- أسباب تصاعد نشاط الإخوان مؤخرا
- حقيقة التحالف بين الإخوان وأميركا

- تغير أداء الحركات الإسلامية العربية

- اتهام الإخوان بتخريب العالم العربي


فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، عاد الإخوان المسلمون مرة أخرى إلى الواجهة السياسية في مصر وسوريا وفلسطين والأردن وغيره مطالبين بالإصلاح ومستعدين للمشاركة في العملية السياسية، إنها يقظة الإخوان ما العيب في أن تَستغل هذه الحركة العريقة الظروف الداخلية والخارجية لتعزيز مواقفها؟ أليست القوة المجتمعية والسياسية الوحيدة التي تنافس الأنظمة الحاكمة وتستأثر بالشارع من المحيط إلى الخليج شاء من شاء وأَبَى من أَبَى؟ أليس من حق الإخوان دخول الساحة بعد أن باتوا يرفضون العنف ويقبلون بالديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وحرية التعبير وحقوق المرأة؟ أليسوا البديل الأفضل لمعظم الحكومات العربية التي أوصلت بلدانها إلى الحضيض سياسيا واقتصاديا واجتماعيا؟ ما العيب في أن يتحاور الإخوان المسلمون مع أميركا؟ وهل هذه تهمة؟ ألم يصل الإسلاميون إلى السلطة في العراق؟ ألم تدخل حركة حماس الإخوانية في اللعبة السياسية الفلسطينية؟ ألم تتخل واشنطن عن خشيتها من وصول الإخوان إلى السلطة؟ ألم يصبح تخوين حركة الإخوان المسلمين ووصمها بالرجعية والتخلف كذبة كبرى لا يمكن أن تنطلي على أحد؟ لكن في الاتجاه الآخر لماذا الاندفاع وراء الإخوان المسلمين إذا كان وزير الداخلية السعودي قد اعتبرهم أصل البلاء في العالم العربي؟ ألم تقل السعودية التي رعتهم وحضنتهم إن كل مشاكلها وإفرازاتها جاءت من الإخوان المسلمين وإنهم أساءوا للمملكة كثيرا؟ ثم هل تغير الإخوان حقا أم أنهم كالأفعى التي يمكن أن تُغيِّر جلدها لكن لا يمكن أن تُغيِّر غريزتها؟ أليس الفكر الإخواني أخطر أنواع الفكر السياسي الإسلامي؟ ألا يعتمد على الانتهازية؟ يتساءل آخر، ألا يحتاج الإنسان إلى مُنجِّم لكي يعرف موقف الإخوان من هذه القضية أو تلك؟ ويضيف أحدهم لا نريد حكما دينيا قائما على قلة العقل واحتقار العلم، أما زالوا يعتقدون أن الحاكمية ليست للبشر؟ ألم يصفهم كتاب آخر بجماعة العميان المسلمين في الدين والسياسة لأنهم خطفوا الدين ورهنوه عندهم مقابل الوصول إلى مكاسب سياسية؟ فمتى يكف الإخوان عن العبث بالعالم العربي؟ ألا تُظهر تحركاتهم الأخيرة بأنهم لا يختلفون عن الأنظمة الحاكمة في رهن الأوطان للأجنبي؟ هل اتصالاتهم الأخيرة بالأميركان لوجه الله؟ ألم تنقلب حركة حماس مائة وثمانون درجة درجة؟ يتساءل آخر، ألم يأتِ الإخوان المسلمون العراقيون على ظهر الدبابات الأميركية؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في لندن على عبد الرحيم علي مدير المركز العربي لدراسات الإسلام والديمقراطية الخبير في الحركات الإسلامية صاحب العديد من المؤلفات منها الإخوان المسلمون أزمة تيار التجديد وحلف الإرهاب تنظيم القاعدة من عبد الله عزام إلى أبي مصعب الزرقاوي وعلى السيد فاتح الراوي الباحث الإسلامي والعضو في حركة الإخوان المسلمين السورية نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس يأتيكم من لندن، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة أليس من حق الإخوان المسلمين أن يُعترف بهم كطرف سياسي قانوني؟ بإمكانكم التصويت على هذا السؤال عبر الإنترنت، صوَّت حتى الآن 2388 شخصا 88% يقولون نعم من حق الإخوان أن يصبحوا طرفا سياسيا معترفا به 12% يقولون لا، عبد الرحيم علي طبعا سنأتي إلى هذا الاستفتاء لكن إذا نظرنا إلى حركة الإخوان المسلمين في الآونة الأخيرة في الأردن شرع الإخوان في تَبنِّي مطالب محددة أهمها الحكومة المنتخبة وارتفع منسوب اهتمامهم بالتشريعات الناظمة للعمل العام والمشاركة السياسية، في فلسطين تتجه حماس بقوة نحو المشاركة السياسية في مؤسسات السلطة وأُطر المنظمة بعد أن جنحت للتهدئة والهدنة، في سوريا جدد الإخوان نشاطهم بطرح رؤيتهم لمستقبل سوريا أعقبوها بمبادرة للخروج من المأزق الوطني الراهن، في مصر صَعَّد الإخوان من حركتهم السياسية وحراكهم الجماهيري تحت شعار الإصلاح وإلغاء قوانين الطوارئ، في العراق سبق الإخوان المسلمون هناك نظرائهم في الدول العربية والتحقوا مبكرا بالعملية السياسية الجارية هناك، ظهور قوي للإخوان في أكثر من مكان وكأن هناك يعني أوركسترا تقود كل هذه الجماعات ماذا تقرأ بها؟



أسباب تصاعد نشاط الإخوان مؤخرا

عبد الرحيم علي - مدير المركز العربي لدراسات الإسلام والديمقراطية: شوف أخ فيصل في أي تحرك سياسي لأي قوة سياسية يجب أن نرصد بداية توقيت التحرك، الأسباب وراء التحرك، محتوى وشكل التحرك، صيغة الخطاب الذي يتحركون به، توقيت التحرك بدأ الإخوان زي ما قلت حضرتك بالضبط ديسمبر الأخ صدر الدين البيانوني أصدر مبادرته، مارس مصر أصدرت مبادرتها المرشد العام للإخوان المسلمين، الأردن في شهر أبريل آخر أبريل بعدها بدأ التحرك الشديد جدا من قِبَل الإخوان في مصر خمسين ألف في مظاهرة يوم 27 مارس في ميدان رمسيس..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وهناك من يقول سبعين.

"
أميركا أصدرت مبادرة للإصلاح الشامل تلتها مؤسسة رند بتقرير قالت فيه  إنه يجب الاستعانة بالإسلاميين المعتدلين بعدها ريتشارد هيتش وكوندوليزا رايس تحدثا عن إمكانية مشاركتهم في السلطة
"
       عبد الرحيم علي

عبد الرحيم علي [متابعاً]: خلِّينا في خمسين بالمناسبة هؤلاء الخمسين ألف من 25 سنة في مصر لم تخرج مظاهرة للإخوان بهذا الشكل وكانوا يستخدمون مع النظام سياسية التهدئة الكاملة حتى في أحلك اللحظات التي تعرضوا لها لمحاكم عسكرية في 1995 و1996 طيب الراصد للأجواء العالمية يقول الأميركان بدؤوا من منتصف ربيع 2004 بإصدار مبادرة للإصلاح الشامل في المنطقة تلتها مؤسسة رند بتقرير قالت فيه إنها إنه يجب الاستعانة بالإسلاميين المعتدلين بعدها بدأت ريتشارد هيتش وكوندوليزا رايس يتحدثوا عن إمكانية مشاركة الإسلاميين في السلطة في هذه المناطق وإنه لا خوف لدى الأميركان من هذا، طيب لما يحصل ده وفجأة ألاقي هذا الزخم الكبير في الشوارع العربية من قِبَل الإخوان وبالمناسبة منفردين في أغسطس 2002 تحرَّك صدر الدين البيانوني في ميثاق الشرف ومعه المعارضة السورية بالكامل الآن تحرك منفردا في 12/12/2004 تحرك منفردا وقدم مبادرة الإخوان وليس القوى السياسية ككل في سوريا، الإخوان طول عمرهم في مصر يتحركوا من خلال جبهة الأحزاب المصرية تحركوا لأول مرة منفردين رفضوا الانصياع لحركة كفاية كانت فيه مظاهرة يوم ثلاثين مارس قالوا لهم سبعة وعشرين ولوحدنا لأن إحنا تنظيم قوي ولازم نبان في الشارع، الأردن بعد ما كان بيتحالف مع كل القوى قَدَّم حمزة منصور بمفرده وثيقة للملك حسين يطالبه بالإصلاحات، الغريب إنه بعدها مباشرة مرة ثلاثة أو أربعة أسابيع بدأت..

فيصل القاسم: الملك عبد الله.

عبد الرحيم علي: الملك عبد الله آسف بدأت ثلاثة أربعة أسابيع بالضبط وبدأت.. أنت عارف الأنظمة العربية مش هاتسكت بدأت المراسيل والرسائل تنطلق من داخل المنطقة إلى أميركا نحن أولى من هؤلاء نحن الأحق نحن نستطيع أن ننفذ كذا وكذا آخرهم زيارة الدكتور أحمد نظيف رئيس وزراء مصر لأميركا بعدها مباشرة الأميركان بدؤوا يتكلموا بدؤوا يغضوا البصر تماما يتقبض على أيمن نور مصر كلها بقت على رجل وأميركا كلها تقف على رجل وأميركا كلها تقف على رجل، يتقبض على عصام العريان ولا نفس من الأميركان، بدأت الرسالة ترتد ثاني للأميركان أن الأنظمة العربية استطاعت تعديل الميزان مرة أخرى وهذه هي الرسالة التي كانت تريدها أميركا، أميركا كانت تستخدم هذه الرسائل المبطنة لتفزيع الأنظمة العربية، بمجرد ما حصل ده ماذا حدث؟ مظاهرات الإخوان التي وصل أن المرشد العام كان بيتكلم أن إحنا في طريقنا للعصيان المدني عارف يعني إيه معنى عصيان مدني؟ لبس طاقية الإخفاء ما فيش مواطن إخواني في شوارع القاهرة إيه اللي حصل ماذا حدث؟

فيصل القاسم: باختصار.

عبد الرحيم علي: اثنين باختصار هذه التوجهات نتجت عن قراءة خاطئة يا ريت قراءة صحيحة لتوجهات أميركية بالحوار مع الإخوان المسلمين وبقبولهم في أنظمة الحكم، اثنين بس عشان بس ما نسبش النقطة دي فيه حكاية مهمة جدا أنت بتتكلم على أنه هم موجودين دلوقتي وممكن يبقى هم قبلوا للديمقراطية أي ديمقراطية؟

فيصل القاسم: لا سنأتي على موضوع الديمقراطية سنأتي عليه، سيدي سمعت هذا الكلام يعني لن أكرر.

فاتح الراوي - باحث إسلامي وعضو في حركة الإخوان المسلمين السورية: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أولا تحية لك أخي فيصل وللأخ عبد الرحيم ولقناة الجزيرة وجمهور مشاهديها الذين يُشكِّلون السلطة الخامسة بعد السلطة الرابعة إن كان الإعلام كذلك وتحية للأهل والأحباب في سوريا ابتداءً أشير إلى نقطة هامة الحقيقة أنه مع انتمائي لجماعة الإخوان المسلمين وتاريخي الطويل فيها لا أعتبر نفسي ناطقا باسمها وإنما أعبر عن وجهة نظر فكرية لا تنظيمية قد يكون قابلة للنقاش حتى داخل التنظيم والله المستعان وما توفيقي إلا بالله، في البداية عندما عرفت أخي الكريم واهتمامه وتأليفه عن الحركات الإسلامية سُررت لأنه نحن نشكو خلال فترات طويلة أنه نحن نقرأ عن الحركات الإسلامية كتاب الديكميجيان الأصولية الإسلامية أو ريتشارد ميشيل عن حركة الكبرى فلما يبدأ علي وحسن وعبد الرحيم أن يتناولوا حركاتهم ويكتبوا عنها هذه ظاهرة صحية، حسنين هيكل أشار في عام 1993 على أنه المخابرات الأميركية موَّلت مائة وعشرين مؤتمر وندوة بشكل مباشر وغير مباشر حول الحركات الإسلام السياسي ويوم قامت الثورة الإيرانية سُجِّل عام 1980 في الجامعات الأميركية أكثر من خمسمائة رسالة دكتوراه وماجستير في موضوع الشيعة بالذات، نُسرّ لما يبدؤوا كتابنا وصحفيينا يتناولوه ونتمنى أن يوفقوا وأن يعطوا إضاءات صحيحة ولا يكون فيه ظلم للموضوع.

فيصل القاسم: جميل جدا بس أدخل لو تكرمت.

فاتح الراوي: أدخل الآن أخي الحبيب تَصاعُد مدّ حركة الإخوان المسلمين جاء نتيجة مباشرة لانتشار الوعي لدى إنسان الأمة، هذه حقيقة الصحوة الإسلامية وليدة العلم والثقافة والإدراك فمنذ امتلك الإنسان المسلم أداة المعرفة والثقة بالذات استطاع أن يُحلل ويميز، ذاب الثلج وبان المرج ما عادت الكذبات تنطلي أنا أستغرب من أخ كريم مثقف هكذا يلخص تاريخ حركة الإخوان المسلمين خلال تحركات ثلاث سنوات وينسب إليها ما ينسب، الحراك السياسي أخي الكريم هو وليد المد المجتمعي لا نكتمكم أن أقول إنه الحركة بفعل عوامل الوعي المساندة أصبحت أكثر قدرة على طرح أفكارها وحركة الإخوان المسلمين تكاد تُتم الآن القرن الأول من تأسيسها ولعلها التنظيم الأقدم في العالم العربي بل هي كذلك ولقد مرت بسنون عجاف الذي يصب على حركة الإخوان.. الإخوان المسلمين ليس مشروع البارحة واليوم، المشروع الإسلامي مشروع تربوي ثقافي سياسي اقتصادي..

فيصل القاسم: تاريخي.

فاتح الراوي: تاريخي لما.. الإخوان المسلمون لما حسن البنا في 1928 رحمه الله كانت الأمة قد قُسِّمت في سقوط أربعة وعشرين..

فيصل القاسم: الخلافة.

فاتح الراوي: الخلافة وقُسِّمت سايكس بيكو البلاد العربية إلى لقم كان لابد من مشروع نهضوي عند ذلك نهض الإمام البنا ونهض من المقاهي بالإسماعيلية ومن الأماكن من الشعب وبدأت هذه الحركة ستين سبعين سنة الذي يُصب على الحركة الإسلامية من العذاب والتنكيل، أخي الكريم إحنا صار عندنا فقه خاص اسمه فقه الزنازين والمعتقلات، شو الذين علقوا على المشانق من الستينات للسبعينات للثمانينات عبد الفتاح إسماعيل صاحب الفقه الجنائي، عودة ثم سيد قطب ثم.. ثم.. ثم، قلت لك إحنا عندنا صار فقه خاص يسمى فقه الزنازين والمعتقلات أبتاه ماذا قد يخط بناني والسيف والجلاد ينتظراني؟ هذا الكتاب إليك من زنزانة مقرورة صخرية الجدران، لم يبقى إلا ليلة أحيا بها وأحس بأن ظلامها أكفاني، ستمر يا أبتاه لست أشك في هذا وتحمل بعدها جثماني والليل من حولي هدوء قاتل وذكريات تمور في وجداني ويهدني ألمي فأنشد راحتي في بضع آيات من القرآن، أبتاه إن طلع الصباح على الدُّنى وزغرد العصفور بالألحانِ وأتى يدق كما تعود بابنا وأتى يدق بائع الألبان، كما تعود بابنا سيدق باب السجن جلادان وأكون بعد هنيهة أو أختها مشهودا إلى العيدان، ليكن عزاؤك يا أبي أن هذا الحبل ما صنعت فيه هذه الربوع يدان، صنعوه في بلد يشع حضارة وأتوا به إلى بلد الحبيب على يد الأعوان، أخي الكريم حركة مُتجذِّرة حركة تنطلق من ضمير الأمة من تاريخ الأمة بهذه البساطة نرسم ملامحها خلال مظاهرة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جدا بس جاوبني كلام جميل جاوبني سأعطيك المجال يعني هذه التهم التي وجهت بأنه هذه التحركات الإخوانية الأخيرة في سوريا في مصر في كل هذه البلدان..

فاتح الراوي [متابعاً]: هذا سير حقيقي، الناس رجعت إلى الحركة الإسلامية هي الحركة الحقيقية على الساحة أنا أسأل الآخرين أنا أسأله أين الآخرين؟

فيصل القاسم: جميل جدا تفضل.

عبد الرحيم علي: طبعا مش عارف أقول إيه بس السؤال واضح المد الجماهيري اللي بيتكلم عليه الأستاذ حدث في ثلاثة شهور؟ فيه مدّ جماهيري.. أين كانت الجماهير جماهير الحركة الإسلامية التي بالمناسبة لم تقف معها في مظاهرات ميدان رمسيس في القاهرة مثلا والتي لم توقع معها في وثيقة الإصلاح في سوريا أين كانت هذه الجماهير في شهر يناير اللي فات في شهر فبراير اللي فات؟ أنا ما بتكلمش عن تاريخ أهوه أنا بتكلم عن واقعة محددة، فين الجماهير في شهر يناير بس؟ المد ده مش تراكمي مش أنا النهاردة بأطلع بأعمل اعتصام هنا إضراب هنا بأطلع بمظاهرة عشرين ألف عشرة آلاف وفجأة كده ببقى خمسين ألف بطلب عصيان مدني، فيه شهر يناير اللي فات ما كانش فيه حركة لدى الإخوان وعندما سئلوا لماذا لا تتحركون قالوا إننا جسد كبير يحتاج إلى حسابات كبيرة لكي نتحرك، هذا الجسد الكبير يحتاج لحسابات كبيرة الأخ بيقول إنه ده تراكم وإن ده تطور طبيعي، إذ فجأة أصحى ألاقي الدكتور فيصل طوله ثلاثة متر وده اسمه تطور طبيعي، أصله كان بيطول وأنا مش واخد بالي منه مش ممكن، طب اثنين التطور الطبيعي ده فين النهاردة؟ سؤال النهاردة أنت تداركت قلت خمسين ألف مظاهرة قلت..

فاتح الراوي: خليني أجاوب السؤال..

عبد الرحيم علي: وصلنا النهاردة..

فاتح الراوي: خليني أجاوب على السؤال..

عبد الرحيم علي: أين حركة الشارع المصري لدى الإخوان؟

فاتح الراوي: أخي ليست فقط حركة الشارع المصري الآن في مصر أسألك مَن هم.. جاوبني.. جاوبني.

عبد الرحيم علي: يا سيدي أنا اللي بأسألك.

فاتح الراوي: وأنا بأجاوبك.

عبد الرحيم علي: يا سيدي أنا سألتك سؤال.

فاتح الراوي: مَن المعتقلين الآن السياسيين في مصر؟ كم عدد الذين اعتقلوا في مصر بسبب المظاهرات؟

عبد الرحيم علي: هأجاوبك.. هأجاوبك.

فاتح الراوي [متابعاً]: أخي الحِراك السياسي جزء من حِراك اجتماعي وجزء من توجهات عامة تؤدي إلى مؤثرات حقيقية..

عبد الرحيم علي: الحراك السياسي دوره الاجتماعي..

فاتح الراوي: دَلِّي شوي..

عبد الرحيم علي: يشارك فيه الجماهير مش أعضاء في منظمة واحدة.

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل.

فاتح الراوي: دَلِّي شوي، لما خرجوا الإخوان المسلمين في مصر..

عبد الرحيم علي: تمام.

فاتح الراوي: لما كانوا يجمعوا المظاهرات المليون كانت تُسَدّ منافذ القاهرة ويمنعوا أخي أنت تعلم والكل يعلم أن الجماهير الحقيقية هي بنت الإسلام كيف.. دلي شوي لا تقاطعني رجاء لا تقاطعني دلي شوي..

فيصل القاسم: يا جماعة بدون مقاطعة بس تفضل.

فاتح الراوي: كيف ومتى.. أخي الحركة الإسلامية هي الأم الحقيقي التحرك السياسي جزء من تحرك يتناسب مع مضمون أنت طرحت موضوع الحِراك السوري يعني يؤسفني هذا الطرح الباهت البسيط، أخي الكريم أنت ما تعرف ماذا يجري في سوريا ما تعرف الحراك السياسي في سوريا.

عبد الرحيم علي: طيب عرفني.

فاتح الراوي: أنا بأعرفك.

عبد الرحيم علي: تفضل.

فاتح الراوي: نحن قمنا من سنوات.. من سنتين ونصف..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سأعطيك المجال.

فاتح الراوي: تفضل.. تفضل.

فيصل القاسم: سأعطيك المجال لكن مباشرة بعد موجز الأنباء من غرفة الأخبار في الدوحة إلى اللقاء.



[موجز الأنباء]

حقيقة التحالف بين الإخوان وأميركا

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة أليس من حق الإخوان المسلمين أن يُعترف بهم كطرف سياسي قانوني؟ صوَّت عبر الإنترنت ألفان وخمسمائة وثلاثة وستون شخصا 86% نعم يجب الاعتراف بهم 14% لا لا يجب الاعتراف بهم، باختصار كنت تقول إنه هذا الحراك السياسي الجديد لحركة الإخوان المسلمين لا علاقة له لا بأميركا ولا بالعلاقات ولا بالاتصالات مع أميركا؟

فاتح الراوي: أخي أولا بدِّي أشكر الأخ..

فيصل القاسم: باختصار إيه.

فاتح الراوي: الذي دوره مدافع حقيقي عن الاستبداد والأنظمة هجومه على الإخوان وهو يعترف أنه بالساحة ما فيه قوى أخرى، معنى يا حكامنا أطال الله عمركم يا حكامنا داوموا مادام بدأ واستشهد بقضية مصر وسوريا سأعلق عليهما لكن المعنى خطير جدا، الآن أخي الكريم الشارع العربي من المحيط الهادر إلى الخليج الثائر بكلمة واحدة وبصوت واحد يقول لحكامه متى سترحلون؟ متى سترحلون؟ المسرح انهار على رؤوسكم والناس في القاعة يبصقون ويشتمون، دجاجة من بيضها الثبين تأكلون، كانت فلسطين لكم قميص عثمان الذي تتاجرون، على يديكم أصبحت حدودنا من ورق فألف تشكرون، على يديكم أصبحت بلادنا امرأة مباحة فألف تشكرون، عَظَّم الله أجركم الأخ الله يطعمه الحج والناس راجعة عم يعلق لي الآن على مظاهرة، أخي الحبيب من عشرين سنة كم من الداخلين على السجون والخارجين؟ في قناة فضائية معلش رئيس المنظمة العربية الأستاذ هيثم المناع سألته سؤال أخي كم عدد المعتقلين من الإسلاميين في المنطقة العربية؟ ألا تعتقد أنهم أكثر من 80%؟ فشهد بذلك، الإخوان المسلمين في مصر ناس داخلة على السجن وطالعة، الآن المظاهرات الأخيرة ألف ومائتين إنسان عصام العريان بهم جاي يقول لي طلَّعوا مظاهرة وخرَّجوا مظاهرة وقَّفوا.. والأستاذ علي بيانه يتطلع.. أحكي على سوريا بس كلمتين عن سوريا أبلش شوي كلمتين عن سوريا أخي أستاذ علي صدر الدين أرسل إلى منتدى الأتاسي معارضة في الداخل أرسل لهم رسالة والأخوة من الجراءة والصراحة بأنهم كلفوا صحفي اسمه علي العبد الله بأن ألقى هذه الكلمة في المنتدى فكانت نتيجة.. وأثني الباقين على هذه الرسالة المنطقية في الحوار ودليل على اعتراف بالإخوان المسلمين بالوقت الذي كانت مغيبة خلال سنوات طويلة ما الذي جرى؟ علي عبد الله الآن في السجن، محمد رعودون اللي هو رئيس منظمة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: حقوق الإنسان.

فاتح الراوي [متابعاً]: في السجن، المنتدى الأتاسي كلياته أُخِذ إلى السجن والبارحة أُفرِج عنه، هذا الأخ عم يتكلم باسم ما في خلاص بنختم له أخي هو يدافع عن الحكام..

عبد الرحيم علي: يا دكتور لو سمحت.

فيصل القاسم: يا جماعة بس والله بدون مقاطعة بس جاوبني على هذه النقطة، بدي تجلي لي هذه النقطة بموضوع الأخ يقول إنه لا يقول شيء إلا أنكم أن هذه الحركة من مصر مرورا بسوريا عبر الأردن فلسطين كذا يقولون إنه انتعش التحالف القديم بين هذه الحركة وبين الأميركان، بتعرف استخدموكم في الماضي للتصدي للمد الشيوعي واليساري ومما يثبت أن القضية على هذا الصعيد تجاوزت مرحلة أن لا دخان بلا نار أن إخوان مصر والأردن وسوريا وفلسطين أصدروا قبل فترة في تناغم عجيب بيانات سياسية تضمَّنت جرعات قوية من الجرأة على أنظمة هذه الدول أعلنوا فيها شروطا يصفها بعضد المراقبين بأنها تعجيزية وكل ذلك هل تستطيع أن تنكر أنكم الآن تتحالفون مع الأميركان وكذا؟ شو تختلفوا مع الأنظمة؟

"
المشروع الإسلامي العام ولا أقول الإخواني هو أكثر المشروعات تصادما مع المشروع الغربي المادي بمنطلقاته وأهدافه
"
         فاتح الراوي

فاتح الراوي: أنا بأجاوبك، أخي الكريم المشروع الإسلامي العام ولا أقول الإخواني هو أكثر المشروعات تصادما مع المشروع الغربي المادي بمنطلقاته وأهدافه وهذا معروف للقاصي والداني، المشروع الإسلامي هو ابنه حماس وابنه الجهاد وابنه حزب الله وابنه المقاومة، ما فيه إنسان نبت على رأسه للدفاع عن العِرض وعن البلد إلا هو إسلامي الآن نحن نتهم.. بأنه أنا أسأل أين هم؟ أين الآخرين؟ عن مَن تدافع؟ بس يقول لي عن مَن تدافع؟

فيصل القاسم: عبد الرحيم علي طرح قوي بس بدك تجاوبني بس دقيقة كمان خليني اسأل بالاتجاه الآخر أنا أسألك سؤال يعني أنت أولا قال لك إنه هذا المشروع الإخواني يتعارض قلبا وقالبا مع كل المشاريع الغربية التي تتحدث عنها هذه من جهة من جهة أخرى يا ريتك تجاوبني على هذا الاستفتاء اللي موجود أمامي نسبة هائلة 86% يريدون للإخوان أن يكونوا طرفا سياسيا مُعترفا به بشكل قانوني، ثانيا هل تستطيع أن تنكر ما قاله من المحيط إلى الخليج ما هو التيار المسيطر؟ قبل فترة كان هناك استفتاء عبر الإنترنت في مصر يا سيدي ليش نلف وندور يعني واحد رشَّحوا عصام العريان أن يكون رئيس لمصر مقابل الرئيس مبارك وغيره، عصام العريان جاب النسبة الهائلة والنظام الموجود جاب 5 ما أدري 6% وموجود على الإنترنت ماذا تقول لهؤلاء؟ قال لك أيضا عندما حدثت جنازة المرشد في مصر الملايين تدفقت على القاهرة..

فاتح الراوي [مقاطعاً]: سدُّوا على الأبواب سدوا القنوات ما خلوه يتكلم، أخي المساجين الآن معتقلين الرأي في مصر الآن هو مصري معتقلين الرأي في مصر ألف ومائتين الآن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة خليه يجاوب تفضل يا سيدي لك الوقت.

عبد الرحيم علي: بعيدا عن الخطابة إحنا مش في جامع يعني لو سمحت إحنا مش في جامع إحنا في برنامج تليفزيوني، أولا حكاية جماهيرية الإخوان الشعب العربي يتعاطف مع كل مَن يتعرض للاضطهاد واحد، اثنين أنا هأسأله سؤال مباشر مجموعة أسئلة وعايزه يرد عليّ الناس متعرفش الناس مُغيبة أنتم إذا كانت نجحت مهمة اغتيال عبد الناصر في 1954 ونجح الإخوان المسلمون في الاستيلاء على الحكم في سوريا بعد انتفاضة حلب في 1982 ماذا كنتم ستفعلون بالناصريين والبعثيين غير ما فعلوه بكم وأكثر؟ الشعب العربي.. اسمح لي..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

عبد الرحيم علي: أنا تركتك تتحدث اسمح لي، الشعب العربي ليس محكوما بينكم وبين الأنظمة، الأنظمة ديكتاتورية نعم أبصم معك بالعشرة، الأنظمة فاسدة نعم أبصم معك بالعشرة ولكنكم أكثر ديكتاتورية وأكثر فسادا من هذه الأنظمة ولو خُيِّرنا بينكم وبينهم لاخترناهم لماذا؟ لأنكم ستذيقوننا مُر العذاب، أنا عايز أسألك أسئلة محددة وواضحة ما رأيك في الآتي؟ واحد الإخوان العراقيون يصدرون بيان في 15/4/2004 يقولوا نحن سنشكل جبهة لمقاومة الاحتلال العراقي بعدها مباشرة بيوم..

فيصل القاسم: الأميركي.

عبد الرحيم علي: الاحتلال الأميركي يصدر محفوظ نحناح الإخوان الجزائريين مبادرة لتأسيس هيئة لمقاومة أميركا، الإخوان المسلمين يقولوا اللي هيتعاون مع الأميركان خائن يرتكب جريمة الخيانة العظمى بعدها بعشرين يوم مش بعشرين سنة ما كنش في حراك سياسي ولا حراك اجتماعي ولا حراك بطيخي فوجئنا صلاح الدين بهاء الدين رئيس الاتحاد الإسلامي الكُردستاني العراقي الإخوان المسلمين فرع الأكراد في العراق دكتور محسن عبد الحميد رئيس الحزب الإسلامي العراقي فرع الإخوان المسلمين في العراق يشترك كان في حكومة بريمر، اثنين..

فاتح الراوي: برافو.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

فاتح الراوي: شو الخطاب يا أخي؟ هدي بس هدِّي.

عبد الرحيم علي: اثنين ماذا ترى في تصرف محفوظ نِحنَاح رحمه الله عندما تجاوز عن رغبات الشعب وتحالف مع بوتفليقة وشرَّع له وجعل له الانتخابات شرعية في مقاومة من كل.. مقاومة سرية طبعا غير علانية من كل قادة الإخوان في الوطن العربي؟ ثلاثة..

فاتح الراوي [مقاطعاً]: خلاص كتبت الأسئلة.

عبد الرحيم علي [متابعاً]: لا ثلاثة.. ما أنت بتخطب أنا بسأل أنت بتخطب، ثلاثة ماذا تقول في القنابل كانت تُصَب فوق رأس الشعب العراقي في مارس 2004 و2003 والإخوان يقولون إن التعامل مع المُحتل أو التعامل مع عناصر تنتمي إلى بريطانيا أو أميركا جريمة عظمى ومَن ذكرته الآن ربنا يفك آسره هو في السجن ما زال دكتور عصام العريان يتزعم وفد الإخوان المُفاوِض مع سفراء الاتحاد الأوروبي يوم 18/3/2003 في النادي السويسري بتنسيق من الدكتور سعد الدين إبراهيم؟ أربعة..

فاتح الراوي [مقاطعاً]: خلصت أنت؟

عبد الرحيم علي: ما خلصتش، ماذا تقول فيما قاله الأمير نايف السعودية احتضنت الإخوان المسلمين دعمتهم المرشد العام الأسبق المستشار الهضيبي كان المستشار الخاص للأمير فهد وزير داخلية السعودية أدخل من أدخل ووظَّف من وظف وعانى من عانى ودفع لمن دفع ثم بعد كل هذه السنوات دمَّروا التعليم في السعودية دمَّروا التعليم في دول الخليج اقرأ دراسة الدكتور عبد العزيز القاسم وكيف دمَّر الإخوان المسلمين التعليم بالكامل في دول الخليج؟ يا سيدي بلاش ده وبلاش ده أنت بتتكلم عن الحكم الفسدة والظلمة مَن الذي أوقعنا في أيد هؤلاء؟ مَن الذي فرض الطوارئ وأحكام العنف في سوريا لمدة عشرين عاما أليس ما حدث في حماس؟ مَن الذي فرض قانون الطوارئ في مصر حتى الآن أليس ما حدث من مقتل المرحوم أنور السادات؟ أنتم الذين أوقعتمونا في هذا باستخدامكم للسلاح لغة للتعبير لو أنكم استخدمتم الطرق السلمية في التعبير لكان الشعوب العربية والقوى السياسية العربية معكم في خندق واحد في مواجهة هؤلاء الفاسدين والظلمة أنا لا أدافع عن أحد..

فيصل القاسم: جميل جدا.

عبد الرحيم علي: لكن أدافع عن الشعوب الذين تريدون أن تتحدثوا وحدكم باسمها وهناك ملايين من الشرفاء خاضوا النضال الوطني منذ فجر هذا القرن حتى الآن.

فيصل القاسم: جميل جدا سأعطيك المجال بس دقيقة عندي مُداخلة تنتظر السيد عبد المجيد الذنيبات المراقب العام للإخوان المسلمين في الأردن تفضل يا سيدي أعتقد سمعت الكثير تفضل.

عبد المجيد الذنيبات - المراقب العام للإخوان المسلمين في الأردن: بسم الله الرحمن الرحيم شكرا أخ فيصل وشكرا لضيفيك الكريمين.

فيصل القاسم: شكرا سيدي.

عبد المجيد الذنيبات: كنت أستمع لما ردده الأستاذ عبد الرحيم من اتهامات وتشكيك بمواقف جماعة الإخوان المسلمين بل التيار الإسلامي على وجه العموم، أنا أود أن أؤكد أولا أننا كجماعة وكمجموعة لسنا طارئين على المجتمع الإسلامي والمجتمع العربي نحن من نبت هذا المجتمع وأثر من آثار النمو الاجتماعي والسياسي والتطور الاجتماعي والسياسي لهذا المجتمع منذ أكثر من سبعين عاما والجماهير تدرك ذلك تماما وتلتف حول البرنامج والمشروع السياسي والإسلامي العريض الكبير الذي تطرحه هذه الحركات الإسلامية من المغرب العربي حتى الشرق الأقصى حتى إندونيسيا، اليوم الجماهير العربية والإسلامية على وجه العموم أيقنت أن لا مُخلِّص لها إلا الإسلام وقد جرَّبت جميع العلاجات والأدوية على يد التيار القومي والتيار الاشتراكي والتيار الشيوعي الذي عمّ المنطقة من الخمسينات وحتى التسعينات فباءت كلها هذه التيارات بالفشل وخسرت أمام المشاريع الغربية التدميرية التي حملتها أميركا والمشروع الصهيوني الكبير ولم يبق إلا إسلام والإسلاميين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب سيد ذنيبات جميل جدا سيد ذنيبات..

عبد المجيد الذنيبات [متابعاً]: الذين لم يطرحوا برنامجهم بعد على الوجه العملي والتفت الجماهير حول هذه..

فيصل القاسم: سيد ذنيبات أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة قبل ذلك، من مصر نُشرِك الدكتور رفعت السعيد أمين عام حزب التجمع تفضل يا سيدي العودة إلى الإسلام تفضل.

رفعت السعيد - رئيس حزب التجمع المصري: مساء الخير أولا.

فيصل القاسم: يا هلا دكتور تفضل.

رفعت السعيد: أنا شخصيا كنت متردد في الاشتراك لأني لا أحب الاشتراك في يعني ندوات ذات صوت مرتفع ويعني تغمر الأشياء بكلام شعر وأشياء يعني ليست داخلة في الموضوع، الأخ السوري يقول إن الإخوان عندهم فقه السجون، لم يُسجنوا وحدهم والسجن ليس مشكلة يعني كلنا سجنا ولا نتباهى بذلك، النقطة الثانية أن القضية هي أن الإخوان المسلمين لا يعرفون النقد لو أنهم نقدوا أخطاءهم في الماضي لاستطعنا أن نغفر لهم ما حدث في الحاضر ولاستطعنا أن نثق بهم، أسرد عليكم الإخوان منذ نشأت الجماعة على يد الأستاذ حسن البنا دخلت فيما أسمته فقه المصالح المشتركة مع الطاغوت فدخلت في المصالح المشتركة مع الملك فؤاد، الملك فاروق، الطاغية إسماعيل صدقي مع الإنجليز مع الأميركان مع هتلر، مع هتلر حسن البنا كتب يقول إن ألمانيا واليابان وإيطاليا ستدخل الإسلام ومن هنا روَّج لفكرة النازية وهكذا والوثائق موجودة الوثائق (FO 371) في المتحف البريطاني أنت مقيم في لندن روح له وشوف الوثائق شوف الوثائق الأميركية (Subcommittee Number 5) في المكتبة بتاعة في مكتبة الكونغرس شوف وثائق الـ(CIA) في مكتبة الكونغرس عن علاقات مستر مخلوف اللي هو زوج.. أخو زوج بنت المرشد الهضيبي مع الـ (CIA) شوف مقالات السيد سعد الدين إبراهيم عرَّاب أميركا في المنطقة الآن في الهيرالد تريبيون والنيويورك تايمز والنيويورك تايمز التي تدعو إلى التحالف بين أميركا وبين الإخوان، لكن.. شوف مبادرة السيد مهدي عاكف لما كان ممثل أميركا موجود في القاهرة وأصدر مبادرة خالية من أي حرف عن الصهيونية أو أميركا أو كذا وغازل أميركا غزلا فاضحا فلمَّا فضحناه أعد مبادرة أخرى، يا سيدي وإلى الاستفتاء الذي تجرونه أنت تسأل هل الإخوان المسلمين يحق لهم أن يكونوا تيار سياسيا قانونيا؟ أتحداك هم لا يريدون هم لا يرغبون هم لا يريدون لماذا؟ لأن القانون المصري يرفض وجود حزب على أساس ديني، يفرض أن يكون الحزب مفتوح لكل المصريين أي المسلمين والمسيحيين، يرفض أن يكون هناك حزب جزء من تنظيم دولي وهم جزء من تنظيم دولي، يُجبر أي حزب أن يخضع حساباته لرقابة الجهاز المركزي ودولا عندهم المليارات مش عايزين حد يتدخل ويعرف جاية منين ولا رايحة فين، هم لا يريدون أن يخضعوا للقانون هم يُخضِعون القانون لهم.

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة الوقت يداهمنا أشكرك جزيل الشكر دكتور سمعت هذا الكلام..

فاتح الراوي: بكل بساطة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: قبل ما ترد على.. عبد الرحيم علي طرح..

عبد الرحيم علي: أسئلة محددة.

فيصل القاسم: طرح أسئلة حول هل أنتم تغيرتم فعلا؟ يعني أنتم تقولون الآن..

عبد الرحيم علي: لا، عن أداء إخوان العراق والموقف المصري مع الأوروبيين وأداء محفوظ نحناح.

فيصل القاسم: بس دقيقة قبل أداء العراق.

عبد الرحيم علي: نريد أنه يجيب.



تغير أداء الحركات الإسلامية العربية

فيصل القاسم: قبل أداء العراق هل أنتم تغيرتم؟ أنتم تقولون الآن أنكم تقبلون بالديمقراطية تنبذون العنف تعترفون بحرية التعبير وبحق المرأة وإلى ما هنالك والأخ يقول لك أنتم لا تعترفون بالديمقراطية داخل نظامكم نظام الإخوان المسلمين يعني أي واحد بيشذ عن الخط سنتي واحد بيروح بستين ألف داهية..

عبد الرحيم علي: مختار نوح أهو من أسبوع مختار نوح..

فيصل القاسم: يعني أنتم أسوأ من المخابرات العربية بألف مرة أسوأ من المخابرات.

عبد الرحيم علي: مختار نوح داخل مكتب الإرشاد قالوا له اطلع مع السلامة مش عايزينك النهارده.

فاتح الراوي: بشويش أخي الكريم مع كل هذه التهويلات والاتهامات يبقى الحق حق والباطل باطل ويبقى الحَكَم بيننا وبينكم هم الجماهير هم الناس بشكل أو بآخر وصناديق الاقتراع أن يكون مثل هذا الصوت ممثل للأنظمة العربية ليحاكم بعض المواقف هنا..

فيصل القاسم: بس بيقول لك هذه أنظمة فاسدة.

عبد الرحيم علي: بأقول لك أنظمة فاسدة وأنظمة عميلة وأنظمة..

فاتح الراوي: طول بالك شوي ما كنا بدك تخطب ما كنا بدك تخطب.

عبد الرحيم علي: أنت اللي بتخطب من بدري.

فيصل القاسم: يا جماعة بدون مقاطعة تفضل.

فاتح الراوي: أخي الكريم التحالفات مع الآخرين حركة الإخوان المسلمين من أيام حسن البنا كان هنالك تحالفات، في سوريا كان فيه تحالفات مع السباعي كان يُسمَّى الشيخ الأحمر كان فيه تحالفات مع الاشتراكيين وخضنا المجالس النيابية.. هذا الفكر فكر ما هو جديد الفكر بل بالعكس.. دلي شوي نحن الذين الآن الحركة الإسلامية رسَّخت فكر الوسطية والاعتدال نحن أخي الكريم..

فيصل القاسم: والمقاومة.

فاتح الراوي: دقيقة نحن بين سماطين بين فكر الغلو وفكر التغريب هذا الذي يريد أن يسحبنا إلى اليونان وإلى الغرب ويجعلنا..

فيصل القاسم: جميل جدا بس كي الوقت ما يأخذنا ونخرج..

فاتح الراوي: الخندق المقاوم.. الآن أسأل الشارع أسأل ابن الشارع يعني الكذب انطلى الآن ابن الشارع العربي يثق بالحركة الإسلامية لأنه هي التي تقاوم في فلسطين وهي التي تقاوم في بغداد وهي التي خُطِف منها وقتل مائتين ألف بالجزائر عم بيحكي لي عن موضوع نحناح، مَن الذي قتل مائتين ألف جزائري..

عبد الرحيم علي: ومَن الذي عبر على دمائهم إلى السلطة؟

فاتح الراوي: وطي صوتك.

عبد الرحيم علي: طيب قول.

فاتح الراوي: وطي صوتك.

عبد الرحيم علي: جاوبني يا أخي مَن الذي عبر على دماء مائتين ألف إلى السلطة؟

فاتح الراوي: الآن أخي الكريم شوي.

فيصل القاسم: بس يا جماعة.

عبد الرحيم علي: يا أخي أنا عايزك تجاوبني على السؤال ده بس.

فاتح الراوي: أنت ما أشك في أنك تمثل النظام العربي بكامله.

عبد الرحيم علي: لا حول ولا قوة إلا بالله يا سيدي أنا بأسألك

فيصل القاسم: يا جماعة بالله بدون مقاطعة.

فاتح الراوي: جاوبني أنت.

عبد الرحيم علي: أنا سألته أسئلة عشان يجاوب.

فيصل القاسم: خليه يجاوبك.

فاتح الراوي: أخي الكريم الأمة بأجمعها الذي يقاوم.. هذه الهجمة الآن الغربية والأميركية والصهيونية من عشرين سنة من ثلاثين سنة المشروع الإسلامي الذي هو لا يزال يقاوم.

فيصل القاسم: جميل جدا بس وقف لي شوي بس دقيقة.

فاتح الراوي: بدي واحد يفرج لي يذكر لي اسم واحد من المقاومين.

فيصل القاسم: هل تستطيع أن تنكر ذلك؟ بس دقيقة واحدة.

عبد الرحيم علي: أنكر يعني إيه؟

فيصل القاسم: يا عبد الرحيم..

عبد الرحيم علي: كل القوى الوطنية في الوطن العربي وفي مقدمتها التيار الإسلامي بتقاوم، هي فتح ما بتقاومش هناك؟ هي الجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية ما بتقاومش في فلسطين؟

فيصل القاسم: خليني أسألك من الذي فتح هلا الإخوان المسلمين هما اللي فتح للصهاينة الأبواب وعملوا السفارات في الأردن وفي مصر وفي ما بأعرف شو وكذا هلا صاروا سبب الخيانة أم هذه الأنظمة؟ يعني إذا الإخوان اتصلوا مع الأميركيين مرة مرتين شغلة أما هذه الأنظمة اللي بتسب على الأميركان بالعلن ومن تحت الطاولة بتعطيها تسعة آلاف بالألف يعني هلا صارت مشكلتك بالأميركان؟

عبد الرحيم علي: هما.. تحت الطاولة يا إخوان مضوا معاهم وتشاركوا في حكومة بريمر فوق الطاولة على أجساد زملائهم اللي بيتكلم على التصويت.. التصويت استنى بس التصويت أنا يا صديقي العزيز هأطرح اسم أسامة بن لادن على التصويت في المنطقة العربية وهأطرح أكبر رأس في الإخوان المسلمين للتصويت في المنطقة العربية، بضميرك أجب مين يكسب؟ أنا بقول لك أسامة بن لادن يأخذ 99.9% هل معنى هذا أن سلوكه صحيح؟ هل معنى هذا أن الجماهير العربية تريد سلوك أسامة بن لادن؟

فيصل القاسم: بس يا أخي أليس من الخطأ..

فاتح الراوي: أنا بجاوبك.. أخي أنا بجاوب.

عبد الرحيم علي: ده غير صحيح..

فيصل القاسم: بس دقيقة أليس من الخطأ..

عبد الرحيم علي: الكلام اللي بيتكلم المقاومة..

فيصل القاسم: أليس من الخطأ بأن تربط أسامة بن لادن بحركة الإخوان المسلمين؟

فاتح الراوي: لا..

عبد الرحيم علي: لا أقولك مثلا أنا بقول إن المجتمع.. الجماهير لو صوَّتت ممكن تصوت لأسامة بن لادن ليس هذا معناه أن طريقته صحيحة.

فيصل القاسم: أليس من الخطأ..

فاتح الراوي: لا.. لا.

عبد الرحيم علي: اثنين المقاومة بس..

فيصل القاسم: يا أخي جاوبني على السؤال.

عبد الرحيم علي: تفضل.

فيصل القاسم: أليس من الخطأ أن تربط لي حركات التطرف الإسلامية بالإخوان المسلمين؟

عبد الرحيم علي: يا سيدي أنا لم أربطها بقولك بيتكلم على..

فيصل القاسم: هل هناك علاقة؟

عبد الرحيم علي: طبعا.

فيصل القاسم: كيف؟

"
عبد الله عزام أحد أكبر قيادات تنظيم الإخوان في الأردن صنع مشروعا للقاعدة حول وحدة انتقال سريعة لمساعدة الأقليات الإسلامية في الدول الأوروبية والدول الأخرى
"
      عبد الرحيم علي

عبد الرحيم علي: الله إزاي؟ هو مَن الذي أسس تنظيم القاعدة؟ مَن الذي أسَّسه؟ مَن الذي عمل أول معسكر لتدريب ما يُسمَّى.. سيبك من المجاهدة في أفغانستان كل الناس راحت جاهدت في أفغانستان وكل الدول بعثت مناضلين ومقاتلين وغيره لكن أنا أتحدث هنا مَن الذي صنع أول مشروع للقاعدة حول وحدة انتقال سريعة لمساعدة الأقليات الإسلامية في الدول الأوروبية والدول الأخرى مين؟ عبد الله عزَّام، مَن هو عبد الله عزام؟ أحد أكبر قيادات تنظيم الإخوان في الأردن وعندما فشل أن يلم هذه المسألة في نهاية الثمانينات مَن الذي قتله؟

فاتح الراوي: أخي.. أخي.

عبد الرحيم علي: الذين رباهم.

فيصل القاسم: جميل جدا بس يا جماعة خلينا ندور النقاش باختصار بس خليني أسألك..

عبد الرحيم علي: أتكلم عن المبادرة.

فيصل القاسم: بس يا جماعة دقيقة المقاومة..

عبد الرحيم علي: أنا بس كلمتين عن المقاومة لو سمحت..

فيصل القاسم: عاوز أعطي المجال، بس خليني أحكي يا زلمة، عاوز أعطيه المجال، حماس قاومت وماذا حصل الآن؟

عبد الرحيم علي: واحد حماس أولا مُستثنى من المعادلة دي نهائي وهأقول لك الدليل على كدا..

فاتح الراوي: وحزب الله مُستثنى والجهاد مستثنى..

عبد الرحيم علي: وهقولك الدليل على كده أنا ما بتكلمش على الجهاد وحزب الله.

فاتح الراوي: والمقاومة العراقية مستثنى

عبد الرحيم علي: أنا ما بتلكمش عن ده.

فاتح الراوي: ارفع صوتك.. ارفع صوتك.

عبد الرحيم علي: أنا عايز أسأل، هل تعلم أن حماس اجتماع مع المرشد العام للإخوان المسلمين يوم 20/3 قبل لقاء بيروت مع الأوروبيين يوم 25/3 اجتمع معهم في مصر لأول مرة.. حماس زارت مصر ييجي عشرين ثلاثين مرة اجتمع معهم ليحسهم على إلقاء السلاح وتبني السُّبل السياسية؟

فيصل القاسم: وتم ودخلوا اللعبة السياسية، كيف ترد؟

عبد الرحيم علي: مَن الذي يوقف المقاومة إذاً الشعوب العربية أم الإخوان المسلمين؟

فيصل القاسم: جميل جدا كيف ترد؟

عبد الرحيم علي: حماس مستثناه..

فاتح الراوي: أجاوب عادي.. أجاوب عادي.

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

فاتح الراوي: أخي هذا الكلام وكلاء الاستبداد..

عبد الرحيم علي: يا سيدي أنا بأقولك مستثنين.

فاتح الراوي: هذا يا أخي اسمعني شوي.

فيصل القاسم: أرجوك يا عبد الرحيم أرجوك.

فاتح الراوي: أتركني ما تريد تسمع، أدب الحوار ما هو بعلاة الصوت أخي هذا كلام وكلاء الاستبداد..

عبد الرحيم علي: ودي مش قلة أدب؟ يعني إنت تقول أدب الحوار..

فاتح الراوي: اسمعني شوي مو منتظر جواب منك.

عبد الرحيم علي: مش دي قلة أدب؟

فاتح الراوي: لا مش قلة أدب.

عبد الرحيم علي: وكلاء مش وكلاء مش دي قلة أدب؟

فاتح الراوي: أبدا لأن هذه حقيقة.

عبد الرحيم علي: إيه هي الحقيقة؟

فاتح الراوي: الحقيقة أنك وكيل النظام العربي.

عبد الرحيم علي: أنا اللي قاعد في بلدي..

فاتح الراوي: وطِّي صوتك.. وطِّي صوتك.

عبد الرحيم علي: وساكن في شقة مفروشة في بلدي وأنت اللي مُنعَّم في لندن أنا عميل وأنت اللي بتقبض من الأميركان مش عميل؟ مين فينا اللي عميل؟ أنتم الذين قبلتم الحوار مع الأميركان..

فاتح الراوي: طيب.. مسكين أنت مسكين.

عبد الرحيم علي: وقلتم أننا مستعدون للحوار مع الأميركان فورا.

فاتح الراوي: أخي هذا قهر..

عبد الرحيم علي: المرشد العام للإخوان المسلمين في سوريا قال أنا مستعد للحوار مع الأميركان فورا.

فاتح الراوي: هذا النمط من الحديث..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس أرجوك أعطيه الدور رجاء.

فاتح الراوي: أخي هذه الزعبرة بتشوفها بتسويها بشارع من شوارع ومقهى من مقاهي مصر، أترك لي المجال.

عبد الرحيم علي: تفضل تكلم بأدب وأنا أرد عليك بأدب.

فيصل القاسم: يا عبد الرحيم يا أخي اندبحنا.

فاتح الراوي: القيادات المزيفة هي التي أعطت المصداقية لهذا.. أخي ما تتكلم عنه عبد الله عزام رحمه الله وغيره أخي الكريم هؤلاء الذين يتفجرون غضبا يدافعون عن كرافتتك الحلوة يدافعون عن بطاقة طائرتك..

عبد الرحيم علي: كرافيتتي أنا ولا كرافيتتك الأميركية؟

فاتح الراوي: عدم المؤاخذة أنا بكرة أتمنى أرجع لي بلدي إذا تستطيع ترجعني إلى سوريا، أنا لاجئ أنا 25 سنة خارج عن بلدي لا تزاود بهذه المعاني..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

فاتح الراوي: لا تزاود بهذه المعاني، أخي الكريم الشعب الجماهير الأمة تتفجر شبابنا هؤلاء ليسوا جلادين هؤلاء ضحية أمثالك لا تناقشني..

عبد الرحيم علي: هؤلاء لا يمتوا لك بصلة الذين يفجرون أنفسهم لا يمتون اليكم بأي صلة.

فاتح الراوي: لا تجاوب.. لا تجاوب هؤلاء يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله.

عبد الرحيم علي: ونحن نقول لا إله إلا الله محمد رسول الله غصبا عنكم.

فاتح الراوي: هؤلاء يشعروا.. هذه حقن الذل التي أُشربوها نتيجة هوانكم وتواطؤكم مع الحكام صاروا الشباب قنابل تريد أن تتفجر، حركة الإخوان المسلمين تريد أن تلجم هذه العاطفة وتوجهها الاتجاه الصحيح في المشروع الإنقاذي الحقيقي هو الإخوان المسلمين..

عبد الرحيم علي [مقاطعاً]: ويناير اللي فات كانت فين؟

فاتح الراوي [متابعاً]: أنتم عايشين برات التاريخ وبرات الجغرافيا؟

عبد الرحيم علي [مقاطعاً]: ويناير اللي فات كانت فين طيب؟

فاتح الراوي [متابعاً]: عم تزاود على إخوان العراق عم بتزاود على إخوان الجزائر..

عبد الرحيم علي [مقاطعاً]: يناير اللي فات أنا بأسألك أهوه.

فيصل القاسم: يا عبد الرحيم ما شاء الله عليك يا أخي.

فاتح الراوي: أخي الكريم.. أنت..

عبد الرحيم علي: هل هذه طريقة كلام هو لا يرد على أسئلتي.

فاتح الراوي: أنت حكيت نصف ساعة ما قاطعتك.

عبد الرحيم علي: لكن لم تجاوب على أسئلتي يا أخي.

فاتح الراوي: جاوبت إيش أسئلتك؟ أسئلتك كنت رجل مخابرات وزارة الداخلية..

عبد الرحيم علي: تمام.. تمام.

فاتح الراوي: يعرف يكتب.

عبد الرحيم علي: قلها.. جاوب عنها يا أخي.

فاتح الراوي: الحقيقة عم بأجاوبك.

عبد الرحيم علي: ما رأيك فيما فعله إخوان العراق؟

فاتح الراوي: أنا عم بأجاوبك بشكل عام عم أقولك يا أخي الكريم الآن ما يجري على الساحة.. ما بقي غير الإسلام وما بقي غير الإسلاميين.

عبد الرحيم علي: اتكلم عن إخوان العراق تفضل.

فاتح الراوي: إخوان العراق نعم.

عبد الرحيم علي: ماذا فعلوا؟

فيصل القاسم: ألم يأتوا على ظهر الدبابات الأميركية؟

فاتح الراوي: مين اللي جاؤوا على ظهر الدبابات الأميركية؟

فيصل القاسم: محسن عبد الرحيم اللي دعسوا على رأسه امبارح ما دعسوا على رأسه امبارح؟

فاتح الراوي: مين اللي قال بالعكس هذا دليل أن الأميركان هذا المشروع الأميركي بحياته ما راح يتناسى..

عبد الرحيم علي: ألم يشاركوا مع حكومة بريمر مجلس الحكم؟

فاتح الراوي: أخي الكريم هم بكل وضوح وصراحة قالوا نحن نقاوم الاحتلال نقاوم..

عبد الرحيم علي: بالمشاركة معهم في حكم العراق؟

فاتح الراوي: أخي هم يتابعون الأمر وفق ما يرونه أنت ما تعرف ماذا يجري في العراق أنت بعيد عن..

عبد الرحيم علي: ولماذا إذا فعل الآخرين..

فاتح الراوي: اللي دمر العراق أمثالك، أنتم دمرتم الدنيا أنت الآن تحكي على حماس مساكين الفلسطينيين ذبحتهم أنت والآن أنهيتهم وطلعتهم عملاء.

عبد الرحيم علي: نهيت مين حماس؟ حماس أشرف من أمثالك.

فاتح الراوي: أنت اللي طلعتهم عملاء، أنت ما عندك أدب.

عبد الرحيم علي: أنت لا تعبر عن حماس.. أنتم بعتم أنفسكم للأميركان.

فيصل القاسم: يا عبد الرحيم..

فاتح الراوي: خلاص طلَّع لي هويتك الداخلية بتاعة المخابرات المصرية.

عبد الرحيم علي: أنت.. أنت بعت نفسك.

فاتح الراوي: بلا أنت بلا.. إخرس.. إخرس.

عبد الرحيم علي: لا تتحدث عن..

فاتح الراوي: مسكين أنت مسكين..

فيصل القاسم: يا أخي نعود إليكم..

فاتح الراوي: ويبقى المشروع الإسلامي ويبقى رغم أنفك..

عبد الرحيم علي: ويبقى الإسلام رغم أنفكم أنتم عاليا..

فاتح الراوي: جيد هلا صرت مسلم؟

عبد الرحيم علي: يبقى غصبا عنكم وبدونكم..

فاتح الراوي: يا أخي هلا صرت مسلم، متى صرت مسلم؟

عبد الرحيم علي: أنتم بدونكم..

فيصل القاسم: يا أخي نعود إليكم بعد هذا الفاصل، يا جماعة دبحتونا.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: بس دقيقة.. أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، باختصار..

فاتح الراوي: أخي الكريم هل حقا أنه الأميركيين يقبلون بوصول إسلاميين للسلطة؟ بكل وضوح بكل صراحة لقد ثَمَّر وأثمر وكلاء الاستبداد طوال القرن الماضي شرا مستطيرا للأميركيين وللعالم كلياته وصاروا الأميركيين قانعين أن هنالك في كتل بشرية يجب أن يتفاوضوا معها وبدؤوا يراجعوا حساباتهم، الآن المشروع الإسلامي يفرض نفسه على الجميع..

فيصل القاسم: على الأميركان.

فاتح الراوي: وعلى الأميركان، الأميركان بدهم يشلحوا الأحذية التي لبسوها كل ها المدة رغم أنه الأنظمة تحاول تتلمس تعالوا دخيلكم نحن معكم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لكن فزَّاعة الإسلاميين لم تعد تنطلي على أحد؟

فاتح الراوي [متابعاً]: ما هذه هي اللعبة، اسأل أخي اسأل اللي يسوق عربية ببنغلاديش الآن في باكستان في كشمير في كل بقعة من بقاع الأرض قل له المشروع لِمَن يقول لك للإسلام وللمسلمين وللإسلاميين ونحن أخي الكريم الأخ حضر الحابل بالنابل نحن لنا تحالفات مع اليسار ومع الوسط ومع الشيوعيين، نحن مؤتمرنا في سوريا كل الفئات بكل الفئات قدنا، هذا الآن الحراك السياسي في سوريا..

فيصل القاسم: يعني المشروع السياسي كل الفئات؟

فاتح الراوي: مشروعنا هذا الذي قدمناه أخي ما بدي أعطيك شهادات الإخوان المسلمين أو الإسلاميين شهادات العلمانيين شهادات اليساريين شهادات ميشيل كيلو وعبد الرزاق عيد وكُبرى قيادات العلمانية وغيرها في سوريا، نحن مشينا خطوات كثيرة هذا مصنع الاستبداد يريد أن يروِّج الضرب بالحركة الإسلامية يعني ضرب المشروع الإسلامي هذا من خارج أميركا.

فيصل القاسم: جميل جدا على عبد الفتاح القيادي في حركة الإخوان المصرية تفضل يا سيدي آسفين للتأخير تفضل يا سيدي.

علي عبد الفتاح: الدكتور رفعت السعيد قال إن الإخوان المسلمين لا يعرفون النقل وقال إن الإخوان عملوا فقه المصالح المشتركة مع الطاغوت وأنا هأقول على عدة حاجات تبين مين فقه المصالح يعني لما يكسب عبد الرحمن خير في دائرة المنيل باتفاق بينه وبين الحكومة المصرية ميبقاش اتفاق مصالح؟ لما ييجي رئيس الحزب حزب التجمع يقول أنا مع بقاء قانون الطوارئ ولولا أن قرار الحزب مخالف لكنت أيدت قانون الطوارئ يبقي ده مش اتفاق مع الحكومة؟ لما مرشح الرئاسة خالد محيي الدين يقول أنا راح أرشح نفسي والدعاية على الحكومة ده ما يبقاش اتفاق؟ لما ست مرات يتحاوروا مع الحزب الحاكم وست مرات ما يخدوش ما يرجعوش إلا بخفي حنين ويستبعدوا الإخوان بناء على طلبات حكومية ده ما يبقاش اتفاق مع الحكومة؟ هم بيقولوا إن هم مش عايزين الإخوان مش عايزين حزب سياسي طب ما يحرجونا ويدونا حزب سياسي ونشوف إحنا نقبل ولا ما نقبلش طب لما تقدمنا لحزب سياسي ما إحنا دخلنا محاكمة عسكرية وبعدين استغربت من الأستاذ عبد الرحيم علي بيقول الناس ما تعرفش هو فرضوا وصاية على الشعب المصري عشان الشعب المصري ما يعرفش، إيه لغة الاستعلاء اللي هو بيتكلم بيها بيقول إن إحنا أكثر ديكتاتورية من الناس الحاكمة الآن وبيقول لو خُيِّرنا بينا وما بينهم لاخترناهم يعني هو دلوقتي عايز يختار النظام اللي أصدر مائة ألف قرار اعتقال، النظام اللي في ظل وجوده 52% من الشعب المصري تحت خط الفقر، النظام اللي 27% من الشعب المصري لا يتعشون مش ريجيم بالمناسبة لكن مش لاقين يأكلوا، النظام اللي 23% من الشعب المصري سحبوا أطفالهم من التعليم الإلزامي الابتدائي اللي انخفضت قيمة الجنيه في ظل وجوده 27% اللي مديونية الشعب المصري 235 مليار، يعني كل مواطن مصري مديون بثلاثة ونصف مليون جنيه هو.. اللي عمل 46 قضية عسكرية محاكمات عسكرية، اللي فيه ستة عشرين ألف معتقل موجود هو بيدافع عن مين؟ وبعدين بيتكلمني يقول لي التدخلات والأجانب لا إحنا يا سيدي أعلن المرشد العام أكثر من مرة أن إحنا ضد التدخل الأجنبي لأن معنى قبولنا بالتدخل الأجنبي معناه أن إحنا ضعفاء وإحنا ما إحناش ضعفاء إحنا أقوياء، نملك قدرة قوية وإرادة قوية على التغيير.

فيصل القاسم: سيد علي عبد الفتاح وأعتقد كان هناك شرط من حركة الإخوان المسلمين في مصر بأنهم لن يتفاوضوا مع الأميركان إلا عبر وزارة الخارجية المصرية، من أميركا نُشرك الدكتور شاكر النابلسي دكتور شاكر أليس من الإجحاف أن تكتب مقالة تحت عنوان يعني عصابة العميان المسلمين؟ تفضل سيد شاكر..



اتهام الإخوان بتخريب العالم العربي

شاكر النابلسي: ليست عصابة أنا قلت جماعة العميان المسلمين والعميان هنا كلمة مجازية تعني بأنهم في فترة من فترات المراحل السياسية التي مروا فيها كانوا عميانا سياسيين ولم يُبصروا الحقيقة السياسية التي كانت موجودة سواء على الساحة العربية أو على الساحة الإسلامية أو على الساحة الدولية وهذا ليس انسحابا ولكنه تفسير للعنوان، أهم ما في هذا الموضوع أن تتحول حلقة من حلقات الاتجاه المعاكس وهي من أهم الحلقات التي أُذِيعت حتى الآن عن ظاهرة سياسية لها على الساحة العربية حوالي تسعة وسبعين سنة تقريبا من 1928 إلى الآن أن تتحول إلى مهرجان خطابي أو مهرجان شعري إلى آخره، المهم أن حركة الإخوان المسلمين لعبت يعني أدوارا سياسية خطيرة على الساحة العربية وكان يجب الواقع أن ننتبه إلى هذا الموضوع انتباها تاما ونقول كيف نادت جماعة الإخوان المسلمين بإعادة الخلافة؟ كيف قاومت الاحتلال الإنجليزي؟ كيف شاركت في قيام ثورة 23 يوليو 1952؟ كيف كانت اللاعب السياسي الوحيد في الأردن طيلة ثلاثين سنة من 1956، 1957 إلى 1987؟ كيف وقفت إلى جانب السادات في رحلة السلام؟ كيف وقفت إلى جانب صدام؟ إلى آخره كل هذا الكلام إذاً الإخوان المسلمين حركة لها على الساحة السياسية العربية 79 سنة تلعب اللعبة السياسية وكان يجب أن يكون النقاش أعمق من هذا وأبعد من هذا، الواقع عندما نسأل أنفسنا الآن ماذا قدَّم الإخوان المسلمون خلال 79 سنة؟ أنا أقول إلى ما قبل المرحلة البرجماتية السياسية وهناك مرحلة برجماتية سياسية يجب أن تُدرَس دراسة كافية من قبل كافة المحللين والمعنيين بقضايا الحركات الإسلامية، قبل أن يصل الإخوان المسلمون إلى المرحلة البرجماتية السياسية كانوا الواقع يعني هم المسؤولين عن الفكر السلفي المُكفِّر للآخر وكانوا هم الذين يسعون إلى الاستيلاء على السلطة من خلال الاغتيالات والتنظيم السري وهم الذين يعني قالوا عن هذا العصر هو عصر الجهالة وعصر جهالة القرن العشرين والإخوان المسلمون لم يقوموا.. يعني غير يعني على التمييز بين المسلم والمسيحي وتكفير هذا وتكفير ذاك إنكار الديمقراطية، الأخذ بالشورى إلى الآن..

فيصل القاسم: طيب بس يا دكتور..

فاتح الراوي: كلمتين.

فيصل القاسم: بس دقيقة بس يا دكتور شاكر أريد سؤالا بسيطا أنت كتبت هذه المقالة وكيف يمكن أن تقول مثلا إن الإخوان المسلمين خربوا العالم العربي كيف خربوا العالم العربي باختصار؟

شاكر النابلسي [متابعاً]: على المصري يجب أن يكون مصريا أين الإيمان بالديمقراطية من قِبَل الإخوان المسلمين؟ إنما هناك مرحلة برجماتية سياسية فيجب أن يشار إليها.

فاتح الراوي: خليني بكلمتين.

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس يا دكتور جاوبني على سؤال بالله تسمعني كيف يمكن أن تقول أن الإخوان المسلمين خرَّبوا العالم العربي؟ واستشهدت بما قاله الأمير نايف عنهم باختصار.

شاكر النابلسي: خرَّبوا العالم العربي من خلال أن أصبحوا بلاءً بعد أن كانوا أعزاء وهم الذين وقفوا وهذا القول قد جاء من خلال موقفهم من الحرب على الكويت والسعودية في عام 1991 وقفوا إلى جانب صدام حسين وقالوا إنه نحن لا نؤمن بهذا الغزو ونحن لا نؤمن بهذا العدوان ولكن نكاية بأميركا..

فاتح الراوي: أنا أريد أجاوب الأخ بكلمتين.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة أشكرك كان بودي أعطيك..

فاتح الراوي: بس كلمتين.

فيصل القاسم: أشكرك دكتور.

فاتح الراوي: ذكر الأخ عبارتين ذكر عميان سياسيين شايف وذكر عن الديمقراطية أخي الكريم هؤلاء العميان السياسيين يريدون منك وأنت تؤمن بالديمقراطية أن تُحكِّم الشعب فتشوف الشعب يريدونك ولا يريدوا هذا المشروع الإسلامي، القضية الثانية سأل ما الذي قدمه الإخوان؟ ما بدي أعطيه تفاصيل أقول له أهم قضية قدموها تعبئة الأمة للمقاومة للأجنبي هل يستطيع أن ينكر ذلك؟

فيصل القاسم: طيب جميل جدا.

فاتح الراوي: تفضل.

فيصل القاسم: لكن كيف ترد على قول الأمير نايف الذي اعتبركم أصل البلاء؟ أنت بتعرف أكثر ناس استقبلوكم واحتضنوكم في العالم العربي هم الخليجيين فبآخر النهار أنتم أصل البلاء يا أخي مشكلتنا الآن يعني كيف بدك إيانا..

فاتح الراوي: أخي..

فيصل القاسم: يعني مشكلتنا إنه بدك إيانا نكون رايحين على الحج والناس راجعة إذاً اللي احتضنوكم اتبروا منكم.

فاتح الراوي: أبدا.

فيصل القاسم: كيف بدك إيانا نحن نجري عنكم؟

فاتح الراوي: أخي الحبيب نحن نحج في وقت الحج ونصوم في وقت الصوم لأننا نعرف العبادات مع احترامنا لوزراء الداخلية ولتصريحاتهم، القضية أبعد من هذا لماذا احتضنوهم؟ لأنه ناس طُردت من ديارها صاروا تحت كل رقعة الآن..

فيصل القاسم: طيب بس أنتم أصل البلاء؟

"
الإخوان المسلمون أصل المشروع النهضوي في الأمة وأصل الحياة الحقيقية لهذا فهم عامود المقاومة في هذه الأمة
"
         فاتح الراوي

فاتح الراوي: ليقل كل مَن.. نحن أصل المشروع النهضوي في الأمة نحن أصل الحياة الحقيقية لهذه نحن عمود المقاومة في هذه الأمة..

فيصل القاسم: جميل جدا.

فاتح الراوي: لما تكسرت أقلام اليساريين والشيوعيين وسقطت الشيوعية والاشتراكية والوحدة والحرية والإمبريالية ما بقي غير الإسلام ما بقي غير أبو بكر..

عبد الرحيم علي: دكتور فيصل.

فيصل القاسم: دقيقة يا عبد الرحيم الجماعة تغيَّروا، الجماعة الآن يؤمنون بالديمقراطية يؤمنون بحق المرأة قلنا تغيروا كثيرا جاوبني باختصار؟

عبد الرحيم علي: تمام باختصار اسألوا المهندس أبو العلا ماضي أحد أفضل قادة جماعة الإخوان المسلمين الذي كان عضوا في الإخوان المسلمين في مصر ووكيل مؤسسي حزب الوسط الآن عن الديمقراطية داخل الإخوان، اسألوا عصام سلطان زوج بنت المستشار الهضيبي وكان أمين عام طلاب جامعة القاهرة وقائد العمل الطلابي للإخوان، اسألوا مختار نوح من أسبوع فقط تم فصله دون حتى ما يتحقق معاه، هذا الرجل اللي كان نائب على قوائم الإخوان كان يتولَّى ملف النقابيين في الإخوان لمجرد إنه قال أنا عندي وجهة نظر مخالفة لكم وشايف إنكم لازم تعملوا كذا وكذا وكذا تم فصله من الجماعة قدم مذكرة قال لهم يا إخواننا ده أنا لو بأشتغل في الحكومة هيحولوني للتحقيق وفي التحقيق هيفصلوني هأروح للقضاء أنا كده أتفصل وبعدها حرموا الناس تسلم عليه، ثلاثة الكلام اللي بيتقال عن المشروع الإسلامي أنا المشروع الإسلامي ليس.. المشروع الإسلامي ليس الإخوان المسلمين..

فيصل القاسم: قبل المشروع الإسلامي جاوبني على الديمقراطية يا أخي لماذا لا نقبل بهم إذا أصبحوا يقبلون بالديمقراطية؟ أدخلي بالديمقراطية.

عبد الرحيم علي: يا سيدي الديمقراطية بالنسبة لديمقراطية..

فيصل القاسم: يا أخي سعد الدين إبراهيم..

عبد الرحيم علي: يا أخي يا أخي لا حول ولا قوة إلا بالله.

فيصل القاسم: سعد الدين إبراهيم يقول لك أنه هؤلاء يجب أن يعترف بها وهو رجل أميركا.

عبد الرحيم علي: تمام أي ديمقراطية وأنا أربي أعضائي داخليا تربية عسكرية.. عسكرية ليس بمعنى أن يمسك ببندقية ولكن عسكرية بمفهوم الجندية السمع والطاعة؟ وهو ما اعترض عليه الثلاثي اللي أنا ذكرت أسمهم دلوقتي أن تُربِّي شاب على أن الأمير إذا قال يُسمع دون مناقشة..

فاتح الراوي: هذا مسكين..

عبد الرحيم علي: وأنا لست مسكينا أنا أعيله إلى قادة أهم منه في الحركة الإسلامية أبو العلا ماضي أهم من هذا الشخص عشرين مرة وهو الآن يرأس حزب الوسط المصري في مصر خرج من الإخوان اقرأ يا أخي مذكراته أقرأ ماذا كتب هل هذا أيضا دفع له حد عشان يكتب هذا حد قاله أكتب؟

فيصل القاسم: بس دقيقة خليني أسألك سؤال.

عبد الرحيم علي: عصام سلطان.

فاتح الراوي: هذا كذب مو صحيح.

عبد الرحيم علي: هذا كذب لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

فاتح الراوي: هذا كذب أكلمك أنت أخي اسمع أبو العلا ماضي من الإخوان المسلمين شئت أم أبيت..

عبد الرحيم علي: أبو العلا ماضي فُصِل عن الإخوان المسلمين.

فاتح الراوي: شئت أم أبيت.

عبد الرحيم علي: مش مسألة شئت بأقول لك فُصِل وطلعوا..

فاتح الراوي: ذرية بعضها من بعض..

عبد الرحيم علي: طب ده يتناقش إزاي؟

فاتح الراوي: مثل ما قلتوا عن رجب طيب أردوغان خرج عن أربكان، أخي الحركة الإسلامية لها مؤسساتها ولها مجالسها الشورية وتتعامل في الداخل بشفافية يعرفها القاسي والداني بدليل أن عندك من المعلومات نتيجة أنهم ينشرون كل شيء ومنفتحين على كل شيء، أنا عندنا مراجعات داخلية وما ندعي العصمة نراجع ونستفيد أما أن يأتي ناس يتقيدوا.. يتصيدوا بالماء العكر..

عبد الرحيم علي: أنا بأسألك عن قادة كانوا في الجماعة قادة كبار لماذا..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا عبد الرحيم بس دقيقة.

عبد الرحيم علي: هو لا يجيب على أي شيء يا أخي هو لا يجيب على أي شيء.

فاتح الراوي: هذا أبو العلا ماضي هذا حزب الوسط حزب الوسط إخوان المسلمين هذا الإخوان المسلمين دعك منك.. دعك من أرائك..

عبد الرحيم علي: أنا عايز المرشد العام للإخوان المسلمين..

فاتح الراوي: هذا رأيك هذا من الإخوان وفكر الإخوان المسلمين..

فيصل القاسم: بس يا عبد الرحيم جاوبني على سؤالي يا عبد الرحيم جاوبني على سؤالي عشان ربك يا رجل يعني أنت تريد أن تقول لي باختصار إن هؤلاء يتمسكنون حتى يتمكنوا مش هيك؟

عبد الرحيم علي: بص دكتور..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

عبد الرحيم علي: دكتور فيصل؟

فيصل القاسم: باختصار.

عبد الرحيم علي: نحن نحتاج إلى مراجعة شديدة جماعة الإخوان المسلمين تحتاج إلى مراجعة شديدة تشمل بدءً من أفكار المؤسس نفسه ده بالمناسبة مش كلامي ده ليس كلامي ده كلام المهندس أبو العلا ماضي في حوار أجريته معه تحتاج إلى مراجعة حتى لأفكار المؤسس نفسه، أسأل المرشد العام النهاردة قل له ألم يقل المؤسس إن الحزبية حرام وإنها ضلال؟

فيصل القاسم: وأن الحاكمية..

عبد الرحيم علي: وأن الحاكمية لله وحده أن تطبيق الشرع مُقدَّم على الحرية، هذا ما قاله مأمون الهضيبي قبل أن يتوفى، عندما تسأل الجيل الجديد من حركة الإخوان المسلمين الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح..

فيصل القاسم: انقلبوا على هذا الكلام.

عبد الرحيم علي: يقول المؤسس أخطأ عندما قال إن الحزبية حرام وأن الحزبية والتعددية أصل من أصول الإسلام الحرس الحديدي يقول نحن مع كلام المؤسس، الأخ لا قال ولا شايف وجهات النظر ولا شايف التفاعل..

فيصل القاسم: بس جاوبني جواب بسيط بس يا جماعة.

عبد الرحيم علي: هناك تفاعل حقيقي بيحصل هناك..

فيصل القاسم: إذاً تريد أن تقول إنه هؤلاء يجب أن يبقوا خارج اللعبة السياسية؟

عبد الرحيم علي: يجب أن يقتنعوا بديناميكية العملية السياسية وأن يقوموا بمراجعة لأسس العملية السياسية بدءً من قبول الآخر والموقف من المرأة.. يا أخي مبادرة المرشد العام..

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة.

عبد الرحيم علي: لا ثواني يعني مش ممكن أنا بأقول لك دي مبادرة المرشد العام للإخوان المسلمين بخط إيده..

فاتح الراوي: ليست مبادرة هذا حزب هذا مشروع حزب للدولة..

عبد الرحيم علي: أهي ده حزب الوسط.

فاتح الراوي: هذا حزب.

عبد الرحيم علي: اتفضل إحياء نظام الحسبة أسوأ ما عرفه التاريخ من بتاع.. ده المرشد العام للإخوان اثنين من حق المرأة تولي الوظائف العامة عدا الإمامة الكبرى وما في حكمها آدي المرأة..

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا بس دقيقة يا جماعة.

عبد الرحيم علي: مش ممكن يا جماعة مش دي مبادرة المرشد العام.

فيصل القاسم: يا جماعة بس دقيقة.

عبد الرحيم علي: هو إحنا إما أن نقبلهم هكذا وإما أن يقال علينا إننا عملاء؟ نحن نريد منهم أن يتحرروا من كل أفكارهم القديمة حتى يُقبَلوا كجسم صالح.

فيصل القاسم: يا أخي تحرروا.. تحرروا.

عبد الرحيم علي: مش صحيح أهوه الورق قدامي.

فيصل القاسم: تحرروا بس دقيقة نُشرك..

عبد الرحيم علي: أنت بتتكلم إزاي؟ أهوه..

فيصل القاسم: يا جماعة نُشرٍك السيد محمد نزَّال لديه يبدو رد تفضل يا سيدي.

محمد نزال: بسم الله الرحمن الرحيم بعد الترحيب بضيفيك الكريمين أخ فيصل والترحيب بك كذلك لدي ثلاث ملاحظات سريعة الملاحظة الأولى أود أن أوضح بأن اللقاء الذي ذكره الأخ عبد الرحيم علي وجرى في القاهرة بين فضيلة المرشد العام الأستاذ محمد مهدي عاكف مع وفد حماس ولقد كنت موجودا في هذا اللقاء الحقيقة ما ذُكِر من أن المرشد طلب من حركة حماس التهدئة ووقف العمل العسكري هذا غير صحيح على الإطلاق وبالتالي أرجو من الأخ عبد الرحيم علي أن يُصحِّح هذه المعلومة ويبدو أنه نقلها من الصحافة المصرية التي أشاعت هذا الخبر بعض الصحافة المصرية، أرجو ألا يتكرر ذلك الملاحظة الثانية..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصل الـ.. من القاهرة نشرك الدكتور سيد القمني، دكتور القمني الإخوان المسلمون تغيروا ونضجوا تفضل يا سيدي.

سيد القمني: مساء الخير يا حضرات.

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

سيد القمني: أنا عندي أربع ملاحظات يا دكتور فيصل سريعة جدا تتحدث في الأصول.

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

سيد القمني: وأمهد لها بأنه ما فيش مشكلة لما يكون الحوار بين أطراف متكافئة ما فيهاش فرض لرأي طرف على طرف آخر لكن الإخوان نفس وجودهم هو مشكلة، وجودهم هو فرض لطرف على طرف، من شوية الأخ زيبات اللي كان بيتكلم من الأردن بيقول لك المسلمين عايزين الإسلام.. الله هو الإخوان المسلمين هم الإسلام وإحنا اللي مش مسلمين؟ دي أول نقطة هامة بتضع مشكلة بينهم وبين أي طرف من الأطراف الحوار السياسي في أي وطن عربي فيه مشكلة، هم بمُسَمَّاهم الإخوان المسلمين بيفرضوا وصاية مبدئية قبل أي حوار، النهاردة المارينز بقوا جنبنا في الجوار عندنا هنا في العراق فرضهم الإصلاح الديمقراطي لضرب ثقافة مُفرزة للإرهاب لأنه لا سبيل في الظروف دي للوصول لكرسي الحكم عن طريق قتل الزعيم زي قتل السادات أو عن طريق تسوير الشارع يبقى نخش مولد الديمقراطية، طيب أكلمك بقى سيادتك عن مولد الديمقراطية دلوقتي يا حضرات الإخوان بيقولوا إحنا قبلنا بالديمقراطية الله يعني اللي قبل كده كان كله غلط؟ يعني أنتم بتقولوا إحنا المسلمين وبنعبر عن الإسلام ومشروع إسلامي الديمقراطية لما تستبدلها بالمشروع الإسلامي يعني مشروعك الأولاني كان غلط هنا مصيبة إدخال الدين في المسألة السياسية وبعدين هو أنت قبلت بالديمقراطية ما الديمقراطية دي يعني لا مؤاخذة غربية أميركانية إنجليزية وذات أصول وثنية أصلا من عند روما زمان، أنت قبلت بالمشروع الديمقراطي خلاص يقولك في المبادرة آه أنا قبلت بالمشروع الديمقراطي بس في نفس الوقت أنا مرتبط بالشريعة وملتزم بالشريعة..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر دكتور كان بودي أعطيك بس الوقت انتهى، الكلمة الأخيرة لك ماذا تقول ترد على هذا الكلام؟

فاتح الراوي: إدخال الدين يا سبحان الله إسرائيل تقوم على أساس ديني وتعتمد على مشروع عمره ثلاثة آلاف سنة لما المسلمين يطرحون المشروع الإسلامي للمقاومة يقول إدخال الدين الأحزاب المسيحية حتى الأحزاب السيخية تشارك على أسس ديني الكلمة الأخيرة أخي الكريم قالوا ما قالوا المشروع الإسلامي ماضي والأمة متمسكة به وجماهير الشباب متمسكة به ولن ينجح أبواق السلطة وأبواق الاستبداد في منع هذا التيار، سابقا حاربوه بالسجون الآن يحاربونه بوسائل كثيرة مثل هذا الذي نسمعه سينتصر الإسلام لأنه مشروع المقاومة.

فيصل القاسم: جميل جدا، مشاهدينا الكرام نتيجة الاستفتاء أليس من حق الإخوان المسلمين أن يُعترَف بهم كطرف سياسي؟ صوَّت 3238 شخصا 83.5% نعم 16.5% لا، لم يبقَ لدينا إلا أن نشكر ضيفينا السيد فاتح الراوي وعبد الرحيم علي ولم يبقَ لنا أيضا إلا أن نشكر المشاهدين والذين شاركوا عبر الهاتف وها هو فيصل القاسم يحييكم من لندن إلى اللقاء شكرا.