مقدم الحلقة:

فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

رياض نعسان أغا: سفير الجمهورية السورية في سلطنة عمان
ميشيل كيلو: مفكر سوري وناشط في لجان إحياء المجتمع المدني

تاريخ الحلقة:

23/03/2004

- حقيقة الضغوط الخارجية على سوريا
- مدى قدرة سوريا على المواجهة
- أكراد سوريا والمثلث الكردي
- حال الأحزاب في سوريا
- أسباب الاحتقان الداخلي في سوريا
- سوريا الدولة الأمنية

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، ما الذي يحدث في سوريا؟ أليس حريا بكل أطياف المجتمع السوري أن تقف صفا واحدا لإحباط أي اختراق خارجي للجبهة الداخلية؟ مَن هو الشعب المغفل الذي سينساق وراء الوعود الخارجية الكاذبة بعد أن رأى ما حل بالعراقيين من مآسي وكوارث؟ أليس حريا بالشعب السوري أن يقول للمتآمرين على وحدته الوطنية في الداخل والخارج العب غيرها لا نريد الانتقال من الرمضاء إلى النار؟

هل تريدون أن تضيعوا بلدكم كما أضعنا بلدنا؟ يتساءل كاتب عراقي مخاطبا السوريين لا تكونوا عونا لتفتيت البنية التحتية والاجتماعية والاقتصادية لوطنكم إن الذين يعدونكم بالنعيم سينهبون تراثكم وتاريخكم كما فعلوا في العراق، ألم تكن وسائل الإعلام الصهيونية أكثر من طبل وزمر لإحداث الشغب الكروية في القامشلي؟

لماذا حولوا مباراة كرة قدم إلى قضية سياسية كبرى؟ هل تخدم زعزعة الاستقرار في سوريا غير إسرائيل؟ أليس حريا بالجميع الوقوف إلى جانب سوريا لصد أي مؤامرة خارجية؟ لكن في المقابل أليس حريا بالنظام السوري أن يحصن الجبهة الداخلية في وقت يتكالب فيه الأعداء على سوريا في الداخل والخارج؟ لماذا لا تتعظ أنظمتنا من تجربة النظام العراقي الذي سقط غير مأسوف عليه؟ متى دافعت الشعوب عن جلاديها أصلاً؟ يتساءل أحد المعارضين.

هل تواجه سوريا الضغوط والمؤامرات الخارجية بشعب مقهور ومقموع يرزح تحت قانون الطوارئ منذ أكثر من أربعين عاما؟ يتساءل آخر ألم تحول القبضة الأمنية البلاد إلى مملكة صمت كما وصفها رياض الترك؟ هل هناك استقرار طبيعي في سوريا أم أنه هدوء القبور؟ يتساءل أحد الكتاب، أما آن الأوان لما وصفها الطيب تيزيني بالدولة الأمنية أن ترفع يدها عن رقاب الشعب السوري؟ ألم تكبل الحياة بكافة أشكالها؟ هل يخدم هذا الوضع المأساوي غير أعداء سوريا؟ متى تتوقف أجهزة الأمن عن تسيير الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية والإعلامية في البلاد؟ متى تتوقف وصايتها وتدخلها في كل شاردة وواردة حتى في حفلات الأعراس؟ يتساءل أحدهم، متى تنظف السجون السورية من آلاف المعتقلين؟ متى يعود آلاف المهجرين؟ متى ينخرط الشعب السوري في عملية بناء بلاده سياسيا واقتصاديا؟

أليس حريا بالدولة السورية أن تبعث الروح في الحياة السياسية والشعبية بدلا من أن يبقى المجتمع المدني وأحزاب الجبهة الوطنية التقدمية مملوكة لصاحبها حزب البعث العربي الاشتراكي الذي لا شريك له؟ يتساءل أحد المعارضين، متى يتم تفعيل حزب البعث بعد أن أصبح الكثيرون يستخدمونه مرتعا للانتفاع والاسترزاق والنفاق؟ يتساءل كاتب سوري، أين الاشتراكية الموعودة؟ متى يتوقف الفساد والإفساد المنظم كما وصفه تيزيني؟ أليس القضاء على الفساد كغسيل الدرج من أعلى إلى أسفل؟ يتساءل آخر، متى نحكم بالقوانين لا بالمراسيم؟ ألم يكف السلطة اغتصابا للدولة يتساءل؟ كاتب آخر، لمصلحة مَن يبقى الوضع في سوريا كبركة آسنة؟ هل هناك قوى مؤثرة تعرقل الإصلاح وتخلق الأزمات كي تبقى في مكانها؟ يتساءل أحد المشككين، إلى متى نتذرع بالمؤامرات الخارجية؟ ألم تسمع حكوماتنا بالمثل الشعبي امشي عدل يحتار عدوك فيك؟

أسئلة نطرحها على الهواء مباشرة على المفكر الدكتور رياض نعسان أغا سفير الجمهورية العربية السورية في سلطنة عمان وعلى الإصلاحي والمفكر السوري ميشيل كيلو الناشط في لجان إحياء المجتمع المدني، للمشاركة بالبرنامج يرجى الاتصال بالرقم التالي: 4888873 وفاكس رقم 4890865 وبإمكانكم المشاركة من مداخلاتكم عبر الإنترنت على العنوان التالي: www.aljazeera.net وللتصويت على موضوع الحلقة هل هناك مؤامرة لزعزعة الاستقرار في سوريا بإمكانكم التصويت على الأرقام التالية من داخل قطر 9001000 من جميع أنحاء العالم 009749001900 وبإمكانكم التصويت على نفس السؤال أيضا عبر الإنترنت في صفحة البرامج على الصفحة الرئيسية في موقع الجزيرة نت، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

حقيقة الضغوط الخارجية على سوريا

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، دكتور أغا في البداية هناك من يربط بين ما يحدث في سوريا منذ فترة وبين الضغوط الخارجية وخاصة الضغوط الأميركية والعقوبات الأميركية المرتقبة، هناك من ربط بين ذلك وبين تحريك الملف السوري في لبنان من خلال بعض مظاهرات الطلبة مع ما حدث أمام مجلس الشعب مظاهرات مع وجود دبلوماسي أميركي على رأس هذه المظاهرة ما حدث في القامشلي في المباراة الأخيرة أيضا، هل يمكن القول أن سوريا مستهدفة في هذا الوقت وبالمناسبة التصويت حتى الآن عبر الإنترنت لدي 4848 مصوت، 67.5% يعتقدون أن هناك مؤامرة لزعزعة الاستقرار في سوريا كيف ترد؟

رياض نعسان أغا: طبيعي يعني دكتور فيصل يعني هذا من الأسئلة التي يأتي جوابها كأنه مسلمة بديهية يعني أولا لن أخترع شيئا إن قلت إنها مستهدفة والإدارة الأميركية تطالعنا صباح مساء بالتهديدات، الكونغرس يجتمع ليفرض عقوبات الخارجية الأميركية جاءت وصرحت وقالت إسرائيل كل يوم تصدر تصريحاً يهددنا، أخر ما قال موشيه يعلون قال لم يبقى في المنطقة أحد يهدد الجيش الإسرائيلي غير الجيش السوري، هناك استهداف يومي يعني نحن جئت في مقدمتك على القول هل نتذرع بالمؤامرات فيما قلت يعني والله نحن لا نخترع هذا أمامنا وأنا أقول بأن هذا الأمر ليس حديثا يعني ليس وليد اليوم، نحن في سوريا.. يعني الصراع حول سوريا قديم جدا قديم منذ أن انفرط الرجل المريض الذي هو العثماني وإلى الآن يستمر وبالتالي لكي لا أسرف في التاريخ عندما أنجزنا نحن ومصر حرب أكتوبر يبدو بأنه اتُخِذ قرار ضخم بأن لا يتكرر مثل هذا الانتصار ذاك اليوم الرائع في تاريخ العرب ساهم فيه الجيشان السوري والمصري وجيوش عربية أخرى ولو بشكل رمزي، الخليج العربي وقفة عربية رائعة جدا الأمة كلها بدت كأنها على قلب رجل واحد يبدو من ذاك اليوم قُرِر لنا أن لا نعود إلى ذلك مرة أخرى لذلك فيه مؤامرة أنا.. في الآونة الأخيرة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طب نحن نأخذ من ذلك الفترة الأخيرة الآونة الأخيرة المرحلة الأخيرة..


الصراع حول سوريا قديم منذ سقوط الدولة العثمانية وتعزز ذلك بعد انتصار العرب في حرب أكتوبر حيث عملت القوى الدولية على عدم السماح بتكرار الانتصار
رياض نعسان أغا [متابعاً]: لكن اسمح لي أن أقول أيضا هناك يعني ليس لدي رغبة بأن أربط ما حدث من شغب في القامشلي بأنه هذا ربما هو جزء من المخطط لما أعلم جيدا من أن ما حدث هو يعني ليست لدي كل التفاصيل الدقيقة لأنه قيد التحقيق ومادام الأمر قيد التحقيق لم تصدر نتيجته بعد فليس بوسعي أن أقول لكنني أقول إن تداعيات ما حدث دخلت في ميدان المؤامرة لأنه كما تفضلت بالقول من طَبَّل وزمَّر وأهتم كم مقال نزل في أحرونوت كما مقال نزل في هاآرتس كم مقال نزل في..

فيصل القاسم: الصحف الإسرائيلية.

رياض نعسان أغا: يعني اهتموا بالموضوع وجعلوا من الحبة قُبة لكن أنا يعني لا أريد أن أربطها لأمر هام جدا لأننا نعيش في سوريا عربا وأكراد وكل الإثنيات في وحدة وطنية لم نشعر في يوم من الأيام أن لدينا مشكلة ضاغطة وأيضا لا أريد أن يفهم أحد بأن الشغب من أجل فريقي كرة قدم كان تعبيراً سياسياً.

فيصل القاسم: حلو جدا.

ميشيل كيلو: أول شيء أود أن أعزي باستشهاد الشيخ أحمد ياسين الشعب الفلسطيني والعرب وكل الناس..

فيصل القاسم: رحمه الله عليه.

رياض نعسان أغا: يعني أنا أخذني في السؤال وأشاركك تقديم التعزية.

ميشيل كيلو: يا سيدي حياك الله.

فيصل القاسم: رحمة الله عليه.

ميشيل كيلو: ما فيه شك إن سوريا مستهدفة وسوريا مستهدفة منذ فترة طويلة، نحن جنبنا دولة اسمها إسرائيل قامت عام 1948 وواضح إنه برنامجها التوسعي هو في الشمال وليس في الجنوب كان من زمان وسوريا مستهدفة بدون أي شك ونحن كنا نقول هذا الكلام كل الوقت أن سوريا مستهدفة منذ عام 1970 ونحن نقول سوريا مستهدفة إذا أخذت يعني الحراك الديمقراطي لكن وعي الاستهداف الذي تتعرض له سوريا أين هو مثلا؟ هل يعي النظام أن سوريا مستهدفة؟ إذا أخذت التصريحات التي قيلت خلال السبعة أو الثمانية شهور الأخيرة الكتابات وإلى أخره فإنك ستجد من يقول أن سوريا لديها مداخل إلى العراق وأن سوريا يمكن أن تأخذ في العراق موقفاً يرد عنها ما يمكن أن يترتب على الأزمة من مفاجآت ويقال أن هناك مدخل إيراني ثم مدخل لا يحكم وهو فعلياً مدخل أميركي أما لبنان فيقال أن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني إذاً هناك مدخل أميركي على العراق إذاً سوريا ليست مستهدفة.

ميشيل كيلو [متابعاً]: هذا واحد، اثنين مثلا مسؤول كبير هو نائب رئيس الجمهورية قال قبل أربعة أشهر إنه الأميركان متوترون ويجب علينا أن نهدئهم قليلا، ما حدا حكى عن إنه فيه مؤامرة وإنه يعني فيه منظمة وإلى أخره ثم يا أخي إذا كان فيه مؤامرة ألا يجب أن نقول للشعب ما هي المؤامرة إذا كان لدينا الأجهزة التي تعرف ما هي هذه المؤامرة، دائما عندما يقع حدث تقول هذه مؤامرة وقبل أن يقع الحدث لا أحد يعرف بها إما أن هذه الأجهزة لا تقوم بوظيفتها الحقيقة أو أن هذا يعني يغطي على فعلياً على عجزها على أنها لا تعرف ماذا يحدث في البلد ثم أضف إلى ذلك المطالبة بحقوق الإنسان قديمة في سوريا والديمقراطية عمرها ثلاثين سنة هذا ليس مرتبطا بالآونة الأخيرة ولا بأميركا ولا بالكونغرس ولا كل الكلام ثم أن هناك مشكلات قديمة ومتراكمة مشكلات كثيرة والمشكلات التي لا تُحَّل فإنها تتراكم حتى تتفجر تأخذ أشكال ومن الطبيعي إنه يعني عندما الناس يكون لديهم مطالب فإنهم ينتظرون الفرصة المناسبة كي يتقدموا بمطالبه، هنا فعلياً حدث شيء مهم في الآونة الأخيرة نحن في سوريا كان لدينا ما يسمى مشروع قومي والمشروع القومي أدى فعلياً لإخراج الأكراد من الحياة السياسية لأنه ما هم جزء من العالم العربي لكنه أدى بالطريقة التي صيغ بها النظام السياسي لإخراج الشعب نفسه من السياسة أيضاُ صار فيه عندنا طليعة هي اللي بدها تتحدث بأمور الدولة ثم ستتحدث للمجتمع فالمجتمع فين يقعد على جنب وقرار تقعيده على جنب عبر عن نفسه بالأحكام العرفية وحالة الطوارئ اللي فُرِضت بثاني بلاغ ثاني بيان علينا يقول تُعلَّن حالة الطوارئ في أراضي الجمهورية العربية السورية حتى إشعار آخر يوم ثمانية آذار البلاغ رقم اثنين علماً بأنه لفرض حالة الطوارئ أنت بحاجة إلى اجتماع لمجلس الوزراء يحضره رئيس الجمهورية ويكون يصوت بالثلثين وثاني يوم يوافق عليه البرلمان مجتمع كان ضابط وقال تُفرَّض حالة الطوارئ إلى إشعار آخر ولساته مفروض لإشعار آخر..

فيصل القاسم: أربعين سنة.

ميشيل كيلو: أربعين سنة، هلا الآن نحن والأكراد طلعنا بره، بعد أربعين سنة اليوم نكتشف جميعا ونرى جميعا ونحن على ثقة جميعا وخاصة أن رئيسنا يتحدث عن الإصلاح وأن كل سوريا تتحدث عن الإصلاح أننا بحاجة إلى بداية جديدة في مكان ما هلا هذه البداية الجديدة لا يمكن أن تكون مشروع قومي آخر، الناس الذين خرجوا من السياسة سيرجعون إليها الآن إن كان المجتمع السوري أو حتى إخواننا الأكراد، نحن نقترح أن يعودوا إليها تحت سماء المواطنة نقترح أن يعودوا إليها باعتبارهم مواطنين لهم كامل الحقوق في الدولة ولهم حقوق ثقافية لأنهم ينتمون إلى قوم غير عربي وهم موافقون على ذلك وقد ذهبوا مرات عديدة وقدموا طلبات.. قابلوا مسؤول الأمن القومي اللواء سعيد بخيته قابلوا وزير الداخلية وبحضور عضو القيادة القُطرية أحمد درغام قابلوا وزير الداخلية ثم عندما ذهب سيادة الرئيس إلى الحسكة قابلوه وقدموا مطالبهم وكان هناك تفهم واسع من سيادة الرئيس لمطالبهم لكن شيئاً لم يحدث منذ ثلاثة أعوام إلى الآن، ليست مربوطة بالكونغرس القضية مربوطة بمطالب لناس خرجوا من عالم السياسة هُمِشوا وهم يريدون الآن أن يعودوا مواطنين في الدولة السورية وليس لأن يخرجوا منها ونحن عندما نتحدث معهم وهم يقولون ذلك 12 حزب كردي أخي نحن لدينا خطين حمر الأولى لن نستقوي على بلدنا بالخارج والثاني لن ننفصل نحن نريد حقوق ديمقراطية كي نصبح مواطنين في الدولة السورية، يقولون لك عندما تراهم أنت بتيجي من حوران على القامشلي مثلا بتسكن شو بدك بهالشغلة إذا ما نقول بتروح بس أنت شفت ناس إيجوا مثلا من حوران للقامشلي أو من القامشلي على حوران لسكنه أنا شو بياخدني على إيران وشو بيجيبني على تركيا أنا سوري يا أخي والشعب السوري فيه عرب وفيه أكراد ونحن ننتمي إلى شعب واحد وهالشعب الواحد يجب أن تعطيه دولته كامل حقوقه حتى نقدر نستمتع بوطننا وبحياتنا، طول ما عم تحكوا ببداية جديدة إنه فعليا فيه بداية جديدة الآن أمام سوريا وهالبداية الجديدة ستقوم على أرجل المجتمعية هذه المرة وليس على أرجل سلطة بدها تحدث مجتمعها لأنه المشروع اللي إنحكى فيه سلطة بتحدث مجتمعها يعني إذا ما ضبط حال هالمشروع إذا ما ضبطت السلطة بيفرق بينهار كل شيء وطلعت السلطة ما ضبطت سوريا ففرط كل شيء هلا نحن أمام واقع جديد..

فيصل القاسم [مقاطعاُ]: وإذاً يعني فرط كل شيء.

ميشيل كيلو: أنا برأيي فرط كل شيء.

فيصل القاسم: طيب سمعت هذا الكلام كل شيء على.. أنا أريد أن أسأل سؤالا يعني ألا تعتقد أنه آن الأوان دكتور رياض أن نتوقف ليس في سوريا في كل الدول العربية بالحديث عن مؤامرات خارجية والتذرع بالمؤامرة الخارجية، الكونغرس الأميركي مصادر الكونغرس الأميركي قبل يومين قالت بالحرف الواحد إن العقوبات التي يطبلون ويزمرون لها بأنها ستفرض أميركياً على سوريا في واقع الأمر أن الرئيس بوش قرر أن يشطب الجزء الأعظم من هذه العقوبات وستكون العقوبات على سوريا عبارة عن عقوبات رمزية بسيطة لا تقدم ولا تؤثر إذاً هذا ينسف كل نظرية المؤامرة المشكلة داخلية بالدرجة الأولى كما قال لك السيد أغا.

ميشيل كيلو: لا أنا قلت نحن مستهدفين لكننا مقصرون بحق نفسنا لم نغير الوضع من الداخل..

فيصل القاسم [مقاطعاُ]: إذاً لكنك قلت لا علاقة لها بالكونغرس ولا من يحزنون.

ميشيل كيلو: فيه مطالبات لها علاقة للكونغرس قديمة كثير.

فيصل القاسم: اتفضل.

رياض نعسان أغا: طبعا أنا لا اعترض على كل ما قال اعترض على بعضه لأنه أيضا هناك يعني بعض الكلام الذي يمكن أنك أنت رددت بعضه عليه الآن حتى يعني طبعا فيه يعني اللي بالبداية يعني قال أن كأن الدولة لا تُقدِر، أنا يعني أُذكِر أخي الأستاذ ميشيل بخطابات السيد الرئيس بشار في القمة العربية وأكتفي بتذكير كل المواطنين عندما قال لكل القادة العرب قولا هاماً جداً أن ما يحدث هو مخطط وليس عاصفة كي ننحني أمامها، وعينا لأن هذا مخطط لا يستهدف سوريا وحدها يعني المشكلة الآن لما عم بتقول لي أترك الحكي عن المؤامرات هأترك الحكي عن المؤامرات بس فيك تترك الحكي عن إعلان رسمي كبير بتغيير جغرافي سياسي لكامل منطقة الآن تسمى الشرق الأوسط الكبير لوجود مشروع إسرائيل الكبرى هل نستطيع أن نتجاهل ذلك يعني كيف؟ أنا بيجوز أقول لك بإنه يجب ألا نبالغ بربطه في مشروعنا الآخر اللي هو الإصلاح الداخلي يعني هذا ما بيعكر هاي يعني أنا إذا عندي رغبة إني أعمر فيلا مثلا فهذا ما بيعني بإنه أترك بيتي اللي أنا ساكن فيه يحترق لا هذا أنا مقتنع بهذا لكن أيضا إلي بعض الملاحظات قال خرج الأكراد من الحياة السياسية خرج المجتمع من الحياة السياسية يعني أنا فيه شيء أتفق معه حوله وأظن أن الأستاذ ميشيل سيؤكد عليه أكثر مني هو أننا يعني لا نريد أن نفرق المجتمع إلى إثنياته، نحن متعايشون وعندما نقول الأكراد الآن في سوريا أنا نفسي يعني عشت سنوات طويلة في حي الأكراد لم أكن أشعر في وجود يعني ما يفرقني عن كردي يعني حتى كان عندنا أنا عملت سنوات بالتليفزيون كما تعلم كان عندنا فنانون ومثقفون وكذا كلهم من الأكراد ما كان هذا أمراً مطروحاً أيضاً السؤال يعني هل المسألة مطروحة في حي ركن الدين أم أنها مطروحة على الشريط الحدودي حول ما يسمى اليوم المثلث يعني طبعا يعني.. وأرجو أن لا ينزعج مني أحد خرج الأكراد لا أنا معه إذا قال بأنه هناك شريحة من المجتمع خرجت من السياسة ليكن أما أن نُسمي..

فيصل القاسم [مقاطعاُ]: شريحة، هو قال المجتمع بأكمله خرج من السياسة وهُمِش هذا ما قاله.

ميشيل كيلو: هذه فلسفة النظام.

فيصل القاسم: هذه فلسفته.

رياض نعسان أغا: معلش قول لي كيف يعني خرج من السياسة.

ميشيل كيلو: يعني أنت لا يُسمَّح لك أن تشتغل بالعمل العام ليست لديك الحقوق الكافية ليست لديك الضمانات الكافية ليس لديك الحيز الاجتماعي المفتوح الذي تستطيع بداخله أن تتحرك دون أن ترتطم بالأجهزة وبالنظام وإلى أخره ليس لديك مصالح مُعرَّفة أنت توضع داخل منظمة وهذه المنظمة تعبر عنك تماما يعني أنت لا تزيد مليمتر واحد آراءك عن آراء المنظمة، يا أخي نحن من كام شهر حاولنا أن نؤسس منظمة للدفاع عن حقوق المعتقلين راحوا على نقابة المحامين قالوا لهم بنقابة المحامين لا يحق لكم قالوا هل يتعارض هذا مع قانون النقابة قال لا يتعارض لا يحق لكم أن تمتلكوا آراء غير آراء النقابة، ما هي أراء النقابة؟ لا أحد يعرف تحددها النقابة أنا اللي قلت إنه يعني إنه انتهى كل شيء مثلا كان فيه وعود يا أخي فيه وعود هي مبادئ للبلد وحدة وحرية واشتراكية للأسف الشديد يؤسفني كثيرا إنه لم يتحقق منها شيء، وعي المسؤولين بعد خطابات الرئيس بشار الأسد المهمة والممتازة وإلى أخره وعي المسؤولين بهذه الخطابات لم يكن بمستوى هذه الخطابات شو معنى إنه مسؤول كبير بيقول إنه نحن لا.. بعد احتلال العراق نحن لا وضعنا ما صار هذا الشيء لسه وضعنا يعني وضعنا طبيعي وعادي ويقول آخر إنه أميركا متوترة ونحن بنهدي لها توترها ثم يكتب رئيس تحرير جريدة البعث افتتاحية يقول فيها نحن بعد قرار الكونغرس نحن لا نأخذ مساعدات من البنك الدولي ولا نُنمِي على طريق البنك الدولي ونحن ليس هناك تجارة كبيرة بيننا وبين أميركا كل ما تستطيعه أميركا هو أن تشن علينا الحرب فقط هذا انعكاس بالواقع هذا انعكاس للوعي اللي حكى فيه الرئيس للأسف.

رياض نعسان أغا [مقاطعاً]: طب أنت ليش كمان ما بتستشهد، معلش أستاذ ميشيل معلش ليه ما بتستشهد..

فيصل القاسم: طيب سأعطيك المجال كي تكمل كاملا لكن بعد موجز الأنباء من غرفة الأخبار إلى اللقاء.

[موجز الأنباء]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل هناك مؤامرة لزعزعة الاستقرار في سوريا؟ المصوتون عبر الهاتف 68% يعتقدون أن هناك مؤامرة، 32% لا يعتقدون أن هناك مؤامرة، بالنسبة لتصويت الإنترنت النسبة تنخفض عدد المصوتين 5657، 62.5% يعتقدون أن هناك مؤامرة، 37.5% لا يعتقدون أن هناك مؤامرة لزعزعة الاستقرار في سوريا وأن سوريا مستهدفة من الخارج، كنت تريد أن ترد على.. قطعتك قبل الأخبار.

رياض نعسان أغا: يعني هو الحقيقة أولا يعني لكي لا نتشتت في الأفكار أخي الأستاذ ميشيل جاء بمقتطفات من بعض أقوال يعني بعضها من مقالات وأنت تعلم أن ليس كل مقال يعبر عن رؤية دولة أما أنه يعني الذي يتوقف فيما اختاره هو ما قاله على لسان السيد نائب رئيس الجمهورية قال أن الأميركان متوترون لكن هل قال هذا وسكت يعني أنا لست هنا لكي أوضح وأشير وكذا، الأستاذ عبد الحليم خدام يعني كان يقوم بجولات يكلفه بها السيد الرئيس للم الشمل العربي للوقوف ضد من وأمام من ولماذا أراد أن يعيد بناء المشروع العربي يعني نوع من الرفاهية أما لوجود قضية لكن أحيانا أستاذ ميشيل أنت يعني لا يخفى عليك بأنه بعض المسؤولين الكبار تُحسَّب عليهم الكلمات وبالتالي أنا أيضا وأنا أعمل في الدبلوماسية أعمل حساب بأنني في الأخير لا أملك هامش الحرية التي تكتب فيها.. الذي تكتب فيه أنت لأنه أحيانا يحسب علي لإن أنا سفير أنت (Free) أكثر مني تملك حرية هذا لا يعني بإنه أنت.. إنه أنا أقل منك رغبة في إصلاح أو يعني بس أنت كل منا إليه هامش وهذا عمل وظيفي، لكن سأذكرك طبعا ذكرتك أنا بخطابات السيد الرئيس في مؤتمرات القمة التي كنا نراها على الهواء ونرى تفاعل الشارع العربي معها وأنت كنت ترى في بعض وسائل الإعلام الصحفيين يصفقوا في المكاتب يعني أنا الآن ما أني جاي لحتى أعمل يعني (Propaganda) مثل ما بيقولوا بس شيء شفناه، أيضا لعلك تذكر جيدا الخطابات الممتازة التي ألقاها السيد فاروق الشرع وزير الخارجية في مجلس الأمن قال كل شيء فأنت الآن وصفت الحال في سوريا بأنه هناك جهل سياسي بأن الناس يعني لا يعرفون حجم أو خطورة ما يحدث.

ميشيل كيلو: لا.

رياض نعسان أغا: قلت كأنهم لا يعني..

ميشيل كيلو: لا أنا قلت فعليا..

رياض نعسان أغا: لا أنت قلت لا دقيقة قلت كلمة مهمة..

ميشيل كيلو: يتصرفون وكأنه ليس هناك خطر بمثل الجهل.

رياض نعسان أغا: كيف يا أستاذ؟

ميشيل كيلو: عمي أبدا.

رياض نعسان أغا: يعني بتريد نعيش كل المواطنين ما نخليهم ما يناموا الليل نقول لهم بكرة الصبح جاي أميركا يا شباب..

ميشيل كيلو: بهلا هايدي المسألة ما نخليهم يناموا الليل إذا تطلب الأمر أن لا يناموا الليل مفروض ما يناموا الليل ما هذا فيه أمن للبلد..

رياض نعسان أغا: بس مين قال إننا لا نعمل؟

ميشيل كيلو: عزيزي خلينا نفقطها بواضح مثل عين الشمس الأميركان ما جايين بس للعراق جايين إلى المنطقة من أولها إلى أخرها اسمح لي..

رياض نعسان أغا: أيوه طبعا نحن بنعرف.

ميشيل كيلو: هذا يطرح عليك خيارات يا بعد داخلي بتواجه بالبعد الداخلي يا بتواجه ببعدك كسلطة لحالك مثل ما تعودنا وأجهزتنا..

رياض نعسان أغا [مقاطعاُ]: لا بواجه بشعبي.

ميشيل كيلو: اسمح لي أو أنك تواجه ببعدك العربي أو أنك تواجه ببعد دولي بديل أو بكل هذه الأبعاد مشتركة، هلا بعد دولي ليس هناك بعد دولي أوروبا مانا مستعدة تفوت معركة مع الولايات المتحدة الأميركية من أجلنا لأنه ستكون مكلفة كثيرا، البعد العربي ليس مُفعَّل ولا بأي شكل من الأشكال أين هو البعد العربي المُفعَّل خليني وياك وين مثلا؟ سمي لي وين مثلا؟ يا ابن الحلال تقوم الساعة وتقعد بالعالم العربي الآن وتكون هناك تهديدات ولا يأتي مش عسكري عند عسكري وزير خارجية لعند وزير خارجية، لم يعد يصدر تصريحات عن قضايانا الكبرى وعن التهديدات الكبرى الموجودة كل واحد يتصرف بروحية..

رياض نعسان أغا [مقاطعاُ]: طيب شو بيعني؟

ميشيل كيلو [متابعاُ]: أنا برأيي ليس هناك من مجال لامتصاص هذه الاستهدافات الخارجية سوريا مستهدفة بدون أي شك إلا إذا خلقنا ساحة سياسية جديدة لا يستطيع العدو الأميركي الإسرائيلي أن يواجهنا فيها هذه الساحة هي وحدة مجتمعنا ودولتنا ضد الأخطار وضد التحديات وفي اتجاه واحد لأنه بغير ذلك.. نحن عندنا تجربة طويلة عريضة ليس هناك سلطة عربية تستطيع أن تواجه بمفردها الأميركان والإسرائيليين يعني ما بدنا نجيب نقاش هاي المسألة حتى تواجههم أنت بحاجة إلى قوة هن بيتحاسبوا إذا جاءت إلى ساحة المعركة إنهم يخوضوا معركة ضدها أو يفوتوا (كلمة غير مفهومة) ضدها، فلسطين صار لها عم بتقاتل 120 سنة لأنه مجتمع يقاتل ونحن إذا كنا فعليا موحدين إذا خضنا المعركة مش بالخارج وإنما انطلاقا من داخلنا ضد هذا الخارج فأنا بأعتقد إنه أميركا ستتردد كثيرا وإسرائيل ستتردد كثيرا في أن تدخل معنا معركة كسر عظم والبلد سيُحصَّن بهذه الطريقة هذا المعيار هذا المقياس يا دكتور..

مدى قدرة سوريا على المواجهة


سوريا مستهدفة أميركيا وإسرائيليا لذا يتوجب على السوريين العمل على خلق ساحة سياسية جديدة هي وحدة المجتمع والدولة ضد الأخطار وضد التحديات وفي اتجاه واحد
فيصل القاسم [مقاطعاُ]: كيف تحصن هذا البلد؟

ميشيل كيلو: يا أخي تحصنه بأنك تيجي على هالتجربة التاريخية اللي أنت مريت فيها وتقول ما يلي وين هي نقاط ضعف هالتجربة اللي إحنا مرينا فيها؟ نقاط ضعفها على سبيل المثال أن المجتمع لم يكن يشارك لا بالسياسة ولا بالشأن العربي..

فيصل القاسم: المشاركة الشعبية.

ميشيل كيلو: إذاً المشاركة الشعبية على أي أساس تم هذه المشاركة الشعبية؟ تتم على الأسس التي تقوم عليها الدولة الحديثة يا أخي المواطَّنة والسيادة الشعبية وحقوق الإنسان إلى وأخره ودور كل المواطنين، ثلاثة نحن نأتي ونقول يا إخوان بعد هذه التجربة التاريخية التي مرننا بها عمرها هلا أربعين سنة يعني بدون أي شك عم فيها نقاط ونقاط مضيئة يعني ليست ليس كلها..

فيصل القاسم: ليس كلها سوداء.

ميشيل كيلو: طبعا نقول إن إحنا إنه آلت الآن إلى فعليا نهاية الآن نحن بحاجة إلى بداية جديدة نقول علينا أن نأتي ونلتقي ببعض كل أطياف الحياة السياسية بطلب من الدولة ونحدد أسس ومشتركات نستطيع انطلاقا منها أن نعين الأولويات التي يجب أن نواجهها الآن كي نُخرِج بلدنا من هذه المشكلة التي هي موجودة فيها نخلق ميزان قوى يعني، على ضوء هذه الأولويات نُعرِف مشكلاتنا التي تواجهنا ونحل بناء على توافق وطني عام يشارك فيه الجميع باعتباره جهة واحدة دولة ومجتمع وسلطة ومعارضة وإصلاحيين وإلى أخره كي أول شيء نحصن بلادنا ضد السقوط ثاني شيء نجعل أعداءنا يترددون ألف مرة قبل أن يمدوا يدهم إلى بلادنا، ما شفنا درس العراق؟

فيصل القاسم: طيب يعني تريد أن تقول لي أن البلد غير مهيأ لمواجهة الأخطاء الخارجية غير مهيأ؟

ميشيل كيلو: لا مانوا مهيأ للأسف.

فيصل القاسم: طيب غير مهيأ، دكتور سمعت هذا الكلام البلد غير مهيأ لمواجهة هذه الأخطاء وتحدثت عن إنه يعني تحركات عربية لترتيب البيت العربي أليس حريا بالدول العربية أن ترتب البيت من الداخل قبل أن تتحدث عن مشاريع كبيرة؟ هذا سؤال، سؤال آخر لا أريد أن يمر تحدث السيد عن أنه يعني قبل أن نمر سريعا على ما حدث لدى الأكراد يعني أنه هؤلاء يُوعَّدون بحل قضاياهم هناك أكثر من مائتي ألف مازالوا بدون جنسية إلى متى يعني تعد هؤلاء بالجنسية؟ قال لك أنهم وُعِدوا بها قبل ثلاثة سنوات هل ينتظرون إلى القرن التاسع والثمانين بعد المليار كما هو الحال في سوريا يعني تنتظر كم قرن تنتظر كي تُحَّل هذه المشكلة؟ أنت تعلم أن كل القرارات تمر تمشي ليس كالسلحفاة كسلحفاة لسه والده يعني فإلى متى ينتظرون إلى متى؟

رياض نعسان أغا [مقاطعاً]: دكتور فيصل.

ميشيل كيلو: أعطيني وقت الله يخليك.

فيصل القاسم: تفضل.

ميشيل كيلو: أنا قلت إعادة تأسيس المجال القومي باعتباره مجال صمود أنا قلت إعادة تأسيس موقف دولي بس الأساس الداخلي صدر.

فيصل القاسم: كويس لكن تبدأ من التأسيس تفضل.

رياض نعسان أغا: بدي آخذ وقت قد ما أعطيته بالدقائق.. أفقطها، أولا يعني أن الذي أعرضه هو هم عام يعني هذا ليس هم يعني يتميز به عني أو عنك أو عن الآخر كلنا نشعر بأن هناك مشكلة لكن أنا أريد أن أقول أنه يعني الآن الحديث عن كسر العظم وسوى وكذا ماذا تفعل الدبلوماسية السورية؟ نحن لا نريد حرباً مع الولايات المتحدة هذا أولا يعني هذا مبدئيا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دكتور هذا ليس السؤال أنا أريد..

رياض نعسان أغا [متابعاً]: عم بيقول لي بعد دولي فشل بعد عربي فشل..

فيصل القاسم: أنا أريد.

رياض نعسان أغا: لكن إحنا ماذا نفعل؟ يا سيدي قلت لك أعطيني وقت..

فيصل القاسم: بس دقيقة لا فيه سؤال لازم تجيب عليه مباشرة.

رياض نعسان أغا: السؤال اللي بأجاوب عليه..

فيصل القاسم: غير مهيأين لمواجه الخارج بهذا المجتمع.

رياض نعسان أغا: أي خارج هذا؟

فيصل القاسم: أي خارج؟

ميشيل كيلو: الأميركي الإسرائيلي اللي تلقاه على حدود مصر.

رياض نعسان أغا: بتحب أقول لك يقربوا لمفرجيوا شو رأيك تضحّك علي؟

فيصل القاسم: كويس لا أتضحك تفضل.

رياض نعسان أغا: شو رأيك نقول لك نحن قد أميركا هي والاتحاد الأوروبي وحلف الأطلنطي خمس دقائق ما بيقفوا في وشنا بتريد أقول لك هيك شو عم بتسألني السؤال أنت، نحن لا نريد حربا مع الولايات المتحدة نحن سياستنا الآن تقوم على سد الذرائع نحاول قدر الإمكان أن نتجرأ أن نُجنِب شعبنا هدم هذه البنية التحتية فيه من يترصدك يريد أن يهدم كل ما بنيت من مائة عام إلى الآن، أنظر للعراق ودائما نقول درس العراق على حجة أنهم سيحررون العراق من الطاغية صدام حرروه من الكهرباء ومن التليفونات ومن التاريخ..

فيصل القاسم: ومن الحضارة ومن التاريخ.

رياض نعسان أغا: ومن الحضارة وسرقوا التماثيل هذا لا أريد أن أسرف فيه لأنه معروف إذاً نحن الآن أمامنا سياسة واحدة أو مش واحدة سياسة ذات رؤية واسعة يعني لست مضطراً لشرحها بالتفاصيل سأمر عليها سريعا أولا أن نسد الذرائع عدوك جاييك أي باب عندك أو نافذة..

فيصل القاسم: كيف تسده؟

رياض نعسان أغا: أكمل لك، أي نافذة مفتوحة ممكن أن يتسلل منها علي أن أنهض إلى سدها مباشرة، تحدث عن إنه الأوروبيين مش.. لا يُستنَّد عليهم..

فيصل القاسم: هذا ليس موضوعنا طبعا.

رياض نعسان أغا: ولكن استطاعت الدبلوماسية السورية على الأقل أنت ترى الآن موقف بريطانيا من سوريا كان مختلفاً، التحالف الذي كان ثلاثيا ضد العراق لم يعد ثلاثيا ضد سوريا حتى أزنار..

ميشيل كيلو [مقاطعاً]: يا دكتور.. دكتوري العزيز..

رياض نعسان أغا: دقيقة أكمل لك.

ميشيل كيلو: إذا بتريد.

رياض نعسان أغا: لا هيك بتكون ظلمتني أعطيتك.

ميشيل كيلو: اللي مانع توقيع اتفاق الشراكة بريطانيا وهولندا.

رياض نعسان أغا: يا سيدي ما هالشيء هلا مستجدات أنا عم بحكي لك عندما قامت الدبلوماسية بعدين أنت لا تسألني عن النتائج أنا بقول لك ماذا فعلنا أنت سألت إنه ما عملوا شيء لا عملنا، السيد الرئيس مهد من بلد لبلد وأنت تعلم بأننا استطعنا أن نكسب أصدقاء ممتازين في الاتحاد الأوروبي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: تكلم لي داخلياً، السؤال البسيط.

رياض نعسان أغا [متابعاً]: لما هو سألني ثم على الصعيد العربي ماذا أفعل إذا كان هناك غياب عربي كامل ماذا أفعل؟

فيصل القاسم: طيب هذا ليس موضوعنا.

ميشيل كيلو: الشق الداخلي هو الأساس.

(حوار متداخل)

رياض نعسان أغا: الوقت اللي قلت خياراتك قلت ثلاثة أنا كنت سبقتك بكلمة قلت لك الشعب لأن أنا يعني أتمنى أن الاتحاد الأوروبي أن يقف معنا وقفه جيدة لكن أنا لا أدري..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طب بس قال لك أن الشعب مُغيَّب الشعب منذ أربعين عاما مغيب لا صوت له مملكة الصمت سماها مملكة الصمت.

رياض نعسان أغا: مش مغيب يا أخي طول بالك.

ميشيل كيلو: دكتوري العزيز..

رياض نعسان أغا: يا سيدي أنا لن أقفز على الوقائع أنا سأقول بأننا كنا نعاني ظروفا قاسية جدا ولكننا الآن في وضع أفضل بكثير ولولا أننا كنا نعاني ظروف قاسية لما كان فيه مبرر لأن نتحدث عن مشروع الإصلاح، أنا سأقول بإنه من بوادر الأمل التي تنعشني أنا شخصيا بأنني أتحاور الآن مع معارض سوري قادم من قلب سوريا يعيش في قلب دمشق ويحظى بحبنا واحترامنا جميعا هذه حالة أنا علي أن أنميها وأن أُثمرها وهو قادم وعائد ومش رايح على السجن بالمناسبة رايح على بيته.

فيصل القاسم: كويس.

ميشيل كيلو: إن شاء الله يطمنك ربنا.

رياض نعسان أغا: الآن أنا بدي أقول نحن عندما بدأ الرئيس بشار السيد الرئيس بدأ بمشروع مين كان حوله المثقفون السوريون وأنت كنت واحد منهم.

ميشيل كيلو: نحن بشكل أساسي طبعاً.

رياض نعسان أغا: لكن يا أخي عندما أراد أن يلم هذا الشمل وأن يعيد البناء حتى السيد الرئيس أنا كما أفهم يعني بيجوز يكون طبعا أنا ليس لي أن يعني سوى أن أقول ما أفهم، بدأ في ثلاثة أو أربعة ميادين الميدان الأول هو الاستثمار الحالي الوجداني القومي الشعبي الهائل اللي صارت عند انتخاب السيد الرئيس بشار شفتوها ونقلتوها في الجريدة بالوقائع وعندما توفي السيد الرئيس رحمه الله حافظ الأسد الجماهير انطلقت كلها تلتم حول الشاب الذي مَثَّل لها أملاً يجدد شباب سوريا ما الذي حدث؟ جاء السيد الرئيس ليعتمد على فريقي عمل بالإضافة إلى الفريق الأساسي إذا قلت أنا مبدئياً أن الفريق الأساسي هو حزب البعث أنا كنت في تلك الأيام أقول إن حزب البعث هو المعارضة في سوريا لأنه كان مقموعاً من كثيرا من قادته الميدانيين اللي تحت من أمين شعبي وأمين فرقة وكان مقموع فكان يمثل جزء من المعارضة أطلق لديه فكرة الانتخاب لينتهي من قصة التعيين لحتى الناس بالقيادات الحزبية وطبعا أنا بالمناسبة عم بحكي عن الحزب وأنا لست..

فيصل القاسم: وأنت لست حزبياً.

رياض نعسان أغا: أنا لست عضوا في حزب البعث وأنت تعرف بأن هذا الأمر أصبح يعني الآن خرجنا منه أصبح المستقلون يشغلون عدة مواقع في الدولة، الأمر الثاني هو الميدان التقني العلمي عبر رئاسته قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية للمعلوماتية طاقم جيد كان يمثل نوع من التكنوقراط الذي تحتاج إليه عملية النهضة وبعضهم الآن دخل المعترك السياسي كما ترى يعني الدكتور عماد مصطفى أخيراً هو من الجمعيات المعلوماتية أصبح سفيرنا في واشنطن الدكتور سعد الله أغا القلعة وزيرا للسياحة الدكتور حسان ريشي كان وزيرا للتعليم العالي، يعني هؤلاء كانوا فريق العمل الجديد، الفريق الثاني هلا إذا قلنا الشعب باستثمار طاقة وجدانية وبالتالي تعبئة كاملة شعبية الفريق الثاني الحزب بعبر إمكانيات خلق آليات عمل جديدة داخل الحزب من أجل الانتخاب أو بالأحرى تفعيل دور القاعدة مش بقصدها القاعدة الحزبية عشان ما ينفهم غلط إذا حد عم بيترجم يعني..

فيصل القاسم: القاعدة الحزبية نعم.

رياض نعسان أغا: الأمر الثالث هو التكنوقراط والتكنولوجيين باعتبار أننا ندخل عصر الاتصالات والمعلوماتية، الفريق الرابع الهام كان أبطال ما سُمِي بربيع دمشق هؤلاء..

ميشيل كيلو: نحن.

رياض نعسان أغا: أه أنتم كنتم فريق العمل الممتاز والذي كنت أنا كمراقب مواطن أتفاءل بكم.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كي لا.. الوقت يداهمنا على كل حال.

رياض نعسان أغا: طيب إذا خبي لي هالرابعة اللي بعلق عليها.

فيصل القاسم: كويس جدا.

ميشيل كيلو: لأنه وصلتنا لنص البئر يعني.

فيصل القاسم: الرابعة مهم جدا، هل هناك مؤامرة لزعزعة الاستقرار في سوريا عدد المصوتون وصل إلى 6172، 59.6% يعتقدون أن هناك مؤامرة، 40.4% لا يعتقدون، جان كورد من ألمانيا تفضل يا سيدي.

جان كورد: مساء الخير أستاذ فيصل.

فيصل القاسم: يا أهلا وسهلا.

جان كورد: لي مداخلة قصيرة حول نظرية المؤامرة هاي إذا سمحتم يعني.

فيصل القاسم: اتفضل.

أكراد سوريا والمثلث الكردي

جان كورد: السياسة السورية لها لسانين يعني لسان الأستاذ السفير رياض نعسان أغا اللي يتحدث بصفة رسمية لأول مرة عن إخواننا الأكراد في سوريا يعني هذا شيء جديد عم نسمعه يعني وعن المؤامرة وعن التهديد لسوريا وكذا ويجيد المدائح الشعرية لسياسة الرئيس يعني واللسان الآخر هو لسان بثينة شعبان اللي تقول بأن لسوريا علاقات ممتازة مع أميركا، طبعاً هذا شكل من وجهي السياسة السورية يأتي من الأعلى إلى الأسفل، مثلا في الوقت الذي يتحدث الأستاذ رياض نعسان أغا بلطف عن أن هناك شعور بوجود مشكلة في سوريا على المناطق الحدودية أو المثلث الكردي يعني كما يقولون، نرى أن هناك وحدات من الحرس الجمهوري والوحدات الخاصة والجيش والدبابات والمدرعات تتوجه إلى المناطق الكردية لقمع ما سموه خلاف على رياضة أو كذا لكن هي انتفاضة شعبية وصلت حتى بوابة دمشق يعني نحن نعرف يعني لماذا لا يعترفون بوجود هذه المشكلة؟ الشيء الآخر التعذيب والقمع في السجون يعرفه الأستاذ ميشيل كيلو أكثر من غيره يعني كان لازم يتطرق لهالموضوع يعني، الشيء الأساسي في الموضوع هو الإصلاح والمؤامرة في سوريا الإصلاح كل واحد في منطقة الشرق الأوسط أصبح يتكلم عن الإصلاح، طبعاً هذا بحكم الضغوط الخارجية لكن الإصلاح الاقتصادي والتربوي لا يمكن فصلهما عن الإصلاح السياسي في البلاد يعني مثلا القانون رقم عشرة الخاص بالاقتصاد هذا لا يمكن تحقيقه في ظل قانون الطوارئ يعني وقانون الطوارئ مرتبط بالوضع السياسي في البلاد يعني، الحكومة السورية إلى الآن تنظر مثلا إلى القضية الكردية في سوريا نظرة أمنية يعني، سيادة الرئيس بشار الأسد يستقبل رئيس كل عشيرة عربية من أين كان حتى ولو من موريتانيا ولكن الأمن السوري يرفض حتى الآن أن يذهب وافد كردي يمثل الأحزاب السياسية الديمقراطية الكردية لزيارة رئيس الجمهورية يعني، هذا التناقض في السياسة السورية يؤدي إلى بلبلة الأوضاع ونحن كأكراد نبهنا الحكومة السورية من أربعين سنة إنه تراكم المشاكل سيؤدي إلى انفجار وصار انفجار الآن يشعر..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة نشرك الكاتب العراقي سمير عبيد من السويد تفضل يا سيدي.

سمير عبيد: السلام عليكم جميعا.

فيصل القاسم: وعليكم السلام.

سمير عبيد: وتحياتي للأستاذين الكريمين، أخي دكتور فيصل سأختصر مداخلتي لتكون شق يخص المعارضة في سوريا بشقيها العربي والكردي والشق الآخر يخص القيادة السورية وبكل جرأة وبكل أمانة لأني لا أريد المرور على الاتهامات الأميركية السمجة فهذه القضية لا تقنع حتى الأطفال، أخي لو كانت دولة غير سوريا والسياسيين غير السوريين لحلبوا الدول العربية بحجة مواجهة إسرائيل أو لارتموا في حضن إسرائيل خوفا أو لقاموا بتهورات وعدم انضباط ولكن أثبتوا أنهم سياسيون محنكون وهذا لا مدحا وإنما من خلال الحقائق، إن ما يهمنا قوله هي عملية الإستكراد التي على ما يبدو أضافتها الولايات المتحدة إلى قائمة التهم والتي طبقتها أميركا في العراق لا حبا بالأكراد بل لابتزاز السوريين والشيعة في العراق وليعلم الأكراد أن أميركا لن تضحي بحليف استراتيجي مهم مثل تركيا من أجل الأكراد أبدا لذا ننصح القادة الأكراد في سوريا والمعارضة جميعا بكل أطيافها السورية ألا ترتبكوا غلطة المعارضة العراقية التي اختزلتها أميركا بمجلس محكومين مهمتهم التوقيع وضاع العراق وخير العراق وتراث العراق، احذروا الانزلاق في اللعبة الأميركية التي شعارها ديمقراطية الورق وحرية الميكرفون، لا تُضيِعوا بلدكم وتراثكم ومجتمعكم لا تكونوا في مستنقع الذيلية والتبعية أرجوكم وتصالحوا مع قيادتكم وخذوا منها ما تأخذون فما تحصلون عليه هو أفضل وأحسن من ديمقراطية أميركا التي ضحكت على العراقيين قبلكم وأنا لا أتمنى أن تحصل أي مواجهة لأن سوريا هي عمق عربي والآن أخاطب السيد الرئيس الأسد حصن بيتك سيدي فالهجمة كبيرة وتصافح مع المعارضة السورية مهما كان نوعها فهذه المصافحة هي الدرع الذي يحمي سوريا وعلى كل سياسي سوري مصاب بالأنانية عليه أن يخففها أو يترك المجال لغيره من أجل سوريا ومستقبل الشعب السوري وعلى..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة أشكرك أنا سؤال بسيط أريد أن أسأل سؤالا يعني أنت يعني أعطيت في البداية صورة قاتمة عن سوريا الشعب خارج اللعبة وهناك نخبة تُسيِر وفرطت اللعبة وإلى ما هنالك طب لكن يعني لماذا لا ننظر إلى ما يحدث في سوريا الآن تحدث الدكتور هنا عن حالة الحوار الموجودة الآن، هناك حالة حوار داخل المجتمع السوري فريدة من نوعها عبر التاريخ يعني مجرد أنت أن تكون هنا وتتحدث بهذه اللهجة هذا تقدم على المستوى السوري.

ميشيل كيلو: بدون أي شك.

فيصل القاسم: أعطيك مثالا آخر المظاهرة التي حصلت أمام مجلس الشعب قبل أسبوعين كان هناك مظاهرة تظاهر الناس عبروا عن مشاعرهم طالبوا بالإصلاح إلى ما هنالك ماذا حدث لهم خرجوا من التحقيق بعد 48 ساعة حتى الأكراد.

رياض نعسان أغا: بعد ست ساعات.

فيصل القاسم: يعني بعضهم بقي 48 ساعة شغلة كبيرة كانوا بيظلوا 48 مليون سنة.

ميشيل كيلو: طب شكرا بارك الله فيك.

فيصل القاسم: فيعني هذا شيء كويس كان هؤلاء الذين يتظاهرون ممكن راح 859 مليار سنة بالسجن وما حدا بيعرف وينه فهذا شيء رائع جدا، عندك الأكراد الذين تظاهروا الآن القوا القبض على ألفى شخص ألف وسبعمائة الآن خارج السجن، هناك حالة حراك شعبي والسلطة أو الدولة تتعامل معه بطريقة رائعة جدا لماذا نتجاهلها؟


المعارضة السورية الآن لا تعمل على إسقاط النظام لا من قريب ولا من بعيد، ولكنها تطالب بأن تمد الحكومة يدها للعمل على تحديد المشكلات ووضع الحلول المناسبة لها
ميشيل كيلو: بطريقة غير كافية، كانت الأحزاب السياسية في سوريا التيارات سياسية في سوريا تقول الديمقراطية تريد بديل ديمقراطي إسقاط النظام بالديمقراطية والإسلاميين يريدون إسقاط النظام بالعنف، منذ ثلاثة أعوام لا يقول أحد في سوريا بإسقاط النظام لا من قريب ولا من بعيد، نحن نقول لتبقى السلطة في أيدي الأخوة الذين يحكموا البلد الآن نريد أن نضع يدنا في يدهم كي نحدد نُعرِِف مشكلات ونعطي أولوية لحل مشكلات البلاد.

فيصل القاسم: طب يا أخي كي لا يكون الكلام إنشاء، هذا إنشاء.

ميشيل كيلو: أسمح لي شوية لا مانوا إنشاء.

فيصل القاسم: أعطيني كلام، طيب أنا أسألك هل تستطيع.

ميشيل كيلو: مانوا إنشاء خليني أحكي لك وقائع.

فيصل القاسم: طب وقائع، هل تستطيع أن تتقدم بوجود قانون الطوارئ الذي لا يسمح لك أن تقيم عرسا دون أن ترجع إلى الأمن السياسي.

ميشيل كيلو: يا أخي نحن نتجاوز كل هذه الأوضاع الشاذة ونقول إذا كنا وصلنا لحوار وطني وتفهمات وطنية وتوافقات وإلى أخره فسنستطيع في ظروف آمنة أن نلغي حالة الطوارئ وقانون الطوارئ ستزول المخاوف الموجود الآن في البلد عند مختلف الأطراف من مختلف الأطراف سنتحول كما قلت لك منذ قليل إلى جهة واحدة تواجهه الخارج وتحل مشكلات البلاد، أنا الأخ سمير عبده أشكره على هذه النصائح التي قدمها هو يقدم النصائح لغير الجهة التي يجب أن تُقدَّم إليها، نحن جميعا أعداء الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل ونحن لا نمد يدنا ولن نمد يدنا من هون لمليار سنة لأميركا ونحن سنطالب بالإصلاح حتى أخر لحظة وسنقاتل أميركا وإسرائيل من أول لحظة تضع فيها قدمها في أراضينا، نحن لسنا المعارضة العراقية نحن بقينا في البلد كل ثلاثين سنة مضت وقدمنا تضحيات هائلة من أجل الديمقراطية ومن أجل إيجاد مخارج وطنية وحلول وطنية وتقدم اجتماعي وعدالة وإلى أخره ونحن لا نزال في البلد كما ترى فيه عندك ناس ملايين سنوات السجن أمضوا فيها العالم فنحن لسنا الجهة التي يمكن أن تمد يدها إلى أميركا ولأننا لسنا الجهة ولأن النظام يعترف أن هناك الآن معارضة وطنية داخلية وأنه هو متفق معها أنا أستغرب لماذا لا مثلا يدعو عشر أشخاص يمثلون هذه المعارضة إلى جلسة حوار تستمر يومين أو ثلاثة ويعلن ذلك على المواطنين إنه أخي نحن عم نتحاور الآن الموضوعات الحوارية كذا نحن وصلنا بهذا الموضوع لتقدم كذا بالموضوع الثاني إلى تقدم أقل.

فيصل القاسم: طب من الذي يعارض ذلك؟

ميشيل كيلو: السلطة لا تستجيب ونحن نتمنى أن تستجيب، نحن منذ البداية قلنا سندعم مشروع الرئيس بشار الأسد الإصلاحي إلى النهاية ونحن ندعم الآن وسندعم بالمستقبل على عماها حتى ما يكون فيه لعب، نحن نضع مصلحة وطنا فوق أي حزازات سياسية ولذلك سحبنا برنامج سياسي كامل من التداول وأحل محلة برنامج المصالحة الوطنية والتوافقات الوطنية وإلى أخره، طرحت السلطة إصلاح يقوم على جزء يقوم على الاقتصاد قلنا نحن معه بعد فترة أُلقِي خطاب في مجلس الشعب ألقاه السيد الرئيس وقال لم ينجح الإصلاح الاقتصادي لأننا بحاجة إلى إصلاح إداري قلنا نحن معه علما بأننا طرحنا إصلاحا وطنيا شملا يعني إصلاح للدولة والمجتمع والسلطة وحياة الأفراد العاديين مع أن الإصلاح الذي تطرحه السلطة لا يطال إلا السلطة نفسها قلنا معه وهلا بقول لك على عماها بغمض عيوني وبأمضي على أي إصلاح بيردوه بيقولوا إصلاح قضائي بنقول معه..

فيصل القاسم: ولكن؟!

ميشيل كيلو: يجب أن يُفتَّح هذا الباب حتى نضع سوريا على طريق بداية جديدة تتوافق فيه البلد من أوله إلى أخره على أسس جديدة بالانطلاق نحو تطلع من المأزق اللي هي فيه الآن.

حال الأحزاب في سوريا

فيصل القاسم: طيب كويس جدا سمعت هذا الكلام تحدثت قبل قليل عن إنه إعادة النظر في الحزب الحاكم وتفعليه وإلى ما هنالك من هذا الكلام طيب يعني كيف يمكن أن تُفعِل هذا الحزب يعني لماذا الحديث فقط عن هذا الحزب لماذا لا نتحدث عما يسمى بالجبهة الوطنية التقدمية التي تضم عددا من الأحزاب لا يُسمًّح لها بالخروج من مكاتبها لا يسمح لها بالنشاط لا في الجامعات لا في الأماكن العامة لا في شيء أين تمارس نشاطها على الشجر يعني يطلعوا على الشجر؟

رياض نعسان أغا: مين؟

ميشيل كيلو: أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية.

فيصل القاسم: أحزاب الجبهة الوطنية ما محلها من الأعراب إلا أن يركبوا مرسيدس ما هي؟

رياض نعسان أغا: أحزاب الجبهة الوطنية دورها ضئيل جدا ما إليها دور دورها ضئيل لأنه هي عمليا تشكلت وتأسست في ظروف سياسية ودولية مختلفة عن اليوم وهي الآن موجود في حكم الائتلاف الوطني اللي يعني كان يسمى تعددية تمثل هذه الأجنحة وهذه الأفكار في سنة تأسيسها أنا بدي أقول لك الآن رؤيتي هو طبعا هلا الأخ جان كورد..

ميشيل كيلو [مقاطعاً]: لا ماكنتش نفس التعددية ذاتها اسمح لا أنا ما بدي أقاطعك..

رياض نعسان أغا: معلش أنا ما قاطعتك والله أعطيني شوية بقى يعني.

ميشيل كيلو: بس يا رياض لما بتقولوا برنامج حزب البعث ملزم إليه بقراراته وبرنامجه ملزم إليه بقراراته وبتقولوا ما بيشتغل بالطلاب وبالجيش أي مستقلة أي تعددية هايدي.

رياض نعسان أغا:طول بالك طب شو بعملهم ملزمين حالهم يا أخي إذا هم يا حبيبي طول بالك هم ما قبلانين أنت ليه زعلان.

ميشيل الكيلو: لأنه ما بيعمل تعددية أنا بودي بإرادتي أنا..

رياض نعسان أغا: فاهم علي إذا القاضي راضي أنا لو كنت محله بيجوز ما أقبل هذا موضوع ثاني إذا هو يعني..

ميشيل الكيلو: هذا ما بنحكي فيه تعددية ما هو راضي أو لا..

رياض نعسان أغا: إذا هو كان فيما يسمى آنذاك تعددية أنا الآن اعتقد بأن هو.. هن قالوا أحزاب الجبهة قالوا نحن نريد أن نُعدِل أنفسنا إتخيل بإنه حزب البعث دعاهم لإنهم يعملوا صحافة ويعملوا كذا ويتحركوا سمح لهم ينطلقوا إلى الجامعات لكن ما فيه خطاب سياسي قادر الآن أن يلبي احتياجات البعض..

ميشيل الكيلو: بعد ما انهد حيلهم المساكين ثلاثين سنة.

رياض نعسان أغا: دعني هلا اتركني لما أخلص اسمح لي يا عمي أعطيني الفرصة، جان كورد حكى علي كلامه لأن أول مرة نسمع إخوانا الأكراد أخوانا أنا حتى أخي في البيت بقول له أخي اتفاق لهلا يكون بعض الأكراد يفهموا شيء بعدين أنا بدي أقول كلام يعني هو ليس مكانه الآن لأنه نحن مش جايين نعمل مدائح الأول قال لي عملت مدائح للسيد الرئيس لا أنا ذكرت بمواقف لم أقل يعني شيء يتعلق بالأوصاف القيمية قلت مواقف سياسية لأنه أنا وقت اللي بدي أعمل (compliment) أو بدي أتقرب مش هأتقرب ببرنامج الاتجاه المعاكس لحتى ما يُفهَّم الأمر غلط أنا بدي أقول ما يلي قال كلام اعترض أنا عليه قال هي انتفاضة شعبية أنا أرجوه ألا يستخدم كلمة انتفاضة أرجوه وهذا معيب سيعيبه عليه أهلنا الأكراد هلا ما بعرف إذا هو بيقول إذا إخواننا زعل أهلنا الأكراد سيعيبون عليه لأن كلمة انتفاضة لا تُستخدَّم في هذا المقام كلمة انتفاضة أصبحت مقدسة في حياتنا نحن جميعا لن نسمي كلمة انتفاضة إلا الانتفاضة عندما نقصدها ضد الاحتلال فإذا كان يرى أن انتفاضة تعادل انتفاضة فما أدري جان كورد لماذا قال اسمح لي بس فيه كلمتين عم بيحكي عن مشكلة في الأكراد لإنه أنا لامستها، يا أخي أنا من الذي يؤمنون جيدا وتماما بضرورة أن يكون كل مواطن سوري معه جواز سفر ومعه هوية وغير محروم من جنسيته هذا حق يكفله له الدستور..

فيصل القاسم: وأن يعود إلى بلده.

رياض نعسان أغا: وأن يعود إلى بلده حتى لو كان إخوان مسلمين.

فيصل القاسم: أو يخرج من السجن.

رياض نعسان أغا: ويخرج من السجن هذا أمر طبيعي يعني تخيل أقول لك إن أنا بريد هودا يبقوا كل عمرهم في السجن لا والله وهذه رؤية من السيد الرئيس..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طب لماذا لا تُنفَّذ. أنت تقول لي..

رياض نعسان أغا: طول بالك دقيقة بس..

فيصل القاسم: من يقف في وجهها؟

رياض نعسان أغا: دقيقة بس أنت طب خليني.. أنت قطعت عني الفكرة هأقول لك بس إنه الأكراد خارج الدائرة واللعبة لكن يا أخي أنا ما بحب أدخل في هالموضوع لأنه موضوع مؤلم وموجع بس هأقول كلمة ما فيه بلد عربي طبعا ما بدي أسيء لأي بلد عربي آخر يستطيع فيه أحد أن يصل إلى مواقع عليا دون أن يُسأَّل من أين هو ومن أي جهة وشو دينه..

فيصل القاسم: كما هو الحال في سوريا.

رياض نعسان أغا: يعني سوريا حكم فيها رئيس جمهورية كردي مرتين يا أخي حسني الزعيم كردي.

ميشيل الكيلو: أول رئيس لجمهورية الاستقلال كردي ما رأيت قبل الاستقلال رئيس جمهورية كردي.

رياض نعسان أغا: أول رئيس كردي قبل الاستقلال بعدين أكمل لك وفوزي سلو ويوسف العظمة يا رجل وإبراهيم هنانو يا رجل أبطالنا هؤلاء..

ميشيل الكيلو: أول رئيس الوزراء بالعشرين كردي الأيوبي.

رياض نعسان أغا: وإذا سمحت لي ومحمد كردان علي ما بدي أحكي أنا بس بدي أفتح باب نحن العرب أبناء صلاح الدين الأيوبي لا يسرق أحد منا هذه الوحدة الوطنية بيننا وبين أهلنا الأكراد مش هأقول بقى أخوتنا بس اسمع لي..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر دقيقة بس عندي فاصل ينتظر منذ فترة، نعود إليكم بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء في برنامج الاتجاه المعاكس، نُشرِك من لندن السيد على صدر الدين البيانوني المراقب العام لحركة الإخوان المسلمين تفضل يا سيدي.

علي صدر الدين البيانوني: السلام عليكم أستاذ فيصل تحياتي لك ولضيفيك الكريمين.

فيصل القاسم: يا هلا، شكرا سيدي.

أسباب الاحتقان الداخلي في سوريا


علي صدر الدين البيانوني: سوريا تعيش حالة من الاحتقان السياسي منذ 41 سنة حيث تحكم بقانون الطوارئ التي تنتهك في ظلها حقوق المواطنين وتغيب فيها الحريات العامة، وتتبع سياسة الإقصاء وقمع الرأي المخالف

على صدر الدين البيانوني: أخي الكريم أعتقد أن سوريا تعيش حالة من الاحتقان السياسي منذ 41 سنة أهم أسباب هذا الاحتقان هو أنها محكومة بقانون طوارئ والأحكام العرفية وما يُرتكَّب في ظلها من انتهاكات لحقوق المواطنين كذلك غياب الحريات العامة وسياسة الإقصاء وقمع الرأي المخالف واللجوء إلى الحلول الأمنية في معالجة المشكلات، لابد حتى نخرج من حالة الاحتقان هذه الاحتقان الداخلي لابد من خطة شاملة لإصلاح شامل يشارك في وضعها مؤتمر وطني تشارك فيه كل القوى الوطنية والسياسية ولابد أن يسبق ذلك إجراءات من جانب السلطة لرد المظالم وإعادة الثقة كما هو معروف، حالة الانسداد السياسي الموجودة في سوريا الآن تؤكد أن السلطة عجزت عن التساوق مع حركة الزمن والمتغيرات، حركة المجتمع السوري بكل أطيافها الدينية والمدنية والمذهبية والسياسية تجاوزت النظام واستطاعت من خلال التوافق في الرؤى والتواصل والحوار أن تصل إلى ما يشبه الإجماع على تشخيص الواقع المتأزم وطريقة المعالجة، أنا الآن الأستاذ ميشيل كيلو أولا هو ليس من الإخوان المسلمين طبعا وليس من نفس الانتماء لكني ألتقي معه في كل ما قاله إذاً هناك فيه توافق وطني على تشخيص الواقع وطريقة الخروج منه أما الضغوط الخارجية أخي الكريم والتهديدات فهذه لا شك موجودة لكن لا علاقة لها.. هذه الأزمة في سوريا قديمة والمطالبة بالإصلاح أيضا ليست جديدة هذه الضغوط الخارجية لا علاقة لها بالأوضاع الخارجية هذه تهدف إلى أن تنسجم السياسة السورية مع السياسة الأميركية في المنطقة بعد احتلال العراق كيف نواجه هذه الضغوط؟ لا يجوز أن تُواجَّه بالرضوخ وتقديم التنازلات لابد من تحقيق انفراج داخلي والتلاحم مع جميع القوى الوطنية لتعزيز صمود الجبهة الداخلية، معظم فصائل المعارضة أعلنت رفضها لهذه الضغوط ورفضها الاستقواء على الوطن بالخارج لكن للأسف اللجوء للتخويف من المعارضة الإسلامية خاصة وتحريض القوى الخارجية عليها لا يخدم أحدا، الآن سيدي الفرض العالمي والتحديات الخارجية وضعتنا جميعا نحن أبناء الوطن في خندق واحد أحببنا ذلك أم لم نحب، نحن من جهتنا كمعارضة سورية أدركنا ذلك وتعاملنا معه بما تمليه علينا مبادئنا وثوابتنا الوطنية لكن يبدو أن النظام في سوريا لم يحسم أمره في هذا الموضوع..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر نشرك من حلب المفكر السوري عبد الرزاق عيد تفضل يا سيدي.

عبد الرزاق عيد : مساء الخير لكم جميعا وتعازينا الحارة للشعب الفلسطيني أخر ما تبقى لهم الآن من على جبهة الكرامة الوطنية والقومية بفقيدهم الشهيد الشيخ أحمد ياسين.

فيصل القاسم : أحمد ياسين رحمة الله عليه.

عبد الفتاح عيد : سيدي يعني هناك بعض نقاط طبعا يعني هناك مثلا عدد من النقاط سأمر عليها بسرعة شديدة، النقطة الأولى هي موضوع أن هناك قرار لإبعادنا أو لكي ننسحب أو لكي تُفرَّغ حرب تشرين من محتوياتها فأنا أعيد السيد السفير إلى كتاب باتريك سيل وهو صديق للنظام فهو الذي وبالتالي تم إقرار هذا الكتاب وهو يُتداوَّل في سوريا فهو الذي يقول بأننا نحن انسحبنا وبالتالي أننا بدأنا كما يقول سيل بالتوجه نحو التنعم الداخلي ومن ثم كان موشيه ديان يقول بأنه سيقعد على دبابته بانتظار العرب أن يأتوا.. فبقي هو على صهوة دباباته بينما نحن رحنا نمتطي صهوة المرسيدسات والسيارات الشبح حيث أصبحت عندنا أكثر من ألمانيا نفسها، الحديث عن تخريب أميركا للعراق ومن ثم إعادة وتدمير بنيته التحتية فالسؤال يعني نحن لسنا مفاجأين من أن يحدث ولكن السؤال لماذا حدث ما حدث؟ يعني ماذا السؤال إن الذي قاد عندما نتحدث عن الضغوطات الخارجية فكنا نؤكد أنه لا يمكن للخارج أن يكون فاعلا إلا إذا كان الداخل مستعدا وأن لا تستطيع أميركا، أميركا كانت في حرب الخليج الموقف الأضعف تجاه تركيا التي كانت تتمتع بحدود دنيا من الديمقراطية نسبيا، في سوريا خلال ثلاثين سنة ماذا فعلنا من حرب تشرين حتى الآن؟ قلنا أكثر من عشر مرات على لسان كلاوس فيتز الفيلسوف الألماني منذ القرن التاسع عشر عندما يقول أن الجيش كقبضة اليد بالنسبة للجسم فالقوة الأساسية لأي جيش يكمن في قوة دفاعاته من خلال مجتمعه، نحن خلال ثلاثين سنة لم نفعل سوى تدمير بنية المجتمع المدني بقواه الثلاث؛ دمرنا النظام القضائي دمرنا النظام التشريعي دمرنا النظام التعليمي ولم يبق المجتمع صيغة المجتمع السياسي أو المجتمع المدني هو قضاء وقانون وشرطة لم يبق لدينا سوى الشرطة..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر كان بودي أعطيك المزيد من الوقت لكن للأسف يداهمنا.

ميشيل كيلو :فيه مشكلة كبيرة يجب تواجهها سوريا الآن وعليها أن تأخذ فيها قرار هل نحن يوم بأخر شباط سنة 1982 المجتمع مسحوق ومضروب ونحن طالعين منتصرين من معركة حماة أم أننا الآن سنة 2004؟ هل نواجه مشكلة أمنية أم أننا نواجه ألف مشكلة لكننا لا نواجه مشكلة أمنية علما بأن هذه المشكلات التي نتركها دون حل لها انعكاسات أمنية قد يكون لها انعكاسات أمنية مريعة كما رأينا الآن في مسألة الأكراد؟ يجب أن يكون هناك سلم أولويات لحل المشكلات يقدمه النظام للشعب للناس حاجبك يقول النظام لا يعد بشيء ولا يتعهد بشيء النظام ملزم أن يعد الشعب بشيء وأن يتعهد أمامه بإنه ينفذ خطط وأن يشركه بهذه الخطط وأن يأخذ رأيه فيها، يجب أن نقول نحسم بشكل نهائي هل هذا النظام أمني أم أنه نظام سياسي؟ إذا كان نظام سياسي..

سوريا الدولة الأمنية

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب تيزيني وصفها بالدولة الأمنية فهل تعتقد أن هناك الكثير من المبالغة والتجني على هذا النظام؟

ميشيل كيلو: لا ما فيه مبالغة كيف فيه مبالغة إذا أنت بدك تاخد إجازة بوزارة لازم يروح نسخة من الإجازة على الأمن يا أخي، إذا بدك تغير دينك بدك موافقة من الأمن، إذا بدك تعمل عرس بدك موافقة من الأمن، الدستور بيقول كل مواطن له الحق في العمل إذا ما أعطاك الأمن موافقة ما بيشغلوك ما لك حق بالعمل، الأكراد ما أخدوا هوياتهم فعليا لأسباب أمنية..

فيصل القاسم: يعني تريد أن تقول حتى القرار يؤخذ أمنيا.

ميشيل كيلو : إلى حد كبير جدا يعني القرار يؤخذ فعليا من يجمع المعلومات ومن يحلل المعلومات ومن يرفع المعلومات هو الأمن فأنت ترى الدنيا بالأخر بعيون الأمن يعني شو فينك تعمل يعني هيك الواقع يجب أن نفك قبضة الأمن عن الدولة، الدولة للمجتمع وليست لحزب وليست لجهة السلطة للحزب الدولة للمجتمع وعندما نريد أن نحرر المجتمع من قبضة الأمن فهذا يعني أن سوريا ستخلق لنفسها الفضاء العام لتقدم من نوع مختلف وقوة من نوع مختلف يا أخي ستتحصن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كويس جدا هذا الكلام، إلى متى تغتصب السلطة الدولة؟ هذا سؤال يُطرًّح كثيرا وجاءني كثيرا اغتصاب للدولة السلطة تغتصب الدولة في سوريا من خلال الأمن، الأمن يتدخل في السياسة والاقتصاد والعلوم والاجتماع والإعلام، الإعلام كيف.. هل هناك إعلام سوري أنت إعلامي إعلام سوري أو إعلام أمني؟

رياض نعسان أغا: بالمناسبة أنتوا ذكرتوا كلمة الطيب التيزيني عن الدولة الأمنية بأعتقد إلي الحق بأن الدكتور طيب التيزيني قال هذه الكلمة في برنامج كنت أعده وأقدمه وكان ضيفا فيه اسمه دعوة إلى الحوار في 1996 وهذه الكلمة قالها في برنامج أذيع في التليفزيون السوري، نحن مفتوحون الآن يعني نحن عم نفتح صفحة جديدة وأنا لما قلت بإنه بقي الرابع وقطعت عن ربيع دمشق لأنني أريد أن يعود ربيع دمشق، هناك من يعني أطفأ أو من قطف هذه الوردة قبل أن تصبح نضرة ربيع دمشق بدل أن يمشي في خط إصلاحي يفهم الواقع ويحلله..

فيصل القاسم: تسرع.

رياض نعسان أغا: طالب باجتثاث الحزب طالب..

ميشيل كيلو: ما صحيح هذا الكلام، هالحكي ما صحيح الله يخليك يا دكتور..

رياض نعسان أغا: خليني أكمل وبعدين رد يا أخي..

ميشيل كيلو: لا يا أخي أنا من الضالعين بربيع دمشق لهون براسي كل وقت نعم نقول دكتور كل وقت نعم نقول إصلاح تدريجي وآمن وهادئ وبسيط ومدروس إصلاح تدريجي وآمن وهادئ وبطيء ومدروس..

فيصل القاسم: ومع ذلك ماذا حصل لكم؟

ميشيل كيلو: حطوا عشرة بالسجن لسة ثمانية منهم بالسجن..

رياض نعسان أغا: والله ما عنيت هذا.

ميشيل كيلو: منهم عارف دليلي فك الله أسره والآخرين ونحييه في هذا المساء.

رياض نعسان أغا: وأنا أقول معك فك الله أسره وبأحييه بهذا المساء.

ميشيل كيلو: لا يعقل هذا.. شو ربيع دمشق الله يخليك ربيع دمشق أُطفِئ دُعِس عليه مثل أُحبط في جمرة نار.

رياض نعسان أغا: هناك من استغل هذه الفسحة الحوارية الواسعة لكي يطفئها أنا أدعو الآن أدعو من موقع فكري لأنه أنا في النهاية في صف المواطن وفي صف المفكر وفي صف المثقف أدعو إلى أن يعود ربيع دمشق وأن يظهر من جديد لكن..

فيصل القاسم: بس يا سيدي لمن توجه هذا الكلام؟ والله خليني أسألك سؤال أنت ممثل الدولة السورية أنت سفير وممثل إلى من توجه هذا الكلام؟ أنت أعلى سلطة.

رياض نعسان أغا: والله أوجهه للجميع، لا مش أعلى سلطة لا.

فيصل القاسم: أنت الدولة أنت يجب أن تمثل الدولة إذاً فيه دولة أعلى منك..

رياض نعسان أغا: دقيقة بس..

فيصل القاسم: أو سلطة أعلى منك يا أخي أنت سفير تمثل الدولة فإذاًً أنت عمن بتوجه كلامك إلى سلطة تؤيد وقف الإصلاحات.

رياض نعسان أغا: أنا أوجه كلامي لجميع المواطنين السوريين حكاما ومحكومين يجب أن نعود إلى هذا الحوار يجب أن نعود إلى هذه الفسحة، الأخ جانا اللي قال في وجهين ولسانين يا أخي نحن كمان مالنا (Photocopy) كل هذا مش كل هالعالم..

فيصل القاسم: كويس جدا.

ميشيل كيلو: إذا بتريد ملاحظة على السريع.

فيصل القاسم: باختصار.

ميشيل كيلو: قال عارف دليلي بواحدة من اللقاءات إذا بيظل الوضع بالبلد هيك بدها تصير مشكلة كبيرة أخدوه وحطوه بالسجن بتهمة أنه يدعو للحرب الأهلية، أنا التقيت بأحد المسؤولين وقلت له إذا قلت لي لا تدخن بتكون عم تتمنى لي بيصير معاك سرطان بتكون عم بتتمنى لي الموت ولا الصحة؟ كيف حطيتوه بالسجن هالزلمة يا أخي ليه عشر سنوات وبعدين لمعلوماتك اسمهم بالزنزانة إلى الآن صار لهم ثلاث سنوات تقريبا بالزنزانة المنفردة كل واحد منهم ليش محطوطين بالزنزانات المنفردة ليش لا يُعامَّلوا معاملة طبيعية وعادية وبيدرسوا وبيكتبوا وبيقرأوا وبيتصلوا بالخارج مثل كل سجناء العالم؟

فيصل القاسم: الدكتور أحمد خطاب من فرنسا تفضل يا سيدي.

أحمد خطاب: مساء الخير.

فيصل القاسم : يا هلا.

أحمد خطاب: أدخل في صلب الموضوع مباشرة.

فيصل القاسم: تفضل.

أحمد خطاب: نحن في ظروف استثنائية وخطيرة والقوات الإسرائيلية في الجولان منذ عقود طويلة يعني على أبواب دمشق باللغة العسكرية، القوات الأميركية على أبواب حلب الإسكندرونة ضاع واليوم يأتي مع الأسف من يقول من الأكراد مثل جواد الملا رئيس مؤتمر لا أدري ماذا أن على الاحتلال السوري أن يرحل من القامشلي وربما غدا من يأتي سيقول على الاحتلال السوري أن يرحل من دمشق، النار وصلت إلى داخل البيت السوري وأنا يعني معجب بتفاؤل الأستاذ رياض أغا رغم كل هذه البلايا والمصائب، العالم العربي شبه محتل عسكريا من المغرب مرورا بالخليج وانتهاء بالعراق لم يبق ربما سوى سوريا ولبنان، هذه هي البانوراما السورية وبانوراما العالم العربي بالإجمال، سقوط بغداد مقتل الشيخ ياسين المجازر اليومية في فلسطين وأعتقد أن والحكام طبعا أو أكثريتهم إلا من رحم ربك يتفرجون تهتز دكة غسل الموتى ولا تهتز لهم قصبة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب خلينا بالموضوع السوري لو سمحت الموضوع السوري.

أحمد خطاب [متابعاً]: لحظة، في الموضوع السوري أدخل في الموضوع الداخلي السوري، في الذكرى الأولى لتسلم الرئيس الأسد كتبت بكل تواضع كمواطن رسالة في الشرق الأوسط له بعنوان التشخيص الدقيق لأمراض سوريا على اعتبار أن الدكتور هو طبيب في الأساس التشخيص الدقيق لأن أي شيء يُبنَّى على تشخيص خاطئ سيكون خاطئ وقلت أن سوريا تعاني من ثلاث آفات؛ الفساد واعترف النظام بذلك الاستبداد بقاء الأجهزة الأمنية والارتداد عن القيم التي تربت عليها الأجيال وآفة أو جذر كل هذه الأمراض هو الاستبداد، لا ينفع تحديث الإصلاح الاقتصادي ولا الإصلاح المصرفي ولا الإصلاح الإداري ولا الإصلاح الخونفشاري إذا صح التعبير لأنه ليس بالإنترنت وحده يحيا الإنسان، الإصلاح الحقيقي الآن يجب أن يتوجه إلى الإنسان السوري إلى العقل السوري إلى القلب السوري هذا هو الإصلاح الحقيقي ويجب أن يبدأ من الإنسان السوري.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصلت فكرة نشرك من سوريا المعار السوري المعروف رياض الترك تفضل يا سيدي.

رياض الترك: مساء الخير أستاذ.

فيصل القاسم: يا أهلا وسهلا تفضل يا سيدي.

رياض الترك: مساء الخير أيها المتحاوران.

رياض نعسان أغا: أهلا بك.

ميشيل كيلو: أهلا بك.

أرجو أن تسمحوا لي أن أبدي تعازي الحارة إلى شعبنا الفلسطيني وإلى المقاومة الفلسطينية التي فقدت قائدا فذا وشهيدا في ضمار النضال من أجل حرية فلسطين..

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر لو ندخل في الموضوع مباشرة الوقت يداهمنا لو تكرمت.

رياض الترك: اسمح لي أنا الآن لست أدري كيف أبدأ يعني محاورتي مع الأخوين، أعتقد يعني أن المسألة ليست كما دارت بينهما حول طريق الإصلاح وسواه المسألة الأساسية هي في تشخيص الوضع السياسي السوري الحالي ولا بأس إذا عدنا إلى الوراء من عودة إلى الوراء قليلا ومن دراسة معمقة للبنيان الذي بناه حافظ الأسد نرى أن النظام السوري محكوم بالاستبداد محكوم بالأحكام العرفية محكوم بفئة وُضِعت كواجهة حزب البعث العربي الاشتراكي، هذه الأمور كلها التي.. هذه السياسات التي دارت منذ عام 1970 وحتى الآن هي سياسات قائمة على الاستبداد والتسلط تضبطها الأحكام العرفية.

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر كان بودي أعطيك للأسف لم يبق لدي إلا دقيقة وشويه للأسف الشديد، سمعت هذا الكلام وأخيرا ربما ذكر أكثر من متحدث موضوع الفساد الذي ينخر والطيب التيزيني تحدث عن سياسة إفساد منظم للمواطن السوري كيف نعالج الفساد؟ هناك من يقول ووصلني هذا مش من عندي وصلني من خلال الإنترنت غسيل الدرج يبدأ من الأعلى إلى أسفل كيف تقول؟

رياض نعسان أغا: يا سيدي أن أولا يعني الآن اسمح لي أقول أنا كمان رؤيتي أنه لا يمكن أن يكون الإصلاح مجزأ يعني هيك رؤيتي أنا، الإصلاح هو سلة واحدة لأنه لا يمكن أن تُصلِح لرجل ما مجروحة قدمه لا يمكن أن تصلح له قدمه إذا كان عنده نزيف في الشريان لا يمكن أن يكون إلا الإصلاح شامل وأن نبدأ بالإصلاح السياسي وأن نبدأ بالحوار الوطني وأنا مع هذا التوجه وبالتالي هناك مسألة أتمنى أن يركز عليها الجميع دعنا من التاريخ ومن الماضي أنا قلت سابقا ذاكرتنا مليئة بجراح آن لها أن تندمل بس اسمح لي أقول كلمة نقدس وحدتنا الوطنية لنجتمع عليها ولندافع عنها بكل ما نملك لأننا مهددون.

فيصل القاسم: حلو جدا الكلمة الأخيرة.

ميشيل كيلو: أنا موافق على هالحديث الإصلاح الجزئي لم ينجح.

فيصل القاسم: من يعرقل الإصلاح.

ميشيل كيلو: الإصلاح الوطني الشامل ليس مطلوبا هناك من يراهن على إصلاح يكيف سوريا مع الحضور والوجود الأميركي في المنطقة لأنه يعتقد أنه بذلك يضمن النظام، هاي المشكلة الحقيقية الآن.

رياض نعسان أغا: نحن نلتف حول مشروع..

فيصل القاسم: ليس هناك نية للإصلاح.

ميشيل كيلو: هناك صراع حول الإصلاح لكن هناك قوى قوية كبيرة لا تريد أن تعمل إصلاح وطني شامل ولا إصلاح وطني.

رياض نعسان أغا: أنا واحد من الذين يعملون في مشروع إصلاحي يقوده الرئيس وأنت معه.

فيصل القاسم: كويس جدا مشاهدي الكرام نتيجة التصويت هل هناك مؤامرة لزعزعة الاستقرار في سوريا عدد المصوتين عبر الإنترنت 6894، 57.7% يعتقدون بوجود مؤامرة 42.3% لا يعتقدون بوجود مؤامرة، التصويت عبر التليفون 70% يعتقدون أن هناك مؤامرة 30% لا يعتقدون، لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الإصلاحي والمفكر السوري ميشيل كيلو والمفكر الدكتور رياض نعسان أغا سفير الجمهورية العربية السورية في سلطنة عمان، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين هاهو فيصل القاسم يحيكم من الدوحة إلى اللقاء.