- المبادرة العربية ومَن يقف خلفها
- توقيت المبادرة ودوافعها

- الأيادي الإيرانية والأميركية وأصحاب المصالح

- المبادرة وعلاقتها بتهديد سوريا

- التوقعات المرتقبة لمبادرة موسى




فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، هل المبادرة العربية التي يقودها عمرو موسى بشأن العراق عربية فعلا أم أنها جاءت بإيعاز أميركي لإنقاذ الغزاة من المستنقع العراقي يتساءل أحدهم؟ وإلا لماذا أطلقها سعود الفيصل في نيويورك وليس في السعودية مثلا ثم ألبسوها ثوبا عربيا واستخدموا الجامعة لتعويمها؟ هل طبَّل لها غير السعوديين والمصريين؟ أليس من السُخف وصف أمين عام الجامعة العربية على أنه ساحر استطاع أن يوفق بين كل الجماعات العراقية يتساءل آخر؟ هل كانوا سيستقبلونه ويبتسموا له في العراق لولا أن واشنطن أجبرتهم على ذلك؟ ألا يشكك الشعب العراقي بأي خطوة سعودية تجاهها يتساءل آخر؟ ألا يريد المبادرون تشريع الاحتلال الأميركي للعراق كما علموا من قبل على تسهيل الغزو وتدمير بلد عربي يجادل أحدهم؟ هل صحا ضمير الذين تآمروا على العراق وساهموا في إعادته إلى العصر الحجري فجأة؟ على مَن يضحكون؟ ألا يريدون تهيئة الجبهة أو تهدئة الجبهة العراقية كي يمهدوا الطريق أمام ال(Caw boy) كي يتفرغ لسوريا يتساءل آخر؟ أم أن المبادرة العربية جديرة بالإجلال والتقدير ومن الإجحاف التشكيك بنوايا القائمين عليها أكانوا سعوديين أو مصريين؟ أليس التدخل العربي لتخفيف الأزمة العراقية مطلوبا حتى لو جاء متأخرا؟ أليس من الإجحاف تصوير المبادرة على أنها إنقاذ للمحتل الأميركي من ورطته العراقية وإجهاز على المقاومة العراقية؟ أليس التدخل العربي مطلوبا للوقوف في وجه التغلغل الفارسي الرهيب في بلاد الرافدين يضيف آخر؟ هل هناك من بديل لدى الذين يرجمون الجامعة العربية وسعود الفيصل؟ ألم ينجح عمرو موسى في زيارته للعراق بالحصول على كل.. على موافقة كل الأطراف المشاركة في مؤتمر الوفاق؟ أليس ذلك إنجازا كبيرا؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الباحث والكاتب العراقي الدكتور نوري المرادي الناطق الرسمي باسم الكادر وعلى السيد مجدي الدقاق رئيس تحرير مجلة الهلال المصرية، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، ما هو الهدف من المبادرة العربية تجاه العراق؟ أولا إنقاذ العراق أو إنقاذ الأميركيين؟ 21.1% إنقاذ العراق، 78.9% إنقاذ الأميركيين، نوري المرادي ما العيب في هذه المبادرة أليست مطلوبة يعني لماذا عندما يقوم العرب بشيء إيجابي نبدأ يعني نرجمها وإلى ما هنالك من هذا الكلام؟

المبادرة العربية ومَن يقف خلفها

نوري المرادي- الكاتب العراقي والناطق باسم الكادر: يا سيدي عادةً المبادرة كي تعرف حقيقتها يجب أن تعرف مَن خلفها؟ هذا أولا وهذه المبادرة خلفها أولا لجنة حكماء العراق وسعود الفيصل وأخوه سلمان وأيضا خلفها عمرو موسى، طبعا حقيقةً ونحن على أبواب ليلة القدر فأطلب من أخي وصديقي وحبيبي الأخ سعود الفيصل أن يدعو لي وهو هناك في حرمه المكي الجديد في لوس أنجلوس أعتقد أن هو يتدرب الآن على الحِسان الأميركيات حتى يروح للجنة عنده خبرة كافية هذه نقطة، لربما أنه الحرم المكي في العشرة الأواخر من رمضان لم يعد صالحا للدعاء ونحن أيضا ماركسيين لا نستطيع الذهاب إلى الحرم المكي، على أية حال يا سيدي هناك لجنة اسمها لجنة الحكماء العراقية وكتبت بروتوكولات بالضبط تطابق بروتوكولات حكماء صهيون، هذا المشروع بحثته الأخت الكريمة إيمان السعدون قبل سبعة أشهر وذكرت به كل مفردات هذه المصالحة، مؤتمر مصالحة وطنية عراقي بروتوكول واتفاق تفاهم مشترك تدويل قضية العراق نسخ القرار الأُممي 1546 واعتبار القوات الأميركية محرِّرة وليست طبعا هكذا وما إليه، هذا القرار يا سيدي أولا أرسلته طبعا هذه اللجنة إلى كوندوليزا رايس وكوندوليزا رايس سلَّمته إلى سعود الفيصل، لاحظ ماذا يقول جورج فريدمان، يقول إن الولايات المتحدة ليست بقادرة على إخماد المقاومة العراقية، ثانيا إذا كانت الرياض تريد أن تتأكد من أن القوات الأميركية باقية في العراق وفي مركز يمكِّنها من وقف إطماع الإيرانيين يحتاج السعوديون.. لاحظ هنا أن يقنعوا إخوانهم السُنة بأن يوقفوا المقاومة وينخرطوا بالعمل السياسي طبعا بعدكم هاي لا قضية سُنة ولا شيعة وإنما قضية وطنيين ولا وطنيين، طبعا هذا سعود الفيصل اللي الآن يعمل نفسه وكأنما هو حامي حمى القضية العربية الحقيقة هو كذاب هو وأخوه سلمان للأسف الشديد وهو أعدى أعداء العراق، ثانيا وهو من اعتاش على القضية العراقية وهو أحد أشد رموز احتلال العراق والمنطقة عدوانيةً، لو كان صادق هذا الشخص كان على الأقل لا يرسل الماء المقطر والمعطر إلى القوات الأميركية هذا من جانب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: مَن يرسل؟

نوري المرادي [متابعاً]: هو يرسل هو مسؤول مصفاة جبيل أيش بيك أنت..

فيصل القاسم: طيب.

نوري المرادي: طيب أرجوك خليني أكمل.

فيصل القاسم: تفضل.

"
سعود الفيصل قال قبل عامين إنه يجب قتل أو نفي مقتدى الصدر، مضيفا أنه يكفي 200 مليون دولار لتشتري بها أميركا قادة الجيش العراقي وتنهي المشكلة
"
نوري المرادي
نوري المرادي: لاحظ هذا سعود الفيصل ماذا يقول؟ هذا الحكي قبل بالضبط سنتين يقول إن السعودية لا ترغب في إرسال جيش إلى العراق حاليا إلا إذا تغيرت الظروف ولن تتغير ولن يدخل جندي واحد منكم أما المقاومين فأهلا وسهلا على أية حال يقول ضرورة الإسراع بقتل أو نفي مقتدى الصدر وكان يكفي.. لاحظ هذا تقديره وكان يكفي مائتين مليون دولار لتشتري بها أميركا قادة الجيش العراقي وتنتهي المشكلة، ليس الجيش العراقي مَن يُشترى وأنت.. أنت الذي تُشترى يا سيدنا، لاحظ هنا أجيب لك قصيدة من ابن عم سعود الفيصل يقول هنا العراق..

مجدي الدقاق: ده كلام عن المملكة ولا كلام عن..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

نوري المرادي: عفوا..

فيصل القاسم: تفضل، باختصار لو سمحت.

نوري المرادي: هنا بدايات الحضارات الأبيَّة، هنا نهايات الشعارات الغبية، هنا الثروات تُنسي الأغلبية، هنا الضحكات من شر البلية، هنا الجيوش لأي معركة تساق، هنا جثمان أمتنا المجيدة، هنا دُفنت مآثرنا التليدة، هنا أمجاد أميركا الجديدة، هنا صار الخليج على الحديدة، هنا ذابت بلاد ذات يوم اسمها كان العراق، هذا موقع القصيدة للأستاذ إذا كان يريد يتأكد ها الشماتة هذه بالعراق عفوا..

فيصل القاسم: طيب، باختصار بس باختصار ماذا تريد أن تقول.. يعني تريد أن تقول أن يعني الذين إذا كانت طبيعة الذين يقفون وراء المبادرة على هذا الشكل؟

نوري المرادي: فأي مبادرة هذه، هذه نقطة..

فيصل القاسم: طب بس دقيقة.

نوري المرادي: تفضل.

فيصل القاسم: هذا أوجهه لك.. يعني القصد من كل هذه المقدمة كما يقول نوري المرادي يعني لنتعرف أولا على طبيعة الأشخاص الذين يقفون وراء هذه المبادرة لنعرف نوعيتها ماذا تقول له لا أريد أن أتدخل يعني؟

مجدي الدقاق– رئيس تحرير مجلة الهلال المصرية: أولا أنا مش هأتدخل بس هو أصلا نحن نتحدث عن مبادرة سياسية أم نهاجم أشخاص بعينهم؟ أنا لن.. يعني هأتجاوز هذا المفهوم والحديث عن قيادات سياسية عربية إذا كان هناك موقف سياسي ما يعني دي قضية أخرى..

فيصل القاسم: لا هو يقول لك أن السياسات تُعرف بأشخاصها..

"
المبادرة العربية جاءت بعد أن تنبه العرب إلى أن غياب الدور العربي يعني انتهاء العراق أو غيابه
"
مجدي الدقاق
مجدي الدقاق: لا مش شرط بس إذا كان هناك موقف من مجموعة الكادر التابعة للحزب الشيوعي العراقي الذي الناطق الرسمي باسمها الدكتور مرادي فهذه قضية أخرى أعتقد أنها ليست محل نقاش هذه الليلة، المبادرة مبادرة عربية اجتمع وزراء الخارجية العرب وقرروا أو تفاهموا على أن العراق مُقدِم على مرحلة خطيرة في عمره، العراق معرَّض للانقسام العراق معرَّض للطائفية وبالتالي.. والغياب العربي لعب دورا كمان في تعميق أحداث العراق وبالتالي كان على العرب أن ينتبهوا تماما أن غياب الدور العربي يعني تماما انتهاء العراق أو غياب العراق أو العراق الذي نعرفه وبالتالي كان تحرك الدبلوماسية العربية، عندما تتحرك الدبلوماسية العربية في أي وقت من الأوقات حتى لو كان متأخرا فهذا شيء إيجابي عندما غابت الجامعة العربية تكلم المهاجمون وقالوا إن الجامعة العربية غائبة والعراق يُترك للأميركان والعراق يُترك لغيره عندما تحركت الآن تحدثوا عن مؤامرة أميركية أنا لا أفهم العراق يواجه..

نوري المرادي [مقاطعاً]: أنا أشرح لك..

مجدي الدقاق: يعني..

فيصل القاسم: بس دقيقة.. تفضل.

مجدي الدقاق [مقاطعاً]: العراق يواجه خطر حقيقي خطر أطماع دول إقليمية وأنت تعلم وحضرتك عراقي يا دكتور نوري أن العراق جزء منه الآن يمارس سلوكا فارسيا بين قوسين، العراق الآن معرض لانقسام طائفي يمكن أن يعكس آثاره على المنطقة بشكل مدمر، العراق لم يعد عراق الأمس وبالتالي عليك أن تنتبه أن هذا الجزء العزيز من الوطن العربي إذا لم تنتبه له سيتحول إلى منطقة ضائعة ربما يدخل في ما بين قوسين بشكل من أشكال الحرب الأهلية هذا أثره على..

فيصل القاسم: يعني هي حميَّة عربية.. طب أنا أسألك سؤالا، لماذا هذه الحميَّة العربية المفاجئة هذا هو السؤال؟

نوري المرادي: وتطلق من لوس أنغلوس؟

مجدي الدقاق: لا هناك اهتمام عربي قديم..

فيصل القاسم: وتطلق من نيويورك ولوس أنغلوس يقول لك.

توقيت المبادرة ودوافعها



مجدي الدقاق: إيه يعني إذا كان هناك تصريح من وزير خارجية عربي في أحد العواصم ممكن أن تطلق من لندن من القاهرة من أي عاصمة يعني هذه ليست لها مقياس..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لا بس دقيقة هذه نقطة مهمة.

نوري المرادي: لا أستاذ هذا..

فيصل القاسم: بس دقيقة هذه نقطة مهمة بس أريد أن أجليها، ماذا تريد.. يعني كيف.. ما العيب أن تطلق من نيويورك يا أخي؟

نوري المرادي: أولا شوف هناك طبعا لعبة القراقيز، المكان له علاقة بالموضوع، طيب أنت تسأل ما العيب من إطلاقها من أميركا وهذا التصريح اللي قرأته عن لسانه أيضا من أميركا وكل مبادراته طرحها من أميركا وكل القضايا يطرح.. ما العيب أن يطرحها من دولة عربية إذا كان لم يكن قرقوزا يقدم المسرحية أمام أسياده طبعا بأمواله هو يشتري.. ممكن يشتري بوش ويشغله موظف عنده على أية حال الآن.. أريد أكمل يا دكتور لو كان..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لا بس هذه النقطة مهمة.

نوري المرادي: هذه النقطة مهمة..

فيصل القاسم: تفضل.

"
عمرو موسى كالمسطول يتحرك خارج الزمن، فقبل عام انعقد مؤتمر شرم الشيخ وبنفس المحتوى والمضمون وذهب إلى المزابل
"
المرادي
نوري المرادي: طيب يا سيدي أنت تقول إنه العرب تغيبوا، أولا حقيقةً أنا تابعت تحركات الدكتور عمرو موسى وللأسف أقول إني أراه كالمسطول يتحرك خارج الزمن لاحظ وإلا لتذكَّر أن العام الماضي وفي هذا التاريخ تحديدا كان انعقد مؤتمر شرم الشيخ وبنفس المواصفات ونفس المحتوى ونفس المضمون وذهب إلى المزابل وأيضا إذا كان واعيا لانتبه إلى شيء آخر وهو أولا أن الجامعة العربية صفر في السياسة الدولية وصفر في السياسة العربية، ثانيا عام 1990 برشوة خمسة ملايين دولار فقط أُقر غزو العراق..

فيصل القاسم: رشوة مِن مَن؟

مجدي الدقاق: من أين تأتي بهذه المعلومات يا دكتور؟ يعني هل لديك مصادر خاصة في استكهولم أو في السويد يعني؟

نوري المرادي: نعم وأتحمل ذمي الآن على الهواء..

مجدي الدقاق: لك أن تتحمل ما تتحمله ولكن عليك أن تقرأ الواقع جيدا..

نوري المرادي: طيب بإمكاني أجيب..

مجدي الدقاق: السيد عمرو موسى ممثل للجامعة العربية ذهب ونجح في إقناع العراقيين على عقد حوار..

نوري المرادي [مقاطعاً]: خليني أكمل.. لا لم يقنع أحدا..

فيصل القاسم: بس دقيقة بدون مقاطعة..

نوري المرادي: خليني أكمل أرجوك..

مجدي الدقاق: ثم أنا أترجاك يعني يمكن أن تتحدث في السياسية ولكن لا تسُب أحدا..

نوري المرادي: خلاص دكتور هناك..

مجدي الدقاق: أنا لست دكتورا أنا صحفيا..

نوري المرادي: سبنا من هذه وأحسبها شتيمة (Ok)؟

فيصل القاسم: بس باختصار..

نوري المرادي: أرجوك خلينا نترك هذا الموضوع..

مجدي الدقاق: تفضل.

نوري المرادي: هذه نقطة، النقطة الأخرى طيب يا سيدي الآن هذه الجامعة.. طبعا كل الناس انتبهوا إلى السيد حسني مبارك يوم كشر عن أنيابه مستقتلا لإمرار القرار لقرار ضرب العراق والإتيان بالقوات الأميركية لتخيِّم حول الحرم المكي، ثانيا كمبعث للتداخل أُمرت الجامعة بأن تتقالق على عروبة العراق واليد الإيرانية الطالبية فما الذي حدث؟ أولا اليد الإيرانية الطالبية لا زالت أكثر هناك صارت مؤسسات تجارية واتحادات تجارية والشرطة وهاي تقاد من إيران مباشرة هذه النقطة الأولى، النقطة الثانية حتى يقولوا له ما هو حجمك يا دكتور موسى يعني أنت عمرو أنت تتحرك في ضمن فضاء قزمي شين اللي عملوا له الفقرة التي كانت تقول على عروبة العراق والعراق يتكون من 87% عرب و70% ناطقين باللغة العربية و6% فقط كُرد الفقرة التي كانت تقول إن العراق إن الشعب العربي العراقي جزء من الأمة العربية ألغوها وحلت محلها أن العراق عضو مؤسسي في الجامعة العربية شوف الإذلال هذا واحد، الشيء الثاني إمعانا في الإذلال هذه صورة أبو جعفر المنصوري زائد صورة هذه الحالة الطائفية اللي أسقطوا عقال المتهمين..

مجدي الدقاق [مقاطعاً]: مَن وراء هذا؟

نوري المرادي: ها؟

مجدي الدقاق: الطائفية في العراق لابد أن يؤخذ القرار..

نوري المرادي: لا ليست الطائفية مَن بحاجة إلى هذه الطائفية هؤلاء الإيرانيين..

مجدي الدقاق: يا سيدي هل..

نوري المرادي: خليني أكمل أرجوك..

مجدي الدقاق: ما أنت هتكمل يعني..

نوري المرادي: حتى لو تشتمني معلش بس خليني أكمل..

مجدي الدقاق: لا أنا مش هأشتم..

نوري المرادي: لأن موضوعي طويل أرجوك..

فيصل القاسم: باختصار بس اختصر..

نوري المرادي: طيب، هذه نقطة يا أخي مشاكل العراق بالاحتلال بالتقسيم المزمع للعراق وهاك اليوم جاوز الدستور بنسبة مثل صفوت الشريف 90% طبعا بعضهم لاحظ هذا الدستور يلفوا الكفن على أية حال والتخريب زائد ضرب الأرشيف السجون المعتقلات تهديم المدن كل هذا تاريخ العراق.. العراق محتل كل هذا يلغيه عمرو موسى بجرة قلم، زائد لدينا رئيس شرعي اعتقلته قوات الاحتلال والآن تحاكمه عبر..

مجدي الدقاق: تتحدث عن صدام حسين؟

نوري المرادي: نعم، تحاكمه الآن محكمة طائفية رئيسها كردي ومدعيها العام شيعي هذه نقطة، النقطة الأخرى..

مجدي الدقاق: والمتهم سُني ومن تكريت..

نوري المرادي: من شنو يعني هذا الشيء أدلك..

مجدي الدقاق: أكمل لك الدعابة السياسية..

فيصل القاسم: بس دقيقة.. أكمل لنقطة كي أعطي المجال للسيد (Please) أرجوك..

نوري المرادي: لاحظ، عمرو موسى شَطَب على كل هذا بجرة قلم والآن يقول نحن مع العراق الجديد هذا العراق كله صار في عداد الماضي يعني الاحتلال والتدمير..

مجدي الدقاق: لا يقصد هذا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس يا أخي أنت لماذا تضع اللوم على السيد عمرو موسى هذا عمرو موسى موفد يعني..

نوري المرادي: كان آجي لك في النقطة الثانية آسف لكن بعد فيه نقطة واحدة يا عزيزي كيسنجر قال للسادات قال له إذا تحدثت عن القضية الفلسطينية في السبعينات قال لا تنسوا الماضي ليش؟ لأنه هناك حقائق على الأرض من الصعب تغييرها الآن، ابدأ من هذه اللحظة ونفس الشيء هذا الأمر اللي قاعد يطبقه عمرو موسى زائد يا أخي لاحظ المأزق اللي وضعوا به عمرو موسى لاحظ شوف أميركا قالت وحكومة البرتقالة كما سماها زميلي السابق كررتها عنه والآن عمرو موسى يكررها يقول إن هذه المصالحة للمنخرطين في العملية السياسية طيب المنخرطين في العملية السياسية متصالحين ولا يختلفون إلا على رشاوى أو سرقات فوق المليار، إذاً على شنو أنت جاي؟ إذا كنت.. يا سيدي هذه مبادرة لا مسَّت المشكلة العراقية ولا لها وزن..

مجدي الدقاق: أي مشكلة عراقية؟

نوري المرادي: الاحتلال..

مجدي الدقاق: الاحتلال إذاً أتتصور أن القوى السياسية مش ضد الاحتلال تتصور أن الجامعة العربية مع الاحتلال؟

نوري المرادي: مع الاحتلال طبعا..

مجدي الدقاق: من قال هذا؟

نوري المرادي: أنا أقول لك..

مجدي الدقاق: مع أنك تدعو للحوار وإنقاذ العراق وعلاقة الجيش العراقي..

نوري المرادي: لا أدعو للحوار مع الخونة آسف..

مجدي الدقاق: أي خونة فيهم..

نوري المرادي: أنا لا أدعو للحوار مع الخونة..

مجدي الدقاق: أُمَّال تدعو مع الإرهابيين الذين يخطفون دبلوماسيين..

نوري المرادي: لا هذه ليست إرهابيين..

مجدي الدقاق: والذين ينسفون التماثيل..

نوري المرادي: هؤلاء هم الذين أحاربهم..

مجدي الدقاق: من قال..

نوري المرادي: المقاومة ليست إرهابا..

مجدي الدقاق: هل تدعو للحوار مع الزرقاوي..

نوري المرادي: هذا ما يكرره عمرو موسى كالببغاء للأسف المقاومة إرهاب..

مجدي الدقاق: يعني اقرأ الواقع الجديد..

نوري المرادي: هذه التي أجبرت أميركا..

مجدي الدقاق: اقرأ الواقع الجديد للعراق..

نوري المرادي: شو ها الواقع الجديد؟

مجدي الدقاق: الواقع الجديد يجب أن..

نوري المرادي: الواقع الجديد سأقرأه لك سأذكره واحد.. واحد..

مجدي الدقاق: يجب أن تعترف أن العراق ليس عربيا كون جزء منه عربيا جزء منه كرديا..

نوري المرادي: لا يا سيدي 87% منه عرب شو..

مجدي الدقاق: إذا سمحت أتنفي قومية؟

نوري المرادي: 6%..

مجدي الدقاق: أتنفي أحزاب أخرى وتغير سياستها؟

نوري المرادي: 6% هذه يجب أن تسيطر على العراق..

مجدي الدقاق: أتنفي الآشوريين؟

نوري المرادي: الآشوريين لا ينطقوا العربية وهم ضد الأكراد لا ألغيهم..

مجدي الدقاق: أنا لست ضد العربية وأنا قومي ولكن على أن تقرأ الخريطة بشكل جديد..

نوري المرادي: أي قراءة؟

مجدي الدقاق: العراق لم يعد مقهورا من حاكم واحد..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

مجدي الدقاق: يقتل الناس ويضرب الناس في حلابجة وينسف المنازل ويقتل الشيعة..

فيصل القاسم: بس يا جماعة..

نوري المرادي: لا زلت مقتنعا بحلابجة..

مجدي الدقاق: نعم مقنع بها..

نوري المرادي: وأنت تعرف أن أميركا سحبت هذا الاتهام من صدام حسين..

مجدي الدقاق: لا أنا ما اعتقدش هي اللي أعطته الكيماوي..

نوري المرادي: هي اللي أعطته الكيماوي؟

مجدي الدقاق: هي اللي أعطته الكيماوي وكانت..

نوري المرادي: إذاً مو هو المُذنب؟

مجدي الدقاق: هو جزء من المخطط الأميركي؟

نوري المرادي: لا هو مو جزء من المخطط هذه اللي استعمل من أجلها..

فيصل القاسم: يا جماعة يا نوري..

نوري المرادي: مَن هم ضربوا الشيعة..

فيصل القاسم: يا نوري خلينا بالموضوع..

مجدي الدقاق: الآن الوضع إما أن تكون مع استقرار العراق ووحدته إما أن تكون مع الزرقاوي وتدمير شعب العراق وقتله هذه هي القضية..

نوري المرادي: لا الزرقاوي أشرف من الخونة وأقولها الآن على الجزيرة وعلى العالم طالما يقاتل الاحتلال أنا مع مقاتلين الاحتلال وأنا مع تحرير العراق بقوة السلاح..

مجدي الدقاق: أنا مع المقاومين للاحتلال ولست مع القاتلين للدبلوماسيين ولست مع الناسفين لكل العراق..

نوري المرادي [مقاطعاً]: مَن هم الدبلوماسيين؟ الدبلوماسي هذا اللي لبس له عرب سيناء يهودية وحطه على رأسه وجاي يستفز مزاعم العراقيين هذه الدبلوماسيين؟

مجدي الدقاق: هناك فرق بين السرقة ومقاومة احتلال..

نوري المرادي: أي سرقة هو يتحدث عن العراق إذاً؟

مجدي الدقاق: هناك من ينهب العراق باسم المقاومة ويخطف الدبلوماسيين ويطلب فدية..

نوري المرادي: على العكس شوف لاحظ..

مجدي الدقاق: اقرأ الموضوع..

نوري المرادي: الآن هي حرب ليست للمساعي الحميدة ولا للغلمان فيها أي موقع هذه منازلة لن تنتهي إلا ويخرج آخر جندي أميركي من المنطقة والشرق الأوسط..

مجدي الدقاق: أنا معك أريد أن يخرج آخر جندي ويعود العراق..

نوري المرادي: كيف تريد معي وأنت قاعد بتمهد لها بالبقاء كيف تبغي؟

مجدي الدقاق: لا أقف تماما مع المحتل..

نوري المرادي: كيف؟

مجدي الدقاق: أنا لا أقف لكن أنا مع العملية السياسية..

نوري المرادي: أنت قاعد تقول العراق القديم الماضي المحتل صار بالماضي الآن نبدأ من الآن تعرف عمرو موسى..

مجدي الدقاق: عراق الماضي أقصد به عراق صدام..

نوري المرادي: ليه صدام؟ شنو علاقة صدام؟

مجدي الدقاق: عراق القهر عراق الفئة عراق قهر أجناس معينة..

نوري المرادي: مَن هي؟ أعطني..

مجدي الدقاق: عراق الاعتداء على الجيران احتلال الدول المجاورة افتعال الحروب..

نوري المرادي: لا الكويت جزء من العراق وهذه ستعود رغما.. كرها أو طوعا..

مجدي الدقاق: الكويت؟

نوري المرادي: نعم أقول لك إياها والأهواز أيضا وبإمكانك الآن أن تسجل علي تقرير وترفعه لمن تشاء..

مجدي الدقاق: أنا لا أكتب تقريرا عن أحد أنا أتحدث بصوت عالٍ..

نوري المرادي: لا عفوا..

فيصل القاسم: بس يا نوري..

مجدي الدقاق: أنت تتحدث بشكل بوليسي أنت يبدو أن قيادتك في الحزب الشيوعي أثرت عليك وبعدك أيضا..

نوري المرادي: من القائل؟

فيصل القاسم: يا نوري..

مجدي الدقاق: أنا أكتب تقارير لمن؟ هل أنت تكتب تقارير لأحد؟

فيصل القاسم: أرجوك خلينا بالموضوع رجاء يا سيد..

نوري المرادي: بس أنت قطعت عليّ أستاذ فيصل..

فيصل القاسم: لا بس دقيقة أنا أريد أن أسأل يعني لماذا في الوقت الذي يعني تحذرون من التغلغل الفارسي الكبير في العراق ومن جهة أخرى تثور ثائرتكم ضد شخص مثل سعود الفيصل لأنه يثير هذه النقطة يا أخي أليس.. ألم يكن على حق عندما أثارها؟

الأيادي الإيرانية والأميركية وأصحاب المصالح



نوري المرادي: أولا سعود الفيصل ليس حريصا على العراق وهذا هو الشخص الأكثر عدوانية وتدميرا للعراق هو وأخوه سلمان.. أخوه سلمان حتى التبرعات اللي جُمعت للمقاومة العراقية وللشعب العراقي أخذها فيا سيدي اتركنا من هذا الموضوع أرجوك، بالنسبة إلى سعود الفيصل يا سيدي سعود الفيصل أولا يعني ما أريد أسميه عميل لكن هذا انبنى على خدمة الكيان الصهيوني راجع المبادرات التي أُطلقت من السعودية وطبعا هو دائما يطلقها في لوس أنجلوس أتحداك أن تجد مبادرة واحدة ليست مقولبة على حماية إسرائيل والله العظيم يا سيدي الآن أنا لا أجد ما يبرر ما قاله رفض الشيخ سعيد بأن هذه الأسرة لا تعود..

فيصل القاسم: لا نريد أن نتطرق لأُسر أرجوك..

نوري المرادي: لا نتكلم لكن لاحظ شوف هو راح يفشل مو ها الشكل فما الذي سيعمله؟ راح يدفع مليار دولار لأحد الصباغين حتى يلمع له صورته هذه هي الحالة العراقية يا أخي حتى الكمبيوتر له ردة فعل حتى الكمبيوتر له كرامة إذا ضربت على الـ (Keybord) غلط راح يا ينبهك يا ينسد، أما بعض السياسيين للأسف الشديد ما أريد أقول إنهم عديمين الكرامة لكن ليست لديهم حتى كرامة الغلمان والعبيد..

مجدي الدقاق [مقاطعاً]: يعني أنا لي رأي يعني يا دكتور..

فيصل القاسم: بس يا أخي كيف؟ كان هناك تحذير من التغلغل والآن جاء التدخل العربي بمبادرة يعني بمباركة السعودية وغيرها..

نوري المرادي: جيد..

فيصل القاسم: لوقف هذا التغلغل؟

نوري المرادي: أي مبادرة؟ سعود الفيصل نفسه دفع إلى باقر الحكيم خمسمائة مليون دولار شنو القصة؟ أكبر عنصري بالعراق شنو؟

مجدي الدقاق: أنت تريد للوضع أن يستمر في العراق هكذا؟

نوري المرادي: لا.. لاحظ أنت تطرح السؤال مغلوطا، أنا أحرِّض وأدفع لتحرير العراق بقوة السلاح..

مجدي الدقاق: تحرِّض على ماذا؟ على خطف الدبلوماسيين أم نسف التماثيل والمتاحف أم على تقسيم العراق؟

نوري المرادي: يا سيدي فسر كما تريد وتقود كما تريد هذا لن يهمني ولن يخيفني..

مجدي الدقاق: عندما تأتي مبادرة لإنقاذ التقسيم العربي..

نوري المرادي: هذه المبادرة لا تأتي لإنقاذ العراق وإنما لبقاء الأميركان..

مجدي الدقاق: عندما تأتي مبادرة في العراق يا دكتور دون الإساءة لأحد عندما تأتي مبادرة عربية لعودة العراق إلى محيطه العربي وتعترف..

نوري المرادي: وعادوه؟

مجدي الدقاق: أسمح لي أخلص كلامي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

مجدي الدقاق: وتعترف بمكونات العراق كدولة أكثرية عربية وبها كُرد وبها آشور وبها شيعة وبها سنة وتحتفظ بهذه المكونات وتدعو إلى إعادة بناء الدولة وبناء الجيش وحوار وطني ومؤتمر المصالحة أعتقد لو دعا إليها سعود الفيصل أو أي وزير خارجية عربية أو الجامعة العربية فهذا في صالح العراق أما غير ذلك فهو الذي يخدم المصالح الأميركية..

نوري المرادي: لا يا سيدي أنت غلطان وهذه تفسيرات واهية..

مجدي الدقاق: أشكرك..

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة..

مجدي الدقاق: أنا مش غلطان، هذه سياسية حقيقية واقعية تعبر عن طموح الشعب العراقي وإلا ما كانتش القيادات العراقية استقبلت أمين الجامعة العربية باحترام..

نوري المرادي: مين استقبله؟ أمين الجامعة العربية تحرك بالعراق بطائرة أميركية يا سيدي، الستينات..

مجدي الدقاق: يعني يروح بطائرة من موسكو هذه المرة ولا من مين أي طائرة؟

نوري المرادي: هسه الآن رجعنا إلى موسكو يعني أنت أيضا معهم لست مع أميركا مع موسكو..

مجدي الدقاق: لا مش هسه الآن على الإطلاق لا مش القضية كده..

فيصل القاسم: بس يا جماعة بدون مقاطعة بالله..

"
بقاء العراق محتلا أو تركه للنفوذ الإيراني وبالتالي انهيار الشعب العراقي وتقسيمه تلك هي الخيانة العربية بعينها
"
الدقاق
مجدي الدقاق: يجب أن يذهب هذا الجهد يصب في النهاية في إنهاء الاحتلال الأميركي وأنا مع إنهاء هذا الاحتلال أما ترك العراق للنفوذ الإيراني لبقاء أميركي لانهيار الشعب العراق وتقسيمه فهذه هي الخيانة العربية الحقيقية..

نوري المرادي: طيب جيد مو ها الشكل هذا الخيانة؟ مشروع الاحتلال يقسم العراق..

مجدي الدقاق: لا أعتقد..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

نوري المرادي: معقولة؟

مجدي الدقاق: كانوا قسموا خلاص كانوا عملوا ثلاث دول..

نوري المرادي: ما هو راح يتقسم..

مجدي الدقاق: أنت بتقرأ الودع قل لي؟

نوري المرادي: أنا ما أقرأ الودع أنا أقرأ لك الدستور يا دكتور وأقرأ لك إياه وإذا تحب تأخذه معك إلى مصر وتقرأه..

مجدي الدقاق: معي..

نوري المرادي: طيب الدستور العراقي شو يقول؟ يقول يحق لعُشر سكان مدينة إعلان إقليم والإقليم له حق التمثيل الدبلوماسي وتكوين جيش وشرطة و..

مجدي الدقاق [مقاطعاً]: يتكلم عن الحكم الذاتي ولم يتكلم عن الاستقلال..

فيصل القاسم: بس يا نوري..

نوري المرادي: استقلال تكريت..

فيصل القاسم: أرجوك لا نريد.. موضوعنا مش الدستور قال لك خلينا بموضوع المبادرة أرجوك رجاءً حارا..

نوري المرادي: يا سيدي إذا هو هسه الآن يريد يطرح لي بأي شكل من الأشكال إنه هذه المبادرة هتجيب الذئب من ذيله مثل ما قال شو اسمه.. يا سيدي أنت نسيته إنه مؤتمر شرم الشيخ في العام الماضي قال بالضبط ما تقوله هذه المبادرة..

مجدي الدقاق: إيه اللي يضيرك لو نجحت هذه المبادرة؟

نوري المرادي: لن تنجح تعرف ليش؟ لأنها أولا لم..

مجدي الدقاق: إيه اللي يضيرك لو هناك جهد عربي لإنقاذ العراق؟

نوري المرادي: يا أخي سيبك من الجهد والشعب العراقي وصلة الدماء للرُكب أنت جاي تجرب على العراق تسوّق لعمرو موسى شو أنت مالك ما أعرف كيف تتكلم؟

مجدي الدقاق: في أي جزء الدماء العراقية تُسال من مجموعات الزرقاوي ولا من المجموعات التي تخطف الدبلوماسيين؟

نوري المرادي: ليش ما هو هناك 38 مقاومة مسلحة تقاوم الاحتلال ليش بدها تقاوم ليش الزرقاوي؟

مجدي الدقاق: هو برنامجها..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا..
نوري المرادي: طبعا المقاومة برنامجها ضرب المحتلين وضرب جنودهم وضرب المتعاونين معهم وضرب آلياتهم وضرب كل عميل وخائن في العراق هذا برنامج يعجبك؟

فيصل القاسم: يا أخي لكن ما العيب.. يا نوري لم تجب على هذا السؤال؟

مجدي الدقاق: أين المقاومة في العراق؟

فيصل القاسم: ما العيب في أن يكون هناك دور عربي بقيادة أي دولة عربية سعودية مصرية سودانية إلى ما هنالك من هذا الكلام؟

نوري المرادي: يا سيدي إحنا تكلمنا عن رموز المبادرة لكن للأسف ما خلتوني أكمل، طبعا تعرف حضرتك إن الأميركيين إذا أقبلوا على مشروع يحملون شخص به إذا فشل عزلوه وحتى إذا نجح أيضا عزلوه ليش؟ حتى لا تأخذه العزة ويعصي أو يخرج عن طوع صُناع القرار أو صناع الأبطال هذه نقطة والنقطة الأخرى أيضا لكي لا يتحمل خليفته الوزر، عمرو موسى أُقحم بهذه المبادرة..

فيصل القاسم: مِن مَن أُقحم مِن مَن؟

نوري المرادي: من أميركا والسعودية..

مجدي الدقاق: ما هي مصلحة أميركا في هذا؟

نوري المرادي: أميركا متورطة أنا هسه الآن أشرح لك لماذا أميركا متورطة..

مجدي الدقاق: متورطة في ماذا؟

نوري المرادي: في العراق إذا ما ترى هذا يا دكتور فمع الأسف الشديد..

مجدي الدقاق: ما كانتش متورطة منذ عام؟

نوري المرادي: إيه؟

مجدي الدقاق: ما كانتش متورطة منذ عام؟

نوري المرادي: لكن بدأ الإيلام أكثر أولا وثانيا لا تتوقع عدوك إنه رأسا يسلم، أنت استمر قاتله على أية حال..

مجدي الدقاق: هل نترك العراق للأميركان حتى لو كانت بفكرة أميركية؟

نوري المرادي: بس بدون أترك العراق لأبناء العراق الوطنيين وأطلعوا، أنا أقول الآن للدكتور عمرو موسى يا أخي تُقطع اليد التي تمتد للمصالحة وأنت بحاجة..

مجدي الدقاق: مصالحة مع مَن يا دكتور بس؟

نوري المرادي: مع الخونة والعملاء ومع الأميركان.. عفوا خليني أكمل..

فيصل القاسم: بالله بلا مقاطعة..

مجدي الدقاق: تفضل.

"
أنصح موسى والفيصل الجالس بين حسان لوس أنجلوس يقضي العشرة الأواخر من رمضان بترتيب أوراقهم على أساس أنه لا بديل غير تحرير العراق وبقوة السلاح
"
المرادي
نوري المرادي: وحيث أنت بحاجة إلى كلتا يديك عشان تجمع الناس فحاذر وغادر العراق فورا لا مجال في هذه الحرب لتبويس اللحى ولا مجال غير تحرير العراق وبقوة السلاح وأنصح عمرو موسى وسعود الفيصل وهو قاعد هناك بين الحِسان في لوس أنجلوس يقضي العشرة الأواخر من رمضان أنصحه أن يرتب أوراقه على هذا الأساس جيد، ألا هل بلغت اللهم أشهد أما أن تسميه إرهابا أو أن تسميه ذبح سفراء.. وهذا السفير منين جاء للعراق مو إجه من تل أبيب؟ هو واحد من مائة شخص يمثلون الحكومة السرية في العالم على أية حال..

مجدي الدقاق: وإيه يعني لما..

نوري المرادي: دعني أكمل..

مجدي الدقاق:هذا مبرر لقتله؟ هذا مبرر لخطفه؟

نوري المرادي: لعاد شنو مفهومك؟

مجدي الدقاق: ودبلوماسيين مغربيين كانوا موجودين..

نوري المرادي: لعاد شنو مفهومك للخيانة إذاً هل تعرف شيئا اسمه خيانة؟

مجدي الدقاق: أنا أعرف جيدا معنى الوطنية والخيانة..

نوري المرادي: لكن لا تعرفه إذاً تدافع عنه..

مجدي الدقاق: وأعرف مصلحة بلادي ومصلحة المنطقة العربية..

نوري المرادي: لا مصلحة بلادك.. أي بلادك من مصلحة.. يا سيدي بلادك يقودها حسني مبارك اللي فاز 19% أتلاحظ إنه الشعب المصري مش قاعد يقولها؟ أنت الآن تحكي لي ورغم إنه 12 سنة..

مجدي الدقاق: إحنا هندخل في متاهة أرد عليك لأن الشعب المصري اختار رئيسه باختيار حر مباشر..

فيصل القاسم: خلينا بالموضوع يا نوري.

نوري المرادي: لأنه 19%؟

مجدي الدقاق: وأنت جالس في استكهولم وترضى وتدافع عن طاغية اسمه صدام حسين..

نوري المرادي: أنا لا أدافع عن طاغية، صدام أنا على العكس محكوم بالإعدام من قِبلي..

مجدي الدقاق: وتدافع عنه.

نوري المرادي: لكن دقيقة لكن هناك شيء أولا اسمه المروءة السياسية وثانيا اسمه القانون الدولي هذا رأيي الشرعي شئت أم أبيت..

مجدي الدقاق: شرعي من أين أتى؟

نوري المرادي: شرعي مثل ما جاء حسني مبارك..

مجدي الدقاق: لا مبارك جاء بانتخابات حرة مباشرة حتى بأقل نسبة 23% من المنتخبين..

نوري المرادي: عفوا 23% سبعة من عندهم راحوا إلى حركة كفاية..

مجدي الدقاق: لا معلش..

نوري المرادي: هلا نلعب..

فيصل القاسم: يا أخي مش ها الموضوع يا أخي..
مجدي الدقاق: أنا أتمنى أن تكون العراق مثل مصر على الأقل..

نوري المرادي: يا أخي المبادرة هذه طُرحت خدمة لأميركا للأسباب التالية، أولا قوة وضراوة المقاومة طبعا كما تعلم إنه فتيان شنعار فتيان المقاومة الوطنية وأنصارهم طير الأبابيل الاستشهاديين لم يُظهروا ولا إشارة واحدة على إنهم مستعدون لحرب.. ليس لحرب طولها ألف عام مستعدين لحرب طولها ألف عام ووتيرة العمليات قاعدة تتصاعد وحاليا أمامك الأميركيين، أنتم عندكم بمصر يقولوا إيه اللي يرميك على المُر غير اللي أَمَرّ منه، ما الذي رمى بوش على مؤسسة قزمة صغيرة لا تساوي قرشا في السياسة الدولية كالجامعة العربية شو يعني؟

مجدي الدقاق: أنا مش.. على فكرة أنا لا أرى مقاومة جيدة في العراق يعني المقاومة في بعض المناطق؟

نوري المرادي: لربما تحتاج إلى نظارة يا دكتور..

مجدي الدقاق: لحظه لو سمحت المقاومة فيه بعض المناطق لماذا لا تكون هناك مقاومة في المناطق الكردية والمناطق الجنوبية أين هي المقاومة؟

نوري المرادي: فيه مقاومة..

مجدي الدقاق: الشعب العراقي يقتل فيما يسمى بالمقاومة..

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعنا..

نوري المرادي: فيه مقاومة بالمناطق الكردية.. اتركني أرجوك فيه مقاومة أنت لا تعرفها ولا تدري واقرأ واعرف العملية..

فيصل القاسم: لا مش هذا موضوعنا يا نوري خلونا بالمبادرة وأهداف المبادرة بين إيجابي وسلبي..

المبادرة وعلاقتها بتهديد سوريا



نوري المرادي: على أية حال زين يا أخي الهجوم الشعبي المعاكس أيضا بدأ والرغبة الحقيقية للدستور 80% رغم المغريات والفتاوى وما إلى ذلك، ثانيا فشل موضوع الاحتلال هذا مقررين من البيت الأبيض وهذا من مدير وكالة المخابرات المركزية هذا المركز الدولي لأميركا والغرب هذا أميركي سابق يتهم عصابة تشيني، طيب أعطيك الآن تقارير كلها اللي جاءت مثل ما يقولون هذا أنطوني كروسمان إذا تريد تفضل إنه مشروع الاحتلال قد فشل ولا يمكن للأميركان..

مجدي الدقاق: أتمنى أن يفشل..

نوري المرادي: شو تتمنى، قد فشل..

مجدي الدقاق: أتمنى أن يفشل..

نوري المرادي: إذاً الله استجاب دعاءك واستجاب لي خليني أكمل يا دكتور المهم..

مجدي الدقاق: ولكن علينا أن لا نترك العراق..

"
السيستاني محتجز وتحت الإقامة الجبرية من قبل عبد العزيز الحكيم ولا أحد يكلف نفسه بإنقاذه
"
المرادي
نوري المرادي: لا عليكم أن لا تتركوا العراق لكن اعرفوا كيف تعملون فيه زين، يا أخي معسكر العملاء والخونة أيضا أنت الآن تمدح لي الأكراد ما هو الشكل؟ الأكراد كل واحد هسه الآن كل واحد راح إلى حكومته وبدؤوا يتمترسون، طيب نأتي الآن هناك مشاكل بين عبد العزيز الحكيم وبين صولاغ منظمة صقر الله في البصرة تابعة لمحسن الحكيم وشرطة صولاغ تابعة إلى صولاغ طبعا وهو ربيبه، زائدا يا سيدي هناك أيضا السيستاني.. السيستاني تعرفوا الآن محتجز طبعا أنا أتكلم عن السيستاني الرمز وليس السيستاني الحقيقي أو الصورة الآن محتجز وتحت الإقامة الجبرية من قِبل الحكيم ولا أحد يكلف نفسه حتى لإنقاذه، طيب هذه الحالة زائد أن حكومات الاحتلال أيضا بدأت تتهاوى هاك عائلة الصباح الآن تتعارك على المُلك نفس الشيء في البصرة..

مجدي الدقاق: إذاً العراق فيه خطر؟

نوري المرادي: دقيقة لا مو فيه خطر أنت أصلا لم تقرأ التاريخ ولن تعرف ما هي المقاومة الوطنية الشعبية ما هي المقاومة المسلحة لا قرأت تجربة الجزائر ولا تجربة فيتنام ولا تجربة لاوس ولا كمبوديا ولا اليمن ولا كل شيء بالتالي حضرتك الآن تطرح إنه خلاص إنه هذا الوعي بالتاريخ إنه هذه كانت ماضي وهذه كانت رومانسية والآن علينا أن نبدأ من جديد وما هو البدء الجديد إننا نقبل بالاحتلال ونقبل ببوش رئيسنا والدنيا..

مجدي الدقاق [مقاطعاً]: أنا قرأت التاريخ يا دكتور أقرأه جيدا وقرأته جيدا بهذه تتحدث مع الماضي ولا تتحدث مع المستقبل..

نوري المرادي: طيب خليني أكمل..

فيصل القاسم: باختصار ماذا تريد أن تقول باختصار؟

نوري المرادي: جفاف منابع الخونة.. الخونة يوميا تضربهم المقاومة لذلك لا فيلق بدر لا مجال أنيمو كثيرا ولا الفيالق الأخرى وأوصي المقاومة الوطنية العراقية ارحموا الكلاب والخنازير والقردة ولا ترحموا هؤلاء الخونة على أية حال السبب الآخر..

فيصل القاسم: طيب وسبب الخونة ماذا دعا يعني ما هكذا كانت النتيجة؟

نوري المرادي: عفوا..

فيصل القاسم: العودة إلى.. ماذا باختصار؟

نوري المرادي: لا ما أقول عودة يا سيدي، ثانيا قضية ضرب سوريا ودعم الصهيونية العالمية وضغط اللوبي الصهيوني على الأميركي على أن تضرب سوريا يحتم تهيئة أجواء العراق تلاحظ الآن دكتور عمرو موسى بأي مشروع خيالي يستمر وماشي هذه هي الحقيقة..

مجدي الدقاق: تعبيرات الخيانة عندك ببلاش يا دكتور مجانية يعني..

نوري المرادي: طبعا لأن الفرق لأن الخيانة أصلا هي الفرق بين الوطنية واللاوطنية والآن ترى..

فيصل القاسم: بس كيف ترد على هذه النقطة أرجوك خلينا..

مجدي الدقاق: تفضل دكتور..

فيصل القاسم: النقطة أنه جاءت المبادرة العربية في هذا الوقت بالذات بدعم سعودي وغير سعودي وإلى ما هنالك لتهدئة الجبهة العراقية كي يتولى كما يقولون يتفرغ (Caw boy) لسوريا ويقولون أيضا يعني إذا نظرت الآن إلى الإعلام العربي تراه ملكيا أكثر من الملك ضد سوريا يعني في الوقت الذي يتظاهرون بأنهم يريدون تهدئة الوضع في العراق والوحدة الوطنية العراقية وإلى ما هنالك تراهم يتآمرون ضد سوريا، هل هناك تأمر يعني سأعود إليك بهذا السؤال؟

مجدي الدقاق: لا المسألة مختلفة هنا يعني يجب أن نفصل المسار أو ما يمكن أن نسميه بالمسار على ما يحدث في العراق وعلى ما يحدث في سوريا..

فيصل القاسم: وهناك ما ينصح عمرو موسى وسعود الفيصل بأن يتوسطوا بأن يحلوا القضية السورية الآن وينسوا الموضوع..

مجدي الدقاق: ومن قال لك أن هناك عواصم عربية تسعى الآن لمنع تطويق سوريا رغم أن التقرير تقرير ميليس بيتحدث على ما يشبه تورط سوري أو ما شابه ذلك ولكن ما يحدث في العراق الوضع مختلف تماما على الصراع الذي يحدث في لبنان، أنا في تقديري أن المبادرة لم تأتِ بأي حال من الأحوال لظروف الأميركان ولا لتوجيه أميركي هو رؤية عربية بعد أن رأى العرب في الجامعة العربية أن العراق أصبح يمكن أن يتعرض وقد تعرض بالفعل للخطر عندما يتحدث حتى الدكتور في ثنايا كلامه..

فيصل القاسم: بس يقول لك الرجل.. أريد أن ترد عليه أنه السعودية أو من غير السعودية لم تكن في يوم من الأيام قلبها على العراق هم الذين خرجت من أراضيهم كما يقول لك يعني أنا لا أريد أن أتدخل هل يعقل إن هؤلاء الذين..
نوري المرادي [مقاطعاً]: يوميا من أراضي السعودية تضرب الطائرات أهل السنة وهو يتكلم على أهل السنة والعرب رقم واحد، رقم اثنين يرسلهم حتى الماء المقطر، رقم ثلاثة إذا كان صادق..

فيصل القاسم: من الذي..

نوري المرادي: يا أخي سعود الفيصل هو هذا رأس البلاء، لاحظ يا سيدي لو كان صادق بكلامه لما سخر كل مطارات السعودية الشمالية ومستشفياتها ومعسكراتها لخدمة الأميركان هذا اللي حريص على الوضع العربي..

مجدي الدقاق: كانوا يستخدموا.. كان يسخرها يعني في غزو الكويت؟

نوري المرادي: نعم؟

مجدي الدقاق: كان يسخرها في غزو الكويت؟

نوري المرادي: لا الآن..

مجدي الدقاق: الآن أو غير الآن هذا موقف هذه معلومات أولا أنا لا أعرفها وأنت أعتقد يعني تتحدث عنها بشكل أو بآخر ما أعرفش من أين أتيت بها..

نوري المرادي: لا أنا أعرف سياسيا كن واثق..

مجدي الدقاق: لا أنا أتحدث عن موقف سياسي عربي دبلوماسي يحاول أن يتدخل لإنقاذ بلد على شفير تمزق طائفي..

نوري المرادي: عفوا فيه يوم مرت أمامك حريقة ولاَّ لا..

مجدي الدقاق: معلش سبني بقى لو سمحت يجب أن نحيِّي هذه أنا في تقديري يجب أن نحيي هذه المبادرة العربية..

نوري المرادي: حييها روح حييها أنا أقول لك هذه أعرفها زين بالعراق..

مجدي الدقاق: إذا سمحت..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

مجدي الدقاق: يجب أن نقدر أي جهد عربي سواء جاء من المغرب العربي أو جاء من المملكة العربية السعودية أو من اليمن أو من مصر على محاولات إنقاذ العراق، العراق كما قلت وسأعيد هذا الكلام مرة أخرى هناك أطماع فارسية على العراق هناك.. يجب أن يخرج المحتل الأميركي من العراق يجب الحفاظ على مقدرات العراق الاقتصادية التي نسفت ونهبت و.. و..

نوري المرادي: ومَن نهبها؟

مجدي الدقاق: وبالتالي أي تدخل وأي جهد عربي لإنقاذ العراق جهد مشكور ومطلوب وأي دعوة للمصالحة والحوار بين القوى السياسية العراقية هذا جهد مشكور..

فيصل القاسم: جميل بس أسألك سؤالا لو تكرمت كيف ترد على الذين يقولون بأنه كلما يعني بدأت حركات المقاومة العربية تُبلي بلاءً حسنا..

نوري المرادي: يتدخل سعود الفيصل..

فيصل القاسم: تتدخل بعض الدول العربية لتطويع هذه المقاومة؟ طوعوا حماس طوعوا الجهاد في فلسطين والآن دور تطويع المقاومة العراقية عمليات إنقاذ إطفائية؟

مجدي الدقاق: لا ده مش صحيح يعني على فكرة ما يحدث في العراق يجب توصيفه..

فيصل القاسم: بس طيب إذا مش صحيح لديّ استفتاء، الهدف ما هو الهدف من المبادرة العربية إنقاذ العراق أم إنقاذ الأميركيين؟ 20.7 إنقاذ العراق..

مجدي الدقاق: الأميركيين قادرين على إنقاذ نفسهم يا دكتور يمكنهم أن ينسحبوا..

نوري المرادي: ليش ما انسحبوا؟

فيصل القاسم: 79.3..

نوري المرادي: لأن نهاية جبروتهم بالعالم يعني..

مجدي الدقاق: يمكن إذا كان الأميركان في ورطة فعليهم أن ينسحبوا القضية ليست لها علاقة بأن الأميركان وصلت قتلاهم إلى ألفين قتيل بتقديرات اليوم..

نوري المرادي: صحح معلوماتك ستين ألف قتيل..

مجدي الدقاق: ده على فكرة بناء على معلومات الجزيرة..

نوري المرادي: لا على دعواتهم..

مجدي الدقاق: لا على معلومات الجزيرة..

نوري المرادي: ويا لصدقهم.. معلومات الجزيرة ما هي أخذاها من بيناتهم..

مجدي الدقاق: وليس لي لكثر المقاومة ما يحدث في فلسطين من حوار حوالين نزع سلاح أو نوع من المفاوضات بعد انسحاب شارون من غزة أعتقد ده لمنع الفرصة من قوى سياسية لإجهاض الاتفاق الفلسطيني الإسرائيلي وإذا كنا سنتحدث عن المقاومة دائما دون الدخول في حوار سياسي..

نوري المرادي: مع من؟

مجدي الدقاق: مع عدوك يا أخي..

نوري المرادي: ليش؟

مجدي الدقاق: ندخل في حوار سياسي في مفاوضات مع عدوك..

نوري المرادي: استشارني هو وجاي يحتل بلادي؟

مجدي الدقاق: الكل يحاور ويفاوض وإذا لم تأتِ..

نوري المرادي: لا.. لا ممنوع ما عليهم إلا أن يخرجوا إما بنعوش أو فوق النعوش..

مجدي الدقاق: أنت هذه رؤيتك.. لقد حاربنا في أكتوبر وفاوضنا وانتزعنا بقية أراضينا هذا نموذج يمكن أن يُدرَّس..

فيصل القاسم: بس السؤال المطروح..

نوري المرادي: أنه مصر صارت كلها عبارة عن طبعا الجامعة العربية تتبع وزير الخارجية المصري التابع لحسني مبارك التابع لموظف الخارجية الأميركية هذا قدر مصر صار للأسف الشديد..

مجدي الدقاق: لا دي رؤيتك..

نوري المرادي: ليست رؤيتي..

مجدي الدقاق: قدر مصر أن تقف مع أخوتها العرب قدر مصر أن تقود الأمة العربية..

نوري المرادي: قدر الشعب المصري نعم ولكن ليس الحكومة..

مجدي الدقاق: وعندما أتحدث عن مصر..

نوري المرادي: نحن لا نتكلم عن الشعب..

مجدي الدقاق: أنا عندما أتحدث عن مصر أتحدث عن قيادتها وشعبها وحكومتها ولا أفصل بينهما..

نوري المرادي: أنت لا تفصل طبعا لأنك أنت من هذا النظام ومن هذا الجهاز يا سيدي..

مجدي الدقاق: لأن رؤيتي أنني مصري أعتز بذلك..

نوري المرادي: طبعا..

مجدي الدقاق: أنني من هذا الشعب وأدافع عن هذا النظام الذي منه..

فيصل القاسم: خلينا بموضوع المبادرة لو تكرمتم.. لو تكرمتم يا نوري باختصار الوقت يداهمنا..

التوقعات المرتقبة لمبادرة موسى



نوري المرادي: يا سيدي أعود لك إلى بالستينيات لما قررت الجامعة العربية إرسال قوات إلى العراق إلى الكويت دفعا..

فيصل القاسم: بسبب عبد الكريم قاسم..

نوري المرادي: الشهيد عبد الكريم قاسم..

مجدي الدقاق: هي أطماع..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

نوري المرادي: دقيقة تعرف ماذا اشترطت الجامعة العربية؟ أن يخرج أخر جندي بريطاني حتى تنزل قواتها وهكذا حدث، أما صاحبك عمرو موسى يتنقل بطائرة وينزل بالمطارات الأميركية وبحماية أميركية زائد..

فيصل القاسم: لكنه رفض أن ينزل بطائرته في النجف بسبب وجود قاعدة أميركية هناك، اليوم قالت الأهرام..

نوري المرادي: لكنه في بغداد نزل بقاعدة أميركية والذي يقودها متدرب أميركي والذي يقودها عملاء شو تريد بعد يعني شو؟ يا سيدي شوف هؤلاء ناس أولا مدربين هذا المشروع صار له سنة ونصف إيمان السعدون كتبت عنه قبل سبع أشهر إذاً هو كم قبل؟ هؤلاء متدربون بالضبط مثل آلات الشطرنج كل واحد له دور، شوف يتكلم مع الأميركيين ويقبل بالاحتلال ويقول إن العراق صار من الماضي لكن يأتي الآن يرفض على أساس ما ينزل بقاعدة النجف شو ها اللعب هذا؟ يا سيدي حتى مع احترام الشهادة ما قلتها لاحظ هذا الدبلوماسي المصري العريق الوطني..

فيصل القاسم: بس يا أخي بس لماذا تركز على هذا الشخص يا أخي الشخص هذا لا يمثل..

نوري المرادي: الآن عبد المأمور غير يا أخي حتى عبد المأمور عليه أن لا يغالي لاحظ شوف يتساوق الآن مع المبادرة الأميركية ويستخدم التعابير الأميركية ولا عمره قال مقاومة ولا عمره قال احتلال فقط كان يتكلم عن الإرهاب رقم واحد يهدد بحرب أهلية إذا الدستور..

مجدي الدقاق: فيه إرهاب ولا ما فيش إرهاب في العراق؟

نوري المرادي: ما فيه إرهاب، الإرهاب تقوم به الحكومة والأميركان وهذه أصبحت عملية معروفة لكل العراقيين..

مجدي الدقاق: لما يُنسف تمثال أو يُخطف دبلوماسي بتسميه مقاومة؟ بئس مثل هذه المقاومة يا أخي لما يقتل دبلوماسي يحاول أن يعبر عن بلاده..

نوري المرادي: التمثال هذا اللي ضربوه الإيرانيين ضربوه هذا لا يضربه عربي هذا رمز الخلافة وهذا رمز العروبة عروبة العراق..

مجدي الدقاق: إذاً صراع طائفي، أتترك العراق للصراع الطائفي؟

نوري المرادي: وأنت راح تسوي راح حسب..

مجدي الدقاق: يا أخي أعطوا الجامعة العربية فرصة..

نوري المرادي: ما راح تعمل..

مجدي الدقاق: أعطوها فرصة..

نوري المرادي: طيب أديها فرصة وأعطيناكم العام الماضي فرصة في شرم الشيخ وقبلها..

مجدي الدقاق: لا أديهم فرصة.. أديهم فرصة بس وادعي لعمرو موسى أنه ينجح والجامعة العربية تنجح..

نوري المرادي: لا أوجه إلى عمرو موسى أن يغادر العراق..

فيصل القاسم: يا نوري الآن هناك جهود عربية صادقة هناك السعودية بثقلها هناك مصر..

نوري المرادي: يا راجل خليني.. لا تثير أعصابي شو السعودية بثقلها هو من هدم بيت العراق، إذا سلمان يسرق التبرعات اللي يجمعها الشعب السعودي للعراق، طيب أي سعودية تتكلم ممكن شخص الملك فيصل ممكن الأمير عبد الله معقولة لكن مَن الآخرين؟ بندر ابن سلطان اللي شجع احتلال العراق وقال إنه العراق راح يحتل السعودية بالتسعينات؟

مجدي الدقاق: يا أخي الملك عبد الله هو اللي بيمثل السعودية أنت مركز على..

نوري المرادي: يا سيدي على كيفك.. على كيفك أرجوك أنا أتكلم وأنا أتحمل مسؤوليتي وإذا بخير سعود الفيصل يقدمني للمحاكمة بالتالي أن لا تدافع عنها..

مجدي الدقاق: أنا لا أدافع عن أحد، أنا أدافع عن موقف عربي موقف سياسي ولا أسب أحد ولا أذكر أشخاص..

نوري المرادي: تصوروا عمرو موسى حامل شهادة الدكتوراه في القانون الدولي، وزير خارجية مصر، رئيس الجامعة العربية يذهب مثل العامي البسيط الصغير يستفتي السيستاني بالله عليك على وين وصلت؟

مجدي الدقاق: استفتاه إزاي يعني؟

نوري المرادي: يستفتي السيستاني..

مجدي الدقاق: في إيه؟

نوري المرادي: شو راح للسيستاني شو سوى؟

فيصل القاسم: بس يا نوري هل تستطيع أن تنكر؟

مجدي الدقاق: استفتى إيه يا أخي عندما اتصل بكل أطراف الصراع بكل المرجعيات الدينية بكل المرجعيات السياسية أعتقد أن ده عمل سياسي..

فيصل القاسم: جميل جدا بس خليني أسأل سؤال يا نوري..

مجدي الدقاق: يعني كن منطقيا يا دكتور نوري كن منطقيا..

فيصل القاسم: يا نوري الوقت يداهمنا، يا أخي هل تستطيع أن تنكر..

مجدي الدقاق: أنت تتحدث عن حوار ووفاق وطني..

فيصل القاسم: هل تستطيع أن تنكر أن هذه المبادرة بدأت تؤتي ثمارها من بدايتها والدليل على ذلك أن..

نوري المرادي: نعم.. نعم بدأت تؤتي ثمارها ولكن لجهة..

مجدي الدقاق: ما تسيب الدكتور يخلص..

"
المبادرة ستداس بالأحذية بقوة فتيان المقاومة حالها حال شرم الشيخ وحال العلم العراقي السابق
"
المرادي
نوري المرادي: هاك اليوم زوَّروا الدستور استغلوا وجود عمرو موسى وزوروا نتائج الدستور أبقوا الاحتلال.. طبعا بدأت تؤتي ثمارها لكن كن واثقا أن هذه المبادرة حالها حال شرم الشيخ حالها حال العالم العراقي السابق حالها حال كل شيء ستكون مداسة للأحذية بقوة فتيان المقاومة..

مجدي الدقاق: إذاً أترك العراق نهبا للجميع.

نوري المرادي: يا سيدي أنتو اللي نهبتوه أنت نسيت..

مجدي الدقاق: للمطامع الإقليمية والمطامع الدولية اتركه يستمر في الاحتلال اتركه تسرق أمواله..

نوري المرادي: أنت نسيت كيف كسب الرئيس حسني مبارك 1990 ومرر القانون؟

مجدي الدقاق: العراقيون الآن يُقتلون على الهوية العراقي يقتل على الهوية الآن شيعي يقتل..

نوري المرادي: هذه من جهودكم يا سيدي..

مجدي الدقاق: اسمع بلدك في خطر يا دكتور أنت حضرتك قاعد في السويد عمال تنظَّر..

نوري المرادي: آه عمال تنظَّر..

مجدي الدقاق: معلش عمال تنظَّر..

نوري المرادي: وأنت حضرتك عفوا.. وأنت حضرتك العارف بالقضية العراقية والمدافع عن العراقيين وبالتالي إحنا..

مجدي الدقاق: على الأقل من بلد مثقفة على الأقل لا أدَّعي أنني عشت في العراق إنما على الأقل..

نوري المرادي: يا رجل يكفي تكرير العبارات الأميركية هذه.. هذه عبارات أميركية هذا لن تعبر على أحد ولن تمر قاعد أقول لك شوف..

مجدي الدقاق: يا دكتور..

نوري المرادي: دقيقة.. دقيقة أقول لك هذه المبادرة ساقطة العراق متوحد كل ما أُخذ منه بالقوة سيعود إن اليوم أو غدا..

مجدي الدقاق: مين اللي قال إن العراق اليوم موحد؟

نوري المرادي: دقيقة.

مجدي الدقاق: أنت تسعى لتوحيده وعدم اغتصابه..

نوري المرادي: دقيقة خليني أكمل..

فيصل القاسم: باختصار..

نوري المرادي: فليضع الأخ عمرو موسى مبادرته بجيبه ويغادر العراق على الأقل حفاظا على سمعته..

مجدي الدقاق: أنت لا ترحب بعمرو موسى، ملايين العراقيين يرحبوا بعمرو موسى..

نوري المرادي: أنا لا أرحب بعمرو موسى ولا المقاومة الوطنية العراقية سحبت..

مجدي الدقاق: ووصوه ممثلا للعرب..

نوري المرادي: لا يا سيدي المقاومة الوطنية العراقية صاحبة القرار..

مجدي الدقاق: أيوه مهما كان المقاوم يا دكتور يا رب يبقى فيها يا رب يا ريت يبقا فيه ميت جيش زي ما أنت بتتكلم يا ريت جيش تحرير يا ريت زي المقاومة في جنوب اليمن يا ريت زي الفيتناميين..

نوري المرادي: ومين قال لك أنها تختلف؟

مجدي الدقاق: لا معلش هناك فرق بين عصابات القتل والمقاومة الوطنية..

نوري المرادي: عصابات القتل هذه ما تطرحه الحكومة المصرية وحسني مبارك وحكومة السعودية تساوقا مع أميركا وأمرا من أميركا لعلكم.. طبعا هذه عصابات قتل هذه لو كانت عصابات قتل ما أركعت أميركا بالتراب وخلتهم يتوسلون حسني مبارك وعمرو موسى..

مجدي الدقاق: طيب يا رب تنسحب يا رب تيجي المقاومة يعني تجيب نتيجة وتنسحب الأميركان أنا مع انسحاب الأميركان وخروجهم من العراق..

نوري المرادي: أنت مع انسحاب الأميركان..

مجدي الدقاق: طبعا أنا ضد الاحتلال..

نوري المرادي: إذاً انتظر لكن مع الانتظار ضع مبادرتك في جيبك (Ok)..

مجدي الدقاق: كي نحاول أن ننقذ العراق سياسيا لأننا لسنا حملة شعارات ودعاة قتل..

نوري المرادي: لن تحاولوا أنتم على العكس أنتم من قتل العراق والشعب العراقي كمصر وكحكومة مصر والسعودية وحكومة سوريا وحكومة الكويت أنتم من ضرب العراق..

مجدي الدقاق: أنت تريد أن تعود الكويت الآن للعراق وكشفت عن رأيك ووجهك..

نوري المرادي: نعم.

مجدي الدقاق: إذاً أنت من هذا التيار الصِدامي والصَدَّامي..

نوري المرادي: شو الصِدامي؟

مجدي الدقاق: الصِدامي والصَدَّامي الذي يريد أن يشعل المنطقة..

نوري المرادي: على العكس صدام هو الذي .. محاولة استرداد الكويت..

مجدي الدقاق: يا دكتور عليك أن تحترم استقلال كل بلد عليك أن تحترم الشخصيات السياسية..

نوري المرادي: يا راجل والله العظيم صدام هو الوحيد الرجل وقت اللي كل زعماءكم استعملوكم أسرى.

مجدي الدقاق: شكرا جزيلا، إحنا زعماؤنا محترمين ومعبرين عن شعوبهم..

نوري المرادي: واضح لهذا السبب اختارهم الشعب المصري بنسبة 19%..

مجدي الدقاق: عقبال لما..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا..

مجدي الدقاق: آسف.. آسف عفوا..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا خلينا بموضوع المبادرة يعني بدي نعرف كيف نحكي نجمل الموضوع، نوري أريد أن أسأل باختصار أنه استقبل عمرو موسى بالترحاب في بين الأكراد وعند السيستاني وهيئة علماء المسلمين كل هؤلاء على خطأ وأنت على صواب يعني باختصار؟

نوري المرادي: أولا هيئة علماء المسلمين طرحت شروط تعجيزية عالية وهذه آراؤها موجودة رقم واحد، أولا جدولة هذا الانسحاب، ثانيا حل المليشيات، ثالثا إبدال الطاقم طبعا مبادرة كبيرة عريضة وهي تعجيزية هذا رقم واحد، رقم اثنين يا سيدي مَن استقبل عمرو موسى حتى الحكومة العراقية ما استقبلتش عمرو موسى إيه اللي جابك لنا؟ إحنا ما نريد عروبة الآن تقول لي استقبلوه مين استقبله؟ استقبلوه على الشاشات يا راجل هاي دعاية هاي طريقة الدعاية المصرية هذا ما أكو الدعاية المصرية البهرجة وأنه ال99% نسيت أنت هذا..

مجدي الدقاق: هذا نقلتها الجزيرة.

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا باختصار الكلمة الأخيرة لك كيف ترد على هذا الكلام أنه يعني الشعب العراقي الذي عاهد العرب يعني لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين وقد لُدغ الشعب العراقي من الجيران..

نوري المرادي: من الجامعة..

فيصل القاسم: ومن الجامعة التي سهلت هي بالمقام الأول غزو العراق وتدميره وإلى ما هنالك من هذا الكلام فيعني هل نريد أن نضحك على الشعب العراقي مرة أخرى أنه سعود الفيصل وغيره يقول؟

مجدي الدقاق: لا أحد يضحك على الشعب العراقي، الذي سهل غزو العراق وتدمير العراق هو اصطدام النظام الصدَّامي السابق الذي تسبب للعراق في كوارث وكل من يتحدث الآن بهذه الصيغة..

نوري المرادي: لا دقيقة..

"
على كل عربي شريف أن يقف وراء هذه المبادرة لإنقاذ بلد عربي يعز علينا جميعا، بدلا من تركه لإسرائيل وإيران وأصحاب الشعارات
"
الدقاق
مجدي الدقاق: اسمح لي أن أخلص كلامي بقى لو سمحت.. اسمح لي أخلص كلامي والمبادرة العربية هي مبادرة لإنقاذ العراق وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من العراق يعني لو سمحت وبالتالي على كل عربي شريف أن يقف وراء هذه المبادرة لإنقاذ منطقة أو بلد عربي يعز علينا جميعا بدلا من تركه لإسرائيل ولإيران ولأصحاب الشعارات إياهم..

فيصل القاسم: وتعتقد أن هذه المبادرة ستؤتي ثمارها بشكل إيجابي؟

مجدي الدقاق: أتمنى ذلك.. أتمنى ذلك..

نوري المرادي: مو إسرائيل عندكم بالقاهرة؟

فيصل القاسم: بس دقيقة.

مجدي الدقاق: أتمنى ذلك وعلى المنطقة العربية وعلى الحكومات العربية أن تبذل مزيدا من الجهد لإنجاحها بتضامن وحوار عربي وعراقي..

فيصل القاسم: وتعتقد أن هناك نية صالحة من الذين طرحوه..

نوري المرادي: تمام.. نية صالحة..

مجدي الدقاق: نعم.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وبالمناسبة كل الآراء التي طُرحت في هذه الحلقة وغيرها يعني كلها لا تعبر عن رأي الجزيرة تعبر عن رأي المشاركين في البرنامج، لم يبق لنا مشاهدينا الكرام إلا أن أشكر ضيفينا السيد مجدي الدقاق والدكتور نوري المرادي، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.