- دلالات الخطاب الإعلامي وخطاب البطريرك صفير
- البرامج الانتخابية بين الدين والسياسة

- الإقطاع السياسي ودور الشباب

- تأثير الساحة المسيحية وقانون الانتخابات

- أبعاد الانقسام الطائفي والسياسي ودور الإعلام

غسان بن جدو
بولا يعقوبيان
مريم البسام
أنطوان سعد
ميشال ألفترياديس
غسان بن جدو:
مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم. لكل شعاره لكل صورته لكل يافطته لكل لونه لكل حقنه وتعبئته وحتى تحريضه، لكل قوته وضعفه لكل إعلامه لكل خطابه وهذا حدث ولا حرج، لكل مستمعه لكل جمهوره لكل مدمنه لكل طائفته لكل مذهبه، لكل مرجعيته وربما لكل ولاية فقيهه والأكيد لكل مصفقوه أيا كان الخطاب وأيا كان الشعار، اليوم كلام وغدا آخر مختلف ومع ذلك المصفق هو هو وزيادة وحرارة التصفيق هي هي وأكثر، ربما هو إدمان عمى وربما هو وفاء بصيرة لكن الأساس وأيا كانت الملاحظات أو التحفظات ما يجري في لبنان من حراك انتخابي سياسي وسياسي إعلامي يعبر في الجوهر عن عافية حرية لو تقتصر على المنافسة وعافية ديمقراطية لو تقتصر على صناديق الاقتراع وعافية نضالية جماهيرية لو تقتصر على إنفاق محدود لا إنفاق الهوس وشراء وبيع صوت المواطن والمواطن الصوت في سوق نخاسة ما تسمى هنا باللعبة السياسية، كأن السياسة لعبة والحكم ملهاة والناس ألعوبة. لبنان اليوم أمام محطة هامة تثير كلاما كثيرا وتستأهل كلاما كثيرا لكننا سنكتفي بكلام قليل حول نقطة واحدة ربما تكون هي النقطة المركزية، هل تنتصر الانتخابات للاستقرار أم تسقط أمام الاحتقان في ظل خطاب سياسي وديني وإعلامي قد يعكس رؤى ومشاريع إستراتيجية وفكرية متناقضة وقد يعبر عن مجرد انتقادات متبادلة حادة في منافسة انتخابية عادية؟ ومن أفضل من الإعلاميين للحديث وهم الوقود حينا والضحية أحيانا؟ لذا يسعدنا أن نستضيف وبالترتيب الألف بائي الإعلامي أنطوان سعد كاتب سيرة البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير والزميل الجديد في محطة الـ MTV إم تي في، الإعلامية بولا يعقوبيان المذيعة ومقدمة البرامج في قناة أخبار المستقبل، الإعلامية مريم البسام مديرة أخبار في قناة الجديد، ومن أفضل ليثري النقاش على تماس مع الدائرة الإعلامية من الفنان ميشيل ألفترياديس. مرحبا بكم أيها السادة جميعا.

دلالات الخطاب الإعلامي وخطاب البطريرك صفير



غسان بن جدو: أود أن أبدأ معك زميلتنا بولا، هذا الخطاب الإعلامي الانتخابي الآن بشكل أساسي هل هو خطاب يعكس منافسة حادة أم يعكس تراكما لحقن استمر لمدة سنوات ونحن في الذروة الآن؟

بولا يعقوبيان: ما في شك يعني أن هذه الحملة اللي عم نشوفها اليوم بلبنان على الطرقات على الإنترنت بالجرائد بالتلفزيونات ما فيك تهرب منها لما تكون بلبنان، حتى الخارج عم يشاهد هذا الانقسام الواضح الموجود بين فريقين كبار كل واحد عم يسوق أنه أفضل كل واحد عم يقول.. رافع شعارات براقة جميلة جدا، هلق هل هذا الانقسام يعبر عن انقسام في الشارع اللبناني؟ ما في شك في ذلك أنه اليوم البلد مقسوم ومقسوم بحدة وبشدة، ما فيك تعرف حتى إذا بعد في مترددين، يعني أنا صراحة ما عم بألاقيهم، الكل عم يقول إنه عم يخاطب المتردد أو المستقل في الشارع اللبناني، الكل مصطف في لبنان الكل مع فريق ضد فريق والسبب أنه ما تركوا وسيلة وما تركوا مجالا لشخص يفكر خارج الدائرة اللي رسموها وخارج الحدود اللي عملوها، وتم استغلال كل شيء أستاذ غسان، يعني الوتر المذهبي استخدم ولدرجة كبيرة، حتى اللهجات بلبنان يعني اليوم بتطلع في لهجة بصيدا بيقولوا "زي ما هي" رفعوا شعار "زي ما هي" على الطرقات وهي صيداوية، نحن منقول "متل ما هي" -أنا من جبل لبنان مصاقبة- حتى هذه ردينا عليها بالبانويات وبالشعارات كأنه خلقنا حدود جديدة كأنه ناقصنا انقسامات بلبنان عملنا حتى انقسامات باللهجة، فالاستغلال لهذا الانقسام كثير كبير لدرجة أنه ما بعرف قديه لبنان بده تيتعافى من هذه الحملة اللي اليوم ضاربة فيه.

غسان بن جدو: بلا شك زميلتنا مريم أنت عايشت حقبا انتخابية منذ سنوات طويلة أكثر من انتخابات في لبنان، ربما هذه من أكثر الانتخابات حساسية وأهمية ودقة، ربما بعد انتخابات عام 2000 للحساسية التي كانت معروفة آنذاك. سؤالي، من يحرض؟

مريم البسام: من يحرض، طبعا هناك خطاب سياسي يحرض يعني هناك زعماء يأسرون الشارع اللبناني وكل على طائفته كل على دينه كل على سياسته والشارع للأسف هو منساق يعني الناس أصبحت تتبع هذا أو ذاك بحسب يعني ما يأتي القرار، صوتوا هنا يصوتون. ولكن يعني أنا لأول مرة كصحفية أشعر أنني في دولة عظمى يعني حقيقة أشعر أن لبنان أصبح دولة عظمى..

بولا يعقوبيان: مركز العالم.

مريم البسام: يعني مؤخرا كتبنا عن انتخابات الصين، مليار وأربعمائة مليون، كتبنا عن انتخابات الهند التي جرت على خمس مراحل وعدد الناخبين فيها مليار وثلاثمائة وشيء، لم يسمع أحد بهذه الانتخابات يعني مين حكى مين سمع أنه صار في ضربة كف بالصين أو بالهند؟ مؤخرا كمان كان في انتخابات بالكويت، لم أسمع أي تدخل لا عربي ولا أميركي على انتخابات الكويت بينما بلبنان هذا التدخل الصارم والسافر من الجهات الخارجية وتحديدا الأميركية يعني لم يصدف أن جاء إلى لبنان هذا الكم الهائل من الزائرين إلا خلال هذه الفترة..

غسان بن جدو (مقاطعا): الأميركان فقط؟

مريم البسام (متابعة): بدءا من كلينتون لوفد الكونغرس الأميركي اللي هو ثلاثة أشخاص وصل أعطانا رشوة انتخابية بمليار دولار ما بعرف وينهم، إلى الحديث منيجي بعدين على فيلتمان..

غسان بن جدو (مقاطعا): نائب الرئيس.

مريم البسام (متابعة): على نائب الرئيس جوزيف بايدن على.. هل أصبحنا..

غسان بن جدو (مقاطعا): لكن فقط الأميركان يتدخلون؟

مريم البسام: يتدخلون، أنا لم أسمع عن تدخل آخر، هذه أول مرة..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): اللبنانيون يحللون: الأميركيون يتدخلون، يمكن هيدي..

مريم البسام (متابعة): يعني أحمدي نجاد حكى كلاما حكى رأيا من إيران ما إجا على منزل النائبة نايلة معوض وعمل اجتماعا مع قيادات المعارضة أو قيادات 14 آذار ليقول لنا رأيه، قال رأيه من إيران من طهران واكتفى.

غسان بن جدو: أستاذ طوني اليوم البطريرك صفير قال كلاما كان الجميع ننتظر أن يقول رأيا سواء هو أو المطارنة خلال الأيام الماضية وفوجئ البعض بل ربما ذهلوا بأن خطاب المطارنة الموارنة كان هادئا دافئا لذيذا لا إشكال فيه، إذا بالجميع اليوم يفاجأ بهذا الخطاب الذي ربما أثار بعض الإشكالات، يقول نيافة الكاردنيال "نحن أمام تهديد للكيان اللبناني ويجب إثبات هويتنا يجب إحباط المساعي الحثيثة التي إذا نجحت ستغير وجه بلدنا" ماذا يعني هذا الكلام؟

أنطوان سعد: يعني أولا أود أن أشير إلى أن الانقسام الحاصل وجدنا حتى في هذه الحلقة ترجمة معينة من خلال كلام الزميلتين عندما أشارت..

بولا يعقوبيان: بعد ما انقسمنا، روق علينا.

مريم البسام: متفقين..

أنطوان سعد: عندما اعتبرت الزميلة بولا أن التدخل.. عفوا بدأت الزميلة مريم..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): بس اسمح لي معليه بتسمح لي؟ بس للتوضيح، ست مريم حكيت عن التدخل الأميركي ومعها حق ومعها حق كثيرا باللي قالته، بس الكل بيتدخل بلبنان، مخابرات العالم كلها بتشتغل بلبنان وملائكة الرئيس أحمدي نجاد موجودون يعني ما بدها مين يحكي فيها.

مريم البسام: نحن دولة عظمى.

غسان بن جدو: أود أن أشير يعني أردت أن أنطلق مما لدينا هنا لكي نستقرئ ماذا يحصل في لبنان. في لبنان هناك انقسام صحيح ولكن بدرجة أقل مما يبدو للعيان وأعتقد أن الأمر سوف يتعافى بسرعة..

غسان بن جدو (مقاطعا): في لبنان في يعني انقسام أقل مما يمكن تصوره؟

أنطوان سعد: نعم أعتقد أن الضجة أكبر من الواقع وأن اللبنانيين اعتادوا.. أنا أعمل في كتابة التاريخ والبحث التاريخي..

غسان بن جدو (مقاطعا): يعني إذا نبشنا، يعني أتمنى هذا الكلام، أنا أود أن أقتنع به..

أنطوان سعد: يعني انتخابات الـ 1968..

غسان بن جدو (متابعا): إذا نبشنا في الصحافة نجد انقساما حادا إذا نبشنا في التلفزيونات إذا نبشنا في الخطاب السياسي، الآن انظر إلى الحملات الانتخابية انظر إلى الشعارات اذهب إلى الشوارع والأزقة انظر إلى الناس انظر إلى المهرجانات التي يخطب فيها الناس، ابحث لي من فضلك عن نقطة مشتركة بين هؤلاء.

أنطوان سعد: أود أن أعيدك إلى انتخابات 1968..

غسان بن جدو: لا أرجوك لا تعدني، خلينا بالـ 2009، رجاء لا تعدنا..

أنطوان سعد: فقط لأقول، فقط أستاذ غسان..

غسان بن جدو: خلينا بالـ 2009 الآن، اعطني نقطة توافق بين هؤلاء حتى أستريح وتستريح معي.

أنطوان سعد: فقط لكي أقول لك بأنها كانت انتخابات مفصلية وتجاوزها اللبنانيون مع الوقت. أعتقد في لبنان هناك ديناميكية قوية هناك شغف بالسياسة الجميع يتكلم بالسياسة وأعتقد لأن مناخ الحرية الإعلامية موجود ولأن بسهولة يمكن أن تكون هناك إذاعات وتلفزيونات أعتقد أن هذا ما يجعل الأمر أكثر حدة. ولكن أود أن أقول بأن هذا أيضا من ميزات لبنان يعني لبنان بدون مناخ حرية ومن دون نقاش سياسي كما كان في الستينات والسبعينات وحتى في التسعينات وبعد انسحاب سوريا، هذه ميزة لبنان وإذا خيرت اللبنانيين بين أن يكونوا في هذا النظام الغير مستقر والذي يتشكون منه أو نظام آخر ربما مستقر وفيه رفاهية وازدهار أعتقد.. ولكن تغيب عنه الحرية وهذه الميزة التفاضلية، أعتقد أن اللبنانيين سوف يختارون حتما لبنان.

غسان بن جدو: أنا ربما أحترم رغبتك في عدم الإجابة مباشرة على السؤال حول البطرك صفير، ربما لم تحبذه ولكن اسمح لي في السؤال الثاني مباشرة لك حول البطرك صفير وستجيبني عليه. أستاذ ميشيل من فضلك إذاً استمعت إلى هذه الآراء، طبعا أنت لست محايدا، هنا في هذا البلد لك رأيك لك موقف، رجل أعمال وفنان وتشارك في كل.. وأنت ظاهرة هنا بكل صراحة وظاهرة محببة للكثيرين. الآن هذا الخطاب السياسي الآن المنقسم ألا تراه في كل الأحوال هو خطاب واقعي يعني بمعنى آخر هناك انقسام ولكنه ليس بالضرورة انقساما يؤدي إلى حرب، نعم هناك احتقان هناك تحريض ولكن هناك انقسام. السؤال هل من ملاحظتك لكل هؤلاء القادة استطاعوا أن يجترحوا خطابا جديدا ومجددا أم كلهم سقطوا في فخ إرضاء الجمهور وإشباع غرائز هذا الجمهور الذي يصفق لهم ويرفع الشعارات، من هذا الطرف ومن ذاك الطرف؟

ميشال ألفترياديس: لا، بأفتكر ما حدا عم يفكر كثيرا تيحصل عالتصفيق يعني مش للجمهور عم تصير المعارك، عم تصير أكثر للمحاور يعني في القادة أكثر شيء بيكونوا عم يفكروا وهم عم يحكوا بالمحور يللي هم بيمثلوه ليؤكدوا الفكر والمنهجية تبع المحاور يللي بينتموا لها..

غسان بن جدو (مقاطعا): يعني الجنرال ميشيل عون مثلا أي محور هو يريد أن.. عم يحكي ويفكر فيه، مثلا؟

ميشال ألفترياديس: أنا بأفتكر أن العماد عون تلوع من التصرفات الأميركية يعني بـ 13 تشرين سنة 1990 كان الضوء الأخضر أميركيا، العماد عون قرأ التاريخ وعرف أنه وقت بيحكونا مثلا عن المحور الإيراني أو المحور الأميركاني بأفتكر أقل خطرا المحور الإيراني يعني آخر مرة إيران كان عندها مطامع إمبريالية كانت من 1500 سنة ولكن الأميركان يعني أوباما من كم يوم اعترف بالـ 1953 شو عملوا الأميركان بإيران من بعد انتخابات ديمقراطية، أميركا آخر خمسين سنة ستين سنة عاملة كثير قصص شوي شوي عم يعترفوا فيها، يعني اغتيال رونيه شنايدر قائد الجيش بتشيلي اعترفوا فيها كمان، يمكن بيعترفوا يوما ما شو الأضرار اللي عملوها بلبنان، بيعترفوا مين اغتال الرئيس الحريري، يعني الأميركان..

غسان بن جدو (مقاطعا): ربما.. أليس هذا الكلام هو الذي ينبه إليه البطرك صفير؟ أنه في توجه نحو تغيير هوية لبنان وكيانية لبنان بالكامل؟

أنطوان سعد: أعتقد أن سيد بكركي نوعا ما قلق من الطابع الدولي الذي أخذته الصراعات في لبنان، يعني أن تسمع رئيس أو نائب رئيس الولايات المتحدة يتكلم مباشرة في الانتخابات النيابية والرئيس الإيراني يتكلم مباشرة، هذا مقلق..

غسان بن جدو (مقاطعا): عفوا، لا أخي، نحن أمام "تهديد الكيان اللبناني"، من يهدد الكيان اللبناني؟ نحن لا نتحدث الآن.. هذا بطرك، وما أدراك؟ يتحدث عن تهديد الكيان اللبناني ويتحدث الآن "يجب إحباط المساعي الحثيثة التي إذا نجحت ستغير وجه بلدنا"، أين تهديد الكيان اللبناني ومن سيغير وجهة لبنان؟

أنطوان سعد: يعني هناك.. ما يقلق السيد البطريرك طبعا هو وجود سلاح في يد طرف لبناني..

غسان بن جدو: حزب الله.

أنطوان سعد: حزب الله بالتحديد، وارتباطاته الواضحة والصريحة والمعلنة والمفتخر بها بإيران والنظام الإيراني بالتحديد، والمعارك المرتقبة ربما أو المشاكل المرتقبة بين إيران وجهات دولية أخرى ما يجعل بشكل واضح هناك قلق شديد من أن يتحول لبنان مجددا لساحة للصراعات الإقليمية والدولية.

غسان بن جدو: يعني الآن أنت الآن تكشف لنا أمرا مهما، ما يقصده البطرك صفير هو تماما قضية سلاح حزب الله الذي يشكل خطرا، واسمح لي أن أذكرك وأذكر الجميع بأن الشعار الرئيسي لقوى 14 آذار التنبيه من خطورة سلاح حزب الله، هل فهمك هذا أخت مريم؟

مريم البسام: أولا يعني بالشكل أستاذ غسان أنا برأيي أن غبطة البطريرك الماروني خالف القانون يعني عندما يفرض على جميع السياسيين ألا يتحدثوا في هذا اليوم الذي يسبق الانتخابات كان على المرجعية المارونية كان على الكنيسة أن تلتزم أولا بتطبيق القانون وألا تتحدث بأمور لها علاقة وارتباط مباشر بالعملية الانتخابية، يعني قبل أن يرتكب غبطته أي مخالفة هو أيضا خالف تعاليم الله يعني هذه أنا أعتقد أن..

غسان بن جدو: كيف خالف التعاليم؟

مريم البسام: هذه جريمة عندما أنت يعني تتحدث وتتحدى الطرف الآخر وأنت مدرك أن الطرف الآخر لا يستطيع أن يقابلك بالرد يعني هل سمعنا أن هناك ردا على البطريرك صفير؟ الجميع التزم بالقانون ولكن ماذا لو فعل الآخرون وردوا؟ وماذا لو كان هناك مشايخ وعمامات ورجال دين يعني استشعروا بهذا الخطر الذي قاله والذي أبداه البطريرك صفير وردوا بالطريقة المماثلة، ماذا كان سيحدث؟..

غسان بن جدو: كان سيصير نقاش.

مريم البسام (متابعة): ربما كانت ستتأجل الانتخابات مثلا..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): ست مريم بس شغلة واحدة، اللي عم تحكيه محق جدا، أنا بأتمنى أعيش ببلد ما أشوف أي رجل دين أي شخص حاطط لفة على رأسه يطلع ويعطي مواعظ بالسياسة..

غسان بن جدو: بس هذا بطرك.

بولا يعقوبيان: أنا أتمنى أن يتم فصل الدين عن الدولة بشكل..

غسان بن جدو: هذا بطرك..

بولا يعقوبيان: بدي أقول لك شغلة..

غسان بن جدو: البطرك مرجعية وطنية في البلد..

بولا يعقوبيان: بالدين المسيحي.. اسمح لي بس..

مريم البسام: البطرك في أمور الدين وليس في أمور الدنيا.

بولا يعقوبيان: 100% اللي عم تحكيه صحيح جدا ولكن بلد مثل لبنان منشوف أنه كل شيء بيدخل ببعضه منشوف أنه بيقولوا لك البطركية المارونية كانت بأساس إنشاء هذا البلد بأساس إنشائه ويعتقد البطرك أنه عنده دور وطني إرشادي بده يمثله. أنا بأتمنى أوعى شي نهار بلبنان وألاقي رجال الدين ممنوعين يطلعوا عالتلفزيونات، اللي بده يلتقي فيهم ويشوفهم يروح عالكنائس والجوامع، بأتمنى يمنعوهم صراحة، بأتمنى يطلعوا..

مريم البسام: أستاذ غسان..

بولا يعقوبيان: بس اسمح لي بدي أقول شغلة، معلش شغلة واحدة بس..

مريم البسام: بالشكل -أنا ما كفّيت- أنه التوقيت، توقيت هذا الكلام اليوم يعني هو توقيت محرم، توقيت محرم، لماذا يتحدث عشية الانتخابات قبل 24 ساعة؟..

غسان بن جدو: سئل فأجاب.

بولا يعقوبيان: هو فعل ذلك من أربع سنوات أستاذ غسان..

مريم البسام: كان هناك..

بولا يعقوبيان: كان في تسونامي العماد ميشال عون..

غسان بن جدو: صحيح.

بولا يعقوبيان: يعني لما تكون الشغلة لمصلحتنا بتكون جيدة وعظيمة وبيكون رجلا وطنيا وإنسانا كبيرا، لما تكون مش لمصلحتنا بيكون في مشكلة كبيرة. بغض النظر عن ذلك أنا قلت لك رأيي بمسألة رجال الدين ولبنان. ولكن..

ميشال ألفترياديس: إذا بتسمحي..

البرامج الانتخابية بين الدين والسياسة



بولا يعقوبيان: بس لحظة، المسألة اللي حكي عنها كثير خطرة، أستاذ ميشيل، اتهم ميشيل عون أنه من عشرين سنة كان بالمحور الأميركاني وتلوع منه واليوم هو بالمحور السوري الإيراني..

ميشال ألفترياديس (مقاطعا): ما قلت إنه كان بالمحور..

بولا يعقوبيان: أنا ما بأوافق..

ميشال ألفترياديس: دفع حق..

بولا يعقوبيان: هيك انفهم كلامك..

ميشال ألفترياديس: لا، هيك فهمتيه أنت.

بولا يعقوبيان: أنا ما بألاقي هالقد فعلا أكان الطرف الآخر، باستثناء حزب الله يللي عنده يعني عقيدة معينة مستقاة مباشرة من ولاية الفقيه ومن إيران -وحضرتك أدرى- باستثناء حزب الله، باقي اللبنانيين أنا ما بأعتقد أنه هالقد فعلا بيمشوا على العمياني بالمحاور، فعلا يعني هيدي المسألة.. ما بعرف إذا أنا ساذجة بالسياسة بس.. والعماد ميشيل عون ما بأتهمه أنه ماشي بالعمياني بالخط السوري الإيراني..

غسان بن جدو (مقاطعا): لكن أنت أيضا تفهمين بأن..

بولا يعقوبيان (متابعة): هنالك مصلحة ما بيعتبر هو له لخطه، يمكن للبنان حتى، قناعته ماشي فيها أكثر ما أنه ماشي بالمحاور.

غسان بن جدو: لكن أنت أيضا تفهمين بأن حزب الله هو يأتمر بالقرارات الإيرانية باسم ولاية الفقيه؟

بولا يعقوبيان: يعني هو يقول ذلك يا أستاذ غسان، بشكل واضح، هو.. يعني أمين عام حزب الله وهو شخصية يعني كبيرة ومحترمة جدا بلبنان قال إنه هو جندي في حزب ولاية الفقيه، بدنا نغير حتى أقواله؟

غسان بن جدو: لا، لا، طبعا، طبعا ولكنه في الوقت نفسه..

مريم البسام (مقاطعة): في فرق بين أن..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): مش عيب يا.. مش بتقولي إنه اللي نقوم فيه عيب..

مريم البسام (متابعة): في فرق أن تقلدي يعني هيدا تقليد إسلامي..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): هو ما قال ذلك ست مريم..

مريم البسام (متابعة): تقليد إسلامي وتحديدا شيعي ويختص بقلب يعني الدولة الإيرانية..

أنطوان سعد (مقاطعا): ما له، ما له يقلد دينيا..

مريم البسام (متابعة): هذا تقليد..

بولا يعقوبيان: تقليد ديني وسياسي..

ميشال ألفترياديس: البطريرك راح على الأردن لما إجا البابا..

مريم البسام (متابعة): السؤال الأبرز هل يريد حزب الله أن يعمم..

أنطوان سعد: إيه بس ما بعث له صاروخ البابا للبطرك؟

ميشال ألفترياديس: يا ريت يبعث له..

مريم البسام (متابعة): ولاية الفقيه على لبنان؟..

ميشال ألفترياديس: بنحارب إسرائيل..

مريم البسام (متابعة): هل يريد أن يعمم هذه الولاية على لبنان؟ هذا طرح يستبعده حزب الله..

ميشال ألفترياديس: مظبوط..

غسان بن جدو: ميشيل تفضل..

مريم البسام (متابعة): ونقطة على السطر، وما بقى يحطوا ولاية الفقيه فزاعة للناس..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): انسي..

مريم البسام (متابعة): ما في شيء اسمه ولاية الفقيه بيخوف..

بولا يعقوبيان: حزب الله كان رافع على أعلامه، الثورة الإسلامية في لبنان، هذا جزء من عقيدته..

مريم البسام: طيب ولغاها..

بولا يعقوبيان (متابعة): هو حر، نحن ببلد حريات الوضع يبقى هيك..

مريم البسام (متابعة): وفيما بعد ما بقى مرفوعا هيدا الشعار والتغى وصار حزب الله شريكا..

بولا يعقوبيان: بطل إسلامي حزب الله؟ عم تنفي عنه إسلاميته؟

مريم البسام: مش عم بأنفي عنه إسلاميته، صار شريكا بالسلطة وشريكا بالدولة وعضوا بالحكومة والدول كلها صارت عم تفاوضه، صار عم يروح على بريطانيا ويتحاور معهم وصار في رسائل متبادلة..

بولا يعقوبيان: شو خص هيدا؟ شو خص هيدا بقناعاته وبعقيدته ست مريم؟

مريم البسام: ما بدي، أنا ما لي علاقة لأدافع ماني مع..

بولا يعقوبيان: شو لها علاقة العالم كله بيحكي مع..

مريم البسام: ما ني هون لأدافع..

بولا يعقوبيان: ممكن يفتحوا حوار مع حزب الله، ما تغيري له عقيدته..

مريم البسام: ماني حزب الله لأدافع عن حزب الله، هو عنده قيادات بيدافعوا عن حالهم..

بولا يعقوبيان: نحن ما عم نتهجم على حزب الله..

مريم البسام: ولكن ليس هنالك طرح للدولة الإسلامية في لبنان..

بولا يعقوبيان: ما عم نتهجم على حزب الله، عم نحكي بماذا.. في لبنان..

مريم البسام: ليس هناك طرح للدولة الإسلامية في لبنان، وما نخوف الناس من ولاية الفقيه..

بولا يعقوبيان: ست مريم مانك عايزة تردي، وقت اللي.. نحن مش عم نتهجم على حزب الله بس عملت جملة أو كلمة، مش هو قايلها حزب الله؟

مريم البسام: على كل الأحوال..

غسان بن جدو: أستاذ ميشيل تفضل.

ميشال ألفترياديس: اللي كان بيقوله عن البطريرك، برأيي أنا أن البطريرك وفئة صغيرة من اللبنانيين المسيحيين عم يرتكبوا غلطة عملوها مسيحيو الشرق بالماضي من أيام الصليبيين يللي هي أنهم بيفكروا لأننا مسيحيين أن مسيحيي الغرب رح يتعاطفوا معنا بينما التاريخ برهن ودفع هالشيء حقه أجدادها لبولا وأجدادي لي لما استعملونا ضد البيئة تبعولنا، الغرب بيستعملنا وبيرمينا بعدين، نحن من مصلحتنا أن نكون على تماهي مع البيئة تبعولنا وما نكون بتصرف الغرب، نحن مانا مثل إسرائيل، انوجدت إسرائيل تتكون بتصرف الغرب وتتكون نوعا من حصن متقدم للإمبريالية للأفكار الغربية ولمهاجمة العرب، نحن لازم نرفض أي يوم نستعمل لهالشيء..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): بس الأرمن -عفوا بس للتصحيح- قتلوا من قبل محيطهم المباشر، كانوا مواطنين بالدولة بالإمبراطورية العثمانية وتم قتلهم من قبل الدولة آنذاك..

ميشال ألفترياديس: الأرمن واليونان..

بولا يعقوبيان (متابعة): من العثمانيين، واليونان، من العثمانيين..

ميشال ألفترياديس (متابعا): لعبوا لعبة روسيا فرنسا وإنجلترا ودفعوا حقها كثير غالي، الجريمة كانت فظيعة ولكن نحن..

أنطوان سعد: أستاذ غسان..

غسان بن جدو: هذا جزء من..

بولا يعقوبيان: اعمل لنا حلقة، هذه بتستحق حلقة..

غسان بن جدو: هذا جزء من التاريخ ربما نتحدث فيه، لا، أنا.. خلص ننتهي من هذا الملف لأنه نحن لا نريد الآن..

أنطوان سعد: لا، أنا بس فكرة لأنه أنا حتى..

غسان بن جدو (متابعا): أن نحاكي فقط البطرك صفير، رح نتحدث عن دور رجال الدين في هذه النقطة لكن من حقك ثلاثين ثانية..

أنطوان سعد: بس توضيح صغير..

غسان بن جدو: إذا سمحت، تفضل.

أنطوان سعد: أنا بس بدي أقول إن البطرك صفير تحديدا، وأنا اشتغلت عليه وبأعرف كثير منيح قديش كل القيادات الإسلامية في لبنان والقيادات العربية عموما حتى كلها أشادت بانتمائه للمنطقة وبحمله لقضايا المنطقة فبالتالي اتهامه بأنه ماشي بمحور دولي أو يعمل لسياسة العالم الغربي أنا برأيي مجاف للحقيقة مش أنه..

غسان بن جدو: على كل حال كل المجتمع اللبناني ككل كطبقة سياسية ككل هناك رجال دين يصلحون إلى أن يتحدثوا في قضايا تهم الناس وهناك رجال دين من الطائفتين الإسلامية والمسيحية هم جزء من آلة التحريض ومن آلة التفتيت ومن آلة التعبئة، هل كلامي غير دقيق في هذه النقطة؟

بولا يعقوبيان: دقيق بس بدي أقول لك زيادة عند الطائفة المسيحية هنالك فصل كامل للدين عن الدولة، كان في صراع تاريخي في السيف الزمني والسيف الروحي وما ليقصر لقيصر وما لله لله، هنالك فصل تام بس ببلد مثل لبنان أنا بأتمنى هذا الفصل يتعمم على الجميع ونترك رجال السياسة يعني كافين ووافين بهذا المجال.

غسان بن جدو: بعد الفاصل نريد أن نناقش التالي، هناك طبقة سياسية لماذا يرفض البعض أن يجددها وتحديدا يقال إن العماد ميشيل عون يرفض تجديد الطبقة السياسية من خلال معارضته لشبان أن يترشحوا في الانتخابات؟ وهناك سؤال آخر، حتى الشباب القيادات الشابة الجديدة ومن بينها السيد سعد الحريري كأنه ليس شابا ولم يجترح خطابا جديدا مجددا للناس، هكذا يقال. هناك نقطة ثالثة تتعلق بحزب الله، كأن حزب الله الآن وهو رأس حربة المعارضة يريد أن يذهب بلبنان إلى مشروع آخر لا يهم لبنان يقال إنه يهم أطرافا خارجية وبالتالي يؤدي بالبلد إلى التهلكة. النقطة الرابعة، يقال إن داخل الساحة المسيحية الانتخابات مرتبطة بالساحة المسيحية بنتائج الساحة المسيحية ولكن الأطراف المسيحية في نهاية الأمر إما أن تخدم ما تسمى بالشيعية السياسية أو تخدم ما تسمى بالسنية السياسية. أربع نقاط في عشرين دقيقة فقط، مشاهدي الكرام أرجو أن تتفضلوا بالبقاء معنا، وقفة نعود بعدها لاستكمال حوارنا المفتوح.

[فاصل إعلاني]

الإقطاع السياسي ودور الشباب



غسان بن جدو: أهلا بكم مشاهدي الكرام. أستاذ ميشيل لماذا يقال إن العماد ميشيل عون رغم أنه يريد التغيير والإصلاح ومن ثم تغيير الطبقة السياسية لكن مع ذلك يعيد إنتاج ما لديه ويرفض حتى ترشيح وانتخاب شبان ربما يكونون جزءا من الأمل مثل نايلة التويني مثل نديم الجميل وغيرهما، لماذا؟

ميشال ألفترياديس: هلق ما فيي أجاوب عن العماد عون لأنه أول شيء أنا حتى ماني هون كممثل للتيار الوطني الحر وماني منتسب للتيار الوطني الحر، ولكن بأفتكر أنه مش المهم بس الواحد يكون شابا لأنه معقول واحد يكون عنده 25 سنة ويكونوا عقلاته مثل القرون الوسطى، المهم أي شاب، بعدين المثلين يللي اعطيتني إياهم..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): عن أي مرشح عم تحكي؟

ميشال ألفترياديس (متابعا): هدول بيمثلوا عيل، بيت الجميل هو إقطاع سياسي وهم شيوخ يعني مشيخة من أيام العثمانيين، وما بأفتكر أنه في تجدد وقت نكون عم نأخذ ناس طالعين من هالعيل لأنه عم يرجعوا يجددوا، بالعكس في خطر لأنه وقت بأسمع أنا الحديث تبع سامي الجميل بأتذكر الحديث تبع الكتائب سنة 1975 يعني بيحكي بلبناننا ولبنانهم وفي هالعقلية يللي عم ترجع يللي يمكن تبشر بحرب جديدة.

غسان بن جدو: ونايلة تويني؟ صحفية شابة فتاة ابنة شهيد، ما العيب فيها؟ ما الإشكالية فيها؟

ميشال ألفترياديس: برأيي بعد ما عندها الخبرة الكافية، بعدين فكرة عيل الشهداء أنا في عندي اقتراح يعني يمكن لو كنت نائبا في البرلمان كنت بأتقدم فيه، أنه ما بقى لازم عيل الشهداء المباشرة يعني خي الشهيد أو بي الشهيد أو ابن الشهيد ينزلوا عالانتخابات..

بولا يعقوبيان: يتعاطوا بالسياسة..

ميشال ألفترياديس: يتعاطوا بالسياسة لأنه..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): يعني السيد حسن نصر الله فقط ابنه هادي لازم ما يتعاطى بالسياسة..

ميشال ألفترياديس: مانه نازل..

بولا يعقوبيان: بس اللي ما فقد شيئا بالبلد بيحق له..

ميشال ألفترياديس: السيد حسن نصر الله مانه نازل عالانتخابات والسيد حسن نصر ولا مرة ذكر شهادة..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): بس يا أستاذ ميشيل هلق بدك تمنع جزء من اللبنانيين لأنه عنده شهيد بالبيت ممنوع يترشح عالانتخابات..

مريم البسام: بس اقتراحه يا ست بولا، اقتراحه..

بولا يعقوبيان: أو ينزل على السياسة؟

ميشال ألفترياديس: رح نصل لهون لأنه عم نتحول للفكرة تبع فنكلشتاين وقت بيحكي عن الـ industry of holocaust عم نتحول للبنان صار في نوع من صناعة لاستثمار الشهادة يعني في ناس نازلة ما عندها أي برنامج إلا أنا قريب الشهيد. لا، يللي كان عم يتعاطى سياسة قبل شهادة.. يعني نايلة ما كانت عم تتعاطى سياسة قبل شهادة والدها، هدول أكيد لهم حق يللي عم يتعاطوا كانوا من قبل..

بولا يعقوبيان: بس أستاذ غسان..

ميشال ألفترياديس: ويموت لهم حدا ولكن يللي بيفوتوا على السياسة من بعد ما راح لهم شهيد هيدي شغلة مانها مقبولة لأن السياسة مانها مكافأة وقت حدا بيفقد غالي عليه.

بولا يعقوبيان: بس أستاذ غسان في double standards، في معيارين بلبنان يعني اليوم نايلة التويني لو كانت بالطرف الآخر كانت عظيمة وبتجنن وكثير منيحة وما في منها، وبعدين في شباب بالتيار الوطني الحر مرشحون، أستاذ جبران باسيل شو؟ ختيار؟ سحناوي..

غسان بن جدو (مقاطعا): لكن قيادي أساسي..

بولا يعقوبيان: في، في كثير من الشباب لدى الطرفين مرشحون ونازلون عالانتخابات، ما فيك تقول..

غسان بن جدو: إذاً يصبح كلام الأخ ميشيل هو الدقيق..

بولا يعقوبيان: مسألة..

غسان بن جدو: القضية ليست أن العماد ميشيل عون لا يريد التجديد..

بولا يعقوبيان: لا، عنده..

غسان بن جدو: ولكنه يرفض، إذاً هو يرفض ما يسمى بالإقطاع السياسي..

بولا يعقوبيان: خليني أقول لك مسألة الإقطاع السياسي..

غسان بن جدو: ويرفض استخدامه استخدام دم الشهداء.

بولا يعقوبيان: خليني أقل لك..

ميشال ألفترياديس: الخبرة شغلة مهمة كمان..

بولا يعقوبيان: بس مسألة الإقطاع السياسي موجودة كمان لدى الطرفين، الإقطاع شغلة سيئة جدا بس فينا نقول إنه الطرف الثاني ما فيه إقطاع سياسي؟

غسان بن جدو: عند من؟

بولا يعقوبيان: بيت سكاف شو؟ سليمان فرنجية شو؟ اليوم في إقطاع..

أنطوان سعد: زوين.

بولا يعقوبيان: اليوم في إقطاع عائلة زوين، إقطاع عائلة عون، وحقهم ما حدا عم يقول لا..

أنطوان سعد: خازن..

بولا يعقوبيان: آلاء عون ما له حق يترشح لأنه ابن اخته للجنرال؟ جبران باسيل لأنه صهره ما له حق يترشح؟ بيقول له اقعد اشتغل بشيء ثاني، روح نوّل، شو بده يعمل؟

ميشال ألفترياديس: جبران كان بالتيار قبل ما يتزوجها لشانتيل يعني..

بولا يعقوبيان: أنا عم أقول له حق، أنا عم أقول له حق، بس أنت بدك تمنع ناس معينة من فئة معينة..

ميشال ألفترياديس: أنا بدي أمنع حدا يفوت عالسياسة من بعد ما يكون راح له شهيد، إذا حدا عم يتعاطى سياسة وراح له شهيد..

بولا يعقوبيان: خلي الكل، بس تأقول لك..

ميشال ألفترياديس: أكيد ما منشيله من السياسة..

غسان بن جدو: لا، هو يمكن من حقه أن يتعاطى السياسة..

بولا يعقوبيان: أستاذ غسان خلينا نقول الكل له حق..

غسان بن جدو: ولكن استغلال دم الشهيد هو الذي يمكن أن يكون مرفوضا.

بولا يعقوبيان: في ناس بتفصل، الصناديق هي الفيصل يعني هيدي كل أربع سنوات في شيء منيح أنه منرجع لصوت المواطن، تعى قل أنت بدك ابن الشهيد أو بدك ابن يمكن مانه ما له علاقة بالبلد ما له علاقة بالسياسة، ممكن كمان ممكن نختار ما بين الاثنين، فكرة جيدة بس خلي الناس تختار ما بدنا نقول هيدا ممنوع وهيدا ما بيحق له وهيدا ما بيسوى.

ميشال ألفترياديس: بس بيستغلوا عواطف..

بولا يعقوبيان: أنا كنت حابة أشوف إذا بدك تفوت بالحملات اللي عم تستعمل..

تأثير الساحة المسيحية وقانون الانتخابات



غسان بن جدو (مقاطعا): لا، سنأتي إليه. أستاذ أنطوان خليني أكفي بهذا الجانب، هناك في الجانب المسيحي الآن حديث على أنه أولا في نتائج الانتخابات نتائج الساحة المسيحية..

أنطوان سعد: متقاربة صحيح..

غسان بن جدو: لا، هي التي ستحدد من سيكون الفائز إذا صح التعبير بين قوى 14 آذار والطرف الآخر، ولكن هذا الانقسام الموجود داخل الساحة المسيحية هل هو انقسام عافية أم هو انقسام مرضي؟

أنطوان سعد: يعني هو يعني حسب من أي ميلة بتقاربه، إذا قاربته من وحدة المجموعة الطائفية وحماية مصالحها طبعا الأمر مقلق وهذا ما حدا بالرئيس ميقاتي للقول علينا أن نتوحد كطائفة سنية في طرابلس كي لا نصير..

غسان بن جدو: ولكن الطائفة السنية لم تتوحد في طرابلس..

أنطوان سعد: إيه بس هو شو قال؟..

غسان بن جدو: بدليل أنه أبعد عمر كرامي وأبعد المشايخ..

أنطوان سعد: أنا بس عم أقول شو هو قال، إنه خلينا نتوحد أحسن ما يصير فينا مثلما صار بالطوائف الثانية، وقتها كان وراح دورة، يعني إذا قاربنا موضوع حماية المصالح..

غسان بن جدو (مقاطعا): ولكن ألا تعتبر بأن هذا عنصر مرضي؟ ما الذي يعني أن تتوحد طائفة؟

أنطوان سعد: لا.. القصد..

غسان بن جدو: أليس التوحد هو على مشاريع سياسية؟

ميشال ألفترياديس: بس يعني حرب جديدة..

غسان بن جدو: ما الذي يعني أن أتوحد معك؟

أنطوان سعد: يا أستاذ غسان..

غسان بن جدو: أنا ممكن أتوحد معك على مشروع سياسي وقد تكون مختلفا معي بالمذهب والطائفة..

أنطوان سعد: صح ما هيدي هي النقطة..

غسان بن جدو: شو اللي بيعنيني يعني ما الذي يعنيني أنه أنت سني وأنا سني معك ونحن ينبغي أن نتفق حتى لو اختلفنا في.. والعكس بالعكس مع المسيحيين، لا علاقة لها بالقضية الطائفية والمذهبية، المشروع السياسي هو الذي يحدد.

أنطوان سعد: أستاذي مشان هيك عم أقول لك حسب كيف بتقاربها، إذا بتقاربها حضور بقلب المعادلة التي يقوم عليها النظام، الانقسام سيء أما إذا كان عم تطلع على التعددية الموجودة تعدد الأفكار، بالعكس هذه ظاهرة عافية وديناميكية وعدة أشياء إيجابية..

غسان بن جدو (مقاطعا): هلق هل تستطيع أن تشرح لي لماذا يقال إن هناك هجوما مركزا بشكل كامل على العماد ميشيل عون؟ هجوم مركز من قبل الجميع تقريبا بدون استثناء، هكذا هم يقولون.

أنطوان سعد: لا، هو على كل حال الجنرال..

غسان بن جدو: وإذا كان كلامي غير دقيق أرجو أن تصحح لي، أليست هذه نظرة أنصار العماد ميشيل عون؟

ميشال ألفترياديس: حتى غيرهم يعني الكل وقف..

بولا يعقوبيان: حملة كونية على العونية!

غسان بن جدو: حملة كونية يقال، حملة كونية نعم استخدم هذا المصطلح. لماذا؟

أنطوان سعد: لا، هو على كل حال المتابع لسياسة الجنرال عون منذ اليوم الأول هوايته أن يخوض معارك ضد الجميع يعني خلينا نرجع من 1988 ثاني جمعة اختلف مع طرف، ثاني ثالث رابع..

غسان بن جدو: لكن عندما ذهب وتفاهم مع خصمه اللدود حزب الله أيضا انتقد بعنف.

أنطوان سعد: صحيح..

غسان بن جدو: يعني من الطرفين، ذهب من بعيد بعيد ليجتمع معه فانتقد..

أنطوان سعد: إيه ما هو يعني..

غسان بن جدو: يعني لم يبحث عن معركة، بحث عن تفاهم، وصل فانتقِد.

بولا يعقوبيان: هيدا سبب الانتقاد الأساسي.

أنطوان سعد: لا، هو الجنرال يعني بحد ذاته شغوف يمكن..

ميشال ألفترياديس (مقاطعا): لا، لا، مش شغوف أبدا، العماد عون.. البلد فيه شواذ إن شئنا أو أبينا هيدا من أكثر.. أنا بارم عايش بكثير بلاد مش شايف شواذ قد هالبلد..

أنطوان سعد: أستاذ ميشيل مش شمتان أنا، أنا عم بأحكي..

ميشال ألفترياديس: بهالبلد يللي بده يعمل إصلاح بده يفتح مليون جبهة لأن هيدا البلد فيه إقطاع فيه تدخل للكنائس، البطريرك حتى..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): ليه عم بيتحالف مع الإقطاع؟

ميشال ألفترياديس (متابعا): قديه عمره البطريرك؟ إذا آينشتاين عمره تسعين سنة بيبطل يحكي كل يوم ويعطي آراءه بكل المواضيع..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): يا أستاذ غسان نحن عم.. طيب ضد الإقطاع..

ميشال ألفترياديس: في شواذ بالبلد.

بولا يعقوبيان: لماذا يتحالف معه الجنرال؟

ميشال ألفترياديس: مين عم يتحالف؟ يقعد لحاله؟ ما تحالف مع حدا..

بولا يعقوبيان: ما هيدا هو السؤال..

ميشال ألفترياديس: إذا ما تحالف مع حدا بيقولوا إنه ما بيقدر يقعد مع حدا وبس يقعد مع حدا بتتهجموا عليه!

بولا يعقوبيان: لحظة، بس الإقطاع اللي ضده سيء؟ الإقطاع اللي معه بيصير جيد؟

ميشال ألفترياديس: ما منيح اللي معه، العماد عون..

بولا يعقوبيان: وقت اللي بدي أرفع شعار وأعلقه لازم أكون على القليلة منفذة هالشعار. طيب كلنا ضد الإقطاع.

مريم البسام: لبنان كله..

غسان بن جدو: مريم البسام، لست لا جعجعية ولا عونية ولا جميلية..

مريم البسام (مقاطعة): لا، جعجعية كثير..

بولا يعقوبيان: إيه!

غسان بن جدو: ولكنك على الأقل تراقبين خاصة في هذا المشهد المسيحي، وأنت على ما أعتقد أكثر من مرة في مقدماتك لشهيرة في NewTV تحدثت حول هذه النقطة، هل أنت مقتنعة بأن هناك هجوما مركزا على خط الجنرال ميشيل عون؟ ليس هو حرب بالوكالة يعني هو الاستهداف الحقيقي لحزب الله حليفه ولكن يُستهدف العماد ميشيل عون؟

مريم البسام: طبعا في حرب شرسة وضروس على الشخصية يللي تنبؤوا لها أن تكون تسونامي من أول ما وصلت ولكن بنفس الوقت أنا بأعتبر أن الجنرال عون ما بيقصر يعني مانه، ما عم تحكي عن شخصية يعني تسكت عن الضيم وتترك الآخرين يعني يبعثرون في أوراقها كيفما يشاؤون، لا، قوة وعنده أنصاره وعنده جبهته..

غسان بن جدو (مقاطعا): يعني هل هذا الكلام مديح أم انتقاد له؟

مريم البسام: لا، لازم يكون مديح أنه هو ما تارك حقه، دمه مانه حقه مهدور يعني ليس دمه سائحا على الساحة اللبنانية. ولكن هناك نقطة يعني أبعد من ذلك أستاذ غسان هي تركيبة.. يعني كل هالحديث اللي عم نحكيه نحن بيودينا لمحل واحد، تركيبة النظام اللبناني القائم على أسس خاطئة يعني نحن عندما نلجأ ونهرع إلى قانون الستين اللي هو الرئيس فؤاد شهاب بنفسه قال إنه من أسوأ القوانين التي وضعت وهو وضعه وقال إنه من أسوأ القوانين. نحن نلجأ..

أنطوان سعد (مقاطعا): وين قاله؟ ما في.. الرئيس شهاب مش قايل هالحكي.

مريم البسام: بلى، قال..

أنطوان سعد: لأني اشتغلت عالستينات ولا مرة طلع..

مريم البسام: اسأل الرئيس الحسيني بيقول لك القول الحرفي له. فلما بيكون في عنا قانون سيء من هالنوع وبيصغر الدوائر لدرجة أنه أنت عندك بتحصر الطوائف أنها تروح على طوائفها يعني أنه أنا ممنوع علي انتخب ابن زغرتا أو ابن كسروان..

غسان بن جدو (مقاطعا): لكن حتى لو كان..

مريم البسام (متابعة): أنا بدي ضلني محصورة بقضاء معين..

غسان بن جدو: نعم هذا الكلام صحيح..

مريم البسام: لما بيكون في عندي قانون نسبي وسن اقتراع منخفض لسن الـ 18، لما بيكون في عندي ديمقراطية حقيقية مش هيك ديمقراطية هيدي كذبة اللي عايشين فيها..

غسان بن جدو: ست مريم هذا صحيح..

مريم البسام: أنا كيف بدي أغير الدم، كيف بدي أجدد؟ بدي ضلني ساعتها على نايلة تويني وعلى الجميل وعلى جبران وعلى..

أنطوان سعد (مقاطعا): جربنا الدوائر الكبرى يا أستاذ غسان..

مريم البسام (متابعة): هؤلاء هم الناس، هودي الناس اللي..

غسان بن جدو: لكن عفوا حتى لو..

أنطوان سعد: أستاذ غسان طالعين من انتخابات هذه أول مرة منرجع على قانون الستين بعد ثلاثين أربعين سنة، اليوم شفنا بالـ 1992 وبالـ 1996 وبالـ 2000 الدوائر الكبرى شو عملت، انعملت من القص خلصت الانتخابات، لأول مرة اليوم في عنا انتخابات من أربعين سنة، ليش؟ لأنه في عنا دوائر وما حدا قادر يقول شو النتيجة..

مريم البسام: انتخابات طائفية، انتخابات طائفية..

بولا يعقوبيان: 100%، مذهبية..

مريم البسام: انتخابات طائفية وكان على..

أنطوان سعد: ما لها علاقة، ما بتؤدي هيدي..

مريم البسام: يعني كان على..

غسان بن جدو: حتى لو كانت الدوائر كبيرة ربما حتى هذا الخطاب نفسه يكون موجودا..

مريم البسام: ليش؟ لبنان دائرة..

غسان بن جدو: يعني على سبيل المثال..

مريم البسام: لبنان دائرة انتخابية واحدة، من شو خائفين؟

غسان بن جدو: على سبيل المثال..

أنطوان سعد: أستاذ غسان زاد، زاد..

غسان بن جدو: على سبيل المثال الخطاب، الخطاب..

مريم البسام: من شو خائفين؟ أن تذوب الزعامات..

غسان بن جدو: على مدى أربع سنوات الأخيرة نحن لم نر خطابا..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): قانون فؤاد بطرس ما حدا تطلع فيه ما حدا درسه!

أبعاد الانقسام الطائفي والسياسي ودور الإعلام



غسان بن جدو: لكن الإشكالية أنا أخشى ما أخشاه -ولست أعطي رأيا هنا، أنا أستفزكم حتى نتحدث- هناك خشية بأن نحمّل القانون الانتخابي هذا الذي يوصف بأنه مشوَه ومشوِه مسؤولية كل ما يحصل ونعفي الطبقة السياسية..

مريم البسام: القانون جزء، القانون جزء، كيف بدك تغير؟

غسان بن جدو: والقيادات السياسية من مرض هو قائم منذ سنوات طويلة. أنا أعطيك مثالا الآن، عندما الآن في الحديث الذي نسمعه من العماد ميشيل عون يقول، بعد شوي يمكن سيدة لبنان تصبح سيدة الحريري، وهو يمنع ويريد منع الحريري، سعد الحريري بأن يدخل بقية المناطق لأن هذا سني والمناطق مسيحية، عندما حزب الله أراد أن يساعد حلفاءه في جبيل طلع الدكتور فارس سعيد وقال شو جاي يعمل حزب الله بجبيل؟ يعني كل واحد كأنه عنده غيتوات مناطقية لا أحد يدخل إليها، وهذه ربما تكون إحدى الإشكالات المطروحة. أنا من خلال هذه النقطة أود أن أسأل أو أسأل ست بولا في هذه النقطة، هذا الخطاب الذي نشاهده الآن بقطع النظر عن الدوائر الانتخابية وبقطع النظر عن الانقسام السياسي والإستراتيجي وهو قائم وبيّن وكل واحد عنده مشروعه، هذه الحملات الانتخابية في المهرجانات في الإعلانات التي نشاهدها حتى الحرمات الأخلاقية لم نعد نحترمها، أنه معقول توجد صورة لبنت وصورة لواحد مرافق لأحد الشخصيات السياسية ومنظر وجهه، أي لبنان نريد؟ يعني حتى ربما المعايير الأخلاقية لم نعد نحترمها، أين العلة؟ هل هي فقط أن خطابنا ذهنيتنا الفكرية لا تستطيع أن تجترح أي شيء جديد أم هو فعلا فقط نحن خلينا نستفيد من الانتخابات ثم ننطلق في شيء آخر؟

بولا يعقوبيان: في حملة انتخابية ضروس بالبلد يعني اليوم صحيح الحملة موجودة على الساحة المسيحية بالتحديد لأن الانقسام الأكبر موجود في الساحة المسيحية ولكن هذه الحملة الموجودة عم تستغل كل شيء وعم تلعب على كل الأوتار المذهبية الطائفية يعني في استغلال من الطرفين لكل ما يمكن أن يربح أن يكسّب اليوم آنيا بس هيدا بعد الانتخابات رح يترك جروحا وندوبا في الوطن..

أنطوان سعد: أنا بدي أضيف شغلة بس..

بولا يعقوبيان: هيدا، بس اسمح لي، بس بقصة الانقسام أستاذ غسان صحيح الانقسام مسيحي مسيحي موجود والشعارات كثير حلوة والمسيحيون أقوياء والصوت المسيحي مهم وشو ما بدك، عظيم كثير منيح، اليوم نحن موجودون بلبنان على خط تماس كبير عالمي ودولي وإقليمي، أنا بأشوف شخصيا -وما بأحب أقول رأيي، عادة أنا صحفية، بس معك رح أقول-..

غسان بن جدو: لا، الآن..

بولا يعقوبيان: خليني أقل لك..

غسان بن جدو: لو كنت ضيفك سأقول رأيي يعني.

بولا يعقوبيان: أنا بأشوف شغلة، الانقسام المسيحي المسيحي صحي وجيد، رح أقول لك ليه؟ في أزمة في انقسام سني شيعي كبير موجود بالمنطقة، أن يكون المسيحي اليوم منقسم على هذا الانقسام أفضل ما يكون موحدا وراء طرف واحد هيدا الجيد العظيم اللي بيفهم، بدي أقول لك شغلة، بلبنان لما حيتفقوا السنة والشيعة -وللأسف عم أحكي هيك، أنا ماني مذهبية أبدا- لن يعود للصوت المسيحي أهمية..

غسان بن جدو: لماذا؟

بولا يعقوبيان: ولن يسمع أحد للمسيحي ولن يهتم ولن يكترث..

غسان بن جدو: ليش؟

بولا يعقوبيان: لأنه أصبح أقلية، بدك نحكي المظبوط والحقيقة؟..

أنطوان سعد: مش بس أقلية..

بولا يعقوبيان: أقلية ديموغرافية..

أنطوان سعد: مش هيدا الأساس..

بولا يعقوبيان: أقلية على كل الصعد..

غسان بن جدو: بس إذا توحدوا يصبح اشتراعا سياسيا مش..

أنطوان سعد: صح، صح، الطائفة الدرزية 4%، 5%.

غسان بن جدو: وليس صراعا طائفيا مذهبيا..

بولا يعقوبيان: أستاذ غسان، يا ريت، أنا بأتمنى يصبح سياسيا..

غسان بن جدو: لا، عندما يتوحد هؤلاء يصبح الصراع سياسيا..

بولا يعقوبيان: صعب، صعب..

غسان بن جدو: وآنئذ ليست مشكلة أن يكون هذا مسيحيا أو شيعيا أو سنيا أو غير ذلك..

بولا يعقوبيان: لا، هنالك مشكلة لأنه..

غسان بن جدو: هناك مرض اسمه الطائفية والمذهبية، لكن عندما يتوحدون سياسيا ما في مشكلة.

أنطوان سعد: أستاذ غسان بتسمح لي..

بولا يعقوبيان: لا، هنالك مشكلة لأن البلد مذهبي ومذهبي جدا وحسب.. نحن عشنا فترة الحرب عشنا الذبح على الهوية..

غسان بن جدو: طيب أنا عم أحكي..أنا سألتك لماذا..

بولا يعقوبيان: ما كان حدا يسألك شو انتماءك السياسي، بيقتلك لأنك تنتمي إلى فئة ومجموعة معينة دينيا إن شاء الله تكون أنت ما بتآمن.

غسان بن جدو: طيب أنا بدي أعطيكم سرا، بدي أعطيكم سرا، لأنه نحن الآن يمكن دردشة لأنه نحن إعلاميين مع بعض وحتى أخينا ميشيل ربما من..

بولا يعقوبيان: بيدردش معنا.

غسان بن جدو: لا، هو جزء من..

أنطوان سعد: اللعبة الإعلامية.

غسان بن جدو: يعني محبب إلى قلوبنا جميعا بدون استثناء، وعلى فكرة في طلب عليك من الجمهور حتى تكون معنا. أنا أعطيكم سرا الليلة، أنا كنت محتارا أي كرافات ألبس.

بولا يعقوبيان: للون؟

غسان بن جدو: إيه للون، لأنه أنا إذا لبست أصفر سيقال هذا مع حزب الله، إذا لبست أخضر سيقال هذا مع فرنجية..

بولا يعقوبيان: بس حطينا..

غسان بن جدو: إذا لبست برتقالي سيقال..

ميشال ألفترياديس: بس حتى هيدا اللون هو تبع الحزب تبع روجيه إده حزب الحرية.

غسان بن جدو: تبع مين؟

ميشال ألفترياديس: روجيه إده.

بولا يعقوبيان: مع كل..

غسان بن جدو: شوي، ما..

بولا يعقوبيان: أستاذ غسان مع كل موضوعيتك أنت بلبنان حتى أنت مع كل موضوعيتك وانفتاحك على كل الأطراف محطوط بخانة معينة..

غسان بن جدو: الجميع..

بولا يعقوبيان: الجزيرة محطوطة بخانة معينة، البلد هيك.

غسان بن جدو: الجميع يوضعون بخانة، للأسف.

مريم البسام: أستاذ غسان أنا بأعتبر أن الحملات اللي عم نشوفها والدعايات الانتخابية يمكن تكون مظهرا فنيا وأحيانا أنا بأبررها أنه يمكن صحية يمكن عم يتباروا على شعار أو على بانو معلق عالطريق ومين أفضل ومين.. لكن الخطر أن يبقى هذا الانقسام ما بعد الانتخابات، الخطر أنه نشوف بكره مسيحيي لبنان عم يرجعوا لقرنة مثل قرنة شهوان، عم يرجعوا لاصطفاف معين يكون يعمل لهم غطاء لكتلة أو غطاء إطار سياسي..

غسان بن جدو: لكن كيف يمكن أن يحصل في ظل وجود تفاهم بين حزب الله والعماد ميشيل عون؟ كيف يمكن أن يحصل هذا التقوقع؟

مريم البسام: ليه ما بيكون فيه..

غسان بن جدو: وفي ظل أيضا تحالف بين سمير جعجع وأمين الجميل مع سعد الحريري، كيف ممكن يحصل هذا التقوقع؟

مريم البسام: قل لي شو اللي بيخوف بالتفاهم؟ ليش نحن..

غسان بن جدو: لا، أنا بالعكس..

مريم البسام: شو اللي بيخوف بالتفاهم؟

غسان بن جدو: لا، بالعكس أنا أقول لك كيف..

مريم البسام: لماذا لا يعمم؟ لماذا لا يعمم هذا التفاهم على بقية الأحزاب والطوائف؟

غسان بن جدو: لا، أنا ما أود أن أقوله، ست مريم ما أود أن أقوله إنه في ظل التفاهم بين العماد ميشيل عون وحزب الله والتعاون الكبير بين سمير جعجع وأمين الجميل -مع حفظ الألقاب- مع سعد الحريري، كيف ممكن نخشى من التقوقع؟ لا نخشى من هذا التقوقع.

أنطوان سعد: وأفضل من أن يكونوا موحدين مع طرف واحد ويكون المشكل أنه أخذوا المسيحيون طرف هذه..

غسان بن جدو: لكن السؤال الأساسي للأخ ميشيل، هل هو تعامل، تعاون، أم تذيل؟

ميشال ألفترياديس: أم؟

غسان بن جدو: تذيل، واحد في ذيل الآخر.

أنطوان سعد: تبعية.

ميشال ألفترياديس: لا، أنا برأيي كل المشاكل اللي عم نحكي فيها هي مانها المشكلة الأساسية يعني حتى لو كان تعاون أو تبعية أو شو ما كانت..

غسان بن جدو: وين المشكلة الأساسية؟

بولا يعقوبيان: بس شو قصدك؟ حزب الله تابع للعماد عون؟ بأي اتجاه ما قلت، كأنك حاسم الاتجاه؟..

ميشال ألفترياديس: هلق مانا هون مين تابع مين..

غسان بن جدو: المسيحيين..

ميشال ألفترياديس: مين تابع مين مش هون المشكل، المشكلة الأساسية..

غسان بن جدو: يعني نائب حزب الله حسن فضل الله، السيد حسن فضل الله قال الأسبوع الماضي العهد المقبل هو عهد ميشيل عون، قال هذا، السنوات الأربع المقبلة عهد ميشيل عون. تفضل.

ميشال ألفترياديس: أنا برأيي المشكلة الأساسية بلبنان بالسياسة هي أنه في بعض السياسيين خلصت الحرب وهم شاركوا بالحرب وعملوا جرائم ضد الإنسانية عملوا قصص فظيعة إجا عفو عام ورجعوا فاتوا بالسياسة، هدول عالم وين ما كان مش مسموح يتعاطوا بالسياسة، الحل الوحيد هو أنه..

غسان بن جدو (مقاطعا): تقصد من يعني سمير جعجع؟

ميشال ألفترياديس: في كثير، سمير جعجع وغير سمير جعجع يعني في عندك سبعة ثمانية..

بولا يعقوبيان (مقاطعة): الأطراف اللبنانية كلها شاركت بالحرب..

غسان بن جدو: لا، هو تحدث عن العفو، يعني عفو من؟ تقصد من؟

بولا يعقوبيان: لا، صار عفو عام.

غسان بن جدو: الكل؟

ميشال ألفترياديس: صار في جرائم صار في تذبيح عالهوية صار في مليشيات عملت قوات قتلت عالم طلّعت حكم إعدام، في كثير مليشيات، بكل طائفة كان في مليشيات. اللي لازم ينعمل أنه نعمل مثل ما في كثير بلاد عملتها، كل السياسيين بيرجعوا بيتعرضوا لمحاكمة بينجابوا بيحكوا كل واحد شو عمل، منشوف الوقائع والوثائق، يللي بيظمط من تاريخه الأسود له حق يرجع يتداول بالشأن العام، ما رح نرجع نعمل محاكمات نبعثهم على الحبس أو على المشانق ولكن ممنوع إنسان عمل جرائم ضد الإنسانية يحكي بالسياسة يحكي بالأخلاق ويتعاطى الشأن العام، هيدي مانها مقبولة ولا مكان وبأفتكر ظاهرة تاريخية، ولا بلد عنده طبقة سياسية بحالة مانها بالحرب فيها مجرمين لهالدرجة..

مريم البسام (مقاطعة): ليك بيقدر يحكي بس ما بيصير قديس، يعني بيقدر يحكي..

غسان بن جدو: سؤال أخير..

أنطوان سعد: أنا بدي بس ملاحظة..

مريم البسام: بيقدر يحكي، ممنوع يكون قديس، ممنوع يكون قديس سياسي، بيقدر يعطيني رأيه بس ما بيقدر يعطيني موعظته، يعني الحرب اللبنانية الجميع..

غسان بن جدو (مقاطعا): أخ طوني تفضل.

أنطوان سعد: على كل بدي أقول إنه بالنسبة للسؤال يعني الحملات الإعلامية في لها جانب إيجابي معناتها الإقرار بأن صاحب السلطة في لبنان هو الناخب يعني لو الانتخابات مانها مهمة ما كنا بنبذل هالقد مجهودا للإعلانات يعني أنت عم تعطي الأهمية للناخب وهذا أمر كثير مهم.

غسان بن جدو: رغم الإنفاق المالي الأسطوري..

أنطوان سعد: نعم، أنا برأيي..

غسان بن جدو: الأسطوري يعني ويلامس الهوس يعني..

أنطوان سعد: شو ما كان، يعني أنت عم تصير..

غسان بن جدو: يعني الميزانية في لبنان تجاوزت الانتخابات الأميركية، صح أو لا؟

مريم البسام: هلق سألت..

بولا يعقوبيان: بأعتقد على الإعلان والإعلام حوالي خمسين مليون دولار..

أنطوان سعد: في أمر سلبي، بس عفوا بولا..

غسان بن جدو: كله، لا، غير هيدا، عم أحكي عن الإنفاق يعني في البيوت والمنازل..

أنطوان سعد: كله يعني معناته الأهم هو الفرد يللي أنت بدك تأخذ تأييده..

غسان بن جدو: جميل. بقيت دقيقتان..

أنطوان سعد: بعد في شغلة واحدة، أنه في جزء سلبي، أنا برأيي هيدا، أن تعلاية الصوت والوتيرة بين الطرفين المتنازعين يحمل في طياته شيئا خطيرا جدا هو أن يمرقوا لك حيالله مرشحين ويخلوا الناس تحت وطأة قعقعة السلاح أنه يتغاضوا عن بعض الأشخاص الموجودة باللوائح.

غسان بن جدو: سؤال لكل من الأخت مريم والأخت بولا، أولا للأخت مريم، هل أن الإعلام ضحية أم هو مسؤول عن أي حقن؟

مريم البسام: هو ليس يعني ليس مسؤولا عن أي لا فتنة ولا تحريض ولا تأجيج، هو.. وليس بمستوى الضحية، يعني خلينا نكون شوي واقعيين ونقول نحن أحيانا نرتكب هذا الإثم..

غسان بن جدو: جزء من المعركة السياسية في البلد.

مريم البسام: جزء من المعركة ولكن ليس منغمسا فيها لدرجة أن يكون طرفا وليس مؤججا..

غسان بن جدو: ولا يتحمل هو بالضرورة كل المسؤولية.

مريم البسام: لا، طبعا ما بيتحمل مسؤولية..

أنطوان سعد: جزء، جزء.

مريم البسام: اللي بيتحمل المسؤولية هم السياسيون يعني.

غسان بن جدو: في أقل من دقيقة ست بولا هل أن هذه الانتخابات ما بعدها هل ستنتصر الانتخابات للاستقرار أم ستسقط أمام الاحتقان؟ خصوصا وأنكم اليوم جميعا تقريبا ولكن خصوصا أنت حملت المسؤولية لهذه المهرجانات التي تمارس الاحتقان.

بولا يعقوبيان: هذا السؤال الكبير، ماذا بعد إقفال صناديق الاقتراع والانتهاء من هذا السيرك الكبير اللي عايشين فيه حاليا، ماذا بعد؟ هذا هو المجهول اللي ما حدا بيعرف لوين موصلين، فينا نتساجل مع بعض لأيام وأسابيع وأشهر وفينا نعلي الصوت وفيه واحد يكون عنده حجة أفضل من حجة الآخر وشعار أجمل من شعار الآخر بس بترجع بتطلع بلبنان كلنا بدنا نعيش مع بعض، صار في بالعيلة الواحدة انقسامات وحقد وكراهية بشكل مش طبيعي بلبنان وغير مسبوق، منتمنى..

غسان بن جدو (مقاطعا): ما بعد الانتخابات، أخ ميشيل في عشرين ثانية، كيف ترى المشهد؟

ميشال ألفترياديس: أنا بأتمنى أن اللبنانيين يجربوا شيئا غير اللي جربوه على 17 سنة، أوقات بيقولوا إيران، أنا مستعد أجرب إيران مستعد أجرب الماوماو مستعد أجرب كاتنغا، شو ما كان ولكن يللي جربناهم على 17 سنة برهنوا أنهم ناس فاشلين وما طلع بيدهم شيئا بقى حان وقت التغيير شو ما كان التغيير.

غسان بن جدو: الأخ ميشيل ألفترياديس، الست بولا يعقوبيان، الست مريم البسام، الأخ السيد أنطوان سعد. شكرا لكل من ساهم في إنجاز هذه الحلقة، الأسماء كبيرة أتمنى أن أذكرها كلها، جهاد نخلة، إيلي نخول، غازي ماضي، هتلر جعجع -مرحبا بك هتلر من جديد- هتلر جعجع، مريم معلوف، جورج عاجوري، منتظر غصن، جوني نمر، جوزيف شمعون، روني سعيد، سركيس عكاري، نعيم صابر، وأتمنى أن ينتخبوا جميعا في الانتخابات. طبعا أشهر شخص في حوار مفتوح -أعيد وأكرر- طوني عون، أحمد نجفي، حسن نور الدين، يونس فرحات وجميع الفريق في الدوحة بدون استثناء مع عماد بهجت وعبير العنيزي، مع تقديري لكم، في أمان الله.