- طبيعة الإنشاد الديني وسبب صعوده
- كورال الفيحاء
- التجديد وروح الإسلام
- آفاق التطور والانتشار

 [نشيد ديني لرشيد غلام] 

طبيعة الإنشاد الديني وسبب صعوده

غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم. أي كلام أفضل من مديح الرسول عليه الصلاة والسلام لنهنئكم جميعا ونقول لكم أضحى سعيدا وكل عام وأنتم بألف خير. في السنوات الأخيرة ظهرت وصعدت وبرزت ظاهرة الإنشاد الديني وفي الوقت نفسه صعدت وبرزت ونجحت ظاهرة الأغنية غير الاستهلاكية. اليوم ما سنناقشه ماذا يعني الإنشاد الديني وماذا تعني الأغنية غير الاستهلاكية؟ هل يعني الإنشاد الديني أن يكون غناء أو إنشادا روحيا دينيا فقهيا عرفانيا فقط؟ أم يعني أشياء أخرى؟ هل تعني الأغنية غير الاستهلاكية أن لا تكون جميلة ولا تعانق الحب والأمن والسلام وكل ما هو جميل في هذه الدنيا؟ مع الفنان المغربي الكبير الفنان رشيد غلام بدأنا هذه الحلقة في هذا المديح للرسول عليه الصلاة والسلام، سوف نناقش معه مختلف هذه المحاور، سوف نستمع أيضا في ثنايا هذه الحلقة إلى أكثر من إنشاد وأغنية. وأيضا العام الماضي استضفنا تقريبا في مثل هذا الوقت كورالا نجح وبرز ولفت بذهول كبير بنجاحه اللبناني والعربي وأخيرا العالمي أيضا، نتحدث عن كورال الفيحاء الذي حصل هذا العام على جائزة أفضل كورال في العالم والمفارقة أيضا أن قائد هذه الفرقة الذي نستضيفه أيضا المايسترو باركيف تاسلاكيان حصل أيضا على جائزة أفضل قائد كورال في هذا العام. مرحبا بك سيدي العزيز أتيتنا خصيصا من المغرب، شكرا لك على تجشمك عناء، وخاصة وأنك أتيت في عيد الأضحى السعيد، مرحبا بك مايسترو. مرحبا بكم الكورال العزيز وأيضا أرحب بهذا التخت أو الفرقة الموسيقية، بقيادة الفنان ريتشارد سلفيتي. أبدأ معك أخ رشيد، عندما أتحدث عن الأغنية أو الإنشاد الديني، هل الإنشاد الديني بمعنى هو فقط الذي يتحدث عن العرفان والروح، أم نتحدث عن أشياء أخرى، كل ما هو جميل كل ما هو حب يمكن أن ينخرط في جزء مما نسميه الإنشاد الديني أو الإسلامي؟

رشيد غلام: نعم، بسم الله، بداية أشكر الأستاذ غسان والجزيرة على هذه الاستضافة الطيبة، وأهنئ عامة المسلمين بعيد الأضحى المبارك جعله الله طالع يمن على أمتنا بالنصر والتمكين إن شاء الله. أبتدئ معك إن شاء الله بالحديث النبوي الشريف الذي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم، متحدثا عن قول لبيد، يقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث، إن أصدق كلمة قالها شاعر قول لبيد، "ألا كل ما خلا الله باطل". وفي حديث آخر يقول النبي صلى الله عليه وسلم، "أسلم شعره وكفر قلبه"، هذا الحديث بالنسبة لي منطلق..

غسان بن جدو(مقاطعا): أسلم الشعر وكفر قلبه، بمعنى هو لم يؤمن، ولكن كلام شعره لا يناقض الإسلام، ولا يناقض الدين.

رشيد غلام: نعم، بل يتغنى بروح الإسلام، ألا كل شيء ما خلا الله باطل. هذا الحديث بالنسبة لي مرتكز لأتصور أو لأفهم ما معنى الغناء الديني أو الغناء عموما الذي يتماشي مع روح الإسلام هو الذي يعتبر غناء دينيا، ليس بالضرورة الغناء الذي يذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم أو الذي يذكر فيه اسم الجلالة الحق سبحانه وتعالى. الغناء عموما.. يعني كلمة ديني أنا أضعها بين قوسين لأنها وليدة الصراعات الأخيرة التي فرقت بين الدين والدولة واللائكية أيضا الموجودة في العالم العربي وأيضا الأحزاب التي تصنف الأحزاب الإسلامية أن كل ما ينتجونه فهو ديني أو إسلامي، بين قوسين، وأيضا كلمة ديني تعطيك أن الشيء الآخر ليس بديني، أما الإسلام ليس في هذا ديني وفي هذا.. كل الأشياء التي تتماشى مع الإسلام هي يحددها ويستحسنها. في هناك ما يستحسنه الشرع ويقبله الطبع، وهناك ما لا يستحسنه الشرع ولا يقبله الطبع، والإسلام لم يتعارض مع الطبائع البشرية. قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث، "جئت لأتمم مكارم الأخلاق". وقال لأمنا عائشة "ألم يكن معكم من يضرب الدف ويغني فإن الأنصار قوم يحبون الغناء"، وجعل يحبونه هي علة وجود من يغني مع الأنصار أو في الأنصار. سيدي إذا سمحت.. ظهور، لا أسميها موجة ولكن هذه اليقظة الواضحة..

غسان بن جدو(مقاطعا): يعني هي صعدت خلال السنوات الأخيرة بسبب ماذا؟ هل بسبب موجة سياسية صعدت معها هذه الأغنية وهذا النمط من الإنشاد، يعني موجة سياسية صاعدة في العالم العربي؟ أم هذا الفن بذاته هو بدأ يبرز ويعود بشكل قوي لدى العامة؟

رشيد غلام: هو إذا سمحت لي أستاذ غسان، هو متجذر من بداية الدعوة المحمدية لكن لوجود الآن هذه الثورات الإعلامية وهذا الانفتاح الإعلامي الكبير، ثم لوجود ما أسميه أنا تيار المسخ الثقافي، أو ما يبث الآن في القنوات الإعلامية الموجودة بكثرة مثل الفطر، التي تحارب القيم المجتمعية، تحارب القيم الإسلامية، تحارب القيم الإنسانية، يعني حتى عند النصارى هناك قيم دينية لا تتماشى مع ما هو موجود الآن، فرجوعهم وغناؤهم عن الحب وعن الحياة وعن السلم وعن الأخلاق، هذا ليس بالضرورة ديني وإنما هو منبعث من الفطرة السليمة، الموجود الآن هو أن الأمة انجمعت على ذاتها واستدعت الفطرة الطيبة الموجود بداخلها..

غسان بن جدو(مقاطعا): ليس هذا فقط، عفوا يعني، نحن خلال الفترة الماضية عندما تتحدث عن هذه الظاهرة، ظاهرة الإنشاد، بأنها مع بداية الرسالة المحمدية، لكن أنت تعلم جيدا خلال العقود الماضية وربما حتى خلال سنوات خلت قريبة ليست بعيدة، كل ما يعني هذه الظاهرة من هذا النمط من الأغنية إما خاص بالأعياد الدينية، عيد الفطر وعيد الأضحى، أو بعض المناسبات الدينية المعروفة في العالم العربي، وتجد فرقا من هذا النمط معروفة، يعني في المغرب لديكم اسم في تونس السلامية في مناطق أخرى، وكأن.. أو أحيانا بعض الأعراس، لكن بدأنا نلحظ في السنوات الأخيرة بأنه حتى هذا النمط أصبح يحي حفلات، يعني ليس فقط خاص بالمناسبة الدينية. لماذا؟ هل بدأ الرأي العام يتقبل هذا النمط من الأغنية، أم أنتم طورتم أنفسكم بشكل أصبح لديكم فن يتناغم بشكل كبير مع الجمال، مع الفطرة البشرية، وأصبح الجميع يتقبله بشكل طبيعي ومباشر؟

"
رجوع الحركة الإسلامية وغناؤهم بحب النبي دعوة للناس إلى التشبث بالنبي ورابط لعقد الدين والإيمان
"
  رشيد غلام

رشيد غلام: يا أستاذي، هو تاريخيا الإنشاد عموما أو السماع ارتبط فقط بالزوايا وبالخناقاهات وارتبط أيضا الغناء الماجن بالقصور وبالحانات اللي كانت موجودة بالعالم العربي أيضا تاريخيا، لكن الاستجابة الطبيعية بعد الصحوة الإسلامية الموجودة الآن، الصحوة الأممية إذا صح التعبير، صحوة العالم العربي والعالم الإسلامي على الخصوص لدينه جعلته يتغنى بأسمى شيء وهو حب الله سبحانه وتعالى وحب النبي صلى الله عليه وسلم، طوروا طريقة الإنشاد، أو أخرجوها فقط للإعلام، أما تطويرها لا زال يحتاج كثيرا من الاجتهاد. للأسف أن الحركة الإسلامية عندما أخرجت الأنشودة أو تغنت بالأنشودة وكأنها أتت تريد أن تأتي لنا بشيء جديد يعني خارج عن القوالب الموسيقية المعتمدة في الغناء العربي، جاءت وهي عندها فكر، يعني فكر القطيعة أو المزايلة، يعني كل شيء هو ميراث، الغناء العربي هو ميراث عربي طبيعي نعم، هناك مضامين كلامية لا تصح شرعا، هناك كلمات تبعث على المجون وتدعو إلى الفجور، ولكن هناك أيضا مضامين طبيعية ومضامين تدعو إلى الحياة تدعو إلى السلم ولا تتعارض مع الفطرة، فرجوع الحركة الإسلامية وغناءهم بحب النبي هو دعوتهم إلى.. هو دعوة الناس إلى المثل الأعلى، ودعوة الناس إلى التشبث بالنبي صلى الله عليه وسلم ورابطة عقد الدين أو رابطة الإيمان هي حب النبي صلى الله عليه وسلم.


كورال الفيحاء

غسان بن جدو: مايسترو، نتحدث الآن عن هذه الظاهرة أنتم كورال الفيحاء كما قلت، يعني العام الماضي أدهشتمونا وأدهشتم عددا كبيرا، يعني العام الماضي حقيقة جاءت اتصالات من كل العالم تقريبا، وهذا العام أنتم حصلتم على جائزة وارسو في بولونيا، جائزة أفضل كورال من بين تقريبا أكثر من مائة كورال تنافسوا وأنت شخصيا حصلت على جائزة أفضل مايسترو، ما هي طبيعة هذه الجائزة؟ وطبيعة المسابقة التي تنافستم فيها؟

باركيف تسلكيان: أول شيء خلينا نقول إن بولندا، وارسو هي عاصمة الكورالات الغنائية اللي من دون آلات موسيقية ما يسمى بالأكابيلا إنه بس غناء، نحن سنة 2005 قدرنا نروح على وارسو جبنا الجائزة الثانية، رجعنا قصدناه لأن هي يعتبر العاصمة، هذه السنة كان صعبة كثير المنافسة لأن كل الكورالات كانوا جايين منشان يأخذوا الجائزة الأولى، كلهم كانوا..

غسان بن جدو: من أين، يعني أغلب الكورالات من أين؟

باركيف تسلكيان: من موسكو، من إيطاليا من إنجلترا من كل أنحاء العالم كان موجود، من الكورالات اختاروا 24 كورال حتى ينافسوا بعض هناك لأنه مفروض يكون في شروط منشان مستوى المبارات، المسابقة، كانت الشروط..

غسان بن جدو: يعني تقدم أكثر من 100 كورال ولم يقبل إلا 24 فقط؟

باركيف تسلكيان: 24 كورال بس، مش ضروري يكون كورال واحد من بلد واحد، الشروط كان أنه مفروض أن نغني أربع أغاني، أغنية دينية، أغنية فولوكلورية، أغنية حرة، وأغنية مفروض يكون الملحن في القرن العشرين..

غسان بن جدو: زهرة المدائن.

باركيف تسلكيان: توزيع دكتور إدوار كورجيان. الأخوين رحباني.

[ الكورال: أغنية زهرة المدائن]

غسان بن جدو: الله أعلى وأكبر. وزهرة المدائن توجهت بنا أيضا إلى القدس حيث المسجد الأقصى يعانق كنيسة القيامة وربما أيضا إلى كنيسة المهد في بيت لحم حيث مهد السيد المسيح عليه السلام. مشاهدي الكرام أرجو أن تتفضلوا بالبقاء معنا، وقفة نعود بعدها لاستكمال الحوار المفتوح في هذه الحلقة الخاصة بعيد الأضحى المبارك.



[فاصل إعلاني]

[إنشاد بصوت رشيد غلام]

التجديد وروح الإسلام

غسان بن جدو: أستاذ رشيد، عام 2006 أنت شاركت في أوبرا القاهرة وشاركت أيضا في قرطاج ولكن لفت انتباهنا أنك كأنك لا تغني في المغرب الأقصى، لماذا؟

رشيد غلام: لا أغني في المغرب الأقصى لسبب بسيط، لأنني ممنوع في المغرب، أنا من الفنانين الممنوعين في المغرب، أنا ثاني فنان ممنوع في المغرب لأن النظام المغربي يمنع الدعوة التي أنتمي إليها وأنا أنتمي إلى جماعة علي إحسان، مرشدها الشيخ عبد السلام المسي، فهو يحاصر هذه الدعوة ويحاصر كل شيء يقرب لله روح هذه الدعوة المحمدية التي تدعو إلى الخير. أنا غنائي ليس غناء سياسيا بالكل، لا أغني غناء سياسيا لأني أعتبر أن السياسة أشياء متغيرات وأن الفن يرتبط بالسيرورة الإنسانية يرتبط بالأخلاق يرتبط بالقيم الدائمة الثابتة، أما السياسة هي أشياء متغيرات. فأنا أتغنى فقط بالحب الإلهي، الحب النبوي، بالحب الخالص بالحب العذري أيضا، فمنعي، يعني أنا ممنوع..

غسان بن جدو(مقاطعا): على كل حال يعني كل من زار المغرب، المغرب الأقصى يستطيع أن يشهد أن هناك حريات لافتة بالفعل يعني حريات سياسية، حريات إعلامية، حريات ثقافية، حريات دينية. فحقيقة يعني كل ما نتمناه هو أن يكون ما يحصل لك الآن هو مجرد استثناء وربما شهور، وأعتقد أنه مجرد خطأ، ونحن يعني لا نقول أنه على ثقة، يعني لسنا معنيين بهذا الأمر ولكن فعلا كل ما نتمناه طالما أنك وحتى إن انتميت إلى جماعة سياسية، هذا شأن آخر، ولكن طالما أن فنك بهذه الطريقة، والمغرب الأقصى يعني نشهد به نفخر به جميعا نحن العرب والمسلمين، ربما بعد الآن يعني نروم بأن نسمعك في المرة المقبلة في المغرب، وأنا سأذهب إلى المغرب الأقصى وربما الدار البيضاء حيث تنحدر منها وتكون لنا حلقة من هناك وسيشاركنا في الحلقة وزير الثقافة وربما وزير الإعلام وربما وزير الداخلية وعدد كبير من الأخوان الآخرين لأن فعلا المغرب يستحق أن نتحدث عنه بما فيه من حريات بما فيه من نهضة ثقافية جدية. هذا الغناء الذي تتفضل به الآن يعني ما لاحظناه أنك تغني أيضا لشعراء آخرين، تغني حتى لمطربين آخرين، يعني ليس فقط أغان الروحية والعرفانية. أليس هذا يتناقض مع هذه الظاهرة الموجودة لدى بعض المنشدين، طبعا يعني نحن نحترم رأيهم، نحترم وجودهم وبروزهم ونجاحهم أيضا بطبيعة الحال، هم غائبون عنا هذه المرة ربما نخصص لهم حلقة في وقت لاحق ولكن وجود إنشاد بهذه الطريقة وغناء بهذه الطريقة مع تخت موسيقي، وتعلم جيدا إلى وقت قصير حتى الوتر لم يكن مرحب به..

رشيد غلام: محرم نعم.

غسان بن جدو: هذا يعبر عن ماذا؟ يعبر عن ثورة داخلية، يعبر عن نهضة داخلية، يعبر عن انتفاضة، يعبر عن اقتحام، يعبر عن ماذا؟

رشيد غلام: هو يعبر فقط عن انتباه للحقيقة الواضحة وهي أن الشرع لا يتعارض مع الأشياء الجميلة، هو نشأ أو في تصور الحركة الإسلامية أو المنشدين أن الغناء حرام، أي أن التطريب حرام، أي أن الموسيقى حرام، وهذا يتعارض..

غسان بن جدو: كيف تقبل الرأي العام، حقيقة؟ أنا لا أتحدث هنا عن الأعراس وبعض الجلسات المغلقة، أنا أتحدث الآن يعني أنت أديت في وسط القاهرة..

رشيد غلام: غنيت أم كلثوم، غنيت "القلب يعشق كل جميل"، وغنيت "شط الإسكندرية"، و"رباعيات الخيام"، وأغني "سلوا قلبي"، وأعرف أيضا "مضناك جفاه مرقده"، يعني أغني ألحان..

غسان بن جدو: وهذا لا يتناقض مع كونك تنتمي إلى حركة إسلامية وظاهرة فنية، ألا يتناقض هذا مطلقا؟

رشيد غلام: الحركة الإسلامية لا يمكن أن تتناقض مع الشرع مع الدين، يمكن أن يكون هناك تصورات عند بعض الأشخاص لكن كتوجه عام لا يمكن أن تتعارض مع القيم والمبادئ التي تعارف عليها المسلمون عموما، في الشرع ننظر ولا نجد أن.. نجد أن الإسلام يستقبح القبيح من الكلام، ويحسن الحسن من الكلام، يعني سواء كان في حب النبي صلى الله عليه وسلم وفي حب الذات الإلهية، بل نجد أن الأساسي.. أو في الحب العادي في الحب العذري أيضا سمح لأن مثلا ما قاله ابن الفارض رحمه الله مثلا:

فلا يسلم الابن بفرط الحب فيك

فحينا وارحم حسن من هواك تسعرا

يشبه أيضا ما قالته أم كلثوم مثلا، أو ما قاله الشيخ الشرباتي وغناه أبو العلا محمد:

أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعه

يعني وفي كعب بن أبي سلمى الذي أهدى للنبي صلى الله عليه وسلم البردة، افتتح مدحه للنبي بمغازلة امرأته:

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول

ولم يتعارض، النبي احترم أن من طبائع الشعر العربي أن يبدأ بمقدمة طللية أو مقدمة غزلية أو حماسية. فيعني غنائي في هذه الألوان كلها، أولا حتى لا يتصور الناس أن خلاف الحديث عن النبي صلى عليه وسلم وخلاف الحديث عن الله سبحانه وتعالى يعد حراما، فلذلك أنا نتجشم هذه المسألة التي أتلقى منها انتقادات كبيرة حتى من داخل صفوف الحركات الإسلامية أو الحركة الإسلامية ولكن أتجشم هذا العبء لأناصر روح الإسلام أولا، لكن اختياري بالأساس الاختيار الطبيعي بالأساس هو علاقتي، سببه هو رابطتي في حب الله وحب النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الأساس في حب النبي صلى الله عليه وسلم.

غسان بن جدو: طبعا التصوف أيضا كان له أثر وكان له مكرمة، كان له جميل، التصوف أيضا بأنه نشر العرفان ونشر قصائد بطريقة ما على مدى قرون وليس فقد على مدى عقود، ورابعة العدوية شهيرة بـ"ولد الهدى"، كيف يمكن أن.. في عيد الأضحى المبارك نسمع "ولد الهدى"..

رشيد غلام: تصحيحا هي من غناء أم كلثوم

غسان بن جدو: رابعة العدوية هي التي غنتها، بصوت أم كلثوم..

رشيد غلام: هي الآن نحب نسمعكم يعني.



[مقطع من أغنية ولد الهدى]

آفاق التطور والانتشار

غسان بن جدو: شكرا لك. أود أن أسألك مايسترو، أنتم تقدمون أغنية من نمط ما، وأي جمهور يتقبل هذا النمط؟ هل هو جمهور نخبوي، جمهور صغير، جمهور من؟

"
نحن نعمل جهدنا حتى اللون العربي يضل بالأغنية العربية حتى لو طورناها قليلا حتى نستطيع تقديمها للعالم بطريقة عالمية
"

 باركيف تسلكيان

باركيف تسلكيان:
النخبة اللي بيحبوا يسمعونا بس هلق عم نعمل جهدنا بلشنا نغني بالجامعات حتى نقدر نوعي شبابنا أنه هذا النوع من الغناء ما إله جمهور كبير، النخبة، لأنه هيدا مانو فن سهل، فن صعب شوي. وحابب أعطي فكرة كمان الطريقة اللي منغني فيه، نحن عم نعمل جهدنا حتى اللون العربي يضل بالغنية، هي الغنية آخذينها ومطورينها شوي مشان نقدر نقدمها للعالم بطريقة عالمية بس الريحة العربية مفروض يضل فيه، يعني عم نحاول قدر الإمكان نضل حتى لو مش قادرين هلق 100% بس قريبا حنقدر نسيطر على هالأمور يعني فنيا.

غسان بن جدو: يعني جميل وأنت تتحدث عن هذا النمط وهذا الكورال العجيب هو من مسلمين ومسيحيين وحضرتك أرمني..

باركيف تسلكيان(مقاطعا): لبناني أرمني الأصل.

غسان بن جدو: نعم لبناني طبعا، نتشرف بهذا الأمر. فنحن للأسف دقائق معدودة فقط بقيت لنا نريد أن نكمل معك هذه الحلقة لوقت قصير إذا سمحت.

باركيف تسلكيان: تراث أندلسي، توزيع الدكتور إدوار كوريجيان.

[تراث أندلسي، إنشاد الكورال]

غسان بن جدو: شكرا مايسترو، أنت جئتنا طبعا على تماس من الأندلس، يوم أمس أحد الأصدقاء الأعزاء قال لي بيت شعر لعبد الحسين شرف الدين:

إن كنت تنكر أن للألحان فائدة ونفعا

فانظر إلى الإبل التي لا شك أغلب منك طبعا

تصغي لي شدو الحتات ستقطع الفلوات قطعا

سيدي، مستقبل هذا النمط من الأغنية، هل هو مرتبط بالرأي العام؟ مرتبط بالمهرجانات؟ مرتبط بالحكومات؟ مرتبط بوزارة الثقافة مرتبط بالإعلام، مرتبط بكم، مرتبط بالحركات الإسلامية، مرتبط بمن؟

رشيد غلام: أولا مرتبط بالمشتغلين في الميدان بأن لا ينتجوا فنا يتعارض مع المتعارف عليه أو المتواضع عليه من الموسيقى والفنون الموجودة أو الميراث الثقافي الموجود، كأن يضرب بالدفقات أو كأن يختاروا ألوانا غنائية ليست من هذا القبيل. ثم مرتبط أيضا بمجال الحريات، بمزيدها في العالم العربي لأن العالم العربي، الحرية هي فضاء الإبداع إذا لم تكن هناك حرية لم يكن هناك فضاء للإبداع، لايكون هناك إبداع. ثم مرتبط أيضا بالدعم الثقافي أو بمستوى الوعي عند المنظمات العربية والإسلامية منها ولا غيرها باستحضار أن المشغول الثقافي أو الأداة الثقافية الفنية لها دور كبير في إحياء الشعور ال..

غسان بن جدو: هذا هو الأساس، الانتباه إلى أن للثقافة دور أساسي، والانتفاضة الثقافية الحقيقية، في الانتفاضة نتحدث عن السطحية. أذكر فقط بأنكم الآن كلكم بدون استثناء ما في عنا كمبيوتر ولا في عنا أي شيء ممكن أن ينقي الأصوات كلكم على الهواء مباشرة. أود قبل أن أختم هذه الحلقة مع الفنان المغربي الكبير الأستاذ غلام رشيد أود أن أشكر كل من ساهم في إنجاز هذه الحلقة، من بيروت هنا طوني عون، مصطفى عيتاني، الفريق التقني بكامله، جهاد نخلة، جبران مكتوم، ريكاردو منصور، وسام موعد، حسام منصور، ناجي بحوص، جوني نمر، وداد بكري، من الدوحة الأعزاء بدون استثناء مع منصور الطلافيح وعبير العنيزي والكورال مع المايسترو باركيف تاسلاكيان بشكل أساسي، الفرقة هنا ريشارد سلفيتي والكورال العزيز مع مديرته رولا أبو بكر، والكورال هو برعاية اتحاد بلديات الفيحاء. وأختم معك سيدي العزيز.

رشيد غلام: أغني "رضا النور" التي غنتها أم كلثوم في رابعة العدوية.