- المغرب والجزائر وقضية الصحراء الغربية
- الاعتراف بدولة البوليساريو
- مدى تدهور العلاقات بين المغرب والجزائر
- مشاركات المشاهدين
- خلاف الصحراء مع الشعوب والرسميين بالمغرب والجزائر

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، لماذا اندلع النزاع بين المغرب والجزائر من جديد؟ لماذا وصل الأمر إلى استنفار الجيش على الحدود بين البلدين؟ لماذا تزيد سنوات القطيعة بينهما أضعاف مضاعفة على سنوات الانفراج؟ كيف نفسر أن الدبلوماسية المغربية والدبلوماسية الجزائرية كلاهما مجند بالكامل لمحاربة الطرف الآخر تقريبا؟

إلى متي يتذرع النظام المغربي بالصراع مع الجزائر على الصحراء الغربية لتحويل أنظار الشعب عن أزماته الداخلية الطاحنة؟ أليس من الأفضل أن ينصرف إلى الهم الشعبي بدلا من إلهاء الناس بأسطوانة مشروخة؟ يتساءل أحدهم، أليس حريا بالحكومة المغربية أن تعالج مدن الصفيح التي تأوي مئات الآلاف من الفقراء؟ لماذا لا تنتبه إلى آلاف المغاربة الذين يقضون نحبهم في عرض البحار هربا من جحيم المملكة وبحثا عن لقمة عيش نظيفة في الخارج ويذهبون طعاما للأسماك والحيتان؟

 أليس حريا بالنظام المغربي أن يتصالح مع شعبه ومع جيرانه؟ أليس لديه مشاكل في كل الجهات تقريبا في الشرق مع الجزائر وفي الجنوب مع الصحراويين وموريتانيا وفي الشمال مع إسبانيا وفي الغرب مع الأطلسي؟ لكن في المقابل ألا يتبع النظام الجزائري سياسات الإلهاء ذاتها؟ إلى متى يتاجر بقضية الصحراء الغربية كما تاجر عرب المشرق بقضية فلسطين والأراضي المحتلة الأخرى؟ يتساءل أحدهم، ألم يكن جنرالات الجزائر وعسكريوها ومازالوا يشكلون عائقا في وجه التقارب مع المغرب؟ لماذا يُسخر النظام الجزائري جل ثرواته لمحاربة المغرب هل تحتاج البلاد إلى كل هذا السلاح الذي تقتطع أثمانه من قوت الشعب الجزائري؟ أليس حريا بالنظام أن يعالج حالات الفساد الهائل والفقر المدقع والتفسخ الاجتماعي بدلا من إلهاء الجزائريين بملهاة قديمة جديدة اسمها قضية الصحراء؟ ما سر هذا العداء المستحكم بين النظامين المغربي والجزائري؟

أليست المشكلة في القيادتين وليس في الشعبين الشقيقين الذين يطمحان للاندماج والوحدة؟ إلى متى يدفع الشعبان فاتورة القطيعة الشخصية بين حكام الرباط والجزائر؟ ألا تدفع الشعوب عادة الثمن من تنميتها واقتصادها وقوتها عندما يعترك الرعيان كما يسميهم الشاعر وليد مشوح؟ إلى متى يعبث الحكام العرب بمصير الشعوب من أجل إرضاء غرورهم الشخصي متى ينضجون ويتصرفون كرجال دولة وليس كقادة طغم ومزارع خاصة؟

أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على السيد محمد بوعزاره النائب السابق في البرلمان الجزائري والناشط في جبهة التحرير الوطني وعلى السيد حسن عبد الخالق النائب في البرلمان المغربي ورئيس تحرير صحيفة العالم المغربية وهو عضو قيادي في حزب الاستقلال ومؤلف كتاب البوليساريو لعبة تحت المجهر، نبدأ النقاش بعد الفاصل.



[فاصل إعلاني]

المغرب والجزائر وقضية الصحراء الغربية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، سيد عبد الخالق في البداية إلى متى تلهون الشعب المغربي بقضية الصحراء الغربية يعني ألم تملوا من لعب هذه الأسطوانة المشروخة يعني من عقود نفس الأسطوانة ما فيه عندنا غيرها شغلة؟

"
الصحراء قضية وطنية مغربية وهي حق المغرب الثابت وغير القابل للتصرف في استكمال وحدته الترابية
"
حسن عبد الخالق
حسن عبد الخالق: يا سيدي ليس الأمر كذلك هي قضية وطنية قضية الصحراء هي قضية حق المغرب الثابت وغير القابل للتصرف في استكمال وحدته الترابية، تعلم أن المغرب تعرض لاستعمار متعدد الجنسيات على خلاف الجزائر وأقطار عربية أخرى كان المغرب محتلا في الوسط من طرف فرنسا وفي الشمال من طرف إسبانيا وفي الجنوب من طرف إسبانيا وطنجة كانت خاضعة لإدارة دولية عندما استقل المغرب في 1965 لم يكن استقلاله ناجزا على مجمل تراب الوطني نعم وقع اتفاقيات مع فرنسا في اثنين مارس 1956 وما إسبانيا في سبعة أبريل 1956 لكن المغرب لم يستكمل كامل وحدته الترابية بدليل أن طنجة استعدناها بعد ذلك وفي 1958 استعدنا طرفاية في الجنوب المغربي من إسبانيا وفي 1969 استرجاعنا مدينة إفني، كانت مدينة إفني قضية إفني مطروحة على قدم المساواة مع قضية الصحراء، هناك قرارات أممية صادرة في 1965 تؤكد بالحرف الواحد على أن إسبانيا يجب أن تدخل في مفاوضات مع المغرب من أجل نقل السيادة واستكمال تصفية الاستعمار استعدنا طرفاية في 1969 وبقيت قضية الصحراء معلقة إلى 1975، المغرب منذ استقلاله طرح قضية الصحراء على أنظار الأمم المتحدة وهناك قرارات للجمعية العامة للأمم المتحدة يمكن أن أذكرها كالتالي؛ القرار 2229 في عشرين ديسمبر 1966، القرار 2354 في 19 ديسمبر 1967، القرار 2428 في 18 ديسمبر 1968، القرار 2591 في 16 ديسمبر 1969، القرار 2711 في 14 ديسمبر 1970، القرار 2983 في 14 ديسمبر 1972، كل هذه القرارات تؤكد وتدعو إسبانيا إلى تصفية الاستعمار في إفني وفي الصحراء قبل هذا التاريخ قبل 1974 و1975 لم يكن هناك ذكر لشيء اسمه شعب الصحراء أو البوليساريو علينا أن نتذكر أن البوليساريو لم يكن أبدا حركة تحرير والسجل الذي كان ممسوكا لدى لجنة حركات التحرير في تنزانيا وهو تابع لمنظمة الوحدة الأفريقية لم يشمل أي ذكر للبوليساريو كحركة تحرير مثل سوابو مثل حركة تحرير أنجولا وغيرها من الحركات إذاً بالنسبة لنا قضية مقدسة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: قضية وطنية؟

حسن عبد الخالق [متابعاً]: قضية استكمال وحدة التراب المغربي..

فيصل القاسم: وليست اسطوانة مشروخة؟

حسن عبد الخالق: وليس ملهاة أو اسطوانة..

فيصل القاسم: طيب لماذا عادت الآن؟ ما هو سبب عودة النزاع الآن من يتحمل مسؤولية عودة اللعب بالنار من جديد؟

حسن عبد الخالق: الذي يتحمل المسؤولية هم الحكام الجزائريون، علينا أن نتذكر أنه في 1974 في القمة العربية التي انعقدت في الرباط خطب الرئيس الراحل هواري أبو مدين أمام القادة العرب وقال بالحرف الواحد أن قضية الصحراء لا تهم الجزائر وأنه يساند المغرب وموريتانيا في استرجاعها بل أكثر من ذلك سيصر المغرب في استرجاع سبتة ومليلية والجزر المتوسطية وبعد ذلك طلع بلاغ من وزير خارجية الجزائر آنذاك وهو الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة يؤكد ما قاله الرئيس هواري بو مدين لكن الجزائر انقلبت ودخلت في المؤامرة إسبانيا لضرب المغرب ولمعاكسة حق المغرب..

فيصل القاسم: وضرب وحدته الوطنية.

حسن عبد الخالق: بطبيعة الحال.

فيصل القاسم: سيد بوعزاره هجوم على حكام الجزائر ولدي استفتاء في واقع الأمر على الإنترنت يقول من المسؤول عن التدهور المتكرر للعلاقات بين المغرب والجزائر المغرب أم الجزائر؟ المغرب.. يعني لدي حتى الآن 5359 مصوتا عبر الإنترنت 87.2% يحملون الجزائر عودة التوتر إلى العلاقات بين البلدين 12.8% يحملون المغرب، الكرة في ملعبكم لماذا تعلبون بالنار؟

محمد بوعزاره: لم نكن ولن نلعب بالنار مطلقا، المبدأ الثابت الذي سارت عليه الجزائر منذ العشرينات منذ الحركة الوطنية في حزب نجم شمال أفريقيا وحزب الشعب وحركة انتصار الحريات ثم حزب جبهة التحرير الوطني هو مبدأ حق الشعوب مهما كانت في تقرير مصيرها والقضية الصحراوية ليس كما أسلف الزميل قبلي قضية تصفية استعمار منذ احتلال إسبانيا في 1884 والقبائل الصحراوية ظلت تقاوم المحتل وحتى اتفاقية لاهاي لم تثبت أي علاقة بين المغرب..

حسن عبد الخالق: أبدا.

محمد بوعزاره: أنا لم أقاطعك أستاذ حسن أرجو أن تحترمني.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

محمد بوعزاره: لم أقاطعك ولذلك.

حسن عبد الخالق: الحقائق بدل من (كلمة غير مفهومة).

محمد بوعزاره: شوف هذا من أخلاقياتنا أنت صحفي ونائب وأنا أيضا شوف..

حسن عبد الخالق: ولكن قل الحقيقة وليس التضليل..

محمد بوعزاره: هذا هو الأسلوب بتاعكم أنكم كلما ذُكرت الحقائق إلا وهربتم إلى الأمام..

حسن عبد الخالق: محكمة لاهاي أكدت وجود روابط قانونية بين المغرب وبين قبائل الصحراء..

محمد بوعزاره: ليست هذا من أخلاق المسؤولين..

فيصل القاسم: بس دقيقة سأعطيك المجال، عطيتك المجال أرجوك تأخذ المجال تفضل.

محمد بوعزاره: أنا لم أتكلم ولم أقاطعك فرجاء أن تحترمني لأن المشاهد يشاهد والمستمع..

فيصل القاسم: أرجوك لو تكرمت خلينا لا نضيع الوقت بالمقاطعات تفضل سيدي تفضل.

محمد بوعزاره: سيدي الكريم نحن كنا دوما مع مبدأ حق الشعوب مهما كانت عندما استقلت الجزائر في 1962 وجراحنا لم تندمل قام المغرب بالهجوم علينا في 1963..

حسن عبد الخالق: أبدا هذه مغالطة.

فيصل القاسم: بس دقيقة يا سيدي.

محمد بوعزاره: أخشم يا رجل هذا الأسلوب متقاطعنيش..

فيصل القاسم: دقيقة أرجوك رجاء خلينا نسمع سجل النقاط ورد عليها كلها.

حسن عبد الخالق: نعم هذه مغالطة.

محمد بوعزاره: إنها ليست مغالطة، أنتم حاولتم ضرب الجزائر والشعب الجزائري لم يضمد جراحه آنذاك وتم رد هذا العدوان على أعقابه ونحن كان مبدأنا دائما أن الشعوب المغاربية لابد أن تعيش في أمن وسلام واطمئنان وأن المستقبل للشعوب، لكننا أيضا نؤمن أنه لابد لاستقرار الأنظمة ولذلك عندما تعرضت المملكة المغربية أو النظام المغربي في 1971 مرتين متتاليتين لمحاولتين انقلاب كان أول رئيس يتصل..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

محمد بوعزاره: بجلالة الراحل الحسن الثاني وهو الرئيس الراحل هواري بو مدين..

حسن عبد الخالق: هذا أمر ثاني.

محمد بوعزاره: وأكثر من هذا لا أذيع سرا أن الضباط المغاربة الذين حاولوا أن يتصلوا بالجزائر وأن يحاولوا أن يكسبوا ودها الجزائر رفضت لأن الجزائر ترفض مبدأ التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد وخاصة المغرب لأن الجزائر تنظر دوما إلى الماضي وأيضا تنظر إلى المستقبل لأن المستقبل هو الذي يجب أن نبني عليه إرادتنا في التعاون، في 1974 ماذا وقع؟ 1974 كان خوان كارلوس حاكم إسبانيا على فراش الموت وأرغم من طرف الضباط والعسكريين الإسبان على إبرام صفقة يأخذ بموجبها من لا يستحق أرضا لمن لا يملك وتمت هذه الصفقة على حساب الشعب الصحراوي وأخذت المغرب وموريتانيا هذا الجزء..

حسن عبد الخالق: لا يا سيدي.

محمد بوعزاره: بس رفضت الجزائر هذا المبدأ، أن تُحتل أرض يطالب أهلها بالاستقلال بحقهم في تقرير المصير..

حسن عبد الخالق: لا يا سيدي.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

محمد بوعزاره: اسمح لي ثم نُقِلت القضية إلى المحافل الإقليمية والدولية؛ في إطار منظمة الوحدة الإفريقية قَبِل المغرب قرار نيروبي قرار قمة نيروبي في 1981 قرار الاستفتاء ثم تراجع عنه ثم قَبِل بعد ذلك مخطط الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق ديكويار في 1988 ثم تراجع عنه، ثم قَبِل مخطط التسوية في إطار الأمم المتحدة في 1996 وتراجع عنه، هذه السلسلة من التناقضات في الدبلوماسية المغربية نتيجة ماذا؟ نتيجة تخبط في الموقف، يا أخ حسن نحن نكن للشعب المغربي..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

حسن عبد الخالق: لازم يكون الوقت يكون بالتساوي.

فيصل القاسم: بالتساوي دقيقة.

محمد بوعزاره: نحن نكن للشعب المغربي كل محبة وتقدير ونحن نؤمن بأن مصيرنا مصير واحد..

حسن عبد الخالق: لا تؤمنوا بذلك..

محمد بوعزاره: الأوروبيون.. نؤمن بذلك..

حسن عبد الخالق: أبدا.

محمد بوعزاره: لو أنكم طالبتم بسبتة ومليلية فسنكون معكم..

حسن عبد الخالق: أيدتم احتلال إسبانيا لليلى..

محمد بوعزاره: لم يحدث هذا.

حسن عبد الخالق: طلع بلاغ لوزارة الخارجية الجزائرية يؤكد..

محمد بوعزاره: أبدا لا تكذب..

حسن عبد الخالق: لا أكذب، هناك بلاغ..

محمد بوعزاره: هذه مغالطات..

حسن عبد الخالق: اسمح لي أن أرد على كل ما قاله نقطة نقطة..

فيصل القاسم: طيب يا جماعة.

محمد بوعزاره: شوف أنا لم أقاطعك فرجاء أن نحترم بعضنا وأنا أعتقد أنك مثقف والمثقف عليه أن يرفع مستواه..

حسن عبد الخالق: يا سيدي أعطني الوقت الآن لأرد على كل ما قلت..

محمد بوعزاره: أنت قاطعتني أنا لم أقاطعك..

فيصل القاسم: يا جماعة بالله دون مقاطعة.

حسن عبد الخالق: لم أقاطعك..

محمد بوعزاره: تأدبا مني، إنه شعبنا في الجزائر وشعبنا في المغرب يستمع وكل شعوب المنطقة، إحنا كنا نعتبر الجزائر.. الجزائر كانت تعتبر المغرب وتونس وليبيا قواعد خلفية للثورة وكان همها أن هذه القواعد الخلفية هي التي يجب أن تتوحد مستقبلا ولذلك نلتم استقلالكم بفضل كفاح الثورة الجزائرية والحمد لله أنه هذا كان يعني.. لماذا تضحك يا أخي؟ هذا هو الواقع وفرحنا بذلك لأننا نؤمن..

حسن عبد الخالق: يجب أن أضحك لأنك تقدم مغالطات للمشاهد العربي..

محمد بوعزاره: لا ليست هذه مغالطات..

حسن عبد الخالق: أنت تكلمت فخليني أرد..

فيصل القاسم: طيب ماشي طيب دقيقة.

محمد بوعزاره: ليست هذه مغالطات هذا هو الواقع..

حسن عبد الخالق: اتركني أتكلم..

فيصل القاسم: باختصار لكن أنا قبل تفضل.

حسن عبد الخالق: يا سيدي أخذ وقته فلا تلزمني بالاختصار.

فيصل القاسم: طيب تفضل.

حسن عبد الخالق: أولا علينا أن نتذكر أن الشعب المغربي والمغرب قدم دعما لا محدودا للثورة الجزائرية إبان..

محمد بوعزاره: ونحن لم ننكر هذا أبدا.

حسن عبد الخالق: يا سيدي أتركني أنت قاطعتني من فضلك.

فيصل القاسم: طيب تفضل.

حسن عبد الخالق: قدم دعما كبيرا للثورة الجزائرية، كان المغرب هو القاعدة الخلفية للثورة الجزائرية..

محمد بوعزاره: ليس المغرب وحده وليبيا وتونس..

حسن عبد الخالق: والمجموعة التي حكمت الجزائر مجموعة بن بيلا وبوتفليقة والهواري بومدين يطلق عليها اسم مجموعة وجدة يعني مدينة وجدة المغربية، ثم لا ننسى أنه بعد الاستقلال قام الملك الراحل حسن الثاني بزيارة للجزائر في مارس 1963 وقدم هدية للحكام الجزائريين عبارة عن أسلحة، لكن ما لاحظناه أنه في أكتوبر من نفس السنة قام الجيش الجزائري بالاعتداء على مدن مغربية..

محمد بوعزاره: أبدا لم يحدث هذا..

حسن عبد الخالق: تنجوك تجيك وغيرها..

محمد بوعزاره: أنت تغالط يا أستاذ أنت تغالط الرأي العام..

حسن عبد الخالق: اسمح لي من فضلك وقامت منظمة الوحدة الأفريقية..

فيصل القاسم: يكذب على الرأي العام؟

محمد بوعزاره: نعم.

حسن عبد الخالق: الرئيس موديبو كيتا رئيس مالي وعن طريق الإمبراطور الإثيوبي هيلا سيلاسي ثم انعقد الاجتماع باماكو..

محمد بوعزاره: هيلا سيلاسي..

حسن عبد الخالق: اسمح لي.

حسن عبد الخالق: هيلا سيلاسي، ثم انعقد اجتماع باماكو وكان من جملة الأسئلة تحديد الجهة التي قامت ببدء الاعتداءات..

محمد بوعزاره: وحددتها بالمغرب.

حسن عبد الخالق: لا اسمح لي أبدا..

محمد بوعزاره: حددتها بالمغرب والوثائق موجودة.

حسن عبد الخالق: أبدا، فيما يتعلق بتقرير المصير الأخوة الجزائريون يتشدقون بأنهم لا ناقة لهم ولا جمل وهم فقط مع مبدأ حق تقرير المصير، تقرير المصير يا سيدي تحدده المادة 1514 من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في 14 ديسمبر 1960 هذه هي المادة، تقول هذا القرار في المادة سبعة أنه لا يجوز الاعتداء أيضا على حق البلدان في وحدتها الترابية، ثم لا ننسى القرار الموالي الصادر بعد 24 ساعة وهو القرار 1541 الصادر في 15 ديسمبر 1960 ماذا يتحدث هذا القرار؟ يتحدث عن أشكال من تقرير المصير بما فيها الشراكة مع الدول بما فيها الاندماج بما فيها الوحدة أي أن تقرير المصير ليس هو ما يقتصر على النظرة الجزائرية للأمور لو طبقنا تقرير المصير لكانت طنجة دولة ولكانت طرفاية دولة وإفني دولة وليلى جزيرة ليلى على فكرة..

محمد بوعزاره: وتنتوف دولة.

حسن عبد الخالق: على فكرة الجزائريون الحكام الجزائريون..

محمد بوعزاره: لو سمحت يا أخ حسن..

حسن عبد الخالق: ساندوا الاحتلال الإسباني لجزيرة ليلى..

محمد بوعزاره: أبدا.

حسن عبد الخالق: هناك بلاغ صادر..

فيصل القاسم: جميل جدا بس خليني اسأل سؤال..

حسن عبد الخالق: اسمح لي يا سيدي..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة..

محمد بوعزاره: أنتم تهيجوا الرأي العام..

حسن عبد الخالق: مسألة أساسية يقولون أنهم ينادون بتقرير المصير..

محمد بوعزاره: أنتم لكم أطماع في موريتانيا، كانت لكم أطماع..



الاعتراف بدولة البوليساريو

حسن عبد الخالق: لكن لماذا تقدم الرئيس بوتفليقة باقتراح تقسيم الصحراء؟

"
الرئيس بوتفليقة رجل وطني ويؤمن بمبدأ استقلال الشعوب لذلك اقترح تقسيم الصحراء وهذا يأتي منسجما مع مبادئ الأمم المتحدة
"
محمد بوعزارة
محمد بوعزاره: الرئيس بوتفليقة رجل وطني ويؤمن بمبدأ استقلال الشعوب..

حسن عبد الخالق: لا هناك وثيقة للأمم المتحدة..

محمد بوعزاره: اسمح لي يا أستاذ فيصل يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة.

محمد بوعزاره: الأخ يداري على الحقائق ويركز على إثارة الشعور الوطني في المغرب..

حسن عبد الخالق: من فضلك يا سيدي هذا تقرير للأمين العام للأمم المتحدة..

فيصل القاسم: جميل بس خليني اسأل سؤال يا جماعة.

حسن عبد الخالق: السيد كوفي أنان يقول في الفقرة الثانية قام مبعوثي الشخصي جيمس بيكر..

فيصل القاسم: طيب باختصار.

حسن عبد الخالق: بزيارة للمغرب يوم 25 (كلمة غير مفهومة) ثم يأتي وبأن من رأي مبعوثي الشخصي أن الجزائر وجبهة البوليساريو مستعدتان للمناقشة أو التفاوض حول تقسيم الإقليم كحل سياسي للنزاع على الصحراء الغربية، فأين هو تقرير المصير؟

فيصل القاسم: طيب جميل جدا.

حسن عبد الخالق: لماذا تريدون تقسيم الصحراء؟

فيصل القاسم: بس دقيقة أنا عايز أسألك سؤالا إذا كانت قضيتكم عادلة إلى هذا الحد لماذا نرى دول العالم تتسابق على الاعتراف..

حسن عبد الخالق: أبدا.

فيصل القاسم: دقيقة.. على الاعتراف بجبهة البوليساريو؟

محمد بوعزاره: اسمعني.

حسن عبد الخالق: أبدا.

فيصل القاسم: قبل أيام أكلتم ضربة قاسمة من جنوب إفريقيا التي اعترفت..

حسن عبد الخالق: أبدا.

محمد بوعزاره: ومجلس الأمن اعترف أيضا..

فيصل القاسم: فنزويلا كيف لا؟

حسن عبد الخالق: هناك يا سيدي قرار جنوب إفريقيا في الاتجاه المعاكس لاتجاه عامل الدول هناك ثلاثين دولة..

محمد بوعزاره: دكتور فيصل هذا حديث من جانب واحد..

حسن عبد الخالق: ضمنتها الجزائر وسحبت اعترافها بالبوليساريو..

محمد بوعزاره: صار حديث من جانب واحد..

حسن عبد الخالق: في إفريقيا وفي آسيا الهند وما أدراك ما الهند سحبت اعترافها بالبوليساريو.

فيصل القاسم: جميل جدا كيف ترد؟

محمد بوعزاره: شوف يا دكتور..

فيصل القاسم: هل تعتقد أن اعتراف جنوب أفريقيا بجبهة البوليساريو انتصارا للموقف الجزائري فنزويلا؟

محمد بوعزاره: قبل هذا الاعتراف الذي كان الضربة القاسية..

فيصل القاسم: القاضية.

محمد بوعزاره: القاضية، شوف في 1988 لما الأمم المتحدة اعترفت بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ودعت إلى ضرورة الاستفتاء وجرت محاولات لإعادة شمل المغرب العربي من جديد وجرى زيرالدة في الجزائر وكان يجري التمهيد لإعلان مراكش في 1989 سُئل الملك المغرب الراحل الحسن الثاني إن كان المسار المغربي الجديد والعلاقات الجديدة بين المغرب والجزائر سيؤثران على مسألة الصحراء فماذا قال رحمه الله؟

فيصل القاسم: باختصار.

محمد بوعزاره: قال متى كانت الشوكة تؤثر في الفيل الضخم معنى هذا أنكم لا تؤمنون أصلا بقضية الصحراء لأن لكم إطماع في موريتانيا..

حسن عبد الخالق: أبدا.

محمد بوعزاره: ولكم أطماع في الجزائر دائما ولكم أطماع حتى في أجزاء من السنغال..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر نعود إليكم..

حسن عبد الخالق: الهيمنة هي سياسة الجزائر..

فيصل القاسم: يا جماعة.

محمد بوعزاره: أبدا.

حسن عبد الخالق: أنتم لكم أطماع توسعية في المنطقة..

فيصل القاسم: يا جماعة.

حسن عبد الخالق: تريدون أن تكونوا مهيمنين والمغرب يرفض ذلك..

فيصل القاسم: يا جماعة.

محمد بوعزاره: أعطونا شوية وقت..

حسن عبد الخالق: ليكن لكم علاقات متكافئة لا يا سيدي الجزائر سياسة الهيمنة.

فيصل القاسم: مشاهدينا الكرام نعود إليكم يا جماعة نعود إليكم بعد موجز الأنباء الأخبار من غرفة الأخبار.

محمد بوعزاره: العالم يعرف ذلك..

حسن عبد الخالق: لا يا سيدي..



[موجز الأنباء]

مدى تدهور العلاقات بين المغرب والجزائر

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة من المسؤول عن التدهور المتكرر للعلاقات بين الجزائر والمغرب؟ عبر الهاتف بإمكانكم التصويت على 9001000 من داخل قطر من جميع إنحاء العالم 009749001900، النتيجة عبر الهاتف مختلفة تماما عن النتيجة عبر الإنترنت 53% يحملون المغرب مسؤولية تدهور العلاقات بين الجزائر والمغرب، 47% يحملون الجزائر، عبر الإنترنت الوضع مختلف كثيرا في واقع الأمر عدد المصوتين 5476، 86.9% يحملون الجزائر، 13.1% يحملون المغرب نتيجتين متناقضتين، كي لا نغرق كثيرا في التفاصيل التاريخية لنضع المشاهد العربي بشكل عام والمشاهد المغاربي بشكل خاص في صورة التدهور الحاصل الآن بين البلدين تدهور يعني فجأة سمعنا عن حشود عسكرية، سمعنا.. واعتقد صحيفتكم قالت هذا الكلام حشود عسكرية جزائرية على الحدود أو على الشريط الحدودي بين المغرب والجزائر، لماذا نوتر الأمور ثانية في وقت يحتاج فيه المغرب العربي إلى يعني تكاتف إلى رص الصفوف إلى ما هنالك من هذا الكلام ولدي الكثير من الكلام؛ يعني أحد الأشخاص دود يعني من الإنترنت يقول إن بوتفليقة والجنرالات يقولها بالإنجليزي هم المسؤولون عن الصراع مع المغرب أو عن الصراع الدائر الآن بين البلدين، فبدلا من استثمار الأموال الهائلة التي يجنونها من البترول والغاز في تطوير الجزائر فهم ينفقون جل هذه الثروة على تكديس أسلحة وإلى ما هنالك متجاهلين آمال وطموحات الشعب الجزائري في العيش بسلام مع جيرانه والخروج من محنه.

محمد بوعزاره: هذا الكلام متنافي مع واقع الأمر، منذ انتخاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عمل من أجل عدة جبهات داخلية لتحسين الوضع في الجزائر أمنيا واقتصاديا ومع الجيران، يتذكر الأخ حسن ويتذكر العالم أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة هذا الوطني المؤمن بوحدة المغرب العربي وبالعالم العربي وبالعالم الإسلامي وبالنظرة الإنسانية الشاملة حضوره لجنازة الراحل الحسن الثاني ورفعه لنعش الفقيد كانت أكبر رسالة، الأخوة المغاربة لم يتفهموها رغم هذا الإرث الكبير اللي كانوا في كل مرة يتسببوا فيه وإذا تسمح لي يا دكتور فيصل في 1994 وإحنا يعني متجهين إلى بناء المغرب العربي الكبير وآمالنا كشعب جزائري مع كل شعوب المنطقة ماذا وقع في مدينة مرش بالذات أثناء العملية الإرهابية المعروفة بأطلس أثني وقعت عملية إرهابية فالمغرب بإعلامه وبجهازه الرسمي وجه كل أصابع الاتهام للجزائر دون أي تمحص للواقع وطرد وللأسف 12 ألف جزائري طردة مشينة..

حسن عبد الخالق: أبدا.

محمد بوعزاره: لا تكذب يا رجل..

حسن عبد الخالق: أنت الذي تكذب..

فيصل القاسم: عفوا يا جماعة.

محمد بوعزاره: الواقعة موجودة قلت لك خليني أتكلم وانفيه..

حسن عبد الخالق: سأعقّب، عندي حق التعقيب..

فيصل القاسم: دقيقة عقب طيب.

محمد بوعزاره: عقّب.. 12 ألف جزائري من مقيمين ومن سواح طردهم شر طردة وفي 48 ساعة في بعض الأحيان بينما الجزائر لم تقدم على طرد أي مغربي رغم أن الجالية المغربية في الجزائر خمسين ألف تعيش بكرامة والجوانب الإنسانية إحنا نتعالى من أجلها والمغرب أقدم أيضا على غلق الحدود من جانب واحد وعلى فرض التأشيرة على الجزائريين وأيضا فرض التأشيرة على كل الأوروبيين من أصل جزائري فكان موقف فرنسا على لسان وزير الخارجية الفرنسي الأسبق آلان جوبيه صارم دعا المغرب إلى التراجع عن القرار وإلا فإن عقوبات صارمة ستُتخَّذ ضد المغرب فرضخت المغرب للتهديد الفرنسي وأبقت على ما هو عليه بالنسبة للجزائر وفي ظل هذا الظرف هذا لما جاء الرئيس بوتفليقة في 1979 فتح صفحة جديدة ووجه رسالة..

حسن عبد الخالق: 1997.

محمد بوعزاره: في 1999 الرئيس بوتفليقة..

حسن عبد الخالق: 1999 أنت قلت 1979..

محمد بوعزاره: لا عفوا 1999 الرئيس بوتفليقة يا أخي أنا كنت مدير أحد الأعضاء المسؤولين في الحملة، في 1999..

حسن عبد الخالق: طيب لا يهمنا.

محمد بوعزاره: اُنتخِب في 1999 وأعيد انتخابه هذه السنة فتح صفحة جديدة مع كل إخواننا المغاربة، مد اليد ووجه رسالة ذات أثر طيب لجلالة الملك محمد السادس دعاه إلى ضرورة إقامة علاقات من أجل مستقبل أبنائنا كلنا من أجل شعوبنا كلنا ولكن الأخوان المغاربة بدل من هذا الآن ماذا واقع؟

فيصل القاسم: أنا أريد أن أسأل..

حسن عبد الخالق: اسمح لي.

فيصل القاسم: دقيقة بس جواب بسيط سأنتقل إليك طيب من المسؤول الآن باختصار لماذا..

محمد بوعزاره: إخواننا في المغرب..

فيصل القاسم: ليش بالمغرب؟

محمد بوعزاره: لماذا يحاولون تصدير المشاكل الداخلية المتعددة من مشاكل اقتصادية واجتماعية وغيرها بما فيها مشاكل التذمر بتاع مائة ألف جندي مغربي متواجدين في الصحراء الغربية..

حسن عبد الخالق: تعطيني الحق..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا إذاً هم..

محمد بوعزاره: هناك مائة ألف جندي مغربي موجودين وهؤلاء يتذمرون والمغرب المخزن خائف من هذه الوضعية..

فيصل القاسم: المخزن، قصدك القصر الحاكم؟

محمد بوعزاره: نعم.

فيصل القاسم: طيب أنا أسألك سؤالا بس دقيقة مثل ما سألته كيف ترد في واقع الأمر على أن الرباط أو النظام المغربي يبحث هذه الأيام بسراج وفتيلة ما بأعرف إذا كان عندكم هذا موجود أو غير موجود سراج وفتيلة بالبحث عن عدو خارجي وهمي لتبرير نكساته المتكررة..

حسن عبد الخالق: أبدا.

محمد بوعزاره: نكساته الدبلوماسية في ظل نجاح الدبلوماسية في الجزائر..

فيصل القاسم: يا جماعة بس دقيقة، ثانيا يعني وقالت الجزائر إنه من حقها أن تصرخ وأنها وقالت لن تلتزم الصمت من الآن فصاعدا إزاء هذيان وهستيريا المخزن وعندكم المخزن هو القصر يعني في إشارة إلى القصر الملكي.

حسن عبد الخالق: طيب يا سيدي طيب أنا الأخ تكلم فأطلب منه أنه لا يقاطعني.

فيصل القاسم: اتفضل ما راح فيه مقاطعة إن شاء الله اتفضل.

محمد بوعزاره: إذا تقول حقائق ما نقاطعك.

حسن عبد الخالق: أولا أنا تركتك تقول الترهات ولم أقاطعك..

فيصل القاسم: كل هذه الحقائق التاريخية ترهات؟ حقائق تاريخية.

حسن عبد الخالق: طيب يا سيدي في 1975..

محمد بوعزاره: حتى قرارات الأمم المتحدة هي ترهات؟

حسن عبد الخالق: اسمح لي.

محمد بوعزاره: حتى قرار مجلس الأمن الدولي بالإجماع في 2003 في يوليو 2003 مما دعاكم حدد الطرفين المغربي والصحراوي هذا ترهات؟

حسن عبد الخالق: طيب يا أخي اسمعني يا أخي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: في 1975..

فيصل القاسم: كي لا نعود الآن عد لي إلى الآن.

حسن عبد الخالق: نعم.

حسن عبد الخالق: سأعود إليك الآن.

فيصل القاسم: باختصار.

حسن عبد الخالق: في عز مطالبة المغرب بصحرائه..

محمد بوعزاره: صحرائه.

حسن عبد الخالق: طردت الجزائر في عهد هواري بومدين أربعين ألف أسرة مغربية..

محمد بوعزاره: هذا يريد أن يعيدنا إلى الحدود الموروثة عن الاستعمار ويريد أن..

حسن عبد الخالق: وصادروا ممتلكاتها..

محمد بوعزاره: أنت تريد أن تخلق توترا في الخليج العربي..

حسن عبد الخالق: يا سيدي أبدا.

محمد بوعزاره: وفي جل أنحاء العالم فالحدود المتوارثة عن الاستعمار إذا دقينا ناقوس الخطر..

حسن عبد الخالق: الجزائر طردت أربعين ألف أسرة مغربية في 1975..

محمد بوعزاره: يا أخي هذه مغالطة.

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة.

حسن عبد الخالق: اسمح لي يا سيدي..

فيصل القاسم: بس يا أخي كي لا نغرق في التاريخ..

حسن عبد الخالق: لن نغرق في التاريخ..

فيصل القاسم: لماذا الآن؟

حسن عبد الخالق: يا سيدي الجزائر عبر شريط الأحداث الممتد من السبعينات إلى الآن دائما كانت متورطة في قضية الصحراء..

محمد بوعزاره: يا سلام.

"
وقعت مواجهات عسكرية بين الجيشين النظاميين الجزائري والمغربي في يناير وفبراير 1976 ولم تتوقف إلا بتدخل وساطة عربية كان على رأسها مصر والسعودية
"
حسن عبد الخالق
حسن عبد الخالق: دائما كانت طرفا أساسيا لا ننسى المواجهات بين الجيش النظامي الجزائري..

محمد بوعزاره: كانت طرفا في الدفاع عن الحق.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

حسن عبد الخالق: الجيش الجزائري النظامي..

فيصل القاسم: يا جماعة بالله بلا مقاطعة.

محمد بوعزاره: لا تغالط يا أخي.

حسن عبد الخالق: يا سيدي لا ننسى المواجهات العسكرية بين الجيشين النظامي الجزائري والمغربي في يناير وفبراير 1976 وهناك الرئيس المصري حسني مبارك كان نائبا لرئيس الجمهورية آنذاك وتوسط بين المغرب والجزائر وولي العهد السعودي آنذاك فهد توسط بمناسبة المعركتين وبقي المغرب يأسر أكثر..

محمد بوعزاره: أنتم حاولتم اختراق حدودنا يا أستاذ حسن.

حسن عبد الخالق: من مائة جندي وضابط جزائري ولم يطلق سراحهم إلا في أبريل 1987..

محمد بوعزاره: يا أخي أطروحات أخوانا في حزب الاستقلال معروفة أطروحات التوسع..

حسن عبد الخالق: الجزائر تورطت عسكريا تورطت ماليا دبلوماسيا..

محمد بوعزاره: هذا هو الواقع المر للأسف..

حسن عبد الخالق: اشترت بالبترول اعترافات الدول..

فيصل القاسم: طب بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: لا اسمح لي لا أبدا..

فيصل القاسم: بس دقيقة طيب لنقل إن كل ذلك قد حصل..

حسن عبد الخالق: فالتصعيد..

فيصل القاسم: لماذا دقيقة..

محمد بوعزاره: من يصعد؟

فيصل القاسم: يا جماعة لماذا لم تتجاوبوا مع النيات الحسنة للقيادة الجزائرية الجديدة متمثلة يا أخي دقيقة متمثلة بالرئيس بوتفليقة ذهب إلى الجنازة ومد يد المصافحة وإلى ما هنالك؟

حسن عبد الخالق: ذهب إلى الجنازة ولكن بعد شهرين وقعت مجزرة بني ونيف في الجزائر واتهم رأسا المغرب وتبين من التحقيق أن جماعة جزائرية هي التي قامت بالاعتداء..

محمد بوعزاره: وانطلقت من داخل المغرب..

حسن عبد الخالق: كان يبحث عن أي ذريعة ليدخل العلاقات بين المغرب إلى حلقة التوتر من جديد..

محمد بوعزاره: اسمع الجماعة انطلقت من داخل المغرب..

حسن عبد الخالق: اعتقد أن نظام محمد السادس..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

حسن عبد الخالق: الذي صعد مكان والده الراحل سيكون ضعيفا وأراد أن يتخاذل المغرب..

محمد بوعزاره: شوف يا أخ حسن..

حسن عبد الخالق: لكن المغرب قويا بإجماعه الوطني وفي أرضه وثابت للدفاع عنها، الجزائر صعدت لماذا؟ أميركا فرنسا وإسبانيا في خلال الزيارة الأخيرة لثاباتيرو رئيس الحكومة الإسبانية قالها في قلب الجزائر ماذا قال؟ دعا المغرب والجزائر إلى حوار من أجل حل قضية الصحراء، كولن باول قالها بالجزائر..

محمد بوعزاره: وهذا القرار الأممي لدي النسخة الفرنسية..

حسن عبد الخالق: ميشيل بارنييه وزير الخارجية الفرنسي قالها في الجزائر..

فيصل القاسم: يا جماعة.

محمد بوعزاره: لقرار مجلس الأمن الدولي..

حسن عبد الخالق: قالوا النزاع مغربي جزائري ولا بد من حوار بين البلدين..

محمد بوعزاره: لدينا قرارات دولية إذا سمحت يا دكتور..

فيصل القاسم: يا جماعة طب بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: من أجل تسوية سياسية لقضية الصحراء..

فيصل القاسم: طب بس دقيقة جميل خلينا الآن..

حسن عبد الخالق: حينها..

فيصل القاسم: يا أخي طيب خلينا جاوبني بالله جاوبني.

حسن عبد الخالق: سأجيبك.

فيصل القاسم: جاوبني الآن لماذا؟

محمد بوعزاره: إنتوا ما تحبوا لحد يطرح غيركم..

(كلام متداخل)

فيصل القاسم: قال لك الأخ يا جماعة خليني أسأل بالله قال لك الأخ أن المغرب الآن وجد نفسه في الزاوية ضغوط دقيقة ضغوط خارجية اعترافات خارجية بالبوليساريو مشاكل متفاقمة في الداخل فبلشتوا تصدروا مشاكلكم إلى الخارج؟

حسن عبد الخالق: يا سيدي هذه مسألة الاعترافات يجب أن نضعها في إطارها..

محمد بوعزاره: هل تشكك في الشرعية الدولية في مجلس الأمن الدولي بالإجماع؟

حسن عبد الخالق: خذ ثلاثين دولة دول أعضاء في الأمن..

محمد بوعزاره: دكتور حسن امنحني نصف دقيقة لأقرأ قرار مجلس..

حسن عبد الخالق: ولا واحدة تعترف، العديد من الدول الجزائر بمشاكله..

فيصل القاسم: بس دقيقة طيب لماذا الآن؟

محمد بوعزاره: ليست لدينا من مشاكل..

حسن عبد الخالق: بمشاكله الداخلية 15 ألف مفقود..

محمد بوعزاره: أبدا نحن خرجنا من الأزمة..

حسن عبد الخالق: مائتين ألف قتيل والبطالة متضخمة..

محمد بوعزاره: أنتم تتلذذون بمائة ألف قتيل..

حسن عبد الخالق: الفقر تقرير برنامج الأمم المتحدة للتنمية تقرير سنوي ماذا يقول؟ يتحدث عن الجزائر عن البطالة عن الفقر وعن غيرها الجزائر..

فيصل القاسم: هو الذي يثبط عزيمته..

محمد بوعزاره: أبدا شوف نحن الآن..

حسن عبد الخالق: دائما تريد أن تبحث عن تمويل خارجي وتجد دائما المغرب..

محمد بوعزاره: صندوق النقد الدولي اعترف بأن الجزائر..

حسن عبد الخالق: دائما تتذرع بالمغرب..

محمد بوعزاره: تنمو سنويا بنسبة 5%..

حسن عبد الخالق: فالإنفاق العسكري 3.8 مليار دولار، أنفقوه من أجل التنمية..

محمد بوعزاره: وأنت تتشفى من أننا فقدنا مائة ألف..

حسن عبد الخالق: أنفقوا هذه المليارات على التنمية أخي..

محمد بوعزاره: خمسين مليار قرر الرئيس بوتفليقة..

فيصل القاسم: يا جماعة بس يا أخي..

حسن عبد الخالق: يا سيدي الطائرات التي تشترونها..

فيصل القاسم: يا جماعة بس دقيقة.

حسن عبد الخالق: إنكم دائما تريدون أن تبقي العلاقات متوترة في المغرب العربي..

محمد بوعزاره: أنت تخرف..

فيصل القاسم: يا سيد بوعزاره.

حسن عبد الخالق: لأنكم تريدون الهيمنة..

فيصل القاسم: يا جماعة أنا أسألك سؤالا..

محمد بوعزاره: أنا شوف كم أرفض هذا الحوار..

فيصل القاسم: دقيقة بس أنت لا تقاطع أيضا أرجوك يا أخي يا جماعة.

محمد بوعزاره: لا ولكن هو يكذب..

حسن عبد الخالق: أي ثقافة عندك؟

فيصل القاسم: أنت تقول يا جماعة دقيقة..

محمد بوعزاره: هذا عندك..

حسن عبد الخالق: أي ثقافة؟ ثقافة المغالطات؟

فيصل القاسم: أنت تقول أن..

محمد بوعزاره: معروف يا أخي أسلوبكم في صحيفة العالم..

فيصل القاسم: يا أخي أنت تقول إن المغرب استغفر الله.

محمد بوعزاره: أنت قلت أن مغاربة اختطفوا فكذبكم القصر الملكي في بيان..

حسن عبد الخالق: لا يا سيدي..

محمد بوعزاره: لماذا هذه الأكاذيب يا أخي؟

حسن عبد الخالق: يا سيدي لا.

فيصل القاسم: بس دقيقة خلينا بالموضوع.

محمد بوعزاره: نحن نحمل رسالة..

حسن عبد الخالق: كفي من المغالطات..

فيصل القاسم: يا أخي خليني أسألك سؤال.

محمد بوعزاره: من يغالط من؟

حسن عبد الخالق: أنت.

فيصل القاسم: يا سيد بوعزاره أنت تقول أن المغرب مبتلي بالكثير من المشاكل الداخلية والضغوط الخارجية..

محمد بوعزاره: الواقع يقول هذا أنا لا أقول هذا..

فيصل القاسم: وفشل سياساته الداخلية..

حسن عبد الخالق: والواقع في الجزائر يقول أكثر من هذا..

فيصل القاسم: بس لكن لدي أحد الأخوة يقول شروجي سعيد يقول الجزائر هي التي تحاول زعزعة الاستقرار السياسي والأمني في المغرب لأنها تفتقدهما.

محمد بوعزاره: صحيح احترم رأي هذا الأخ ولكن هذا مجانب للحقيقة لأننا..

فيصل القاسم: كيف ترد؟ بحياة ربك بس دقيقة بالله ما شاء الله عليك نعم.

محمد بوعزاره: إحنا لو كان عندنا نية في زعزعة القصر الملكي ما كان للراحل بومدين أن يتصل أول شخص أول رئيس دولة يتصل في 1971 بجلاله الراحل حسن الثاني ويطمئن ويرفض..

فيصل القاسم: مش هذا الموضوع أنا أسألك عن هذا عن زعزعة جاوبني على موضوع..

حسن عبد الخالق: الجماعات مسلحة..

محمد بوعزاره: أن قوة الجزائر من قوة المغرب..

حسن عبد الخالق: الجماعات المسلحة التي تدربت في الجزائر ودخلت إلى المغرب في 1973 دخلت من الجزائر كانت حربكم في البداية حربا ضد النظام..

محمد بوعزاره: هذا كذب.

حسن عبد الخالق: استهدفتم استقرار المغرب..

محمد بوعزاره: أبدا لم يحدث هذا..

حسن عبد الخالق: استهدفتم هذا الاستقرار السياسي الذي بالمغرب..

فيصل القاسم: يا جماعة.

محمد بوعزاره: أنا هوس الشعوب هي من استقرار الأنظمة..

حسن عبد الخالق: تريدون دائما زعزعة الاستقرار.

فيصل القاسم: يا سيد عبد الخالق بس دقيقة أرجوك.

حسن عبد الخالق: تأخذون ضدنا حربا غير معلنة منذ السبعينات والثمانينات..

محمد بوعزاره: هرج كما شأت يا أخي هرج.

فيصل القاسم: أرجوك جاوبني باختصار.

محمد بوعزاره: أنا أريد أن أناقش وأرجو أن نناقش بأسلوب حضاري لأن شعوبنا تنظر منا الكثير..

فيصل القاسم: دقيقة يا أخي ذبحتونا.

حسن عبد الخالق: يا أخي كفى من المغالطات..

محمد بوعزاره: نحن نؤمن بالشعوب..

حسن عبد الخالق: لا تؤمنوا بالشعوب، لو كنت تؤمن بها لما طردت الجزائر أربعين ألف أسرة في 1975 وصادرت ممتلكاتها..

فيصل القاسم: طيب يا سيدي.

محمد بوعزاره: من فعل هذا أنتم يا أخي..

حسن عبد الخالق: أنتم يا أخي..

فيصل القاسم: بوعزاره سيد بوعزاره يا سيدي يبدو أنك..

حسن عبد الخالق: في 1975 تركتم..

محمد بوعزاره: أرجو إذا فيه حقيقة نتصل بالإخوان المغاربة من الجزائر يقولوا إذا كان هذا..



مشاركات المشاهدين

فيصل القاسم: الصادق بوقطاية يا جماعة الصادق بوقطاية من الجزائر تفضل يا سيدي..

حسن عبد الخالق: ناطق باسمكم..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

الصادق بوقطاية: مساء الخير دكتور فيصل؟

محمد بوعزاره: احترمه يا أخي احترمه يتكلم.

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة تفضل ارفعوا لنا الصوت يا جماعة.

الصادق بوقطاية: أولا أود أن أسجل بعض الملاحظات الهامة والحديثة ليعلم الأخ من المغرب..

حسن عبد الخالق: هذا رجلا مغالط ناطق باسمكم..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا أخي اسمح لي أرد عليه..

محمد بن عزاره: أنت تريد أن تغالط..

فيصل القاسم: يا أخي خلينا نسمع.

حسن عبد الخالق: هو معروف صوت البوليساريو في الجزائر..

فيصل القاسم: استغفر الله خلينا نسمع يا أخي تفضل يا سيدي.

الصادق بوقطاية: يوم أمس فقط أود أن أصحح بعض المفاهيم التي تفضل بها الأخ حسن عبد الخالق من المغرب والنقاش لا يجب أن يخوض في القضايا التاريخية وكأن الموضوع اليوم بين الجزائر والمغرب، الجزائر ليست لها علاقة وبالدليل يوم أمس فقط في هيئة الأمم المتحدة من يوم السبت إلى يوم الأحد كان نقاشا كبير في الجمعية العامة في اللجنة الرابعة للأمم المتحدة وهي اللجنة المكلفة دون سواها بتصفية قضايا الاستعمار في العالم وتبقى شمال غرب أفريقيا أحد القضايا التي تهتم بها اللجنة الرابعة والمغرب انسحبت ورفضت بأن تصوت، هناك تصويت على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ولكن ليلة الأمس الجمعية العامة للأمم المتحدة في لجنتها الرابعة صوتت بالإجماع..

حسن عبد الخالق: 52 دولة فقط و89 امتنعت، 58 لم تشارك في التصويت كانت هزيمة للجزائر..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

الصادق بوقطاية: وقالوا يجب أن تطبق أرضية..

حسن عبد الخالق: أبد لا تكذب يا بوقطاية أنت معروف بالكذب..

الصادق بوقطاية: وإسبانيا علقت بعد أن صوتت اللجنة الرابعة في الجمعية العامة للمساعدة وقالت وثاباتيرو الذي تحدث عنه قال يجب أن يتم تطبيق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ولا يجب (كلمة غير مفهومة) على قرارات الأمم المتحدة لنسأل الأخ عبد الخالق..

فيصل القاسم: لماذا تكذب وتقول بالإجماع لم يكن هناك إجماع.

فيصل القاسم: يا سيد بوقطاية.

الصادق بوقطاية: نعم.

فيصل القاسم: سيد بوقطاية بالله خلينا يا سيد بوقطاية خلينا نبتعد خلينا نوضح الأمور شوية ولا ندخل بالتفاصيل الدقيقة، الآن أنت من الجزائر تتحدث وتعرف الجو العام تماما كما يعرف السيد بوعزاره هنا لماذا تجدد التوتر بين البلدين من جديد باختصار؟

الصادق بوقطاية: باختصار المغرب بعد ما قام بكل المحاولات الدبلوماسية ومحاولة تضليل الرأي العام الدولي جاءته مفاجأة جنوب أفريقيا للاعتراف بالجمهورية الصحراوية وأود أن أوضح هنا جنوب أفريقيا المؤتمر الوطني لا ينفي..

حسن عبد الخالق: ثلاثين دولة سحبت اعترافاتها..

الصادق بوقطاية: مع جبهة البوليساريو (كلمة غير مفهومة) وعلاقته مع جبهة البوليساريو..

حسن عبد الخالق: لا يا سيدي..

الصادق بوقطاية: وصدق لوزير خارجية (كلمة غير مفهومة) قبل أن تسترجع جنوب أفريقيا استقلالها من الأبرتهايد وأعلنوا في بيان مشترك منذ التسعينات بأنهم مع حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره..

حسن عبد الخالق: أبدا يا سيدي كفى افتراء..

الصادق بوقطاية: اليوم المغرب يريد أن يهرب، اليوم المغرب محاصر على المستوى العالمي وعلى مستوى كل القضايا الدولية لأنه لا مكان له إلا للشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة..

حسن عبد الخالق: أبدا المغرب في وضع مريح لأن قضية الصحراء المغربية نحن في أرضنا يا أخي في وضع مريح جدا..

فيصل القاسم: يا جماعة بس دقيقة.

الصادق بوقطاية: وسبق للمغرب بأن وقع الوزير الأول عبد اللطيف الفيلالي ووزير الخارجية..

حسن عبد الخالق: يا أخي هذه أسطوانة مشروخة يا أبو قطاية أنت تقولها في كل الحوارات قديمة جدا..

الصادق بوقطاية: لإجراء استفتاء وإذا سمحت يا أخي فيصل..

فيصل القاسم: دقيقة من فضلك يا زلمة خلينا نسمع يا زلمة.

حسن عبد الخالق: ليس بجديد..

الصادق بوقطاية: حتى أعطيك محتوى البروتوكول الذي وقع عليه عبد اللطيف الفيلالي الوزير الأول وبحضور بن عيسى وزير الخارجية اليوم وكان ممثل المغرب في الأمم المتحدة وحضر الجنرال قائد المنطقة الجنوبية عبد العزيز البناني ووقع..

فيصل القاسم: يا جماعة يا أخي خلينا نسمع الزلمة أشكرك جزيل الشكر، محمد الهرد المغرب تفضل يا سيدي.

محمد الهرد: أخي فيصل مساء الخير.

فيصل القاسم: يا هلا.

محمد الهرد: صحفيون بمدينة وجدة المتواجدة بالقرب من الحدود المغربية الجزائرية، نحن على إطلاع تام بمجريات الأحداث الدائرة بين المغرب والجزائر والتي قد نصنفها في إطار حرب باردة امتدت لأزيد من أربعة عقود وبحكم موقعنا الجغرافي القريب من الجارة الجزائر فقط عرفنا التحرشات الجزائرية منذ أمد بعيد ذلك من خلال طلقات النار العشوائية المتكررة للحدود والمطاولة الحديثة للمواطنين المغاربة المتواجدين بمحاذاة الشريط الحدودي والذين قد أغلبهم إما تحت تهديد الحرس الجزائري أو بواسطة الذخيرة الحية لهؤلاء أما فيما يخص التحرشات الأخيرة فكانت غير هادئة وليس معتادة فقد رصد مراسل مجلة الشرق التي نديرها بنقط الحدود بمناطق عند المطار تحركات غير عادية للجيش الجزائري خلال الأسابيع القليلة الماضية تمثلت في نظم وإجراءات وأسلحة ثقيلة ونصب خيم خاصة بالتمويل العسكري بمناطق تابعة لولاية (كلمة غير مفهومة) الجزائريتين ويبدو أن السلطة الجزائرية خشيت من ردود فعل فعلية فنشرت على هذه الحدود القوات العسكرية الغير مبررة..

محمد بوعزاره: هذا كذب على الواقع، معلوماتي الصحفية لم تتم أية تحرش للقوات الجزائرية..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

محمد الهرد: على امتداد الشريط الحدودي، فلجأت إلى سحب قواتها وعملت على تقليص حجمها مع الإبقاء على بعض الأسلحة الثقيلة في بعض المنحدرات البعيدة عن الأنظار، أما بخصوص الصحراء المغربية فأقول للأخوة الجزائريين خاصة هذا الجالس الآن بجانبك الأخ فيصل ألا يتقاطع في أمور لا تعنيهم..

فيصل القاسم: سيد بوعزاره.

محمد الهرد: لا من قريب ولا من بعيد..

محمد بوعزاره: لا تعنيني ولكن نحن مهتمين لأن إخوانا وجيراننا في الثقافة المغربية..

فيصل القاسم: بس دقيقة رد عليه بعدين.

(كلام متداخل)

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر، سيد بوعزاره أنت تعلم أن المغرب قبل فترة يعني أقدم على خطوة يجب أن تُستقبل بالترحيب والتقدير وإلى ما هناك يعني ألغى التأشيرات التي كانت مفروضة على الجزائريين لدخول المغرب وهذه خطوة يعني إيجابية بكل المقاييس سميها تكتيكا سميها لعبة سميها ما شئت لكنها من الناحية الفعلية خطوة إيجابية لماذا رديتم يعني على المغرب بحشود عسكرية على الشريط الحدودي مع المغرب شاهدنا أخي تحدثت الأنباء عن خيم عن تحركات للجيش الجزائري عن تحرشات والأخ تكلم من الحدود الآن فيكف يعني لماذا تقابلون هذا الود المغربي بتحرشات عسكرية؟

محمد بوعزاره: قبل أن أتحدث عن هذه الحشود الوهمية في نظر الصحافة المغربية دعني أود أن أقول أن إلغاء التأشيرة هذه المرة نحن لم نلغها في السابق ونحن نريد أن نفتح كل الملفات، الجزائر تريد أن تفتح كل الملفات دفعة واحدة الملفات المتعلقة بعلاقتنا مع المغرب يكفي منذ 1989 تاريخ إنشاء اللجنة الكبرى الجزائرية المغربية للتعاون واللي تقرر إنها تجتمع مرتين في السنة؛ مرة في المغرب ومرة في الجزائر، لم تجتمع سوى ثلاث مرات ولجنة المتابعة نفس الشيء لم تجتمع سوى أربعة مرات، أثناء افتتاح الحدود بين الجزائر والمغرب في 1994 ماذا وقع؟ يعني كان حوالي مليون من الجزائريين يدخلون سنوي المغرب وكانت المغرب تستفيد أكثر من مليار دولار سنويا..

فيصل القاسم: من السياحة الجزائرية؟

محمد بوعزاره: من السياحة بينما لا يدخل للجزائر من المغرب أي شيء..

فيصل القاسم: لأنكم لا تهتمون بالسياحة أصلا يعني.

محمد بوعزاره: لا.

فيصل القاسم: يعني عندكم بلد جميل جدا لكنكم لا تستخدمونه، فما العيب أن يستخدم المغرب بلده الجميل يعني؟

محمد بوعزاره: نحن كنا عايشين أزمة إرهاب وكنا نقاوم الإرهاب لوحدنا في الوقت اللي كانوا إخوانا يصدروا لنا المخدرات ويصدروا لنا كل الحاجات..

حسن عبد الخالق: وأنت تصدروا الترحوبي أعطيني أنت أعطيني حق التعقيب..

محمد بوعزاره: خليني نكمل.

حسن عبد الخالق: (Ok) تفضل ولكن عندي حق التعقيب..

محمد بوعزاره: لكن كان توجهنا أننا..

فيصل القاسم: باختصار.

محمد بوعزاره: نقيم علاقات لتخدم شعبينا وأن نفصل قضية الصحراء الغربية لأن إحنا ليس طرفا في هذا النزاع المشكل مشكل مغربي صحراوي بحت..

حسن عبد الخالق: أبدا.

محمد بوعزاره: إحنا فقط ندافع على مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها وإلا كان يمكن العرض حتى تيمور الشرقية لكن هذا مبدأ نؤمن به يعني لذلك الإخوان في المغرب منذ بدء المشكل منذ 1975 إلى 1974 والخلاف بيننا وبينهم على قضية تقرير المصير وليس لنا من خلافا معهم في أي مجال آخر هو المستقبل..

فيصل القاسم: جميل جدا.

حسن عبد الخالق: ممكن أرد.

فيصل القاسم: ممكن ترد بس تسمح لي أسألك سؤال طيب يعني نحن في الوقت ذاته يجب أن نسأل..

محمد بوعزاره: بس مخلتنيش نكمل على سؤال الحشود هذا بالنسبة للحشود ليس هناك من أي حشد..

فيصل القاسم: تنفي ذلك الجزائر؟

محمد بوعزاره: والحكومة الجزائرية نفت وأنا أنفي ووزير الخارجية السيد بلخادم نفى وأنا أيضا أنفي لأن مصادري الصحفية على الحدود تؤكد أنه لا تحرك للجيش الجزائري..

فيصل القاسم: وتنفي أيضا اتهامات وزير التخطيط المغربي للجزائر بأنها تنفق ملياراتها على أسلحة لمحاربة المغرب؟

محمد بوعزاره: هذا الوزير قال أن الجزائر تآمرت في 1971 بالنسبة لكلامه وأنا ذكرت لكم ماذا وقع في 1971..

فيصل القاسم: إذاً هذا هذيانا بخسا؟

محمد بوعزاره: هذا هذيان والشعب المغربي بريء من هذا ونحن نكن له كل المحبة والتقدير لأننا شعب واحد نؤمن بأن وحدتنا في مستقبلنا وفي احترام كياننا لبعضنا البعض..

فيصل القاسم: جميل جدا أنا أسالك سؤال في الاتجاه الآخر..

حسن عبد الخالق: نعم سيدي.

فيصل القاسم: أسألك يا أخي نحن لماذا لا ننظر يعني لماذا لا نكون عادلين في النظرة إلى الأمور ليس للجزائر من مشاكل مع أي من جيرانها سوى المغرب، أما أنتم في المغرب لديكم من الشرق مشاكل مع الجزائر، في الجنوب لديكم مشاكل مع الصحراويين وفي جنوب الجنوب لديكم مشاكل مع الموريتانيين..

حسن عبد الخالق: أبدا.

فيصل القاسم: لا تستطيع أن تنفي ذلك وفي الشمال دقيقة وفي الشمال..

محمد بوعزاره: ألم تكونوا تريدون السيطرة على موريتانيا في وقت من الأوقات وخرائطكم تشهد على هذا خريطة حزب الاحتلال..

فيصل القاسم: يا أخي خليني أسأله يا زلمة.

حسن عبد الخالق: هذا افتراء.

فيصل القاسم: يا أخي خليني أكفي السؤال وفي الشمال يا أخي اسمعني..

حسن عبد الخالق: متخلنيش أتكلم يعني أيها المثقف..

فيصل القاسم: يا أخي وفي الشمال يا جماعة..

محمد بوعزاره: وأنت أيضا يا أيها المثقف..

فيصل القاسم: وفي الشمال لديكم مشاكل مع إسبانيا أو مثل ما كتبه الأخ عوني مع إسبانيا وفي الغرب لديكم مشاكل مع الأطلسي وقوارب الموت، فهل للجزائر مشاكل مع الجيران في الشرق والجنوب والشمال والغرب؟

محمد بوعزاره: الحمد لله ما عندناش.

حسن عبد الخالق: دعني أرد على ما قاله..

فيصل القاسم: أتفضل بس لا تنسى السؤال هذا.

حسن عبد الخالق: سأجيبك أولا..

محمد بوعزاره: سيهرب ثم يحاول الهروب.

حسن عبد الخالق: لا سأجيب.

فيصل القاسم: تفضل.

حسن عبد الخالق: الصديق أبو عزاره يقول أن الجزائر ليست طرفا في قضية الصحراء وأن ما يهمه هو تقرير المصير..

محمد بوعزاره: وهو كذلك ليست طرفا.

حسن عبد الخالق: اسمح لي يا سيدي كما قلت عندنا ملف بشريط الأحداث التي تؤكد أن الجزائر ستنخرط يكفي أول أمس هذا الذي أتكلم عنه أبو طايرة قرار جزائري الجزائر الرسمي وليس الشعب الجزائري لأن الشعب الجزائري قال كلمته..

محمد بوعزاره: الجزائر قررت في مكان الأمم المتحدة؟

فيصل القاسم: يا جماعة.

حسن عبد الخالق: اسمح لي الشعب الجزائري قال كلمته في انتفاضة أكتوبر 1988 عندما أحرق مقرات البوليساريو في العاصمة الجزائرية..

محمد بوعزاره: أنت تكذب على الواقع..

فيصل القاسم: أنت تكذب على الواقع يقول لك.

حسن عبد الخالق: أبدا والله حرقت..

محمد بوعزاره: مقر البوليساريو موجود في أكبر شارع في العاصمة ولم يمس بسوء..

حسن عبد الخالق: اسمع لي لا تقاطعني هذا يقول..

محمد بوعزاره: دعنا أنت تتكلم عن من الصحراء أنا صحافي..

حسن عبد الخالق: اتحاد مغربي عربي، إنهم لا يريدون اتحاد، يريدون ضرب وحدة المغرب الترابية، يريدون الهدم بدلا من البناء..

محمد بوعزاره: اسأل أخوانا في تونس وليبيا..

فيصل القاسم: بس يا أخي.

حسن عبد الخالق: اسمح لي يا سيدي..

محمد بوعزاره: اسأل أخوانا في موريتانيا.

فيصل القاسم: يا أخي بالله.

حسن عبد الخالق: الجزائر..

فيصل القاسم: خليه يجاوب على سؤالي.

محمد بوعزاره: عيب يا أخ حسن..

حسن عبد الخالق: سأجيبك يا سيدي نحن مع كامل الأسف..

محمد بوعزاره: أنا والله لو كنت أعرف أن هذا المستوى لقد قلت لي أنا هذا البرنامج برنامجا محترما.

حسن عبد الخالق: يا سيدي ابتلينا بسياسة سوء الجوار من الحكام الجزائريين منذ الستينات إلى الآن..

محمد بوعزاره: قل ما شئت واقعكم يقول عكس هذا تماما..

حسن عبد الخالق: لا زلنا ندفع الثمن لأنهم يريدون أن يظل المغرب غير مستقر يريدون إضعاف المغرب..

محمد بوعزاره: كم دُفِع لك حتى تقول هذا الكلام؟

حسن عبد الخالق: تعرف ماذا تريد الجزائر تريد أن تقطع..

محمد بوعزاره: كم دُفع لك لكي تقول هذا الكلام؟

حسن عبد الخالق: لا يا سيدي الوطنية هي التي..

محمد بوعزاره: حتى الأمين العام الأسباب ديكويار الموجود الآن في إحدى الشركات المغربية..

حسن عبد الخالق: أنت الذين يدفعون لك في جبهة التحرير..

محمد بوعزاره: نحن نعرف الواقع..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

حسن عبد الخالق: اسمح لي أنا وطنيتي المغربية أرفض مثل هذه الاتهامات..

محمد بوعزاره: نعرف وطنيتك ولكن لا تثمر..

حسن عبد الخالق: الرئيس الجزائري تحدث أخيرا في خطاب شامل عن الرشوة ثقافة الرشوة الجزائر تدفع بالدولار..

محمد بوعزاره: حتى العملاء..

حسن عبد الخالق: اشتريتم اعترافات الدول اشتريتم اعترافات بالمال..

محمد بوعزاره: في الولايات المتحدة.

حسن عبد الخالق: ثقافات عملاء.

محمد بوعزاره: ويكفي أن أحد الأمناء العامين موجود عندكم وفاتح شركة..

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة يا جماعة.

حسن عبد الخالق: اسمح لي يقول إننا شعب واحد..

فيصل القاسم: بس دقيقة بدي نقطة ترد عليها بس دقيقة..

حسن عبد الخالق: أتركني أجيبك..

فيصل القاسم: شو قلت مين اللي دفعوا له مين اللي مسكوه مين هو أمين عام؟

محمد بوعزاره: واحد من الأمناء العامين الآن يشتغل عندهم..

حسن عبد الخالق: يا سيدي أبدا هذا كذب..

محمد بوعزاره: أمين عام سابق بالأمم المتحدة هذا دليل رشوة واحد ولما كشفوه في رشوته..

حسن عبد الخالق: أبدا كفى كذبا.

محمد بوعزاره: قال الملك الحسن الثاني رحمه الله هذا ميكانيكي فاشل..

حسن عبد الخالق: أبدا هذا كذب يا سيدي اسمح لي يا سيدي الجزائر..

محمد بوعزاره: أنا أعرف الواقع يا أخ حسن..

حسن عبد الخالق: تسخر إمكانياتها العسكرية والمادية والدبلوماسية..

محمد بوعزاره: أنا صحافي ومطلع على كثير من..

فيصل القاسم: يا جماعة والله ما راح نفهم.

حسن عبد الخالق: اسمح لي أكمل..

محمد بوعزاره: ولست مثلهم..

فيصل القاسم: يا جماعة.

حسن عبد الخالق: اسمح لي نكمل يا أخي لماذا تستأثر بالكلام اتركني أكمل الجزائر طرف الآن تسخر كل إمكانياتها المادية..

محمد بوعزاره: ليست طرفا.

حسن عبد الخالق: والعسكرية والدبلوماسية في الأمم المتحدة في المنتديات..

محمد بوعزاره: تكذب على الواقع تكذب على..

حسن عبد الخالق: تضع قضية الصحراء في جدول أعمالها الأول والله لو صرفت الجزائر ربع ما صرفته على البوليساريو لكانت استعدنا فلسطين..

محمد بوعزاره: من اعترف بالبوليساريو في الأول؟ لم نعترف بها نحن ولم نصرف عليها فلسا واحدا..

حسن عبد الخالق: المشكلة في عهد اختلت فيها القيم والمفاهيم يتم تصدير النحاس الجزائري إلى إسرائيل ليتحول إلى رصاصات توجه..

فيصل القاسم: أما أنتم في المغرب ما شاء الله مقاطعين إسرائيل مش متغلغل بإسرائيل.

حسن عبد الخالق: اسمح لي أبدا.

محمد بوعزاره: زي ما قال الأستاذ محمد حسنين هيكل..

حسن عبد الخالق: أبدا المغرب بيفتخر بأنه دائما خدم القضية الفلسطينية..

محمد بوعزاره: في إحدى القمم العربية قال المغرب سمح بنقل الجلسات في إحدى مؤتمرات القمة العربية إلى إسرائيل وإلى الموساد..

حسن عبد الخالق: أبدا هذا كذب أبدا المغرب يفتخر..

فيصل القاسم: العاهل المغربي سهل للموساد التجسس على القمم المغربية هذا بيقول لك.

حسن عبد الخالق: أبدا يا سيدي المغرب يفتخر بأنه كان دائما مصنع للقرارات الهامة بالنسبة للقضية الفلسطينية، مؤتمر القمة العربي في 1974 والذي أكد..

محمد بوعزاره: والقضية الفلسطينية لا تلزمه؟

حسن عبد الخالق: أن منظمة التحرير تمثل الشرعية الوحيدة للشعب الفلسطيني..

محمد بوعزاره: أول قرار للشرعية خمسمائة وصدر من الجزائر..

حسن عبد الخالق: القرار 88 وغيرها من القرارات المغرب يبذل بسخاء أجل القضية الفلسطينية يخدمها لا يستخدمها..

فيصل القاسم: جميل جدا نعود إليكم بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم من جديد مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة من المسؤول عن التدهور المتكرر للعلاقات بين المغرب والجزائر؟ عبر الإنترنت صوت 5624، 86.6% يحملون الجزائر مسؤولية التدهور، 13.4% يحملون المغرب، عبر الهاتف بدأت النتيجة تختلف بإمكانكم التصويت من داخل قطر 9001000 من جميع إنحاء العالم 009749001900 النتيجة عبر الهاتف 60% الآن يحملون الجزائر 40% يحملون المغرب، نشرك من تونس الكاتب الصحفي رشيد خشانة تفضل يا سيدي.

رشيد خشانة: مساء الخير.

فيصل القاسم: يا هلا.

"
لا أبرئ أحدا من الحكومتين المغربية والجزائرية من قضية الصحراء، وأعتقد أن  القضية تدار بشكل فردي في كلتا الجبهتين ولا صوت فيهما لرأي الشعوب 
"
مشاركة
رشيد خشانة: أولا لي ملاحظة عابرة دكتور قاسم أنا كنت أود ألا يتغير موضوع حلقة الليلة الذي كان مخصصا للانتخابات التونسية، كإعلامي عربي أعتقد أنه لا يجب أن نرضخ للابتزاز، ثانيا بالنسبة لموضوعنا اليوم أنا لا أبرئ أحدا من الحكومتين من قضية الصحراء، أعتقد أن المشكلة أن القضية الصحراوية تدار بشكل فردي في كلا الجبهتين لا تسمع فيها كلمة الرأي العام ولا الشعوب هل هناك مثلا ثمة آراء في الجزائر أو استفتاء حول الالتزام بتمويل جبهة البوليساريو أو تسليحها؟ في المغرب أيضا بالرغم من الإجماع حول مغربية الصحراء فإن الملف يدار في حلقة مقفلة، قبل قليل أشار الأستاذ حسن عبد الخالق إلى الرسل والمبعوثين الذين ذهبوا إلى الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1976 وما لم يقله هو أن هؤلاء التقوا الملك الحسن الثاني في غرفة القيادة وكانت بيديه ورقة فيها إعلان الحرب على الجزائر وقال لهم نزولا عند الوساطات التي قام بها رؤسائكم سأؤجل الحرب، إذاً قرار الحرب والسلم في الجزائر أو في المغرب بيد شخص واحد ليست هناك مؤسسات تتخذ القرار الجوهري في قضية الصحراء الغربية، لو كنا في الاتحاد الأوروبي مثلا أو في أي بلد ديمقراطي كانت هذه القضية فضت منذ السنة الأولى أو السنة الثانية بينما نحن في المنطقة منذ ثلاثين سنة معلقون بقضية الصحراء الغربية، التنمية مؤجلة التكامل الإقليمي مؤجل كل قضايانا معلقة في قضية الصحراء الغربية التي تدار من قِبَّل جماعات ضغط في كلا البلدين، هناك مجموعات مستفيدة من استمرار الصراع هنا وهناك أنا لا أبرئ أحدا ولذلك كلما تم التصعيد من جهة يتم التصعيد من الجهة الثانية ردا على التصعيد الأول..


خلاف الصحراء مع الشعوب والرسميين بالمغرب والجزائر

فيصل القاسم: لأغراض يعني سيد خشانة هناك نقطة مهمة جدا يجب أن تُوضَّح يعني هل تريد أن تقول إن النظامين المغربي والجزائري يفعلون ما تفعله الكثير من الأنظمة أو معظم الأنظمة العربية بيختلف الزعيمان يأكل الحصرم من الشعبان يعني شغل أطفال شغل ولاد بيختلف نظامين بيدفع الفاتورة الشعوب ولا هذا الكلام ولا لا؟

رشيد خشانة: أنتم قلتم بهذه العبارات ولكن أنا أعتقد أن السيادة ليست بيد الشعب لأنه ليس هناك مؤسسات شرعية منتخبة ديمقراطيا تسمح باتخاذ قرار في صالح الشعوب، ليست هناك رقابة على السلطة التنفيذية في المغرب أو في الجزائر، البرلمان في المغرب يتحكم فيه الملك والحكومة لا تنبثق من انتخابات حرة وديمقراطية يختار الملك من يكلفه بالملفات الأساسية والاستراتيجية الخارجية الداخلية رئاسة الحكومة، في الجزائر نفس الشيء هناك بدايات صغيرة في البلدين لمسار ديمقراطي ولكن جوهريا مازالت القرارات لا تدار بشكل الديمقراطي الذي نراه في البلدان المتقدمة مما يجعل أن المزاج الفردي هو الذي يتحكم في مسار قضية الصحراء الغربية..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، السالك داود إسبانيا تفضل يا سيدي.

سالك داوود: أهلا وسهلا بك، بسم الله الرحمن الرحيم أحييك يا دكتور فيصل.

فيصل القاسم: أهلا بك.

سالك داوود: والسلام على من اتبع الهدى من ضيفيك المتحاورين في البداية اسمح لي بأن أهنئ نفسي وكل الشعب الصحراوي المكافح ليس فقط بحلول شهر رمضان المبارك ولكن كذلك باعتراف جمهورية جنوب إفريقيا بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية باعتراف جنوب أفريقيا بما تشكله من ثقل وزعامة على مستوى أفريقيا والعالم صفعة مؤلمة لغطرسة وتعنت النظام الغازي المغربي ولسياسة حق الاستقلال..

حسن عبد الخالق: أنت بوليساريو.

محمد بوعزاره: خليه يتكلم.

"
النظام المغربي تاريخيا يشعر بالعقدة تجاه الثورة الجزائرية العملاقة التي ساعدت ليس في تحرير الجزائر فقط ولكن تحرير عشرات الدول الأفريقية من بينها المغرب، كما أن الجزائر منذ استقلالها كانت مع الشعوب وحركات التحرر
"
مشاركة
سالك داوود: ولعجز الأمم المتحدة عن تطبيق قراراتها الخاصة بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال ورصاصة ورحمة ضد مخطط جيمس بيكر الذي يتنكر لهذه الدولة الصحراوية وضربة مؤلمة لقيادة البوليساريو المتخاذلة التي تلهث وراء حلول تتساقط من موائد جيمس بيكر والأمم المتحدة والتي ليست إلا سرابا وأحلاما فلا ترد الحقوق إلا بدماء الشهداء هذا هو ما علمنا التاريخ والحق ما أراده التاريخ هذا في البداية دكتور فيصل، أما بالنسبة للعلاقات الجزائرية المغربية فالنظام المغربي يجب أن ينظر إلى العلاقات التاريخية فالنظام المغربي تاريخيا معقد باتجاه الثورة الجزائرية العملاقة التي ساعدت ليس فقط في تحرير الجزائر ولكن تحرير عشرات الدول الأفريقية من بينها المغرب كي تتفرغ فرنسا لثورة الجزائر كما أن الجزائر منذ استقلالها كانت مع الشعوب وحركات التحرير من تيمور وفيتنام إلى شيلي والنظام المغربي كان مع المغضوب عليهم من طرف شعوبهم..

حسن عبد الخالق: في أفريقيا يا أخي..

محمد بوعزاره: خليه يتكلم.

سالك داوود: شاه إيران، موبوتو، بوكاسا سافمبي بينوشيه..

حسن عبد الخالق: أنت بوليساريو..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

سالك داوود: الثورة الجزائرية علمت الجزائريين الكرامة..

حسن عبد الخالق: كل مرة..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا أخي.

سالك داوود: ورفع الرأس (كلمة غير مفهومة) الجزائري كما يقولون، النظام المغربي علم المغاربة الذل والركوع والتبصيق وتقبيل الأيادي.

حسن عبد الخالق: أبدا.

سالك داوود: هذا في أفريقيا والعالم الثالث..

حسن عبد الخالق: نحن مغاربة في بلد الكرامة ولا اسمح لك أيها البوليساريو في بلادي بمثل هذه المقولات أو هذه التروهات..

سالك داوود: أنتم تعلمتم تقبيل الأيادي علمكم الركوع..

محمد بوعزاره: خليك ديمقراطي

سالك داوود: اسكت وأتركني أتكلم لماذا تمنع عنهم الحقيقة..

فيصل القاسم: هنا زي البرلمان بيصير فيه نقاشات اسمعوا الزلمة وردوا عليه.

سالك داوود: دع العالم يسمعني في أفريقيا والعالم الإسلامي..

حسن عبد الخالق: بس هذه مغالطات بأرد عليها..

محمد بوعزاره: هتغلق حتى حرية حقوق الإنسان..

سالك داوود: لتحتلوا ترابها وثرواتها المعدنية..

فيصل القاسم: يا جماعة ما سمعنا شيء.

سالك داوود: هذا صاحب الاستقلال لا يستطيع أن يرد عليّ لأنه كاذب ويمكن أن نخدع بعض الوقت ولكن لا يمكن بعض الوقت اتركني أتكلم اترك المستمعين العرب يعرفون حقيقتكم..

حسن عبد الخالق: لا تعترف بكم أي دولة عربية فقط الجزائر هي التي..

محمد بوعزاره: 1976..

فيصل القاسم: بس يا أخي خليه يتكلم.

محمد بوعزاره: أنت ديكتاتور يا هذا.

حسن عبد الخالق: هي التي تستخدمكم من أجل إطماعها أبدا.

فيصل القاسم: يا جماعة.

سالك داوود: أعيش في إسبانيا وقاتلت ضدكم عشرين سنة فلماذا تقول لي بأننا مغاربة، مغاربة بالدبابات مغاربة بالطيارات مغاربة بالقنابل لا لسنا مغاربة، مغاربة في السلم لما لا يكون الكويتيون عراقيون كما أراد نظام صدام حسين، إنها عقلية التغطرس التجبر التكبر احتقار الصغار احتقار الأشقاء احتقار الجيران، الشعب الصحراوي شعب عظيم ضحى وأعطى من أجل حياته الكثير من الدماء فلماذا يحق للشعب الكويتي أن يعيش ولا يحق للشعب الصحراوي أن يعيش ولقد صمد ثلاثين سنة في وجه الغزو المغربي إنها في الحقيقة..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر أشكرك يا سيدي أشكرك جزيل الشكر.

حسن عبد الخالق: أعطيني لأعقب.

فيصل القاسم: سأعطيك لتعقب بس خلينا في نقاط مهمة جدا يعني ألا تعتقد أنها بس دقيقة بالله خلينا نسأل يا جماعة وخلينا ألا تعتقد أن هناك مغالطة كبرى ليس فقط في المغرب بل أيضا في الجزائر؟

محمد بوعزاره: أبدا يا دكتور.

فيصل القاسم: دقيقة يا أخي بالله على التصوير وأنتم في المغرب وقد نجحتم فيها يعني لا أحد يستطيع أن ينكر أن النظام المغربي نجح في تجنيد جل المغاربة دقيقة يا أخي دقيقة..

حسن عبد الخالق: لا تقول النظام الشعب مجند..

فيصل القاسم: ماشي الشعب بس دقيقة بس لماذا يا أخي دقيقة لماذا يا جماعة بالله خلينا نسأل يا أخي لماذا تصورون صراعا بين نظامين حاكمين على أنه صراع وطني؟ لماذا تصبغون الوطنية على صراع ليس وطنيا بالأصل؟ هذه مشكلة قيادتين في الرباط والجزائر إلى متى يدفع الشعبان المغربي دقيقة إلى متى يدفع الشعبان..

حسن عبد الخالق: هي مشكلة توسع..

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة سأوجه السؤال إلى متى يدفع الشعبان أو الشعب المغربي بشكل خاص فاتورة إلهاء الشعب بالصحراء الغربية؟ يا أخي هل تستطيع أن تنكر أن لديكم عشرات الآلاف الذين يعيشون في مدن الصفيح؟

حسن عبد الخالق: سأجيبك.

فيصل القاسم: هل تستطيع أن تنكر أن عشرات الآلاف من المغاربة..

محمد بوعزاره: يموتون في البحار.

فيصل القاسم: يموتون في البحار وتأكلهم الأسماك والحيتان وبتطلع يعني كفانا لعبا بهموم الشعوب وقضاياها لماذا إلى متى تضحكون على الشعوب؟

محمد بوعزاره: هو مستفيد ولذلك يتقبل هذا..

حسن عبد الخالق: يا سيدي مقاربتك مجانبة للصواب، قضية الصحراء في المغرب قضية شعب أولا إن المغرب كان محتلا من طرف إسبانيا واستعاد حقه وترابه الذي يشكل جزءا..

محمد بوعزاره: واستعاد سبتة ومليلية؟

محمد عبد الخالق: ما تقاطعني..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

محمد عبد الخالق: واستعاد أرضه.

فيصل القاسم: بس دقيقة بالله شوية يا أبو بعزاره.

محمد عبد الخالق: لأنها جزء لا يتجزأ أنتم غدا اسمح لي فهذه قضية شعب أولا، الجزائر تناصبنا العداء لأنها تريد إضعاف المغرب وتستخدم البوليساريو الذي لم يكن أبدا حركة تحرير والشعب الصحراوي لا يوجد إلا في مخلية من اختلقوه الجزائر تستخدم البوليساريو كأداة لإضعاف المغرب..

فيصل القاسم: بس دقيقة جاوبني على السؤال.

محمد بوعزاره: أنت تكذب على التاريخ وعلى الحقائق..

حسن عبد الخالق: سأجيبك.

محمد بوعزاره: هذه كلها تلفيقات وكذب..

حسن عبد الخالق: هي قضية شعب..

فيصل القاسم: قضية شعب جميل جدا.

حسن عبد الخالق: المغربي الشعب المغربي مستعد للضحية..

محمد بوعزاره: لماذا إذاً تخافون هذا الاستفتاء؟

حسن عبد الخالق: في الجزائر إنها قضيتهم بلا روح قضية حكام فقط.

محمد بوعزاره: أنا أسأله قبل أن يجيب..

فيصل القاسم: جميل جدا خليني أسأله بالله أنا أسألك سؤالا معاكسا طيب أيضا في نفس الوقت يا أخي أنت تعلم أن الجزائر دخلت حربا أهلية حصدت أكثر من مائتي ألف روح ووضعها الاقتصادي بالأرض وإذا قارنا الديون الجزائرية بالديون المغربية نرى أن الديون المغربية أقل بكثير من الديون الجزائرية، المفترض أن الجزائر بلد غني بالغاز والبترول أليس حريا بهذه الطغمة كما يسميها البعض يعني أن تتوقف عن اللعب بالنار تنتبه إلى الداخل؛ فساد لم يسبق له مثيل في الجزائر، الكثير من الجزائريين يأكلون من الزبالة وهذا وصلني الخبر أكثر من مرة، تفسخ اجتماعي، بلد يعاني الأمرين، لماذا تنفقون المليارات على التسلح؟ لماذا تصبغون الوطنية على قضية ليست وطنية؟ هي مشكلة نظام يعني أنا لاحظت أنه النظام يعني العداء المستحكم بين المغرب والجزائر أكثر من العداء المستحكم بين يعني بين إسرائيل والعرب، السؤال إلى متى كل واحد منا يخلق مبكاه الخاص كفانا لعبا بهموم الجماهير وتحويل الأنظار إلى الخارج؟

محمد بوعزاره: قبل أن أجيب على هذا السؤال..

فيصل القاسم: هذا مش من عندي عم بنقول لك عم ألخص لك يعني.

محمد بوعزاره: الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قرر..

حسن عبد الخالق: خالد نزار قال إنه ضد دولة صحراوية عباسي مدني قال الصحراء مغربية..

محمد بوعزاره: أنا مقطعتكش من هذا هو عباسي مدني؟

حسن عبد الخالق: إنها قضية نظام فقط..

فيصل القاسم: خليه يجاوب سألته.

محمد بوعزاره: هل هو الناطق الرسمي باسم الشعب الجزائري؟

فيصل القاسم: يا ريت تجاوبني على موضوع الداخل موضوع الملهاة.

محمد بوعزاره: ولكن ليس هو الناطق باسم الشعب، اسمح لي بالنسبة للتنمية صندوق النقد الدولي اعترف أخيرا أن هناك قفزة نوعية في مجال التنمية والآن نسبة النمو في الجزائر قفزت إلى أكثر من 5%، الرئيس خصص الخمس سنوات القادمة خمسين مليار للتنمية والشيء اللي حققناه في هذا الظرف القصير إنه الديون اللي كانت حوالي أربعين مليار انخفضت إلى 19 مليار وهذه يعني جهد كبير في هذا الظرف الخمس سنوات من حكم الرئيس، الرئيس صح وجد وضعية صعبة ولكن الآن فيه مؤشرات الآن والحمد لله وسنتجاوز الأزمة مثلما تجاوزنا أزمة الإرهاب اللي صارت تدرس في أعرق المدارس الغربية يعني محاربة الإرهاب في الجزائر بالطريقة اللي كانت موجودة صارت تدرس في أعرق المدارس بما فيها في الولايات المتحدة، تقول لي يتسلحوا إحنا لا نتسلح لنهاجم الآخرين هل هاجمنا ليبيا هل هاجمنا تونس هل هاجمنا المغرب..

فيصل القاسم: هل هاجمنا أحدا نعم.

محمد بوعزاره: لا أبدا هذا ليس نحن عندنا مليونين وأكثر من أربعمائة ألف متر مربع حدودنا شاسعة وهناك مشكلة تهريب هناك مشكلة للمخدرات هناك مشكلة للإرهاب نحن..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

حسن عبد الخالق: المخدرات تأتينا من الجزائر.

فيصل القاسم: بس دقيقة كل شيء يأتيكم من الجزائر أنتم كمان كل شيء بيجي لكم من الجزائر.

حسن عبد الخالق: أقراص الهلوسة..

فيصل القاسم: يعني هلا أنت كلمة حتى إذا ما..

حسن عبد الخالق: أقراص الهلوسة نعم تدخلنا من الجزائر التهريب خرب الاقتصاد المغربي..

محمد بوعزاره: الهلوسة تدخل من عندكم يا أخي.

فيصل القاسم: يا سيدي لماذا هذا الهوس المغربي بالجزائر يا أخي دقيقة أنا أسألك سؤالا..

حسن عبد الخالق: ليس هوسا.

فيصل القاسم: دقيقة عزيز ولد ريحانة من الغرب يسأل سؤالا موجها تقريبا إلى الشخصين لماذا نهرول نحو إبرام الصفقات والعقود مع الأميركيين والأوروبيين على حساب ثروات شعوبنا المغاربية وننفق ملياراتها في شراء خردة الأسلحة التي لا نهدف من ورائها لضرب عمق صحراء النقب بقدر ما توجه إلى ضرب عمق الجسد المغاربي الجريح بالبطالة والفقر والاقتتال الداخلي والانتحار الجماعي عبر قوارب الموت إلى ما هناك من هذا الكلام؟

محمد بوعزاره: دكتور هم تسلحوا في بداية التسعينات من أميركا..

حسن عبد الخالق: المغرب سيدي..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا أخي.

محمد بوعزاره: أبرموا كثيرا من الصفقات في بداية التسعينات ولم نقلق لأننا نعتقد وهذا إيمان قوي أن قوة المغرب من قوة الجزائر وقوة الجزائر من قوة المغرب..

حسن عبد الخالق: أبدا.

محمد بوعزاره: ونحن لسنا مع..

حسن عبد الخالق: تريدون إضعاف المغرب..

محمد بوعزاره: الأخ الصحراوي وصل في الجواب..

حسن عبد الخالق: تريدون إضعاف المغرب..

محمد بوعزاره: البعض في النظام المغربي معقدون من قوة الجزائر..

حسن عبد الخالق: تريدون استخدام البوليساريو كأداة لخدمة سياستكم التوسعية في المنطقة..

محمد بوعزاره: هذا في ذهنكم يا أخي نحن نريد أن نتوجه إلى المستقبل بأيدي وأذرع وقلوب مفتوحة..

حسن عبد القادر: الأسلحة صفقات أسلحة 3.8 مليار..

محمد بوعزاره: هرج كما شئت يا أخي.

حسن عبد الخالق: لماذا المغرب في 1964 طالب من الأمم المتحدة أن تراقب عمليات التسلح في المغرب العربي لأنه كان يدرك أن الجزائر تتسلح أكثر من طاقتها ومن حاجتها في سنتين فقط أبرمت الجزائر صفقات أسلحة بقيمة 3.8 مليار دولار..

محمد بوعزاره: وجهناها لكم وُجِهت لكم؟ هذا هو السؤال.

حسن عبد القادر: لمن هذه الأسلحة هل لتحرير فلسطين؟

فيصل القاسم: جميل جدا سألنا هذا السؤال.

محمد بوعزاره: لحماية حدودنا من التهريب ومن الإرهاب..

فيصل القاسم: يا جماعة نشرك معنا مكالمة يا جماعة..

حسن عبد الخالق: أنتم تريدون دائما إضعاف المغرب..

فيصل القاسم: جميل السيد..

حسن عبد الخالق: تستخدموا البوليساريو لخلق كيان..

(حوار متداخل)

فيصل القاسم: يا جماعة ما شاء الله عليكم بالله نشرك من باريس وزير الداخلية المغربي السابق الشهير إدريس البصري تفضل يا سيدي لعلك استمعت إلى أخر النقاش تفضل.

إدريس البصري: السلام عليكم أحب أبقي لأخر النقاش كم بقي الوقت في أخر النقاش؟

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي لديك أكثر من خمس دقائق تفضل ونحن نطرح على بساط البحث التوتر الجديد في العلاقات بين المغرب والجزائر وأنت عاصرت فترة طويلة من التاريخ المغربي وكنت مسؤولا عن ملف مهم في هذا المجال، كيف تنظر إلى الأمور الآن؟

محمد بوعزاره: كان أحد الذين يتعاونون في الصراع؟

إدريس البصري: الآن أنا أتكلم الآن من برناه أنا الآن موجود في برناه في الجمهورية الفدرالية الألمانية وكنت في شغل شغلني عن التتبع للبرنامج ولكن الآن عندما نعطيكم من نقطة الأساسية ديال التوتر إذا ما كان هناك توتر لأننا بعيد عن المغرب ولم أتتبع الأخبار التي تجعلني في الصورة ولكن هناك معطيات فعلا كلها أن وجود حالة ديال التوتر أو كذلك حالة ديال النفر ما بين الجهتين، أنا اللي فعلا تتبعت منذ زمن طويل ما كان يجري ما بين الأخوان الجزائريين وإخوانهم المغاربة وذلك منذ السبعينات أي سنة 1970 و1967 إلى يومنا هذا هناك دائما بين الجزائر والمغرب بعض الصلات وكذلك بعض المعطيات التي تجعل أن درجة الحرارة..

فيصل القاسم: طيب الآن سعادة الوزير الآن باختصار يعني وأنت العارف بالأمور، لماذا يتجدد النزاع باختصار؟

إدريس البصري: كيف ماذا؟

فيصل القاسم: لماذا يتجدد النزاع وأنت عارف ببواطن الأمور الآن ما الذي جعل الأمور تتفجر من جديد في يعني فجأة؟

إدريس البصري: هو على ما يظهره المعطيات اللي عندنا مفيش هناك تفجر أولا، ثانيا مفيش حالة ديال التوتر التي تدعي إلى القلق للمعطيات اللي هي أساسية الآن وهي وسائل إعلامية من جهة ومن أخرى هناك ظروف ومعطيات تاريخية ومستقبلية ومن كذلك ربما المسؤولين في الجزائر والمسؤولين في المغرب أي يدرون كل الدراية بأن الأمم المتحدة ومجلس الأمن وبعض الدول المختصة أو المطلعة أو التي لها رأي في حل مشكلة ديال الصحراء الغربية هناك ربما مسؤولين باغيين يطلعوا الطرح..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر للأسف كان بودي أعطيك المزيد من الوقت لكن الوقت داهمنا باختصار لدي ثواني بس ثواني بس دقيقة ماعدش عندي غير ثواني..

محمد بوعزاره: يبدو لي أن هذا الرجل الضليع بشؤون الداخلية المغربية والذي كان وزير داخلية لسنوات..

فيصل القاسم: بس خليني أسأل سؤال أنا أريد أن أسألك سؤالا نحن لا أحد يشك بأن الشعبين الجزائري والمغربي يريدون الاندماج والتقارب وإلى ما هنالك لكن المشكلة بدت كلها بثواني المشكلة في النظامين وليس في الشعبين وهذا لا يفسد للود قضية كيف؟ جملة.

حسن عبد الخالق: قضية الصحراء قضية الشعب المغربي والجزائر تعرقل كل الحلول الممكنة لأنها دائما تريد إضعاف المغرب وتستخدم البوليساريو كأداة من أجل خدمة سياساتها الهيمنية في المنطقة..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر سمعنا هذا الكلام كيف ترد على نفس السؤال؟

محمد بوعزاره: ليست الجزائر طرفا في النزاع الدائر بين المغاربة وإخوانهم الصحراويين..

حسن عبد الخالق: أبدا إنها طرف والشريط أمثلة كثيرة..

محمد بوعزاره: والمستقبل للشعوب ورجاء أن نفكر في المستقبل وحق تقرير مصير الشعب الصحراوي..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر.

حسن عبد الخالق: يا سيدي إنكم طرف تسلحون البوليساريو تستخدمون إمكانياتكم الدبلوماسية والمالية وكل ذلك من أجل ضرب وحدة المغرب..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر سمعنا هذا الكلام.. يا جماعة، مشاهدي الكرام لم يبق لنا إلا نشكر ضيفينا السيد حسن عبد الخالق النائب في البرلمان المغربي والسيد محمد بوعزاره النائب السابق في البرلمان الجزائري والناشط في جبهة التحرير الوطني، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحيكم من الدوحة إلى اللقاء.