مقدم الحلقة:

فيصل القاسم

ضيوف الحلقة:

حميدي دهام الجربا: شيخ شُمَر وعشائرها.
علي الشايع: شاعر وكاتب عراقي.

تاريخ الحلقة:

02/03/2004

- التصويت لصالح القبائل وأسبابه
- حجم تمثيل القبائل للعراقيين

- مدى قدرة القبائل على إعادة الأمن للعراق

- علاقة القبائل بالنظم الدكتاتورية

- أيهما أقوى الطائفية أم القبلية؟

- القبائل أصل المجتمعات العربية

- دور القبائل في استقلال بلادها

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهديَّ الكرام أليس من حق القبيلة أن تظهر على الساحة كقوة رئيسية بعد سقوط النظام العراقي؟ ألا يعود الفضل لشيوخ القبائل بالدرجة الأولى في الحفاظ على لُحمة الشعب العراقي ووحدة ترابه؟ من الذي أوقف حمامات الدم وعمليات النهب والسلب ويحافظ الآن على الأمن في العراق في غياب نظام حكم محترم يمثل كل العراقيين؟ يتساءل أحدهم.

أليس وجهاء القبائل هم الحكام الحقيقيون للبلاد وليس مجلس المحكومين؟ يتساءل أحد أنصارهم أليسوا الممثلين الوحيدين للشعب ألم يسقط النظام وبقيت القبيلة صامدة شامخة في العراق؟ ألا يقوم نظام الحكم في العديد من الدول العربية على أساس قبلي جمهورية كانت أم ملكية؟ ألا يستطيع شيخ قبيلة واحد أن يفعل أكثر مما يستطيع فعله كل أعضاء مجلس الحكم مجتمعين؟

أليست القبيلة هي الحل الأمثل للقضاء على المذهبية التي تكاد تخرّب البلاد؟ ويضيف ضيفنا في الأستوديو أن أسوء ما في القبيلة أشرف من معظم الموجودين في الحكم فالقبائل تخجل من السرقة والغدر الذي يمارس الآن وشيمها الأخلاق والأصول والقيم فليعطي لبريمر الحكم الآن ولينحي الخمسة والعشرين عضوا الحاكمين وأنا سأتدبر الأمر وإلا أشعلناها حربا ضروسا حتى لو ذهب ضحيتها نصف الشعب العراقي.

لكن في المقابل لماذا يريد أن يعود بنا شيوخ القبائل إلى الدرك الأسفل من الحضارة لماذا يريدون إحياء النظام العراقي المقبور ألم يكن حكم صدام قبليا عفنا أليست القبيلة ضد كل أنماط الحضارة الحديثة كالديمقراطية وحقوق الإنسان والمجتمع المدني، لماذا تريد استبدال مجلس حكم يضم خيرة الشعب العراقي بِثلةٍ من المتخلفين عقليا وحضاريا؟ يتساءل أحدهم، ثم أليس من الإجحاف تجيير كل الإنجازات إلى شيوخ القبائل ووصف الأحزاب العراقية بأنها مجرد ثلة من المجرمين المتاجرين بالوطن.

ثم أليست الطائفية أقوى من القبلية في العراق، ألا يستطيع المرجع الشيعي السيستاني أن يحرك غالبية الشعب العراقي بفتوى من سطر واحد وهو مستلق على فراش قديم؟ يتساءل أحدهم، هل صام الشعب العراقي دهرا ديكتاتوريا كي يفطر على بصلة عشائرية وطائفية؟ لماذا يريدون إحياء القبيلة أو القبلية ونحن ندخل العولمة أليست شيئا مضحكا؟ ألم يأتي الإسلام أصلا لتقويض البداوة والقبلية والعشائرية؟ هل كانت العشيرة قادرة أن تكون بديلا عن الأحزاب الوطنية؟ ألم يكن الدكتاتور شيخ العشيرة الأوحد؟ أليست القيم القبلية قيما ديكتاتورية؟

أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الزعيم القبلي الشيخ حميدي دهام الجربا شيخ شُمَر وعشائرها وعلى الشاعر والكاتب العراقي علي الشايع. للمشاركة في البرنامج يرجى الاتصال بالرقم التالي 4888873 00974 وفاكس رقم 4890865 00974 وبإمكانكم المشاركة بمداخلتكم على الإنترنت على العنوان التاليwww.aljazeera.net وللتصويت على موضوع الحلقة أيهما أفضل لحكم العراق مجلس الحكم أم شيوخ القبائل؟ من داخل قطر 9001000 من جميع أنحاء العالم 9001900 00974 وبإمكانكم التصويت على نفس السؤال أيضا عبر الإنترنت على الصفحة الرئيسية في موقع www.aljazeera.net نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

التصويت لصالح القبائل وأسبابه

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهديَّ الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، شيخ لديَّ نوعان من التصويت تصويت على الإنترنت وتصويت عبر الهاتف، التصويت عبر الإنترنت المصوتون حتى الآن 3724 مصوتا، 69% يؤيدون شيوخ القبائل يؤيدونكم، 31% يؤيدون مجلس الحكم كمقارنة يعني تصويت التليفون 79% يؤيدونكم، 21 يؤيدون مجلس الحكم، يعني شيوخ القبائل يتمتعون حسب هذه الاستفتاء بشعبية كبيرة حسب هذا الاستفتاء، ما هو سر هذا التصويت أو هذه النسبة الكبيرة باتجاهكم؟


القبيلة هي نواة الدولة وذخيرة الأمة وذاكرتها، والقبيلة نتجاهلها عندما نملك أهدافا أسمى كالدين أو عندما يكون هناك دولة عصرية نموذجية عالية المستوى
حميدي دهام الجربا: بسم الله وعلى الله، أولاً تسمح لي أعزي بحدث اليوم الذي حدث لأهلنا في العراق وهذه تجربة أخرى تدعونا نلجأ إلى تاريخنا وإلى أصالتنا وإلى قيمنا العزاء على الجميع وألفنا العزاء لنا أعوام طويلة وليس هذه آخر حلقة لكن الله يجابرنا الله يقوينا الله ينصرنا، أما سؤالك لماذا هذا التصويت حقيقة أنا شعرت أن الأمة بخير طالما إن نحن بهذه النسبة إذن هناك عقل راجح وهناك موجود الخيّرين مازالوا على وجه الأرض ويبني من الإحباط الذي نعيشه في بعض الأحيان، القبيلة دكتور فيصل أرجو ما أطيل على الأخ الكلام. القبيلة هي نواة الدولة والقبيلة هي ذخيرة الأمة وذاكرتها والقبيلة ليس في العرب في كل الأمم هي موجودة نتجاهلها نتجاهل هذه القبيلة عندما نملك أهدافا أسمى هدف ديني لما جاء الإسلام أو لما طلع المسيح عليه السلام أو هناك دولة عصرية نموذجية عالية المستوى تبدأ وتصل للمريخ وتودي مسمار إلى الكواكب الأخرى لا بأس أن نتجاوز القبيلة وننساها أيضا، لكن نحن في الحالة التي نحن فيها لا يمكن أن نتجاهل جذورنا نطوف بين السماء والأرض ليس لنا قواعد هناك بالدنيا ثوابت ثابتة وهناك متغيرات نحن مع المتغيرات لكن دون أن نمس الثوابت.

فيصل القاسم: ألا وهي القبلية.

حميدي دهام الجربا: القبلية.

فيصل القاسم: بس أنا أسأل سؤال يعني برأيك ما هو الذي يجعل كل هؤلاء الناس يصوتون لكم يعني مقارنة بمجلس الحكم يعني نسبة هائلة في واقع الأمر 80% حسب 79 - 80%...

حميدي دهام الجربا: الله يخليك.

فيصل القاسم: والآلاف من الأشخاص تصوت لصالحكم لماذا؟

حميدي دهام الجربا: الله يحفظك الآن إمبارح سمعت إن ولدك مرض الله شافيه أين تذهب أنت عندما يمرض ولدك.. تبحث عن الدكتور لا تبحث لا عن نجار ولا عن قصاب ولا على الأمير تبحث عن الدكتور هو العلاج الوحيد، الناس اللي هي تصوت الآن هي في أزمة وأنا ليس قبليا بكل معنى الكلمة المطلقة التي فيها من التخلف وفيها من بعض الجهل وفيها تاريخ سلبي في بعض الأحيان أنا عملية إسعاف أمة في خطر، هناك مريض جسد مريض وأتته طعنات كثيرة فوق المرض أنا علي أن أسعفه الآن لا يوجد بين يدي سوى هذا الطرح ودائما وليس المرحلة الأولى، هذه المرحلة عانت منها أفغانستان بالأمس لما احتلها الاتحاد السوفياتي لم يستطيعون بما فيهم الناس اللي ضد الاتحاد السوفياتي أن يستعينوا إلا بالقبائل، القبائل هي اللي استطاعت تحرر.

فيصل القاسم: القبائل حررت أفغانستان.

حميدي دهام الجربا: أفغانستان من هذا الأمر.

فيصل القاسم: من السوفيات.

حميدي دهام الجربا: القبائل دائما دورها إيجابي وفي اللحظات الأخيرة وأنا سميتها الخندق الأخير ومعلش أنا من خلال منبرك هذا من السبعة وتسعين معاك بل سيأتينا الوقت الذي نحن سنضطر إلى الخندق الأخير لأنا بحاجته الأيام القادمة.

فيصل القاسم: كويس جدا، سمعت هذا الكلام الحل الأخير الآن الحل الأفضل في واقع الأمر للعراق وغيره من الدول العربية هو الحل القبلي.


القبيلة لا يمكن أن تصلح كبديل سياسي في االعراق، فالقبيلة وحدة عصية متكورة على ذاتها وتستبعد الآخر على الدوام والعراق شعب متعدد الأعراق لا يمكن أن يقبل مثل هذه النمطية

علي الشايع: أنا أستغرب أن يخرج هذا الكلام، يصدر هذا الكلام عفوا من الشيخ، الشيخ آخر من يتحدث عن هذا الموضوع بالذات تحديدا يعني، لا يمكن أن تكون القبيلة هي الحل الأمثل الآن في الوضع العراقي، الشيخ لديه تنظيرات في تسليح القبائل وأعتقد الشيخ يتذكر هو أكثر من مرة أعلن هذا الموضوع والأرض العراقية الآن مهيأة لهذا الحدث.

بعض التساؤلات وضعت إلها النقاط أجاوب عليها بكل موضوعية، القبيلة لا يمكن أن تصلح كبديل سياسي في الوضع العراقي أو في أي وضع آخر لعدة أسباب، السبب الأول القبيلة وحدة عصية متكورة على ذاتها وتستبعد الآخر على الدوام العراق شعب متعدد الأعراق لا يمكن أن يقبل مثل هذه النمطية، القبيلة بلا تأريخ حضاري بلا تأريخ ثقافي بلا مستقبل، الإثباتات موجودة نستند دائما على التأريخ الشيخ يقول نحترم التأريخ ونستند على التأريخ في كثير من الأشياء. نص الفصل السادس والعشرون مقدمة ابن خلدون يقول عن القبائل إذا تغلبوا على الأوطان أسرعوا إليها الخراب والسبب في ذلك أنهم أمة وحشية باستحكام عواقب التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقا وجبلة وكان عندهم ملذوذا لما فيه من الخروج لاحظ هذه من الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد للسياسة، هذا الكلام تماما عند نص الشيخ موجود بالصدفة اليوم عرفت أنه الشيخ موجود الحمد لله أنت بقيت موجود.

فيصل القاسم [مقاطعا]: ما هو النص باختصار؟

علي الشايع: النص باختصار وبشكل سريع اختصر لك سبب موضوعة النص، سبب موضوعة النص دفاع الشيخ عن تسلح قبائل اليمن لاحظ مثال اليمن خير مثال على تحكم القبائل بالوضع، الوضع في اليمن الدولة فقدت سيادتها تماما القبائل من حقها تحمل السلاح لا يمكن لمندوب دولة الدخول إلى منطقة وحتى شركات تنقيب النفط مسؤول في الدولة يأخذ تصريح من زعيم القبيلة سيادة الدولة انتهت، ليت الأمر بقي عند هذا الحد السلاح دخل إلى أقدس مكان المركز الانتخابي وليت الأمر توقف عند هذا الحد أيضا سالت دماء في المركز الانتخابي وليت الأمر توقف عند هذا الحال أيضا سالت دماء صحفيين وآخرين جاؤوا لمتابعة هذه الأنشطة، في لقاء ضيف وقضية على قناة الجزيرة من عندكم محمد الكريشان يسأل الشيخ أو الشيخ هو أصلا يتحدث يقول سمعت أن إخواننا باليمن يريدون أن يجمعوا أسلحة القبائل اليمنية ونحن في منظورنا ونحن نعيش في هذه البلاد غلط هذا التصرف، محمد الكريشان لماذا الشيخ نعم ممكن أن يكون شعبي قوي ويمارس كرامته بكاملها ممارسة الكرامة اسمح لي دكتور.. الوقت وأرجو أن تحترم الوقت معي..

فيصل القاسم: أنا محترم الوقت معك..

علي الشايع: لا أسمح لي تحترم الوقت معي أعطيت الشيخ وقت كافي..

فيصل القاسم: طب يا سيدي ملناش نضيع الوقت هلاك بأي شيء خارج خليك بالموضوع.

علي الشايع: بالموضوع يقول فلماذا لا يخليه يشعر بوجوده كاملا الوجود الكامل مع السلاح هذا تفكير قبلي رجعي لا يمكن أن يطبق على الوضع العراقي الآن يقول أسمع الموضوعة الثانية وهي الموضوعة اللي عدم الانقياد للسياسة هناك اللي يقول..

فيصل القاسم: ابن خلدون..

علي الشايع: ابن خلدون عدم الانقياد للسياسة يقول ليش هنا يقول الشيخ يقول لا يرغب هو هذا إذا كان غير حاكما لكن لا يرغب أن يكون يشعر محكوما، يعني شعوره بدون سلاح هو محكوم هو في وضع غير وضع هذه جزئية بسيطة..

فيصل القاسم: كويس جدا..

علي الشايع: اسمح لي بس دكتور جزئية بسيطة واحدة يعني أنا لو أتابع تصريحات الشيخ على مدار الأيام ربما استنتج وراح تصير هذه وراح أتابع هذا الموضوع في نفس هذا اللقاء ثمة أشياء أخرى ومفاجئات أخرى..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب كي لا يكون موضوعنا هذا اللقاء وحده شيخ..

علي الشايع: لا لكن هذا علامة اللقاء اسمح لي يا دكتور رجاء الاتجاه المعاكس غدا سيكون موضوعا لبرنامج آخر على سبيل المثال تكتب الصحافة عن هذا الموضع، حتى لا يتحدث الشيخ عن يعني الآن هو يدافع أيضا عن التسلح بالعراق يعتبر أنه التسلح بالعراق هو ممارسه للكرامة وهو شعور بالوجود الكامل للعراقي والعراق..

فيصل القاسم: كويس جدا بس خليني أسألك سؤال بسيط لو تكرمت، طب شو رأيك بهذه نتيجة التصويت لماذا يصوت حوالي الآن 70% على الإنترنت وهو تصويت دقيق إلى أبعد الحدود 70% يصوتون لصالح الشيخ ليش؟

علي الشايع: تصويت دقيق، أنت خريج مدرسة الـ (BBC).

فيصل القاسم: نعم .

علي الشايع: الـ (BBC) في أكثر تصويتاتها تذكر النتائج تعكس آراء المشاركين..

فيصل القاسم: المشاركين بالضبط..

علي الشايع: وليس قياسا على..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وهذا هو نحن نقول هذا الكلام..

علي الشايع: لا الفرق بين هذا وبين الآخر أنت تتبنى الموضوع الآن تتبنى الاستفتاء اسمح لي أنت تتبنى الاستفتاء في لحظة لا تذيع هذه منشور هنا ومكتوبة وخليه يعرضها تنويه نتيجة تصويت تعبر عن رأي المشاركين فقط ولكن ما أذيعها..

فيصل القاسم: يا سيدي هذه ذيعها أنت مش مشكلة أنا بدك أحط لك إيه..

علي الشايع: لا أنت مسؤول البرنامج.

فيصل القاسم: طيب (ok) ما هو رأيك شو سبب اللي بيعبروا عن رأيهم لماذا يصوتون لصالحها؟ بس جاوبني.

علي الشايع: غير علمية هذه.

فيصل القاسم: غير علمية.

علي الشايع: والعراقيين وين العراق، العراقي كل واحد عنده الآن بندقية عندهم أسلحة وبنادق وليس الكمبيوترات وإنترنت و..

فيصل القاسم: بس هناك أربعة ملايين عراقي في الخارج.

علي الشايع: في الخارج مشغولين..

فيصل القاسم: مشغولين كويس جدا.. لشيخ قال لك كل هذا الكلام يعني هجوم كاسح على القبيلة أنتم لا تمثلون إلا وجوه التخلف والعودة إلى درك الحضارة وهذه النتيجة لا تعبر عن شيء تفضل.

علي الشايع: أستاذي الكريم إحنا مع الملموس والله أنا بأعرج على ابن خلدون، ابن خلدون لو كان موجود اليوم لكتب هذا الكتاب عن الأحزاب ما يكتبه عن القبائل.

علي الشايع: القبيلة تختلف أخي العزيز القبيلة، اسمح لي لحظة واحدة حتى أوضح للشيخ ما هو الحزب، حتى الإعلام العربي الآن يفترض القبيلة بديلا عن الأحزاب السياسية، الحزب السياسي مختلف القبيلة تتكور على ذاتها كتكور البيضة لا يمكن أن تستثمرها وتخرج منها شيء إلا أن تكسرها.

فيصل القاسم: كويس جدا هذه النقطة.

علي الشايع: اسمح لي خليني أكمل لأن هذا يكرر كثيرا على الجزيرة الكعكة العراقية مَثَل هولندي بيقول أنت لا تستطيع أن تصنع كعكة جيدة ما لم تكسر البيضة الأحزاب السياسية ما عندها هذا التكتل وهذا التوزيع..

فيصل القاسم: كويس جدا كي يكون فيه توزيع للوقت.

علي الشايع: منسجمة ودائمة في الوسط العراقي.

فيصل القاسم: بالمناسبة قلت لك قبل قليل النتيجة 70، 87% الآن لصالح شيوخ القبائل والنتيجة تعبر عن رأي المشاركين فيها عشان تنبسط، تفضل يا شيخ.

حميدي دهام الجربا: أستاذي الكريم الأحزاب تبحث دائما عن الوضع الاقتصادي للبلد..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس ممكن أسرع شويه لآن الوقت بيدهمنا تفضل.


القبيلة تبحث عن حرية البشر وتحافظ على شرف الأمة وهي خصم للدولة، فالدولة تسقط والقبيلة تبقى على مدى التاريخ
حميدي دهام الجربا: نحن دائما نبحث عن شرف الأمة القبيلة هي تبحث دائما عن حرية البشر هي دائما خصم للدولة جزما والدولة تسقط والقبيلة تبقى على مدى التاريخ، ما يجده الإنسان في القبيلة لا يجده في الدولة والدولة تحامي دائما حدودها وهم القبلي دائما أمته بالكامل معلش لو عند الأستاذ تجربة أو صارت تجارب خطأ..

علي الشايع: تأريخ كامل..

حميدي دهام الجربا: القبائل ليس أنبياء القبائل هم يمثلون..

علي الشايع: قبائل الأنبياء..

حجم تمثيل القبائل للعراقيين

فيصل القاسم: بس دقيقة خليني أسألك سؤال توضح لي يعني يا شيخ يعني قال لك إن القبيلة منغلقة على نفسها ولا تمثل إلا نفسها هل هذا صحيح أم هي تمثل الجميع؟

حميدي دهام الجربا: يا أخي هذا ابن السعود بيمثل نصف الأمة العربية، ابن الصباح ديمقراطية على عرض الأرض وطولها مثال بالديمقراطية هؤلاء القبليين، قطر اللي إحنا عايشين فيها امرأة قبلية اللي هي الشيخة موزة زوجة أمير هذا بنات ونساء قطر إلى العالم وإلى العولمة الآن وتطور واسع هالقبيلة عند هو يحدثني بقبيلة متخلفة هي من العصور الوسطى لما كان الألمان والفرنسيين يتقاتلون أيضا كانوا جهلة الأوروبيين لكن حدث تطور هذا التطور..

علي الشايع [مقاطعاً]: منجز الخليجي برأيك الآن هو يمثل الدولة الوطنية الجيدة.

حميدي دهام الجربا: بلا شك.

علي الشايع: بلا شك.

حميدي دهام الجربا: وأنا الآن أستاذي معي اسمح لي أن أقول كلمتين بس أنا جيت لهالمنبر حقيقة أخاطب الأميركان وأخاطب الخليجيين فقط.

علي الشايع: ولكن ليس بهذه اللغة..

حميدي دهام الجربا: يطول عمرك معلش اسمح لي.

علي الشايع: مقدمة.

فيصل القاسم: بس دقيقة لو تكرمت تفضل.


الأنسب لحكم العراق هو النظام القبلي على غرار دول الخليج، فالعراق جرب أحزاب كثيرة ولم تنجح في حكمه
حميدي دهام الجربا: هناك اللي يمثلون العراق، العراق عراق العشائر والقبائل لا عراق الطوائف ولا عراق الأحزاب والعراق جرب الأحزاب كلها جرب يمينها وسحل ملوكها في الشارع وجرب عبد الكريم قاسم وسحلوا به الشارع وجرب الشيوعية وسحل بها الشارع وجرب البعثية وسحل بها الشارع.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وجرب الآن مجلس الحكم، هل سيحله في الشارع؟

حميدي دهام الجربا: أستاذ مجلس الحكم ليس مجلس حكم هذا أنا الآن يعني جديد أنا أناشد مجلس الحكم بالاستقالة، كيف يُقتل عراقيين بهذه الطريقة من هو المسؤول ليس التحالف المسؤول.

فيصل القاسم: من المسؤول؟

حميدي دهام الجربا: المسؤول يعتبر حاله حاكم أو يطلع للناس ويقول ما يهمني شيء ويقدم استقالته وحده منهما جرائم يومية في العراق تهدر.

فيصل القاسم: ومن المسؤول عنها يعني حتى تضعها يعني أليس من الإجحاف أن تضعها في رقبة مجلس الحكم وأحمد الجلبي وجماعته؟

حميدي دهام الجربا: طيب إذا مجلس الحكم مو قادر لماذا يسمي حاله مجلس حكم ليش ما يوجد ليس ما يحتج على الأميركان يقول أعطوني هذا الملف أمنيا.

علي الشايع: أسمح لي أستاذ طب اسمح لي.

حميدي دهام الجربا: خلي الأميركان غدا يسمعوني الآن يعطوني يسمحوا لي أنا لحالي أتصرف سأوقف الأمن بالعراق خلال شهر..

علي الشايع [مقاطعاً]: بالأسلحة..

حميدي دهام الجربا [متابعاً]: لا بدون سلاح..

علي الشايع: لا بالأسلحة. ما تقدر..

حميدي دهام الجربا: بدون تجني أرجوك..

فيصل القاسم: بس دقيقة أرجوك..

حميدي دهام الجربا: إذا أنت تحمل على القبيلة أستاذي أنا أحمل عليها أيضا..

علي الشايع: هذا تصريح لك علاقة بالجزيرة

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس دقيقة يا جماعة بدون مقاطعة..

علي الشايع: يعني أنا عندي شيء واحد أنت المثال الخليجي يعتبره هو.

فيصل القاسم: بس دقيقة خلينا..

حميدي دهام الجربا: أنا المثال الخليجي هو مثالنا الأعلى أسمع أقولك..

علي الشايع: ده مثالك أنت مو مثلنا استحقاقات الأمة العراقية..

حميدي دهام الجربا: مثلنا الأعلى أنا أمثل الأمة يا أستاذ أنا أختلف عنك أنت رَجَّال قدرت تروح لهولندا وتعيش فيها.

علي الشايع: عزيزي.. بأيش قدرت أروح وما طلعني إلى هولندا.

حميدي دهام الجربا: أنا صبرت طول عمري يا أستاذي..

فيصل القاسم: لكن مش هذا موضوعنا يا شيخ يا جماعة عبروني بدون مقاطعة أرجوكم

علي الشايع: تخرجني حتى عن لغتي والله..

حميدي دهام الجربا: العراق بأزمة، وأزمة العراق أزمة الأمة العربية ما هي قابلة للجدل الكثير..

فيصل القاسم: شيخ.. سأعطيك المجال مشاهدينا الكرام سنعود إليكم بعد موجز للأنباء من غرفة الأخبار إلى اللقاء.

[موجز أنباء]

فيصل القاسم: أهلاً بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس لو عدنا إلى التصويت بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة أيهما أفضل لحكم العراق: مجلس الحكم الحالي أم شيوخ القبائل؟ من داخل قطر 9001000 من جميع أنحاء العالم 9001900 00974 النتيجة حتى الآن 86% لصالح شيوخ القبائل، 14% فقط لمجلس الحكم وتنويه النتيجة تعبر عن رأي المشاركين في من شين ما يزعل أستاذ علي.

علي الشايع: لا.. من شين الحقيقة.

فيصل القاسم: ثانيا بالنسبة لتصويت الإنترنت عدد المصوتين حتى الآن ثلاثة آلاف وثمانمائة وثمانية أشخاص 68.8 مع شيوخ القبائل، 31.2 مع مجلس الحكم مبسوط، سؤال بسيط بس خليني أسألك سؤال خليني أسألك وجاوب مثل ما بدك بس اسمح لي.

علي الشايع: تفضل.

فيصل القاسم: الشيخ قال لك إنه كل ما يحدث الآن هو بسبب ابتعاد القبيلة عن الساحة دقيقة أعطه المجال وهو سيعيد الأمن والأمان إلى العراق كما أعاد الأمن بعد سقوط النظام، هو الذي أوقف عمليات النهب والسلب هو الذي أوقف سفك الدماء في العراق أما ما يحدث الآن هو بسبب ابتعاد القبيلة عن الساحة أعطيهم المجال وهم سيرونك ما هو جديد.

حميدي دهام الجربا [مقاطعاً]: أنا بقول لك كلمة واحدة..

علي الشايع: متى.. حكم هم من يجب أن يعطينا الآن الفرصة، العراق محكوم منذ ألف وثلاثمائة وثمانين سنة من الحكم القبلي منذ أن جاء معاوية إلى الحكم وتحول الإسلام من سلطة لها مفاهيم ثابتة وخاصة إلى حكم توارث قبلي حتى هذه الساعة انتهت الدولة الأموية هناك وبدأت عندنا الآن دولة أسدية حكم الأولى انقلبت على الإسلام والثانية تأتي الآن تنقلب على الجمهوريات وتحولت، أول اجتماع عشائري كان عند الرئيس بشار الأسد قبل أن يستقبل أي مسؤول عراقي ليس من المعقول حتى الجامعة العربية تستقبل العشائر والقبائل العراقية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لأنها تمثل قوة رئيسية..

علي الشايع: أخي.. العزيز..

فيصل القاسم: لأنها تمثل قوة رئيسية، جاوبني.

علي الشايع: أخي العزيز متى مثلت القبائل القوى الرئيسية؟

فيصل القاسم: نعم

علي الشايع: متى؟ في كل .. مروراً بكل التأريخ والشيخ يحترم التأريخ أيضاً وعنده تصريح يقول ينفي به مجموعة من عشائر العراق يقول عشائر العراق في نفس اللقاء يقول عشائر العراق مجرد صنيع عثماني، تنفي هذا الكلام شيخ؟

حميدي دهام الجربا: طبعاً.

علي الشايع: هذا الكلام موجود هنا.. تنفي.

فيصل القاسم: تفضل..

علي الشايع: لا دقيقة واحدة بس دقيقة واحدة، الآن يأتي الشيخ ليعتبر..

فيصل القاسم: إن العراق هو عراق العشائر والقبائل.

علي الشايع: العراق زين أي عشائر تقدر تسمي لي أنت أي عشائر أنت ناكر هذا الشيء.

حميدي دهام الجربا: طبعاً.. أنا هذا التفسير غلط لأنك بتحول العثمانيين قبائلنا إلى عشائر فخدت أسماء جديدة أنا أتذكر حديثي كما هو لإضعاف القبيلة هي اقتنصت جزأت القبيلة لعدة مجموعات من العشائر وألفت بعض مجموعات من العشائر وليس في العراق فقط في الأمة العربية..

علي الشايع [مقاطعاً]: العشائرية هذه خُلِقت في القرن 15 والقرن 16 ميلادياً يعني بالأمس بوجه التاريخ خلقوها العثمانيين لتفتيت القبائل.

حميدي دهام الجربا: نعم صح بالظبط هذا كلامي أنا ماني قائل غلط..

علي الشايع: لتفتيت القبائل يعني ما تعترف به أنت تعترف بالعشائر العراقية الآن ولا لا شيخ.

حميدي دهام الجربا: بلا اعترف بأنها من قبيلة هذه العشيرة من قبيلة خدت اسم العشيرة..

علي الشايع: تعرف ليش هما يريدون القبيلة بالذات القبيلة، القبيلة الكبيرة كان صدام حسين يقسم القبائل إلى فئتين فئة أ وفئة ب زعيم القبيلة كلما كان من الفئة أ محصوله يكون أكثر.

فيصل القاسم: صحيح

علي الشايع: وهذا حرص كبير من زعماء القبائل..

حميدي دهام الجربا: خلينا نرجع لموضوعنا يا أستاذي إذا سمحت..

علي الشايع: العثمانيين اللي يقول الشيخ هما اللي صنعوا العشائر العراقية وكذا..

حميدي دهام الجربا: مو صنعوا لا لا مو صنعوا.. فتتوا قبائل العشائر..

فيصل القاسم: يا شيخ أرجوك أن لا تطلع من الموضوع بس دقيقة يا جماعة شيخ..

حميدي دهام الجربا: أنا عندي كلام واحد أقوله..

فيصل القاسم: سيد علي أرجوك أريد أن يتوزع الوقت كيف ترد على الشيخ عندما يقول لك أن العراق هو عراق العشائر والقبائل أرجوك جاوب باختصار؟

علي الشايع: أنا هذا الموضوع أعتبر نفسي متجاوزه بفعل الحضارة الـ..

فيصل القاسم: لا يستحق.

علي الشايع: لا يستحق المناقشة أصلاً..

فيصل القاسم: لا يستحق..

علي الشايع: لأنه يعني الآن تطرح القبيلة مفاهيمها السياسية، مشروع سياسي كبير وأخذ من أين جاء هذا هل استند إلى خلفية ثقافية خلفية حضارية إلى أي شيء العراق منذ أور أسمح لي يا دكتور، منذ أور كان أطباء كهنته يطببون مرضاهم بالموسيقى، القبيلة التي تحدث عنها الشيء لا تمتلك سوى الربابة بوتر واحد هو نفس وتر القبيلة قيسارة سومارية..

حميدي دهام الجربا: أنت سُب القبيلة كيف تشاء ما عندي مشكلة.. أنا عندي قيم إسلامية..

علي الشايع: أنا أتكلم عن مذكرات..

فيصل القاسم: بس يا جماعة نحن كي لا نبعد كثيرا شيخ..

حميدي دهام الجربا: عندنا مريض عندنا جريح إحنا نريد أن نعالج هذا الجريح..

علي الشايع: تطببونه بالموسيقى قبل أربعة آلاف سنة..

حميدي دهام الجربا: الموسيقى مو أنتوا ياللي عرب اللي طببتوه من أربعة آلاف سنة اللي بيكون عرب في العراق وكانت أمم أخرى ولا تأخذون حق غيركم بهذا هذا أنتم في هذه شعارات وبلاوي وأحاديث يا أخي شوف.. الله يطول عمرك.

علي الشايع: أنتم دخلتم العراق.. أنتم دخلتم العراق عام 1640 وبدأت هجرة..

فيصل القاسم: بس دقيقة بدون مقاطعة تفضل.

حميدي دهام الجربا: عندنا ثلاث مواضيع مهمة جداً الموضوع الأول ما هو دور مجلس الحكم في العراق الآن، ما هو دور زعماء الخليج الآن أنا من خلال هذا المنبر وأستغل ولو خارج قوس مجلس الحكم إما يتحمل المسؤولية عن الدم العراقي الذي سيسفك وإما يطلع من الحكم ويستقيل الدور الأيضاً.. شيوخ.. دولا زعماء مالينا الخليج..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني أنت تضع الدم المسفوك الآن في رقبة مجلس الحكم؟

حميدي دهام الجربا: بلا شك... بلا شك لو أنا كنت وزيراً أو كانت لي سلطة يا أتدخل يا أستقيل.

مدى قدرة القبائل على إعادة الأمن للعراق

فيصل القاسم: طيب يا أخي كيف تقولون أن هذا المجلس مجلس محكومين ومطلوب منه كل هذا الشيء يعني هذا ظلم؟

حميدي دهام الجربا: يا أخي صدام حسين شون جاء للعراق ما نعرف، مجلس الحكم شون جاء للعراق ما نعرف، هذه أمور تجهلنا فوق طاقتنا وكيف ذهب وكيف يذهب هذا أيضا..

فيصل القاسم: طيب أنت قلت قبل قليل يعطوني الحكم وأنا أعيد..

حميدي دهام الجربا: آه أنا غداً يسلموني الحكم لمدة شهر إذا ما نقصت الجريمة بالمائة ثمانين لمدة شهر واحد أنا مسؤول فوراً.. بلا شك..

فيصل القاسم: أنتم تحمون الأمن، من الذي يحمي الأمن الآن في العراق؟

حميدي دهام الجربا: هو الأمن لا يحميه إلا القانون القبلي الآن أنا قعدت بالنجف وقعدت بكربلاء وقعدت بالبصرة وقعدت ببغداد وقعدت بتكريت وقعدت بالبيسي وقعدت بأربيل مسعود البرزاني الله يطول عمره لم أجد مكان أدخل به في مشكلة إلا انحلت..

فيصل القاسم: حلو.

حميدي دهام الجربا: وأنا رجال بالحالي معي مرافق واحد يحترموني ويقدموا لي ويخلصون المشكلة اللي أنا قادم عليها ووقفنا كثير وبلا فخر.

فيصل القاسم: طيب ومن الذي وقف عمليات النهب والسلب أنتم يعني هل؟

حميدي دهام الجربا: طول الأمر حدنا نداء واحد جماعتنا مثل ما الأصوات اللي جت لك هذه لو العراق يملك كمبيوتر الآن شعبه يملك كمبيوتر..

فيصل القاسم: كم صوت.

حميدي دهام الجربا: الآن 100% على مسؤوليتي..

فيصل القاسم: يصوت لك..

حميدي دهام الجربا: إلا مجلس الحكم لا ممكن يعني لكن كله يصوت لي من هو العراق هو ابن الأصالة يا أخي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب ما الذي يعطيك هذه الثقة الكبيرة يا شيخ أن تزعم بأن نقول لك أنت تمثل الشعب العراقي بس دقيقة ما الذي يعطيك هذه الثقة؟

حميدي دهام الجربا: القبيلة.. أنا القبيلة أنا أمثل الأمة العربية والشعب العراقي أسمع جيداً من البصرة إلى مكة..

فيصل القاسم: كيف؟

حميدي دهام الجربا: كلها قبلية..

فيصل القاسم: نعم ماذا تستطيع أن تفعل فيهم؟

حميدي دهام الجربا: أنا الآن أبعث عليهم أجيب مليون مقاتل وأنا مسؤول عن هذا الأمر.

فيصل القاسم: تجيب مليون مقاتل وتطلع مظاهرات؟

حميدي دهام الجربا: وأطلع كل شيء يخدم الأمة.

فيصل القاسم: كيف وين تطلع مظاهرات؟

حميدي دهام الجربا: طيب ما نحن برهن التجربة لكن القبائل أهل الناموسة والشرف هم يبحثون عن شرف الأمة الجماعة يبحثون عن حضارة الأمة بدال بنطلون لازم تلبث شورت هذا كل شيء بيبحثونه تقولون ازدهار..

علي الشايع [مقاطعاً]: إحنا الحضارة إحنا اللي نبحث عن... رجاء أسمح لي..

فيصل القاسم: بس دقيقة الوقت يا أخي طيب تفضل..

علي الشايع: يا أخي أنا ليه ما أتكلم..

فيصل القاسم: يا أخي تفضل يلا تفضل بس دقيقة شويه، خلصت يا شيخ؟

حميدي دهام الجربا: ما خلصت ولا خلصت اللي عندي.

علي الشايع: خليني أقرأ لك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: ما تقرأ لي سأعطيك المجال، أسئلة جاوب عليها لك الحق مشاركات شيخ واحد عبد الله البخيت ينسف كل كلامك يقول لك أن يعني صحيح أن الأغلبية ستصوت لشيوخ القبائل لكني أقول شيوخ القبائل ستعيد العراق إلى قرن من الزمان للوراء حيث سيعود ينطوي تحت حب الاستبداد والتسلط وكتم الأنفاس وسرقة الأموال ومنفعة الأقارب بينما مجلس الحكم شخصيات متعلمة ومثقفة وإلى ما هنالك من هذا الكلام هذا عبد الله البخيت، شخص آخر يقول لك أرجوك يا شيخ أن لا تصاب بالغرور يا شيخ الحميدي لأن نتيجة التصويت تميل إلى صالحك فالمصوتين لا يصوتون لك حباً بطرحك القبلي المتخلف بل كُرهاً بالموجودين على رأس الحكم الآن وصدقني لو كانت المفاضلة بين أن يحكمنا لصوص وقطاع طرق أو حزب أحمد الجلبي وغيره من الأحزاب العراقية وعصاباتها فإننا سنختار اللصوص وقطاع الطرق لأنهم أرحم، لهذا أرجوك أن لا تنتفخ غروراً يعني ما حد عم يصوت لك حباً لأنه ليس هناك بديل..

حميدي دهام الجربا: أنا أملك تجربة وتجربتي موجودة على الأرض..

علي الشايع: الوقت يا دكتور..

حميدي دهام الجربا: أنا أملك التجربة السعودية أملك التجربة القطرية أملك التجربة الكويتية.

فيصل القاسم: كويس جداً..

علي الشايع: يا أخي أعطني المجال حتى أجاوب يا أخي..

حميدي دهام الجربا: شوف أن حكمتنا وين تخطر هذا إمبارح كنا نقول هذه يضرب رأسه بالحيط كل يوم معمر القذافي زعيم قبلي لحد الآن ساكن بخيمة وهو في الخيمة..

فيصل القاسم: وهو مثلك الأعلى يعني..

حميدي دهام الجربا: لا مو مثلي هذا إدراك القبلي لما شاف الأمور فيها أذى للشعب الليبي للناس المسؤول عنهم بكل جرأة قال تعالوا أنا عندي أسلحة كيماوية هذا الموقف سَيُسَب من قبل العرب جزماً لكن اختار مصلحة الشعب أو ما يضر بالشعب على ما يكنه في صدره.

فيصل القاسم: كويس جداً..

علي الشايع: يعني في العراق يختلف عن هذا الموضوع..

فيصل القاسم: يعني الفاكسات لصالحك على أي حال المشاركة.

علي الشايع: لا.. مو لصالحي يعني أشياء يعني كثيرة الشيخ يعتبر المنجز الخليجي الآن الحاضر الخليجي هو أجمل مثال هذا بعيد حتى عن طموحات الشعب العراقي السياسية لأسباب عديدة أولاً الأشياء التي حصلت هنا لم تكن منجز إنسان للحصول على هذا الدولة ليست منجزاً وطنياً لإنشاء الدولة..

حميدي دهام الجربا: إحنا ما نتحدث عن فلوس بنتحدث عن قصور يا أخي إحنا نتحدث عن حرية المواطن الـ..

علي الشايع: حرية المرأة الانفتاح على الآخر أسمح لي واحدة..

حميدي دهام الجربا: حرية المواطن.. إن لم يكن فيه حرية لن يكون فيه وطن يا أخي

علي الشايع: اسمح لي.

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل.

علي الشايع: أنا في واد والشيخ في واد يعني أنا أتكلم عن مواضيع ثانية أنا أعتبر أنه..

فيصل القاسم: بس يا أخي هو طرح لك قال لك إن نحن مستعدين إن نعود نعيد الأمن للعراق ونحن اللي وقفنا سفك بس طيب جاوب عليه قول له لا..

علي الشايع: ما يمكن هو بالأسلحة يعني بالأسلحة يعيد الأمن نفس الشيء..

فيصل القاسم: طيب ما هو أعاد للأمن..

علي الشايع: إذا لا القبلية منذ عهدها لم تكن تختلف عن الديكتاتورية نفس القبلية والديكتاتورية صنوان..

فيصل القاسم: يعني الزعيم القبلي هو ديكتاتور..

علي الشايع: ديكتاتورية وأنا أثبت لك الآن كيف هذه اللي..

حميدي دهام الجربا: إيش لون بدك..

علي الشايع: كثير من الأشياء..

حميدي دهام الجربا: إيش لون تقول إن الديكتاتورية هذا البدوي المسكين اللي ما يقدر يقعد (كلام غير مفهوم) هذا ديكتاتوري ما يأكل لقمة هو وأطفاله إذا ما كلوا الجيران معه هذا ديكتاتور يا أخي؟

علي الشايع: القبلية لا تقبل منطق الاختلاف حلولها السياسية حلول حرب، صدام حسين طبق القبلية بكل تفاصيلها في العراق..

حميدي دهام الجربا: نعم صدام.

علي الشايع: صدام حسين..

حميدي دهام الجربا: نعم طبق بكل..

علي الشايع: وأنت الآن..

حميدي دهام الجربا: أنت تدري الانتفاضات اللي بالجنوب والشمال كل أبناء القبائل هاي القبور الجماعية هذه مو أحزابكم ولا طوائفكم هذه أبناء قبائل قاتلت اللي قاتلت صدام والنظام كلهم أبناء القبائل هادوله..

علي الشايع: من قاتل..

حميدي دهام الجربا: القبور الجماعية من هم مو أبناء قبائلنا في الجنوب وعند الأكراد..

علي الشايع: الآن تعتبر القبائل الجنوب هي عشائر وقبائل..

حميدي دهام الجربا: بلا شك..

علي الشايع: في هذا الحديث؟

حميدي دهام الجربا: طبعاً أنت فاهم غلط هذا الكلام أنا أقول..

علي الشايع: فهمي غلط دكتور..

حميدي دهام الجربا: القبليين قسموا القبيلة إلى عشائر..

فيصل القاسم: يا جماعة أنت جاي من شان طالع لي برنامج من الإنترنت وتناقش الشيخ موضعنا أكبر من هذا..

علي الشايع: (ok) موضوعنا نفس الطروحات هي الآن يفترض إنه العشائر العراقية هي هنا ينفي العشائر العراقية والآن اعتبر العشائر العراقية إذاً المصلحة أنت تستفيد أنتم..

حميدي دهام الجربا: ما أنفي.. أنا لا أنفي اسمح لي أوضح.....

علي الشايع: تقفز على القمم لما كان صدام حسين موجود..

حميدي دهام الجربا: اسمح لي..

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل..

علي الشايع: مع صدام حسين، صدام حسين موجود مع صدام حسين كسب أموال وفرص غاب صدام حسين بحث عن فرصة ثانية مجرد قفز على القمم..

حميدي دهام الجربا: من هم هادوله من هم..

علي الشايع: غزو منجزات ناس آخرين..

حميدي دهام الجربا: من هم؟

علي الشايع: زعماء القبائل اللي كانوا..

حميدي دهام الجربا: ليش مو مجلس الحكم ليش إحنا؟.

علي الشايع: مجلس الحكم العراقي..

حميدي دهام الجربا: هو كان بالخليج يأكل ومتربع وبواشنطن وأميركا وبأوتيلات خمس نجوم ولما جت له القفزة الثانية قفز ليش إحنا لا تخلونا إحنا خبز الشعير ما يكون موجود وبعدين من لهذه الأمة غيرنا من هي الأمة التي تدافع عن نفسها بدون قبائلها يا أخي؟

علي الشايع: أي قبائل؟

حميدي دهام الجربا: من هم اللي راح يدافع هذه المملكة العربية السعودية من شكلها سوى أبناء القبائل؟

فيصل القاسم: طيب ماشي ماذا تقول يا أخي..

علي الشايع: هذا كلام يحتاج أيام..

حميدي دهام الجربا: نجلس وياكم ونقعد كي نفيد الأمة ونألف كتاب.....

فيصل القاسم [مقاطعاً]:: نشرك بعض المشاهدين ماشي يا جماعة حسام الراسخ جنيف تفضل يا سيدي.

حسام الراسخ: مساء الخير.

فيصل القاسم: يا أهلاً وسهلاً تفضل يا سيدي.


النظام العشائرى هو الأنسب للحالة العراقية وتمثل الحل العربي بينما ما يسير في بغداد الآن هو حل التحالف الذي يحتل العراق
حسام الراسخ: بداية أحب أن أتكلم عن الحالة العراقية والعشائر العربية في العراق، العشائر العربية في العراق هي الحل العربي لأنه الحل الثاني هو الحل الشعوبي والتحالف القادمين، القادمين من فنادق الخمسة نجوم.

حميدي دهام الجربا: عشت.

حسام الراسخ: ولا تستطيع أن تقارن بين فقرتين أحدها يمثل العروبة وإنما يخافون من مجلس الملهوف ويخافون على الخصائل والصفات وعلى السمعة وعلى كل هذه العادات العربية الأصيلة وتقارن من الجهة الثانية بهؤلاء القادمين من قطاع طرق وأصحاب سوابق هؤلاء قتلة الجبال وحملة السلاح ومرتزقة الأجنبي هؤلاء الذين كانوا يعيشون في فنادق الخمسة نجوم في أوروبا يأتون الآن يريدون علينا فرض الحلول الشعوبية، الموساد تتجول في الشمال وتضرب في بغداد اليوم وفي كربلاء تقتل بواسطة هؤلاء القادمون على الدبابات الأميركية، أين يهدي صاحبنا هذا عن أية ثورة وعن أية حضارة وعن أبناء القبائل الآن كلهم أطباء ومهندسون ورجال علم، القبيلة الآن تعني القبيلة بما تمتلك من كوادر العرب كلها كانت قبائل العرب العاربة، أعطني عربي لا ينتمي إلى قبيلة أو إلى عشيرة معينة أما الآخرون القادمون من وراء البحار فالله يعلم أصلهم وفصلهم ولا نريد أن نكون عنصريين لأن الإسلام العظيم الحنيف قد شذبنا جميعاً وحلانا وأدبنا بآداب الأخوة مع الآخرين ولكن عليهم أن يحترموا وأن يعرفوا حدودهم، الآن الحل في العراق هو الحل العربي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: الحل القبلي قصدك؟

حسام الراسخ: الحل العربي لأن الحل القبلي الآن هو الحل العربي..

علي الشايع: نفس الشيء ما تفهم كثيراً.

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر.

علي الشايع: الجامعة العربية هي الجامعة القبلية العربية وحتى اتحاد الكتاب العرب الموجود الآن هو اتحاد كتاب القبليين العرب نفس الطريقة استخدموها راح وفد من العراق لهناك نفس الطريقة استخدموها لأنه هذا ما اعتبروه خارج عن عرف القبيلة رفضوا دخولهم إلى ذاك المكان ما تختلف ليفرح المتكلم.

فيصل القاسم: طيب كويس جداً فراس الحمداني من لندن تفضل يا سيدي.

علاقة القبائل بالنظم الدكتاتورية

فراس الحمداني: نعم يا أخي حقيقة أنا أصفق للمتصل اللي قبلي حقيقة أخ فيصل يعني إن الوضع اللي وصلنا له الآن أعتقد إن القبيلة هي السبب الرئيسي له لقد كانت القبيلة تمثل العمود الفقري للنظام الديكتاتوري وكل النظم الديكتاتورية حقيقة، ما هو التاريخ السياسي للقبيلة؟ متى ناضلت القبيلة في سوريا؟

ألم يسكن الشيخ ذو القرب في مقابر سوريا الجماعية في سجن تدمر؟ ألا يستحق سجناء تدمر التسعمائة الذين قتلوا في يوم واحد أن يذكرهم الشيخ في كلمة واحدة؟ نحن نقول إن القبيلة كانت تعيش يعني في توازي تام مع الديكتاتورية وقد تجلت هذه العلاقة بين الديكتاتورية والقبائل العربية، القبائل العربية كلها في سوريا وفي الأردن بوضوح مع صدام حسين لقد كان صدام حسين الديكتاتور هو ابن القبيلة البار ولقد كانت أبناء القبائل العربية هم الخزان البشري الذي يرفضون كل المنظمات القمعية والديكتاتورية للنظام أخي أخ فيصل حقيقة ولقد تحولت القبيلة عندما تضخمت في العراق تحولت إلى مدينة وانتقل الاسم يعني اللقب العشائري القبلي إلى لقب مدينة يعني مثلاً التكريتي سمرائي الهيتي الحديثي والدولة القبلية في العراق أعطت دور مثلاُ يعني لمدينة الدور أو مدينة حديثة هاي المدن الصغيرة القبلية أعطتها دور أكبر من خمس محافظات كبيرة لأنهم وزعوا المناصب بينهم كغنائم هم سيطروا على السلطة قبائل سيطرت على السلطة ووزعوها كغنائم بينهم حقيقة يا أخي كما أود أن أشير هنا إلى أن لهجة القبيلة أخي انتظر أخ فيصل أرجوك..

فيصل القاسم: تفضل.

فراس الحمداني: أقسم لك بالله العظيم إن لهجة القبيلة في العراق هي لهجة القتل ولهجة القمع ولهجة التسلط كل يعني صدام حسين (كلمة غير مفهومة) بلهجة القبيلة يا ويل يابا، اذبحوا اقبضوا هذه المفردات إذا صارت في العراق يصير الفزع ويصير الرعب ويصير الخوف أخي كيف استطاعت يعني أنا أسأل هذا الشيخ فالسؤال يا أخي يرحم والدك بدي تجاوبني عليه يعني خليه يسجله رجاءً كيف استطاعت أم القصر ها الميناء الصغير ها المدينة الصغيرة بقيمها الوطنية مو القبلية الوطنية أن تصمد 14 يوم ولم تستطع تكريت هاي المحافظة اللي يملكها القبلي طلعوا عشر قبائل حتى ما طلعت الجزيرة وطلعت كل القنوات عشر قبائل تفاوضوا مع الأميركان على مسالمة أبنائهم ودخلوا الأميركان إليهم بدون أن يصدر طلقة واحدة؟

فيصل القاسم: طيب سيد حمداني ممكن أسألك سؤال كلام جميل جداً كلام جميل وليس عليه غبار يعني بس كيف تفسر لي أن النسبة العظمى من المتصلين والمصوتين تريد حلاً قبلياً 87% من المصوتين في الهاتف يريدون حلاً قبلياً عندك عبر الإنترنت حوالي أربعة آلاف شخص مصوتين حتى الآن 69.1 لصالح القبائل ماذا تقول لهم؟

فراس الحمداني: يا أخي هذه غنائم النفط هذه دول النفط هذه غنائم القبيلة اللي استحوزت على النفط وعيشت أبنائها بانعزالية عيشتهم عاطلين عن العمل مترفين قاعدين على الإنترنت يصوتون، العراقيين والدول المحرومة الدول الخاضعة تحت الدولة القبلية الديكتاتورية ما عندهم إنترنت العراقيين بره عايشين كل واحد يعيش لأربع أوائل من أبناء المقابر الجماعية..

فيصل القاسم: كويس جداً..

فراس الحمداني: الحقيقة.. دعني أكمل مداخلتي رجاءً.

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

فراس الحمداني: يعني الآن شيوخ العشائر بالعراق يا أخي لا يغرقون أنابيب النفط ويقبلون الدية مقابل العمل الوطني خليه يسجل الشيخ وخليه يجاوبني رجاءً سجلتني، عمليات التسليم اللي جاءت على طريق الفالوجة واللي كل العراقيين يعرفوها جئتم بها على أيدي الشيوخ العشائر تسمعني يا أخي الشيوخ العشائر يعني لا يقولوا النفط هذا قوت العراقيين ليعطوهم فلوس وكل ما صارت لهم صفقة يوقفوا الحرب وهذه العملية معروفة سمعتني يا أخي وعندما تمكنت القبيلة من السيطرة على الدولة اسمع أخي وجدوا فقيه القبيلة كما في السعودية فقيه القبيلة الذي حول الاختلاف الفقهي إلى خصومة ثأرية سجلتني يا أخي هذا الفقيه القبلي حرم المرأة من أن تسوق السيارة سجلتني يا أخي لأنه يعطي الفقه بمرجعية عشائرية لذلك ما حصل اليوم بالعراق وأنا عندي كل إخواني بالعراق ما حصل اليوم بالعراق هو بتوجيه من الفقيه القبلي اللي يدافع عنه الشيخ اللي قاعد يدافع عن النموذج السعودي، النموذج السعودي هو المركز المتقدم للرجعية وللخلفية وللقبلية كيف أضطهد الآخر في داخل السعودية وكيف طرح نموذجاً مفخخاً للتفجير في كل دول العالم الشيخ القبلي هذا يدافع عن نموذج ضال..

حميدي دهام الجربا [مقاطعاً]: ماذا فعلت تقدميتك يا أخي تصف بالرجعية تقدميتك ماذا فعلت؟
فراس الحمداني: النظام في سوريا بدي أقول لهذا الشيخ النظام في سوريا..

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر وصلت الفكرة.

حميدي دهام الجربا: تقدميتك ماذا فعلت تقدميتك.

فيصل القاسم: وصلت الفكرة يا جماعة أشكرك نعود إليكم بعد هذا الفاصل.


[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة أيهما أفضل لحكم العراق مجلس الحكم الحالي أم شيوخ القبائل؟ للتصويت من داخل قطر 9001000 من جميع أنحاء العالم 9001900 00974 النتيجة حتى الآن 87% لصالح شيوخ القبائل، 13 لمجلس الحكم الإنترنت حوالي أربعة آلاف 69.2 لشيوخ القبائل، 30.8 لمجلس الحكم وتعليقا على كلام السيد الحمداني لدي مشاركة تقول لقد بعث صدام قبيلته في مفاصل دولة شمولية في مفاصل الجيش والاستخبارات والنفط فحل النسب القبلي محل العسكري وبدلا من بعث الأمة من تخلفها بُعِثت القبيلة في الدولة شيخ هجوم عنيف عليك كيف ترد؟

حميدي دهام الجربا: أستاذ أولا صدام غير قبلي.

علي الشايع: صدام غير قبلي

فيصل القاسم: دقيقة يا أخي سأعطيك المجال.

حميدي دهام الجربا: نعم صدام رجل من تكريت ومن عائلة مجموعهم كلهم ما يطلعوا مائة شخص سموا حالهم المناصر.

فيصل القاسم: سيد أنت هدأت كثير شيخ يبدو أنه أقنعك الراجل يعني أريدك أن تدافع عن موقفك.

حميدي دهام الجربا: لا يا أخي أنا بالعكس استيأست منه كثيرا يعني يطلب مني أسيب سوريا عشان موضوع تدمر.

علي الشايع: قال لك تذكر مقابر جماعية ذكرت مقابر جماعية في العراق الآن أنت..

حميدي دهام الجربا: نعم.

فيصل القاسم: يا أخي هذا مش موضوعنا يا أخي دقيقة شوية.

علي الشايع: لكن هو سوري.

فيصل القاسم: أنت جاوب على كلامه يا أخي لا أريد أن نتشتت كثيرا تفضل.

حميدي دهام الجربا: حينما أقول للأخ اللي سمى حالة الرجل الطيب الحمداني القبيلة الآن العراق لولا القبيلة هو بحيرة من الدم من هو الذي يحمي العراق الآن يا أبو فراس؟

فيصل القاسم: بس عندك أكراد أنت جيبت.

حميدي دهام الجربا: نعم قبائل حتى الأكراد ليس الأحزاب هي الملتزمة الآن بالأكراد يسمعوني إخواني الأكراد وأنا عرفهم جيدا أبناء القبائل الكردية من هو الذي حرر من صدام حسين الشمال حزب الديمقراطي الاتحادي كانوا بإيران وبسوريا، القبائل هي التي أسقطت البنوك شيخ اسمه إبراهيم الموزوري هو اللي احتلوكوا وقريبينه، يعني قصدي لبعضهم بنتيجة لبعضهم يعني أنا مو بسب بس القبائل هي المسؤولة عند الأزمات القبائل مسؤولة أمتنا في أزمة..

فيصل القاسم: طيب هي توحد الشعب العراق القبيلة؟

حميدي دهام الجربا: هي التي توحد الشعب العراقي..

فيصل القاسم: كيف عندك أثريات بس دقيقة وعندك تركمان كيف؟

حميدي دهام الجربا: يا أخي أنا جيتهم كلهم القبائل الآن نحن نعاني من موضوع سنة وشيعة وهذه السنة والشيعة برهمها ودواها القبلية لآن هذا الشيعي ابن عمي وأنا ابن عمه أختي عنده أخته عندي الموضوع الكردي والعربي أيضا هن الآن متصاهرين ومتقاربين ومنها قبائل ولنا قاسم مشترك أكثر مع الآشوريين اللي أنا أيضا هم قبليين، الآيزيدين هم قبليين، التركمان هم أربع قبائل أنا جاي الأربعة يسمعوني الآن على التليفزيون كلهم يؤمنوا بقبليته والعودة إلى القبيلة كل ما في الأمر كي يردون الإخوان نحن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني أنتم عامل وحدة وليس عامل تفتيت.

حميدي دهام الجربا: يطول عمرك نريد أن نشكل فورا برلمان للحكم يتمثل من أبنائنا المثقفين من تلك الشرائح بدون هالتسميات.

فيصل القاسم: بس خليني أسألك سؤال.

حميدي دهام الجربا: تفضل.

أيهما أقوى الطائفية أم القبلية؟

فيصل القاسم: كيف ترد على الذين يقولون أن الطائفية أقوى بكثير من القبلية في العراق، الشيخ السيستاني يعني لدي مشاركة هون يقول لك الشيخ السيستاني يستطيع أن يحرك شيعة العراق البالغ عددهم حوالي 30% من الشعب العراقي بلمح البصر أنت ماذا بإمكانك أن تعمل؟ حوالي 30% الشيعة تفضل السنة أكثر بكثير يقولون.. تفضل نعم.

حميدي دهام الجربا: أنا أؤكد على حق السيستاني ولا يمنع أنا أتحرك أيضا لأمر السيستاني أنا كقبلي أيضا أتحرك للسيستاني أنا لا أملك السيستاني رجل عالم دين وعاقل ومرجعية فإذا شاف رؤية واضحة أنا أول جندي عنده وأول مريد عنده.

فيصل القاسم: طيب يا أخي الحكيم عندما عاد إلى العراق أخرج أكثر من ثلاثين ألفا أنت بإمكانك كم تخرج من العراق؟

حميدي دهام الجربا: بالله يا أخي لو موضوع خروج لأخرج ثلاثة ملايين.

فيصل القاسم: من العراق!

حميدي دهام الجربا: مع المبالغة لكن أنا..

فيصل القاسم: يعني أنت أهم من المرجعيات الطائفية؟

حميدي دهام الجربا: طبعا أهم.

فيصل القاسم: أهم من المرجعية أهم من السيستاني.

حميدي دهام الجربا: طبعا يا أخي ده الموضوع القبلي أقوى من الدين، الدين نحن نحترم الدين هو لما بعد الموت ليس لعملنا الآن ليس للدين وطن، الدين في كل مكان قد يخرج الإسلام من بريطانية إحنا ما مسؤولين عن هذا إحنا الجماعة صلة دم.

فيصل القاسم: كويس جدا سمعت هذا الكلام القبيلة هي عنصر تقريب، الكردي..

علي الشايع: نموذج صدام..

فيصل القاسم: دقيقة بس لأسألك الكردي اليزيدي التركماني الكل يأتون.

حميدي دهام الجربا: صدام حسين مو نموذج القبيلة.

فيصل القاسم: ينضوون تحت لواء القبيلة فهي عامل صهر إذا صح التعبير قال لك الحكيم أخرج ثلاثين ألف عندما عاد هو مستعد يخرج ثلاثة ملايين كيف ترد عليه؟

علي الشايع: أنا أقول له الآن يستطيع هو إخراج العراق كله 15 مليون نفس الشيء يطلعهم مثل صدام حسين في التظاهرات نفس الشيء..

فيصل القاسم: طيب يا أخي ليش متغيروا للشعب العراقي.

علي الشايع: بقوة السلاح اسمح لي.

فيصل القاسم: ليش ما تغيروا الشعب العراقي ويخرج من شأنَه مش من شأنُه؟

علي الشايع: تعطونا مجال حتى الوقت الآن أنت تأخذه.. زين

فيصل القاسم: تفضل.


الحضارة تقوم على ثلاثة عناصر: الإنسان والتراب والوقت، والقبيلة لا تحترم الوقت
علي الشايع: والحضارة ما تقوم إلا على ثلاثة عناصر النبي يقول "الإنسان والتراب والوقت" القبيلة ما تحترم الوقت أصلا الآن لو أنا مكانه ما أتكلم كثير أعطى للآخر فرصة أيضا حتى يتكلم.

فيصل القاسم: تفضل.

علي الشايع: لا يمكن تجاوز هذه المسائل يعني هو يفترض أن النموذج الصدامي الآن أفضل نموذج من نموذج القذافي.

حميدي دهام الجربا: لا بالعكس.

علي الشايع: يفترضه أجمل نموذج.

حميدي دهام الجربا: لا صدام هو أجمل نموذج مو نموذج قبلي.

فيصل القاسم: بس دقيقة.

علي الشايع: أنا أقول لك إش لون تحالفت.. حول التحالفات إلى تحالفات قبلية بدل أن تكون التحالفات وطنية الحزب الفلاني كذا هو..

حميدي دهام الجربا: الأحزاب فاشلة يا أخي الأحزاب فشلت في موطنها يا أخي..

علي الشايع: ينظر من منظور القبيلة..

حميدي دهام الجربا: فشلت منذ بدأت فشلت.

علي الشايع: والقبيلة هي الآن تعلن نجاح مشروع سياسي.

حميدي دهام الجربا: ولا تعرف سوى القتل سوى الصمت وبعدين المواطن.

فيصل القاسم: يعني الأحزاب العراقية فاشلة الآن؟

حميدي دهام الجربا: كل أحزاب الأمة العربية فاشلة من أولها لآخرها والحزبية هي شاغلة مندسة علينا وعلى تاريخنا أصلا وبعدين سكتنا عنه أثبتوا بجدارة أنهم مخربين أكثر من معمرين.

فيصل القاسم: مين هم؟

حميدي دهام الجربا: الأحزاب السياسية قاطبة بما فيها الأحزاب الإسلامية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: بس يا أخي قال لك شاغلة سيد علي قال لك أنت تريد أن تسلح العراق أنت قلته..

حميدي دهام الجربا: لا يا أخي.. أنا قلت سأسلح العراق إن طلع بِأيدي أسلح العراق وأبني العراق.

علي الشايع: هذا النموذج اليمني هيك.

حميدي دهام الجربا: وأعز العراق نعم لليمن وخمسين نعم لليمن اليمن هم شعب عائش بحريته..

علي الشايع: ولا تدخل الدولة أصلا إلى أي منطقة..

حميدي دهام الجربا: وإيش علاقة الدولة به إذا أنا حافظ كرامتي وملتزم بقوانيني..

علي الشايع: بيتكلم عن مجموعة دول..

حميدي دهام الجربا: الدولة شاغلته تسكتني وتقطع لساني أنا مش لي حق أعيش دائما الدولة ورائي طب أنا عايش في بيتي وما أنا معتدي على حد مين يبني الدولة.

فيصل القاسم: بس دقيقة أنت قلت لبريمر أعطني الحكم وإلا مستعد أن أضحي بنصف الشعب العراقي طب شو هذا الكلام يعني هذا الكلام قاله لك يعني أنت قلت يعني حتى لو كلف أنت قلته كيف تريد يعني؟

حميدي دهام الجربا: أنا قلت لبريمر حتى تحت المظلة الأميركية التي هن قلقين منها ومن وجوده من خاطر شعبنا ومن خاطر أمتنا لو أُعِطينا المجال الذي نريده في العراق لضبطنا أمن العراق جزما يعني نحن قادرين نضبط أمن العراق وبالكلام نضبطه والناس تلتزم به..

فيصل القاسم: وهؤلاء مجلس الحكم يستطيع أن يضبطوه..

علي الشايع: اسمح لي..

فيصل القاسم: يا أخي من خيرة مجلس الحكم يضم من خيرة الشعب..

حميدي دهام الجربا: مجلس الحكم الله يطول عمرك..

علي الشايع: اسمح لي يا أخي هو صار ليه ساعة..

حميدي دهام الجربا: والله أنا أعطيك كل الوقت أنا عندي كلمتين أسمح لي أقولهم وبقية الوقت لك أنا أقول كلمتين قد تكون خطرات جدا، أنا أقول على مجلس الحكم إما يحفظ دم عيالنا وإما يبطل عنها الحكم وأقول لزعماء الخليج إما..

فيصل القاسم: يعني تهدده..

حميدي دهام الجربا: ما أهدده التهديد هذا الواجب اللي عليه زعماء الخليج أيضا نفس مجلس الحكم من لا يقفون إلى جانب العراق بكل ما يملكون ويرفعون التقدم ويساعدونا لتفليف قبائلنا وضبط أمورنا وإما حق القبلية بريئة منهم يعني أيضا إحنا نطلب منهم أن يقفون إلى جانبنا، أما بالنسبة للأميركان جماعة وأنا الحقيقة أعتز بالموقف اللي أخذه القذافي اللي فيه حكمه إحنا ممكن نطرد أميركا ولو قادرين نطردها ما خلنها تيجي وطالما جت أميركا إذن أميركا تريد فعلا أن تضحي من أجل الحرية..

[خبر عاجل]

للآخرين كما قالوا وتريد تجعل من الشرق الأوسط شرقا أوسطيا متحضرا مزدهرا نحن والله نرحب حتى بالعولمة القادمة.

فيصل القاسم: كويس.

حميدي دهام الجربا: التي لا تمس قيامنا ومعتقداتنا.

فيصل القاسم: حلو جدا، سمعت هذا الكلام الرجل منفتح قبل منفتح.

علي الشايع: والله هذا ما أجاوب لأن أجاوب ما وراء هذه الأشياء.

فيصل القاسم: اتفضل حتى الآن لم تجب الوقت عم بيطير أرجوك تجاوبني ما تواره جاوبني دوغري.

علي الشايع: (ok) ما وراء هذه الأشياء أنا أدين منها من الخليج هو يفترض الآن النموذج الخليجي أفضل شيء أنا أتحدث عن منجز دولة وطنية عراقية إليها خصوصية مختلفة 100% منجز إنسان تعب وأنشأ هذه الدولة وبناها وكونها من سبعة آلاف سنة مو منجز نفط النفط ليس منجز إنساني، منجز الأرض والحظ في نفس الوقت حرية المرأة اللي اعتبرها الآن حرية المرأة، المرأة تعامل هنا نفس بنفس النمط القبيلة السابقة الدليل على هذا إذا تجوزت المرأة من شخص آخر لا يمكن أن يمنح الجنسية سقطت حقوق مواطنتها بالحقيقة الاستقلال ما جاء كمطلب شعبي هنا ناس مجرد محتل راح وانتهت الانعزال وهذا الانغلاق وهذا مع الآخر حتى اليمن.

فيصل القاسم: بس قال لك هو أن يقبل العولمة.

علي الشايع: اسمح لي يا أخي أي يقابلون اليمن الآن الخليج الواحد من اليمن يدخل إلى مدخل.. أنا ما جاي المواضيع اللي ناقشها مواضيع مختلفة مواضيع دولة نتحدث عن دولة خارج القبيلة ونشوف نقارن القبيلة هو أن ضرب النموذج الخليجي على هذا الافتراض الموجود الآن أنا أنطي هذا الأشياء نفس مفهوم الوافد إلى القبيلة سابقا اللي كان يعمل في مهن دنيئة هم يعتبروها الوافد الآن نفس الشيء لا يمنح جنسية مقيمة مع إقامة نسيب نفس.

حميدي دهام الجربا: دعني إيش هون للأستاذ تقدميتك خلتهم يشعرون قنبلتك بجيبك لآن تقدميتك خلت التقدمين هادول لهم كلهم للتجسس والإرهاب والتفجير والبهدلة وعانينا كثير من هذه التقدمية اللي رفعتوا شعارها.

علي الشايع: أخي هي عولمة إذا؟

حميدي دهام الجربا: ودفعتوا الكثير.. يا أخي على عهد عبد الناصر ثلاثمائة ألف خبير روسي كان موجود بمصر وعندنا من سوريا أكثر وفي العراق أكثرين وما قلنا جاء الاستعمار ودخل علينا يا أخي.

علي الشايع: خبراء أمن روس؟

حميدي دهام الجربا: يا أخي لماذا هذا الملحد تعتبره أنت تقدمي وتعتبر ترابطي أنا يا قرابتك شكلها بشعة إنه حكمت كلمة قبيلة لماذا؟ وأنا ما بحال أنتظرك أنا والله لولا الأميركان غدا لأحكم العراق لولا أخشى الأميركان.

علي الشايع: إذا مش مسألة هذا مسألة..

حميدي دهام الجربا: وهناك عدد الأصوات بنا وأنت افزع.

فيصل القاسم: 88% معاك الآن.
علي الشايع: الفزعة هي يعني ما أناقش هذه المواضيع.

حميدي دهام الجربا: هذا الرجال لا لشيعي ولا لسني أنا لأني آشوري ولا تركماني أنا للجميع الكل يثق فينا والحمد لله رب أنا ليس معقدا.

فيصل القاسم: مجلس الحكم لا يثق في أحدا؟

حميدي دهام الجربا: مجلس الحكم كيف يصون الحماية وهو يروح البيت الحماية هو ويرجع بيتوا الحماية هو الشغله ما قلت ما يقدر يفكر جيدا أصلا.

علي الشايع: أنا ما جاي أدافع الآن عن مجلس الحكم العراقي ولكن هو أفضل كثير من هذه.

حميدي دهام الجربا: يعني ماذا يريدون؟

علي الشايع: الظرف الطارئ المجازر التي حدثت اليوم.

حميدي دهام الجربا: والله هذه المجازر التي حدثت والله إما تحلفوا يا أخي.

علي الشايع: نفس الشيء أنا أقولك شيء واحد أنا جاي هناك في مواضيع ثانية اتفاجئت بهذا الموضوع يعني سياسة القبيلة نفس الشيء مثل صدام حسين ملثمين وأسلحة نفس الشيء فدائيي صدام ولا الثمين نفس التفاصيل في كل بيت سلاح صدام حسين أعطى إلى.

حميدي دهام الجربا: ليش.

فيصل القاسم: كويس جدا نشرك من عمان الدكتور أحمد عويدي العبادي الباحث في الشؤون القبلية تفضل يا سيدي.

أحمد عويدي العبادي: السلام عليكم.

فيصل القاسم: وعليكم من السلام اتفضل يا سيدي.

أحمد عويدي العبادي: يا أخي أولا أنا أشكرك على هذا البرنامج وكنت أتمنى أن يكون لي المشاركة طويلة.

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

أحمد عويدي العبادي: لكن الوقت لا يسعفني.

فيصل القاسم: تفضل.

القبائل أصل المجتمعات العربية


القبيلة هي أساس كل المجتمعات العربية ومن يتنازل عن القبيلة يتنازل عن تاريخه وبالتالي ليس له حاضر أو مستقبل
أحمد عويدي العبادي: ثانيا إذا كانت الأمور عبارة عن مقارنة ما بين ما يسمى بالحكم اللطم الذاتي أو الهدم الذاتي أو الحكم الانتقالي أو سميه ما شئت إحنا عندنا العراقيين في الأردن بيقولوا عنه الحكم اللطم الذاتي أو الهدم الذاتي وبين القبيلة ما في شك إنه القبيلة هي أساس كل المجتمعات العربية وأي مجتمع عربي بدون قبيلة يعني معناته ليس له تاريخ وليس له حتى مستقبل أو حاضر أما التحدث عن القبيلة بأنها عبارة عن شيء قديم ومنغلق على نفسه هذا يعني كأن القبيلة لم تقرأ ولم تكتب ولم تتعلم ولم تتثقف وهذا الكلام حقيقة في تجني قبيل جدا عبر القبائل، القبائل.. القبيلة هي تنظيم مجتمعي للإنسانية ربنا سبحانه وتعالى فرد وقال {وجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} وقِصص الأنبياء كلها يعني باستثناء سيدنا لوط عندما قال لو كان لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد كلهم جاؤوا باستثناء عيسي بن مريم كلهم جاؤوا من أبناء القبائل وكانوا أصحاب ركن وشأن فلولا أن القبيلة شيء مهم لما الله سبحانه وتعالي وضع الأنبياء من أبناء القبائل، الشيء الآخر حقيقة القبائل لم تأتي لا على دبابة خرجت من المصنع توا بشحمتها ولا على طائرات (B52) ولا جاءت حتى تحملها سيارات الاحتلال القبائل هذه متجذرة في العراق ونحن نعتز بقبائل العراق وبالنسبة لما طرأ على هذه القبائل في الزمن العثماني نحن في الأردن الحقيقة العثمانيين حاولوا أن يفتتوا القبائل والعشائر عندنا صحيح أنهم قد يكونوا نجحوا لفترة من الوقت بذلك بسبب أنهم أصحاب السلطة وأصحاب المال في حينه لكن هذا الموضوع انتهي بانتهاء الحكم العثماني وستبقي القبائل في العراق هي الأساس لأنها لم تأت من فندق خمسة نجوم وهذه القبائل ليست جايه طارئة وليست مرتزقة وليست مجافية وليست غرباء هذه أبناء العراق وأيضا أنا....

فيصل القاسم [مقاطعاً]: من.. من يا سيد يا دكتور.. يا دكتور.

أحمد عويدي العبادي: نعم.

فيصل القاسم: شو هذه الاتهامات يعني مرتزقة ولطم وكذا يا أخي هذا المجلس الذي تتحدث عنه اللي تسميه مجلس اللطم الذاتي هذا يضم شخصيات من خيرة أبناء العراق لديك الباجه جي لديك الحكيم لديك الجلبي يعني كيف تشن عليهم هذا الهجوم؟

أحمد عويدي العبادي: أنا يا أخي الكريم أنا ما بشن على الحكم الذاتي في هذه الفقرة الأخيرة أنا بشن على جميع الناس الذين يعتقدون أن القبائل عبارة عن ناس مرتزقة إحنا لسنا ناس مرتزقة الذي يصفنا بالارتزاق هو المرتزق لأنه أيضا الشتيمة على القبيلة في العراق هي شتيمة علينا في الأردن وعلى الناس في الجزيرة العربية وفي شمال أفريقيا أي شتيمة على القبيلة بشموليتها تشملنا جميعا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: من تقصد بالمرتزقة.. إذن من تقصد بالمرتزقة؟

أحمد عويدي العبادي: نعم.

فيصل القاسم: من كنت تقصد بالمرتزقة؟

أحمد عويدي العبادي: كل إنسان يعتبر نفسه تحت إبط الأجنبي ويقبل لنفسه أن يكون مطية للأجنبي ضد بلده ضد شعبه هو شخص مرتزق بغض النظر شو هو يكون حتى لو كان ابن قبيلة أو كان ابن وطن هذا هو المرتزق هذا اللي قصدته بالمرتزق هو الذي نقصد يعني..

فيصل القاسم: لكني أعطيتك أسماء لكني أعطيتك شخصيات كبرى يعني وشخصيات تعود إلى كذا يعني لماذا تنسفها بهذه الطريقة الباجه جي الحكيم الجلبي إلى ما هنالك؟

أحمد عويدي العبادي: أنا يا سيدي ما بعد حكيت كلامي رجاء دقيقة أستاذ فيصل، قلت لك العراقيين الموجودين عندنا في الأردن يصفون الحكم الذاتي أو الحكم الانتقالي اللطم الذاتي أنا (I am quoting them) أنا بأقتبس أو أَضَمِن ما يقوله العراقيين الموجودين عندنا في الأردن فرجاءً يعني أعتقد أنه أنا حافظ كلامي كويس ويعني بس أذكرك فيه، الشيء الآخر أخي فيصل إذا سمحت العشائر الآن أصبح نعم أبنائها مثقفين ومتعلمين وعندهم قدرة على سياسة الأمور وبشكل ممتاز وبالتالي أنا شخصيا مع أن يستلم تستلم القبائل والعشائر في العراق الحكم بدلا من مجلس الحكم الذاتي أو مثلا حكم انتقالي سميه ما شئت وبالتالي باعتقادي لإنقاذ العراق لابد من هذه الخطوة وإلا فإن العراق كما نرى من التخوفات الأميركية وتخوفات أيضا من الشخصيات العراقية المختلفة فإنه سيغوص في حمام دم وإحنا نعرف أن الحكم الحالي يعني مزق العروبة والإسلام والعشيرة في... يعني الآن الإسلام صار سني وشيعي، العشيرة صارت تركماني وعربي وكردي ومش عارف إيش، يعني هذا شيء ما كانا نعرفه عن العراق نعرف عن العراق أنه بلد عريق ومحترم وعميق وله جذور وهو صاحب الحضارة واكتملت الحضارة قبل ثمانية آلاف سنة في العراق قبل أن تعرف كل الشعوب في العالم مثل هذه الحضارة المكتملة وشكرا.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر..

علي الشايع: تسمح لي.

فيصل القاسم: باختصار.

علي الشايع: أجاوب.. المتحدث تفصيلة بسيطة من كلامه أحترم هذه..

فيصل القاسم: بالمناسبة هو أستاذ جامعة يعني هو دكتور..

علي الشايع: وعليه فلما ذكر أنه القبيلة هي منظومة اجتماعية كلام محترم جدا ولكنها لا يمكن أن تكون منظومة سياسية هذا الفصل لازم الواحد يعرفه من البدء، أما التحدث عن خمس نجوم وفنادق و.. هذا كلام فارغ وكلام..

فيصل القاسم: مردود عليه..

علي الشايع: مردود عليه ما يمكن إن الواحد يجاوبه.

فيصل القاسم: كويس.

علي الشايع: بالنسبة للعمالة القبائل مثبته بالتأريخ مذكرات مس بيل موجودة خليه يعود

فيصل القاسم: ثلة من العملاء

علي الشايع: خليه يعود الآن إلى مذكرات مس بيل حتى تشوف مس بيل شي تقول بالمذكرات تقول القبائل بخلاف القادة بالمدن أظهرت قبائل كلمة أخليها بين قوسين ما راح حتى أذكرها أي قبائل في المدن ولاؤها للإنجليز منذ بداية الاحتلال البريطاني هذه مذكرات مس بيل تذكرها بالتفصيل الممل أما ليش الآن سعي خفي قبلي لاستيراد ملك جديد للعراق التصريحات فيصل الجربا يعرفها أيضا..

حميدي دهام الجربا: اسمه إيه ده.. اسمه إيه فيصل علي ولا اسمه إيه.

علي الشايع: ما أعرف هي أسمائكم واحدة والمشكلة هذه مشكلة حتى مشكلة..

حميدي دهام الجربا: ما في مشكلة على كل حال يا أستاذي الكريم العمالة والإنجليز..

علي الشايع: بس خليني أكمل كلامي رجاء.

حميدي دهام الجربا: تفضل.

علي الشايع: الآن مشروع لاستيراد ملك لماذا هم بحاجة إلى ملك.. ملك دائما يكون من بلد آخر من دولة أخرى مستضعف مذكرات وثيقة للملك أيضا إلى المستشارين سنة 1933 يثبت أنه سلاح مائة ألف بندقية في العراق 25 عند الدولة..

فيصل القاسم: والباقي عند القبيلة..

علي الشايع: عند... إلى درجة يذكر إلى مستشاريه بأنه الدولة ضعيفة وبفعل وحمِية أهل القبائل يعني الملك يترجى زعماء العشائر هم بحاجة إلى حكومة تحتاجهم يعني تعود إليهم..

فيصل القاسم: كويس جدا.. كويس جدا..

علي الشايع: يعني حكومة ضعيفة بلا قيم وطنية ولا...

فيصل القاسم: فرج بو العشة من ألمانيا تفضل يا سيدي.

فرج بو العشة: مساء الخير دكتور فيصل.

فيصل القاسم: يا أهلا.. أهلا وسهلا تفضل يا سيدي.

فرج بو العشة: في البداية أقول أن يعني في حقيقة لازم تذكر أن من منع العراق من التدهور إلى فوضي مطبقة حقيقة كانت قبائل وعشائر العراق العريقة هذا بالذات ليها حق..

حميدي دهام الجربا: شكرا جزيلا.

فرج بو العشة: فهي حفظت العراق من التفكك الاجتماعي وحفظت..

علي الشايع: أي قبائل..

فرج بو العشة: وحفظت الأمن في مناطقها وحرست ممتلكات الدولة وحولت الجوامع إلى مخازن لممتلكات الدولة المنهوبة، لكن هذه وظيفة اجتماعية يجب التركيز على ذلك لأن القبيلة تصبح خطر عندما تترك وظيفتها الاجتماعية الإيجابية وتتورط في السياسة وقد تخطف الدولة لصالح مصالحها القبلية الخاصة وهذا ما فعله صدام حسين العلماني البعثي العفلقي الذي بدلا من أن يبعث روح الأمة بعث القبيلة في مفاصل الدولة الجيش والمخابرات والنفط هذه العبارة التي أخذتها من الإنترنت هي من مقال لي، ثانيا القبيلة ليست خارج السلطة في الدولة العربية حتى ندعو إلى إعطائها الفرصة دكتور فيصل كما تعرف..

فيصل القاسم: حلو نعم..

فرج بو العشة: عندنا دول الخليج قبلية تماما عقلية منفوطة وديمقراطية القبائل المتسلحة حتى الأسنان في اليمن وملكية العشائر التي تحمي فيها العشائر أسرة حاكمة تنسب نفسها إلى آل البيت وقبيلة بني هاشم بينما نسبها الاستراتيجي هو لآل الإنجليز وآل الينكي وآل صهيون..

[خبر عاجل]

وهناك قبيلة الله المختارة على اقتراع شديد التي تحكم في ليبيا حيث تحول الثروات البلاد إلى مال بيت القبيلة والقوة المسلحة التي تملك وحدها الذخيرة فيها جيش القبيلة ومخابرات الدولة هي مخابرات القبيلة ومن أجل حماية حكم القبيلة واستمرارها في الحكم تدفع المليارات من قوت الشعب وتقترع نظرية غريبة جديدة جدا اللي هي يعني استسلام الوقائي لرغبات شيخ القبائل الكونية الرافضة في البيت الأبيض.

فيصل القاسم: طيب أشكرك جزيل الشكر، راشد الهاجري ممثل التكتل القبلي في الخليج تفضل يا سيدي.

راشد الهاجري - ممثل التكتل القبلي في الخليج: يا أخ فيصل.

فيصل القاسم: يا هلا.

دور القبائل في استقلال بلادها

راشد الهاجري: اسمح لي أولا أن أذكر الأخ فراس الحمداني عندما قال إن ما لم يقوموا القبائل بالثورة أو لم يشاركوا بالثورة وكان على رأسهم الأمير سلطان الأطرش وهذا من كبار القبائل في سوريا هذا السؤال، الأول السؤال الثاني بالنسبة لمجلس المحكومين حقيقة وليس مجلس الحكم هذا يجب أن يسمى مجلس المحكومين المجلس الهزيل الضعيف الذي لا يملك أن يحكم نفسه والدلائل رأيناها في خلال هذه الفترة، السؤال الثالث كل الأنظمة الجمهورية حقيقة فشلت وباءت بالفشل ولم ينجح حتى الآن إلا الأنظمة القبلية الملكية والمثال على ذلك دول مجلس التعاون وشكرا.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر فواز الشيخو السعودية تفضل يا سيدي.

فواز الشيخو: الدكتور فيصل تحياتي لك ولضيوفك الكرام.

فيصل القاسم: يا أهلا وسهلا أشكرك تفضل يا سيدي.


القبلية لعبت دورا أساسيا في استقلال البلاد العربية من رقبة الاستعمار، فكانت أغلب الثورات العربية تقودها زعامات قبلية، وحاول المستعمر سابقا احتواء العشائر وإغرائها إلا أنه فشل
فواز الشيخو: وأخص الشيخ حميدي دهام الجربا وأحمل له التحيات الملايين من الأكراد وهذا ليس غريبا فهو من نفس ذلك الوطني المعروف ردا على المشارك حسام الراسخ الذي سأل عن أعمال الشيخ ادهم الهادي أو على أعمال الشيخ حميدي الجربا فهناك تأمر كامل بين المستعمر واللا قابلين على القبلية والقبلية لعبت دورا أساسيا في استقلال بلداننا فأغلب الثورات التي قامت كانت تقودها زعامات قبلية وحاولت الدول المستعمرة آن ذاك في فرنسا وبريطانيا احتوائهم وإغرائهم وفشلت وتوعدتهم بالقضاء عليهم ونجحت في جوانب وفشلت في جوانب أخرى فبالنتيجة فإن القبلية ضحية وطنيتها واستقلال بلدانها ونحن كقبليين نتشرف بهذه التضحية، أما ثانيا فلكون القبيلة هي الحلقة الأقوى في البنية الاجتماعية لتكوين المجتمع وتستطيع أن تقول لا لأي كان وفي أي زمن كان ففضل المستعمر التعامل مع الحلقات الأضعف من القبيلة وتبنتها.. وتستطيع أن تقول لها في أي وقت كان واللا قبليين ادعوا إلى ثعلبة القيم هذه الثعلبة التي جعلت من الشجاعة حماقة فذللنا للأذلاء وجعلوا من الكرم سذاجة فارتشينا واستهلنا على الأجنبي وشرونا وجعلوا من الصدق غباء فكذبنا على أنفسنا وعلى شعوبنا وكذبنا حتى في درجات حرارة بلادنا.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر، مهم جدا كيف ترد؟

علي الشايع: لو سمحي لي.

فيصل القاسم: يعني شو أنت كلم شوي عشان ما بتنتهي.

علي الشايع: ما عندنا هذا الكلام لأنه.

فيصل القاسم: كل ما أعطيني، نعم.

علي الشايع: يدور في نفس الفلك سلفية الدينية والسلفية القومية هذا التوجه القومي وسلفية القبلية.

فيصل القاسم: نعم كويس.

علي الشايع: ثلاث أشياء واحدة تخدم مصلحة الأخرى مش بالضرورة كلهم يعني دعاة قبلية ولكن وحدة مصالح الآن فيدافعون عن هذا التوجه التقت السلفية الدينية مع السلفية القبلية كونت النظام الحكم السعودي وهذه حقيقة معروفة، فمن يدافع الآن عن هذا الأنظمة يدافع بالضرورة عن هذا التوجه، الشيء الثاني التقت السلفية القومية التوجهات صدام حسين مع صدام حسين مع التوجه هذا التوجه الحربي كون نموذج صدام حسين نموذج القبلي الكريه الآن أكو التقاءات مع بقايا نموذج صدام مع القبلية.

فيصل القاسم: طيب كويس جدا سمعت هذا الكلام شيخ باختصار كيف ترد؟ دقيقتين.

حميدي دهام الجربا: نعم والله تقول الأمر.. الحقيقة يعني توضحت الرؤية واضحة كاملة يعني وهم جماعة جديين وأمتنا بحاجتنا وبحاجة نتخذ الأمور ليس الجدل إنما للفعل وأنا.

فيصل القاسم: وأنت على استعداد أن تحكم العراق.

حميدي دهام الجربا: وأنا على استعداد.

فيصل القاسم: والشعب العراقي سيصوت لك.

حميدي دهام الجربا: أنا يا طويل العمر.

فيصل القاسم: لو صارت هناك انتخابات سيصوتون لك.

حميدي دهام الجربا: والله لم تكن مغشوشة إن لم يصوتوا لي يصوتوا لمن أريده أنا.

فيصل القاسم: طيب يصوتون له شو رأيك؟

علي الشايع: إذا كان التصويت يشبه الاستفتاء أكيد أو بقوة السلاح واحدة من الاثنين ناجحة.

فيصل القاسم: طيب كيف.

علي الشايع: إذا التصويت بالاستفتاء أو بقوة السلاح صدام حسين طلع خمسة عشر مليون شخص إلى.

فيصل القاسم: طيب بدي أسألك سؤال، أنتم ستطلعون بالسلاح أو بدون سلاح؟

حميدي دهام الجربا: قوة السلاح أو.

فيصل القاسم: أنتم مثل صدام حسين كيف ترد؟

حميدي دهام الجربا: أهم.. بيصيبنا نطلع بالسلاح ولا بالسلامة لولا المظلة الأميركية غدا سنحكم العراق.

فيصل القاسم: ماذا يعني تقل؟

حميدي دهام الجربا: الشعب يحبنا ويريدنا ونعرفه وعواطفنا عواطف واحدة مصالحنا واحدة وقواسمنا مشتركة وأيضا نحن لا يوجد كردي واحد يكرهنا ولا يوجد آشوري واحد لا يحبنا.

فيصل القاسم: لكنك قلت لي أن على الأكراد أن يتخلصوا من صداميهم ماذا تقصد بهذا الكلام؟

حميدي دهام الجربا: طويل العمر أهم عندنا أزمة بالأكراد كنت أتمنى وتكون الحلقة.

فيصل القاسم: باختصار.

حميدي دهام الجربا: نعم يعني أنا أخواني الأكراد لحد الآن هم في خير نرجوا من قيادات الأكراد أن تلتفت إلى شعبها بشكل أفضل من أنا وجدته فيه هذا كل الذي سيختار.

فيصل القاسم: قلت يجب أن يتخلصوا من صداميهم أليس من الاجحاف أن تسمي القادة الأكراد الآن بصدامين؟

حميدي دهام الجربا: والله عندهم صدامين وعندهم عوديين بعد.

فيصل القاسم: الزعامات الكردية.

حميدي دهام الجربا: في الزعامات الكردية.

فيصل القاسم: سالم مقبل من أميركا تفضل يا سالم.

سالم مقبل: ألو مرحبا.

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

سالم مقبل: سلامي للضيوف وخصوصا الشيخ حميدي دهام الجربا.

فيصل القاسم: الله يخليك، تفضل يا سيدي.

سالم مقبل: إحنا أعجب لكلام الأخ اللي يرضى بالسلفية الدينية بالطائفية بالقبلية بالقومية وهذا ربط غير علمي طبعا ويلم عن جهل يعني كبير.

علي الشايع: تاريخ ويلم عن........

سالم مقبل: خصوصا في العراق المثال العراقي صالح أولا كل الذين حكموا العراق والذين في الدائرة السياسية مارسوا الممارسة سياسية هم وافدون عن العراق بمعنى غير عرب بالإضافة إلى الجانب الثقافي النخبة العراقية المثقفة أغلبها وافدة غير عربية ولذلك حاربت القبيلة والعروبة بشكل متواصل وواصلة وهذه الحرب من العثمانيين إلى الآن.

فيصل القاسم: طيب جزيل الشكر كان بودي أعطيك الوقت لكن المخرج يقول لي الوقت انتهى على أي حال.

علي الشايع: على أرد.

فيصل القاسم: كلمة واحدة ماذا تريد أن تقول؟ كلمة الأخيرة.

علي الشايع: الكلمة الأخيرة القرار قرار الشعب العراقي للشعب العراقي وفق صناديق ديمقراطية لا يمكن أن تأتي بقوة السلاح.

فيصل القاسم: حلو جدا أشكرك جزيل الشكر.

حميدي دهام الجربا: وأنا كلمة أخيرة.

فيصل القاسم: على أي حال أيهما أفضل لحكم العراق؟ مجلس الحكم الحالي أم شيوخ القبائل؟ 87% لصالح شيوخ القبائل 13% لمجلس الحكم بالنسبة لي الإنترنت 69.1% لشيوخ القبائل 30.9% لمجلس الحكم مشاهدينا الكرام لم يبقى لنا.. طبعا وصلنا الكثير من مئات الفاكسات والمشاركات وكلها تؤيد الشيخ ولدي قوائم لا أستطيع أن أقرأها مشاهدينا الكرام لم يبقى لنا إلا أن نشكر ضيفينا الشاعر والكاتب العراقي علي الشايع والزعيم القبلي الشيخ حميدي دهام الجربا مع تحيات المخرج عماد بهجت ومع الشريطي نلتقي في الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين وفيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.