مقدم الحلقة:

محمد كريشان

ضيوف الحلقة:

إدريس لشكر: برلماني مغربي
أحمد بنجلون: الناطق الرسمي لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
د.فيصل القاسم: مقدم برنامج الاتجاه المعاكس

تاريخ الحلقة:

20/04/1999

- السلطات المغربية تمنع بث برنامج الاتجاه المعاكس من الرباط

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

دون أن تتفاجئوا أعلنكم بالقول بأنه كان يُفترض أن تأتيكم هذه الحلقة من برنامج الاتجاه المعاكس للزميل فيصل القاسم مباشرة من الرباط، وكان يُفترض -كذلك- أن يكون الموضوع حول مرور عام على أول حكومة للمعارضة في المغرب الأقصى، ولكن ظروفاً طارئة في آخر لحظة حالت دون ذلك.

ومعنا فيصل القاسم مباشرة من الرباط، فيصل ما الذي جرى بالتحديد؟

د.فيصل القاسم: مرحباً محمد.

محمد كريشان: مرحباً سيدي.

السلطات المغربية تمنع بث برنامج الاتجاه المعاكس من الرباط

د.فيصل القاسم: كيف الأحوال؟ سيدي يعني كما تعلم كانت هذه الحلقة مقررة قبل أكثر من شهر في واقع الأمر، وأجرينا اتصالات مع التليفزيون المغربي، وحصلنا على موافقة ببث هذه الحلقة على الهواء مباشرة من المغرب، حصلنا على موافقة خطية، وأتينا إلى المغرب كما تعلم قبل يومين، وكانت كل الأمور تسير على ما يرام، يعني وبالأمس كان لدينا.. لدى مخرج البرنامج تجربة في التليفزيون المغربي في الاستوديو، وكل شيء كان على ما يرام، وكنا على وشك أن نبدأ بالديكور لحلقة اليوم، لكن للأسف اليوم في منتصف النهار أعلنتنا الجهات المعنية في.. في المغرب بأنها سحبت الموافقة على بث برنامج (الاتجاه المعاكس) من المغرب بحجة أن ليس لديها استوديو وتسهيلات بث، علماً بأننا يعني كما قلت لك حصلنا على موافقة قبل شهر من.. من موعد هذا البرنامج ها هو العذر يعني، لكن..

محمد كريشان [مقاطعاً]: نعم، من الذي أبلغكم بالتحديد فيصل؟

د.فيصل القاسم: أبلغنا.. أبلغنا المسؤولون في التليفزيون، مدير التليفزيون قالوا لنا إنه للأسف الشديد لا نستطيع أن نعطيكم استوديو، وهذا كان هو المبرر وفي الواقع محمد معي الآن يعني الضيفان اللذان يعني كان من المفترض أن يشاركا في.. في البرنامج، معي السيد أحمد بن جلون..

محمد كريشان: نعم.. اتفضل

د.فيصل القاسم: وهو الكاتب الوطني والناطق الرسمي لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، يود أن يُدلي بكلمة في هذه المناسبة.. دقيقة.

محمد كريشان: نعم.. سيد.. سيد أحمد سيد أحمد بنجلون مساء الخير.

أحمد بنجلون: أولاً.. مساء الخير.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

أحمد بنجلون: أولاً نشكر (الجزيرة) التي فعلاً أصبحت واحة لحرية الرأي والتعبير في العالم العربي بدعوتنا للتعبير عن رأينا وموقفنا، مما أصبح مصطلحاً عليه حكومة التناوب والتغيير، إلا أن السلطات المغربية منعت نقل البرنامج من استوديوهات التلفزة المغربية، ولما أوقفني بواب عمارة التلفزة ومنعني من الدخول لم يفاجئني الأمر في الواقع بل كنت أتوقعه، وقد عانينا من القمع والقهر والتعسفات أكثر من ذلك بكثير، وهذا ما يؤكد أن الحكومة الحالية في الواقع ما هي لا حكومة للتغيير ولا حكومة للتناوب ولا هم يحزنون، الفكر الوحيد لازال سائداً والتسلط.. والتسلط الانتخابي لازال مهيمناً، هم..

محمد كريشان [مقاطعاً]: نعم، سيد.. سيد أحمد بنجلون نأسف لمقاطعتك لو نسمع السيد إدريس لشكر، ما الذي يمكن أن يقوله في هذا الموضوع؟

إدريس لشكر: شكراً يا أخي

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

إدريس لشكر: منع برنامج (الاتجاه المعاكس)، البرنامج الجماهيري في العالم العربي للقناة الفضائية الجماهيرية (الجزيرة) يؤكد أن قوى مناهضة التغيير وقوى التسلط والجمود لازالت مصرة على إفساد تجربة التناوب، وعلى تشويه سمعة المغرب، وأعتقد أن من حقنا كديمقراطيين الدفاع عن التجربة.. تجربة التناوب، ولكن ليس على حساب الحد الأدنى من التعرض، وعليه وقد تبين أن جيوب المقاومة مصممة على إفشال التجربة، فإن على حكومتنا الاحتكام للشعب لتأكيد اختياراته الديمقراطية أو على الأقل تشكيل لجنة تقصي في البرلمان المغرب للكشف عن هذه القوى، وكشف..

محمد كريشان[مقاطعاً]: سيد.. سيد نعم.

إدريس لشكر[مستأنفاً]: هل هي مسؤولية أحد أعضاء الحكومة أم هي المسؤولية الجماعية للحكومة وهو ما يجب أن يفصح عنه الناطق الرسمي باسم الحكومة. شكراً أخي.

محمد كريشان: سيد.. شكراً جزيلاً سيد إدريس لشكر، شكراً أيضاً للسيد أحمد بنجلون، وشكراً للزميل فيصل القاسم وسنعيد إليكم حلقة معادة من برنامج (الاتجاه المعاكس) وعن المغرب وعن المعارضة في المغرب. إلى اللقاء.