مقدم الحلقة:

فيصل القاسم

ضيوف الحلقة:

منير شفيق: مفكر
د. قاسم جعفر: خبير استراتيجي

تاريخ الحلقة:

14/01/2003

- الخلفية التاريخية لإستراتيجيات الدول الكبرى تجاه العالم العربي
- مدى تسبُّب استسلام العرب للهيمنة الخارجية في تخلفهم العلمي

- دور إسرائيل في ضرب النهضة العلمية العربية

- نماذج التفوق العلمي ومدى ارتباط تفوقها بالغرب

د. فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهديَّ الكرام.

يحكى أن مدرساً عربياً أراد أن يتزوج، فطلب يد إحدى الفتيات، فسأله والدها: وما هي مهنتك؟

فقال: مدرس.

فرد الوالد قائلاً: لقد جاءنا قبلك ثلاثة سائقي تاكسي.. ثلاثة شوفيري ولم نقبلهم، فكيف نرضى بمدرس؟

وفي رواية أخرى يقال إن الوالد سأل المدرس:

ومن ينفق عليك يا ابني؟

كما لو كان الأخير مسكيناً!

كيف لنا أن نتقدم علمياً وتكنولوجياً إذا كان رمز العلم لدينا مثاراً للسخرية والتهكم ورأسه مطلوباً؟

هل محرم علينا -نحن العرب- أن نحقق نهضة علمية وتكنولوجية، أم أننا كالعادة نرمي أمراضنا وأوساخنا على الآخرين؟

لماذا استطاع بلد فقير كباكستان مثلاً تصنيع قنبلة نووية؟

لماذا أصبحت كوريا الشمالية تمتلك أسلحة دمار شامل تهدد بها العالم؟

ألم تحقق الهند نهضة علمية هائلة رغم فقرها المدقع؟

أين ذهبت أموال العرب عامة والخليج خاصة؟

لماذا لم يستطع الخليجيون رغم ثرائهم تخريج عالم واحد؟

كم أنفقنا على البحث العلمي؟

لماذا تنفق الأنظمة العربية بسخاء شديد على حماية نفسها من شعوبها، وترمي بالفتات إلى العلماء؟

ألم يؤكد تقرير التنمية الإنسانية الأخير على أن سبب كل مصائب العرب هو الاستبداد والحكم العشائري؟

كم لدينا من براءات الاختراع الدولية؟

لماذا لم ندخل -بعد- عصر التصنيع، بينما تجاوزَنا العالم إلى عصر ما بعد التصنيع؟

لماذا يتم التعامل مع الإنسان العربي حسب ولائه للنظام أولاً وأخيراً، فإذا كان موالياً، قد يصبح وزيراً للتعليم العالي حتى لو لم يتجاوز مرحلة الغباء؟

لماذا أصبحت أمة اقرأ لا تقرأ، ولا تصنع، ولا تنتج؟

لكن في المقابل أليس في هذا التشخيص لأوضاعنا العلمية إجحاف شديد؟

ألم يتم التآمر على معظم تجاربنا العلمية؟

ألم يضرب المفاعل النووي العراقي وهو أول تجربة علمية عملاقة؟

هل يريد الأميركان التخلص من أسلحة الدمار الشامل في العراق، أم من جيش العلماء والباحثين العراقيين الذين ضربوا مثلاً عربياً ساطعاً في التقدم والنهضة؟

انظر كيف تلاحقهم أميركا، وتستجوبهم، وتريد القضاء عليهم، أو استقطابهم لصالحها كما فعلت من قبل مع العلماء الألمان.

أليس واضحاً أنهم يريدون تفريغ العراق من علمائه؟

وهل نسينا قصة العالم النووي المصري الشهير يحيى المشد الذي اغتيل في باريس؟

ألم يتآمر الغرب على كل الذين حاولوا تحقيق نهضة عربية بدءاً بمحمد علي باشا في مصر مروراً بجمال عبد الناصر وانتهاداً [انتهاءً] بصدام حسين؟ يتساءل أحد المؤرخين.

ألم ينفق العراق المستهدف الجزء الأكبر من ميزانيته على العلم والعلماء في وقت من الأوقات؟

ألم تحرم أميركا المدارس العراقية من أبسط متطلبات التعليم والبحث العلمي خوفاً من تخريج العلماء؟

ألم يقل الراحل عبد الله الأحمد (رئيس الاتحاد الدولي للمخترعين العرب) إن هناك مؤامرة خطيرة تستهدف الاختراعات العربية بكافة أنواعها؟

أسئلة أطرحها على الهواء على الهواء مباشرة على المفكر منير شفيق وعلى الدكتور قاسم جعفر (الخبير الاستراتيجي). للمشاركة في البرنامج يرجى الاتصال بالرقم التالي:4888873. وفاكس رقم: 4890865 وبإمكانكم المشاركة بمداخلاتكم عبر الإنترنت على العنوان التالي: www.aljazeera.net

[فاصل إعلاني]

الخلفية التاريخية لإستراتيجيات الدول الكبرى تجاه العالم العربي

د. فيصل القاسم: سيد منير شفيق، في البداية: يعني في الماضي كان يُحكى كثيراً عن أن العرب ممنوعون من تحقيق نهضة علمية وإلى ما هنالك من هذا الكلام، وتكنولوجيا وما أن.. ويعني وأنهم محاربون في معظم الأوقات، والآن لدينا في واقع الأمر مثال ساطع يتمثل في هذه الملاحقة الأميركية للعلماء العراقيين، يعني الكل يتحدث بها الآن، يبدو أن المستهدف من بين الأهداف الأميركية هو تفريغ العراق من علمائه واستنطاقهم وإغرائهم، وإلى ما هنالك، إذاً الكلام في الماضي عن أنها مجرد أوهام وإلى ما هنالك ليست صحيحة، بل هناك مؤامرة حقيقية على العرب بمنعهم من تحقيق أي نهضة علمية حتى لو كانت في صناعة الإبر.

منير شفيق: بسم الله الرحمن الرحيم، في الحقيقة هذا الموضوع مثار جدال، ولكن بتقديري حتى يُجاب عنه بدقة يجب أن نرجع إلى التاريخ..

د. فيصل القاسم: حلو.

منير شفيق: ونرجع إلى استراتيجيات الدول الكبرى لهذه المنطقة وللعرب بالذات، من ناحية التاريخ هنالك واقعة لا شبهة فيها، وهي واقعة النهضة التي أحدثها محمد علي الكبير، حيث فعلاً تجاوز الحاجز أو الحاجب لدخول عالم الصناعة الحديثة، وتمكن من أن يحشد في مصر جمهرة كبيرة من العلماء، وبدأ يطور الاقتصاد، وأصبحت هناك صناعة ودولة حديثة، وأصبح الكثير من الشغل إلى درجة أنه أصبح قادراً أن ينتج سفينة بمائة مدفع حربية في أحواض السفن في الإسكندرية، تجربة محمد علي كانت نموذج أرسل اليابانيون وفدين لدراسة هذه الأعجوبة كيف استطاع بلد غير أوروبي أن يصبح في عداد الرقم الرابع أو الخامس بين الدول المتطورة في أوروبا؟

د. فيصل القاسم: حلو.

منير شفيق: لذلك أنا بأعتقد أن تجربة محمد علي لو لم تجهض بالقوة المسلحة، حيث اتفقت الدول الاستعمارية مع روسيا في ذلك الوقت مجتمعة..

د. فيصل القاسم: بريطانيا وفرنسا بالتحديد..

منير شفيق: والنمسا، وألمانيا بسمارك، وإلى آخره لضرب محمد علي، وبعد أن ضربوه، وهذه المشكلة الأكبر، أن بريطانيا لم تكتفِ أن تضرب خصماً سياسياً أو تزيح طموح سياسي كان يتجه إلى توحيد عربي واسع وربما إسلامي، فكت.. أو فككت المصانع، ودمرت ما أنجزه من علماء، حتى فيه بعض المصانع نقلتها إلى بريطانيا، وبعضها رمتها في (سيشل) حتى يأكلها الصدأ، لأنه كان يجب أن تمنع مصر من أن تتحول إلى دولة كبرى، لأنك أن يكون عندك إمكانات من العلماء، وإمكانات صناعية وإمكانات نهضة، وبذلك الوقت عندما كانت الهوة قابلة للاجتياز بين عالم الصناعة والعالم الآخر.

د. فيصل القاسم: صحيح.

منير شفيق: لكان عندنا الآن دولة أو ربما كان الوضع العربي لو أفلت من تلك اللحظة لكان عندنا -بالتأكيد- نهضة صناعية وعلمية وتكنولوجية كبرى، وكنا من عداد الدول المتقدمة في العالم، إذاً هذه قضية -برأيي- حاسمة، ومنذ ذلك الوقت (بالمرستون) وزير خارجية بريطانيا وضع الاستراتيجية الدولية الأساسية للمنطقة، وهي منع مصر بالدرجة الأولى وثم بقية الدول العربية من التسلح، ومن الاقتراب من الصناعة، ومن صناعة السلاح، ومن امتلاك القدرات العلمية والنهضة، وبنفس الوقت هو الذي فكر بإقامة الدولة الصهيونية العبرية في فلسطين، المشروع الصهيوني هو بدأ في تلك المرحلة بالذات، لأنه اتخذ أنه يجب أن تكون هنالك دولة تمنع هذه النهضة، تساهم في هذا المنع، هذه القضية الأولى..

د. فيصل القاسم: كويس.

منير شفيق: عندي قضية أخرى حديثة بعد 1991، بعد حرب الخليج صدر قرار، وكتبته الصحف، ومعروف أن على أميركا ودول الغرب أن يلاحقوا العرب والطلبة العرب، ويتابعوا دراساتهم وأين إلى أين يصلوا..

د. فيصل القاسم: يا عيني عليهم!!

منير شفيق: بل أكثر من ذلك طلب من الأساتذة الغربيين المنتدبين في الجامعات العربية أن يقدموا تقريراً عن البرامج العلمية التي تعلَّم في الجامعات العربية، أنا بتقديري حتى نفهم اللغز لماذا هنالك تركيز.. ولا أريد أن استعمل مؤامرة، وإنما أنا أقول هنالك استراتيجيات استعمارية دولية مخصصة للبلاد العربية، وأنا برأيي أن أهم خصوصية للاستعمار في البلاد العربية تتلخص في مسألتين اختلفتا عن كل حالات الاستعمار في البلدان الأخرى، التجزئة العربية وإقامة دولة.. الدولة العبرية، هاتان الخصوصيتان هما خصوصية الاستعمار في بلادنا وخصوصية الاستراتيجية في..، فلذلك..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: يجب ألا نقارن بلادنا يعني مع البلدان المستعمرة الأخرى إن كانت في آسيا أو في.. في يعني.. أو قصدي.. أو في..

منير شفيق: يا سيدي، أدخل.. بريطانيا.. بريطانيا عندما دخلت إلى الهند وحدتها.

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: دخلت إلى الهند.. الهند وحدتها..

منير شفيق [مستأنفاً]: كانت مجزأة، ووحدتها، لأن..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: حتى يعني يقال -تأكيداً لهذا الكلام- أنه يعني أكبر سكة حديد في العالم بناها البريطانيون في الهند، ماذا تركوا في بلادنا غير الحدود والقنابل وإلى ما هنالك؟

منير شفيق [مقاطعاً]: وفكوا سكة الحديد التي كان بناها الألمان مع العثمانيين لمكة.

د. فيصل القاسم: كويس جداً.

منير شفيق: سكة حديد الحجاز.

مدى تسبُّب استسلام العرب للهيمنة الخارجية في تخلفهم العلمي

د. فيصل القاسم: كويس جداً، الكثير من النقاط طبعاً سنأتي على معظمها. قاسم جعفر، سمعت هذا الكلام، يعني.. يعني قبل أن.. أن.. أن نتحدث عن ملاحقة العلماء العراقيين الآن وملاحقة العرب ومنعهم، لنعد إلى التاريخ، السيد منير شفيق عاد إلى التاريخ، وتحدث لك كيف تآمر الغرب، وبالتحديد أنت تعلم ماذا حدث لمحمد علي، أريد أن أزيد يعني شيء بسيط هنا، أنت تعلم أن فرنسا كيف أقنعت محمد علي وعبَّت رأسه إلى ما هنالك من هذا الكلام كي يهاجم الأستانة.. الأستانة في ذلك الوقت، وكبر راسه الرجل، وهاجم الأستانة، فكانت له الدول الأخرى وبريطانيا بشكل خاص بالمرصاد، حيث كانت الهند بالنسبة لها هذا الطريق يعني مقدساً، ولا تسمح لأحد أن.. أن يمسه، فضُرِب محمد علي وضربت التجربة والتاريخ يعيد نفسه، كيف ترد؟

د. قاسم جعفر: أرد على ذلك أولاً بالقول أننا لسنا في معرض درساً تاريخياً، لأنه التحدث عن محمد علي سيدخلنا في دهاليز طويلة وعميقة لنقول ونقوِّم ما هي تجربة محمد علي؟ تجربة محمد علي في الأساس كانت تجربة رجل أراد الاستقلال عن الدولة العثمانية بالتحالف مع الدول الغربية، الذي أدخل التحديث إلى مصر كان محمد علي، وكان تراث محمد علي بالتعاون مع (نابليون) وبالتعاون مع فرنسا، كيف أخطأ الرجل فيما بعد سياسياً، وكيف أخطأ استراتيجياً وتمكن جزئياً من يعني التغلب على السلطة.. السلطنة العثمانية في بلاد الشام، ولكنه تجاوز حدوده، وارتكب الخطأ المميت الذي أودى به وبنظامه وبتراث إبراهيم باشا في.. في بلاد الشام، هذا بحث تاريخي لا علاقة له بالحاضر.

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس قاسم.. قاسم، لا.. لا يمكننا أن نتحدث عن الحاضر بمعزل عن التاريخ.

د. قاسم جعفر [مقاطعاً]: لا علاقة له.. يا سيدي..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: أنا أقول لك مثال بسيط إنه التاريخ بالنسبة لنا مثل مراية السيارة، إذا ما بتشوف وراك ما بتقدر تشوف قدامك يعني..

د. قاسم جعفر [مقاطعاً]: صحيح.. صحيح.. صحيح، ولكن.. ولكن على التاريخ أن يكون..

منير شفيق [مقاطعاً]: ليش فكوا المصانع؟

د. قاسم جعفر [مستأنفاً]: على التاريخ.. على التاريخ أن يكون أيضاً متسماً بقدر من الموضوعية وبقدر من الاستعداد لنقد الذات، الأستاذ منير شفيق هو بالذات، وأذكر بذلك كنا من تلامذته في ذلك الوقت، وأقولها بكل اعتزاز، علمنا كلمة أساسية في ذلك الوقت، اسمها النقد الذاتي، كان يرددها باستمرار في.. في كتاباته ومقالاته وأفكاره، النقد الذاتي، كيف يمكن لنا -نحن العرب- أن نفكر بالحاضر ومشاكله، وبالماضي وتقصيراته حتى نمكن أنفسنا وأجيالنا المقبلة من التحدث عن المستقبل ونواجه المستقبل بأمور أخرى وبوسائل أخرى وبأساليب أخرى إذا لم نكن على استعداد لممارسة النقد الذاتي تجاه أنفسنا، طيب أنا سأسلم جدلا مع كل الذي تفضل به الأخ أبو فادي، سأقول: صحيح مؤامرة، استراتيجيات -كما سماها- معادية للعرب ومعادية للمسلمين، ومعادية لهذه المنطقة، ولها أهداف أساسية معروفة ومحددة، إذا كان كل ذلك صحيحاً، فنحن نكون العرب ربما الشعب الوحيد في كل أنحاء العالم الذي رضخ واستسلم وقال لهم: تعالوا وكلوني وخذوني، طيب لماذا نحن رضينا؟ لماذا ارتضينا بهذه الأمور؟ لماذا؟ يعني ماذا كان يمكن أن نتوقع من هؤلاء الخصوم والأعداء الذين نعتبرهم ونجمع.. نتفق على اعتبارهم خصوماً وأعداءً، ماذا كنا نتوقع منهم غير ذلك؟ غير أن يحاربونا ويضعفونا، ويعملوا على تقويض إرادتنا، ويعملوا على تفكيك مصانعنا، وإلحاق الأذى والضرر بأمتنا؟ كان يفترض بنا أن كما يقول الإنجليز: To do our own home work

د. فيصل القاسم: بواجبنا نعم.

د. قاسم جعفر: أن نقوم بما علينا في المقابل لمواجهة هذه المخططات، هل كان الصينيون يستعدون أو ينتظرون مساعدة الغرب بعد 1949 ومسيرة الألف ميل التي قام بها (ماو تسي تونغ) حتى ينشئوا نهضتهم الصناعية والزراعية والتكنولوجية وغيرها؟ بالطبع لا، حوربوا من كل القوى العظمى، بما في ذلك من الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت، وبالرغم من ذلك صمدوا وقارعوا، واستمروا، هل كانت كوبا التي لا تزال حتى الآن تعاني وهذا المثال الذي أود أن أعطيه بالمقارنة مع الوضع العراقي، خمسين عاماً من الحصار التجويعي الأميركي على كوبا لا أقول أن نظام (كاسترو)، ولست هنا في معرض الدفاع عن نظام كاسترو، ولكن على الأقل.. على الأقل باعتراف الأميركيين والعالم والأمم المتحدة كوبا لا تزال تملك أفضل خدمات صحية في العالم، كوبا لا تزال تصدر أطباء ومهندسين ومعلمين وممرضين إلى دول العالم الثالث، كوبا لا تزال تطبب حتى الآن ضحايا تشرنوبل من أوكرانيا، وبيلاروس، وروسيا مجاناً، لأن كاسترو منذ انهيار الاتحاد السوفيتي لا يريد أن يعيدهم للموت في بلادهم، فهو يطببهم، كوبا لاتزال تطبب مرضاء الإيدز من أميركا و.. من أميركا اللاتينية مجاناً بفضل..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: بسبب نهضتها العلمية.

د. قاسم جعفر [مستأنفاً]: لماذا؟ لأنهم قالوا: يستطيعون تجويعنا، يستطيعون الحؤول دون قيامنا بأهداف معينة، ولكن على الأقل فلنركز على ما هو ممكن، هل نستطيع أن نطور أنفسنا؟ هل نستطيع أن نطور وسائلنا العلمية؟ هل نستطيع أن نطور أطباءنا وممرضينا؟ هل نستطيع أن نطور إنساننا بكل ما في ذلك.. بكل ما في تلك الكلمة من معنى؟ فإذا أجبنا على ذلك بالإيجاب فلنرى ولنراجع لماذا قصرنا؟ الرئيس الراحل عبد الناصر يا سيدي، وهذا آخر كلمة.

د. فيصل القاسم: تفضل.

د. قاسم جعفر: الرئيس الراحل عبد الناصر لم يكن صديقاً للغرب في مرحلة من المراحل، منعوا عنه السد العالي، فأقام السد العالي رغماً عن أنف الأميركيين والإنجليز والغرب، منعوا عنه التصنيع فأقام التصنيع كان هناك حرب باردة.

د. فيصل القاسم: هيئة التصنيع نعم..

د. قاسم جعفر: كان هناك حرب باردة وتعاون مع الاتحاد السوفيتي وإلى ما هنالك، وكان هناك من هو مع.. مع ذلك الطرف وهنالك مع من.. من هو مع الطرف الآخر، ولكن عبد الناصر في الستينات كنا.. كنا أولاداً، وكنا نسمع القاهر والظافر والصواريخ، والطائرة القاهرة 300، ومش عارف أيش، والمصانع.. مصانع حلوان وسيارات النصر، لماذا توقفت؟ كانت مصر جائعة؟ نعم، كانت مصر تعاني من الضعف الاقتصادي؟ نعم، كانت مصر تعاني من الحصار السياسي والاستراتيجي؟ نعم، وبالرغم من ذلك أخطأ الرجل في.. في الكثير من الأمور الأخرى، ولكنه عندما وضع نصب أعينه أن يحقق شيئاً ما، قال: علينا أن نحققه، مثال آخر صدام حسين، الرئيس صدام في الثمانينات، عندما كان لا يزال في موقف معين بالنسبة إلى الغرب وبالنسبة إلى الولايات المتحدة، وأنا لا.. لا.. لا أريد أن أقول مع أو ضد، لكن أقول أنه كان في موقف استراتيجي معين، تجاه الولايات المتحدة وتجاه الغرب، هم الذين ساعدوه لتطوير الأسلحة النووية، ولتطوير الأسلحة الصاروخية، ولتطوير الأسلحة الكيماوية، ولتطوير الأسلحة البيولوجية، وما يزعمون الآن ويدعون أنه.. أنهم يعرفونه عن مخزونات العراق نتيجة دورهم المباشر في تلك المرحلة التاريخية.

إذاً علينا أن نقول هناك ثلاث مسائل، المسألة الـ.. هو العامل السياسي، لا يمكن أن نتصور أن أحداً من الأعداء والخصوم سيسمح لنا بالتطور طالما كنا سياسياً في غير معسكرهم.. معسكرهم، وهذا أمر مقبول في.. في..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: في العلاقات الدولية.

د. قاسم جعفر [مستأنفاً]: في العلاقات الدولية، ثانياً: لن نستطيع أن نحقق أي تقدم إذا لم نكن قادرين أولاً على رؤية العلة بيننا وفي..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: داخلنا.

د. قاسم جعفر [مستأنفاً]: وفي أوساطنا وداخلنا، وفي بيوتنا، وفي مجتمعاتنا..

ثالثاً: لا يمكن أن نخطط للمستقبل قبل أن نحدد أولوياتنا، فلنحدد ما هي أولوياتنا، ولنعمل على تحقيقها.

د. فيصل القاسم: كويس جداً، وهي.. وهذا يقودنا، سمعت هذا الكلام الكثير من النقاط، لا أريد أن يعني أسردها مرة أخرى واضحة طبعاً.

منير شفيق: أولاً أريد أن ألتقط ملاحظة سريعة يعني الأمثلة التي ضربتها حول عبد الناصر مثلاً، وهي تنطبق أيضاً على مرحلة محمد علي وعلى مرحلة العراق و على أي مرحلة، هذا دليل إنه كان فيه هناك رغبة للتقدم والتصنيع وإلى آخره، ولكن أنا تفسيري كيف هذا حدث؟ كيف سمحوا له؟ هو رؤية بموازين القوى وخلل في ميزان القوى العالمي، في مرحلة عبد الناصر كانت بريطانيا التي كانت ممسكة في الوضع العالمي بدأت تنهار، كان الاتحاد السوفيتي يصعد، كانت أميركا تريد أن تحل محل..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: الاستعمار البريطاني، نعم.

منير شفيق [مستأنفاً]: بهذه اللحظة أفلت..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: عبد الناصر.

منير شفيق [مستأنفاً]: عبد الناصر، ولكن عندما استقر...

د. قاسم جعفر[مقاطعاً]: وأفلت غيره، نهرو في الهند، وكاسترو، وسوكارنو في إندونيسيا.

منير شفيق: بالضبط.. وأغلب العالم الثالث بالضبط.. بالضبط.

د. فيصل القاسم: سوكارنو لم يفلت، لم يفلت سوكارنو.

منير شفيق: لا.. لا..

د. فيصل القاسم: أتوا.. أتوا بسوهارتو، وقتلوا مليون إندونيسي الأميركان والبريطانيون، والتاريخ قريب يعني آه.

د. قاسم جعفر: بالضبط.

منير شفيق: أخي فيصل، لا.. لا.. لا ولا واحد.. ولا واحد منهم فلت، استناني، سأرد.

د. قاسم جعفر: سآتي.. سآتي إلى ذلك.

منير شفيق: في.. في ذلك في تلك اللحظة الاستراتيجية الدقيقة حدث الفلتان عندما استقر ميزان القوى في الغرب بقيادة أميركا وُجِّهت ضربات لهم جميعاً، كل دول العالم الثالث، دول حركة عدم الانحياز أطيح فيها من (نيكروما) وجُرَّ...

د. فيصل القاسم: صحيح.. صحيح.

منير شفيق: عبد الناصر ضرب سنة الـ 67 ضربة قاتلة، أنت بتقول لي: ليش ما استمرتش؟ فعلاً بالقوة المسلحة أعيد عبد الناصر إلى مرحلة سابقة، حتى وهو في تلك اللحظة كان ممنوع على عبد الناصر وباتفاق مع الاتحاد السوفيتي وإسرائيل أن يرفع سقف تسليحه أكثر من سقف معين.

[موجز الأخبار]

د. فيصل القاسم: نشرك بعض الإخوة من الإنترنت، ونعود إلى المفكر منير شفيق، مشاركة 19 معاذ بن جبل من اليمن يقول: إن التخلف العلمي العربي يتوافق مع الإخفاق في بقية مجالات الحياة نتيجة السياسات العربية، فبفضل هذه السياسات أصبح العرب الأكثر فقراً وجهلاً ومرضاً، وما تقرير الأمم المتحدة عنكم ببعيد.

لديَّ أيضاً الأخت.. من سيدتين عزة هاشم -أعتقد من فرنسا- تقول: الثري البترولي هوايته..، و الله لا أستطيع أن أقرأها قوية شوي، أما العلماء الذي.. الذين تتحدث عنهم، فهم.. يعني كمان لا أستطيع أن أقرأها، الأموال الطائلة التي هطلت عل رؤوس محدثي النعم أفقدتهم صوابهم، وبحثوا فقط عن ملذاتهم.

أيضاً أم الخيري بنت عبد الله من قطر تقول أيضاً يعني تتحدث عن شراء السلاح، يعني المليارات التي دفعت على السلاح في العالم العربي، لو ربعها مثلاً أو جزء بسيط منها ذهب على التنمية لكنها الآن في.. في ألف خير تفضل.

د. قاسم جعفر: هذه نقطة وجيهة جداً..

منير شفيق: الحقيقة أنا بدي أرجع للأستاذ قاسم، بيقول إذا لم نكن في عسكرهم كيف بدهم يساعدونا، ليش..

د. فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس قبل هذا أريد أن تنتهي من نقطة الإفلات، يعني قاسم قال.. قال لك قاسم أنه هناك بعض الدول كيف أفلتت بعض البلدان من هذه الاستراتيجيات ومن هذه الخطط الجهنمية للقضاء على نهضتهم العلمية والتكنولوجية ولم نفلت نحن يعني.

منير شفيق: مش.. مش كيف، لماذا؟

د. فيصل القاسم: لماذا، لماذا، آه.

منير شفيق: أنا قلت إنه المشكلة الأساسية المعضلة الأساسية في بلادنا نقطتين، اللي هي التجزئة إنه هذا الجسم الكبير اللي إمكاناته جُزِّئ تجزئة مثبطة وتشل قدراته وتضربه.. فيه حديث كثير في هذا الكلام، وفيه مشكلة الدولة العبرية الذين يبتلون بالصهيونية العالمية والدولة العبرية بتحكي عن أشي؟ مزحة أنت عمالك.. الهند لأنها كانت موحدة وبكل إمكاناتها، الإنجليز لما طُردت.. طُرد الإنجليز كان عندها آفاق تتطور، الصين.. الصين حتى اليوم تعتبر إنه تايوان لأنه مش موحدة مع الصين عنصر مضر في وضعها، نحن العرب مشكلتنا أننا فُرضت علينا التجزئة بالقوة، بالسلاح، بالجنود..

د.قاسم جعفر: اسمح لي..

منير شفيق: اسمح لي، ثانياً: لما فرضت هذه التجزئة هذه لها دينامياتها، إلها آلياتها تخرج..

د.فيصل القاسم: مضاعفاتها.

منير شفيق: نعم، تخرج عقلية قُطرية بالنهاية وخاضعة وضعيفة، الآن أنت لما بتيجي بتطلع على دول الخليج كيف مجزأة وكيف قامت الدول؟ هذه بالضرورة محتاج تجيب قواعد عسكرية لو .. طول لي .. طول لي بالك.. بس طول لي بالك

د.قاسم جعفر: أستاذ.. أستاذ منير طيب بس.. بس خليني أرد على القصة..

منير شفيق: طول لي بالك، مصر.. مصر يعني..

د.فيصل القاسم: بس كي لا يفلت الموضوع من أيدينا خلينا بموضوع النهضة التكنولوجية والعلمية.

د.قاسم جعفر: يعني بدي يا سيدي بس..

منير شفيق: أنا قلت.. لا أنا قلت كلمة أساسية.. الكلمة الأساسية أخي إنه الأمة العربية قُطعت..

د.فيصل القاسم: أوصالها.

منير شفيق: أوصالها تقطيعاً.

د.قاسم جعفر: من قِبَل مَن؟

منير شفيق: من قِبَل الإنجليز والفرنسيين ومش بس هيك وجاءت عصبة الأمم، وجاءت هيئة الأمم عملت..

د.قاسم جعفر: كله كويس، بس أين نحن في ذلك؟ أين.. أين الشعوب العربية؟

منير شفيق: ثواني.. ثواني إحنا هلا أنا بأحكي عن الأشكال الأساسي مش في الشعوب..

د.قاسم جعفر: هل تريد أن تقنعني بأنه خلافاً للحكام وخلافاً للاستعمار وخلافاً للمؤامرات وخلافاً للدسائس ولكل الأمور التي فُرضت علينا، لو كان هناك تيار شعبي عربي حقيقي مد جماهيري يريد أن يعيد توحيد هذه المنطقة لفشل؟ أنا أشك في ذلك..

منير شفيق: طبعاً.. لا لا اسمح لي اسمح لي لا لا هي الإشكالية.. هي..

د.قاسم جعفر: أنا أشك في ذلك، لو كان هناك تيار جماهيري عربي حقيقي..

د.فيصل القاسم: خلونا.. خلونا.. بس قاسم خلونا بموضوع..

د.قاسم جعفر: لكان قطع الحدود وأسقط الستائر وأسقط الحواجز ولكان أعاد التوحيد.

د.فيصل القاسم: موضوعنا ليس التجزئة، موضوعنا ليس التجزئة بس خلينا بالموضوع كي لا..

دور إسرائيل في ضرب النهضة العلمية العربية

د.قاسم جعفر: أحب أحكي الدولة.. الدولة العبرية خمسون عاماً، ستون عاماً يا جماعة ونحن نقول: كل البنادق للمعركة، كل الطاقات في سبيل المعركة كل..

د.فيصل القاسم: لا صوت يعلو..

د.قاسم جعفر: لا صوت يعلو على صوت المعركة، الـ كذا الـ.. كذا للمعركة، الديمقراطية تستطيع أن تنتظر لأننا في معركة، التنمية تستطيع أن تنتظر لأننا في معركة..

منير شفيق: يا أستاذ...، يا أستاذ..

د.قاسم جعفر: يا أخي..

منير شفيق: يا أستاذ قاسم.

د.قاسم جعفر: يا أبو فادي خليني بس أقول لك عن عبد الناصر، عبد الناصر ألم يُهزم، لماذا هزم؟ لماذا هُزم..

منير شفيق: رجل.. أنا بأقول لك لماذا.. أنا.. أنا بأقول لك لماذا..

د.قاسم جعفر: لماذا في كل معاركنا العسكرية هزمنا؟

منير شفيق: أنا بأقول لك ليش، نحن لم نحارب..

د.قاسم جعفر: لم ننتصر في معركة واحدة، وحتى انتصاراتنا كانت جزئية بقرار.. بقرارات سياسية منا ليس بقدرات جيوشنا ولا..

منير شفيق: أخي.. أخي اسمح لي.. اسمح لي، السلاح كان في هذه..

د.قاسم جعفر: لا حققنا معركة ولا حققنا تنمية طلعنا بُوش من الطرفين..

د.فيصل القاسم: طيب بس دقيقة.. بس دقيقة.. بس دقيقة.

منير شفيق: لا لا لا لا اسمح لي.. لا لا حرام.. حرام عليك، شوف.. شوف.. شوف الدولة العبرية فيه قرار استراتيجي..

د.فيصل القاسم: بالنسبة لنهضتنا العلمية ما هو دورها بالنسبة للنهضة..

منير شفيق: لا لا معلش يا فيصل ما تضيع، إسرائيل قامت وبُنيت على طبق من ذهب 100 ألف جندي بريطاني كان في فلسطين، ما جاءت هجمة الفلسطينية هيك إيجوا المهاجرين وقعدوا والفلسطينيين مكتفين، جاءوا بالقوة، كان فيه 100 ألف جندي بريطاني جاب المهاجرين وحماهم وسلحهم وأعطاهم سلاح وكان إذا وجد فشكة عند الفلسطيني يعدمه.

د.قاسم جعفر: وبحرب الـ7 دول.

منير شفيق: طول بالك، الدول كانت كلها مربوطة بمعاهدات استعمارية، وكان بعضها فيه قواعد عسكرية استمرت، طول بالك.

د.قاسم جعفر: صحيح..

منير شفيق: يعني فيه هيمنة استعمارية كانت في البلاد العربية وبالتالي البلاد العربية مقطعة، مهيمن عليها والدول..

د.قاسم جعفر: صحيح، معك..

منير شفيق: اسمح لي، وقسم أساسي من الأنظمة واقع تحت التأثير.. يعني مهيمن عليه..

د.قاسم جعفر: ونتيجة النكسة، ونتيجة الهزيمة، ونتيجة الكارثة جاء التصحيح..

منير شفيق: إذن.. إذن.. لا لا.. لا لا إذن لا ما جاء تصحيح..

د.فيصل القاسم: يا جماعة.. يا جماعة.

د.قاسم جعفر: ألم.. ألم تأتِ كل الأنظمة.. ألم تأتِ كل الأنظمة في العالم العربي نتيجة نكبة فلسطين؟ الأنظمة التي نعيشها حالياً لماذا.. لماذا سقط النظام في سوريا؟ لماذا سقط النظام في مصر، لماذا سقط النظام في العراق، أليس من أجل تصحيح النكبة التي حدثت في فلسطين؟

منير شفيق: عم بأقول فيه، ما.. ما تغير أشي على الواقع.. لا لا ما تغير، لا لا هذا.. هذا اللي حاولنا..

د.قاسم جعفر: ماذا فعلنا؟ ماذا فعلت الأنظمة؟

د.فيصل القاسم: بس خلونا بموضوع.. يا جماعة.. يا جماعة بس.. بس سيد شفيق خلينا رجاءً كي لا يكون موضوعنا عن سبب الهزائم العربية أبقى في موضوع..

د.قاسم جعفر: ما هو هذا فعلاً.. ما هذا.. هذا.. هذا أساس الموضوع.

منير شفيق: إجابات قوية على هاي.. إجابات قوية..

د.فيصل القاسم: بس دقيقة خليني.. الوقت يداهمنا بس أنا دقيقة، بس أنا بدي.. بدي شغلة.. بدي شغلة من قاسم جعفر، بالنسبة للدولة العبرية خلينا بموضوع النهضة والعلوم والتكنولوجيا، تقول لي الدولة العبرية وليس لها تأثير ونحن نضع كل.. نعلق كل مشاكلنا على المشجب العبري آه، أنا بدي أسألك يا قاسم جعفر بدي أسألك سؤال.. بدي أسألك سؤال..

د.قاسم جعفر: أنا لا أقول ذلك معاذ الله.. معاذ الله أن أقول ذلك.

د.فيصل القاسم: لماذا.. لماذا.. أنا أسألك سؤال: ألم يكن هناك مفاعل نووي عراقي استثمر فيه.. استثمر فيه العراق الملايين وكان مثالاً ساطعاً للنهضة العربية؟

د.قاسم جعفر: صحيح.. صحيح..

د.فيصل القاسم: لماذا ضُرب المفاعل النووي العراقي؟ أليس بسبب الدولة العبرية؟

د.قاسم جعفر: لأنه يشكل.. لأنه يشكل تهديداً استراتيجياً..

د.فيصل القاسم: آه إذن الدولة العبرية تلعب دوراً بارزاً وأساسياً في ضرب النهضة الاقتصادية.. التكنولوجية.

د.قاسم جعفر: ما هي العدو، وماذا تنتظر.. وماذا تنتظر منها أن تلعب غير دور.. غير دور العدو؟ ما هي عدو.. وهي عدونا المصيري والتاريخي والاستراتيجي، نحن لا...

د.فيصل القاسم[مقاطعاً]: إذن كما.. السيد شفيق قال أن الدولة العبرية وضعنا استثنائي.. وضعنا استثناني..

د.قاسم جعفر: ولكن ما أقوله الدولة العبرية نعم.. الدولة.. الدولة العبرية منعتك خلال 50 سنة من بناء مدرسة.. الدولة العبرية منعتك من استغلال ثرواتك..؟

د.فيصل القاسم: آه، منعتني من بناء مفاعل نووي ضربتلي إياه..

د.قاسم جعفر: يا خيي سيب لك المفاعل النووي.

د.فيصل القاسم: كيف مفاعل سيب لي إياه؟ يعني قتلت يحيى المشد أو ما قتلته؟

د.قاسم جعفر: منعتك من بناء.. يا خيي منعتك من بناء مفاعل نووي ابني لي مكانه مدرسة ومستشفى.

منير شفيق: يا دكتور قاسم.. يا دكتور قاسم هذه النقطة الثانية، النقطة الأساسية أنت.. أنت..

د.قاسم جعفر: اليابان ما عندها.. ممنوعة من تبني مفاعلات لا نووية ولا غير نووية وممنوعة من بناء قوة عسكرية من الحرب العالمية الثانية، يا ريتني أنا مثل اليابان..

منير شفيق: دكتور قاسم..

د.فيصل القاسم: طيب أنا.. أنت.. أنت..

د.قاسم جعفر: يا ريتني عندي أنا كامل حرية العالم العربي.. لو عندي أنا حرية التنمية والتعليم والتطوير والطبابة والحقوق الاجتماعية وحقوق المرأة وحقوق الإنسان والديمقراطية زيي زي اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

منير شفيق: لا يوجد.. هيك.

د.فيصل القاسم: طيب أنا سآتيك.. إلى اليابان طيب طيب كيف ترد على هذا الكلام؟

د.قاسم جعفر: لكنا الآن في جنة، في جنة الجنان، ما بدي مفاعل نووي.

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة..

منير شفيق: المشكلة.. المشكلة بسيطة الآن إسرائيل أعطيت مقابل كل قطعة سلاح دخلت على المنطقة عشر أضعافها..

د.قاسم جعفر: صحيح..

منير شفيق: والآن إسرائيل عندها صواريخ مضادة للصواريخ أحسن ما موجودة لا عند بريطانيا ولا فرنسا ولا غيرها، ما فيش مقارنة، أنت قارن بين العرب أو بين الفلسطينيين وبين العالم الغربي كله، بين أميركا والغرب كله ضدنا، وهؤلاء جميعاً مقررين أن تبقى إسرائيل..

د.قاسم جعفر: وماذا.. ماذا فعلت بثرواتك؟

منير شفيق: استنى.. استنى أنا عم بأقول لك، أنا حتى..

د. قاسم جعفر: أين الثروات؟ 130 مليار دولار صرف العرب خلال عشر سنين على التسلح أين ذهبوا؟

د.فيصل القاسم: ماذا أنفقوا منها على النهضة العلمية؟

د.قاسم جعفر: أين ذهبوا؟

د.فيصل القاسم: ماذا أنفقوا منها على النهضة العلمية؟ بس دقيقة واحدة بس دقيقة.. بس دقيقة..

د.قاسم جعفر: يا أبو فادي.. يا أستاذ منير أنا بدي أسأل سؤال بسيط، 130 مليار دولار أنفقناهم على الأسلحة التي تصبح..

د.فيصل القاسم: خردة.. أيه..

د.قاسم جعفر: خردة في المخازن، وقبل ذلك.. قبل ذلك لا تزال دول عربية حتى الآن تدين لما كان يُعرف بالاتحاد السوفيتي بعشرات وعشرات المليارات من الدولارات لقاء أسلحة التي لم تستخدم، وإذا استخدمت استخدمت خطأ، طيب صرفنا كل..

منير شفيق: لا.. أنا بدي أسأل.. بس أسألك سؤال..

د.قاسم جعفر: خليني أكمل، ما أنا بدي أسألك، صرفنا كل هذه الموارد على المعركة وفشلنا فيها...

منير شفيق: لأ، مش على المعركة؟ ما صرفنا؟ أنا بأسألك فيه قطعة سلاح.. بأسألك.

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة.. بس دقيقة.

د.قاسم جعفر: على أيه؟ على أيه؟ لا صرفنا على المعركة، ولا صرفنا على التربية، ولا صرفنا على التنمية، ولا صرفنا على الاقتصاد، ولا صرفنا.... كله بسبب.. كله بسبب المؤامرة؟!

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة، هلا أنا أريد أن يجيبني على موضوع المليارات، أنا بدي أسألك أين ذهبت مليارات الخليج؟ مليارات الخليج يا سيدي..

د.قاسم جعفر: كله بسبب المؤامرة يا.. أم بسببنا إحنا؟

د.فيصل القاسم: هذا الخليج الثري الذي يعني يعوم..

د.قاسم جعفر: بسببنا إحنا..

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. على بحر من النفط قل لي كم عالم خرَّج؟ كم عالم خرَّج هذا الخليج؟ شو فيه عندهم غير يستوردوا مثلاً شماغ البسام وما بأعرف شماغ شو اسمه ما بأعمل له دعاية..

د.قاسم جعفر: ليش عم بتحط على الخليجيين يا فيصل؟

د.فيصل القاسم: لأ الخليج لأنه عنده فلوس.

د.قاسم جعفر: ليش وعندك بلايين.. ملايين العرب الآخرين شو عملوا؟

د.فيصل القاسم: طيب كم ينفق الخليج.. بس دقيقة كم ينفق الخليج على البحث العلمي؟ ممكن تقول لي كم ينفق الخليجيون على البحث العلمي؟ وكم ينفقون على السيارات الفارهة و.. والكلام الفارغ، كم؟

منير شفيق: يا سيدي أنا عندي.. أنا.. أنا عندي.. أنا عندي إجابة سريعة بس أعطوني 3 دقايق

د.قاسم جعفر: كتير 3 دقائق..

منير شفيق: الإجابة الأولى.. الإجابة الأولى إنه ما فيه قطعة سلاح سُلِّح فيها العرب إلا بشروط، وكان فيه هناك تسليح للعرب.. لبعض دول الخليج بالقوة إنه تعالوا اشتروا سلاح، لأنه هذا.. هذا سلاح ممنوع استخدامه وإنما المطلوب استنزاف الثروة الخليجية والعرب بهذا السلاح.

د.قاسم جعفر: لماذا قبلنا؟

منير شفيق: آه، هلا النقطة الثانية، لما أنت تضع دولة مثل قطر حتى الواحد ما يحكي على الهذا، دولة في هيك منطقة أمام هذه الثروات محتاجة تجيب قاعدة عسكرية أميركية تحميها، لما تجيب قاعدة عسكرية تحميها هذه القاعدة هتملي شروطها، الغرب يُملي شروطه، طالما أنت جبت أنظمة تخاف من جيرانها وأنظمة في طبيعتها انوجدت مستفيدة من هذا الوضع، إذن هاي بالضرورة ستخضع لهيمنة تفرض عليها الشروط، حتى الأموال الخليجية انا أدَّعي إنه هذه الأموال صُرفت وبُعثرت بقرار وسياسة غربية، حتى لو جاءت دولة خليجية وتجرأت إنه تقول لمصر: خدي هاي مليار دولار اعملي مفاعل نووي لا.. لا تاني يوم.. لتاني يوم حوصرت وضربت..

د.فيصل القاسم: صحيح..

منير شفيق: ما تفكر إنه كله غباء، هذا ليس كله غباء، هذه سياسة، صرف الفلوس سياسة، صار أخذ السلاح الذي لا يستخدم ضد العدو الصهيوني ولا يوحد مع العرب هذه السياسة، عدم الوحدة مع العرب، عدم التكامل العربي..

د.قاسم جعفر: سياسة تهدف إلى ماذا؟ نعرف.. أنا موافق معه، تهدف إلى ماذا؟

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة.. بس دقيقة..

منير شفيق: هذه سياسة.. سياسة.. سياسة ثمنها بقاءك كنظام في البلد..

د.فيصل القاسم: وتكريس التخلف.

منير شفيق: تكريس.. حتى.. حتى العلوم.. حتى العلوم أنت الآن إذا الآن أنت.. أنت جايبني أحميك مش من شان تيجي تقعد تسلح الفلسطينيين مثلاً، أو تسلح المصريين أو إنك أنت تعمل لي علماء يعملوا لي قوة نووية أو صواريخ، إنت إذا.. إذا أنت محسن الظن إنه هذا الأميركان أغبياء عرفت... بأنهم أغبياء، وجايبين إسرائيل حتى أنت تتفوق عليها، هم جايبينها حتى يكبلوك، وهي تتفوق عليك وبالتالي..

د.قاسم جعفر [مقاطعاً]: أستاذ منير، أنت عم تتفق معي في هذا الكلام.. كل هذا الكلام اللي عم تحكيه أنت عم تتفق معي، لأنك تعيد الدائرة إلى ما قلته أنا..

منير شفيق: لا لا..

د.فيصل القاسم: طيب بس دقيقة.. بس دقيقة، بس دقيقة، قاسم جعفر أنا أريد أن أسألك سؤالاً دقيقة، أنت ذكرت لي اليابان وقلت لي يا ريت اليابان لا عندها مفاعلات نووية ولا عندها صناعات عسكرية وغير ويا ريتنا زي اليابان..

د.قاسم جعفر: لأنها أخذت قرار، أخذت أولوية.

د.فيصل القاسم: بس يا قاسم لماذا تتجاهل حقائق التاريخ؟ أنا أريد أن أسألك سؤالاً: ألا تعتقد أن هناك استراتيجية دولية مدروسة وواضحة للعيان أصبحت معروفة حتى لتلاميذ المدارس، بأنه هذا التقدم التكنولوجي وهذه النهضة التكنولوجية مسموح بها لبلدان وممنوعة منعاً باتاً على بلدان أخرى والمثال واضح..

د.قاسم جعفر: ما ممنوعة..

د.فيصل القاسم: أنا بأقول لك اليابان.. اليابان أنت تعلم بعد الحرب العالمية الثانية كم استثمرت أميركا في إعادة بناء اليابان، كم استثمرت أميركا في إعادة بناء اليابان، لا شك أنك تعرف عن مشروع مارشال بشكل جيد، ها.. أنا أقول لك شيء..

د.قاسم جعفر: صحيح، لماذا؟

د.فيصل القاسم: لماذا سُمح لكوريا الجنوبية.. كوريا الجنوبية بطولة من عندها يعني؟ أو تايوان حتى، مش كله بدعم أميركي وبتخطيط أميركي؟

د.قاسم جعفر: لماذا..؟

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة..

د.قاسم جعفر: تفضل.

د.فيصل القاسم: حتى اليابان أنا بدي أعطيك مثال لليابان، آه.. اليابان..

د.قاسم جعفر: لماذا.. لماذا؟ أنا بأسألك لماذا.. وثائق.. عندي وثائق.. وثائق معي..

د.فيصل القاسم: هل تستطيع أن تعد لي.. هل تستطيع أن تعد لي.. بس دقيقة هل تستطيع أن تعد لي بس دقيقة خليني أعطيك السؤال، هل تستطيع.. دقيقة..

د.قاسم جعفر: وثائق معك..

منير شفيق: أنا أقول لماذا..

د.قاسم جعفر: أعطني الجواب لماذا.. لماذا سمحوا لهذه الدول؟

د.فيصل القاسم: دقيقة.. هل تستطيع أن تعد لي براءات الاختراع اليابانية؟ أنا أقول لك اليابانيين أقل دول العالم عندهم براءات اختراع، هم مجرد مطورين للتكنولوجيا الغربية التي قدمتها أميركا، ما هي التكنولوجيا اللي أعطتك إياها أميركا؟

د.قاسم جعفر: لأ بس.. لديهم الكثير من براءات الاختراع، لا.. لا..

د.فيصل القاسم: طيب بس بدي أقول لك ما هي التكنولوجيا اللي أعطتك إياها أميركا كي تطورها؟ أميركا تلاحقك..

د.قاسم جعفر: حق.. حق يا فيصل..

د.فيصل القاسم: تلاحق العلماء العراقيين تقتلهم، تحاول تغريهم يا أخي فرق كبير.

د.قاسم جعفر: يا فيصل أي.. أي علماء؟ يا فيصل أي علماء؟ هناك علماء عرب في أميركا في الوقت الحاضر يمارسون.. رئيس.. رئيس برنامج الفضاء الأميركي لاستكشاف الكواكب مصري، شوف هذا..

د.فيصل القاسم: لأنه يفيد أميركا مش يفيد العالم العربي..

د.قاسم جعفر: لكي يفيد أميركا لأنه اضطر أن يغادر بلاده، فنحن نقول: لماذا هجرة الأدمغة؟ لماذا العالم العربي يلمع في أميركا ويلمع في أوروبا؟ لماذا مايكل دبغي لم يلمع في لبنان لمع في أميركا.

منير شفيق: لهذا.. يا أخي.. يا أخي..

د.قاسم جعفر: بيتر عطية سوري لماذا لمع في بريطانيا بيتر مدور، مايكل عطية، يعني هلا..

منير شفيق: تطبق.. على (....) الفلسطينيين كمان.

د.قاسم جعفر: هل.. هل أن العرب ناقصهم أدمغة؟ العرب يلمعون كأفراد في الخارج في مجتمعاتهم يقبرون ويدهسون ويسحقون وهذا هو.. هذا هو.. هذا هو.. هذا سؤال.

د.فيصل القاسم: وشوفت يعني مشكلة الأستاذ العربي، المدرس اللي راح بيتزوج... معذور يعني.

د.قاسم جعفر: حتى.. حتى العراقيين.. حتى العراقيين عندما.. عندما يلمعون يلمعون في الخارج كمهندسين..

د.فيصل القاسم: بس لمعوا في العراق يا أخي، لمعوا في العراق والدليل على ذلك الملاحقة الأميركية لهم..

د.قاسم جعفر: لمعوا في العراق.. يا أخي.. يا أخي أنا أجبرت إن صدام حسين يغزو الكويت؟ ما كان.. ما كان بألف خير في التمانينات أنا أجبرته يعمل حرب مع إيران؟!!

منير شفيق: بس هذه.. لا.

د.قاسم جعفر: مَنْ.. مَنْ.. مَنْ هو.. من هو الذي يتحمل ثمن ونتائج وعواقب القرارات السياسية الخاطئة في العالم العربي؟

شفيق منير: أنا ممكن أحكي لك؟

د.قاسم جعفر: إذا كان الحاكم يرتكب الخطأ والشعب يأكل.. شو بيقولوا الحاكم..

د.فيصل القاسم: "الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يدرسون"

د.قاسم جعفر: الحصرم.. الحاكم يأكل الحصرم والشعب يدرس..

د.فيصل القاسم: طيب بس دقيقة واحدة.

د.قاسم جعفر: يعني في نهاية المطاف عندما نتحدث عن أسباب الأزمة العربية وأسباب انعدام التقدم العربي..

د.فيصل القاسم: التكنولوجيا، نعم.

د.قاسم جعفر: والتنمية العربية فلنعد إلى الإطار السياسي الذي يحيط بهذا الانعزال..

د.فيصل القاسم: إذن المشكلة سياسية بالدرجة الأولى، حلو.. السياسية..

د.قاسم جعفر: طبعاً المشكلة السياسية، والمشكلة السياسية لأن هنا أقول لأبو فادي أنه يتفق معي في كل الأمثلة التي قالها وأنا أتفق معاه عليها، ولكن نختلف على الاستنتاج، لماذا نحن نرضى في ذلك؟ هل لأن الحكومات ترضى؟ طب لماذا الشعوب راضية؟ لأنها مقموعة؟

منير شفيق: الشعوب مش راضية.. الشعوب مش راضية..

د.فيصل القاسم: من قال لك.. طيب بس يا جماعة..

د.قاسم جعفر: عفواً.. عفواً، يا أخي لأنها مقموعة؟

منير شفيق: نعم؟

د.قاسم جعفر: لأنها مقموعة؟

منير شفيق: نعم لأنه الشعوب أول شيء مجزأة.

د.قاسم جعفر: كيف؟

منير شفيق: لأن مشكلتك التجزئة.

د.قاسم جعفر: يا ما حكينا على التجزئة.

منير شفيق: لا لا ما.. ما حكيت.

د.قاسم جعفر: لماذا لم ترفض الشعوب التجزئة؟

د.فيصل القاسم: بس.. بس قاسم.. بس قاسم بس دقيقة أنت لم تجب على سؤال مهم جداً.

د.قاسم جعفر: تفضل.

د.فيصل القاسم: ألا وهو إسرائيل تحاول أن تتجاوزه لا أدري لماذا، أخي مشكلتنا نحن إنه عندنا إسرائيل، كوريا الشمالية ما عندها إسرائيل..

د.قاسم جعفر: عندها أضخم من إسرائيل، كوريا..

د.فيصل القاسم: كوريا الشمالية ما عندها إسرائيل، كوريا الجنوبية ما عندها إسرائيل، اليابان ما عندها إسرائيل.

د.قاسم جعفر: عندها أضخم من إسرائيل، كوريا الشمالية تعتبر إنه نصف بلادها محتلة، تعتبر كوريا الجنوبية مستعمرة أميركية، نصف البلاد، شطر.. اسمها شطر.

د.فيصل القاسم: الشطر الشمالي.

د.قاسم جعفر: شطري..

د.فيصل القاسم: شبه الجزيرة الكورية. نعم.

د.قاسم جعفر: شبه الجزيرة الكورية، نصف البلاد بالنسبة إذا اليوم أنت عملت مقابلة مع (كيم جونج إيل) هيقول لك إنه عندنا نصف بلادنا محتل، زي ما كانت فيتنام الشمالية والجنوبية، لماذا استمر الفيتناميون بقتال الأميركيين حتى أخرجوهم من فيتنام؟ مش بسببي أنا وبسببك أنت، بسبب إنه قالوا علينا أن نحقق هذا الهدف..

د.فيصل القاسم: كويس، فيه هناك سياسة، مشكلة..

د.قاسم جعفر: أنا أقول أن الدولة العبرية هي أساس المعضلة الاستراتيجية والسياسية والأمنية في هذه المنطقة، طيب لا نريد أن نحاربها أو لسنا قادرين على محاربتها عسكرياً، لا نريد أن نحاربها تقنياً، لا نريد أن نحاربها تكنولوجياً ثم نختلق الأعذار ونقول إنه المسؤولية على غيرنا ما خلونا!! يا أخي ليش سمحت لهم ما يخلون؟!

د.فيصل القاسم: كويس جداً بس دقيقة.. بس دقيقة.. بس دقيقة سيد شفيق..

شفيق منير: أنت، أخي جعفر.. أخي قاسم..

د.قاسم جعفر: لماذا رضخت؟!

د.فيصل القاسم: بس دقيقة قاسم.. قاسم والله دقيقة.

د. قاسم جعفر: أنا عم بأسألك: لماذا رضخت؟ لماذا رضخت؟

منير شفيق: أخي قاسم، أنت حكيت، اسمح لي حكيت.. حكيت 3 مرات حاول ترجع لبعض الأخطاء ارتكبت.. ارتكبها محمد علي أو عبد الناصر أو أي زعيم آخر إنه هاي سبب اللي صار فينا، إنه إيجت القواعد العسكرية والاستعمار والغرب وسووا فينا، لا يا أخي، سبب الاستعمار.. سبب الهيمنة الخارجية ما لهاش علاقة لا فيك ولا في .. وقبل ما يولد وهذا الموجود هذه الهيمنة، هذا قرار إله علاقة بمصالح الدول الكبرى نشر القواعد العسكرية..

د.قاسم جعفر: كيف نتعامل معه؟

منير شفيق: اسمح لي، يعني هذه القاعدة العسكرية اللي صارت على أرض الخليج كانت على مياه الخليج، كانت في مياه الخليج قبل..

د.فيصل القاسم: قبل ما.. قبل ما يغزو العراق الكويت، صح.

د.قاسم جعفر: وافقتك على كل ذلك كيف نتعامل.. كيف نتعامل..

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة قاسم والله دقيقة بس دقيقة.

منير شفيق: أنا أنا لا لا مش مؤيد للأخطاء، بس اسمح لي، أنا.. أنا مش مؤيد للأخطاء، بس أنا أرفض أن نفهم الاستراتيجية الغربية واستراتيجية الهيمنة الغربية واستراتيجية العولمة نتيجة أخطائنا.

د.قاسم جعفر: لا، مش صحيح.

منير شفيق: هذه.. هذه مشكلتها وإحنا إذا أخطأنا.. أنا ما بأقول لكش إحنا ما عندناش أخطاء، بس مش اللي بتحكوها أنتم، إحنا..

د.قاسم جعفر: مين أنتوا يعني؟

منير شفيق: مش إنه أخطاء هذا الزعيم وهذاك، لأ أنا برأيي أنا..

د.قاسم جعفر [مقاطعاً]: أنا مع.. أنا معك..

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة.. بس دقيقة بس خليني والله دقيقة.. بس دقيقة

د.قاسم جعفر: بدي أصحح عبارة، نحن لا نقول أنا أنا يعني لست نحن أنا واحد، أنا رأيي أنا لا أقول هذا الزعيم أو ذاك، أنا أقول هناك خطأ.. خلل Sorry مش خطأ هناك خلل أساسي وتاريخي.

د.فيصل القاسم: في السياسة.. في إدارة السياسة.. في إدارة السياسة.

د.قاسم جعفر: في التركيبة الفكرية والسياسية والاجتماعية العربية وسيستمر..

د.فيصل القاسم: التي انعكست على النهضة العلمية..

د.قاسم جعفر: وسيستمر هذا الخلل الفادح إلى أن نُعيد ترتيب أمورنا في بيوتنا قبل أن نبدأ بإلقاء اللوم على الآخرين.

د.فيصل القاسم: كويس جداً..

منير شفيق: هو هذا.. هي هذه النقطة اللي أنت بدك توصل إلها.

د.قاسم جعفر: آه، بالضبط.

منير شفيق: اسمح لي، أنا لما أقول إنه المشكلة فينا، يعني المعركة فينا، صح؟ طب لما أقول أن المشكلة بالهيمنة الاستعمارية ودولة إسرائيل، هذا يعني إنه إحنا لازم نناضل ضد الهيمنة.. الهيمنة الاستعمارية والخارجية وضد إسرائيل.

د.قاسم جعفر: أنا معك.

شفيق منير: لا.. لا فيه فرق.

د.قاسم جعفر: كيف؟

شفيق منير: لأ فيه فرق..

د.قاسم جعفر: أسأل كيف؟

شفيق منير: يعني لما آجي أقول إنه المشكلة في التجزئة وهذه فينا.. وهذه أنا بأراها المشكلة الأساسية الموجودة فينا، معنى هذا الكلام مش إنه المشكلة هيك فينا، لأنه إحنا مش عاملين زي اليابان، مش عاملين مدارس ومستشفيات، لأنه إحنا مش عاملين وحدة..

د.قاسم جعفر: كيف طب؟ اضطريت؟

منير شفيق: مش عاملين.. مش عاملين تضامن.

د.فيصل القاسم: وذكرت تايوان والصين كيف يؤثر موضوع تايوان الانفصالي..

د.قاسم جعفر: أنت اضطريت؟

منير شفيق: أنا.. أنا الذي أقوله.. الذي أقوله ليش إحنا لما ندرس الواقع العربي ما بنقدر نعزل وجود الهيمنة الأميركية وتأثيرها على الأنظمة بهذا الشكل أو بأشكال متفاوتة، ووجود الدولة العبرية والصهيونية العالمية.. هلا حتى نبحث أخطاءنا لا نبحثها ضمن إطار الصراع ضد هذه القوى، ما بنبحث أخطاءنا..

د.قاسم جعفر: شو بتعمل؟

منير شفيق: لا لا..

د.قاسم جعفر: طب خلينا.. خلينا..

منير شفيق: ما بنقطع بنبحث أخطاءنا ليش ما عندناش تكنولوجيا، بشيء مجرد ليش ما عندناش..

د.قاسم جعفر: طب خلينا.. خلينا نكون إيجابيين، خلينا نكون إيجابيين

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة قاسم.. قاسم دقيقة عندي.. قاسم فيه عندي والله فيه واحد.. أحد المشاهدين..

د.قاسم جعفر: اكتشفنا إنه هذه هي الأخطاء كيف تتعامل معها؟

د.فيصل القاسم: بس دقيقة، سؤال كويس، نشرك بعض الإخوة ينتظرون منذ فترة كريم الخزاعي كرواتيا تفضل يا سيدي.

كريم الخزاعي: آلو. مرحباً، السلام عليكم.

د.فيصل القاسم: وعليكم السلام، تفضل يا سيدي.

د.قاسم جعفر: وعليكم السلام.

كريم الخزاعي: تحية.. تحية لك ولضيوفك الكرام.

د.فيصل القاسم: يا هلا.

د.قاسم جعفر: الله يسلمك.

كريم الخزاعي: أخي عندي فيه مداخلة بسيطة أقول عندنا بالعراق كتير فيروسات وبكتريا وأمراض كثيرة اللي موجودة بالعراق، هل.. هل من الممكن نريد نطور علماء جدد حتى يكثرون من أنواع الفيروسات والبكتريا والسموم اللي.. اللي تسم البشر؟ هل هي هذه ظاهرة إيجابية للشعب العراقي؟ زين، وإن هذه نقدر نمتدح بها إحنا بالعالم الغربي بإنه عندنا علماء؟ يعني النظام العراقي اللي حالياً يطور ها النوع هذا من السموم القاتلة ويحافظ على نفسه ويضرب بها شعبه، هل.. هل هي إيجابية؟ هل.. هل هذا نقدر نفتخر به إحنا كعرب؟ وشكراً جزيلاً..

د.فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر، نشرك أبو أحمد من الإمارات، تفضل يا سيدي.

أبو أحمد: مساء الخير دكتور.

د.فيصل القاسم: يا أهلاً وسهلاً.

أبو أحمد: حقيقة رداً على كلام الأخ قاسم جعفر يعني أنا بتقديري يعني أسأله سؤال إن يعني هل ضرب المفاعل النووي العراقي عام 81 كان قبل دخول العراق الكويت؟

د.فيصل القاسم: سؤال وجيه..

أبو أحمد: يعني هو اللي خلى السبب الرئيسي إن هو دخول العراق للكويت؟ أم قتل العالم يحيى المشد كان يعني.. يعني.. يعني وهو يعرف التاريخ.. ويفتهم إنه الصهيونية مستهدفة العرب ومستهدفة الطاقات العلمية، وأنا أذكر كلام للرئيس صدام حسين عام 77 تحدثه ما نصه يعني إن الصهيونية قد تأتي يعني في يوم من الأيام وتدخل هي ودول صاحبة المصلحة غير المشروعة في المناهج الدراسية ليقولون: إنكم تدرسون مادة الكيمياء كثيراً فلا حاجة لأن تفتحوا هذه الجامعات التي تدرس الفيزياء أو الكيمياء أو الرياضيات، وقد يتدخلون حتى في الآيات القرآنية وهذا ما حصل فعلاً بعد 30 عام، أما لماذا يستهدفون العلماء العراقيين فبتقديري إنهم يدركون جيد إن العراق بلد الحضارات، وهو مرشح دائماً لأن يصنع حضارات جديدة، والحضارة لا تتحقق إلا بنهوض روحي ومعنوي، وبتقديري إن حقدهم إضافة إلى إنه حقدهم على العرب والعروبة والدين الإسلامي يعني دفعهم إلى.. إلى.. إلى القضاء على.. على هذه الجذوة المتقدة عند.. لدى العرب ولدى العلماء في الأمة العربية..

د.قاسم جعفر: تسمح لي أرد؟

د.فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر.

[فاصل إعلاني]

د.فيصل القاسم: نشرك الأخ سليمان يوسف يوسف من الإنترنت مشاركة 52 يقول: نشرت جريدة فرنسية رسماً كاريكاتيرياً يبدو فيه (نابليون) قزماً أمام (هوجو) الأديب الفرنسي المشهور، في الدول العربية أكبر المفكرين هو قزم أمام أصغر الجنرالات، أمام جندي بيسوى فرنك ونص، هذا هو سر النهضة الأوروبية وأسباب الإخفاقات العربية.

سيد منير شفيق، فيه نقطة أريدها أن لا تمر مرور الكرام، أنت يعني ضربت مثل مهم جداً بمحمد علي ونهضته إلى ما هنالك، لكن ألا تعتقد أن محمد علي يعني يمكن تشبيه محمد علي أو نهضة محمد علي بالنهضة السوفيتية، السوفييت كان عندهم نهضة علمية هائلة جداً عسكرية، لكن للأسف الشديد أهملوا الإنسان، أهملوا الإنسان، لم يصنعوا أي شيء للإنسان، يعني المروحة ما كان عندهم مراوح للناس أو شغلات، يعني كل التقنيات التي تهم المواطن تهم الإنسان لم يصنعها السوفييت وكذلك الأمر بالنسبة لمحمد علي، صح إنه صنع سفينة وفيها مدافع، صنع شغلات كثيرة، لكن فقط من أجل هيبته العسكرية ومن أجل قوته كقائد وديكتاتور إذا صح التعبير، نحن لماذا لا نتبع المثل الصيني يا أخي نصنع التكنولوجيا العسكرية لكن في الوقت نفسه.. شوف البضائع الصينية والتكنولوجيا الصينية.. تغزو العالم من المحيط إلى الخليج إذا أخذنا عربياً..

منير شفيق: هلا..

د.قاسم جعفر: والدولة تحقق أعلى نسبة نمو في العالم.

د.فيصل القاسم: 13%

منير شفيق: واحدة من المشاكل الأساسية أولاً: إنه الغرب وبريطانيا بالذات، وأميركا من بعدها كل علومها والتكنولوجيا تطورت في أحضان المؤسسة العسكرية، وهي بالأساس طُوِّرت من أجل امتلاك القوة العسكرية للسيطرة على البحار والسيطرة على المستعمرات، ثم جاء الإنتاج المدني، الميزة التي لم تُتح للاتحاد السوفيتي، ولم تتح لمحمد علي، ولأي بلد يحاول أن يتصنع أنه غير قادر أن يسيطر على العالم وينهب خيراته، وبالتالي يصبح عنده من الفائض اللي يسمح إله بهذا التوسع الفظيع.

د.فيصل القاسم: حلو.. حلو.

نماذج التفوق العلمي ومدى ارتباط تفوقها بالغرب

منير شفيق: هذه نقطة يجب أن تُفهم، إنه بالأساس هذه الحضارة.. لحد اليوم هذه التكنولوجيا شايف أنت هذه الإنترنت اللي قدامك، هذا التليفون، هذا لم يفرج عنه من حضن البنتاجون إلا بعد ما راح الاتحاد السوفيتي، بعد ما صار فيه ميزان قوى عسكري جديد، اللي ما بيعرف هذه البديهيات بيفكر إنه هي بتبدأ بـ...، وبعدين اليابان.. اليابان أنت فكرك ما هي أول الناس بَنَت الأسطول، وبَنَت الطيران، وبنت نهضتها قبل هذه اليابان الحالية، هذه اليابان أجت في ظروف أخرى، بظروف الحرب الباردة سُمح لها أن تتطور.

لكن أنا بس نقطة الحقيقة أثارها الأخ قاسم بدي يعني أعطيه لفت نظر، لأن هي عم بتشيع كثير، الحقيقة مشكلتنا مع الغرب أيش هي؟ إنه التجارب العربية جربت كل شي مع بعض، جربت العملاء مش بس الصداقة، وإنه يمشوا مع الغرب، قالوا لك أمرك، لما إجه الاستعمار قامت حكومات عميلة للغرب، ومعروف بدهم عمل أزمة، واللي بدك إياه نعمله .. تأمر، لم يطورها ولم يتح لها فرصة التطور، قامت نتيجة ذلك إن لأ، خلينا نتحرك، جينا نعمل تحرك، وطيرنا هذيك الأنظمة، وفعلاً إجت تفلت بعض الصناعات وبعض التطور إلى آخره حوصر، والغرب بإمكاناته المتفوقة، لأنه فيه هوة سابقة حاصرها ووضع عليها، يعني خنقها بشكل أساسي، وحجزها عن أمتها العربية، هذه مشكلة التجزئة كمان إنه هي بتضطر أنت أنك تتطور بصورة متفاوتة، وهذا..

د.فيصل القاسم: طيب يعني بتجاوبني على سؤال بسيط جداً، إنه النهضة اللي صارت في اليابان وفي ها الأماكن هذه بقرار سياسي غربي..

منير شفيق: استراتيجي معلن..

د.فيصل القاسم: كويس، حلو.

منير شفيق: مش هيك.. مش بس بقرار..

د.قاسم جعفر: إذاً لا حول ولا..

منير شفيق: لا.. لا اسمح لي لا فيش لا حول ولا..

د.قاسم جعفر: لا حول..

منير شفيق: لا.. لا اسمح لي هي لا حول ولا إلا يعني إلا قوة بالله، اسمع بس مش في أميركا.. اسمع..

د.قاسم جعفر: كلامك يا أبو فادي كلامك.. كلامك إنه كل شيء بيد الغرب.

منير شفيق: في.. في اليابان وألمانيا يبقى إذاً المشروع..

د.فيصل القاسم: مشروع مارشال.. مشروع مارشال..

د.قاسم جعفر: إذا أحداً ما تطور..

منير شفيق: مشروع خصوصي..

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة..

د.قاسم جعفر: معلش ما هذه النقطة الأساسية

منير شفيق: النقطة إحنا جربنا..

د.قاسم جعفر: نرجع.. نرجع للنقطة.. لأ، نرجع للنقطة الأساسية إنه بتقول لي: إذا حد اتطور بقرار غربي، وإذا حد قُمع بقرار غربي.

منير شفيق: لأنه مسيطرين على العالم، يا أخي مش عارف النظام الدولي أنت؟

د.قاسم جعفر: يا أخي.. يا أخي، طب والحل؟

منير شفيق: أنا أقول لك شو الحل..

د.قاسم جعفر: لا حول ولا..

منير شفيق: الحل.. الحل الفعلي أن ينهض العالم إذا بدك لا حل إلا إذا حُطِّم هذا النظام الدولي العالمي..

د.قاسم جعفر: ألا تتجاهل بذلك أنت تتجاهل كل التناقضات.

منير شفيق: طول بالك.. لا.. لا مش كل..

د.قاسم جعفر: وكل التباينات، وكل التعاكسات، أنت تضع الجميع في سلة واحدة، أميركا مع ألمانيا، مع اليابان، مع روسيا، مع الصين، مع فرنسا، مع بريطانيا..

منير شفيق: لا.. لا.. لا، لا طبعاً، لا بالعكس هذا الحل.. هو هذا الحل..

د.فيصل القاسم: بس.. بس دقيقة كويس جداً

د.قاسم جعفر: أليس هناك تباين ما بين هذه القوى؟ أليس هناك تخالف ما؟ أليس هناك تعاكس ما؟ أليس هناك تناقض في المصالح؟ أليس..

منير شفيق: بالعكس.. بالعكس، وهذا الأمل..

د.قاسم جعفر: كويس.. قاسم، بس.. بس سيد شفيق.. بس سيد شفيق، فيه نقطة بدي توضح لي إياها، هذا كويس جداً إنه بقرار سياسي وإلى ما هنالك واستراتيجيات معلنة، طب وأنت قلت -قبل قليل- إنه مثلاً في.. فيما لو حاولت دولة خليجية أن تبعث مليار دولار لمصر أو لأي بلد عربي كي ينهض ستُضرب و.. طب لماذا لا ننظر إلى تجارب أخرى؟ نأخذ مثلاً تكنولوجيا المعلومات التي تغزو العالم الآن، من الذي يتقدم فيها نوعاً عن الآخرين؟ الهنود، تعرف كيف؟ الهندي الآن بيعطوه الأميركان أو الغرب يمكن 100 دولار، وبيقولوا له: خذ غرفة صغيرة، واعمل لنا برامج كمبيوتر، وبموارد بسيطة جداً، بموارد بسيطة جداً، ليست بحاجة لمصانع، ولا أماكن، وليست بحاجة لأي بنية تحتية استطاع الهنود الآن أن يغزو العالم في صناعة تكنولوجيا المعلومات، وأنت تعرف الـHot mail هذا اللي هو أهم شغلة في الإنترنت صنعه واحد هندي اسمه (صابير باتيا) طب نحنا ليش ما بنعمل ها الشغلات اللي ما بتكلفنا؟

منير شفيق: لأنك أنت أنا بأقول لك..

د.فيصل القاسم: يا أخي، مين منعنا يعملنا طريق ما فيهوش 1677حفره؟ مين منعنا نَعمل مستشفى (...)؟ مين منعنا نعمل أطباء، هذا هو السؤال؟

د.قاسم جعفر: ما بأعرف مين منعك أنت.

منير شفيق: بس أنا.. هلا مش المشكلة إنه أنت ما عملتش طبيب، وما أجاش واحد على الإنترنت يشتغل، يمكن فيه كمان ناس عملوا.. عملوا مستشفيات، المشكلة مش هون، أنت بتحكي عن نهضة، أنت بتحكي عن مستقبل أمة، أنت بتحكي عن مشروع استراتيجي سياسي، شو تقول لي إنه ولا نعمل مدرسة..

د.قاسم جعفر: خلينا نحكي عن مشروع استراتيجي حضاري بالأول يا أبو فادي..

منير شفيق: يا أخي، ليش تقزموها؟

د.فيصل القاسم: طيب ليش تقزموها؟

منير شفيق: أنتم تقزموها حتى تقضوا عليها؟ أنتم عم بتقزموها.

د.قاسم جعفر: خلينا نحكي على مشروع استراتيجي حضاري.

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة.. بس دقيقة.

منير شفيق: اسمح لي، أنتم عم بتقزموها حتى تضيعوا.. تضيعوا المسؤولية، هلا لو جيت أنا قلت للأستاذ قاسم شو رأيك ندخل في العولمة أم لأ؟ بيقول لك: ندخل، ليش؟ لأنه إذا ما دخلنا بنتهمش، صح أم لا؟ طيب عال، طب ما أنت بدك تدخل على شروط، وشروط مفروضة عليك، وأنت ممنوع تناقش، وإحنا كلنا المفروض فينا ندخل، بعدين نقول لا.. المشكلة.. المشكلة فينا إحنا بنقدر ما ندخلش على العولمة.

د.قاسم جعفر: كويس، رأيك بيكون ما ندخل.

منير شفيق: اسمح لي، أنا أقول لك شو رأيي.. أنا بأقول لك شو رأيي.

د.قاسم جعفر: لأ.. أجبت.. سألت.. سألت سؤال وأجبت عني نيابة عني، قلت لي رأيك.. رأيك سيكون إنه بندخل، وقلت لي هذا غلط، طب أنا بدي أسألك شو رأيك.. شو الرأي الصحيح؟ بدنا نعرف..

منير شفيق: أنا برأيي.. شوف أنا برأيي لا حل لمشاكل العرب ولا لمشاكل..

د.قاسم جعفر: إلا.. إلا بمحاربة التجزئة و..

منير شفيق: هذا.. هذا أساسي، ولا حل لمشاكل العالم الثالث وللعالم وحتى للدول، مثل أوروبا وروسيا إلا بتغيير النظام العالمي العسكري والاقتصادي والسياسي..

د.فيصل القاسم: بيستنى لك

د.قاسم جعفر: كيف بهيك؟

منير شفيق: هذا.. ومش بس، أنت مستني.. أنت مستني هيك، هي حرب طويلة الأمد..

د.قاسم جعفر: يا أخي.. أستاذ منير.. أستاذ منير، بهذه الأثناء شو المطلوب مني؟

منير شفيق: أنا أقول لك شو المطلوب..

د.قاسم جعفر: بهذه الأثناء هل مطلوب مني أعمِّر مستشفى ومدرسة، أم لأ مطلوب مني أقعد أنتظر؟

منير شفيق: أنا أقول لك: المطلوب أن يتحد أول شيء يجب أن نرى المشكلة..

منير شفيق: أخي، قبل الوحدة..

د.قاسم جعفر: لا.. لا بدي أحكي الآن المواطن العربي..

منير شفيق: أن يتحد العالم..

د.قاسم جعفر: المواطن العربي المسحوق.. المهمَّش..

د.فيصل القاسم: بس يا.. يا سيد شفيق.. بس يا.. يا قاسم.. يا قاسم.. يا قاسم

د.قاسم جعفر: بدي.. بدي أطلب منه الآن يتحد؟ يا أخي لأ، بدي أطلب منه يتعلم ويأكل ويشرب بالأول. شو..؟

منير شفيق: 50 سنة بتطلب منه..

د.قاسم جعفر: بالعكس إلى 50 سنة بأقول له..

د.فيصل القاسم: على موضوع الوحدة.. على موضوع الوحدة.. على موضوع الوحدة.

أنت سيد شفيق تركز لي على موضوع التجزئة.. دقيقة قاسم، تركز على موضوع التجزئة والوحدة، كما لو أنه العملية بالكبر، إنه كلما صرنا كبار..

د.قاسم جعفر: يا فيصل.. أخي فيصل.

د.فيصل القاسم: دقيقة، كلما صرنا كبار وكتار أنتجنا أكثر، يا أخي، فنلندا تطلع قد.. تطلع قد عش العقربة..

منير شفيق: طب وليه نسيت الهند أنت؟ الهند صغيرة؟ الهند صغيرة؟

د.فيصل القاسم: فنلندنا بتطلع قد عش العقرب.

منير شفيق: الصين صغيرة؟

د.فيصل القاسم: قد عش العقربة فنلندنا مساحتها، تصدر أكثر من كل الدول العربية مجتمعة.

منير شفيق: دكان، هذه دكان.

د.فيصل القاسم: هولندا، فنلندا بتصدر.. بتصدر تليفونات موبايل قد كل.. قد كل فلوس العرب.

د.قاسم جعفر: إذا دكانة في الغرب.. إذا الدكانة في الغرب اقتصادها قد الاقتصاد العربي كله يا أخي، أنا بدي أعطيك مثال آخر..

منير شفيق: يعني.. يعني أنتم حكيتوا عن الصين والهند، الصين.. الصين 1200 مليون.

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة..

د.قاسم جعفر: شو بس دقيقة.. خليني أحكي..

منير شفيق: 1200 مليون اسمح لي.. اسمح لي لأ، الإشكال قلت لي شو نعمل؟ شوف أنا برأيي مش بس أنا ما بأحكيش على الوضع العربي، أنا برأيي حتى العالم الثالث فيه أزمة عامة وشاملة، أزمة مع العولمة، أزمة مع السيطرة الخارجية.

د.قاسم جعفر: شو سببها؟

منير شفيق: من الأرجنتين.

د.قاسم جعفر: شو سببها؟

منير شفيق: الغرب سببها.

د.قاسم جعفر: لا، سببها سوء الإدارة وسوء الحكم.

منير شفيق: لا.. لا.. لا.

د.قاسم جعفر: سببها سوء الحكم.

منير شفيق: لا.. لا.

د.قاسم جعفر: هذه أهم من الغرب وأهم من كل التأثيرات، الغرب لا حول ولا قوة إلا بالله، الغرب ليس.. ليس الله سبحانه وتعالى، أستغفر الله العظيم، الغرب لا يملك القدرة اللامحدودة على التأثير، الغرب لا يملك القدرة التي.. اللامتناهية على فرض الأمور، مش صحيح والأمثلة التاريخية اسمح لي أرجوك.

د.فيصل القاسم: أنا بدي أسألك سؤال مثلما سألت السيد..

د.قاسم جعفر: لأ، قبل ما تسأل.. قبل ما تسألني السؤال، أرجوك، الغرب يملك قدرات، ويملك مصالح، ويملك أهداف، ونحن من واجبنا إما أن نقارع ونقاوم الأهداف والمصالح التي لا تتلاءم مع مصلحتنا وأهدافنا، وفي نفس الوقت أن نبحث عن نقاط التلاقي في المصالح والأهداف التي قد نستفيد منها..

منير شفيق [مقاطعاً]: من يمانع؟

د.قاسم جعفر: أما أن نهمِّش أنفسنا، ونقول للعالم.. لعالمنا.. لمجتمعاتنا ولأحفادنا ولأبنائنا ولآبائنا وأجدادنا بقى لكم 60 سنة مهمشين، وخليكم 60 سنة ثانية مهمشين، لأنه الغرب هو أصل البلاء، فهكذا نحكم على نفسنا بالموت، ونحكم على نفسنا بالاندثار، ونحكم على نفسنا بالقضاء على أنفسنا، يا أستاذ..

منير شفيق: يا أخ قاسم.. يا أخ قاسم، أنا.. أنا بدي أقول الدول العربية أغلبيتها ماشي مع الغرب، وأغلبيتها.. مع الغرب.. تعلمهاش..

د.قاسم جعفر: يعني أستاذ.. أستاذ منير، خلينا نحكي أرقام أرجوك، أرجوك خلينا نحكي وثائق، سيبك من المفاعلات النووية وسيبك من غيره، ماذا تعني أن يكون هناك دولة عربية بنفس المساحة وبنفس عدد السكان، وبنفس المناخ الجغرافي، وبنفس المناخ التضاريسي، وبنفس الثروة الأرضية، وبنفس الموقع العالمي، وبكل الأمور مقابل دولة أخرى أوروبية متوسطية، وتكون.. يكون الدخل القومي لهذا البلد 20 ضعف البلد العربي، ليش؟ هل هو الغرب؟ بلد آخر..

منير شفيق: أنا أقول لك ليش، لأنه فيه.. فيه نهب عالمي.

د.قاسم جعفر: يا أخي، أي نهب؟

منير شفيق: نهب عالمي..

د.قاسم جعفر: ما عم بينهبوا منها ها الدولة اللي أنا عم بأحكي عنها، شو عم ينهبوا منها؟ لا عندها ثروات، ولا عندها إشي

منير شفيق: لا.. لا.. لا، هذه إشي..

د.قاسم جعفر: مين.. مين نهب من دولة أخرى.. مين نهب من دولة أخرى؟

د.فيصل القاسم: طب بس.. بس دقيقة بس قاسم أنا بدي.. بدي آجي معك.. بس بدي آجي معك.. بس بدي آجي معك دقيقة..

د.قاسم جعفر: 60.. 60 مليار دولار على مدى 20 سنة نُهبت من دولة، بينما الدولة الأخرى اللي هي بعيدة عنها 10 دقائق عندها.. عندها الآن سابع أو ثامن اقتصاد في العالم، كمان الغرب؟!

د.فيصل القاسم: طب بس بدي آجي معك يا قاسم بس دقيقة يا قاسم

منير شفيق: كلها.. كلها مقارنات غير صحيحة

د.فيصل القاسم: يا سيد.. يا سيد شفيق، أنا بدي آجي معك

د.قاسم جعفر: سوء الإدارة، وسوء الحكم، وانعدام التنمية، وانعدام التعليم، وانعدام الحقوق المواطنية، وانعدام الحقوق الإنسانية، وانعدام المؤسسات، وانعدام المحاسبة للحاكم عندما يخطئ وانعدام..

منير شفيق: طب خذ لك خد لك ها الجواب المختصر.

د.قاسم جعفر: هذه هي..

د.فيصل القاسم: دقيقة بس أنا بدي أعطيك تايوان، بالله بس أعطيك موضوع، وتأكيد كلام قاسم جعفر، موضوع تايوان، أنت تقول إنه النهب، دائماً تركز على موضوع النهب والفوائض، تقدموا عسكرياً، ثم بدءوا ينفقون على الـ..، طب بدي أعطيك مثل تايوان، تايوان بلد قاحل ما فيه أي شيء في الدنيا، عنده أكبر مخزون للعملة الصعبة في العالم، عنده أكثر من أميركا، هذا البلد الصغير جداً، هل تريد أن تقول لي إنه تايوان نهبت منا لصارت هيك، وتقدمت تصنع كل شيء، معظم الأجهزة تصنع في تايوان، صح أم لأ؟

منير شفيق: هذه وكيل بالنهب، معمولة وكيل..

د.فيصل القاسم: وكيل بالنهب؟!

منير شفيق: آه، بس اسمع.. اسمع، بس خليني..

د.قاسم جعفر: كم وكيل بالنهب بالعالم العربي أنت على مدى..

منير شفيق: لا.. لا فيش ولا واحد..

د.قاسم جعفر: لا.. لا بدي أسألك سؤال هذا..

منير شفيق: لا.. لا أكمل لك..

د.قاسم جعفر: كم وكيل بالنهب كان عندك بالعالم العربي على مدى الستين سنة الماضية من الحرب العالمية الثانية للآن؟ كم وكيل بالنهب معتمد للغرب وللسياسة الغربية

د.فيصل القاسم: حلو.

د.قاسم جعفر: وللاستراتيجية الغربية كان موجود في هذا العالم، ولكن لم ينفق مليم على تنمية شعبه، وبالتالي ذهبت كل الأموال أدراج الرياح؟

منير شفيق: أنا.. أنا.. أنا بأقول لك

د.قاسم جعفر: أنا على الأقل إديني.. أعطيني نظام موالي للغرب ووكيل معتمد للنهب للغرب، ولكن على الأقل Live and let live دعه.. دعه..

د.فيصل القاسم: عش ودع الآخرين يعيشون

د.قاسم جعفر: دعه.. دعه يفعل.. يفعل شيئاً ما لشعبه زي تايوان، زي كوريا الجنوبية..

منير شفيق: هو.. هو.. هو بالضبط.. هو

د.قاسم جعفر: شو أنا من أنصار كوريا الجنوبية؟ لماذا كوريا الجنوبية الآن سابع أو ثامن أو عاشر دولة تحمل اقتصاد في.. في العالم من صناعة لتجارة لاقتصاد..

د.فيصل القاسم: لأنه مرضي عنها أميركياً..

د.قاسم جعفر: بس؟

د.فيصل القاسم: مرضي عنها أميركياً.

د.قاسم جعفر: ولماذا تتنافس كوريا الشمالية معها من أجل الحصول على دعم أميركا؟

منير شفيق: هاك الجواب لا.. لا.. لا هاك الجواب..

د.قاسم جعفر: لماذا فيتنام التي قاتلت الأميركيين عشرين عاماً، ودفعت ملايين وملايين من الشهداء، الآن تنفتح على أميركا تجارياً واقتصادياً وحتى استراتيجياً وسياسياً، وتقول لهم: نحن لدينا آراؤنا ومعتقداتنا ونمطنا الاجتماعي..

منير شفيق: لا.. لا.. لا..

د.قاسم جعفر: كما.. كما تقول الصين ولكن في.. في المجال الاقتصادي والتجاري والزراعي وغيره نحن مستعدون للتعامل معكم؟ يا أخي فلنحدد أولوياتنا، فلنحدد أولوياتنا ماذا نريد أن نفعل.. ماذا نريد أن نحقق؟

منير شفيق: يا أخي أنت بتحكي كلام داخل عليه جديد تعرف ليش؟ اسمع.. اسمع مصر حكمتها أسرة محمد علي بعد محمد علي 90 سنة بموالاة مع الغرب، بتحكي كانت تطبق اللي بتحكيه.. كانت تطبق اللي بتحكيه بدها تتفاهم مع الإنجليز بس الإنجليز مسكر عليه.

د.فيصل القاسم: صح.

منير شفيق: نوري السعيد، نوري السعيد مشي مع الغرب أغلب تاريخ الأنظمة العربية مش التحرر، أغلب تاريخ الأنظمة العربية تبعية للغرب..

د. قاسم جعفر: تبعية.. صحيح

منير شفيق: شو بتحكي أنت؟

د.قاسم جعفر: آه، وشو عملوا؟ وشو ما هذا اللي أنا قلت لك كم وكيل للنهب كان في العالم العربي.. شو عمل؟

منير شفيق: النقطة الثانية..

د.قاسم جعفر: بس دقيقة.. بس دقيقة.. بس دقيقة

منير شفيق: المغرب.. المغرب.. لا لا بس خد النقطة الثانية على فساد.

د.قاسم جعفر: طيب ليش وكيل النهب في.. في.. ليش.. ليش وكيل النهب كما أسميته؟

د.فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة قاسم بس دقيقة والله بس دقيقة

د.قاسم جعفر: ليش وكيل النهب في منطقة أخرى من العالم وحتى وهو عميل حتى وهو متورط..

منير شفيق: لأنه.. لأنه تايوان.. لأنه تايوان..

د.قاسم جعفر: يحقق لشعبه ومجتمعاته قدر.. قدر من الأهداف المرجوه بينما وكيل النهب المعتمد في العالم العربي بياخدهم كلهم وبيحول الدولة كلها لعائلة..

منير شفيق: شوف لأنه.. لأقول لك لأنه تايوان..

د.فيصل القاسم: طيب كويس.

منير شفيق: تايوان عندها الصين، لازم تايوان تكون خنجر في الصين، في.. نفس الشيء كوريا الجنوبية نفس الشيء اليابان إلى آخره.

د.قاسم جعفر: نحن ما عندنا؟ نحن 260 مليون!

منير شفيق: إحنا عندنا.. عندنا إسرائيل، عندنا الدولة العبرية، إحنا يجب أن نكون لبن، لأ لازم نبقى..

د.قاسم جعفر[مقاطعاً]: 260 مليون عم بيلاعبونا على أصبعهم؟

منير شفيق: لا مش عم بيلعبونا.

د.قاسم جعفر: لك.. هيك عم بتقول لي.

منير شفيق: إحنا ممنوع.. ممنوع.. ممنوع نقوى على إسرائيل.

د.قاسم جعفر: يا خيي سيبك من إسرائيل أنا عم بأحكي عن المغرب وعم بأحكي عن الجزائر، وعم بأحكي عن تونس.

منير شفيق: يا أخي.. إسرائيل تقصف غزة...

د.فيصل القاسم: يا جماعة.. يا جماعة، بس يا قاسم.. بس يا سيد.. يا سيد.. يا سيد منير شفيق ممنوع علينا، طيب يا أخي ليش عندك 110 مليون من أصل 260 أميين؟ هل أميركا وقفت بوجهك ما تعلمهم؟

منير شفيق: لأ.

د.فيصل القاسم: هل إسرائيل وقفت بوجهك ما تعلمهم؟ نص الشعب العربي أو 70% منه أمي، مين قال لك ما تُعلِّمه؟ وتروح الفلوس على أنت بتعرف وين.

منير شفيق: يا.. يا فيصل هلا.. هلا.. هلا أنت لو واحد بتفقره بتحب ترميه في البطالة بتقول له ليش مش عم بتعلم أولادك؟ مين ماسكك؟ .. الأشياء مترابطة، هذه قضية كلها مترابطة ببعضها، ما تمسكوا ليش جزء من الجزء..

د.قاسم جعفر: مش سوء إدارة وسوء حكم هذا؟

منير شفيق: لا لا هلا أحكي لك على سوء الحكم.

د.قاسم جعفر: هذا مش سوء حكم؟

د.فيصل القاسم: طيب بس دقيقة..

منير شفيق: اسمح لي.. اسمح لي مش جاءت العولمة؟ ومش فُرض علينا من خلال البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إنه نخصص نعمل خصخصة..

د.فيصل القاسم: خصخصة.. خصخصة.

منير شفيق: إحنا وكتير من بلدان العالم الثالث، إجت الشركات متعددة الجنسية من شان تنهب الخصخصة وتاخدها، بدأت ترشي.. ترشي

د.فيصل القاسم: الأنظمة..

منير شفيق: ترشي الحكام وترشي اللي.. طيب هذا الفساد اللي عم بيشجع عليه وبيفرضه مش..

د. قاسم جعفر: الغرب كمان!

منير شفيق: يا أخي، مش شركات، هذه.. هذه بأجيب لك هلا قرار.. بأجيب قرارات دولية..

د.قاسم جعفر: طيب ليش أنا راضي؟!

منير شفيق: بأجيب لك قرارات دولية بتدينهم.

د.قاسم جعفر: يا أخي أنا عم بأسألك ليش أنا راضي، أنت دائماً مفعول به؟ يعني أنت نظريتك أبو فادي..

منير شفيق: لأنه.. لأنه الراشي..

د.قاسم جعفر: نظريتك نهائية اللي عم بتعود- يعني اسمح لي مع.. مع كل احترامي الشديد- أنك عم بتكررها إنه الغرب هو أساس المعضلة و..

منير شفيق[مقاطعاً]: مش بس أنا.. أنا العربي، كل العالم هيك..

د.قاسم جعفر: طيب أنت دائماً مفعول به وهم الفاعلون؟ يعني هذا اللي عم بتحاول..

منير شفيق: لا أنا فاعل كمان، أنا لما أكون فاعل..

د.قاسم جعفر: أنا بدي.. أنا وافقت معاك.. أنا..

منير شفيق: أنا لما أصير فاعل بعد تقولوا لي لا أنت عم تتطرف، أنت عم تحملوا سلاح (....) الاستشهاديين انتحاريين، اتركوا..

د.قاسم جعفر: أنا بالعكس ما قدمت لي.. لم تقدم.. لم تقدم لي.. لم تقدم لي شيئاً حتى الآن للخروج من هذا الوضع المؤسف..

منير شفيق: أنا بأعطيك..

د.فيصل القاسم: بس.. بس دقيقة يا جماعة والله بس دقيقة أستاذ قاسم.. قاسم نشرك.. نشرك بعض.. نشرك بعض..

د.قاسم جعفر: شو؟ بتقول لي لازم نتوحد ولازم نقاتل الدولة العبرية، طب بأقول لك إذا هذا ممنوع، بهذه الأثناء شو بنعمل؟

د.فيصل القاسم: طيب كويس جداً نشرك بعض الإخوة مصطفى من الجزائر تفضل يا سيدي. سيد مصطفى من الجزائر، تفضل.

مصطفى أقيع: أشكركم..

د.فيصل القاسم: أهلاً وسهلاً..

مصطفى أقيع: إذا سمحتم أيها الإخوة.

د.فيصل القاسم: تفضل.

مصطفى أقيع: أريد أن أتدخل بهذه الكلمات كان من الأحسن إشراك في هذه المائدة معكم عالم قصده معرفة.. معرفة.. معرفة التكنولوجيا.. التكولوجيا.. ما معنى التكنولوجيا؟ لأن العرب أغلبية من الشعب العربي.. العربي يسمع بكتير عن التكنولوجيا، لكن الكلمة في حد ذاتها غير معروفة، واقعاً ما معنى التكنولوجيا، إذن إذا كان أردنا أن نعرف التكنولوجيا لازم نتكلم على حق المعرفة، المعرفة بتاع كل.. كل.. كل ما يدخل في تطوير أو صناعة.. صناعة الأجهزة أو.. أو داخل في.. في هذا الميدان، لكن أنتم تعلمون أن قيادات الأمة العربية..

د.فيصل القاسم [مقاطعاً]: ما هو السؤال لو تكرمت؟ ما هو السؤال؟ الوقت يداهمنا ما هو السؤال؟

مصطفى أقيع: نعم؟

د.فيصل القاسم: السؤال ما هو السؤال؟

مصطفى أقيع: أنتم تعلمون أن الدول.. أعني لابد من.. لابد من إعادة الاعتبار لكل عالِم عربي في.. في بلاده وفي بلاد الدول العربية والحل أن كل.. كل عربي اللي يراه يستورد في.. في هذه الأشياء اللي هم من الدول.. من الدول الربح السهل هذا اللي خلى العرب يرقدوا، ينعسوا، راقدين طوال..

د.فيصل القاسم: الربح السهل، أشكرك جزيل الشكر، النقطة وصلت، مشاركة من الإنترنت مشاركة 77 من الإنترنت أسامة منصور مراد من إسبانيا يقول: إن الطائرات الإسرائيلية التي قصفت المفاعل العراقي مرت من أجواء ثلاث دول عربية وعادت من هذه الأجواء مع علمهم بأنها إسرائيلية وتسألون: لماذا لم نتقدم؟! جميل منصور موريتانيا، تفضل يا سيدي.

د.قاسم جعفر: صحيح، معاه حق.

جميل منصور: شكراً جزيلاً، بسم الله الرحمن الرحيم، تحية لك ولضيفيك، الحقيقة أن هناك نظرتين اختزاليتين خاطئتين بالمرة: أن نحمل الغرب عدم نجاحنا في النهضة العلمية والتكنولوجية أو أن نتحملها كلياً، صحيح أن الغرب لا يريدونا أن نتقدم، لكن لو لم تكن هناك قابلية لهذه الإرادة الغربية لما كانت -كما يقول المفكر الجزائري مالك بن نبي- إذا لم تكن هناك قابلية للاستعمار لا تستعمر.

د.فيصل القاسم: قابلية للتخلف أو الاستعمار.

جميل منصور: القابلية للاستعمار، الحقيقة أن النهضة العلمية والتكنولوجية عندنا مربوطة بالإنسان.

د.قاسم جعفر: صحيح هذا...

جميل منصور: والإنسان فيه عاملين أساسيين وأود من الأستاذين التعليق على هذا الأمر بالنسبة لنا الهوية والحرية، أنظمتنا ولو نجحت مؤقتاً في بعض التقدم العلمي والتكنولوجي إذا كانت متنكرة للهوية متحدية للحرية فإن هذا التقدم العلمي والتكنولوجي غير قابل للاستقرار..

د.قاسم جعفر: صحيح..

جميل منصور: بدون أن نحترم هويتنا وننطلق منها ونوفر الحرية حتى يكون التقدم تقدم دول ومؤسسات وشعوب لا تقدم أفراد مربوط برغبات معينة بهذا النظام أو ذاك لا يمكنه أن يحقق التقدم.

د. قاسم جعفر: بارك الله فيك..

جميل منصور: هذان العاملان فقدان الأول وخرق الثاني أهم الأسباب في هذه.. في هذا التخلف العلمي والتكنولوجي..

د.فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر.

منير شفيق: بس خليه.. خليه يطبق النظرية على فلسطين بالله، قل له الشعب الفلسطيني عنده قابلية..

د.فيصل القاسم: للاستعمار أو التخلف..

منير شفيق: للاستعمار..

د.فيصل القاسم: أنا بدي أسأل قاسم جعفر على موضوع العولمة وتأكيد لكلامك..

منير شفيق: الجزائر لما احتلوها الفرنسويين وقعدوا فيها 130 سنة أيش هذه؟ قابلية هذه؟ بالقوة المسلحة إيجوا، بالجيش أيجوا، والهند ما عندهاش قابلية للاستعمار...

د.قاسم جعفر: وشو صار بعدها.. وشو صار.. وشو صار بالجزائر بعدها؟

منير شفيق: والصين إذن احتلوا العالم كله خلص لي على..

د.قاسم جعفر: وشو صار بعدين يا.. وشو صار.. وشو صار بالجزائر بعدين.. شو صار بالجزائر بعدين، يا أستاذ منير، يا أستاذ منير يا أخي اسمح لي.. اسمح لي شوية، شو صار يا أستاذ منير، شو صار بالجزائر بعدما قاتلوا 130 سنة ودفعوا مليون.. مليون ونص شهيد؟ شو صار بالجزائر خلال.. خلال الـ 30 أو إلى 35 أو إلى 40 سنة الماضية؟

د.فيصل القاسم: بالضبط خلال مرحلة الحكم الوطني..

د.قاسم جعفر: شو كانت.. شو كانت ثمرة الحكم الوطني..

د. فيصل القاسم: الوطني في الجزائر في الجزائر وغير الجزائر؟

د. قاسم جعفر: في.. في الجزائر، الجزائر بلد الثروات، بلد الغاز، بلد النفط، بلد الطقس الجميل، بلد.. بلد الأرض الزراعية..

د. فيصل القاسم: وبعيد عن إسرائيل وبعيد...

د. قاسم جعفر: بلد الأرض الزراعية، بلد المناخ الحلو، البلد القريب من أوروبا، البلد الذي يتمتع بكل.. بكل المطلوبات والشروط التي تؤهله ليكون..

د.فيصل القاسم: أن يكون متقدماً علمياً.

د.قاسم جعفر: مش بس متقدماً علمياً، من.. من الدول المتقدمة على مستوى أوروبا في العالم ماذا كان.. ماذا كان..

منير شفيق: يعني شو بدك تشتم الشعب الجزائري يعني؟ بدك تشتم الشعب الجزائري يعني؟ قل لي شو...

د.فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة

د.قاسم جعفر: أنا بدي أشتم.. معاذ الله.. معاذ الله، بدي أشتم الوضع اللي جعل الشعب الجزائري يخوض حرب أهلية، واللي جعل الشعب الجزائري يتمشى على.. على أبواب السفارات زيه زي كل الشعوب العربية.

منير شفيق: الشعب الجزائري ما.. ما.

د.فيصل القاسم: بس.. بس دقيقة.. بس.. بس

د.قاسم جعفر: أرجوك هايدي نقطة مهمة، هايدي نقطة مهمة، زيه زي كل الشعوب العربية بتلاقي الشعوب العربية الآن مستعدة إنه ترمي نفسها في البحار وتغرق على شواطئ أوروبا طلباً للهجرة وطلباً للجوء هرباً من أنظمتها وهرباً من الفساد، وهرباً من انعدام الديمقراطية..

د.فيصل القاسم: القمع..

د.قاسم جعفر: وهرباً من القمع، وهرباً من انعدام الفرص المعيشية والحياتية، وهرباً من كل ما هو شيء اسمه مستقبل، ونيجي نقول إحنا بعدين إنه المسؤولية على الغرب! ما إحنا عم بنلجأ للغرب.. إحنا عم بنلجأ للغرب يا أخي.

د.فيصل القاسم: طيب بس دقيقة.. بس دقيقة قاسم جعفر بس دقيقة أسألك سؤال اسمح لي سؤال على ذكر العولمة فيه هناك نقطة: العالم أصبح منقسماً في عصر العولمة إلى شمال مترف، هناك فيه أرباب العمل والمال والعمل والتكنولوجيا والاستثمار العابر للقارات وعالم الجنوب بشكل عام عالم ليش بتنساه هاي الشغلة؟

د.قاسم جعفر: بثرواتنا الفقير..

د.فيصل القاسم: والعالم الجنوب فيه مواد خام وسوق استهلاك بشكل خاص العالم مقسم هكذا..

د.قاسم جعفر: وهذا.. الجنوب ينطبق على العالم العربي بثرواته.. بثرواته؟ كل الثراء العربي أصبح العالم العربي الفقير؟

منير شفيق: هي.. هي ثروات..

د.قاسم جعفر: أم أنها ثروات مهدورة لأنها لا تستخدم بالطريقة الصحيحة؟

منير شفيق: ليش مهدورة، الثروات العربية هي عربية أم ثروات قطرية وجزئية الثروات اللي بتيجي لقطر قطرية أم عربية؟

د.قاسم جعفر: لماذا.. لماذا حتى لو. يا أخي خليها قطرية.. خليها..

منير شفيق: أيش تقول لي أنت؟! ليش تلبس العرب؟ ليش تلبس..

د.قاسم جعفر: هلا.. هلا.. ما عم فيه.. ما عم فيه بالميدان إلا حميدان إلا قطر يا أخي لا .....

د.فيصل القاسم [مقاطعاً]: قاسم.. قاسم قاسم بس دقيقة الوقت يداهمنا، قاسم يا جماعة خليه يكمل السيد..

د.قاسم جعفر: الثروات.. الثروات العربية.. الثروات العربية على مستوى قُطري.. لماذا لا تستخدم الثروات العربية على مستوى قطري في خدمة مجتمعاتنا؟

د.فيصل القاسم: طيب كويس جداً سيد.. سيد سؤال أخير.. سؤال أخير وتجاوبني عليه

منير شفيق: فين الثروات العربية.. فين ثروات..؟

د.فيصل القاسم: ألا تعتقد.. خلينا نجمل العملية بآخر.. بكم كلمة ألا تعتقد أن العملية يمكن أن نحل مشاكلنا عندما نعطي أهمية للمعلم؟ ألا تعتقد أن المعلم العربي رأسه مطلوب؟ يعني في بعض الدول العربية تعرف شو معناه كلمة أستاذ في بعض الدول العربية؟ ما راح أقول لك، لأنه كلمة كبيرة جداً، اسم من أسماء الحيوانات، ألا تعتقد إنه نحن ننهض عندما نعطي أهمية لهذا المعلم، هذا المعلم المسحوق المدعوس على رأسه يعني أتعس واحد في المجتمع كم ننفق من المليارات على.. على أجهزة القمع وعلى الاستبداد وإلى ما هنالك؟ وكم ننفق على البحث العلمي؟ بس هذا جاوبني عليه وخلاص.

منير شفيق: أنا هأجاوبك على المشكلتين بكل بساطة، هلا أنا بأذكر ناس تقول لك إحنا بس نعرف نصُف بالصَّف.

د.فيصل القاسم [مقاطعاً]: معك نصف دقيقة.

منير شفيق: طول بالك، فننهض إحنا بس يكون عندنا معلم بننهض، هذه كلها نظريات ما عليها إثبات، شوف، أنا برأيي إذا بدنا ننهض إحنا بنحتاج إنه تكون إرادتنا متحررة، يكون قرارانا مستقل وأن تكون الأمة موحدة وذات سوق واحدة، نحتاج إلى التكامل للتضامن، أن تكون أقطارنا متكاملة، هذه الثروات العربية تكون ثروات متكاملة مع العرب عندئذٍ ممكن يصير فيه نهضة، وحتى هذه تحتاج أيضاً إلى نهضة عالم ثالث وتحتاج الآن إلى نهضة أوروبية أيضاً ضد أميركا..

د.فيصل القاسم: كويس جداً..

منير شفيق: هذا العالم كلاته..

د.قاسم جعفر: تسمح لي..

د.فيصل القاسم: للأسف لم يبق لدي وقت.. للأسف.. للأسف..

د.قاسم جعفر: إلى.. إلى أن يتحقق ذلك.. إلى أن يتحقق ذلك..

منير شفيق: هذا المشكل عجيب.

د.فيصل القاسم: نحترم المعلم.

د.قاسم جعفر: علينا أن نبدأ باحترام الإنسان الموجود عندنا.

د.فيصل القاسم: والمعلم بالدرجة الأولى اللي هو أساس.. أساس العملية التربوية والعلمية بشكل..

منير شفيق: وعملاء الاستعمار....

د.فيصل القاسم: مشاهدي الكرام.. يا جماعة.. مشاهدي الكرام، لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا المفكر منير شفيق، والدكتور قاسم جعفر (الخبير الاستراتيجي) نلتقي مساء الثلاثاء المقبل، فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.