- مخطط التفتيت والتجزئة في الوطن العربي
- الدستور العراقي.. وصفة للفوضى
- أزمة الهوية العربية وثنائية الشعب والسلطة
- الأقلية الكردية وعلاقتهم بالأغلبية العرب


فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، لماذا يحاولون تجريد العراق من هويته العربية في الدستور الجديد؟ ألم يصفه سيدنا عمر بأنه جمجمة العرب ومكان عزهم؟ ألا يشكل العرب أكثر من 85% من الشعب العراقي؟ فلماذا يريدون طمس عروبتهم وإبراز الهوية الكردية مثلاً التي لا تشكل 4% من العراقيين؟ يتساءل كاتب عراقي. ألم يقم الأكراد بعمليات تطهير عرقي فاشية في كركوك طالت عشرات آلاف من العرب والتركمان كي يحافظوا على كردية المنطقة؟ ألا يرفضون رفع أي علم فيما يسمى بكردستان؟ هل يقبل الأكراد أن نقولَ أن كردستان إقليم متعدد القوميات والأديان والمذاهب وأن الشعب الكردي جزء من الأمة الكردية؟ لماذا حلال على الأقليات القَزَمِيَة أن تحافظ على هويتها في العراق بينما حرام على العرب أن يدافعوا عن انتمائهم؟ أليس من السخف ربط عروبة العراق بالنظام البعثي البائد؟ لماذا يحمِّلون فكرة العروبة أخطاء صدَّام وأمثاله؟ أليس من السخف أيضاً اتهام العرب بدعم صدام حسين؟ هل كان العراقيون الجدد الذين عادوا على ظهر الدبابات الأميركية أن يحلموا بالعودة لولا التآمر العربي الواضح على النظام العراقي؟ مَنْ الذي احتضن المعارضات العراقية السابقة، أليس العرب الذين يشتمونهم الآن؟ لكن في المقابل ألم يلعب الإعلام العربي العنصري دوراً في تنثير بقية مكونات الشعب العراقي عندما راح يتحدث عن السُنَةِ العرب كما لو أنهم العرب الوحيدون في العراق؟ أليس الشيعة عرباً أقحاحاً يشمئزون ممن ينسبهم إلى أصول فارسية؟ أليس من الخطأ الرد على الفاشية الكردية بفاشية عربية في العراق؟ أليس من حق الأكراد أن يحافظوا على هويتهم أيضاً؟ لماذا لم تًثُرْ حمية عمرو موسى عندما دمروا العراق وقطعوه إرباً إرباً؟ هل يَعْتَبِرُ ذلك من الصغائر بينما البند المتعلق بهوية العراق من الكبائر؟ ألا يتباكى العرب على العراق في الوقت الخطأ؟ هل الذي يحدد هوية العراق جُملة في الدستور أم مشاعر العراقيين الواجب احترامها؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة عبر الأقمار الصناعية من القاهرة على السيد مصطفي بكري رئيس تحرير صحيفة الأسبوع القاهرية وهنا في الأستوديو على الناشط العراقي كريم بدر، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

مخطط التفتيت والتجزئة في الوطن العربي

فيصل القاسم: أهلاً بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن الهدف من الدستور العراقي الجديد تجريد العراق من هويته العربية؟ حصل.. لا أدرى ما الذي حصل، كانت نسبة الذين يقولون نعم حوالي 90 أو أكثر من 90% فجأة وبقدرة قادر دخلت جهة على الخط فأصبحت النتيجة 65 يقولون نعم 65.6، 34.4 تقول لا على أي حال مصطفي بكرى في القاهرة حتى الآن نتيجة كبيرة ألا تعتقد يعني أن هناك الكثير من التهويل حول موضوع عروبة العراق؟ هل عروبة العراق فعلاً في خطر على ضوء الدستور الجديد؟

"
نحن أمام دستور جديد أحد بنوده الأساسية يرى أن العراق بلد متعدد القوميات والديانات والمذاهب وهو جزء من الأمة الإسلامية والشعب العربي
"
مصطفي بكري
مصطفي بكري: أولاً دعني أستشهد بمقولة لوزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كسينغر والذي قال في مذكراته، مَنْ يريد السيطرة على العالم العربي والإسلامي عليه أولاً أن يدمر الأمة العراقية فهذه هي الحلقة الرئيسية فيها، هناك كما تعرفون هناك خطط ومخططات وُضِعَتْ منذ فترة طويلة من الوقت في الثمانينات، استراتيجية إسرائيل في الثمانينات تحدثت عن مخطط التفتيت والتجزئة في الوطن العربي وأعتقد أنه ضمن إطار هذا المخطط كان العراق يحتل المقدمة ومسألة تقسيم العراق إلى ثلاث دويلات كردية وسنية وشيعية أيضاً مسألة تدخل في إطار هوية العراق العربية، إذا كنا نقول أن كل بلد يستمد هويته من الأغلبية التي تحكمه بالأساس أو الأغلبية الموجودة على ظهرانيه، فنحن نعرف تماماً أنه ليست هناك أمة متجانسة تجانساً كاملا هناك أمم فيها أغلبية وفيها أقليات، الأمر الثاني أن احترام الأقلية لا يعني بأي حال من الأحوال إلغاء الهوية الخاصة بالأغلبية وأن حقوق الأقليات من الممكن تحقيقها في إطار الاعتراف إما بقوميات هذه الأقليات وإما الاعتراف بحقوقها الثقافية كما حدث، العراق هو عراق عربي منذ عهد السومريين فالبابليين فالآشوريين والعراق بهذا الكيان الجغرافي هو عراق بنفس حدوده منذ أيام سيدنا إبراهيم الذي خرج من أواسط أو من الفرات الأوسط في مدينة أور إلى الشمال العراقي متجهاً إلى بلاد الشام ثم فلسطين ثم الجزيرة العربية، كل دساتير العراق دستور 1965 دستور 1964 دستور 1970 حتى مشروع الدستور عام 1990 كان يَنُصُ على أن العراق جزء من الأمة العربية، الآن نحن أمام دستور جديد ضمن بنوده الأساسية يرى أن العراق بلد متعدد القوميات متعدد الديانات متعدد المذاهب وهو جزء من الأمة الإسلامية والشعب العربي فيه جزء من الأمة العربية بمعنى أنه يريد أن يقول أن الشعب العربي الذي تعداده يصل إلى 85% هو جزء من الأمة العربية لكن العراق ليس جزءً من الأمة العربية وهذا هو المخطط الذي تريد الولايات المتحدة الأميركية مِنْ خلاله طمس هوية العراق لأن طمس هوية العراق العربية معناها إخراج العراق من معادلة الأمن القومي العربي كونه الحلقة الأقوى في الجهة الشرقية للأمة العربية ومن ثم ندخل بعد ذلك على مخطط تقسيم العراق وإدخاله ضمن إطار المعادلة الجديدة التي بشرنا بها كولن باول في وقت سابق والتي تعمل الولايات المتحدة من أجلها الآن.

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر، سمعت هذا الكلام كريم بدر النتيجة طبعاً 65% أو أكثر يعتقدون أن الهدف الرئيسي من هذا الدستور هو تجريد العراق من عروبته، يعني هناك كما يكتب العراقيون تكالب واضح على هوية العراق وقد بدأ ذلك جلياً منذ مؤتمرات ما يسمى بالمعارضة العراقية التي عادت على ظَهْرِ الدبابات، يعني مثلاً يقولون لك إن الذين كانوا يتصدرون الصفوف الأولى في مؤتمرات المعارضة العراقية كان لديهم عقدة مرضية من بغداد العراق والعروبة ويحقدون عليها لأنها مركز النور والإبداع العربيين والإسلاميين على امتداد التاريخ والجناح الشرقي للأمة العربية، حتى أن أحدهم اقترح تغيير اسم شارع الرشيد لأنه يرمز إلى الخليفة العباسي هارون الرشيد ضمن مشاريع ومقترحات لاستبدال أسماء محافظات ديقار والقادسية والمُثَنَى لأنها أسماء عربية، حقد قديم على عروبة هذا البلد، وجدوا الفرصة الآن لكي ينهشوا فيها.

كريم بدر: بسم الله الرحمن الرحيم خليني بالبداية أعزى أهلي في العراق لهذا الدم الذي سفحوه وسفكوه على جسر الأئمة أطفال ونساء تجاوز الألف، حقيقة أنا باعتقادي أن هذه طلقات الولادة ولادة العراق وهذه آلام المخاض وإن شاء الله تكون آخر المطاف، أنا أعتقد يا سيدي الفاضل هناك خلط بالموضوع يعني العراق لا خوف على هويته نحن ليس عندنا أزمة هوية بالعراق أبداً العراق موجود والعرب موجودين وإحنا مثل ما تفضلت حضرتك 85% لا نعاني من عقدة، نحن مضائف عربية في بعض المناطق بالعراق ما موجود أصلاً فنادق في بعض المناطق في الجنوب لأنه يقولون إكرام الضيف واجب، نحن نتصرف بشيمتنا العربية وبأخلاقنا العربية، الخلط الذي يحصل هنا أن هناك مفهوماً للعربية مسطرة وضعها تجار المخدرات السياسية وتجار الوصفات هؤلاء تجار الوصفات الجاهزة هذه القومجية وضعوها لنا ويقيسون بهكذا منظار وهذا منظار أنا حقيقة ما يعنيني الرد عليه لأن أَكَلَ الدهر عليه وشَرِب، أنا الأستاذ بكري أتفهم وضعه يعني هذه يعني حقيقة راح يتعب كثيراً في إعادة تأهيل التراث وإعادة تأهيل تجار المخدرات السياسية هؤلاء، أنا أقول الفكر القومي العربي لم يترك لنا نموذج نتحرك به الآن فشل ذريع فشل هذا الفكر، في العراق يا سيدي الفاضل ما أعتقد توفرت فرصة لفكر ما في تاريخ البشرية كما توفرت في الفكر القومي، في العراق مثلاً بلد به نهرين غِنى حضاري سبعة آلاف سنة غِنى به نهرين وبه زراعة وبه أموال وبه تنوع إثني وعرقي وفيه سياحة دينية وسبعة وستين مليار كان عندما استلموا العراق هو مستوى الفائض.. اسمح لي خليني أكمل أرجوك.. مستوى الفائض من العملة الصعبة، ماذا وصلنا؟ شو ابن العيثمي وغير شو ابن العيثمي يناضلون ويُنَظِرُون من أجل المعركة المصيرية معركة أميركا وعندما بدأت هؤلاء القومجية ذهبوا هربوا، هربوا كلهم وتركوا العراق يواجه مصيره، كل الذي حصلنا عليه ركام من بلد..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هذا جميل بس دقيقة.

كريم بدر [متابعاً]: اسمح لي خليني أكمل الفكرة رجاء ومكتبة فخمة للشعاراتية تساوي الورقة التي كُتبت فيها يا سيدي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جداً بس مش هذا الموضوع بس كي لا نخرج عن الموضوع..

كريم بدر [متابعاً]: موضوعنا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة كي لا نخرج عن الموضوع، يا سيدي لا أحد يستطيع أن ينكر والكثيرون قد يتفقون معك بأن الأنظمة القومجية لم تُورث للعالم العربي كلهم الذين رفعوا قيادة القومية ورثوا أنظمة إما قبلية أو عشائرية أو عائلية أو طائفية وفساد وجوع وفقر لا أحد يستطيع أن يختلف معك على المتاجرة بالشعار القومي، بس السؤال المطروح هل يجوز أن تحمل فكرة العروبة أعباء أنظمة كتبت هذه الفكرة كشعارات فارغة؟

كريم بدر: وهذا الخطأ اللي جاي يصير يا سيدي الفاضل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كفارغة نحن نتحدث عن العروبة.. عن العروبة..

كريم بدر [متابعاً]: أنتم أخطأتم، العروبة ليست مسطرة تقيس عليها، العروبة انتماء أخلاقي وانتماء يعني موجود العرب.. وموجودين الناس والأفكار والعرب الشيمة والكرم والضيافة العرب موجودين بالعراق ليس هناك أي إشكال عليهم أنت تريد العربي أن يتمظهر ضمن مظهر.. أنت الخطأ الذي وقعت فيه وقع به السيد البكري خطأ فاضح أنت ترى صدام حسين وترى علي حسن المجيد..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لا أحد يرى من الذي يرى؟

كريم بدر [متابعاً]: خليني أكمل أنا ما أقول أنت أنا أتكلم عن الآخر، ترى أن صدام حسين هو الذي حفظ وحدة العراق وهذا أوقعك في إشكال أخلاقي لأنه نحن لا نتشرف كعراقيين وكعرب لا نتشرف بهذا أن يكون لنا قادة لا نتشرف، هذا الذي وصل أن يدوس الجندي الأميركي على رأسه تعتبره هذا هو حافظ العروبة، هذا خلل أخلاقي هذا لا يعنيني هذا الشيء ما أرد عليه، هؤلاء شوهوا كل شيء فينا وشوهوا عروبتنا هذا الخرف الجبان هو الذي حمى العروبة وكل هؤلاء النخب الوطنية الشريفة التي انتخبها الشعب العراقي بأجمل ما يكون عليه الانتخاب هؤلاء ما يحمون العربية وأنت تقع في إشكال آخر مرة ثانية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب بس ثانية خليني..

كريم بدر [متابعاً]: أن هؤلاء الذين انتخبوهم 8.5 مليون إنسان..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس خليني..

كريم بدر [متابعاً]: أخ فيصل أرجوك خليني أكمل الفكرة 8.5 مليون..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا كريم بس كي لا يأخذنا الموضوع خارج..

كريم بدر [متابعاً]: هؤلاء ليسوا عرب يعني أكثر عروبة منهم يا سيدي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: مش هذا السؤال، السؤال.

كريم بدر: أي سؤال؟

فيصل القاسم: أليس من الإجحاف الشديد تحميل حزب البعث البائد.. تعرف معنى كلمة بعث أصبحت مسبة في العراق.

كريم بدر: نعم .. نعم.

فيصل القاسم: أليس مِنَ الخطأ تحميل يعني ربط عروبة العراق بالبعث؟ لا يهم البعث ما له علاقة بعروبة البعث تجار هؤلاء.

كريم بدر: ومَنْ ربط عروبة العراق ومَنْ ربط العروبة؟ أنت تقع بنفس الإشكال يا سيدي ترجع لمسطرة البعث تقيس بها عروبتي، شو تشوفني ألست عربياً أمامك؟ عربي عبد الكريم بدر ثامر الحمداني من بطون العرب ولا أتجرد من عروبتي وأتشرف بعروبتي، نحن نُعيد ترميم الذات العربية التي فشلها تجار المخابرات السياسية هؤلاء الوقحون.

فيصل القاسم: جميل جداً إذاً مصطفى بكري يُعيدون ترميم الذات العربية.

مصطفى بكري: يعني أرجو..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: ألا تعتقد بس خليني أسألك سؤال، مَنْ الذي جعل العراقيين وغير العراقيين يكفرون بفكرة العروبة وتصبح شتيمة؟ أليس الذين تاجروا بالعروبة واستخدموها كمخدر وشعارات فارغة تساوي أحذية مثل ما يقول البعض وإلى ما هنالك مِن هذا الكلام؟ من الذي.. أليست الأنظمة القومجية التي حولت البلدان إلى طوائف وأعراق وإلى ما هنالك؟ أَمِنْ حقهم أن يكفروا بهذه العروبة وبهذه الهوية؟

مصطفى بكري: يا سيد فيصل أولاً قضية العروبة ليست مرتبطة لا بحزب البعث ولا بأي نظام عربي أياً كان هذا النظام، القضية أن العراق عربي وهو جزء من الأمة العربية، إذا كنا نتحدث عن حقوق الأقليات فالأولى أيضاً أن نتحدث بالمنظور الديني هناك أقليات مسيحية وأقليات يهودية، هل مطلوب الآن أن نتعامل بنفس المنظار أيضاً؟ الأمر ليس كذلك لأن الدستور نَصَ على أن العراق جزء من الأمة الإسلامية، إذاً هناك خلل هناك معايير مختلة حتى في المعالجة هذه واحدة، الأمر الثاني إذا كنا سنتحدث على منطق الدولة الوطنية والأقليات التي تتواجد فيها فأمامنا الولايات المتحدة الأميركية فيها قوميات وأقليات شتى أمامنا بريطانيا أمامنا روسيا فيها 120 قومية وأقلية أمامنا إيران الجار القريب الذي وافق على واتفق مع الأميركان على هذه التعديلات الدستورية يبدو أنها لاقت هوى لأننا أمام دستور، دستور هو الوحيد في العالم الذي يَنُصُ على عشر قوميات كان يمكن أن يقول بمنطق المواطنة والجميع متساوٍ بمنطق المواطنة لكنه أعطى عشر قوميات ومن بينها القومية الفارسية لهدف في نفس يعقوب، في داخل إيران هناك العديد مِنَ القوميات القومية الفارسية لا تشكل أكثر من 35% القومية الأذربيجانية تشكل 30% القومية الكردية تشكل 20% وهناك قوميات متعددة ومنهم العرب 6% الأهواز وعربستان، هل معنى ذلك أن إيران مستعدة أن تقدم لنا دستور ينزع هويتها الإيرانية؟ نحن نعرف أن النظام الشاهي منذ عام 1925 إلى عام 1979 وهو يَعتَبِر أن الأكراد ليسوا أقلية لكنهم جزء من الهوية الإيرانية فلماذا اختيار العراق كحالة متفردة ومحاولة نزع الطابع العربي عنها؟ أياً كان الكلام الذي يُقال قمع حرمان بعض الفئات الأخرى هذه كلها صدقني تبريرات استعمارية أميركية الهدف منها تتضح الآن الصورة، بالأمس كانوا يقولون أسلحة الدمار الشامل وعلاقة نظام صدام حسين بالقاعدة واليوم جاؤوا ليقولوا أن هوية العراق العربية هي أصلاً عنصرية شوفونية لابد من التخلص منها، طيب ما هي هوية العراق الذي تريدونها؟ نحن أمام محاولة لتفكيك وطن لإعادة فك وتركيب وطن لإعادة طمس الهوية العربية وكما تفضلت هل يستطيع الأكراد أن يسمحوا بالأقليات؟ لنفترض أن هناك أقلية عروبية موجودة لكننا أمام حملات تطهير عرقي تجري في كركوك وفي كثير من المناطق، كذلك الحال عندما يخرج عبد العزيز الحكيم في 8 أغسطس الماضي ويعلن قيام فدرالية في الجنوب، كيف يمكن أن أفهم ذلك؟ بأي منطق بأي منطق أنت تريد أن تفرض علي قرار أو ثقافة أو رؤية و42% من الشعب العراقي لم يصوت في الانتخابات الماضية؟ بأي منطق أنت تريد أن تقسم العراق إلى دويلات صغرى؟ خذ عندك ما تضمنه الدستور أولاً كل دويلة من هذه الدول لها جيشها ولها قوات أمنها ولها سلطتها المطلقة حتى تتحول الدولة المركزية إلى دولة بروتوكولية كل دويلة من هذه أو كل إقليم من هذه الأقاليم الثلاثة أو أكثر من ثلاثة في الفترة القادمة من حقه أن يقيم علاقات مع الخارج وأن تكون له مكاتب خارجية وأن يوقع اتفاقات مع الخارج..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل مصطفى كي نبقى..

مصطفى بكري [متابعاً]: وأن تكون هناك مكاتب داخل السفارات..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كي نبقى في موضوع العروبة أشكرك جزيل الشكر، كريم بدر بالمناسبة مشاهدينا الكرام بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة عبر الإنترنت www.aljazeera.net هل تعتقد أن الهدف من الدستور العراقي الجديد تجريد العراق من هويته العربية 66.4% نعم 33.6% لا، تأكيداً على ما قاله مصطفى بكري طيب في هذه الحالة الآن قال لك أن روسيا فيها العديد من القوميات مئات القوميات..

كريم بدر [مقاطعاً]: سامع الحديث..

فيصل القاسم [متابعاً]: يُشارُ إليها بالأمة الروسية كل البلدان اللي طالعة.. أريد أسألك سؤال آخر في فرنسا الآن أربعة ملايين عربي غداً من العرب الأربعة ملايين عربي يطلعوا يقولوا نحن عايزين فدرالية عربية داخل فرنسا، فرنسا طبعاً لن تسمح لهم بأن يلبسوا الحجاب فما بالك أن تسمح لهم بالتعبير عن هويتهم..

كريم بدر [مقاطعاً]: أولاً..

فيصل القاسم [متابعاً]: بس دقيقة أبو مريم يقول لك يوجه نداء إلى شعب عربستان إلى أهالي الأحواس في إيران سيروا على خطى رجال إيران في العراق وطالبوا بفدرالية لإقليم عربستان أيها السنة المظلومين والمسحوقين في إيران احذوا حُذوَ عبد العزيز الكريم وطالبوا بالانفصال عن إيران كما يطالب هو بالانفصال عن العراق، أيها الأكراد في إيران اجعلوا من كردستان إيران فدرالية على غرار فدرالية البرزاني والطالباني، إذاً يا أخي يعني لماذا يرفضون هم كل هذه الموضوعات هذا وعاوزينه..

كريم بدر [مقاطعاً]: أولاً خليني أرد على الدكتور وأنا سامع الكلام هذا لأنه كله كلام مكرر ونفس الأسلوب ويعني ناس..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كيف مكرر؟ هذه حقائق.

كريم بدر: لا أقول أنت أنا أقول على الأستاذ بكري، عندهم فوبيا ناس من إسرائيل هذا الخوف مِن إسرائيل يقع كل شيء متشكلة بالمنطقة العربية وإسرائيل يشكلهم والأميركان والآن فاقدين الثقة في أنفسهم وشعبهم حقيقة لا يصلحون أنا قلت مهمة صعبة إعادة تأهيل التراث، أنا يا ريت يطبق لي شعارات هذه الذي يقول عليها ويتكلم لي عن العروبة وأميركا اللي يشكك.. تفضل النجم الساطع موجودة في مصر الآن يا ريت يطلع لي مظاهرة مليونية يقولوا فيها لأن احتلال العراق اللي كان من البداية كان أيضاً النجم الساطع أيضاً، يا ريت يرفض الخمسين مليار دولار..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا أخي مش هذا موضوعنا..

كريم بدر [متابعاً]: حتى يكون عندك مصداقية لما تتكلم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: مش هذا موضوعنا..

كريم بدر [متابعاً]: توقف لي العلم الإسرائيلي جاي يرفرف فوق أرض الحرية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: مش هذا موضوعنا خلينا بعروبة العراق..

كريم بدر [متابعاً]: أنا أقول يا سيدي الفاضل أن هؤلاء تجار المخدرات السياسية خدعونا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: قلت هذا الكلام لا تكرر نفسك.

كريم بدر: اسمح لي أرجوك دكتور والله شوية صير شوية ديمقراطي خلي يتسع صدرك للآخر، يا سيدي الفاضل اكتشفنا نحن الآن وبعد كل هذه الدماء وبعد كل هذا الانسحاق وبعد كل هذا الإذلال أن قضيتنا المركزية ليست فلسطين شيء آخر ومع الأسف أننا ضيعنا القضية المركزية وما فلسطين إلا تحصيل حاصل وناتج عرضي لهذا الذي ضيعناه وبالبرشامات التي كانوا يوزعوها بالمدارس عروبة العروبة .. العروبة هذا مسمى العروبة السياسية برشامات، بالعراق كان الذي يقف الكردي يصيح أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة سحقونا هؤلاء، قضيتنا المركزية يا سيدي الفاضل فلسطين ضيعنا بها أربعمائة ألف إنسان أربعمائة ألف شهيد وبضع مليارات من الدولارات، هذه خمسة مليون إنسان ضاع بها أوطان سحقت خمسة من اكتشفنا أننا خُدِعنا يا سيدي الفاضل، قضيتنا المركزية هي قضية المواطنة وقضية الإنسان والوطن، إسرائيل قاتلتك بمستوطنين حولتهم إلى مواطنين وهزمتنا ونحن عروبة السودان وعروبة لبنان وعروبة الجزائر وعروبة العراق سُحِقنا تحت هذا المسمى العربي هذه المسطرة الشوفونية العنصرية القبيحة التي وضعتها لتضعني كيفما تشاء وتشكلني كيفما تشاء، عروبة لبنان يا سيدي الفاضل عندما هذا شعار عروبة لبنان تقاتل اللبنانيون والكل يضخ بالأموال مِن أجل لبنان ومِن أجل عروبة لبنان ومِن أجل كذا والناس تتقاتل حرب شعواء 15 سنة حرقت الأخضر واليابس وعندما تحركت لبنان بوطنيتها أنجزت لك هذا النموذج الراقي العربي الإنساني المواطن الأصيل أربعة آلاف مواطن هزموا إسرائيل وكانوا يحاولون هؤلاء القومجية أن يغطوا على هذا، حزب الله التابع لإيران حزب الله تابع فقع عيونهم العوراء فقع عينه حزب الله هذا وتبنوه، لذلك يا سيدي الفاضل نحن أمام خديعة كبيرة أنا أقول في ألمانيا ظهرت في وجه النازيين حركة الضمير وهذه تتابع الأداء السياسي في ألمانيا بحيث لا تسمح للنازيين بأن يتحركوا ويتمظهروا بأي شكل سياسي وأودعتهم بالسجون وبالاعتقالات وحتى الإعدامات، متى تظهر حركة الضمير العربية متى؟ ومتى يكون عند العرب ضمير يتحركون به.



الدستور العراقي.. وصفة للفوضى

فيصل القاسم: جميل جداً جاوبني على سؤال بسيط، كيف تنظر إلى تصريحات أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى وأمين عام مجلس التعاون الخليجي؟ عمرو موسى وصف التلاعب بعروبة العراق بأنه أمر خطير للغاية أما أمين عام مجلس التعاون الخليجي قال إن النص المتعلق بعروبة العراق هو نص كارثي هؤلاء رجال مسؤولون ويتكلمون يعرفون ماذا يتكلمون.

كريم بدر: ما في شك.

فيصل القاسم: ماذا تقول؟ باختصار جملتين أيوه تفضل.

كريم بدر: ما في جملتين لطرح موضوع مثل هذا بجملتين يا سيدي الفاضل الجامعة العربية هذا تجاوز وتطاوُل على الجامعة العربية المنتخبة، الرجل منتخب وأصل الجامعة العربية الحديقة الخلفية لوزارة الخارجية المصرية هي أي وزير خارجية يطلع على التقاعد يخلوه يمارس هوايته بالوزارة ويتطاوَل هو على..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب باختصار.

كريم بدر: يا سيدي الفاضل تطاوَل على النخب السياسية العراقية هذا أولاً، أين كان هو من كل الدماء التي سالت أين وينه كان هو عمرو موسى؟ أين كان من كل ما مر بنا من مآسي وظلم وقتل وترويع أين كان؟ عمرو موسى أحد الأسباب المهمة باحتلال العراق، الشيخ زايد طرح مبادرة الشيخ زايد مبادرة يعني يستقبل صدام حسين داخل الإمارات ويعطوه لجوء سياسي ويُخْرِجه من العراق ويُجَنِب العراق كل هذه الكوارث ماذا قال عمرو موسى؟ لغاها ولم يحاول التصويت عليها في محاولة التدخل بالشؤون الداخلية للعراق، لماذا تتدخل الآن؟ ليش تدخل الآن أليس نفس الموضوع هو.. أليس إيش اسمه؟ ليبيا عندما طرحت أنها ليست ضمن العرب لماذا لَمْ تتدخل وتعترض على ليبيا مع أنه يقول لك نحن جزء من العرب، ليبيا تقول لا وسحبوا مندوبهم من.. هذا يا أعور هذا هو دستور المملكة المغربية يا عوران والله أنا أقول أخجل حتى والله من أن أتكلم مع هؤلاء القومجية العرب.

فيصل القاسم: الأعورية قصدك العرب.

كريم بدر: لا القومجية العرب أخوتي وبيوتنا مفتوحة لهم والله.

فيصل القاسم: القومجية.

كريم بدر: نعم ونعيد إن شاء الله مثلما قال سيدنا عمر سنعيد نحن نحو رأس العراق وسنعيد هؤلاء إلى مزبلة التاريخ هؤلاء القومجية، هذا دستور المملكة المغربية ما ذاكر اسم عربي يا سيد ما ذاكر اسم عربي يقول نحن جزء من المغرب العربي ونسعى إلى تحقيق الوحدة الأفريقية عربو.. وحدة أفريقية معترض عليها ومعترض على العراق ولمنتخبه..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جداً.

كريم بدر [متابعاً]: والله أنا أقول الحكومة العراقية تتحمل مسؤولية كبيرة هؤلاء حرام الرواتب عليهم والله العظيم، ابنوا لكم مدرسة ابنوا لكم دار للأيتام أفضل بكثير يا سيد الجعفري ويا رئيس الوزراء ويا رئيس الجمهورية والله جريمة تعطون هؤلاء العربان اتركوهم.

فيصل القاسم: طيب أشكرك، مصطفى بكري بخصوص يعني أقرأ لك لو أنها شوية طويلة..

مصطفى بكري [مقاطعاً]: الحقيقة يا دكتور..

فيصل القاسم [متابعاً]: بس دقيقة، عمرو موسى وجامعته كما يقول أحد الكتاب صمتا عن مقتل 130 ألف عراقي منذ بدء الغزو الأميركي وصمتا عن تدمير البلد وتفكيك بنيته التحتية ومصادرة أمواله وسرقتها وتشريد علمائه وتنصيب حكومة غير شرعية تقوم على أساس طائفي واعترف بها في جامعته واستقبل وزير خارجيتها وسكت عن تغيير قوانين البلد المحتل وهو الأمر الذي لا تجيزه معاهدة جنيف كما صمت عن مشروع تفتيت البلد والمسمى فدرالية وكأنه يقول إن كل ما سبق هو من الصغائر ولا يعني لي شيئاً بل إن يعني ثم جاء بعد كل هذا الصمت عن الصغائر السابقة ليعترض على كبيرة الكبائر في نظره ونظر جامعته ألا وهي فقرة في الدستور العراقي فيطلب تفسيراً عاجلاً على أنه العراق يعني ليس.. يعني كيف يمكن أن نفهم هذا النفاق تفضل؟

مصطفى بكري: يعني أولاً إذا كانت، إذا كان في مصر يرفرف علم إسرائيل فالشعب المصري كله ضد التطبيع والشعب المصري يناضل ويقاوم ويدخل أبناءه السجون مدافعين عن رؤيتهم وعن نظرتهم وعن رفضهم للتطبيع مع العدو الصهيوني لكنهم أبداً بالتأكيد لم يزحف للأميركان..

كريم بدر [مقاطعاً]: 16 ألف تزوجوا بإسرائيليات في محاولة للحصول على الجنسية الإسرائيلية سيد بكري.

فيصل القاسم: بدون مقاطعة.

مصطفى بكري: لو سمحت أسكت، أسكت ما تتكلمش.

فيصل القاسم: بدون مقاطعة.

كريم بدر: اسمع الرأي الآخر يتسع صدرك أنا ما أريد..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا سيد بدر تكلم بدون مقاطعة.

كريم بدر: أصلح لك أخطاءك.

مصطفى بكري:ما تتكلمش أنت من الصبح قاعد بتهرج.

كريم بدر: (OK).

مصطفى بكري: احترم نفسك وأنا أتكلم.. لما أكون أتكلم أنت تسكت..

كريم بدر [مقاطعاً]: كلامك مسموع يا سيدي المحترم.

فيصل القاسم: يا سيد كريم قل بدون مقاطعة.

مصطفى بكري: أنت تسكت يا ولد أسكت وأنا أتكلم يا ولد تعلم الأدب.

كريم بدر: ما أرد عليك تفضل.

فيصل القاسم: تفضل.

مصطفى بكري: فأنا أقول إن الشعب المصري يناضل ويكافح ولا يزحف إلى الأميركان أو يمسح أحذيتهم ويخرج إلى الفضائيات ليُنَظِر برؤيتهم، الشعب المصري شعب مناضل والسيد عمرو موسى شخص وطني وقومي ومكافح وعمرو موسى إذا كان أحياناً يلجأ إلى سياسة التوازنات فبسبب الظرف العربي الراهن وبسبب نكوص هذه الأنظمة وبسبب تراجع هذه الأنظمة عندما يتحدث عمرو موسى عن عروبة العراق يلومه البعض من الذي يلومه؟ يلومه المتأمركون والشعوبيون وخدام بول بريمر، يعيب هؤلاء الذين يمضون وراء الخطاب السياسي الأميركي تارةً يروجون لأسلحة الدمار الشامل وتارةً يروجون لدكتاتورية صدام حسين والحقيقة إن اتفقنا أو اختلفنا مع صدام حسين فصدام حسين أشرف من أي عميل أميركي صدام حسين لَمْ يهرب من العراق ولَم يدخل العراق على ظهر دبابة أميركية..

كريم بدر [مقاطعاً]: لم يهرب من العراق..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة..

مصطفى بكري [متابعاً]: في السجن ويرفض أن يقايض الأميركيين ويرفض أن يسمح له ويخرج ذليلاً خانعاً صدام حسين عاش وسيموت على أرض العراق، أما الذين مازالوا في الخارج حتى الآن ولا يريدون العودة إلى بلدهم العراقي فلأن الخارج يفتح ذراعيه ويستخدمهم أي استخدام، عروبة العراق لا يمكن أن يأتي مجموعة من عملاء الأميركان ليشطبوا تاريخ العراق، الشعب العراقي هو الذي سيشطبهم والشعب العراقي هو الذي سيسحقهم، أين هم أعضاء مجلس الحكم الانتقالي؟ كله في الخارج، كم عربي في أعضاء مجلس الحكومة الحالية كم عربي؟ أريد أن أعرف ما الذي يجري، ألا نرى الصورة واضحة لتؤكد كل يوم على أن مشروع استعمار العراق هو مشروع اتفق عليه الخونة مع الأميركان، لقد كشف اليوم المتحدث باسم مجلس الحوار الوطني العراقي أن مشروع الدستور هذا الذي وضعه اليهودي الأميركي نوح بولدمان وهو نفسه الذي وضع قانون مجلس إدارة الدولة العراقية، هذا المشروع كما كُشِفَ اليوم وُضِعَ قبل احتلال العراق ووفِقَ عليه في مؤتمر لندن وفي مؤتمر صلاح الدين ثم بعد ذلك وقعوا والتزموا والآن مطلوب أن يمرروا ذلك على الشعب العراقي البطل الشعب العراقي العربي الشعب العراقي المناضل الشعب العراقي الذي يستطيع أن يحمي جناح الأمة العربية ويكون فعلاً حقيقياً فيها مطلوب الشعب العراقي دلوقتي يُقسَّم كتورتة يلعب فيها الأميركان وهؤلاء الشعوبيون والعملاء..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب..

مصطفى بكري [متابعاً]: هذا لن يتم بأي حال من الأحوال.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أشكرك.

مصطفى بكري [متابعاً]: والذين يروجون لمثل هذه المفاهيم أولى بهم أن يقرؤوا صفحات التاريخ.

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر، كريم بدر قبل شوية سمعنا صوتك الحلو وهو يلعلع يا عوران، يا عوران يا عرب، يا عرب ماشي.

كريم بدر: نعم ولازلت أقولها إلى أن تتخلص من هؤلاء الحثالات.

فيصل القاسم: بس ألا تعتقد أن هذا الكلام يبعث على الضحك؟

كريم بدر: ليش؟

فيصل القاسم: لسبب وحيد لأنه قفز فوق الحقائق وقفز فوق الواقع وكذب وضحك على الذقون.

كريم بدر: كيف؟

فيصل القاسم: لماذا تتناسى؟ أنت مِنَ العراقيين ما يسمى بالعراقيين الجدد الذين يطبلون الآن للاحتلال وما يحدث في العراق وإلى ما هنالك، دقيقة.. هل كنت أنت تحلم أنت وغيرك الذين رجعوا على الدبابات الأميركية بأن تعود إلى العراق؟ هل كنت تحلم بأن تعود إلى العراق لولا التآمر العربي لولا التعاون العربي مع ما يسمى بالمعارضة العراقية؟ لماذا تتناسون.. هذا كاتب عراقي.. وتتنكرون لقيام أنظمة ودول عربية كثيرة؟ مصر، سوريا، الكويت، السعودية، ليبيا، لبنان، كلها قامت باحتضان المعارضة العراقية وإيوائها لمعارضين صدام، معارضي صدام وتأمين المأوى لهم والسماح لهم بممارسة نشاطات سياسية..

كريم بدر [مقاطعاً]: نعم يا عزيزي..

فيصل القاسم [متابعاً]: ولماذا يعني من جهة يا أخي من جهة..

كريم بدر [مقاطعاً]: يا عزيزي جواز السفر كأنه شايل أفيون في جيبك مخدرات الرجل يتكلم من نفر العروبة إذا كانوا..

فيصل القاسم [متابعاً]: بس دقيقة..

كريم بدر [مقاطعاً]: اسمح لي شوية.. أنا أريدك ديمقراطي صر ديمقراطي بغض ما تتعصب أنت ليش تعصبت؟ صر ديمقراطي تحمل..

فيصل القاسم [متابعاً]: اليوم الرئيس طالباني يشن حملة على العرب لأنهم لا يرسلون سفراء وماسح الأرض فيهم.

كريم بدر [مقاطعاً]: مش لاقي سفن يرسل سفراء.

فيصل القاسم [متابعاً]: بس دقيقة بس يا أخي من جهة تسب علينا ومن جهة بدك سفراء كيف يعني؟

كريم بدر: أنتم ما.. مَن أنت علينا هل أنت قومجي يعني شو؟

فيصل القاسم: يا أخي مش قومجي عم بأحكي عن العرب أنا.

كريم بدر: من أنت حدد موقعك في هذه المعركة؟ أنا أقول اسمح لي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أنا عم بأحكي عن العرب أنا عربي..

كريم بدر [متابعاً]: حتى لا تخلط بالأوراق.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني كمان بدك يعني كمان عيب إني أقول إني رجل عربي يعني كمان، ما هذا الأكراد كلهم ذبحوا بسبب هذه العملية.

كريم بدر: يا رجل تحمل شوية، يا دكتور قاسم خلي يصير عندك صبر أترجاك كن ديمقراطي صر ديمقراطي خليك هادئ.

فيصل القاسم: يا أخي تفضل بس دقيقة.

كريم بدر: ما تتعصب بالنقاش صر الديمقراطي ما تتعصب بالنقاش..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة.

كريم بدر: ما تتعصب توقف..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة مش راح أوقف بس دقيقة.

كريم بدر: ما تتعصب بالنقاش..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني كمان يعني بدك صارت عروبتي تهمة يعني؟ يا أخي أنا خُلقت عربي.

كريم بدر: أنت تقول أنت مش فيصل القاسم ولا غيرك؟ أنا تبرأت وهذه العروبة التي أصبحت تهمة ولا تشرف بها أحد هذا حكي فيصل القاسم ولا.. هذا تفضل هذا ليس هناك أدنى شك أن العروبة كهوية قومية أصبحت مرابطة للتخلف والذل والفساد والعجز والهوان إلى آخر الموبقات.

فيصل القاسم: طيب ماشي بس..

كريم بدر [مقاطعاً]: ضربت علينا الأمثال أنت عربي إذاً أنت منحط والكلام إلى فيصل القاسم أنا ما راح أزيد عليك أكثر من هذه يا رجال الفضيل نحن نقول خلينا نعيد ترتيب بيتنا خلينا نعيد ترتيب هويتنا ساعدونا يا ناس إحنا إخوانكم وإحنا عرب والعربي ما ممكن أن يجرد يا إما يتقاتل يا إما حرام، زين هذا اللي يتكلم أنا لم أقول شعارات أنا اللي أقول إنه إنسان واقف العلم الإسرائيلي يرفرف خلفه ويتكلم لي بإسرائيل وإسرائيل جت وإسرائيل راحت يا أخي أعطيني مصداق واحد تحرك لي بمظاهرة مليونية وحاول بجهدك إمكانك أن توقف النزيف اللي جاي توقف المساعدات وقفوا أنبوب الغاز الإسرائيلي وقفوا الأحمر ما أعرف إيش جاي تقوم الجيش المصري ويا الأميركان وبعد ذلك تعالى أتكلم وياك حتى تكون عندك مصداقية حتى أصدقك، لكن هؤلاء المحنطون تجار المخدرات السياسية تجار الوصفات الجاهزة عفى عليهم الزمن وإعادة تأهيلهم صعبة لذلك أنا أقول مهمة الرجل جداً شاقة وصعبة هؤلاء والله حتى المتاحف تأبى أن تؤويهم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب بس..

كريم بدر [متابعاً]: رائحة نتنة أنا أقول يا سيدي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة بس خليني يا أخي أسألك كمان بس دقيقة.

كريم بدر [متابعاً]: تسألني يا أخي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أنت تقول إنه العروبة وما عروبة وكذا وأصبحت رمزاً للانحطاط وكذا طب لماذا..

كريم بدر [مقاطعاً]: مش أنا أنت تقول يا فيصل القاسم.

فيصل القاسم: بس دقيقة بس لماذا هذا التكالب على هذه العروبة إذا كانت كل ذلك؟ هذه مقدمة أنت لا كمن يقول لا تقربوا الصلاة، صحيح كل ذلك لكن لماذا لا يتآمرون عليها في العراق؟

كريم بدر: نعم.

فيصل القاسم: جاوبني.



أزمة الهوية العربية وثنائية الشعب والسلطة

كريم بدر: يعني هو أنت هو قلت هذه الفكرة أنه أنتم دائماً كلنا تآمر ومؤامرات أنتم تقرؤون التاريخ بعيون بعثية وعيون قومجية ما جاءت تنظر للموضوع كم مبررات موضوعية تتحرك على الأرض، أنت لما أنطقت العروبة بداخلي شو أسوي بالعروبة أنا؟ لما أجد الأردني الآن يعلق الشموع في باب السفارة الإنجليزية في عمان أثناء الضربة اللي صارت في لندن ضربة الأنفاق ولا يتحرك ضميرهم إلى كل هذه الشهداء اللي لحد الآن يطلعوهم من النهر..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جداً.

كريم بدر: بس خليني يتسع صدرك عندك شوية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني بس العروبة ما كانت موجودة مع صدام يعني العروبة ما كانت موجودة في العراق؟

كريم بدر: تسمع يا سيد العروبة يا سيدي أنت تجئ تخلط عندك خلط بالموضوع أنت جاي أقول لك لابس نظارات قومجية وتنظر للواقع.. أنظر للعروبة من باب أخلاق من باب انتماء من باب انتماء من باب عرب من باب أبو فراس الحمداني من باب هذا الشعر ما راح نخرج من عروبتنا راح نصدر لكم أجمل عربي ممكن تشوفوه بس على شرط أن تشوفوه بس مو أنا قلتها وما أريد أعيدها بعد حرام تكونون عميان يعني من لهذه الدرجة تشوفونا إحنا إخوانكم والله يتسع قلوبنا إليكم، أنا أقول عندما العربي أنا.. عروبة العراق ممكن محورين تدخل بها الداخلي اللي ممكن تفلج به ما بداخلي والمحور الخارجي الخطر، محور خارجي إحنا عمقنا العربي هو عمق الخليج، الخليج العربي وهذا ظهرنا هذا العمق العربي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب..

كريم بدر: شوية خليه يتسع صدرك للرأي الآخر..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب الوقت يداهمنا باختصار..

كريم بدر[متابعاً]: ما إشكال يعني بالوقت اسمعني أنا أقول أن هناك أنا نزلت في الطائرة القطرية إنجليزي بالمطار إنجليزي بالفندق إنجليزي بالشارع إنجليزي هناك جاي شو عربي أنا، يا رجل يا سيدي الفاضل جيل جديد بالسعودية يطلع كله أقطم أيش وأيش أنت؟ يقول لك أنا سعودي وهو فلبيني نصفه فلبيني ونصفه كذا، خمسة آلاف واحد سقطوا هوياتهم هناك وجنسيتهم في قطر يا سيدي الفاضل وهؤلاء عرب من بني ما أفهم أيش من بني مرة حاخامات إسرائيلية هناك تيجي لقطر يسوون مجلس..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب..

كريم بدر [متابعاً]: لا خليه يتسع صدرك للآخر.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة كي..

كريم بدر [متابعاً]: حاخام يا أبي أصيل ووكيل الوزير الإسرائيلي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا أخي خليني بموضوع..

كريم بدر [متابعاً]: دخلوا إسرائيل بجوازات أردنية يا سيدي للعراق خليني أكمل خليني أكمل نقطتي يا أخي أرجوك شو الكلام..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا سيدي الوقت يداهمنا..

كريم بدر [متابعاً]: خليه يتسع صدرك للآخر طول الوقت دقيقة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا أخي بس دقيقة في الدور الثاني للسيد مصطفى بكري..

كريم بدر [متابعاً]: سيد أنا ما الكلام هذا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سيد مصطفى بكري..

كريم بدر [متابعاً]: دخلوا مزورة الأردنيين دخلوا الإسرائيليين إلى العراق وحاخامات موجودة هنا..

مصطفى بكري [مقاطعاً]: يا إخواننا أسكتوا بقى.

فيصل القاسم: يا سيد مصطفى.

كريم بدر: أنا ما أرد عليك ما أنزل لمستواك أنت انتهيت.

فيصل القاسم: يا سيد مصطفى.

مصطفى بكري: نعم يا دكتور..

كريم بدر [مقاطعاً]: أنت كلامك معادي.

فيصل القاسم: يا أخي قلنا بدون مقاطعة. يا سيد مصطفى.

مصطفى بكري: نعم.

فيصل القاسم: كاتب كردي تابع لمسعود البرزاني يقول بالحرف الواحد، يعني تعرف البرزاني قال بالحرف الواحد إن العراق ليس بلداً عربياً أما يعني أريد أن ترد على هذا الكلام يقول لك هذا الكاتب الكردي ماذا أنت أنتجت الأيديولوجيات الاستعرابية الشيفونية والمتأسلمة غير المتسكعين والمتطرفين والشحاذين والطفيليين؟ فالناس يعرفون الشعوب بسلوكها وأفعالها وهم غير ملزمين بتصديق الجعجعات الجوفاء وتخريفات أمجاد يا عرب أمجاد، ماذا تقول لهذا الكردي؟

"
التحذيرات التي أطلقها السيد عمرو موسى وأمين مجلس التعاون الخليجي  تقول إن هذا المخطط ليس مفصولا عن سياق المخطط الكبير الذي جاءت به الولايات المتحدة الأميركية إلى الأمة العربية
"
          مصطفى بكري
مصطفى بكري: يعني نحن الآن أمام خطاب غوغائي، هذا الخطاب الغوغائي حقيقة لا يقدم أي معلومة ولا يقرأ التاريخ قراءة صحيحة ولا يقرأ الواقع قراءة صحيحة نحن الآن أمام خطر حقيقي يواجه الأمة العربية التحذيرات التي أطلقها السيد عمرو موسى وأمين مجلس التعاون الخليجي والتي يطلقها كل غيور على هذه الأمة تقول أن هذا المخطط ليس مفصول عن سياق المخطط الكبير الذي جاءت به الولايات المتحدة الأميركية إلى الأمة العربية، يا سيدي إذا نفذ هذا المخطط ونزع عن العراق طابعه العربي سيؤدي ذلك إلى التقسيم وإلى الحرب الأهلية، حاولوا أن يفتعلوا الحرب الأهلية في الفترات الماضية ففشلوا، الآن يعتبروا الدستور الجديد المدخل الحقيقي للحرب الأهلية لأن جورج بوش الآن في مأزق في مستنقع، الرجل سقط ولا يستطيع الخروج، المقاومة العراقية البطلة التي أزالت عن هذه الأمة هذا الهوان التي قدمت لنا النموذج الفريد الرائع الذي يفخر به كل عربي التي دحرت الخونة ومسحتهم وقامت بالفعل بإنهائهم من الوجود هذه المقاومة ستحافظ على عروبة العراق أنا أقول هناك 10% من الشيعة في السعودية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس مصطفى بكري..

مصطفى بكري [متابعاً]: اسمعني يا دكتور أعطني فرصة يا دكتور لو سمحت..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: تفضل باختصار بس..

مصطفى بكري [متابعاً]: هناك 10% من الشيعة في السعودية هناك 80% في البحرين هناك 30% في الكويت هناك حوالي 30% في الإمارات كل المناطق دي ستتقسم إذا قُسِمَ العراق..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: صحيح.

مصطفى بكري [متابعاً]: خليكم حذرين مصلحة الأمة العربية الآن أصبحت في خطر إحنا أمام مؤامرة ولها مُنظرين صحيح إنهم غوغائيين وما يفهموش حاجة وصحيح إن لسانهم طويل وصحيح إن ما عندهمش لغة ولا منطق، لكن كل مخلص في هذه الأمة وكل حر في هذه الأمة كل شريك في هذه الأمة سيدحر هذا المشروع وسيبقى العراق عربياً رغم أنف الخونة العملاء..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس مصطفى بكري خليني أسألك سؤال..

مصطفى بكري [متابعاً]: تقول لي كيف؟ أقول لك تاريخ العراق.. نعم تفضل يا دكتور.

فيصل القاسم: بس خليني أسألك سؤال مصطفى بكري.

مصطفى بكري: تفضل اسأل.

فيصل القاسم: ألا تعتقد أن الإعلام العربي العنصري لعب دورا كبيرا وسيئا للغاية في موضوع عروبة العراق؟ طيب لماذا هذا التركيز على العرب السنة في الإعلام العربي؟ كل شوي العرب السنة كما لو أن العرب السنة هم العرب الوحيدون في العراق، يجب أن يدروا أن الشيعة عرب أقحاح وحتى أن الشيعة كما كل الدراسات شيعة العراق يشمئزون ويقرفون من أي شخص ينسبهم إلى بلاد فارس، فلماذا أنتم تنفروهم بهذا الإعلام الغوغائي العنصري؟

كريم بدر: أحسنت.

مصطفى بكري: يا دكتور من يرددون هذا الخطاب يخدمون الهدف الأميركي الشيعة عرب والسنة عرب وفئات كثيرة في الوطن العراقي 85% عرب، يا سيدي قبائل شمر موجودة في جنوب العراق وفي شمال العراق قبائل ربيعة موجودة في جنوب العراق وموجودة في شمال العراق قبائل الجبور موجودة في جنوب العراق وشمال العراق، الذي يراهن على الانفصال هم هؤلاء الذين اتفقوا مع الأميركان، البريطانيون جاؤوا قبل ذلك بول وولف ويتس ألم يقل عندما وجد المأزق الحقيقي والمستنقع وغرق الأميركيون وهربوا من العراق بالليل وسدسهم أصيب باكتئاب نفسي وبتخلف عقلي الجيش الأميركي، ألم يقل أننا يجب أن نعود إلى السياسة البريطانية القديمة فرق تسد، معنى ذلك أن هناك مؤامرة وأطراف هذه المؤامرة لا تستند إلى تاريخ ولا منطق ولا حقائق واقع لكن خطاب غوغائي خطاب إن إحنا والله لازم وأنسونا وقومجية، هل أصبح الانتماء إلى العروبة الآن عنصرية؟ هل أصبح التمسك بخير أمة أُخرِجَت للناس أصبح مجرد قومجية أو مقدرات سياسية؟ ما هذا.

فيصل القاسم: طيب مصطفى أشكرك جزيل الشكر هذه فكرة مهمة هذه أريد جواب بس مصطفى دقيقة واحدة، كريم بدر أنا أسألك لماذا أصبحت يعني مجرد الواحد يدافع عن العروبة أصبحت.. طيب أنت تعلم كما قال مصطفى أنا لا أريد أن أتدخل..

كريم بدر [مقاطعاُ]: ما أصبحت ستة أفراد..

فيصل القاسم [متابعاً]: بس دقيقة الأكراد عندما دخل الأكراد إلى بغداد قالوا هذه هي الجمهورية الكردية أنت تعلم..

كريم بدر [مقاطعاُ]: ما قالوا هذا..

فيصل القاسم [متابعاً]: بس دقيقة يا أخي خليني أسألك..

كريم بدر [مقاطعاُ]: يا سيدي أقول لك خليني أقول لك الكلام الكردي أين مطروحة؟

فيصل القاسم [متابعاً]: يا أخي دقيقة الأكراد يرفضون رفع أي علم في كردستان إلا العلم الكردي..

كريم بدر [مقاطعاُ]: أين سمعتها؟

فيصل القاسم [متابعاً]: قاموا بعمليات تطهير فاشية نازية كما يصفها الكتاب العراقيون في كركوك، قتلوا عشرات الآلاف من العرب يدمرون يصل الآن الأكراد يتصرفون الأكراد يقولون إننا شعب آري..

كريم بدر [مقاطعاُ]: هم شعب آري لماذا لا تستوعبها..

فيصل القاسم [متابعاً]: ويبدو أنهم شعب آري لأنهم يتصرفون بطريقة نازية كما يقول الكتاب العراقيون..

كريم بدر [مقاطعاُ]: لا يا سيدي..

فيصل القاسم [متابعاً]: بس اسمعني هذا كاتب تركي..

كريم بدر [مقاطعاُ]: تعرف القومجية وتقول أنا تبرأت منهم كتبرؤ الذئب من دم يوسف..

فيصل القاسم [متابعاً]: يا أخي بس دقيقة كاتب كردي بالأمس يقول..

كريم بدر [مقاطعاُ]: ما فاهم لك شيء دكتور فيصل شو الكلام هذا..

فيصل القاسم [متابعاً]: كاتب كردي بالأمس.. يا أخي مثل ما سألته خليني أسألك..

كريم بدر [مقاطعاُ]: اسألني بس تسألني شيء معقول.



الأقلية الكردية وعلاقتهم بالأغلبية العرب

فيصل القاسم [متابعاً]: كاتب كردي يقول ننظر إلى بغداد الخلافة هذا تابع للبرزاني على أنها كانت عاصمة الفكر الاحتلالي الظلامي وقاهرة الشعوب المستضعفة وناهبة ثروات الأمم باسم الجزية والخِراج والغنائم والأنفال وإننا ننظر إلى هارون الرشيد وغيره حسب على أنهم أساطين وكفار وإلى ما هنالك طيب واحد مثل هذا يدافع عن كرديته وهو لا يشكل 4% من العراق.

كريم بدر [مقاطعاُ]: ما لها علاقة هذا إنسان أنت تسمع شوية على كيفك..

فيصل القاسم [متابعاً]: كيف؟..

كريم بدر [مقاطعاُ]: بس اسمعني شوية..

فيصل القاسم [متابعاً]: 85%..

كريم بدر [مقاطعاُ]: وأنت جاي مجرد أختلف معك أنت شو أنت عصبي وشو.

فيصل القاسم: لا أنا مش عصبي أنا عم بأسألك.

كريم بدر: وتسأل سؤال بهذه طريقة يا دكتور، أنا أقول لك أنت استوعب الآخر خليك يتسع قلبك للآخر.

فيصل القاسم: ليش ما يستوعبني؟

كريم بدر: ما في مشكلة هو عم يستوعبك أيضاً.

فيصل القاسم: هذا بيستوعبني بهذا الكلام.

كريم بدر: ما إشكال أنت مجروح الآن إحنا على ركام وطن أقول لك أنا أقول الرجل اللي يعني هذه السموم العقارب إحنا ولدغها أنا ما أرد عليه بس إحنا كعراقيين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جابوني عليها.

كريم بدر: وراح هرجع لك والله..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب الأكراد بقي ثلاثة دقائق.

كريم بدر: ما في مشكلة خليني أكمل، من جهة لُدِغنا كعراقيين صار عندنا يعني دراية كبيرة بالتعامل مع العقارب حقيقة يقول هو قراءة غوغائية خلينا يسمعنا قراءته هو سأل عن أحداث 11 سبتمبر يقول اليمين الدستوري اليميني الأميركي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا أخي مش هذا الموضوع يا حبيبي معي دقيقة يا أخي معي دقيقة..

كريم بدر [متابعاً]: والله أنا سأضحك أدخل على..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا أخي معي دقيقة جاوبني على الموضوع الكردي.

كريم بدر: (OK) شو أنت سؤلك الموضوع الكردي؟

فيصل القاسم: اللي سألتك إياه.

كريم بدر: الموضوع الكردي حقيقة أنا أقول..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أسألك سؤال لو أن الدستور العراقي..

كريم بدر [متابعاً]: أنا العراقي الآن أنت تسألني كريم بدر هل ترغب بي أن تدخل إلى مدينة النجف؟ لا والله لأن هذا العلم رفع وسحقت أبنائنا أمام عيني قتلة والناس..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب من رئيس العراق؟

كريم بدر: والله أنا ما يهمني شيء.

فيصل القاسم: طيب كيف تكون رئيس للعراق وترفض أن ترفع العلم العراقي في كردستان.

كريم بدر: لا هذا موضوع في كردستان مختلف.

فيصل القاسم: كيف مختلف؟

كريم بدر: كردستان الآن سيدي الفاضل كردستان عندهم ثقل يعني ناس يحترمون دماءهم ويحترمون شعبهم شو ها المنطق هذا، يعني أنت اغتصبت نساءهم ودمرتهم ودببتهم كيماوي وسحقتهم ودمرت كل بناءهم التحتية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني يعملوا الآن هم يفعلوا نفس الشيء الآن..

كريم بدر [متابعاً]: حتى في مصر هذا الأخ يقول من مصر أربعة آلاف امرأة كردية بيعت إلى واحد كردي في مصر..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أشكرك جزيل الشكر بس دقيقة..

كريم بدر [متابعاً]: الله أكبر يا ناس شو أنتم متوحشين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: مصطفى بكري.

كريم بدر [متابعاً]: شو المنطق هذا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا مصطفى.

مصطفى بكري: يا دكتور لو سمحت.

فيصل القاسم: أليس من حق الأكراد أيضاً أن يُعبروا عن هويتهم؟ العراق ليس بلد للعرب فقط من حق الأكراد أن يُعبروا عن هويتهم، كيف تنظر إلى هذه الكردية الهوية الكردية؟

مصطفى بكري: نعم يا دكتور عام 1970 صدر بيان وعام 1974 كان هناك الحكم الذاتي الذي أعطى للأكراد مجلس تشريعي منتخب حكومة تنفيذية أيضاً من المجلس التشريعي وفي نفس الوقت اعتراف بالثقافة واللغة والهوية، الآن الواقع ماذا يقول هناك حكومتان أو عشيرتان..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار..

مصطفى بكري [متابعاً]: أو إقطاعيتان إقطاعية إربل وإقطاعية السلمانية..

كريم بدر [مقاطعاً]: بتلفظها زين صحح إربيل.

مصطفى بكري [متابعاً]: مع مسعود البرزاني لا يستطيع لها علم ولها حكومة حتى الهاتف النقال لا يمكن أبداً بأي حال من الأحوال إلا أن يظل قاصر إما على إربل وإما على السلمانية لا يستطيع أن يكون هناك خط واحد بعد ذلك..

كريم بدر [مقاطعاً]: تصلح له؟ خليه..

فيصل القاسم: مصطفى الوقت يداهمنا..

مصطفى بكري [متابعاً]: صور الطالباني في منطقة إربل ممنوعة على أي أساس يا دكتور نحن نتكلم الآن هذا تقسيم عرقي وطائفي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: مصطفى أشكرك جزيل الشكر..

مصطفى بكري [متابعاً]: سيؤدي إلى هلاك الأمة وليس إلى هلاك العراق..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، الكلمة بجملة واحدة هل أنت مطمئن على عروبة العراق بجملة؟

كريم بدر: والله إذا كان في عراقيين موجودين عبروا عن أنفسهم بهذه الطريقة الكبيرة بالعراق الآن وهو مع الغيب بس خليه يلفظ القومجية اسم المدينة غير صحيح العروبيين يدافعون عن الأرض إربيل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أشكرك جزيل الشكر مشاهدينا الكرام لن يبقى لنا إلا أن نشكر ضيفينا هنا في الأستوديو السيد كريم بدر وعبر الأقمار الصناعية من القاهرة السيد مصطفى بكري نلتقي مساء الثلاثاء.

كريم بدر: والله اتمنيتك هنا.

فيصل القاسم: فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.