مقدمة الحلقة:

جمانة نمور

ضيفا الحلقة:

عبد الحليم قنديل/ رئيس تحرير صحيفة العربي المصرية
عايد المناع/ كاتب ومحلل سياسي ومستشار جمعية الصحفيين الكويتيين

تاريخ الحلقة:

03/08/2004

- أسباب المبادرة السعودية
- القوات العربية والإسلامية ومهمة ضبط الأمن
- المقاومة العراقية وإرسال قوات للعراق
- إرسال قوات عربية وإسلامية وعلاقتها بقوات الاحتلال

جمانه نمور: مشاهدينا الكرام أهلا بكم المبادرة السعودية بإرسال قوات عربية وإسلامية إلى العراق، هل يخدم إرسال هذه القوات المصالح العراقية؟ وما الدور الذي ستلعبه هذه القوات في العراق؟ هل هو دور قتالي أم فقط لحفظ مقار الأمم المتحدة هناك؟ وما رأي العراقيين في انتشارها في بلادهم؟ وهل ستكون جزءا من القوات المتعددة الجنسيات أم ستحل محلها؟ وهل إرسال هذه القوات هي رغبة عربية إسلامية أم أن واشنطن أوعزت إلى الرياض بإعلانه نيابة عنها؟ وهل هي محاولة سعودية للتقرب من واشنطن ولنزع التوتر القائم بين البلدين؟ ولماذا تأتي المبادرة من السعودية وهي ودول الجوار مستثناة من المشاركة بأي قوات وفقا لرغبة العراق؟ هل إرسال هذه القوات يهدف لإضفاء شرعية على الوضع القائم؟ أليست الفكرة أميركية أساسا بهدف إقناع الرأي العام الأميركي بأن الإدارة استطاعت إقناع العرب والمسلمين على المشاركة في إحلال الأمن بالعراق ومكافحة الإرهاب هناك؟ لمناقشة دلالات وأبعاد وجود قوات عربية وإسلامية في العراق يسرنا أن نرحب بضيفينا في الأستوديو رئيس تحرير صحيفة العربي المصرية عبد الحليم قنديل والكاتب والمحلل السياسي الدكتور عايد المناع مستشار جمعية الصحفيين الكويتيين للمشاركة في البرنامج برجاء الاتصال بالرقم التالي مفتاح قطر 009744888873 الفاكس مفتاح قطر 009744890865 وبإمكانكم المشاركة بمداخلاتكم عبر الإنترنت على الموقع التالي www.aljazeera.net ولمشاهدينا الراغبين بالتصويت على موضوع الحلقة هل إرسال قوات عربية وإسلامية إلى العراق يخدم المصالح العراقية؟ يمكنهم التصويت على الأرقام التالية من داخل قطر 9001000 ومن جميع إنحاء العالم 009749001900 نعود إليكم بعد هذا الفاصل.

[فاصل إعلاني]

أسباب المبادرة السعودية

جمانه نمور: إذاً نرحب بكم ثانية إلى هذه الحلقة من برنامج الاتجاه المعاكس وموضوعه المبادرة أو الاقتراح السعودي بإرسال قوات عربية وإسلامية إلى العراق يعني دكتور عايد برأيك ما وراء هذا الطرح؟

عايد المناع: أنا أعتقد أولا بسم الله الرحمن الرحيم أنا أعتقد أنه المملكة العربية السعودية ترى ما يجري في العراق وتحرص تماما على أن يستقر الوضع في العراق ولأن هناك مبررات لبعض العراقيين الذين يقاتلون أو يقومون بأعمال مناوئة للقوات الأميركية وهي قليلة الحقيقة يقوموا بأعمال مناوئة للعراقيين وهي كثيرة ربما كان طرح البديل أو أن هناك قوات عربية وإسلامية قريبة من العراقيين من حيث الاتصال العِرقي والاتصال الروحي وبالتالي ممكن أنها تحل الإشكالية وتقوم بدور لضبط الأمن في العراق انتظارً إلى أن تتكامل مؤسسات الدولة العراقية وخاصة في الجانب الأمني وبعدها بالتأكيد أنه هذه القوات لن تبقى طويلا.

جمانه نمور: يعني سيد عبد الحليم برأيك هل فعلا بإمكان هذه القوات العربية والإسلامية أن تضبط الأمن كما أشار الدكتور عايد يعني أن تنجح حيث فشلت القوى الأعظم في العالم؟


المبادرة السعودية عبارة عن مقترح أميركي لمشاركة القوات العربية بتحمل ضريبة الدم أو المال عن القوات الأميركية

عبد الحليم قنديل

عبد الحليم قنديل: يعني قبل أن نناقش هذه النقطة أود الإشارة إلى عادة صارت شائعة في الكلام العربي عموما الفضائي والأرضي والمسموع هي فكرة خلط الأوراق وتحويل الآيات المحكمات إلى متشابهات ثم المساومة في بقية الحروف في شيء واضح في العراق، العراق بلد تحت الاحتلال مائة وأربعين ألف جندي أميركي مائة وستين ألف جندي بإضافة القوات المتحالفة مع أميركا، دخول أي قوات عربية أو غير عربية في هذه اللحظة مع وجود هذه القوات هو ببساطة شديدة مشاركة في التحمل عن القوات الأميركية إما في ضرائب الدم أو في ضرائب المال وما أُسمي بالمبادرة السعودية ليس مبادرة سعودية بأي حال هو يعني مقترح أميركي لكن هناك عادة للأنظمة العربية الآن منذ بدء الحديث عن الشرق الأوسط الموسع والضغط بتيمة الإصلاح السياسي أمصار الدول العربية أساسية تقايض الضغوط الأميركية في خانة الإصلاح السياسي بتقديم تسهيلات لخطة بوش في العراق أو خطة شارون في فلسطين على نسق ما جرى في المبادرة المصرية الأمنية في غزة وعلى نسق ما تطرحه السعودية الآن، لكن الحقيقة ما تطرحه السعودية يعني شيء كامل الأوصاف أو فادح الأوصاف بطريقة أكبر إذ أن السعودية دولة مجاورة وهي في ظاهر المبادرة لا علاقة لها بالموضوع لكنها تتصدى لكي تجعل من اسمها عنوانا للمبادرة رغم أنها بظاهر المبادرة ليست مدعوة للدخول ثم تتحدث حديث يبدو كوميديا عن فكرة إن القوات العربية والإسلامية سوف تحل محل القوات الأميركية وكأن أحدا قال لهم أو قال لنا أو قال لنفسه أن القوات الأميركية سوف تخرج، لأنه تقديرات بقاء القوات الأميركية في العراق تتراوح من عشر سنين نزولا إلى ست سنين نزولا لأربع سنوات وهذا أقل تقدير نطق به جون كيري أمس حين وعد أنه في نهاية رئاسته الأولى إذا فاز بالرئاسة يعيد النظر في الموضوع إذا لا شبهة في أن دخول القوات من دول عربية أو إسلامية في هذه اللحظة هو إضافة كَميِّة ونوعية لقوات الاحتلال والمفارقة أنه في الوقت الذي تنسحب الدول اللاتينية إسبانيا وهندوراس والدومينكان وصولا للفليبين تتقدم دول إسلامية لكن الحقيقة..

جمانه نمور [مقاطعةً]: إذا هناك يعني هي..

عبد الحليم قنديل [متابعاً]: أنا أتصور أن المبادرة السعودية سوف تموت بالسكتة القلبية لأن أحدا لن يتقدم للجحيم العراقي كلهم سوف يعرفون ما جرى للقوات الأميركية وبالتالي ما سوف يجري لهم.

جمانه نمور: دكتور عايد إذاً هناك خلاف مبدئي منذ بداية هذه الحلقة.

عايد المناع: أنا أعتقد إذا سمحت لي يعني هذه الشعارات اللفظية الكلمات الكبار يموتوا بالسكتة القلبية حرضوهم عملوا لهم.. يعني أنا أعتقد إنه العراق الآن بحاجة إلى كل القوى العربية بأن تساعده على أن يستقر، العراق منذ 14 تموز 1958 أنا الحقيقة أعتز بأني عروبي وإلى آخره ولكن الثورات اللي حدثت هي انقلابات عسكرية أذلت الناس منذ 1958 والعراق كحال كثيرين الحقيقة في سجن كبير والأسوأ في مرحلة العراق هو استيلاء الرفاق في حزب البعث العربي الاشتراكي اللي أخونا أكيد حزين عليهم استيلاؤهم على السلطة في 17 تموز سنة 1968 طبعا بعد فشل سابق في 1963 وتحويل العراق إلى فعلا باستيل واستيلاء على إرادة العراقيين ومصادرة اسمح لي..

جمانه نمور: مع الشكر لك بهذه اللمحة التاريخية الآن..

عايد المناع: لا هذه اللمحة التاريخية ضرورية.

عبد الحليم قنديل: إيه علاقته بالموضوع؟

عايد المناع: هذه لمحة تاريخية ضرورية لأنه الحقيقة.

جمانه نمور: أخذنا هذا البعد.

عايد المناع: البعض يعتقد أنه الأمور كانت جميلة في العهد السابق.

جمانه نمور: ما يهمنا الآن أهي أجمل؟

عايد المناع: ما يهمنا الآن هناك قوى أرعبها التغيير في العراق، هذه القوى من القوى المتضررة من إحداث التغيير الذي حدث تقولي تدخل أجنبي نرفضه نعم ولكنه كان لصالح العراقيين وهؤلاء المستفيدين من الوضع السابق من حزبيين ومن مخابراتيين ومن أمنيين ومن عَسْكر ومن أيضا قوى اجتماعية للأمانة يعني في مناطق بالعراق الحقيقة مستفيدة من النظام السابق هذه تعمل كل ما تستطيع بأنها تفشل الوضع الجديد وتقاتل أنا بسأل الآن..

جمانه نمور: هل هذا..

عايد المناع: اسمح لي بس أنا بسأل الآن سؤال بسيط مين هم اللي قاعدين يقاتلون؟ يقاتلون من؟ هل..

عبد الحليم قنديل: ادخل في الموضوع يا أستاذ.

عايد المناع: هل يقاتلون الأميركان يقاتلون الأجانب ولا يقاتلون العراقيين؟

جمانه نمور: لو سمحت لي أعطيتنا لمحة تاريخية وتصورك الشخصي للوضع القائم..

عبد الحليم قنديل: آه الوضع الذي كان قائما.

القوات العربية والإسلامية ومهمة ضبط الأمن

جمانه نمور: الآن ماذا ستفعل قوات عربية وإسلامية في حال دخلت ما مهامها؟


العالم العربي يجب أن يقف اعتزازا للمبادرة السعودية.. والحالمون بعودة النظام السابق هم الذين يعارضون إرسال قوات عربية إلى العراق

عايد المناع

عايد المناع: مهامها أمنية أنا أعتقد إنه مهمتها الرئيسية أنها تضبط الأوضاع الأمنية هذه القوات من بلاد عربية تتكلم نفس اللغة تفهم نفس المعتقدات والقيم والعادات وبالتالي ممكن تتفهم مع الناس في جوانب معينة، أنا أعتقد الحالمين بالعودة إلى النظام السابق هم الذين يعارضون هذه القوات، أنا أعتقد إن السعودية قدمت مبادرة يفترض الحقيقة أن يقف لها العالم العربي اعتزازا وأعتقد أنه السيد أمين عام الجامعة العربية يعني رحب بشكل أو بآخر بهذه المبادرة وأنا أعتقد أنه السلطات العراقية سعيدة في هذه المبادرة وبالتالي علينا جميعا أن نتعالى على الشعارات وعلى الكلام الكبير والألفاظ غير الحقيقة يعني غير المتزنة في الوقت الراهن ما نعيش على معاناة العراقيين هناك معاناة للعراقيين دم يسفك ومؤسسات تدمر وكهرباء ونفط كل شيء الحقيقة.

جمانه نمور: سيد عبد الحليم ليس يعني هو أول شخص يعني هناك..

عبد الحليم قنديل: طبعا ليس هو ليس نظام صدام حسين هو الموضوع، الأخ عايد قُدم فيما أتذكر كمستشار لجمعية الصحفيين الكويتيين أو شيء من هذا القبيل أعتقد أنه يعني يفترض بهذه الصفة أن تكون لديه فكرة واضحة عن البني آدميين خاصة العاملين بالصحافة ويجب أن يعرف..

عايد المناع: إذا كنت تعرف الرجال بالصحافة يعني لازم يعرفوا عنك يعني، يعني خلك في منطقة تعرف الموضوع واخلص.

عبد الحليم قنديل: يجب أن يعرف الأخ عايد إن لم يكن يعرف أنني ضد كل النظم العربية وقد كان صدام حسين ديكتاتورا كما حكام الكويت كما حكام كل الدول العربية..

عايد المناع: لا اسمح لي.

عبد الحليم قنديل: انتهى بس خلاص.

عايد المناع: حكام الكويت يلتزمون بالدستور

عبد الحليم قنديل: مفيش.

عايد المناع: وملتزمون بإرادة الشعب.

عبد الحليم قنديل: حكم وراثي.

عايد المناع: حكم وراثي دستوري.

عبد الحليم قنديل: ضد إرادة الشعب وغير دستوري.

عايد المناع: حكم وراثي دستوري خليك في حدودك حكم وراثي دستوري مش استبدادي.

عبد الحليم قنديل: ده نمرة واحد.. نمرة واحد.

جمانه نمور: هل لنا أن نعود إلى العراق سيد عبد الحليم.

عايد المناع: أنت تلعب بالألفاظ وتهرب خليك في الموضوع.

عبد الحليم قنديل: هذا نمرة واحدة نمرة اثنين.

جمانه نمور: لقد سألتك مرتين يا سيد عبد الحليم كان سؤالي الأول أن الدكتور عايد طرح أن دور القوات الأميركية ضبط الأمن عاد وكرر هذه..

عبد الحليم قنديل: آه دور القوات الإسلامية ..

جمانه نمور: القوات العربية والإسلامية فيعني حتى الآن لم تجب على السؤال.

عبد الحليم قنديل: طبعا هي فكرة يعني فرية ضبط الأمن فرية مفضوحة لسبب بسيط جدا إنه المهدد الأعظم للأمن في العراق هو وجود قوات الاحتلال لأنه بتطرح أحيانا يعني فكرة مغلوطة..

جمانه نمور: يعني لازم تستخدم تعبير قوات الاحتلال ومجلس الأمن أعطى الشرعية لهذه القوات وقال أنها قوات متعددة الجنسيات..

عبد الحليم قنديل: لابد آه لا مجلس الأمن ده يعطي الشرعية للحكام العرب يقولوها قوات متعددة الجنسيات..

عايد المناع: هو أكبر من مجلس الأمن..


لحفظ الأمن في العراق لا بد من خروج القوات الأجنبية واستدعاء الجيش العراقي القائم على التجنيد الوطني وليس القائم على فكرة التوظيف

قنديل

عبد الحليم قنديل: يسموا الثور أحمر أخضر أحمر أصفر هو احتلال وفي الاحتلال بشرائع السماء وبمواثيق الأرض وبمقتضى كل القرارات الدولية المقاومة هي الحق الشرعي الوحيد ضد الاحتلال والتعاون مع الاحتلال خيانة عظمى معروف إحنا مش هنخترع إذا كنا هنخترع في البديهيات يبقى مفيش داعي لإدارة نقاش حول أي موضوع لأننا كذلك بندخل في خلط الأوراق وما قلته عن تحويل المحكمات إلى متشابهات متعددة التأويلات بلا نهاية هذه نقطة، نقطة الأمن أنا عاوز أضرب مثال بما يجري في العراق الفلوجة هي المدينة الوحيدة المحررة في العراق، الفلوجة هي المدينة الوحيدة التي لم تحدث فيها أي عملية إيذاء للمدنيين بسيارات ناسفة أو.. إلى آخره إذا تهديد أمن المواطن العراقي صُوغ لوجود الاحتلال وحين ينزاح الاحتلال يوجد الأمن للعراق لأن العراق ببساطة أنا أعتقد أن الأخوة اللي بيطرحوا كلام عن إرسال قوات للعراق ليحفظوا أمنه يستهينون بالعراق، العراق ليس واحدة من الدول الصغيرة التي لا تكاد ترى على الخرائط، العراق دولة هامة جدا ثاني أهم دولة عربية بعد مصر والعراق كان لديه واحد من أعظم الجيوش أعتقد إنه بعد زوال نظام صدام حسين أفضل طريق لحفظ الأمن في العراق شُعبتين أن تنسحب القوات الأجنبية وأن يستدعى الجيش العراقي القائم على التجنيد الوطني العام مش قائم على فكرة التوظيف أو إقامة جيش محترف كما يفعلون الآن لأن التجنيد الوطني العام له ميزة جمع الفسيفساء والمكونات العراقية في هوية دولة هذا هو المحور، العراق لا يحتاج لا قوات من أي دولة عربية العراق يمكنه أن يساهم بقوات في حفظ أمن دول أخرى..

جمانه نمور: ما رأيك بطرح دكتور عايد؟

عايد المناع: في الحقيقة أنا أتفق..

جمانه نمور: المبادرات الداخلية برأيك لا تتفق معه بأنها أفضل من أي مبادرة خارجية أليسوا العراقيين أدرى بـ..

عايد المناع: سيدتي مين قال إنها مبادرة خارجية؟ هذه مبادرة عربية من دولة عربية كلنا أعضاء في الجامعة العربية..

جمانه نمور: خارجة عن العراق..

عايد المناع: اسمح لي العراق، العراق هو قادر على أن يسوي المبادرة؟ هذا الآن الحكومة العراقية تحاول جهدها وتؤسس لجهاز أمن وإلى آخره أنا اتفق اسمح لي بس أنا أتفق في أنه الخطأ الكبير الذي ارتكبه الأميركان..

جمانه نمور: حل الجيش.

عايد المناع: هو تسريح الجيش العراقي وأيضا أجهزة الأمن هذه خطيئة كبرى طبعا أُهُم في نفس المطاف إحنا الآن فرق بين نتحدث عن ما يجب أن يكون وما هو كائن، الآن كائن احتلال قوات أجنبية موجودة إلى آخره نعم مطلوب أن العراق يعني يخلص من الوجود الأجنبي ما هو البديل؟ الآن تأكد لو إنه القوات..

عبد الحليم قنديل: بديل إيه؟

عايد المناع: اسمح لي لو القوات الأجنبية..

عبد الحليم قنديل: بديل إيه؟ دليل إيه يا سيد عايد؟

عايد المناع: القوات الأجنبية انسحبت من العراق صدقيني أنه سيتقاتل العراقيون وهذه هي الخطورة..

جمانه نمور: هل المطروح..

عبد الحليم قنديل: انسحب من الفلوجة ولم يتقاتل العراقيون.

جمانه نمور: هل المطروح الانسحاب ومن ثم إرسال قوات عربية إذا ما كان هناك مثلا شايف مبادلة لم نفهم..

عايد المناع: هذا موضوع نحن لسنا متخذي القرار هذا موضوع إلى الآن في قيد المناقشة، أنا أعتقد إنه تصريحات الأمير سعود الفيصل كانت واضحة في هذا الجانب انه تحل محل قوات التحالف الموجودة حاليا في العراق يعني هذا معناه إنه القوات الأجنبية أما أنها ما تكون موجودة في المدن أو إنها الحقيقة تنسحب ولا أتصور الأفضل بالفعل لها هو أن تنسحب، إذا حلت قوات عربية وإسلامية مؤهلة بحيث أنها تحفظ الأمن في العراق ما هو مطلوب هو أن يكون هناك أمن في العراق، البلد محتاجة إلى.. الناس فقدت الأمن في عهد صدام حسين كل شيء مفقود إلا الأمن، موجود الآن كل شيء موجود إلا الأمن وهذه خطيرة الحقيقة قبل كام يوم تحدث وزير التعليم العالي في العراق حوالي 34 أستاذ من كافة التخصصات اختُطفوا وقتلوا..

جمانه نمور: إيه.

عايد المناع: أنا بس إذا سمحت لي بس إشارات سريعة المقاومة هي حق شرعي والاعتبار بالاحتلال الحقيقة خيانة هذا صحيح ولكن هل ما يجري في العراق مقاومة؟ أبدا ما يجري في العراق هو الحقيقة عمل إرهابي من القوى المؤيدة للنظام السابق والقوى الحقيقة الآتية من الخارج وأنا أبي الأخ قنديل يقول لي هذا الفصيل هو الذي يقاتل كل اللي نشوفه ناس ملثمين ومجرمين..

جمانه نمور: هذه نقطة إذا كانت..

عايد المناع: اسمح لي..

جمانه نمور: إذا كان ما يحدث..

عايد المناع: للأسف بس هالنقطة.

عبد الحليم قنديل: أنا..

جمانه نمور: يعلق على هذه معذرة.

عايد المناع: بس هالنقطة اسمح لي، قال العراق ليس دولة من الدول الصغيرة، الأخ يقيس طبعا على الأحجام يعني الأحجام يا أخي إذا بنأخذ الأحجام في دول كبيرة جدا الحقيقة ما هي أكبر من الولايات المتحدة بكل أسف يعني يُحزنني أن أقول أن إسرائيل أقل من محيطها ومع ذلك هذه قوية وتستطيع أنها بكل أسف تهزمنا نتيجة هالأوضاع اللي..

جمانه نمور: دكتور عايد هذه المرة أنا سأتكلم معك اسمح لي لأن هناك نقاط عديدة أنت أثرتها لابد من مناقشتها مثلا أشار يا سيد عبد الحليم دكتور إلى أن تصريحات وزير الخارجية السعودي كانت واضحة البعض يرى عكس ذلك، البعض يرى طرح هذا الاقتراح كان بالون اختبار وعلى أساس ردود الأفعال تم الدخول في تفاصيل من قبل السعودية ما رأيك؟

عبد الحليم قنديل: السيد عايد اتفق معي في إنه القائم الآن الاحتلال المقاومة حق شرعي أعتقد أنه قال ذلك بالضبط إذا لابد أن نناقش فكرة دخول قوات إسلامية على أساس من هذه الحقيقة لا حقائق من موافقة أخرى، السيد سعود الفيصل يمكنه أن يقول ما يريد كما قالت كل النظم العربية لحظة الغزو الأميركي للعراق أنها ضد الغزو بينما كانت لا تقف عاجزة إنما متواطئة مع قوات الغزو بتقديم الأرض والتسهيلات والقواعد والمرور عبر الممرات البحرية وغيرها لم يكن ممكنا لأميركا أن تحتل العراق إلا بعد أن احتلت دول عربية أخرى هذه واحدة، فإذاً الحديث مجددا عن موقف سعودي أو موقف عربي متمايز عن الموقف الأميركي في الموضوع أنا أعتقد قدر من التزين لأن أنا..

جمانه نمور: ولكن قد تكون هذه نظرية المؤامرة الآن.

عبد الحليم قنديل: حين أناقش كلام.. لا دي ضمن نظرية الاستهلاك المحلي هذه نظرية الاستهلاك المحلي لا نظرية المؤامرة في ذات اليوم اللي خرج فيه السيد من السعودية..

جمانه نمور: ولكن دائما يعني البعض يرى فيها أول.. لأنه لم يطرح..

عايد المناع: أعطنا البديل.

عبد الحليم قنديل: من السعودية.

عايد المناع: استهلاك محلي.. أعطنا البديل.

عبد الحليم قنديل: أعطيك البديل ما أنا أعطيت الكل..

عايد المناع: عندك بديل اثبت به هذه فوضى يا سيدي.

عبد الحليم قنديل: يا أخي تكلم وقت ما يجيئك الكلام تحاول تحترم قواعد وأدب الحوار.

عايد المناع: أنا محترم أكثر منك خليك في حدودك.

عبد الحليم قنديل: الجزئية المتعلقة بكلام الأستاذ السيد سعود الفيصل قال السيد سعود الفيصل..

عايد المناع: الأمير سعود الفيصل.

عبد الحليم قنديل: أو الأمير سعود الفيصل هذا الكلام إنها سوف تحل لكن السؤال تحل محل القوات الأجنبية أو القوات المحتلة بمعنى أن القوات المحتلة سترحل هيلا بيلا مرة واحدة ثم تحل محلها قوات إسلامية ولا هتحل في مواقع خدمة يعني تنسحب القوات الأميركية مثلا من شارع في بغداد..

جمانه نمور: هل هنا العيب أن تحل في مواقع.. الدكتور إبراهيم الجعفري..

عبد الحليم قنديل: لكي تحل محلها قوات إسلامية وهذا يعني..

جمانه نمور: رئيس.. اسمح لي.

عبد الحليم قنديل: لو سمحتي لي بس.

جمانه نمور: يعني الدكتور إبراهيم جعفري أكد حاجة العراق لقوات لوجيستية إذا كانوا العراقيين يخدمون..

عبد الحليم قنديل: الدكتور إبراهيم جعفري.. جميل.

جمانه نمور: لماذا أنت يعني ضد الموضوع؟

عايد المناع: الدكتور الربيعي نفس الشيء.

عبد الحليم قنديل: جميل.. الدكتور إبراهيم جعفري، الربيعي، علاوي، إلى آخره ببساطة شديدة دي هذه حكومة دُمى عينها الاحتلال الأميركي لا توجد شرعية انتخابية لهؤلاء ولا توجد شرعية تاريخية لأنهم قدموا مع قوات الاحتلال وحين تخرج قوات الاحتلال سوف يبحثون عن أقرب مهرب، لن تنفعهم لا القوات العربية ولا القوات الإسلامية، الجزئية الخاصة بما أننا دخلنا في هذا الموضوع بفكرة المقاومة ما يحدث في العراق كله فيه مقاومة وفيه أشياء لا يمكن أن تنسب إلى للمقاومة، العراق أصبح ساحة مفتوحة في أعمال لعدد من أجهزة المخابرات الدولية والإسرائيلية وغيرها فبعض الأعمال الموجهة ضد المدنيين وضد الكنائس بالذات هذه أعمال لا شبهة في أن القوات الأميركية ورائها أو الإسرائيلية أو مخابرات دولة مجاورة لكن..

جمانه نمور: ولماذا أنت ترفض دخول دول عربية وإسلامية لمواجهة..

عبد الحليم قنديل: الدائرة دائرة متعلقة.

جمانه نمور: سيد عبد الحليم.

عبد الحليم قنديل: لو سمحتي.

جمانه نمور: فقط توضيح هذه النقطة.

عبد الحليم قنديل: أنا أعتقد أن دخول القوات العربية والإسلامية لنفترض أن القوات العربية والإسلامية دخلت بكم ألف جندي هتدخل بمائة وأربعين ألف جندي كما فعلت أميركا؟ إذا كانت أميركا سيدة الكون المسلح قد فشلت في العراق فمن يعني من يمكنه أن يقول أن القوات الإسلامية سوف تنجح فيما فشلت فيه أميركا؟ الشيء الآخر أن إعطاء طابع يعني اللي هو فكرة إسقاط ورقة التوت ودخول قوات إسلامية أو عربية إلى العراق يعني فكرة المشاركة التامة الوجدانية والجسدية ومن خلف ومن أمام في فكرة احتلال العراق عربيا وإسلاميا الطريق الوحيد لاستعادة الأمن في العراق هو أن يعود العراق إلى العراق، الطريق الوحيد هو إعادة بناء جيش التجنيد الوطني العام مش جيش إياد علاوي ولا جيش أجهزة المخابرات الطريق الوحيد أن تصبح الفلوجة المحررة عراقا مصغرة يمتد إلى العراق بكامله هكذا يحفظ الأمن لا سبيل آخر.

جمانه نمور: إذا سوف..

عايد المناع: اسمح لي.

جمانه نمور: سأسمح لك يعني التعليق على الموضوع مناقشة كل دلالات هذا..

عايد المناع: لكن بعد الفاصل.

جمانه نمور: الاقتراح بعد الفاصل، تقدم البرنامج عني، إذاً تابعونا بعد هذا الفاصل مشاهدينا الكرام.

[فاصل إعلاني]

جمانه نمور: من جديد نرحب بكم إلى هذه الحلقة من الاتجاه المعاكس ونذكركم بسؤال التصويت على هذه الحلقة السؤال هو هل إرسال قوات عربية وإسلامية إلى العراق يخدم المصالح العراقية نتيجة التصويت حتى الساعة هي 19.7% تقول نعم هو يخدم هذه المصالح فيما نسبة 80.3% تقول لا، ومن جديد أرحب إذا بضيفينا لهذه الحلقة رئيس تحرير صحيفة العربي عبد الحليم قنديل والدكتور عايد المناع مستشار جمعية الصحفيين الكويتيين، دكتور عايد ما تعليقك على نتيجة التصويت؟

عايد المناع: طبعا يعني الشارع العربي دائما الحقيقة يعيش في حالة إحباط عنده دائما شك الحقيقة في القرار الرسمي بشكل عام ما أجد الحقيقة يعني تبرير لتصويت يبدأ قبل الحلقة يعني هذا أمر.. أمور طبيعية ناس تسمع الحوار تسمع المناقشة في نهاية المطاف أنا رجل ديمقراطي أقبل بنتيجة الناس حقا الناس..

جمانه نمور: التصويت على السؤال يا دكتور فقط للتوضيح.

عايد المناع: لا السؤال إذا لم يجد إجابة من أطراف متحاورة ثم تبنى على ذلك فيما بعد التصويت يعني هذه مسألة يكون فيها اجتهادات..

جمانه نمور: يعني أنت تشكك بقدرة المشاهدين على..

عايد المناع: طبعا ليس كل المشاركين يعني لهم قدرات يعني هذه أمور طبيعية يعني ناس بس أنا اللي عندي تعقيبات إذا سمحتي لي في أتحدث زميلي الفاضل فيما يتعلق في السؤال السابق طبعا الحقيقة من ضمن الأمور اللي قالها إنه لم يكن ممكنا للولايات المتحدة أن تحتل العراق لو لم تكن يعني قد احتلت دول أخرى هو الأمر واضح الحقيقة الولايات المتحدة بريا عبرت من الكويت وأنا بقولها بكل وضوح وما عندنا يعني خشية في ذلك لأنه نحن لا ندخل رأسنا في الرمال ونقول إحنا ما حد يشوفنا الولايات المتحدة على فكرة قواتها عبرت من أماكن كثيرة مائية وبرية في المناسبة ولكن طبعا إحنا عبرت من عندنا، لماذا لأنه نحن نعتقد أنه من حق الشعب العراقي علينا مثل ما كان السعوديين وقفوا معنا وحرروا بلدنا إنه من حقنا نحرر الشعب العراقي من نظام المقابر الجماعية وبالتالي كان هذا الحقيقة دور أساسي حكومة الدُمى اللي تحدث عنها أنا بس بأذكره أنه هذه الدُمى إذا كان أربع ملايين عراقي ينتمون إلى الدُمى أنا اعتقد أنه من حقهم أن يفخروا هذا بالإضافة الآن بعد ما سقط النظام انكشفت اللعبة، الحقيقة أغلبية ساحقة مش مع النظام وبالتالي يعني أنا أعتقد أنه إطلاق الدُمى على ناس ناضلوا وضحوا في حياتهم وكافحوا وقد يكون لبعضهم الحقيقة شطحات هنا وهناك ولكن الحقيقة أيضا عملوا من أجل أن يحرروا بلدهم من المستعمِر الوطني مثل ما قال عبد الله البرادوني زمان هذا مستعمر وطني بكل أسف هؤلاء المناضلون لا ينبغي أن يتصفوا بهذا، طبعا العراق ساحة مفتوحة صحيح أنا أقول هذا صحيح الساحة مفتوحة ودخل فيها الصالح والطالح وبكل أسف الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية هذا الدخول وكان يفترض أن تضبط الحدود وأن تكون أقدر على ذلك ولكن طبعا حدود.. اسمح لي واسعة وكبيرة جدا وبالتالي من الصعب أن يتدخل فيها، الإشكالية الآن معلش أسمح لي بس والله لو سمحتي لي بس بنقطة..

جمانه نمور: يعني أشكرك على هذا الطرح فقط لتدخل بسيط تجيب عليه يعني أنت أشرت وأثرت موضوع هذا العبء الذي تتحمله القوات الأميركية وموضوع أخطاء قامت بها هذه القوات أنت تقول إنها قامت بها هذه المبادرة الآن أو الاقتراح السعودي البعض رأي فيه اعترافا أميركيا بالوصول بالفعل إلى طريق مسدود وهذا الطريق لن تفتحه لها سوى الدول العربية والإسلامية فأتى هذا الاقتراح وأتت هذه المبادرة؟

عايد المناع: يا سيدتي إذا بس سمحتي لي أكمل النقطة وأرد على سؤالك المشاركة أخي الفاضل يقول إنه في طبعا مشاركتنا في احتلال العراق أنا أعتقد أنه شاركنا في تحرير العراق الطريق الوحيد يقول الوحيد هو أن يعود العراق إلى العراق نعم وأنا أعتقد أن العراق بالفعل لأول مرة منذ نصف قرن عاد إلى العراقيين وبالتالي مسألة إنه في قوات أجنبية أنا أكرر وأضم صوتي له نرفضها جميعا وأنا ما قلتها المرة قايلها من زمان الحقيقة نرفض الوجود الأجنبي ومع استقلال وسيادة العراق الكاملة وغير المنقوصة إطلاقا لكن إحنا كان في ظرف طارئ نظام ماسك في أعناق الناس واحد من العراقيين بحر العلوم الحقيقة رجل كبير وقدير قال بصريح العبارة لو لم تتدخل القوات الأجنبية لبقي صدام حسين 35 عاما على الأقل يعني تخيل هذه الكارثة أنا بس أيضا موضوع أنه يعود العراق إلى العراقيين وأنا أعتقد أنه واضح أنه عاد الآن وانتهت الإشكالية مسألة أنه اعتراف أميركي أنا الحقيقة لا أقلل مما تتعرض له القوات الأميركية من عمليات لكن صدقيني يعني كم هالعمليات كم قُتل أميركي كم عدد الأميركان؟ اللي قتلوا ألف، ألف وشئ الحقيقة ترى رقم بسيط إذا ما قورن بجسامة الأحداث وكبر البلد وكبرها ولا تنسين إنه كان في نظام حديدي له أتباع وله معاونين وله تنظيمات وبالتأكيد أنه يقاتلون هؤلاء اللي قلت لك بالسابق إن هؤلاء المرعوبين من التغيير وبالتالي أنا أعتقد إنه الأميركان لو كانوا مثل نظام صدام حسين كان الفلوجة ما صدمت إلى الآن إطلاقا لأنه راح تدخل الدبابات وترجع مزقت بشر هذا النظام كان يستخدم هذه الطريقة، أنا ما أبرر الأميركان لهم سيئات كثيرة والحقيقة ولها عيوب ولكن الآن نحن حانت مسؤوليتنا وعلى العرب أن يتحملوا هذه المسؤولية وهذه المسؤولية يُمليها علينا الواجب القومي والواجب الديني، إذا كنا ما نقدر نمنع الاحتلال الأميركي وما قدرنا ما في قدرات إن أحد يمنع الاحتلال الأميركي، الأخ ما منع الاحتلال الأميركي أنا الحقيقة رحبت بتحرير العراق وبالتالي علينا أن نساند الآن الوضع الحالي لنقل العراق اسمحي لي إلى نقطة إلى 2005 اسمحي لي 2005 راح يقرر العراقيين مصيرهم بنفسهم خلي العراقيين الآن المعارضين والمناوئين يأتون يشاركوا بالعملية الديمقراطية ولكن أعداء الديمقراطية ما يبغون الديمقراطية.

جمانه نمور: أشرت إلى أن المشاركة العربية والإسلامية يا دكتور هي واجب قومي وديني البعض أيضا يا سيد عبد الحليم رأى فيها واجب أخوي يعني العراق يعاني ويترك على الأقل هذه المبادرة هي أول مبادرة سياسية تهتم.

عبد الحليم قنديل: يعني الواجب أولا يعني ده العراق يعاني ويترك هذا صحيح العراق يعاني ويترك بسبب خيانة أخوته هذا ما أدعيه الواجب الأخوي تجاه العراق..

عايد المناع: حدد من هم الخونة قولهم.

عبد الحليم قنديل: كل أخوته.

عايد المناع: حدد لا.. منهم مصر؟

عبد الحليم قنديل: كل أخوته.

عايد المناع: مصر كذلك؟

عبد الحليم قنديل: كل أخوته.

عايد المناع: مصر يعني؟

عبد الحليم قنديل: بما فيهم مصر.

عايد المناع: أيوة (Ok) خلاص بس.

عبد الحليم قنديل: أن ما بتكلمش على أرضية إقليمية ملحقة يعني صغيرة..

عايد المناع: لا أنت (كلمة غير مفهومة) زي طلعة الشوربة

عبد الحليم قنديل: دي حاجة الحاجة الثانية الشيء المهم اللي لفت نظري الحقيقة أنه السيد عايد وصف الشيء الواحد بسبع أوصاف، يعني تكلم عن واقعة وجود القوات الأميركية في العراق على النحو التالي وصفها أنها أولا تحرير ثم قال أن هناك احتلال ثم وصفها بأنها تغيير ثم وصفها بأنها أعادت العراق للعراقيين ثم وصفها بأن القوات الأميركية لها سيئات أنا مش عارف هو إيه بالضبط؟

عايد المناع: اسمحي لي أرد عليه.

عبد الحليم قنديل: لا لو سمحت.. لو سمحت.

عايد المناع: اسمحي لي أرد عليه يعني الحقيقة هذا يعني هذه ينسج عليّ كذبة يعني.

جمانه نمور: يا دكتور هو يأخذ..

عبد الحليم قنديل: فهذا الكلام الحقيقة إحنا محتاج لاتفقنا السابق في الجزء الأول من الحلقة يا سيد عايد كان متعلق بأنه بتوصيف ما هو قائم الآن في العراق وأنت وافقتنا على أنه احتلال وأن المقاومة..

عايد المناع: بموجب قرار مجلس الأمن.

عبد الحليم قنديل: من غير قرار..

عايد المناع: لا بقرار مجلس الأمن أنا أحتج بهذا الجانب.

عبد الحليم قنديل: بقرار مجلس الأمن احتلال.

عايد المناع: بس تسمح لي أوضح لك هالنقطة.

عبد الحليم قنديل: لا لو سمحت أكمل.

عايد المناع: بس هالنقطة.

عبد الحليم قنديل: بس أما أكمل حين يأتيك الدور أن هو احتلال وأن هناك مقاومة..

عايد المناع: لا.

جمانه نمور: أحفظها يا دكتور سوف نعود.

عبد الحليم قنديل: لو سمحت أحتفظ بحقي في هذا السياق إحنا تحدثنا عشان لا نخلط الأوراق برضه وفكرة خلط تحويل المحكمات إلى متشابهات متعددة التأويلات بحيث تتوه الحقيقة ويصبح البحث عنها كالبحث عن قطة سوداء في غرفة مظلمة..

جمانه نمور: وما الحقيقة مباشرة سيد عبد الحليم؟

المقاومة العراقية وإرسال قوات للعراق

عبد الحليم قنديل: الحقيقة أن هناك مقاومة في العراق بالتقاليد العراقية المستمدة من تاريخ العراق أيام الاحتلال البريطاني ثم بالتقاليد العراقية المتعلقة بتجذر ثقافة الدم في التكوين العراقي لأسباب مختلفة..

جمانه نمور: ولكن حتى أنت في بداية الحلقة أشرت إلى أكثر من مقاومة وأكثر من..


الفلوجة قدمت عراقا مصغرا ينتمي إلى عالم الغد المتحرر من سطوة الهيمنة الأميركية

قنديل

عبد الحليم قنديل: ثم بالتقاليد العراقية هناك دمج في المقاومة ما بين عنصرين قوات الاحتلال والمتعاون مع الاحتلال يعني في بيئات أخرى كالبيئة المصرية على سبيل المثال كان ينظر إلى فكرة المتعاون مع الاحتلال نظرة أخرى مختلفة عن الاحتلال بالتقاليد العراقية المتعلقة بالثقافة العراقية وبالتاريخ العراقي يتم الدمج أو تخطئة المتعاون مع الاحتلال ووضعه في مرتبة أسوأ من المحتل ذاته، فمن هنا أنا حين أتحدث عن عمليات ملتبسة خارج هذا السياق يعني على سبيل المثال في عمليات بالفن العسكري بتجري في إطار المقاومة وفي عمليات بالسيارات المفخخة بتجري في إطار المقاومة وفي عمليات بالخطف تجري في إطار المقاومة وفي شبيهها يعني يستخدم نفس الأساليب يجري خارج إطار المقاومة يعني على سبيل المثال عملية اغتيال السيد باقر الحكيم هي عملية أميركية محضة والدليل على ذلك أن الأطراف المختلفة فهمت الإشارة ولم يحققوا الهدف الأميركي بتفجير نزاع طائفي في العراق، عمليات ضد المساجد شيعة أو سنة أو ضد كنائس المسيحيين عمليات أميركية إسرائيلية محضة أما الحديث عن الزرقاوي والحمراوي والبعضاوي فهو حديث خرافة يا أم عمرو الشيء المضيء في العراق هو هذه الفلوجة التي قدمت عراقا مصغرا ينتمي إلى عالم الغد المتحرر من سطوة الهيمنة الأميركية وحيث يعم الأمن أبناءها ولا يتعرض أبناءها للأذى إلا بالغارات الأميركية أو بطلقات المدفعية الأميركية هذا هو التحرير أما الحديث عن القوات العربية..

جمانه نمور: وإذا ما عدنا إلى القوات هذه القوات العربية الإسلامية يعني هل أنت خائف عليها من هذه المقاومة لهذا أنت ضد إرسالها؟

عبد الحليم قنديل: لا أنا لست خائفا عليها، أنا أولا توريط هذه القوات يعني تعريضها لما تتعرض له قوات الاحتلال لكن الإقدام على إرسال قوات من أي بلد عربي أو إسلامي معناه الوصول إلى نهاية الشوط في خيانة العراق من قبل أخوته..

جمانه نمور: إذا يا دكتور هو توريط لهذه القوات يعني هناك أكثر من نقطة..


اشترط عبد الناصر خروج القوات البريطانية من الكويت قبل وصول القوات العربية عقب تهديدات عبد الكريم قاسم للكويت

قنديل

عبد الحليم قنديل: الشيء.. لو سمحتي لأن هو خذ وقت أطول لو سمحتي الجزء اللي أنا يعني بأصر عليه هو أنه التلاعب الآن بتعبيرات من نوع نحن نرسل القوات لتحل محل.. أنا أرجو كل من يقولون ذلك أن يحددوا أي محل؟ هل هم يعني على سبيل المثال هناك واقعة في التاريخ العربي أن أرسل الرئيس عبد الناصر قوات إلى الكويت حين هددها عبد الكريم قاسم كان شرط الرئيس عبد الناصر كان أمير الكويت قد استدعي قوات بريطانية قبل.. أن تخرج القوات البريطانية قبل أن تصل القوات العربية هل بإمكان هذه النظم الراكعة تحت الحذاء العسكري الأميركي أن ترفع عقيرتها بصوت من هذا النوع..

عايد المناع: اتركنا من هذا طب مالها تلك الألفاظ يا سيدي.

عبد الحليم قنديل: لا الجزء المهم .. الجزء المهم في هذا الكلام النقطة اللي أنا قدمتها أن هذه النظم تقايض، هي تريد أن تبقى في كراسيها وهي تعرف أن الشعوب قد طلقتها بالثلاثة وتعرف أيضا أن أميركا تنظر أليها كخيل الحكومة العجوز الذي يتوجب إطلاق رصاصة الرحمة عليه واستبداله بأنظمة تصنع على عين الولايات المتحدة على طريقة الأخ علاوي ولذلك هي تحرص على البقاء على الكرسي بأن تساوم مع الأميركي الإسرائيلي بتقديم تسهيلات لخطة بوش في العراق أو خطة شارون في فلسطين هذه زاوية مهمة في الموضوع.

جمانه نمور: هل هذا ما تقوم به هذه الدول يا دكتور عايد؟

عايد المناع: أنا اعتقد يعني هذا يعني تسطيح بكل أسف مع احترامي الحقيقة للزميل الفاضل أنا أعتقد تسطيح للنقاش، أنا أعتقد إنه المسألة فقط بالنسبة للي يعارضون هذه القوات أولا المعارضة مشروعة لأي طرف من الأطراف لكن أنا أعتقد إنه المعارضة التي تنطلق من إنه والله دعنا نُثخن في الأميركان ونقتلهم هي الحقيقة نابعة من عجز غير مُبرَر لهؤلاء لأنهم هم لن يستطيعوا تحرير العراق إطلاقا وعندما جاءت القوات الأميركية واجتاحت العراق ما سمعنا غير الصيحات والخطابات والشعارات ما وجدنا من وقف مع العراقيين من هؤلاء الذين وليست المرة الأولى على فكرة حتى سنة 1991 في فئات كانت نفس المنوال..

عبد الحليم قنديل: لكن وجدنا الذين خانوا العراق.

عايد المناع: هه؟

عبد الحليم قنديل: لكن وجدنا الذين خانوا العراق.

عايد المناع: الذين خانوا العراق أنت بمفهومك هم الذين حرروا العراق هم الذين أتوا..

عبد الحليم قنديل: احتلوا ولا حرروا أنت آخر كلامك عندك إيه آخر كلام، أخر كلام بس عشان مترجعش في كلامك.

عايد المناع: اسمح لي هذا ممتاز مشكور بس اسمح لي أنا أقول أنه مسألة توريط القوات..

عبد الحليم قنديل: عاوز آخر كلام..

عايد المناع: توريط القوات العربية هذا طبعا ليس واردا الآن ما في ما يدل عليه أنا قلت إن هذه القوات تنتمي إلى هذه البيئة نعم ستواجه أنصار النظام السابق والذين جاؤوا من الخارج بالتأكيد سيقاومنها ولكن أنا أعتقد أنها هي الأقدر..

جمانه نمور: ولكن ألا يكن أحد نتائج هذه سفك دماء عربية بأيدي عربية؟

عايد المناع: يعني هالحين الدماء العربية اللي قاعدة تسفك في العراق هذه دماء جايبينها من السويد يعني ولا من بانكوك..

جمانه نمور: ولكن ألا يؤثر هذا على علاقات العراق بهذه البلدان العربية؟

عايد المناع: يا أستاذة هذه الآن الدماء التي تسفك في العراق هي دماء عراقيين، في بعقوبة وحدها حوالي مائتين عراقي قُتل يعني من الأمن ومن المواطنين الأخ يقول هادولا محسوبين على الاحتلال يا أخي هادولا ناس تبحث عن لقمة عيشها بتعيش ما عندها لقمة عيش بتنتمي لوطنها بتعمل شيء ناس الآن تروح تقتلها أنت، وأنت تعتقد أنك بتحرر العراق أي تحرير هذا، هذا كلام فاضي بصريح العبارة.. أنا بس اسمح بس نقطة بأجيبها أنه الأخ قال لي أنه أنا ما ميزت بين التحرير.. لو سمحت..

عبد الحليم قنديل: الأخ بيأخذ وقتي.

جمانه نمور: هو إذا أعطيتك الآن الفرصة الأستاذ سوف يقول لي أعطيته وقت أكثر..

عايد المناع: أعطيه.

عبد الحليم قنديل: آه لو سمحت..

جمانه نمور: لنناقش كل نقطة بنقطة.

عبد الحليم قنديل: آه لنناقش نقطة.

عايد المناع: لا أنا أعطيني الفرصة خليني أجاوب على سؤالي هاخليك أنت تجاوب على سؤالك كيف.

جمانه نمور: الآن جاوب بعد..

عبد الحليم قنديل: النقطة المتعلقة..

جمانه نمور: باختصار لو سمحت.

عبد الحليم قنديل: النقطة المتعلقة بفكرة التعاون، التعاون في ظني مقصود به التعاون السياسي والتعاون في مستوى معين من القيادات العسكرية والشرطية أنا هذا تاريخ وأنا قلت إنه فكرة مقاومة الاحتلال تتسع للمتعاونين أو تضيق عنهم بحسب تقاليد الحال العام.. دي نقطة النقطة الأخرى..

جمانه نمور: بغض النظر عن التعريفات سيد عبد الحليم يعني هناك دماء تسفك النقطة لكن..

عبد الحليم قنديل: هناك دماء تسفك السبب الجوهري يعني أنا عملت في فترة من حياتي كطبيب قبل أن أنتقل للصحافة إحنا نتحدث عن مضاعفات المرض لا نتحدث عن استئصال المرض، المرض الذي وفد إلى العراق فهدد أمنه وفكك دولته وأحاله يعني نوع من..

جمانه نمور: ولكن ما المانع من علاج ما دمت طبيبا يا سيد عبد الحليم ما المانع من علاج قبل العملية؟

عبد الحليم قنديل: المانع من العلاج يتوجه العلاج إلى المرض لا إلى التواطؤ معه، يتوجه العلاج إلى المرض بمعني أنه هناك إحنا مبنبدأش التاريخ من جديد ومبنعدش اختراع العجلة هناك تجارب احتلال عسكري كولنيالي لدول وشعوب عديدة وهناك تجارب خروج الاحتلال وتسليم أقدار هذه الدول لشعوبها في حالة العراق..

جمانه نمور: ولكن هل يستطيع أن يتسلم العراق الآن يعني لو كنا واقعيين..

عبد الحليم قنديل: نعم العراق يستطيع أن يتسلم بالشرط الذي قلته.

عايد المناع: اللي هو؟

عبد الحليم قنديل: الشرط الذي قلته على النحو التالي أن تقرر الأطراف العربية المُدعية أنها تريد إخراج القوات الأميركية في مؤتمر قمة أو في وزراء الخارجية القادم أن تطلب بصريح العبارة انسحاب القوات الأميركية فورا ده نمرة واحد، نمرة اثنين أن تتعاون ثلاث منظمات هي الأمم المتحدة والمؤتمر الإسلامي والجامعة العربية وكلها ينتمي إليها العراق في جلب قوات حفظ سلام من الدول التي لم تشارك في احتلال العراق هذه نمرة اثنين ويمكن ساعتها للدول العربية والإسلامية أن تقوم بالدور الرئيسي في هذه العملية، نمرة ثلاثة أن تكون هذه المهمة موقوتة ومزمنة ومستبدلة بإعادة بناء الجيش العراق الذي كان قائم على أساس من التجنيد الوطني العام وساعتها سوف يكون العراق هو الذي يحفظ أمن الآخرين لا الذي ينتظر من الآخرين أن..

جمانه نمور: ما مدى واقعية هذا الكلام دكتور؟

عايد المناع: والله أنا أعتقد هذا تنظير يعني ما احترمي وتقديري تنظير من حقه أن يقترحه على شيء يعني أيضا ضمن الحريات الأساسية لكن أنا أعتقد أن الأخ يعني تراجع عن الموقف السابق وقبل بقوات الآن تعالت حطلها..

عبد الحليم قنديل: لم أقبل بقوات في وجود قوات الاحتلال بس عشان نفهم بس..

عايد المناع: اسمح حتى أقول لك.

عبد الحليم قنديل: افهم عربي.

عايد المناع: بيقول اجتمع أنا أفهم عربي يا أستاذ مثلك وأحسن منك. خليك في حدودك الله يرضى عليك خليك محترم مثل ما يفترض عيب لو سمحت.

عبد الحليم قنديل: يعني افهم عربي لا تنقل عني ما لم أقله.

عايد المناع: طيب خلاص خير إن شاء الله أنا أٌقول إنه الآن هذه القوات اللي يتحدث عنها أخي الفاضل هذه القوات الآن يعني يبي مجتمع القمة العربية وتدين وتطالب بجلاء القوات الأميركية طيب ما اجتمعت أكثر من قمة عربية ورفضت بما فيه الحقيقة الدول اللي يتهمها بأنها ساهمت بشك أو بأخر رفضت أي تهديد للعراق واعتبرته تهديد للأمة العربية وإلى آخره سواك يعني شو صار دخلت القوات الأميركية يا أخي أنت لا تطلب المستحيل..

عبد الحليم قنديل: خانتها.

عايد المناع: اسمح لي.

عبد الحليم قنديل: يعني هي تظاهرت بأنها ضد الغزو ثم قدمت التسهيلات للغزو.

عايد المناع: آه هذا شيء آخر لو سمحت..

عبد الحليم قنديل: ده الشيء الأساسي ده الشيء..

عايد المناع: لا شي آخر لا إحنا ناس نحترم الاتفاقيات اللي بنا ونحترم حقوق الآخرين..

عبد الحليم قنديل: أنتم ناس تحترم الاتفاقيات اللي مع أميركا.

عايد المناع: أميركا اللي معيشتك على فكرة أميركا سيدتك يا سيدي..

عبد الحليم قنديل: لا سيدتك وسيدة اللي يحكموك.

عايد المناع: سيدتك وسيدة اللي خلفوك.

عبد الحليم قنديل: أنت قليل الأدب.

عايد المناع: أنت اللي قليل الأدب.

عبد الحليم قنديل: أنت حقير.

عايد المناع: أنت اللي حقير وكلب اسكت.

جمانه نمور: لو سمحت.

عبد الحليم قنديل: حقير يا كلب جاهل.

عايد المناع: أنت اللي حمار.

عبد الحليم قنديل: أنت ما تفهم عربي.

عايد مناع: لا أنت لا تفهم عربي أصلا أنت لا تفهم عربي أصلا أنت مش عربي أصلا أنت فرنساوي.

جمانه نمور: إذا استمر هذا إذا استمر هذا التجريح لم تكون هناك حلقة فلو يعني عيب تفضل هذا لن يخدم إيصال وجهة النظر..

عايد المناع: هذا الكلام العنجهي هذه العنجهية هذه النظرة أنه أنت مين يعني أنتم الكويت اللي كده يعني هذه نظرة مريضة مرضى هادولا مرضى..

جمانه نمور: يا سيد عبد الحليم هذا لا يخدم أي منكما بإيصال وجهة نظره فإذا ما عدنا إلى موضوع الحلقة تفضل يا دكتور..

عايد المناع: أن الأخ اسمحي لي أن الأخ أقول أنه بكل أسف أيضا دعا إلى الإرهاب ودعا الحقيقة إلى أنه العراق يتحول إلى ساحة دماء مثل ما هو حصل وزيادة تخيلي المدح بالسيارات المفخخة وبالخطف وبالقتل وإلى آخره سؤال ببساطة يعني من الذي يُُخطف ومن الذي يُقتل هل هم الأميركان علكم بالعافية روحوا خذوهم مَن اللي يخطف ومن الذي يُقتل عراقيين علماء عراقيين عسكر عراقيين..

جمانه نمور: هل إذا ما دخلت قوات عربية..

عايد المناع: اسمحي لي وفقراء من العالم الثالث جايين يشتغلون بما فيهم مصريين وهنود وغيرهم وإلى آخره..

جمانه نمور: هل دخول قوات عربية يستطيع منع ذلك وإعادة الاستقرار؟

عايد المناع: دعونا نجرب يا سادة دعونا نجرب.

جمانه نمور: ما الداعي من المحاولة يا سيد عبد الحليم ما الداعي من المحاولة؟

عبد الحليم قنديل: أنا رأيي ببساطة شديدة أن دخول قوات عربية لم يغير من المعادلة شيئا سواء أن تكون القوات العربية..

جمانه نمور: أليست هذا أحكام مسبقة يا سيد عبد الحليم؟

عبد الحليم قنديل: هذا رأيي وهذا رأيي ببساطة شديدة لأنه الجوهر جوهر الصراع..

جمانه نمور: هل تتقبل موضوع تجريب هذا على الأقل.

عبد الحليم قنديل: لا تجريب اللي بيجرب المتجرب عقله مخرب إحنا بنتكلم عن احتلال مش هانعيد تعريف العجلة هناك احتلال أو لا احتلال إذا كان الأمر خاص بسيناريو خروج للقوات الأجنبية بلا إبطاء وجملة هذا أمر مفهوم إذا كان الأمر متعلق بحضور وتشابك مع القوات الأجنبية على الأرض فهذا مرفوض، النقطة الثانية الخاصة بالمقاومة أنا أوضحت بالعربي وبالإنجليزي وبكل اللغات أن فيما يجري على فيما يجري في العراق ما يجري في العراق في صلبه مقاومة وهناك أعمال تستخدم نفس الأساليب التي تستخدمها المقاومة غير محسوبة على المقاومة وبوسع أي حد حسن النية أن يميز بين النوعين من الأعمال وأعتقد إنه عشان نقيم أثر المقاومة لابد أن نسأل الأميركيين أصحاب الرمة هل إقامتكم مريحة في العراق هم يقولون في صحفهم وفي تقاريرهم وفي كل شيء إن إقامتهم ليست كذلك في العراق لسبب بسيط في التفكير الغربي عموما وفي التفكير الأميركي بالذات فكرة الغزو هي فكرة الصفقة أنت ذهبت إلى صفقة لتدفع لا لتأخذ أنت ذهب إلى غزو لتدفع ضرائب مال بلغت أكثر من مائة مليار دولار وزادت العجز في الموازنة الأميركية إلى خمسمائة نصف تريليون دولار خمسمائة مليون دولار أيضا أنت ذهبت لتدفع ضرائب دم لم يتوقعها أحد..

عايد مناع: هذا خروج عن الموضوع.

جمانه نمور: إلى أن تريد أن تصل يا سيد عبد الحليم معه نقطة أيضا.

عبد الحليم قنديل: وضرائب الدم تحديدا هي ما يألم الأميركيين الأستاذ عايد بيتكلم عن إنه في ألف واحد أميركي أنا عاوز أقول له بالنسبة لألف واحد أميركي..

جمانه نمور: قيمتهم في المعادلة الانتخابية الأميركية ما هي؟

عبد الحليم قنديل: قيمتهم في المعادلة الانتخابية هائلة جدا أمر آخر نحن في عصر مختلف عن عصر حرب فيتنام بمعنى أنه في حرب فيتنام دارت على مدى سنوات طويلة جدا سقط فيها ما يقارب الأربعين ألف أميركي، لكن أميركا ذهبت إلى العراق ببريق الصور في العصر المتلفز في ثورة وسائل الاتصال الهائلة وهي الآن تعاني في العراق بحريق الصور لأنه ثبت أنها ذهبت لتحرر العراق من العراقيين ولم ينسَ أحد ما جرى في سجن أبو غريب وفي غوانتانامو وفي غيره حيث بدت أميركا على حقيقتها مجرد ديناصور يرزع ويخبط ويحتل مجرد من أي صفة أخلاقية إنسانية.

جمانه نمور: يعني هناك نقطة إلى الآن تثار موضوع توقيت هذا الاقتراح يا دكتور عايد يعني إذا ما أشار إلى موضوع المعادلة الانتخابية الأميركية كُثر من شككوا بتوقيت هذا الاقتراح خاصة مع تزامنه تزامن مثلا الجولة العربية لإياد علاوي قدم الاقتراح حين كان أيضا باول أيضا في السعودية تم نقاش هذه النقطة مع الكويتيين حينما كان باول أيضا في الكويت عندما ذهب علاوي إن هذه التوقيتات هل هي مصادفة أم ماذا؟

عايد المناع: أنا أعتقد أن المسألة الأهم من كل هالحديث هذا إنه هل في مشكلة ولا ما في مشكلة العرقيين يعانون ولا ما يعانون؟ هذا هو السؤال الجوهري الآن..

جمانه نمور: هل لك أن تجيب على السؤال التفصيلي قبل الدخول في الجوهري يعني.

عايد المناع: التفصيلي أنه هذه المسألة..

جمانه نمور: ولو هامشي بالنسبة إليك ولكن هو مطروح يعني.

عايد المناع: لا اسمح لي أنا مثل ما قلت لك أيضا أكرر أنه نحن لسنا أنا والأخ الذين اقترحنا هذا الموضوع القضية هناك مشكلة في العراق والحديث عن دخول قوات على فكرة أو مساندة قوات ترى مو جديد من يسقطوا نظام صدام حسين كان الحديث اسمحي لي..

جمانه نمور: ولكن حينها السعودية رفضت انتشار قوات عربية وإسلامية إلا بطلب من حكومة عراقية منتخبة.

عايد المناع: مش سعودية ولا زال لا.

جمانه نمور: الآن حين كانت تنتخب الآن.

عايد المناع: طلبت إرسال قوات من الحكومة العراقية طلب إرسال قوات من الحكومة العراقية.

جمانه نمور: هناك كلمة منتخبة يعني حتى تسقطها.


أميركا سيدة العالم، ولو قطعت المعونة عن بعض الدول لماتت هذه الدول من الجوع

المناع

عايد المناع: طبعا حكومة منتخبة أنتِ الآن في وضع الآن الضحايا عراقيين أنا أعتقد أنه القلب السعودي وأيضا القلب العربي بشكل عام يرى دماء عراقية وبالتالي الحقيقية لازم يفزع من هذا الوضع القصة ما عاد فيه قتلا أميركان أثنين ثلاثة واحد على الطريق ما أعرف لكن القتل عراقي الذبح عراقي وبالتالي الحقيقة واجب لي أنه نتحرك متى نتحرك؟ في الوقت المناسب هل نعتقد والأخ قنديل يعتقد إنه نتجاهل الأميركان أنه روح خلاص أنا نقرر لا حبيبي أنت إذا ما تعرف أنا أعتقد أنك لازم تعرف أن أميركا سيدة العالم يا حبيبي على مهلك لا تخدش الأمور أميركا لو تقطع المعونة عن بعض الدول ماتت جوع على مهلك يا أخي أنا بس بقيت نقطة لو سمحتِ..

جمانه نمور: تفضل.

عايد المناع: ذهبت يقول لتحرير العراق من العراقيين أهليه تذكرين لما كنا يعني نتحادث طيب يا أخي إيش لون حررت العراق من العراقيين وين العراق يعني أميركا أخذته وحطته جزء من الولايات المتحدة اعتبرتها مستعمرة هذه فترة انتقالية دعونا يا أخي نلحق الكذاب إلى لباب الدار إذا انتهت المسألة وشفنا الأميركان قاعدين أنا أتضامن مع الأخ قنديل ونعمل نحن ما نقعد ننظر بالخارج لا نروح نذهب مع العراقيين..

جمانه نمور: سيد عبد الحليم يعني هناك مطالبات دائما لماذا هذا السكوت العربي؟ هناك دماء تسفك في العراق إذا ما قدموا مبادرات تقوم القائمة لماذا يريدون الآن؟

عبد الحليم قنديل: أنا بس في توقيت هذا الاقتراح.. مطلوب بالفعل تقديمه مبادرات لكن ليس على طريقة الذي سكت دهرا فنطق كفرا، يعني تقديم مبادرات عربية وإسلامية لا مبادرات أميركية باسم عربي أو إسلامي، أنا عاوز أقول أنه في قبل توقيت هذا الاقتراح..

جمانه نمور: ما دليلك على إنها مبادرة أميركية وليست إسلامية يعني؟

عبد الحليم قنديل: دليلي نمرة واحد أولا أميركا تلح منذ بداية التكوين الاحتلالي على ضم آخرين لما تسميه التحالف الاحتلالي وتوجهت إلى دول عربية وإسلامية كثيرة بهذا الطلب، نمرة اثنين أميركا ألحت من خلال حكومة الدُمى التابعة في العراق وأرسلت رسائل إلى الدول الإسلامية التالية لكي تشارك خمس دول آسيوية هي باكستان بقبل أن يظهر قبل ما يظهر ما يسمى بالاقتراح السعودي بعث برسائل إلى باكستان والهند وبنغلادش وإندونيسيا وماليزيا، المفارقة أن كل هذه الدول ما عدا باكستان أعلنت عقب إعلان الاقتراح السعودي أنها لن تذهب إلى العراق إلا إذا كان حرا خاليا من وجود القوات الأجنبية هذا ما يتحدث عنه البعض بصفته شعارات تقوله إندونيسيا تعليقا على الاقتراح تقوله ماليزيا تقوله إيران تقوله كل هذه الدول وهذه الدول الحديث عن أنه أميركا سيدة العالم وأن أحد لا يستطيع أن يتحرك خارج نطاق إرادة أميركا، الفلبين هذه الدولة الصغيرة فضلت حماية مواطنها على طاعة أميركا..

جمانه نمور: على كل لنعد إلى داخل العراق.

عبد الحليم قنديل: الشيء..

جمانه نمور: سيد عبد الحليم لنأخذ اتصالا من داخل العراق السيد محمد عياش الكبيسي من هيئة العلماء المسلمين مساء الخير.

محمد عياش الكبيسي: السلام عليكم ورحمة الله.

جمانه نمور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ما رأيك يا سيدي هل استمعت إلى مداخلات ضيوفنا الليلة؟

محمد عياش الكبيسي: نعم أنا سمعت بسم الله الرحمن الرحيم أولا أنا أشكركم وأشكر كل الأخوة الأشقاء من العرب والمسلمين الذين يهتمون بالشأن العراقي بأي طريقة من الطرق، لكن هذه المبادرة نحن طبعا نقدر الأخوة الأشقاء في السعودية على هذه المبادرة وعلى غيرها ونقدر أيضا الظروف التي تحيط بالمنطقة مما يعني تستوجب نظرة معينة، لكن نحن في داخل العراق نصف الحالة بطريقة ثانية الحالة في العراق أن الاحتلال في ورطة حقيقية الاحتلال يواجه مقاومة شعبية متزايدة في كل المحافظات من الموصل إلى البصرة إلى ديالي إلى القائم ليس هؤلاء أزلام النظام، النظام لا يملك كل هذا العمق الشعبي، القوات الأميركية في ورطة حقيقية وهي تحاول أن تتفادى هذه الورطة مرة عن طريق الحكومة المؤقتة التي تدعي أنها منحتها السيادة الكاملة والسيادة هذه امتحنت اليوم باعتقال السيد مثنى حارث الضاري، أين هذه السيادة؟ كان من المفروض أن الحكومة العراقية لو كان لها شيء من السيادة والوطنية أن تتدخل لإطلاق سراح الدكتور مثنى الضاري وأشقائه من العلماء من المراجع السنية والشيعية وغيرهم، هذه المبادرة إذا كانت تأتي لتحل محل القوات الأميركية والأجنبية لتمشية الأمور في مرحلة انتقالية معينة فهي جزء من الحل الحقيقي ونحن نرحب بذلك ونحن في الهيئة أكثر من مرة طالبنا بوضع جدول زمني لخروج قوات الاحتلال وبعد هذا من الممكن أن تأتي قوات عربية وإسلامية أو حتى دولية تحت مظلة الأمم أو جامعة الدول العربية أو المؤتمر الإسلامي لا بأس من ذلك.

جمانه نمور: ولكن سيد محمد حتى أصحاب المبادرة قالوا أن دخول هذه القوات يجب أن يأتي بطلب من الحكومة العراقية وكذلك ربطوها بدعم كافة أطياف الشعب العراقي ما المشكلة إذا؟

محمد عياش الكبيسي: لا الشرط الحقيقي هو أن تخرج قوات الاحتلال.

عبد الحليم قنديل: ده أول شرط.

محمد عياش الكبيسي: وأن تكون هذه القوات العربية والإسلامية تأتي بعد تعهد قوات الاحتلال بيوم وسقف زمني محدد لخروجها وحينذاك ترتسم معالم المرحلة الانتقالية لتسليم السيادة الحقيقية إلى العراقيين وفي هذه المرحلة الانتقالية نحن قد نحتاج أشقائنا العرب والمسلمين، نحتاج منهم أن يقفوا معنا وأن يأتوا بقوات للإشراف على الانتخابات ولحفظ الأمن هذا صحيح، لكن نحن لا نريد أن تأتي هذه القوات كدرع لقوات الاحتلال قوات الاحتلال لحد الآن لم تتعهد بالخروج من العراق وخروج بريمر لا يعني خروج الاحتلال، بالعكس اليوم أسمع عن مجيء قوات متزايدة أميركية من كوريا الجنوبية إلى العراق معنى ذلك أن هنالك نية مبيتة للمكوث طويل الأمد في العراق، فما معنى إذاً مجيء قوات عربية مع وجود هذا الكم الهائل من القوات الأميركية؟

جمانه نمور: هذا السؤال سوف نناقشه سيد محمد ونعدك بالإجابة عليه من ضيفينا بعد هذا الفاصل ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

إرسال قوات عربية وإسلامية وعلاقتها بقوات الاحتلال

جمانه نمور: أهلا بكم ثانية ما معنى وجود قوات عربية وإسلامية مع وجود القوات الأميركية والبريطانية في العراق؟ هذا السؤال طرحه محمد عياش الكبيسي من هيئة العلماء المسلمين ونطلب إجابة عليه من الدكتور عايد تفضل.

عايد المناع: أنا الحقيقة يعني أعتقد أن وجود القوات العربية والإسلامية هو للوضع الداخلي في العراق، الكلام عن مسألة محاربة الأميركان والله إذا الأخ الكبيسي وآخرين يستطيعون أن يحاربوا الأميركان هذا شأنهم الخاص أنا الحقيقة كل ما أخشاه هو أن يتحول العراق إلى بحر من الدم والعراقي يقتل العراقي وهذه هي القصة من المبادرة السعودية هي لحفظ الدماء..

جمانه نمور: ولكن ما الذي يضمن عدم غرق هذه القوات في مستنقع الدم هذا؟

عايد المناع: والله وارد كل شيء، وارد أنا أعتقد أنه كثيرين من الذين كانوا من عسكر النظام السابق وطلعت لنا مسميات كثيرة أنا مع تقديري التام لهيئة العلماء المسلمين ما عمرنا سمعنا فيه هيئة العلماء المسلمين أنها وقفت موقف إلى جانب الديمقراطية حقوق الإنسان طبعا هذا لا يعني أنها ما لها رأي في هذا الموضوع، لكن السؤال إذا كنتم بالفعل تريدون أن يتحرر العراق ونخلص من هذه المشكلة باقي على الانتخابات أقل من عام تقريبا يا أخي لنصل إلى هذه المرحلة نهدئ الأوضاع وبعدها إذا لم يخرج الأميركان وأصبحت عندك حكومة منتخبة ومؤسسات تشريعية كاملة أنا أعتقد أن هي ولي الأمر والشيخ الكبيسي يعرف أن ولي الأمر له الأمر بالفعل على الأمة أنه إما أن يقبل بهذه القوات أو أن يطالب بخروجها وهنا الحقيقة لما يطلب ولي الأمر وهو الدولة مؤسسات الدولة بالخروج أنا أعتقد أن الأمة كلها ملزمة بالقتال مع ولي الأمر وليس الحقيقة مجاميع من الزرقاوي ولا الصفراوي ولا الحمراوي وإلى آخره وآخرين من المتضررين وأيتام صدام حسين الذين هم كثيرين في الوطن العربي منهم أكثر مما هو في العراق أيتام صدام حسين.

جمانه نمور: نعم وصلت هذه الفكرة يعني دكتور عايد وصلت منذ بداية الحلقة موضوع ما الضير يا سيد عبد الحليم من تهدئة الأوضاع قبل الانتخابات.

عبد الحليم قنديل: أظن أن هذا الأمر واضح جدا يعني الأمر واضح جدا حكاية إنه في سيناريو انتخابات وشيء من هذا القبيل أولا لا يمكن تصور إجراء انتخابات نزيهة تحت ضغط وجود قوات الاحتلال ليه؟ لماذا لسبب بسيط أين مصير القوى والتيارات السياسية القومية بكل أطيافها والإسلامية بكل أطيافها المشاركة في المقاومة المسلحة والسياسية وهذه تشكل الوجه السياسي الأساسي للعراق امتدادا طبعا لمقتدى الصدر هذا هو العراق الحقيقي لا العراق المزور المُصدر إلى الواجهات..

جمانه نمور: سيد.

عبد الحليم قنديل: ومن هنا فأن وجود قوات الاحتلال في ذاته حاجز مانع من إجراء انتخابات حقيقية في العراق النقطة الثانية..

جمانه نمور: لنأخذ رأي آخر من العراق وسأسمح لك سأفسح لك المجال لأن الاتصال من بغداد وقد نخسره في أية لحظة السيد عبد الهادي الدراجي الناطق باسم مكتب الشهيد الصدر أهلا بك.

عبد الهادي الدراجي: أهلا وسهلا ومرحبا بكم.

جمانه نمور: تفضل.

عبد الهادي الدراجي: يعني واقعا نحن في هذه المسألة بالذات يعني أنا أؤيد الأخ الجالس على اليسار جزاه الله خير جزاء المحسنين في ما يتكلم به حول مسألة إرسال قوات عربية وإسلامية إلى العراق نحن نقول أنه في الظرف الراهن إذا تم إرسال قوات عربية وإسلامية مع وجود قوات الاحتلال فأنا أتفق مع جناب الشيخ الكبيسي في هذه المسألة وأقول أنها سوف تتعامل معها على أنها قوات محتلة بل وتساعد قوات الاحتلال على تأزيم الموقف الموجود داخل العراق أتصور أن الأخ الذي هو على جانب اليمين يتكلم من موضع مرتاح وأنه لا يعاني ما يعانيه العراقيين جميعا وأتصور أن الحلقة الوصل فيما بين قوات الاحتلال وما بين الدول الخليجية هي أتصور في منطقة الكويت يعين واقعا نحن نعقل كثيرا نحن شعوب متحابة فيما بيننا ما هو قلب العراقيين الذين الآن يجنون ثمار الحملات الإرهابية التي تطاله من قبل قوات الاحتلال والتي تطال من قبل الإرهابيين الذين فتحت لهم الحدود وجاؤوا من الخارج لكي يمارسوا تلك المبررات هنالك فرق بين المقاومة الشعبية والمقاومة المسلحة التي تستهدف قوات الاحتلال وبين المقاومة غير الشرعية والتي يستلمها الصداميون وربما يختلط البعض أو يختلط عليه أن المقاومة تندس بعضها مع البعض الآخر إذا أرادت الدول العربية والإسلامية أن تخدم العراق والعراقيين فما عليها إلا بأن تطلب جلاء قوات الاحتلال كاملا من العراق هذا جانب ويمكن أن نستعين بالجامعة العربية إذا أرادت الجامعة العربية أن تنفك من أسر القرارات الدولية ويمكن أن نستعين بالمؤتمر الإسلامي ونستعين بكل القوى والدول العربية الشريفة التي تريد بناء عراق حرا ديمقراطي متعدد كما يزعم البعض الآن..

جمانه نمور: يعني السيد عبد الهادي فقط استفسار يعني الصدر نصح الدول بعدم إرسال قوات وإلا اعتُبرت متورطة ومتعاونة مع ما وصفه بالاحتلال وقال لا مجال للسكوت إذا ماذا تتوقع أن تواجه هذه القوات في حال فعلا أقر ذلك وأُرسلت إلى العراق؟


هناك قيادات عراقية دينية ووطنية شريفة كهيئة علماء المسلمين ومقتدى الصدر ترفض أي تدخل عربي أو أجنبي في ظل الاحتلال وتحت الوصاية الأميركية

أحد المشاركين

عبد الهادي الدراجي: يعني أنتم لاحظتم في الفترات الماضية على طول سنة كاملة هنالك تعامل مع قوات الاحتلال مقاوماتهم أن صح التعبير فبالتالي أتصور أنها سوف تحظى بعدم التأييد وبعدم الشرعية من الشعب العراقي الملاحظة المهمة جدا يجب أن نلتفت إلى مطالب الشعب العراقي الآن على مرور سنة كاملة نحن نلاحظ أن دور الشعب العراقي مهمش هنالك قيادات وطنية ودينية شريفة كقيادة السيد القائد السيد مقتدى الصدر الذي ينطلق من وطنيته وعراقيته وينطلق من خدمة الإسلام والمسلمين بل وعموم الشعب العراقي عامة لماذا لا يلتفت إلى هذه القيادة؟ ولماذا لا تؤخذ آرائها؟ ولماذا يريد البعض أن يهمشونها؟ إلى جانب هذا أيضا هنالك هيئة اسمها هيئة علماء المسلمين تلك الهيئة التي تنادي برفض الاحتلال لماذا هذا الضغط المستمر على كلا الجانبين من الطرف السني والطرف الشيعي والحكومة تنظر إلى جانب السكوت ولا تزال تتسالم وتتوالم وتتلاءم مع مواقف قوات الاحتلال؟ المفروض أننا نلتفت إلى أن هنالك قيادات دينية وهنالك قيادات وطنية شريفة ترفض وجود أي إنسان سواء كان عربيا أو أجنبيا تحت ظل الاحتلال وتحت وصاية الولايات المتحدة الأميركية، السؤال المهم الذي يجب أن نسأله وهو المبادرة السعودية إذا كانت المبادرة السعودية بين اتفاق مع كولن باول وإياد علاوي فهذا مما يرفضه العراقيون جميعا ونحن نقول أننا نرفض هذا الأمر جملة وتفصيلا، السؤال لكم وهو أننا نقول إذا أردتم خدمة الشعب العراقي فهل يجب أن تأتي قوات عربية وإسلامية تحت وصاية الولايات المتحدة الأميركية؟ أجيبونا جزاكم الله خير.

جمانه نمور: تفضل يا سيد عبد الحليم.

عبد الحليم قنديل: آه يعني أنا السيد الدراجي الحقيقة ذهب إلى ما ذهبت إليه وهو يتحدث من داخل العراق والزميل الذي تحدث من قبله من هيئة العلماء المسلمين تحدث أيضا من داخل العراق يعني أعتقد أنه ليس واردا اتهامهم بأنهم يزايدون على العراقيين فهذا يعني صوت شيعي وصوت سني وأنا طبعا لا أتحدث بمنطق الشيعة والسنة فهذه أصوات وطنية عراقية تعبر عن جوهر المشكلة أنا ببساطة أنا مع.. طرحت اقتراح محدد أنه يجوز إرسال قوات عربية وإسلامية بعد خروج القوات الأجنبية في إطار فترة انتقالية محدودة يحل محلها الجيش العراقي على أرضية التجنيد الوطني العام وهذه صيغة مبسطة، أما الحديث عن أنه خليك مع الكذاب لحد باب الدار فده كلام الحقيقة يعني نوع من خلع العقل والتاريخ والسياسة والتعامل في السياسة بمنطق قروي لأنه أميركا أعلنت لم تنتظرنا أنها ستبقى في العراق لعشر سنوات قادمة على الأقل فمن هنا الكذاب..

جمانه نمور: ولكن أنت..

عبد الحليم قنديل: إذا..

جمانه نمور: دعيت في بداية الحلقة إلى مؤسسات وقيام مؤسسات وخلافه، هل يأخذ هذا أقل من عشر سنوات يعني هذه المرحلة الانتقالية..

عبد الحليم قنديل: بوسع العراق أن..

جمانه نمور: أشرت إلى إنشاء جيش، هل يمكن أن يحدث بين يوم وليلة؟

عبد الحليم قنديل: يكسب استقلال وحريات وأمن في شهر واحد لو خرجت القوات الأميركية، الحديث عن تصوير العراق كما لو كانت القوات الأميركية هي مجسلة العناية الإلهية الحامية للعراق من انفجار حروب آلية هذا حديث خرافة لا علاقة له بتكوين العراق لأن العراق ليس تكوين فسيفسائي، فيه شيعة وسنة وأكراد لكن عناصر التداخل والترابط..

عايد المناع: لا مش فسيفساء.

عبد الحليم قنديل: أعلى من هذا الكلام يعني لنظرة أولى صورت الولايات المتحدة الأميركية العراق كما لو كان عبارة عن فسيفساء مرشح لانقسام إلى ألف دولة..

عايد المناع: مو فسيفساء.

عبد الحليم قنديل: لكن لم نجي نتأمل هنلتقى ما يجمع بين الشيعة والسنة من الجامع العشائري أقوى من الانقسام أو التميز الطائفي، ما يجمع ما بين التركمان والأكراد وبقية العرب اللي هم أكثر من 80% في التكوين العراقي هو الإسلام بثقافته التي تضع منتسبيه تحت تعريب دائم، فمن هنا الحديث عن إنه العراق في محنة أو يمكن أن يكون في محنة لو خرجت قوات الاحتلال هو تزوير كامل للحقيقة لأن خروج قوات الاحتلال هو دواء العراق الوحيد.

جمانه نمور: ولكن يعني..

عبد الحليم قنديل: أي شيء خارج ذلك هو تحايل.

جمانه نمور: أنت تتحدث عن وفاق وطني يا سيد عبد الحليم.

عبد الحليم قنديل: لا أنا لا أتحدث عن وفاق وطني، أنا لا أتحدث عن وفاق وطني، أتحدث عن مباراة وطنية في الشروط اللي قلتها تطلق فيها حرية كافة الأحزاب بلا تقييد المقاومين وغير المقاومين ويحتكم الناس إلى الشعب لا إلى سجلات المخابرات الأميركية التي جاؤوا منها.

جمانه نمور: هل هذا وارد يا سيد يا دكتور يعني إذا كان مجرد عقد مؤتمر وطني قد تم تأجيله؟

عايد المناع: طيب أولا المؤتمر الوطني واضح أنه تم تأجيله للأسباب الأمنية هذا واحد منها والجانب الآخر وأعتقد أنه الأهم أن فيه أطراف عراقية لها تحفظات على انعقاد المؤتمر الوطني ونصحت الأمم المتحدة بأن تُجرى مشاورات بما فيهم الحقيقة الحزب الإسلامي والذي كان عضو في المجلس مجلس الحكم وبالتالي هذه الحقيقة إيجابية وليست سلبية يعني مزيد من الوقت للعراقيين إنه يتشاوروا وهذه مرحلة صدقيني أنها مرحلة فاقدينها للعراقيين منذ أكثر من نصف قرن من الزمن يعني مين كان قبل ينادي هالناس هادي ويجلسوا مع بعض ويتحاوروا ويتناقشوا الآن الأخ الفاضل اللي تحدث الدراجي يتحدث باسم مجموعة الصدر أنا بأسأل بس هذا السؤال أليس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية فصيل رئيسي كبير إسلامي وأيضا شيعي؟ أليس حزب الدعوة اللي نائب رئيس الجمهورية أحد أعضائه أو زعيمه حزب إسلامي وإلى آخره لماذا هؤلاء اسمحِ لي لماذا هؤلاء يعني قاوموا نظام صدام حسين وقبلوا الآن بالوضع الراهن تمهيدا للانتقال إلى الأفضل لماذا الأخ أنا ما سمعت.. نعم نعرف أبو الصدر أبو مقتدى ونعرف الحقيقة السيد محمد باقر الصدر وأن هؤلاء الحقيقة مناضلين وأبطال لكن هذا لا يعني بالضرورة اسمحِ لي بس..

جمانه نمور: نعم.

عايد المناع: هذا لا يعني بالضرورة أنه المسألة يعني بيدع بالزعامة على حساب العراقيين..

جمانه نمور: دكتور دعنا.

عايد المناع: لا بس اسمح لي.

عبد الحليم قنديل: دخلنا في حارة.

جمانه نمور: دعنا نأخذ اتصالا قبل نهاية هذه الحلقة من السيد خالد السفياني.

عبد الحليم قنديل: دخلنا في حارة كده.

جمانه نمور: نود أن نأخذ اتصالا بالأخ خالد السفياني عضو المؤتمر القومي العربي لنسمع رأي جديد.

عايد المناع: تفضل حياه الله.

جمانه نمور: ربما يكون هناك أبواب جديدة تطرح.

عايد المناع: حياه الله.

خالد السفياني: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: مساء النور.

خالد السفياني: تحية لك وتحية للأخ عبد الحليم قنديل وأنا أتحدث..

جمانه نمور: وللدكتور عايد.

عايد المناع: لا.

خالد السفياني: على مواقفه لا.

عايد المناع: على راحتك.

خالد السفياني: لا أفضل أن أحيي من يقبل أن يكون عبدا لأميركا أو لغير أميركا.

جمانه نمور: سيكون لك حق على الرد.

خالد السفياني: أنا أعتقد..

عايد المناع: أود أسأله عضو في المؤتمر القومي؟

خالد السفياني: أن أول شيء كان يجب أن يناقش هو كيف نفكر في توجيه قوات لدعم قوات الاحتلال في العراق والقدس مهددة اليوم ولا أحد يفكر في أنها محتاجة إلى قوات، يا أخي ابعثوا القوات العربية والإسلامية لتحرير القدس عوضا أن تبعثوها لدعم بوش في حملته الانتخابية ولكي تكون درعا لقوات الاحتلال ولكي نخلق مواجهة بين قوات عربية وبين أبناء الشعب العراقي يقول لنا أخونا الذي يعتبر أن أميركا سيدته وسيدة العالم بأن الأمن مهدد في العراق وبأن النظام يعني يجب أن يقرر في حين أننا نعرف ويعرف العالم أن الوحيد الذي يهدد الأمن في العالم هو النظام الأميركي وطبعا معه عملاء يدخلون في هذا الإطار أيضا القوات العربية والإسلامية لتعمل على تحرير أنفسها، هناك أقطار عربية محتلة الكويت نصفها لا يدخله الكويتيين لأنه محتل من طرف القوات الأميركية، أما الحديث عن أن القوات الأميركية جاءت لتحرير العراق فهذا كلام حقيقة غريب جدا لا أعرف ما رأي السيد الذي يقول هذا الكلام هل التحرير في نظره هو تحرير على طريقة جرائم أبو غريب ما رأيه في جرائم أبو غريب ما رأيه في اغتيال العلماء..

جمانه نمور: سيد خالد.

خالد السفياني: وهو يتحدث عفوا أخت جمانة يتحدث عن الاغتيال والتصفية للعلماء ما رأيه في شباط الأخير حيث اغتالت القوات الأميركية في أبو غريب في سجن أبو غريب بعد أن أرسل مجموعة من العلماء..

جمانه نمور: سيد خالد اسمح لي لقد أثرت العديد من الأسئلة وحرصا منا على أن تسمع بعض الإجابات على الأقل نظرا لضيق الوقت ندع الدكتور عايد يجيب عليك تفضل.

عايد المناع: أنا أولا الحقيقة الأخ خالد السفياني يقول أنه إحنا لماذا لا نتجه إلى فلسطين ومن منعك أن تتجه إلى فلسطين؟ من منع هذه القوة التي تقاتل الآن؟ جاءت من الخارج إلى العراق لتقاتل العراقيين لماذا لا تذهب إلى فلسطين؟ لماذا لم تذهب أصلا إلى فلسطين؟ يعني الفلسطينيين عمرهم كانوا يقاتلون من الخارج وفيما بعد الحقيقة وجدوا الطريقة أنه يدخلوا إلى بلدهم وبالتالي إذا كان الأخ يبي يناضل فيدخل هناك ما فيه أي مانع من أن يمتنع بالنسبة أميركا أنها سيدتي وسيدة ما أدري مين إلى آخره أنا أعتقد أنه يعرف أنها سيدته تماما يعني مسألة سيدة مين وإلى آخره هذه قوة عالمية إحنا ما لازم نكون سطحيين لهالدرجة هذه قوة عالمية نعرف أنه ليس بقدرة أحد الحقيقة هذه هجمت على أفغانستان وضربتها ماذا عمل الأخ السفياني وغيره علشان يحمي أفغانستان غير أنه الحقيقة يتحرش فيها علشان تضربه ماذا عمل أيضا لمنعها من اجتياح العراق وماذا يمكن أن يعمل يعني بأي شئ آخر أنا بس أقول أنه مسألة أن الكويت دائما تردد أنها محتلَة، الكويت الحقيقة على اتفاقيات مع الولايات المتحدة الأميركية وهي تعتز وتحترم هذه الاتفاقيات وهذه الدول الحضارية، الحقيقية مسألة الوجود الأميركي الآن ليس هناك وجود أميركي كثير الوجود الأميركي بالعراق على فكرة ما عاد يحتاجنا وبالتالي إحنا ما عندنا مشكلة أنه نصف أراضينا وما نصف أراضينا في الفترة اللي كانوا العراقيين محتاجينا نعم قمنا بالواجب إلى آخره مسألة بس ممكن بس..

جمانه نمور: في ثواني كلمة أخيرة هناك ثواني قليلة للسيد..

عبد الحليم قنديل: يعني مش معقول.

عايد المناع: مسألة جرائم أبو غريب أنا أدينها وأدنتها من بدايتها إلى اليوم.

جمانه نمور: نعم وصلت إذا.

عايد المناع: وأي عمل ضد حقوق الإنسان.

جمانه نمور: وصلت الفكرة لندع كلمة أخيرة للسيد عبد الحليم.

عبد الحليم قنديل: الكلمة الأخيرة تلغرافيا بعد نقد ما أسمي بالمبادرة السعودية أكاد أجزم أن شيئا من المبادرة السعودية لن يتحقق لأن أحد لن يذهب إلى الجحيم مع الأميركان إلى العراق مهما كان الثمن ولنراهن على الوقائع التالية، هذه واحدة النقطة الأخرى أن ما يجري في العراق كان فوق كل توقع حتى أشد المتفائلين تفاؤلا..

عايد المناع: يا سلام.

عبد الحليم قنديل: وأن المقاومة العراقية في المشهد العربي الآن..

عايد المناع: لا تعتقد.

عبد الحليم قنديل: المقاومة الجسورة بالسلاح على جبهة الاحتلال الأميركي إذا ساندتها مقاومة بالسياسة في العواصم العربية المركزية هذا هو الطريق لتغيير الوضع العربي لا لاعتماد على حكام خانوا أوطانهم وباعوا شعوبهم يريدون الاحتفاظ بكراسيهم لا غير..

عايد المناع: تقصد صدام حسين؟

عبد الحليم قنديل: النقطة الأخيرة أن أميركا.. ليست كل الحكام العرب.

عايد المناع: حدد.

عبد الحليم قنديل: كله.

عايد المناع: كله بدون استثناء.

عبد الحليم قنديل: لا استثني أحد.

عايد المناع: كويس.

عبد الحليم قنديل: لا أريد أن أكمل مع مظفر النواة.

عايد المناع: آه لا تستثني أحد.

عبد الحليم قنديل: الجزء الأخير النقطة الأخيرة أن أميركا سيدة العالم.. أميركا ليست سيدة إلا من يريد أن يكون عبدا لها أميركا قوة عالمية.

عايد المناع: لا أنتم أول من أطعها أنتم أول من أعطاها.

عبد الحليم قنديل: يمكن تحديها والعراق يتحداها الآن.

عايد المناع: أنتم أول من وقع لها.. أنتم أول من وقع لها.

عبد الحليم قنديل: وسوف يهزم أميركا.

عايد المناع: ولولا أميركا ما أتت لك سيناء.. ولولا أميركا ما عادت لك سيناء .. سيناء هي اللي عادت بفضل الأميركان والتي هي الآن غير محتلة من الإسرائيليين..

جمانه نمور: إذا مشاهدينا نأتي إلى ختام هذه الحلقة من الاتجاه المعاكس كما ترون.. إلى اللقاء.