مقدم الحلقة - فيصل القاسم
ضيوف الحلقة - فاطمة سيد أحمد، كاتبة وصحفية مصرية
- زاهر الخطيب، عضو مجلس النواب اللبناني
تاريخ الحلقة 09/02/1999





زاهر الخطيب
فاطمة سيد أحمد
فيصل القاسم

د. فيصل القاسم:

تحية طيبة مشاهدي الكرام، التساؤلات التالية ليست من عندي، لكنني أسوقها كمقدمة.. حزب الله فدائيون أم عملاء؟!

أمرٌ غريب جداً أن يساند البعض جماعة متطرفة على أنها مقاومة، ثم يفاجأ فيما بعد بأنها لا مقاومة ولا أي شيء آخر.

أمر غريب أن يقتنع البعض بأن عدداً من الصواريخ والعمليات التي تفجر من جنوب لبنان وتؤثر في شمال إسرائيل هي شيء مطلوب، وأن تزعم جماعة متطرفة أنها تنوب عن ملايين العرب والمسلمين في محاربة إسرائيل في حين أنها تفعل ذلك كجزء من تحرك سري وعلني لإيران في المنطقة.

إلى أي مدى يمكن أن يساند الشارع العربي حين يداعب هؤلاء أحلامه، ثم لا يحققون إلا الدمار ويعرقلون السلام؟

هل يدرك حزب الله أن إيران يمكن أن تبيعه في لحظة مقابل صفقة مع الولايات المتحدة؟

وهل لهذا السبب يحاول الحزب أن يخلق له دوراً سياسياً على الساحة اللبنانية؟!

ألا تدعم إيران حزب الله كي تحافظ على وجود مؤثر يحفظ مركزها في المنطقة، ويزيد من رصيدها على المستوى الدولي؟!

هل حصدت إيران ثمار حزب الله الذي زرعته في جنوب لبنان؟!

ألم تتعظ بعد.. ألم تتعظ أمريكا أو بعد مما جنته أمريكا وبعض دول أوروبا التي دعمت الإرهاب وشجعته، فأصبح هلاك أبنائها على أيدي نفس الإرهابيين؟

إنها الأسئلة وعلامات التعجب التي تثيرها قصة حزب الله؟

هذه الأسئلة نقلتها حرفياً من إحدى المجلات العربية الصادرة قبل أيام، إنها أسئلة صارخة جداً جعلت البعض يرد عليها بالتساؤل المعاكس.

هل أصبحت المقاومة إرهاباً؟! والبطولة تطرفاً! والشهادة دماراً؟!

ألا يجب أن نشكر إيران جزيل الشكر على وقوفها إلى جانب المقاومة العربية في وجه إسرائيل، بدلاً من تلويث سمعتها بالأكاذيب والأباطيل؟

هل ينتقص دعم إيران لحزب الله من قيمة الحركة؟!

ألم تثبت حركات المقاومة الإسلامية التي تدعمها إيران بأنها الأقوى والأكثر قدرة حتى الآن على النيل من هيبة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية؟

ما الذي جعل إسرائيل تستجدي الانسحاب من جنوب لبنان غير بطولات حزب الله الذي دخل التاريخ من أوسع أبوابه كواحدة من أنبل حركات المقاومة في التاريخ العربي الحديث؟

أليس حزب الله مصدر فخر واعتزاز للعرب والمسلمين أجمعين، وهو جدير بالإجلال والإكبار، بدلاً من التجريح والتشويه؟

أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة عبر الأقمار الصناعية من القاهرة على الدكتورة فاطمة سيد أحمد، وهي بالمناسبة الكاتبة التي طرحت التساؤلات القوية التي سقتها في المقدمة ضد حزب الله في مقال لها في مجلة "روز اليوسف"، ومعنا في الأستوديو السيد زاهر الخطيب (عضو مجلس النواب اللبناني) للمشاركة في البرنامج يرجى الاتصال بالأرقام التالية:

888840 - 888841 - 888842 - ورقم الفاكس 311652، في البداية دكتورة فاطمة سؤال بسيط: حزب الله فدائيون أم عملاء؟! دكتورة فاطمة..

د. فاطمة سيد أحمد:

أيوه.

د. فيصل القاسم:

سؤال بسيط في البداية: حزب الله فدائيون أم عملاء؟!

د. فاطمة سيد أحمد:

لأ.. أقدر أحدد إن نسبة 70% عملاء، و30 % ممكن يكونوا حركة مقاومة يصدر منها بعض الأعمال الفدائية يعني.

د. فيصل القاسم:

دكتورة، هل تسمعينا؟!

د. فاطمة سيد أحمد:

نعم.

د. فيصل القاسم:

تقولين فقط أن نسبة يعني نسبة العمالة بالنسبة لحزب الله هي أكثر من سبعين بالمائة، والبقية هي مجرد يعني هي مقاومة.

د. فاطمة سيد أحمد:

بالفعل.

د. فيصل القاسم:

نعم، طيب سيد زاهر الخطيب سمعت هذا السؤال المقتضب، حزب الله 70% وأكثر من 70% عبارة عن عملاء والبقية مقاومة. كيف ترد على هذا الكلام؟!

زاهر الخطيب:

أنا أعتقد أن في هذا الكلام اعتداء صهيوني جديد يعني عدوان إسرائيلي على المقاومة وعلى أهلنا، وعلى وطننا، وعلى شرفنا، وعلى عزتنا، وعلى من رفع رؤوسنا. لا يمكن أن يكون الإنسان نصف وطني ونصف عميل، يعني هذا المنطق يعني بيقول..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

يعني أنا مش عارفة الأول.. لأ لأ من فضلك يعني أنا مش عارفة الأول، ليه كل ما يجي حد يقول رأي مخالف لازم بالضرورة يكون مع إسرائيل؟!

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

هذا الرأي المخالف.. ليس رأيي..

د. فاطمة سيد أحمد[مستأنفة]:

يعني أنا مش عارفة ليه ما يبقاش فيه مناقشة منطقية.

زاهر الخطيب:

هذا الرأي المخالف رأي مدرسة قامت.

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة.. دكتورة فاطمة.

د. فاطمة سيد أحمد:

أيوه يا دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم[مستأنفا]:

سأعطيك المجال كاملاً لنسمع من السيد زاهر الخطيب، وأعطيك المجال كي تردي بحريتك.

د. فاطمة سيد أحمد:

أرجو أرجو ألا تصدر أي كلمة تشكك في عروبتي.. أو تخليني أنتمي إلى أي مجتمع آخر غير مصر والعرب.. من فضلك تلتزم الحوار اللي مافيهوش ألفاظ ممكن تبقى، تخرج عن الإطار أدب الحوار.. لأن الخيانة.. من فضلك الخيانة دي كلمة يعني ليس لها وصف علشان توضع في البرنامج إحنا بنناقش قضية لي وجهة نظر مخالفة: ليه أنا قلت ده.. أقول، إنما مانقولش إنها وجهة نظر إسرائيلية أو صهيونية أو أياً كان المسمى للأستاذ الضيف.

د. فيصل القاسم:

طيب سيد زاهر.

زاهر الخطيب:

أنا أصر على تقييمي. وهذا كلام سياسي، نحن في حالة صراع مع العدو الصهيوني وهذا الصراع مع العدو الصهيوني بدأ منذ نشأة الكيان الصهيوني، وكان هناك مدرستان، صاحب هذا المقال ينتمي إلى المدرسة التي مازلنا نصارعها، هلا تكتب في هذه المجلة أو تعبر عن رأيها هذا رأي! وهذا الرأي يتجسد على الأرض عندنا، دماء ومعاناة وقهر وتشريد وتدمير، نحن في معركة مع العدو الصهيوني، وكل كلمة من شأنها أن توظف باتجاه الإخلال في ميزان القوى لصالح المقاومة. نعتبر أن هذا اعتداء على المقاومة، واعتداء على خيار المقاومة واعتداء على شرفنا لأننا لا نعتقد مطلقاً وفقاً لوجهة النظر الأخرى للمدرسة الأخرى منذ نشأة الكيان الصهيوني.

د. فيصل القاسم:

ما هي المدرسة؟ ماذا تريد أن ..؟!

زاهر الخطيب:

بين خيارين اثنين: الخيار الإنهزامي، الخيار الذي يبرر للواقعية ولعدم توافر موازين القوى لصالح المقاومة، الذي يقول: ما كان ينبغي أن نقاتل إسرائيل، ما كان ينبغي أن نرفض قرار تقسيم فلسطين، وما كان ينبغي أن نعادي أمريكا..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

لأ، لأ، لأ من فضلك، من فضلك أنا ما قلتش.. من فضلك.. من فضلك أنا ماقلتش.. أنا ماقلتش.. بالعكس.. من فضلك، ما هو أنا سايباه يتكلم، يووه!!

زاهر الخطيب:

هذا الخيار الذي كانت له امتداداته في الساحة من قبل الإستسلاميين الخانعين للعدو الصهيوني..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

مش كده.. لا، لا، لا..

زاهر الخطيب[مستأنفا]:

هذه المدرسة انهارت على رؤوس أسيادها. وما تعبر عنه هذه المقالة ليست وجهة نظر فاطمة، وليست وجهة نظر أي إنسان..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

لا. وجهة نظري وجهة نظري..

زاهر الخطيب[مستأنفا]:

هذه وجهة نظر مدرسة خيانية استسلامية للأمر الواقع..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

لأ وجهة نظري. وجهة نظري وأنا متحملة كل كلمة أنا كتبتها، من فضلك.

زاهر الخطيب:

.. ونحن ندفع الدم دفاعاً عن أمهاتنا وشرفنا وكرامتنا وأولادنا وأطفالنا.

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة.. يا دكتورة.. طيب يا سيد زاهر.

زاهر الخطيب:

أنا أطرح أنا أطرح.. أنا أطرح على الدكتورة فيما إذا كانت تعتبر هؤلاء الذين جزوا رؤوس أطفالنا في الجنوب، إذا كانت الدكتورة ترى هذه الصورة مجازر دير ياسين، مجازر قانا، ومجازر التي تضرب يوماً وفي كل صباح. وفي كل نهار، ومع كل طلعة شمس ترتكب المجازر. هذه مجزرة (جنتا) هذه المجزرة هل ترى الدكتورة هذه المجزرة؟! هل ترى رؤوس الأطفال؟!

د. فاطمة سيد أحمد:

بترتكب المجازر، دي مسؤولية الدولة اللبنانية ومسؤولية العرب ككل، من فضلك إديني فرصة أتكلم شوية. الصور أكثر حاجة موجودة، الصور من فضلك.

زاهر الخطيب:

هؤلاء!! من الذي أقدم؟ المقاومة؟! بـ30% من المقاومة؟ هؤلاء الذين ارتكبوا هذه المجازر؟!

د. فيصل القاسم:

طيب سيدي، تفضلي يا دكتورة.. تفضلي.

زاهر الخطيب:

على كل حال أنا أقول: أنها مدرسة.

د. فيصل القاسم:

طيب سأعطيك المجال فيما بعد.. طيب دكتورة.. دكتورة، تفضلي يا دكتورة..

د. فاطمة سيد أحمد:

يا دكتور فيصل.. من فضلك.. يعني ده شيء مش منطقي أبداً إن هو يفضل يسترسل كده في كلام مالهوش معنى بل كلنا حافظينه وكلنا بندافع عنه بالحرف الواحد، أولاً: أنا ليست ضد المقاومة.. المقاومة في جميع صورها إحنا بنشجعها وإحنا أول ناس كمصريين نعرف معنى كلمة المقاومة. المقاومة دي عاشوها أهالي سيناء وعاشوها قبل كده أهالي السويس، وعاشوها قبل ذلك أهالي بورسعيد، ومصر طول عمرها فيها حركات مقاومة لا تمول من الخارج.

ثم أنا عايزة أقول للأستاذ المحترم: هل فعلاً أطفال الحجارة الأطفال الفلسطينيين اللي جابوا أكبر إنجاز للدولة الفلسطينية لغاية دلوقت هل يا ترى كانوا بيتمولوا بأجولة حجارة من الدول الأخرى؟! يعني أنا مش عارفة بصراحة. وبعدين أنت بتجيب لي صورة مجازر، المجازر دي إحنا عارفينها وإحنا بندافع عنها علشان إحنا ضد هذه المجازر للمدنيين العزل، إحنا بنقول: من فضلكم مافيش داعي إنكم تعملوا شوية فرقعة في الهواء بالكاتيوشا وبعدين دبابات (الميركافة) والصواريخ الإسرائيلية والطيارات تضرب المدنيين العزل، المفروض إنه يبقى فيه تقنين لعملية المقاومة، علشان لما تيجي إسرائيل ترتكب مجزرة زي دي تبقى تحاسب حساب عسير، ومانديهاش القناة اللي تمكن تمر منها وتقول إن أنا عملت ده لأن أنا بتضرب، يعني أما يجيني أدي جريدة لبنانية..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

هذا هو المنطق المعروف..

د. فاطمة سيد أحمد[مستأنفة]:

دقيقة واحدة.. دقيقة واحدة بيقول تقرير عن سنة 98 للعمليات التي قام بها حزب الله: 1518 عملية ها كان مقابلها ستة وعشرين قتيل لإسرائيل و35 للميلشيات، تعالى نشوف بقى من العملية دي كام واحد مدني مات في الغارات دا هي اللي ردت عليها إسرائيل، في العام الماضي .. حصيلة ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية في العام الماضي، عدد الشهداء المدنيين 21، عدد الجرحى المدنيين 100، عدد المعتقلين المدنيين 318، عدد المبعدين عن المنطقة المحتلة 38، عدد المنازل المتضررة 340، ممكن تقول لي بقى أي حركة مقاومة قدرت تدافع عن هؤلاء المدنيين ها؟!

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

طيب يا دكتورة سؤال مهم. سيد.

د. فاطمة سيد أحمد[مستأنفة]:

يعني مش نخلينا نكون منطقيين!! وبعدين هل حزب الله هو المقاومة الوحيدة اللي الموجودة في لبنان لغاية دلوقت، لأ فيه مليون قومي.

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة. سؤال مهم سيد زاهر الخطيب، طيب يا دكتورة، يا دكتورة سؤال مهم، تفضل سيد زاهر الخطيب.

زاهر الخطيب:

يعني هذا المنطق دائماً الذي..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

شوية فرقعة بالكاتيوشا.

زاهر الخطيب[مستأنفاً]:

هذا المنطق الذي دائماً يقدم نفسه وكأنه القلب الحنون على المدنيين..! من الذي يقتل المدنيين؟! قوات العدو الإسرائيلي تحتل أرضنا، قوات العدو الإسرائيلي تحتل ثمانين.. ثمانمائة وخمسين كيلو متر من أرضنا هجَّرت فيه بحدود الـ 400 ألف مواطن في هذه المنطقة.

من خلال الـ 400 ألف تحت القذف والتدمير اتهجر 200 ألف، هذه الخريطة اليوم هذه الخريطة تؤكد أن إسرائيل احتلت بعد أن اعتدت على لبنان أكثر من مرة. يعني حروب إسرائيل ضد لبنان معروفة، المقاومة تقاتل على الأرض اللبنانية

والمقاومة تقاتل القوات الإسرائيلية تستهدف القوات الإسرائيلية.

المنطق الذي يقول: أننا ندفع ثمناً. نعم، نحن ندفع ثمناً، شبابنا يدفع ثمناً.. ثمناً كبيراً، ومقاومتنا تدفع ثمناً كبيراً، وأهلنا، وأطفالنا، ونحن صامدون، ونحن ارتضينا لأنفسنا هذا الخيار، لأن أي خيار بديل عن المقاومة يعني إذلالنا ويعني اضطهادنا ويعني انتقاص من سيادتنا.

د. فيصل القاسم:

طيب سيد زاهر سأعطيك المجال فيما بعد.

[فاصل إعلاني]

د. فيصل القاسم:

كنت تقول إنه نحن ندفع ثمناً فعلاً، وأن هذه ليست مجرد فرقعة كاتيوشا إلى ما هنالك من هذا الكلام تفضل!!

زاهر الخطيب:

أكثر من ذلك.. نحن اليوم نقول: أن هذا الوطن العربي الذي شهد منذ نشأة الكيان الصهيوني صراعاً بين تيارين، هناك تيار كان دائماً يعتمد المقاومة، والممانعة، والاحتجاج، والصمود.

وتيار آخر تحت شعارات الأمر الواقع، والقلب على.. الإنساني على المدنيين كان دائماً يحول دون إمكانية أن تلتزم هذه الأمة خيار الممانعة والصمود والمقاومة، 11 مليون كيلو متر مربع مساحة هذا الوطن العربي على 850 كيلو متر ظهرت مقاومة بدأت بشبابها، بمجاهديها تلحق الهزيمة العسكرية والنفسية والمدنية والبشرية بالعدو الصهيوني ونقلت المأزق إلى داخل الكيان الصهيوني. نحن اليوم إزاء هذه الظاهرة- ظاهرة مقاومة تمكنت من أن تلزم العدو الصهيوني رغماً عن أنفه أن ينكفىء أن ينسحب عن أراضٍ احتلها بالقوة أكثر من أربع خمس انسحابات، بدءاً باجتياحه للعاصمة وانكفائه بعد ذلك عن صيدا وبعد ذلك عن صور وبعد ذلك عن النبطية. والآن يعاني العدو الإسرائيلي من مأزق الاستنزاف فيما نصعد نحن مقاومتنا..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

والله يا أستاذ زاهر والله يا أستاذ زاهر والله أنا عايزة أقول لحضرتك حاجة.. والله بالطريقة دي أنا.. إنت كده بتنصب حزب الله كأنه الحماية الوحيدة لدولة لبنان بالكامل وده حرام وفيه إجحاف، ولا يحق إنك تذكره كمواطن لبناني.

زاهر الخطيب:

لا.لأ. دولة لبنان..

د. فاطمة سيد أحمد[مستأنفة]:

لأنك لازم تعرف إن فيه جيش لبناني.. وفيه أكثر من حركة مقاومة، وفيه يعني أنا عايزة أقولك إيه، مافيش داعي إن إحنا نتاجر بقى باسم الدين، ونتاجر إحنا هنتاجر كمان ونقول: دولة حزب الله ولا إيه؟! لا لا لا معلهش أنت قاعد بتعدد.. بتعدد لي مزايا حزب الله...

زاهر الخطيب:

لأ. لأ دولة لبنان بسلطتها بجيشها ببرلمانها بكل القوى السياسية تعتبر أن المقاومة هي خيارها الأوحد.

د. فاطمة سيد أحمد:

يا أستاذ زاهر ما يجيش بالمنطق أبداً إن تنظيم أو حزب يبقى هو المدافع الوحيد عن أرض وطن بالكامل، دا شيء غير منطقي بالمرة أنت أولاً علشان تيجي تقنعني بأن حزب الله فعلاً عمل كل الإنجازات الرهيبة اللي أنت بتقولها ده...

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

حزب الله هو العماد الأساسي في المقاومة التي يلتف حولها كل الذين يقاومون اليوم.

د. فاطمة سيد أحمد:

يعني لا لا يعني معنى كده أنك أنت عايز حزب الله بعد انسحاب...

د. فيصل القاسم:

طيب سأعطيك المجال سيد زاهر.

د. فاطمة سيد أحمد:

حضرتك عايز حزب الله بعد انسحاب إسرائيل من الجنوب اللبناني تطالبك بقى بأن هي تاخد حكم ذاتي في الجنوب لأن هي حررته بطريقتك دي مش معقولة!! أنت كده بتديهم، عايزة أقول إيه شهادة وأحقية في أن يعلنوا بأنهم أصحاب حق وأصحاب شرعية لأنهم أصحاب الحماية لا لأ لأ طبعاً.

وبعدين هل مافيش ولا أي دور لبناني في الجنوب غير لحزب الله؟! طيب دي حاجة غريبة بصراحة، بصراحة حاجة غريبة جداً، يعني أنا مش فاهمة أنت جايب… يعني أنا عايزة أقول حاجة.. أولاً: أنت لازم تعرف إنه مشكلة الجنوب دا هي إحنا مش هنتكلم في حزب الله بس، مشكلة الجنوب هي التفتيت والطائفية وحاجات كثير، وأنت عارف أن الجنوب ده من زمان في حساب إسرائيل وفي حساب المسألة الصهيونية بأن هو عايز يتخذه أكثر من معنى عنده.

أولاً: كان عايز يوطن فيه الفلسطينيين وعمل يعني وقدم كذا مشروع بهذا الخصوص أنا لو تحب أقولهم لك: ممكن أقولهم لك بالترتيب.

د. فيصل القاسم:

طيب يا كتورة - يا دكتورة يعني لم تجيبي على سؤال مهم طرحه السيد زاهر:

إنه هذه المقاومة هذه المقاومة، التي تصفيها بأنها سبعين بالمائة منها عمالة تلحق الهزيمة النفسية والاقتصادية والمدنية واستطاعت أن تخلق تناقضات هائلة داخل المجتمع الإسرائيلي، الإسرائيليون يستجدون لبنان الآن للانسحاب من الجنوب على أساس أنه يكون هناك ترتيبات أمنية وتأتي وتقولي كل هذه الإنجازات العظيمة والرائعة وتقولي إنه عمالة!!

د. فاطمة سيد أحمد:

ليس بسبب حزب الله ليس بسبب حزب الله - ليس بسبب حزب الله - دكتور د. فيصل هذا ليس بسبب حزب الله فقط. من فضلك هذا ليس بسبب حزب الله فقط.

زاهر الخطيب:

هذه الطريقة تضليلية، هذا جهل وتضليل، ما تقوله جهل وتضليل ويخدم أيضاً الأغراض الإسرائيلية..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

جهل وتضليل لمين؟ مافيش داعي بس.. مافيش داعي حضرتك

زاهر الخطيب:

إنها تزعم أننا نقول: أن حزب الله وحده المقاومة، وهذا كذب وهذا افتراء وهذه عمالة، هذه دكتوراه في العمالة عندك.

هذا هو أول حزب من نوعه منذ الثمانينات يلتف حول حزب الله.

د. فاطمة سيد أحمد:

طيب أنا دكتوراه في العمالة وأنت..

زاهر الخطيب:

هذا هو البيان الوزاري من الحكومة يقول بدعم المقاومة، رئيس المجلس النيابي رئيس حركة أمل أفواج المقاومة.. أفواج المقاومة اللبنانية كلهم يلتقون.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

طيب، سيد زاهر سيد زاهر، طيب سأعطيك المجال فيما بعد سيد زاهر

زاهر الخطيب:

بس رداً على النقطة التي أرادت أن تضلل الرأي العام، إن ستة وعشرين قوى سياسية تلتقي في فندق البريستول لتعلن عن وثيقة دعم المقاومة.

د. فاطمة سيد أحمد:

يا أستاذ زاهر يا أستاذ زاهر..

د. فيصل القاسم:

طيب طيب سأعطيك المجال، عندي أخبار، مشاهدينا الكرام.. يا دكتورة ابقي معنا.

[موجز الأنباء]

د. فيصل القاسم:

سيد زاهر الخطيب قاطعتك قبل الأخبار تفضل.

زاهر الخطيب:

لو سمحت التقرير عنان إلى مجلس الأمن حول الوضع في الجنوب:

الحال متقلبة وخطيرة، هذا تقرير رسمي. ماذا يقول تقرير "كوفي عنان".

386 عملية ضد القوات الإسرائيلية المحتلة، وقوات الأمر الواقع جيش لبنان الجنوبي ولاحظ عنان أن عدد تلك العمليات سجل رقماً قياسياً، وخصوصاً في (آب) إذ سُجِّل.. 80 عملية وأشار إلى أن معظمها نفذه حزب الله، 30 عملية نفذتها حركة أمل، يعني التي يرأسها رئيس المجلس النيابي اللبناني إلى عمليات أخرى لجماعات لبنانية لم يسمها التقرير الذي أشار إلى أن المقاومة استعملت.. إلى آخره.

إذن هذا رد على التضليل الذي يقول بأننا نزعم أن حزب الله وحده في الساحة. نحن نقول أنه عماد المقاومة صحيح، هو رأس الحربة صحيح، هو القوى الضاربة صحيح، وهذا بيان الحكومة اللبنانية الذي يؤكد في البيان الوزاري دعم المقاومة الناشطة ضد الاحتلال الإسرائيلي لغاية تنفيذ القرار 425 دون قيد أو شرط. وهذا لقاء جرى بين ستة وثلاثين...

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

حضرتك.. معلهش لا لا لأ معلهش..

زاهر الخطيب:

اسمعي. اسمعي. اسمعي

د. فيصل القاسم:

دقيقة دقيقة يا دكتورة. دقيقة يا دكتورة.

د. فاطمة سيد أحمد:

حضرتك القرار الوزاري مش مسمي بحركة...

زاهر الخطيب:

اسمعي بلا تضليل..

د. فاطمة سيد أحمد:

لا لا لا لأ أنت اللي مضلل وأنت اللي مدفوع الأجر من حزب الله على فكرة يعني.

زاهر الخطيب:

هذا تقرير رسمي، وهذا بيان الحكومة اللبنانية.

د. فاطمة سيد أحمد:

أنت أنت محامي، محامي مدفوع الأجر من حزب الله أحب أعرفك يعني

زاهر الخطيب:

وهذا لقاء البريستول، سجلي ملاحظاتك سجلي ملاحظاتك وردي بعدين.

د. فيصل القاسم:

طيب يا دكتورة، يا دكتورة سأعطيك المجال كافياً.

زاهر الخطيب:

وهذا 36 حزب التقوا مع حزب الله، يعني لما ينبغي أن يعلم من ينبغي أن يعلم نحن نحضر اليوم في أوائل نيسان لمؤتمر وطني داعم للمقاومة.

والـ36 قوة سياسية التي التقت في 1/10/97 هذه القوى تؤكد إذن: أن المقاومة حالة وطنية. أن المقاومة ليست ورقة بيد أحد. أن المقاومة حالة وطنية حق على كل الشرفاء في العالم أن يدعموها. هذا ما أكده الرئيس الأسد والعقيد الدكتور بشار الأسد البارحة في لقاء مع الكفاح العربي أنها حالة وطنية وليست ورقة بيد حد.. أحد وهذا ما أكده السيد "رافسنجاني" أيضاً. نحن نعتبر أن مساعدة المقاومة سواء بالدعم المعنوي أو بالدعم المادي هذا حق على الشرفاء، وهذا لا يعني مطلقاً تبعية أو عمالة، الجبهة الجزائرية دعمت من قبل الرئيس "جمال عبد الناصر"، "مانديلا" دعم من قبل دول..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

يا دكتور فيصل.. متهيأ لي كده أنت أعطيت الأستاذ زاهر ما فيه الكفاية من فضلك من فضلك. من فضلك مافيش داعي، يووه ما فيش داعي للإسهاب الطويل الممل ده

زاهر الخطيب:

الدعم لا يعني... وبعدين ما هذه المعادلة؟! ما هذه المعادلة؟! ما هذه المعادلة؟!

د. فيصل القاسم:

طيب طيب ok باختصار طيب سؤال مهم جداً، أسئلة مهمة كثيرة، دكتورة فاطمة سمعتي كل هذه النقاط تفضلي.

د. فاطمة سيد أحمد:

من فضلك أيوه..آه أولاً: أما الأستاذ زاهر جه ما يقول على القرار الوزاري، القرار الوزاري مش مسمى أي حركة، هو بيتكلم عن حركات المقاومة ككل، فماركزش على حركة حزب الله لوحدها وبكده تكون دولة لبنان أعطت كل حركات المقاومة حقها.

ثانياً: هو دلوقت بيتكلم..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

وهذا خطاب رئيس الحكومة في مهرجان لحزب الله.

د. فاطمة سيد أحمد:

دقيقة واحدة.. من فضلك يا دكتور فيصل..

د. فيصل القاسم:

دقيقة دقيقة.

د. فاطمة سيد أحمد:

من فضلك يا دكتور د. فيصل توقفه لغاية ما أنا أخلص كلامي. دي حاجة

زاهر الخطيب:

هذا تضليل هذا ما تقوله.. هذا تضليل

د. فاطمة سيد أحمد:

ثانياً.. من فضلك يا دكتور فيصل. أنت جبت لي..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

هذا تضليل.. هذا تضليل

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

دقيقة.. دقيقة أستاذ زاهر بس دقيقة دقيقة

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

عفواً عفواً اسمح لي الرد على ها النقطة اسمح لي..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

أنا دلوقت أنا أهه من فضلك يا دكتور فيصل..

زاهر الخطيب:

كلمة رئيس الحكومة، كلمة رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، كلمة رئيس المجلس النيابي، كلمة حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين حماس.

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

من فضلك يا دكتور د. فيصل، يا دكتور د. فيصل حضرتك مش عارف تدير كده البرنامج بقى.

زاهر الخطيب:

كلمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كلمة القيادة القطرية لحزب البعث العربي كلمة الأمين، هذا المهرجان الذي أقيم يوم استشهد ابن أمين عام حزب الله، شاركت الحكومة رسمياً لدعم حزب الله.

د. فاطمة سيد أحمد:

يا دكتور فيصل أنت وقفتني أكثر من مرة علشان أستاذ زاهر يتكلم.. من فضلك

د. فيصل القاسم:

سيد زاهر كلام مهم، يا دكتورة: تفضلي سمعتِ كل هذه الوثائق المدعومة

د. فاطمة سيد أحمد:

من فضلك. لأ ما هو أنا.. لا. لا. لا. لأ

زاهر الخطيب:

هذا التفتيت وهذه الفتن التي تحاول أن تطرح القضية في الجنوب وأنها قضية مذاهب وطوائف هذا سم صهيوني على لسان عملاء الصهاينة.

د. فاطمة سيد أحمد:

من فضلك أنت عمال معلق على كلمة واحدة وعمال.. يووه

د. فيصل القاسم:

طيب تفضلي يا دكتورة.

د. فاطمة سيد أحمد:

هيقاطعني ثاني؟! أنا مش عارفة هو بيقول كلام متكرر يعني..

زاهر الخطيب:

طبعًا.

د. فيصل القاسم:

لا لا تفضلي.

زاهر الخطيب:

طبعاً طبعاً هذا العدوان الصهيوني من حقي أن استعمل كل الأسلحة لأحبط هذا المنطق وهذا الافتراء وهذا التضليل وهذه السفافة في التعاطي مع أشرف ظاهرة في الساحة العربية وعلى مستوى الأمة العربية.

د. فيصل القاسم:

طيب يا سيد زاهر، لنعطي الكلام للدكتورة، تفضلي يا دكتورة، أرجوك.. تفضلي!!

د. فاطمة سيد أحمد:

أنا مش عارفة يعني.. هو مصمم إن..

زاهر الخطيب:

مش عارفة أنت اللي بدأتي بالمقاطعة.

د. فيصل القاسم:

تفضلي يا دكتورة

زاهر الخطيب:

ارتبطي بدون ما تقاطعي عندها بأترك لك مجال.

د. فيصل القاسم:

يا سيد زاهر يا سيد زاهر لنعطي المجال للدكتورة..

د. فاطمة سيد أحمد:

خلصت؟

د. فيصل القاسم:

تفضلي يا دكتورة.

د. فاطمة سيد أحمد:

أنا أولاً: علشان هو يقعد يتكلم عن إنجازات حزب الله ويقعد يمجد فيه وكأنه هو المحامي اللي حزب الله عاطي له الأجر والثواب الآن.

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

أنا..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

يا سيد.. يا سيد زاهر. سأعطيك المجال.. أرجوك أرجوك

د. فاطمة سيد أحمد:

من فضلك توقفه زي ما وقفتني ويجب إني أقول الكلام اللي عندي كله.

د. فيصل القاسم:

تفضلي تفضلي..

د. فاطمة سيد أحمد:

أولاً لو حزب الله ده حب يحارب بقى كحركة مقاومة عنيفة ولها صدى فعلاً في الشارع الإسرائيلي أو عند قوات الاحتلال الإسرائيلي، أولاً عليه إنه يطلب من الناس اللي بتموله -وأنا مش هسميهم- يطلب صواريخ مضادة للدبابات، أو حتى مقذوفات من نوع R. B. J وأن يكون كمان لدى حزب الله صواريخ مضادة للدبابات وموجهة بأساليب مختلفة سواء بالسلك أو الليزر أو الاستشعار، وإن ده يتطلب طبعاً حرفية خاصة متمرن عليها الرجل العسكري، وما أعتقدش أن الكفاءة دي موجودة عند حزب الله.

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

صارت خبيرة إستراتيجية في الأسلحة.. والله

د. فاطمة سيد أحمد:

ثانياً: أيوه إنما يجيب لي كاتيوشا بالمنظر ده أدي الكاتيوشا اللي بيحارب بها حزب الله، مجرورة على عربية أو حاططها على كتفه، وبعدين يمشي ويجري ويستخبى في وسط المدنيين علشان يموت قصاده ألف مدني، هو بيعمل نفس.. دي حاجة.

زاهر الخطيب:

تسمح.

د. فيصل القاسم:

دقيقة.. دقيقة.

د. فاطمة سيد أحمد:

الحاجة الثانية آدي جريدة لبنانية، جريدة الحياة صفحة كاملة بتقول إن بلدية الغبيري في ضاحية بيروت الجنوبية برئاسة حزب الله.

إذن مابقتش حركة مقاومة دي بقت دولة داخل دولة بتطلب أحقية لنفسها، دولة الغبيري دي لها مواصفات معينة قريبة من المطار، ولها يعني دلالات كثيرة: أولاً. ثانياً: بقى يعني عايزة أقول إن حركات المقاومة اللي موجودة داخل لبنان ليه كلها ما بتعلنش عن نفسها بالشكل اللي حزب الله بيعلن بيه عن نفسه؟!!

لأنها حركات مقاومة جادة، حركات مقاومات فدائية، إنما حزب الله بيحب إن هو يعمل أي عملية، ويعمل بعدها ضجة إعلامية علشان يثبت أنه له أحقية في إنجازات معينة بعدها يستحق أنه تكون له مطالب في المقابل..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

تسمح..

د. فيصل القاسم:

دقيقة.. دقيقة.. دقيقة

د. فاطمة سيد أحمد:

أنا أتوقع إن حزب الله، من فضلك، من فضلك من فضلك وده مش كلامي أنا وحدي أولاً: أنا أحارب حزب الله كونه حركة فدائية. ولكني أنا لا يعني غير مقرة لهذا الحزب المتشدد بأن يكون له أبعاد أخرى غير مذكورة ومستترة.

وأنا بمنتهى البساطة وهأقول وكل ده من الجرايد والمجلات اللبنانية.

أدي مجلة الوسط ودي برضه مجلة لبنانية، وأدي حوار مع حسن نصر الله.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

لا ليست مجلة لبنانية مجلة الوسط يا دكتورة مجلة الوسط ليست مجلة لبنانية، مجلة سعودية.

زاهر الخطيب:

شكراً.. شكراً تسمح.

د. فيصل القاسم:

شكراً يا دكتورة تفضل يا سيد زاهر..

د. فاطمة سيد أحمد:

آسفة. آسفة دقيقة واحدة دقيقة واحدة.. دقيقة واحدة.

د. فيصل القاسم:

لا دقيقة لدينا شيء تفضلي.. تفضلي.

د. فاطمة سيد أحمد:

من فضلك أما أكمل.. أما أكمل حسن نصر الله وحوار معاه قال إيه بالحرف الواحد: إنه هو بيتمنى أن يبقى فيه إسلامبول تاني ليمكن الخلاص من الرئيس "ياسر عرفات". إن هو في حال ما إذا انتهى الاحتلال من الجنوب اللبناني فإنه هو هيبتدي يواصل مسيرته في القضية الفلسطينية ويبتدي يبقى له أكثر من اتجاه لنشر ما يأمله من فرض نفوذه، وما يأمله مموليه منه.

أنا كحزب الله المفروض إن أنا كحركة مقاومة ما يبقاش عندي أمانة عامة ومايبقاش في تنظيمي كل هذا الحجم المكثف من الناس ومن الوظائف اللي بتخليني أقدم خدمات في الجنوب اللبناني، حتى يعني مش عاطي فرصة للدولة اللبنانية إن هي تقدم خدماتها ومرافقها ولأهالي الجنوب بحيث إنه يبقى فيه الانتماء للدولة اللبنانية، ولكن الانتماء هو بيخلقه مخصوص لحزب الله. هنا انتماء طائفي غير مرغوب فيه، وده يعني أبعاده هتبقى خطيرة جداً على كل المنطقة العربية. وبعدين.. أفندم.

د. فيصل القاسم:

طيب يا دكتورة، كلام مهم جداً أوجهه للسيد زاهر الخطيب، كلام مهم.. كيف ترد على هذا الكلام سيد زاهر الخطيب؟!

زاهر الخطيب:

أولاً: أنا سأستشهد ليس بالصحف. لا..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:

إن موضوع الدبابات، إنه يجب أن يكون هناك أسلحة من نوع ما غير الأسلحة التي تستخدمها الآن المقاومة. ما هي صواريخ الكاتويشا هذه! يعني الدكتورة فاطمة هذا يعني هزئت.. تهكمت -إذا صح التعبير- على صواريخ الكاتيوشا وقالت إنه يعني رجال المقاومة يختبئون بين المدنيين كي تضربهم إسرائيل إلى ما هنالك من هذا الكلام.

زاهر الخطيب:

كل هذا كذب وتضليل وجهالة يعني هذا إذا كان بالحد الأدنى، وهو عمالة يعني مدفوعة لأغراض إسرائيلية تريد أن تجابه المقاومة لأنه إسرائيل على استعداد أن تتعايش مع أي شيء إلا مع المقاومة، وتحديداً مع حزب الله. رداً على ما أشارت إليه.

أولاً: الحرب النفسية والإعلامية تزيد أعباء الهزيمة، المقاومة تقتحم منازل الإسرائيليين وتغير وجه التاريخ! الجندي الإسرائيلي كئيب، والجيش نسي طعم الانتصار. وقد يقال: من الذي يقول ذلك؟!

الذي يقول ذلك: صحف إسرائيلية، يعني كتب (يوسي ليفي) في معاريف 18/1/97. يقوم حزب الله بشن حرب نفسية واسعة ضد جنود الجيش الإسرائيلي، وإحدى وسائل هذه الحرب هي التصوير وتوثيق العمليات بواسطة كاميرات فيديو حيث يقوم المصور بالرصد. يعني العمليات تصور بالفيديو!!

د. فاطمة سيد أحمد:

يا أستاذ زاهر

زاهر الخطيب:

ما تقاطعيني.. (عوفر شلاح) في صحيفة معاريف (إن تقهقر الجيش الإسرائيلي.. إن تقهقر الجيش الإسرائيلي..

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة يا دكتورة سأعطيك المجال كي تردي بشكل كاف.

د. فاطمة سيد أحمد:

أدي كتاب للأستاذ عدنان السيد حسين وهو كاتب لبناني، من فضلك من فضلك لأ لأ معلهش بقى ما هو كل كلمة بيحولها إلى عمالة، يفأ لازم أعرفه من العميل فينا.

زاهر الخطيب:

العمالة.. راح أقول للأمن العمالة.

د. فاطمة سيد أحمد:

معلهش.. معلهش دقيقة واحدة آدي كتاب مؤلفه لبناني.

زاهر الخطيب:

إن جيش لبنان الجنوبي ما هو إلا عصابة من المتعاونين والخونة لدولتهم أما بالنسبة إلينا.

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

دقيقة واحدة يا أستاذ من فضلك.. من فضلك.. من فضلك

زاهر الخطيب[مستأنفًا]:

أما بالنسبة إلينا.. أنا استمعت لها..

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة.. يا دكتورة أرجوك سأعطيك المجال سأعطيك المجال يا دكتورة أخذت مجالك.

د. فاطمة سيد أحمد:

أكدت أكدت مجموعة المراقبة إن.. من فضلك لا لا أنت بتدي له وقت هتديني المجال بعد ما..

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة سأعطيك المجال بعد أن يرد السيد زاهر الخطيب أرجوكِ تفضل تفضل.

زاهر الخطيب:

أنا أستشهد بالصحف الإسرائيلية التي تعكس المأزق التاريخي الذي يمر به الإسرائيليون. لعنة لبنان، تحول الحزام الأمني إلى حزام انعدام الأمن (عامي شيلوني) بـ9/2/97 بـ هآرتس.

في صحيفة "ها آرتس" لبنان يطاردنا مثل لعنة، فصدمة، تآكل الجيش الإسرائيلي، وانهيار جيش لحد. استمرار هزائم الجيش الإسرائيلي، "عوفر شلاح" في صحيفة معاريف في 16/7/96، الثقة بالنفس انهارت، الجيش الإسرائيلي جيش كئيب، انتزاع احترام العدو. بودي في هذه المناسبة أن أحني هامتي أمام رجال حزب الله ابتداءً بمظهرهم القتالي مروراً بالأداء، فإنهم ببساطة محترفون. هذا "ديفيد عيلون". رابين: لقد هزمنا حزب الله. رابين: لقد هزمنا حزب الله..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

تصدق بقى يا أستاذ زاهر بأن أنت اللي عميل صهيوني لأنك أنت بتردد ما ينشره الإسرائيليون ليلاقوا لأنفسهم ذريعة في التواجد في الجنوب اللبناني.

زاهر الخطيب:

هذا ما يقوله الإسرائيليون. ماذا يقول.. خليني أكمل.

د. فيصل القاسم:

طيب يا دكتورة، يا دكتورة سأعطيك المجال، والله سأعطيك المجال.

زاهر الخطيب:

ماذا يقول الخبير العسكري الأمريكي للحياة.. التي استشهدت بها.

د. فاطمة سيد أحمد:

والله دا أنت العميل كده ألف المائة يعني لا دا أنت عميل بوضوح لأنك أنت بتجيب كل الذرائع اللي إسرائيل بتحطها علشان..

زاهر الخطيب:

الخبير العسكري الأمريكي، أنا جزء لا يتجزأ ولي الشرف والفخر والإعتزاز بأن أنتمي إلى منظومة القيم والمفاهيم الجهادية لحزب الله وللمقاومة..

د. فاطمة سيد أحمد:

أنت بتجيب الذرائع اللي إسرائيل عايزة تبرر بيها وجودها في الجنوب اللبناني لما تقعد تقول إن حزب الله..

زاهر الخطيب:

وأنت مجرد عميلة رخيصة.

د. فاطمة سيد أحمد:

والله ما حد رخيص غيرك يا أخي.

زاهر الخطيب:

أنت عندك دكتوراه في العمالة والخسة والاحتقار، أنت لا تستأهلين من هذه الأمة سوى اللعنة كسواك من الذين باعوا دم أطفال مدرسة "بحر البقر".

د. فيصل القاسم:

طيب يا سيدي يا سيدي يا سيد زاهر.

زاهر الخطيب:

لا تقاطعني ينبغي أن أرد عليها.

د. فيصل القاسم:

لا أريد أن يتحول النقاش إلى نقاش شخصي يا جماعة يا جماعة.

د. فاطمة سيد أحمد:

أولاً.. هذا.. أنت آخر واحد..

[حوار متداخل غير مفهوم]

د. فاطمة سيد أحمد:

يا دكتور فيصل.. من فضلك يا دكتور فيصل.. من فضلك يا دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة سأعطيك المجال.. والله سأعطيك المجال..

زاهر الخطيب:

أنا استشهد، الحياة، عبر الخبير العسكري الأمريكي. ميزان القوى تبدل لمصلحة المقاومة، ميزان القوى تبدل لمصلحة المقاومة هذا الخبير العسكري الأمريكي.

د. فاطمة سيد أحمد:

ما هو مجال إيه، يعني هو بيقول سب ما بيقولش كلام منطقي. يا سيدي قول كلام منطقي، قول كلام منطقي.

د. فيصل القاسم:

طيب. طيب يا سيد زاهر كلام مهم جداً كلام مهم يا دكتورة يا دكتورة.

زاهر الخطيب:

أنا عندما تلتزم بأدب المقاطعة.. نحن حقنا المشروع في لبنان ولا نريد مطلقاً ولا نسمح مطلقاً لأي عدوان آخر يستهدفنا لأننا ندفع دماً وقهراً وبالتالي حقنا المشروع أن نرد على المندسين والعملاء الذين يستعملون مثل هذا السلاح الخبيث بفعل أسيادهم. أصغر من أن يحملوا هذه.. وجهة النظر هذه.. أصغر..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

طيب طيب خلينا ناخد - يا جماعة- يا سيد زاهر دقيقة جاي أهه لك لنأخذ من ألمانيا.. بلال مقبل من ألمانيا.. تفضل يا سيدي.

بلال مقبل:

أي نعم.. بدي أوجه كلامي بس للدكتورة فاطمة إن إحنا كلبنانيين كلنا بنتأسف شوي إن يكون فيه إنسان عربي مطلع على السياسة ويتهم حزب الله بالعمالة. وبنفس الوقت أنا بأفتكر أن هي بها الطريقة هاي ده عم.. لما بتحكي عن حزب الله بتكون عم تعمل من نفسها شيء لأن حزب الله شيء ونحن نفتكر أنه في.. ما في منه يعني أنه شيء مش موجود. إنوجد هذا الشيء إنوجد ببلد دولة عربية واحدة اسمها "لبنان"، شيء عيب هذا إن الواحد يتهم حزب الله بالعمالة، الشباب اللي عم يتقدم نفسها للموت لبلدها.. (..) مو بالعمالة وبعدين سؤالي أنا إليها: هي على أي أساس تتهم حزب الله بالعمالة؟ هي شو عندها شو الإثباتات اللي عندها التي تتهم فيها حزب الله بالعمالة؟!

د. فيصل القاسم:

طيب سيد مقبل أشكرك جزيل الشكر.

بلال مقبل:

أنا أعتقد أن إن إحنا لما نتهم حزب الله بالعمالة هذا شيء عيب. هذا إهانة للبناني، هذا لكل لبنان وللعرب.

د. فيصل القاسم:

طيب يا سيدي أشكرك، سؤال مهم لنأخد السيد على الهاجري من الدوحة، تفضل يا سيدي.

علي الهاجري:

مساء الخير.

د. فيصل القاسم:

يا هلا.

علي الهاجري:

يعطيكم العافية أنا بأتكلم بالنسبة للأخت الصحفية معاها الحق إنها تتكلم بالكلام هذا بس إحنا ما بنريد الشتائم بين البعض.

د. فيصل القاسم:

طيب يا سيدي ادخل ادخل في الموضوع وليس بحاجة من محاضرة من حضرتك أرجوك تدخل نعم.

علي الهاجري:

أنا بأسأل الأخ اللبناني: لماذا إسرائيل تطلب الاجتماع حتى ينسحبون؟ هما يعني أحسن من مصر أو من الأردن أو من الفلسطينيين لما اجتمعوا مع الإسرائيليين واتفقوا على أن ينسحبوا. يا أخي واحد بينسحب من بيتي، اجتمع معاه علشان ينسحب ويروح يعني أيش المصلحة لما يطلقون قذيفة قذيفتين كاوتشوك على المستعمرات الإسرائيلية؟

واليوم الثاني الطائرات الإسرائيلية تضرب المدنيين، وتضرب اللبنانيين، وما عندهم من العلم اللي ما عند حزب الله أو سوريا، أرجو إن يرد على سؤالي هذا: إذا كان إسرائيل تقول لهم- تعالوا نجلس علشان إحنا ننسحب ليه يعني؟ من يكونون هم؟! قويين؟ يقدرون يطلعون إسرائيل بالقوة؟! هذا سؤالي هذا. أرجو أن يرد عليه، وأرجو أن لا أحد يغلط في أحد

د. فيصل القاسم:

طيب يا سيدي، شكراً جزيلاً، يعطيك العافية. سيد رفعت سيد أحمد من القاهرة، دكتور رفعت سيد أحمد.

د. رفعت سيد أحمد:

السلام عليكم دكتور فيصل وتحية إلى ضيفيك!

د. فيصل القاسم:

شكراً يا سيدي.

د. رفعت سيد أحمد:

اسمح لي بداية أن أسجل اعتراضي على عنوان حلقة البرنامج إذ أعتقد أن الشرفاء من الشعب المصري والعربي -وهم أكثرية- يرون أن حزب الله وبعد خمسة عشر عاماً من النضال الحقيقي بالدم بالجنوب اللبناني لا يمكن، ولا يصح عقلاً، ووطنية، وديناً أن يوضع بين قوسي المفاضلة العمالة أو الجهاد!!

وإذا كان ولابد من أن يوضع أحد فهم أولئك الذين لا يجدون عضاضة في مصافحة سفير العدو الصهيوني في القاهرة والجلوس معه، فحزب الله -يا سيدي- وحماس والجهاد الإسلامي في فلسطين ينبغي أن يكونوا من مسلمات الشرف في حياتنا السياسية التي لا تمس.

وثانياً: لتسمح لي الدكتورة فاطمة وكل من يرى رؤيتها أن أسألها أربعة أسئلة واسمح لي بالوقت إذا سمحت، وهي مداخلتي اليوم.

السؤال الأول: كيف يسمح لك ضميرك المهني فضلاً عن ضميرك الوطني أن تكون مقدماتك ونتائجك وأحكامك هي نفسها التي قالها رئيس وزراء إسرائيل "بنيامين نتنياهو" منذ يومين عن حزب الله؟! قال إنه عميل لإيران ولسوريا كيف.. كيف نفسر هذا التشابه؟!

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

اسمح لي أرد يا دكتور فيصل لو سمحت، لو سمحت.. لا.. دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم:

دقيقة. دقيقة يا دكتورة.

د. رفعت سيد أحمد[مستأنفاً]:

كان لا يدفعك هذا إلى تحري الدقة والأمانة العلمية حتى تكون المقدمات والنتائج، اسمح لي يا دكتور لو سمحت..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

لا. لو سمحت. دكتور د. فيصل سؤال.. سؤال، سؤال.. سؤال

د. فيصل القاسم:

دقيقة يا دكتورة

د. رفعت سيد أحمد:

حتى لا تكون المقدمات والنتائج والمعلومات متشابهة مع السيد رئيس وزراء إسرائيل

د. فاطمة سيد أحمد:

يا دكتور. لو سمحت أنا عايزه أرد على سؤال.. سؤال.

د. فيصل القاسم:

سأعطيك المجال يا دكتورة.

د. رفعت سيد أحمد:

أم أن الأمر مسألة لا تشغل البال، فساعتها لو سمحت أم أن الأمر مسألة لا تشغل بالها، وإذا كان الأمر لا يشغل بالها ما جدوى الحوار من الأصل معها أو مع "بنيامين نتنياهو".

السؤال الثاني: هل حزب الله يا دكتورة ويا كل دكتورة ترى رؤيتك هل حزب يقدم 1200 شهيد منهم أمين عام الحزب السابق وابنه وزوجته وابن الأمين العام الحالي وعشرات القياديين من الجرحى والأسرى، ويقوم بخمسة آلاف عملية عسكرية نوعية، هل حزب مثل هذا يصلح لأن يكون عميلاً؟! وماذا يفيد المال اليوم للعميل إذا كان سيقتل غداً؟!

السؤال الثالث: هل أصلاً العلاقة مع إيران الدولة المسلمة يمكن أن توصف بالعمالة إذن ماذا توصف العلاقة مع إسرائيل الآن؟ وإذا كانت العلاقة مع إيران بإطلاق عمالة، فهل مصر التي أخذت من إيران الأسبوع الماضي 200 مليون دولار لإنشاء مجمع صناعي مشترك للغزل والنسيج عميلة لإيران؟! وهل سوريا والسعودية وحتى الحكومة اللبنانية عميلة لإيران؟! وهل يصمد مثل هذا المنهج أمام الحقائق؟ ولأنه لا يصمد فإنني أحيي إيران.. بل أطالب بمزيد من الدعم منها للمجاهدين، ولمصر، ولفلسطين، فهذا واجبها الديني والسياسي قبل أي اعتبارات أخرى.

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

دكتور فيصل.. دكتور د. فيصل متهيأ لي الأربع أسئلة انتهوا.

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة أخر سؤال وأعطيك المجال.

د. رفعت سيد أحمد:

أما السؤال الرابع الأخير..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

دول مش أربعة بقى، دول مية كده.

د. رفعت سيد أحمد[مستأنفاً]:

هل المطلوب من شعب لبنان حتى لا يوصف بأنه عميل لإيران أن يكون كله أنطوان لحد؟! هل بإمكان أي مخلوق في الدنيا أن يمنع شعباً من أن يحرر أرضه؟ 850 كيلو متر محتل من جنوب لبنان يا دكتورة.

هل هناك مخلوق من هذا الكون يمنع شعب من أن يواجه ويقاوم أم أن قلة المعلومات، وحسن النوايا إذا افترضناها هل الطريق إلى جهنم..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

يا دكتور رفعت.. يا دكتور رفعت.. هو الحوار مع.. أم مع الأستاذ زاهر؟!

د. رفعت سيد أحمد:

دكتور فيصل.. دكتور فيصل.. كلمة واحدة..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

أشكرك يا دكتور، دكتور رفعت سيد أحمد دكتور أشكرك.. أشكرك أوجه هذه الأسئلة للدكتورة، تفضلي يا دكتورة.

د. فاطمة سيد أحمد:

يا دكتور فيصل، أولاً: أنا عايزة أقول للدكتور رفعت. أولاً يعني: إنه كونه مصري ويصف مصرية زيه بأنها عميلة دا شيء مرفوض وفيه يعني محاسبة شديدة جداً مش أنا اللي هأحاسبه عليها ولكن مصر بالكامل أولاً. أما حكاية التمويل..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

قوات العميل لحد في لبنان عملاء وهم لبنانيون، مفيش خونة يعني؟!

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

طيب يا سيد.. طيب دقيقة.. دقيقة.

د. فاطمة سيد أحمد:

دقيقة واحدة، أولاً يا دكتور رفعت أنت عارف كويس أوي مين اللي متمول.. ومن اللي بيتكلم بلسان مين، أنت بتتكلم بلسان إيران، أنا ما أعرفش أيه علاقتك الوطيدة بها، أنت تبقى تعرفها بقى للمشاهدين بعدين، إنما أنا عايزة أقول لك: أنت عمال تتاجر ليه بالشهيد ابن "حسن نصر الله"؟!

هل ابن حسن نصر الله على راسه ريشة؟! ما يستشهدش ثم زي باقي المواطنين اللبنانيين!! أنا مش فاهمه!! أخو الرئيس "أنور السادات" أما مات وهو ملازم أول أو نقيب طيار في حرب 73 ما وقفتش الحرب، وماوقفش السادات، وماوقفتش مصر عشان أخوه توفى، يعني من حق أي مواطن أن يستشهد في سبيل بلده سواء كان ابن حسن نصر الله أو ابن أي حد ثاني، ما هواش على راسه ريشة، وماهواش مواطن بشرطة يعني!! دي حاجة.

ثانياً: أنت بتتكلم عن التمويلات..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

استشهد وهو يقاتل إسرائيل يعني مقاوم.

د. فاطمة سيد أحمد:

دقيقة واحدة.. دقيقة واحدة، أنت بتتكلم عن التمويلات اللي إيران بتديها للحكومات العربية.. أهلاً وسهلاً بأي تمويل يُعطى للحكومة، دي قناة شرعية وعلى حكومة تعرف إزاي توظف التمويل الذي بيوصلها من أصدقائها، دي حاجة.

إنما أن أنا أجي أدي حزب لوحده اثنين مليار دولار في عشر سنين قصاد دولة بالكامل ثلاثة مليار دولار في عشر سنين دا شيء مرفوض وما فيهوش إيه معاني نظيفة يعني. إنما يا دكتور رفعت أنا شايفاك أن أنت طبعاً أنا عارفة انتماءك أيه طبعاً كمصرية فأنا مش عايزة أن أسهب معاك في الموضوع ده، وكفاية عليك كده الإجابات يعني متهيأ لي كده.

د. فيصل القاسم:

طيب طيب يا ستي، طيب سيد زاهر الخطيب، سؤال من السيد الهاجري، قال:

لماذا إسرائيل تطلب الانسحاب من الجنوب وحزب الله يرفض، والمقاومة ترفض؟! يعني سؤال سأله قبل قبيل.

زاهر الخطيب:

المأزق الذي تعانيه إسرائيل بفعل الاستنزاف الذي يلحق بها تحت ضربات المقاومة هو الذي يدفعها بين الحين والحين إلى أن تقدم بعض الاقتراحات الملغومة. يعني من ضمن الاقتراحات الملغومة تريد أن تعيدنا إلى اتفاق شبيه باتفاق 17 آيار الذي سبق وأسقطناه يوحي الصهاينة أنهم على استعداد للانسحاب من لبنان، طبعاً هذا بسبب المأزق الذي يعانونه ولكنهم لا يلتزمون بتنفيذ القرار 425 إنما يقرنون ذلك بترتيبات أمنية تريدها إسرائيل مع لبنان. هذه الترتيبات شبيهة بترتيبات 17 آيار.

وكي لا أطيل على السامعين والمشاهدين: "إسحاق موردخاي" عندما طرح مقولة الاستعداد للانسحاب قال: لا نطلب من لبنان صلحاً منفرداً ولا اتفاقية سلام بل هذه الترتيبات، ويدرج الترتيبات "موردخاي" بصفحة.. اثنين.. ثلاثة صفحات من الترتيبات الأمنية التي تناقض مضمون نص القرار 425 وبالتالي لإسرائيل مطامع في لبنان.

إسرائيل لم تحدد حتى اللحظة حدودها مع لبنان، إسرائيل وفقاً لمخططها إسرائيل الكبرى أو إسرائيل العظمى تعتبر أن شمال الليطاني هو حدودها، يعني تريد أن تصل باحتلالها إلى الليطاني. من هذا المنطلق نقول: إذا كانت راغبة إسرائيل فعلاً أن تنسحب، لماذا لا تنسحب؟! تستطيع أن تنسحب دون قيد أو شرط وتنفذ القرار 425، إنما مادامت إسرائيل تحتل أرضنا، فنحن لن نهدأ مطلقاً وسنستمر في المقاومة حتى نلزمها قسراً كما سبق وألزمناها قسراً أن تنكفئ وتنسحب عن العاصمة، وعن عدة مناطق في لبنان قبل أن تصل إلى الشريط الحدودي.

أما حول الكاتيوشا، الكاتيوشا لا تستعمل دكتور فيصل، لا تستعمل الكاتيوشا من قبل حزب الله إلا عندما ترتكب إسرائيل المجازر، القصف ضد المدنيين.. يعني عندما تقدم إسرائيل على قصف المدنيين، عندها بعد العدوان الأخير الذي سمى "بعناقيد الغضب" جرى لقاء سُمي "بتفاهم نيسان"، حضره الأميركان والفرنسيين وسوريا بحضور لبنان وإسرائيل وجرى التفاهم، وهذا ما سمي بتفاهم نيسان على ألا يجري ضرب المدنيين إلا أن إسرائيل مستمرة في ضرب المدنيين..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

طيب السؤال المطروح: هل يمكن القول.. هل تريد أن تقول في هذه الحالة أن المقاومة هي في واقع الأمر رد فعل على العدوان الإسرائيلي أكثر منه من مبادرة مقاومية إذا نسميها؟!

زاهر الخطيب:

المقاومة تمارس كل حقها المشروع ضد القوافل العسكرية على الأرض اللبنانية، ضد المواقع العسكرية الإسرائيلية على الأرض اللبنانية، ضد القوافل العسكرية، إنما لا تلجأ المقاومة إلى الكاتيوشا إلا عندما تقصف إسرائيل المدنيين، هذا ما تمكنت المقاومة أن تنتزعه بعد العدوان الأخير، لأنه في عدوان 78 الذي على أساسه صدر القرار 425، وبعده إجه العدوان الغزو الكبرى 82، وبعد 82 جاء عدوان تموز 93، ومن ثم عدوان نيسان 96 على أثر عدوان نيسان 96 صدر ما سمي باتفاق التفاهم أو تفاهم نيسان.

على هذه القاعدة إذن ليس صحيحاً مطلقاً أن عمل المقاومة يقتصر فقط على ضرب الكاتيوشا من مواقع مدنيين. هذه كذبة كان يُلجأ في السابق، كانت تلجأ بعض القوى في السابق على ضرب الكاتيوشا، ولكن عندما بلورت المقاومة اللبنانية، والمقاومة الإسلامية وجودها، وبدأت تمارس عملياتها على أرض الجنوب، عندها لم تعد تلجأ إلى الكاتيوشا، أنا كلمة أخيرة لو سمحت.

د. فيصل القاسم:

طيب باختصار، باختصار.

زاهر الخطيب:

التعميم بالمطلق لا يجوز سواء بالنسبة لإيران، أو بالنسبة لمقولة العمالة، بالنسبة لإيران، إيران الثورة هي أول من وضعت يدها على مبنى السفارة الإسرائيلية ورفعت العلم الفلسطيني وسلمت للفلسطينيين هذه السفارة الإسرائيلية.

اثنين: إيران داعمة للقضية العربية. إيران رفعت شعار (تحرير القدس) يوم ينبغي على كل مسلم أن يجهز نفسه لمواجهة إسرائيل. إيران اليوم غير إيران الشاه، إيران اليوم وقفت وتعالت حتى عن الجراح لتتضامن مع وحدة العراق وضد حصار العراق بالرغم من آلاف وآلاف الضحايا التي دفعتها إيران بالحرب الإيرانية العراقية.

إيران عندما تقدم دعماً لحزب الله فإنما تقدم هذا الدعم لبيت الشهيد، لمؤسسة الشهيد الذي على أساسه تجري عملية إعمار، يعني إسرائيل تدمر، وإيران تعمر، وسوريا تعمر، نحن بل نطلق الصوت عالياً من أفئدتنا نوجه.. نناشد جميع الشرفاء في الساحة العربية وفي الأمة الإسلامية نناشدهم أن يدعمونا بالمال وبالسلاح وهذا أقل الإيمان.

د. فاطمة سيد أحمد:

هل معنى هذا يا أستاذ زاهر أن إسرائيل تدعم جيش لبنان الجنوبي وإيران تدعم حزب الله؟! يا دكتور فيصل.. يا دكتور فيصل.. يا دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم:

طيب هذا سؤال يا دكتورة يا دكتورة.

زاهر الخطيب:

أما استشهاد هادي نصر الله فقبله أمين عام حزب الله استشهد وزوجته استشهدت، وطفله استشهد بفعل طيران قصف اغتيالاً أمين عام حزب الله.

د. فاطمة سيد أحمد:

واجب علينا الاستشهاد كلنا كلنا.. واجب علينا الاستشهاد.. واجب علينا كلنا.. دكتور فيصل من فضلك.

د. فيصل القاسم:

يا سيد زاهر طيب يا دكتور، سأعطيك المجال، يا سيد زاهر كلام مهم. الآن سأعطيك المجال الآن كي تردي، لكن دعيني أن أسألك هذا السؤال البسيط.

قبل قليل سميت المقاومة بأكملها بأنها مجرد شوية فرقعة أو فرقعة بالكاتيوشا السؤال المطروح هنا: هذه الكاتيوشا التي تسخرين منها كما يقول العسكريون تفعل فعلها في في شمال فلسطين. يعني إذا نظرنا إلى التركيبة الجغرافية لإسرائيل نرى أن جنوب فلسطين أو جنوب إسرائيل، جنوب فلسطين ليكن هو أرض صحراوية، إذا نظرنا إلى الوسط في إسرائيل فهي عبارة يعني مليئة بالعرب ومليئة بالتوتر، المنطقة الحيوية الوحيدة في إسرائيل هي المنطقة الشمالية التي يستهدفها حزب الله، هذه منطقة سياحية، منطقة زراعية، منطقة اقتصادية، منطقة سياحية بكل المقاييس انظري إلى هذا الفعل أو هذا التأثير الكبير لصواريخ الكاتيوشا على الإسرائيليين هناك وتأتي وتقولين لي إنها مجرد فرقعة. لماذا يريدون الهروب إذن؟!

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

دكتور فيصل لو سمحت.. حتى..

د. فيصل القاسم:

دقيقة، دقيقة تفضلي.

د. فاطمة سيد أحمد:

حضرتك قلت تضاريس مختلفة دلوقت، يعني قلت لي في فلسطين منطقة صحراوية، قلت لي فيه جنوب لبنان في مزارع وسياحة و.. و.. طبعاً الوضع مختلف حضرتك عارف إن لكل أرض لها استخدام للسلاح، أنا ما أقدرش أستخدم في منقطة صحراوية ما أستخدمه في المنطقة الزراعية.

وما أقدرش أستخدم في منطقة آهلة بالسكان زي منطقة فيها تفريغ سكاني مافيهاش عمق إستراتيجي، مافيهاش وجود ديموجرافي، مافيهاش..

فطبعاً هنا فيه اختلاف يعني مافيش وجه مقارنة بين الحالتين اللي أنت جايبهم لي. ومع ذلك أنا بأقول إن فيه اختلاف في أشياء كثيرة، أنا بأقول لك في فلسطين أطفال الحجارة حققوا إنجاز لم يحققه حزب الله لغاية دلوقت!! رغم إن الأداة اللي استخدمها هو شوية حجارة في إيدين أطفال بطريقة ارتجالية..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

ما هذا الكلام..

د. فاطمة سيد أحمد[مستأنفة]:

خلوا الإسرائيليين يتراجعوا ويعطوهم جزء من أرضهم ووقفت جنبهم كل القوى الدولية، إنما..

د. فيصل القاسم:

طيب يا دكتورة يا دكتورة السؤال هنا إذا كانت الحجارة يا دكتورة.. إذا كانت الحجارة تفعل كل هذا الفعل فما بالك في صواريخ الكاتيوشا في هذه الحالة؟ من الأفضل أن نستخدم الكاتيوشا؟ يعني سؤال بسيط.

د. فاطمة سيد أحمد:

لأ، الكاتيوشا لا تفعل، الكاتيوشا لا، لا، الكاتيوشا لا تفعل لأن الكاتيوشا موجودة يا.. دول بيعبتروا.. دا حزب الله بيعتبر جيش وليس حركة بيستخدم سلاح بسيط وبيضرب وبيهرب وبيستخبى في وسط الناس، إنما أطفال الحجارة كان لا يقدر أن جندي إسرائيلي يضربه قصاده بالنار، فبالتالي كان بيضربه بقنابل مسيلة للدموع أو بأشياء من هذا القبيل. ممكن فما كانش فيه سلاح قصاد سلام، ماكانش فيه هنا تكافىء السلاح، هو في الجنوب اللبناني في عدم تكافؤ فيه السلاح أولاً لأنه..

د. فيصل القاسم:

طب.. لكن، لكن لكن يا دكتورة، رداً على هذا الكلام هل تستطيعي أن تنفي أن فيتنام انتصرت على أكبر قوة في التاريخ الولايات المتحدة بحرب العصابات وبأسلحة بسيطة جداً؟ وحزب الله يفعل الشيء نفسه مع إسرائيل.

د. فاطمة سيد أحمد:

أيوه، حزب الله ليس حرب عصابات..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

.. وهذه حرب عصابات..

د. فاطمة سيد أحمد[مستأنفة]:

حزب الله ليس لا. لا. لا لأ حزب الله لم يقم حتى الآن بحرب عصابات بالمفهوم المعني لهذه الحرب. أولاً: حرب العصابات كما نعلمها في فيتنام كانت معارك شرسة بأسلحة كاملة، بناس مدربين عسكرياً يجيدوا لكل فنون الحرب والاختباء، إنما حزب الله ليس لديه هذه الكفاءة أولاً. ثانياً..

د. فيصل القاسم:

طيب طيب يا دكتورة.. لأ سأعطيك المجال..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

دقيقة واحدة بس لأ من فضلك. لأ، لأ، لأ، لأ أنا لازم أكمل سبب..

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة أريد.. أريد. أريد يا دكتورة أريد جواب على النقاط أريد.. أريد.. أريد يا دكتورة أريد جواب على النقاط أريد جواباً أريد جواباً على النقاط التي طرحها السيد زاهر الخطيب..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

لأ. أنا.. أنا.

د. فيصل القاسم:

لا. دقيقة.. دقيقة يا أستاذ زاهر.. بخصوص إيران.

زاهر الخطيب:

لو سمحت لو سمحت.. لو سمحت.

د. فيصل القاسم:

بخصوص إيران.. عفواً إيران الداعمة للقضية العربية، أريد أن أسرد النقاط التي طرحها السيد زاهر.

د. فاطمة سيد أحمد:

دقيقة واحدة - دقيقة واحدة دقيقة واحدة أولاً.. أولاً..أولاً.. أولاً، أولاً: إيران..

زاهر الخطيب:

يا دكتور فيصل حول قضية الكاتيوشا في محاولة للخروج عن أساس الموضوع لو سمحت.

د. فاطمة سيد أحمد:

دقيقة واحدة.. من فضلك إديني فرصة أتكلم.

زاهر الخطيب[مستأنفة]:

القضية تحويل قضية الصراع ما بين المقاومة وإسرائيل في الجنوب تحت شعار إنه قضية كاتيوشا هذا غير صحيح. تفاهم نيسان وسأقرأ لأنه ينبغي أن لا يضلل الرأي العام من خلال ما يروج أن القضية قضية كاتيوشا تضرب على شمال فلسطين.

د. فاطمة سيد أحمد:

تفاهم نيسان أهه معايا الكتاب بالكامل يا أستاذ زاهر، أهه الكتاب بالكامل فيه كل صغيرة وكبيرة، وأنا مطلعة عليه.. فما تقعدش تضيع علي قلة فايدة، أنا عايزة أتكلم..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

اقرأي الفائدة.. اقرأي الفائدة إقرأي لم تنفذ.. لم تطلق إسرائيل، لم تطلق إسرائيل..

د. فاطمة سيد أحمد[مستأنفة]:

أنا علشان قرأت أنا قدامك النهاردة، أنا علشان قرأت أنا قدامك النهاردة، يا دكتور د. فيصل من فضلك فيه هو أنا مش فاهمه إنت..

د. فيصل القاسم:

يا دكتور دقيقة، دقيقة باختصار، طيب دقيقة، سأعطيك المجال كي ترد، ماذا تريد أن تقولي يا دكتورة؟!

د. فاطمة سيد أحمد:

أنا أولاً: عايزة أقول: إنه إيران ليس من حقها أن تمول.. لو هي بالفعل عايزة تمول لا تمول حركة دون غيرها، وتمول الحكومات ولا تعطي يعني.. ولا تطلب مقابل لوجودها أو لتمويلها.. أولاً: إحنا بنقول إن فيه حاجة بندرسها كلنا في أي دراسة إستراتيجية وهي مسألة الدواير.. يعني الأول بنشوف الدايرة الأولى، ففيه دائرة أولى من الدائرة الإسلامية وهي الدايرة العربية، دايرة المكان والأرض، "الدين لله والأرض للجميع".

أنا عايزة أقول: أدي كتاب "المقاومة في الخطاب الفقهي السياسي" للشيخ محمد مهدي شمس الدين. هو نفسه ذاكر في أول حاجة، وفي كل حاجاته، وأنا يعني كويس إن أنا معلمة علشان مايقعدش الأخ زاهر يتوهني كده في حاجات، فهو بين كل كلمة وكلمة يذكر الأول عربية ثم إسلامية، عربية ثم إسلامية. يعني من حقنا أن يبقى فيه أمن قومي عربي اللي تدافع عنه الدول العربية، بمعنى إن أنا يا إيران إنني أيام أزمة الخليج الثانية في غزو العراق للكويت جيتي ووقفتي في إعلان دمشق وفي الشق الأمني بالذات وقلتي: ليس من حق مصر وسوريا أن تدخل في هذه الاتفاقية أو في هذا المجال الدفاعي ليه؟! لأن أمن الخليج خليجي بحت! إذا كان أمن الخليج خليجي بحت واستبعدتي منه دول عربية لها حق الجوار معنا، فمن حقنا إن إحنا نقول لك إن إحنا كمان بنستبعدك من الأمن القومي العربي إلا في حدود ما يؤهلك في الدايرة الإسلامية والدايرة الشرق أوسطية..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

تسمح..

د. فاطمة سيد أحمد:

يعني الأمن العربي أمن عربي بحت، لا يحق إنها تيجي تمول حركة وتقول إن أنا بكده بأمول، وبأدافع، وبأقف جنب القضايا العربية..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

طيب.. طيب يا دكتورة.. كلام.. كلام أسئلة أسئلة.. يا دكتورة يا دكتورة..

د. فاطمة سيد أحمد:

القضايا العربية القضايا العربية لها جامعة اسمها جامعة الدول العربية تتبنى قضاياها.

د. فيصل القاسم:

طيب يا دكتورة.. أسئلة مهمة.. يا دكتورة.. يا دكتورة.. يا دكتورة.

د. فاطمة سيد أحمد:

فعلى إيران أن تلجأ إلى جامعة الدول العربية لتجد كيف تساعد الدول العربية التي تحتاج إلى مساعدة. دي لازم..

د. فيصل القاسم:

طيب يا دكتورة هناك بعض الأسئلة هناك بعض الأسئلة التي طرحها السيد زاهر الخطيب: أنه عندما جاءت الثورة الإسلامية في إيران.. يعني في أول يوم أسقطت العلم الإسرائيلي عن السفارة وأعطت السفارة للفلسطينيين، إيران داعمة للقضية العربية، إيران رفعت شعار تحرير القدس.

التضامن مع وحدة العراق بالرغم من الضحايا والدم بين البلدين. كل هذه الأمور ننساها بهذه البساطة.

د. فاطمة سيد أحمد:

ومين قال ومين قال يا دكتور د. فيصل ومين قال إن إحنا بننكر دور أي دولة؟ إحنا بنقول إن إيران دولة إسلامية شرق أوسطية. ولكن عليها ألا تتدخل بأي شكل من الأشكال في بسط نفوذها مع جماعة معينة لتحقق بعض أغراض لها. أنا طبعاً دا مش مجال في مناقشتنا.

إنما أنا هقدر أقول بمنتهى البساطة إنه أنا كنت بأدق جرس إنذار لإيران، وبأقول لها: خدي بالك إنه كل من مول جماعات متطرفة أو متشددة فكانت عواقبها عليه هو نفسه وخيمة وقدامنا أمريكا ودول غرب أوروبا.

د. فيصل القاسم:

هل هي برأيك يا دكتورة، هل حزب الله هل حزب الله مجرد جماعة إرهابية برأيك؟!

د. فاطمة سيد أحمد:

أنا ماقلتش إرهابية بالمعنى، ولكنها متشددة، ممكن هذا التشدد يخليها فعلاً حركة إرهابية.

زاهر الخطيب:

تسمح.. لو سمحت.

د. فيصل القاسم:

طيب تفضل.. باختصار آه.. تفضل.

زاهر الخطيب:

أنا باختصار وهي تأخذ مداها معلهش!!

د. فيصل القاسم:

لا.. لا تفضل.

زاهر الخطيب:

هذا لنتفق أولاً هل هناك صهيوني زرع في قلب هذه الأمة في قلب هذا الوطن العربي- ويشكل عدواناً على هذه الأمة على الحق العربي وعلى الحق الإسلامي؟ هل هناك كيان عدواني استيطاني عنصري ارهابي يمارس الإرهاب إرهاب الدولة باجتياح ويحتل أراضي عربية، ويضطهد عرباً ومسلمين أم لا؟!

إذا كان هذا المعيار إذن باتت القضية هنا، وأي محاولة للتفرقة بين ما هو عربي وبين ما هو إسلامي وبين ما هو وطني فهي محاولة تخدم غرضاً إسرائيلياً.

د. فاطمة سيد أحمد:

لأ، لا، لا دي أولويات، فيه أولويات يا سيد زاهر، فيه أولويات في الدراسات الإستراتيجية اسمها الدوائر الدوائر.. وأيهما..

د. فيصل القاسم:

دقيقة يا دكتورة..دقيقة يا دكتورة.. أعطيتك المجال.. أعطيتك المجال الآن دور السيد زاهر.. تفضل يا دكتورة سأعطيك المجال.. يا دكتورة.. أرجوك.. أرجوك لن نفهم إذا كان الوضع هكذا..أرجوك.. طيب طيب..

زاهر الخطيب:

خليني أكمل، خليني أكمل..

د. فاطمة سيد أحمد:

أيهما أيهما.. وأيهما أسبق من الآخر وأيهما أحق من الآخر؟

د. فيصل القاسم:

طيب هذا السؤال موجه للسيد زاهر الخطيب كي يرد عليه تفضل يا سيد..

زاهر الخطيب:

هذا العدو الإسرائيلي حق أقول على المسلمين، وحق على العرب، وحق على الشرفاء في العالم أن يدعموا حركة التحرير التي تقاتل كياناً استيطانياً إرهابياً عنصرياً.

نحن نواجه نازية جديدة، نازية جديدة، السؤال المطروح: إذا قامت دولة ما، غير إيران مجموعة من الملتزمين القضايا العادلة في العالم وتبرعت وقدمت دعماً مادياً أو دعماً سياسياً أو معنوياً لحركة تحرر ضد كيان استيطاني صهيوني عنصري ضد نازية جديدة. أين الخطأ في ذلك؟ قلت أن الجبهة الجزائرية لاقت دعماً من الرئيس جمال عبد الناصر وقلت مانديلا لاقى دعماً والجيش الأيرلندي لقى دعم، أما أن يقال: أن حزب الله حركة متشددة أو تكاد تكون إرهابية فلنميز، وميز حزب الله نفسه عن سائر الحركات التي تشوه جوهر الموقف الإسلامي، يعني يقدم حزب الله نفسه أنه يعتمد الإسلام عقيدة.

د. فيصل القاسم:

هل يمكن القول أنه يحارب نيابة عن العرب والمسلمين؟!

د. فاطمة سيد أحمد:

يا دكتور فيصل.. من فضلك.. يا دكتور فيصل..

زاهر الخطيب:

أنا أقول ما يلي: أنا أقول.. أنا أقول لـ.. هناك جماعات إسلامية..

د. فاطمة سيد أحمد:

يا دكتور فيصل لو سمحت.. يا دكتور فيصل هنضيع الوقت وخلاص. فيه حوار حسن نصر الله نفسه أمين عام الحزب..

د. فيصل القاسم:

دقيقة يا دكتورة، سأعطيك المجال يا دكتورة خلينا نرتب الوقت بانتظام لو تكرمت. لو تكرمت.

زاهر الخطيب:

هناك جماعات إسلامية لا تطلق رصاصة واحدة على العدو الإسرائيلي، وتعرف ذلك، هي تعرف ذلك. يطلقون النار ربما على سواح يطلقون النار أو يذبحون مسلمين إلى آخره، هذا لا شأن لحزب الله به وقد أعلن عن ذلك أمين عام حزب الله في أكثر من محطة..

د. فاطمة سيد أحمد:

طيب إيه رأيك بقى في اللي بيقوله، من فضلك بقى يا دكتور فيصل..

د. فيصل القاسم:

دقيقة.. دقيقة يا دكتورة.. أرجوك.. أرجوك يا دكتورة أرجوك.. طيب سأعطيك المجال.. سأعطيك المجال يا ريت تدوني هذه النقاط وسأعطيك المجال.. يا دكتورة.. يا دكتورة..

د. فاطمة سيد أحمد[مستأنفة]:

لأ، لأ أنا مش هستنى في حوار لحسن نصر الله أمين عام حزب الله في مجلة الوسط، العدد رقم العدد رقم 91..

د. فيصل القاسم:

طب مش سامعين أي شيء يا دكتورة.

د. فاطمة سيد أحمد:

قال بالحرف الواحد: إن الحركات الإسلامية ستواجه مشروع الهيمنة على المنطقة ووصف السلام المطروح بأنه شكل كلام في جوهره استسلام مفروض، وحمَّل على الرئيس ياسر عرفات بأنه لو ظهر دقيقة واحدة لو ظهر اسلامبولي فلسطيني سنكون فرحين جداً بالتأكيد، وقال: أنه لا يملك تقويماً دقيقاً لما يجري في مصر..

زاهر الخطيب:

هل المطلوب أن أقاطعها.. هل المطلوب أن أقاطعها؟

د. فيصل القاسم:

طيب دقيقة..

د. فاطمة سيد أحمد:

معتبراً أن الجماعات الإسلامية فئة ربما كانت تحتاج إلى إعادة تنظيم للأولويات، في نفس الحوار طُرح سؤال عن مصير حزب الله فيه فقال..

د. فيصل القاسم:

طيب يا دكتورة.. يا دكتورة يا دكتورة.. طب أوجه هذا الكلام للسيد زاهر أوجه هذا الكلام للسيد زاهر تفضل.. قالت كلام.. نعم.

زاهر الخطيب:

أنا أرد بخطاب.. كلمة كلمة.

د. فاطمة سيد أحمد:

يا دكتور فيصل أنت كده متحيز يا دكتور فيصل، كده متحيز، أنت كده متحيز قصاد الضيف اللي بيسب بين كل كلمة وكلمة..

د. فيصل القاسم:

كيف متحيز.. يا دكتورة صار لك ساعة بتحكي.. كيف متحيز يا دكتورة؟

د. فاطمة سيد أحمد:

لا. لا. لأ أنت.. أنا مش واخدة نفس الفرصة بتاعته من فضلك، أنا عندي أضعاف ما هو يقوله..

د. فيصل القاسم:

واخدة نفس الفرصة. طيب.. صار لك تتكلمي خليه يرد عليكي، خليه يرد عليكي، خليه يرد عليكي وبعدين تردي عليه أنت، بس نحكي كلنا سوى مش راح يمشي الحال..

د. فاطمة سيد أحمد:

أولاً: لا، لا، لا أولاً لازم يعرف..

زاهر الخطيب:

لو سمحت.. لو سمحت.. لو سمحت..

د. فيصل القاسم:

دقيقة.. دقيقة.

د. فاطمة سيد أحمد[مستأنفة]:

إنه لا.. لا يمكن السب في الحوار لأنه مش إحنا في مصر اللي يقال في حقنا أي كلمة، إحنا شعب خاض أربع حروب من أجل العرب أجمعين، ولازم تعرف كده خالص.. وقبل ما..

زاهر الخطيب:

هذا الشعب فيه الوطنيين، ومقاومي التطبيع وفيه الخونة والسفلة، وفيه الخساسة والخيانة.

د. فاطمة سيد أحمد:

والله ما إحنا عارفين مين الخونة.. مين الخونة.. مين الخونة؟

د. فيصل القاسم:

يا جماعة.. لا نريد أن نحول الموضوع إلى.. هذا ليس موضوعنا.. يا جماعة يا جماعة..

د. فاطمة سيد أحمد:

أنت خائن لوطنك، أنت خائن لوطنك أساساً..

زاهر الخطيب:

الكلمة لا تطلق بالمطلق، في مصر شرفاء وفي مصر مناضلين وفي مصر أيضاً خونة..

د. فيصل القاسم:

يا جماعة مش هذا موضوعنا يا جماعة..

زاهر الخطيب:

أنا أريد أن أرد حول..

د. فيصل القاسم:

دقيقة يا دكتورة، ما هي النقطة الأخيرة التي تريدين أن تقوليها؟

زاهر الخطيب:

لأ.. لو سمحت أنا أستكمل وجهة نظري، أنا أستشهد بكلمة أمين عام حزب الله الذي يقول في تأبين ولده هذه، يقول: وإن كنت أريد أعلمكم أيضاً أن بين عوائل شهدائنا من قدم الشهيدين والشهداء الثلاثة إلى آخره..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

أنت بتستشهد بأمين عام حزب، أنا بأستشهد بالشعب المصري كله..

زاهر الخطيب:

نحن بجهادنا نتقدم.. هذا الخطاب نتقدم ولكننا بحاجة إلى التقدم على كل خط وعلى كل صعيد لنصل.. لنصل..

د. فاطمة سيد أحمد:

إحنا دفعنا شبابنا كله فداء للوطن العربي بالكامل يا سيدي يا سيدي تحرَّ الدقة يا سيدي تحرَّ الدقة فيما تقول، أمين عام حزب إيه اللي أنت جاي تتكلم عنه؟!

د. فيصل القاسم:

والله سأعطيك المجال. والله سأعطيك المجال دقيقة بس.

زاهر الخطيب:

بيقول: لنصل إلى هذه النقطة التي نطمح إليها ونعتبرها مسؤوليتنا في الوقت الذي تشوه فيه صورة الإسلام وتشوه صورة الحركة الإسلامية في العالم إما بأيدي جماعات إسلامية جاهلة أو بأيدي جماعات دخيلة تحمل اسم الإسلام، وتقف خلفها أجهزة الاستخبارات الأمريكية، أو بفعل السيطرة الإعلامية ببعض الأنظمة التي تذبح عوائل الإسلاميين وآباءهم وأمهاتهم ونساءهم وأطفالهم في بعض القرى ثم تأتي أجهزة الإعلام لتقول لنا: لقد ذبح الإسلاميون أهل هذه القرية. ماذا يوضح هذا؟!

هذا يوضح أن حزب الله يحمل البندقية ويحمل دمه على كفه ويحمل أيضاً في قلبه التواضع والمحبة للمدنيين وللأطفال وللنساء إنها حركة مقاومة جهادية وهي ليست حركة إرهابية، دلوني على مجزرة وقع فيها أطفال صهاينة بفعل المقاومة الإسلامية وحزب الله.

هذه المجازر التي ارتكبتها إسرائيل بحق أطفالنا والمدنيين، وهذه مجزرة قانا وسواها، فليدلني أحد أن حزب الله قام بعملية ذهب ضحيتها أطفال أو نساء أو شيوخ!!

د. فيصل القاسم:

طيب سؤال مهم، لنشرك سميح خريس من عمان تفضل يا سيدي.

سميح خريس:

شكراً سيدي إلى هذه الحلقة وأود فقط أن أحيي الأستاذ زاهر الخطيب، وأنا أذكره طويلاً عبر نضالاته في جامعة بيروت منذ حوالي ربع قرن، أحييك يا أستاذ زاهر، الحقيقة أود أن أقول: على ما يبدو أن الخطر الذي يكمن على أمتنا العربية من بعض أبناء الأمة أكبر بكثير من الخطر الذي يأتينا من الخارج، وعلى ما يبدو أن توسع العدو الصهيوني في عقول وذهون بعض أبناء هذه الأمة أخطر بكثير من توسعه على الأرض العربية.

وعلى ما يبدو أن السيدة فاطمة هي نموذج أمثل لبعض هؤلاء. أن العدو الصهيوني بفكره متوسعاً بذهنها ومتعمقاً حتى النخاع العظمى أيضاً، ولذلك فأنا أتساءل وأسأل السيدة فاطمة: حركة حزب الله المقاومة الإسلامية هي حقيقة الحركة التي ترجمت على أرض الواقع مقولة الزعيم الخالد عبد الناصر أنها أشرف ظاهرة أخرجتها الأمة العربية.

لا أدري ما مصلحة الدكتورة فاطمة أن تهاجم جهة أو حركة المقاومة التي تمثل هذه المقولة للزعيم الخالد عبد الناصر؟ ما مصلحة الدكتورة فاطمة أن تصر على استعمال تعابير ألفاظ أدبيات العدو الصهيوني وهي أن تصف إيران بدولة شرق أوسطية مثلاً؟ أن تصف حركة المقاومة بأنها حركة متشددة وتجعل منها متساوية مع بعض الحركات المتطرفة التي لا علاقة لها بالإسلام والمسلمين وإنما هي تلك الحركات من صنع الأجهزة الاستخبارات العسكرية الأمريكية.

من هنا للحقيقة أود أن أخاطب المواطن العربي متفاخراً بكل قناعة لأنني شاهدت حزب الله في لبنان واجتمعت مع بعض أشخاص، وللحقيقة أقول: وأقسم بالله عندما تجتمع مع بعض أشخاص هذا الحزب أنك تسترد روحك العربية، أنك حقيقة تستعيد سنوات الشموخ العربي حينما كان الزعيم الخالد عبد الناصر يسود هذا الشارع الوطني في الوطن العربي. من هنا أود للحقيقة أن أرد على السيدة فاطمة لمقولة.

د. فاطمة سيد أحمد:

اسمح لي يا دكتور د. فيصل لو سمحت. يا دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم:

سأعطيك المجال كي تردي، كي تردي سأعطيك المجال، باختصار سيد خريس.

سميح خريس:

خلاص أنا أنهيت بس إذا سمح لي الأستاذ فيصل.. أود أن أقول: أن ابن الأمين العام حسن نصر الله صحيح ليس على رأسه ريشه ومن واجبه وواجبنا جميعاً أن نستشهد دفاعاً عن الأرض العربية لمواجهة العدو الصهيوني. ولكن ماذا يعني هذه الدلالة؟ حمزة سيد الشهداء عم رسول الله r استشهد وله دلالة كبيرة، ودلالة شهادة ابن حسن نصر الله أن أبناء قيادات حزب الله يقاتلون العدو مع باقي المقاتلين. وليسوا متواجدين أو يعيشون في شوارع أوروبا وأمريكا كبعض القيادات. من هنا للحقيقة أود أن أحيي حزب الله بكل فرده، أحيي الأمين العام، أحيي قياداته، أحيي الشارع اللبناني.

د. فيصل القاسم:

طيب يا سيد خريس، سيد خريس أشكرك كلام مهم أوجهه للدكتورة، تفضلي يا دكتورة.

د. فاطمة سيد أحمد:

أولاً: المقارنة اللي أنت عملتها بين حزب الله وبين الزعيم الكبير

جمال عبد الناصر غير منطقية بالمرة وفيها مفارقات كثيرة وأنا كمصرية وكعربية بأقول إن الزعيم عبد الناصر لا يوضع في ميزان مع حزب الله أبداً يعني بأي شكل من الأشكال.

ثانياً: أنت تتكلم وتقول: إن..

زاهر الخطيب:

كان هناك صداقة تربط الإمام الخوميني مع جمال عبد الناصر لمعلوماتها.

د. فاطمة سيد أحمد:

دقيقة واحدة، دقيقة واحدة.

زاهر الخطيب:

بس لمعلوماتها، لمعلوماتها أن الإمام الخوميني قبل انتصار الثورة الإيرانية.

د. فاطمة سيد أحمد:

أنت اللي هتسيبني أتكلم ولا أنت اللي هتتكلم..

زاهر الخطيب:

كان ينسق وكان على علاقة حميمة مع الرئيس جمال عبد الناصر، تماماً كما هو على علاقة النظام الإيراني اليوم مع الرئيس الأسد.

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة، يا دكتورة سأعطيك المجال..

د. فاطمة سيد أحمد:

مين اللي هيتكلم؟ مين اللي هيتكلم؟ مين اللي هيتكلم أنا مش عارفة؟ مين اللي هيرد؟

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة أنت ستتكلمين، يا جماعة يا جماعة سأعطيك المجال.

زاهر الخطيب:

أنت ستتكلمين، ما أنت خبيرة بالغاصب الصهيوني..

د. فاطمة سيد أحمد:

دقيقة واحدة يا دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم:

سأعطيك المجال.

د. فاطمة سيد أحمد:

أنت كل شوية تقول لي.. هديكي المجال.. والمجال ما بيجيش وعمال تخلي الأخ زاهر يتكلم وكأنه..

د. فيصل القاسم:

طيب راح أعطيكي المجال مباشرة.

[موجز الأخبار]

د. فاطمة سيد أحمد:

تفضل.. تفضل..

د. فيصل القاسم:

دكتورة فاطمة تفضلي.

د. فاطمة سيد أحمد:

أنا أولاً يا دكتور د. فيصل بس أحب أوضح حاجة علشان أنا يعني أيه لا أخاف من حد أول ما يجيىء ويتناقش معايا فيقوم رامي علي كلمة أيه "أنتي إسرائيلية" أو مع إسرائيل، أنا مصرية زي ما الأخ من عمان قال لغاية النخاع كدة يعني فما حدش هيشككني في نفسي أبداً دي أول حاجة.

ثانياً: أنا وكأي مصرية وكأي مصري نحب الوضوح والصراحة، ولذلك أنا ما أحبش أحط راسي زي النعام في الرمل وأقعد وأطبل وأصقف لحزب الله لأي سبب كان، ولا أطبل ولا أصقف لإسرائيل لأن إسرائيل ليست عدوة في الجنوب اللبناني فقط، ولكنها عدوة في الجولان وعدوة في داخل فلسطين. إنما أنا لازم أؤكد على معنى آخر.

أولاً: يعني يا ريت ماحدش يعظم من شأن حزب الله، ولا يعظم من شأن أي حركة ويديها أكثر من حقها لأن عواقبها هتبقى بشعة جداً، وبعد كده هنقعد نعقد مؤتمرات ونعقد ندوات علشان كيف يمكننا أن نحجم من شأن حزب الله هذا دي أولاً.

ثانياً: أنا عايزة أقول: إنه على حزب الله وعلى كل من يدافع عن حزب الله بأن يترك فرصة للزعماء والقادة والرؤساء العرب بأن يحلوا السلام في كل الأراضي العربية ويتركوا الأطفال يعيشون ويتركوا الشباب..

د. فيصل القاسم:

طيب، هل تريدين أن تقولي: أن حزب الله يعرقل عملية السلام في الشرق الأوسط؟!

د. فاطمة سيد أحمد:

نعم.. نعم يعرقله لأنه إسرائيل بتتخذه ذريعة من وقت للتاني علشان توقف عملية السلام، ويجب إن إحنا يكون في ذهننا هذا المعنى. أولاً: إحنا نتمنى السلام ونتمنى التنمية، ونتمنى كل الخير لكل أقطار الوطن العربي..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

من الذي يعطل السلام؟!

د. فيصل القاسم:

دقيقة.. دقيقة.

د. فاطمة سيد أحمد:

أولاً وثانياً وثالثاً: إن مصر ليس فيها خائن واحد أبداً ولكن جميعهم فرسان.

زاهر الخطيب:

وأنتي على رأسهم!!

د. فاطمة سيد أحمد:

فرسان جولات فرسان جولات أربعة 48، 67، و56، و73، وكل الجولات كانت من أجل العرب، فلا يحق لأحد أن ينعت شعب عاش كل هذه الجولات من أجل الإخوة العرب بأي صفة من الصفات ولن أسمح لأي حد إنه ينعت أي مصري بأي لفظ من الألفاظ. اللي قادر يتحاور.. من فضلك يا دكتور فيصل.. اللي قادر يتحاور معانا..

د. فيصل القاسم:

طيب.. يا دكتورة يا دكتورة الموضوع لا أحد يريد أن يشكك في وطنية والبطولات التي قام بها الجيش المصري، هذا أمر محسوم، يا دكتورة يا دكتورة لنشرك بعض المشاهدين..

د. فاطمة سيد أحمد:

أرجو أن ده يبقى واضح ومحسوم من فضلك واضح ومحسوم والمناقشة تكون منطقية وفي صميم الموضوع، المناقشة تكون موضوعية وفي صميم الموضوع..

د. فيصل القاسم:

طيب دقيقة يا جماعة.. يا دكتورة.. يا دكتورة..

زاهر الخطيب:

هذا الموقف خيانة لجيش مصر الذي عبر وخيانة لأطفال مدرسة البقر، وخيانة لشهداء العدوان الثلاثي، هذا الموقف خيانة لشعب مصر شعب مصر، لا أحد يتهم شعب مصر نحن نقول: كما في لبنان عملاء، كذلك في مصر وفي سوريا وفي العراق وفي أي بلد يمكن أن نلقي عملاء، أنا أقرأ هنا لو سمحت.. ماذا يقول الصهاينة عن العملاء.. هي تحاول أن تتقمص شخصية شعب مصر، لكن هي لا تمثل شعب مصر..

د. فاطمة سيد أحمد:

يا دكتور فيصل من فضلك.. من فضلك..شعب مصر..

زاهر الخطيب:

هي تمثل الانهزام، وتمثل الخيانة..

د. فيصل القاسم:

طب دقيقة لو سمحت، سأعطيك المجال.. طيب دقيقة قلت هذا الكلام، طيب يا دكتورة دعيني لدي الكثير من المكالمات، أرجوكي ناخد هذا السؤال: الدكتور الإدريسي الإيراني من لندن تفضل يا سيد.

د. البلوشي الإيراني:

دكتور البلوشي الإيراني، السلام عليكم وعلى جميع المشاهدين.

د. فيصل القاسم:

يا أهلاً بك.

د. البلوشي الإيراني:

بسم الله الرحمن الرحيم، ولا عدوان إلا على الظالمين. أولاً: حزب الله سيخدع العالم الإسلامي كما خدع الخوميني من قبل العالم كله، وبالذات العالم الإسلامي لأنه هو فرع عن حزب الله الإيراني.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

قلت خذل.. سيخذل؟!

د. البلوشي الإيراني:

خدع، خدع العالم الإسلامي.

د. فيصل القاسم:

خدع.. الخوميني خدع العالم الإسلامي وحزب الله يخدع؟!

د. البلوشي الإيراني:

نعم، الخوميني خدع العالم الإسلامي وقال: أنه يأتي بدولة إسلامية وجاء بدولة شيعية صفوية، وحزب الله سيلعب نفس الدور في لبنان، زد على ذلك: أن حزب الله هو ذراع طائفي سياسي لإيران في لبنان وفي المنطقة العربية ولا غرو في ذلك لأن مؤسسه الأول هو السفير الإيراني الأسبق "علي أكبر محتشمي" ومدربوه هم الحرس الثوري الإيراني في ثكنات البخاء في (إمام علي) في (النبي شيف) في (هرمل) وغيرها، ومن الجهل ومن التجني للحق وللحقيقة أن يقال إنه من أنبل الحركات الوطنية العربية المعاصرة إنه لا يؤمن بالوطنية أصلاً. بل إن إيمان الحزب المطلق بولاية الفقيه الموجود في إيران أولاً، وأما عداؤه لإسرائيل فهو عداء مرحلي بحت!! وليس عهد منظمة التحرير الفلسطينية عنا ببعيد، كما أنه مختص بجنوب لبنان ولا يعنيه تحرير فلسطين أو القدس.

إذن فهو حزب يؤدي دوراً معيناً في مرحلة معينة يكون فيها أداة ضغط إيرانية في لبنان كما يريد إحياء أبناء الطائفة في منطقة جنوب لبنان. ولنأخذ في الحسبان مخطط إسرائيل ومصلحتها الكبرى في إيجاد كيانات طائفية في المنطقة، لتكون لها شرعية وجود في المنطقة العربية الإسلامية، كيان درزي، كيان ماروني، كيان علوي وهكذا.

فإذا كانت إيران منشئ حزب الله قد ملأت الدنيا ضجيجاً بعدائها لإسرائيل في حين تعاونت معهاً سراً عبر صفقات متعددة لشراء الأسلحة ثم أثبتت بالفعل والقول خلافاً لما يقول الأستاذ زاهر!! أن طريق القدس يمر عبر مكة والمدينة -، عبر بغداد والرياض، ترى ماذا عسانا نتوقع من ثنياتها في لبنان؟ إذا أراد العرب واللبنانيون المسلمون أن تهدر مساجدهم الباقية ويقتل علماؤهم واحداً تلو الآخر كعلماء السنة في إيران فليدعموا هذا الحزب الطائفي الشيعي، ويكفي عاراً لإيران أنه لا يوجد في طهران، وهي العاصمة الوحيدة في العالم لا يوجد فيها مسجد واحد. زد على ذلك.. أنا..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

طيب يا سيد، يا دكتور، يا دكتور البلوشي أشكرك يا دكتور، قلت الكثير من الأمور، لنستغل الوقت.. سيد زاهر الخطيب تريد أن ترد على هذا الكلام.

زاهر الخطيب:

أنا حول نقطتين حول إيران، وحول حزب الله، إيران الثورة الإسلامية جاءت بمضامين ميزتها عن سائر الثورات، بأنها أولاً: أعطت للإسلام وردت للإسلام المضمون الاجتماعي فرفعت راية المستضعفين وبالتالي هذا أول ما ميز الثورة الإيرانية بأنها ناصرت المستضعفين في الأرض وهذا مضمون وجوهر الموقف الإسلامي الحقيقي.، نصرة المستضعفين والأراذل والعبيد وليس الذين يكنزون الذهب والفضة.

ثانياً: الأثر السياسي الذي تركته الثورة الإيرانية في المنطقة أنه أعاد الأمل إلى نفوس المستضعفين والشعوب المستضعفة في أن تلحق الهزيمة بالشيطان الأكبر الذي عرف وفقاً للتسمية بأمريكا.

ثالثاً: جاء الإسلام الإيراني ليشرك المرأة في النضال وتأخذ المرأة دورها في النضال في إسقاط نظام الشاه الذي كان معروفاً أنه كان نظاماً وترسانة عسكرية..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

هو فيه إسلام إيراني وفيه إسلام عربي وفيه إسلام لبناني ولا..؟!

د. فيصل القاسم:

طيب كي لا يتحول الموضوع كله إلى إيران لأنه الأسبوع القادم ستكون الحلقة عن إيران.

د. فاطمة سيد أحمد:

الإسلام واحد يا دكتور فيصل يا دكتور د. فيصل الإسلام واحد مش متجزأ. الإسلام واحد مش متجزأ، مافيش حاجة اسمها إسلام إيراني..

زاهر الخطيب[مستأنفاً]:

إذا كان الحلقة، أنا على الأقل أقول: أن هناك سمات عامة خلَّفت..

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة، أعطينك المجال أرجوكي بالحال هذي.. لا راح أنتي.. لا راح تسمعي أنتي ولا راح يسمع السيد زاهر خلينا نسمع واحد واحد لو تكرمتي.

زاهر الخطيب:

على الأقل بالنسبة للأخ الإيراني اللي حكى من لندن، أنا أقول له أنا زاهر الخطيب سُنِّي، يعني وبالتالي إذا المفترض إنه المسألة عصبية كان المفترض أن لا أصطف إلى جانب الشيعة علماً أن لبنان اليوم، كل لبنان موحد بقواه السياسية حول المقاومة، وحول حزب الله وأنا أقتطف مقتطع من مسؤول في حزب الكتائب "حزب الكتائب" يعني الحزب الذي خاض معنا حرباً طوال 17 عاماً في لبنان، حزب الكتائب يقول على لسان أحد مسؤوليه: رحب بدعوة أمين عام حزب الله اللبنانيين، للمشاركة في المقاومة على أنواعها، لا سيما وأن حزب الكتائب وقف إلى جانبها سياسياً. هذا في ردود الفعل على خطاب الأمين العام لحزب الله في ذكرى أسبوع الشهداء. هذا حزب الكتائب كي لا أسرد سائر الأحزاب التي قالت ويستطيع أي كان، يستطيع أي إنسان..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

أنا عايزة أسأل الأستاذ زاهر هو بيشتغل المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ولا إيه؟! أنت بتشتغل أيه؟.. أنا مش فاهمة.. أنت بتشتغل أيه المتحدث الرسمي لحسن نصر الله؟ إنت إنسان غريب جداً!

د. فيصل القاسم:

طيب دقيقة دقيقة يا دكتورة.. دقيقة.. دقيقة.

زاهر الخطيب:

يستطيع أي إنسان أن يتحرى ويتحقق وخصوصاً الأمين العام حسن نصر الله أمين عام حزب الله الذي استشهد ابنه والذي خطب أثناء التأبين ابنه ردود الفعل على خطابه جاءت من قبل 400 ألف مشارك كان 400 ألف مشارك في التأبين ومن ضمنه الأحزاب التي كنا خضنا معها قبل (الطائف) حرباً طويلاً..

د. فيصل القاسم:

طيب.. طيب يا سيد زاهر الخطيب أنت تقول كل هذا الكلام، وتقول إنه الشعب اللبناني بكل فئاته وقواه يقف إلى جانب حزب الله، إلى ما هنالك. في هذه الحالة: لماذا إذا نظرنا إلى الإعلام اللبناني -وخاصة التليفزيونات اللبنانية- هناك من وصفها بأنها كباريهات على الهواء لا تعكس بأي حال من الأحوال محنة وبطولات وقوة حزب الله وما يقوم به حزب الله. عبارة كباريهات على الهواء قالها الكثيرون! أين هذا التعاضد مع حزب الله وهذه البطولات إذا كان هذا الإعلام يعني كلاته رقص وطبخ ونفخ؟!

زاهر الخطيب:

هذا نموذج من الإعلام.

د. فيصل القاسم:

ماذا تريد أن تقول؟

زاهر الخطيب:

هناك وسائل إعلام مسمومة تبث السم الصهيوني والإسرائيلي لكي تحارب حزب الله، وأنا أقول: إذا ارتدى هذا الغطاء..

د. فيصل القاسم:

حتى الإعلام اللبناني؟!

د. فاطمة سيد أحمد:

هو بيقول لك الإعلام اللبناني وليس الإعلام المصري، أين الإعلام اللبناني يا أستاذ زاهر؟

زاهر الخطيب:

بعض من الإعلام اللبناني، هذا يؤكد أن لا أحد يستطيع أن يقول: أنه يمثل الشعب اللبناني. هناك عملاء..

د. فاطمة سيد أحمد:

فين إعلامك اللبناني يا أستاذ زاهر؟

د. فيصل القاسم:

دقيقة يا دكتورة.. دقيقة يا دكتورة.

د. فاطمة سيد أحمد:

أنت مالك ومال الإعلام المصري يا أستاذ زاهر. خليك في حدودك يا أستاذ زاهر.

زاهر الخطيب:

اسمعي، الشعب المصري أشرف بكثير من هذا السم الذي يروجه عملاء الصهاينة.

د. فيصل القاسم:

طيب.. طيب.. طيب يا جماعة.. كي..

زاهر الخطيب:

بالنسبة إلى لبنان من قال أن بلبنان ليس هناك عملاء؟ هناك وسائل إعلام صهيونية، وسيطرة صهيونية على وسائل إعلام، وكذلك هناك عملاء، وأنا استشهد هنا بأحد الصهاينة: "عوديد لفشيش" ماذا يقول؟ يقول بالنسبة إلى سكان لبنان فإن جيش لبنان الجنوبي ما هو إلا عصابة من المتعاونين والخونة لدولتهم. أنا بالنسبة إلينا فهم جنود مرتزقة، سيقومون بخيانتنا عندما يصبح ما يحصلون عليه منا أقل من المبلغ الذي سيعطيهم إياه حزب الله. إذن هناك عملاء وخونة.. وهناك في كل شعب..

د. فيصل القاسم:

طيب.. طيب دقيقة دقيقة، يا سيد زاهر، يا دكتورة، يا دكتورة تفضلي، يا دكتورة يا سيد زاهر أخدت دورك، تفضلي يا دكتورة تفضلي.

د. فاطمة سيد أحمد:

يا أستاذ.. يا دكتور د. فيصل يا دكتور د. فيصل يا دكتور د. فيصل من فضلك أنا عايزة أقول حاجة أنا ما استشهدتش ولا في كتابتي ولا في حواري في البرنامج لغاية دلوقت بولا ورقة إسرائيلية وبولا ورقة إيرانية ولا بورقة لأمين عام الحزب..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

هذه ورقة إيرانية.. هذه مؤلفات إيرانية

د. فاطمة سيد أحمد[مستأنفة]:

في حين أن الأستاذ زاهر جاب ورقات جاب ورقات لوزير الدفاع موردخاي وده وزير الدفاع الإسرائيلي السابق وقعد يقرأ منها 3 ورقات، ما أعرفش هو حصل عليهم منين يعني.. وبعدين..

زاهر الخطيب:

من وسائل الإعلام طبعاً.

د. فاطمة سيد أحمد:

هو جاب برضه، جاب ورقة، دقيقة واحدة بس دقيقة واحدة وبعدين..

زاهر الخطيب:

من وسائل الإعلام.

د. فيصل القاسم:

دقيقة يا سيد زاهر دقيقة..

د. فاطمة سيد أحمد:

يا سيدي استنى.. استنى.. وبعدين جبت وبعدين جبت ورق من أمين عام الحزب تقراه..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

هذا خطابه الذي ألقاه.

د. فاطمة سيد أحمد[مستأنفة]:

وبعدين.. استنى شوية.. وبعدين..

زاهر الخطيب[مقاطعاً]:

ألقاه على مسامع الملأ..

د. فاطمة سيد أحمد:

وبعدين الدكتور فيصل كلمك.. استنى يا سيدي، الدكتور فيصل طلب منك إنك تتكلم عن الإعلام اللبناني وأنت هربت لأن مافيش مصداقية لكلامك أساساً.. أيه رأيك بقى.

زاهر الخطيب:

مين قال؟ مين قال؟!

د. فاطمة سيد أحمد:

وبعدين أنا مش عارفة مين العميل فينا؟ اللي بيقرا الورق الإسرائيلي ولا اللي بيقرا فكره العربي.

زاهر الخطيب:

أنا بأستشهد لك بأسيادك..

د. فاطمة سيد أحمد:

من فينا من هنا العميل؟ أنت عميل أنت عميل إسرائيلي بالفعل.

زاهر الخطيب:

إني أستشهد بأسيادك، هؤلاء أسيادك يعترفون أنهم هزموا أمام المقاومة.

د. فاطمة سيد أحمد:

أنا سيدي الله فقط. سيدي الله، وليس حزب الله، سيدي الله وليس حزب الله.

زاهر الخطيب:

أسيادك وأدوات أسيادك يعترفون أنهم هزموا أمام المقاومة.

د. فيصل القاسم:

طيب يا جماعة.. يا دكتورة.. يا دكتورة طيب يا دكتورة دقيقة. دقيقة.

زاهر الخطيب:

وبعدين مش صحيح هذا.. هذه كلها (الديار)، و(الكفاح العربي)..

د. فاطمة سيد أحمد:

هم أسيادك إنت، ودافعين لك إنت، وواضح جداً إنك مأجور من حزب الله..

د. فيصل القاسم:

طيب. طيب يا دكتورة عندي مكالمة يا دكتورة السيد نواف الموسوي من لبنان. تفضل يا سيدي.

نواف الموسوي:

آلو.. السلام عليكم.

د. فيصل القاسم:

وعليكم السلام.

نواف الموسوي:

في البداية تحية إلى الرفيق الأستاذ زاهر الخطيب وإلى إلك دكتور فيصل، وتحية إلى مصر، والشعب المصري، أهل الحواري في سيدنا الحسين وأم هاشم، وكل الشعب المصري الذي أعطى التضحيات وأخص "الأنبا شنودة" الذي كان لنا شرف اللقاء به في لبنان، هذا الرجل الذي يحافظ على موقف أصيل أين منه مواقف التي نسمع في عدائه لإسرائيل وعدائه للصهيونية؟ الحقيقة بدي أعتذر من كل أمهات الشهداء جميعاً في العالم العربي وفي كل حركات التحرر أن ينخفض الحديث إلى هذا المستوى المسف، الذي يتسم لا بأي علمية، ولا بأي مستوى من الفهم ولا من الإدراك للأسف.

د. فيصل القاسم:

ومن تقصد سيد موسوي؟!

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

هو فين القضية اللي أنت عايز تتكلم فيها أساساً؟ هي فين قضيتك؟ هي فين قضيتك؟

نواف الموسوي:

أقصد هذه التي تقدم مداخلاتها ولا تدع فرصة للحديث، لأنها تستعين بشدة الصوت وبالتهريج..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

أساساً أنت.. يا أستاذ فين تساؤلاتك؟

نواف الموسوي:

دون أن توصل الصوت الحقيقي، لذلك إذا صمتت هذه التي تتكلم..

د. فاطمة سيد أحمد:

أنت قاعد تشكر الأستاذ زاهر!! أنت قاعد تشكر الأستاذ زاهر!! ما تتكلم في القضية بتاعتك، فين القضية اللي إنت بتتكلم فيها؟!

نواف الموسوي:

أريد أن أتحدث عن أمور حول..

د. فيصل القاسم:

طيب يا دكتورة، طيب يا دكتورة، خليه يتكلم لو تكرمتي..

د. فاطمة سيد أحمد:

هي فين قضيتك يا أستاذ؟

نواف الموسوي:

بصورة علمية بدل هذا التهريج..

د. فاطمة سيد أحمد:

يا أستاذ أتكلم في قضيتك.. يا أستاذ أتكلم، يا دكتور فيصل.. يا دكتور فيصل.. دا هو حاجة غريبة جداً.

د. فيصل القاسم:

يا سيد موسوي أرجوك أن تدخل في المداخلة، أرجوك أرجوك تفضل، طيب يا دكتورة ok، يا دكتورة يا دكتورة أرجوكي تسمعي، يا جماعة..

نواف الموسوي:

وأحسد أنفسنا في لبنان.. وأحسد أنفسنا في لبنان..أن المداخلات في لبنان بالرغم من كل شيء تميزت بالعلمية، وكان لي شخصياً في وقت من الأوقات أن أرد وبصورة علمية على من نهلت من كتابه..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

أنت لا تفقه شيء في العلمية خالص. أنت كلامك لا يمت للعلمية بصلة أنت لغاية دلوقت ماقلتش ولا كلمة علمية..

نواف الموسوي:

وعنيت به.. صاحب كتاب (دولة..) وكان يتسم بالنقاط العلمية.. أين منها هذا المستوى المسف؟ وكم أتمنى وكم أتمنى أن..

د. فيصل القاسم:

طيب يا دكتورة يا دكتورة.. يا دكتورة.. طيب يا دكتورة، تفضل يا سيدي، تفضل.

نواف الموسوي:

أن الدكتورة دلال البذري التي تصدت لتساجل من موقع أكاديمي ومن موقع علمي الذي نهلت.. اسمح لي يا أستاذ فيصل..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

طيب يا سيد نواف، إذا أردنا أن ندخل لا نريد أن نحلل شخصية الدكتورة فاطمة، لا نريد أن نحلل شخصية الدكتورة فاطمة. لا نريد أن ندخل في الموضوع أرجوك..

نواف الموسوي:

سأدخل.. سأدخل إلى كل النقاط، سأدخل إلى كل النقاط إذا سمحت لي، سأدخل إلى كل النقاط لكن أقول: لو أن السيدة دلال البذري التي تفضلت ومن موقع أكاديمي وبصورة علمية، ناقشت كل هذه الطروحات كان لها هذه المداخلة التي تتميز فعلاً بالمستوى العلمي.

لا يزايدن أحد باسم الشعب المصري. نحن نعرف أين هواه وولاؤه، لكن أريد أن أبين نقاط بصورة موضوعية إذا كان ثمة زغتاً فيمن يتكلم الآن. لكنني أوجه خطابي إلى الرأي العام الواسع الذي تستقطبه هذه القناة. أقول في الموضوع الأول الذي جرى تناوله ألا وهو أسلوب حزب الله. هل تدركون -وهو ليس بخبر سري هو خبر نشرته كل وسائل الإعلام- أنه جرى في الآونة الأخيرة تأسيس معهد خاص في كلية الأركان الإسرائيلية، لتدرب الوحدات الخاصة على كيفية مواجهة حرب العصابات التي يديرها حزب الله.

باختصار شديد سجل عندك هذه المقاومة تمارس اليوم نموذجاً في حرب العصابات لم يسبق للمقاومات الفيتنامية أن توصلت إليه على مستوى تطورهم، الكمائن التي توضع للدوريات، العبوات الناسفة التي وصل بالوفد الإسرائيلي أن يطلب في إطار لجنة تفاهم نيسان أن يقايض بين وقف غارات الطيران على مواقع المقاومة..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

يا دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة.. دقيقة.. دقيقة يا دكتورة دقيقة لنسمع..

نواف الموسوي:

على مواقع.. هذا كلام علمي..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

من فضلك.. حرب العصابات اللي بتدرسه إسرائيل.. حرب العصابات اللي بتدرسه إسرائيل..

نواف الموسوي:

هذا كلام علمي.. هل تنصت..

د. فاطمة سيد أحمد:

لكل المقاومة اللي موجودة في لبنان وأدي كتاب لبناني.. دراسة أكاديمية عن كل حركات المقاومة اللبنانية وبين الحركات الشيوعية..

نواف الموسوي:

هل تقايض بين غارات الطائرات ومواقع الطائرات، يا عمي.. فلتسكت هذه حتى نسمع.. بين غارات الطائرات مقابل العبوات الناسفة.. مقابل العبوات الناسفة.. واقتحام المواقع.. اقتحام المواقع..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

طيب.. طيب يا دكتورة، يا دكتورة، يا جماعة ... يا جماعة أرجوكي.. يا أرجوكي دكتورة..

د. فاطمة سيد أحمد:

لا، لا، لا، لأ.. أرجوك..أرجوك يا دكتور فيصل.

د. فيصل القاسم:

يا دكتورة سأعطيك المجال، والله سأعطيك المجال بس دقيقة واحدة يا دكتورة.

نواف الموسوي:

وتصفية وتصفية جنود العدو داخل دشمهم كان آخر عملية، أن تسلل أحد مجاهدي المقاومة وفي محاولة لأسر جندي إسرائيلي للإفراج عن مئات الأسرى داخل.. داخل قرانا..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

طيب سيد موسوي لم يبق لدي إلا ثوان معدودة، باختصار ماذا تريد أن تقول؟

نواف الموسوي:

معلش.. معلش ما قيل هذا كلام علمي، هذا كلام علمي..

د. فيصل القاسم:

باختصار.. لم يبق لدي إلا ثواني معدودة.

د. فاطمة سيد أحمد:

يا سيد يا سيد يا سيد موسوي أنت أساساً بتنتمي إلى حزب الله، يا سيد موسوي أنت أساساً عضو في حزب الله، يا أستاذ موسوي أنت أساساً عضو في حزب الله، هتقول إيه غير اللي أنت بتقوله يا أستاذ.. يا أستاذ موسوي أنت أساساً أنت أساساً..

نواف الموسوي:

أما في موضوع الكاتيوشا أما في موضوع الكاتيوشا فلم يكن هذا أسلوباً إلا أسلوباً وقائياً أريد منه صناعة قدر من التوازن مع العدو الذي يستهدف بعد كل عملية ضد عسكريين ترد وتستهدف المستوطنين الإسرائيليين.

د. فيصل القاسم:

طيب يا سيد نواف الموسوي، هذا الكلام قاله السيد زاهر الخطيب هنا. ولا أريد أن أكرره، أشكرك جزيل الشكر، أشكرك جزيل الشكر.. أشكرك، أشكرك.. يا دكتورة تريدي أن تردي باختصار، باختصار.

د. فاطمة سيد أحمد:

أيوه، أيوه هو أساساً عضو في حزب الله. ولازم يقول كده، أما حرب العصابات التي تدرسها الكليات الإسرائيلية فهي عصابات حرب عصابات جميع حركات المقاومة داخل الجنوب اللبناني، وداخل لبنان ككل، وداخل كل الوطن العربي، وليست خاصة بحزب الله فقط. أما تعظيم من فضلك بقى.. من فضلك.

د. فيصل القاسم:

طيب يا دكتورة، أشكرك جزيل الشكر، لم يبق لدي أي وقت، لم يبق لدي أي وقت، أشكرك.. زاهر الخطيب باختصار لدي أقل من دقيقة تريد أن ترد نهائياً..

د. فاطمة سيد أحمد[مقاطعة]:

من فضلك.. ما هو.. من فضلك من فضلك يا دكتور فيصل.. من فضل لا. لا. لا لسه كلمة أخيرة.. كلمة أخيرة.. كلمة واحدة يا دكتور فيصل..

د. فيصل القاسم:

أشكرك.. أشكرك، يا دكتورة لم يبق لدي وقت، تفضل، تفضل.

زاهر الخطيب:

أنا أعتقد أنه بين الخيارين، خيار الانهزام والخنوع والخضوع والاستسلام والاتفاقيات الذل والعار والإذعان، وبين خيار المقاومة انتصر خيار المقاومة في لبنان، انتصر الزيت المغلي التي استعملته النساء ضد العدو الصهيوني، وانتصرت العين على المخرز، وبات العدو الصهيوني في حالة هلع والتناقضات التي نسمعها على مستوى المجتمع الإسرائيلي..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:

باختصار..

زاهر الخطيب[مستأنفاً]:

الحروب بين الجنرالات كلها تؤكد أن إسرائيل هزمها حزب الله. هزمتها المقاومة وهذا خيارنا الأوحد، وهو عزتنا وشرفنا وكرامتنا، ونلتزم جميعاً في لبنان هذا الخيار حتى نحرر الأرض ولبنان.

د. فيصل القاسم:

طيب طيب أشكرك يا سيد أشكرك أشكرك، مشاهدي الكرام.. مشاهدي الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا السيد زاهر الخطيب عضو مجلس النواب اللبناني، والكاتبة الدكتورة فاطمة سيد أحمد. نلتقي مساء الثلاثاء المقبل، فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.