمرت التصريح ليه قال حزب الله أعطانا غطاء عربي لضرب لبنان ثم ماذا جنينا من التطرف؟ لعلمك يا دكتور فيصل التطرف لا يولد إلا التطرف المضاد، فإحنا بهذا العمل اللي قام به حزب الله والبطل قعد يحكي عليه الأخ فرج بكل إطناب هذا العمل قوى جبهة التطرف اليهودية اليوم يعني في إسرائيل جبهة اليمين المتطرفة في إسرائيل ومهدنا لها الطريق لفوز بمنخرطين ومتعاطفين جدد وربما الفوز بالانتخابات الإسرائيلية القادمة وضعفنا جبهة السلم والسلام..

فيصل القاسم: يا رجل أي انتخابات إذا أنت مش عارف البئر من غطاه..

خليل بن سعد: عارف.. عارف..

فيصل القاسم: يا دكتور يا رجل آخر استطلاع للرأي في إسرائيل أعطى وزير الدفاع 1% وأعطى أولمرت 7% وما فيش حد الجبهة الإسرائيلية مش مشترياهم بنص فرانك أنت منين جايب معلوماتك..

خليل بن سعد: خلينا أقول لك يا دكتور هل من الحكمة السياسية أن أقوم بمبادرة غير محسوبة أقوي بها خصمي؟ أنا لا أعتقد لم أتعلم هذا في العلاقات الدولية ثم خلينا أرجع لكلام الأستاذ فرج نحترم رأيه من قال إن الاعتدال والواقعية هي موافقة ضمنية لكل ما تقوم السياسة الأميركية في المنطقة مَن قال هذا؟

فرج بوالعشة: الواقع.. الواقع..

خليل بن سعد: لا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

خليل بن سعد: لما أسمع تصريحات رئيس الحكومة العراقية المالكي أنظر إلى تصريحات الرئيس عباس، هذه التصريحات الشجاعة لا تتوافق إطلاقا مع ما تقوم به السياسة الأميركية من أخطاء في المنطقة، فالواقعية هي أن نختلف مع أميركا خيراً من أن نواجهها ثم مصلحتنا كعرب في هذه المرحلة التحاور والتعاون مع أميركا وحتى وإن اختلفنا معها عوض التصادم والممانعة تعرف في الاجتماع الأخير اللي وقع لما نشوف تصريح يعني تصريحات حتى تصريح يعني رئيس جمهورية مصر العربية اللي هو لازمك تعرف الناس تعرف إن حسني مبارك كان رئيس أركان الحرب كان رئيس أركان سلاح الجو وجرب الحرب وعرف النصر وعرف الهزيمة واليوم اختار منطق السلم والسلام أيؤمن هذا نسميهم اليوم خونة؟ ثم عجائب اليوم خيانة اليوم حركة فتح أصبحت خائنة أننسى ما قدمته هذه الحركة من شهداء يا أخ فرج؟ السعودية خائنة اليوم النظام السعودي أكثر بلد لعلمك وللسادة المشاهدين اللي دعم القضية الفلسطينية هي المملكة العربية السعودية أخيرا يعني من أنقذ يعني المصرف المركزي اللبناني من الإفلاس..

فرج بوالعشة: أنقد الحكومة..

خليل بن سعد: مليار وخمسمائة ألف.. مليار وخمسمائة ألف دولار تم ضخها..

فرج بوالعشة: أنقذت السنيورة ورئيس لبنان أنقذت السنيورة..

خليل بن سعد: سلطنة عُمَان الإمارات يعني كل هذا أكثر يعني من ثم مصر والأردن نأتي بعد للحلف الذي ذكرته أنت هل نريد من هذه الدول يا دكتور فيصل اللي لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل يا أخ فرج ومصالح اقتصادية جيواستراتيجية أسال سؤال برئ للسادة المشاهدين هل نريد من هذه الدول أن تفرط في مصالح شعوبها اللي انتخبتها من أجلها وتحارب..

فيصل القاسم: انتخبتها..

خليل بن سعد: انتخبتها..

فيصل القاسم: ضع خط تحت هذه..

خليل بن سعد: وإلى جانب حزب الله يا أستاذ فرج..

فرج بوالعشة: والله انتخبتها هذه طريفة شوية..

خليل بن سعد: على سبيل الذكر يعني بالنسبة لنا إحنا اليوم هل جبهة الممانعة هذه حولت يعني اليوم وخاصة خلينا أحكي لك شوية على النظام السوري النظام السوري في المنطقة مع السلم ومع الحرب مع لبنان وضد لبنان مع مصر وضد مصر لم نفهم شيء..

فرج بوالعشة: مش صحيح..

خليل بن سعد: وأكبر مؤامرة موجودة في المنطقة اليوم هي مؤامرة النظام السوري على شعبه ومواطنيه..

فرج بوالعشة: مش صحيح..

خليل بن سعد: واليوم نحكي عن الاعتدال ونحكي على أبو مازن اللي اليوم في جانبه يعني وزيرة الخارجية وصرح رئيس الجمهورية يعني رئيس مصر العربية قال وإنه نختلف تمام الاختلاف مع رايس لأن أول نقطة في الأجندة تعرف الاجتماع هو شو؟ هو الصراع العربي الإسرائيلي وليس التحالف أو غزو سوريا فلابد أن نقرأ قراءة صحيحة لأجندة اجتماع القاهرة يا أخ فرج لا نرمي الناس بالخيانة..

فيصل القاسم: ولا نطلق التهم جزافا..

خليل بن سعد: ولا نطلق التهم جزافا على الناس..



المقاومة والاعتدال ومصير القضايا العربية

فيصل القاسم: جميل جدا نشرك من كندا السيد خضر عواركة تفضل يا سيدي..

خضر عواركة - كندا: يا أستاذنا الكريم فيه خلط في موضوع الطرح اللي عم يطرحوا الأستاذ ابن سعد لأنه تقديم الأمور وكأنه الملائكة تسكن في المملكة العربية السعودية ومصر وفي منطقة الخليج من دول المهزومين ومن دول المهزومين نفسيا من خمسين سنة حتى الآن الذين كانوا في ما قبل حرسا لحدود إسرائيل ولمنع المقاومين من الوصول إلى إسرائيل والذين كانوا من قبل مجرد أداة لتغطية الشعوب ولتبليد مشاعر الشعوب تجاه المعتدين والمستعمرين الآن تحولوا وببركة الأميركيين وببركة الناجون من التغيير الذين شاهدوا صدام حسين تعلموا درسا واحد وهو أنهم عليهم أن يطيعوا ويستسلموا أكثر مما تريده أميركا وإسرائيل هذا ما يفعلونه، تحولوا الآن من حرس حدود إلى مقاتلين مهاجمين إعلاميا ومخابراتيا وحتى قريبا سنراهم ربما عسكريا في غزة وفي الحروب الأهلية في لبنان الذين يرسلونهم إلى لبنان من الأردن يرسلونهم لدعم الشعب اللبناني أم للتجسس على الشعب اللبناني، مَن يديرون الفتن في الضفة ومَن يديرون الفتن في غزة مَن هم؟ أليسوا عربا؟ أليسوا هؤلاء المخابرات الأردنية؟ أليسوا من المخابرات السعودية؟ هذا الشخص الذي يجلس بجانبك ويتفلسف على اللبنانيين ويتفلسف على تضحيات اللبنانيين ويتكلم عن المليار ونصف مليار دولار التي وضعتها السعودية ولا يتكلم عن الدمار الذي خلفته السياسة السعودية في لبنان عبر المشروع السعودي العامل لمصلحة أميركا عبر تحويل لبنان إلى محمية أميركية تضرب روح المقاومة التي أشعلتها المقاومة في لبنان وبثتها في فلسطين بعد ذلك في الانتفاضة وأسقطت الشيء الذي انتصرت به إسرائيل في الخمسين عاما الماضية وهو الخوف نعم لقد أسقطنا في لبنان الخوف وهذا الخوف هو العامل المشترك بين الديكتاتوريات العربية والاستعمار الأميركي الإسرائيلي، الخوف سقط وهؤلاء يعيدون الآن بناء الخوف عبر تقسيمنا إلى مذاهب وطوائف وعبر جعل الخطر الفارسي أشرس علينا من الخطر الإسرائيلي القاتل وعبر جعل الدفاع عن الأوطان هو عملية تطرف إرهابي سوف يدمر ما بناه الآخرون الذين هم مَن بدؤوا بالتدمير أين المصانع التي بنوها في الدول العربية؟ أين مراكز الأبحاث؟ أين الجامعات المتقدمة؟ نحن نرفض هذا التوصيف من الأخ الذي يتكلم أتكلم مع كل الاحترام له ما يقوله هو خلط، هذا الشخص أؤكد لك بأنه شخص تدرب على أيدي الأميركيين وأتباعهم على بث الخوف والإحباط وبث الدعاية الحرب النفسية التي يصرف عليها الأميركيين مليارات الدولارات في الدول العربية أي لهم جواسيسهم في الإعلام كما لديهم جواسيس في السياسة والاقتصاد وفي الأمن وفي المخابرات..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر..

خليل بن سعد: توجه لي بالكلام أنا أحترم..

فيصل القاسم: بس باختصار شديد لأن الدور..

فرج بوالعشة: لي الكلمة يا دكتور..

خليل بن سعد: الأخ فرج أنا أحترم الأخ المتدخل..

فيصل القاسم: بجملتين بس وسأعطيك بإمكانك تسجل..

خليل بن سعد: أسجل وأقول له إن سياسة الاعتدال والواقعية التي أدافع عليها كمفكر عربي ولا أمثل أي نظام هي التي مكنتنا من الاعتراف الدولي بشرعية وعدالة قضيتنا هي اللي مكنتنا..

فرج بوالعشة: رد عليه بعدين يا دكتور..

خليل بن سعد: من الاستقرار الداخلي هي اللي مكنتنا اليوم من تعاون دولي وعلاقات دبلوماسية هي اللي مكنتنا اليوم وأصلت حتى هنية نفسه وحماس لسدة الحكم..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر فرج تفضل..

فرج بوالعشة: أن أتحدث طبعا نقاط سريعة أتحدث عن النظام السوري أنا لا أدافع عن النظام السوري وأحد الذين كتبوا خطاب مفتوح للرئيس بشار الأسد عن..

خليل بن سعد: الوقت..

فرج بوالعشة: هذه قضية أخرى مش مجالنا لو بدك تتحدث عن استبداد في الداخل في الأنظمة العربية ممكن نعطي له حلقة خاصة..

خليل بن سعد: إن شاء الله في حصة أخرى..

فرج بوالعشة: لكن لكون أميركا غير راضية زي ما قال الأخ الفلسطيني غير راضية عن سوريا فسوريا كدولة معناها في الخط العربي معناها متمسكة بكرامة العرب، معناها متمسكة بكرامة الشعب السوري، بينما عندما ترضى أميركا عن النظام السعودي والنظام الأردني والنظام المصري فيعني ذلك في نظر الشعوب العربية إن هذه الأنظمة تشتغل لصالح مصالحها السلطوية ولكن ضد كرامة شعوبها وضد مصالح شعوبها، على كل حال سبب البلاء أساسا سبب البلاء تاريخي من ما يسمونه الثورة العربية الكبرى عرفت الثورة العربية الكبرى أهو موجودة الوثيقة هنا في 1919 الأمير فيصل وقع مع اليهود اتفاقية تعطيهم حقوق لم يعطها لهم وعد بلفور بس ما فيش وقت نقرأها..

فيصل القاسم: مَن تقصد بالضبط؟ عشان المشاهد يعرف بالضبط لأن أنا..

فرج بوالعشة: جماعة اللي يسموهم آل البيت في شرق الأردن وهم آل صهيون أساسا..

فيصل القاسم: طيب لا نريد ذاك لا رجاء.. رجاء..

فرج بوالعشة: هذه حقيقة اللي يثبتها لأن قرفونا يا أخي وبعدين حكام العرب كل واحد مطلع لي شهادة إن هو من آل البيت السعودية كان يمكن فلسطين أن تتحرر على الأقل في 1967 كان يمكن بكل بساطة ومن عقود سابقة كان يمكن تتحرر لو يا أخي تصرفوا كحكام عرب لهم كرامتهم ومشروعيتهم مستمدة من قضاياهم ومن شعوبهم بدل هي مستمدة من الإدارة الأميركية في كل إداراتها المتعددة الآن يلتقوا كان فيه أمل وهو أمل زائف في الأساس إن كان في محور مصري سوري سعودي ثم بعثوا السوريين وأدخلوا ما يسمى الهاشميين، الآن هؤلاء يقودوا في مؤامرة خطيرة كنا نتحدث أنا كنت في حلقة هنا من أشهر تحدثت على أن مؤامرة يشتغلوا على مؤامرة الآن المؤامرة صدقني قيد التنفيذ..

فيصل القاسم: على أيدي المعتدلين؟

فرج بوالعشة: قيد التنفيذ طبعا..

فيصل القاسم: معقول يا رجل معتدلين ويتآمرون؟

فرج بوالعشة: طبعا معتدلين قال لك دفعت السعودية مليار..

خليل بن سعد: المتطرف يحاور والمعتدل يتآمر..

فرج بوالعشة: قال لك السعودية دفعت مليار للبنان دفعت مليار لتنقذ وكيلها اللي يعني مدير أعمال..

فيصل القاسم: مَن هو يعني سعد.. الشيخ سعد يعني؟

فرج بوالعشة: لا مدير أعمال آل الحريري وآل سعود في لبنان السنيورة هو مدير مالي أصلا عند الحريري كان مدير مالي الآن هو مدير سياسي لإنقاذ هذه الحكومة لإنقاذ الليرة..

فيصل القاسم: بس ما هي يعني..

فرج بوالعشة: وبالتالي إنقاذ..

فيصل القاسم: لكن هناك استثمارات يا أخي هناك استثمارات في لبنان ما هي الاستثمارات؟

فرج بوالعشة: الاستثمارات استثمارات لآل سعود..

فيصل القاسم: بشو يعني بلبنان بس هذا شيء إيجابي..

فرج بوالعشة: إيجابي آل الحريري قبل ما يستشهد الحريري كان أنا كنت في لبنان كل لبنان تعتبره إنه هذا جاي شايلوك جاي من الخليج لشراء لبنان كلهم يكرهوه، الآن استثمار شنو استثمار إقطاعي فيه حالتين الاستثمار إقطاعي في استثمارات اقتصادية واستثمار إقطاع سياسي مَن يحكم لبنان إقطاعيين سياسيين البيك جنبلاط ومش عارف الشيخ سعد..

فيصل القاسم: وعمل حاله اشتراكي بعدين بس الرجل مش اشتراكي يا أخي تقدمي يعني..

فرج بوالعشة: اشتراكي شيء..

فيصل القاسم: تقدمي يا زلمة يعني شو بدك أحسن من هيك؟

فرج بوالعشة: شيء مضحك والمضحك إن هذا المعدل يعني المتأمرك أكثر من الأميركان المعادي للعروبة الآن أكثر من أي صهيوني مازال يحرص على عاداتها القديمة في الحضور في مؤتمرات الاشتراكية الدولية..

فيصل القاسم: هذا شيء إيجابي..

فرج بوالعشة: إيجابي..

فيصل القاسم: طبعا..

فرج بوالعشة: أنت يعني تسخر..

فيصل القاسم: لا أنا لا أسخر..

خليل بن سعد: أنا لدي أقول..

فيصل القاسم: أنا أسأل..

خليل بن سعد: خليني أعقب لو سمحت أستاذ فيصل خليني أعقب لو سمحت..

فرج بوالعشة: لا بنقول أنا بنقول قبل ما ينتهي الوقت والكلمة لي..

فيصل القاسم: باختصار..

فرج بوالعشة: لأنه أخذ كثير..

خليل بن سعد: تفضل.

فرج بوالعشة: أنا بنقول إن طبعا هذه هؤلاء الحكام وهذه الأنظمة مفضوحة والله لا نزيد الكلام عند الشارع العربي مفضوحة ومخذية..

فيصل القاسم: بس يا فرج دقيقة أسألك يا أخي كيف تريد من هذه الأنظمة العربية أن تقاوم وأن يعني تقاوم أو تواجه الأميركي إذا صح تعبير إذا كانت الدول الكبرى في العالم تنحني للجبروت الأميركي تريد من هذه الدول تريد من الأردن يعني الأردن أنت شننت هجوم يا أخي الأردن بلد على قد حاله، بلد يسمى في المواثيق الدولية بأنه (Buffer zone) منطقة عازلة تريده أن يتحدى أميركا؟

فرج بوالعشة: (Buffer zone) هذا اصطناع واختلاق إنجليزي ثم أميركي بفرزون لحماية إسرائيل أنا أتحدث عن النظام الأردني ما أتحدث على الشعب الأردني، الشعب الأردني عظيم وشريف وإلى الآن يقاوم بإمكانياته ضد هذا النظام اللي هو واحد من الأسباب الجوهرية في استمرار معاناة الفلسطينيين وفي استمرار احتلال فلسطين ولو لم توجد هذه المملكة المختلقة على شرق الأردن لكان شعب الأردن وبدو الأردن العرب الشرفاء وفلسطيني الأردن الشرفاء هم الامتداد للمقاومة الفلسطينية ولكانت المقاومة الفلسطينية لديها امتدادا في خلفها عند متصل بسوريا وبلبنان اسمح لي أنا أقول هذه الكلمة قبل..

فيصل القاسم: باختصار.

"
الشعوب العربية لا تنتظر من هؤلاء الحكام العرب أي موقف شريف وكريم لصالح المصلحة العربية، هؤلاء الحكام متفقون مع الولايات المتحدة على بيع القضية ويتعاملون مع شعوبهم كالقطعان
"
فرج بولعشة
فرج بوالعشة: الشعوب العربية لا ينتظر من هؤلاء الحكام والشعوب العربية تعرف ذلك أن لا ينتظر منهم أي موقف شريف وكريم لصالح مصالح العرب أول أمس كانت بندر بن سلطان في إسرائيل مع أولمرت قبل ماتيجي كوندي ومتفقين على بيع القضية متفقين على التعامل مع هذه الشعوب كقطعان وهذه الشعوب للأسف لم تتحرك، تتحرك كما تتحرك القوة المقاومة مثل حماس وحزب الله إن لم تتحرك في اتجاه مهمة مزدوجة، مهمة مزدوجة في اتجاهين وليست شعارات في مجابهة ومجاهدة ومصاولة المهيمن الأجنبي ثم في مجابهة حقيقة لإسقاط أنظمة الاستبداد والتبعية والعمالة بالظهور في الشوارع..

خليل بن سعد: يا أستاذ يا رجل صلي على النبي..

فرج بوالعشة: في الشوارع في الرباط وفي طرابلس وفي بني غازي وفي القاهرة وفي الرياض أسقطوا هذه الأنظمة إذا أردتم الكرامة يا أخي شيء مقرف شيء مقرف شيء لا يصدقه العقل شيء لا يصدقه العقل.

فيصل القاسم: طيب أشكرك..

خليل بن سعد: هو هذا..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر سيد أنا أقرأ لك بس شيء آخر.

خليل بن سعد: تفضل.

فيصل القاسم: يقول لك ما يثير الشكوك في هذه التسميات الجديدة أو التصنيفات الجديدة متطرفين ومعتدلين أنه يعني عندما تصف كوندوليزا رايس العرب بالمعتدلين والمتشددين هو ترداد لما قالته وزيرة الخارجية الإسرائيلية لفني في صحيفة يديعوت أحرونوت بعد الحرب على لبنان قالت بالحرف الواحد البشرى السارة بعد الحرب على لبنان هو وجود حكومات ناضجة مثل حكومة فؤاد السنيورة في لبنان ورئاسة أبو مازن والأنظمة في مصر والأردن والسعودية تحديدا وإنه يتحتم على إسرائيل التعاون مع هذا التحالف إلى ما هنالك من هذا الكلام طيب عندما تثني عليهم يعني الآن بطل الثناء من أميركا صار الثناء من إسرائيل يعني إذا رضيت عنك إسرائيل فأدن نفسك يعني هذا هو يقول الكلام..

خليل بن سعد: لا الدكتور فيصل..

فيصل القاسم: يعني بالله بتخرج هذه يعني أنت كيف تختلف عن وزيرة الخارجية الإسرائيلية بهذا الكلام؟

خليل بن سعد: لا لا.

فيصل القاسم: هي اللي عم تعطيه هنا دي حسن سلوك شهادات حسن سلوك للسعودية وغيره؟

خليل بن سعد: بالعكس هو الإنسان لما يمشي لهذا التحليل هذا هو التحليل اللي كونه معناه تحليل انفعالي وتحليل عصبي..

فيصل القاسم: هذا هو..

خليل بن سعد: أنا لا أقرأ الأمور بهذه أنا من رواد سياسة نصف الكأس الملآن، لا أؤمن بثقافة يعني نصف الكأس الفارغ وهذا قلته في حصة سابقة، اليوم نحن نعيش والأخ فرج هذا الخطاب الحماسي وأنا يعني أقدر مشاعره كمواطن عربي يطمح ليعني أنظمة عربية يعني من لا يطمح من منا لا يطمح أن يعني نصبح يعني كلنا بلداننا ديمقراطية لكن في زمننا التحديات الكبرى يا أخ فرج هذا نحب نقوله لك ونقوله للسادة المشاهدين لا مكان للشعارات الصغرى..

فرج بوالعشة: بس سؤال واحد هل هذه الأنظمة..

خليل بن سعد: خليني أكمل أنا ما قاطعتك..

فرج بوالعشة: هذه الأنظمة تليق بتحديات كبرى؟

خليل بن سعد: ما قاطعتك أنا أكمل أنا أكلمك..

فرج بوالعشة: بس سؤال بس هذه الأنظمة تليق بتحديات كبرى؟

خليل بن سعد: خليني أكمل أنا قلت..

فرج بوالعشة: النظام السعودي اللي رأسها..

خليل بن سعد: يا أستاذ فرج احترما..

فرج بوالعشة: اللي رأسها يعني ثالثة ابتدائي ولا..

خليل بن سعد: يا أستاذ فرج خليني أقول لك..

فرج بوالعشة: ولا جنرال تونس ولا..

فيصل القاسم: طيب دقيقة..

خليل بن سعد: خليني أقول لك أنت..

فرج بوالعشة: تليق بهذه التحديات..

خليل بن سعد: لا إحنا حوار سامي وحوار هادف..

فرج بوالعشة: سؤال.

خليل بن سعد: أنا أجيب لك على السؤال هذا بالنسبة لنا إحنا..

فيصل القاسم: قلت سادس ابتدائي تفضل نعم هلا فهمتها تفضل..

فرج بوالعشة: سادس ابتدائي يتحدث..

فيصل القاسم: أرجوك خلاص بس رجاء ما أريد هذا فعلا رجاء..

فرج بوالعشة: ويريد استراتيجية التحدي..

خليل بن سعد: أنا بالنسبة لي كما قلت لك انتمي إلى سياسة الواقعية والاعتدالية التي تمثل اليوم الدبلوماسية والمدنية مقابل المواجهة والعسكرية وأعرف هذا الكلام ما يحبوش ياسر للدكتور فيصل لأنه يحب أمور واقعية خليني أقول لك كلمة..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا بس باختصار..

خليل بن سعد: الوقت يداهمنا أنت تريد.. أنت قسمت حاليا كل الأنظمة العربية في واد وإنها خائنة ومتآمرة على شعوبها..

فرج بوالعشة: طبعا.

خليل بن سعد: ويعني بالنسبة لي واستثنيت اليوم النظام السوري والنظام الإيراني وحماس وحزب الله..

فرج بوالعشة: طبعا..

خليل بن سعد: خليني أقول لك كلمة أن ما أردت أوجه الحوار أذكرك فقط بالنسبة لنرجع قليلا إلى سوريا اللي أنت ربما تعتبرها لكونها هي شادة اليوم يعني العلم العربي والراية العربية أمن الشهامة اليوم والراديكالية ويعني أن يسلم النظام السوري أخوات الرئيس العراقي صدام حسين أخيرا؟

فرج بوالعشة: وين سوريا..

خليل بن سعد: النظام السوري لنرجع قليلا أعطيك النظام..

فرج بوالعشة: كيف سلمهم كيف..

خليل بن سعد: النظام السوري هذا..

فرج بوالعشة: هذا كيف سلمهم..

فيصل القاسم: بس دقيقة بلا مقاطعة رجاء.

خليل بن سعد: خليني أكمل لك..

فيصل القاسم: تفضل.

خليل بن سعد: بالنسبة أرجع لإيران من غير ما.. بالنسبة لإيران في صيف 1985 عقدت إيران صفقة مع الشيطان الأميركي هذا كما يعني بالنسبة لها بخمسمائة مليون دولار لشراء معدات حربية..

فرج بوالعشة: تفصيلا هذه التفصيلة يا..

خليل بن سعد: ما تقوم به اليوم في العراق إيران وفي لبنان وحتى في إيران نفسها أول أمس فقط في يعني في الأخبار اعتقال المعارض آية الله بروجوردي بسبب تصريح وحيد هذا النظام اللي تصفه أنت بالديمقراطي وتصف الأنظمة الأخرى..

فرج بوالعشة: لا لا..

خليل بن سعد: خليني أكمل يا فرج ما تقاطعني..

فرج بوالعشة: لا مش نقاش ديمقراطي..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

خليل بن سعد: صرح هذا المعارض..

فرج بوالعشة: إحنا نحكي في الكرامة نحكي الكرامة والسيادة..

خليل بن سعد: شو صار المعارض هذا صرح تصريح قال الشعب تعب من تسييس الدين هذا اللي أنت تذكرهم بالنسبة تذكرهم..

فرج بوالعشة: الوقت دكتور.

فيصل القاسم: الوقت انتهى بس أرجوك خلينا بشكل عام باختصار..

خليل بن سعد: بشكل عام أنا أقول لابد أن نحارب الكذب السياسي اليوم لهذه مجموعة الممانعة لكي تتنفس الديمقراطية لابد اليوم أن نحاور..

فيصل القاسم: يعني أن المعتدلين هم..

فرج بوالعشة: المعتدلين السابقين يعني..

خليل بن سعد: المعتدلين الآتي..

فيصل القاسم: هم حاملي مشاعل الديمقراطية يا فرج..

خليل بن سعد: الاعتدال اليوم هو اللي يوصلنا..

فرج بوالعشة: كيف يتكلم هذا اعطنا كلمة..

خليل بن سعد: الاعتدال اليوم الاعتدال يجعلنا على طاولة..

فيصل القاسم: بعد نصف دقيقة لك.

"
الاعتدال يجعلنا على طاولة المفاوضات أقوياء لأنه يجعلنا نفاوض ونحاور بقوة الحجة لا بحجة القوة، والاعتدال كذلك هو صمام الأمان ضد التدخل الأجنبي كما وقع في العراق
"
خليل بن سعد
خليل بن سعد: اسمعني الاعتدال يجعلنا على طاولة المفاوضة أقوياء لأنه يجعلنا نفاوض ونحاور بحجة بقوة الحجة لا بحجة القوة، الاعتدال كذلك هو صمام الأمان ضد التدخل الأجنبي كما وقع في العراق وليس لنا يعني هذه فرصة تاريخية وتاريخ الدول يُبنى في مثل هذه الفترات لابد أن نغتم وأتوجه للشارع العربي..

فيصل القاسم: أشكرك..

خليل بن سعد: لابد أن هذا نوظف الواقع اليوم لفادتنا خاصة بعد أحداث لبنان الأخيرة، قيادة إسرائيلية منهارة، رأي عام محتقن ضد حكومته في إسرائيل وحكومة تحاسب..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر أشكرك..

خليل بن سعد: هناك رغبة إسرائيلية لابد اليوم نحن كعرب..

فرج بوالعشة: الكلمة يا..

فيصل القاسم: أشكرك.

خليل بن سعد: لابد دكتور فيصل بلاش نعتل..

فيصل القاسم: انتهى الوقت.

خليل بن سعد: نستعمل الحوار والعقلانية.

فيصل القاسم: وما تريد أن تقول؟

فرج بوالعشة: أنا أريد نقول إن يتوقفوا الشعوب العربية تتوقف عن متابعة أخبار المؤامرة عليها من الجزيرة وتتحرك تخرج في الشوارع يا أخي مثل جورجيا مثل أوكرانيا، تسقط هؤلاء المحنطين هذه الديناصورات المستحاثة منذ عقود وقرون تكفي..

خليل بن سعد: هذا خطاب قيادة أيديولوجية تجاوزتها الأحزاب منذ..

فرج بوالعشة: يكفي عيشكم في المهانة يكفي عيشكم..

خليل بن سعد: اليوم نعيش في السيادة الواقعية يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: أشكرك.

فرج بوالعشة: يكفي عيشكم في المهانة اسقطوا هؤلاء..

خليل بن سعد: ينتهي أخ فرج..

فيصل القاسم: أشكرك.

خليل بن سعد: السياسة لم تعد حديث في السياسة.

فيصل القاسم: أشكرك.

فرج بوالعشة: تحولوا إلى أحزاب الله..

خليل بن سعد: السياسة لم تعد حديث في السياسة..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

فرج بوالعشة: تحولوا إلى أحزاب الله..

خليل بن سعد: السياسة اليوم هي الديمقراطية يا دكتور.

فيصل القاسم: أشكرك أميركا تصنف العرب إلى معتدلين ومتطرفين هل أنت مع المعتدلين أو المتطرفين؟ مع المعتدلين 19% فقط مع المتطرفين 81% الشارع العربي 81 مع مَن تصفهم أميركا بالمتطرفين، لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا فرج بوالعشة والدكتور خليل سعد نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين هذا هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء شكرا.

خليل بن سعد: شكرا.

فرج بوالعشة: شكرا.