- التواطؤ الأميركي ضد دمشق
- مشروع تفتيت الوطن العربي الكبير

- ورطة أميركا والحكومة العراقية في المنطقة الخضراء

- ما يريده الأميركي من سوريا


فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، هل تعلمون من المسؤول عن إعصار كاترينا في أميركا؟ إنها سوريا.. يتساءل أحدهم ساخراً.. لَمْ يبق أمام واشنطن إلا أن تتهم السوريين بالتسبب بفيضانات لويزيانا، مَنْ يصدق الأكاذيب التي تروجها أميركا ورجالها العراقيون ضد دمشق؟ يتساءل آخر، أَلَمْ تصبح مثارا للسخرية والتهكم؟ هل يمتلكون دليلاً واحداً على عبور المقاتلين عبر الحدود السورية؟ ألا تخشى سوريا عبور الإرهابيين من العراق إلى أراضيها؟ ألا يستحي المسؤولون العراقيون أو ما يُعْرَفُون بمساجين المنطقة الخضراء من ترديد التُرََّهَات ضد من آواهم وأطعمهم في الماضي؟ يتساءل كاتب عراقي، صحيح اللي استحوا ماتوا.. يصيح آخر.. لماذا تصدر أميركا وأذنابها أزماتهم وفشلهم الذريع إلى سوريا؟ ألم تصبح دمشق شماعة الفشل الأميركي بامتياز؟ هل السوريون مسؤولون عن سقوط أميركا في المستنقع العراقي؟ هل من واجب دمشق أن تحمي الأميركيين في بغداد؟ أليس حرياً بالأميركيين أن يقلعوا شوكهم بأيديهم؟ ألم يضبط السوريين حدودهم الطويلة بشكل محكم بينما يتقاعس الأميركيون عن التعاون مع دمشق في مراقبة الحدود؟ ثم أَلَمْ يعترف الأميركيون أن العراقيين يشكلون أكثر من 95% من المقاومة العراقية؟ فلماذا إذاً رَمْيُ أوساخهم على سوريا؟ يتساءل ضيفنا، مَنْ الجدير بالعقاب والإدانة دمشق أم الذين أعادوا العراق إلى القرون الوسطى بهمجيتهم الفاشية؟ يتساءل آخر، لكن في المقابل ألم يعترف كبار الوزراء العراقيين بوجود أدلة لديهم على تسهيل سوريا لعبور المقاتلين إلى العراق؟ ألم يَقُلْ زيباري أن سوريا تلعب لعبة خطرة؟ ألم يَقُلْ طالباني من حفر حفرة لأخيه وقع فيها؟ أليس حرياً بدمشق بذل قصارى جهدها لتحقيق الأمن لجارتها الشرقية؟ أليس أمن العراق من أمن سوريا واستقراره من استقرارها؟ أليس حَرِياً بالسوريين مساعدة الشعب العراقي المُبْتَلِي بالإرهاب على استعادة عافيته؟ أليس من واجب دمشق أن تزيدَ من دوريات المراقبة الحدودية بحيث تمنع دخول أي شخص يحاول الانضمام إلى المقاومين في العراق؟ ألا تزداد الضغوط الدولية على سوريا من كل حدب وصوب؟ فلماذا لا تعمل على تفاديها بدلاً من استجلابها؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الكاتب والباحث العراقي سمير عبيد وعلى الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العراقي السيد انتفاض قنبر الطائي نبدأ النقاش بعد الفاصل.



[فاصل إعلاني]

التواطؤ الأميركي ضد دمشق

فيصل القاسم: أهلاً بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس في البداية أريد أن أنوه بنتيجة استفتاء الأسبوع الماضي، هل تعتقد أن أميركا وبعض الجهات الدولية تستغل قضية اغتيال الحريري لأغراض سياسية؟ صَوَّتَ أربعة آلاف وأربعمائة وواحد وأربعون شخصاً 80% يقولون نعم القضية مُسَيَّسَة من أولها إلى آخرها 20% يقولون لا، بإمكانكم التصويت على موضوع حلقة اليوم هل تصدق الاتهامات الأميركية والعراقية لسوريا؟ أيضاً بقدرة قادر حدث طارئ في هذا الاستفتاء كانت النتيجة حوالي 85% أو 90% لا يصدقون الاتهامات الأميركية فجأة دخلت جهة على الخط وتغيرت النتيجة تغيرت لكنها مازالت 55% أو 56% لا يصدقون الاتهامات الأميركية، يبدو سمير عبيد حتى الاستفتاء لن يسلم من التزوير.

سمير عبيد – كاتب وباحث عراقي: والله يا عزيزي هم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كيف ترد على هذه النتيجة؟

سمير عبيد: هم الذين كذبوا علينا واستحلوا العراق وبلداننا بكذبات أسلحة الدمار الشامل لا يقدرون أن يغيروا استفتاء فأنا متأكد إنهم لعبوا في هذا الاستفتاء ولكن هذه رسالة للشعب العربي كي يعرف حقيقتهم.

فيصل القاسم: طيب لكن السؤال المطروح بالرغم من ذلك كيف ترد على أنه نسبة كبيرة يعني حوالي 85% أو 90% في التصويت الأساسي يقولون لا يصدقون هذه الاتهامات الأميركية والعراقية الموجهة لسوريا لماذا برأيك؟

"
سوريا وقعت بين مجموعتين انتهازيتين المجموعة اللبنانية بقيادة رستم غزالة والمجموعة العراقية بقيادة علي دوبة. هاتان المجموعتان أصبحتا دليل الدبابة والجندي الأميركي نحو سوريا
"
 سمير عبيد

سمير عبيد: والله يعني الحقيقة بالعكس أنا سعيد جداً أن الشعب العربي بهذا الوعي إنه يعرف الكذبة ويعرف كذبات الإدارة الأميركية حول سوريا وهذا يقودنا حقيقةً إلى إجابة الحلقة كاملة بسؤالها الكريم وهي لماذا سوريا بالذات؟ ولماذا بهذا الوقت بالذات؟ أنا الحقيقة قبل أن أدخل بالموضوع السوري خليني أدخل على الموضوع العراقي الذي هو بوابة الجحيم على سوريا وهذا ما تريده أميركا، أنا أعتقد أقول لأصحاب المشروع الطائفي بالعراق وأنا أعنيهم بالذات.. مع العلم هناك ناس وطنيين.. انظروا إلى سامِرَّاء السُنِيَة التي لجأت إلى مدينة بلد الشيعية الآن هَرَبَتْ الناس هذه أكبر رسالة حقيقة لأصحاب هذا المشروع الطائفي، أخي الدكتور سوريا وقعت بين مجموعتين انتهازيتين أولاً المجموعة اللبنانية التي كانت تُمَسِد بكتف رستم غزالة والمجموعة العراقية التي كانت تُمَسِد بكتف علي دوبة، هاتين المجموعتين الانتهازيتين أصبحت دليل الدبابة الأميركية ودليل الجندي الأميركي نحو سوريا ولكن للأسف الشديد القراءة خاطئة للوضع السوري الوضع السوري يختلف عن الوضع العراقي على أقل تقدير إن نسبة العملاء قليلة جداً في سوريا نتيجة.. طبعاً بتحليلي الشخصي.. لأنه ليس جميع الذين دخلوا إلى بغداد هم عملاء بالتأكيد لا، هناك وطنيين ولكن أنا أتكلم على الذين أصبحوا واجهة العراق ودمروا العراق ودمروا المواطن العراقي ويريدون أن يُدمروا المنطقة وبمشاركة مع الإدارة الأميركية ودوائر الإدارة الأميركية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: خليني بالموضوع..

سمير عبيد [متابعاً]: لِذَا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لِذَا باختصار..

سمير عبيد [متابعاً]: لِذَا سوريا الآن.. تُرِيدُ أميركا الهجوم أو إسقاط النظام تريد سوريا شماعة لأخطاء أميركا تريد الهروب من المستنقع العراقي، بوش يريد الهروب من حصار الشعب الأميركي الذي يزداد فالكونغرس الأصوات تزداد فيه ضد الرئيس بوش بالتالي الرئيس بوش يبحث عن مخرج عندما فشل أمام إيران فيذهب إلى سوريا الضعيفة بوجهة نظره لكي يزيل هذه الفارزة التي تفصل بين مشروعين أميركيين مشروع بلبنان ومشروع بالعراق وهو المشروع الطائفي التفتيتي إلى دويلات وبالتالي يريدون أن يُكَوِنوا منطقة كبيرة هي تشكيل أول للوطن الذي أو الخارطة التي ينادي بها بوش لكي تكون إسرائيل تتجول من الحدود السورية إلى الحدود السعودية.

فيصل القاسم: جميل، سيد انتفاض سمعتَ هذا الكلام يعني ألا تعتقد أن هناك حملة إعلامية مسعورة واضحة للعِيَانِ ضد سوريا تقوم بها أميركا؟ يعني الإعلام الذي يسير الإعلام العربي الذي يسير فيه ويُزايد حتى على الأكاذيب الأميركية كما يقول السوريون وغيرهم يعني وإن الشعب حسب النتيجة الشعب العربي أصبح مُدرِكاً لهذه الأكاذيب الأميركية، بالأمس اعترف وزير الخارجية السابق باول بأنه كان كَذَّاباً على طول الخط في الأمم المتحدة ويُقَال إن زلماي الآن في العراق بعد سنة أو كذا يقول كُنْتُ أكذب عليكم لَمْ يكن هناك لا تدخل سوري وإلى ما هنالك وأصبح معروف على الأميركان يعني رامسفيلد حتى إنه بدأ يتهم المحطات الفضائية بأنها تعرقل مشروعه في العراق يعني هذه حملة أكاذيب لَمْ تَعُدْ تنطلي على أحد، ماذا تقول للذين يقولون هذا الكلام.

انتفاض قنبر الطائي– الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العراقي: أولاً أنا أتكلم كعراقي وأنا أتكلم وبصراحة أقول لك نحن نعتبر أنفسنا أخوة للسوريين والسوريين أخوة لنا ونحن نحترم المساعدة الكبيرة التي قدمتها لنا سوريا إلى المعارضة العراقية في أيام الرئيس الراحل حافظ الأسد، نُكِنُّ كل احترام وحتى الدكتور أحمد شلبي ذكر هذا الموضوع في كل مناسبة حتى في مؤتمر لندن خطبته كانت عبارة عن شكر إلى مساعدة سوريا الكبيرة إلى المعارضة العراقية التي آوت آلاف العراقيين وخلصتهم من شر صدام وحكم البعث في العراق، ما يحصل اليوم هو شيء يُؤسَف له أنا كصديق لسوريا أنا كصديق للشعب السوري أريد أن أقول للسوريين هناك إثباتات كثيرة أنا رأيتها بأُمِ عيني على الواقع على الأرض.. هذا ليس تحليل.. تُدَلِل على أن هناك دخول لضباط مخابرات سوريين، أنا لا أعرف كيف دخلوا ومَنْ أرسل هؤلاء هذا ليس من شأني نحن لا نريد التدخل في سوريا نحن لا نريد نوجه حاشانا أن نوجه أي تهديد لسوريا نحن نريد أن نحذر سوريا من هذه المخاطر لأننا نعتقد أن العراق هو ليس مختبر الإرهاب وإذا لَمْ تُضْبَط الحدود فستقع بمشكلة كبيرة إضافة إلى ذلك نحن كأخوة عرب وكإسلام يجب أن نحرص على حياة الآخرين، الإرهاب في العراق اليوم يقتل الأميركان نادراً ويقتل مدنيين أكثر بكثير وعليه أنا أَعْتَقِدُ يجب أن تأخذ سوريا على عاتقها بتحمل مسؤولية الحدود، نرى سوريا محاذية لعدة دول مثل تركيا مثل إسرائيل وهي تضبط حدودها مع هذه الدول ولكنها لا تضبط مع العراق كذلك نرى أن سوريا تُلَفي أو تخلي عندها كثير من رجال النظام السابق ونكرت وجودهم ثُمَّ سلمتهم كما تعلمون أخو صدام، هذا الشيء أعتقد نعتب عليه على سوريا نحن على استعداد ونتصل بهم وذهب الكثير من المسؤولين العراقيين إلى سوريا وتكلمنا معهم بصدر مفتوح ولن نستعمل اللغة الصَدَّامِيَّة فقد كان العداء لسوريا في زمن صَدَّام أكثر من اليوم مليون مرة، كذلك هناك نقطة مهمة أنا أتفق معكم هناك مبالغة وأحادية في اتهام سوريا لأن الإرهاب لا يأتي فقط من سوريا للعراق لنكن صريحين واجعلوني أن أصارحكم وأصارح الشعب العراقي وأصارح العالم هناك الكثير من رجال النظام السابق وأموال النظام السابق موجودة في الأردن لماذا لا يتكلم أحد على الأردن؟ هذه لأنها ليست وجهة نظر عراقية التي قلتها هذه وجهة نظر أميركية وجهة النظر العراقية نحن نطلب من كل دول الجوار وبكل أُخُوَّة وبكل محبة أن يوقفوا الإرهاب.

فيصل القاسم: جميل جداً بس أنا أسألك سؤال، الكلام في غاية المنطق لكن السؤال المطروح كيف ترد على بعض المسؤولين العراقيين الذين يرددون بشكل بَبَّغائي الاتهامات الأميركية لسوريا عَمَّال على بَطَّال.

انتفاض قنبر الطائي: حاشا أن يرددوا.

فيصل القاسم: يعني مثلاً الرئيس يعني مثلاً زيباري يقول لك إن سوريا تلعب لعبة خطرة وهذا وكله ووزير الدفاع العراقي يقول قبل يومين يقول نفس الكلام والرئيس.. هناك تخبط كبير عاوزين نعرف أين هو القرع؟

انتفاض قنبر الطائي: أستاذ قاسم إذا أنت كنت تُقْتَل كل يوم ويُقْتَل أخوك وتعرف أن هذا المصدر يأتي من جهة معينة هل تتكلم؟ نحن لَمْ والله العظيم نحن نرفض العنف ونرفض تصدير العنف ونريد أن نرسم عراقاً جديدا لا يصدر العنف ولا نقتل أحد ولا نريد أن نُقْتَل هناك إثباتات هناك اعترافات هناك محمد يونس الأحمد عضو القيادة القُطرية الآن في سوريا.

فيصل القاسم: جميل جداً هذا الكلام، سمير عبيد كيف ترد؟ الرجل يعني لا يأتي يعني آتي من بغداد ولديه معطيات ويقول لك الحقائق.



مشروع تفتيت الوطن العربي الكبير

سمير عبيد: أولاً السيد قنبر يذكرني حقيقة بشيء لازم أنا أرد عليه الآن، في زمن حكومة الدكتور علاوي كان المتسللين يأتون من إيران وبالإعلام يأتون من إيران حال ما تغيرت الحكومة وأصبح الائتلاف على رأس الحكومة الائتلاف المدعوم من قسم كبير منهم مِنْ إيران أصبح الآن مِن سوريا الآن السيد قنبر رأساً يذهب إلى الأردن أنا أريد أن أحلل الحالة لا أريد لي أعداء مع نظام مُعَين وأريد أتهمه أحدد الحالة هناك، أميركا تريد الجندي العراقي الذي دربته في عمان أن يقتل الجندي السوري أو يقتل أخوه السوري هذا بغسل المخ وبغسل الدماغ..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: خلينا بالموضوع السوري.

سمير عبيد: نعم بالموضوع السوري أخي حماية الحدود ليس من واجب سوريا حماية الحدود من واجب المحتل الخائف على نفسه ومن واجبه أن يحمي العراقيين فيما إذا لو كان هنالك متسللين ولكن عملية التسلل وعملية العرب داخل العراق هي كذبة لأنه بدليل حينما سقطت مدينة الفلوجة صرح القائد الأميركي وقال أمسكنا 1200 واحد ليس بهم إلا خمسين فقط عربي، هذه تذكرني في سنة 1991 الانتفاضة التي قام بها الشعب العراقي ضد نظام صَدّاَم حسين جَيَّرُوا هذه الانتفاضة العظيمة لإيران الآن يكررون نفس الشيء وكأن الشعب العراقي جبان ما قادر يقوم بواجبه ضد الاحتلال وضد الظلم، ثانياً سوريا تكلمت مع الأميركان عدة مرات 11 أنا قارئ بتصريحات مسؤولين سوريين 11 أو 17 لقاء لم يأتون الأميركان بقي السوري ينتظر..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لترسيخ حماية الحدود..

سمير عبيد [متابعاً]: لترسيخ حماية الحدود وطلبت سوريا بكتاب عدة كُتُب رسمية من الأميركان وباجتماعات حدثت في سوريا.. نريد تكنولوجيا نحمي الحدود نريد أجهزة.. الأميركان لَمْ يجيبوا الأميركان يقولون نريد الجيش السوري يحمي الحدود طيب الجيش السوري له عدو من الجانب الثاني وهي إسرائيل ثم له عمق في خلايا نائمة كثيرة، إذاً الخطة أميركا تريد تسحب الجيش إلى الحدود السورية ليس لحماية الحدود كما يقولون ولكن لكي ترتاح إسرائيل من الجهة الثانية ويحدث تخلخل في الوسط لكي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وهناك من يقول بأن سوريا هي المهددة بالإرهاب القادم من العراق وليس العكس.

سمير عبيد: هناك متسللين، يسهلوا الاحتلال تُسهل عملية.. متسللين للداخل السوري 30 كيلو متر متسللين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: والدليل على ذلك العمليات التي قامت بها أجهزة الأمن السورية ضد الإرهابيين في الآونة الأخير.

سمير عبيد: حوالي سبع حالات صارت في سوريا إنه الحكومة السورية تصدت للإرهاب والآن سوريا هي ضحية للإرهاب، كيف تكون سوريا الآن مصدرة للإرهاب؟ يعني هل نسوا هؤلاء الذين يتكلمون بالتلفاز؟ يا أخي تحدث سيارة مفخخة بعد دقيقتين يخرج مسؤول عراقي يقول إرهابي، طيب كيف عرفتَ إرهابي وهو أشلاء؟ كيف عرفتَ أنه كان فيها إرهابي؟ يا أعزائي أنا لدي كتاب من مسؤول عراقي بالحكومة وربما سأقول إلى السيد قنبر خارج الأستوديو هذا المسؤول يقول لي أرسل لي أن هؤلاء البريطانيين في البصرة الذين مُسِكُوا كانوا يعدون إلى تفجيرات في سيارة مدنية وبِلِبَاسٍ مدني..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وبعد شوية يقولوا لك سوريا.

سمير عبيد: بعد شوية يقولوا سوريا إذاً العملية هنالك برنامج (phoenix) على الطريقة الفيتنامية وهي هناك جيشين عزيزي هناك جيش 150 ألف أميركي و45 ألف مرتزق إضافة لشركات المتعاقدين وهو الخطر هنا اذهب إلى مواقع شركات المتعاقدين تجدهم يمتلكون الطائرات ويمتلكون الدبابات ويمتلكون الأسلحة الخفيفة والثقيلة هؤلاء هم الخطر الحقيقي وهؤلاء هم الذين يضربون بدليل أن المواطن العراقي يخرج على الفضائيات ويقول عدة أشياء يقول.. أنا شاهدت الطائرة ترمي صاروخ على السيارة.. وهناك نقطة مهمة اسمح لي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار.

سمير عبيد [متابعاً]: اسمح لي أنا لدي شهود وسأذكرها بكتابي القادم إن شاء الله هناك أميركان يقيمون سيطرات على الحدود السورية يجعلون السائق ينبطح ومِنْ ثَمَّ يفتشون السيارة يضعوا فيها القنابل وتبقى طائرة تراقب السيارة إلى حين هي تختار ويقولون للسائق تذهب إلى مركز الشرطة الفلاني تستلم أوراقك يأخذون الباسبورت منه حينما..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: ثم يقولون إنها عبرت من سوريا.

سمير عبيد [متابعاً]: آه ثم يذهب إلى مركز الشرطة ويدخل بعد دقيقتين تنفجر السيارة بالأمور الإليكترونية الموجودة بالطائرة ويقولون جاءت من سوريا.

فيصل القاسم: طيب لدي يا سمير لدي صحيفة كويتية اسمها السياسة...

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا أخي ها السياسة والله أنا أعتب عليك أن تأتي بجريدة منحطة صفراء، هذا الرجل يا أخي رئيس التحرير كتب على لبنان ذاك اليوم وعمل مشكلة بين الوزراء أنا عندي دليل في البيت لأن لو أدري هذا السؤال لجلبته، في سنة 81 إلى 83 هذا رئيس التحرير كان يستلم راتباً من صَدَّام حسين وكان يزور بغداد باستمرار وينزل في الأوتيلات على نفقة صدام حسين.

فيصل القاسم: طيب كي لا نخل في الموضوع سيد قنبر سمعتَ هذا الكلام يعني ألا تعتقد هناك الكثير مِنَ المبالغة في الموضوع؟ كل ما دَقَّ القوس بالجَرَّة سوريا لويزيانا سوريا ثقب الأوزون سوريا كله سوريا وقال لك قبل قليل سمير إن المقاومة العراقية.. سَمِها مقاومة سَمِها متمردين سمها إرهابيين.. 95% مِنَ الذين يتمردون على الجيش الأميركي هم عراقيون فلماذا إذاً الضجة كلها على سوريا؟ سورياُ سورياً لماذا؟

"
الذين يقومون بالتخطيط للإرهاب مزيج من المتطرفين والبعثيين، وتقود هذا العمل تنظيمات حزب البعث والمخابرات وفدائيي صدام ويستعملون سوريا كعمق إستراتيجي لمحاربة وخلق حالة إرهاب في العراق
"
  انتفاض قنبر الطائي

انتفاض قنبر الطائي: نعم صحيح وأكثر من 95% هم عراقيين هذا صحيح وأنا متفق معكم وأصلاً نحن في المؤتمر الوطني العراقي قلنا هذا التطبيل إن أكثرهم أجانب كذب ولكن الانتحاريين الذين يُسْتَعملون كقنابل تضرب من مدفع أو كحطب في النار يأتون من الخارج، الذين يقومون بالتخطيط للإرهاب هم مزيج من المتطرفين المعتوهين والبعثيين ويقود هذا الموضوع هو تنظيمات حزب البعث والمخابرات وفدائيي صَدَّام وإلى شاكِلَتَهُم ولكنهم يستعملون سوريا كعمق استراتيجي لمحاربة وخلق حالة إرهاب في العراق هناك إثباتات وحتى الحكومة السورية اعترفت بذلك اعترفت بأنها تريد السيطرة على الحدود وأمسكت بمجموعة من الناس في كثير من خبر يريدون التسلل إلى العراق وكنا فرحين بذلك، نحن نقول يجب ألا يسمحوا بذلك يجب ألا يسمحوا للناس مثل عزت الدوري أو محمد يونس الأحمد أو أخو صدام يستخدم أموال..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس يا سيدي هل لديك..

سمير عبيد [مقاطعاً]: وهل من أجل عزت الدوري تريد أن تفعل بسوريا كما فعلت بالعراق؟

انتفاض قنبر الطائي: أنا لا أريد ذلك بالعكس أنا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: من هو عزت الدوري حتى تدمر دمشق وتدمر سوريا على عزت الدوري؟

انتفاض قنبر الطائي: سيد سمير أنا أقول كصديق لسوريا كُفُّوا عن هذا الموضوع.

سمير عبيد: كصديق يا قنبر إذا كنت كصديق أرجوك أنه لا تكون أداة في تدمير بلد وشعب.

انتفاض قنبر الطائي: أنا لست أداة أنا أتحاور أنا لست أداة.

سمير عبيد: إذاً اذهب تحاور ولا تُرَدِدْ..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: نتحاور معهم مَنْ قال لا نتحاور؟

سمير عبيد [متابعاً]: يا أخي يرددون كلام كونداليزا رايس..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: أنا أتحاور وهذا البرنامج حضرتُ لكي أتحاور معهم.

فيصل القاسم: جميل جداً بس خليني أسألك خلينا بهذه النقطة، سوريا حتى الرئيس السوري بشار الأسد قال بالحرف الواحد أعطونا دليلاً واحداً ملموساً أعطونا أسماء أشخاص دائماً سوريا تطالب بأن تُسَلَّم لها أدلة ولا تقدموا أي أدلة يعني دائماً كلام بالهواء سوريا تدعو فريقاً دولياً للتحقق من إجراءات حدودها..

انتفاض قنبر الطائي: نعم صحيح.

فيصل القاسم: أسألك سؤال ثاني بس دقيقة.

انتفاض قنبر الطائي: تفضل.

فيصل القاسم: هل تستطيع أميركا..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: خليني أرد الآن.

فيصل القاسم [متابعاً]: هل تستطيع أميركا السيطرة على حدودها مع المكسيك؟ في كل شهر هناك أزمة بين أميركا والمكسيك بسبب أن أميركا هذه القوة العظمى لا تستطيع أن تحمي حدودها مع المكسيك وليسوا في حالة حرب، فكيف تريد من سوريا وهذا جيش سوريا أن يحمي ستمائة كيلو متر من الحدود؟ ويقول لك السوريين نحن نحميها ولا نسمح للذباب الأزرق بأن يدخل.

انتفاض قنبر الطائي: بنفس الطريقة هذا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وليس لديكم..

انتفاض قنبر الطائي [متابعاً]: السؤال الأول هل لدينا أدلة؟ نعم هناك كثير من الناس الذين يُمسكون وأنا رأيت بأم عيني اعترافاتهم بأنهم ضباط..

سمير عبيد [مقاطعاً]: إذا اعترافات الفضائية العراقية فرجاء ألا تذكرها لأنها تُسيء لك..

انتفاض قنبر الطائي: لا.. لا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: إذا اعترافات الفضائية العراقية التي أخرجت مجرمين وبعد عشرة أيام أَظْهَرُوا أحياء، يا أخي يتكلم بالفضائية يقول لك اغتصبت وقتلت وكذا وإذا الآن..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: هناك الكثير..

سمير عبيد [متابعاً]: الآن 76..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: هناك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة أستاذ سمير..

سمير عبيد [متابعاً]: اسمح لي 76 حالة بالموصل الآن يشتكون على الحكومة العراقية لأنهم اتُهِمُوا زوراً وهم أحياء.

انتفاض قنبر الطائي: وأنا قلبي معهم وندافع عنهم.

فيصل القاسم: الكلام للسيد قنبر أرجوك تفضل سيد قنبر.

انتفاض قنبر الطائي: أنت تتكلم عن قضية حقوق الإنسان وأنا معك هناك بعض التجاوزات ويجب ألا تحصل ولكن هذا شيء وهناك واقع موجود على الأرض هناك ضباط مخابرات سوريين دخلوا العراق ومُسِكوا واعترفوا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لماذا لا تخرجهم بالتلفاز؟

انتفاض قنبر الطائي: الآن قلتَ لا تحكي على التلفاز حيرتني.

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا أخي أعطني دليل الآن مثل ما أنت تقول عزت الدوري..

انتفاض قنبر الطائي: طلعوا بالتلفاز ما تقبل..

سمير عبيد: عزت إبراهيم بسوريا 25 مليون مكافآته وتعلم أنت، لماذا لا تذهب تأتي بعزت؟

انتفاض قنبر الطائي: عيني إحنا هذا الكلام لا نريد نقوله تلفيقاً على سوريا لأننا نحب سوريا ولكننا نقولها لكي نثير مشكلة يجب أن تُحَل، كيف تضبط سوريا حدودها مع تركيا وهناك حزب العمال الكردي الذي يمكن أن يدخل ويخرج لأعمال عنف في تركيا؟ كيف تضبط حدودها مع إسرائيل وهناك مخيمات فلسطينية متعطشة للدخول؟

سمير عبيد: يعني تريد أن تحمي المحتل في العراق؟

انتفاض قنبر الطائي: أنا لا، خليها تحمي العراقي.

سمير عبيد: هو العراق ماذا بقى منه؟ العراقي بقى هيكل عظمي أخي العراقي مُنهك تماماً ومنكم يا أخي والله منكم أنتم.

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول يا سمير أن حماية الحدود هي مسؤولية الأمن العراقي والأميركان والمحتل؟

سمير عبيد: الأميركان يخافون على أنفسهم لابد أن يحرصوا ومن ثم الحكومة العراقية الآن أصبحت عندها قوات كبيرة..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: يا أخي هو سوري وأنا عراقي إحنا أخوة من يخاف علينا؟ هذا قصدي..

سمير عبيد [مقاطعاً]: أخوة..

انتفاض قنبر الطائي [متابعاً]: هذا قصدي سنترك الأميركان يريدون أن يُقْتَلُوا..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا أخي اسمح لي أنت أخو السوري (Ok)..

انتفاض قنبر الطائي [متابعاً]: 1800 أميركيًا قُتِل في سنتين وكم عراقي قُتِلْ؟

سمير عبيد: اسمح لي أنت قلت أخ للسوري لماذا إذاً تُطَبِل بكلام رايس يا أخي؟ لماذا تُجَيِّش مع بوش على سوريا؟

انتفاض قنبر الطائي: أنا لا أطبل أنا يا أخي هناك إثبات لدخول ضباط مخابرات وتدريب ومعسكر..

سمير عبيد [مقاطعاً]: يا أخي أعطيني الإثبات..

انتفاض قنبر الطائي [متابعاً]: ماذا أقول لك بعد هذا؟

سمير عبيد: وثاني هذه الحدود..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا سمير..

سمير عبيد [متابعاً]: حدود 1000 كيلو ما يتسلل ضابط له حَمِيَّة عربية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب يا سمير بس أنا أسألك سؤال بالله عليك يعني تقول أن لدينا معلومات هناك من يقول يا سيد..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: ليست معلومات حالات واقعية على الأرض.

فيصل القاسم [متابعاً]: بس مِنْ أين لك؟ هناك من يقول إن الحكومة العراقية وأنت قادم من العراق محبوسة في المنطقة الخضراء لا تعرف ماذا يحدث على بُعْدِ مترين..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: أستاذ فيصل إحنا لا نسكت نحن المؤتمر لا نسكت ولا نتغاضى.

فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: نحن ما نتكلمه يطلع على الفضائيات.

فيصل القاسم: جميل جداً أنت تقول بس يا سيد قنبر..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: السجن الأخضر..

فيصل القاسم [متابعاً]: يا سيد قنبر.. السجن الأخضر أنت سميته وشهد شاهد..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: أنا لست داخل السجن الأخضر أنا عايش خارج المنطقة..

سمير عبيد: بس على الأقل تبقى أرشيف بالجزيرة.

انتفاض قنبر الطائي: لست ساكن بالمنطقة الخضراء أنا فخور..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وشهد شاهد من أهله بس دقيقة..

انتفاض قنبر الطائي [متابعاً]: ولذلك بدنا نصير مثلاً نعيش خارجه..



ورطة أميركا والحكومة العراقية في المنطقة الخضراء

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس أريد أسألك أين ساكن زيباري؟ أين ساكن وزير الدفاع؟ أليس كلهم بالمنطقة الخضراء؟ هؤلاء هم الذين يُكيلون الاتهامات لسوريا وهم لا يعرفون ما يجري على بعد متر واحد يعني خارج المنطقة الخضراء، فكيف يعرفون أن هناك معسكرات في سوريا؟ لا يعرفون ما يجري بالعراق يا رجل.

"
الإرهاب الذي يأتي من سوريا يُشجع المحتل على البقاء فلو حللنا مشاكلنا مع سوريا لاستطعنا ليس فقط القضاء على الإرهاب بل إنهاء الاحتلال واسترداد السيادة العراقية بأسرع وقت ممكن
"
   انتفاض قنبر الطائي

انتفاض قنبر الطائي: يعني يا أخي الإرهاب الذي يريد أن يأتي من سوريا يُشجع المحتل على البقاء يُصعِب قضية إنهاء الاحتلال، أصلاً هذه العملية لا تُجدي نفعا لأن الخسارة الأميركية من الناحية العسكرية هي خسائر قليلة ولا تُذكَر والذي يخسر هم العراقيون الحواجز الكونكريتية ووجود منطقة خضراء وتشبث الجيش الأميركي في العراق سببها كثرة الإرهاب والله العظيم أنا أعتقد أن لو حلينا مشاكلنا مع سوريا لاستطعنا ليس فقط القضاء على الإرهاب إنهاء الاحتلال واسترداد السيادة العراقية بأسرع وقت ممكن.

فيصل القاسم: جميل جداً سمير عبيد.

سمير عبيد: ولماذا لا تتكلم عن إيران التي تحتل العراق الآن؟ لماذا تذهب إلى سوريا التي مسكت منها لنفرض ضابط ثلاثة عشرين مائة ثلاثمائة، الآن آلاف مؤلفة من الباسدران..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: ليس هناك.

سمير عبيد: أخي الكريم هناك أدلة وهناك اعترافات أميركية ومن الحكومة وحكومة علاوي لديها أرشيف كبير ووزير الداخلية والدفاع تكلم بالتلفاز هناك غزو إيراني مُنسق لاقتطاع البصرة والنجف لحساب إيران وتذكر كلامي، إن لم يستيقظ الشعب العراقي العربي العراقي بالعراق لأنه.. أنا لا أتكلم عن المستوطنين هؤلاء الذين جاؤوا وسكنوا العراق والآن يطعنون العراق ويُبِيدُون العراقيين بأخطائهم السياسية نظام فاشل يا أخي يا أخي مجاميع فاشلة ليس لديها برنامج، تُريد إدامة الاحتلال لكي تبقى بالمناصب وتبقى بالكراسي ولم تفكر بالمواطن العراقي الذي دُمِر يا أخي.

انتفاض قنبر الطائي: والله هذا الموضوع لا يشبهنا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا سمير ألا تعتقد أن مِنْ واجب كل جيران العراق أن يساعدوا هذا البلد للخروج من محنته أن يحموا حدودهم أن يحموا المواطن العراقي؟ العراقيون مبتلون بإرهاب وبعمليات تفجير، أليس جديراً بالجميع أن يساعد في تحقيق الأمن في العراق؟ ومنهم سوريا.

سمير عبيد: يا أخي أنا أحقق الأمن لكل.. العراقيين يا أخي أهلي وناسي والعراقيين الآن يُذبحون يومياً جرائم بقتل الإنسان العراقي، لماذا؟

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس جاوبني على السؤال باختصار.

سمير عبيد: جايلك.. إذاً يا أخي لأن أنت الآن اصبح هؤلاء المجموعة المسجونة بالمنطقة الخضراء هي تمثل العراق والعراق زوراً لهذا حينما تأتي أنت تحمي الحدود وتترك هناك العدو الصهيوني من الجهة الأخرى هذا معناه استدراج للجيش السوري الذي فلت من محرقة من لبنان بحكمة السوريين فلت الجيش السوري مِنْ محرقة كانت مُعَدَة مِنْ قِبَلِ الإسرائيليين والأميركان كما حصل بالجيش العراقي حينما انسحب من الكويت وسُمِيَ بطريق الموت، إذاً ليس من واجب سوريا حماية الأميركان، الأميركان مسيطرين وهم يحكمون وتسليم السيادة هي أضحوكة.

فيصل القاسم: جميل جداً، ألا تعتقد أنه من واجب الأميركان أن يقلعوا شوكهم بأيديهم؟ يعني كما يعني المشكلة الآن كل الزبالات تذهب باتجاه سوريا كل الفشل أصبحت سوريا شماعة الفشل الأميركي في العراق بامتياز، يعني يريدون من سوريا أن تحميهم داخل العراق؟ اقلعوا شوككم بأيديكم يا أخي.

انتفاض قنبر الطائي: يا أخي أنا لا أريد أن أتكلم على الأميركان أنا شخصياً أريد أتكلم على الشعب العراقي، الشعب العراقي يُقْتَل بالإرهاب أكثر من الأميركان مئات آلاف المرات هذا الإرهاب..

سمير عبيد [مقاطعاً]: الإرهاب مَنْ خلقه؟ مَنْ خلق الإرهاب؟

فيصل القاسم: بس دقيقة..

انتفاض قنبر الطائي [متابعاً]: هذا الإرهاب هذا الإرهاب خلقه حزب البعث خلقه رجال النظام السابق.

فيصل القاسم: بس أنت تعلم أن العلاقة بين رجال النظام السابق وسوريا كانت علاقة سيئة للغاية..

سمير عبيد [مقاطعاً]: نعم أريد أقولها والله..

فيصل القاسم [متابعاً]: وسوريا ساعدتكم في التخلص من هذا النظام البائد.

انتفاض قنبر الطائي: لا أنا أيام حافظ الأسد المرحوم رحمه الله كان كلامك صحيح بعد ذلك تغيرت الأمور كانت هناك علاقات مجاملة كثيرة وصفقات كثيرة..

سمير عبيد [مقاطعاً]: كلام الأميركان بالضبط.

انتفاض قنبر الطائي: هذا شيء واقعي موجود يعني وأنا.. شوف أنا الذي أريد أقوله نحن عندنا مشكلة في العراق وهي قتل العراقيين نطلب منهم وبطلب أخوي أن يساعدونا على إيقافها دخول الإرهابيين إذا كان عندهم خلاف مع أميركا لا يُصفوه على أرض العراق..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ماذا يقول بوش؟

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جداً بس دقيقة سمير..

انتفاض قنبر الطائي [متابعاً]: لا يصفُّوه على أرض العراق إحنا قلنا قبل الحرب أنا قلت قبل الحرب لن نسمح للعراق أن يصبح مركزاً لعداء أي دولة مجاورة أنا قلتها وأقولها بعد الحرب ولن نسمح للعراق أن يكون مركزاً للعداء لصالح أي دولة ثانية، مصلحة العراق هي مصلحة العراقيين فقط، إذا قُتِلَ العراقيين بسبب الإرهاب وهناك كل يوم آلاف ومئات الشهداء يذهبون بسيارات مفخخة تستهدف المدنيين كما ترون بأعينكم هذا شيء يجب أن يساعدونا فيه.

سمير عبيد: سيد قنبر لحظة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

سمير عبيد [متابعاً]: لحظة لو سمحت.

فيصل القاسم: تفضل.

سمير عبيد: ماذا يقول الرئيس الأميركي؟ يقول أصبح العراق هو قمة الحرب على الإرهاب.

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]:أنا شو يعنيني..

سمير عبيد [متابعاً]: ولقد نجحنا.. اسمح لي أكمل يا أخي لا تَقُل ولا تقربوا للصلاة وتترك الآية الثانية خليني أكمل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: ولا تقربوا الصلاة.

سمير عبيد: ولا تقربوا الصلاة حتى ما يأخذون علينا الأخوان الإسلاميين بارك الله فيك، أخي الرئيس بوش يقول جعلنا العراق هو مكان.. نجحنا بجعل العراق هو بوابة الحرب على الإرهاب، سنة 2003 إلى الشهر الخامس 2004 الحدود سائبة بإصرار أميركي ومجلس الحكم.. هذه قد أمدح مجلس الحكم فيها.. بعض مجلس الحكم قالوا لنرسل مفارز سيطرة على الحدود الأميركان منعوها قالوا اتركوا الحدود هذه شأننا كما قالوا الدستور شأننا، حينما كنا بالمعارضة العراقية تتذكر كلما تكلمنا عن الدستور الأميركان يقولون هذا شأننا لا تتكلموا عن الدستور نحن سنكتب الدستور وجاء بالنسخة الإنجليزية وتُرْجِمَ إلى العربية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: خلينا بالموضوع.

انتفاض قنبر الطائي: حَكَمَ الجلسة، ممكن أحكي؟

سمير عبيد: اسمع.. اسمع.

فيصل القاسم: بس باختصار سمير لأنه في نقطة مهمة.

سمير عبيد: نعم أنا أريد أقول إن بوش أو الإدارة الأميركية هي التي سهلت الحدود لكي يأتون الإرهابيين من كل دول العالم ويستقروا هناك ويقتلون الشعب العراقي المسكين الذي من حقه أن يقاتل من حقه.

فيصل القاسم: جميل جداً لدي فاكس واسمه معروف يعني رجل يسمي نفسه ياسر مُلاَّ عَبِدْ ويقول لك بالله عليك لا تهمل هذه الرسالة وأنا أتحدث عن تجربة شخصية عبر الحدود يقول لك دائماً إذا كنت قادماً مِنْ سوريا إلى العراق تخضع لتفتيش رهيب جداً، المشكلة في الحدود العراقية التي يتحكم بها الأميركان تسمح للقاصي والداني بأن يدخل إلى العراق ويقول كان بإمكاننا أن نحمل أطنان من المتفجرات وندخل إلى العراق والأميركان غضوا الطرف وتركونا، يقول لك نُفَتَش بدقة هائلة على الحدود السورية والأردنية حتى، أما على الحدود بالداخل الأميركان فاتحينها على فياله يعني.

انتفاض قنبر الطائي: أنا أقول لك شيء إذا أردتَ أن تتكلم عن الأخطاء الأميركية في العراق فهي كثيرة ونحن كنا أحد ضحايا هذه الأخطاء عندما حاولوا.. اقتحموا بيت أحمد الشلبي الدكتور أحمد الشلبي في بيته وحتى تعرضت حياته للخطر بسبب وقوفنا في وجه السياسات الأميركية الخاطئة في العراق وإحنا كنا ضد الاحتلال من أول يوم.

سمير عبيد: لا.. لا بسبب ما نُشِر إنه هناك علاقات مع الإيرانيين.

انتفاض قنبر الطائي: لا هذا ليس السبب..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ما نُشِر.. ما نُشِر.

فيصل القاسم: طيب ليس هذا الموضوع سمير خليني بالموضوع تفضل يا سيدي.

انتفاض قنبر الطائي: أنا بالنسبة لي أقول نحن الآن في محنة وأكرر مرة ثانية وثالثة وألف، نحن الآن الشعب العراقي يُقْتَل مِنْ قِبَلِ الإرهاب وهذا الإرهاب يأتي كمية لا بأس بها أو كبيرة منها عن طريق سوريا، كيف؟ ليس من خلال أجانب من خلال عراقيين يستخدمون سوريا كعمق استراتيجي وهناك حتى معسكرات تدريب في سوريا ويجب هذا أن يقف عند حده لكي لا يُقْتَل الشعب العراقي، إذا كانت لها الحق سوريا أن تختلف مع أميركا هذا شيء يخص سوريا، سوريا دولة ذات سيادة الولايات المتحدة دولة ذات سيادة لا تجعل العراق مختبراً لذلك.

فيصل القاسم: جميل جداً بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تصدق الاتهامات الأميركية والعراقية لسوريا؟ صَوَّتَ خمسة آلاف ومائتان وستة وتسعون شخصاً بالرغم مِنَ الذي حدث قَبْلَ قليل دخلت جهة على الخط لكن 61.7 يقولون لا يصدقون الاتهامات 38.3 يصدقون هذه الاتهامات، سمير كيف ترد؟

سمير عبيد: والله أنا أعتقد هذا الذي داخل على الخط لازال يتلاعب ولكن ربما الحلقة غيرت قليلاً في ضميره، أنا الحقيقة أقول حتى عملية الإصلاح في سوريا تعرقلها الولايات المتحدة الأميركية حتى عملية الإصلاح لأن عملية الإصلاح هي بذرة، بذرة ثم تخضر ثم كذا ونبتة وتعطي ثمر، الأميركان لا يريدون دولة عربية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس يا سمير لا تهرب من الموضوع قال لك السيد قنبر نحن لا نريد لبلدنا أن يكون مختبراً للعنف وإلى ما هنالك من هذا الكلام يا أخي من حقه أن يقول هذا الكلام.

انتفاض قنبر الطائي: تصفية حسابات.

فيصل القاسم: تصفية حسابات.

سمير عبيد: أول مَنْ صنع العنف هم الأميركان والاحتلال ومَنْ صنع العنف هي الخلايا المتسللة من جهة الشرق ومن جهة الدولة التي ذكرها في بداية الحديث وقال.. لماذا لا نحاسب الأردن؟ إذاً الخلايا من هناك أخي الكريم هنالك خارطة طريق للمنطقة الغربية تقودها عَمَّانْ، للمنطقة الغربية السُنِيَة هناك خارطة طريق ورايس تعلم بها والإسرائيليين يعلمون بها لهذا نُحَمِل شعبنا العراقي وحتى المنطقة الغربية تُحَمَل أكثر من طاقتها، نعم هنالك مقاومة ضد الاحتلال ولكن لا يوجد عراقي واحد يَقْتُل شيعي أو سُني يقتل شيعي ولا يوجد عراقي يؤمن بتفجير نفسه أبداً.

انتفاض قنبر الطائي: صحيح كلامك صحيح.

سمير عبيد: إذاً هذا تجني على الشعب العراقي وتجني على هؤلاء الناس الذين حظهم سكنوا بجوار سوريا يعني ماذا يعملون؟ لماذا طيلة حكومة علاوي المتهم إيران تتسلل بالآلاف والمخدرات والتفجيرات؟ يا أخي الاحتلال أمسك شاحنات محملة بالسلاح جاءت من إيران بقول وزير الدفاع حازم الشعلان، إذاً نحن.. تسلل ضابط سوري يؤمن آمن بشيء ما يعني نُحَمِل سوريا الكوارث هذه التي حصلت بالعراق؟ لا يمكن، الأخطاء جاءت من هؤلاء السجناء بالمنطقة الخضراء هم الذين دمروا العراق مستقبل العراق دمروا العراقي جعلوه بحيث جعلوا المواطن العراقي الآن يقبل بأي شيء هم يريدونه.

فيصل القاسم: يعني يريدون أن يحرفوا الأنظار عن محنة الإنسان العراقي..

سمير عبيد [مقاطعاً]: عن محنة العراق..

فيصل القاسم [متابعاً]: بوضعها على سوريا.

سمير عبيد: وفشلهم لأنهم يريدون سوريا شماعة للأخطاء يريدون الهروب من مستنقع دُمِروا فيه يريدون أوكسجين الآن، هم جميعاً الآن أميركا تئن من الأخطاء وتئن من الضربات وتئن من كاترينا التي السوريين عملوها حسب ما قلت، إذاً بالنسبة للأميركان أنا أعتقد السبب الأول هو الاحتلال بالكارثة العراقية وأرجو مِنَ العراقيين الذين لديهم حس وطني وهم الآن سجناء في المنطقة الخضراء ألا يرددوا كالبَبَّغاوات ما تقول رايس وما يقول بوش ضد سوريا، عمقنا الاستراتيجي هي سوريا بالبشر وبالغذاء وبالحدود و(logistics) وبكل شيء، إذاً نحن لا نتفرق مع السوريين كما لا نتفرق مع السعوديين كما لا نتفرق أبداً.



ما يريده الأميركي من سوريا

فيصل القاسم: جميل جداً ناصر السهلي يقول في مقال.. يعني أوجه لك الكلام سيد قنبر.. إنهم يبحثون عن مبرر من خلال الكذب لإبقاء الأميركي بافتعال أزمة مع سوريا والإيحاء بأنه يملك صور وعناوين وهذا شخص يتحدث عن بَيَّان جبر سولاغ وزير الداخلية الذي يعني كان وزير داخلية أعتقد في سوريا أنت تعلم أكثر.

سمير عبيد: لا.. لا هو جبر سولاغ كان ممثل المجلس الأعلى في هذا ولازال يمتلك عقارات وكذا أنا أتعجب الرجل يتهجم على سوريا حقيقة أنا صُدِمْت.

انتفاض قنبر الطائي: هذا يُدِلِل..

سمير عبيد [مقاطعاً]: كان مُدَلَل سوريا هذا الرجل مُدَلَل سوريا.

فيصل القاسم: هو فقط أما الباقين؟

سمير عبيد: لا الباقين كلهم.. كان المواطن السوري يذهب للمُعارِض العراقي كي تُكمل معاملته بالدوائر السورية كان مدلل سيارة آخر موديل بالقصور كلها من الرئيس حافظ الأسد وكلها من الدولة السورية الآن يذهب للمنطقة الخضراء التي ليس فيها أمان ولا مستقبل ويتهجم وينكر لحم أكتافه من سوريا هذا لا يجوز أن يكون أداة وسكين لذبح المواطن السوري كما لا يجوز لذبح المواطن الجزائري والسعودي والكويتي والإماراتي.

فيصل القاسم: جميل جدا كويس.. كويس..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: نعم والعراقي.

سمير عبيد: والعراقي طبعاً بالمقدمة العراقي طبعاً.

فيصل القاسم: بس خليني.. سيد قنبر يقول لك إنهم يبحثون عن مبرر الكلام عن سولاغ من خلال الكذب لإبقاء الأميركي بافتعال أزمة مع سوريا والإيحاء بأنه يملك صور وعناوين وهذا كلامه يعني وزير الداخلية يقول لك السهلي يُذكرنا بصور الرهط الذي قادته بعض عناصر المعارضة عن أماكن أسلحة الدمار الشامل التي اِدَعُوا أنها موجودة وكذا.. وفي نهاية المطاف تَبَيَّنَ أنها كاذبة ويقول لك إذا كانت منطقة السيدة زينب سوريا تَعُجُ بالعراقيين فهؤلاء كان بَيَّان جبر سولاغ واحد منهم حين كان يدعي العروبة والإسلام قبل أن يكشف عن وجهه الحقيقي وهؤلاء لا يمكن اتهامهم بأنهم يؤيدون المقاومة أو التمرد فقد رأيتهم بأم عيني وهم يركضون نحو صناديق الاقتراع في دمشق ويرفعون صورة السيستاني في كل مكان حتى في مخيم اليرموك.

انتفاض قنبر الطائي: والسوريين حموا الصناديق.

فيصل القاسم: وهم الذين حموا الصناديق، طيب ماذا تقول له يعني؟ أنا لا أريد أن أقرأ لك فقط.

سمير عبيد: بالتلفاز.

انتفاض قنبر الطائي: أنا أقول هناك إثبات على الأرض لتَدَخُل أو دخول إرهابيين من سوريا.

سمير عبيد: يعني ممكن تدخل من الدول الأخرى؟

انتفاض قنبر الطائي: أنا قلت الأردن تقوم بذلك..

سمير عبيد [مقاطعاً]: لماذا لا تتكلم رايس وبوش وأنتم لماذا لا تتكلمون؟

انتفاض قنبر الطائي: أولاً يعني أنت الظاهر يعني معجب كثيراً برايس، أنا شأني إيه برايس؟

سمير عبيد: يا أخي رايس أصبحت هي شيخة القبيلة للعرب.

انتفاض قنبر الطائي: أخي إحنا عراقيين..

سمير عبيد [مقاطعاً]: كلنا تلاميذ رايس..

انتفاض قنبر الطائي [متابعاً]: نحن لا نريد مصلحتنا تتفق مع أميركا تارة ولا تتفق مع أميركا تارة ثانية ونقولها بصراحة نحن..

سمير عبيد [مقاطعاً]: ماذا قلت؟ أرجوك أعد لي.

انتفاض قنبر الطائي: تتفق تارة ولا تتفق تارة.

سمير عبيد: مع المؤتمر أم الكل؟

انتفاض قنبر الطائي: مع الكل طبعاً هناك تحالف وهناك اختلاف.

سمير عبيد: أي تحالف أخي؟ مَنْ يدير العراق الاحتلال وليس أي وزير أو رئيس وزراء أخي الآن ذهبوا إلى أميركا.

انتفاض قنبر الطائي: أنت آخر مرة متى كنت بالعراق؟

سمير عبيد: أخي أنا الآن أجاوبك كنت بالـ 2003 و2004 بس ب 2005 بس رحت بس أسبوع قبل الانتخابات.

انتفاض قنبر الطائي: قبل الانتخابات؟

سمير عبيد: قبل الانتخابات نعم، يذهب الرئيس الطالباني بطائرة ويذهب الجعفري بطائرة أخرى لكي يُعزي بوفاة الملك فهد رحمه الله ولكي يذهب للأمم المتحدة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: خلينا بالموضوع..

سمير عبيد [متابعاً]: يا أخي هذه دولة منشقة، رئيس وزراء ما له علاقة بالرئيس..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: والله العظيم..

سمير عبيد [متابعاً]: اسمح لي..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: أنت يعني شوف أنا سعيد بأن هناك شخص يستطيع أن يتكلم بهذا الشكل عن الحكومة العراقية لم يستطع أن يفعل ذلك في زمن صَدَّام وهو بإمكانه يسوي حزب.

سمير عبيد: يعني أروح أذل صَدَّام في زمن صدام أنا كنت أخرج باسمي الصريح على الفضائيات..

انتفاض قنبر الطائي [مقاطعاً]: اليوم بالذات تروح وتألف حزب وتفوز بالانتخابات.

سمير عبيد: أنا الآن أتحدى.. الآن العراق يعيش بالحرس الوطني..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة..

سمير عبيد [متابعاً]: العراق يعيش بزمن 1963 الحرس القومي الذي كان يذبح على الفكري ويذبح على أي تغيير الآن أخي عملية ذبح جارية بحق الأطباء بحق المثقفين بحق الوطنيين بحق المعارضين أخي هؤلاء الناس أنا لا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: ومَنْ..

سمير عبيد [متابعاً]: والمسؤول الاحتلال وهؤلاء الناس وخلايا تديرها أحزاب هذه من خلايا مسؤولة عن عملية القتل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس يا سيد سمير أرجوك تفضل سيد قنبر تفضل.

انتفاض قنبر الطائي: أستاذ سمير هذه الأشياء التي تقولها كلها مستعد أكلمك عنها بعد البرنامج هذه ما لها علاقة بموضوع سوريا خلينا بموضوع سوريا.

سمير عبيد [مقاطعاً]: ما أنت اللي تريد..

انتفاض قنبر الطائي [متابعاً]: إحنا نريد نحل مشكلة اليوم برنامج والجزيرة استضافتنا حتى نحكي على سوريا خلينا نحكي على سوريا.

فيصل القاسم: (OK) بس يا سمير..

سمير عبيد [مقاطعاً]: سيد قنبر عندي قضية المطار السوري الآن تريد.. أما يقولوا حبيت رايس.. رايس تقول وزادة يقول إنه لماذا العرب يدخلون إلى سوريا بدون فيزا؟ يا أخي هذا قانون سوري صار له ثلاثين أربعين سنة وهو جاي من فكر قومي عروبي..

انتفاض قنبر الطائي: والله العظيم أصلاً أستاذ سمير متابع لكل تصريحات الخليج أنا ما متابع..

سمير عبيد [مقاطعاً]: اسمعني أخي.

انتفاض قنبر الطائي [متابعاً]: أنا متابع للحكومة العراقية.

سمير عبيد: أولاً لا يجوز أن يتدخل زادة بالموضوع السوري من الناحية القانونية لأن هذا قانون يريد أن يغير حتى الدستور السوري السيد زادة كما غيروه بالعراق وغيروه بلبنان، ساتر فيلد هيأ لبنان للتقسيم وذهب إلى المنطقة الخضراء لكي يذكر سوريا.

انتفاض قنبر الطائي: طلعنا من موضوع سوريا..

"
نعم هناك أخطاء كثيرة موجودة على الساحة السورية ولكن هذه الأخطاء لا تبرر للرئيس بوش ولا تبرر لجماعة المسجونين بالمنطقة الخضراء لكي يتدخلوا ويتهجموا على سوريا بهذه الطريقة

سمير عبيد
"

سمير عبيد: أنا لا أدخل السوريين ضحية تهديدات فارغة وينفذها كامب بغاء يطلع هنا والمعارضة السورية منظمتها في المعارضة السورية تتكلم بالفضائيات وتتكلم المعارضة.. أنا أدعو الشعب السوري ألا يخطئ كما أخطأت المعارضة العراقية ووقعت في يد الأميركان واستُخْدِمَتْ الآن فقط للتصريحات وتردد أقول بوش ورامسفيلد، أصبح بوش ورامسفيلد هم أنبياء هؤلاء الناس الذين بالمنطقة الخضراء هذه هي المحصلة إذاً هذا لا يحدث أنا نداء للشعب السوري مِنْ هذا المنبر الكريم أقول للشعب السوري تماسك ولا تكون ضحية كالشعب العراقي وانظر للشعب العراقي يومياً الصبح والظهر وفي المساء كي تصمد حتى لو كان أخطاء هنالك بالنظام السوري تأخر بعملية الإصلاح، نعم هناك أخطاء كثيرة موجودة على الساحة السورية ولكن هذه الأخطاء لا تبرر للرئيس بوش ولا تبرر لجماعة المسجونين بالمنطقة الخضراء لكي يتدخلوا ويتهجموا على سوريا بهذه الطريقة.

فيصل القاسم: بس يا سمير أنت تعلم أن هناك الكثير من الضغوط الدولية على سوريا أميركية وغير أميركية، يا أخي أليس حَرِياً بسوريا أن تحاول أن تتفادى هذه الضغوط وأن تسدَ الباب الذي يأتي منه الهواء؟ يعني هذا هو السؤال أنت تواجه حملة ضغوطات دولية، لماذا لا تفعل شيء كي تقف هذه الحملات؟

سمير عبيد: نعم أنا من الآن أقول وقبل قليل قلت لك الإصلاح ليس زر تضغطه ولكن على الحكومة السورية على القيادة السورية أن تتحرك وتردم الفجوات بينها وبين الشعب الآن، لأن الحصن المتبقي لسوريا هو الشعب السوري ومن ثم الشعب العراقي اللي موجود بالعراق وبإيران، إذاً على الحكومة السورية أن تفتح خطواتها نحو المواطن لأن هذا المواطن حينما يحس بأن المسؤول يقدره ويحترمه ويعطيه ويسمعه سيكون قنبلة ضد أي محتل.

فيصل القاسم: جميل جداً سيد أنا أسألك سؤال بالاتجاه الآخر يعني أنت تعلم أن سوريا اعترفت بالحكومة العراقية الحالية واستقبلت الكثير من المسؤولين العراقيين وشجعت العملية السياسية الجارية في العراق وأنت تعلم أن عشرات الآلاف من العراقيين صَوَّتوا في دمشق بكل حرية وأريحية وحمتهم قوات الأمن السورية وأعلنت سوريا عن استعدادها لإعادة فتح السفارة السورية في بغداد وقدمت كل شيء لكن يبدو أن أميركا وأزلامها يضربون عرض الحائط بكل هذه النوايا الطيبة من قِبَلِ السوريين وسوريا.. الحدود.. الحدود.. أليس من السذاجة يعني هل بالإمكان نضحك على المشاهد العربي ونقول له أن أزمة العراق كلها مربوطة بالحدود السورية؟

انتفاض قنبر الطائي: لا لم أقل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: ليس هذا كله يعني كل مدق.. أنت تستطيع أن تنكر أن كل شوية وكل أميركي كل يومين ثلاثة يطلعوا علينا بأسطوانة سوريا، ما ظل غير كاترينا.

انتفاض قنبر الطائي: أنا مِنَ الذين يقولون أن كاترينا ليس سببه سوريا.

سمير عبيد: الحمد لله.

انتفاض قنبر الطائي: الحمد لله أنا أقول وقلت هذه الأشياء التي ذكرتها التي عملتها سوريا نرحب بها بصدر مفتوح لم نسبهم لم نذهب ونردد شعارات ضدهم بل نقول لهم هناك إرهاب يتسلل مِنْ أراضيهم هناك معسكرات للتدريب هناك أصبحت سوريا ممر للإرهاب وهذا الإرهاب الذي قلته هناك سوريا تحارب الإرهاب أنا عندما تنفجر قنبلة في دمشق والله العظيم كأنها انفجرت في بغداد، أنا لا أريد أن يحصل هذا في دمشق وهذه العملية الإرهاب مثل السرطان عندما تسمح له سينتشر وأنا أقول للسيد سمير يقول إنه لائم على المعارضة السورية ليش لا يعني هناك أحزاب معارضة سورية أنت عراقي تتكلم إلى الشعب السوري وتعطيه نصيحة، لماذا لا يسمع الشعب السوري إلى المعارضة السورية؟ يعني كلمة معارضة يعني كلمة ما سبة..

سمير عبيد: المعارضة هو أي نظام ليس له معارضة فهو نظام يستحق إعادة النظر ولكن أنا أقول المعارضة الذي يسلك سلوك المعارضة العراقية اللي اغتصبت صوت الوطنيين المعارضين وأصبحوا ودخلوا المنطقة الخضراء وطردوا وقتلوا كل الذين كانوا زملاءهم في الخارج وأتوا إلى بغداد هؤلاء الانتهازيين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: الذين عادوا على ظهور الدبابة..

سمير عبيد [متابعاً]: أنا أقول إنه.. أنت قلت الدبابة دبابة.. في الدبابات كيف دخلوا؟

فيصل القاسم: باختصار سمير أرجوك باختصار.

سمير عبيد: إذاً أنا أقول اسمع انظر الضغط اللي يمارسه سمير عبيد ويمارسه أي واحد حر.. أنظر كيف تغير تصريح البنتاغون بالحياة البنتاغون يتهم استخبارات عربية بالإضافة للسورية أنظر الضغط.

فيصل القاسم: جميل جداً الكلمة الأخيرة لك سيد قنبر، ماذا تريد بشكل عام ماذا تريد من الجيران والسوريين بالتحديد كي يفعلوا لمساعدة الشعب العراقي في هذه الظروف؟

انتفاض قنبر الطائي: فتح كل قنوات التعاون المشترك الأمني والاقتصادي والسياحي والاجتماعي والديني والقضاء على الإرهاب في سوريا وفي العراق والقضاء على سيل الإرهاب القادم لسوريا وتعامل سوريا مع قضية الإرهاب ودخول العراق بكل أقصى جهودها وبنية صافية لإنهاء.. وترك موضوع تصفية الحسابات مع أميركا على أرض العراق.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر مشاهدي الكرام لم يبق لنا إلا أن أشكر ضيفينا السيد انتفاض قنبر الطائي المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العراقي والسيد سمير عبيد الكاتب والباحث العراقي نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.