مقدم الحلقة:

فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

فاضل الربيعي: مفكر عراقي
كريم بدر: كاتب وناشط عراقي

تاريخ الحلقة:

13/04/2004

- دور العرب تجاه العراق
- الخطاب العربي واستنهاض الأمة
- المواقف العربية من القضية العراقية
- الخيانة سبب الأزمة العراقية
- المقاومة العراقية توحد الشارع العربي
- تحالف بين فصائل المقاومة العربية
- اتهام المقاومة العراقية بالإرهاب

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، كلما أن في العراق جريح لمس الشرق جرحه في عُمانه، هل مضى زمن التضامن العربي؟ فالعراق ليس جريحا فحسب بل يحترق على طريقة الهولوكوست كما يرى كاتب عراقي، لكن مع ذلك لا يجرؤ حاكم عربي حتى على التعاطف مع المحرقة العراقية، هل يمكن أن نتوقع من الذين سهلوا وباركوا الغزو الأميركي للعراق أن يتحركوا لنجدته؟ يتساءل أحدهم، أين رجال الدين العرب الذين لا نرى بطولاتهم إلا على كاتب مسكين؟ ألم يروا بأم أعينهم قوات الاحتلال وهي تقتحم مسجد أبي حنيفة لتروع المصلين وتدمر أكياس المعاونات المجهزة للفلوجة؟

هل يُعقل أن نرى مظاهرات حاشدة أمام البيت الأبيض بينما تلوذ العواصم العربية في صمت رهيب؟ هل أصبح العرب يتظاهرون فقط انتصارا للمطربات والمطربين المشاركين في المسابقات الغنائية؟ ألم ير الحكام والشعوب العربية كيف استطاعت بلدة الفلوجة أن تنتصر على أعتى قوة عسكرية؟ يتساءل آخر، ألا يرى كيف سقط الأميركيون في المستنقع العراقي؟ أليس حريا بالشارع العربي أن يثور لإفشال المخطط الأميركي الصهيوني في المنطقة؟ يتساءل كاتب.

لماذا يريد البعض سلخ العراق عن محيطه العربي؟ ألم يكن القائد الثائر مقتدى الصدر على حق عندما ربط المقاومة العراقية بحركتي حماس و حزب الله ؟ ألم توحد المقاومة الشعب العربي على قلب واحد حتى وإن لم تستطع الشعوب التعبير عما يجول في صدورها؟

لكن في المقابل لماذا يتحرك العرب إذا كان بعض العراقيين لا يريدون أي تدخل أو مساعدة عربية؟ كيف يطلبون من العرب أن يتدخلوا إذا كانت المليشيات التابعة لمجلس الحكم تقاتل إلى جانب قوات الاحتلال ضد الشعب العراقي الثائر؟ يتساءل أحدهم، أليست الحكومات العربية على حق في موقفها الحكيم من العراق؟ هل يريد العرب أن يدخلوا العراق كي ينضموا إلى الإرهابيين؟ لا نريد مزيدا من المخربين يصيح أحد العراقيين الجدد، لا نريد تلك النخوة العربية القومجية فقد شبعنا منها أيام طاغية البائد صدام حسين يصيح آخر، لا نريد مظاهراتكم ولا حناجركم، ألم يكن العراق دائما لعبة بأيدي الإعلاميين الشوفينيين العرب؟ هل هناك رجل في العراق اليوم يستطيع أن يعيد للعراقيين كرامتهم بمنع دخول العرب إلى العراق؟ ألا يُخشَّى أن يؤدي التضامن العربي المزعوم إلى جعل العراق ساحة لتصفية الحسابات العربية كما حدث في لبنان؟

أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة هنا في لندن على المفكر العراقي فاضل الربيعي وعلى الكاتب والناشط العراقي كريم بدر، بإمكانكم المشاركة والتصويت على موضوع الحلقة هل مات الغضب العربي؟ على الهواتف والموقع المعلن على الشاشة نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

دور العرب تجاه العراق

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، دكتور فاضل الربيعي في البداية ماذا تريد من العرب حكومات وشعوبا في هذا الوقت بالذات فيما يخص العراق طبعا؟

فاضل الربيعي: دعني أولا وقبل أن أتحدث عما نريده من الشعوب ومن الأنظمة العربية في هذه اللحظات التاريخية التي يسجل فيها الشعب العراقي واحدة من أعظم بطولاته وملاحمه التي ستعيد للعرب كرامتهم وستعيد إدراجهم في التاريخ بعد أن أخرجتهم هذه الأنظمة المتخاذلة من المعادلات السياسة ومن التاريخ، أريد في البداية أن أبتدئ حديثي بتوجيه تحية إكبار واعتزاز بصمود أهلنا الأبطال في الفلوجة وفي عرين الأسد في النجف وكربلاء وفي كل مدن العراق.


اليوم الفلوجة تفتح للعراق باب الحرية بدم أبنائها وشبابها ولكل العرب بل للبشرية
أنتم تصنعون بدماء أطفالكم وبدماء نساءكم تصنعون ملاحمة الصمود والكرامة هذه فلوجة العرب وفلوجة الشرف والكرامة وفلوجة الأمة، اليوم انتهى عام الاحتلال وبدأنا عام التحرير والفلوجة هي التي فتحت للعراق باباً وأنا الآن لا أتذكر في هذه المناسبة إلا الهوس الشعبي العراقي التي انطلقت في العام 1920 والتي تقول يا عراق لبابك فكينا، اليوم الفلوجة تفتح للعراق باب الحرية بدم أبنائها بدم شبابها تفتح لكل العراق ولكل العرب بل للبشرية هذا ما أريد أن أقوله في هذا المقال ولكن ماذا نريد اليوم من العرب مجتمعين؟ لا نريد منهم سوى أن يرفعوا الصوت وأن يقولوا لا وأن يكونوا مع الفلوجة ومع شعب العراق، لا يمكن للعرب أن يصمتوا نعم نحن ننتقد العرب سواء كانوا أنظمة أم شعوبا إذا ما تخاذلوا أو تراجعوا أو انكفؤوا وترددوا في دعم صمود شعبنا ولكننا نعلم أيضا ويجب أن نميز هنا بين إمكانيات الجماهير حقيقة في هذه اللحظات وفي هذه الأوقات على إجتراع المعجزة، نحن نعلم أن الجماهير تقع اليوم تحت ضغط أنظمة قمعية واستبدادية تمنع انطلاقها وتمنع عليها وتعيق إمكاناتها ولا تتيح لها إمكانية المشاركة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: ولكن في داخلها.

فاضل الربيعي [متابعاً]: ولكنها مع ذلك هي كل الجماهير العربية مع العراق من المحيط إلى الخليج وهي إلى جانب العراق وستقف إلى جانبه ونحن نؤمن بأن هذه الجماهير وأن العرب جميعا سيقفون مع العراق حتى وإن ترددوا اليوم حتى وإن لم تبدر منهم أية بادرة للتضامن.

فيصل القاسم: كويس هل تريد وقوف العرب معكم كريم بدر؟

كريم بدر: أنا في البداية أود أن أعلن تضامني مع الشهداء أعلن تضامني مع أطفال الفلوجة أقف حيث تقفون أعلن تضامني مع السيد مقتدى الصدر وهذه اللحمة التي حدثت بين الشيعة والسُنة وفوتت على الكثيرين الفرصة، أنا دعني أدخل للموضوع من باب آخر أنا أعتقد أن يوم تسعة أربعة وسقوط الصنم العراقي يجب أن يكون يوم مفصلي في تاريخ هذه الأمة له أسبابه وله تداعياته، لنمسك بالأسباب ولنستوعب التداعيات فإننا نسير في ظلمة حالكة.

فيصل القاسم: الآن؟!

كريم بدر: نعم بالتأكيد نحن نسير في ظلمة حالكة أنا باعتقادي نحن هُزِمنا كأمة دعني أكمل رجاء الفكرة راح أكمل لك إياها.

فيصل القاسم: اتفضل.


نحن هُزِمنا كأمة ولسنا أول ولا آخر الأمم التي هُزِمت فلنبدأ من جديد فالأمة الحية هي التي تصنع من هزائمها انتصارات ولنا في التاريخ عبرة
كريم بدر: نحن هُزِمنا كأمة ولسنا أول ولا أخر الأمم التي هُزِمت لنعترف أننا هزمنا لنبدأ من جديد فالأمة الحية هي التي تصنع من هزائمها انتصارات ولنا في التاريخ عبرة، لنتحلى بشجاعة المراجعة والتاريخ أمامك عندما فتح الألمان عيونهم على برلين وعلى ألمانيا وهي تتهاوى وتحترق وقفوا وقفة رجل واحد وقالوا سنغزو كل بيت في هذه الأرض وكانوا محتلين وفعلوا، انظروا إلى بيوتكم ستجد جهاز كمبيوتر تجد سيارتك ألمانية الشعب السومرائي الياباني فعلها أيضا عندما استفاقوا على اليابان وهي تحترق بالنووي ماذا فعلوا؟ قالوا لنعمل ونعمل لتنتصر اليابان وانتصرت اليابان وأنجزوا معجزهم بوقت إعجازي، ماذا فعل العرب؟ لم يتعامل اليابانيون بعقلية قبلية مع الواقع السياسي، العرب قالوا لنقتل ونقتل لينتصر العرب ولم ينتصر العرب هزمنا وقُتِلنا، نحن لا يمكن أن نحقق النصر بأدوات الهزيمة يا سيدي هتلر ما كان بإمكانه اسمح لي خليني أكمل الفكرة جميلة اسمح لي، ما كان هتلر بإمكانه أن يخاطب الشعب الألماني على الإطلاق وصدام حسين ما كان بإمكانه أن يخاطب الشعب العربي بعد سقوط تمثاله على الإطلاق ولكنه فعل وكان يوزع النصر على البيوت بيت بيت والناس تصفق من حفرة وضيعة قذرة لا الجرذ يدخل فيها، معنى هذا أن هناك وجوه للهزيمة وأدوات للهزيمة وأوراق للهزيمة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: ما هي؟

كريم بدر [متابعاً]: سآتيك إليها الآن..

فيصل القاسم: باختصار شديد.

كريم بدر: باختصار، هذه الوجوه التي روجت للدكتاتورية ووقفت مع الدكتاتورية وتناقضت وهذه الوجوه التي ليس فيها ذرة.. بلاستيكية ليس فيها ذرة من التعاطف..

فيصل القاسم: الشعب العربي قصدك؟

كريم بدر: أنا لا أقصد الشعب العربي وإنما أقصد الذين قادوا الشعب العربي إلى هذه المأساة، الشعب العربي سقط ووقع والشعب العربي يتحمل مسؤولية النُخب التي تتحرك هذه الوجوه الهزيلة التي قادت الناس بمعارك وهمية يقودها في الفضائيات ونحصدها على الأرض غير متكافئة هذه المعارك نحصدها من دماء أبنائنا وشهدائنا وأنا لا أسمح بأي حال من الأحوال أن تتحول جثث العراقيين وأطفالهم إلى منابر للخطابة والاستنكار لن أسمح، أنتم وهذا النفس الذي يمثله الأستاذ فاضل الربيعي انتهى أنتوا خطاب فاشل لا تستطيعون أن تستنهضوا الأمة اترك مكانك للآخر المُغيَّب يا أخي أترك مكانك وأرحل أنتم أدوات هزيمة هزمتم الأمة بأفكار متخلفة..

فاضل الربيعي [مقاطعاً]: وأنتم أدوات التحرير والديمقراطية.

كريم بدر [متابعاً]: سجل اعتراضك ورد علي وخليك متحضر.

فاضل الربيعي: أنتم الذين جئتم على ظهر الدبابات الأميركية أنتم أدوات المشروع التغيري أدوات الحداثة.

كريم بدر: خليك متحضر أرجوك دكتور صير متحضر وسجلوا قوله عليه.

فيصل القاسم: بس دقيقة باختصار.

كريم بدر: باختصار، كان المفروض يا سيدي أن يكون عرّاب هذه المرحلة وهو عبد الباري عطوان يكون موجود هنا وأنا طلبته قبل اللقاء..

فيصل القاسم: طيب يا سيدي ليس هذا الموضوع.

كريم بدر: الموضوع بالتأكيد لأطلق على هذه المرحلة رصاصة الرحمة أنتم انتهيتم يا سيدي أترك المكان لغيرك لم تستطيعوا أن تحركوا الشارع العربي.

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة بس دقيقة أنا أسأل سؤالا كيف تريد أن تتخلص من هذا الخطاب وهذا الخطاب الآن هو الذي على حق بدليل أن المقاومة العراقية يعني تحرق الأخضر واليابس في العراق؟ أنت تشهد اليوم معظم الدول تسحب رعاياها من العراق الأميركان في حالة مستنقع الآن هذا هو الخطاب الذي نجح وأنت..

فاضل الربيعي [مقاطعاً]: يا فيصل هذا ركوب للموجة هذا الخطاب ركوب للموجة هذا خطاب مجلس الحكم والذين يتعاملوا مع الأميركان والذين جابوا اليوم هم الذين جلبوا الغزو والذين جلبوا الخراب والدمار هذا ركوب للموجة هو اليوم يتحدث بنفس اللغة التي أتحدث بها يا للعجب ولكن لماذا جئتم بالأميركيين إذاً إذا كان هذا خطابكم؟ الأميركيون لا يريدون لا التغير ولا التنمية ولا الديمقراطية في بلداننا لقد جاؤوا بالخراب والدمار الفوضى..

الخطاب العربي واستنهاض الأمة

فيصل القاسم: طيب هذا ليس بموضوعنا خلينا بموضوع الشارع العربي عم يقول لك هذا الخطاب الشعبوي العربي انتهى مفعوله.


الأمم تُستنهض بكل الوسائل، ولكن الأمة العربية لم تقدم على مقاومة الأعداء بسبب عسف واضطهاد حكامها لها فتمنع من أن تخرج وأن تقاتل ويوصم أي عمل مقاومة تقوم به بالإرهاب
فاضل الربيعي: ليس صحيحا الأمم تُستنهَّض بكل الوسائل إذا كانت اليوم هذه الأمة تواجه عسف واضطهاد وجور حكامها ويُمنَّع عليها من أن تخرج وأن تقاتل وأن تعمل يا رجل مجموعة صغيرة فقط من العرب والمسلمين الذين ذهبوا إلى العراق عندما سقطت بغداد وقبل أن تسقط جعلوا منهم اليوم هذا الشخص وغيره هم الذين جعلوا من هؤلاء المقاتلين الأبطال جعلوا منهم الإرهابيين وسموهم ابن لادنيين وسموهم متسللين أجانب وسموهم إرهابيين وحتى هذه اللحظة كل عربي إذا ما تحرك وُصِم بالإرهاب فماذا تريدون من الجماهير؟ إذا تحركت وصمتموها بالإرهاب وإذا لم تتحرك قلتم هذا الخطاب ساقط والله احترنا معكم.

فيصل القاسم: طيب هذا كويس جدا.

فاضل الربيعي: هذا ركوب للموجة دعه يتحدث بلسانه الحقيقي ولا يستعير لساني هو الآن يستعير لساني تكلم بلسانك الحقيقي.

فيصل القاسم: طيب اتفضل.

كريم بدر: نفس هذا هو الخطاب الذي دمرنا هذا الخطاب الذي دمرنا، هذا الخطاب الذي لا يعي الواقع ولا يتحرك عن الواقعية.

فاضل الربيعي: لا تستعير لساني.

كريم بدر: يا أخي اترك لي الكلام..

فيصل القاسم: بس دقيقة اتفضل يا سيدي اتفضل.

كريم بدر: لا اسمع كلامك عيب اسمع كلامك أقول لك سجل ورد علي..

فاضل الربيعي: إذا وصلت لهذا المستوى..

فيصل القاسم: يا جماعة أدخل في الموضوع بدون أي اعتراض أدخل (Please).

كريم بدر: أنا الحقيقة أسحب الحوارات إلى مساحات أخرى أنا أقول..

فيصل القاسم: طب الشعب ماذا تريد منه هذا وخليني في الشعب.

كريم بدر: اسمعني بس فيه معادلة بسيطة جدا مدينة الفلوجة هذه المدينة التي تتعرض لغزو أميركي وضرب وهناك قتل وهناك دمار وهناك نساء وأطفال تُقتَّل واضح هناك إعلام عربي سلط الضوء عليها هذا الإعلام العربي وصل لكل البيوت الآن وهناك شعب لم يتحرك الشعب العربي لم يتحرك بمستوى المرحلة عندك احتمالين؛ يا إما إنه هذا الشعب العربي غادر عروبته وغادر إسلامه وغادر أخلاقه وهذا ما لا أفترضه بالأمة العربية وإما أن تكون أدوات المخاطبة الإعلامية وهذه الوجوه كاذبة روجت للكثير من الكذب والادعاءات وهذه لا يمكن يعني.. يضحكون على هذا الخطاب، هذا الخطاب التدويري لا يمكن أن تحدث اسمح لي أرجوك هذا الخطاب الإعلامي اللي صور لنا صدام حسين بطل بنياشينه ويتحرك بسيفه ويتحرك بالساحة وبعد شهرين فقط يظهر صدام حسين في حفرة وضيعة يفتح فمه كالجرذ معناه هذا الفرد سقط الإنسان العربي أسقطتموه كالجرذ.

فاضل الربيعي: هذه أساطير جديدة.

فيصل القاسم: طب لكن الوضع مختلف الآن جاوبني على السؤال.

فاضل الربيعي: دعنا نتحدث عما يجري اليوم.

فيصل القاسم: طيب يا جماعة بس دقيقة.

فاضل الربيعي: اليوم الفلوجة والعراق هو الذي يفرض اللغة.

كريم بدر: أنا في الحقيقة غير مسيطر على هذا..

فيصل القاسم: يفرض على الشارع.

فاضل الربيعي: اليوم هو الذي يفرض على الشارع العربي اللغة الجديدة إذا كان الخطاب العربي في السابق.. أنا لا أعرف ما إذا كان الموضوع هو عن لغة الإعلام..

فيصل القاسم: عن الموقف العربي.

فاضل الربيعي: إحنا لم نأت لنتحدث عن لغة الإعلام..

فيصل القاسم: بس لغة الإعلام هي من الشارع العربي.

كريم بدر: الآن أنت تتحدث عما تتحدث يا رجل؟

فاضل الربيعي: هذا حرف للموضوع أنت تعرف الموضوع، الموضوع الرئيسي نحن الآن نتحدث عن شيء بعينه.

كريم بدر: ما هو هذا الشيء؟

فاضل الربيعي: هذا الشيء اسمه اليوم التطورات التي تجري في العراق ومقدار تفاعل الجماهير العربية مع هذا الحدث، اليوم إذا كانت الجماهير لم تتحرك حتى الآن فهذا لا يعني أن هذه الجماهير أنها لم تتحرك لأنها لم تتلق بعد خطابا ثوريا حقيقيا، الجماهير ليست الآن بحاجة إلى خطب ولا إلى خطابات ولا إلى لغة مخاطبة الجماهير بحاجة إلى أدوات استنهاض، المشكلة الحقيقية اليوم أن لا النخب ولا الأحزاب ولا القوى في المجتمعات العربية قادرة على إعادة تحشيد وتعبئة الرأي العام العربي اليوم تواجه كل هذه الأحزاب مشكلات حقيقية بنيوية هناك أزمات تنظيمية وسياسية وفكرية في هذه الأحزاب، الأمر لا يتعلق فقط بمسألة أدوات استنهاض يتعلق بمشكلات أكبر هي أولا هل هناك قوى حقيقية حتى الآن في مجتمعاتنا العربية قادرة على تحشيد الرأي العام؟ في الواقع لا ولذلك يأتي الحدث اليوم من العراق ليدفع بالجماهير إلى أن تفكر وأن تستعيد تاريخها النضالي وأن تسترد..

كريم بدر[مقاطعاً]: أنت تناقض نفسك يا سيدي تناقض أنت واسمح لي أقولك..

فاضل الربيعي: كيف أتناقض؟

كريم بدر: أسمعني وأقول لك كيف تتناقض أنت.

فاضل الربيعي: اتفضل.

كريم بدر: هذه الأدوات التي تخاطب الجماهير وأنت أحد هذه الأدوات الآن أنت تخاطب الجماهير وتستنهضها الآن..

فاضل الربيعي: وما الضير في ذلك؟

كريم بدر: أسمع كلامي يا رجل..

فاضل الربيعي: اتفضل.

كريم بدر: تستنهض هذه الجماهير أنت فاضل الربيعي، فاضل الربيعي كنت في يوم تحاول الوقوف مع الديكتاتورية الصدامية أسمع كلامي..

فاضل الربيعي: عدنا إلى الأسطوانة المشروخة.

كريم بدر: يا سيدي لازم أكمل لا تجعلنا نخرج عن موضوعنا..

فاضل الربيعي: هلا ليس موضوعنا هذا، هذا ليس موضوعنا.

فيصل القاسم: بس دقيقة لا تشخصن الموضوع.

كريم بدر: حتى أريك أنا لا اشخصن الموضوع بل أتكلم عن واقع سياسي أسمح لي بس خليني أرجوك اسمع كلامي..

فيصل القاسم: باختصار.

فاضل الربيعي: هالأمور عم نعرفها أنت تعرف إيش راح نعمل مع النظام؟

كريم بدر: أنت كان تشخيصك خاطئ وراهنت على النظام وهرب النظام قلت بعد ذلك من هنا في الجزيرة أن الذي يقود المقاومة هو صدام حسين موجود عندي كلامك أعطيك إياه بغداد لم تسقط وإنما القيادة انسحبت إلى المواقع الخلفية لتقود المقاومة..

فاضل الربيعي: نعم وهذا ما يحدث اليوم.

كريم بدر: أسمع كلامي يا رجل وبعد شهرين تظهر القيادة العراقية هاربة على الحدود يا بالحفر معناها أنت كنت باحث فاشل وكنت مُشخِص فاشل ولا تستحق الآن أن تشير لهذه المرحلة يعني بالإمكان أن تقودنا إلى كارثة، أنت يا أخي محلل فاشل وهذا الصوت نفسه الذي روج لصدام حسين وظهر بالفضائيات العربية يقال إن صدام حسين كان بنسبة 100% صحيحا..

فاضل الربيعي: راح أدلل لك وهل أنت المحلل العبقري؟ يعني أنت المحلل العبقري أنت.. هذا الخطاب هذا هل أنت خطابك عبقري؟

كريم بدر: ووهمت الجماهير وعبأت الجماهير كذبا وتتحمل مسؤولية هذا الموقف بالكامل ولا نستطيع أن نتحمل مزيد من الدماء لتنظيراتك الوهمية ومعارككم الوهمية التي تقودها في الفضاء والتي تكلفنا دماء على الأرض.

فاضل الربيعي: طيب خلصت.

فيصل القاسم: طب يا جماعة بس دقيقة بس يا جماعة

فاضل الربيعي: لكن أنا الذي تحدثت من هذا المنبر وقلت سيُقتَّلون ويُقطَّعون إربا إربا وانتظروا ماذا سيحدث..

كريم بدر: وماذا قلت إذاً؟ أنت متناقض أنت قلت 100%..

فاضل الربيعي: وهذا ما حدث أنا الذي بشرت بالمقاومة ومازالت أبشر فيها والمقاومة اليوم دخلت المرحلة الثالثة لقد بدأنا عام التحرير وسترون أنت الآن قلت لك أنت تستعير لساني أنت هذا ليس خطابك الحقيقي أنت خطابك الحقيقي مع مجلس الحكم.

كريم بدر: أنت قاعد تجواب مش بدك تقيم.

فاضل الربيعي: أنت مع مجلس الحكم خطابك إتحدث بخطابك الحقيقي.

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة بس دقيقة أنا أسألك سؤال كيف تطلب من الشعب العربي أن يتضامن معكم ويقف إلى جانبكم إذا كان الكثير من العراقيين لا يقفون إلى جانب هذا الخطاب؟ أنت تعلم يعني سمعناها بالأخبار أن الكثير من المليشيات التابعة لمجلس الحكم تقاتل ضد العراقيين الثائرين في الفلوجة وفي كل المناطق وهناك الكثير من المُختطَّفين التابعين للبشمرغة ولأحمد الجلبي وللأحزاب الإسلامية وفيلق بدر وإلى ما هنالك طيب إذا كان العراقيين يضربونكم وكذا مجلس الحكم فكيف تتوقع من الشعب العربي أن يقف معكم وهذه معلومات شفناها قبل شوي؟

فاضل الربيعي: لا يوجد شعب في العالم وقع تحت الاحتلال إلا وكانت فيه مجموعات تلتحق بالمحتل وتكون جزء منه.

فيصل القاسم: طابور خامس.


مجلس الحكم العراقي ليس سوى مجموعة من العملاء العراقيين سيأخذهم المحتلون معهم عاجلا أم آجلا فهم تواطؤوا مع المحتلين الغزاة لتدمير البلاد وتحطيمها وتخريب الأمة وتدمير كل إمكانياتها
فاضل الربيعي: جزء منه وهي أدوات الاحتلال، هذه عندك اليوم التجربة الجزائرية 132 عام حكم الفرنسيون الجزائر بالحديد والنار وتكونت طبقة من المتعاونين مع المحتل وعندما اُضطر الفرنسيون إلى الانسحاب أخذوا معهم ما يسمي بالحركيين والآن يوجد في باريس حي بكامله للجزائريين الذين تعاونوا مع المحتل الفرنسي يسمى حي الحركيين، هؤلاء اليوم في مجلس الصم والبكم مجلس الحكم هؤلاء ليسوا سوى حركيين عراقيين سيأخذهم المحتلون معهم عاجلا أم أجلا هؤلاء مجموعة من الخونة والجواسيس الذين توطؤوا مع المحتلين والغزاة لتدمير البلاد وتحطيمها وتخريب الأمة وتدمير كل إمكانياتها.

فيصل القاسم: ماذا تقول للشعب العربي؟ كيف تريد من الشعب العربي أن يتعامل معكم؟

فاضل الربيعي: نعم هذا الشعب أنا لا أطلب منه ضميره ودينه وأمته وتاريخه هو الذي يطلب منه لا أنا الذي يطلب منه.

فيصل القاسم: ماذا يطلب منه؟

فاضل الربيعي: يطلب منه الوقوف مع الشعب العراقي بكل أشكال إذا كان هناك بضعة من الخونة من العراقيين الذين يروجون للاحتلال ويقاتلون مع العدو هذا يعني أن العرب سيقفون مكتوفي الأيدي هذا غير معقول نريد من العرب أن يقفوا معنا وأنا متأكد أن كل الشعب العربي مع العراقيين وسيقف معهم حتى وإن ترددوا في هذه اللحظة أو أنهم لم يتمكنوا..

كريم بدر: الخطاب مستهلك هذا..

(حوار متداخل)

فيصل القاسم: سأعطيك المجال كي تجيب يا أخي دقيقة، سأعطيك المجال كي تجيب يا جماعة بس دقيقة.

فاضل الربيعي: هذا خطاب مجلس الصم والبكم.

فيصل القاسم: سأعطيك المجال كي ترد على كل هذا الكلام لكن بعد موجز الأنباء من غرفة الأخبار إلى اللقاء.

[موجز الأنباء]

المواقف العربية من القضية العراقية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس يأتيكم من لندن.

سيد بدر سمعت الكلام بما معناه إنه على العرب أجمعين في العراق وخارج العراق إفشال المشروع الأميركي لأن إفشال هذا المشروع هو مصلحة لكل الشعوب على العرب أن ينزعوا الصمت عنهم ليس انتصارا للعراق ولكن انتصارا لذواتهم هم فما حصل في العراق اليوم يمكن أن يحصل بأي بلد عربي أخر (خلل فني) اليوم هو انتصار للعرب جميعا الواقعين يعني الواقعين كلهم تحت مرمى المبضع الأميركي، بعبارة أخرى لو استطاع العراقيون بمساعدة الشعب العربي الآن إفشال هذا المشروع الأميركي لأصبح.. لانتهت الإمبراطورية الأميركية وأصبح وضع الأميركيين مثلما أصبح وضع الروس بعد أن انهزموا في أفغانستان هزيمتهم في العراق ستكون تماما كهزيمة السوفيت في أفغانستان التي أدت إلى انهيار الإمبراطورية كيف ترد؟

كريم بدر: أعطني الوقت أولا لأرد وبدون مقاطعة رجاء.

فيصل القاسم: أتفضل.

كريم بدر: أولا لا يمتلك من يضع يده بيد علي حسن المجيد قاتل العراقيين أي شرعية لنقد مجلس الحكم، مجلس الحكم أكو شرعية جهادية عنده وهذا يعني مثبتة إليهم معناها مديح إليهم أنا باعتقادي فهذا خليه لأن أنا ما جاي أدافع عن مجلس الحكم أولا.

الموقف العربي متمثلا بالموقف الرسمي والموقف الشعبي لنستطلعه ونشوف العرب هل فعلا عندهم قدرة على مساعدة العراقيين ولا لا لنكن واقعيين، الجامعة العربية بشخصها عمرو موسى كان يحاول أن يُجمِل الديكتاتورية ويعيدها إلى الحظيرة إلى أن ترضون الكويتيين وترك الشعب العراقي يموت، الموقف المصري مواقف جاهزة للبيع في حرب الخليج الأولي عام 1991 باعوا العراقيين من أجل ديونهم ووقعوا لهم ديونهم وبعد ذلك في دمشق حلبوا الخليج وبعد ما انتهوا الخليجيين راحوا إلى صدام حسين لإعادة تأهيله بمحاولة بيع بضاعة فاسدة لا تستطيع المنافسة في السوق المصرية بمليارين دولار من أجل مواقف سياسية هذا المصري أرض الكنانة، الأردني خبزنا عبرت كل وقت الحصار كانوا سادين طول الوقت إلا لصدام وغير صدام وماذا يفعلوا الآن؟

فتحوا الحدود ليحولوا العراق إلى مستودع لنفاياتهم الإرهابية ووساختهم هذا الموقف الأردني، الموقف السوري الجولان طير ما يطير على الجولان الآن وفتحوا حدودهم جيش الشام وجيش بدر ما أدري شيء وكأنهم ما يندلوا لنا، خمسين مليار دولار سعودي أنطت للعراق في حربها ضد إيران في محاولة لذبح الشبح الطائفي كما تقول والآن ما تنطي العراقيين ابنوا لكم مدينة ابنوا لكم مستشفى يا ناس، الذي يحصل يا سيدي جريمة حقيقية، اتحاد البرلمانيين العرب ضمير الأمة هذا اجتمع في بيروت ما أدان المقابر الجماعية يا ضمير الأمة الأعور.

الشهداء خارجين أصلا ما لهم علاقة بالمعادلات هذا شهيد ما له علاقة بالمعادلة ما قبلوا يدينوها، اتحاد نقابة المحامين الأردنية يتطوع أربعمائة محامي أردني للدفاع عن صدام حسين بدون أن يقرؤوا لائحة الاتهام، يا ضمير أعور يا عربي أنت غير تقرأ لائحة الاتهام أول مرة حتى تدافع عنه وكل المقابر الجماعية ما حركت ضمائركم، بالـ1991 عند انتهاء أحكي لك هاي وشوف أخاطب الضمير العربي خلي يسمعني أي إنسان عنده ذرة من الضمير والعقل بالـ1991 عند نهاية الحرب خمسين ألف توجهنا إلى السعودية واستقبلنا الجيش السعودي أنتم ضيوف الملك وضعونا في الصحراء 13 سنة إحنا بالصحراء ولحد هذه اللحظة..

فيصل القاسم: مخيم شو اسم المخيم؟

كريم بدر: اسمح لي مخيم رفحاء كان رئيس.. المسؤول الأمني لمخيم رفحاء أعطيك هذه المعلومة أنا كنت مترجم بالأمم المتحدة وأكو تداعيات هذه أول مرة تُكشَّف هنا اسمه محمد عرابي وهو خريج كلية الأمن القومي العراقية كان يلتقي بالمخابرات العراقية على الحدود ويعطوه قائمة بالأسماء ويرجع إلى المخيم يلزمهم باللي بالقائمة من الأسماء ويسلمهم إلى العراقيين كل واحد بقنينة من الويسكي يا عربو يا عوران يا أعور الذي حدث في هذا.. وما خلصت النفس إلا بانتفاضة كبيرة اسمعني يا سيدي تحكي لي عن الموقف العربي يا موقف عربي هذا الذي إجانا وطلعنا من السعودية وفد هولندي لا أتقاطع معه إلا بالإنسانية إنسان بس وهذا العربي المسلم أخي جاري سبعة مليون أجنبي سيخي بالسعودية وحارت بنا خمسين ألف عراقي يقول سلطان اللي أبيهم يأخدهم اللي طلعني من رفحاء وفد وطلع كثير من العراقيين وفد هولندي رئيس الوفد كان يهودي عربو أعور يهودي، يا أخي إحنا وصلنا إلى حالة أن نتقاطع.. نختلف بالبديهيات تجلس هنا جبت لي واحد أنت رأسه هالقد ما أدري منين جابها بالمرة يقول على المقابر الجماعية إنه هؤلاء جنود إيرانيين.

وأنت يا فيصل القاسم وأنا اعتب عليك هنا وأخاطب ضميرك الإعلامي لأنه هذا كان جنود وأنت طلعت لي بالتليفزيون قناة الجزيرة إنه أم شايلة جثث عظام ولدها الاثنين وسألتوها انتووا قلتوا لها يا حاجة أنت منين رايحة قالت والله قاعدة عندي واحد بدور عليهم، ضميرك أنت لو واحد يجي يسألك هناك يقول لك مركز التجارة العالمي ضربته سيارة مفخخة ما تعترض عليه وتقول له لا يا أبا طيارات إجيت دي وهذا المسخ وهنا أساء إلى شهدائنا وكم أُسِيء لنا من هذا المكان يا سيدي يا سيد فيصل القاسم، احتلال الكويت هل نختلف على.. أمة تختلف على البديهيات أمة بلا أخلاق 11 سبتمبر أنا عم بأقولك هاي وأنا جاي أقول يا ناس نراجع خلي يصير عندنا شجاعة المراجعة، 11 سبتمبر أتذكر واحد يلقي بنفسه من النافذة هو وابنه وفي هولندا تخرج مظاهرة للعرب يصيحون الله وأكبر بالشارع يقول لك ذئاب انتووا أمة بلا أخلاق أمة محمد هاي مسختوها مسخ فما أتوقع مساعدة من هؤلاء مالك الشيء لا فاقد الشيء لا يعطيه.

فيصل القاسم: كويس جدا ممتاز سمعت هذا الكلام.

فاضل الربيعي: حمدا لله نعم مؤلم مناحة.

فيصل القاسم: كلام ده والله كلام من شخص يتألم بس أنا عايز أسألك سؤال أي مناحة؟ طيب بدي أسألك سؤال كيف تتوقع وتعول على العرب أن ينصروا الشعب العراقي وأنت تعرف كيف بارك الكثيرون الغزو الأميركي للعراق وسهلوا له ودعموه وإلى ما هنالك أليس معه حق الأخ يعني؟

فاضل الربيعي: أولا الحمد لله أن صديقي وخصمي بنفس الوقت..

كريم بدر: أنا لست بصديقك.

فاضل الربيعي: وخصمي.

كريم بدر: نعم.

فاضل الربيعي: نعم خصمي.

كريم بدر: ما بدي أمد أيدي لأيد اللي صافح على حسن المجيد أبدا.

فاضل الربيعي: مع أني ما صافحته.

كريم بدر: صافحته ودافعت عنه.

فيصل القاسم: بس دقيقة، طيب اتفضل.

فاضل الربيعي: خليني أكمل حمد لله إنه يعني استعار لسانه الحقيقي وترك لساني ورجع إلى خطابه الحقيقي..

فيصل القاسم: كويس أدخل مباشرة أدخل أه ماشي.

فاضل الربيعي: خطاب مجلس الصم والبكم.

كريم بدر: أنت ليش ما ترد علي.

فاضل الربيعي: هلا أرد عليك أنا أرد عليك..

كريم بدر: أتفضل ليش ما ترد علي هذه دماء ودماء ناس..

فاضل الربيعي: كل ما هنالك..

كريم بدر: أنا مهذب أكثر منك أنا أتكلم عن دماء وأنت تلف وتدور..

فيصل القاسم: يا جماعة، يا أخي دقيقة رد على الكلام مباشرة.

فاضل الربيعي: أنا أرد عليك كلمة كلمة وحرف حرف.

كريم بدر: رد علي شو تكون عراقي أنت وعندك غيرة العراقيين؟

فيصل القاسم: يا جماعة (Please)

كريم بدر: والله لو منك أقوم أطلع من هنا.

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة ليش يطلع بس دقيقة أرجوك ترد بدون.. رد على كلامه (خلل فني).

أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نعتذر عن هذا الخطأ الفني من القمر الصناعي لا أدري ماذا حدث لكن نعتذر دكتور ربيعي لا شك سمعت معظم الكلام أسأل القصة وما فيها إنه يقول كريم بدر يقول للعرب على ضوء ما شاهده منهم على مدى سنوات اتركونا وشأننا لسنا بحاجة لا لمظاهراتكم ولا لحناجركم وإلى ما هنالك ولا فيه معلومات يعني قريبة تقول أنه الأميركيين بدؤوا يتصلون ببعض الأنظمة العربية كي ترسل قوات إلى العراق كي تكون في وجه النار يعني يريدون أن يضعوا القوات العربية بالقوات العراقية ووصلني كلام عن هذا أنه أي قوات عربية تُرسَّل إلى العراق يجب أن تضرب.

فاضل الربيعي: نعم، أنا سأقول لك في بساطة هو هذه دعوة مُرائية عندما يقال إننا لا نريد العرب لا في الواقع هم يريدون العرب ولكن أي عرب يريدون؟ هم يريدون العرب الذين يشاركون في ذبح العراقيين وقتلهم أما العرب الذين يقفون إلى جانب العراق ويدافعون عن شرف الأمة ويشاركون في مشروع البشرية للتخلص من عصابة البيت الأبيض عصابة المحافظين الصهاينة المتصهينيين الذين يشكلون اليوم أكبر خطر بشري عرفه التاريخ أكبر خطر على البشرية اليوم هؤلاء الذين يقبعون في البيت الأبيض والذين تتلمذ على أيديهم بضعة من أعضاء مجلس العقم ومجلس الحكم، الآن هذا الخطاب الذي أسمعه هو نسخة غير منقحة من الخطاب الموفازي الشاروني المتصهين الذي يجرم الأمة العربية ويرمي كل أوزار وخطايا العالم على أكتاف الأمة وكأن المسألة هي لأن العرب عاجزين ولأنهم مُضطهَّدين من أمم أخرى أكبر منهم وأقوى منهم فهم لذلك لا يستحقون سوى اللعنات، لا أحد يرى المشروع الأميركي الإسرائيلي الذي انتقل اليوم عمليا اليوم انتقل عمليا من مشروع هيمنة على المنطقة إلى مشروع احتلال بل إلى مشروع استيطان وأنا أستطيع الآن لو كان لدينا من الوقت أن أتحدث عن الطبيعة الخفية للمشروع الأميركي في العراق.

فيصل القاسم: طيب هذا ليس موضوعنا خلينا في موضوع الشعب العربي والموقف العربي.

فاضل الربيعي: هذا ليس موضوعنا.. وما يريده هؤلاء من العرب هو بالفعل إرسال قوات عربية من الأنظمة العربية المتخاذلة للدفاع عن المشروع الأميركي الذي هزم اليوم في الفلوجة..

كريم بدر [مقاطعاً]: والعرب ليش ما يحرروا الجولان يا أخي ليش ما يحرروها يا أخي؟

فاضل الربيعي: هذا التحريض على سوريا بالمناسبة هذا هو الجوهر هذا التحريض على سوريا..

كريم بدر: تحريض؟! أرض محتلة يا رجل..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

فاضل الربيعي: لا يحق لك ولا لأي واحد أن يهاجم سوريا، سوريا صامدة وقوية بشعبها وهي قادرة على مواجهة هذا المشروع وستكون نعم قادرة، لا تسخر من سوريا ولا من شعبها ولن اسمح لك بالسخرية من سوريا ومن شعبها.

كريم بدر: أنا لا أسخر يا أخي كمل يعني شو المنطق هايدا؟

فاضل الربيعي: أنتم اليوم تساعدون المحيط العربي لأنكم جزء من المشروع الموفازي الشاروني أنتم جزء من هذا المشروع.

فيصل القاسم: دقيقة ماشي يا جماعة نشرك من الدوحة الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر تفضل يا سيدي.

محمد المسفر: بسم الله الرحمن الرحيم.

فيصل القاسم: ارفعوا لنا الصوت لو سمحتم.

الخيانة سبب الأزمة العراقية

محمد المسفر: تحية إكبار وإجلال لأهلنا المقاومة في العراق الشقيق من كركوك شمالا حتى البصرة جنوبا ومن شرقه إلى غربه مرورا بالفلوجة وبعقوبة وغيرها من المدن والقرى والمحافظات التي قد انتفضت ضد قوى الاحتلال والعدوان وضد عملائه وطغاته الذين عبثوا به الفساد تحية لهم وبعد يا سيدي فإني لست بعيدا من السيد كريم وهو يلقي باللائمة على كثير من الحكام العرب عندما قال أنهم يتحملون مسؤولية كبرى فيما حل بالعراق من سنة 1979 حتى سنة 2003 أو حتى هذه الساعة، نعم يتحملون هذه المسؤولية ويجب أن يقومون أيضا بأداء المهمة والتعويض بالكامل وإعادة ما هدموه وما هدمته قوى الاستعمار الإمبريالي الأميركي الآن الذي تعيث في العراق فسادا بهذا الشأن نقول معه.


الذي ألحق هزيمة بهذه الأمة وقهر العراق ابتداء هم العملاء والجواسيس من بين صفوف الشعب العراقي الذين رهنوا أنفسهم وأهلهم وعقولهم ليتجسسوا ويبعثوا بتقارير وهمية كاذبة ثبت كذبها أمام العالم
لكن في نفس الوقت يجب أن نشير إلى أن الذي ألحق هزيمة بهذه الأمة وقهرها وقهر العراق ابتداء هم العملاء والجواسيس من بين صفوف الشعب العراقي الذين رهنوا أنفسهم وأهلهم وعقولهم وأموالهم كل ذلك ليتجسسوا وليبعثوا بتقارير وهمية كاذبة ثبت كذبها الآن أمام العالم بالبيت الأبيض وفي (Dawning street) في لندن وفي أستراليا وفي كل مكان من العالم وفي أسبانيا وإلى أخره وإلى أخره ولا داعي لذكر كل هذه الدول، هؤلاء أجرموا في حق أمتهم وفي حق شعبهم العراقي وبالتالي هؤلاء يجب أن تقام لهم مشانق لأنهم خونة كما كانوا الخونة الذين نَصّبهم صدام حسين لحكم الكويت وبالتالي أمرت عليهم محاكم الكويت بالإعدام لأنهم خونة وبالتالي نقول إن أولئك الخونة يجب أن يكون تنصب لهم مشانق الإعدام لخيانتهم للأمة والوطن والدين..

كريم بدر [مقاطعاً]: يا دكتور مسفر..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

محمد المسفر: الشيء الثاني معلش إذا سمحت لي.

كريم بدر: طب خليك على الخط أرجوك بدي أسألك سؤال خليه يكمل بدي أحاورك..

فيصل القاسم: يا جماعة.

كريم بدر: (Ok).

محمد المسفر [متابعاً]: الشيء الثاني فإنني أقول من هنا ومن هذا المنبر فإنه يجب الآن وفي هذه اللحظة المباركة مساعدة الشعب العراقي وخاصة الأهل الذين في الفلوجة الذين فقدوا منازلهم ونناشد الذين دفعوا أربعة مليار دولار لتعويض الزلزال في إيران أن يدفعوا هذه المبالغ مرة أخرى إلى إعمار ما هدمته قوى الصهيونية العالمية بقيادة الولايات المتحدة في الفلوجة وبعقوبة وكل المناطق التي يدور عليها العدوان الآن، الشيء الثاني أننا نقول أن الشعب العربي ليس له مكان نقول أن الشعب العربي أيها السيدات والسادة قدم الكثير وهنا نشير إلى الموقف العظيم الذي تقدم به إمام الحرم المكي في يوم الجمعة المبارك وهو يناشد العالم الإسلامي برمته والعالم العربي على وجه التحديد لوضع يده بيد الشعب العراقي الشقيق المقاوم ضد العدوان ثم أيضا أشير وأشاهد وأقول أن الشعب العربي في المملكة العربية السعودية بقيادة هيئة الحملة العالمية لمقاومة العدوان أيضا ناشدوا ذلك وشكر موصول إلى الحركة السلفية في الكويت التي وراءها جماهير شعبية أيضا الآن تقف موقفا مشرفا مناصرة للمقاومة الوطنية بالعراق ونناشد جميع الزعماء وجميع المسلمين والعرب عامة بحماية الشيخ مقتدى الصدر هذا الرجل الذي تقول القوات الأميركية بأنها قادمة لتقتله أو لتعتقله كيف يجوز لأمة كيف يجوز للحكام العرب أن يسمعون مثل هذا؟ أنتم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب أشكرك جزيل الشكر.

كريم بدر: يا دكتور أرجوك يا سيدي عندي سؤال..

فيصل القاسم: باختصار.

كريم بدر: يا دكتور مسفر أنا أفترض بك حسن النية نحن ضربنا اسمح لي بس أسمح لي..

محمد المسفر: يا أخي أسكت إذا سمحت يا سيدي أسكت إذا سمحت خليني أخلص وأرد عليك..

كريم بدر: اسمع والله رجاء وأنت رجل خليك موضوعي شوية اسمعني بس ورد علي إذا تقدر نحن ضُرِبنا من قاعدة العُديد وقاعدة العديد بها عشرين ألف جندي أميركي أسمع كلامي أسمع وهذا يعني أن قطر محتلة وأميرك محتل ونفس الموشح..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا جماعة يا أخي مش سامعين شيء يا أخي دقيقة.

كريم بدر: نفس الكلام اللي وجه على الدكتور خليه يوجهه على الأسئلة..

فيصل القاسم: يا دكتور دقيقة أنا خليني بموضوعي يا سيدي دقيقة.

كريم بدر: نفس الشيء أنا أفترض..

فيصل القاسم: لا نريد أن نتشعب كثيرا أرجوك أنت لماذا تريد لهذا الموقف..

كريم بدر: هذا تشعب؟! نفس الجواب.

محمد المسفر: بالأمس.. نناشد هذا الشعب العراقي ونناشد الأمة..

فيصل القاسم: دكتور باختصار ماذا تريد أن تقول؟

محمد المسفر: ونقول للحكام العرب نقول للحكام العرب بالأمس قتلوا الشيخ شهداء أحمد ياسين واليوم سيقتلون أو يقتلون أو يعتقلون أمير المجاهدين مقتدى الصدر وغدا السيد (كلمة غير مفهومة) وبعد غد الشيخ الزنداني وغدا وبعد غد الشيخ القرضاوي وإلى أخره من هذا، نناشد..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة أرجوك أشكرك يا سيدي.

كريم بدر: وجه كلامك لأميرك إذا تكرمت، قطر محتلة.

فيصل القاسم: يا سيدي أنا أريد أن أسأل سؤالا هذا الخطاب الذي تتحدث به الآن لا نريد للعرب العرب كذا العرب أعور إلى ما هنالك هذا خطاب يدعو إلى سلخ العراق عن محيطه العربي وأنت تردد بطريقة أو بأخرى ما جاء في الدستور المؤقت الذي ألغى أو شطب عروبة العراق ولدي كلام فاكسات تقول لم يتجرأ حاكم أو حكومة عراقية في السابق على شطب أن العراق جزء لا يتجزأ من الأمة العربية واستبدلوها بأن العراق بلد متعدد القوميات وأن الشعب العربي فيه جزء من الأمة العربية، إن الذين يحاولون نزع العراق من عروبته وهم في الأغلب تجار شنطة يعني يلهثون أو يمارسون اللهث والنشل والتزوير وهم مشايخ دين مزيفون رغم عماماتهم السوداء ولحاهم القبيحة أو قادة عصابات ومليشيات تمرد وعصيان إلى ما هنالك من هذا الكلام إن الذين..

كريم بدر: ما هذا الكلام؟

فيصل القاسم: أنا أقرأ لك ما يقولون إن الذين حاولوا فصم العراق عن عروبته وعزله عن هويته القومية واجهوا جميعا مصيرا أسود ابتداء من ذلك الجنرال الكردي الأهوج بكر صدفي ومرورا..

كريم بدر: باكر صدفي.

فيصل القاسم: باكر صدقي ومرورا بالأمير عبد الإله ونوري السعيد وعبد الكريم قاسم وانتهاء بصدام حسين العربي المزيف فأنت لماذا تريد لماذا لا تتعلم من التاريخ؟

كريم بدر: والله اسمعني بس أرجوك أولا القومية لا يمكن أن تغيرها إذا أنا عربي ما ممكن إنه تحولني إلى قومية أخرى وفي العراق بحدود 80% عرب فماكو إشكال على هذا الموضوع، نحن عرب والدليل اتفضل أنا أعطيك الدليل صور أحمد ياسين لازالت معلقة في شوارع بغداد العرب علقوها مع أنه الفلسطينيين إمبارح رفعوا صورة قاتلنا نحن نرفع.. وهذا الدليل شوف أنت نرفع صور شهدائكم وترفعوا صور قاتلينا هذا هو العربي..

فيصل القاسم: مَن شهداؤنا؟ لماذا تتحدث عنا وكأن نحن غرباء؟ هذا منطق موفازي شاروني.

كريم بدر: لا بالعكس نحن العرب اسمعني بس أرجوك لا اسمعني نحن العرب نعتقد أن العرب أخلاق ونحن أكثر أخلاقا من الآخرين..

فاضل الربيعي: قصدك إنتوا الصهاينة بالحق لازم نقول إنتوا الصهاينة..

كريم بدر: اسمعني نحن العرب ليش أنت بتجاوب ما يجوز تيجي تخليه يجاوب مسخ..

فاضل الربيعي: لا أنت احترم نفسك وسجل مع نفسك..

فيصل القاسم: يا جماعة بس دقيقة يا أخي بس دقيقة.

كريم بدر: عروبة العراق.

فيصل القاسم: يقول لك أنتم العراقيون المتصهينون.

فاضل الربيعي: متصهينين إنتوا يا أخي.

كريم بدر: هذا برد عليه والله رجاء شوف عروبة العراق أولا عروبة العراق هي مش كلام يقال، العراق دائما يقال أنت العراق أو العربي صدام حسين يخرج يأخذ هوية عرب الأهوار اللي هم سبعة آلاف سنة بالعراق يحولهم إلى لا عرب، العروبة لا تعني تحويل السفارات العراقية إلى مقاهي لكل من هب ودب والعراقيين يموتون بالبحار وأديب ناصر هذا اللي كان عراب ...

فاضل الربيعي [مقاطعاً]: مو خلصنا من صدام ومرحلة صدام وخلصنا هاي المناحة ما خلصت هاي المناحة، اللطمية اللطمية ما خلصت هاي اللطمية ما خلصت هاللطمية على صدام حسين؟

فيصل القاسم: يا جماعة اسمعوا أنتم عرب يا جماعة أحمد عثمان لندن تفضل يا سيدي.

أحمد عثمان: الآن إحنا في مشكلة غير طبيعية.

فيصل القاسم: اتفضل يا سيدي.

أحمد عثمان: ماذا يحدث في العراق؟ هل ما يحدث في العراق الآن هو ثورة لإنهاء الاحتلال؟ نريد أن نعرف ماذا يحدث في العراق الآن؟ الذي يحدث في العراق أن مجموعة من الغوغاء والإرهابيين يحاولون منع قيام السلطة العراقية؟ الأميركان وقوات الاحتلال أعلنت واتفقت على إنها في خلال ثلاث شهور ستنسحب وتعطي السيادة للعراقيين الذين يقومون بوضع الدستور والانتخابات وقيام دولة جديدة..

فاضل الربيعي [مقاطعاً]: أحسنت هذا هو العربي بالضبط هذا العربي.

فيصل القاسم: طيب ماذا تريد من العرب؟ ماذا تريد دقيقة يا أخي.

أحمد عثمان: ماذا يريد هؤلاء اللي في الفلوجة اللي بدهم يقتلوا؟ هل سحل.. قتل وسحل الخبراء الأجانب..

فيصل القاسم: يا أخي هذا مش موضوعنا ماذا تريد من العرب؟

أحمد عثمان: العرب، هل ما نسمعه بيقولوا الشارع العربي والرأي العام العربي ما هو الشارع العربي؟ المقصود إن الشارع العربي هو الرأي العام العربي ولكننا نجد موقف غير طبيعي، الشعوب العربية كلها التي تمثل الرأي العام العربي لا تتجاوب مع الأعمال الإرهابية اللي بيعملوها الناس في سحل الناس وخطف الأجانب وخطف الخبراء وقتل الناس، ماذا يتوقعون؟ الأمة العربية كلها، ماذا تريد الأمة العربية؟ الأمة العربية لا تقف جانب الإرهابيين هؤلاء إرهابيين إذا كان الرأي العام العربي وإذا كان الشارع العربي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة، سمير عبيد السويد تفضل يا سيدي.

سمير عبيد: السلام عليكم جميعا.

فيصل القاسم: وعليكم السلام.

سمير عبيد: الحقيقة يا عزيزي أرجو أن تعطيني الوقت الكافي.

فيصل القاسم: اتفضل.

المقاومة العراقية توحد الشارع العربي


الانتفاضة العراقية الأخيرة والتي قادها مقتدى الصدر ورجال الفلوجة عَرّفت العالم بالبربرية الأميركية وتمكنت من توحيد الشارع العربي وأسقطت كلمة باول قبل عام ونصف حينما قال إن أسطورة الشارع العربي انتهت
سمير عبيد: أولا أنا أتفق مع الأستاذ كريم بدر على ما جاء ببعض النقاط اللي أنا شريك وأشاركه فيها ومرينا بنفس المرحلة وكذلك أشارك السيد الربيعي بما جاء أولا إن الانتفاضة العراقية الأخيرة وأرجو أن يسمح هذا الشخص الذي تكلم قبلي ولا أسمح له أن يقول غوغاء على الشعب العراقي إن الانتفاضة العراقية الأخيرة والتي قادها السيد مقتدى الصدر ورجال الفلوجة تمكنت من أشياء، أولا عَرّفت العالم بالبربرية الأميركية وعرفت العالم ببطل هولوكوست جديد هو بول بريمر، تمكنت الانتفاضة العراقية توحيد الشارع العربي وأسقطت قول باول قبل عام ونصف حينما قال انتهت أسطورة الشارع العربي.

الانتفاضة كسرت حاجز الخوف عند العراقيين أسقطت ورقة الزرقاوي والقاعدة واتضح العراقيين هم المقاومة وهم الذين يرفضون الاحتلال صدعت مجلس الحكم وجعلت وطنية أعضائه على المحك وتبين إنها ما تساوي إلا 15% أو 10%، إن جماعة البنتاغون والجلبي هربوا صوب الكويت وفي كردستان ولا ندري أين ذهبوا أصحاب البدلات الأنيقة ورابطات العنق وأصحاب التنظيرات الفانتازية لقد هربوا ومعهم الدولارات والمجوهرات وهربوا جماعة الـ(CIA) جماعة إياد علاوي والبدارني للأردن والذين هربوا لإيران بحجة التفاوض، أخي هؤلاء عليهم أن يقرؤوا التاريخ ومرورا على نوري السعيد وعلى الفيتناميين الذين كلبوا أيديهم في الطائرات حينما هربوا الأميركان، سؤال بحجم العراق إلى مجلس الحكم وبول بريمر لماذا هنالك مليشيات كردية بشمرغة؟ لماذا هنالك مليشيات للجلبي؟ لماذا هنالك مليشيات بدر لعبد العزيز الحكيم ولا يُسمَّح بمليشيات جيش المهدي؟ هذا حلال وهذا حرام؟

يجب أن تُحَّل جميع هذه المليشيات معا، السيد الربيعي يريد العرب والجامعة العربية كيف تتحرك يا سيدي العرب والجامعة العربية وهناك قناصة من البشمرغة يقنصون أهالينا في الفلوجة وفي الكوفة وما صرح به هيئة العلماء المسلمين هذا ليس من جيبي لقد تجاوزوا كثيرا لقد تحول الزعماء الأكراد وليس الشعب الكردي إلى مصدر رئيسي لتفتيت العراق وتفتيت الوحدة الوطنية والتجاوز على تكوينات المجتمع العراقي حينما سنوا الدستور، أخي حسب التصريحات الأميركية وكلنا قرأناها سبعمائة عراقي يُقتَّل مقابل سبعة أميركان أي كل أميركي مقابله مائة عراقي هذا لا يكفي يا من تحدثت قبلي لا يكفي لفصل أربعة قُتِلوا في الفلوجة وأنا ضد التمثيل وضد حرق هؤلاء لأنه ليس من أخلاقنا الإسلامية والعربية لقد اسمح لي أرجوك، أرجوك اسمح لي أستاذ فيصل إن العراقيين.. وأشيد بعدسة الجزيرة التي سلطت الضوء على الهولوكوست في الفلوجة.. أكمل خطابي أرجوك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: نشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة طيب أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة، طيب كيف يعني سؤال ورد كثيرا أنه يعني البعض يقول بما أنه الولايات المتحدة أعلنت عن أن العراق أصبح ساحة لمواجهة الإرهاب الدولي فمرحبا بكل من يريد وهذا الكلام..

فاضل الربيعي [مقاطعاً]: بل لتصفية الحسابات.

فيصل القاسم: وهذا كلام للحزب الشيوعي العراقي الكادر يقول مرحبا بكل من يريد أن يصفي ثأراته مع أميركا على أرض العراق كيف ترد هل هذا معقول يعني؟

فاضل الربيعي: لا أنا طبعا لا أستطيع أن أرد على مقال هنا وبيان هناك وتصريح هنا ومش عارف إيش، نحن نتحدث عن فكرة جوهرية هل هذه الأمة التي تقاوم اليوم المشروع الأميركي الإسرائيلي هي أمة حية أم لا؟ أنا شخصيا مؤمن أنه لا توجد أمة على وجه هذه الأرض قاومت وتقاوم المشروع الأميركي سوى أمتنا العربية الإسلامية فقط، دلني الآن على أي أمة من الأمم على سطح هذا الكوكب تقاوم الأميركيين في آسيا في أوروبا في أميركا اللاتينية في أفريقيا..

فيصل القاسم: صفوا كل حركات التحرر.

فاضل الربيعي: نحن الأمة الوحيدة التي تواجه ضغطا هائلا مرعبا هو تحالف شيطاني حلف الشر الأميركي الإسرائيلي..

فيصل القاسم: ومع ذلك.

فاضل الربيعي: ومع ذلك مازلنا نقاوم ولدينا القدرة على المقاومة ويجب أن نستنهض الأمة بكل طاقاتها وبكل مخزونها التاريخي..

فيصل القاسم: وتتحالف مع المقاومة يعني هل أنت مع إذاً مع إعلان مقتدى الصدر تحالفا مع حماس والجهاد وحزب الله؟

فاضل الربيعي: بكل تأكيد يجب أن تتوحد كل طاقات الأمة من حزب الله إلى حماس إلى الشيخ العظيم مقتدى الصدر وأنا أحييه من هنا في عرينه في مدينة النجف وأحيي كل رجال الدين العظماء الذين يقودون ثورة العراق وأحيي أبطال الفلوجة كل هؤلاء ينبغي أن يشكلوا حلف الخير في مواجهة حلف الشر الرمسفيلدي البوشي الشرير، نحن اليوم الأمة الوحيدة التي تقاتل وإذا ما بدرت حالة عجز هنا أو تخاذل هناك فهذا لا يعني أن هذه الأمة ميتة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يعني قال لك رجع سؤال أريد أن تجيب عليه باختصار سمير بدر يعني سمير عبيد قال لك يا أخي كيف تريد من الجامعة العربية أن تتضامن معنا وعندك البشمرغة يقتلون العرب ويقاتلون..

فاضل الربيعي [مقاطعاً]: لا أريد من الجامعة العربية ما دخل البشمرغة بالجامعة العربية يا أخي هذا..

فيصل القاسم: وتحولوا يا أخي وصلني إلى خنجر مسموم هذه الحركة الكردية في الظهر العربي هذا وصلني وهذا من هنا يعني.

فاضل الربيعي: قادة الشعب الكردي أولا لا علاقة للجامعة العربية بموضوع الأكراد هذا شيء وهذا شيء ولكن فيما يتعلق بالأكراد قادة الشعب الكردي، الشعب الكردي شعب عظيم وشعب طيب ولكن قيادة الشعب الكردي قيادة مجموعة من الخونة والانتهازيين الذين تحولوا عمليا إلى قتلة ومأجورين ضد كل محاولة للاستقرار أو للازدهار، تأكد من تاريخ العراق السياسي القيادة الكردية وأنا أحذر هنا مرة أخرى لن تحصل من تحالفها وهي تعتقد أنها تحالفت مع الأميركيين في الواقع هي لم تكن سوى إلا أداة سوى أداة من أدوات الأميركان سينتهي المطاف بالقيادة الكردية إلى ما يلي سيظل جلال الطالباني رئيسا لبلدية السليمانية وسيتحول مسعود البرزاني إلى رئيس لبلدية أربيل ودهوك، حتى الحكم الذاتي سيتلاشى هذا وأنا أحذر هنا عندما يُهزَّم المشروع الأميركي لن يتبقى للأكراد سوى الندم.

كريم بدر: خليني أتكلم عن المقاومة..

فيصل القاسم: طيب أنا سألك سؤالا لماذا بهذا الخطاب لا نريد العرب لا نريد أن يتقدم..

كريم بدر: لا.

فيصل القاسم: دقيقة يعني أنت تقول إنه قبل قلت لي قبل البرنامج وذكرته أنه لا نريد عربا كي يشاركوا هؤلاء الإرهابيين في الفلوجة وغيرها بس دقيقة طيب يا أخي كيف.. لماذا تريد أن تطرد العرب ولا تفتح لهم الأبواب في العراق بينما نرى العراق الآن على شاشات التليفزيون الكوري والكولومبي والفلبيني والأميركي والباكستاني والهندي والنيبالي..

فاضل الربيعي [مقاطعاً]: كل الأمم تكالبت علينا كل الأمم من حولنا.

كريم بدر: اهدأ.

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة، العراق أصبح مرتعا للمرتزقة ألف وخمسمائة دولار أي مرتزق بياخد في العراق لماذا هذا حلال على المرتزقة وأنت نازل لي بالعرب ضرب ضرب ولا تريد منهم شيء؟

كريم بدر: أولا اسمح لي أولا العراق وأنا استنكر هذه عملية لأنه العراق يحتاج لإعادة بناء الآن واللي يعملون بالنفط ويعملون بمجال النفط والكذا، اسمح لي أرجوك أنا ما قاطعتك..

فاضل الربيعي: فعلا اتفضل إيه دافع عندي وقت نعقب فيه.

كريم بدر: سجل ده عندك اسمع كلامي أنا عندي نقطة صغيرة وأعود لك على موضوع المقاومة أنا ما قلتها هكذا أنت فهمت غلط حتى أوضح هذه لأن هذه الدماء المفروض اللي نقوم بها وأعطوني وقتي أرجوكم.

فيصل القاسم: اتفضل.

كريم بدر: أنا أعتقد لما ظهرت أحداث الفلوجة افتقدت ناس كثيرين المسفر والكثيرين ومصطفى بكري وعطوان والكثيرين ما هؤلاء وين؟ إلى أن ظهرت الجثث وظهرت الدماء وخرج هؤلاء يستنكرون على الجثث في محاولة لإيجاد تنظيرات لمعارك أخرى، يا أخي هؤلاء يقودون معارك في الهواء غير متكافئة نحصدها على الأرض نحن نقول أكو حالة من الواقعية السياسية العملية مو هكذا مو ثأرية قبلية، اسمعني خلي يكون عندك صبر..

فاضل الربيعي: اتفضل.

كريم بدر: أرد على كلامك في الفلوجة ثلاثة أطراف لا تطلق الأمور هكذا على عواهنها الطرف الأول هم أيتام صدام حلفاء الأخ هؤلاء الذين قالوا باثنين أربعة بجريدة القدس العربي أننا المقاومة الأمة مجاهدي حزب البعث العربي الاشتراكي اللي هربوا بملابسهم الداخلية وقوات الأمن الداخلي اللي هم جماعات قوات الإعدام وفرق الإعدام هاي وهؤلاء لا يستحقون شرف المقاومة، أفهمني بس اسمعني والذي يقف أنا أقول المقاومة الحقيقية ويوجد الإرهاب الدولي اللي هو دخل إلى مدينة الفلوجة..

فاضل الربيعي: طبعا هذه كلها خرافات وأساطير.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

كريم بدر: اسمع كلامي أرجوك لا تقاطعني ويوجد أبناء المقاومة الحقيقية هم أبناء محمد مظلوم الدليمي وأبناء عبد الكريم الحمداني وهؤلاء لا يستطيع الأخ أن يتبناهم لأنه كان له إيد بتقاتلهم وبتقاتل الشهيد الصدر فما عندك الأهلية أن تتبناهم أنت..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

فاضل الربيعي: المقاومة..

كريم بدر: اسمح لي..

فيصل القاسم: بس يا جماعة جاوبني لأنه الوقت يداهمنا يا أخي والله شوية الوقت يداهمنا.

كريم بدر: اسمح لي خليني أكمل..

تحالف بين فصائل المقاومة العربية

فيصل القاسم: إنهم يقولون أن معركة الفلوجة هي امتداد لمعركة جنين وهذه التحالف بين الصدر وحماس والجهاد وحزب الله هذا هو المطلوب الآن كيف ترد؟

كريم بدر: يا عزيزي أنت حزب الله شكله مختلفة تماما، حزب الله عنده قيادة وإجماع وطني على المقاومة أكو وضوح رؤية..

فيصل القاسم: حماس.

كريم بدر: أكو حالة من مرونة، حماس حالة مختلفة تقع لها الفرصة كل منطقة عربية لحدودها أنا ما عندنا..

فيصل القاسم: طب ما العيب أن يكون هناك تحالف عربي تحالف مقاومة عربية؟

كريم بدر: بس اسمح لي كل منطقة أكو أجندة يا عزيزي أنت أكو أجندة وطنية، أنا أقول بن لادن كان صادق رجل صادق ما ممكن أن نخشى من صدقه وابن لادن شخص بدقة إنه أميركا ضد العرب وشال عائلته وطلع إلى تورا بورا يقاتل لا أحد ممكن أن ينكر عليه هذا رجل على صدقه ولكن معالجة ابن لادن كسرت ظهر المسلمين..

فاضل الربيعي: هذا موضوع آخر.

كريم بدر: يعني الذي يريد أن يضرب الإسلام..

فيصل القاسم: بس جاوبني على السؤال، يا أخي جاوبني على السؤال.

كريم بدر: بما أنه بن لادن ليس من حقه أن يأخذ الإسلام.. هذا الجواب راح يجيك اسمع جوابي يا رجل فما من أحد يستطيع أن يصادر العراق ويضع مخطط للعراق ويقول هكذا يجب أن نقاوم هكذا نعمل العراق ليس ملك لأحد ملك لطائفة ليس ملك لمجموعة..

فاضل الربيعي [مقاطعاً]: طيب شنو برأيك شنو نسوي؟ أتفضل قل لي شو نسوي؟

كريم بدر [متابعاً]: يجب أن يوجد توافق وطني للمقاومة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة بس جاوبني على السؤال.

كريم بدر: الفلوجة محتلة من قِبَّل الإرهاب اسمع كلامي يا رجل..

فاضل الربيعي: الفلوجة محتلة من قبل الإرهاب؟!

فيصل القاسم: يا جماعة والله شوية يا جماعة (Please) يا أخي الفلوجة والعالم كله يتوحد الآن لماذا أنت ضد أن يكون هناك بُعد عربي لهذه المقاومة العراقية متمثل في حماس في الجهاد في حزب الله..

كريم بدر: وماذا (كلمة غير مفهومة) يا أخي؟

فيصل القاسم: مع السيد الصدر وبعدين السيد الصدر أراد ذلك لماذا أنت لا تريد ذلك؟

كريم بدر: لا اسمح لي أنا أسمح لي والله أرجوك السيد مقتدى الصدر هو خط ثوري كذا أنا أختلف معه بالأولويات وقراءة الواقع السياسي بالساحة لا أكثر لا أقل ولا أنا صدري لا أنا بالخط الصدري الموضوع مو هذا، نحن نقول أن الفلوجة فيها وأهل الفلوجة يقولون اليوم اللي ضربوا مركز الشرطة وإنتوا دخلتوها الجزيرة طلعوا أبناء الفلوجة 15 شرطي اللي اتقتلوا قالوا هؤلاء اللي قتلوهم مو من عندنا يومها القوا القبض على صدام حسين وطلعت مظاهرة بالفلوجة وشايلين صور صدام حسين يطلع الدكتور أحمد القبيسي وهو ما يقدر يزايد عليه يقول أنا اتصلت بأبناء الفلوجة اللي رافعين صور صدام حسين هم مو من أهل الفلوجة دول اللي كانوا مسيطرين على الحي الصناعي للفلوجة ويفخخون السيارات ليش توقفت التفخيخات الآن والتفجيرات تفخيخات السيارات يا أخي..

فاضل الربيعي: ما سمعنا.

فيصل القاسم: طيب كويس جدا، أحمد حواس برلين تفضل يا سيدي، باختصار لو سمحت اتفضل.

أحمد حواس: مساء الخير دكتور فيصل وأتمنى بس تعطيني.. راح هأكون أحاول باختصار أكون مختصر يعني.

فيصل القاسم: اتفضل باختصار ارفعوا لنا الصوت (Please).


لو أن الشعوب العربية تملك قرارها وحررت إرادتها وملكت أنظمة ديمقراطية لما تجرأت واشنطن على جلب قواتها للمنطقة
أحمد حواس: اللي بنقوله لو أن الأنظمة العربية أو الشعوب العربية تملك وحررت إرادتها وملكت أنظمة يعني ديمقراطية ما تجرأش الأميركان على إرسال حتى حذاء أميركي بالمنطقة..

كريم بدر: أحسنت.

أحمد حواس: ولكن لأن هذه الأنظمة هي نفس الأنظمة الفاسدة من مائة سنة عظم سقط.. لم يسقطوا على العراق من السماء الأميركيين على كل حال أنا قبل ما نقول ملاحظتي ملاحظة بس للأخ كريم سيد كريم يعني مفيش داعي لهذا الحقد يعني الصهيوني على العرب..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

أحمد حواس: الأنظمة شيء والشعوب العربية شيء آخر، أعود للفلوجة أعود بها للـ1948 الفلوجة في العراق أعود إلى الفلوجة في فلسطين لما كان اليوزباشي جمال عبد الناصر مع كتيبته تحت حصار قوات الصهيونية في فلوجة فلسطين قال عبارته الشهيرة المعركة ليست هنا المعركة في القاهرة وكان يعني أن فك الحصار الصهيوني عن فلسطين وردها لأهلها لا يتأتى إلا بعد فك حصار الأنظمة العربية الفاسدة والعميلة على شعوبها واليوم في حصار فلوجة العراق يستوي في الخيانة والعمالة والانحطاط ما عُرِف بالأنظمة الرجعية وما عرف إلى وقت قريب بالأنظمة التقدمية عفوا ما كملتش الفكرة طبعا على رأس هذه الأنظمة المُدعية هي نظام صدام، الآن الشعوب العربية لن يجدي العراق التظاهرات يجدي العراق فك الحصار على الشعوب أن تفك الحصار عن نفسها وأن تزيد من نقاط المقاومة وأن تمزج بين مقاومة المحتل الأجنبي ومقاومة العميل المحلي وأن تكون لها ديمقراطيتها حتى تكون لها إرادتها عند ذاك ستنكمش أميركا على نفسها وراء محيطها ولن تفكر مجرد تفكير في أن تجعل لها إستراتيجية في المنطقة..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصلت فكرتك أشكرك جزيل الشكر باختصار لدي سؤال.

فاضل الربيعي: نعم تفضل.

فيصل القاسم: اتفضل باختصار.

اتهام المقاومة العراقية بالإرهاب

فاضل الربيعي: أقول ببساطة هذه فضيحة سياسية وأخلاقية لا مثيل لها عندما يجري الكلام عن المقاومة اليوم في الفلوجة بوصفها جماعات إرهابية اليوم..

فيصل القاسم: عربية منها عربية.

فاضل الربيعي: جماعات عربية هذه فضيحة أخلاقية وسياسية لا يمكن وصم مقاومة شعب وهذا حق مشروع وطبيعي وبديهي لا يمكن وصمه بأنه إرهاب متسلل من الخارج..

كريم بدر: من قال غير ذلك؟

فاضل الربيعي: أولا..

كريم بدر: أنت تختلط عليك الأمور اسمعني أنا ما قلت هكذا..

فاضل الربيعي: أنت ترى طولت بالي عليك..

كريم بدر: تركتك ترد..

فيصل القاسم: يا جماعة بس دقيقة..

كريم بدر: ما بيفهم متخلف هذا من أين هذا الرجل متخلف هذا..

فاضل الربيعي: قطع لسانك.

فيصل القاسم: يا جماعة (please) يا جماعة اتفضل يا سيدي (please) باختصار يا أخي (please) يا أخي اتفضل باختصار.

فاضل الربيعي: مرة أخرى هذه فضيحة أخلاقية وسياسية ما نريده باختصار ومرة أخرى ما نريده ليس أن تتقدم الجامعة العربية بمشروع أو أن ترسل قوات لفك الحصار عن الفلوجة مثل هذه الطلبات غير واقعية، نحن نتحدث عن استنهاض أمة بكل طاقتها وإمكانياتها إذا كانت اليوم المجتمعات العربية محاصرة بأنظمة استبدادية وقاهرة وقامعة ومعيقة لكل تقدم ولكل محاولة للنهوض والرقي فهذا لا يعني التسليم بأن هذه الأمة ميتة وأنها ينبغي أن تُرمى في البحر أو أن ترمى خارج التاريخ هذا ما أود أن أقوله.

فيصل القاسم: طب بس في الوقت نفسه سؤال بسيط يعني أنت تبدو مع المقاومة وتريد مقاومة وتريد الشعب العربي أن يتحالف مع المقاومة العراقية وإلى ما هنالك من هذا الكلام في الوقت نفسه نجد مثلا المرجعية الأهم في العراق ألا وهو الشيخ السيد السيستاني يدعو إلى التهدئة ولا يريد كل هذا الكلام ماذا تقول له؟

فاضل الربيعي: لا موضوع السيد السيستاني ده أظنه موضوع مختلف وينبغي التوقف عنده بالتحديد.

فيصل القاسم: باختصار.

فاضل الربيعي: الدور التقليدي للنجف تاريخيا منذ عام 1917 عندما بدأت نذر الثورة التي اندلعت في عام 1920 كان دور النجف التقليدي هو العمل على التهدئة عندما كان آية الله الشيرازي هو المرجع الأعلى للطائفة الشيعية لعب الدور نفسه الذي يلعبه اليوم آية الله السيستاني قام باتصالات مع قادة المجتمع الأهلي في العراق لجعفر أبو التمّن وبقادة العشائر وممثلين بعبد الواحد الحادسكر ولعب على طول الخط وعلى امتداد الطريق لعب دورا بالتهدئة ولكن عندما نضجت شروط الثورة عام 1920 ثلاثين حزيران أصدر آية الله الشيرازي فتواه الشهيرة بالقتال وقد عمم هذه الفتوى وساندها وأعاد التأكيد عليها آية الله.. شريعة الله الأصفهاني في النجف وكان رجلا ثمانينيا، اليوم يلعب السيستاني دور التهدئة لأنه يريد أن يساهم في إنضاج شروط مواجهة واسعة..

كريم بدر: (حوار متداخل)

فيصل القاسم: سؤال آخر، بس دقيقة.

كريم بدر: اتفضل.

فيصل القاسم: طيب أنت يعني تصف بعض.. لا تريد أي تضامن عربي من حيث المقاومة هؤلاء مخربين وإرهابيين الذين أتوا إلى الفلوجة وقصدك العرب إرهابيين..

كريم بدر: نعم.

فيصل القاسم: طيب دقيقة طيب لماذا تصف هؤلاء بالإرهابيين ولا تصف مثلا قوات البشمرغة وفيلق بدر وقوات أحمد الجلبي التي يقول فاكس هنا حتى سرقت التماثيل من الشوارع العراقية..

كريم بدر: هذا ثأر.

فيصل القاسم: طيب بس دقيقة طيب لماذا هؤلاء العرب إرهابيين والذين يقتلون الشعب العراقي إلى جانب الأميركيين فيلق بدر البشمرغة قوات الجلبي..

كريم بدر: فيلق بدر.. أنا أول مرة.. أنا لا اعتمد.. أنت رجل إعلامي لا أعتمد على معلومة تأتيك بالفاكس..

فيصل القاسم: طيب يا أخي كيف مش موجودة؟ موجودة.

كريم بدر: اسمح لي والله أرجوك اسمح لي أرجوك ما أدري أصدقها أو أكذبها من عدمه..

فيصل القاسم: طب اتفضل، كانت على الجزيرة قبل دقائق.


الجيش العراقي الجديد رفض أن يتحرك مع القوات الأميركية عندما طلب منه المشاركة في الفلوجة، ولا بد من التأكيد على أن التحرك يجب أن يكون وفقا لأجندة عراقية خالصة
كريم بدر: أنا أقول وليكن أنا أقول أنا أدين أي حالة قتل للشعب العراقي وبالمناسبة الجيش العراقي رفض أن يتحرك مع الأميركان وهذه حالة تحسب إليه، أنا أقول نحن يجب أن نتحرك بأجندة عراقية خالصة، العراق ليس مسرحا.

فيصل القاسم: ليش ليس مسرح؟

كريم بدر: اسمح لي بس أنا أقول لك أحد مراسلي أهم قناة موجودة عندنا التقيت به يقول لي ما نصه يقول هناك مائة وخمسين ألف جندي أميركي على الأرض وهناك عدم وجود دولة وهناك خمسة مليون قطعة سلاح وهذه فرصتنا الكبيرة للاقتصاص والنيل لكرامة الأمة من الأميركان قلت له والشعب العراقي وين يصير يا رجل أنا أتكلم عن كرامة الأمة وأنت تتكلم لي عن الشعب العراقي يعني كرامة الأمة هسا بس بالعراق ما هاي عندكم بالجولان المحتلة وهذه عرب عندكم محتل ونحن نحتاج وأنت ذكرت اللبنانيين إليها أجندة وطنية عراقية تتحرك وهذه الأجندة..

فيصل القاسم: دون تدخل عربي؟

كريم بدر: دون تدخل عربي لأن العربي لو كان يريد التدخل..

فاضل الربيعي [مقاطعاً]: وهاي الأجندة العراقية الوطنية بمجلس الحكم وأنت وين موقعك؟

كريم بدر: يا أخي يعني أنا.. أنت ليش..

فاضل الربيعي: أنت ويا مين بالضبط؟ أنت مع مين؟

كريم بدر: أنا مع الدماء أنا مع الشعب العراقي مع دماء الفلوجة اللي حاولتوا تحولوها إلى نصر مزيف..

فاضل الربيعي: والله عجيب أنت مع دماء الفلوجة ومع مجلس الحكم..

كريم بدر: أنا مع هاي الأطفال اللي بتوجهوها بهاي الشعارات الرنانة أنا مع أبناء الفلوجة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة أنت شو محلك من الإعراب؟ أنت شو محلك بالضبط؟

كريم بدر: أنا اسمع كلامي وأنا أقول لك..

فاضل الربيعي: إيش تبيع؟

كريم بدر: أسمع كلامي أقول لك إيش أبيع لا تزايد علي أنت.

فاضل الربيعي: أنت شو بتبيع؟

كريم بدر: أقعد اسمع كلامي تعرف ما بأبيع.

فاضل الربيعي: مع المقاومة وضد المقاومة ومع مجلس الحكم وضد الفلوجة ومع الفلوجة.

فيصل القاسم: يا جماعة.

كريم بدر: اسكت يا أخي.

فيصل القاسم: بس دقيقة والله بس دقيقة، أنت شو محلك من الأعراب وأنت ضد العرب في العراق؟

كريم بدر: أنا مع الدماء اسمعني بس أرجوك خليني أقول كليش واضح جدا، أنا مع أبناء شعبي وتضامنت في البداية مع أبناء الفلوجة ولكني أرى أن دماءهم جاي تحول إلى منابر للخطابة والاستنكار وأبناء الفلوجة عليهم أن ينتبهوا إلى هذه الحالة لأن هايدي دماء ذكيه ونحن نمسك أبناءنا..

فاضل الربيعي: طيب شو بنسوي بهذا؟

كريم بدر: الآن أنتم بهذه الطريقة البشعة عملية غير متكافئة ماكو عندنا تفعيل سياسي ممكن نتحرك ننال الاستقلال أكو عندنا تاريخ ننال به حكومة تتكون سلطة وتوجد عندنا إرادة لدينا إرادة وتبقى علينا بس الاستقلال نتحرك..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

كريم بدر: وأبناؤنا ليسوا هكذا والعرب حتى يحققوا بنصر..

فيصل القاسم: كويس جدا بس دقيقة يجب على العراق ألا يتحول إلى ساحة لتصفية الحسابات العربية العربية كما حدث في لبنان بجملة واحدة ماذا تقول؟

فاضل الربيعي: يجب أن يتحول العراق إلى ساحة لتصفية العراقيين بالعراقيين البشمرغة يقتلون العراقيين هذا ما يريده هو.

كريم بدر: هذا أنتوا اللي فعلتوا الإرهابيون فعلوها وخلطوا الأوراق..

فاضل الربيعي: الإرهابيون هم الذين يقاتلون..

كريم بدر: الإرهاب قتل الشرطة إرهاب..

فيصل القاسم: بس يا جماعة والله وجعتوا لنا راسنا، بالله عليكم يا جماعة (Please) خلص الوقت يا جماعة طيب مشاهدي الكرام نذكر بنتائج التصويت هل مات الغضب العربي عدد المصوتين على الإنترنت 3467، 61.8% يقولون لم يمت الغضب العربي 38.2% يقولون نعم مات الغضب العربي أما بالنسبة للتصويت عبر الهاتف فـ58% يقولون لم يمت الغضب العربي 42% يقولون الغضب العربي مات، مشاهدي الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الكاتب والناشط العراقي كريم بدر والمفكر العراقي الدكتور فاضل الربيعي، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين هاهو فيصل القاسم يحييكم من لندن إلى اللقاء.