- الفضائيات العربية وثقافة العولمة
- قنوات الفيديو كليب وإفساد الذوق العام

- تكريس الأموال العربية لطمس الثقافة الإسلامية




فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، ألم يكن مفتي السعودية محقا عندما اتهم بعض الفضائيات العربية ببث الفساد والرذيلة؟ لماذا باتت السماء العربية تغص بكباريهات فضائية لا هَم لها سوى إنتاج العهر والانحلال، سلعتها الرئيسية فتيات كاسيات عاريات؟ هل نحن بصدد برنامج النفط مقابل النساء؟ يتساءل أحد الكتاب، لماذا لا يميزون بين التحرر والتحلل؟ هل الفجور الإعلامي هو الحل للمجتمعات العربية؟ يتساءل آخر، ألم ينفقوا في الماضي المليارات على أسلمة الأمة كي يصنعوا مجاهدين للقتال إلى جانب أميركا في أفغانستان والآن يُسخِّرون ثروات الأوطان لتمويل إمبراطوريات إعلامية خلاعية بعد أن أصبح رأس المجاهدين مطلوبا؟ يتساءل أحدهم، هل يمكن التوفيق بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين إفساد الذوق العام من خلال المتاجرة باللحم الأبيض فضائيا؟ لماذا ترفع بعض الدول شعار الإسلام ثم تمول مواقع إلكترونية وصحفا صفراء كي يصب الليبراليون العرب الجدد أحقادهم فيها على القيم العربية والإسلامية؟ لكن في المقابل أليست القضية عرضا وطلبا؟ أليس من حق الممولين العرب أن يستثمروا أموالهم في مشاريع إعلامية ترفيهية حديثة؟ ألا يطغى الهشك بشك على الإعلام الغربي ذاته؟ ألا تريد أو ألا تزيد قنوات الإثارة والغناء على القنوات الجادة بعشرات المرات في أوروبا وأميركا؟ لماذا مازال البعض يفكر بنظرية المؤامرة؟ ألا نعيش في عصر العولمة حيث سقطت الحدود تماما؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على نقيب وكالة الدعاية والإعلان بلبنان سابقا الخبير الإعلامي رمزي النجار وعلى الصحفي والناقد الإعلامي سليم عزوز نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الفضائيات العربية وثقافة العولمة

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تعتقد أن هناك سياسة إعلامية مدروسة لإفساد العقول وتغييب الوعي 90.6 نعم 9.4 لا وأتوجه بهذه السؤال لك سليم عزوز في البداية يعني كيف ترد على مثل هذه النتيجة؟ هل هناك فعلا سياسة مدروسة يعني أو أليس من الاجحاف أن نتحدث عن مؤامرة لإفساد العقول وتغييب الوعي؟

"
الفضائيات التي إن جاز لنا التعبير بتسميتها "بيوت الدعارة الإعلامية" نشأت بداية التسعينات كإحدى تجليات العولمة المتمثلة بفرض النمط الثقافي الأميركي على المنطقة
"
 سليم عزوز
سليم عزوز – صحفي وناقد إعلامي: بسم الله الرحمن الرحيم، في البداية يعني أود ونحن على البر وقبل أن نخوض في اللجج أن أذكر المسألة من الناحية التاريخية، تاريخيا إن هذه الفضائيات إن شئت فسميها الكرخانات إن شئت فسميها بيوت الدعارة الإعلامية أو الفضائية نشأت كإحدى تجليات العولمة يعني أول هذه الفضائيات تقريبا في بداية الحديث عن العولمة في 1990 - 1992 في بداية التسعينيات كانت البداية الحقيقية لهذه العولمة تعني الهيمنة الأميركية وفرض نمط ثقافي هو النمط الأميركي على المنطقة وبالتالي فأنا في تقديري أن هذه الفضائيات في بدايتها وحتى الآن لم تكن يعني نتاجا عشوائيا لكنها كانت في إطار خطة، خطة ثقافة الصورة التي تعد أيضا إحدى وحدات العولمة هذه ثقافة الصورة التي انتشرت عندما أحتل كان هذا يعني الدور الثالث للاستعمار وهو الاستعمار الأميركي في هذه الآونة، قبل ذلك كان الاستعمار الغربي لكن تطور الاستعمار واصبح الاستعمار قبل الاستعمار كان قبل ذلك بالجيوش وخلافه لعلك تذكر..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني تلفزة أميركية بتمويل عربي؟

سليم عزوز [متابعاً]: نعم فكر أميركي بتمويل عربي ما أريد أن أقوله أن هذه الصورة يعني عندما قام الاحتلال الفرنسي واحتل مصر مثلا جاؤوا معهم بالفكر وبالمطبعة وبالدبابة، الولايات المتحدة الأميركية تفكيرها مختلف يعني تفكيرها مسألة إفساد النشئ مسألة إفساد الشباب إحداث نوع من التحلل القيمي في هذا المجتمع، يعني نذكر مثلا يعني صورة توقفت أمامها طويلا وأعتقد أن كثيرين لم ينتبهوا لها عندما قامت الولايات المتحدة الأميركية بغزو افغانستان وأرادت أن توحى للجميع أنها فرضت نفوذها على أفغانستان كانت هذه الصورة التي تم تقديمها للعالم لإثبات أن الولايات المتحدة الأميركية قامت بغزو أفغانستان عبارة عن صور للفنانات يعني تقريبا شبه عاريات قام الأفغان أو هكذا قالوا بتعليقها في بيوتهم وفي المحلات التجارية وفي الشوارع هذا كان معناه أن طالبان قد انهزمت وأن أميركا قد انتصرت وأميركا قد انتصرت بهذه الصورة الموحية، هناك أيضا لعله من قبيل المصادفة ولعله حتى لا نتهم بأننا نتبنى نظرية المؤامرة .. الأمور لا يمكن أن تكون كلها بهذه الصدفة البحتة أن المملكة العربية السعودية هي التي بدأت هذا الأمر هذا التمويل للفضائيات بدأتها في 1990، 1992 من خلال الشراكة التي تمت ما بين اثنين من رجال الأعمال السعوديين أحدهم من آل البيت السعودي والثاني على الحجر آل البيت السعودي آل البيت .. النظام الحاكم في المملكة العربية السعودية هذا الأمر تم من هذه الزاوية ثم تطور الآن لنصبح يعني كان فيه في البداية نوع من الحياء يقدِّمون قدما ويأخرون الأخرى الآن وصلنا ومن خلال قناة روتانا إلى نوع من الفجر البين ونوع من الفسوق العلني ونوع من يعني لم يعد هناك ما يريد هؤلاء القوم أن يخفوه أو يتجاهلوه خلاص يعني رفعنا برقع الحياء وأصبح الأمر كله على عينك يا تاجر.

فيصل القاسم: تفضل.

"
الإعلام اليوم في حالة انشطارية، وهذا الانشطار مثله مثل أي عملية نشوء وارتقاء لا بد أن يحدث فيه الكثير من الإسفاف
"
  رمزي النجار
رمزي النجار – خبير إعلامي لبناني: نبدأ تاريخيا ولكن بتاريخ موضوعي لن ينزع تاريخي إلى أن أدين بالتعميم وإلى أن أطلق أحكام مسبقة من نوع اللي زميلي الأستاذ عزوز أطلقها بدون إسناد موضوعي وعلمي بالنسبة إيلي تاريخيا نحن لا ننسى أن البشرية مرت في مراحل تشبه اليوم المرحلة نفسها اللي كان قبلها الثورة الصناعية قبلها كان فيه شيء أسمه الزراعة والانتقال في قبلها اختراع الدولاب اليوم نحن في عصر اسمه عصر التواصل عصر الإعلام عصر الاستهلاك ولنكون كثير موضوعيين الاستهلاكية هي اليوم سلوكية هي نوع من انتماء وهذا لا يميز مجتمع عن مجتمع آخر هذا الوضع هو في كل ما يعتبر من أرجاء المعمورة وبالمطلق اليوم الإعلام في حالة انشطارية تشبه تماما قنبلة انشطارية واعتذر على التعبير عربيا فقط من أقل من خمس سنوات يمكن في قناتين اليوم فيه أكثر من مائة وعشرين قناة عربية ويمكن وإحنا عم نحكي زادوا واحدة أو زادوا اثنين ها الانشطار لا شك مثله مثل أي عملية نشوء وارتقاء لابد أن يحدث فيه الكثير من الإسفاف والكثير من النوافل وأنا لا أحسد نفسي أني منطلق من 4% ما بعرف أديش في هذا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: 9.4.

رمزي النجار [متابعاً]: 9.4 مليح ممتاز، إن شاء نقدر نعملهم 0.5 أظن أولا أنه فيه تعميم، لا يجوز أن يعمم في نظرية مؤامرة اللي حضرتك قولتها دكتور وأظن أنه فيه عندنا نزعة دائما إلى الجنوح إلى تفسير كل ما نريد أن نفسره بطريقة بأن نجعل منه مؤامرة، العولمة ليس خيارا العولمة مفروض فرضا كما فرضت الثورة الصناعية كما فرضت فيما بعد فيما قبل استعمال العجلة والدولاب واللي منها أجا التطور، العولمة قضية تتجاوز موضوع النظر إلى المحتوى كما لو أنه محتوى مؤامراتي أو محتوى إسفافي أو مستوى دعارة، بالمطلق نحن اليوم أمام جهاز اسمه تلفزيون والتلفزيون إن كان أرضي أو فضائي جهاز خطير جدا جهاز اقتبس من كل ما يعتبر في ما قبل أن كان مجتمع مدني أو مؤسسات أهلية أو مؤسسات تربوية أو حتى .. المرشد الروحي والمرجعية الدينية اليوم تجدها في المنافسة لاسترداد دورها من التلفزيون إذا بتسمحوا لي يعني يجب أن ننطلق استراتيجيا من سؤال أعرف عدوك. إذا كان التلفزيون اليوم على مختبر التشريح هذا التلفزيون هو تلفزيون خطير بمعني كيف يجب أن ننظر إليه وكيف أن نتعامل معه التلفزيون في كل منزل إن لم يكن في كل غرفة، التلفزيون يتحدث مع الملايين في لحظة واحدة، التلفزيون يدعو إلى المحاكاة والتماهي بس بدي أقول شغلة دكتور بقدر ما اليوم نحن ننظر إلى السيارة ولا ننظر إلى كم قتيل يموت في السيارة من حوادث السير يجب أن ننظر أيضا إلى هذا الجهاز بنفس الحذر وبنفس الفطنة وأن لا نعمم ونقول يجب منع السيارة أو الطائرة.

سليم عزوز: يا دكتور أنا عايز أتكلم بس في نقطة مهمة جدا ردا على هذا الكلام الذي قاله زميلي وصديقي الأستاذ سيادة النقيب النجار أولا هو تكلم من منطلق كما لو كنت أنا قاعد الآن بأقول يا عالم يا أمة لا إله إلا الله لا تدخلوا التلفزيون إلى بيوتكم لأن التلفزيون حرام، هذا ليس مطروحا على جدول أعمالي وهذا لم أقله أنا أتحدث على نوع معين من التلفزيون، أي نعم التلفزيون موجود في كل منزل وده سهَّل المؤامرة وهو بيتكلم في نظرية المؤامرة وأنا بصراحة عايز أرد على هذه من نواقض نظرية المؤامرة أن تحدث المؤامرة فعلا وما يحدث الآن يؤكد أننا نتعرض لمؤامرة هذا واحدة، الثانية لعله الأستاذ محمد حسنين هيكل الذي قال أنه إذا كان من الخطأ أن ننظر إلى التاريخ كله على أنه مؤامرة فمن الخطأ أيضا أن ننظر إليه على أنها مصادفة، يعني عندما قررت الولايات المتحدة الأميركية وكانت تدق طبول الحرب في العراق كانوا يقولون أنه هذا كلام غير صحيح وأن الولايات المتحدة الأميركية لا تبغي دخول العراق وأن الذين يتحدثون في هذا الأمر هم الذين يؤمنون بنظرية المؤامرة، ثم كانت النتيجة أنه تم احتلال العراق، ما أود أن أقوله فيما يختص بهذه الفضائيات التلفزيون آه تاريخيا أنه نحن في مراحل في تطور موجود لا شك هذا التطور الموجود جعل هناك قنوات فضائية موجودة في كل بيت هذا التطور جعل قناة الجزيرة تصل إلى كل مكان في العالم هذا التطور جعل كل القنوات وغيرها تصل إلى كل البيوت، هذا التطور الذي جعل الإنترنت لا تستطيع الحكومات أن تتحكم فيها (Ok) ده أنا معاك في هذا الأمر ومعاك في هذا التصور إنما ايضا ما يحدث الآن من نشر هذا الفكر أو هذا الأسلوب أو هذا المنهج الدعاري نسبه إلى الدعارة لا يمكن أبدا أن نقبل هذا على أساس..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني هناك سياسات تعهير يعني؟

سليم عزوز: نعم هناك سياسيات وأنا أود أن..

فيصل القاسم: سياسات تعهير إعلامي.

"
رجال الأعمال المقربون من البيت الحاكم السعودي هم من بدؤوا بإنشاء القنوات الفضائية سيئة الصيت، وكنوع من غسيل الأموال قام أحدهم بإنشاء مركز للاقتصاد الإسلامي في الأزهر
"
سليم عزوز
سليم عزوز: نعم هناك سياسات تعهير إعلامي وأنا أود أن أسأله سؤالا يعني إذا كان كل الأمر تم في إطار التطور التاريخي ليه ولماذا إخواننا في المملكة العربية السعودية هم رجال الأعمال هناك الناس اللي هم قريبين من البيت الحاكم في المملكة العربية السعودية، الناس اللي هم أساسا من هذا البيت من آل البيت الحاكم في المملكة العربية السعودية لماذا هم الذين بدؤوا يعني هم الذين قاموا بإنشاء هذه القنوات؟ طبعا لا شك أنه في البداية قام أحدهم الذي قام بإنشاء قناة فضائية في البداية بإنشاء مركز للاقتصاد الإسلامي في جامعة الأزهر في مصر ده نوع من غسيل الأموال زي ما قام صاحب روتانا يقوم الآن بإنشاء مراكز للبحث العلمي والكلام الكبير الضخم الفخم الذي يحدث هذا هؤلاء قوم يغسلون أموالهم، لماذا؟ السؤال الذي يطرح نفسه الآن ليه بدأت هذه الأمور في المملكة العربية السعودية والبداية بدأت من المملكة العربية السعودية ولا تقل لي لبنان لأنه القنوات الفضائية في لبنان إما أنها بتتم بنوع من التمويل المعلن في هذا الأمر أو التمويل اللي تحت الترابيزة ولنا أن نتصور شيء مهم جدا يعني أنا لا استطيع أن أبرئ النظام الحاكم في المملكة العربية السعودية من هذه التهمة، يعني لا استطيع أن أقول أن ما يحدث يحدث من قبل أفراد، ليه مأقدرش أقول كده قبل كده إحدى الصحف التي تنشر الآن يعني الفكر الانهزامي وتنشر الانهزامية وتنشر وصدرت من خارج المملكة العربية السعودية وكان يتصدر المشهد فيها اثنين من الصحفيين قلنا أنه جرنان بيطلعه اثنين من صحفيين مغامرين أو أصحاب فكر أو أصحاب رؤية وجدوا أن بلادهم منغلقة انغلاقا كاملا وبالتالي راحوا يطلعوا هذه التراخيص من خارج المملكة العربية السعودية ثم نكتشف بعد ذلك أن المخابرات السعودية هي صاحبة هذه الصحف، لما نروح لبنان يعني تذكر حضرتك أنه قناة الجزيرة في وقت من الأوقات كانت تنشر الإعلانات التجارية لبعض الشركات السعودية عندما صدرت التعليمات وصدرت الأوامر لوقف التمويل لقناة الجزيرة لأنها ربما يروا فيها أنها يعني تتطرق إلى المحرَّم هناك، تم بالفعل وقف هذه التلفزيونات والفضائيات اللبنانية التي تنشر الدعارة وتنشر وتتحول إلى بيوت للدعارة حقيقة هذه التلفزيونات يتم وبنوع كثيف جدا نشر الإعلانات التجارية لشركات سعودية والأمر ليس يعني خارج السلطة السعودية بأي حال بما أن السلطة السعودية أوقفت هنا وفتحت هناك فتستطيع أن توقف، المسألة لو أنها تريد بالفعل أن لا تساند هذه الفضائيات..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جدا ولدي الكثير من الأسئلة يعني أحد الأشخاص يسأل سيد النجار يعني يسأل وهذا سؤال من عنده أنه لماذا مثلا يتم الإعلان عن كل البرامج يعني سميها برامج الخلاعية في التلفزة اللبنانية مثلا بتوقيت السعودية بتوقيت المملكة العربية السعودية ماذا تقول له؟

رمزي النجار: خليني أقول قبل معلش للأستاذ عزوز أنه في مصر الكثير من التلفزيونات التي..

سليم عزوز [مقاطعاً]: لم تصل إلى هذا الحد.

رمزي النجار: تصنف والله وقد يكون لا تقل..

سليم عزوز [مقاطعاً]: لا لم تصل لا في مصر وأنا لا أوافق على التلفزيون المصري..

رمزي النجار: خليني بس.

سليم عزوز: حتى يعرف النقطة دي لأنها مهمة جدا..

رمزي النجار [مقاطعاً]: بس الرأي الأخر بس..

سليم عزوز [مقاطعاً]: ولو حضرتك بتتابع مقالاتي الأسبوعية في جريدة القدس..

رمزي النجار: أنا متابع.. متابع أنا أني متابع عم بحكي..

سليم عزوز: أنا لا أوافق على التلفزيون المصري وأراه تلفزيون متخلف..

رمزي النجار: أيوه بس عم أحكي للأمانة العملية..

سليم عزوز: لكنه لم يصل إلى الإسفاف وإلى الكباريه ولا يمكن أبدا أن يحدث هذا في مصر هو يحدث في التلفزيونات التي تمَّول من المملكة التي تمولها أشخاص من المملكة العربية السعودية فضائيات ويحدث أيضا في التلفزيونات اللبنانية التي وبعضها شريك فيها الأخ اللي طلع كتاب سماه واحد فتوة من الصحراء أو شيء من هذا القبيل ده كان شريك في إحدى هذه للأمانة العلمية أنا لا أوافق أبدا على هذه النظرية التي تجعل من.. أنا لست هنا في موقع دفاع عن العائلة المالكة السعودية الكريمة، لست مؤهلا ولا مصالح لي في هذا الموضوع ولكن أعتقد أنه لا يجوز التسطيح والتعميم وإلقاء هذه التهم جزافا في هذه الطريقة..

سليم عزوز: أنا لا ألقى التهم جزافا أنا يا سيادتك أنا قلت..

رمزي النجار [مقاطعاً]: معلش يعني صار اسمها تلفزيونات الدعارة وربطت أهل البيت مع كلام لا يجوز أن يربط به..

سليم عزوز: طب هي تلفزيونات دعارة ولا ليست تلفزيونات دعارة؟ هي تلفزيونات دعارة ولا تلفزيونات إيه؟

رمزي النجار: معلش لا ما أنها تلفزيونات دعارة أبدا..

سليم عزوز: ده حشمة ده احترام؟

رمزي النجار: هيدي تلفزيونات استهلاكية..

سليم عزوز: ده مش جنس؟

رمزي النجار: أبدا الجنس..

سليم عزوز: أبدا؟

رمزي النجار: الجنس شيء الجنس مقدس هو ما يضمن استمرارية البشرية، الدعارة شيء مهين الدعارة لا يمكن استعمالها ككلمة إلا قانونا..

سليم عزوز: وما يحدث الآن؟

رمزي النجار: وشرعا أن ترتبط بأمور غير متوفرة في التعريف اللي حضرتك أعطيته لأنه غير علمي أنا بالنسبة لي إذا بتسمح لي أدافع عن وجهة نظري وسؤال الدكتور بالمطلق نحن اليوم أمام تماما ما يشبه أية صناعة تتدرج من الأسوء إلى الأفضل وإذا بتسمح لي بس أنه نحن اليوم..

فيصل القاسم: يعني نحن في مرحلة الأسوء الآن..

سليم عزوز: لا ده هو تقريبا الأفضل.. الأفضل من وجهة نظره..

رمزي النجار: لا تنقية في تنقية يعني بعدك حضرتك عم تقول بموضوع أوروبا أو في موضوع أميركا مروا تماما في هذا المكان وانتهوا اليوم بفصل تام ما بين النظرة بخفة وباحتقار إلى كل ما له علاقة بالترفيه المسف أو الرذيل إذا بدك بنستعمل الكلمة وينظر باحترام وبالكثير من الاعتبار إلى الإعلام الأكثر جدية أو الأكثر عائلية وحميمية إذا صحت التسمية، ليش؟ لسبب بسيط إذا بتسمح لي اليوم إحنا عم بناقش الترفيه مش عم بناقش لا الأخبار ولا عم بناقش التقرير السياسي الترفية بس خليني..

سليم عزوز [مقاطعاً]: بالضبط يعني سيادتك مع أنه ده ترفيه، ترفيه فقط الجنس عموما ترفيه وبيوت الدعارة هي ترفيه أيضا يعني أي نوع من الترفيه تتحدث..

رمزي النجار: أوصل لفكرتي بعد خليني أوصل فكرة أستاذ عزوز أنا ما عم بأقاطعك أنا خليني أوصل فكرة وصلني الله يخليك..

سليم عزوز: تفضل سيادتك.

رمزي النجار: أنا ضد كل شيء اسمه انتقائية واستنساخية لا تنتقى ما أقول لتنتقده ولا تستنسخ بعضه إذا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جدا بس خلينا ندخل في الموضوع.

سليم عزوز: تفضل سيادتك تفضل.

رمزي النجار: بس أنا اللي عم أحب أقوله الترفيه كصناعة تشبه تماما مثل الإعلام يعني حضرتك تعرف أنه الإعلام عانى قبل أن ينضج في كل مكان من شيء اسمه الإعلام الحسي بمفهومه المثير إلى النعرات وإلى الغرائز منها يعني بنعرف كلنا درسنا الإعلام أنه جريدة تقول لرجل عض كلبا بتبيع كثير أكثر من جريدة بتقول كلب عض رجلا. وترفيهيا نرجع بنذكر المسرح أو الدارما مثلا بدأت بكوميديا العيوب وتقليد من له عاهة وهو أرخص وأتفه أنواع الكوميديا وأرتقى إلى أن أصبح كوميديا المواقف كوميديا التركيب الشخصي نفس الشيء بالميلودراما أو الدراما أو المأساة مأساة الصدف يؤخذ عليها أنها ضعيفة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جدا بس ندخل مباشرة لأنه الوقت يداهمنا.

رمزي النجار [متابعاً]: الترفيه في حالة نشوء وارتقاء، النشوء والارتقاء يقضي أن يقع في سفاسف يقضي أن يقع في أن يظهر..

قنوات الفيديو كليب وإفساد الذوق العام



فيصل القاسم: بس السؤال المطروح يا سادة بس أنا اللي أسألك سؤال يعني هل يُعقل أنه القنوات الهشك بشك والقنوات الفيديو كليب التي تقوم بالدرجة الأولى على نساء كاسيات عاريات يعني يرتفع عددها بطريقة مرعبة إلى حد يجعلك أنه بالعكس هذه سياسة مقصودة ليعني إفساد العقول إفساد الذوق العام؟

رمزي النجار: لا أنا لا أوافق على هذا الموضوع.

فيصل القاسم: لماذا؟

رمزي النجار: لأنه في أوروبا وفي أميركا رأينا نفس الموضوع يعني إذا عم بيستعلموا سلاح على نفسهم بيختبروه وبعدين بيكبوه على العالم العربي بأعتقد في شيء غلط.

فيصل القاسم: بس أسألك سؤال بسيط على أميركا وأوروبا بس يا سيدي نحن لا ضير أبدا في أن يكون هناك ترفيه وإلى ما هنالك وقنوات كثيرة للترفيه وصحف وإلى ما هنالك لكن السؤال المطروح وضعنا في العالم العربي غير الوضع في أوروبا، في أميركا وأوروبا أنجزوا إنجازات حضارية كبيرة على مستوى التكنولوجيا والصناعة وكل شيء والآن عندهم استراحة المحارب نحن لم ننجز أي إنجاز حضاري لا على مستوى الصناعة ولا على مستوى.. فقط أنجزنا تلفزيونات الهشك بشك فقط فطر..

رمزي النجار: الاستهلاك صح أنا بوافقك بس عم أقول لك نحن ما ينقصنا وأنا لست هنا لأدافع وكي لا أقول أننا لا نخلو في المجتمع العربي من الكثير من النواقص أنا أبدا بأن أقول ما ينقصنا في العالم العربي..

سليم عزوز [مقاطعاً]: هي الجرائم مش نواقص أولا..

رمزي النجار [متابعاً]: لا نواقص الجرائم تعميم.

سليم عزوز: جرائم..

رمزي النجار: أنا لا أتكلم بالتعميم، النواقص الأساسية وإذا بتسمح لي بس دقيقتين لأوضحها النواقص الأساسية هي أولا عدم وجود أي طاقة تصرف على تمنيع المشاهد عوض أن تصرف على إدانة الجهاز وأقصد بالتمنيع يعني معلش أنا رجل أتقن وأحب الشعار أنا أقول لا تمنع منع لا يعني ماذا يعني كلامي لا يمكن منذ كانت البشرية لا يمكن أن تمنع..

فيصل القاسم: يعني بدلا من أن تلعن التلفزيونات حصِّن هذه الأجيال.

رمزي النجار: حصِّن المشاهد، حلت بشكل بسيط جدا البشرية منذ كانت قائمة على الخير والشر قائمة على الجيد وعلى الطالح لا يمكن لك حتى لو كنت أب أسرة لا يمكن لك أن تمنع حتى لو فكيت الدش ماذا يجب عليك أن تعمله؟

فيصل القاسم: جميل جدا أن تحصن جميل جدا وصلت الفكرة.

رمزي النجار: ممتاز..

فيصل القاسم: طيب كيف يمكن أن ترد على هذا الكلام؟ هذا كلام سيد يعني بدلا من أن تلقي بهذه التهم جزافا على الناس حصِّن هذا المجتمع.

سليم عزوز: يا دكتور نعم أولا هناك نقطة خطيرة جدا وهي حدوتة تحصين الأجيال يعني أنت الأول قلت لكي تحصِّن الأجيال.. الرجل الذي يريد أن يذهب إلى كباريه ما فيش حد بيذهب إلى كباريه ويأخذ مراته أو يأخذ أولاده، الآن الكباريه دخل البيت دخل غرف النوم فكيف أحصن النشئ؟ علماء الاجتماع يقولون أن الأسرة بسبب ذلك فقدت قيمتها يعني كوحدة من وحدات التربية والتنشئة في المجتمع لأنك أنت تستطيع بأن تدوس على زرار تجيب كل القنوات وكل الهلس الذي يقدم في هذه الفضائيات هذه نقطة مهمة النقطة الأخرى التي أود أن أتحدث عنها وهو تحدث فيها كثيرا..

فيصل القاسم: باختصار.

سليم عزوز: باختصار وهي مسألة كل شوية والثانية يقول لي أوروبا وفي أوروبا يحدث وفي.. أكيد أن هناك قيم مختلفة هنا عن القيم الحاصلة في أوروبا هذه واحدة والثانية أن توني بلير لا يقدِّّم نفسه بحسبانه خادم الحرمين الشريفين ولا غيره من رؤساء الدول الأوروبية، ثانيا أنه هناك فيه نوع من الرقابة بمعني أنه يقول لك أن هذا الفيلم أو هذا المشهد أو هذا الموضوع أو هذا الفيديو كليب للكبار فقط أو لا يشاهدوه الجماعة اللي أقل من خمسة عشر سنة عندما يحدث هذا بالضبط ده بيعملوه من نوع تسويق هيا يا أطفال تعالوا، مجلات البورنو موجودة في الغرب لكن لا تباع لصغار السن، تلفزيونك وفضائياتك واصلة الآن إلى غرف النوم دي حاجة من النقاط التي أود أن أتكلم فيها فيما يختص يعني يستطيع دلوقتي صاحب روتانا ولا غير روتانا أنه يعمل قناة جنسية بنسبة 100% ولا يستطيع أحد أن يمنعه لأنه لا يوجد هناك ميثاق شرف يستطيع.. بره فيه رقابة، يعني هم بيقولوا ما فيش رقابة.. لا فيه رقابة، هذه الأفلام لا تعرض إلا في وقت معين يكونوا الأطفال فيه ناموا هذه الأفلام يتم تقديمها أو يتم الإعلان عنها أو يتم التنويه بأنها لا يُشاهدها الأطفال. عندنا الأمر مختلف ثم يتحدث الآن على أنه أحصِّن الأجيال أحصن الأجيال الآن وأنا هذه القنوات غزت البيوت وغزت المقاهي وغزت الشوارع وغزت الكون ثم يتحدث أن إحنا..

فيصل القاسم: عن التحصين.

سليم عزوز: نحصن هذه الأجيال أحصن الأجيال إزاي؟

فيصل القاسم: جميل جدا بس هناك نقطة..

سليم عزوز: يدينى روشتة عظيمة جدا لكي نستخدمها.

فيصل القاسم: بس دقيقة وهناك نقطة ذكرها يعني..

سليم عزوز: في مسألة تحصين الأجيال ياريت نمرة اثنين..

فيصل القاسم: ذكرها عن الفرق بيننا وبينهم أنه في الغرب لا يقولون نحن حماة المسيحية وحماة القيم وكذا.

رمزي النجار: يقولون أكثر من ذلك..

فيصل القاسم: بس عندي مشاركة من أبو بكر الرازي مسمي حاله من السويد يقول كيف يرفع البعض شعارات إسلامية ثم يغرقون أجواءنا بفضائيات تنشر الفساد والانحلال والرذيلة ويتحالفون مع متعهدي الخلاعة واللحم الأبيض في هذا البلد العربي أو ذاك؟ كيف يقولون أن أرضنا أقدس بقاع الأرض ثم يحتضنون ويمولون كل وسائل الإعلام الإباحية والكباريهات الفضائية والمجلات والصحف الصفراء؟ هل يستوي شعار الدعوة مع الإفساد المنظم للعقول وإثارة الغرائز وتغييب الوعي؟ كيف يدعون الدفاع عن الإسلام ثم ينشئون مواقع إلكترونية وصحفا ومجلات كي يصب من يُسمون بالليبراليين العرب الجدد من خلالها أحقادهم على القيم والثقافة الإسلامية؟ أليس حريا بنا أن نصرخ في وجه أعداء الإسلام ومتعهدي التعهير وسلاطين التفاهة أم أنه زمن الكفاح المسلح كيف ترد؟

رمزي النجار: أرد أولا بأن أعود وأكرر الموضوع أنا برأيي فيه نوع من مبالغة غير مبررة في المزج بين الأسرة المالكة وخادم الحرمين الشريفين وكل ما له علاقة بالمملكة العربية السعودية..

فيصل القاسم: إحنا بنحكي بشكل عام هنا..

رمزي النجار: بس فيه تركيز على الموضوع لو تسمحوا لي..

فيصل القاسم: تفضل.

رمزي النجار: لا أنتمي إلى هذا الموضوع من التسطيح وإلى التعميم..

سليم عزوز: قل بقى كلام علمي موزون..

رمزي النجار: أيوة أنا بالنسبة لي أنتظر أن أعطى بس فرصة معي 9%..

فيصل القاسم: هلا راح أشوف لك كم..

رمزي النجار: already بلش 90% الناس لازم أعطوا لأنه الرأي والرأي الآخر بس أعطيني الوقت المساوي..

فيصل القاسم: تفضل.

رمزي النجار: حتى أقول أنه لا مجال للإنسان مهما حاول ألا يمنع من حولهم لكي يقيهم من أي موبقات ومحرمات وممنوعات، بالمطلق معلهش لو لم يتحدث كل دين عن كل ما هو سيئ لما كان فيه إيمان، اليوم الدين لم يخبئ الحديث عن الموبق عن الدعارة عن كل شيء اسمه خطيئة وكل شيء اسمه شر وهذا السبب هو الذي يجعل فيك الوعي والضمير والقدرة على ألا تقع في الخطأ، ماذا وإلا شو فيه ثواب وعقاب ليش فيه جنة ونار؟

سليم عزوز: ليش علشان فيه روتانا يا دكتور، الليلة لأنها يعني خلينا نقفل التلفزيون على هذه الأفلام لأننا نريد أن ندخل الجنة إن شاء الله.

رمزي النجار: هذا اغتصاب يا دكتور ما بتخليني أُكمل..

فيصل القاسم: طيب جميل باختصار لو سمحت الوقت يداهمنا.

رمزي النجار: بالضبط باختصار هيك أنا عم بأجرب آخذ وقت مساوي..

فيصل القاسم: تفضل.

"
الإنسان يجب أن يمتلك القدرة على التمييز وألا يقع فيما يمكن أن يعرض عليه بسهولة
"
 رمزي النجار
رمزي النجار: أنا بأقول ليكون فيه ثواب وعقاب وليكون فيه شيء اسمه جنة ونار معناته الانسان يجب أن يكون عنده القدرة أن يميِّز وأن لا يقع فيما يمكن أن يعرض عليه بسهولة وعندنا مرض في العالم العربي أنا شخَّصته واسميه الجنوح إلى السهولة، الجنوح إلى السهولة معناته الوقوع في كل ما هو سهل لتحصيل النتيجة اللي عادة بدها عرق وبدها تعب، يعني تعليقا على الزميل وصديقي الأستاذ عزوز نحن ما عندنا شيء اسمه ميثاق شرف.. ليش؟ لأنه ما عندنا.. معلش ما عندنا أخلاقية مهنية ما عندنا ما يشبه التعاون المهني لأنه أردأ أنواع الرقابات هي الرقابات الرسمية هي رقابات الدولة، أرقى أنواع الرقابات هي الرقابات الذاتية الرقابات التي تنطلق من نوع من اجتماع يجمع كل المحترفين لهذه الصنعة أو لهذه الحرفة وهذا شيء إليكم فيه فضل كبير بميثاق الشرف في موضوع الأخبار..

سليم عزوز [مقاطعاً]: أنا قلت على فكرة ما فيش ميثاق شرف صح أنا قلت هذا الكلام..

رمزي النجار [متابعاً]: وهذه لم تنوجد من خلال يعني التجربة، بأرجع أكرر ليش في أوروبا منتظمة..

سليم عزوز: وده مبرر؟ ما تقارنيش بأوروبا..

رمزي النجار: لأنه فيه شيء اسمه مجلس..

سليم عزوز: لأنه عدم وجود مبرر أنك أنت تقيم في أوروبا..

فيصل القاسم: جميل جدا، من لبنان نشرك الدكتور جورج حجار، دكتور جورج لا أدري إذا كنت تسمع الحديث عن وجود يعني سياسة إعلامية منظمة لإفساد الأمور وشراء الضمائر وتعهير الأخلاق وإلى ما هنالك من هذا الكلام أليس هذا كلاما كبيرا؟

جورج حجار: أنا دكتور جورج حجار أحدثك من العروبة اللبنانية في القيروان.

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

جورج حجار: موضوعي هو ليس الدعارة التي تحدث عنها الزملاء إنما الدعارة السياسية في الوطن العربي بين (كلام بلغة أجنبية).

فيصل القاسم: ماذا تعني بالعربي؟

جورج حجار: هذا شيء معروف ونشر حديثا..

فيصل القاسم: بالعربي ماذا تعني بالعرب (كلمة بلغة أجنبية).

تكريس الأموال العربية لطمس الثقافة الإسلامية



جورج حجار: بيت سعود وبيت بوش يعني ما يعنينا الحقيقة أولا هي ملكية وسائل الإعلام والفضائيات بالتحديد وهدفها بكل بساطة نشر ثقافة الاستهلاك والتزييف وعرنسة، رقم اثنين فيه كتاب ما يسمى (كلمة بلغة أجنبية) أنا بأعطيك الكلمة الأميركية لحتى يكون ما فيه أي التباس (كلمة بلغة أجنبية) الجبهة الثانية الرقابة والدعاية وبعدين نتحدث عن العلاقات العامة وكيف أنه ما يحدث في الوطن العربي من الناحية الثقافية السياسية والعسكرية والترفيهية كله نوع من الانعكاس وفي النهاية نأتي لنصل للمسألة السياسية أو هذه المؤسسات يعني جعلت من الوطنية والخيانة القومية فضيلة هنا الخطر مش بس الناس ليس فقط أن تبيع نفسها وتغرق في الفساد وغير ذلك باعت الوطنية والعروبة وعلى وشك أن نبيع الإسلام يعني القصة في منتهى الخطورة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني بأموال عربية يعني بأموال عربية تقصد؟

"
الحروب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل منذ عام 1967 وحتى يومنا هذا كالحرب ضد العراق وفلسطين كلها مولت بأموال سعودية
"
 جورج حجار
جورج حجار [متابعاً]: طبعا مش بس بأموال عربية، الحروب التي شنتها أميركا وإسرائيل ضد عبد الناصر من 1967 لليوم وضد العراق وضد فلسطين كلها أموال سعودية، فيه تريليون دولار موظف في أميركا وفي أوروبا يا سيدي مقابل كل دولار وظف في الوطن العربي 56 دولار وظفوا في أميركا وأوروبا وكل ما يحدث في هذه البلاد مموَّل عربيا وما يحدث في العراق هو ممول عربيا وما يحدث في فلسطين هو ممول عربية والهدف سيدي العزيز بكل بساطة إلغاء الهوية العربية والمساهمة في تزييف الوعي والمساهمة في قيام الاقليات للانقلاب على هذه الأمة وتحويلنا لشعب عربي واحد إلى شعوب..

فيصل القاسم: بس دكتور كي لا نذهب بعيدا الموضوع نريد أن نحصره لأن الوقت يداهمنا موضوع يعني الحديث عن شراء الضمائر وما إلى ذلك كيف شراء ضمائر يعني كيف هذه كلمة كبيرة شراء ضمائر وسيطرة على السوق الإعلامية وإلى ما هنالك هذا كلام كبير.

جورج حجار: خيي أنا عم أحاكيك من لبنان، عندنا نحن بلبنان أهم شركات المستقبل (TV) و(LBC) وهن يعملوا على نموذج فوكس نيوز تبع نور دوت في أميركا لا فرق أبدا من حيث الترفيه من حيث السياسة من حيث شو شراء الضمائر حتى بالانتخابات يعني بأسمح لنفسي أقولك اسألوا بيير ظاهر قد ايش دفع له بالخمسمائة ستمائة مليون دولار أخذ عقود من السعودية هذا العام يعني عم بأسمي لك يعني محطة فضائية اسمها إل بي سي ولبنانيا المحل طيب اطلع شو عم ينشروا شو عم يحكوا عن أنماط السياسة يعني السوق الدولة يجب أن تكون في خدمة السوق والسوق في خدمة المستهلك والمستهلك كيف نهلكه ونستهلكه وننهبه..

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة، من السعودية نشرك الدكتور أحمد بن راشد أستاذ الإعلام تفضل يا سيدي.

أحمد بن راشد: السلام عليكم.

فيصل القاسم: وعليكم السلام تفضل يا سيدي.

أحمد بن راشد: ممكن أتحدث عن ظاهرة صحافة الرذيلة بشكل عام..

فيصل القاسم: تفضل.

أحمد بن راشد: دون التطرق إلى منطقة جغرافية محددة، صحافة الرذيلة يمكن تقسيمها إلى قسمين صحافة الرذيلة أخلاقية وصحافة الرذيلة سياسية وكلا الصحافتين تصب في مشروع إذابة الثقافة المحلية وتسويق الثقافة الغربية والأميركية، تحديدا صحافة الرذيلة الأخلاقية وفضائياتها تسهم في صوغ رأي عام يتسم بالضحالة والسلبية واللا مبالاة بالقضايا الكبرى للامة وهو بذلك يشكل رافدا من روافد صحافة الرذيلة السياسية التي ترمي إلى تجميل العدوان وتسويق المشروع الصهيو أميركي في منطقتنا بكل تجلياته ومعناته صحافة الرذيلة الأخلاقية ربما تقوم بدور تفريغ العقول لتقوم صحافة الرذيلة السياسية بتعبئتها وشحنها بكثير من الزيف والكذب والتضليل والخداع، هذه الصحافة المرئية والمكتوبة والمسموعة لا تنطلق من منطلقات عروبية ولا إسلامية بالطبع بل لا تنطلق حتى من منطلقات وطنية، دعوني أضرب مثالا يا دكتور فيصل كتب عبد الرحمن الراشد في صحيفة الشرق الأوسط مقالا ينتقد فيه الحملة الخيرية السعودية لإغاثة منكوبي تسونامي يقول الراشد أن السعوديين قاموا للأسف بتسييس الدين ووزعوا أحجبة نسائية على الفتيات الأندونيسيات، هذا الكلام قطعا لا يصب في مصلحة الوطن الذي ينتمي إليه الراشد لأن فيه استقواء بالأجنبي واستعداء لهذا الأجنبي الذي يتربص بالمملكة الدوائر ويشكك في أعمالها الخيرية وفي مشروعاتها الثقافية، في مقال آخر يهاجم الراشد التظاهرات التي سارت في أفغانستان منددة بتدنيس المصحف الشريف في غوانتانامو ويقول أن هذه التظاهرات مدفوعة بجماعات مهزومة، الراشد وفريق سواء في الشرق الأوسط أو غيرها من الصحف الليبرالية في العالم العربي دون تحديد لم يغفل لهم جفن لتدنيس المصحف سواء في غوانتانامو أو في سجن مجدو في فلسطين المحتلة ولم يحدثونا عن مأزق مجلة نيوزويك التي تعرضت صدقيتها لصدمة كبيرة بسبب تراجعها عن تقرير تدنيس المصحف مع أن عددا من الصحف الغربية انتقدت موقف نيوزويك وهناك مصورة في رسم كاريكاتيري مجلة نيوزويك توضع في المرحاض وعلى غلافها عنوان (كلمة بلغة أجنبية) أي صدقية، صدقية نيوزويك سُكب عليها ماء المرحاض بسبب تراجعها عن تقريرها الذي صدقه البنتاغون لاحقا واعترف بمعظم ما جاء فيه، قبل يومين فقط استبقت صحيفة الشرق الأوسط افتتاح المراكز الصيفية للسعودية بنشرها تقريرا يتهم هذه المراكز بأنها مفارغ للإرهاب بين مزدوجين وأنها تدار من قبل الجماعات السياسية مع أن وزارة التربية والتعليم هي المشرفة على هذه المراكز، مرة أخرى يحرضون ويستعدون الأجنبي على كل ما هو أصيل وجميل في بلدانهم والسبب أنهم مدفوعون بأجندة أجنبية شعوبية كارهة للإسلام نفسه..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة، دكتور كيف ترد على هذا الكلام يعني هل يعقل أن يحارب الإسلام والثقافة العربية وكذا بأموال عربية كيف يمكن أن يستوي رفع راية الإسلام كما يقول الدكتور ومن جهة أن تفسح المجال..

سليم عزوز: أنا رأيي توجه عام وليس يعني قاصرا على أو مقصورا على راشد وفريقه كما وصفه المتصل..

فيصل القاسم: نحن مش بصدد أشخاص على أية حال.

سليم عزوز: نحن ليس بصدد أشخاص عظيم، المسألة كلها وكما تفضلت في المقدمة أنه في فترة من الفترات كان مطلوبا رفع شعار الإسلام في المملكة العربية السعودية على وجه التحديد من أجل جذب الشباب لأنه كان توجه أميركي أيضا في مسألة أنهم يريدون أن يهزمون أو يحاربون الزحف الأحمر متمثلا في الاتحاد السوفيتي وبناء عليه تم استدراك خيرة شباب هذه الأمة في أفغانستان بعضهم مات في تورا بورا حيا أو ميتا في جميع الأحوال هو ميت والبعض الآخر الآن في سجون الولايات المتحدة الأميركية يتلقى الويل، الآن انتهى الاتحاد السوفيتي فلم يعد مطلوبا الحديث عن الإسلام ولم يعد مطلوبا الحديث عن القيم الإسلامية ولم يعد مطلوبا الحديث عن هذا النوع.. أصبح المطلوب الآن لا مانع من استغلال هؤلاء الإسلاميين أو الفكر الإسلامي أو الفكر الوهابي في المملكة العربية السعودية من أجل تبرير يعني ضد الاصلاح وضد دعاوي الإصلاح، النهاردة لو حضرتك سمعت سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي وهو بيرد على كوندليزا رايس في مسائل مطالب الإصلاحيين السعوديين قالها يعني قال ما معناه أن القوى الإسلامية أو التيار الإسلامي السائد في البلد بيرفض الدعاوى الإصلاحية كما هي موجودة في الولايات المتحدة الأميركية بمعنى أنت تستخدم هؤلاء شماعة عندما يفتي المفتي بأنه اللي بيحصل ده اسم عظيم في هذه الفضائيات التي لم يسمها بالقطع وكأنها تصدر من الصومال عندما يصدر فتوى بهذا الشكل نتجاهلها ويتجاهلونها ولا يتم التعامل معها..

فيصل القاسم: مفتي من؟

سليم عزوز: مفتي المملكة العربية السعودية ثم يأتي استغلال هؤلاء في مسألة مطالب الإصلاح عندما تتحدث عنها كوندليزا رايس.

فيصل القاسم: بس أنت قلت نقطة كان مطلوبا في فترة من الفترات دعم الإسلاميين وكذا والآن يضربون الإسلاميين والأخوان المسلمين أصبحوا رأس البلاء وإلى ما هنالك من هذا الكلام، ما المطلوب الآن؟

سليم عزوز: المطلوب الآن إحداث نوع العولمة التي يتحدث عنها سيادة الأخ نقيب. وكالة الإعلام يتحدث عنها كما لو كانت قدرا ومكتوب على الجبين ينبغي أن تراه العين، المطلوب الآن إفساد القيم لأنك أنت من ضمن مستلزمات هذه العولمة أنه يصبح الإنسان ذاتي يبحث عن متعته الخاصة حياته الخاصة أموره الخاصة ترفيهه الخاصة ما فيش أسرة هنا بمفهومها الاجتماعي وبناء عليه ده مطلوب أنك أنت تيجي بعد كده تتلقى النمط الأميركي والنمط الأميركي هذا نمط تافه يعني كما ترى أنه احتفى كثيرا جدا ورأى أن علامة من علاماته أن يرفع صور لفنانات، فيه نقطة مهمة جدا أنا أود أن أتحدث عنها تتردد..

فيصل القاسم: باختصار.

سليم عزوز: باختصار ماشي.

فيصل القاسم: المطلوب الآن قبل.. كان مطلوبا والآن شو مطلوب كي يتوضح الأمر؟

سليم عزوز: هذا الانحلال.

فيصل القاسم: انحلال يعني كله بفلوس عربية.

سليم عزوز: نعم الانحلال بفلوس عربية لأن هذه الأنظمة تعلم تمام العلم يعني عندك تعلم تمام العلم تعلم أنها باقية وموجودة لأن الولايات المتحدة دعك مما تقوله كوندليزا رايس يعني الإصلاحيين اللي اتحبسوا دول لأنهم طالبوا أمام محكمة لم تتوفر فيها الحد الأدنى للعدالة ثلاثة طالبوا مطالب بسيطة جدا لا تظاهروا ولا دعوا لثورة ولا دعوا إلى الانقلاب دول اتحبسوا وصدر ضدهم أحكام تتراوح بين ثلاثة وسبع سنين وجاية كوندليزا النهاردة نامت وصحيت حضرتها وافتكرت الناس المحبوسة بقى لها ثلاث شهوردلوقتي، ثلاث شهور صدر الحكم قبل كده بيتجرجروا لكي يعرضوا أمام محكمة ما هياش محكمة باسم..

فيصل القاسم: كي لا نخرج عن الموضوع.

سليم عزوز: خليني أخلص النقطة فالمطلوب الآن أنك هذه أنظمة عميلة للولايات المتحدة الأميركية وبناء عليها المطلوب منها أنها تنفذ المطالب أو النمط الأميركي الذي تنتمي اليه.

فيصل القاسم: حتى لو أفسدت عقول الناس باختصار.

سليم عزوز: حتى لو أفسدت دي نقطة نقطة بسيطة، النهاردة بأفتح قناة روتانا لاقيت الآتي ممكن في الشريط اللي تحت ممكن نتعرف على أمورة اماراتية هاي أهل واحدة ثانية هاي أهل العراق أنا بنت من العراق ممكن نتعرف يعني القصة فين دلوقتي القصة أنه إذا كان ده لا يسهل تجارة الرقيق الأبيض فما يمكن أن نفهمه ما المغزى من هذا يعني قنوات من أجل يعني ناس تعلق بعضها..

فيصل القاسم: جميل وصلت الفكرة، كيف ترد على هذا الكلام سيدي نقطة أريدك أن ترد عليها لأنه في الماضي كان مطلوبا كما قال لك تغذية النزعة الإسلامية الآن لا يمكن أن تحارب الأصولية.. ألا يقولون الدعارة الإعلامية هي الحل كما يقولون هنا فكيف ترد على هذا الكلام يعني كلام خطير جدا وكله فلوس يعني خيرات الأوطان تذهب برة على الإسلاميين والآن تذهب على الدعارة الإعلامية.

رمزي النجار: أنا لا أوافق من الأساس أنا عندي مشكلة مع المجتمع العربي مع بعضهم في بعض الجنوح إلى ما يعرف بالبارانويا وما يعرف بالاضطهاد ومحاولة تفسير كل الأوقات..

سليم عزوز: غير المجتمع..

رمزي النجار: ما علهش أنا ما بأقاطعك..

فيصل القاسم: تفضل .. تفضل.

رمزي النجار: ما علهش أنا صرت مصاب برهاب نفسي في قمع..

فيصل القاسم: تفضل .. تفضل..

سليم عزوز: راح غير المجتمع العربي..

رمزي النجار: ما علهش فبدنا نجرب نقول معلهش بشكل كثير علمي ودون أن أوافق على أي شيء ورد حتى من تسطيح ومن إلقاء واتهام على أشخاص ومن مزج موضوع البروبجندا بالإعلان ومن ذكاء التسويق إلى تعميمه على أساس أنه مؤامرة معلش إحنا اليوم في محطة نعتز بأنها رفعت أجمل شعار في عالم التواصل اسمه الرأي والرأي الآخر وكل تلفزيون فيه تلفزيون آخر وكل فضائية يجب أن يكون في فضائية أخرى والترفيه والترفيه الآخر وعندما نبتعد عن هذا ونعمم لنلغي الثاني نقع في أشنع ما يمكن أن يسمى..

فيصل القاسم: طيب بس يا ريت تجاوبني عن النقطة بس دقيقة.

رمزي النجار: مش عم أخذ حقي في توصيل الفكرة.

فيصل القاسم: مضبوط بس أنا سألتك سؤال.

رمزي النجار: راح أجاوبك.

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا أنا عايزك ترد عليه علشان..

رمزي النجار: أنا لا أعتقد أن فيه شيء اسمه دعارة، لا شيء اسمه رذيلة في عملية نشوء وارتقاء لا يعيب الشعر العربي أبدا أنه قد قيل شعر في الغلمان وشعر في الخمرة وشعر في جميع المحرمات، الذوق والذاكرة تعرف أن اياها احتفظت فيه وأياها اصبح اليوم في النسيان ويعاد إليه أو يعود إليه من يقرأه بالعتمة أو في الظلام وبقي الشعر الذي يعتز بأن يكون شعرا لا ينظر إلى الموضوع نظرة استغلالية، من هنا لما نيجي ننطلق إلى موضوع يشبه إلى حد ما هذا التعميم ياللي بدنا نقوله يجب ألا ننسى كل اختراق..

سليم عزوز: أنت معترف..

رمزي النجار: خليني أكمل اذا بتريد والله بأعرف أعيد..

فيصل القاسم: بس دقيقة .. بس دقيقة..

رمزي النجار: والله بأعرف مش بأعيد بالمصري يعني ما اصرخ..

فيصل القاسم: بس دقيقة .. تفضل.

رمزي النجار: أنا عندي شيء اسمه كل اختراق وكل اختراع له أضرار وله مخاطر أكثر من منافعه بكل شيء يعني الدواء خذ أوفردوس بيكون خطير، المشرط في يد مجرم فيه يكون صير كولير هل بنمنعه أو ننتقده أو نلغيه؟

سليم عزوز: إحنا لم نطلب بمنع الفضائيات إو الغاء الفضائيات..

رمزي النجار: اتركني بس أوصل..

فيصل القاسم: بس دقيقة خليه يكمل..

"
كل اختراع له أضراره ومخاطره أكثر من منافعه، والفضائيات بها الكثير من الأخطار وفيها الكثير من الاستعمال الخاطئ
"
 رمزي النجار
رمزي النجار: هذا الاختراق أو هذا الاختراع الذي اسمه فضائية أو اسمه تلفزيون أو اسمه إعلام فيه الكثير من الأخطار وفيه الكثير من الاستعمال الخاطئ ولكن التعميم في أن يجعل رجل أعمال مثلا استثمر في تلفزيون لا يجوز أن ينسب هذا الموضوع كما لو أنه قام بجريمة لأنه فيمن استعمل كمان استثماره ليعمل مطاعم ليعمل وجبة سريعة هل هذا بيعمل مؤامرة على الأمعاء العربية؟ ياللي خرجناه من الطعام العربي ياللي عمل قهوة اكسبريسو عم بيحارب..

فيصل القاسم: جميل جدا هذا الكلام..

رمزي النجار: محبوب الهيل..

فيصل القاسم: بس جاوبني على سؤالي.

رمزي النجار: ما بيجوز التعميم هيك..

فيصل القاسم: بس جاوبني كيف ترد على أنه كيف انقلبت الأمور هذه يعني نقطة الأخ لا أرد أن أتدخل انقلبت الأمور الآن أصبح مطلوبا إفساد العقول لأن الآن هذه مؤامرة؟

رمزي النجار: أنا لا أوافق على..

فيصل القاسم: طيب كيف ترد على السيد اللي تحدث من السعودية عندما قال يعني سماها الرذيلة السياسية إذا صح التعبير يعني كيف ترفع شعار الإسلام وتدافع عن الإسلام وإلى ما هنالك من هذا الكلام وفي نفس الوقت تسخِّر معظم وسائل إعلامك من مواقع إنترنت وصحف صفراء وخضراء وإلى ما هنالك من هذا الكلام كي تكون بوق لضرب العروبة وضرب الإسلام وضرب الثقافة يعني كيف توفق بيناتهم من جهة ترفع لي الله أكبر ومن جهة ثانية..

رمزي النجار: أنا مش شايف أن هذا نفس الموضوع اللي رافع الله أكبر هو نفسه اللي بيقوم بهالموضوع أنا برأيي في نظرية تانج..

سليم عزوز: ارتقاء..

رمزي النجار: لا .. لا تنزع إلى المؤامرة وإلى اتهامات أنا بأعتبرها من باب الجدل السياسي في موضوع..

فيصل القاسم: جميل جدا كيف ترد بس..

سليم عزوز: يا دكتور..

فيصل القاسم: بس هذا الكلام يا سيد عزوز يعني هذا الكلام يدخل في منطق الإثارة والذين يرفعون كما قال لك شعار الله أكبر ليسوا هم الذين يفتحون هذه الصحف وهذه القنوات وإلى ما هنالك يعني حرام..

سليم عزوز: من الملاحظ جدا الذين يرفعون شعار الله أكبر هم أنفسهم الذين يفتحون هذه المواقع هذه نقطة مهمة جدا النقطة الثانية التي بنى عليها مسألة نظرية المؤامرة..

فيصل القاسم: باختصار الوقت خلص..

سليم عزوز: التي بنى عليها نظرية المؤامرة واستمر فيها وكررها مائة مرة أن ده مستثمر بيستثمر أمواله في فضائيات زيه بالضبط زي الرجل اللي بيستثمر امواله في..

فيصل القاسم: البر.

سليم عزوز: القهوة ولا غيرها أنا عايز اسأل سؤال هل هذه الفضائيات وعلى وجه التحديد قناة روتانا هل هذه الفضائيات بالفعل تمثل مشروعا تجاريا مربح لصاحبه بمعنى لما تيجي روتانا تشتري مائة فنان وتدفع فيهم أرقام خيالية وباهظة جدا يعني هل ده بيعود عليه بمكسب أنا متصور حاجة من اثنين إذا ما اعتبرناش ده نظرية مؤامرة وأنا يعني..

فيصل القاسم: ما هو القصد من ذلك؟

سليم عزوز: دي حاجة من اثنين يا أما أنه بالفعل مالهاش حل ثالث وعلى سيادة النقيب أنه يسلم معنا في نقطة واحدة منهم..

رمزي النجار: أنا عندي الأرقام وهيربحوا يعني..

رمزي النجار: عم بيربحوا فلوس لمعلوماتك..

سليم عزوز: يا إما أنها بالفعل مؤامرة على هذه الأمة وأما أن هؤلاء قوم سفهاء، سفيه عامل سوق جواري أي حد معاه قرش ومحيره يشتري به حمام ويطيره عمل كده بالضبط فتح حدوته أنه يلم فيها المطربين ومطربات وفيها نقطة دي محتاجة إلى يعني ناس اللي هم متخصصين في الصحة النفسية يقولوا لنا ليه دائما بتوع الأموال بيحبوا يشتروا الفنانيين الجماعة اللي بيشوفهم على شاشات التلفزيونات..

فيصل القاسم: جميل جدا الكلمة الأخيرة لك.

رمزي النجار: الكلمة الأخيرة هل الفياجرا قضية نبيلة هل شركات الصيدلة تلام وترجم لأن عندها أساليس وعندها فياجرا؟ هل حتى استعمل الفعل في مكانه هل يجب انتصاب المحاكم لكي تقول أن هذه الشركات تقوم بجريمة؟ نفس الموضوع لما أجاوب بس إذا كلمتي الأخيرة إذا أعطي ثلاث شعارات إذا بتسمح..

فيصل القاسم: باختصار.

رمزي النجار: لا تقمع حصِّن لا تكافح لقح لا تسخف فكر..

فيصل القاسم: جميل جدا النهاية هل تعتقد أن هناك سياسة إعلامية مدروسة لإفساد العقول وتغييب الوعي ارتفعت النتيجة عندك 90% يقولون نعم هناك سياسة إعلامية مدروسة للإفساد 10% يقولون لا.

رمزي النجار: والله بيأخذ جائزة إذا بتصور..

فيصل القاسم: مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا السيد سليم عزوز والسيد رمزي النجار نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.