- تاريخ وشكل العلاقة بين إسبانيا والعرب
- حاضر العلاقات الإسبانية العربية

- اعتقالات وقضاء يذكر بعصر فرانكو

- عنصرية السياسة الإسبانية ضد العرب

- مدى أحقية إسبانيا في اعتقالاتها للعرب

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، هل كانت إسبانيا يوما صديقا للعرب أم عدوا لدودا يتخفى وراء أقنعة براقة؟ ألم يفضح أزنار رئيس الوزراء السابق موقف بلاده من العرب والمسلمين عندما اعتبر الوجود العربي في الأندلس نوع من الإرهاب الإسلامي الذي لا يختلف عن إرهاب بن لادن؟ ألم يُصدر الكاتب الأسباني سيزار فيدال كتابا بعنوان إسبانيا في مواجهة الإسلام؟ ألم تكن إسبانيا أول من سارع في الانضمام إلى الغزو الأميركي للعراق؟ هل جاءت مشاركتها في الحرب من منطلقات صليبية؟ يتساءل أحدهم، ألا تتحدث الإحصائيات عن ارتفاع حدة العنصرية ضد العرب في إسبانيا بشكل مذهل؟ لماذا يحب الإسبان الأغنياء العرب الفاسدين الذين يصرفون المليارات في ماربيا بينما يحرقون أكواخ العمال المغاربة المساكين في إيليخيدو؟ لماذا تعامل إسبانيا العمال العرب على حدودها معاملة القطعان؟ لماذا أحيا الإسبان محاكم التفتيش الرهيبة سيئة الصيت؟ ألا تعيش الجالية العربية هناك في رعب دائم خوفا من الملاحقة والاعتقال بعد أن زُج بالكثيرين في السجون الإسبانية دون وجه حق؟ يتساءل أحدهم، كيف تدعي إسبانيا أنها صديقة للعرب وهي البلد الأوروبي الوحيد الذي مازال يحتل أرضا عربية منذ خمسة قرون؟ لماذا تنشر الحكومة الأسبانية صواريخ باتريوت الأميركية على حدودها مع دول المغرب العربي؟ ألا يلعب الإسبان دورا تخريبيا واضحا في قضية الصحراء الغربية؟ هل صحيح أن هناك جماعات ضغط صهيونية نشطة داخل دوائر صنع القرار الإسبانية؟ لماذا تحولت إسبانيا إلى حصان طروادة أميركي؟ أليس حريا بالشعوب العربية مقاطعة البضائع الإسبانية المتنوعة في أسواقنا خاصة وأن بعضها إسرائيلي المنشأ؟ يتساءل ضيفنا في الأستوديو، لكن في المقابل أليس من الإجحاف اختزال موقف إسبانيا بأكملها من العرب والمسلمين بتصريح رئيس وزرائها السابق؟ ألم يصف أحد نواب البرلمان تصريحات أزنار العنصرية ضد العرب بأنها مُحزنة فيما وصفها أحد الصحفيين الإسبان بأنها لغة سوقية وبأن أزنار لا يختلف عن بن لادن في تشجيع الصراعات الحضارية؟ ألم تكن إسبانيا أول من سحب قواتها من العراق نزولا عند الرغبة الشعبية؟ ألم يعتبر أكثر من 57% من الإسبان أن أميركا تشكل خطرا على بلادهم يفوق بكثير الخطر الإسلامي؟ ألم يؤكد 85% من الشعب الإسباني على أن الحرب الأميركية على العراق غير مفيدة؟ ألم تكن إسبانيا أكثر الداعمين للقضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية؟ ألم تأتِ زيارة ملك إسبانيا الأخيرة للمغرب لتعزيز التقارب بين العرب والإسبان؟ ألم تكن إسبانيا نموذجا للتعاون العربي الأوروبي؟ ألا تحتضن المصانع الإسبانية آلاف العمال العرب؟ ما ذنب إسبانيا إذا كان بعض الفاسدين العرب يبذرون ملياراتهم في ماربيا ومنتجعاتها السياحية؟ أليس من حق الإسبان أن يتوجسوا من بعض الجماعات الإسلامية على ترابهم بعد تعرضهم لحادث إرهابي كبير وهو تفجيرات مدريد المعروفة بأحداث الحادي عشر من مارس؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في الأستوديو على الباحث والصحفي الجزائري يحيى أبو زكريا مؤلف كتاب الإسلام والغرب وعبر الأقمار الصناعية من مدريد على الدكتور اغناثيو غوتيري تيران الأستاذ في جامعة أوتنما في مدريد ورئيس تحرير مجلة الوطن العربي في إسبانيا ومشارك في تأليف كتاب إسبانيا والقضية الفلسطينية نبدأ النقاش بعد الفاصل.



[فاصل إعلاني]

تاريخ وشكل العلاقة بين إسبانيا والعرب

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تنتهج إسبانيا سياسات عنصرية عدائية ضد العرب؟ عبر الإنترنت صوت حتى الآن 1663 شخصا 52.3 يعتقدون أنها تنتهج سياسات عنصرية عدائية ضد العرب 46.7 لا يعتقدون عبر الهاتف بإمكانكم التصويت من داخل قطر على الرقم 9001000 من جميع أنحاء العالم 9001900 00947 النتيجة مختلفة تماما عبر الهاتف 80% يعتقدون أن إسبانيا تنتج سياسات عدائية عنصرية ضد العرب؟ 20% لا يعتقدون يحيى أبو زكريا في البداية مدخل تاريخي إلى القضية كيف تنظر إلى الموقف الأسباني يعني تاريخيا وحديثا قديما وحديثا على أمل أن ندخل في التفاصيل فيما بعد؟

يحيى أبو زكريا: بسم الله الرحمن الرحيم تحية حارة ومن القلب إلى أخي المظلوم والزميل تيسير علوني الذي أسرته الحكومة الإسبانية ظلما وعدوانا وأقول لزوجته وأولاده الأربعة صبر جميل وإلى الله المشتكى وتحية إلى أبناء فلسطين الذين خرجوا متظاهرين وطالبوا الحكومة الإسبانية بإطلاق الزميل تيسير علوني ووالذي رفع السماء بلا عمد لن نكِل سنستمر في النضال والصراخ حتى يطلق سراح تيسير علوني ويعود إلى أولاده وكما سنناضل من أجل إطلاق سراح أي مظلوم عودتنا أخي فيصل الحكومة الإسبانية أو النظام السياسي في إسبانيا على قتل المثقفين والمفكرين والمبدعين والشعراء فإسبانيا بالأمس القريب قتلت الشاعر المتميز لوركا الذي لم يبلغ الأربعين، لوركا صاحب الدراما الشهيرة النص الشهير عرس الدم الذي استوحاه من الوضع الديكتاتوري في إسبانيا، بين النظام السياسي في إسبانيا لجهة تعامله مع العرب والمسلمين في إسبانيا والثور الأسود الهائج علاقة التلازم فلكأن النظام السياسي في إسبانيا هو الثور الأسود الهائج أو كأن الثور الأسود الهائج هو النظام السياسي في إسبانيا وهنا أعود إلى تصريح خوسيه ماريا أزنار باعتبار إن الإسبان يقلبون الزاي ثاء فأزنار في خطابه في جامعة جورج تاون يقول إن مشكلة إسبانيا مع الإسلام بدأت منذ الفتح العربي الإسلامي لإسبانيا وقال مطمئنا الأميركان بأن إسبانيا قاومت الإسلام ورفضت أن تكون جزء من العالم العربي والعالم الإسلامي لكني أريد أن أخاطب خوسيه أزنار هذا أو المزمار إن صح التعبير أقول له أنت تخالف مفكري أوروبا قاطبا فكل مفكري أوروبا ومنهم الدبلوماسي السويدي إنغ مارك كارلسون في كتابه، الإسلام والغرب تعايش ومجابهه، يقول إن فضل الإسلام على أوروبا لا يمكن الحديث عنه أبدا فلولا الأندلس لما عرف الغرب معنى الحضارة والنهضة والتنمية كان يفضل أو كان من المفروض أن يتحدث أزنار عما فعله الإسبان بالمسلمين غداة سقوط غرناطة عندما سقطت غرناطة وقالت أم عبد الله الصغير لأبنها الملك الذي سلم المفاتيح، ابك مثل النساء ملكا عضوضا لم تحافظ عليه مثل الرجال، شرع الإسبان في ذبح المسلمين ذبحوا مليونا من المسلمين ويحدثوننا عن هلوكوست بني صهيون وطردوا مليونا إلى بلاد المغرب العربي ونُصِّر المليون الثالث بحكم محاكم التفتيش، الكاردينال لخمنس وحدة أحرق خمسة عشر ألف كتابا من تراثنا الإسلامي والحضاري الذي كنا سنعتبره رصيدا استراتيجيا في نطلاقتنا الفكرية، الكردينال أو الحاكم فيرناندو بعد سقوط غرناطة مباشرة أخذ يذبح المسلمين ويسموهم سوء العذاب ويقطع أوصالهم ويتلذذ بإحراق أبدانهم وبكر بطون النساء هنالك، يا خوسيه أزنار الإسلام أدخلكم إلى فضاءات حضارية رائعة لكن ماذا قدمتم أنتم للإسلام والمسلمين؟ عندما سقطت غرناطة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار.

يحيى أبو زكريا [متابعاً]: وسقطت الأندلس دشنت إسبانيا أكبر إمبراطورية على وجه التاريخ وقد سبقت الإمبراطورية الفرنسية والبريطانية ووصلت إلى بلاد المغرب العربي يحتل بلاد المغرب العربي لمدة قرون ثم بعد ذلك بعد هذه الإمبراطورية الإسبانية جاءت ديكتاتوريات قاتلة وصولا إلى فرانكو، هل تعلم أخي فيصل أن فرانك استعان بالعمال المغاربة الذين يسمونهم في إسبانيا المر بين قوسين استعان بهم على الحمر وعلى اليساريين وقتلوهم تقتيلا تماما كما استعان شارل ديغول بالمغاربة والجزائريين في إنزال لابروفونس وهكذا هذا الغرب بنى مجده على ظهور آبائنا ثم يقولون لنا إن الإسلام مشكلة ودعك من فرانكو علما أن فرانكو هو الذي نصب خوان كارلوس ملك إسبانيا الحالي الذي يتمتع دستوريا بحكم الرئيس هو الذي نصبه ملكا على إسبانيا ليمرر من خلاله العديد من المشاريع الديكتاتورية والعديد من المشاريع التسلطية.

فيصل القاسم: جميل جدا تريد أن تقول باختصار بأن الحاضر الأسباني هو انعكاس لماضي إسبانيا بشكل عام.

يحيى أبو زكريا: بالتأكيد بالتمام لأن التاريخ يصيغ راهن النظام السياسي فأي نظام سياسي إذا أردت أن تقرأه وتحلل أبعاده عليك أن تقرأ الماضي الذي له دخل كبير في صياغة راهن النظام الحاضر.

فيصل القاسم: جميل جدا سيد اغناثيو في مدريد سمعت هذا الكلام ولدي تصويت عبر الإنترنت وعبر التليفون هل تنتهج إسبانيا سياسات عدائية عنصرية ضد العرب أو عنصرية عدائية؟ أصبحت النتيجة حتى الآن 86% يعتقدون أن إسبانيا تنتهج سياسات عنصرية عدائية ضد العرب عبر الهاتف كما قلت لك هذا من جهة كيف ترد على هذه المقدمة الكبيرة ضد إسبانيا من قبل يحيى أبو زكريا؟

"
العلاقات العربية الإسبانية منذ الخمسينات اتصفت بالحياد الإيجابي، مرحلة أزنار أثارت المشاكل وبالتالي أسقطناها، ولا أعتقد المرحلة الجديدة اتصفت بالعداء للعرب
"
     إغناثيو غوتيري

اغناثيو غوتيري تيران: نعم مقدمة طويلة جدا وتمتد إلى خمسمائة سنة أنا في بادئ ذي بدء أريد أن أوجه رسالة تحية وتحية خاصة إلى الأخ الكريم تيسير علوني أنا أرجو أن يخرج قريبا من السجن فيتماثل للشفاء وينتهي هذا الكابوس الذي لا يستحقه وأنا أؤكد لكم أن هنا في إسبانيا عدد كبير يعتقد عدد كبير من الناس يعتقدون ونعتقد بأن هذا الرجل لا يستحق هذه المعاملة وأرجو أن لا يستخدم هذه المناسبة البعض في العالم العربي بمهاجمة إسبانيا من هذه الناحية سوف نتطرق إلى هذا الأمر فيما بعد، فيما يتعلق بالعلاقات الأسبانية العربية أنا لا أريد أن أتحدث عن محاكم التفتيش والأندلس هذا جزء من التاريخ لا نفتخر به عدد كبير من الأسبان خوسيه ماريا أزنار يمثل جزءا أو نسبة من الإسبان وكذلك اليمين الجديد المتحفظ هذا اليمين الغبي الذي يريد أن يقلب التاريخ وأن يأتي بحقائق جديدة ليست بحقائق وإنما بالتزوير ولكننا نقول أننا لا نفتخر بهذا الجزء من التاريخ وإنما نريد أن نرى ما هي الأمور الآن، إذا كنا سوف نقتصر على ما هو تاريخ العلاقات العربية الإسبانية منذ الخمسينات أي منذ ما بدأت الدول العربية أو معظم الدول العربية بالظهور سوف نرى أن هذه العلاقات اتصفت دائما بالمحايدة الإيجابية بالحياد الإيجابي وفي كثير من الأمور وفي كثير من الأحيان لاسيما في أثناء ديكتاتورية فرانكو كانت الدبلوماسية العربية تعتبر إسبانيا حليفة لها، أي الدبلوماسية العربية وهي القضية العربية، أثناء مرحلة أزنار وهي المرحلة التي أثارت كل هذه القلاقل وكل هذه المشاكل لا أقول إننا رأينا انعطافا ولا انحرافا عن هذه القاعدة وإنما رأينا مرحلة جديدة لم نقبلها عدد كبير أيضا من الإسبان وبالتالي أسقطنا هذه الحكومة في الانتخابات الماضية ولا أعتقد هذه المرحلة الجديدة اتصفت هي الأخرى بالعداء للعرب وإنما بمفهوم جديد العلاقات الأسبانية الدولية لا سيما بين إسبانيا والولايات المتحدة على الخصوص ثم سوف نتحدث عن موقف الدول العربية ومعنى العروبة ومن يقف إلى جانب العرب وهل العرب الذين هم يُنصرون قضيتهم هذه حكاية أخرى ومن يتواطأ على العرب غير العرب وهذه حكايات ودائما يبدو أن هناك مؤامرة تاريخية ضد العرب سواء دبرها الإسبان والفرنسيون والأميركان وكأن المشكلة فينا وليس فيكم وأنا أريد أن أنهي هذه المداخلة الأولى بالإشارة إلى المرحلة الجديدة التي اتصفت بتغيير جذري في السياسة الخارجية الإسبانية بدءا بالانسحاب من العراق ومرورا وانتهاء بالعلاقات الجديدة بالمغرب وأنا أعتقد أننا في المرحلة التي ستعيد المياه إلى مجراها الطبيعي وسوف تحل كثير من المشاكل مشاكل وقعت في العلاقات الإسبانية العربية ثم نتطرق إلى الملف الداخلي وإلى وضعية المسلمين في إسبانيا وإن شئتم إلى حكايات التاريخ وبالمناسبة أريد أن أذكر السيد الكريم الأستاذ زكريا أبو يحيى في قطر إنه فدريكو غارسيا لوركا لم يكتب عرس الدم أثناء الديكتاتورية وإنما الديكتاتورية جاءت بعد مماته أن ما كتب هذه المؤلفة الرائعة في الثلاثينات أو في العشرينات أي عندما لم تكن هناك ديكتاتورية وإنما نظام جمهوري.

فيصل القاسم: يحيى أبو زكريا لماذا يعني لماذا نريد أن نغوص في التاريخ طويلا كما قال لك الدكتور يعني لماذا لا نتحدث عن العلاقات العربية الإسبانية بعد استقلال الدول العربية وذكر لك الكثير من الأمثلة لا أريد أن أسردها مرة أخرى؟

يحيى أبو زكريا: نحن نحب الحاضر ونحب المستقبل لكن إسبانيا هي التي فرضت علينا هذا وأنا معك في ضرورة أن نترك التاريخ ننطلق من مفردات الحاضر وأنا أقرأ الخطاب الصادر من مدريد باللغة الإسبانية وليس بالعربية اللغة التي نحبها وفيها ثمانية آلاف لفظ عربي، في غرناطة يوجد حفلة تقام كل سنة حفلة لاتوما هذه الحفلة يا سيدي الكريم تتحدث عن خروج العرب والمسلمين من غرناطة وعلى ذكر غرناطة عندما سُمح للمسلمين لأول مرة بعد خمسمائة سنة في إقامة مسجد لهم في غرناطة سنة 2003 وكان رؤساء بلدية غرناطة يرفضون جملة وتفصيلا فكرة إقامة مسجد في غرناطة في الصباح التالي بعد أن دُشن المسجد وجدت عبارات على معظم الجدران الموجودة في ساحة غرناطة اخرجوا أيها العرب والمسلمون من إسبانيا، نتحدث عن الحاضر يا سيدي سبتة ومليلة أليست من الحاضر؟ جزيرة بقدونس ليلى التي أرسلتم إليها عسكركم والتي تقع على مرمى حجر من طنجة أليست من الحاضر؟ محاصرتكم للمنتوج الزراعي المغربي وضغطك على الاتحاد الأوروبي حتى لا يستورد البضاعة المغربية ومنتوج الفقراء والمساكين من الغرب أليس من الحاضر؟ اتصالكم بالصين ومطالبتكم بكين بضرورة الضغط على المغرب حتى لا تسترسل في بناء مفاعلها النووي السلمي أليس من الحاضر؟ قيام جريدة البايس الإسبانية يوميا وباستمرار بالتشهير بالمفاعل النووي الجزائري عين وسارة أليس من الحاضر؟ وجود صواريخ باتريوت على امتداد جبل طارق موجه إلى الجزائر والمغرب تحت عقدة عودة المسلمين لاحتلال الأندلس أليست من الحاضر؟ قتلكم للمغاربة وسجنكم عشرات الآلاف من الواصلين في قوارب الموت إلى إسبانيا أليست من الحاضر؟ المافيا الإسبانية التي ترسل قواربها إلى المغرب وتجلب هؤلاء المستضعفين أليست من الحاضر؟ سرقتكم للصيد البحري والأسماك المغربية وعدم قبولكم باتفاقية صيد مع المغرب أليست من الحاضر؟ يا سيدي الكريم إنكم نتاج هذا الماضي وجود تيسير علوني صحفي مظلوم برئ جدا يملك جنسية إسبانية وقد مُنح هذه الجنسية بعد أن وقعت المخابرات الإسبانية على ملف إعطائه الجنسية وقالت أن ملفه الأمني نظيف جدا أليست من الحاضر؟ عندما خرجت قواتكم من العراق بفعل ضربات وصفعات أبات الضيم في العراق واتصل ثاباتيرو بالرئيس بوش ورفض بوش أن يرد عليه وعامله باعتقال علوني قام باعتقال علوني على أساس يُصلح الموقف مع واشنطن ليست من الحاضر؟ ماذا أقول لك يا سيدي اعتقالكم للمئات بل آلاف المغاربة المساكين المستضعفين من الشوارع والطرقات بحجة ما حدث في قطارات مدريد ليست من الحاضر؟ أليس الحاضر كالماضي أليس إسبانيا الكاردينال خمنس والحاكم فيرناندو كإسبانيا أزنار وثاباتيرو يا سيدي الكريم نحن لسنا أغبياء أنتم في الغرب تتقنون الكلام الجميل حوار الحضارات حوار الثقافات مساعدة العالم الثاني للوصول إلى التنمية لكنكم تذبحوننا وتقمعوننا ارفعوا أيدكم عن سبتة ومليلة لماذا تدعمون جبهة البوليساريو بالمال والسلام وأحدثتم نزفا في بلاد المغرب العربي حتى لأن الاستراتيجيين الأمنيين في إسبانيا يقولون إذا عادت الصحراء الغربية إلى السيادة المغربية فإن المغرب سيطالب فورا بسبتة ومليلة وجزيرة ليلى أو جزيرة البقدونس فتسببون النزف في العالم العربي وفي الصحراء الغربية تحديدا حتى لا تطالب الرباط بسبتة ومليلة.

فيصل القاسم: جميل جدا سأعطيك المجال دكتور في مدريد لكن بعد موجز الأنباء من غرفة الأخبار إلى اللقاء.



[موجز الأنباء]

حاضر العلاقات الإسبانية العربية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تنتهج إسبانيا سياسيات عنصرية عدائية ضد العرب؟ بإمكانكم التصويت عبر الهاتف من داخل دولة قطر على الرقم 9001000 من جميع أنحاء العالم 009749001900 النتيجة حتى الآن 89% يعتقدون أن إسبانيا تنتهج سياسات عنصرية عدائية ضد العرب 11% لا يعتقدون سنأتي على النتيجة عبر الإنترنت فيما بعد عندما تفتح أتوجه إلى الدكتور اغناثيو في مدريد دكتور اغناثيو سمعت سلسلة الاتهامات التي تخص حاضر العلاقات بين العرب وإسبانيا وأعتقد دونت معظمها تفضل.

اغناثيو غوتيري تيران: طيب كما قلت سابقا الدبلوماسية العربية دائما اعتبرت إسبانيا دولة صديقة وأعتقد أن الدبلوماسيين العرب والدول والحكومات العربية مازالت تظن ذلك هناك أمثلة كثيرة من الممكن أن أتطرق أليها فيما بعد، فيما يتعلق بالملف الأساسي في العلاقة العربية الإسبانية وهو الملف المغربي بدون أدنى شك أنا أحب أن أذكّر المشاهدين لأن هناك مشاهدين ربما لا يعرفون هذه الأمور ويستمعون إلى هذا الكلام الاستغرابي إن صح التعبير هذا الاستغراب المنتوج في العالم العربي وللأسف الشديد هناك مفكرون يشاركون في الترويج لهذا الاستغراب الغريب وأنا أقول إن بعض قبل أيام قليلة ذهب الملك الأسباني إلى المغرب والتقى بالملك المغربي محمد السادس وكان اللقاء مثمرا على ما يقال ولاسيما ما صرح به الملك المغربي نفسه وقال إن هناك مرحلة جديدة وأن العلاقات جيدة بين البلدين وأن الاستثمارات والتعاون السياسي والدبلوماسي والاقتصادي على ما يرام لا اعتقد أن هناك مشاكل كبيرة بين العلاقات الخارجية الأسبانية والعلاقات مثلا في الجزائر أو في تونس وفي دول أخرى لابد أن نذّكر الكل أنه على الرغم مما قيل سابقا وكل هذه الإشارات إلى التوتر والقطيعة والكراهية الأسبانية تجاه المغرب ودول المغرب العربي لابد أن نقول أن إسبانيا مازالت الدولة الأولي من حيث الاستثمارات في المغرب أن إسبانيا مازالت الدولة الثانية في قائمة الدول المصدرة للمغرب فيما يعتبر المغرب الدولة الثالثة خارج الاتحاد الأوروبي من حيث الصادرات إلى إسبانيا والحالة نفسها تنطبق وتنسحب على كثير من الدول العربية هناك تعاون مستمر وعلاقات جيدة ومن الممكن أن تشهد على ذلك الدبلوماسية العربية كلها ولا اعتقد أن هذا الأخ الكريم الذي يتحدث من قطر يعرف أكثر عن القضية والسياسة في المغرب أكثر من الملك محمد السادس نفسه والدبلوماسيين المغاربة، فيما يتعلق بقضية الصحراء العربية وهي قضية دائما اُستخدمت في الدوائر القومية العربية كوسيلة لمهاجمة إسبانيا وسياستها الخارجية لابد أن أقول أولا أننا نستغرب عندما نسمع كلام يقول أن الصحراء الغربية قضية تمس العروبة وأن إسبانيا ضد العروبة وضد القضية العربية لأنها تؤيد القضية الصحراوية وتؤيد جبهة البوليساريو وأقول تؤيد تأييدا نسبيا لآن هذا التأييد لم يرتفع أبدا إلى التأييد الذي تتلقى هذه الجبهة من الجزائر مثلا وهذا لابد أن نذّكر هذه النقطة أنه ليس هناك دولة أوروبية وحتى فيها إسبانيا اعترفت بجمهورية الصحراء الديمقراطية العربية ولكن أليست الصحراء منطقة عربية ألا تسمى الصحراء وهذه الجمهورية نفسها الجمهورية العربية ألم تكن هناك دول عربية بدأ بالجزائر ومرورا بليبيا وانتهاء بدول عربية تقدمية أخرى في المشرق ألم تكن هذه الدول العربية تساند القضية الصحراوية أليس من الممكن أن نقول أن الصحراويين عرب مثل العرب الآخرين وهؤلاء يتحدثون اللهجة الحصانية التي تعتبر لهجة عربية قحة أن صح التعبير لماذا يتهموننا بتمزيق العروبة معاداة العروبة علما بأن إسبانيا احتلت واستعمرت هذه المنطقة وهناك روابط عاطفية بين الجانبين الجانب الصحراوي والجانب الإسباني وأنا لا يمكن أن أقول عار على جبيننا إذا كنا سنساند القضية الصحراوية وإذا كنا سنطالب بحل عادل للقضية الصحراوية ضمن إطار وفي إطار قرارات الأمم المتحدة وهذه القرار لابد هذه القرارات أقول لابد أن تُحترم ولابد أن تُنفذ هذا ما نقول، نقول بالشرعية نعم للشرعية نعم للاستفتاء ونعم للخطط الدولية أين الضرر في هذا الموقف هذا موقف يسانده عدد كبير جدا من دول العالم ولا اعتقد أنه خروج عن المألوف ولا إساءة إلى العرب وثم فيما يتعلق بالتعاون العسكري وبالخطر العسكري الأسباني على المغرب جيد إذا كان هذا الأمر صحيحا وإذا كانت إسبانيا تريد أن تمنع تطور المغرب العسكري أو تطور الجزائر العسكري أو تطور ليبيا العسكري لماذا هذا التعاون الأخير في المجال العسكري لماذا هذه المبادرة التي تسمى خمسة زاد خمسة والتي تجمع خمسة دول أوروبية متوسطية من بينها إسبانيا طبعا والدول المغاربية الخمسة وهذا تعاون عسكري وتعاون يهدف كما قال وزير الدفاع الإسباني قبل فترة يهدف إلى تعزيز الاستقرار والأمن في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط هناك تعاون عسكري بين إسبانيا وهذه الدول فأين الخطر وأين المشاكل في هذا المجال المغرب؟

فيصل القاسم: جميل جدا يحيى أبو زكريا سمعت هذا الكلام وأريد أن أعود بك إلى يعني بعض النقاط كي لا تمر هكذا أنت يعني اتهمت الشعب يعني اتهمت إسبانيا كدولة وكشعب قلت بأن سياساتها الحالية هي انعكاس لماضيها الدموي الكاره للعرب والمسلمين وإلى ما هنالك من هذا الكلام ويعني لكن السؤال المطروح يعني لماذا نختصر أمة بأكملها بتصريحات رئيس وزراء يعني رماه الشعب الإسباني جانبا في الانتخابات الأخيرة ألا وهو أزنار يعني في الوقت الذي كان يقول فيه أزنار بأن مشكلتنا مع العرب والمسلمين بدأت منذ الغزو العربي للأندلس وإلى ما هنالك من هذا الكلام كان لويس رودريغز يُلقي كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأمم المتحدة التي طالب فيها بحوار وتحالف حضارتين بين الغرب والمسلمين من أجل مكافحة الإرهاب وتحدث عن صورة إسبانيا القريبة من الحضارة العربية والإسلامية وفي الوقت نفسه أيضا سمعنا نوابا اشتراكيين يصفون تصريحات أزنار العنصرية بأنها يعني كلام قميء إذا صح التعبير أو كلام سوقي إلى ما هنالك من هذا الكلام فلا نستطيع أن ندمج أمة بأكملها برئيس وزراء يعني.

يحيى أبو زكريا: مبدئيا أود أن أعلق على السيد اغناثيو السيد اغناثيو يتحدث معي كما لو أنه يقرأ نشرة رسمية لوزارة الخارجية الإسبانية أنا أحدثه عن أرقام واقعية وأحدثه عن واقع وهو يتلو علي شعارات جميلة هل يعلم السيد اغناثيو أن المغرب طرح على خوان كارلوس وعلى غيره من المسؤولين والرسميين الإسبان ضرورة تشكيل لجنة لمناقشة مستقبل سبتة ومليلة؟ لكن الرسميون في المغرب كما في إسبانيا لا يستطيعون أن يتحدثوا عن كل ما دار بين خوان كارلوس والملك محمد السادس طبعا هم يتحدثون عن الأشياء الجميلة لأن حكامنا ورسميينا يحبون الكلمات الجميلة، شيء آخر قضية الصحراء الغربية..

اغناثيو غوتيري تيران [مقاطعاً]: ممكن المقاطعة؟

"
إسبانيا احتلت الصحراء الغربية وعندما خرجت توافقت مع فرنسا في تقاسم التركة، والآن يجمعون المال ويبعثونه لجبهة البوليساريو لإثارة المشاكل بين المغرب والجزائر
"
       يحيى أبو زكريا

يحيى أبو زكريا [متابعاً]: إسبانيا هي التي تسببت في النزيف الصحراوي كيف ذلك إسبانيا بداية القرن الثامن عشر احتلت الصحراء الغربية ووضعت يدها على الصحراء الغربية لمدة مائة سنة وعندما خرجت من الصحراء الغربية..

فيصل القاسم: سأعطيك المجال سيد اغناثيو بعد دقيقة.

يحيى أبو زكريا: وتوافقت مع فرنسا في تقاسم التركة.

اغناثيو غوتيري تيران: نعم أنا لابد أن أقاطع.

يحيى أبو زكريا: خلقت هذه وما زالت إلى يومنا هذا تسبب نزفا نحن عندما نتحدث عن الصحراء الغربية لا نتحدث عن عروبة وعن إسلام نتحدث عن وضعا سياسيا قائم تسببت مدريد في التأسيس له وفي التأصيل له قضية الصحراء الغربية أنتم أوجدتموها أنتم الذين تجمعون المال وتبعثونه لجبهة البوليساريو بدل أن تجدوا حلحلة سياسية للموضوع وتعفوا المغرب العربي من حربا بين المغرب والجزائر يثيرون مشكلة.

فيصل القاسم: طيب جميل جدا يحيى أبو زكريا السيد اغناثيو طالب بالمقاطعة من مدريد تفضل دكتور اغناثيو.

اغناثيو غوتيري تيران: طيب أنا أريد أن أعلق على بداية المداخلة الأخيرة أريد أن أقول كيف لا نعرف أن هناك خلايا تفكير بين المغرب وإسبانيا بشأن سبتة ومليلة هذه فكرة جاء بها الملك المغربي السابق الحسن الثاني وهذا موضوع كثير ما نوقش في الدوائر السياسية والدبلوماسية الأسبانية وهناك داخل إسبانيا تيار يقول لابد للتفاوض مع المغرب في هذا الأمر ولابد أن نصل إلى نتيجة لأن هاتان المدينتان اللتان يعتبرهما المغرب مدينتين محتلتين جزء من إسبانيا منذ خمسمائة سنة ولا يمكن أن تُحل المشكلة بمثل هذه السهولة هناك خلايا تفكير ونعرف جيدا وليس من خلال شعارات وزارة الخارجية أنا بالمناسبة لا أعرف شيء عن وزارة الخارجية الأسبانية إنما أقرأ الصحافة الأسبانية والصحافة المغربية وهذه الخلايا موجودة ومنذ فترة بعيدة بالتالي يجب..

فيصل القاسم: جميل جدا.

يحيى أبو زكريا: يا أخ اغناثيو لكنها على ورق..

فيصل القاسم: يا سيد يحيى كي لا يكون موضوعنا كي لا يسبقنا ولا نقطة لدينا الكثير من النقاط أنا طرحت عليك موضوع العنصرية وكيف أنت وجهت وابلا من الاتهامات العنصرية لإسبانيا يعني سمعت هذا الكلام الذي تفضل يعني كيف ما هي الوقائع لديك؟

يحيى أبو زكريا: نعم صحيح أولا أريد أن أذكر أن..

فيصل القاسم: وضع الجالية العربية كيف؟

يحيى أبو زكريا: أن الرئيس الكوبي فدل كاسترو وصف أزنار رئيس حكومة إسبانيا السابق بالديوث وقال عنه أن أزنار ديوث وأرجو أن خط الديوثة ينتهي في إسبانيا بإطلاق سراح تيسير علوني ومعظم المعتقلين الأبرياء لماذا إسبانيا عنصرية؟ مركز الإحصاء الإسباني ومقره مدريد سيد اغناثيو يقول في إحصاء دقيق واستطلاع دقيق أن أكثر من 40% من الإسبان باتوا معادين للعرب والمسلمين ولا يقبلون وجودهم إطلاقا صحيفة لاراثون الإسبانية تتحدث عن العرب والمسلمين وكأنهم مجموعة من المتسخين مجموعة من الخطيرين الذين جاؤوا لينسفوا الأمن القومي الإسباني، هذه الاعتقالات التي تتم يوميا من قبل الشرطة الأسبانية في أحداث قطارات مدريد الأخيرة، كم عدد المغاربة المظلومين الذين ذهبوا لكي يعثروا على لقمة عيش وأنتم الإسبان تسرقون أقواتهم؟ أنتم تسرقون من المياه الإقليمية المغربية ملياري يورو عندكم أربعمائة سفينة صيد في المياه الإقليمية الإسبانية.. المغربية عفوا ولديكم نصف مليون عامل على الأقل عندكم نصف مليون عامل أعطوا تصريح الإقامة لمائة ألف مغربي متواجدين في إسبانيا رئيس جمعية المهاجرين المغاربة أرسل رسالة إلى الحكومة بشقيها اليميني في عهد أزنار والحكومة الحالية في عهد ثاباتيرو العمال الاشتراكيين وطالبهم بضرورة حمايتهم من العنصريين الذين أحرقوا أكواخهم فاليخدو والذين دمروهم وقتلوهم وبددوهم ويرمونهم إلى البحر بالإضافة إلى ذلك الشرطة الإسبانية الوقحة عندما ترك وارب قادم من المغرب وأطفال يستغيثون ويطلبون النجدة فإنهم يتأخرون عن منح يد العون لهم وإذا وصلوا إلى الشواطئ الإسبانية يُعتقلون فورا آلاف الأطفال جاؤوا من المغرب طلبا للجوء الإنساني والسياسي وسجنوا في إسبانيا المؤسسات..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طب لماذا تلوم يا أخي لماذا تلوم إسبانيا التي تسجنهم ولا تلوم بلادهم التي تدفعهم كالقطعان كي يهربوا من جحيمها؟ لماذا لا تلوم هذا النظام الذي يعني لا نريد أن نعود الذي قتّل العشرات والآلاف ولا حديث عنها؟

يحيى أبو زكريا: ومن قال لك..

فيصل القاسم: من الذي يهرب لماذا تلوم إسبانيا؟

يحيى أبو زكريا: يا فيصل.. فيصل.

فيصل القاسم: لماذا لا تلوم هذه الأنظمة التي تدفع شعوبها في المغرب وفي الجزائر وفي غيرها؟

يحيى أبو زكريا: يا فيصل من قال لك أنني أسكت عن حكامنا المخنثين تعسا لهم الذين ورطونا ومزقوا أوطاننا لكننا هنا نتحدث عن الملف الإسباني مؤسسات علم النفسي في إسبانيا تقول أن هؤلاء الأطفال يعيشون وضعا صعبا إلى أقصى درجة كثيرون من المغاربة يا أخي دفعت بهم الظروف الحياتية القاسية باللجوء إلى إسبانيا أقلا عاملوهم معاملة حسنة اعتبروا ما تقدمونه لهم نوع من تسديد الثمن للسمك المغربي الذي تسرقونه من عرض بحر المغرب.

فيصل القاسم: طيب نشرك من مدريد السيد سعيد سبسوب رئيس الجالية العربية في إسبانيا تفضل يا سيدي.

سعيد سبسوب: أولا مساء الخير أستاذ فيصل.

فيصل القاسم: يا هلا تفضل.

سعيد سبسوب: إحنا نرحب بالسيد اغناثيو ونرحب بالسيد يحيى إلا أن الأخ يحيى على ما يبدو أنه متجني إلى أبعد الحدود في إيضاح الحقيقة الشعار الأساسي للجزيرة هو السعي للوصول إلى الحقيقة علينا أن نحن نقسم الوضع في إسبانيا إلى ثلاث مراحل المرحلة الأولى هي مرحلة الحضارات الكثيرة التي سادت ثم بادت ابتداء من الحضارة الفرعونية والإغريقية واليونانية والعربية والإسبانية والبرتغالية والهولندية والفرنسية وكثير من هذه الحضارات سادت في أحدى المراحل ثم بادت إلى أبعد الحدود ما بعد في هذه المرحلة جاءت مرحلة الحرب الأهلية في إسبانيا وجاءت مرحلة فرانكو وعلينا أن نعلم أن إسبانيا كانت دولة منبوذة مُنعت من دخول المنظمات الدولية مُنعت من دخول الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي وجميع المنظمات الدولية، ثم جاءت مرحلة الديمقراطية التي نعتز بها ونشعر إنها تعتبر من أهم وأعظم الديمقراطيات الشابة في أوروبا وفي كل دول العالم جاء عهد المرحلة الانتقالية في رئاسة الدكتور ساريوس ونحن عشنا مرحلة فرانكو وعشنا مرحلة الدكتور ساريوس وعشنا مرحلة الاشتراكيين وعشنا مرحلة ثاباتيرو وعشنا قبلها مرحلة أزنار، علينا أن نقول أولا هناك معلومات متغالطة إلى أبعد الحدود ذكرها السيد يحيى أبو زكريا العلاقات الإسبانية في مرحلة الديمقراطية بدأت في احتضان واستقبال السيد الدولف سوارس من السيد المرحوم ياسر عرفات وكان أول رئيس دولة في أوروبا يستقبل السيد ياسر عرفات ثم بدأت علينا أن نذكر عادة أن هناك عشرات الآلاف من الطلاب العرب جاؤوا في سنوات الستينات ثم احتضنتهم الجامعات الإسبانية في حرب 1967 علينا أن نذكر إنها فُتحت المطاعم وفُتحت البيوت مجانا لكل الذين جاؤوا من فلسطين وسوريا ومصر ولبنان في حرب 1967 ثم تطورت العلاقات أنهى هؤلاء الطلاب دراساتهم الجامعية وأصبح هناك تعايش من خلال الزواج المشترك لدينا في إسبانيا عشرات آلاف الزواج المشترك لدينا في إسبانيا جمعيات عربية وإسلامية بالآلاف ولدينا حضور كامل في جميع النشاطات السياسية والنقابية والاجتماعية وأعتقد فيما يتعلق بالملف السياسي الحقيقي لدي قائمة الآن أن حجم العمالة المغربية التي أخذت إقامات رسمية من 31/12/2003 حتى 30/9/2004 وهي عبارة عن نشرة من وزارة الشؤون الاجتماعية ولديهم تأمينات اجتماعية حضر مجموع العمالة الأجنبية من كل دول العالم كان 1.854.218 شخص كان من إفريقيا 471 ألف شخص لدي الآن هذه القائمة تقول إنه من المغرب 365.847 شخص يتمتعون بجميع حقوق الإسبان في العمل في الضمان الصحي الضمان الاجتماعي ضمان الشيخوخة إذا طُردوا من عملهم لهم الحق في الاستمتاع برواتب لمدة سنتين 80% من رواتبهم، في من موريتانيا 5328 شخص في من الجزائر 26316 شخص في من مصر 1664 شخص فنحن كجالية عربية في إسبانيا نُظمت أمورنا هناك جميع القوانين التي تُطبق على الإسبان تُطبق علينا في مرحلة الاشتراكيين، الاشتراكيين استطاعوا أن ينظموا كثير من علاقات العرب والمسلمين في القضايا الدينية وما إلى ذلك وعلينا أن نذكر شيء مهم إلى أبعد الحدود إسبانيا كانت تعتبر ثاني أكبر دولة كاثوليكية في العالم إسبانيا انتهت علاقة الدين مع الدولة إسبانيا يستطيع أي إنسان يبعث أبناؤه دون إجبارهم بدراسة دين ورغم هذا كله لدينا المراكز الإسلامية التي تدرس اللغة العربية الحكومة الإسبانية..

فيصل القاسم: طيب سيد سبسوب..

سعيد سبسوب: على سبيل المثال أعطت أراضي ومراكز إسلامية مجانا.



اعتقالات وقضاء يذكر بعصر فرانكو

فيصل القاسم: سيد سبسوب كلام جميل.. سيد سبسوب لكن كيف ترد على الذين يقولون أو يكتبون بأن الجالية العربية أنت رئيس الجالية هناك وتقدم صورة وردية للوضع لكن يعني كيف ترد على الذين يتحدثون عن اعتقالات بالجملة وبأن القضاء الإسباني يعني قضاء يعود إلى عصر فرانكو إذا صح التعبير؟

سعيد سبسوب: يا سيدي الكريم.

فيصل القاسم: إلى فرانكو وأن الجالية العربية تعيش في رعب دائم خوفا من الملاحقة والاعتقال خاصة في هذه نوع من المكارثية نوع من محاكم التفتيش كيف ترد والدليل إنه السجون مليئة الآن بالعرب؟

سعيد سبسوب: يا سيدي الكريم علينا أولا أن نفرق بين ثلاث حاجات الأمر الأول هناك التباس في تعريف الجالية العربية فنحن نعتبر ثلاثة أقسام في الجالية العربية في إسبانيا الإسبان من أصل عربي ونحن عندما أقسمنا اليمين بالحصول على الجنسية الأسبانية لم نأكل فقط الجراد الإسباني نحن اندمجنا بشكل كامل في المجتمع الأسباني ونحن جزء من المجتمع الأسباني ولا يوجد لدينا أتحدى أن يكون هناك ملف أمني لإنسان يحمل جنسية أسبانية لقد أُتلفت وأحرقت جميع الملفات الأمنية الأسباني العادي لا تستطيع قوة غير القضاء أن تدخل بيته أو تعتقله أو تفتشه..

يحيى أبو زكريا [مقاطعاً]: وتيسير علوني.

سعيد سبسوب: نحن في إسبانيا صار لنا ثلاثين سنة.

يحيى أبو زكريا: دقيقة واحدة يا سعيد سبسوب.

سعيد سبسوب: نعم.

يحيى أبو زكريا: تيسير علوني مواطن أسباني لماذا لم يحرق ملفه؟

سعيد سبسوب: يا سيدي الكريم عليك أن تذكر وأريد أن أذكر الناس رئيس الحرس..

يحيى أبو زكريا: لماذا لم يحرق ملف تيسير؟

سعيد سبسوب: أخ زكريا.

يحيى أبو زكريا: يحيى أبو زكريا.

سعيد سبسوب: حاكم البنك المركزي وضع بالسجن هناك وزراء إسبان وزير الداخلية الإسباني ومدير عام المخابرات العامة الأسبانية في عهد الاشتراكيين لا زال في السجن رئيس أهم دائرة عسكرية وهي الحرس المدني موجود بالسجن حتى الآن هناك استقلالية كاملة للقضاء الإسباني ونحن نحترم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جدا سيد سبسوب الوقت يداهمنا ولا أستطيع أعطيك لأنه هناك الكثير ينتظرون نشرك من باريس الكاتب والباحث فيصل جلول فيصل جلول لعلك استمعت إلى الضيفين هنا والمداخلة الأخيرة من السيد سبسوب الذي قدم صورة وردية كيف ترى أنت الوضع كباحث ومتابع للشؤون الإسبانية؟

فيصل جلول: مساء الخير دكتور فيصل.

فيصل القاسم: يا هلا بك.

فيصل جلول: مساء الخير لضيوفك جميعا أنا أعتقد بأن رئيس الجالية العربية في إسبانيا يتحدث بطريقة مخيبة للآمال لأنه يفترض أن تطبيق القانون وهو من الأمور العادية هو بمثابة منحة من الأسبان للمقيمين العرب في الأراضي الإسبانية في حين أن من المعروف أن القانون هو مسألة بديهية يجب أن تطبق على الجميع وليست جميلا من أحد على أحد وإلا اختلت كل الأسس التي تقوم عليها هذه الأنظمة التي تسمي نفسها ديمقراطية، إذاً يعني هذا الحماس الذي تحدث به مثير فعلا للاستغراب لأنه ينم عن نفسية يقول أنه مندمج لكن يبدو لي أنه اندماجه لم يصل بعد إلى استبطان القانون ومعنى القانون في هذه الدول هذه نقطة، النقطة الثانية تتصل في ضيفك من مدريد وأنا يعني في حيرة من أمري هو ساعة يقول بأنه لا يمثل الحكومة الإسبانية وساعة أخرى نراه يعني يردد ما تقوله البيانات الإسبانية والمواقف الإسبانية فلذلك يعني نحار كيف نناقشه ومع ذلك أقول يبدو لي أن التغيير الذي حصل في إسبانيا ومجيء ثاباتيرو إلى الحكم لم يغير شيء في طريقة التعاطي السابقة مع قضايا حقوق الإنسان العربي في إسبانيا يعني كنا نعتقد أن اعتقال تيسير علوني في عهد أزنار ناتج عن تصرف عنصري مرتبط فقط باليمين الإسباني فإذا بنا في عهد ثاباتيرو نجد اعتقال علوني اعتقال العشرات الآخرين بنفس الطريقة إذا هناك مشكلة بنيوية في هذا المجال لابد من التطرق إليها بالتفصيل وهنا أقول بأن في بلداننا يسجن الناس على الظن يعني يمكن أن يشتبه رجل المخابرات في فلان ويضعه بالسجن ولا نعرف متى يخرج..

فيصل القاسم: أربعين سنة.

فيصل جلول: ما يحدث مع تيسير علوني هو تقريبا نفس الشيء يعني اعتقال تيسير علوني في إسبانيا بلا برهان بلا دليل والقضاء الأوروبي والغربي عموما يستند إلى الدليل والبرهان وليس الظن، اعتقاله يشبه تماما ما يحصل لأحد المعارضين في بلداننا أو أحد المظلوم فيهم وهذا أمر يدعوا فعلا للخذي وللعار بالنسبة لي يعني التراث الديمقراطي في إسبانيا وفي الدول الأوروبية عموما، النقطة الثالثة تتصل بالخلافات الهائلة بين المغرب وبين إسبانيا ولا أعتقد بأن السيد من مدريد كان مقنعا في الحديث عن الاتصالات الرسمية وبين المغرب وإسبانيا وأن انتهى الأمر، كيف ينتهي الأمر يا سيدي وأنتم عندما تحولون أو تساهمون في تحويل المناطق البحرية إلى جبانات إلى مقابر للعمال المغاربة والمهاجرين ولا تتيحون لهؤلاء أن يبقوا في بلادهم وأن يمتلكوا الوسائل التي تتيح لهم العيش الكريم في بلادهم، لماذا تمنع إسبانيا من تخطيط الحدود البحرية مع المغرب حتى يتاح للمغرب استثمار النفط في المنطقة في جنوب البلاد بالقرب من جزر الكناريا؟ لماذا لا تساهم إسبانيا كما تدعو العديد من الدول الأوروبية إلى إعانة المغاربة على النهوض الاقتصادي؟ لماذا تُنهب ثروات المغرب العربي السمكية؟ أنت لا ترد يا سيدي على هذه الأسئلة وهذه الأسئلة في غاية الأهمية، هل يُعقل لإسبانيا أن تحتل حتى الآن جزر تبعد مائتين متر عن الشاطئ المغربي مائتين متر فقط؟ هل ترضى إسبانيا التي تفاوض من أجل استعادة جبل طارق هل ترضى بأن بالوجود البريطاني في جبل طارق على بعد مائة متر أو خمسين متر هي لا ترضى، فإذاً لماذا يعني تريد أن ترضى المغرب بوجود إسباني على بعد مائتين متر من الشاطئ المغربي؟

فيصل القاسم: طيب فيصل جلول أشكرك جزيل الشكر الكثير من الأسئلة سأعطيك المجال يحيى أبو زكريا لكن بعد هذا الفاصل.



[فاصل إعلاني]

عنصرية السياسة الإسبانية ضد العرب

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تنتهج إسبانيا سياسات عنصرية عدائية ضد العرب؟ عبر الإنترنت صوت ألف وتسعمائة وواحدة وخمسون شخصا 59% يعتقدون أن إسبانيا تنتهج سياسات عنصرية عدائية ضد العرب 41% لا يعتقدون لو نظرنا إلى نتيجة التصويت عبر الهاتف بإمكانكم التصويت من داخل دولة قطر على الرقم 9001000 من جميع أنحاء العالم 009749001900 النتيجة مختلفة 88% يعتقدون أن إسبانيا تنتهج سياسات عنصرية عدائية ضد العرب 12% لا يعتقدون يحيى أبو زكريا الدور لك ولعلك استمعت للمداخلات ولضيفنا الدكتور اغناثيو في مدريد.

"
تيسير علوني صحفي عربي يملك الجنسية الإسبانية لم يتورط في أي عمل أمني، لذلك أين دليل غارثون في أن علوني على علاقة بالإرهابيين
"
       يحيى أبو زكريا

يحيى أبو زكريا: أترك اغناثيو جانبا الآن أريد أن أرد على سعيد سبسوب الذي قدم نفسه على أساس أنه رئيس الجالية العربية في إسبانيا وأريد أن أقول له أنني أنا أعيش في الغرب لم آتِ من حضرموت إلى هنا وأعرف كيف تتلقى الجمعيات العربية أموالا وتسرقها وتبني رجالها يبنون فيلات وقصور وأعرف العلاقة بين رجال المخابرات الغربيين والعديد من جمعياتنا للأسف الشديد، لكنك جانبت الحقيقة أخي سبسوب تحدثت عن أن المخابرات الإسبانية أحرقت كل الملف وكأنهم أخذوك إلى مقر الاستخبارات الإسبانية وأروك كيف أحرقوا هذه الملف متناسيا أنهم يملكون تقنية هائلة الآن فبإمكانهم جمع ملايين المعلومات في قرص مضغوط واحد، لكن مع ذلك استرسل معك في الحديث وقلت أن إسبانيا تعيش وضعا أمنا وأن العربي والمسلم لا يظلم فيها وإذا كنت أقر بوجود آلاف المظلومين في إسبانيا دعني أركز على زميلي تيسير علوني فرّج الله عنه، تيسير علوني صحفي عربي بامتياز يملك الجنسية الإسبانية لم يتورط في أي عمل أمني داخل إسبانيا أو خارج إسبانيا، مصاب في قلبه، الحكومة الإسبانية الديمقراطية التي تتحدث عنها يا سبسوب ويا اغناثيو وضعته في زنزانة طولها متران هذا طول الحضارة الغربية متران التدفئة تُقطع عنه على مدار عشرين ساعة أو أثنين وعشرين ساعة، التدفئة تُشغل في غرفة تيسير علوني ساعتان فقط ما أوقحكم أيها الإسبان وما أظلمكم رجل يعاني من داء في قلبه ويجب أن يغادر الزنزانة إلى المستشفي مباشرة لإجراء عملية في قلبه وتبقونه في السجن أنا هنا من خلالك اغناثيو أريد أن أوجه كلاما إلى بالتزار غارثون رئيس الإرهاب أو الممسك بالملف الإرهابي في إسبانيا، أقول له يا غارثون أنت عديم الشرف يا غارثون أنت بدون كرامة لو كانت لغارثون كرامة لحَاكَم أميركا التي قتلت المصور الصحفي رحمه الله خوسيه كوسو الذي قتلته أميركا في العراق لماذا يلتفت إلى المستضعفين وينسي الأقوياء، خوسيه كوسو صار شهيدا للصحافة الإسبانية في مدريد لو كان غارثون ذو مروءة لرفع دعوى على أميركا ولاحقها لأن هي التي قتلته وليس العرب والمسلمون، غارثون هذا كان يفترض أن يلاحق أميركا لأنها هي التي حاولت اغتيال تيسير علوني بأربع صواريخ في كابول وهؤلاء زعماء البنتاغون يعترفون أن الصواريخ كانت موجهة إلى مكتب الجزيرة في كابول وأرادوا اغتيال تيسير علوني، تيسير علوني كان في موقف الهجوم على غطرسة أميركا وجبروت أميركا ورعب أميركا وعلى الشيطان الأكبر أميركا لكن هم نقلوه من دائرة الهجوم إلى دائرة الدفاع بتصويره إرهابيا أو على علاقة بالإرهاب، اغناثيو انقل لبالتزار غارثون هذا الكلام، أنتم تقولون أن تيسير علوني أقام على علاقة مع تنظيم القاعدة لعلمك يا اغناثيو أن تيسير عندما أجرى الحوار المشهور مع زعيم القاعدة أسامة بن لادن أجرى اتصالات مكثفة مئات الاتصالات بالدوائر القريبة بالقاعدة ثم عندما جاءت الموافقة بأن يجري هذا الحوار عروه من ثيابه ولفوه في بطانية وعصبوا عينيه ونقلوه إلى جبال لا يعلم إلا ربك أين تقع لو كان على علاقة بالقاعدة أيعامل بهكذا تعامل؟ بالإضافة إلى ذلك أين دليل غارثون في أن علوني على علاقة بالإرهابيين؟

فيصل القاسم: طيب باختصار.

يحيى أبو زكريا: لا يملك أدنى دليل.

فيصل القاسم: جميل جدا.

يحيى أبو زكريا: هذا ظلم فادح بحق صحفي سنظل نصرخ لأنكم اليوم إذا قصصتم لسان تيسير غدا سيأتي دور لسان فيصل ولسان يحيى وأحمد منصور وتُصفّون جميع الذين يصرون على قول الحقيقة مهما كلف الثمن.

فيصل القاسم: طيب يحيى أبو زكريا مشكور سيد اغناثيو سمعت هذا الكلام ولدي يعني بس سؤال كي أجمل الموضوع هناك كلام كثير في الصحافة العربية عن كيف أصبحت إسبانيا في نظر الكثيرين عبارة عن حصان طروادة للأميركيين حتى داخل أوروبا ذاتها والدليل على ذلك يعني إنه هناك توجه الآن والمعلومات معروفة مثلا رئيس الوزراء الإسباني السابق أزنار أو أثنار عندما ترك الحكم توجه للتدريس في جامعة أميركية وهي جامعة جورج تاون وعندما أطلق تصريحه العنصري الأخير ضد المسلمين أطلقه خصيصا من جامعة جورج تاون أما القاضي الأسباني الشهير غارسون فأنت تعلم أين هو الآن ذهب للاستفادة من الخبرات الأميركية في البنتاغون هو الآن في نيويورك في البنتاغون بين نيويورك والبنتاغون يعني فكيف ترد على مثل هذا الكلام؟

اغناثيو غوتيري تيران: طيب بالنسبة للعنصرية أريد دقيقة واحدة أتحدث عن العنصرية.

فيصل القاسم: تفضل.

اغناثيو غوتيري تيران: إذا كانت إسبانيا دولة عنصرية وإذا كانت هناك مشاكل كبيرة على المغاربة بحيث لا يطيقون المعيشة هنا لماذا ما زالوا يتدفقون علينا هل العيب في إسبانيا أو في البلدان التي تصدر قوارب الموت لأن مافيات الموت موجودة على كلا حافتي المتوسط الجانب الإسباني والجانب المغربي وأنا أشدد على هذه النقطة إذا كانت هذه الهجرة مستمرة فمعناها أن إسبانيا تستضيف هؤلاء المهاجرين ولا أنكر أن هناك مشاكل لا أقول إن هناك حياة وردية هناك مشاكل في الأخير وكما ذكرتم وهناك مشاكل في شمال إسبانيا ولكن أحداثا استثنائيا لا يمكن أن ترتقي إلى مستوى القاعدة وأنا أريد أن أذكّر الكل أن هناك أحداثا للعنف وقعت في ليبيا بين العرب والأفارقة السود أكثر خطورة مما وقع في إسبانيا وما بالك بحالة العنصرية والتمييز الذي يعاني منه الأجانب بمن فيهم العرب في مناطق الخليج هذه أمور حساسة لا يمكن أن أتحدث عنها بمثل هذه السهولة بالنسبة للأخ الكريم الذي تحدث من فرنسا لا أعرف ماذا يفعل واحد يسكن في فرنسا يتحدث عن أوضاع المهاجرين في إسبانيا وكأنه أدرى بالأمر إذا كان الرجل محتارا في أمر لا يفهم ما أقول لأنه جاهل ولا يعرف حقيقة الأمور في إسبانيا وأقول هناك نوع من العنصرية والتحرش إزاء المسلمين في إسبانيا ولكنها حالات استثنائيا فيما يتعلق في العلاقات والعلاقات بين إسبانيا والولايات المتحدة لابد أن نقول إن أزنار جاء بهذا الكلام السخيف عن الإسلام والأندلس والعداء المستمر بين الأندلس وبين الإسلام وإسبانيا بعد خسارته المبرحة في انتخابات العام 2004 وبدأ الرجل يظهر كثيرا من الحقد على ما حدث وكان يحمل الحركات الإسلامية والوضع في الشرق الأوسط جزء من المسؤولية فيما حدث في هذا الانتخابات بالنسبة لغارثون لا تعتقدوا أنكم أنتم الوحيدون الذين تنتقدون غارثون، غارثون رجل يتعرض للانتقادات الشديدة هنا في إسبانيا منذ سنوات سواء كان الأمر يتعلق بملف محاربة الإرهاب في إقليم الباسك أو في ملف (كلمة بلغة أجنبية) أو حتى فيما يتعلق بتيسير علوني وقضية الإرهابي الإسلامي هنا وما يسمونه الإرهاب الإسلامي هذا الرجل.. هناك حقوقيون يشككون في قدرته المهنية ولا تعتقد أنه رجل يحظى باحترام الكل هنا في إسبانيا إذا كان الرجل يدرس في الولايات المتحدة وانتهز منحة للذهاب إلى الولايات المتحدة فهذا شأنه هذا الرجل لا يقدم ولا يؤخر في الصورة الخارجية لإسبانيا المهم الآن أن هناك مشكلة بين إسبانيا والولايات المتحدة أثر حرب العراق إن الرئيس الأميركي رفض استقبال الرئيس الحالي الأسباني الحالي السيد ثاباتيرو ولكنه في المقابل التقى أكثر من مرة بالرئيس السابق أزنار وكأن يريد أن يقول للحكومة الحالية كنا راضين عن الحكومة السابقة ولسنا راضين عن الحكومة الحالية ولكني بالمقابل أرى الرؤساء والملوك العرب يستقبلون بالزهور في البيت الأبيض وليس هناك أناس أو معلقون في الدول العربية يتحدثون أنه أو يقولون إنهم ضد العروبة ضد المصالح العربي أي ما هذا الكلام نعرف أن هناك مشاكل بين الولايات المتحدة وإسبانيا نذكر أن السفير الأميركي انسحب من الاستعراض العسكري الأخير لأنه احتج على عدم التلويح بالعلم الأميركي وانسحب من هذه الحفلة العسكرية وقال بأنه غير راضا عن موقف الحكومة الأسبانية هناك مشاكل بين الجانبين ولكن هذه المشاكل لابد أن تحل بالطرق المناسبة ولا داعي هنا للحديث عن التقارب إلى الولايات المتحدة وعدم التقارب والتداخل في السيد أزنار أو غارسون أزنار وغارسون الآن فاعلان أو عميلان سنويان لا يقدمان ولا يؤخران في الصورة الخارجية لإسبانيا أنا أريد بدقيقة واحدة وأنتهي من هذه المداخلة أريد أن أشدد على هذه النقطة هناك عنصرية في إسبانيا موجودة نعم صحيح هناك حالات تدل على هذه العنصرية هناك موجة ثقافية مدبرة من أوساط يمينية مثلا تريد أن تقول أن الإسلام هو الخطر نعم صحيح هذه الدوائر موجودة هناك استياء لدى عدد من المغاربة والمشارقة الموجودين في إسبانيا صحيح ولكن هذه الحالات استثنائيا وليست قاعدة وأنا أرجو لو أتصل الآخرون والأصدقاء والأخوة من المغاربة والعرب الموجودين في إسبانيا وأدلوا بتصريحاتهم في هذا الأمر وأنا أتذكر الآن تصريحات ليس رئيس الجالية العربية الذي تعرض لهذا الهجوم ولا أعرف لماذا لأنه يتحدث بالصدق ويقول ما يفكر فيه هذا الرئيس الجمعية الإسلامية هنا والمسؤول الجمعية الإسلامية الأخرى لأن هناك جمعيتان إسلاميتان مهمتان في إسبانيا وهؤلاء يقولون بكل صراحة ماذا يقولون الآن تغيرت الأمور وهناك اتفاقيات جديدة بين الحكومة والجالية الإسلامية وهناك تفاؤل هناك ما يدعو للتفاؤل في العلاقات بين الدولة والجالية الإسلامية وشتان ما بين هذا التفاؤل والتصريحات التي يدلي بها المسؤولون الكاثوليك بالنسبة للحكومة الجديدة وأتذكر ما قال البابا يوحنا بولس الثاني أمس بالقريب أمس ماذا قال عن الحكومة الحالية وأن الأسس العلمانية ومحاولة محو الهوية الكاثوليكية الأسبانية وها هو بيت القصيد فيما يتعلق بالهجوم الشرس الذي يشنه اليمين الأسباني على الإسلام وعلى الجالية الإسلامية في إسبانيا يعتقدون أن الحكومة الحالية والحركات اليسارية تريد أن تقلب المجتمع الإسباني على الكاثوليكية وتريد أن تلوح براية الإسلام للإساءة إلى الدين الكاثوليكي وبالتالي أرجوكم عندما تتحدثون عن إسبانيا يبدو وكأنكم تتلقون تقارير ناقصة لا تدل على الحقيقة وأنا أرجو وأنا آمل أن يكون المشاهد العربي واعيا بهذه الأمور وأن يعرف الأمور ويطلع على وجهات نظر الإسبان.

فيصل القاسم: جميل جدا بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تنتهج إسبانيا سياسات عنصرية عدائية ضد العرب عبر الإنترنت 59.7% يعتقدون أنها تنتهج سياسات عنصرية 40.3% لا يعتقدون النتيجة عبر الهاتف بإمكانكم التصويت عبر الهاتف من داخل قطر على 9001000 من جميع أنحاء العالم 009749001900..

اغناثيو غوتيري تيران: الصوت غير مسموع.

فيصل القاسم: النتيجة 88% يعتقدون أن إسبانيا تنتهج سياسات عنصرية عدائية ضد العرب 12% لا يعتقدون يحيى أبو زكريا يعني أيضا لماذا يعني نحن العرب يعني مغرمون بإفساد علاقتنا مع الجميع يعني أفسدناها مع الكثير من الجهات وها نحن الآن نريد أن نفسدها مع إسبانيا المعروفة بمواقفها المشرفة مقارنة بالكثير من الدول ضد فيما يخص القضايا العربية ولو أخذنا موضوع إسبانيا وأميركا بشكل خاص، أنت تقول أن رئيس الوزراء الأسباني أزنار الآن يُدرس في جامعة في..

يحيى أبو زكريا: وغارثون.

فيصل القاسم: وغارثون القاضي الشهير موجود في أميركا أيضا..

يحيى أبو زكريا: نعم.

فيصل القاسم: طيب لكن يعني يجب أن لا نختزل إسبانيا في هذين الشخصين

يحيى أبو زكريا: صح

فيصل القاسم: هناك استطلاع أجراه مركز ريال ايلاغنو أعتقد ايلاكنو، ريال ايلاكنو علشان ما بأعرف إذا كان بالإسباني مضبوط أو لا 57% من الإسبان يعتقدون أن الخطر الذي تمثله أميركا على بلادهم يفوق خطر المنظمات الإسلامية المتطرفة أو الهجرة غير الشرعية يعتقدون أن أميركا أخطر عليهم من العرب 85% من الشعب الأسباني يعتقد أن الحرب الأميركية على العراق غير مفيدة والدليل على ذلك أنهم أزاحوا أزنار عن سدة الحكم وجاؤوا بحكومة اشتراكية ما أن وصلت إلى سدة السلطة حتى سحبت قواتها من العراق البعض يقول تحت ضربات المقاومة آخرون يقولون لغايات انتخابية المهم نزلت هذه الحكومة عند رغبة الشعب الإسباني وسحبت قواتها..

يحيى أبو زكريا: نعم.

فيصل القاسم: ثانيا أزنار أنا أريد أن يعني هذه أعطاني المعلومة الأخ سعيد سبسوب من إسبانيا أزنار الذي تعرض لهجوم شرس من خلال هذه الحلقة منك ومن أناس آخرون قيل لي أن ابنة أزنار متزوجة من شخص جزائري يعني من عندكم جماعتكم..

يحيى أبو زكريا: صحيح هذا الكلام صحيح.

فيصل القاسم: فإذا يجب أن نأخذ هذه الأمور بعين الاعتبار عنصري وكذا ومتزوج بنته لواحد جزائري وآخر مرة التقى هو وبوتفليقة اتباوسوا مع بعض وكذا على أساس يعني عندهم صهره أو شيء..

يحيى أبو زكريا: فيصل هنالك حكم فقهي في الغرب المرأة تزوج نفسها في الغرب لا داع أن تعود إلى ولي أمرها معنى ذلك أن أزنار لا دخل له نهائيا ولم يك يراقبها على الإطلاق والأمر واضح جدا ولكن أعود إلى السيد الكريم من مدريد قال لنا أن أزنار مجنون وغارثون مجنون علما أن أزنار كان رئيس حزب الأغلبية في البرلمان الإسباني فنتعجب من هذا الشعب الذي يختار مجنونا ثم لم يحكم يوما ويومين إنما حكم..

فيصل القاسم: ثمان سنوات.

يحيى أبو زكريا: ثمان سنوات كاملة والشعب الغسباني يصفق له ويطبل.

اغناثيو غوتيري تيران: أنا لم أقل أنه مجنون.

فيصل القاسم: لم يقل أنه مجنون قال لك شاذ عن الخط الإسباني..

اغناثيو غوتيري تيران: لم أقل أبدا أنه مجنون.

يحيى أبو زكريا: قال به مس من الجن تقريبا المهم غارثون على سبيل المثال مجنون عندما سئل لماذا اعتقلت تيسير علوني قال حتى لا يفر من إسبانيا علم أن الرجل كان في الدوحة وذهب بكل إرادته إلى إسبانيا فيا سيدي أتمنى أن ينهض العقلاء في إسبانيا أما السياسة الإسبانية تجاه أميركا..

فيصل القاسم: وأميركا يعني اتهامها بحصان طروادة.

يحيى أبو زكريا: تحديدا أولا أنا مقتنع بأنه لا فرق بين اليمين واليسار في الغرب صحيح قد يوجد تمايز في المفردات السياسية مفردات الخطاب السياسي لكن فيما يتعلق بالإسلام فهما كظاهري المقص ظاهرهما مختلف وباطنهم متفق على تمزيق الإسلام أما انسحاب إسبانيا من العراق أنت تذكر أن عناصر الاستخبارات الإسبانية قتلوا في العراق..

فيصل القاسم: الثمانية.

يحيى أبو زكريا: وبعض الجنود قتلوا أيضا في العراق فتخوفا من أن يقع المحظور ثم حتى أميركا الآن تفكر في الانسحاب من المستنقع العراقي حتى الطفل بلير يفكر في الانسحاب من المستنقع العراقي فالمسألة لا تتحدث عن تغيير استراتيجي في السياسة الإسبانية إنما هو تكتيك معين ثم نتعجب فيصل نحن لماذا نفرح والله انسحبوا يجب أن نوجه إليهم الاتهام لماذا ذهبتم؟ لماذا ذهبتم إلى العراق؟ لا يوجد غطاء دولي لا يوجد شرعية دولية..

فيصل القاسم: لأسباب عنصرية لأسباب صليبية؟

يحيى أبو زكريا: لأسباب صليبية وقد قالها السيد أزنار بوش في البيت الأبيض وقد تحركوا من هذا المنطق هذا لا يعني أنني أنتصر للطاغية صدام حسين نحن أدرى بمنطقتنا وجغرافيتنا نحن نصيغها أنتم جئتمونا من وراء البحار وتريدون أن تعلمونا الديمقراطية أتمنى أن تكونوا ديمقراطيين وتطلقوا سراح المظلوم تيسير علوني.



مدى أحقية إسبانيا في اعتقالاتها للعرب

فيصل القاسم: طيب جميل لك السؤال المطروح لكن يحيى أبو زكريا يعني لماذا نأخذ على الإسبان أنهم يعني بدؤوا يتململون قليلا ضد الجالية العربية يا أخي شهدت مدريد حادثا إرهابيا فظيعا راح ضحيته العشرات يعني أكثر من مائة وثمانين شخص غير المئات من الجرحى داخل إسبانيا وسموه بأحداث الحادي عشر من مارس يعني أليس من حق هؤلاء يعني وبعد ذلك قامت الشرطة الإسبانية باعتقال بعض العرب أنا سألك سؤال لو حصل نفس العمل الإرهابي هذا في بلد عربي كانوا اعتقلوا 9824 مليون واحد من العرب الحكام العرب؟

يحيى أبو زكريا: إذاً لا داعي للإسبان أن يقولوا أننا ديمقراطيون يعلنون عن عوربتهم ويقولون صرنا مثل الحكام الطغاة وعندها نتفق على كل التفاصيل أما أن يقولوا نحن ديمقراطيون ومنطلقاتنا ديمقراطية ويقمعون بدون أدلة العرب والمسلمين فهذا غير مطلوب.

فيصل القاسم: جميل جدا سيد اغناثيو تفضل يا سيدي.

"
ردة فعل الإسبان إثر انفجارات الحادي عشر من مارس كانت هادئة جدا ولم تكن هناك حالات عنصرية ضد المسلمين إلا نادرا
"
       إغناثيو غوتيري

اغناثيو غوتيري تيران: يبدو وكأنه يتحدث عن بلد فيه محاكم تفتيش وكل المسلمين والمغاربة تحديدا في السجن هذا غير صحيح حملات الاعتقال شملت عدد قليلا جدا من المسلمين الذين اُتهموا بالتورط في هذه العمليات بعضهم اُتهموا بتهم زائفة وأنا اعتقد أن تيسير علوني الأخ تيسر علوني من هؤلاء الذين اتهموا زورا وأنا أتمنى وأرجو وأمل أن يخرج قريبا من السجن ولكن هذه الاعتقالات كانت قليلة جدا وكانت محدودة ولابد أن تسألوا المسلمين الموجودين هنا ما كان رد فعل الأسبان أثر انفجارات الحادي عشر من مارس هل كان رد فعل عنيف تجاه المسلمين؟ لا، شتان ما بين رد فعل هذا ورد فعل الأميركان بعد الحادي عشر من سبتمبر طبعا أعرف أن الحديثين كانا مختلفين جدا من حيث الحجم ومن حيث أيضا التأثير الإعلامي والاستماعي ولكن رد فعل الإسبان كان هادئي جدا ولم تكن هناك حالات عنصرية إلا نادرا جدا.

فيصل القاسم: جميل جدا سيدي الكلمة لك نصف دقيقة والكلمة الأخيرة للسيد اغناثيو.

يحيى أبو زكريا: أدعو العرب والمسلمين أن يقاطعوا كل البضائع الإسبانية إلى أن يُطلق سراح تيسير علوني وعيبا على الجمعيات الإسلامية في أوروبا التي أقامت الدنيا ولا تقعدها من أجل صحفيي فرنسا ولم تفعل شيء من أجل تيسير علوني فإذا لم يك سعر تيسير علوني بسعر الصحفيين الفرنسيين فمن العيب بمكان أن يكون تيسير أرخص منهما وأنا أعجب من امرأة مسلمة تنتمي إلى إحدى المنظمات الإسلامية في فرنسا قالت أن قضية إطلاق الصحفيين الفرنسيين عندنا أهم من قضية الحجاب على العرب والمسلمين في كل العواصم العربية والإسلامية اتصالات بالسفارات الإسبانية قاطبة أطلقوا سراح هذا الصحفي الذي انتصر للعرب والمسلمين ويقبع في السجن اليوم.

فيصل القاسم: أشكرك سيد دكتور اغناثيو الكلمة الأخيرة لك باختصار بجملة جملتين ماذا تريد أن تقول

اغناثيو غوتيري تيران: أنا أريد أن أقول أن إسبانيا ليست دولة عنصرية وأن العلاقات العربية الإسبانية لم تتصف أبدا أو قط بالعداء إلى القضية العربية وإذا كان الأخ الكريم.. وإذا كانت هناك مقاطعة يجب أن يُعلن عنها هي مقاطعة ضد الحكام العرب الذين يخربون الأمور ويأكلون أموال المساكين العرب والمواطنين العزل ليس إسبانيا ولا المؤامرة الغربية ولا كل هذا الحديث.

يحيى أبو زكريا: لكن أنتم الذين تدعمون هؤلاء الحكام بالسلاح والأمن.

فيصل القاسم: سيد يحيى الدكتور يريد من الشعوب العربية أن تقاطع بضائع الحكام العرب باختصار السؤال هل تنتهج إسبانيا سياسات عدائية عنصرية ضد العرب 88% يعتقدون نعم 12% لا يعتقدون، مشاهدي الكرام لم يبقى لدينا إلا أن نشكر الدكتور اغناثيو غوتيري تيران الأستاذ في جامعة اوتنما في مدريد رئيس تحرير مجلة الوطن العربي في إسبانيا ونشكر هنا الكاتب والباحث يحيى أبو زكريا مؤلف كتاب الإسلام والغرب لم يبقى لنا إلا أن نشكر الضيفين مرة أخرى والمشاهدين نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين هاهو فيصل القاسم لكم تحيات مَعْنِي شريطي وعماد بهجت وإلى اللقاء.