- واقع الانتخابات العربية وكيفية التعامل معها
- الديمقراطية بين الضرورة وصعوبات التطبيق
- الأنظمة العربية وتزوير الانتخابات
- مشاركات المشاهدين
- الديمقراطية في الدول العربية والعالم
- مسؤولية الحكام والشعوب عن تراجع الديمقراطية

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام.. تنزيلات، تنزيلات تخفيضات، تخفيضات اوكازيون حسم 2%، 3% هكذا تتطور الانتخابات والاستفتاءات العربية، هل يعتقد الزعيم العربي أنه يستطيع أن يخدع شعبه بمجرد إجراء تنزيلات على نسبة فوزه في الانتخابات كأن يخفض التسعيرة الرسمية 99.99 إلى 97 أو 95%؟ إلى متى يضحكون علينا؟ متى تتوقف هذه المهازل والمسرحيات المبتذلة والرخيصة؟ يتساءل أحدهم لماذا تعج الساحة العربية هذه الأيام بالحديث عن انتخابات هنا وأخرى هناك؟ ما الذي تغير بعد مئات الاستفتاءات المفبركة في أقبية المخابرات العربية؟ متى تقول الشعوب لهذه الأنظمة التي لا تستحي كفى؟ لقد خرج الأوكرانيون بشيبهم وشبابهم للاحتجاج على تزوير بسيط لا يتجاوز الـ1% في الانتخابات الرئاسية بينما تغتصب أصوات الشعوب العربية عام بعد آخر ولا أحد يجرؤ على مجرد إعلان الاغتصاب، متى يخجل حكامنا ويتوقفون عن تزوير أصواتنا بالجملة؟ متى يعرفون أنه لو جرت انتخابات حقيقية لفازوا بـ99.99 تحت الصفر من أصوات الشعوب؟

إلى متى يبذرون ملايين الدولارات على مهرجانات انتخابية مفصلة على مقاسهم؟ أليس من الأفضل استغلال تلك الملايين لإصلاح بعض المستشفيات العربية التي لا تليق حتى بالحيوانات البرية فما بالك بالأليفة؟ أليس من الأفضل إعطاء ملايين الأمتار من الأقمشة التي يكتبون عليها الشعارات الجوفاء إلى الفقراء والمساكين كي يغطوا بها أجسادهم العارية؟

يتساءل أحدهم هل نحن بحاجة إلى انتخابات واستفتاءات بعد كل ذلك؟ لكن في المقابل لماذا لا نعتبر أن تخفيض نسبة الفوز إلى 95% تطور إيجابي يدل على أن الزعيم العربي بدأ يستحى قليلا؟ لماذا لا نقول أن الانتخابات العربية على علاتها تمرين ضروري مطلوب للوصول إلى الديمقراطية الحقيقية؟ أليس حريا بنا أن نشجع التعديلات التي بدأت تشهدها الانتخابات العربية بدلا من السخرية منها؟ أليس حريا بنا أن نعمل بمبدأ ما لا يدرك كله لا يترك جله؟ ثم أليس من الإجحاف وضع كل الانتخابات العربية في سلة واحدة؟ ألم يفز الرئيس الجزائري بـ84% من الأصوات فقط؟ ألم يفز الرئيس الموريتاني ذات مرة بـ60%؟ ألم يسمح الرئيس التونسي بوجود منافسين له في الانتخابات؟

أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على المحامي الدولي سعد جبار مستشار في المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية ونائب رئيس مركز دراسات شمال أفريقيا في جامعة كمبريدج وعلى السيد برهان بسيس الكاتب والإعلامي التونسي مؤلف كتاب من الحديبية إلى أوسلو، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

واقع الانتخابات العربية وكيفية التعامل معها

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل الانتخابات والاستفتاءات العربية مضيعة للوقت والمال؟ عبر الإنترنت أو عبر الهاتف بإمكانكم التصويت على 9001000 من جميع أنحاء العالم 9001900 (00974) النتيجة عبر الهاتف 90% يعتقدون أن الانتخابات والاستفتاءات العربية مضيعة للوقت والمال معا، 10% لا يعتقدون ذلك، عبر الإنترنت صوت 1758، 91% يعتقدون أن الانتخابات العربية مضيعة للوقت والمال، 9% لا يعتقدون النتيجة متقاربة جدا، برهان بسيس الموضوع يدور حول الانتخابات العربية بشكل عام ولا يخص بلد بعينه ما حدا أحسن من حدا، ماذا تقول لهؤلاء الذي يعتقدون 91%، 91 حقيقية يعني مش مثل الانتخابات العربية تقول إن كل العملية مضيعة للوقت؟

برهان بسيس- كاتب وإعلامي تونسي: نعم أنا سأقول لهم وسأقول لك على الأقل في النصف الأول من المقدمة، دكتور فيصل يعني سب ولعن الأنظمة العربية والحكام العرب عملية سهلة جدا، أنا أستطيع الآن من خلال هذا المنبر أن ألعنهم أبا عن جد كلهم من المحيط إلى الخليج هؤلاء الحكام أذناب الاستعمار، هؤلاء الحكام أعداء الديمقراطية، هؤلاء الحكام يعلنهم الله يوم ولدوا ويوم يموتون ويوم يبعثون المسألة سهلة جدا ولكن في نهاية الأمر ماذا سأفعل بعد هذه الفترة الحصة سأعود إلى النُزل وأشربلي كأس عصير وأتلفن إلى زوجتي وأقول لها ما رأيك في زوجك المغوار؟ هل أن الواقع سيتغير بلغة الشتيمة ولغة السباب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: حلو.

"
الرؤية الواقعية تفرض علينا أن نتعامل مع الانتخابات العربية كهامش ممكن مهما كان ضيقه، وعلينا أن نعمل على توسيعها لا النظر إليها باحتراز كامل
"
برهان بسيس

برهان بسيس [متابعاً]: أم علينا أن نتعامل مع واقع شديد التعقيد، مع واقع مركب نحاول أن نفهم كيف نستثمر في الهامش، كيف نستثمر في الممكن، هذه الانتخابات لا أحد يملك وهم عليها، ليست سقفا ديمقراطيا مثاليا ولو أنه حاليا مشروع الديمقراطية على مستوى عالمي إن كان ذلك على المستوى الفلسفي كمفهوم أو على مستوى الممارسة السياسية هو محل اختبار ومحل سؤال نظرا لانهيار نموذج مثالي وديمقراطي نحاسب به هذا قريب من الديمقراطية وهذا بعيد عنها، الانتخابات العربية أقولها وبكل وضوح من خلال هذا المنبر لا أحد يملك وهما حول شفافية ها الديمقراطية وحول سقفها الديمقراطي العالي والمثالي ولكن نعتقد أن الرؤية الواقعية ينبغي أن تتعامل مع الانتخابات العربية كهامش ممكن مهما كان ضيقها علينا أن نعمل على توسيعها لا النظر إليه باحتراز كامل ونرميها في البحر، نحن يا سيدي تعاملنا بمثل هذا التشنج مع المسألة الوطنية لما بورقيبة ذهب للعرب في أريحا وقال لهم أقبلوا قرارات الشرعية الدولية حتى لو كانت شرعية ظالمة لنقبل ثم نطالب، قلنا له أنت يا بورقيبة أبن كلب وعميل وعميل الاستعمار والصهيونية ورفعنا الشعار عاليا فليسقط الاستعمار ولتحيا الأنظمة الوطنية، أين ذهبت جملة التشنج في المسألة الوطنية؟ عاد الاستعمار من جديد وسقطت الأنظمة الوطنية في نفس الشيء هذه الجملة السياسية ينبغي أن تزول حتى في تعاملنا مع المسألة الديمقراطية هناك هامش، هناك مقولة كبرى اسمها مقولة أن السياسة هي فن التعامل مع الممكن.

هذه الانتخابات العربية تفتح ممكنا حتى لو كان ضيقا، على المعارضات الديمقراطية أن تحاول توسيعها لا أن تجلس من الربوة وتنظر إليها بتهكم وتلعن هذا وتشتم ذاك، اليوم التحدي مرتبط بطريقة استثمارنا في هذا الهامش البسيط هذا ما أعتقد وأعتقد اليوم أن الجمهور يميل بطبعة إلى استماع لغة العنف ولغة الشتيمة أنا أستطيع أن أمارسها وسأجد غواية وأجد حضورا لدى الجمهور العربي والجمهور عموما المائل نحو الاستماع إلى جملة العنف وجملة الشتيمة لأنه كما يقول علم النفس التحليلي مع النظرية الفرويدية كلنا نميل ونتلذذ بالاستماع إلى العنف لكن في نهاية الأمر أن الخطاب العدمي لا يبني شيء لا يراكم شيء، إذا أردنا البناء ينبغي أن أتعامل مع الواقع لأن السياسة هي فن التعامل مع الواقع فن التعامل مع الممكن وحان الوقت للعقل السياسي أن يراجع تلك الجملة الثورجية التي انتهت إلينا وانتهت بنا كعالم عربي إلى مراكمة الهزيمة والهزيمة، كفانا هزائم التي نلناها في المسألة الوطنية حتى ننالها أيضا في المسألة الديمقراطية، هناك هامش قد فتح هناك نقطة ضوء قد فتحت على علتها على وهنها وما علينا إلا توسيع هذا الهامش أستاذ فيصل.

فيصل القاسم: كلام جميل جدا كيف ترد خطاب عدمي؟

سعد جبار- مستشار في المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية: أنا أتفق أن هذا الموضوع في غاية الأهمية وكذلك الحساسية وأن التحدي الذي يواجهه شعوبنا كأمة عربية يستدعيني أن أناقش هذا الموضوع بأكثر موضوعية ممكنة، الأخ برهان أثار دخان وغبار كثيفين جدا بهدف التضليل والتعتيم والتغطية على الحقيقة، نعم يجب أن نتعامل مع فن الممكن نتعامل مع الواقع لكن يجب أن لا نتعامل مع الوهم لا نتعامل مع التظليل لا نتعامل مع التزوير، الأمة العربية دخلت القرن الواحد وعشرين بتكنولوجية استحدثها أو ابتكرتها تتمثل في اختراعين كبيرين؛ أكبر آلية لتزوير الانتخابات والتحدث عن الديمقراطية وكذلك تطوير لغة العنف الرسمي ومقابلة و.. غلق المجال أمام أي معارضة الآن الانتخابات، الانتخابات ليست بديلا للديمقراطية، الانتخابات هي جزء من العملية الديمقراطية وعليه نحن هنا يجب أن نتعامل مع الواقع نعم.. الواقع الذي يستدعيني أن أتحدث عن.. عندما نتحدث عن العالم العربي يجب أن نحدده جغرافيا أولا لأنه مناطق تختلف عن مناطق أخرى؛ منطقة المغرب العربي مثلا التي تقع جنوب البحر الأبيض المتوسط تلك البلدان المغرب مثلا، الجزائر، تونس، ليبيا ومصر بالرغم من البلدين الآخرين لديهم ظروفهم الخاصة هذه.. خاصة بلدان المغرب العربي، هذه البلدان تقع جغرافيا وتاريخيا على أكبر مهد حضاري وكذلك تعاملت، تحاربت، تعايشت، استعمرت ثم تعايشت مع أكبر الإمبراطوريات التي نتجت ألا وهي الإمبراطورية الرومانية، الإمبراطورية اليونانية، (كلمة غير مفهومة)..

برهان بسيس [مقاطعاً]: قرطاج.

سعد جبار [متابعاً]: أنا ما وصلتش لهذه أنا نحكي عن الدول الأخرى شمالنا والآن نعيش على حافة أكبر تجمع ديمقراطي في التاريخ لكن هنا.. هذه النقطة مهمة جدا نحن في الجزائر مثلا مائة وخمسين، مائة وثلاثين سنة نعيش مع الفرنسيين تحاربنا معهم والآن نعيش ونتعايش مهم نفس الشيء بالنسبة لتونس فنحن مؤهلون أكثر من أي شعب في المنطقة العربية أن نبدأ بإجراءات ديمقراطية ونخلق الظروف الموضوعية لذلك، بلداننا الثلاثة تعترف في دساتيرها وفي قوانينها بأنها ديمقراطية تقبل التعددية، تقبل حرية الصحافة لكن ما.. عندما نأتي إلى الواقع هنالك حديث عن الديمقراطية هنالك تزوير كبير للانتخابات في نفس الوقت توأد الانتخابات بتزويرها، الديمقراطية هي يا أخي برهان هي مثال الحديث عن السيارة، السيارة هي محرك وهيكل وعجلات لا يمكن تقول لي هذه عجلة وبالتالي أنا أمتلك سيارة في الوقت العجلة في حد ذاتها هي مخرمة ليس فيه هواء..

برهان بسيس [مقاطعاً]: أسمح لي نقطة..

سعد جبار [متابعاً]: أسمح لي أكمل، أسمح لي مش راح نهرج، أسمع خليني أكمل وأنا أخليك تكمل.

فيصل القاسم: تفضل.

سعد جبار: وعليه جو المنطقة في المغرب العربي التي أجرت الانتخابات وهي تتفاخر بأنها أجرت الانتخابات وبقت تمروح في نقطة الانتخابات والحديث عن الانتخابات.. الانتخابات كعملية ديمقراطية تفترض ثلاثة أو أربعة شروط رئيسية يجب أن أجملها فقط لنتناقش..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار.

سعد جبار [متابعاً]: أولا حرية التعبير وحرية الصحافة لأنه هنالك خطان متوازيان على أن نرمي أن نهدف على تحقيق الديمقراطية، فهناك تبدأ إجراءات، أولا حرية الصحافة والتعبير، ثانيا حرية التجمع والتنظيم، ثالثا الفصل بين السلطات القائمة، لكن الأهم من هذا كله هو أنه على السلطة القائمة أثناء بدء العملية الديمقراطية يجب أن تقبل بشكل قاطع إنها تريد أن تفتح المجال السياسي وأن التداول على السلطة يجب أن يكون بشكل سلمي لأنه لا يعقل أن نبدأ العملية.. أن نجري انتخابات في الوقت الذي لا يسمح للصحفي أو للناخب أو للمتنافس أن يتنافس أو أن يتحدث وهو يعيش تحت الخوف، ثانيا لا نستطيع نجري انتخابات دون السماح للتنظيمات السياسية أن تنشأ وتدعوا وكذلك تقوم بالترويج لبرامجها وتعرضها على المجتمع وحقها في التساوي في هذه المناسبة، ففي الدول التي تحدث عنها في وهذا فمن الممكن إذا كانت تقبل الديمقراطية فهي تبدأ بهذه الإجراءات، مع الأسف الشديد فأنها تتحدث كثيرا عن الانتخابات وتعتبرها بديلا للعملية الديمقراطية وتريد تضليل العالم الخارجي لأن العالم الخارجي يريد انتخابات فنحن أجرينا الانتخابات، سبعة عشر سنة في تونس في الجزائر منذ الاستقلال أو منذ 1992.. 1988 لغاية الآن وهم يتحدثون عن أن أجرينا انتخابات، أكبر عملية على الانتخابات أجريت هي في منطقتنا لكن إلى ماذا أدت؟.. أدت إلى تكريس الأنظمة الشمولية وهي تعتبر بذلك قد دلست على شعوبها ودلست على المناطق الأخرى وهي أمة تضاحكت في الماضي على جهلها الأمم، اليوم أصبحنا مضحكة أمام العالم الخارجي لأننا نتحدث على الانتخابات ونزورها، نتحدث عن إمكانية بدء العملية الديمقراطية ونوأد كل مكونات العملية الديمقراطية وهذا يحدث في بلدان عربية تدعي دستوريا وقانونيا بأنها تتبع العمل الديمقراطي وتتبع.. تسمح بالعمل الحزبي وأنا أعطيك إحصائيات فيما بعد.

فيصل القاسم: جميل جدا تفضل.

برهان بسيس: في هذا البعد أنا أقدر المقدمة الجغرافية التي تفضل بها الأستاذ سعد جبار..

سعد جبار [مقاطعاً]: والتاريخية... والتاريخية..

برهان بسيس [متابعاً]: لا.. لا أعتقد بأن في التاريخية يعوزها نوع من الدقة باعتبار أن المسألة، مسألة بناء الديمقراطية لا ترتبط بتقارب بين ضفتين، تدرك جيدا أن المغرب العربي مؤهل ولو أن موضوعنا لا يخص المغرب العربي فقط..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: موضوعنا يخص العالم العربي كله ما حد أحسن من حد نعم.

برهان بسيس [متابعاً]: مؤهل نظرا للقرب من الضفة الشمالية للمتوسط لاقتحام تجربة ديمقراطية حقيقية ولكن أستاذ سعد جبار أنت تتعامل مع جغرافيا معزولة عن تاريخ وكأن المغرب العربي لا يرتبط بإرث تاريخ استبدادي طويل منذ الحقبة العربية مرورا بالحقبة العثمانية مرورا بالحقبة الاستعمارية التي أجهضت تطور طبيعي لعملية سياسية طبيعية قد تفضي إلى نظام ديمقراطي، يا أخي هذا المغرب العربي يخرج من تجربة دولة وطنية قارعت الاستعمار وأقامت نفسها وهي تجربة ضئيلة وصغيرة نسبيا حتى نحاسبها بمقاييس ديمقراطية كاملة تتوفر فيها هذه الإجراءات التي يسميها إجراءات تقنية في الحقيقة تهم سطح العملية الديمقراطية لعمقها..

سعد جبار [مقاطعاً]: لا أسمح لي دي نسبية..

برهان بسيس [متابعاً]: أسمح لي الحديث عن حرية الصحافة.. الحديث عن حرية الصحافة والحديث عن فصل السلطات والحديث عن ضرورة فتح المجال..

سعد جبار [مقاطعاً]: حتى التجمع التنظيمي.

برهان بسيس [متابعاً]: لحق التجمع التنظيمي هذه المسائل جيدة على عيني وراسي لكن اليوم هذه المسائل لا معنى لها بدون وجود تطبيقات حية وواقعية وفي مستوى التطبيق الحي والواقعي كل التجارب العالمية بما فيها التجربة الأميركية وتجربة الديمقراطية العريقة..

سعد جبار [مقاطعاً]: لا ماتروحش بعيد لا.. لا أستنى.. أستنى.

برهان بسيس [متابعاً]: هي تجارب مشكوك فيها الآن، يا سيدي هل أن صندوق الاقتراع في نهاية الأمر..

سعد جبار [مقاطعاً]: أستنى.. ماتروحش لبعيد.. خايني أكمل..

فيصل القاسم: بس دقيقة.. بس دقيقة.

برهان بسيس: أسمح لي أن أواصل أنا لم.. أسمح لي بالطبع في نهاية الأمر صندوق الاقتراع.. صندوق الاقتراع ليس عملية إجرائية تقنية، هل صندوق الاقتراع هو منتهى المشروع الديمقراطي؟ أه في أفغانستان نُصب صندوق الاقتراع ونُصب في كنف حرية التنظم وحرية الصحافة وفي كنف المنافسة الشفافة وفي كنف التشويق الكبير إلى أن أعترف المرشح قانوني بفوز الرئيس كرزاي ولكن هل تعتبر أن أفغانستان الآن يسير على الطريقة الديمقراطية؟ أنتظر الانتخابات في العراق ستجري الآن بعد حوالي شهر سيشارك فيها أكثر من مائتين وستين مائتين وستة وثلاثين حزب سياسي وستواكبها أكثر من ألف صحيفة وهناك حرية تعبير وحرية تنظم وحرية إنشاء الأحزاب السياسية وحرية التكلم من خلال صحافة حرة، هل ستعتبر أن تاريخ جانفيير سيكون نقطة عبور العراق إلى عراق ديمقراطي حقيقي؟ هل هذه هي الصيغة أن هي حافظت على إجراءات شكلية تقنية تعتبر أن هذا مرور إلى مشروع ديمقراطي حقيقي؟ يا سيدي المسألة الديمقراطية في العالم العربي مسألة معقدة ومركبة، من العيب أن نلخصها في يقينيات أسمح لي للأسف أقول أنها يقينيات تبسيطية ساذجة، مجرد أن نضبط صندوق اقتراع، المسألة أصبحت معقدة، أنا أقولك المشروع الديمقراطي اليوم على مستوى عالمي.. أسمعني أستاذ سعد جبار..

سعد جبار [مقاطعاً]: أنت قد إيه راح تتكلم أضبط لي التوقيت من فضلك أضبط لي التوقيت..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

برهان بسيس [متابعاً]: أسمعني أسمح لي أستاذ سعد أنا لم أقاطعك أنا لم أقاطعكم، أقول لك الآن أن المشروع الديمقراطي عالميا يطرح أمامه سؤال كبير حول جدواه، هل الديمقراطية هدف أم الديمقراطية وسيلة؟ هذه البلدان المغاربية التي تلوم عليها هي بلدان محكومة بواقع توازنات داخلية حساسة لا معنى للخطأ فيها، أنا بلدي تونس بالنسبة لي بلد صغير الإمكانيات، لا يملك بئر بترول حتى يسمح لنا بأن نخطأ أي خطأ في مسار التجربة الديمقراطية ينجر عنه كارثة حقيقية، الرئيس بن علي عندما يتعامل مع الملف السياسي يتعامل معه كجزء من ملفات تخص التوازنات الداخلية والتوازنات الإقليمية، التوازنات الاجتماعية، يُمنع علينا أي خطأ يُمنع علينا أي قفزة في المجهول يٌمنع علينا أي مغامرة، هل تريدون من بلد مثل تونس أن يخوض تجربة ديمقراطية تنتهي بمائة وثلاثين ألف قتيل، حرب أهلية، فتنة داخلية حتى تقول أن هذا البلد يسير على طريق الديمقراطية الحقيقية باسم حرية التنظم وباسم حرية التعبير التي تتحول أحيانا في ظل عدم وجود شروط موضوعية وحقيقية لتجربة ديمقراطية إلى وضعية فتنة، إلى وضعية حرب أهلية، إلى وضعية شتيمة وعنف متبادل تمارسه الدولة على المجتمع ويرده المجتمع على الدولة، يا سيدي العملية الديمقراطية في تصورنا وهو التصور الوسطي العقلاني الثابت هي عملية مركبة ينبغي أن تسير بنوع من الثبات قد نختلف في التوقيت ولكن هذا التوقيت يُشفع لبلداننا يُشفع لأنظمتنا ولدولتنا الوطنية الخيار الوحيد لأي عملية تغيير ديمقراطي لأنه مقارنة بتجارب الديمقراطيات العريقة التي تتحدث عنه وتفضلت إلى الإشارة بالضفة الشمالية للمتوسط، الضفة الشمالية للمتوسط قد راكمت قرون من تجربة الإنجاز الديمقراطي منذ القرن السابع عشر..

سعد جبار [مقاطعاً]: اسمح لي الآن أسمح لي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة.

برهان بسيس [متابعاً]: وإحنا بلداننا لها فقط تجربة دولة وطنية خمسين سنة نحاسبها بمقاييس الديمقراطيات العريقة، يا سيدي هذا حيف وهذه رؤية عدمية أعتقد أنها تثير التشاؤم وهي لا تخدم مشروع التغيير الديمقراطي الحقيقي.

فيصل القاسم: جميل جدا، سأعطيك المجال سعد لكن بعد موجز الأنباء من غرفة الأخبار، إلى اللقاء.

[موجز الأنباء]

الديمقراطية بين الضرورة وصعوبات التطبيق

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل الانتخابات والاستفتاءات العربية مضيعة للوقت والمال؟ عبر الإنترنت ألف وتسعمائة وأربعة وسبعين النتيجة بدأت تنخفض شيئا فشيئا 87.3 يعتقدون أنها مضيعة للوقت 12.7 لا يعتقدون، نتائج التصويت عبر الهاتف بإمكانكم التصويت من داخل قطر 9001000 من جميع أنحاء العالم 0097449001900 النتيجة مختلفة 91% يعتقدون أن الاستفتاءات والانتخابات العربية مضيعة للوقت والمال 9% لا يعتقدون، سعد جبار.. برهان بسيس قال كلاما في صالح الانتخابات العربية يجعل.. يعني يجعل الكثيرين مقتنعين بأن ما يجرى في بلداننا هو يعني عين الصواب إذا صح التعبير ويجب يعني.. يجب أن لا نشطبه بشخبطة قلم، ما لا يدرك كله لا يترك جله، كلام مقنع.

"
يجب أن لا نتعامل مع الأمور بالوهم  ونستسيغ التضليل ونقر بالتزوير فلابد من الواقعية وتسمية الأشياء بمسمياتها
"
سعد جبار
سعد جبار: الأخ برهان أثبت أنه اسم على مسمي لأنه برهن وأعطي الدليل وأنا لا أريد هنا التحدث على تونس فقط بالمناسبة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لا.. نحن العالم العربي كله.

سعد جبار [متابعاً]: وأعطي الدليل على أن على الأقل البلد الذي أتي منه ليست له النية وليس له القصد وليست له في أي حال من الأحوال أية إمكانيات ممكنة أن يخوض في المجال الديمقراطي ونحن سمعنا النهج التبريري وعولمة الموضوع لكي نستنتج شيئا واحدا إذا كان الأمر هو قضية توازنات ومشاكل الخوف من العنف، لماذا لا نجري الانتخابات؟ لأن ما سمعناه هو دليل..

برهان بسيس [مقاطعاً]: ليش هذا اللي جري في تونس.

سعد جبار [متابعاً]: خليني نحكي لك أسمع.

فيصل القاسم: دقيقة بس، سعد جبار موضوعي ليس تونس أنا موضوعي.. عاوز أناقش الانتخابات العربية كاملة.

برهان بسيس: في أربعة وعشرين أكتوبر هل حصل سيرك ومهرجان؟ حصلت انتخابات.

فيصل القاسم: بس دقيقة أتفضل.

سعد جبار: أنت أعطيت مبررات تدل على أنه لا داعي للعملية الديمقراطية كما هي مطلوبة دوليا ومحليا لماذا؟ ما سمعته منكم يدل أو يظهر وكأنه بيان لحالة إعلان الإحكام العرفية لانقلاب على نظام ديمقراطي بمعني تحدثت عن الواقع الجغرافي وقلت بأننا نحن لسنا مثل الأوروبيون ومورثونا لنتحرك جنوبا السنغال ودولة جنوب أفريقيا.

برهان بسيس [مقاطعاً]: وتشاد والغابون.

سعد جبار [متابعاً]: ونيجيريا لا تسمح لي الانتخابات الحرة أنا لم أقاطعك.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

سعد جبار: أنت تحدثت على أن منطقتنا محكوم عليها بعدم الخوض في الديمقراطية الحقيقة ونجرى انتخابات هي مجرد عرف مجرد تزمير وأنت كتبت في موضوع في مقال انتخبت ما جري للانتخابات في تونس، الآن النقطة الأساسية هي هل مثل ما هو في الوضع في أمرآة حامل هل هي حامل أم غير حامل؟ هل نحن نريد أن نبدأ في عملية ديمقراطية وبالتالي نبدأ بالخطى الأساسية ونوفر الشروط الأساسية مهما كانت تدريجية أم لا؟ هذا هو السؤال الأساسي وهذا هو الوضع الآن العربي، لماذا بدأت من منطقة المغرب العربي لأنه أنا لو أسافر من الجزائر العاصمة إلى أبعد نقطة في الجنوب اللي هي تمراست يستغرقني الوقت أقل لو أذهب إلى لندن وعليه نحن نتأثر ونؤثر والتونسيون والمغاربة بالذات يظنون أن المناطق الأخرى من العالم العربي هي مناطق ليست مثلنا متخلفة وعليه فنحن مثل الأوروبيين نتحدث مثلهم ونأكل مثلهم ونتحدث لغتهم ونعيش معهم، لكن عندما يأتي الأمر إلى الديمقراطية نحن لسنا بعد جاهزين، إن هذا الفكر وهذا النهج الذي يريد أن يصف شعوبنا بأنها شعوب قاصرة وأن الملجأ الوحيد لها والمنقذ الوحيد لها هي أنظمة تقودها مافياويات جاهلة ومتأخرة واستحدثت وابتكرت كل الوسائل والتي ما أطلق عليه بالـ(Anti Biotic) المضادات الحيوية لأي إمكانية ولأي بدء لعملية ديمقراطية حقيقية وأنا أقولها بصراحة أن الدول التي لم تعلن، لم تقل، لم تدعي أنها ديمقراطية لا أريد أن أحاكمها في هذه المنبر، أنا أريد أن أحاكم وأطالب الدول التي تدعي دستوريا صراحة وفي قوانينها صراحة وفي تصريحاتها صراحة بأنها دول ديمقراطية تحارب ضد الظلامية وتحارب ضد الاستبداد وإلى آخره في حين أنها تعمل كل شيء داخليا وخارجيا لوأد أي محاولة ديمقراطية، أنا أتحدث عن التأسيس للديمقراطية وعليه بعض الأنظمة العربية ومنها مع الأسف بلدكم.. فهي لو حتى تكون الديمقراطية أو مكونات الديمقراطية بمثابة عمارة عالية جدا ولها فوه وأسنان لتعضها والله لما عرفتها وأنت في كلامك بينت أنك لو حتى تعضك كلمة الديمقراطية والانتخابات معروفة في العالم والله لما عرفتها و.. أو أنك تعرفها وتريد أن تضلل وتستمر في تضليل الآخرين لتبرير نظام شمولي وأنظمة شمولية حان الوقت أنها تغيب وأنا أقول بصراحة هذا ما يؤكد.. تونس سبعة عشر سنة وهي تعد بالديمقراطية، الجزائر نفس الشيء قضت على حزب أصولي قالت أنه خطر على الديمقراطية، أين الديمقراطية الآن؟ اليوم الجمهوريات وأضيف إلى ذلك مصر التي تحدثت لنا أنها أنهت الملكية عام 1952 فإذا بها اليوم تحضر لملكية من نوع هجين فهذا الذي يدعوني إلى القول أن الأنظمة العربية وخاصة منها التي تدعي الديمقراطية وأنها تعمل الديمقراطية ولا تحارب المتطرفين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: الانتخابات.

سعد جبار [متابعاً]: فهي أنظمة ديناصورية والديناصورات علميا لا يتطور أو لا تتطور الديناصورات بل الديناصورات لديها مصير واحد عليها أن تنقرض لتفتح الباب أمام غيرها وأمام شعوبنا متطورة متعلمة، تونس فيها طبقة فئة متعلمة مثقفة، الدولة اللي فيها القيروان فيها قرطاجنة فيها نبيال، الجزائر نفس الشيء، المغرب نفس الشيء، مصر نفس الشيء..

برهان بسيس [مقاطعاً]: أسمح لي بالتفاعل..

سعد جبار [متابعاً]: لماذا نمُن على شعوبنا بأن نفتح الطريق أمامها مثل ما حدث في أوروبا الشرقية التي كانت تقودها شيوعيات وشموليات وعليه..

برهان بسيس [مقاطعاً]: أوكرانيا الآن وجورجيا قبل ذلك..

سعد جبار [متابعاً]: لا.. لا بعدين بنجيك ليها هذه.

برهان بسيس: أسمح لي.

فيصل القاسم: أتفضل.

برهان بسيس: أسمح لي يعني هو في الحقيقة أنا أتعاطف جيدا مع كلام الأستاذ سعد جبار ولكن التعاطف شيء والواقع شيء آخر، إمكانية التأثير..

سعد جبار [مقاطعاً]: أنا أقول الواقع مابحبش العاطفة الواقع.. الواقع.

برهان بسيس [متابعاً]: إمكانية التأثير في الواقع الحقيقي يعني هذه اللغة التبسيطية.

فيصل القاسم [مقاطعاً]:هل هو يبسط؟

برهان بسيس: نعم هو يبسط.

فيصل القاسم: تسطيحي؟

برهان بسيس: هو يبسط ضمن مدرسة الفسطاطين ما أسميها مدرسة الفسطاطين التي يشترك فيها بن لادن وجورج دبليو بوش، حول وجود معسكر الخير الديمقراطي ومعسكر الشر الاستبدادي ويضع الجميع تحت خيمة..

سعد جبار [مقاطعاً]: أي مدرسة؟

برهان بسيس: أسمح لي أواصل كلامي.

فيصل القاسم: مدرسة الفسطاطين.

سعد جبار: الفسطاطين.

برهان بسيس [متابعاً]: ويضع الجميع تحت خيمة واحدة دون النظر إلى طبيعة الخصوصيات وطبيعة المراكمة الجزئية..

سعد جبار [مقاطعاً]: وماذا عن السنغال؟

برهان بسيس: أسمح لي.

سعد جبار: أسمع جاوبني عن السنغال وجنوب أفريقيا ونيجيريا.

برهان بسيس: السنغال سأتحدث عن السنغال لا يا سيدي وساحل العاج أيضا..

سعد جبار [مقاطعاً]: لا.. لا أستني.

برهان بسيس [متابعاً]: الرئيس غباغبو والذي تم انتخابه ديمقراطيا والله تجربة ديمقراطية ثرية جدا في ساحل العاج لا والله تجربة ثرية أكثر في ليبيريا عندما صعد تشارلز تايلور أمير الحرب بانتخابات ديمقراطية ونرى مشهد الرؤوس المعروضة على الطاولات وتشاد أيضا هناك رئيس منتخب بطريقة ديمقراطية، الغابون أيضا سيتم فيها انتخابات ديمقراطية ولكن..

سعد جبار [مقاطعاً]: أسمح لي لم أتحدث عن هذه البلدان، أسمع أتكلمت عن السنغال نيجيريا وجنوب أفريقيا.

برهان بسيس: أسمح لي أن أواصل حديثي أستاذ سعد جبار وعبد الله.. نعم.

سعد جبار: أجب ماتحكليش عن تشاد وماتحكليش..

برهان بسيس: نعم.. نعم سآتيك الإجابة لا.. هذه جزء من عملية تحول ديمقراطي محقونة فرنسيا في إطار اتفاقات في آخر الثمانينات سأجيك بالحديث..

سعد جبار [مقاطعاً]: أحكي لنا عن الحكومة هذه.

برهان بسيس: دعني أسلسل أفكاري بشكل هادئ، الرجل يتحدث عن هذه تونس وعن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لا نحن موضوعنا الدول العربية.

برهان بسيس: وعن المغرب العربي عموما عن المغرب العربي.

فيصل القاسم: أرجوك تحدث يعني بالمناسبة دول المغرب العربي قد تكون..

برهان بسيس [مقاطعاً]: لا.. لا هو ذكر تونس لا.. لا هو ذكر تونس تلميحا أرد.

فيصل القاسم [متابعاً]: دقيقة، دول المغرب العربي قد تكون على علتها أفضل بتسعة آلاف وثمانمائة ألف، يا رجل في دول المشرق الرئيس يفوز بـ120% من الأصوات بمائة وعشرين.

برهان بسيس: ويصوتون لهم بالدم.

فيصل القاسم: الأموات بيصوتوا لهم.

برهان بسيس: نعم.

فيصل القاسم: أتفضل.

برهان بسيس: هو ذكر تونس تلميحا أريد أن أرد عليه تلميحا لأنه هناك مشاهد عربي سيحاسبنا، الرجل ينقل صورة وكأن الدبابات بنظام الرئيس بن علي تتجول في الشوارع وتطلق يعني رصاصها وتطلق يعني قذائفها على المعارضات الديمقراطية وهناك حالة من الزخم الجماهيري العارم ولا ينتظر النظام أن يسقط إلا هبة ثورية حقيقية، يا سيدي ليس.. هذا الوضع لا يوجد إلا في ذهنك في تونس لم يدعي أحد..

سعد جبار [مقاطعاً]: لا مش في ذهنك أنت..

برهان بسيس [متابعاً]: أسمح لي في تونس والمغرب العربي عموما..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا أخي أحكي لي عن العالم العربي يا حبيبي.

برهان بسيس: يا سيدي.. سأحكي فقط لأريد أن أقول ولنختم هذا الملف.

فيصل القاسم: موضوعنا العالم العربي.

برهان بسيس: لم يقل أحد أن هناك تجربة ديمقراطية كاملة ومتكاملة، هناك انتخابات حصلت في أكتوبر كان لها ضعفها كان لها هناتها ولكن مقارنة بالسابق قد راكمت إيجابيات علينا أن نوسعها..

سعد جبار [مقاطعاً]: مثلا..

برهان بسيس [متابعاً]: هناك مترشح من خارج منظومة النظام الرسمية قد رشح نفسه مع الرئيس بن علي وصعد على التليفزيون الرسمي التونسي لأول مرة ليطالب بالعفو التشريعي العام..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب وغيره..

برهان بسيس [متابعاً]: وإطلاق المساجين السياسيين واتهم النظام بلغة راديكالية واضحة ومباشرة، هذا إنجاز يعد للتجربة الديمقراطية التي تسير بثبات والتي لا يمكن أن ننفي مطباتها ووهنها، لكن لا أحد يدعي الآن أنه هناك تجربة ديمقراطية كاملة ومتكاملة، رفض الكل هذا هو المنطق العدمي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: غيره.. غيره.

برهان بسيس [متابعاً]: الرئيس بوتفليقة أسمح لي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: رئيس الجزائر..

برهان بسيس [متابعاً]: طبعاً.. الرئيس بوتفليقة الآن يدخل في الجزائر في مرحلة لملمة الجراح في سياق عملية مصالحة وطنية يعلنها ما علينا إلا أن نباركها، المعارضة اليوم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: مستمدا قوته من الانتخابات.

برهان بسيس: أسمح لي فيصل القاسم سأعطي مثالا صغيرا، أنت فيصل القاسم يعني تعتبر سلطة في الإعلام العربي، هناك من يطالب أنك تشركه في هذا البرنامج وماذا يفعل؟ يا فيصل القاسم شركني في هذا البرنامج لعنه الله عليك أنك عميل للمخابرات العراقية، أنك عميل للماسونية، أنك عميل للصهيونية، أنك لا تَصلح ولا تُصلح وعليك أن تشركني، هذه اللغة لا يمكن أن تجسر الفجوة بين الحاكم والنخب، علينا أن نعيد ترتيب الأشياء لأنه لا قدر ولا تغيير بالمنطق السيسولوجي والمنطق الفلسفي والاجتماعي والسياسي لا تغيير ديمقراطي في العالم العربي إلا من داخل جهاز الدولة، لآن الدولة هي قدر العملية السياسية في العالم العربي، لآن الدولة هي الظاهرة التقدمية مقارنة بمستوى الطائفة، مقارنة بمستوى القبيلة، مقارنة بمستوى التجمعات الثانوية المتخلفة البدائية، الدولة الوطنية مهما بلغ وهنها يا أستاذ سعد جبار في العالم العربي تحديدا في تونس والجزائر ومصر والمغرب هي مكسب ينبغي أن ندافع عليه مهما بلغ ضعفها ووهنها لأن هي خيمة التغيير الديمقراطي الحقيقي مهما بلغت المعطلات، هذا الرئيس بوتفليقة عندما يعلن مشروع مصالحة هل نقول له يا بوتفليقة يا أبن الملعون أنت تلتف على عملية الإصلاح الديمقراطي أم ينبغي أن نقول له شكرا يا سيدي الرئيس ولتسر ولنطالب بالمزيد؟ هل الرئيس زين العابدين بن علي عندما يطلق سراح ثمانين من مساجين حركة النهضة ويفك الملف إنسانيا على الأقل على المستوى الإنساني، هل نقول له الرئيس بن علي أنت تلتف على مطلب الإصلاح الديمقراطي أم نقول له شكرا يا سيادة الرئيس نحن نطالبك بالمزيد؟ هل أن الرئيس مبارك عندما يطلق سراح الجماعات الإسلامية التي قامت بمراجعة قناعتها التكفيرية وقناعات العنف، نقول له أنك يا مبارك تلتف على عملية الإصلاح الديمقراطي أم نقول له شكرا يا سيادة الرئيس هل من مزيد؟ نحن نريد أن نؤسس يا أخي سعد جبار خطاب سياسي جديد هادئ عقلاني اللحظة.. اللحظة لا تحتمل خطاب التشنج اللحظة لا تحتمل خطاب العنف، خطاب العنف لا يفعل غير ترصيف احتراز الحاكم العربي..

سعد جبار [مقاطعاً]: أنا أتفق أسمح لي..

برهان بسيس [متابعاً]: من أي عملية انفتاح ديمقراطي..

سعد جبار [مقاطعاً]: اسمح لي..

برهان بسيس [متابعاً]: ينبغي أن نحرج الحاكم العربي بالخطاب الوسطي، ينبغي أن نخرج الخطاب.. الحاكم العربي عن طريق أن نضع أنفسنا معه في نفس الخيمة ونقول له واصل قد بدأت نقطة الخطوة الأولى عليك أن تواصل مسيرة الألف ميل.

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة أنا أسأل سؤال بس يا سيدي..

سعد جبار [مقاطعاً]: اسمح لي..

فيصل القاسم [متابعاً]: جميل هذا الكلام دقيقة .. جميل بس أريد منك..

سعد جبار [مقاطعاً]: اسمح لي.

فيصل القاسم [متابعاً]: بس دقيقة، سأعطيك المجال، خليني اسأل السؤال يا زلمة.

سعد جبار: أسمح لي..

فيصل القاسم: يا زلمة خليني اسأل سؤال.

سعد جبار: أتفضل.

فيصل القاسم: كلام جميل بأخذ منك بس جواب سريع وأنتقل لسعد، كلام جميل والله من أحلى ما يكون يعني جمل من أجمل ما يكون، لكن لنأتي إلى أرض الواقع.

برهان بسيس: أتفضل.

الأنظمة العربية وتزوير الانتخابات

فيصل القاسم: ما الذي حدث في كل هذه الجمهوريات العربية التي يعني بدأت تتطور؟ نحن في إزاء عملية تنزيلات تجارية، تخفيضات يعني بعض الدول الآن تفكر يا أخي بدل 99% أعملها 70% نفس النظام، نفس القمع، نفس الأجهزة السافلة، نفس كل شيء لكن تغيرت النسبة، طيب أنا.. يعني انتظرت الشعوب العربية صامت كلها هذا الدهر في نهاية النهار واحد ينزل لي النسبة 99% يعمل لي أثنين خصم بالمائة واحد يعمل 3% وواحد 1% يعني من 99% نزلنا 97% مسخرة ومهزلة يعني أكثر من هيك مسخرة كل الأنظمة العربية.

برهان بسيس : لا واضح أنا أتمنى نتائج انتخابية على شاكلة الانتخابات الفرنسية والأميركية لكن التمني شيء والواقع شيء.

سعد جبار [مقاطعاً]: اسمح لي.

برهان بسيس: اسمح لي يا دكتور فيصل.

فيصل القاسم: بس دقيقة بس دقيقة.

برهان بسيس [متابعاً]: لا .. لا سأجيب اسمح لي سأجيب.

سعد جبار [مقاطعاً]: اسمع لازم تعرف.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سأعطيك والله سأعطيك.

"
العملية السياسية في العالم العربي لا تصنعها إرادة حكام فقط بل تصنعها إرادة شعوب كذلك
"
برهان بسيس
برهان بسيس [متابعاً]: العملية السياسية في العالم العربي لا تصنعها إرادة حكام فقط تصنعها إرادة شعوب، حكام العرب بهؤلاء الذين ننزل فيهم شتيمة هل أنزلتهم مركبة فضائية ذات ليل بهيم على شعوبنا..

سعد جبار [مقاطعاً]: من الناحية هذه Ok))

برهان بسيس [متابعاً]: أم أنهم أبناء البنية النفسية والاجتماعية للعالم العربي، هؤلاء الذين كانوا يخرجون لصدام حسين ويقولون له..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بالروح بالدم نفديك..

برهان بسيس [متابعاً]: يا صدام أنت أعز بلادي، هؤلاء هم الذين يصوتون له ما المانع ألا نصوت لهذا الحاكم العربي أن كان تزويره واضحا ومكشوفا إن كانت مسخرته مفضوحة، يا سيدي الحركة الديمقراطية في شيلي قبلت بلعبة بيونشيف في آخر حياته عندما قرر استفتاء نعم أم لا والحركة الديمقراطية عن طريقة الطاقة الشعبية فرضت اللا فلتفرض اللا في مصر، فلتفرض اللا في الجزائر، فلتفرض اللا في تونس هذه المعركة واضحة فلنأخذها دون أن نبقى على الوضع.

فيصل القاسم: جميل جدا سمعت هذا الكلام سعد جبار سؤال بسيط لك يعني ليس بإمكاننا أن نضع كل هذه الأنظمة في بوتقة واحدة، في موريتانيا الرئيس لديه منافسين أو لديهم منافسون الرجل فاز بـ 64% في فترة من الفترات مرة ثانية بـ 86% يعني بيحترم نفسه قليلا وبيستحي على حاله مثل ما بيقول البعض، في بلد آخر في .. يعني الشعب الجزائري لا أحد يستطيع أن يشكك في الانتخابات على الأقل كان هناك أربعة أو خمسة مرشحين مع بوتفليقة وفاز بـ 84%، في بلدان أخرى يعني لا تستطيع أن تقارن ذلك في بلدان يصوت فيها الأموات يعني في بلدان عربية سوبر ديمقراطية.

برهان بسيس [مقاطعاً]: وفيه بلدان لا يوجد فيها انتخابات أصلا.

فيصل القاسم: دقيقة شوية دقيقة لا يوجد فيها.

برهان بسيس: بلدان لا يوجد فيها انتخابات أصلا.

فيصل القاسم: يعني في بلدان عرب بلد عربي فاز بـ 117% من الأصوات ليش؟ تبين أن معظم الأموات شاركوا في العرس الديمقراطي، شاركوا غصبا عنك أي واحد مار بالشارع لازم غصب عن أمه يصوت(Ok) فإذاً لا تستطيع أن.. يعني تقارن هذه الانتخابات العربية في كل الإنحاء، هناك استفتاءات بتصوت غصب عن أبوك.

سعد جبار: أنا الآن طالب الأخ برهان بالمنطق أو بالحديث التبسيطي، الأمر بسيط جدا يا أخي ما تأكد في أرض الواقع هو أنه الأنظمة العربية الآن تجري الانتخابات في حالة واحدة إذا ما تأكد.. لن نجري انتخابات بعد اليوم إلا إذا كنا متأكدين مسبقا أننا سنفوز بها، فالتزييف لا يبدأ فقط في صناديق الاقتراعات، التزييف يبدأ عندما لا نفتح المجال أمام مترشحين من الوزن الثقيل، أنت تحدثت عن بعض التونسيين من الوزن اللا وزن له..

برهان بسيس [مقاطعاً]: لماذا هل تعرف شيء عن سيد محمد علي الحلواني أنت لتقول عنه هذا الكلام؟

سعد جبار: اسمح لي.

فيصل القاسم: بس دقيقة .. يا جماعة.

سعد جبار: اسمح لي.

برهان بسيس: لا .. لا هذه إهانة.

فيصل القاسم: يا سعد.

سعد جبار: اسمع أنت تحدثت أنا ما قاطعك.

برهان بسيس: أنت تقيم حسب وزن.

سعد جبار: خليني أتحدث.

فيصل القاسم: بس دقيقة يا سيد برهان.

سعد جبار: سمعتك أنت شو جاي تتحدث لتدافع عن النظام التونسي أتفضل.

برهان بسيس: لا .. لا موضوعي.

فيصل القاسم: موضوعي يا سعد.

سعد جبار: خليني أتحدث.

برهان بسيس: موضوعي الأنظمة ولست جيفارا لنكون واضحين.

فيصل القاسم: موضوعي الانتخابات.

سعد جبار: أنت تحدثت ولم أقاطعك.

برهان بسيس: أنا أحترمك جيدا أستاذ سعد جبار.

فيصل القاسم: يا جماعة.

سعد جبار: اسمع شوف لا تقاطعني.

برهان بسيس: لن أقاطعك تفضل .. تفضل.

فيصل القاسم: يا جماعة .. يا جماعة.

سعد جبار: وقتي شوف أنا متحزلق.

برهان بسيس: لا .. لا واضح.

سعد جبار: أنا أؤمن بالديمقراطية.

برهان بسيس: وأنا أيضا.

سعد جبار: وأنا أعرف أنك أنت.

فيصل القاسم: يا أخي هذا ليس موضوعنا.

سعد جبار: اسمع اسمع أنت من البيبي ديناصور تحذر في نفسك شيء ما أنا أقولك عليه..

برهان بسيس: لا .. يا سيدي أنا أعرف أنك..

سعد جبار [مقاطعاً]: اسمح لي.

برهان بسيس [متابعاً]: جيفارا تقود النظام المسلح في أوراس لغرب الديمقراطية تفضل .. تفضل.

سعد جبار: نعم شوف أنت تصور تجي تقولي والله يجب أن نعيش مع الرئيس في الخيمة ونتودد لهؤلاء الرؤساء..

برهان بسيس [مقاطعاً]: ليس لرئيس الدولة .. الدولة الوطنية الدولة كجهاز.

سعد جبار: أنت تخطئ.

برهان بسيس: لو شخص.

سعد جبار: خطأ كبير.

برهان بسيس: كيف؟

سعد جبار: وتجني على المشاهد بخلطك..

برهان بسيس: كيف؟

سعد جبار: بين الدولة وبين النظام، الدولة يحميها شعبها الدولة خلقتها المقاومة الشعبية في الجزائر لم يخلقها الجيش الجزائري، الدولة خلقتها في تونس جماعة الحركة الوطنية لم يكن لها طائرات تجابه، الدولة في سوريا خلقتها الحركة الوطنية، بلداننا العربية لم تخلقها أنظمة عسكرية أو بوليسية، خلقتها إرادة شعوب ودعمتها بدمائها وعليه أرفض أنك تخلط بين الحالتين فأنا عندما أنتقد الأنظمة العربية لا في أي حال من الحالات أريد أن أسيئ أو أنال من مكسب الدولة الوطنية، الآن الدولة الوطنية عاشت إليها مدة إلى حد الآن على ما يسمى بالنسبة للدولة التي قامت فيها ثورات على الشرعية الثورية، لا نريد أن تكون لدينا شرعية شعبية تونس كل الدراسات..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا أخي مش موضوعي.

سعد جبار [متابعاً]: الجزائر كل الدراسات، مصر كل الدراسات، لبنان، سوريا تثبت وتؤكد بأن هذه الشعوب لديها طبقة وسطى لديها قوى حية لكن هذه القوى الحية مقبوعة، تونس تتمتع بأمن كبير لأنها تمتلك أكبر عدد بمعدل الشخص الواحد من البوليس والمليشيات في العالم.

برهان بسيس [مقاطعاً]: مليشيات.

سعد جبار [متابعاً]: بالبوليس وأنا أعتقد 140 ألف..

برهان بسيس [مقاطعاً]: مائة وأربعين ألف شرطي أحسن من 140 ألف قتيل..

سعد جبار [متابعاً]: خليني نقولك أسمح لي..

برهان بسيس [مقاطعاً]: 140 ألف شرطي أحسن من 140 ألف قتيل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب هذا ليس..

سعد جبار [متابعاً]: اسمح لي خليني أكمل..

برهان بسيس [مقاطعاً]: لكي نفرح ونرسمهم.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا سعد أرجوك أن لا تأخذ.. لماذا أنت تأخذ نقطة واحدة؟ يا أخي موضوع الانتخابات في العالم العربي.

برهان بسيس [مقاطعاً]: لا إذا أردت أن نحولها إلى تونس نحن لها.

سعد جبار: إحنا لدينا..

برهان بسيس [مقاطعاً]: نحن لا نتحدث عن تونس ما في مشكل.

سعد جبار: إحنا لدينا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: موضوعي عربي عام.

سعد جبار [متابعاً]: اسمع .. اسمع إحنا لدينا تجارب الآخرين فلنستفد منها وجدت أعتى ديكتاتوريات في دول أميركا اللاتينية وجدت أعتى أنظمة شمولية كانت في أوروبا الشرقية وفي دول أخرى، في دول أميركا اللاتينية.. تحدثت عن بينوشيه في شيلي بدأت العملية الديمقراطية بشكل جدي لأن النظام بينوشيه أعلن صراحة بأنه يريد الانسحاب من السلطة وبفتح المجال لسياسيين يتوجوا ذلك..

برهان بسيس [مقاطعاً]: لا غير صحيح.

سعد جبار: اسمح لي.

برهان بسيس [مقاطعاً]: بيونشيه ظل متمسكا بالسلطة إلى آخر لحظة..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

سعد جبار: اسمح لي.

برهان بسيس [مقاطعاً]: وطرح مشروع الاستفتاء.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

سعد جبار [متابعاً]: اسمح لي هذا ما تم، ثانيا بالنسبة للأرجنتين نفس الشيء أنت تحكي على بينوشيه لما سمحت وأعطيت له الحصانة وسمح له أن يحاضر هذا شيء ثاني، أنا نحكي لك كيف بدأت..

برهان بسيس [مقاطعاً]: ما المانع الانتقال من الحكم العسكري..

سعد جبار [متابعاً]: اسمح لي أنا أحكي لك عن تجارب.

برهان بسيس: إلى الحكم الديمقراطي.

سعد جبار: لماذا يا برهان أنت إنسان إعلامي إنسان مثقف وإنسان تونسي اسمح لي.

برهان بسيس: تفضل.

سعد جبار: إحنا يجب إذا أردنا أن نعترف ونستفيد من تجارب الآخرين فهي موجودة وقائمة أم.. دول أميركا اللاتينية في الأرجنتين نحن نشاهد نفسه في دول أوروبا الشرقية وشاهدنا في دول ضعيفة أضعف منا، الفلبين حدثت فيها سلطة الشعب؛ الناس خرجوا إلى الشارع ليسوا مسلحين وطالبوا بسقوط نظام ماركوس وسقط النظام وحل محله نظام آخر، حدثت في دول أخرى فنحن من ناحية التركيبة الاجتماعية والثقافية والشعبية الآن في كثير من بلداننا العربية.. نحن مؤهلون ولدينا من الإمكانيات الفكرية والتاريخية والسياسية والوعي أننا بإمكاننا أن نبدأ بالتأسيس مهما كانت تدريجي لكن تدريجي حقيقي، هذا ما هو منعدم في بلدك وفي مصر وفي الجزائر وكذلك في المغرب، المغرب لديها سقف ملكي إحنا عندنا سقف عسكري أنت عندك سقف.. أنت على البوليس بن علي ما جاش بدباباته هذا رجل بوليس طول حياته..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب يا أخي مش هيك.

سعد جبار [متابعاً]: بالنسبة لمصر..

برهان بسيس [مقاطعاً]: يا سيدي ما هو ديغول عسكري طول حياته.

سعد جبار: ما تفرقش.

برهان بسيس: ليس هذا مشكلة.

سعد جبار: يا سلام.

برهان بسيس: ليس هذا مشكلة، يا سلام أنا لا أقارن.

سعد جبار: قارن الاثنين.

برهان بسيس: لكن هذه المسألة والشخص والشخص.. هذه مصيبتنا نحن.

سعد جبار [مقاطعاً]: لا .. لا.

برهان بسيس [متابعاً]: إحنا مصيبتنا وكأنك الآن قد رسمت الرجل بهذا.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة.

سعد جبار: هذا ديغول.

برهان بسيس: قللت من قيمته.

فيصل القاسم: انتهيت .. انتهيت.

سعد جبار: لم أنتهي لا تحرجني.

فيصل القاسم: يا رجل.

سعد جبار: اسمح لي اقولك.

فيصل القاسم: باختصار.

سعد جبار: ديغول .. ديغول.

برهان بسيس [مقاطعاً]: اسمح لي ديغول وغير ديغول، موضوعنا ليس ديغول الآن.

سعد جبار [متابعاً]: هذا يقارن بن علي بديغول.

برهان بسيس: لا أقارن.

سعد جبار: ديغول يا سيدي برهان أنت تعرف خليني أكمل.

برهان بسيس: أنا بالنسبة لي بن علي أحسن من ديغول..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة .. يا جماعة.

برهان بسيس [متابعاً]: إذا أردت أنك لا تقارن بن علي هو الذي يبني الوحدة الوطنية الآن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا أخي هذا مش موضوعنا.

برهان بسيس [متابعاً]: من ناحية أخرى هذه قناعة شخصية ولكن هذا مش موضوعنا.

فيصل القاسم: يا جماعة .. يا جماعة..

برهان بسيس: اسمح لي .. اسمح لي..

فيصل القاسم: بس دقيقة .. بس دقيقة..

سعد جبار: بس خليني أكمل فقط كلمة ديغول..

برهان بسيس: بن علي ولد بلادي .. ولد بلادي بن علي.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: والله يا أخي يا سيد برهان بسيس أرجوك رجاء حار..

برهان بسيس [متابعاً]: وديغول ولد فرنسا.

فيصل القاسم: يا أخي أنت ليش.. لماذا تريد أن تحصر القضية في مكان واحد؟

برهان بسيس: صحيح.

فيصل القاسم: القضية في الدول العربية كل العالم العربي يزوّر كله تسعيرة الـ 99% يعني هذه صفة عربية ولدي البعض يعني يقولك أنه حتى بجهاز الكمبيوتر الآن حذفوا منه كل الأرقام Ok)) حُذفت منه الأرقام..

سعد جبار [مقاطعاً]: اسمح لي أقولك.

فيصل القاسم [متابعاً]: من واحد إلى ثمان جميعها إلا الرقم تسعة ظل.

برهان بسيس: صح.

فيصل القاسم: من شان يطلع عندك النتيجة 999999 بشرط في كل الدول هذه الدول تبع..

سعد جبار [مقاطعاً]: اسمح لي أكمل نقطة واحدة..

برهان بسيس [مقاطعاً]: لا .. لا اسمح لي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

برهان بسيس [مقاطعاً]: يا أخي أنت كنت تحدثت سعد..

سعد جبار [مقاطعاً]: لا .. لا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

برهان بسيس [مقاطعاً]: اسمح لي وقد استمعت إذاَ أريد أن أعقب على حديث الأستاذ سعد..

فيصل القاسم: بس سأعطيك خلونا دقيقة واحدة.

سعد جبار: اسمح لي.

برهان بسيس: أريد أن أعقب.

فيصل القاسم: سأعطيك بس دقيقة باختصار.

سعد جبار: شوف أولا ديغول كان رجلا عسكريا لكن خاض مقاومة وخرج..

برهان بسيس [مقاطعاً]: يا سيدي دخلنا في ديغول.

سعد جبار [متابعاً]: وخرج من الجيش ونال تزكية شعبه..

برهان بسيس [مقاطعاً]: ليه ديغول شعبه يحبه؟

سعد جبار [متابعاً]: وشعبه طرده من السلطة في عام 1968 – 1969 شعبه بالانتخاب..

برهان بسيس [مقاطعاً]: ما فيه مشكلة.

سعد جبار [متابعاً]: ثانيا أنا بالنسبة لي قضية النسبة المئوية مش بتلك الأهمية لأنه ممكن غدا نفس الأنظمة هذه تنجح ب 50.0009، القضية هي أنه يجب ألا ينطلي علينا قضية النسبة ومش النسبة، القضية هل أن هنالك نية حقيقة في الدخول لعالم الديمقراطية؟

فيصل القاسم: صحيح.

سعد جبار: الديمقراطية مش كلمة بالنسبة للمشاهد شعبنا ذكي وكيّس يفهم ما نقوله في أي قضية..

برهان بسيس [مقاطعاً]: ليضعنا في هذا الإطار.

سعد جبار [متابعاً]: أصبر لذلك فنحن ما نقصده أننا نحن من حقنا ونحن راشدين بما فيه الكفاية..

برهان بسيس [مقاطعاً]: وأنا معك.

سعد جبار [متابعاً]: أن نختار حكامنا.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أكيد.

سعد جبار [متابعاً]: والاختيار لا يمكن أن يتم بالطرق القائمة الآن بطرق التزييف وغيرها، ما هو المقصود باختيار حكامنا؟ لأنه لا يمكن بناء حكومة رشيدة وهذا ما أكتشفه الغرب وأتبعه ولا تنسى أن منطقتنا عام 1962 الجزائر تونس كانوا أقرب إلى أسبانيا والبرتغال من حيث الفكر والتعليم، من حيث النمو الاقتصادي وإذا قارنا بدول أسيا جنوب كوريا وغيرها أو تايلاند أو سنغافورة، هذه البلدان كانت أقل منا بكثير اقتصاديا وسياسيا هي الآن أحسن منا لماذا؟ لأننا فقط سلط الله علينا أو سلطوا أنفسهم علينا مجموعة مافيا جاهلة.. جاهلة ظلامية.

برهان بسيس: طيب ما في داعي لهذا؟

مشاركات المشاهدين

فيصل القاسم: عبد الرحمن المهدي السعودية تفضل يا سيدي.

عبد الرحمن المهدي- السعودية: السلام عليكم ورحمة الله.

فيصل القاسم: وعليكم السلام أتفضل يا سيدي.

عبد الرحمن المهدي: أسعد الله مساءكم.

فيصل القاسم: يا هلا أتفضل.

عبد الرحمن المهدي: الله يصلح حالك لا تذكر لي السعودية، السعودية يا أخي فيصل الحكام سيجعلهم الله مزبلة التاريخ لأنهم أهل مكر..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا سيدي.. يا سيدي لا نريد أن نجرح بأحد أرجوك خلينا بالموضوع.

عبد الرحمن المهدي [متابعاً]: طيب ما يخالف يا أخ فيصل، بالنسبة للانتخابات أنتو تعلموا أن صدام يعني أخذ 100 %.

فيصل القاسم: صح.

عبد الرحمن المهدي: هؤلاء الحكام يا أخ فيصل منهكين اقتصاد الأمة والعابسين بالكثير من أموالها على شراء الأسلحة وعلى سهراتهم وسفراتهم وحفلاتهم وبناء القصور وتأسيسها لهم ولأبنائهم ولأسرهم والذين هم جاعلين أنجح مؤتمر، مؤتمر وزراء الداخلية من أجل الحفاظ على أمنهم ليبقوا مستمرين في نعم خيرات الأمة ومقدراتها، هؤلاء الحاكم يا أخي فيصل {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ} لا يؤمنون بالتنحي بالتي هي أحسن.. يعني بالتي هي أسوأ بالاستئصال، أنتم تعلمون يا أخوان أن سببهم قلت أن كلينتون يعني حكم أميركا وحدد لها دخل ما لم يحققه 43 حاكم ثم بعد ذلك تنحى، سؤالي للأخ برهان وأنتو تعلمون كذلك أن هؤلاء الحكام لم يحققوا للأمة سوى الجهل والتخلف الرجعية، سؤال للأخ برهان هل حقوق وحرية الرأي والتعبير تمنح من هؤلاء الحكام الظلمة الذين هم لا يحبون أن تسود العدالة الاجتماعية بين عباد الله والمنهكين والمهلكين بالضرائب حتى قتلوهم نفسيا؟

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر سيد لطيف السعيدي بريطانيا، تفضل يا سيدي.

لطيف السعيدي: ألو سلام عليكم.

فيصل القاسم: وعليكم السلام أتفضل يا سيدي.

لطيف السعيدي: يا أخي أنا عندي سؤال، عن أي شعوب وعن أي انتخابات تتكلمون؟ يا أخي هذا حديث أنا أعتبره حديث ترف، يا أخي الديكتاتورية والانتخابات مصدرها واحد لا يريد لنا الخير وإنما يريد أن يكرس الحرمان والقتل والتشريد لمدة قرن آخر، يا أخي لو نظرنا إلى الديمقراطية التي أتوا بها إلى العراق، أين الديمقراطية في العراق؟ أين الوضعية إلى قاعد أشوفها اللي دعت بها حقوق الإنسان؟ حقوق الإنسان لا تظهر إلا عندما زوجة الجندي الأميركى تعطف علينا وتطلع لنا الصور على التليفزيون، هذه حرية؟ هذه ديمقراطية؟ أنا أسألكم بالله لو كانت الديمقراطية.. أنا أفضل وجود الديكتاتور هنا على الديمقراطية، الديمقراطية قتلت مائتين ألف من الشعب العراقي يا دكتور فيصل في فترة قصيرة جدا، أنا في اعتقادي أن الأميركان والغرب عندما توصلوا إلى قناعة واحدة وهي أن أبناء الأمة العربية والإسلامية بدؤوا يتثقفون وبدؤوا يصلون إلى مقربة من السلطة ومعنى اقتطاف السلطة من أيدى الحكام معناها كارثة على الغرب لأنها ستظهر ديمقراطية.. ديمقراطية المصالح المتبادلة مع الغرب وليس ديمقراطية الأوامر، يا سيدي أنا أسألك عندما الرئيس الأميركى جورج بوش تحدث في الأمم المتحدة وطلب من قادة العالم أن لا يتعاملوا مع الرئيس ياسر عرفات رحمه الله علما بأن الرئيس ياسر عرفات..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: منتخب ديمقراطيا.

لطيف السعيدي [متابعاً]: منتخب ديمقراطيا من قبل شعبه وطلب من العالم أن يتعاون مع أياد علاوي الذي أتى إلى العراق خلف الدبابة الأميركية، أي ديمقراطية تتحدثون بها يا أخي؟ هذا حديث ترف يجب على الشعوب العربية أن تحرر نفسها أولا، تحرر نفسها أولا ومن ثم تحكم نفسها بنفسها وهنا تقع الكارثة على الغرب وأميركا لأن تصبح المصالح متبادلة وعندها.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة، نعود إليكم بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

الديمقراطية في الدول العربية والعالم

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة عبر الإنترنت، هل الانتخابات العربية والاستفتاءات مضيعة للوقت والمال؟ 2217، 82.9 يقولون إنها مضيعة للوقت 17.1 يقولون لا، بإمكانكم التصويت عبر الهاتف من داخل دولة قطر 9001000 من جميع أنحاء العالم 9001900 00974 النتيجة 90% يعتقدون أنها مضيعة للوقت، برهان بسيس لدي مشاركات كثيرة من المشاهدين وصلت يعني لابد أن أطرحها كي نشركهم.. يعني البعض يتهكم يقول الديمقراطية.. حيث يرى أن الكلمة هو ديمقراطيس أي الشعب يقول للحكام الله يديمه والحاكم يقرط برؤوس هذا الشعب، الحكومات العربية تأخذ مبدأ إن لم تستحي فاصنع ما شئت وبالتالي حكاية الخمس تسعات تتبع هذه المقولة، أينعم انخفضت النسبة الآن إلى التسعينات وبالتالي نحتاج إلى ألاف السنين حتى نصل إلى الحق، مشارك أخر يقول قيل أن الرئيس الأميركي كان مجتمعا بأحد الزملاء العرب يشكو له وضعة المتأزم في الانتخابات الرئاسية الأميركية فما كان من الزعيم العربي المتمرس في الخروج من أزمات مشابهة إلا أن أشار عليه بالاستعانة بخبرات وزير الداخلية في ذلك البلد العربي على أن يتولى ذلك الوزير عملية فرز الأصوات وإعلان النتائج وقد كان وجاء الإعلان صادما حيث كانت النتيجة 99.999 لذلك الحاكم العربي، بالطبع هذه نكتة إلى ما هنالك من هذا الكلام وأيضا يعني هناك تنسيق بين الدول العربية، يقال أن وزير إعلام عربي كان في بلد انتخابات رئاسية وسيكون هناك انتخابات في بلد عربي آخر فاتصل بوزير الإعلام الآخر فإذا به نائم، فقام الرجل قال له أسف يعني أزعجتك في الليل لكنني أريد أن أتأكد كم ستكون عندكم النسبة فقال له والله يمكن مفكرين الثمانية وتسعين فشكره على تلك الروح العربية الأصلية وإلى ما هنالك من هذا الكلام، طيب كيف ترد على هذا الكم يعني ويقول لك أيضا الأوكرانيون يعني شعوبنا الآن تنافق الحكام وتصوت لهم بالدم بالروح وبالدم وبكذا بينما يضحي الشباب الأوكراني الآن بالدم وينام تحت الثلوج والرياح العاتية لأن 1% زور ونحن بنصوت بالدم بالدبابيس؟

برهان بسيس: أريد أن أتحدث حديثا هادئ أرجوكم، المسألة تفترض نقاشا تحليليا عميقا، أولا النكتة جميلة في حقيقة الأمر وقد مارسناها كثيرا شعوبا وقيادات، آخرها كان الصحاف ينكّت على شاشات التليفزيون إلى آخر لحظة حين كان الأميركان يدخلون بغداد وسقطت بغداد في كنف النكات أيضا وكنا ننكت وهؤلاء علوج وهؤلاء كذا وهؤلاء مافيات وهؤلاء كذا وانتهى الأمر إلى الخراب وإلى الكوارث، شعوبنا تحب النكتة وحكامنا أيضا لكن النكتة لا تطور ولا تراكب أي مشروع على المستوى الفكري والسياسي.

فيصل القاسم: لا هذا أسمح لي يعني لأنه عندك تسعين 90% ضد كلامك.

برهان بسيس: لا أسمح لي هذا شرعي، ما فيه مشكلة أنا لا أعتقد في هذا الرقم وسأقول لك لماذا أولا..

سعد جبار [مقاطعاً]: عاود لا تعتقد..

برهان بسيس: لا أعتقد في هذا الأرقام وسأقول لك لماذا.

فيصل القاسم: أما تعتقد بالتسعة وتسعين بتاع الحكام والرؤساء؟

برهان بسيس: سأقول لك أسمح لي أن أواصل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هذا كذب؟ أما نتائج الانتخابات الرئاسية صح.

برهان بسيس: يا سيدي 99% من الذي صنعها؟ أريد وأكرر من جديد..

سعد جبار [مقاطعاً]: من الشعوب.

"
الحكام العرب  ليسوا إلا أبناء البنية الاجتماعية والنفسية والثقافية التي أنتجت الواقع العربي
"
برهان بسيس
برهان بسيس [متابعاً]: هل أن الحكام قد أُلقوا بهم إلقاء ذات ليل بهيم على منطقتنا ونزل بوتفليقة في مظلة فجأة على الجزائر وبأبي العلي في تونس ومبارك في مصر، هؤلاء ليسوا إلا أبناء البنية الاجتماعية والنفسية والثقافية التي أنتجتنا حكاما ومحكومين، أسمح لي التجربة الديمقراطية العريقة في أوروبا سليلة قرون من المراكمة التجربة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا أخي أوكرانيا.

برهان بسيس [متابعاً]: أسمح لي سأقولك أنا، أوكرانيا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أوكرانيا خرجت من النير الشيوعي قبل تسعة سنوات.

برهان بسيس: أسمح لي أن أواصل، هؤلاء خرجوا إلى الديمقراطية بموجب مراكمة قرون صنعتها فلسفة أنوار، هؤلاء ملكوا ديكارت وكانط وهيغيل وماركس وفرويد وداروين..

سعد جبار [مقاطعاً]: في أوكرانيا.

برهان بسيس [متابعاً]: أنت ما الذي ملكته في العالم العربي، ملكت نصر حامد أبو زيد قال لك فلننظر للنص في بعده التاريخي كفرتموه، ملكت أسامة أنور عكاشة يكتب سيناريو أفلام ومسلسلات ودراما ملتزمة كفرتموه..

سعد جبار [مقاطعاً]: (كلام غير مفهوم) كله في البرنامج.

برهان بسيس [متابعاً]: أنت ما الذي ملكت حتى تطالب بانتقال ديمقراطي شفاف وكان على الشعوب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل بس دقيقة.

برهان بسيس [متابعاً]: أسمح لي يعني على الشعوب في أوكرانيا سأقول لك في أوكرانيا.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

برهان بسيس: نعم تفضل.

فيصل القاسم: هذه يجب أن لا تمر هذه كذبة كبيرة.

برهان بسيس: شكرا.

فيصل القاسم: دائما الإسلاميون، يا أخي هل مشكلتنا الإسلاميين؟

برهان بسيس: نعم.

فيصل القاسم: مشكلتنا هذه الأنظمة المافياوية التي لا علاقة لها بالإسلام..

برهان بسيس [مقاطعاً]: الجيش هو الجيش الوطني..

فيصل القاسم [متابعاً]: دقيقة، من الذي يحكم العالم العربي من الستينات حتى الآن؟ أليست أنظمة وحدوية اشتراكية إلى ما هنالك علمانية شو دخل الإسلام؟

برهان بسيس: وبديلة..

فيصل القاسم: شو دخل الإسلام؟

برهان بسيس: هذا الاستبداد الأصولي .

فيصل القاسم: ما دخل الإسلام؟

برهان بسيس: أنا لا أتحدث عن الإسلام، الإسلام ديننا لا إله إلا الله محمد رسول الله، لا أحد يشكك في ذلك، أنا أتحدث عن الذين يتاجرون بالدين لغايتهم السياسية..

سعد جبار [مقاطعاً]: خليه يكمل..

برهان بسيس: أسمح لي أن أواصل التحليل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: تتحدث عن أوكرانيا يا سيدي.

برهان بسيس: تتحدث عن أوكرانيا يا سيدي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار.

برهان بسيس: أوكرانيا حتى في بعدها السينمائي المشهد كانوا رجالا ونساء يجلسون تحت الثلوج، نساء ورجالا يطالبون بضرورة أن يكون لكلمة الشعب الفصل في العملية السياسية، أنت يا سيدي مازالت تسأل وتطرح مسألة خروج المرأة للشارع ليس فقط للاحتجاج السياسي.

سعد جبار [مقاطعاً]: آه وجوب حقوق المرأة الآن، أسمح لي سيادتك.

برهان بسيس [متابعاً]: أنت تطرح مسألة خروج المرأة للعمل، أنت تطرح مسألة خروج المرأة لقيادة السيارة، أنت لازلت تطرح في مستوى خروج المرأة حتى تمارس حقها في أن تتعلم وتطالب بانتقال ديمقراطي سريع على النمط الغربي والأوروبي، هذه لا يمكن أن تكون إلا قفزه في المجهول..

سعد جبار [مقاطعاً]: لا أسمح لي..

برهان بسيس [متابعاً]: علينا أن ننظر للمشروع الديمقراطي في مراكمتها الطبيعية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: رائع جدا..

برهان بسيس [متابعاً]: أن ننجز التعليم التحديثي، أن ننجز التنمية الحقيقية..

سعد جبار [مقاطعاً]: خليه علشان يلحق يخلص.

برهان بسيس [متابعاً]: أن ينجز العملية الديمقراطية تراكم بشكل تدريجي ومنهجي يا سيدي.

مسؤولية الحكام والشعوب
عن تراجع الديمقراطية

فيصل القاسم: جميل جدا، سعد جبار السؤال المطروح قال كلاما مهمّا حتى بالنسبة لأوكرانيا يعني بآخر النهار هي مسألة شعوب هذه الشعوب خرجت بعشرات الآلاف..

برهان بسيس [مقاطعاً]: هي شراكة بين الشعوب والحكام..

فيصل القاسم [متابعاً]: شراكة دقيقة.. خرجت هذه عشرات الآلاف منهم خرجوا تحت الصقيع والثلوج والبرد القارص وإلى ما هنالك لأنهم يؤمنون بالديمقراطية، يعني كيف تريد أن تنقل هذه التجربة إلى الشارع العربي مثلا دائما كان يقول لنا الشاعر التونسي العظيم..

برهان بسيس: أبو القاسم الشابي.

فيصل القاسم: أبو القاسم الشابي

إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب للقدر.

سعد جبار: فلابد أن يستجيب للقدر.

فيصل القاسم: لكننا نسينا ما قاله أبو القاسم الشابي عندما قال

أين يا شعب قلبك الخافق الحساس

أين الطموح والأحلام

أين عزم الحياة؟

لا شيء إلا الموت والصمت والأسى والظلام

لقد مشت حولك الفصول وغنتك فلم تبتهج

ولم تترنم وأطافت بكل الوحوش وناشتك فلم تضطرب ولم تتألم

يا إلهي أما تحس أما تشدوا أما تشتكي أما تتكلم

هذه هي مشكلة الشعوب العربية يعني لا تريد أن تقول أوكرانيا وما أوكرانيا شعوب مثل ما أنت شايفها.

برهان بسيس [مقاطعاً]: نحن نحب شعوبنا وننقضها.

"
أدين بشدة تحميل الشعوب العربية المسؤولية لأنها محكومة بأكبر وأعتى وأهمج آلية من المخابرات والأمن
"
سعد جبار
سعد جبار: أنا انتقد وأدين بشدة أن نعتب على شعوبنا المحكومة بأكبر وأعتى وأهمج آلية من المخابرات والأمن مثل ما ذكرت حزب تونس وغيرها فأكبر الحكام الآن يصرفون ويتفننون في تعديد الأجهزة الأمنية والتصنتية والملاحقية في الداخل والخارج..

برهان بسيس: فعلى هذه (كلام غير مفهم) الشعب الروماني.

سعد جبار: أسمح لي راح نحكي معك.. أنت حكيت، أنت إنسان تمثل فعلا المنهج الصفري بمعنى يجب نتبقى دائما في مكاننا لأن.. لغاية ما أن يسمح لنا الحكام بذلك..

برهان بسيس [مقاطعاً]: ليس بوسعك..

سعد جبار [متابعاً]: وذلك لأن شعوبنا..

برهان بسيس [مقاطعاً]: أن نتحمل جميع المسؤولية.

فيصل القاسم: بس دقيقة يا برهان بس دقيقة.

سعد جبار: أنت مسؤول أكبر مسؤولية.. الذي أنت تعتبر نفسك مثقف مستقل بينما أنت أكبر خدوم والوجه الجميل للسلطة القبيحة.

برهان بسيس: لا يا سيدي.

سعد جبار: الآن بالنسبة لأوكرانيا..

برهان بسيس [مقاطعاً]: هذا الذي عطّل الخطاب السياسي، يا سيدي إذا أردت أن تطمئن نفسك كأنني أخدم النظام السياسي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس يا أخي مش هذا موضوعي..

برهان بسيس: وأكررها عليك مبروك عليك جيفارا أنت أيضا.

سعد جبار: لا نظرتك للديمقراطية..

برهان بسيس: أنت تخدم مانديلا وأنا أخدم النظام التونسي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة هذا مش موضوعي خلينا بالموضوع.

برهان بسيس: نكمل النقاش بعيدا عن الدار.

فيصل القاسم: بعيدا عن الشخصية.

سعد جبار: أسمح لي.

برهان بسيس: تفضل.

سعد جبار: أنا أعطيه كل وقته.

فيصل القاسم: يا أخي كفي.

سعد جبار: يا أخي أسمع الآن.

فيصل القاسم: بس أدخل بالموضوع أطرق لي الشخصيات.

سعد جبار: الآن الموضوع ليس قضية تشخيص، القضية أن هنالك آلية كبيرة من جيش وأموال وتكنولوجية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وأجهزة أمن.

سعد جبار [متابعاً]: وتصنت وملاحقة وقمع وقطع الأرزاق، أنت إذا كنت اليوم ضد النظام.. أنا لاحظت مؤسسة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: إذا لا تصوت.

سعد جبار [متابعاً]: مؤسسة (كلمة بلغة أجنبية) مؤسسة للصحافيين بدون حدود أعطت أخر إحصائيات حول حرية الصحافة في بلداننا..

برهان بسيس [مقاطعاً]: أيوة روبير مينار الذي لا يتظاهر ضد إسرائيل ويتظاهر من أجل الفلوجة، يتظاهر من أجل صحفي في تونس أينعم.

سعد جبار: أسمح لي احترمك اسمح لي.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

برهان بسيس [مقاطعاً]: أممي وصديق الديمقراطية في العالم العربي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا برهان.

برهان بسيس [متابعاً]: هي مشكلة معارضة يا دكتور فيصل، مشكلة المعارضات أنها تجلس مثال لندن وباريس وتعتقد أن الخبير الديمقراطي سيأتي من صالونات لندن وباريس..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة يا برهان يا أخ برهان.

سعد جبار: أسمح لي.

برهان بسيس: لا تتوجه إلى الداخل تستشهد بمينار والعفو الدولي وغير ذلك.

سعد جبار: أيوه.

فيصل القاسم: بس دقيقة خلينا بالصحافة خلينا بالموضوع..

برهان بسيس [مقاطعاً]: أية تفضل خليني بمراسلين بلا حدود..

سعد جبار: يا أخي لماذا..

فيصل القاسم: موضوعنا الانتخابات (Please) خليك بالانتخابات والشعوب؟

برهان بسيس [مقاطعاً]: الانتخابات بدون..

سعد جبار [مقاطعاً]: والشعوب استشهد بالرفيق مينار الصديق الديمقراطية في العالم العربي.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة أرجوك.

سعد جبار [متابعاً]: الشعوب هل هي تونس مع إسرائيل رسميا وفي البرامج ضد إسرائيل..

برهان بسيس [مقاطعاً]: ليش مع إسرائيل رسميا؟ لا.. لا الرجل يلقي الحديث على عواهله ويريد أن يمر.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة مش هذا موضوعي..

برهان بسيس [متابعاً]: لا يمكن أن يمر بسهولة، أي إسرائيل تتحدث عنها يا سيدي، لا أسمح لك بالمزايدة على الموقف الوطني لتونس.

سعد جبار: لأن الآن.. لأن الآن أنت تشوش أعطيني الفرصة، أعطيني فرصة أسمع..

برهان بسيس [مقاطعاً]: لا أسمعني..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة.

سعد جبار: تونس فاتحة على مصراعيها..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا أخي مش هاي موضوعي.

برهان بسيس: الإسرائيلية ( كلام غير مفهم) وتقولي فاتحة.

فيصل القاسم: يا سعد أنت ضيعت الوقت، يا أخي ضيعت الوقت.

سعد جبار: أعطني فرصة واحدة.

فيصل القاسم: بالانتخابات العربية.

سعد جبار: شعوبنا لو تتاح لها الفرصة شعوبنا كانت تحت الاستعمار وانتظرت مثل الجزائر تونس المغرب وبلدان أخرى في المشرق بمائة وثلاثين سنة إلى سبعين تسعين سنة لكنها مع ذلك قاومت بالكلمة وقاومت بالفكر وقاومت بالسجن وقاومت بأجسادها وأكبر عدد في التضحيات الموجود في عالمنا العربي من أجل الحرية والحرية، لا يمكن أن تكون حرية دون أن تكون هناك لسيادة هذا الشعب الذي عانى، شعوبنا مستعدة للديمقراطية، شعوبنا.. لا تنسى أن الآن هنالك مبادرة الحلف الأطلسي، هنالك مبادرة الاتحاد الأوروبي، هنالك مبادرات أخرى، ماذا تقول الأنظمة الرسمية العربية عن هذه المبادرات؟ أنا كنت حضرت مؤتمر كبير جدا فأتانا دبلوماسي عربي وقال لماذا هذا التعدد في المبادرات للمتوسط..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: الوقت يداهمنا.

سعد جبار [متابعاً]: وعليه لماذا كل هذه المقترحات؟ هم ضد أي مقترحات الدول الغربية ومنها أميركا ومنها بوش وغيره، أدركوا أن قضية الديكتاتورية والشمولية وقضية تركيز السلطة وقضية استبعاد وتهميش شعوبنا والقوى الفاعلة في مجتمعاتنا أصبحت تنتج ما يخيفهم ويمس قضية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل خليني أسألك سؤال.. خليني أسألك سؤال كلام جميل، هذا كلام لا تستطيع أن تمرره على أحد، هذا بيعه بلندن بيعه بلندن هذا الكلام لماذا..

سعد جبار [مقاطعاً]: على ماذا تتحدث لما أخلص قولي لم أنته بعد.. لم أنتهي.

فيصل القاسم [متابعاً]: بس دقيقة خليني أسألك يعني يا سيدي أنت تعلم أن الغرب أوروبا وأميركا رفضوا الاعتراف بنتائج الانتخابات الأوكرانية لمجرد أن فيها تزوير.. تزويرا 1% أو 2% ورفضوها، أنت تعلم أن بعض الزعماء العرب الذين يفوزون بـ 97% يعني احترام أنت عارف التنزيلات يذهبون إلى الرئيس بوش ويثني على سجلهم الديمقراطي، هذا يعطيك انطباع كم هم مهتمون بتحقيق الديمقراطية، ثانيا أنظر ماذا فعلوا في ليبيا عندما فتحت لهم الأبواب نسوا كل شيء عن ليبيا وأصبحت النظام المثالي في العالم يا أخي..

سعد جبار [مقاطعاً]: أسمح لي أنت قاعد تخلط في الأمور.

فيصل القاسم: كيف أخلط تفضل؟

سعد جبار: أسمح لي أقولك.

فيصل القاسم: تفضل.

سعد جبار: من لندن بس أنا أعطيك تفكير لأنك ماخلتنيش أكمل، المقترحات المقدمة هذه ليست أوامر، نحن ننصحكم يا أصدقائنا في مصر ويا أصدقائنا في تونس ويا أصدقائنا في المناطق الأخرى افتحوا شوية لكي تخلقوا نوع من الانفتاح لأن لا تثور ثورات في بلداكم لا نتحكم فيها ولا تتحكمون فيها أنتم وبالتالي تصبح تهديد للأمن القومي، أنا لست ساذجا أنا واجهت هؤلاء المسؤولون في مؤتمرات مغلقة ومفتوحة وتحدثوا عما أتحدث عنه لكن أنا في نفس الوقت ليس من رجال الصالونات وليس من رجال جيفاريات، أنا إنسان وفيا لشعبي وفيا لتضحيات شعوبنا وبالتالي يستدعي هذا مني ويتطلب مني أن أقول أن هنالك ديكتاتورية وهنالك شمولية ومهما يدفعون فأنا لن أغير رأيي لأني ثقتي كبيرة في أنه ستصل المرحلة التي ستحدث فيها ثورات الشعب مثل ما حدث في الفلبين..

برهان بسيس [مقاطعاً]: كيف.. كيف؟

سعد جبار [متابعاً]: أسمح لي أنت قاعد تقلل من أهمية الشعب..

برهان بسيس [مقاطعاً]: لا.. لا بالعكس.

سعد جبار [متابعاً]: شعوبنا ناضجة أنت تريد..

برهان بسيس [مقاطعاً]: أنا أريد أن تشير بوصلتك إلى أرض التغيير الحقيقي.

سعد جبار [متابعاً]: أنت تريد أنا بالكلمة..

برهان بسيس [مقاطعاً]: التغيير الحقيقي لا يأتي بمعارضات تستقر في لندن وفي باريس.

سعد جبار [متابعاً]: نحن نتحدث إلى شعوبنا..

برهان بسيس [مقاطعاً]: التغيير الحقيقي يأتي عن طريق استهداف معاقل التغيير الحقيقي في الأوساط الشديدة، أوساط الطلاب، أوساط نقابات العمال، أوساط النقابات المهنية.

سعد جبار: خليني أحكي أسمح لي ماخلصتش.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا برهان يا برهان..

برهان بسيس [مقاطعاً]: هذا التغيير الحقيقي ينبغي أن يفرض يا سيدي الشعب يحبه..

سعد جبار: أه يحبه.

برهان بسيس: ولكن لا يسمح لنا أن نقوده..

سعد جبار: الشعب تتحكم فيه تريدوا أن تتحكموا في الشعب تتحكموا في شعوبنا.

برهان بسيس: لا.. لا يا سيدي نحن نحب شعوبنا نحن نحب شعوبنا ولكن لا يسمح لنا أن ننقد المعطلات الابستيمية التي توجد اليوم، تتعطل وتعطل عملية التغيير الديمقراطي التي يستلذ فيها الحكام..

سعد جبار [مقاطعاً]: أنت لا تتحدث تريدين أن أكون في تونس لكي أتحدث..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا برهان خلينا بالموضوع يا أخي مش هذا موضوعي يا برهان أسمعني..

برهان بسيس [متابعاً]: لا يا سيدي أنا أنقل النظام السياسي في تونس من داخل تونس أنا أقول..

سعد جبار [مقاطعاً]: تريدني تتحدث عدى..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة يا أخي.

برهان بسيس [متابعاً]: لا.. لا يا سيدي أنا أعود من الداخل، أنا أدرك أن اليوم المعارضات مطروح عليها تحدي كبير أما أن نتحدث من موقع الربوة المريحة التي نجلس فيها على أرائكنا..

سعد جبار [مقاطعاً]: على آرائك السلطة.

برهان بسيس [متابعاً]: سهل جدا هذا مافيا، سهل جدا هذا عصابة لكن التغيير الحقيقي هو العملية الصعبة المركبة التي ينبغي أن..

سعد جبار [مقاطعاً]: في الميدان في الميدان..

برهان بسيس: أي نعم في الميدان والميدان الحقيقي هو الساحة الداخلية مهما كانت الصعوبات.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا برهان انتهى الوقت.

برهان بسيس [متابعاً]: أسمح لي أنا أريد أن أقول لك الديمقراطية ليست من هدايا الأب نويل نجدها تحت وسادتنا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بابا نويل نعم..

سعد جبار [مقاطعاً]: ولا الأب بن علي ولا الأب بن علي.

برهان بسيس [متابعاً]: لا.. لا الديمقراطية عملية مراكمة حقيقية تصنع في الداخل، هذا ما الذي ستصنعه أحبوا الحكام أم لم يحبوا هنا المسألة التي يجب أن ننتبه إليها.

فيصل القاسم: جميل الوقت يداهمنا..

برهان بسيس [مقاطعاً]: منطق الشتيمة لا.

فيصل القاسم: يا برهان.

سعد جبار: كيف لي أن أكون في الميدان وكل التقارير تشير وتؤكد بالواقع العملي، سجون كمليئة بمن يتحدث أو يحاول أن يتظاهر كملي..

برهان بسيس [مقاطعاً]: ماشي يا سيدي نسميها منطق تبسيطي، هذا منطق تبسيطي السجون ليست حل..

سعد جبار: أسمح أنت أبسط شخص.

برهان بسيس: أنا لا يا سيدي هذا منطق تبسيطي، هذا منطق تبسيطي.

سعد جبار: أنت قاعد تكذب، أنت قاعد تكذب..

برهان بسيس: أسمح لي أنا لم أسبك عندما أقول أن هذا منطق تبسيطي يا رجل لا أسبك أنت تسبني منطق تبسيطي يعني.

سعد جبار: أسمح أنا أقول لك أنا لم أكمل أسمح لي بدقيقة خليني أكمل.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا أخي أحكي عن العرب أجمعين.

سعد جبار [متابعاً]: أنا أقول مادامت هنالك قوى حية في مجتمعاتنا وهي موجودة ومقهورة تتحدث.. تدخل السجن، الإحصائيات تبين أننا نحن في مؤخرة.. هنالك إحصائية من مائة وخمسة وستين دولة أين أتت دول المغرب العربي ومنها الجزائر وتونس ومصر وغيرها.. فقط أتت بعدنا كوريا الشمالية ولاوس وغيرها فنحن نتحدث هنا إذا كنت تريد أن تغير الداخل ولا تستطيع أن تكتب ولا تستطيع أن تكتب..

برهان بسيس [مقاطعاً]: هذا ترتيب أمني الذي يضع

[حوار متداخل]

سعد جبار [متابعاً]: ولا تستطيع أن تتحدث، أسمع أنت تنتقد في (كلمة بلغة أجنبية)..

برهان بسيس [مقاطعاً]: التي ترعى..

سعد جبار [متابعاً]: أسمع أسمعني أقولك أنا أعرفك من هو أنت... أنت نسيب المستشار الإعلامي للرئيس التونسي أتيت هنا..

برهان بسيس [مقاطعاً]: هذه مشكلة المعارضات الديمقراطية.

سعد جبار [متابعاً]: أتيت هنا للدفاع على نظام متهمج.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هذا ليس موضوعنا يا سعد.

برهان بسيس: يا سيدي المستشار الذي تتحدث عنه ليس له ابنة.

سعد جبار: لا نسيبك.

برهان بسيس: وتريد أن أقول من هو نسيبي أسمه..

فيصل القاسم: يا جماعة مش هذا موضوعي يا أخي..

برهان بسيس: هذه مصيبة هذه مصيبة بعض المعارضات..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا برهان يا سعد يعني، لماذا أنت تلجأ شخص أحكي عن العالم يعني.. علّق لم يبقى أمامك إلا برهان، برهان بسيس أحكي لي عن العالم العربي.

برهان بسيس [مقاطعاً]: معارضات إشاعات والله شيء مضحك والله شيء مضحك.

سعد جبار [مقاطعاً]: بس، بس الأنظمة العربية أسمع بس أقولك.

برهان بسيس: هذه أخر النكات هذه أخر النكات يا سيدي.

سعد جبار: إحنا الآن العالم العربي حتى العالم أنا لذلك أحكي عن المجتمعات.

برهان بسيس [مقاطعاً]: يا فرحتي لقد نسبنا الحكومة لقد ناسبنا الحكومة شكرا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا برهان.

سعد جبار [متابعاً]: المجتمعات.. أسمع الدول التي موجودة أو تتوفر على مركز ثقل سكاني..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: عشرين ثانية..

سعد جبار [متابعاً]: وتاريخي وكذلك جغرافي هي تختلف عن بلدان مثلا زي السعودية وزي دول الخليج فهؤلاء الدول تحاول أن تغّير من الداخل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أخر كلمتين أخر كلمتين يا سعد..

سعد جبار [متابعاً]: فأنت من أكبر وأعتق مدافعين عن الحفاظ على الأنظمة الهمجية القائمة.

فيصل القاسم: طيب دقيقة واحدة بس دقيقة.

برهان بسيس [مقاطعاً]: لا.. لا يلزمني أن أشكره الرجل.

فيصل القاسم [متابعاً]: يا أخي بس دقيقة خليني أسأل معك ثلاث ثواني، هل تعتقد أن الانتخابات خطوة ضرورية بس بكلمتين؟

برهان بسيس: لا.. لا.

فيصل القاسم: لا ماعادش معي وقت.

برهان بسيس: أريد أن أشكره لقد ناسبني بالحكومة أنا في تقديري، أنا في تقديري هناك هامش، هناك هامش والهامش ينبغي أن يوسع والظلمة مهما بلغ عتمتها لا يمكن أن توسع بالشتيمة، توسع عن طريق المراقبة العقلانية الهادئة منطق الشتيمة لا يبني المنطق العدمي لا يبني، الكلمة الحقيقية الحرة هي التي تبني الهادئة والرصينة هؤلاء هم الذين..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جميل جدا، سعد كلمة أخيرة الانتخابات كلمة أخيرة في الانتخابات العربية.

سعد جبار: أن الشعوب العربية ستنتصر في إقامة أنظمة وحكومات رشيدة..

برهان بسيس [مقاطعاً]: يقول لي ستنتصر هذه رومانسية... رومانسية.

سعد جبار [متابعاً]: ونحن ونمثل قوة هامة في العالم وأنني واثق في الشبيبة الحالية أنها ستقود مشعل الحل الديمقراطي.

برهان بسيس [مقاطعاً]: أنا معك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أشكرك جزيل الشكر، مشاهدي الكرام لم يبق لدينا إلا أن نشكر السيد برهان بسيس وسعد جبار، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحيكم من الدوحة إلى اللقاء شكرا.