- واقع مؤتمرات شرم الشيخ
- تشكيك في جدوى المؤتمر ونتائجه
- انتقادات للدول العربية المشاركة
- المؤتمر وعلاقته بمباركة احتلال العراق
- مدى حاجة أميركا لشرعنة احتلالها للعراق
- البيان الختامي وتوسيع دور الأمم المتحدة

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، لماذا أصبح الشارع العربي يرتاب بكل مؤتمر يُعقد في شرم الشيخ؟ هل حققت مؤتمراته يوما سلاما أو أوقفت إرهابا؟ أليست الفنادق وشركات الطيران هي الرابح الوحيد من عقد المؤتمر؟ ويقول كاتب آخر إن اسم شرم الشيخ بات يشكل حالة فزع لدى الإنسان العربي بحيث أصبح يسميه منتجع التمرير والتآمر، كم من المصائب أصابت الأمة العربية انطلاقا من شرم الشيخ؟ يتساءل كاتب مصري، أليس كل مؤتمر يعقد هناك إما فاشل أو مشؤوم؟ أليس كل ما يُعقد فيه بأمر أميركي لمصلحة أميركا؟ أليس مؤتمر اليوم مجرد تجمع استدعته واشنطن لدعم احتلالها للعراق وإنقاذا لماء وجهها يتساءل أحدهم وإلا هل كان هذا الجمع الغفير سيسارع إلى شرم الشيخ لو كانت مصر هي الداعية له؟

ألم يؤكد كبار الشيوخ في العراق أن المؤتمر سيُكرَس لإعانة الاحتلال وإضفاء الشرعية عليه وعلى ما يسمونها خصومه بحكومة الدمى؟ ما قيمة هذا المؤتمر إذا حضره المحتلون وزبانيتهم العراقيون؟ يتساءل أحد المعارضين، أين كان المؤتمرون عندما كانت الفلوجة تُقصَف بالدبابات والطائرات والأسلحة المحرمة دوليا؟ يتساءل مواطن عراقي، هل يمكن إنقاذ العراق بتدميره كما قال أحد الضباط الأميركيين عن إحدى القرى المدمرة في فيتنام؟ أم أن المؤتمر هو احتفال بقتل مئات الآلاف من العراقيين؟ لماذا تجنب بيان المؤتمر مجرد التلميح إلى الاحتلال الأميركي أو إلى موعد انسحابه؟ لماذا تحول دور العرب إلى كومبارس في هذه المؤتمرات الأميركية؟

لكن في المقابل هناك من هلل لبشائر شرم الشيخ ألا يعتبر أهم حدث سياسي بالنسبة للقضية العراقية؟ ألا يؤكد المؤتمر أو البيان الختامي للمؤتمر على وحدة التراب العراقي وحق شعبه في حياة مستقرة وتحديد مستقبله بالوسائل الديمقراطية؟ لماذا يتجاهل المنتقدون أن أميركا نجحت في شطب أكثر من مائة مليار دولار من ديون العراق لدى دول العالم؟ ألم يأت المؤتمر دعما للانتخابات العراقية المقبلة؟ أليس من السخف القول إن المؤتمر سيضفي الشرعية على الحكومة وهي أصلا مؤقتة؟ لماذا لا نعتبر المؤتمر تدويلا للأزمة العراقية وإخراجها من أيدي قوات الاحتلال؟ ألا يكفي أن كل الدول المجاورة وأوروبا والدول الإسلامية تبارك هذا المؤتمر؟ ما قيمة أصوات المعترضين إذاً؟ ثم كيف نطالب بتمثيل فصائل المعارضة العراقية في المؤتمر وهو بالأصل مؤتمر دولي؟

أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الدكتور نوري المرادي الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي العراقي الكادر وعلى الكاتب والباحث نبيل شرف الدين نبدأ النقاش بعد الفاصل.



[فاصل إعلاني]

واقع مؤتمرات شرم الشيخ

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تأمل خيرا من مؤتمر شرم الشيخ الخاص بالعراق؟ عبر الإنترنت صوت 2403، 68% لا يأملون خيرا 68%، 32% يأملون خيرا، نتيجة التصويت عبر التليفون مختلفة 90% لا يتأملون أو لا يأملون خيرا من مؤتمر شرم الشيخ 10% يأملون خيرا، بإمكانكم التصويت عبر الهاتف من داخل قطر 9001000 من جميع أنحاء العالم 009749001900 هل تأمل خيرا من مؤتمر شرم الشيخ الخاص بالعراق؟ نوري المرادي في البداية ماذا يعني لك مؤتمر شرم الشيخ؟

"
كل المؤتمرات التي عُقِدت في شرم الشيخ كانت بأمر من أميركا وعادة ما يحضر العرب هذه المؤتمرات ككومبارس  وليس لهم قرار
"
نوري المرادي
نوري المرادي: الحقيقة قبل أن أقول لك ماذا يعني بالنسبة لي شرم الشيخ أستنكر أولا الجريمة النكراء اللي تمارسها الحكومة المصرية عن سبق إصرار وهي جريمة الهتك، منتجع شرم الشيخ عمليا بنتها إسرائيل أولا ثم حينما آلت المنطقة إلى الحكومة المصرية استأجرتها الحكومة الإسرائيلية مرات ومرات وبالتالي حشدت في كل ركن وفي كل زاوية بما فيها المرافق حشدت إما لواقط أو كاميرات خفية، يا إخواننا الرسميين المصريين إخلاصكم لإسرائيل زائدا عملية توريث الحكم لا تمر بالضرورة عبر الهتك ولا أريد أن أكمل على هذا، الشيء الثاني كل المؤتمرات اللي عُقِدت في شرم الشيخ كانت بأمر من أميركا أو لصالح أميركا ولا يوجد استثناء واحد وكل مؤتمرات شرم الشيخ يحضرها العرب عبارة عن كومبارس وحسب ليس لهم أي قرار، الملاحظة الثالثة على شرم الشيخ أيضا أنه مشؤوم على كل القرارات التي ترد به ولو قبضنا من شرم الشيخ أو من شرومات الشيخ لقبضنا من قرارات القمم العربية اللي صارت فيه المبادرات اللي أُطلِقت خرائط الطريق ومشاريع ميشيل وتينيت ومش عارف شو من هالتراهات هذه، المشكلة مو بس هذه فقط وإنما شرم الشيخ أصلا مشؤوم على القرارات اللي تُتخذ به وأذكر قرارين هامين اتخذا به أول القرار اللي أُتخِذ لأسر أو خطف الشيخ المجاهد الكبير حسن نصر الله، العملية التي فشلت حيث استطاع حزب الله أن يخترق هذه اللواقط يعترضها ويعرف ما دار في الاجتماع الأول وبالتالي الطائرتين اللي جايين يختطفوا أول ما اخترقوا الحدود..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أي اجتماع، اجتماع إيه؟

نوري المرادي [متابعاً]: اجتماع دعا إليه كلينتون حضره كل من السيد حسني مبارك الرئيس حسني مبارك الملك الراحل حسين ونتنياهو وكان القرار لاختطاف طبعا أيضا تحت يافطة محاربة الإرهاب في الشرق الأوسط، حزب الله استطاع اعتراض الإرسال مع هذه الكاميرات واللاقطات وفهم شنو القضية وبالتالي الطائرة كان شينو أول ما عبروا الحدود الإيرانية انتظرتهم صاروخين ضربوهم ونزلوهم إلى الأرض مائة وخمسين جندي من الكوماندوز ماتوا، القرار الثاني اللي هو جمع به كلينتون كلا من الملك حسين الرئيس حسني مبارك رئيس وزراء تركيا لا رئيس تركيا نفسه زائدا مندوب عن السعودية ومندوب عن الكويت وزائدا السيد بيريز وأيضا تحت يافطة محاربة الإرهاب لكن حزب الله أيضا اعترض إرسال اللواقط وعرف ما هي القضية لذلك في اليوم التالي..

فيصل القاسم: ما هي القضية كانت؟

نوري المرادي: القضية كانت إبادة حزب الله تحت يافطة الإرهاب لذلك لم يخسر حزب الله في عملية عناقيد الغضب التي بدأت في اليوم الثالث مباشرة من نهاية المؤتمر لم يخسر حزب الله سوى سبع شهداء وأربعة أطفال ضربتهم طائرة إسرائيلية كانوا رايحين أعتقد إلى المدرسة، خسائر الإسرائيليين كانت عالية لذلك ثأروا في مجزرة قانه هذا بالنسبة إلى تاريخ هذا المؤتمر أما الآن الحقيقة الإجابتين الحقيقتين اللي أنا مهيئهم أولا عن الأخوة الرسميين العرب المجتمعين في هذا المؤتمر والنقطة الثانية عن حال هذا المؤتمر ككل، أول مرة أريد الحقيقة أمر على طبعا أقولها صراحة وعلنا إن هذا المؤتمر وما يخرج به وحشفة التمر سواء بالنسبة إلى شخصيا أو بالنسبة إلى الشعب العراقي أو بالنسبة إلى مالك القرار المقاومة الوطنية العراقية الباسلة هذه النقطة أثبتها لذلك أنا لست مهتما بما يدور في شرم الشيخ اللهم إلا نصائح أتمنى من الرسميين العرب الحاضرين وكل ما أتكلمه الآن أجمله تحت يافطة الرسميين العرب أقصد به الحكومات الحاضرة، أخي العزيز سابقا كنا نحتكم إلى المثل أحذر عدوك مرة وأحذر صديقك ألف مرة فلربما أنقلب الصديق وكان أعلم بالمضرة أنا الآن أغير هذا الشعر أغيره للآتي:

الأهل لو ظلموا فما أنكاه ظلما ما أمره

طالوا بقربهما أمورا قد توفي النذل وتره

فأحذر شقيقك لا صديقك واحترس مليون مرة

عزيزي الثمانية الكبار حاضرين هذا المؤتمر لكن حضورهم عبارة عن جزرة أميركية إليهم إنه يا جماعة تعالوا إحنا سرقنا ما فيه الكفاية خلف ظهركم تعالوا الآن نبحث عما تبقى بالعراق وبقيادتنا نسرقه إذا كان هناك ما يُسرَق، ثانيا حضور الثمانية الكبار أصلا لا إليه أي وزن ليش لأنهم سبقوا وحضروا مؤتمر روما مؤتمر طوكيو مؤتمر برلين ومؤتمر شرم الشيخ أيضا ولا عمرت أفغانستان ولا عمرت فلسطين ولا عمرت أي من حتى مدينة في العراق، لذلك أنا راح أطرحها على بلاطة بسيطة جدا، أخوانا الرسميين العرب الشعب العراقي الآن يقارع أعتى قوتين على وجه الأرض وسينتصر حتما الشعب العراقي جريح ولكن أصدق المتوعدين بعد الله سبحانه وتعالى الأبيّ الجريح والشعب العراقي أبيّ ولا يظهرنكم جرحى بدليل إنه أميركا هذه اللي كانت قبل سنة متغطرسة الآن تستجدي شرم الشيخ وشرم عجوز وما أشبه من الترهات، إخوانا الرسميين العرب يطرحون وطني العراق الآن على مشرحة أو مذبح القرابين وأقولها علنا هذا يقربنه لأجل (Business) ذاك يقربنه لأجل حظوة هذا طمعا بأن تشركه أميركا بالقرار السياسي رابع تقية وخامس مندفع اندفاع براقش، أقول لكم أيها الأخوان الرسميون العرب المستمعون الآن من يفكر أن يجعل العراق قربانا لحظوة أو تملق لا سيكون هو قربان أرض العراق الطاهرة، أنتم أعمدة حكمكم كلكم عبارة عن أعمدة من ملح سرعان ما تتهاوون، أنا للأسف طبعا تنقصني الدبلوماسية لذلك أرجو أن يُحمَل كلامي على ما أريده وهو نصيحة الأخ لأخيه قبل أن يبدأ الطوفان وتقوم قيامة الشرق الأوسط، إخوانا المجتمعين حاليا وأسمعوني جيدا إذا كنتم تعتقدون أن للوضع العراقي لا يوجد غير حلان أما بقاء العراق أو بقاء رؤوسكم، لا، العراق الباقي ورؤوسكم الزائلة، الآن لنأخذ الدول فرادى ونبدأ بدولة مصر عزيزي أنا لا أعرف كيف يتصرف المسؤولين المصريون الحقيقة الرسميون المصريون، مصر تمسك بخانوق العالم اللي هو قناة السويس اللي ممكن أن تغلقها بمجرد سلسلة واحدة، مصر لها هذا التاريخ العريق مصر لها هذه العظمة مصر لها الكثافة السكانية مصر لها هذه الكوادر العلمية ومع ذلك طبعا دولة كهذه تستطيع أن تُركِع العالم تحت قدميها إذا أرادت تبتز العالم لكن على أية حال لا تخسر إذا أرادت، لكن ما الذي نراه؟ نرى أن الحكومة المصرية بجلال قدرها أصبحت مجرد منقذ أو منفذ للسياسات الأميركية في المنطقة، السياسات التي يصوغها ويرسمها موظف من الدرجة الرابعة أو السابعة أو العاشرة في الإدارة الأميركية، أنا لا أقول عبد الناصر نترك الشعارات نترك لكن نعيد نطرحها على بلاطة ثانية بلاطة بسيطة مصر الآن تريد ترسل جيش إلى العراق حاولت مرة مرتين وفشلت وستنجح، الآن أريد أذكّر الحكومة المصرية بشيء هل فكرتوا بالعاقبة إذا ترسلون جيش عاقبة مصطلح من قِبَّل الفلوجيين العرب العراقيين العرب المصريين الشنعاريين ما إنتووا إلى حد الآن تعانون من شيء اسمه الأفغان العرب هادول اللي ترسلوهم إلى العراق أوعدكم المقاومة الوطنية راح تدربهم على قتال المدن وراح يرجعون إليكم مستلهمين تجربة العراق وبالتالي لن تنقذكم شرومات شيخ وليس شرم شيخ واحد هذه نقطة، النقطة الأخرى تكفر حكومة مصر لو تصورت أن الشعب المصري فقد روحه الوطنية ما بالك وقضية العراق أصبحت منهضا للروح الوطنية في كل العالم.

فيصل القاسم: جميل جدا سأعطيك المجال كي تكمل لكن الوقت يداهمنا، نبيل شرف الدين لست بحاجة أنت تستمع كيف ترد يعني هناك من يقول بأن مؤتمر شرم الشيخ..

نبيل شرف الدين: هو قال بما فيه الكفاية.. نعم.

فيصل القاسم: مؤتمر شرم الشيخ هو عبارة عن مذبحة سياسية بينما كانت الفلوجة عبارة عن مذبحة بشرية؟

نبيل شرف الدين: نبدأ الأول بتصحيح حزمة من الأخطاء وقع فيها الزميل تبدأ بأنه شرم الشيخ بنته إسرائيل وهذا غير صحيح كل ما بنته إسرائيل في شرم الشيخ أو طابا أو غيرها من المنتجعات التي كانت محتلة قبل حرب 1973 هدمها الجيش الإسرائيلي وهو يخرج هدمها بالكامل، شرم الشيخ بُنيت بسواعد مصرية وبأموال مصرية وليس لإسرائيل أي استثمارات ويستطيع أن يتحقق من هذه المعلومة من إخواننا المتخصصين في الشؤون الاقتصادية أو في الشؤون السياحية أما إن إسرائيل تسجله وغيره فهذه برضه من فكر يعني أعتقد إن في مصر أجهزة أمنية قادرة على التعاطي مع هذه المسألة ولها خبرة طويلة مع الشأن الإسرائيلي، أما مسألة غلق قناة السويس وهي خارج الموضوع فهذا لازم يفهم أن قناة السويس تخضع لقانون دولي لأنها معبر دولي وبالتالي لا يمكن غلقها إلا وفقا لاتفاقيات ومسائل سبق أن أثيرت إبان حرب العراق، تأتي إلى مسألة أن شرم الشيخ مشؤوم أو غير مشؤوم فهذا كلام الشؤم والطير هذا كلام لا يرد عليه..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لماذا لا يُرد عليه أريدك أن ترد عليه كي لا نُتهَم وليس هناك..

نبيل شرف الدين: لا يا سيدي لأنه كلام غير سياسي وغير علمي..

فيصل القاسم: قال كلاما قويا كلام غير سياسي كلام غير علمي.

نبيل شرف الدين: يا سيدي لا يمكن أن أتعاطى مع كلام من نوع الجزيرة شؤم والفضائية المصرية ليست شؤم وهذه والله أتفاءل بها نحن هنا بصدد شأن سياسي هذا الشأن السياسي لا يتم تناوله من خلال التشاؤم والتفاؤل.

فيصل القاسم: لكنه أتاك بأمثلة تاريخية.

نبيل شرف الدين: يا سيدي لا هو يتحدث عن أن هذا مكان مشؤوم وهذا زي ما قلت لك هذا نوع من التشاؤم أو التفاؤل ليس كلاما في الموضوع كلاما خارج الموضوع، نخش في أبرز مغالطة قالها الأستاذ نوري وهي أن مصر تعتزم إرسال قوات أو مجندين أو جيش إلى العراق وهذا أيضا غير صحيح وسبق أن نفته كل المسؤولين، أنا لا أدافع عن الحكومة المصرية وأنت تقرأ انتقاداتي لها عبر عدة تقنيات لكن اللي حصل وأنا متابع جيد للأخبار بحكم عملي المهني كصحفي مصر لن ترسل جندي واحد إلى العراق إطلاقا وهذا ما أكده رأس الدولة نفسه الرئيس حسني مبارك أكده وزير الخارجية مرارا أكده مسؤولون مختلفون في مصر، فمسألة إرسال جيش أو إرسال جنود إلى مصر هذا مرفوض تماما غاية ما يمكن أن تقدمه مصر هو أن تدعم أن تدرب أن تفتح الملفات في قمة مثل القمة الدولية الجارية حالية في شرم الشيخ، ندخل في الموضوع بعد ما تكلمنا كده في مجموعة التصحيحات الأساسية دي، الموضوع الأساسي إن مؤتمر شرم الشيخ هذا مؤتمر فاشل ولن يحصل على شيء وملوش قيمة وده كلام عدمي لأن يعني ما هي الوسيلة التي يمكن أن يقوم بها العالم أو المجتمع الدولي للتعاطي والتعامل مع هذه الأزمة الراهنة في العراق؟

نوري المرادي [مقاطعاً]: أنا مستعد أرد لك على..

نبيل شرف الدين [مقاطعاً]: أنا لم أقاطعك أرجوك (Please)..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

نوري المرادي: أسحب كلامي أسحبه اعتذر.

نبيل شرف الدين: أما مسألة إن هذا المؤتمر لا قيمة له ولا وزن له ووجوده زي عدمه وكده وكل المؤتمرات السابقة فشلت كل هذا كلام غير صحيح لأنها حراك دولي تحرك دولي يا سيدي اسمعني..

فيصل القاسم: بس يا نبيل دخلنا في موضوع التعميمات يا أخي كيف غير صحيح قل لي غير صحيح هلا دخلنا بموضوع قال لك كلام أنا لا أريد أن أتدخل لكن أريد أن تفهمه للرجل بموضوع لا هذا مش الدول.

نبيل شرف الدين: أنا أرد عليه ما هي الآلية التي يمكن أن يتصرف بها المجتمع الدولي غير المؤتمرات كيف يمكن أن تجمع كل الأطراف المعنية في العالم على مائدة واحدة هذه المائدة في شرم الشيخ أو في واق الواق ليس هذا هو الموضوع، كيف يمكن أن تجمع كل هذه الشخصيات وكل هذه القوى الموجودة في العالم من الولايات المتحدة بصفتها الطرف الرئيسي إلى الاتحاد الأوروبي إلى الثمانية الصناعية الكبرى إلى الترويكا العربية المنبثقة عن جامعة الدول العربية إلى الجامعة العربية ذاتها ممثلة في شخص أمينها العام إلى منظمة المؤتمر الإسلامي أنت جمعت ثلاثة مسارات مهمين المسار الدولي المسار الدولي ممثل أيضا في الدول الأعضاء الدائمة في مجلس الأمن بما فيها الصين بما فيها روسيا بما فيها فرنسا وهذه الدول التي كانت معترضة أساسا على الحرب العراقية وجمعت أيضا المسار العربي وجمعت.. أرجوك أعطني فرصتي للأخر.

فيصل القاسم: طيب سأعطيك المجال لكن بعد موجز للأنباء من غرفة الأخبار إلى اللقاء.



[موجز الأنباء]

تشكيك في جدوى المؤتمر ونتائجه

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تأمل خيرا من مؤتمر شرم الشيخ الخاص بالعراق؟ عبر الهاتف بإمكانكم التصويت من داخل دولة قطر 9001000 من جميع أنحاء العالم 009749001900، النتيجة حتى الآن 93% لا يأملون خيرا من مؤتمر شرم الشيخ 7% يأملون خيرا وعدد المصوتين 316 إذا أخذنا التصويت عبر الإنترنت 2403 مختلف 68% يقولون لا نأمل خيرا 32% يأملون خيرا نبيل شرف الدين كيف ترد على هذه النسبة نسبة هائلة جدا 93% يشككون بنتائج كل هذا المؤتمر؟

"
مؤتمر شرم الشيخ يعتبر الفرصة الأخيرة التي يجب أن تُقتنَص وأن تجمع كل الأطراف المعنية، فالعراق لم يعد شأنا محليا بل هو  شأن إقليمي ودولي
"
نبيل شرف الدين
نبيل شرف الدين: هذه عينات عشوائية وليس كل مواطن عربي متيسر له الاتصال الدولي بالجزيرة أو بدولة قطر حتى يمكن أن يدلي برأيه ثم إن يعني نحن نعود للموضوع الأساسي وهو أن مؤتمر شرم الشيخ يضفي الشرعية على الحكومة العراقية القادمة..

فيصل القاسم: لا قبل أن نأتي إلى هذا قبل أن نأتي يعني تعتقد أنه أصبح يعني هو الخطوة الأخيرة والمهمة؟

نبيل شرف الدين: هو أخر فرصة للدول العربية أن تقوم بشيء له معنى وله قيمة وتأخر كثيرا في أن تساعد العراق الجديد على النهوض وعلى تجاوز هذه المحنة، مؤتمر شرم الشيخ كان بتنظيمه الرائع جدا كان الفرصة الأخيرة التي يجب أن تُقتنَص وأن تجمع كل الأطراف المعنية العراق لم يعد شأنا محليا العراق شأن إقليمي وشأن دولي الآن في الظرف الراهن وبالتالي حينما يخرج البيان الختامي في بنده الأول مؤكدا على سيادة العراق ووحدته حينما يخرج مؤكدا على الدور الريادي للأمم المتحدة فهذا يعني عملا تدويل المسألة العراقية وتحويلها من مجرد قرار منفرد..

نوري مرادي [مقاطعاً]: ومن قال لك نحن بحاجة إلى تدويل؟

فيصل القاسم: بس دقيقة.

نبيل شرف الدين: يا سيدي أرجوك انتظر فهذا يعني تدويل الشأن العراقي وتحويله من مجرد شأن تمتلك كل أوراق اللعبة فيه الولايات المتحدة إلى توزيع الأطراف والأدوار على كل الأطراف المعنية الموجودة وبرضا وبموافقة الحكومة العراقية التي تقوم حاليا بأهم عمل لن ننصفه نحن لن ننصف الحكومة العراقية الحالية الآن نحن لا أنا ولا أنت ولا السيد الضيف ولا حتى المشاهدين سينصفهم التاريخ هؤلاء الناس يؤسسون لأول دولة ديمقراطية في الشرق الأوسط والتي ستكون منصة لإطلاق الحريات في المنطقة بأكملها انتهى في العراق تقريبا أو انتهى دور الحاكم الذي يأتي ولا يخرج إلا بعزرائيل انتهى هذا الكلام الاحتكام إلى صناديق الاقتراع لأول مرة سيحدث في العراق، أما أن نقول أن مؤتمر شرم الشيخ لا قيمة له ولا وزن له طب ما هو البديل اطرح لي البديل؟

فيصل القاسم: طيب سمعت هذا الكلام وقبل ذلك..

نبيل شرف الدين: أنا أريد أن أسمع البديل أعرف البديل لهذه الفعاليات الدولية ما هو البديل؟ الفوضى الخراب.

فيصل القاسم: قبل أن نأتي إلى البديل وتعتقد أن الدول العربية ومصر الدولة المضيفة بالدرجة الأولى كان لها يعني الدور الأهم في الاستقطاب..

نبيل شرف الدين: كل هذه الأطراف معنية بما يحدث في العراق، العراق كما قلت من لحظة لم يعد شأنا محليا العراق شأن إقليمي فوضى العراق من شأنها أن يمكن أن تقفز خارج حدوده إذا تحولت العراق كما هو الحال الآن في بعض بؤر الإرهاب والجماعات المتطرفة فمن شأنها أن تعاد تصديرها إلى الدول الأخرى المحيطة وليس فقط في الدول العربية بل كل الدور الجوار الشأن الإقليمي تركيا معنية إيران معنية كل الدور العربية معنية..

فيصل القاسم: سنأتي عليه إذاً الدول العربية وخاصة الدولة المضيفة مشكورة على هذه الجهود جميل جدا سمعته ونعود إلى نقطة..

نوري مرادي: أولا أعود إلى نقطة بس بعدها راح أثبت لك أو راح أقول لك ليش هذا المؤتمر فاشل بس خلي أعود إلى دول الجوار، نأتي الآن إلى الجارة تركيا طبعا ما ينطبق على مصر ينطبق على الجارة تركيا أيضا إليها نفس الموارد الكبيرة نفس العمق تتحكم بمضيق البسفور مثلما تتحكم مصر بقناة السويس، الأستاذ النظير يقول إنه هذه مرتبط بقضية دولية الحقيقة لا قناة السويس أممتها الحكومة المصرية قناة السويس أرض مصرية قناة السويس على الأقل الحكومة المصرية تستطيع أن من يجتازها توقفه تقول له انتبه ترى إحنا ماسكين القناة مش أنت بس مش هذا السبب لكن على الأقل الحكومة التركية أولا هي مو حكومة شقيقة فإحنا ما نطالبها بما نطالب به حكومة مصر هذا أولا وثانيا على الأقل الحكومة التركية استطاعت أن تثبت موقف بوجه أميركا خلال الغزو، نأتي الآن إلى الأردن الحقيقة في قضية الأردن أنا لا ألوم إلا الرئيس صدام حسين وأقول له كان لازم هذا اللي كنت ترسله للأردن ترش عليه شوية ملح لأن إحنا العرب عادة مهتمين بموضوعة العيش والملح ثلاثين سنة العراق يعطي لحكومة الأردن البترول مجانا والحكومة الأردنية تبيعه على المواطنين الأردنيين بالسعر العالمي سعر السوق الحكومة الأردنية جنت من هذه العملية يقال أربعين مليار دولار نترك القيل والقال، العراق منح هبات عينية ومادية إلى الحكومة الأردنية العراق أعطى جزءا من الأرض العراقية في الرطبة أيضا إلى الحكومة الأردنية فما الذي نتج؟ الحكومة الأردنية المتآمر رقم واحد على عرش صدام حسين نفسه وعلى العراق حاليا، نأتي الآن إلى الجارة سوريا طبعا قصة الجارة سوريا قصة كبيرة عجيبة غريبة الحقيقة أربعين سنة وجارتنا وشقيقتنا سوريا مستغلة حركة التحرر العربية مجاراتها لما يسمى بين قوسين صمود سوريا وها هو صمود سوريا يتهاوى على بعضه هذه نقطة، خليه يتأكد الزميل الدكتور بشار الأسد والله حتى لو أخذت أميركا القاعدة العسكرية في قاسيون فلن تتوقف إلا عند رأسه، ليش؟ لأن أميركا تتصرف عالميا كالولد الغبي الذي لا يهمه غير إشباع حاجاته وحسب، يا أخي غبي من يتصور أن المخابرات السورية لم تكن تعلم بعلاقات آل الحكيم أو علاقات علاوي أو علاقات أحمد الجلبي أنا اسميه اسم آخر أو علاقات الأخوين طالباني برزاني بإسرائيل لا والله أيام الحرب اللبنانية كان هؤلاء يمرون من دمشق إلى قبرص ويعودون إلى تل أبيب وبطريق رجعي يمرون بنفس الخط طبعا من يقول لا أو هذا تذاكي من المخابرات السورية هذا خطأ كبير لأنه 99% من العوانس في العالم كن يعتقدن يوما ما أنهن الأذكى في البحث عن أزواج، الغريب أن الحكومة السورية عارفة إنه أصلا رأسها مرتبط بالمقاومة العراقية إذا صمدت المقاومة العراقية صمدت سوريا وإذا سقطت المقاومة العراقية سقطت سوريا آنيا لكن مع ذلك الإخوان مندفعين، نيجي الآن إلى الجارة إيران، إيران طبعا جارة ولديها أطماع بالعراق هذه معروفة، لكن إيران أول المخدوعين التصريح أو التظلم اللي قاله السيد علي خامنئي قبل أربع شهور بأن أميركا نقضت الاتفاق الذي اتفقنا عليه بأن نتقاسم النفوذ على العراق بعد التحرير تصور علي خامنئي يقول بعد التحرير، طبعا الزميل راح يرد بالضبط رد المخرج الهندي وهو البطل يذوق أو يطلعه زي البنت يعني مصبغ خدوده بأحمر والعدو يطلعه كذا هذه الردود يا زميلي أرجوك أن ترد علمي وليس بالشكل النثري لا ده هذا مش صار وده هذا مش حصل وشرم الشيخ مكنش لا شرم الشيخ كان وأنت عارف كليش زين على أية حال نعود إلى جارنا الأخير اللي هو السعودية يا إخوانا السعوديين أنت شنو عندكم غير النفط؟ المقاومة الوطنية السعودية حاليا تزرع السعودية من شمالها إلى جنوبها وتمر بها مر السكين في الزبدة، المقاومة الوطنية السعودية الآن تقرأ الإنترنت تطالع التليفزيون وتقرأ الصحف وتعرف أن المقاومة الوطنية العراقية تستهدف الآن مصادر البترول وممراته وتمنعه على أميركا والبترول هو عصب الحياة الأميركية ماذا لو غار فتيان السعودية من إخواتهم فتيان شنعار وضربوا النفط السعودي؟ بلادكم كبيرة لا تستطيعوا أن تسيطروا عليها كلها وإذا سيطرتم عليها البحار مفتوحة الغريب الذي الواحد لا يستطيع أن يفهمه أن أميركا لو انتصرت بهذا الدعم السعودي فسيكون عرش آل سعود أول المستهدفين يا بعد يا قبل حكم الرئيس بشار الأسد ليش؟ هذا مشروع الشرق الأوسط يقول تغيير في المنطقة التغيير في المنطقة..

نبيل شرف الدين [مقاطعاً]: الدكتور دخلنا في مشروع الشرق الأوسط..

نوري المرادي [متابعاً]: عفوا تغيير أه الشرق الأوسط..

نبيل شرف الدين: ده موضوع تاني.

نوري المرادي: يقول تغيير نظام الحكم في السعودية وفي إيران وفي سوريا كيف هيغيروا نظام الحكم في السعودية يخلوا الملك يسمي نفسه رئيس جمهورية ولا يشيلون العائلة المالكة على أية حال أنا أعود عفوا لا تقاطعني..

نبيل شرف الدين: عفوا لم أقاطعك أنا منتظر تنتهي حتى أرد على كلامك وسيتحول الأمر إلى إنك أنت..

نوري المرادي: جميل هذا منك دعني أكمل..

فيصل القاسم : باختصار.

نوري مرادي: أعيد وأطرح الأمر على بلاطة يا إخوان المسؤولين العرب الآن المجتمعين في شرم الشيخ إذا تتصورن أن حل القضية العراقية في احتمالين أن تكونوا مع أميركا أو أن تكونوا مع الشعب العراقي فهذا الحل أنا أخففه عليكم إذا تكونوا مع الشعب العراقي يكفينا أنكم تعتزلوا وتكفونا شركم وتكفوا نفسكم شر لعنة الأجيال إحنا صار لنا نلعن أبو رغال ألف وأربعمائة سنة فما أدري كم سنة راح نلعنكم إذا وقفتم الموقف الآخر أوقفوا معلش تتحملون اللعنات أو لا تتحملونها تأبون أو لا تأبون هذا ما لنا علاقة فيكم لكن انتظروا إلى البديل، يا إخوانا على العراق الآن تقريبا نصف مليون جندي أجنبي وعميل ومتعاون طبعا مائة وخمسين ألف جندي زائدا الجنود الداعمين زائدا المتعاونين والعملاء وحاليا العمالة في العراق تحولت إلى مؤسسات وليس أشخاص وما تستطيعون أن ترسلوا إذا وقفتم مع أميركا هو عشرة إلى عشرين إلى ثلاثين ألف جندي هذه كل طاقتكم هذه لن تغير شيء في العراق لا يكون أسوأ مما كان فمرحبا إذا تريدون ترسلوا جنودكم يُقتَلون لأجل هاليبرتون أو ثروة بوش أو ثروة شارون فهذه اللعنة عليكم وليس علينا لكن نقول لكم لن يكون أسوأ مما كان والقط المحصور معذور.

فيصل القاسم: طيب يعني هجوم عنيف على الدول العربية المشاركة في شرم الشيخ كيف ترد؟

نبيل شرف الدين: على الدول العربية أه وهو..

نوري المرادي: نعم هذا وطني العراق على المشرحة..

فيصل القاسم: دقيقة هل تستحق الدول العربية هذا الهجوم العنيف من نوري المرادي؟

نوري المرادي: ليس الدول وإنما المسؤولين أسف.

فيصل القاسم: الحكومات العربية كيف ترد؟

نوري المرادي: الحكومات العربية.

نبيل شرف الدين: يعني هو في البداية بيتهمني بأن أنا أسعى إلى تجميل العروس وهذا أفضل من إهالة القاذورات على الجميع كما فعل الأستاذ أهال القاذورات على الجميع..

نوري المرادي: ليست القاذورات أسف سميت الأشياء بمسمياتها.

نبيل شرف الدين: لكن ما يحدث أو ما حدث أن الدول العربية إن تكن أخطأت أو الحكومات العربية إن تكن وأنا أخر من يدافع عنها وأنا أخر شخص يمكن أن يدافع عنها لكن هذه الحكومات إن تكن أخطأت فهي أخطأت لأنها تأخرت كثيرا عن التدخل لمساعدة العراق وحله في إطاره الإقليمي والعربي كان ينبغي عليها أن تساعد من البداية من اللحظة الأولى من اللحظة الأولى وليس تنتظر حتى الفرصة الأخيرة كما حدث الآن أما مسألة أن أصور أن ما يحدث في العراق الآن هو لصالح أميركا وحده فقط فهذا أيضا أعتقد تبسيط مخل للمسألة..



انتقادات للدول العربية المشاركة

فيصل القاسم: لا بس دقيقة قبله لأن هو شن هجوما عنيفا على الدول العربية هل تعتقد أن الدول العربية كانت مصيبة هذه المرة في حضور هذا المؤتمر هذه المرة؟

نبيل شرف الدين: الدول العربية نعم الدول العربية أدركت في اللحظة الأخيرة أنه ينبغي عليها أن تفعل شيئا لأن هذه هي الفرصة الأخيرة وبعد ذلك لن يكون بوسع الدول العربية تقديم أي شيء للعراق وهو يمر في أزمته الحالية..

نوري المرادي [مقاطعاً]: ممكن أعترض؟

نبيل شرف الدين: أن تنتظر الدول العربية أكثر من هذا كان سيلغي حقها في تحديد أي شيء يخص الأمن الإقليمي وهو أمن المنطقة بالكامل، الدول العربية معنية بما يحدث في العراق الدول الإقليمية الأخرى مثل تركيا وإيران معنية بما يحدث في العراق كما أسلفت وكما كررت مرارا أن العراق الآن لم يعد شأنا محليا خالصا العراق الآن به تنازع أجندات مختلفة سواء من الدول الإقليمية أو من الدول العربية أو حتى من المجتمع الدولي بصفة عامة وعلى رأسه الولايات المتحدة الأميركية إذاً الدول العربية إن تكن ملومة في شيء فهي لأنها تأخرت كثيرا في التدخل وفي مساعدة وفي تقديم كل دعم ممكن للحكومة العراقية الانتقالية التي أعتبرها وأكرر مرة أخرى أعتبرها أنها تقوم بعمل نبيل سوف يعرفه لها التاريخ وأنا لا ناقة لي ولا جمل في الأمر ولا أعرف ولا شخص في هذه الحكومة.

نوري المرادي: هل لا زلت تصر على أن الدول العربية تأخرت وجاءت طوعا وأُمِرت بالحضور؟

نبيل شرف الدين: طبعا تأخرت.

نوري المرادي: لا أٌمرت بالحضور لا تقول تأخرت.

نبيل شرف الدين: مسألة أمرت كونها أمرت أو لم تؤمر كونها أمرت أو لم..

نوري المرادي: كمان هتجمل لي هتزين لي في مسألة أمرت هتقول مو أمرت لا وإنما دعيت.

نبيل شرف الدين: لا أولا مصر هي الداعي الرسمي.

نوري المرادي: لا أميركا الداعي الرسمي.

نبيل شرف الدين: لا رسميا مصر هي التي دعت مصريا.

نوري المرادي: لا أميركا الداعي طلبت من مصر أن تدعو لا أميركا الداعي.

نبيل شرف الدين: لا مش طلب مصر لها قرار سياسي مستقل ولا تتلقى تعليمات من أميركا ولا من غيره.

نوري المرادي: عفوا ليس لها قرار سياسي مستقل وهي تتلقى التعليمات عفوا.

نبيل شرف الدين: لا أرجوك مصر دولة مستقلة ولها قرار سياسي مستقل.

نوري المرادي: عفوا أنا لا أتكلم عن دولة مصر وإنما أتكلم عن حكومة مصر.

نبيل شرف الدين: أنت تتحدث عن دولة مصر وحكومة مصر هذه..

نوري المرادي: هل الآن عفوا راح نتكلم أنت تبدي بالنسيب والحماسة لدولة مصر وأنا الحماسة والنسيب.. خلينا نتكلم واقعي رجاء أترك طريقة المخرج الهندي..

نبيل شرف الدين: لا يا سيدي أنا لا أتحمس لدولة مصر لكن أتحمس للدفاع أتحمس.. لا أنت أيضا تهيل القاذورات على الجميع..

نوري المرادي: أنا لا أهيل أنا اسمي الأشياء بمسمياتها أنا لا عفوا..

نبيل شرف الدين: أنت تكشف عورة الجميع وهذا غير..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة.

نبيل شرف الدين: وهذا لا يتفق مع لحظة تاريخية يجب أن نتكاتف فيها ونضع أيدينا في أيدي بعضنا فيها للنهوض بالعراق وليس لفتح هذه الملفات..

نوري المرادي: لا النهوض بأميركا لإنقاذ ورطة أميركا عفوا.

نبيل شرف الدين: يا سيدي أليس استتباب الأمن في العراق مطلب جميع القوى الموجودة في العراق أنا بأسألك السؤال الأول..

نوري المرادي: هل تسمح لي عفوا هل تسمح لي أنا أبين لك شنو قيمة هذا الاجتماع؟

نبيل شرف الدين: لا أرجوك جاوب على السؤال ده أليس إقرار الأمن وتثبيت الاستقرار في العراق مطلب كل القوى الوطنية الشريفة في العراق؟

نوري المرادي: هذا دليل على إنك أكبر..

نبيل شرف الدين: هذا سؤال مهم.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

نوري المرادي: جيد خليني أجاوب هذا طرحك لهذا السؤال دليل على أنك أول المخدوعين أولا لا تتأفف أرجوك أنت تقول استتباب الأمن من الذي..

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

نبيل شرف الدين: يا سيدي بس أنا لا أخدع أنا لست ساذجا حتى أكون مخدوعا أنا رجل أتابع الأخبار يوميا كل لحظة وهذه مهنتي وأنت تقول لي مخدوع كيف أكون مخدوعا وأنا أرى الأمور رؤية أكثر وضوحا منك ولا أعيش في أقانين تاريخية.

نوري المرادي: عفوا وكأنما أرى عفوا.

فيصل القاسم: يا جماعة أتفضل

نوري المرادي: أي أقانين تاريخية؟

فيصل القاسم: يا سيدي أرجوك خلينا بصلب الموضوع باختصار.

نوري المرادي: عفوا أنت مخدوع أولا لأنك تتصور أن هذا المقاومة حالة عبثية حالة عشوائية وليست مقاومة..

نبيل شرف الدين: هذه ليست مقاومة يا سيدي..

نوري المرادي: هذا أنت تقول هذه المقاومة شوت على أذان أميركا بطيخ أحمر..

نبيل شرف الدين: هذه ليست مقاومة هذه إرهاب يا سيدي اقرأ مقال أستاذنا الكبير الدكتور فؤاد زكريا بتاريخ أمس..

نوري المرادي: عفوا أنا أعطي لك كثير من الوقت دعني أكمل..

فيصل القاسم: يا أخي بس دقيقة يا جماعة..

نبيل شرف الدين: أرجوك الدكتور فؤاد زكريا بتاريخ أمس في أهرام يوم الاثنين..

فيصل القاسم: يا سيدي يا دكتور يا أخي دقيقة ما راح يمشي الحال دقيقة يا نبيل.

نبيل شرف الدين: أنا عايز أعرض هذا الموضوع الرجل اسمعني يا فيصل بقى مرة أعطني فرصتي مرة يا أخي..

فيصل القاسم: يا دكتور أرجوك دقيقة هيك ما راح يمشي الحال خلينا نقطة نقطة..

نبيل شرف الدين: أنا عايز أرد هنا أرجوك.

فيصل القاسم: بس دقيقة بس أنت خليني أسأله سؤال خلينا نقطة نقطة نبيل شرف الدين قال كلاما مهما كيف تشطب مؤتمرا بهذه الأهمية وبهذا الحجم بشخطة قلم، نبيل شرف الدين قال لك دقيقة أريد أن تجاوبني باختصار وبدقة قال لك يعني كيف هذا المؤتمر جمع أكبر قوى في العالم الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي الدول العربية المهمة منظمة المؤتمر الإسلامي الأمم المتحدة كل هؤلاء أصبحوا منخرطين في عملية إنقاذ العراق فتأتي أنت وتشطب كل أهمية هذا المؤتمر بشخطة قلم جاوبني على هذا السؤال؟

نبيل شرف الدين:وما هو البديل لهذا؟

"
المجتمعون في شرم الشيخ لم يحكموا بلدانهم برجاحة العقل أو بالسياسية القانونية وفي الغالب يسري الحكم بفرض حالة الطوارئ
"
نوري المرادي
نوري المرادي: عفوا البديل أنا أقول لك البديل لها البديل هو التحرير خلاص انتظرني دقيقة الآن إتهول أن هذا الحضور الكبير ما حضورات الأمم المتحدة كانت أكبر من عندها ومع ذلك فشلت قراراتها كان بوش كل ما يطلع قرار بالأمم المتحدة يطلع لنا بالريشة وأنه انتصر ولا يلبث أسبوع أو أكثر أو أقل قليلا وينتكس مرة ثانية للأعمال الجارية في العراق على أية حال أنا أقول لك ليش هذا المؤتمر لن يخرج بشيء أولا جميع المسؤولين العرب الحاضرين به هم مهزومين نفسيا والمهزومين نفسيا لا يستطيع أن يحرك رجل الدجاجة وإذا جاء بحل فهذا الحل هو انعكاس لهزيمته النفسية، ثانيا جميع المجتمعين حاليا وبلا استثناء لم يحكموا بلدانهم برجاحة العقل أو بالسياسية أو بما نعرفه من قوانين الحكم وإنما بقوانين الطوارئ، دولتين في هذا المجتمعين قوانين الطوارئ صار لها أربعين سنة من 1967 الدولة الأخرى الكبرى اللي هي السعودية أصلا قانونها هو طوارئ لأن ما عندها دستور فقانونها العرفي بمعناه طوارئ هذه نقطة، المجتمعين أيضا تعودوا على تلقي الأوامر الأميركية وبالتالي لا يستطيعون أن يبدعوا شيئا أكثر مما تبتدعه المخيلة الأميركية وما أبدعته المخيلة الأميركية جربته على العراق وفشل هذه نقطة، النقطة الأخرى يا أخي بالنسبة إلى باول قالها علنا قال لقد خسرنا الحرب في العراق أما الآن تقول لي باول ولذلك طردوه هذه مسألة أخرى هاي حقيقة هو قالها وبالتالي باول أعرف بالموضوع من عندنا طيب إذا هم خسروا الحرب في العراق إذاً ما أمامهم إلا أن يتفاوضوا على شيئين مسارب خروجهم وتبعات الحرب، مسارب الخروج يا كلب عد من حيث أتيت هم جاؤوا من كاظمة فليعودوا إلى كاظمة هذه نقطة، النقطة الأخرى تبعات الحرب تبعات الحرب إذا لم تحلها أميركا بعدئذ بالتي هي أحسن المقاومون العراقيين الآن اتخذوا الاحتياط أسروا أكبر عدد من الجنود الأميركان وسيفاوضون عليهم..

نبيل شرف الدين: لا يوجد أسير واحد..

نوري المرادي: هذا كلامك أنت.

نبيل شرف الدين: لا يوجد ليس كلامي ده كلام وكالات أنباء دولية محترمة كالوكالة الفرنسية ورويتز حين يختطف سائق واحد فقط تطير وكالات الأنباء فلا يوجد جندي أميركي واحد مختطف.

نوري المرادي: على أية حال وكالات الأنباء تكلمت عن الأسرى والآن أنت عبارة أنت تتعامل مع الحالة بنفس الاستياء خليني أكمل أرجوك، شوف أحيانا نبل الهدف قد يجعل حتى الضعيف يخرج بحل لكن مؤتمر شرم الشيخ أولا عُقِد بأمر من غازي محتل وعقد لإنقاذ غازي محتل ولإنقاذ حكومة ما هي هذه الحكومة لن أستعمل التعابير التي يستخدمها بحقها في الإنترنت ولكن رئيس الدولة العراقية متزوج من ثلاث واحدة منهم وزيرة أخوه سفير أخوه الثاني تاجر ذاك اليوم قبل أسبوع بالضبط..

نبيل شرف الدين [مقاطعاً]: دي مسائل شخصية فليتزوج ولا يعمل فكلنا بنتزوج.

فيصل القاسم: لا نريد أن نجرح أحدا بس دقيقة خلينا بالسياسة.

نوري المرادي: عفوا ما هو نبل الهدف طيب يا أخي برنارد شو يقول المرأة إذا سقطت أصبحت عاهرة والرجل إذا سقط أصبح شرطي أمن طيب كيف برجل يعترف علنا ويتباهى أنه تعامل مع 15 جهاز أمن كل جهاز به ما لا يقل عن مليون شرطي أمن طيب حاليا هاي الحكومة العراقية..

فيصل القاسم: من قصدك؟

نوري المرادي: علاوي.

نبيل شرف الدين: تتكلم على الدكتور إياد علاوي وهو كان يقاوم كان يكافح ضد صدام كان يناضل ضد نظام صدام..

نوري المرادي: يكافح بالتعاون مع الموساد..

نبيل شرف الدين: الذي تصفه حتى الآن بالرئيس وليس الديكتاتور ألا ترى أن صدام حسين كان ديكتاتورا؟

نوري المرادي: خليني أكمل.

فيصل القاسم: بس دقيقة باختصار.

نوري المرادي: باختصار ما بقى عندي شيء طيب أخي الحكومة العراقية تشرع لأول مرة إلى الطائفية ليست طائفية هون دير بالك وإنما عائلية المناصب وزير الدفاع صار وزير دفاع لأنه زوجته وكيلة وزارة الدفاع أو العكس بالعكس وزير الداخلية أخوه الناطق الرسمي باسم الحكومة زيباري خال الطالباني وهكذا صارت ليست فقط طائفية وإنما عائلية، الأخير صدقني السؤال ليس ماذا سيخرج به هذا المؤتمر السؤال كيف يجرؤ عاقل ويحضر هذا المؤتمر؟

نبيل شرف الدين: كل اللي حضروا مجانين كل الدول والفعاليات اللي حضروا دول مجانين؟

فيصل القاسم: سأعطيك المجال.

نوري المرادي: لحظة مش مجانين لاحظوا الآن أريد أن الكاميرا توجه، أخبار اليوم تنفرد بنشر البيان الختامي لمؤتمر شرم الشيخ هذا الكلام قيل قبل ستة أيام كل شيء معدود أقرأ لك؟

نبيل شرف الدين: المشكلة دي هذه جزء من ترتيبات المؤتمرات الدولية.

نوري المرادي: افهمني خليني أقرأ لك لا تستعجل..

نبيل شرف الدين: يبدوا أنك لا تتابع المؤتمرات الدولية..

فيصل القاسم: بس دقيقة باختصار يا دكتور.

نوري المرادي: لاحظ ماذا يقترح هذا المؤتمر يقول وفي هذا الإطار يشجع المؤتمر الحكومة العراقية الانتقالية على عقد لقاء بأسرع وقت ممكن في العراق بعد شرم الشيخ لممثلي المجتمع المدني والأحزاب السياسية العراقية لإشراكهم في التعرف على نتائج مؤتمر شرم الشيخ وتنمية عملية التوافق والتصالح الوطني هذا الحل اللي يقترحه للعراق هذه نقطة عفوا بعد نقطة أخرى..

نبيل شرف الدين: وما المشكلة في هذا؟

نوري المرادي: بهكذا تحل الدول؟ إذاً العتب على العقلية.

نبيل شرف الدين: أي عقلية؟

فيصل القاسم: طيب أشكرك أبو محمد العراق تفضل يا سيدي.

أبو محمد: نعم أخي ألو.

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي تفضل

أبو محمد: نعم عندي مداخلة والله.

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي تفضل.

أبو محمد: حبيبي شوف يعني سأباشر الكلام مع الدكتور فيصل؟

فيصل القاسم: يا أخي تفضل حضرتك اتصلت تفضل ماذا تريد؟

أبو محمد: يعني عندي مداخلة بدي أتكلم مع المتحاورين.

فيصل القاسم: اتفضل يا سيدي أنت على الهواء.

أبو محمد: سلام عليكم يا دكتور فيصل.

فيصل القاسم: عليكم السلام.

أبو محمد: السلام عليكم يا دكتور نبيل.

نبيل شرف الدين: وعليكم السلام.

أبو محمد: أخي بالبداية أحيي جمهورية مصر العربية للوقفة الشريفة مع الشعب العراقي والدول المشاركة كذلك أما بالنسبة للأخ الموجود بالأستوديو اللي يدعي نفسه عراقي فهذا ما إليه مكان بالنسبة العراقيين يعني هذا حرام ينحسب على العراقيين..

فيصل القاسم: طيب يا سيدي أدخل في صلب الموضوع.

أبو محمد: يعني جاي يتكلم على القوى العراقية يتكلم على طبقات الشعب العراقي الشريف هو شنو هو شنو موقعه من الإعراب ويشير للمقاومة أي مقاومة يتكلم عنها؟

فيصل القاسم: تفضل.

أبو محمد: المقاومة اللي يتكلم عنها هي قطع الرؤوس؟

نوري المرادي: هاي حكومتكم هي اللي تقطع الرؤوس.

أبو محمد: أنا أقول لك لا لإليك ولا لأمثالك مكان بالعراق.

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر نحن لسنا هنا بصدد إذا كان لديك موقف سياسي تريد أن تدافع عنه أرجوك تفضل لا نريد أن يعني هذا البرنامج ليس وهذه الحلقة ليست للتجريح بالشخصيات.

أبو محمد: أنت تعرف التليفونات يعني شوية صعبة يعني الصوت جاي يروح ويرجع ما جاي..

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر، سمير عبيد سويسرا تفضل يا سيدي.



المؤتمر وعلاقته بمباركة احتلال العراق

سمير عبيد: مساء الخير الحقيقة قبل مداخلتي أرجو أن تعطيني الوقت عجيب عندما ترى متابعا للجرائد يزايد على عراقي وهو أعرف بالقضية العراقية، قبل كل شيء كان يتمنى الشعب العراقي والعرب أن تعقد الجامعة العربية جلسة طارئة لمناقشة ما يحدث في العراق من قتل ودمار واستهتار واعتداء على مقدسات المسلمين وشرفهم ولكن لا حياة لمن تنادي المهم تقرر مؤتمر الشيخ قبيل أو أثناء الحملة الانتخابية للرئاسة الأميركية وتعمدوا أن يكون تاريخ انعقاد المؤتمر بعد نتائج الانتخابات أي بعد معرفة من هو الفائز فإن كان الرئيس بوش فسيتحول مؤتمر شرم الشيخ إلى تمرير الاحتلال ومباركته وجر العرب من شعور رؤوسهم للموافقة على مبدأ الاحتلال ومباركته لتكون احتلالا بموافقة الإجماع العربي وهذا بحد ذاته تأسيس وشرعنة للاحتلال وهي سابقة خطيرة جدا بنظر المختصين وهذا ما حصل ويحصل في شرم الشيخ حيث دولة أم العرب مصر التي نُكن لها كل الاحترام تتحول إلى مجرد جرسون يكلفونه بالمهمات الثانوية مثل صلح شرطة غزة والعدو أو صلح فصيل سوداني أو غيره..

نبيل شرف الدين [مقاطعاً]: هذه قضايا في صلب الموضوعات وليس قضايا هامشية يا أستاذ سمير ليست قضايا هامشية أنا أرد عليه..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

سمير عبيد [متابعاً]: اليوم تشترك مصر بتمرير احتلال العراق ومباركة حكومة لا شرعية أسست في المقام الأول..

نبيل شرف الدين: الحكومة اعترفت بها الأمم المتحدة..

فيصل القاسم: دقيقة يا أخي بس دقيقة.

سمير عبيد: وعمرها مائة وثمانين يوم وتحديدا في النجف والفلوجة باعتقادنا لو حكموا هؤلاء العراق أربع سنوات سوف يتحول العراق إلى مقبرة جماعية، نقول ما هكذا تورد الإبل يا مصر أنتِ أم العرب فنريد دوركِ المشهود، أخي مؤتمر شرم الشيخ جاء لإحياء الفكرة السعودية والتي تقترح إرسال قوات عربية وإسلامية ورصدت لها أثناء زيارة علاوي الأخيرة مليار دولار والهدف انتشال أميركا من مستنقع العراق وعلى حساب الدم العربي العربي هذه المرة لذا نقول دق ناقوس الخطر ها هم العرب يمررون ويشرعنون احتلال العراق فكيف تُحترَّم أمة يحكمها هؤلاء؟ كيف يعقد مؤتمر وهناك غياب للصوت الوطني الحر الذي يعبر عن هموم الأمة..

نبيل شرف الدين [مقاطعاً]: من هو الصوت الوطني يا أستاذ سمير؟

سمير عبيد [متابعاً]: من هم ممثلو العراق في هذا المؤتمر؟

فيصل القاسم: دقيقة.

نوري المرادي: المقاومة الوطنية العراقية الباسلة..

نبيل شرف الدين: من أي جهة؟

فيصل القاسم: بس دقيقة.

سمير عبيد: في الواقع حيث من جلس لو سمحت..

نبيل شرف الدين: سمي لي اسم جماعة جماعة الزرقاوي؟

نوري المرادي: حزب البعث العربي الاشتراكي الإسلامي..

فيصل القاسم: يا جماعة يا أخي خلينا نسمع الزلمة اتفضل.

سمير عبيد: حيث من جلس على مقعد العراق لا يمثل العراق..

نبيل شرف الدين: البعث يجب أن يمثله البعث..

فيصل القاسم: دقيقة يا زلمة.

سمير عبيد: حيث هؤلاء اغتصبوا مقعد العراق بقوة الأباتشي الأميركية وإنهم يمثلون أحزابهم وولاءاتهم التي هي خارج العراق، كيف يعقد مؤتمر وهناك ماكينة عسكرية تهدم بالمدن وتقتل الناس هناك ورش لبناء 12 قاعدة أميركية دائمة، إن هذا المؤتمر جريمة بحق العراقيين والعراق حيث يعطي دفعة معنوية لقوات الاحتلال، الشعب العراقي يصرخ وبصوت واحد لا يُسمح للدول العربية والدول الإقليمية المجاورة للعراق أن تجني المكاسب على حساب شعب العراق كفى بيعا للمواقف على حساب العراق كفى مجاملة مع أميركا وعملائها في العراق على حساب شعب العراق، بالأمس كانت حكومات الدول العربية تتآمر على شعب العراق خوفا من صدام واليوم تتآمر على العراق والشعب العراقي خوفا من أميركا ولكي تجني الاستثمارات المليارية، يا عرب كفى ظلما فإنكم تشتركون بذبح العراقيين وأعلموا إن ما قٌرر في شرم الشيخ هو شرعنة للاحتلال وأوطانكم واستباحه لدماء شعوبكم ونقسم سيكون مؤتمر شرم الشيخ هو الأساس والقاعدة لكي يدخلوا إلى العواصم العربية الأخرى.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر سمعت هذا الكلام كلام قوى أريدك أن ترد عليه باختصار كان هذا الكلام كثيرا يعني سمعنا مثلا بس خليني أسألك إياه.

نبيل شرف الدين: باختصار شديد طيب أرجوك طيب أترك لي الفرصة.

فيصل القاسم: سأعطيك المجال سمعنا مثلا الشيخ الضاري يتحدث يقول إنه هذا المؤتمر سيكون هدفه إعانة الاحتلال..

نبيل شرف الدين: الضاري هذا مفتي للإرهاب ومفتي للذبح الضاري هذا الجناح السياسي للقتلة الجناح السياسي للإرهاب والذبح على شاشات التلفزة الضاري هذا لو يعني هو ومجموعته..

نوري المرادي [مقاطعاً]: هو الوجه العراقي المشرق.

نبيل شرف الدين: يا سيدي أرجوك..

فيصل القاسم: دقيقة.

نبيل شرف الدين: أولا القول بأن هذا المؤتمر لانتشال أميركا منذ متي كانت الدول العربية تنتشل قوة عظمى هي أميركا متى حل العرب حتى أزماتهم الشخصية وخلافات ذات البين حينما..

نوري المرادي [مقاطعاً]: منذ أن داست أميركا أرض العراق..

"
الولايات المتحدة كدولة عظمى لا تنتظر الشرعية لأعمالها من مؤتمر شرم الشيخ، والحكومة العراقية لا تتطلع للشرعية من هذا المؤتمر فقد حازتها بقرار من مجلس الأمن
"
نبيل شرف الدين
نبيل شرف الدين [متابعاً]: أرجوك يا سيدي أنا لم أقاطعك أرجوك، ثانيا حينما قامت مشكلات في السودان هل استطاع العرب حل هذه المشكلات حتى يضفوا الشرعية على الولايات المتحدة هل تنتظر الولايات المتحدة الشرعية وهل تنتظر الحكومة العراقية شرعية من مؤتمر وهي التي حازتها من الأمم المتحدة بالفعل وبقرار من مجلس الأمن؟ يا سيدى هذا كلام خارج الموضوع..

نوري المرادي: لا في صميم الموضوع.

نبيل شرف الدين: أرجوك أنت لو تلاحظ شيء ما الفرق ما بين المتصل الأول الذي يتحدث مع العراق ومكتوي بنيران العراق وهذا الاتصال من الواضح جدا أنه غير مدبر وهو اتصال يعني تم بشكل طبيعي وتلقائي جدا هو لأن الناس وبين الأخ الذي يقيم في سويسرا الله أعلم بمدى ارتباطاته بالبعث وبالنظام المستبد البائد، يا سيدي الفاضل الناس الذين يكتوون كل يوم من العراق عدد الذين قُتِلوا من العراقيين على يد ما يسمى بعصابات المقاومة هذه أكبر كثيرا أرجوك يا سيدي..

نوري المرادي: عفوا يا سيدي الفاضل لا تقل عصابات..

فيصل القاسم: دقيقة بس دقيقة.

نبيل شرف الدين: نعم هي عصابات للذبح هي عصابات لتدمير البنية..

نوري المرادي: عصابات بوجهة نظركم بمفاهيمكم أنتم المفاهيم المنهزمة..

نبيل شرف الدين: يا سيدي أرجوك يا سيدي دعك من هذه العبارات العاطفية التي لا تعني شيئا في عالم السياسة..

نوري المرادي: لا عبارات عاطفية شاوري لي عليها وين عبارات عاطفية؟

نبيل شرف الدين: أنت تقول لي منهزم وهؤلاء مهزومون نفسيا من أدراك أنهم مهزومون نفسيا ما معيارك في إطلاق هذه الصفة على أي أساس أطلقت هذه الصفة نحن نتحدث..

نوري المرادي: على أساس أن يفرضوا على أميركا..

فيصل القاسم: يا جماعة بدون مقاطعة.

نبيل شرف الدين: أرجوك أنت تمنحه الفرصة أرجوك امنحي الفرصة..

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي اتفضل بدون مقاطعة.

نبيل شرف الدين: أولا القول بأن هذه المقاومة هي مقاومة وطنية حسمه أستاذنا الجليل الدكتور فؤاد زكريا في..

نوري المرادي: والله هو انعدام..

فيصل القاسم: دقيقة بس دقيقة.

نبيل شرف الدين: يا سيدي أرجوك حسمه في خمس نقاط أساسية قال إن المقاومة المزعومة تستهدف البنية الاقتصادية ممثلة في أنابيب النفط وهي الأساس..

فيصل القاسم: الأساس الاقتصادي.

نبيل شرف الدين: الأساس الاقتصادي للبلاد أهم شيء أهم مصدر من مصادر الدخل في العراق هو النفط فلا توجد لم نسمع عن مقاومة في الدنيا كلها استهدفت البنية التحتية للبلاد..

نوري المرادي: لكن سعد الدين الشاذلي يناقضه..

نبيل شرف الدين: أرجوك أنا..

نوري المرادي: إذاً سعد الدين الشاذلي..

نبيل شرف الدين: فضلا عن ضرب المنشآت الحكومية والخدمية للناس، ثانيا تستهدف أعضاء الحكومة والشرطة وهم في نهاية المطاف عراقيون ولم يهبطوا من القمر هؤلاء حينما تقتل آلاف رجال الشرطة حينما تقتلهم من هنا ومن هناك وتقول هذه مقاومة لا يمكن..

نوري المرادي: والحكومة المصرية لما قتلت الأخوان المسلمين هادول مش مصريين؟

نبيل شرف الدين: يا سيدي الفاضل هذه قضية أخرى.

نوري المرادي: ليش؟

فيصل القاسم: يا جماعة يا أخي من شان..

نبيل شرف الدين: هذه قضية وأنا لا أدافع عن الحكومة..

فيصل القاسم: طيب انتهت فكرة..

نبيل شرف الدين: لا ثالثا خطف الرهائن من الأجانب وذبحهم على الطريقة التي شاهدها العالم كله وهذا سلوك في منتهى الانحطاط لأنه من شأنه أن ينسف التعاطف على قضية هؤلاء إن كانت لهم قضية هؤلاء يا سيدي باختصار شديد جدا هو تحالف من القوى المهزومة تحالف من المهزومين والمأزومين تحالف الإسلاميين المهزومين في أفغانستان وفى غيرها وهو تحالف..

فيصل القاسم: طيب كيف تربط ذلك بمؤتمر شرم الشيخ؟

نبيل شرف الدين: يا سيدي الفاضل هذا رد على مسألة أن هذه مقاومة والمقاومة الوطنية أنا لا أعرف أي أفق سياسي لهذه المقاومة..

نوري المرادي: لا أنا أقول لك..

نبيل شرف الدين: أنا ما شفتش أي أفق سياسي لها لم أر أي خطاب سياسي لها..

نوري المرادي: لأنك ما أطلعت..

نبيل شرف الدين: يا سيدي أنا أطلع ليل ونهار عليهم وأتحدث مع عراقيين من كل المشارب..

فيصل القاسم: وبالتالي هذا رد على الذين يا جماعة خلينا نحكي وبالتالي هذا رد..

نبيل شرف الدين: يا سيدي الفاضل أرجوك ليس هناك أي..

فيصل القاسم: وبالتالي هذا رد على الذين يريدون إشراك ما يسمى بالمقاومة في مؤتمر شرم الشيخ.

نبيل شرف الدين: جماعة القط الأسود (Eveready) وأجيبها تقعد على نفس الطاولة مع أمين عام الأمم المتحدة ووزراء خارجية دول العالم والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أجمع معهم من..

نوري المرادي: لحظة طوطمية.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر نعود إليكم بعد الفاصل.

نبيل شرف الدين: دي جماعة القط الأسود (Eveready).

نوري المرادي: هذه طوطمية هذه.



[فاصل إعلاني]

مدى حاجة أميركا لشرعنة احتلالها للعراق

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تأمل خيرا من مؤتمر شرم الشيخ الخاص بالعراق؟ عبر الإنترنت النتيجة 69.2% لا يأملون أي خير 30.8% يأملون خيرا، عبر الهاتف النتيجة مختلفة تماما 91% لا يأملون خيرا من مؤتمر شرم الشيخ 9% يأملون خيرا، نور المرادي أريد أن تجيب نبيل شرف الدين قال كلاما يعني متى كنا نتوقع متى كانت أميركا تستنجد بالدول العربية كي تنتشلها من ورطة ما والحديث الآن عن الاحتلال في العراق ومتى كانت أميركا بحاجة للشرعنة من خلال مؤتمر شرم الشيخ بصلب الموضوع أرجوك؟

"
شرم الشيخ وغيره من المؤتمرات لن تجمل وجه أميركا في العالم، والقول الفصل في العراق هو للمقاومة الباسلة
"
نوري المرادي
نوري المرادي: أجمل سؤال الحقيقة وُجِه إلى في الحلقة هو هذا أولا شرم الشيخ لن ينقذ أميركا لأن سبق وأن حصلت أميركا على قرارات أقوى من شرم الشيخ مفعولا ومع ذلك لجأت إلى شرم الشيخ وشرم عجوز ومش عارف شو شرم الشيخ لن ينقذ أميركا ليش لأن صاحب القرار الفعلي هو المقاومة الوطنية العراقية الباسلة التي كلفت الاحتلال حتى اللحظة 27 ألف قتيل 28 ألف جريح ثمانية آلاف آلية ما يقارب من مائة وثلاثين طائرة هليكوبتر..

نبيل شرف الدين [مقاطعاً]: وكم كلفت الشعب العراقي سؤال بسيط كم كلفت العراقيين؟

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة بس دقيقة.

نوري المرادي: عفوا أنت الآن بتتكلم على أميركا ولا عن العراقيين؟

فيصل القاسم: يا أخي بالله جاوب.

نبيل شرف الدين: لا أنا بأسألك كم.. أنا غير معني بأميركا بالمرة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سيد نبيل أرجوك رجاء..

نبيل شرف الدين [متابعاً]: أنا لست معني بأميركا بالمرة أنا معني بالعراقيين كم كلفت العراقيين؟

فيصل القاسم: يا أخي رجاء يا جماعة يا نبيل.

نبيل شرف الدين: أرجوك استنى ده سؤال..

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة هيجاوبك عليه.

نبيل شرف الدين: ده سؤال مشروع..

فيصل القاسم: يا أخي بالله بدون مقاطعة بالله.

نبيل شرف الدين: دم العراقيين الذي..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة اتفضل يا سيدي كفى لي الجواب بأعطيك المجال.

نوري المرادي: على أساس إنه يريد مثلي هو حريص على دم العراقيين..

فيصل القاسم: أتفضل.

نوري المرادي: على أية حال زائدا طبعا لو نرجع إلى الإحصائيات بشكل دقيق أنا ممكن أرجع لها لكن هناك من يقول إنه هاي الأرقام مبالغ بها أنا أطلب من الشعب الأميركي أن يعمل لجنة بسيطة تسجل فقط أسماء المقتولين الذين يُبلَغ عنهم رسميا من قِبَّل وزارة الدفاع هذا كل ما أريده زائدا أنت تقول أن المقاومة ما عندها برنامج لا المقاومة عندها برنامج أولا تحرير العراق ثانيا بعد سنتين تتحول المقاومة إلى جيش وتعمل انتخابات حرة، أنت الآن موقفك مع هذه الحكومة طبعا أنا أجيب لك أشياء أبسط من هذه طبعا هذا المؤتمر مؤتمر شرم الشيخ اللي أنت تتوسم به كثير أجيب لك فقرة هذه الفقرة تقول إن يؤكد المؤتمر على محاكمة أعضاء النظام السابق الذين ارتكبوا جرائم ضد إيران والكويت وأجيب لك فقرة أخرى دقيقة أنتظر لربما يكون ما أقول لصالحك وفقرة أخرى أجيب لك إياها أيضا يؤكد القادة العرب على محاكمة عناصر النظام السابق لما اقترفوه بحق الكويت والأسرى والمفقودين الكويتيين..

نبيل شرف الدين: وشرطة العراق.

نوري المرادي: لحظة جاي شوف هذه الفقرة من مؤتمر القمة اللي فضح الأخ العقيد معمر القذافي وثائقه قبل عشرين يوم من انعقاده زين وهذه الفقرة من هذا المؤتمر لاحظ هذا..

نبيل شرف الدين: بند قائم ومستمر ما المشكلة..

نوري المرادي: عفوا دقيقة أنا أقول لك ما المشكلة..

فيصل القاسم: بس خلينا بالموضوع.

نوري المرادي: بالموضوع شوف وكل مؤتمر يحتوي على هاي مكافحة (كلمة غير مفهومة) هاي الـ(Format) الجاهزة أتحداك أنت وأتحدى المواطن العربي أن يقول إن من يكتب هذا الـ(Format) هو الإمام الجويني إمام الحرمين وليس موظف في وزارة الخارجية الأميركية أو موظف في وكالة المخابرات المركزية يكتبها ويعطيها لنا ونوقع عليها هذه هي المؤتمرات.

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة خلينا باختصار كيف تشرعن يعني كيف تقول إنه هذه المؤتمرات تشرعن الاحتلال وتنتشله باختصار؟

نوري المرادي: أنا لا أقول تشرعن لأنها لن تساعده في شيء ليش؟ لأن المقاومة الوطنية العراقية أصلا بالنسبة لها مؤتمر شرم الشيخ ومن يحضره وحشفة التمر سواء هي عندنا برنامج لتحرير العراق قولوا إرهاب من الصباح إلى العصر أبكوا من الآن احجزوا خليه يحجزون الجماعة مواقع لهم على حائط المبكى يبكون من الآن إلى ألفين عام قولوا إرهابيين قولوا زرقاويين قولوا كذا هذه الترهات ما عادت تنفع ليش لأن معدل العملية وصل إلى 102 عملية باليوم هذه المقاومة اللي توصل العمليات إلى هذا الحد هذه ما بوارد الالتفات لهذه الترهات إرهابيين وزرقاويين ومش عارف إيش..

فيصل القاسم: ومؤتمرات.

نوري المرادي: ومؤتمرات من هم المؤتمرات اللي تقرر؟ الأمم المتحدة ما استطاعت أن تقرر تيجوا أنتم تأخذوها؟

فيصل القاسم: طيب إذاً باختصار يعني الشعب العراقي مش بحاجة لمؤتمرات بحاجة لماذا؟

نوري المرادي: الشعب العراقي عفوا الشعب العراقي بحاجة إلى تضامن الشعب العربي وهذا التضامن موجود وهذا يكفينا..

نبيل شرف الدين: متمثل فين التضامن؟

نوري المرادي: عفوا لا ينقص الشعب العراقي من يموت تحت البندقية، الشعب العراقي موجودين به مقاتلين كثيرين موجود به سلاح موجود به كل شيء الشعب العراقي عانى التجربة وبالتالي قاعد يقاوم أميركا ليس لأنها مجرد تعاملت معه بقسوة لا لأنها احتلال هذه قضية هدف.

فيصل القاسم: طيب إذاً ليس بحاجة لمؤتمرات، أحمد بهنسي السعودية تفضل يا سيدي.

أحمد البهنسي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فيصل القاسم: وعليكم السلام تفضل يا سيدي.

أحمد البهنسي: بسرعة يا دكتور فيصل فيه نقاط كثيرة سأحاول أن أجيزها بسرعة.

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

أحمد البهنسي: الأستاذ نبيل ينكر على المتكلم من سويسرا أنه لا يدرك مشاكل العراق وهو مصري ولا يعيش في العراق ولا يدرك معاناة العراقيين ويتباكى على الدم العراقي الذي سفكته أميركا بجميع الأنواع حتى بجنودها الموجودين هناك من جميع الجنسيات ومن جميع الديانات ومن حثالة الشعوب اللي وعداهم بالجنسية الأميركية من أميركا اللاتينية ومن يهود ومن جميع الجنسيات يذبحوا الشعب العراقي، ثانيا إن كان يعتبر الحرس الوطني العراقي والأمن العراقي وإن كنا نريد أن نعود للوسطية وألا نحل دم عربي ولا مسلم ولكن ألا يذكر الدكتور نبيل أن الأمن السياسي المصري الذي كان يقتل من يقاوم الاحتلال الإنجليزي لمصر هل كان هذا الأمن السياسي المصري الذي يقتل المقاومين أيراه هو أنه أمن سياسي مصري وطني أم هو ينسى، ثانيا يا أخي إذا كان الأميركان نفسهم يعترفوا بل باول وبوش بل بوش الأب كلهم يعترفوا بأن هذه الواجهات العربية المسلمة من الجيوش في كل مكان هذه الوجهات تؤتى بها ويطالب بها علنا ويطالب بها من أوروبا ومن العرب ومن كل مكان لحقن الدم الأميركي هم أنفسهم يقولون ذلك يا دكتور نبيل وتقول نحت يدهم لانتشالهم هم يقولون ذلك يا أخي يقولون أن يريدوا أن يحقنوا الدم الأميركي بالدم الأوروبي..

نبيل شرف الدين [مقاطعاً]: نحقن الدم العراقي يا أستاذ أحمد.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

نوري المرادي: الدم العراقي سُفك.

فيصل القاسم: يا أخي بالله بدون مقاطعة يا جماعة يا نبيل.

نبيل شرف الدين: يا رجل ما ذنب مارغريت حسن أن تُختطف يا رجل؟

نوري المرادي: خطفتها الحكومة العراقية أم خطفها وزير الدفاع..

فيصل القاسم: من الذي خطفها؟

أحمد البهنسي: أنا لست معها..

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة يا جماعة عفوا من الذي خطف مارغريت حسن؟

نبيل شرف الدين: يا أخي ما ذنب أن يذبحوا الناس كالخراف على الهواء مباشرة.

نوري المرادي: ممكن عفوا مارغريت حسن تعمل لمدة عشرين سنة في العراق..

نبيل شرف الدين: يا رجل مارغريت..

فيصل القاسم: دقيقة.

نوري المرادي: قد يكون كلامي لصالحك..

فيصل القاسم: يا أخي باختصار.

نوري المرادي: يا أخي مارغريت حسن تعمل لعشرين سنة في العراق ولو كان للنظام العراقي ملاحظات عليها من أنها جاسوسة أو شيء لكان اكتشفها وكان في الثمانينات في أوج قواتها الاستخباراتية..

نبيل شرف الدين [مقاطعاً]: فلماذا قُتِِلت؟

نوري المرادي [متابعاً]: لماذا قُتلت؟ الحكومة العراقية قتلتها لتشويه سمعة المقاومة وده بعدهم.

فيصل القاسم: من الذي اختطفها؟

نوري المرادي: وزير الدفاع.

نبيل شرف الدين: وما دليلك على هذا الكلام وأنت لا تعيش في العراق؟

نوري المرادي: طيب ما دليلك أنها خُطِفت من قِبَّل المقاومة؟

نبيل شرف الدين: بياناتهم على الإنترنت.

نوري المرادي: مين اللي بياناتهم على الإنترنت؟

نبيل شرف الدين: بيانات جماعة أنصار السُنة وبيانات هذه موقعهم التي تنقلها عنهم كل الفضائيات..

نوري المرادي: هذه البيانات يصوغها كريم شهبوري وموفق الربيعي بياناتهم يصوغوها ناس أمثالك.

نبيل شرف الدين: يا سيدي إذاً لا عيب احترم نفسك، إذا سرنا..

نوري المرادي: عفوا دعني أقرأ لك وثيقة..

نبيل شرف الدين: لا أرجوك إذا سرنا في طريقة القراءة التآمرية لكل الأحداث فسنخلص في النهاية إلى لا شيء..

نوري المرادي: دعني أقرأ لك وثيقة بسيطة.

نبيل شرف الدين: الآن دعني أصور لك سيناريو خروج القوات الأميركية الآن أرجوك امنحني فرصة بقى..

فيصل القاسم: يا أخي بس دقيقة.

نبيل شرف الدين: لم يعد هناك وقت أرجوك امنحني فرصة لأقول ما تعبت لأجل إعداده مخاطر خروج القوات متعددة الجنسيات من العراق الآن كارثية ستندلع حرب أهلية بين الطوائف والعراقيات التي يعج بها العراق ستقسم العراق إلى دولة كردستان بكره الصبح الولايات المتحدة والأمم المتحدة هتعترف بها وهناك دولة أخرى للشيعة ودويلات للجماعات الإرهابية في الفلوجة وفي مش عارف إيه هذا لو خرجت القوات متعددة الجنسيات المسؤولة الآن عن تدارك الوضع..

نوري المرادي: العراق واحد فليخرجوا ويتحملوش أي جريرة خليهم يخرجوا.

نبيل شرف الدين: وبعدين نفسك في رقبتك أنت؟

نوري المرادي: لا ما تمسكش برقبتي لأن هم اللي هيقوموا بالحرب الطائفية الآن.

نبيل شرف الدين: يا سيدي هذا غير صحيح..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة يا جماعة بس دقيقة.

نبيل شرف الدين: ستندلع فوضى إقليمية وتندلع معارك في العراق..

نوري المرادي: خوفتني يا سيدي..

نبيل شرف الدين: أنا ما بأخوفكش..

نوري المرادي: لو أردت تندلع كان اندلعت من زمان.

نبيل شرف الدين: يا حضرة الصول أنا ما بأخوفكش..



البيان الختامي وتوسيع دور الأمم المتحدة

فيصل القاسم: يا أخي بالله يا أخي بس خلينا نحكي كلمتين خلينا باقي خمس دقائق بدون قراءة بس دقيقة يا جماعة خلينا نجمل الموضوع أرجوك، سيد أحمد البهنسي للأسف الشديد لم يبق لدي وقت أشكرك جزيل الشكر، نوري المرادي أريدك أن تجيب ألا يكفي أن البيان الختامي نص على حفظ الاستقرار والأمن في البلاد ونص على وحدة التراب العراقي وهذا أمر مهم ونص على دعم الانتخابات المقبلة..

نبيل شرف الدين: وتوسيع المشاركة..

فيصل القاسم: وتوسيع المشاركة السياسية برعاية الأمم المتحدة بجملتين ماذا تقول؟

نوري المرادي: بجملتين لا انتخابات أولا وأرض العراق يحفظها واحدة أهل العراق وليس أمم متحدة أرض العراق كانت قائمة قبل الأمم المتحدة قبل أن تصاغ الأمم المتحدة بالتالي مشكورين مجرد نطلب منهم أن يعتزلوا نحن مسؤولين عن الحفاظ عن وحدة العراق لا طائفيات سُنية ولا طائفيات شيعية ولا فدرالات ولا شيء العراق واحد حدودها التي أقرتها معاهدة 1921..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا الرد على هذا كيف ترد الانتخابات هل تأمل خيرا؟

"
الشعب العراقي عرف طريقه والعراق سيتحول إلى منصة لإطلاق الحريات في المنطقة
"
نبيل شرف الدين
نبيل شرف الدين: الرد على هذا مؤتمر شرم الشيخ هو محاولة على الطريق وهو الأداة الوحيدة الممكنة لمد يد العون للشعب العراقي وإسقاط ديونه أبسط شيء كل دول..

نوري المرادي: من تسبب بهذه الديون؟ أميركا..

نبيل شرف الدين: حبيبك صدام صديقك اللي بتدافع عنه..

نوري المرادي: لا أميركا.

فيصل القاسم: بس دقيقة؟

نبيل شرف الدين: أنا مندهش كيف تدافع عن صدام؟

نوري المرادي: أنا ما أدافع عن صدام..

نبيل شرف الدين: كيف تدافع وأنت رجل تقدمي؟

نوري المرادي: لا تهددني أنا لا أدافع عن صدام..

نبيل شرف الدين: أنت تقول الرئيس صدام..

نوري المرادي: أنت نسيت طبعا هو كان رئيس الجيوش..

نبيل شرف الدين: هذا رئيس ده الديكتاتور المخلوع صدام..

نوري المرادي: المخلوع من خلعه خلعته أميركا مو حبيبتكم..

نبيل شرف الدين: وماله هو أنتم تخلعوا أميركا أهلا بده أخلعه.

نوري المرادي: هل تذكر الحصار الذي دام 13 عاما؟

نبيل شرف الدين: دام على نظام صدام حسين..

نوري المرادي: نظام صدام حسين؟

نبيل شرف الدين: نعم.

نوري المرادي: مو الشعب العراقي؟

نبيل شرف الدين: لا كانوا يختطفوا الشعب العراقي كانوا يختطفوا صدام..

فيصل القاسم: يا جماعة مش هذا موضوعنا.

نبيل شرف الدين: ثم أنا مندهش وأنت رجل تقدمي كيف تدعم أكثر القوى تخلفا وهي الجماعات الإرهابية؟

نوري المرادي: الإسلام السياسي حاليا هو نصيرنا وهو ظهيرنا وهو العدو الأكبر لأميركا وهو ملهم..

نبيل شرف الدين: لأن أنتم ليس لكم وجود في الشارع ليس لكم أي وجود في الشارع..

نوري المرادي: لماذا من قال لك؟

نبيل شرف الدين: وجودكم هامشي جدا أن تدعم..

نوري المرادي: من قال لك هذا الكلام عفوا؟

نبيل شرف الدين: لا يوجد يا سيدي أنتم وجودكم هامشي جدا..

نوري المرادي: عفوا أنت أصلا تنطلق من خيال وتنطلق من حبك لأميركا أنت من مواطنتك الأميركية..

نبيل شرف الدين: يا سيدي مش من الخيال أنا لست مواطن أميركي أنا مواطن مصري وأفخر بمصريتي ولا أحمل إلا الـ(Passport) المصري..

نوري المرادي: لا يجب أن تفخر بكونك من الشعب المصري وأسأل الشعب المصري شنو رأيه بالأحداث.

فيصل القاسم: طيب سؤال بسيط نوري المرادي نحن سمعنا في اليومين الماضيين قبيل شرم الشيخ عن أن الولايات المتحدة أقنعت كل الدول التي لها ديون على العراق أقنعتها بإسقاط أكثر من مائة مليار دولار أليس ذلك إنجازا عظيما بكل المقاييس باختصار بجملة؟

نوري المرادي: أولا لا، ثانيا خليها تحاسبنا خلينا نتحاسب ويا أميركا عن الخسائر اللي هي تقريبا تريليونين دولار اللي حصلت أثناء الحصار مش يرضون بكسرة الخبز حتى ننسى الأساس لا هذه كلها لها حساب.

نبيل شرف الدين: هذه الديون ليست مستحقة لأميركا لوحدها هذه الديون مستحقة لعشرات الدول هي الدول التي يتألف منها نادي باريس ونرجو من الدول العربية ألا تكون أقل من مستوى نادي باريس وأن تتنازل عن كل الديون أو تسقط كل هذه الديون..

نوري المرادي: يا أخي نصيب الديون أرباح..

فيصل القاسم: بس دقيقة الكويت اليوم شطبت أكثر من 80% من ديون العراق كيف ترد؟

نبيل شرف الدين: وهذه خطوة تستحق الإشادة من دولة الكويت..

نوري المرادي: أولا عفوا..

فيصل القاسم: وهذا يتزامن مع شرم الشيخ كيف ترد الكويت؟

نوري المرادي: عفوا أنا بالنسبة للكويت أترك الشعب الكويتي الصديق الذي يقاوم الآن أيضا الاحتلال أما عائلة الصباح عفوا لا أريد حتى أن أذكرها بالاسم أسف.

فيصل القاسم: طيب نحن لسنا بصدد ذكر نحن موضوعنا سياسي الكويت اليوم قبيل يعني مع شرم الشيخ أسقطت 80%؟

نوري المرادي: اسأل الكويتيين هذه الـ80% كم منها خدمة ديون اسألهم خليهم يجاوبوك ذاك الوقت نعرف على أية حال.

فيصل القاسم: طب كيف أنت يعني من جهة تضرب الدول العربية كليتها وتسميها مسميات ما أنزل الله بها من سلطان والآن تقول لي هذه معطيات الدول العربية تشطب ديونها عن العراق؟

نبيل شرف الدين: وما هو البديل؟

نوري المرادي: عفوا دقيقة ما ذكرت هذه الديون هذه كانت هذه الديون دفعت لهم عشان الحرب مع إيران هذه أصلا الديون يجب أن ما تعطى أساسا هذه أرقام حُسِبت..

فيصل القاسم: جميل جدا الكلمة الأخيرة لك.

نبيل شرف الدين: الكلمة الأخيرة أن الشعب العراقي عرف طريقه والعراق سيتحول إلى منصة لإطلاق الحريات في المنطقة..

نوري المرادي: والله العظيم عرف طريقه في المقاومة سيمرغ أنف أميركا بالتراب..

نبيل شرف الدين: لا والمقاومة هذه مجرد عصابات وهذه فقاقيع ودمامل ستختفي تماما بعد أن يتعافى المريض..

نوري المرادي: لا ليست دمامل تعافى المريض..

نبيل شرف الدين: لأن العراق بعد عقود طويلة من الرضوخ تحت حكم البعث الاستبدادي..

نوري المرادي: تعافى العراق.

نبيل شرف الدين: الذي لم تعرف له نظيرا هذه مجرد بثور..

فيصل القاسم: يا جماعة أشكرك نبحتونا يا زلمة أشكرك..

نبيل شرف الدين: وسينتهي كل شيء وسينهض العراق وسيتحول إلى منصة لإطلاق الحريات..

نوري المرادي: لا لن يكون منصة إلا لإركاع أميركا..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر يا جماعة بالله مشاهدينا الكرام لم يبق لنا..

نبيل شرف الدين: ليس الدفاع عن أميركا..

فيصل القاسم: يا جماعة خلينا نقفل.

نبيل شرف الدين: المسألة ليست انتقامية نحن بصدد مصلحة شعب..

فيصل القاسم: يا نبيل معدش فيه وقت..

نوري المرادي: مصلحة الشعب في تحرير بلاده.

نبيل شرف الدين: نحن بصدد مستقبل شعب ليست مسألة تصفية حسابات..

نوري المرادي: أنت أول شخص وقف في مصلحة العراق..

فيصل القاسم: يا أخي خلاص يا جماعة..

نبيل شرف الدين: يا رجل اتقي الله..

فيصل القاسم: يا جماعة بدي بس كلمة من هون ومن هون عن شرم الشيخ شرم الشيخ ماذا؟

نبيل شرف الدين: شرم الشيخ خطوة على الطريق ومحاولة جيدة جدا تأخرت كثيرا.

فيصل القاسم: جميل جدا شرم الشيخ؟

نوري المرادي: شرم الشيخ حشفة تمر.

فيصل القاسم: شو حشفة تمر؟

نوري المرادي: يعني قيمته هو قيمة شرو النقير سواء.

فيصل القاسم: مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الدكتور نوري المرادي والسيد نبيل شرف الدين نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحيكم من الدوحة إلى اللقاء.