- السلطة الفلسطينية ونظرتها للمقاومة
- مدى الثقة في المقاومة

- السلطة واعتقال القيادات الإسلامية

- مشاركات المشاهدين

- الاتهامات الموجهة للسلطة الفلسطينية

- الاتهامات الموجهة لحركة حماس


أبو محمد مصطفى

حسن عصفور

فيصل القاسم

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهديّ الكرام، هل أصبحت المقاومة إرهاب؟ هل أصبح الفدائيون إرهابيين؟ هل غدت حركات المقاومة الفلسطينية خارجة على القانون؟ هل أخذت السلطة الفلسطينية على عاتقها تصفية المقاومة نزولا عند رغبة أميركا وإسرائيل؟ هل أصبحت السلطة الفلسطينية شرطيا هدفه الحفاظ على أمن إسرائيل؟ هل أصبح الحصول على شهادة حسن سلوك من أميركا وإسرائيل الهدف الأسمى بالنسبة للسلطة الفلسطينية؟ ألا يجب أن تكون حركات المقاومة خيار السلطة الفلسطينية الذي يجب حمايته بدلا من اغتيال رموزه وتدمير بناه التحتية؟ لماذا تضيق السلطة الخناق على قواعد المقاومة بينما يصبح قبر الإرهابي الصهيوني باروخ غولدشتاين مزار يتبارك حوله الإسرائيليون؟ هل أصبح الكلام ممنوعا والاجتماع محظورا والتجمع خطرا والتحريض جريمة والمعارضة خيانة والمقاومة إثم بموجب اتفاق واي بلانتيشن؟ هل انتهت القضية الفلسطينية؟ لكن في المقابل أين حركات المقاومة ممثلة بحماس والجهاد الإسلامي وغيرهما عندما كانت عملية السلام معطلة بين إسرائيل والفلسطينيين؟ لماذا لم نسمع عن أي عمليات استشهادية مدوية عندما كان نتنياهو يحفر تحت المسجد الأقصى ويدنس الإرهابيون أقدس المقدسات الإسلامية؟ أين كانت حركات المقاومة وقتها؟ لماذا لم تخرج السيارات الاستشهادية من جحورها؟ لماذا اتسمت فترة حكم نتنياهو بالهدوء النسبي فلا عمليات استشهادية كبيرة تعكر صفوها ولا من يحزنون؟ لماذا تتحرك حركات المقاومة فقط عندما تنشط عملية السلام؟ لماذا عادت بعض العمليات الاستشهادية البسيطة فقط بعد اتفاق واي بلانتيشن؟ هل كانت البنى التحتية لحركات المقاومة مدمرة ثم بنيت فجأة؟ مائة إشارة استفهام واستفهام، أليس من حق السلطة الفلسطينية أن تضبط الوضع في وقت تحضر فيه لبناء الدولة؟ أليس من الطبيعي أن تتغير تصرفات السلطة الفلسطينية مع المعارضين للسلام مع تغير وظيفة منظمة التحرير من حركة إلى سلطة تستعد لبناء الدولة؟ هذه الأسئلة وغيرها أطرحها على الهواء مباشرة على السيد حسن عصفور وزير الدولة الفلسطيني المنسق العام للجنة العليا للمفاوضات مع إسرائيل والسيد أبو محمد مصطفى ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس في إيران، للمشاركة في البرنامج يرجى الاتصال بالأرقام التالية 888840، 888841، 888842 ورقم الفاكس 311652، سيد عصفور في البداية سؤال بسيط هل أصبحت.. كما ذكرنا في البداية هل أصبحت المقاومة إرهاب بالنسبة لكم؟



السلطة الفلسطينية ونظرتها للمقاومة

حسن عصفور- وزير الدولة الفلسطيني والمنسق العام للجنة العليا للمفاوضات مع إسرائيل: بأعتقد السؤال بدايته خاطئة أخي فيصل.

فيصل القاسم: طيب تفضل.

حسن عصفور: لأنه لا توجد مقاومة.. لا توجد مقاومة ومن هو ضد المقاومة، هل مقاومة السلطة الفلسطينية والخروج عن القانون والتزامات السلطة الفلسطينية يشكل عمل لابد من مقاومته؟ أم أن تُطرح المسألة أن لا توجد سلطة وتصبح القضايا مفتوحة على الغارب وكل تنظيم يفعل ما يريد وقت ما يريد كيفما يريد دون حساب لسلطة منتخبة من غالبية مطلقة من الشعب الفلسطيني رئيسا ومجلسا؟ سلطة أنجبتها حركة تحرر وطني، سلطة أقرتها منظمة التحرير، مجلس مركزي، مجلس وطني عُقد في غزة بغالبية مطلقة فاقت الثلثين، هذه القضايا يجب أن تثار هكذا، الموضوع الآخر هل إعادة الأرض الفلسطينية أصبحت جريمة لابد من منعها من قبل البعض الذي يتساوى فقط عندما يشعر أن الأرض ستعاد؟ هل الجريمة أن تصبح منظمة التحرير والسلطة الوطنية الفلسطينية كينونة سياسية جديدة يمنع على الفلسطيني أن يقوم بها لمصلحة أطراف غير مؤمنة بخيار الدولة الفلسطينية؟ هل من حق الشعب الفلسطيني أن يعيد الحياة للكيان الفلسطيني بعد تشتيت دام خمسين عاما لمصلحة اتجاهات غير عربية فُرسية قوى تدعي القومية تتشدق بذلك؟ هل الدفاع عن الكيان الفلسطيني وعن وجود الشعب الفلسطيني ممنوع من قبل أطراف طويلا تناست القضية الوطنية الفلسطينية؟ هذه هي الأسئلة التي يجب أن تُطرح بالسياق، نحن كسلطة وطنية فلسطينية نفتخر بأننا من أكثر الدول والأنظمة في العالم العربي التي توجد فيها كل الأطراف وأطياف وألوان المعارضة السياسية الفلسطينية، كل قوى العلم الفلسطيني متواجدة فوق أرض السلطة الفلسطينية تقوم بمهرجانات تذكر بيانات تحلل تحرم كيفما تريد ولكن نقولها بكل صراحة لن نسمح لأيٍ كان أن يكفر هذه السلطة أو أن يخون هذه السلطة دون ذلك أهلا وسهلا..

فيصل القاسم: طيب سيد عصفور كلام مهم، أبو محمد مصطفى في الأستوديو سمعت هذا الكلام كيف ترد دون أي أسئلة تفضل؟

أبو محمد مصطفى- ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس في إيران: بسم الله الرحمن الرحيم نحن في حركة المقاومة الإسلامية حماس ومعنا الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج والشعوب العربية والإسلامية وليس قطعة من الشعب الفلسطيني كما يقول الرفيق عصفور، نحن نقول إن هذه السلطة ليست سلطة تخدم الشعب الفلسطيني هذه سلطة جاءت لتخدم إسرائيل وتخدم الكيان الصهيوني وتخدم المخابرات المركزية الأميركية مع الأسف الشديد وضد مصلحة الشعب الفلسطيني لأنه الاتفاق في أوسلو ضيّع 80% من فلسطين 80% من فلسطين ضيعها الاتفاق في أوسلو وبعد ذلك يضيع الاتفاقات التي تليها بقية الـ 20% حتى نصل يا أستاذ حسن عصفور إلى مفاوضات نهائية فكما فعلتم في واي بلايتيشن ستفعلون في المفاوضات النهائية حيث لا قدس وأنتم تعرفون بيلين- أبو مازن لا قدس في القدس الفلسطينية لكن فيه قدس في قرية أبو ديس فيه ممر قد يكون إلى المناطق المقدسة الحرم القدسي.. المسجد الأقصى لا عودة للاجئين إلى ثمانية وأربعين أرضهم وقراهم ومدنهم بل إعادة بعضهم إلى مناطق السلطة، لا دولة فلسطينية وهذا ما أكده ويؤكده الجميع ولذلك حتى في واي بلانتيشن لم يوقع السيد نتنياهو ابن عمكم.. لم يوقع إلا بعد أن تعهدت السلطة وتعهد الأردن أنه ما يكون فيه دولة فلسطينية، فيه اتحاد كونفدرالي، لا عودة للنازحين وإلى اليوم لسه مش معترفين هما بمفهومكم أو مفهوم النازحين من هو النازح؟ لا حدود طبيعية في كامل السيادة لا دولة حقيقية ولا أرض ولا تفكيك للمستوطنات.

فيصل القاسم: طيب سيد حسن عصفور سأعطيك المجال بعد قليل، مشاهديّ الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة، نعود إليكم بعد هذا الفاصل الإعلاني فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهديّ الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، أبو محمد مصطفى تريد أن تكمل، أريد أن أعطي المجال للسيد حسن عصفور بعد ذلك.

أبو محمد مصطفى: نعم.

فيصل القاسم: باختصار.

أبو محمد مصطفى: نحن مع إعادة أي قطعة أرض فلسطينية إعادة حقيقة وليس كما يفعلون إعادة انتشار لا تعني إعادة أرض.. إعادة انتشار تعني توسيع السجن لأنه العدو الصهيوني يضع الآن الفلسطينيين في داخل هذا السجن ثم يوسع هذا السجن لهم، إعادة الانتشار ليست إعادة أرض ولا إعادة حق، إعادة الانتشار كما قلت هي إعادة توسيع لهذا السجن وليس هناك سلطة حقيقية.. السلطة الحقيقية برا وبحرا وجوا وأمنا كل هذا للإسرائيليين..

فيصل القاسم: سنأتي على كل هذه الموضوعات أبو محمد مصطفى سنأتي على كل هذه الموضوعات، سيد عصفور سمعت هذا الكلام تفضل.

حسن عصفور: أنا حقيقةً مقدّر وضع الأخ أبو محمد، أولا بالبعد العام عن معرفة البعد السياسي وأنا بأقول للأخ أبو محمد من حقه أن يدلي بأقوال لأنه قد لا يعرف كثيرا من القضايا التي تحدث، أولا الأخ أبو محمد وهو في الدوحة الآن قرر بشكل ظريف ومحبوب حل القضية الفلسطينية باتجاه حقيقة بأحسده على هذه الطريقة في الحل للوضع النهائي لا قدس لا لاجئين لا دولة لا حدود لا سيادة بلا أي تردد دون أن ترمش له عين هذا كلام بأعتقد..

أبو محمد مصطفى [مقاطعاً]: هذا اللي بيقوله نتنياهو وأنتم اللي قلتوه في اتفاق بيلين- محمود عباس السنة اللي ورد في قضية القدس..

حسن عصفور [متابعاً]: يا أخي هذا.. نتنياهو..

أبو محمد مصطفى: قضية الدولة واضح قضية اللي بيقدم كل هذه التنازلات يا أخ حسن اللي بيقدم التنازلات في المرحلة النهائية سنفعل نفس الشيء..

حسن عصفور: بأحييك.. بأحييك على أنك تردد أقوال.. أحييك على ترداد أقوال نتنياهو وإيمانك بها وهذا شرف ليه..

أبو محمد مصطفى: لا هذا ابن عمكم هذا يا سيد حسن..

حسن عصفور: أنا أحييك أن تستمر..

أبو محمد مصطفى: إحنا بنقول عنه {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اليَهُودَ} أنتم بتقولوا ولاد عمنا..

حسن عصفور: أرجوك أن تستمر في ترديد..

أبو محمد مصطفى: بتقتلوا أخواتكم وبتسجنوا أخواتكم وعمالين ابن عمك هذا نتنياهو..

حسن عصفور: أرجوك أن تستمر في ترديد مقولات نتنياهو، معلوماتك الثقافية السياسية من نتنياهو، هذا شيء يسرنا لم يغضبني على الإطلاق لأنك ستكتشف أنك لا علاقة لك بالموضوع..

أبو محمد مصطفى: أنا ما قلت لا نتنياهو شناتوفا يا سيد ولا هديته باقة ورد في عيد ميلاده القاتل الذباح السفاح اللي بيقتل شعبنا وبيستولى عرضنا وبيهدم بيوتنا وبيستولي على القدس ما قلت شناتوفا ولا عطيته ورد يا أستاذنا وهنيته بعيد ميلاده..

حسن عصفور: حاول أن تسمع، أنا بأقول عليك أن تسمع..

أبو محمد مصطفى: تفضل.

حسن عصفور: أنا استمعت لك وأنت بتحط حلول على كيفك..

أبو محمد مصطفى: مش على كيفي..

حسن عصفور: أنا أعتقد نتنياهو سيسعد بهذه الحلول..

أبو محمد مصطفى: أنا بأحذر من هذا عشان ما تقعوا فيه يا سيد..

فيصل القاسم: طيب أبو محمد مصطفى، حسن عصفور تفضل.

حسن عصفور: أنا.. عليك أن تسأل وتسمع الجواب أنا اللي بأجيبك، أما أن تطرح السؤال والجواب وتقول هذا موقفك هذا جهالة سياسية لا أكثر ولا أقل، أنا بأقول لك الحل النهائي حتى الآن لعلمك الشخصي إذا أردت أن تعرف.. إذا أردت أن.. تستطيع أنت في طهران أو دمشق تستطيع أن تقول ذلك ومن حقك أن تقول ذلك لأنك لا تملك إلا أن تقول ذلك وإلا لم تبق حيث أنت وفهما منك كنت أن ترفع صوتك يوما ما لتسأل مثلا عن الاتفاق الأمني التركي السوري ماذا كسبت الأمة العربية من هذا الاتفاق؟ ماذا كسبت الأمة من فضيحة إيران ماذا تعلم؟

فيصل القاسم: سيد حسن عصفور هذا ليس موضوعنا.

أبو محمد مصطفى: يعني أنت تريد أن تفتح جبهات أخرى يا أستاذ حسن إرضاءً للإسرائيليين والأميركان تستعدي سوريا ومرة تستعدي إيران ومرة تستعدي كل العالم بدك تستعدي عشان ترضي أميركا وإسرائيل..

حسن عصفور: أنا بأحاول أصحح لك أننا..

أبو محمد مصطفى: لأن أميركا حطاهم على قائمة الدول الإرهابية، خلاص بدك تعاديهم أنت إذا هذا صحيح زي ما بيقولوا أنه أنتم داخلين في التحالف الثلاثي التركي الإسرائيلي..

حسن عصفور: السوري..

أبو محمد مصطفى: بتاع السلطة..

حسن عصفور: السوري..

أبو محمد مصطفى: هذا اللي بيخوفنا يا أستاذ حسن..



مدى الثقة في المقاومة

فيصل القاسم: طيب يا جماعة.. يا سيد حسن عصفور.. يا أبو محمد مصطفى.. يا سيد عصفور لنبقى في إطار الموضوع ألا وهو تصفية المقاومة، أنت قلت إنه ليس هناك مقاومة نثق فيها وهذا كلام مهم أوجهه هنا للسيد أبو محمد مصطفى أين هي المقاومة التي تتحدثون عنها؟

حسن عصفور: أنا أرجوك يا فيصل..

فيصل القاسم: طيب يا سيد حسن نعم.

حسن عصفور: لا.. لا قبل ذلك للتصحيح حتى فقط، السيد أبو محمد الموقف من الدولة الفلسطينية لا السلطة تعهدت بعدم إعلانها ولا أعتقد أن أبو محمد معني بالدولة.. المعني بإقامة الدولة في الرابع من أيار هو منظمة التحرير والشعب الفلسطيني وليس هو، بآمل أن يكون متمسكا بشعار إقامة الدولة في أربعة أيار 1990 ويساند موقف السلطة في هذا الموقف وألا يكون له موقف آخر باطني مخفي..

أبو محمد مصطفى: أنا واثق أنه لما توصلوا لأربعة أيار يا أستاذ حسن لا ها تعلنوا دولة وحتى لو أعلنتوا دولة ما هي الدولة يا أستاذ حسن معنية من 1988 ولكم سفارات في كل دول العالم أي دولة أنتو بتعلنوها في الهواء..

حسن عصفور: سنمارس السيادة قبل قليل..

أبو محمد مصطفى: الدولة يا أستاذ حسن محتاجة إلى أرض، محتاجة إلى وطن، محتاجة إلى قرار..

حسن عصفور: أنت تقول قبل قليل أنكم تعهدتم..

أبو محمد مصطفى: أنت يا أستاذ حسن تعايرني إن أنا في الخارج، يا أستاذ حسن أنت بتعايرني أنه أنا.. تعايرني إن أنا في الخارج..

أبو محمد مصطفى: دقيقة يا جماعة، واحد.. واحد يا جماعة، يا أستاذ حسن يا ريت نسمع..

أبو محمد مصطفى: أنا يا أستاذ حسن كنت في الداخل وناضلت في الداخل وأجهدت من الكيان الصهيوني سنة 1991 أنا ولذلك أنا مش في الخارج ولا بأستنجد بالخارج وبأنتظر الخارج يا أستاذ حسن..

حسن عصفور: يا أبو محمد بأعرف وكنت في فيرزيه في جامعة فيرزيه..

فيصل القاسم: لنسمع يا جماعة..

أبو محمد مصطفى: أنت اللي دخلت بالقرار الإسرائيلي صح ولا لا؟

حسن عصفور: نعم دخلت..

أبو محمد مصطفى: أنت الموجود بالقرار الإسرائيلي..

حسن عصفور: دخلت في إطار اتفاق ولي الشرف أن..

أبو محمد مصطفى: هل يا أستاذ حسن تستطيع أن تخرج أو تدخل من قرية إلى قرية أو من الضفة إلى غزة إلا بالإذن الإسرائيلي يا أستاذ حسن..

حسن عصفور: يا أبو محمد نحن سنعلن الدولة..

أبو محمد مصطفى: أنت اللي مسكين بدك تسترضي الإسرائيليين عشان تبقى..

فيصل القاسم: طيب أبو محمد مصطفى، حسن عصفور تفضل.

حسن عصفور: أنا، سنعلن الدولة.. سنعلن الدولة في أربعة أيار..

أبو محمد مصطفى: يا خي لو أعلنت إيش ها يصير.. أنك أعلنت الآن يا أستاذ حسن..

فيصل القاسم: طيب يا أبو محمد مصطفى لنسمع يا جماعة.

حسن عصفور: أنت لأنك تقول يا أخي تعهدنا من أين أتيت بهذا التعهد؟ هل هذا ليس تعهدا؟

أبو محمد مصطفى: يا أخي إعلان دولة ليس صعبا..

حسن عصفور: وثيقة سرية يا أبو محمد..

أبو محمد مصطفى: نعم.

حسن عصفور: هل هذا التعهد وثيقة سرية لديكم كما هو الملاحق التي نشرتوها بعد اتفاق أوسلو أن هناك ملاحق سرية قمتم بتزويرها أنت وفصائلك العشر في دمشق، هذا الكلام أرجو أن تقول معلومات صحيحة بلا تزوير..

أبو محمد مصطفى: يا سيدي الملاحق السرية موجودة، ما تمارسونه الآن ملاحق سرية يا أستاذ حسن الآن بعد أن طلبتم أنتم..

حسن عصفور: يا أبو محمد التزوير غير مطلوب، قل رأيك.. التزوير غير مطلوب، قل رأيك سأجاوبك ولكن لا تخترع حتى تستطيع أن يكون لك موقف قل الحقيقة..

أبو محمد مصطفى: يا أستاذ حسن إحنا الآن.. أسمع يا سيدي..

فيصل القاسم: طيب يا جماعة واحد.. واحد يا جماعة..

حسن عصفور: أنا أسمعك بدي أجاوبك على كل سؤال ولكن عليك أن تقول الحقيقة، أختلف معك ولكن لا تخترع تعهدات وهمية..

أبو محمد مصطفى: لا مش تعهدات وهمية..

حسن عصفور: لأنه الناس ها تقول عنك غير صادق، لا يجوز أنت رجل متدين لا تقول كلام غير صحيح..

أبو محمد مصطفى: الجواب يقرأ من عنوانه يا أستاذ حسن، اللي قدمتوه في أوسلو واللي قدمتوه بعد أوسلو واللي قدمتوه في واي بلانتيشن، يعني أنكم جاهزون لكل ما يطلب منكم من الأميركان والصهاينة تنفذوه حرفيا ومش حرفيا بس كالموظف اللي بده يسترضي سيده صاحب العمل، فإذا كلفه بعمل 10% بيعمله هو 20% وبيقول له شايف أنا قمت بواجبي ولا لا أنا بدي أقول الآن الشيخ أحمد ياسين لما..

حسن عصفور: إعادة الأرض الفلسطينية واجب مقدس..

أبو محمد مصطفى: الشيخ أحمد ياسين.. لو سمحت لي طلب منك يا سيد حسن عصفور..

حسن عصفور: واجب مقدس..

فيصل القاسم: طيب يا سيد عصفور واحد.. واحد يا جماعة..



السلطة واعتقال القيادات الإسلامية

أبو محمد مصطفى: طُلب منكم في أميركا أن تعتقلوا الشيخ أحمد ياسين المجاهد الرمز البطل..

حسن عصفور: إعادة الأرض الفلسطينية واجب مقدس، عليك أن تعرف..

أبو محمد مصطفى: اللي هو بطل قومي وعربي وإسلامي وفلسطيني، طُلب منكم أن تحاصروه في بيته وأن تقطعوا عنه التليفونات وتفتشوا بيته وتزعجوه وتمنعوا زياراته وتمنعوه من صلاة الجمعة، إما أن يكون هذا طُلب منكم فتكلفتم به أو قمتم به إرضاءً لهم للصهاينة وللأميركان وإلا ما هذا الذي تعملونه يا أستاذ حسن الشيخ حامد البتاوي..

فيصل القاسم: طيب.. طيب هذا سؤال.. أسئلة وجيهة سيد حسن عصفور تفضل.

حسن عصفور: يا أبو محمد أنا بأعتقد بأتمنى عليك أن تسمع كل قيادات حماس تحكي كما تحكي عند السلطة، أنا بأتمنى أنك تحكي رأيك بصراحة في كل الموضوع السياسي الإسلامي العربي في دمشق مثلا وبعدين.. بعدهابأعرف وين أنت.. أنت في طهران..

أبو محمد مصطفى: والله أنا بأحكي أنت يمكن بتسمع، بأحكي كل شيء..

حسن عصفور: والله ما سمعتك..

أبو محمد مصطفى: أنتو فيه حد بيقدر يحكي عنكم حاجة يا أستاذ حسن..

حسن عصفور: والله ما سمعتك يا أبو محمد..

أبو محمد مصطفى: طيب ليه سجنتوا الشيخ حامد البتاوي؟

فيصل القاسم: طيب هذا سؤال وجيه.

أبو محمد مصطفى: ليه سجنتوا الشيخ حامد البتاوي؟ الشيخ أحمد ياسين.. المشايخ..

فيصل القاسم: طيب هذه أسئلة وجيهة يا سيد حسن عصفور، سيد حسن عصفور..

حسن عصفور: يا أبو محمد أرجو أن أسمع رأيك في مواضيع محددة..

فيصل القاسم: هذا سؤال وجيه أرجوك أن تجيب عليه سيد حسن عصفور أرجوك أن تجيب على هذا السؤال أنت تقول أنه بإمكانهم أن يأتوا ويتكلموا إلى ما هنالك السيد يعني حامد البتاوي تكلم لمدة دقيقة مع قناة الجزيرة بعد عشر دقائق كان في السجن؟

حسن عصفور: أخي فيصل أنا أقول لك بكل صراحة وبحزم نحن مع حرية الرأي المطلقة ولكن هناك محرمات لا يجوز لأي كان مهما كان صفته أو أسمه أو شكله أو فصيله أو تنظيمه أو قوته أن يبدأ بالتكفير والتخوين، هذه محرمات، حرم قدسي جديد في الديمقراطية الفلسطينية، تقول ما تشاء ولكن في إطار احترام القانون السياسي واللعبة الديمقراطية، أما أن تكفر.. أما أن تكفر..

أبو محمد مصطفى: ماذا قال الشيخ حامد البتاوي؟ هل خوّن الشيخ حامد البتاوي؟

حسن عصفور: من أنت حتى تكفّر؟

أبو محمد مصطفى: الشيخ أحمد ياسين هل خونّكم؟

حسن عصفور: أنت لا يحق لك بالتكفير..

أبو محمد مصطفى: أجبني.. هل خونّكم الشيخ أحمد ياسين؟

فيصل القاسم: طيب سيد حسن عصفور تفضل.

حسن عصفور: لم يخوِّنا.

أبو محمد مصطفى: نعم.

حسن عصفور: أحمد ياسين لا شيء.. أحمد ياسين الشيخ أحمد ياسين وقيادة حماس التي تتحدث بالرأي السياسي كل يوم تحكي مع الصحافة والإعلام وكل يوم راح تتكلم..

أبو محمد مصطفى: طيب لماذا اعتقلتم الشيخ أحمد ياسين وأسأتم إليه؟ قال عنكم خونة؟

حسن عصفور: لم يُعتقل.. صحح معلوماتك..

أبو محمد مصطفى: لا بس أنا بأسأل..

حسن عصفور: لم يعتقل أحمد ياسين.. لم يعتقل أحمد ياسين..

أبو محمد مصطفى: أعتقل في بيته أسوأ من الاعتقال، الدكتور حيدر عبد الشافي حاول أن يزوره فمنعتوه من الزيارة، أي واحد زائر ممنوع أن يزور إلا بإذن من السلطة ومع ذلك الدكتور حيدر عبد الشافي مفاوضكم الأول والرجل الذي يعرف له الجميع أنه رجل حق ورجل كان أول واحد طلع في نسبة الأصوات في المجلس التشريعي واستقال لما رأى ما تفعلونه في..

فيصل القاسم: طيب سيد حسن.. سيد عصفور.

حسن عصفور: أتحداك أن تجد حرية سياسية لحركة حماس كما هي في أراضي السلطة الفلسطينية، أتحداك أنت وكل قيادة حماس في الداخل وفي الخارج، نحن نصون الحرية السياسية بشكل جديد ولكن على الجميع أن يحترم هذه سلطة منتخبة مش سلطة وهمية جاية من طرف عربي، سلطة انتخبها الشعب الفلسطيني وحماس تعرف ذلك، 75% من الشعب اشترك في الانتخابات، هذا صوت يجب أن تحترمه إذا كنت رجل تحترم اللعبة الديمقراطية، نحن لسنا سلطة تستخدم سلاح الغير، نحن نسمع لك لقيادتك لقيادة حماس في الداخل لكل الفصائل، هناك مؤتمرات كل يوم بتصير معارضة رأيها أهلا وسهلا بها نحميها ندافع ولكن..

أبو محمد مصطفى [مقاطعاً]: طيب ليه سجنتم بالجبهة الشعبية والديمقراطية قبل يومين يا أستاذ حسن..

حسن عصفور: لم نسمح..

أبو محمد مصطفى: ليه سجنتم شباب الشعبية والديمقراطية بعد ما عملوا مهرجان وتكلموا مجرد كلمة وهم أعضاء في منظمة التحرير..

حسن عصفور: إعادة الأرض الفلسطينية إعادة الأرض..

أبو محمد مصطفى: وفي المجلس الوطني الفلسطيني ويسبقونكم في النضال..

فيصل القاسم: طيب أسئلة وجيه سيد أبو محمد مصطفى سيد عصفور..

حسن عصفور: إعادة الأرض أهم منها من الشعارات، أنت فيك تحكي شعارات زي ما بدك أنت مش فارقة معاك، أنت ما لك علاقة بالموضوع وقفنا ضدك بتعمل حالك متدين بتخلي الأرض على جنب بتصير تصلي في الجامع، وقفنا ضدك بتصير وطني ومسلّح، إحنا مش مسؤوليتنا مش هيك، إحنا مسؤوليتنا إعادة الاعتبار ليقام الدولة الفلسطينية، إحنا مسؤوليتنا فلسطنة الحياة، فلسطنة الأرض والشعب وليس..

أبو محمد مصطفى: الدولة الفلسطينية أين يا أستاذ حسن الدولة الفلسطينية أين ستقيمونها؟ أين ستقيمون الدولة الفلسطينية.

فيصل القاسم: يا جماعة..

حسن عصفور: على الأرض الفلسطينية التي حررها المجلس الوطني عام 1988، هذا هو قرار منظمة التحرير، إذا أنت لست جزءا منه ليس من حقك أن تتحدث عن هذا الجزء..

أبو محمد مصطفى: يعني تخليتم عن فلسطين ثمانية وأربعين؟

حسن عصفور: نحن نمثل التشريع الوحيد..

أبو محمد مصطفى: من الذي أعطاكم هذه الصفة؟

حسن عصفور: منظمة التحرير ممثل التشريع الوحيد..

أبو محمد مصطفى: الشعب الفلسطيني أعطاكم إياها..

فيصل القاسم: يا جماعة سيد حسن عصفور سأعطيك المجال مشاهدي الكرام يا سيد عصفور يا جماعة يا سيد عصفور سأعطيك المجال، مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة نعود إليكم بعد موجز من الأنباء من غرفة الأخبار، إلى اللقاء.

[موجز الأنباء]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، سيدي أبو محمد مصطفى يعني يشاع كثيرا بأن حدث السلطة الفلسطينية الآن بعد توقيع اتفاق واي بلانتيشن هو تصفية المقاومة والتخلص منها إلى ما هنالك، لكن ليس هناك ما يدل على ذلك، يعني السلطة الفلسطينية قامت بذلك عندما بدأت يعني بعض الجماعات بالقيام ببعض التفجيرات، الأول في جنوب غزة، الثاني في إسرائيل إلى ما هنالك وتقول السلطة أنه من حقها كسلطة أن تضبط الأوضاع ويقول يعني محمد دحلان بالحرف الواحد أنه ليس هناك أي تغيرات في الإجراءات الأمنية المتخذة في قطاع غزة والضفة الغربية ووصف كل ما يشاع عن تصفية المقاومة وملاحقتها وعن وجود شروط أمنية جديدة أنه من خيال الذين ليس لهم همّ سوى إفشال ما تم تحقيقه كيف ترد؟

أبو محمد مصطفى: أنا أريد أن أتحدث عن نقطة قبل أن أرد على هذا، أولا عندما يجرم الأستاذ حسن عصفور الآن ممثلا عن السلطة يجرّم أن حماس والتنظيمات المعارضة عشر تنظيمات فلسطينية معارضة هي القوة في الشارع الفلسطيني في الداخل والخارج تطالب بفلسطين.. كل فلسطين يجرّمها الآن فهو يجرّم منظمة التحرير التي قامت قبل 1967 حتى 1967 يا أستاذ حسن كانت الضفة الغربية وقطاع غزة..

حسن عصفور: يا أبو محمد أنا لم أجرّم..

فيصل القاسم: يا سيد حسن عصفور.. يا سيد عصفور سأعطيك المجال..

أبو محمد مصطفى: كانت الضفة الغربية وقطاع غزة حتى 1967 كانت..

حسن عصفور: لا.. لا اسمح لي..

فيصل القاسم: يا جماعة لنسمع.. طيب ما راح نسمع..

حسن عصفور: أرجو أن لا تقوم..

أبو محمد مصطفى: ما كانت محتلة..

حسن عصفور: يا فيصل أنت مهمتك..

فيصل القاسم: يا سيد عصفور.. يا جماعة خلينا نسمع، يا سيد عصفور ما حد سمعك يا سيد عصفور يا ريتك تسمع..

أبو محمد مصطفى: الضفة الغربية كانت مع الأردن العربي وكانت غزة تحت الإدارة المصرية وكان فيه عندها جيش تحرير ومنظمة تحرير، فيا أستاذ حسن كانت الضفة معنا وغزة معنا..

حسن عصفور: أبو محمد احكِ اللي بدك إياه..

أبو محمد مصطفى: إذاً منظمة التحرير لماذا قامت يا أستاذ حسن؟ كانت جريمة أن تقوم منظمة التحرير التي أرادت تحرير فلسطين.. كل فلسطين إذاً أحمد الشقيري كان مجرم يا أستاذ حسن؟

حسن عصفور: أتحداك أن تعترف بالمنظمة أنت الآن..

أبو محمد مصطفى: إذاً أنتم في فتح عندما قامت فتح وأنت ما كنت معها كنت أنت مع الحزب الشيوعي عندما قامت فتح قامت قبل 1967..

حسن عصفور: أتحداك على الهواء أن تعلن أنك جزء من المنظمة..

أبو محمد مصطفى: هل كانت يا أستاذ حسن عصفور منظمة مجرمة عندما أرادت تحرير فلسطين؟

فيصل القاسم: طيب سؤال وجيه سيد أبو محمد مصطفى سيد أبو محمد مصطفى سؤال وجيه..

حسن عصفور: أتحداك أن تعلن أنك جزء من المنظمة..

أبو محمد مصطفى: المجرم اللي بيتخلى عن فلسطين..

فيصل القاسم: يا جماعة..

حسن عصفور: أنت كنت بديل..

أبو محمد مصطفى: فلسطين ليست منظمة..

حسن عصفور: دعمتك بعض الأنظمة لتحطم المنظمة، أتيت بديلا للمنظمة بدعم من قوى..

فيصل القاسم: يا سيد حسن عصفور أرجوك تسمع الأسئلة لو سمحت تفضل.

حسن عصفور: يا أخ فيصل الأخ أبو محمد الذي يعترف الآن..

فيصل القاسم: لم تجب على سؤالي بالمناسبة..

حسن عصفور: وأنا أتمنى أن يعلن أمامك وأمام الشعب الفلسطيني أنه يعترف بأن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني وأن حماس جزء منها..

أبو محمد مصطفى: أنا لم أقل هذا الكلام يا سيد..

حسن عصفور: أنت لم تقل..

أبو محمد مصطفى: منظمة التحرير التي كانت تريد تحرير فلسطين مش منظمتكم أنتم التي فرطت بفلسطين..

حسن عصفور: أنت لم تقل لأنك بديل للمنظمة..

أبو محمد مصطفى: وخانت فلسطين وألغت الميثاق وهي تلغي الميثاق الآن مرة أخرى يا أستاذ حسن هذه مش منظمة التحرير هذه منظمة تسليم فلسطين..

حسن عصفور: أنت خلقت بديلا للمنظمة على حساب المنظمة.. لتدمير المنظمة..

فيصل القاسم: يا أبو محمد..

أبو محمد مصطفى: منظمة حماية إسرائيل، منظمة تحرير فلسطين من الفلسطينيين ومن المقاومة لصالح إسرائيل و(C.I.A) منظمة التحرير أنتم تخليتم عنها يا أستاذ حسن..

فيصل القاسم: طيب يا أبو محمد مصطفى..

حسن عصفور: أنت أسأل نفسك وبأي ثمن قبض هناك أسأل عديدة لك لماذا..

فيصل القاسم: يا جماعة مش راح نسمع هيك يا جماعة..

أبو محمد مصطفى: ركبتوها مركب يوصلكم للتسوية..

فيصل القاسم: طيب يا سيد أبو محمد مصطفى سؤال وجيه..

أبو محمد مصطفى: أين ميثاق منظمة التحرير يا أستاذ؟

فيصل القاسم: طيب يا أبو محمد مش راح نسمع هيك يا سيد عصفور، تفضل يا سعادة الوزير تفضل.

حسن عصفور: لماذا قامت حماس؟ وفي أي سنة قامت حماس؟ وما هي مهمتها؟ ولماذا لا تعترف بالمنظمة؟ (كلمة غير مفهومة) ومن هي القوى التي تتآمر على منظمة التحرير؟ وكل هذه الأسئلة..

أبو محمد مصطفى: جيد أجيبك على هذه الأسئلة أجيبك عليها الآن..

حسن عصفور: أتحداك أن تقول إنك تتعرف بالمنظمة أو ما يتعلق بالمنظمة..

أبو محمد مصطفى: أنت سألت أسئلة أجيبك عليها..

فيصل القاسم: دقيقة يا أبو محمد.. يا أبو محمد سؤال وجيه..

حسن عصفور: إن المجلس الوطني الفلسطيني يا أبو محمد بس لتصحيح ذاكرتك التي أحيانا تشوبها شوائب الجغرافيا..

أبو محمد مصطفى: أي جغرافيا؟

حسن عصفور: منظمة التحرير الفلسطينية عام.. الجغرافيا التي تعيش بها..

أبو محمد مصطفى: أنا لم أكن في فلسطين، أنت كنت في الجغرافيا الخارجية تتنقل شرق وغرب.. الآن أصبحت أنت في الجغرافيا تحت الحكم الإسرائيلي..

حسن عصفور: ولم نرضخ لها، نحن أصحاب القرار الفلسطيني المستقل وليس أنت..

أبو محمد مصطفى: أي قرار يا رجل؟ أنتم أصحاب قرار إسرائيلي مستقل؟ القرار الأميركي المستقل؟ نعم يا أستاذ حسن.. القرار الفلسطيني..

حسن عصفور: أنت لم تكن تعرف.. لم تكن تعرف النظام الفلسطيني في تلك الفترة، أنت لم تشارك في تلك الفترة..

أبو محمد مصطفى: كيف تكون أنت ممثل في الشعب الفلسطيني المقاوم أنت بتسجن لي الفلسطينيين..

فيصل القاسم: طيب لنأخذ بعض المداخلات.

أبو محمد مصطفى: أنت تسجن الفلسطينيين وبتقتل الفلسطينيين وبتغتال الفلسطينيين وبتمنع الفلسطينيين لصالح الإسرائيليين.. تكون ممثل فلسطين..

فيصل القاسم: يا أبو محمد مصطفى انبح صوتنا.. يا جماعة لنأخذ..

حسن عصفور: من قتل الشرطة الفلسطينية؟ من قام بقتل الشرطة الفلسطينية؟



مشاركات المشاهدين

فيصل القاسم: لنأخذ السيد عبد الهادي نور من السعودية، سيد نور تفضل.. سيد نور تفضل، سيد حسن عصفور أرجوك أن تستمع.

عبد الهادي نور: السلام عليكم.

فيصل القاسم: وعليكم السلام.

عبد الهادي نور: تحياتنا للأستاذ حسن عصفور والأستاذ أبو محمد، يؤسفني جدا أن يكون هذا الحوار بمثل هذا المستوى..

فيصل القاسم: يا سيد عبد الهادي نور لسنا بحاجة لمحاضرات، ادخل في الموضوع..

عبد الهادي نور: ليست محاضرة وإنما هي الحقيقة يجب أن نكون على قدر كبير من المسؤولية الرأي والرأي المضاد أو الرأي المعاكس الذي هو شعار لكم..

فيصل القاسم: يا سيدي.. يا سيد عبد الهادي نور إذا كان لديك مداخلة في صلب الموضوع أدخل..

عبد الهادي نور: مداخلة 100% إن شاء الله تعالى..

فيصل القاسم: تفضل.

عبد الهادي نور: هناك مقولة تقول للأستاذ حسن عصفور بأن إسرائيل استطاعت بأن تجعل من ألد أعدائها حماة لها، لماذا تكون منظمة التحرير الفلسطينية حامية لإسرائيل وحكوماتها؟ لماذا لا تطالب المنظمة اليهود الذين يقتلون الفلسطينيين يوميا على تراب الأرض الفلسطيني؟ أرضي ذهبت وراحت واستولت عليها وأصبحت بمثابة طرق التفافية ماذا أقول؟ أين أذهب؟ إلى كنتونات؟ هذا ما أردت أن أسأله للأستاذ حسن عصفور يا أستاذ حسن عصفور أنا لست من منظمة حماس ولا الجهاد الإسلامي ولا أنتمي لحزب، أنا مستقل، أود أن يكون لي شبرا من الأرض أعيش به بحرية أنا وأولادي، أريد دائما وأبدا أن أكون فلسطينيا، فقدت الحرية كثيرا وأريد أن أعيش بحرية.. أريد أن أعيش بحرية تحت ظلال السلطة، تحت ظلال وفاق وطني صحيح 100% لا كمثل الذين يقال له لا خيار ولا فقوس، أريد هذا يا أستاذ حسن عصفور، إسرائيل تطالب بتسليم من كانت له يد بأي عملية تقوم بها أيدي فلسطينية بينما نحن لا حق لنا بالمطالبة باليهودي الذي يقوم بذبح وقتل وتشريد الشعب الفلسطيني، أنا أمتلك تصريحا وأذهب به إلى الضفة الغربية لعلمك والله لا أنتمي لشيء ولو كانت أمي حزبا أو منظمة لما اعترفت بها، سؤالي الذي أقوله..

فيصل القاسم: طيب سيد عبد الهادي نور أعتقد هناك العديد من الأسئلة وبحاجة لوقت كثير كي نرد عليها، أشكرك جزيل الشكر، سيد حسن عصفور تريد أن ترد أو آخذ مداخلة أخرى؟ أعتقد من الأفضل أن تجيب الآن.

حسن عصفور: لا.. أنا أشكر الأخ عبد الهادي وأقدر حرصه وانفعاله ولكن أقول له أن منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية هدفها الأساسي إعادة الأرض وإقامة الدولة والكيان الفلسطيني كي يعود الأخ عبد الهادي نور وكل الشعب الفلسطيني ليعيش في كنف هذه الدولة التي ستكون دولة من نوع خاص في هذه المنطقة ليفتخر بها كل فلسطيني حقيقي.. كل فلسطيني مؤمن بتراب فلسطين وليس بالمصادفة، المسألة الأخرى أن الشعب الفلسطيني وقيادته السياسية قالت بكل صراحة لن تسلم فلسطين لإسرائيل مهما كانت الظروف ومن قال لك ذلك يا أخي هي جزء من الدعاية المضادة والتشويه المتعمد لما وقعنا عليه وربما لا تعرف أخي عبد الهادي.. ونصوص المذكرة بين يديك أن المذكرة تطالب بما تقوم به إسرائيل من جرائم قتل ضد الفلسطينيين يجب أن تُتخذ كل الإجراءات القانونية ضد القتلة والإرهابيين الإسرائيليين وكان نصا.. نصا واضحا على ذلك..

فيصل القاسم: طيب سيد حسن عصفور هناك سؤال مهم يا سيد أبو محمد مصطفى أرجوك أن تصغي أرجوك طيب سيد حسن عصفور السؤال الآخر.

حسن عصفور: هذا نص صريح، الاتفاق.. المذكرة أمامي باللغتين العربية والإنجليزية..

أبو محمد مصطفى: رجع نتنياهو ورجعتم أنتم..

فيصل القاسم: طيب يا جماعة دقيقة خلينا نسمع..

أبو محمد مصطفى: ماذا فعل يا أستاذ حسن عصفور نتنياهو؟ وماذا عملتم أنتم؟ نتنياهو استرضى المستوطنين وأعطاهم مالا أربعين مليون دولار وفتح لهم مجالا استيطانيا جديدا أما أنتم..

فيصل القاسم: يا جماعة مش راح نسمع..

حسن عصفور: ننتظر أموالك يا أبو محمد تدعم السلطة والشعب الفلسطيني ودفع العدوان..

أبو محمد مصطفى: اعتقلتم وعذبتم وفعلتم ونفذتم وقدمتم خطة أمنية للأميركان.. أرضيتم الأميركان ثم عاد الأميركان بعد..

حسن عصفور: لدينا قوانين لحماية المجتمع الفلسطيني، لحماية الوجود الفلسطيني..

فيصل القاسم: طيب يا جماعة لم يجب على سؤالي سيد أبو محمد مصطفى، يا سيد عصفور قال إنه إسرائيل نجحت في أن تجعل من ألد أعدائها حماة لها، كيف ترد هذا ورد السؤال من السيد عبد الهادي نور؟

حسن عصفور: أنا أعتقد.. بأعتقد أنه الجواب الحقيقي لهذا الموضوع أن السلطة الفلسطينية قد أجبرت إسرائيل أن تعيد الاعتراف بالأرض والشعب الفلسطيني بكل قواها بعد أن تنكرت الحركة الصهيونية طوال عشرات العقود أنه هناك لا أرض فلسطينية ولا شعب فلسطيني، أن أرض بلا شعب لشعب بلا أرض، من أعاد الاعتبار للهوية الوطنية الفلسطينية وللأرض الفلسطينية هي منظمة التحرير والسلطة الوطنية الفلسطينية وليس هواة الذين يتحدثون عن شعارات بلا معنى وفي الأوقات الفراغ أو..

أبو محمد مصطفى: لحقيقة أنتم بالعكس يا أستاذ حسن..

حسن عصفور: والأرض الفلسطينية نحن من ندافع عنها الآن.. نحن من نعيد لها الاعتبار وليس تلك القوى التي..

أبو محمد مصطفى: أنتم.. يا سيد حسن..

فيصل القاسم: قلت هذا الكلام كثيرا يا سيد حسن عصفور سمعتك تريد أن ترد أو آخذ..

أبو محمد مصطفى: أنا أريد أن أرد..

فيصل القاسم: تفضل سيد حسن عصفور أرجوك أن تصغي.. أرجوك أن تصغي..

أبو محمد مصطفى: يا أستاذ حسن أنا أتمنى أن تحرروا شبرا واحدا من فلسطين..

حسن عصفور: يا فيصل أنا لم أقاطعه لم أبدأ بالمقاطعة هو الذي بدأ لننطلق منه..

أبو محمد مصطفى: أصبر يا سيد حسن يا رفيق حين عصفور أنتظر..

فيصل القاسم: يا سيد حسن عصفور بحِّينا يا جماعة، تفضل.

أبو محمد مصطفى: أنتم أولا تخليتم عن 80% من فلسطين ثم قبلتم أن تكونوا شرطة.. أجهزة أمن في خدمة إسرائيل..

حسن عصفور: لا تقول أنتم قرار أجهزة الأمن الفلسطيني الذي تتغنى بها هذا المجلس دون أن تعرفه أو تعترف به..

أبو محمد مصطفى: اسمع يا بتاع المجلس.. اسمع يا بتاع المجلس خليني أتكلم..

فيصل القاسم: يا سيد حسن يا سعادة الوزير.. يا سعادة الوزير مش راح يكون هذا برنامج..

حسن عصفور: قرار المجلس الوطني الفلسطيني عام 1988.. يا أبو محمد..

أبو محمد مصطفى: هذه غوغائية يا أستاذ حسن..

حسن عصفور: قرارات المجلس الوطني مش غوغائية..

أبو محمد مصطفى: هذا الأسلوب.. هذا الأسلوب..

فيصل القاسم: يا سعادة الوزير أرجوك أن تسمع أرجوك..

حسن عصفور: قرار المجلس الوطني مش غوغائية..

فيصل القاسم: أرجوك أن تسمع قلت كلمتك.. أرجوك أن تسمع تفضل.

أبو محمد مصطفى: يا سيد حسن عصفور أريد أن أتكلم..

فيصل القاسم: تفضل.

أبو محمد مصطفى: اسمح لي أتكلم.

فيصل القاسم: يا أستاذ حسن عصفور سأعطيك المجال.

أبو محمد مصطفى: هذا الأسلوب لا يناسب وهذا ليس مناسبا، أنا أعرف يا أستاذ حسن أنك لا تريد أن تحاسب أمام سيدك أنك قصرت فمستعد أنت تدخل في مناقشات وفوضى وعشان يقول سيدك.. معلمك أنه أنت والله قمت بالواجب، يا أستاذ حسن عصفور اسمعني عشان أسمعك، يا أستاذ حسن عصفور أنتم فرطتم في فلسطين ولم.. الشعب الفلسطيني..

حسن عصفور: سيدي الشعب الفلسطيني..

فيصل القاسم: يا سيد حسن عصفور دقيقة يا سيد أبو محمد مصطفى، يا سيد حسن يا جماعة انبحينا..

حسن عصفور: بها وليس من تعيش بكنفه الآن أنا يا سيدي الشعب الفلسطيني..

فيصل القاسم: يا سيد حسن عصفور..

أبو محمد مصطفى: واضح..

فيصل القاسم: أنا أعدك. أنا بأوعدك أنه تأخذ حقك من الكلام بس..

أبو محمد مصطفى: واضح من أنتم يا أستاذ حسن..

فيصل القاسم: عفوا أبو محمد مصطفى أنا بأوعدك أنك تأخذ حقك من الكلام بس لنسمع وجهة النظر يعني الأولى وترد عليها الثاني أرجوك تفضل.

أبو محمد مصطفى: إذا كنت يا أستاذ حسن عصفور على تليفزيون الجزيرة لمجرد الكلام مش قادر تحتمل الرأي الآخر فكيف في داخل السلطة وأنت عليك قرارات وأوامر أميركية من الـ (C.I.A) والإسرائيليين؟ كيف لذلك أي واحد بيتكلم أي كلمة الشيخ حامد البتاوي يا أستاذ حسن هذا.. هذا شيخ الأقصى..

حسن عصفور: مين اللي بيدخل مين؟ اللي بدأ بالمقاطعة..

فيصل القاسم: سأعطيك المجال يا سيد حسن..

أبو محمد مصطفى: لما كنتم أنتم هناك في تونس..

حسن عصفور: لا ما هو بيقول لك.. أنا..

فيصل القاسم: يا سيد لحظة..

أبو محمد مصطفى: في كل خمارات ومواخير العالم كان الشيخ حامد البتاوي كان في السجون وكان بيحرض الشعب الفلسطيني على الانتفاضة، الناس اللي أنتم وضعتوهم في السجون هذا أنتم جئتم على حسابهم..

حسن عصفور: أرجوك أن تسحب هذه الكلمة عليك أولا، يا فيصل أرجوك أن يسحب هذه الكلمة..

فيصل القاسم: يا أبو محمد مصطفى أرجوك أن تلتزم بقواعد الحوار.. أرجوك رجاء حارا..

حسن عصفور: مواخير العالم عندما كنت تختبئ من الاحتلال أنت وأمثالك..

أبو محمد مصطفى: تحتمل حوار آخر حتى على التليفزيون..

حسن عصفور: وأنت لا تتحدث كلمة عن الهوية..

أبو محمد مصطفى: وأنت الآن بتتمنى أن.. عشان تعتقلني..

حسن عصفور: كنت ستعمل في الأرض الفلسطينية لا علاقة لك بالمقاومة..

أبو محمد مصطفى: أية مقاومة؟

حسن عصفور: أي مواخير تتحدث عنها أيها الجبان؟ أي مواخير أنت الذي كنت في مواخير هذه الأرض؟

أبو محمد مصطفى: أنت تتحدث في المقاومة متأخرا بعد أن أصبحت..

فيصل القاسم: الرجاء أن نلتزم بالحوار يا جماعة..

حسن عصفور: أنت لا علاقة لك بالأرض الفلسطينية كنت تختبئ في عباءة الدين حتى لا تتهم بالانحلال..

أبو محمد مصطفى: أما هذا الأسلوب الغوغائي هذا ما بيصلح يا أستاذ حسن عصفور..

فيصل القاسم: طيب يا أبو محمد مصطفى خلينا نسمع يا جماعة..

حسن عصفور: يوم أن كان الشعب الفلسطيني يقاتل لم يكن لك لا صوت.. كنت تختبئ تحت أعمدة أخرى باسم الدين، كنت تختبئ.. تبتعد عن المقاومة بل أنت في مواخير الكفاح الوطني..

أبو محمد مصطفى: أنت حزب شيوعي أنت..

فيصل القاسم: طيب يا جماعة ليس هذا موضوعنا..

حسن عصفور: من أنت.. من أنت.. أنت من حتى تقول مواخير أي مواخير؟

فيصل القاسم: ليس هذا موضوعنا ليس تسمية عبارات شخصية يا جماعة ما عاد أحد يسمع..

أبو محمد مصطفى: يا سيد حسن عصفور اسمعني حتى أسمع..

حسن عصفور: تختبئ كنت في جحرك حين كان يقاتل الشعب، كنت لا تستطيع أن تقول كلمة واحدة ضد الاحتلال ماذا تحدثت عن إسرائيل؟

أبو محمد مصطفى: أنا بدماء شعبي بدماء حماس وبعذابات المعذبين وبسجن الشيخ أحمد ياسين وبالمجاهدين..

حسن عصفور: أنت من الإخوان المسلمين، حماس 1988 من الذي أنشأها رابين كان ورائك رابين..

أبو محمد مصطفى: أنتم جئتم إلى فلسطين على حساب الانتفاضة لتقتلوا الانتفاضة لذلك أنتم كنتم..

فيصل القاسم: يا جماعة.. يا جماعة..

أبو محمد مصطفى: أنتم جئتم وهذا هدفكم إخراس الصوت الآخر..

حسن عصفور: متى.. حركة حماس متى مواخير؟ كنت في جحورك.. كنت في جحورك حتى عام 1988..

أبو محمد مصطفى: أنتم اللي كنتم في جحوركم، أنا كنت في.. وأنت كنت في المواخير يا حسن عصفور..

حسن عصفور: أنت كنت في الجحر مختبئا لا تقاتل حتى مع حركة الكفاح..

أبو محمد مصطفى: كنت في الخمارات..

فيصل القاسم: يا أبو محمد مصطفى لنبق في إطار الحوار الموضوعي رجاء..

أبو محمد مصطفى: هو الذي خرج عن الحوار..

حسن عصفور: احترم الكفاح الوطني الفلسطيني..

أبو محمد مصطفى: هو لا يريد أن يسمع أي حوار للرأي الآخر..

فيصل القاسم: مش سامعين شيء يا جماعة..

حسن عصفور: مواخير.. هذا الرأي الآخر مواخير؟

أبو محمد مصطفى: لا.. لا هذا أسلوب غوغائي.. حسن عصفور..

فيصل القاسم: سأضطر إلى قطع البرنامج إذا استمرينا على هذه الحالة رجاء..

حسن عصفور: يا فيصل أرجوك هناك آداب للحوار مواخير؟ يجب أن لا تسمح بهذه الكلمة..

أبو محمد مصطفى: أنت توقف عن تفهم أدب الحوار أنت لا تسمع إلا غيرك يا أستاذ حسن عصفور..

فيصل القاسم: يا أبو محمد أرجوك تهدأ شوي..

حسن عصفور: أنا كنت استمع لك باحترام شديد وسأبقى ولكن أن تقول هذه الكلمة مواخير؟ الثورة الفلسطينية لديك مواخير؟ أيها الحاقد..

أبو محمد مصطفى: أنتم الآن يا سيد عصفور تفتحون مداخل.. بمعنى الكلمة..

حسن عصفور: أيها الحاقد على تاريخ الثورة الفلسطينية الثورة الفلسطينية.. مواخير لك..

أبو محمد مصطفى: اللي بتفتحوها الآن وبيوت..

حسن عصفور: وتقول أنك تقاوم الاحتلال أي مقاومة هذه؟

فيصل القاسم: يا أبو محمد مصطفى أرجوك تسمع يا جماعة خلينا نسمع..

حسن عصفور: ثلاثون عاما من الكفاح وأنت في جحرك..

أبو محمد مصطفى: يا حسن عصفور أنت تعرف ماذا تفعلون الآن ونشر العهر..

حسن عصفور: أنت..

فيصل القاسم: يا أبو محمد لنبق في إطار الحوار الموضوعي، يا جماعة لنحافظ على الحوار الموضوعي رجاءً أرجوكم رجاء حار أن تسمعوا بعد..

حسن عصفور: يا فيصل أرجوك أنت.. أرجوك أنت..

فيصل القاسم: رجاءً حارا..

حسن عصفور: لا تسمح بهذه العبارات.. لا يجوز أن تبقى هذه الكلمة هذا عيب..

فيصل القاسم: أرجوكم لنبق في إطار الحوار الموضوعي يا سيد حسن عصفور يا سيد أبو محمد مصطفى..

حسن عصفور: عيب عليك وعلى هذا البرنامج أن تستخدم هذه الكلمة..

أبو محمد مصطفى: هذا ليس أسلوب..

حسن عصفور: هذا عيب، مواخير؟

أبو محمد مصطفى: اسمع الرأي الآخر..

حسن عصفور: الثورة الفلسطينية مواخير لك يا أبو محمد..

فيصل القاسم: يا جماعة يا سيد حسن عصفور..

حسن عصفور: أنت لك علاقة بالكفاح الوطني..

أبو محمد مصطفى: أنت لا علاقة.. إلا من عشرين سنة توقفتم عن الكفاح الوطني..

حسن عصفور: عليك أن تخجل.. لازم أن تخجل من نفسك..

أبو محمد مصطفى: فيه عشرين سنة ونحن الذين نقاوم..

حسن عصفور: مواخير؟ أي مواخير؟ الثورة الفلسطينية عيب..

فيصل القاسم: أبو محمد مصطفى أرجوك رجاء حارا..

أبو محمد مصطفى: هذه الستمائة كتاب ومجاهد وعالم و.. من حماس ومن غير حماس للقضاء على الإسرائيليين والأميركان..

فيصل القاسم: يا أبو محمد أرجوك تسمع.. أرجوك رجاء حارا تسمع، أرجوك..

حسن عصفور: اخجل من هذه الكلمة.. اخجل من نفسك، تاريخ طويل ثلاثون عاما من الكفاح..

فيصل القاسم: سأعطيك المجال.. سأعطيك المجال أرجوك سيد عصفور تفضل، يا جماعة..

حسن عصفور: يا فيصل أرجوك..

فيصل القاسم: تفضل.

حسن عصفور: أنا بأستمع بشدة، أنا لم أقاطعه مرة واحدة هو الذي بدأ بالمقاطعة..

أبو محمد مصطفى: كل هذه المقاطعات..

حسن عصفور: اثنين لا اسمح لي..

فيصل القاسم: تفضل.

حسن عصفور: أرجوك هذه الكلمة يجب أن تشطب وأنت يجب أن تشطبها من برنامجك وأن تعتذر أنت أولا لأنك أنت في الأستوديو أنت الذي تدير البرنامج أن يقال تاريخ الشعب الفلسطيني مواخير؟ كيف تقبل بذلك يا فيصل؟

أبو محمد مصطفى: لم أقل تاريخ الشعب الفلسطيني، أنت..

حسن عصفور: أنت قلت.. عندما قلت مواخير الثورة الفلسطينية هكذا ترخص من هو ذلك الذي يقول ذلك اخجل..

أبو محمد مصطفى: أنتم حولتم الشعب الفلسطيني الآن إلى أداة في يد العدو الصهيوني الشعب الفلسطيني مجاهد..

حسن عصفور: اخجل من نفسك..

أبو محمد مصطفى: شعب صاحب تاريخ مائة سنة الشعب الفلسطيني يجاهدون يا حسن عصفور..

حسن عصفور: مجاهد؟ متى جاهدت أنت متى؟

أبو محمد مصطفى: ومع ذلك أنتم الآن تبيعون هذا للعدو الصهيوني وللأميركان ولل (C.I.A)..

حسن عصفور: متى أنت.. أتحداك أعلن..

أبو محمد مصطفى: الآن أنتم شعب تسيؤون إلى نضال شعب.. تسيؤون إلى جهاد شعب..

حسن عصفور: متى مارست الكفاح المسلح يا أبو محمد أخبرني..

أبو محمد مصطفى: تسيؤون إلى مقاومة إسلامية ووطنية وقومية، هذا الشعب أنتم الآن تستعملون هذا الشعب قبة..

حسن عصفور: متى مارست الكفاح المسلح؟

فيصل القاسم: طيب يا أبو محمد مصطفى أرجوك رجاءً حارا..

حسن عصفور: متى أعلنت الكفاح المسلح أعلنها الآن على هذا البرنامج..

أبو محمد مصطفى: هذه المهمة..

حسن عصفور: متى أعلنت الكفاح المسلح أجيب.. أجب للشعب العربي وللشعوب الإسلامية..

أبو محمد مصطفى: متى؟ أنت أين كنت أنت قبل..

حسن عصفور: أسألك سؤالا جاوب عليه.. أجب على السؤال..

أبو محمد مصطفى: أنا أجيبك..

حسن عصفور: متى أعلنت حركة حماس الكفاح المسلح أجب..

فيصل القاسم: سأعطيك المجال، لنشرك السيد أسامة حمدان من لبنان، سيد أسامة حمدان تفضل هاي الطريقة الوحيدة لوقف هذا الاشتباك تفشل..

أسامة حمدان: السلام عليكم.

فيصل القاسم: تفضل وعليكم السلام.

أسامة حمدان: يعطيك العافية يا أخي فيصل.

فيصل القاسم: يا هلا بيك تفضل.



الاتهامات الموجهة للسلطة الفلسطينية

أسامة حمدان: يعطيك العافية يا أخي أبو محمد الله يكرمك أستاذ حسن أرجو أن يتسع صدرك لحديثي حتى نهايته ولن أطل سأتحدث في خمس نقاط في إن شاء الله تعالى.. في أقل من ثلاث دقائق، أولا في إطار الحديث عن الأرض واستعادتها أحب أن أتحدث في أرقام، أولا اتفاقيات أوسلو وما تلاها نصت على أنه لا سيادة على الأرض إلا للاحتلال والسلطة تقوم بواجبات أمنية ومدنية في ظل الاحتلال، فليس يوجد أي نوع من أنواع التحرير وإذا أردنا أن ندخل أكثر في إطار الأرقام فإن اتفاق واي بلانتيشن إن تم فإنه سيجعل تحت الإدارة الأمنية والمدنية للسلطة 18% وكسور من الضفة دون القدس أي ما يعادل 630 كيلومترا مربعا من فلسطين إذا أضفنا لها 60% من غزة بنفس الحالة سيصبح إجمالي ما يخضع للعمل الأمني السلطوي حوالي 850 كيلو مترا مربعا أي أقل من 3% من كل فلسطين، فأين هو التحرير هذه القضية الأولى، فيما يتعلق بالعمل الأمني وحقوق الإنسان في الأيام الماضية سمعنا دحلان قائد الأمن الوقائي.. الأخ محمد دحلان قائد الأمن الوقائي في غزة يقول إن إنجازات الأمن ووقف العمليات هي للسلطة وليس على إسرائيل أن تتفاخر بذلك فقد فشلت في المكان الذي نجحنا فيه وزير ما يسمى بالعدل الفلسطيني فريح أبو مدين الذي يفترض أن يصون العدالة ويحميها في داخل المجتمع الفلسطيني يقول على إسرائيل أن لا..

حسن عصفور: لا أرجوك يا أخ أنا لا أريد أن أقاطعك يا فيصل..

فيصل القاسم: يا سيد حسن عصفور أرجوك أن تستمع وترد..

أسامة حمدان: الله يرضى عليك أنا بأتكلم كلاما موضوعيا، أنا أقصد أن أقول.. قالها إخوانك في السلطة..

حسن عصفور: عيب أولا لا يجوز أن يقول ما يسمى وزير العدل أرجوك يا فيصل..

فيصل القاسم: طيب يا سيد حسن عصفور أرجوك أن تسمتع..

أسامة حمدان: اسمعني للنهاية..

حسن عصفور: لا هذا ليس رأي..

فيصل القاسم: إذا لم يتم الالتزام بهذا الحوار بموضوعية حوار سأضطر لقطع البرنامج أو وقف البرنامج رجاء.

حسن عصفور: يا فيصل اسمح لي، يا فيصل لا يجوز لممثل حركة حماس في لبنان أن يقول ما يسمى بوزير العدل، إما أن لا يقول أو أن يقول باحترام حتى أحترمه..

أبو محمد مصطفى: طيب عندما يأتي.. يا أستاذ حسن لا تقاطع حتى النهاية ثم رد..

فيصل القاسم: يا سيد حسن عصفور.. يا جماعة سأضطر إلى وقف البرنامج إذا لم تتوقف هذه الجلبة رجاء..

حسن عصفور: يا فيصل اسمح لي لا يجوز أن يقول ما يسمى بوزير العدل أرجوك يا أسامة..

فيصل القاسم: طيب (Ok) سمعنا هذا الكلام.. هذا الكلام موجه للسيد لأسامة حمدان في لبنان.. أسامة حمدان الرجاء التقييد..

حسن عصفور: وهو يعرفني جيدا وأعرفه جيدا..

أسامة حمدان: الله يرضى عليك الأخ فريح أو مدين المسؤول عن حقيبة العدل في سلطة الحكم الذاتي الذي يفترض أن يكون مشغول عن تطبيق العدالة في المجتمع الفلسطيني..

حسن عصفور: بأهنيك على ترديدك شعارات إسرائيل كويس..

أبو محمد مصطفى: ما هي إسرائيل اللي أعطتك إياها ها الشعارات يا سيد حسن؟

فيصل القاسم: يا أبو محمد مصطفى؟

حسن عصفور: وبأهنيك على مقترح إسرائيل..

أبو محمد مصطفى: ومين سمح لكم..

حسن عصفور: أنا سعيد بتردادكم مقولات إسرائيل، كمّل يا أسامة..

أبو محمد مصطفى: يا خي ولاد عمكم هادول يا أستاذ حسن أولاد عمكم أنتم بتقولوا..

فيصل القاسم: يا جماعة مش سامعين شيء ولا فهمانين شيء طيب شو ما بتصير..

حسن عصفور: هذا أنا اللي جبته الدين الإسلامي هو اللي هيك مش أنا..

أبو محمد مصطفى: الدين الإسلامي بيقول {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اليَهُودَ} يا أستاذ حسن مش بيقول ولاد عمنا..

حسن عصفور: أبناء العموم ممكن..

أبو محمد مصطفى: هاي ولاد عمك أنت بتخدم ابن عمك عدوك هذا اللي بيغتصب أرضك هذا ابن عمك الل بيقتل شعبك وبيشرد شعب ابن عمك هذا..

حسن عصفور: هلا اليهود أصبحوا خارج الديانات..

أبو محمد مصطفى: ربنا بيقول عنه عدو وبيغتصب أرضك وبيدنس مقدساتك..

حسن عصفور: لا تعترف بالديانة اليهودية الآن؟

أبو محمد مصطفى: أنت ما بدكش القرآن الآن عشان ترضي نتنياهو ابن عمك..

حسن عصفور: لا تعترف باليهود أنا أفرق بين اليهود والصهاينة أميز بين اليهود والصهاينة يا أبو محمد..

فيصل القاسم: طيب هذا سؤال وجيه سيد أبو محمد مصطفى أرجوك أسمع..

أبو محمد مصطفى: اللي.. ولاد عمكم نتنياهو ابن عمك يهودي ولا صهيوني..

حسن عصفور: ميز بين اليهودي والصهيوني..

فيصل القاسم: رجاء.. طيب يا سيد حسن عصفور سيد.. أسامة حمدان هل أكملت؟ أريد باختصار ها السؤال لو سمحت..

أسامة حمدان: ماشي يا أخي أنا قلت مداخلة في أقل من ثلاث دقائق لو تركونا لأكملت، المسؤول عن حقيبة العدل في السلطة يقول إنه على إسرائيل أن لا تزايد علينا فنحن ضبطنا الأمن بطريقة لم تستطع هي أن تضبطها به، هذه في موضوع الأمن وهذا يوضح الأدوار الذي يفتخروا بها، الإنسان يفتخر بإنجازاته وهذا محل فخر عند شخصين من رموز السلطة، القضية الثالثة في إطار حقوق الإنسان يؤسفني أن أقول إن التفتيش الذي جرى لبيت الشيخ أحمد ياسين والقيام بتفتيش نساء بيته واحدة واحدة لم يحصل في زمن الاحتلال هذه واحدة، القتلى في سجون السلطة في خلال خمس سنوات مضت أكثر من القتلى في سجون الاحتلال خلال الانتفاضة كلها، السجون الجديدة التي تبنى بالخليل لم تسع.. لم يسع الاحتلال لبنائها فما حاجة السلطة إليها إذا كانت تريد أن تبني مجتمعا فلسطينيا؟ القضية الأخرى أن عملية إلغاء الميثاق ليس إذلالا فحسب بل هو تأكيد أن كل نضال شعبنا السابق هو إرهاب وهذا ما وقع عليه.. وقعت عليه السلطة وعندما استعمل مصطلحات السلطة أو مصطلحات في الاتفاقيات فأنا لا آتي بمصطلحات من عندي بل آتي بمصطلحات وقعوا عليها وقبلوا بها.. قبلوا أن يسموا سلطة الحكم الذاتي المحدود وفق اتفاق أوسلو وأخيرا أقول للذي يسأل لماذا جاءت حماس متأخرة؟ حماس قامت بعد أن انهار الآخرون، بعد أن تاجروا بالحلم الفلسطيني، قامت لتحافظ على هذا الأمل وهذا الأمل الفلسطيني الكبير الذي باعته القيادة المتنفذة والمتسلقون على نضالات شعبنا الفلسطيني ودمائه، أخيرا الذي يريد أن يتحدث عن التحرير عليه أن يعمل له.. والذي يريد أن يتحدث عن تاريخ الشعب الفلسطيني عليه أن يكون له.. رجاء وبارك الله فيكم.

فيصل القاسم: طيب سيد أسامة حمدان أشكرك.. سيد حمدان أشكرك جزيل الشكر على هذه المداخلة، أسئلة كثيرة موجهة للسيد حسن عصفور، سيد حسن عصفور سمعت هذه الأسئلة أرجوك أن ترد عليها واحد تلو الآخر..

حسن عصفور: هذا كلام مخجل والله يا فيصل ولكن سأبدأ بالجملة الأخيرة لأنها غير أخلاقية، اسمح لي أقول لك أنه عندما يراد بالرأي والرأي الآخر يجب أن يتم احترام العبارات، يستطيع أسامة أبو حمدان أن يتهم من يريد ولكن أستطيع أن أقول عنه أنه صنيعة رابين لأنه رابين اللي قدم له السلاح بالـ 1988 وبالتالي نتجادل أرجو أن يتم الحوار بطريقة سياسية هذا..

أبو محمد مصطفى: أنتم صنائع نتنياهو وبيريز ورابين أنت.. أصحابهم وولاد عمهم حماس التي تنكرها هي صنيعتكم يا أستاذ حسن عصفور..

فيصل القاسم: سأعطيك المجال يا أبو محمد..

أبو محمد مصطفى: أي عقل يقول هذا؟ من الصنيعة الذي يقتل الإسرائيليين والذي يعذب الإسرائيليين والذي قال نتنياهو أنني ما بكيت مثل هذا اليوم يوم عملية (كلمة غير مفهومة) ولا أنتم اللي تنفذون من الصنيعة..

حسن عصفور: يا فيصل مطلوب أحكي ولا لا يا فيصل؟

فيصل القاسم: سؤال وجيه..

حسن عصفور: أنت تعرف جيدا..

فيصل القاسم: سعادة الوزير حسن عصفور تفضل.

حسن عصفور: اسمح لي أولا الأخ أنا بأرجو من أبو محمد أنه يسمع، أنا بأقدر أقاطعه يعني عليه شاطر أنا في التقطيع قول له..

فيصل القاسم: أرجوك أن تستمع أبو محمد أرجوك رجاء حارا..

أبو محمد مصطفى: هاي يتكلم عن الأخلاق وعن القيم الأخلاقية..

فيصل القاسم: يا جماعة مش هذا موضوعنا..

أبو محمد مصطفى: ثم يتهم اتهامات زائفة باطلة إسقاط على الآخرين رمتني بدائها وانسلت، أنت الآن بتسقط ما فيك على الآخرين حماس التي هي أكبر عدو للصهاينة الآن تتهمها أنت وأنت ماذا تكون أنت الآن أنت تنفذ أوامرهم تماما..

فيصل القاسم: هذا سؤال وجيه..

حسن عصفور: لما تخلص أحكي، خلصت يا أبو محمد؟

فيصل القاسم: أرجوك يا أبو محمد أرجوك أن تستمع..

حسن عصفور: خلصت ولا لسه؟

فيصل القاسم: تفضل.

حسن عصفور: لا ما بدهوش يسمع لأنه غير معني باستماعنا هو أساسا..

أبو محمد مصطفى: لا بدي أسمع..

حسن عصفور: هو جاي فقط عشان.. على المنظمة وعلى السلطة هو جاي يردد ما قاله سيده خامنئي ضد الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية..

أبو محمد مصطفى: بالعكس هذا كذب وزور..

حسن عصفور: هذا مهمته هي فقط زي الببغاوات ترديد أقوال..

أبو محمد مصطفى: ماذا قال؟ أنا بدي أسمع منك ماذا قال السيد خامنئي؟

حسن عصفور: أنت قاعد عنده أنت لا تستطيع إلا أن تردد ما يقول لك، هذا ما قاله لك خامنئي قال لك أن تهاجم السلطة الفلسطينية، الشعب الفلسطيني، منظمة التحرير، قيادة الشعب الفلسطيني..

أبو محمد مصطفى: أنا أتحداك ماذا قال خامنئي قل..

حسن عصفور: رمز الشعب الفلسطيني الذي قاله أنت تعرفه..

أبو محمد مصطفى: قل ماذا قال أنا أسألك ماذا قال؟

حسن عصفور: أخجل عن سرداته عليك أن تقول أنت..

فيصل القاسم: خليه يتكلم.

أبو محمد مصطفى: خليه يقول ماذا قال.

حسن عصفور: أنت ممثله.

أبو محمد مصطفى: ماذا قال؟

حسن عصفور: أنت ممثل خامنئي وليس أنا.. أنت تمثل خامنئي وليس أنا..

أبو محمد مصطفى: أنا بدي أسمع منك ماذا قال وأنا مش عايز النص الكامل..

حسن عصفور: أنت تمثل الخامنئي..

فيصل القاسم: طيب أرجوكم هذا لم يعد حديثا، لم يعد نقاشا تفضل يا سيد حسن عصفور.

حسن عصفور: أنت تمثل الخامنئي وليس أنا، أنا أمثل الشعب الفلسطيني..

أبو محمد مصطفى: أنت تمثل إسرائيل وأميركا والـ (C.I.A)..

حسن عصفور: عليك أن تمثل الخامنئي كما تشاء عليك أن تمثله كما تريد..

أبو محمد مصطفى: الخامنئي إذا كنت.. هو الذي أقفل السفارة الإسرائيلية ودار لكم سفارة والذي يطالب بتحرير القدس إنما أنت بتمثل إسرائيل وأميركا الذي يعادي إسرائيل وأميركا بتعاديه أنت إيش أعملك..

حسن عصفور: والله أنا منتخب من الشعب الفلسطيني يا أبو محمد..

أبو محمد مصطفى: أنا أطالبت أن تقول لي يا أستاذ حسن عصفور ماذا قال السيد خامنئي قل الآن..

حسن عصفور: أنا منتخب من الشعب الفلسطيني..

فيصل القاسم: ربما لا يتجرأ..

حسن عصفور: انتخاب شرعي ديمقراطي وليس معين في دولة أخرى أنا منتخب انتخاب شرعي..

أبو محمد مصطفى: أي انتخاب شرعي يا حسن عصفور..

حسن عصفور: لعلمك يعني وقد صوّت وصوّت أمثالك ضدي ولم يفلحوا..

أبو محمد مصطفى: أين الانتخابات؟ هل حدثت انتخابات؟ هل شاركت فيها حماس؟

حسن عصفور: الانتخابات العالم شهد عليها..

أبو محمد مصطفى: هل شاركت فيها التنظيمات الفلسطينية؟المعارضة دخلتوها تنظيمات.. التنظيم حتى في فتح شركائكم في فتح ما كانوا يريدون منكم هذه الانتخابات..

حسن عصفور: شارك فيها أكثر من 75% من الشعب الفلسطيني في الداخل..

فيصل القاسم: يا أبو محمد رجاء تسمع.. رجاء تسمع..

حسن عصفور: 75% من الشعب الفلسطيني في الداخل قد شارك بها..

أبو محمد مصطفى: 75% من الشعب الفلسطيني لم أشارك يا أستاذ حسن عصفور..

حسن عصفور: في الداخل..

أبو محمد مصطفى: أربعة مليون فلسطيني في الخارج لم يشاركوا..

حسن عصفور: 75% شارك في الداخل في الداخل..

أبو محمد مصطفى: مليون فلسطيني في الأرض المحتلة عام 1948 لم يشاركوا خمسة مليون فلسطيني ما شاركوا يا أستاذ حسن فكيف تمثل الشعب الفلسطيني المنظمات الإسلامية والوطنية والقومية لم تشارك؟

فيصل القاسم: طيب يا سيد أبو محمد مشاهدي الكرام نأسف سنعود إليكم ربما بعد لحظات، شكرا جزيلا.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، سيد أبو محمد مصطفى رجاء أن نلتزم بالحوار وكل يعني شخص يسمع للآخر.

أبو محمد مصطفى: إذا هو بيلتزم أنا مثله بألتزم.. أنا مستعد ألتزم..



الاتهامات الموجهة لحركة حماس

فيصل القاسم: رجاء يعني مضى كل هذا الوقت للأسف الشديد لم نفهم.. لم نسمع شيئا وصوتي ذهب للأسف الشديد أيضا أنا سألت سؤالا بأنه لو لم تقم حركات المقاومة الإسلامية في الآونة الأخيرة وأثناء توقيع واي بلانتيشن أو بعد هذا ببعض العمليات الاستشهادية لما كانت كل هذه يعني الحملة ضد الجهاد الإسلامي وضد حماس وضد غيرهم يعني غيرهما من المنظمات الفلسطينية أو حركات المقاومة الفلسطينية؟ يعني السلطة لا تريد أن تقضي على المقاومة أو تصفي المقاومة وكل ما قاله وأعيد عليك ما قاله السيد دحلان بأن هذا من خيال الذين لهم يعني ليس لهم سوى إفشال ما تم تحقيقه لماذا لا تتحركون أنتم إلا عندما يكون هناك اتفاق لماذا لم تتحركوا عندما كانت عملية السلام معطلة؟ تفضل.

أبو محمد مصطفى: أولا أنا أقول إنه هذا الكلام غير دقيق حماس تقوم بالعمليات منذ أول الانتفاضة وحتى الآن ولم تتوقف عمليات أبدا هذه أولا، ثانيا نحن أعطينا فرصة للسلام وهاي السلام لم يعطي نتنياهو شيء.. نتنياهو لا يعطي إلا مضطرا ثم أنه هذه السلطة التي التزمت في أوسلو وبعد أوسلو أن تخرس المقاومة وأن تقمع المقاومة وأن تضع نفسها في خدمة هذا الاحتلال وأمن الاحتلال والمستوطنين وأمن المستوطنين هي التي تسأل لماذا ألزمت نفسها كل الذين قاوموا كل الذين انتفضوا..

فيصل القاسم: أنت لم تجب على سؤالي سيد أبو محمد مصطفى لم تجب على سؤالي أين عمليات المقاومة أثناء فترة نتنياهو وهي تعتبر أعتقد من أسوأ الفترات؟ لم نسمع عن أي عمليات استشهادية منذ أكثر من سنة ونصف نريد عمليات يعني نحن نتحدث عن عمليات استشهادية مدوية ليس هناك..

أبو محمد مصطفى: إذا أنت تسمح لي أن أتلو عليك هذه العمليات..

فيصل القاسم: تفضل.

أبو محمد مصطفى: نتنياهو الإرهابي فاز في 29/5/1996 بعد هذه الفترة هناك حوالي 14 عملية بينها عدة عمليات استشهادية، فيه هناك عملية في بيت شيمس قتل فيها صهيونيان في 9/6/1996 بعد أيام من وصول هذا الإرهابي للحكم هناك اختطاف لجندي صهيوني قامت به خلية سوريف وهو شارون قدري في 9/9 هناك في 9/1/1997 فيه انفجارين حدثا في تل أبيب وبهما مسامير في محطة باصات أوقعوا 13جريحا، هناك عملية استشهادية نفذها الشهيد موسى غنيمات بطل عملية سوريف خلية سوريف في 21/3/1997 فيه مقهى أفروفو في تل أبيب قتل ثلاثة باعتراف الصهاينة وجرح 47 هناك عمليات لهذه الخلية خلية سوريف قتل فيها 11 صهيوني والسلطة كان لها دور في كشف جثة الجندي شارون قدري وتسليم هذا الجندي للصهاينة لما اعتقلت شابان من الخلية جمال الهور وعبد الرحمن غنيمات وسلمتهما الأمن الوقائي في الضفة الغربية إلى العدو الصهيوني هذه عمليات خد عمليتان استشهاديتان، عملية استشهادية مزدوجة في سوق محن يهودا في 30/7/1997 قتل فيها 18 صهيوني وجرح 170، نتنياهو قال يومها أنه أصعب أيام حياتي لم أبكِ إلا هذا اليوم، الحاخام الياهوبال قال من أراد أن يدري جهنم ويرى جهنم فليأتي إلى سوق محن يهودا، أتوجه إلى الذين يقفون خلف هذا العمل وأستعطفهم وأتذلل لهم أن يرحمونا، استشهادين بعد بأسبوع استشهادين ثلاثة هما..

فيصل القاسم: طيب هذه الكثير من الأمثلة..

أبو محمد مصطفى: قاموا بعمليات فيه مقتل مستوطنين فيه مقتل حاخام فيه عبوات ناسفة فيه انفجار كذلك في الباصات فيه إلقاء قنبلتين في الخليل جرح 15 فيه قنبلتين في بئر السبع، فيه عملية استشهادية للشهيد تمراز لم تتوقف حماس..

فيصل القاسم: طيب سيد حسن عصفور سمعت هذا الكلام عندما سألتك في البداية قلت لي أنه ليس هناك مقاومة بل هناك.. بل هناك خارجون على القانون إلى ما هنالك وهناك الآن سلطة لكن يعني أنت سمعت السيد أبو محمد مصطفى سرد سلسلة من هذه العمليات الاستشهادية التي يجب كما يقول البعض على السلطة الفلسطينية أن تستفيد منها كورقة ضغط على إسرائيل بدلا من السعي وراء تدمير البنى التحتية لحركات المقاومة واغتيال رموزها إلى ما هنالك حتى نشيط السلام الإسرائيلي المعروف لطيف دوري قال ذات مرة أنكم لا تستطيعوا أن تحركوا أي شيء في نتنياهو إلا إذا ألمتوه يعني هو يدعو المقاومة الفلسطينية كي تدك نتنياهو وتدك الإسرائيليين وأنتم تقفون في وجه المعارضة الفلسطينية وتعتقلونها بينما نرى الإسرائيليين يعني يتباركون حول مزار غولدشتاين.

حسن عصفور: طيب سمعت باهتمام شديد لكل ما قاله أبو محمد وحاولت أن أمنع نفسي عن مقاطعته رغم استخدامه تعابير حقيقة كان يجب أن أوقفه إياها، السلطة في خدمة الاحتلال أنه قاموا بتسليمهم العدو الصهيوني وهذه عبارات حقيقة يعني غير دقيقة وأيضا بأقول عنها هي ليست سوى ترديدات لمقولات قوى تريد أن تحطم مستقبل الشعب الفلسطيني وكيانه الوطني لأنها عبارات وهمية فقط هدفها أن لا يكون لدينا دولة. نحن كسلطة وطنية فلسطينية وكمنظمة التحرير الفلسطينية عندما أقرينا إعلان المادة باتفاقية أوسلو وتم تكوين السلطة الفلسطينية كخطوة أولى على طريق تنفيذ قرارين مجلس الأمن 242 وإقامة الدولة الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة بما فيها القدس وعاصمتها القدس الشريف اخترنا طريقا واضحا محددا معلنا لا لبس فيه، إننا خيارنا هو الخيار السياسي من أجل استعادة الأرض الفلسطينية بعد كفاح طويل وانتفاضة وطنية كبرى دامت سبع سنوات صنعها الشعب الفلسطيني وقوى الشعب الفلسطيني الحية التي أجبرت إسرائيل على الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية على الاعتراف بالأرض الفلسطينية على اعتراف بالشعب الفلسطيني وحقوقه السياسية المشروعة وبأعتقد أنه هذا شكل من أشكال التراجع التاريخي من الحركة الصهيونية أمام قوة وضغط وكفاح الشعب الفلسطيني الذي أعاد الاعتبار من جديد لحركة الشعب الفلسطيني سواء على صعيد الأرض أو على صعيد الكيان بالتالي خيارنا لم يكن سرا نحن لم نكن وحيدين في خيارنا هذا السياسي يوم أن ذهبنا إلى مدريد بخيار جماعي شاركتنا فيه كل القوى العربية وقاعدة مؤتمر مدريد للذاكرة كانت 242..

فيصل القاسم: طيب سيد حسن عصفور هذا ليس جوابا على السؤال الذي طرحته أرجوك أن تجيب على السؤال..

حسن عصفور: اسمح لي يا فيصل.. فيصل..

فيصل القاسم: نعم.

حسن عصفور: السؤال بأقول لك إحنا خسرنا القرار السياسي.. الخيار السياسي كمجموعة عربية يوم أن ذهبنا إلى مدريد باعتبار 242، 338 على أساس عقد هذا المؤتمر لا أعتقد أن من يوافق على قرار 242 سيقول بعد ذلك بأنني بعد ما أوقع اتفاقا على أن أخوض حربا مسلحة ولكن هذه السلطة الفلسطينية التي تدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني واستكمالا لإعادة الأرض الفلسطينية للسلطة الوطنية الفلسطينية قلنا بكل صراحة نعم للتعددية السياسية نعم للرأي والرأي الآخر ولكن لا لتعدد السلطات لن نسمح لأي كان أن يقوم بالضرر بالتزامات السلطة الوطنية الفلسطينية بالتزام منظمة التحرير الفلسطينية لأنها التزامات بالمصالح العليا للشعب الفلسطيني هذه القوى إما أن تحترم القانون الفلسطيني أو أن تخترع لها قانون آخر وتعلن أنها ضد هذه السلطة وعندها يكون لنا رأي آخر، يجب الاعتراف أن هذه السلطة للشعب الفلسطيني، سلطة منتخبة سلطة ذات طابع ديمقراطي تعطي الحرية لمن يكون في إطار القانون أما أن يصبح السلاح في يد أي قوة أن تفعل به ما تشاء وبالطريقة التي تشاء والله أعلم تخدم من لا أريد أن أتهمه الآن أنه يخدم قوى لا تريد إعادة الأرض الفلسطينية كنتنياهو مثلا لا أريد أن أتهمه بأنه صنيعة نتنياهو لأنه لا يريد إعادة الأرض الفلسطينية..

فيصل القاسم: طيب سيد حسن عصفور أشكرك جزيل الشكر، قبل أن ترد لديّ كم هائل من المكالمات تنتظر منذ فترة سأعطيك المجال سيد أبو محمد مصطفى، الدكتور عبد الستار من نابلس تفضل يا سيدي.

عبد الستار: مساء الخير للجميع.

فيصل القاسم: يا هلا.

عبد الستار: أولا لا يمكن مناقشة هذا الموضوع بمعزل عن مجريات تاريخية خاصة بعد حرب عام 1967، إسرائيل كانت معنية بعد الحرب مباشرة بأن تجد شريكا عربيا لحل مشكلة السكان العرب في فلسطين أي في الضفة الغربية وفي غزة ولهذا طرحت عبر مشروع (كلمة غير مفهومة) الأردنية علها أن يعود الملك حسين، ثانيا..

فيصل القاسم: دكتور عبد الستار كما تعلم إذا أردنا أن نغوص في التاريخ وإلى ما هنالك نحتاج إلى عشرات الحلقات إذا بقينا في نفس هذا الموضوع العلاقة بين السلطة وحركات المقاومة رجاء.

عبد الستار: أنا سريعا سأسير معك سريعا ولهذا أنه طرحت حكم ذاتي في ال 1973 في 1981 والـ 1977 وإلى آخره منظمة التحرير الفلسطينية تدرجت في قبول هذا الوضع منذ عام 1974 وقبول هذا الاعتراف بإسرائيل مقابل حق تقرير المصير وإلى آخره إلا أن أصبح هناك نبذ الإرهاب عام 1985 والقبول بمقررات مجلس الأمن لعام 1988 وهكذا إلى أن توصلت السلطة إسرائيل ومنظمة التحرير إلى هذا الحل الموجود حاليا وهو أن تقوم منظمة التحرير الفلسطينية بالقيام بالمتطلبات الأمنية الإسرائيلية الآن بمعزل عن حماس أو عن أي قوى أخرى، هذه المتطلبات الأمنية تقول إنه على السلطة الفلسطينية حتى تبقى سلطة فلسطينية عليها أن تقاوم أي محاولات بالمس بالأمن الإسرائيلي، فسواء حماس أو غير حماس قامت بهذا الآن حماس ليس صحيحا أنها تقوم بعمليات عسكرية مباشرة بعد أي اتفاق مع إسرائيل هي تقوم هنا وهناك لكن في بعض الأحيان يكون عمل حماس كرد فعل وهذا يعطيها الانطباع بأنها مجرد تقاوم الاتفاقيات مع إسرائيل هذا كلام طبعا غير دقيق لكنه يعني يؤخذ عليها خاصة في وسائل الإعلام بأنها تباشر هذا من أجل إسقاط هذه الاتفاقيات فضلا المسألة..

فيصل القاسم: طيب دكتور عبد الستار أشكرك جزيل الشكر، مداخلة مهمة جدا أبو محمد مصطفى تريد أن ترد لا نسمح بتعدد السلطات وهو أعتقد يعني حق مشروع بالنسبة للسلطة الفلسطينية.

أبو محمد مصطفى: الأستاذ عبد الستار قاسم أطُلق عليه النار مرة لأنه قال كلمات أغضبت السلطة وجرح والحمد لله على سلامته وأرجو أنه الآن لا تطلق عليه النار، أما حول جمال هور وعبد الرحمن غنيمات..

حسن عصفور: يا فيصل.

فيصل القاسم: يا سيد حسن عصفور أرجوك أن تسمع أعطيتك المجال رجاء.

حسن عصفور: أنه بلاش التشكيك هذا بس مش حلو هذا..

فيصل القاسم: دقيقة يا سيد حسن عصفور دقيقة..

أبو محمد مصطفى: فقد سلما أتنكر يا أستاذ حسن.. يا أستاذ حسن.. أتنكر هذه وقائع أقول لك يوم إيش أطُلق عليه النار يا أستاذ حسن..

فيصل القاسم: لا نريد أن نعود إلى..

حسن عصفور: أنا لا أنكر يا أبو محمد..

فيصل القاسم: طيب ماذا تريد أن تقول باختصار سيد حسن عصفور..

حسن عصفور: لا أنكر أنه أطلق عليه الرصاص ولكن أن تقول.. أنه أطلق عليه الرصاص..

أبو محمد مصطفى: أنا أقول لك يوم إيش أطلق عليه الرصاص يا أستاذ حسن..

حسن عصفور: أنا ليس ما بأنكرش أنه انطخ عليه أو انضرب أو صار مشكلة بس بأقول لك بلاش تحكي بالطريقة..

أبو محمد مصطفى: لمقالة.. يا أستاذ حسن.

فيصل القاسم: سيد حسن عصفور الرجاء..

حسن عصفور: لا مش حلو هذا الحكي لا يجوز..

فيصل القاسم: الرجاء أنت قلت ما تريد الرجاء الاستماع رجاء..

حسن عصفور: يا فيصل أرجوك يا فيصل مجددا..

فيصل القاسم: أبو محمد مصطفى كيف ترد على هذه الكلمات السيد حسن عصفور قال لا نسمح بتعدد السلطات ولا يجب أن يكون السلاح بيد الجميع وإلى ما هنالك من هذه الأمور كيف ترد؟

أبو محمد مصطفى: أولا أنا أريد أن أقول إن الانتخابات جرت لجزء من الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة هذه واحدة، الشيء الثاني أن المنظمات القوية مثل حماس التي تجتاح وتكتسح كل الانتخابات الطلابية واللي السيد أبو عمار أوقف الانتخابات البلدية عندما أعلنت حماس أنها ستخوضه والقوى المعارضة أوقفها وعين تعيين في البلديات لأنه يعرف شعبية حماس والقوى المعارضة فلذلك هذه المنظمات المعارضة لم تأخذ الانتخابات لا المجلس التشريعي ولا الرئاسة كما قال الأستاذ حسن ثم أنه شعبنا الفلسطيني سبعة مليون، اثنين مليون في الضفة الغربية وقطاع غزة واثنين مليون وربع أو نص والباقي الشعب الفلسطيني ما شارك في هذه الانتخابات ثم بأقول للأستاذ حسن عصفور الجنرال ديغول وهو الذي كان يقول أنا فرنسا وفرنسا أنا هو الذي لم يحرر فرنسا من النازية، الجزائر وهي أرض محتلة.. أرض محتلة كانت احتلها الفرنسيين لما اشتد الضغط العسكري من الشعب الجزائري خلال مائة وثلاثين سنة والجزائر صامدة ولم تستسلم ولم تعترف للعدو المحتل بأي قطعة يحتلها وظلت تقاوم مائة وثلاثين سنة، لما اشتدت المقاومة الجنرال ديغول لم يتخذ قرار منفردا بالانسحاب حتى عمل استفتاء حقيقي للشعب الجزائري كله وحتى لم يأخذ بقرارات مجلس النواب الفرنسي المنتخب حقيقة مش زي المجلس الوطني المعين حقيقة الأخ أبو عمار جاء إلينا في السودان قبل سنوات وعرض علينا أنه يأخذ 18 مقعدا في المجلس الوطني الفلسطيني..

حسن عصفور: يا فيصل.. يا فيصل..

فيصل القاسم: سأعطيك المجال الرجاء أن تستمع..

حسن عصفور: لا.. لا يا فيصل أرجوك..

أبو محمد مصطفى: عرض علينا أن يأخذ 18 مقعدا في المجلس الوطني الفلسطيني طيب هو بهذا..

حسن عصفور: هذا ما يتعلق بالثوابت الفلسطينية..

أبو محمد مصطفى: بهذا يا أستاذ حسن..

حسن عصفور: أرجوك أن لا تمسها..

أبو محمد مصطفى: أنا ما قاطعتك..

فيصل القاسم: طيب يا سيد عصفور سيد عصفور أنا مدير البرنامج وليس أنت أرجوك.. أرجوك أن تستمع..

حسن عصفور: أنا بأعرف ولكن هناك ثوابت فلسطينية، المجلس الوطني الفلسطيني ثابت فلسطيني، أرجو عدم التشكيك به..

فيصل القاسم: سيكون لديك الوقت يا أبو محمد.. سيكون لديك الوقت ولديك الفرصة كي تفند كل كلمة يقولها السيد أبو محمد مصطفى..

أبو محمد مصطفى: إذاً هو يعرض على حماس 19 مقعد..

حسن عصفور: هو ما عم بيحكي رأي بلاش تشكيك بالثوابت يا دكتور فيصل، المنظمة ثابتة، المجلس ثابت..

أبو محمد مصطفى: إذا هو الذي يتحكم في هذه المقاعد المجلس الوطني الفلسطيني يا أستاذ هذاك ليس مجلس منتخب وأنت تعرف..

فيصل القاسم: طيب هذا كلام خلاص..

أبو محمد مصطفى: لذلك نحن نقول هذه النقطة أنتم هل طلبتم رأي الشعب الفلسطيني في قضيته، في أرضه، في وطنه، مش أرضه محتله كأنه إسرائيل إحنا اللي محتلين أرض الصهاينة مش هما اللي محتلين أرضنا، هما اللي محتلين مش إحنا يا أستاذ حسن عشان كده بتتصرفوا أنتم كأنه إحنا اللي محتلين وبتجاملوهم وبتنافقوهم، يا أستاذ حسن كان عليكم أن تستشيروا الشعب الفلسطيني وتستفتوه في الداخل والخارج على أوسلو وغير أوسلو هذه نقطة، النقطة الثانية بدي..

فيصل القاسم: باختصار..

أبو محمد مصطفى: أنتم ذهبتم العرب إلى مدريد.. العرب ذهبوا إلى مدريد وهم يريدون تحرير أرضهم كلها وأن كنا إحنا ضد هذا لأنه إحنا لا نريد..

حسن عصفور: كيف عيد لي، عيد لي، لا أرجوك أن تعيد هذه العبارة، عيد لي إياها بالظبط علشان أفهمها..

أبو محمد مصطفى: العرب حتى الآن الذين دخلوا مدريد كانوا يريدون تحرير أرضهم، سوريا حتى الآن تطالب بالعودة إلى أربعة يونيو، إحنا نطالب أنه العرب كلهم مع فلسطين وليست القضية إقليمية أما أنتم يا أستاذ حسن أنتم الوحيدين كنتم ذاهبين إلى مدريد لتتنازلوا عن 80% من فلسطين في مدريد يا أستاذ حسن كان الدكتور حيدر عبد الشافي..

حسن عصفور: هأجوبك..

أبو محمد مصطفى: يا أستاذ حسن بس خليني أكمل..

فيصل القاسم: سأعطيك المجال يا أستاذ حسن..

أبو محمد مصطفى: يا أستاذ حسن ما هذا مش كلام كان للدكتور حيدر عبد الشافي يفاوض في مدريد.. هو يفاوض في مدريد كان في واشنطن وأنتم كنتم في السر بتنفذوا اتفاق أوسلو، كنتم تصرخون ألحقونا الأردن ألحقونا سوريا بدها توقع وأنتم كنتم في أوسلو، أنا سألت وزير الخارجية عندكم في منظمة التحرير اللي هو رئيس الدائرة السياسية الأستاذ فاروق القدومي قلت له يا أستاذ فاروق القدومي..

حسن عصفور: وعدنا لحالنا يعني..

أبو محمد مصطفى: بس اسمع شوي يا أستاذ حسن..

حسن عصفور: لا يمثل لك باعتباره وزير خارجية فلسطين..

أبو محمد مصطفى: أنا سألت الأستاذ فاروق القدومي بس اسمع مني..

حسن عصفور: يا أبو محمد عندي ملاحظة..

أبو محمد مصطفى: سألته قلت له يا أستاذ فاروق أنت علمت بأوسلو..

فيصل القاسم: سيد حسن عصفور سأعطيك المجال..

أبو محمد مصطفى: قال لي أنا لم أعلم بأوسلو..

حسن عصفور: لا اسمح لي..

فيصل القاسم: سأعطيك المجال..

أبو محمد مصطفى: قلت يا أستاذ فاروق القدومي وزير الخارجية رئيس دائرة سياسية لا يعلم بأوسلو..

حسن عصفور: بيقول وزير خارجيتكم ورئيس دائرتكم أرجوك يا فيصل هل هو..

أبو محمد مصطفى: لا هذا مش أسلوب يا أستاذ حسن..

فيصل القاسم: سأعطيك المجال فيما بعد.. مشاهدي الكرام سأعطيك المجال، مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة، نعود إليكم بعد موجز للأنباء من غرفة الأخبار إلى اللقاء.

[موجز الأنباء]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، سيد حسن عصفور أعتقد الدور لك الآن بإمكانك أن ترد على السيد أبو محمد مصطفى تفضل.

حسن عصفور: أنا يعني أولا اليوم الأخ أبو محمد شاكرا كشف هويته السياسية بالضبط، أنه هو البديل الوحيد لمنظمة التحرير الفلسطينية بميثاقها وبرنامجها وأهدافها الوطنية وهذا حقه ولكن يجب أن يقوله دائما بصراحة دون لف أو دوران أو مغمغة عندما يقول وزير خارجيتكم عن أبو اللطف بمعنى أنه هو خارج إطار الشعب الفلسطيني وأنه يمثل شيء واتجاه ورؤية وفصيلا وتابع غير الشعب الفلسطيني هذا حقه وأنا لا ألومه، هذا خياره أن لا يكون خارج إطار منظمة التحرير وأنه البديل، لعن هذه المنظمة وبالتالي هو ينسجم مع الهدف الصهيوني التاريخي والأهداف غير العربية وغير الوطنية وغير القومية التي طرحت علينا على مدار سنوات طويلة هذا خياره السياسي هذا مشروع له أن يقول ما يريد أما أن يقول أيضا بأنه المجلس الوطني هو معين هذا التشكيك بالثابت الأهم في حياة وتاريخ الشعب الفلسطيني وهو المجلس الوطني الفلسطيني وعندما جاءت حماس تفاوض لكي تكون جزءا من هذا المجلس المعين طرحت نسبة لم ترق لغالبية الفصائل ولم يؤيدها أحد بما فيهم حلفاءه اللي اليوم معه متحالفين سواء في دمشق أو سوريا ذاتها عبر الصاعقة أو القيادة العامة أو كل الفصائل العشرة كانت ضد ما طلبته حماس وما يسمى بـ 40% حماس حينها طلبت قوته 40% وكل الفصائل دون استثناء رفضت هذا الطلب أما الآن أن يقول إنه مجلس معين أعتقد أنه لا يجوز ولا يعقل أن يقال عن المجلس الوطني الفلسطيني نعم هو مجلس يمثل الشعب الفلسطيني ولكن هل حقا يسمى تعيين بالطريقة التي يمكن أن يقال عنها إدارية، هذا مجلس أنجبته الثورة الفلسطينية يوم أن لم تكن هناك قوى لا تؤمن بالعمل الوطني الفلسطيني، كل الفصائل التي آمنت بالعمل الوطني الفلسطيني وبإقامة الدولة الفلسطينية كانت في إطار المنظمة، أما القوى التي كانت لا تؤمن بإعادة الأرض وأن الأرض لا قيمة لها مقابل شعارات أخرى وكان لها شعارات مشهورة وفجأة اكتشفت أن هناك أرض فلسطينية عام 1988 وقالت أريد أن أكون جزءا من هذه المسيرة بالشروط التالية قيل لها من جميع الفصائل لا مكان لهذه النسب الوهمية في حياة الشعب الفلسطيني وعندما رفضت هذه القضايا يقال عن المجلس أنه مجلس معين بعتقد أنه هذا خارج إطار أخلاق العمل السياسي وخارج إطار العمل الوطني وتشكيك بالأسس التي قامت عليها الثورة الفلسطينية المعاصرة التي الآن إعادة الاعتبار لكل فلسطيني حيثما كان أعيد الاعتبار للفلسطيني بفضل الثورة الفلسطينية اللي بيعتقد عنها الأخ أبو محمد وأمثاله من اللي فجأة اكتشفوا أنهم فلسطينيين الآن أن هما اللي خلوهم ينطقوا باسم الشعب الفلسطيني، المسألة الأخرى لما البعض بيقول إنه إحنا الآن بدنا وين الميثاق؟ طيب أنتم عن أي ميثاق بتحكوا؟ عن أي منظمة بتحكوا؟ ما أنت لك ميثاقك الخاص فيك أنت كحماس لك ميثاقك الخاص التي تقول أنك بديل لهذه المنظمة أنك أتيت لتطرد هذه المنظمة أنت الآن تابع سياسي لقوى هدفها تدمير الانبعاث الوطني الفلسطيني الجديد إعادة الروح والاعتبار للحركة السياسية الشعبية الفلسطينية وإعادة الأرض الفلسطينية لمن يستحق بعدما قامت قوى دولية لأعطت الأرض لمن لا يستحق، جاء الشعب الفلسطيني عبر قيادته وبقيادة الأخ الرئيس أبو عمار ليعيد الأرض لصاحبها من يستحق في حين أنكم أنتم ومن تمثلون تاريخيا كإخوان مسلمين لم تعترفوا أن هذه أرض فلسطينية لشعب فلسطيني اختفيتوا وراء شعارات وهمية مرة، باسم الدين مرة، باسم الإسلام مرة، مش عارف إيش أسماء وشعارات وحركات لم تعترفوا أنكم تناضلوا من أجل هذه الأرض إلا عندما انطلقت الانتفاضة وشعرتم أن التاريخ سيلغيكم من حضوره ويوم أن قام شباب من داخل حركة الإخوان المسلمين وضغطوا على القيادة وقالوا لها إما أن تنخطروا أو لا تقوموا ويوم أن وجدتم مساعدة من قوى معينة علها تجد بكم بديلا لمنظمة التحرير الفلسطينيين وتتخلص عندها من كل مكونات الشعب الفلسطيني هذا هو خياركم السياسي.

فيصل القاسم: كلام مهم، باختصار تريد..

أبو محمد مصطفى: أنا هأرد عليه.

فيصل القاسم: سأعطيك المجال لكن لديّ مكالمات تنتظر منذ أكثر من نصف ساعة، سيد محمد أبو جهاد من إيران تفضل يا سيدي.

محمد أبو جهاد: السلام عليكم.

فيصل القاسم: وعليكم السلام.

محمد أبو جهاد: الله يعطيكم العافية.

فيصل القاسم: يا هلا بيك.

محمد أبو جهاد: ابتداء طبعا أنا أريد أن أوضح بعض النقاط أرجو أن تسمحوا لي لتوضيح هذه النقاط، النقطة الأولى هناك إدعاء دائما بربط جهادنا المقدس بجهات خارجية وهذا فاقد لأي مصداقية خصوصا عندما تطرح إيران وسوريا والكثير من الدول العربية، هذه الدول إيران وسوريا لقد احتضنت المناضلين عندما كانوا يناضلوا العدو الإسرائيلي إيران احتضنت ياسر عرفات واحتضنت المقاومة عندما كان مناضلا سوريا، احتضنت المقاومة عندما كان مناضلا، المسألة هنا هذه تستند إلى جهات خارجية، أما شراكة السلطة مع الأجنبي الغاصب لفلسطين لا يغير لا يعتبر جهات خارجية هل الدول العربية والإسلامية أصبحت الآن جهات خارجية؟ أما التسليم لإسرائيل كعدو تاريخي للأمة ومغتصب ليس جهة خارجية؟ إننا يجب نكشف.. يجب أن نكشف هذا النقطة الأخرى، الإسرائيليون خرجوا فقط أو عادوا الانتشار من 3% فقط من فلسطين وهي أول قسم ألف من الضفة الغربية أما 97% فالسيادة والأمن بيد الإسرائيليين والمجاهدون نحن في حركة الجهاد الإسلامي نفذوا عملياتهم في الفترة الأخيرة خصوصا عملية القدس في هذه المناطق فهل المطلوب إذاً من السلطة أن تحفظ أمن الصهاينة حتى في الـ 97% على الرغم أنها تحت السيادة الأمنية والإسرائيلية النقطة الأخرى نحن نتحدث عن موضوع لماذا العمليات الآن التي ذكرت وطيب ولماذا ليس الآن هل الاحتلال زال؟ هل القدس أصبحت مستقلة؟ هل تم إزالة آثار الاحتلال وآثار النكبة المجسدة منذ أكثر من خمسين عاما في اللاجئين، نحن نفذنا عملياتنا في القدس ردا على سياسة التهويد المستمرة، ردا على سياسة الاستيطان، ردا على المذابح، هناك مذابح يوميا التي يتحدث عليها السيد حسن عصفور ويقول إن هناك قانون فلسطيني وأن هناك سيادة فلسطينية، أي سيادة فلسطينية التي لم تجعلك أنت تدافع عن الشعب الفلسطيني عندما سقط الدم الفلسطيني في ساحات المسجد الأقصى وفي ساحات الحرم الإبراهيمي؟ عندما سقط شهداؤنا تحت سلطتكم أنتم وتحت سيادتكم أنتم كما تدعون ماذا تفعلون؟ نحن فقط عندما الشهيد هاني عابد كانت تحت سلطتكم الشهيد يحي عياش كان تحت سلطتكم الشهيد محمود الخواجة كان تحت سلطتكم الآن هذا يفسر ما هو دوركم الحقيقي نحن نقول كم من الجرائم ارتكبت الآن أنت تتحدث عن أوسلو وأنت كنت مراسل هذا الاتفاق في لندن اتفاق أوسلو الذي تتحدث عنه كان اختراق لمؤتمر مدريد وجاء اليوم اتفاق واي بلانتيشن عقد اتفاقا..

فيصل القاسم: طيب سيد محمد أبو جهاد أعتقد ذكرت نقاط مهمة جدا ولا نريد أن نعود لأنه ليس لدينا في واقع الأمر وقت..

أبو محمد مصطفى: أريد أن أرد..

فيصل القاسم: طيب..

أبو محمد مصطفى: أولا أنا عندما قلت وزير خارجيتكم..

حسن عصفور: لا لدي توضيح يا فيصل..

فيصل القاسم: سيد حسن عصفور.

أبو محمد مصطفى: أنا أحترم السيد فاروق القدومي لكن إذا كان وهو وزير خارجية بمنصب وزير خارجية رئيس الدائرة السياسية..

حسن عصفور: يا فيصل.

فيصل القاسم: أرجوك يا سيد حسن عصفور..

أبو محمد مصطفى: لم تستشيروه ولم تعلموه ولم يعلم بأوسلو وأنت حسن عصفور تعلم، فكيف هذا يستوي الدكتور حيدر عبد الشافي لم يعلم بأوسلو وهو يفاوض في واشنطن إلا من زوجته..

فيصل القاسم: يا سيد أبو محمد مصطفى إذا بقينا بالموضوع رجاء..

أبو محمد مصطفى: أما بالنسبة للميثاق يا أستاذ حسن عصفور، الميثاق ميثاق الشعب الفلسطيني وليس ميثاق السلطة وميثاق منظمة التحرير وليس ميثاق منظمة التسليم، لذلك أنتوا تخليتوا عن الميثاق وشطبتوه مرة وجاء نتنياهو شطبتوه من أجل عيون وأوامر بيريز ثم جاء نتنياهو طلب منكم أن تشطبوه مرة ثانية من أجله فتشطبوه الآن ثم سيأتي أي واحد صهيوني وهو يقصد به الإذلال، نحن مع منظمة التحرير التي كانت للتحرير، رفضنا دخولها يا أستاذ حسن عصفور عندما أحسسنا أنها تريد تسليم فلسطين لما طلبنا بـ 40% نحن قوتنا في الشارع أنا صبرت عليك ولم أقاطعك أرجو أن لا تقاطعني نحنا دخلنا منظمة التحرير عندما أحسسنا أنكم تريدون أن تأخذوا حماس إلى منظمة التحرير لكي تستسلموا رفضنا إلا بـ 40% وقوتنا في الشارع في الانتخابات في كل الجامعات تعرفها أنه أكثر من 40% لنا الجامعات كلها اللي إحنا بنأخذها والانتخابات ومع ذلك طلبنا 40% لكي نمنع بيع فلسطين مش عشان إحنا طالبين مناصب ثم السيد عرفات لما بيعرض علينا 18 مقعدا لم يستشر أحد إذا كله تعيين فعلا، أما يا سيد أنه إحنا البديل نحن لم نقل نحن البديل عن منظمة التحرير نحن قلنا إحنا جزء من الشعب الفلسطيني الشعب الفلسطيني يريد أن يقاوم حتى تحرير فلسطين كل فلسطين ومعاه الأمة العربية والإسلامية بالتالي نحن لا نقول نحن نمثل الشعب الفلسطيني نحن طليعة الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية لتحرير فلسطين كل فلسطين، أما يا سيدي عندما تتكلم عن الإخوان طبعا أنت كحزب شيوعي كنتم أنتم أول من اعترف بإسرائيل وأنتم أول من طالب أن تكونوا أنتم واليهود في خندق واحد ضد البرجوازية العربية أو ضد الرأسمالية العربية، أما الإخوان المسلمين الذين تتكلم عنهم هم الذين جاؤوا سنة 1948 يقاتلون في فلسطين من مصر ومن الأردن ومن سوريا ومن سائر بقاع الأرض وقدموا شهداء على أرض فلسطين وهم الذين قاتلوا بعد ذلك السيد ياسر عرفات في مؤتمر الخرطوم قال عن نفسه..

حسن عصفور: من قاتلوا؟

أبو محمد مصطفى: اسمع مني وأسأله.. قال عن نفسه أنه كان في قيادة الإخوان المسلمين..

حسن عصفور: لا بس جاوبني على السؤال.. من قاتل؟ جاوب على السؤال..

أبو محمد مصطفى: وقيادات كثيرة في فتح كانت من الإخوان المسلمين لذلك إحنا ما اكتشفنا أننا فلسطينيون فجأة، نحن فلسطينيون لأننا نتمسك بفلسطين كل فلسطين، أنتم الآن لا تريدون تحرير فلسطين أنتم تريدون فقط جزء من الضفة وجزء من غزة تمارسون عليها سيادة خاصة بكم تحت السيادة الإسرائيلية، يا أستاذ حسن أنتم الذين اكتشفتم فجأة هذا الأمر..

فيصل القاسم: طيب يا سيد أبو محمد مصطفى واحد.. واحد أبو محمد مصطفى لنشرك سأعطيك المجال حسن عصفور..

حسن عصفور: لا.. لا فيصل..

فيصل القاسم: يا سيد عصفور سأعطيك المجال كي ترد على كل نقطة من هذه لنأخذ الدكتور مصطفى البرغوثي مدير معهد الإعلام والسياسات في فلسطين، تفضل يا سيدي.

مصطفى البرغوثي: يعطيكم العافية.

فيصل القاسم: يا هلا.

مصطفى البرغوثي: أولا أنا أرغب أن أقول إن يعني هذا الحوار بالذات الذي يعكس استقطابا شديدا بين السلطة وبين حماس هو أمر في غاية الخطورة في الواقع وهو يذكرني بعام 1988 عندما حاولت إسرائيل أن تستخدم أيضا حركة حماس لإضعاف وضرب منظمة التحرير الفلسطينية والآن هي تحاول أن تستعمل السلطة الفلسطينية لضرب حركة حماس وفي الحالتين فإن الهدف الرئيسي لهذا المشروع الذي تم إقراره اتفاق واي بلانتيشن هو برأيي تفكيك المشروع الوطني الفلسطيني وضرب وتصفية هياكل الحركة الوطنية الفلسطينية وتحطيم الوحدة الوطنية للشعب الفلسطيني وخلق انقسام عميق في صفوفه مما سيؤدي ليس فقط إلى إضعاف فصائل الحركة الوطنية الفلسطينية وإنما إلى إضعاف السلطة نفسها وجعلها عرضة للضغوطات الإسرائيلية تمهيد لمفاوضات الحل النهائي وهذا الاتفاق هو مقدمة.. مقدمة لما ترتب له إسرائيل من ترتيبات فيما يتعلق بالحل النهائي الذي لن ينشأ دولة إن استمرت المفاوضات بهذا الشكل بل سينشأ نظام كنتونات معزولة مفصولة عن بعضها البعض والدليل على ذلك هو الاستشراء الشديد للاستيطان واليوم جرى التأكيد على خمس مستوطنات جديدة يجري القيام بها في أنحاء الضفة الغربية، فنحن نتحدث عن اشتراطات أمنية وعن اتفاق يستهدف عمليا ليس فقط إضعاف الجانب الفلسطيني وإنما إنشاء الظروف التي تؤدي إلى خرق أبسط حقوق الإنسان الفلسطيني وتحطيم الديمقراطية وضرب أي إمكانية للتعايش بين الفلسطينيين وأنفسهم هذا يشكل خطورة كبيرة ويؤدي إلى إضعاف الوحدة الوطنية الفلسطينية وإلى إضعاف الجانب الفلسطيني وهنا يثور التساؤل لماذا لم يعد المجلس الوطني الفلسطيني ينعقد إلا بدولة أو بطلب من إسرائيل لماذا توقف المجلس الوطني عن الانعقاد كما يجب أن يعقد للبحث عن أوجه القضية الفلسطينية والوضع الذي وصلت إليه وكيف يمكن أن نؤكد شرعية المفاوض الفلسطيني وشرعية الموقف الفلسطيني أن لم تجرَ انتخابات لأعضاء المجلس الوطني الفلسطيني وأنا أؤكد هنا على ما قيل إنه لا يجوز أن تبقى عضوية المجلس الوطني الفلسطيني عضوية تتم بالتعيين سواء كان هذا التعيين من جانب السلطة أو من جانب الفصائل، لا يحق لأحد أن يعين أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني، الشعب فقط هو من يحددهم وحيثما أمكن إجراء هذه الانتخابات يجب إجراءها حتى نعيد تأكيد وبناء الوحدة الوطنية الفلسطينية ونعيد بناء المشروع الوطني الفلسطيني وأكبر تحدي يمكن أن تمارسه السلطة والشعب الفلسطيني للاحتلال هو أن تصمم على إجراء انتخابات لأعضاء المجلس الوطني على الأقل في الضفة الغربية وقطاع غزة ولتظهر إسرائيل أمام العالم قامعة للديمقراطية وتمنع.. إذا حاولت أن تمنع إجراء مثل هذه الانتخابات باختصار ما أود أن أقوله..

فيصل القاسم: باختصار.

مصطفى البرغوثي: هو أن أخطر ما في الاتفاق الأخير أنها حتى عمليات إعادة الانتشار التي عرضت جرت بدون عرض خرائط حتى هذه اللحظة على الجانب الفلسطيني وكأن عمليات إعادة الانتشار تقررها إسرائيل من جانب واحد وكأننا أصبحنا في مفاوضات يجري فيها فرض الأمور من جانب على الطرف الأخر وما أخشاه أن الضعف الذي لحق بالجانب الفلسطيني سيتفاقم إن لم يجرِ إيقاف هذا التدهور ويجري وضع حد لحالة الاستقطاب الخطير التي لمسناها في برنامجكم.

فيصل القاسم: طيب شكرا جزيلا دكتور البرغوثي، سيد حسن عصفور سمعت هذا الكلام تفضل.

حسن عصفور: نعم يعني أنا بأعتقد أولا بس للأخ أبو محمد جهاد أو أبو جهاد محمد في طهران..

فيصل القاسم: محمد أبو جهاد من إيران.

حسن عصفور: أبو جهاد اللي بيحكي عن حادثة الأقصى وأنا سعيد أنه ذكرنا في هذه النقطة التي لم أكن أرغب في أن أطرحها بأنه حادثة الأقصى في سبتمبر لم تشارك بها حركة حماس الإسلامية وقامت بالدفاع والشهداء والتصدي السلطة الفلسطينية وفصائل العمل الوطني الفلسطيني التي تقف إلى جانب منظمة التحرير ومع منظمة التحرير ومع السلطة الوطنية الفلسطينية مسيرة المليون التي قامت في ذكرى اغتصاب فلسطين عام 1948، في 15 أيار حماس أصدرت بيان دعت إلى عدم الخروج إلى الشارع ورد عليها الشارع الفلسطيني بأن خرج بمظاهرة 15 أيار 1998 ولم يلتفت أحد لبيانات حركة حماس لأنها أرادت أن تمنع التظاهر السياسي من أجل تكريس البعد الوطني الفلسطيني للاحتفال بذكرى اغتصاب فلسطين وأرادت أن تظهر من خلال بيانها أنها تمتلك الشارع الفلسطيني فكان الجواب بأن رد الشعب الفلسطيني بمظاهرة اعتبرت مظاهرة المليون وسقط عشرات الشهداء وأعتقد أنه الأخ أبو محمد قد يبدو أنه لم يسمع عن هذه المسيرة سواء أبو محمد في طهران أو أبو محمد اللي قاعد الآن في الأستوديو رغم بياناته الشهيرة فالشعب الفلسطيني رفض هذه البيانات لأنها لم تكن تنتمي لروح وبعد وانتماء الشعب الفلسطيني الوطنية لأنها كانت تريد أن تكسب تلك الروح الوطنية المسألة الأخرى دورنا الحقيقي إعادة الأرض الفلسطينية لصاحباها كمقدمة موضوعية لإقامة الدولة الوطنية الفلسطينية في ما بعد الرابع من أيار 1999 اتفاقية أوسلو التي يبدو أن بعض الأخوة اللي علقوا يبدو أنهم نسوها قليلا لأنها من خمس سنوات مقدمتها تقول الاعتراف المتبادل بين الشعبين والاعتراف بالحقوق السياسية المشروعة لكليهما هذا الوضع السياسي العام الذي أراد أن يعطي الفلسطيني.. الفلسطيني كانت ضايعة أرضه كلها يا أبو محمد إذا مش متذكر ضاعت الأرض الفلسطينية ليس بأيدي الفلسطينيين وإنما أضاعها البعض الآخر الذي تحدثوا كثيرا عن القومية نحن الآن نريد استرجاع الأرض الفلسطينية نريد إعادة الحياة للفلسطينيين بعد أن شردوا وطورد الفلسطيني يوم أن يقول إنه فلسطيني أعاد..

فيصل القاسم: سيد حسن عصفور لم يبق لدي..

حسن عصفور: فيصل لا اسمح لي أعطيت ثلاثة اسمح لي..

فيصل القاسم: سيد حسن عصفور لم يبق لدي إلا نصف دقيقة للأسف الشديد أريد ردا سريعا.

أبو محمد مصطفى: أولا حماس هي التي دافعت عن الأقصى وأنت نائم يا أستاذ حسن عصفور، حماس هي التي تتبنى الأقصى..

حسن عصفور: أتحداك أن تذكر..

أبو محمد مصطفى: وقدمت الشهداء عن الأقصى وهذا كذب وزور أنه حماس ما شاركت في أحداث.. وأنت أسمع أستاذ حسن عصفور أنا صبرت عليك..

حسن عصفور: أنا أتحداك أن تذكر حادثة الأقصى.. حادثة الأقصى أتحداك أن تذكر شهيدا واحدا في حادثة الأقصى..

أبو محمد مصطفى: في أحداث الأقصى شاركنا وبقوة أنتم بعد ذلك في المفاوضات تنازلتم عن قضية النفق ولم تفتحوا موضوع النفق في المفاوضات ورجعتم إلى المفاوضات، أما مسألة المليون يا أستاذ حسن..

حسن عصفور: في حادثة الأقصى أتحداك أن تذكر جريحا واحدا لحادثة الأقصى أذكر لي جريحا واحدا لحماس..

أبو محمد مصطفى: يا أستاذ حسن مسيرة المليون هذه نحن نستغرب أنتم بتدعوا لمسيرة مليون وأنتم ضد عودة فلسطين وتنازلتم عن 80% من فلسطين..

فيصل القاسم: أبو محمد مصطفى للأسف الشديد مشاهديّ الكرام لم يبق لنا إلا أن أشكر ضيفينا السيد أبو محمد مصطفى ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس في إيران والسيد حسن عصفور وزير الدولة الفلسطيني المنسق العام للجنة العليا للمفاوضات مع إسرائيل، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.