- ذكريات النكسة والانهيار العربي
- ما بين القومية وخرافاتها
- التواجد السوري في لبنان
- دور القادة اللبنانيين في تهدئة الأوضاع

غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم، لنبدأ ببعض ما يعنينا من الماضي مضطرون نحن لاستحضار ذكرى أليمة في تاريخنا العربي المعاصر فقبل أربعين عاما كان ما كان في حزيران يونيو 1967 سميت بالنكسة وأصر آخرون على نعتها بالهزيمة، صدمت الإنسان العربي في زمن تغييب المواطن العربي وأذهلت العسكرية العربية في زمن تهميش الجندي العربي استفزت القومية العربية في زمن سطوة رجال المخابرات العربية على رجال الفكر القومي العربي لنشر إلى بعض ما يعنينا من الحاضر أراض عربية أخرى باتت محتلة بشكل مباشر حروب وتهويل بمزيد من الحروب وليس هذا فقط بل كارثة أكبر أن هذه الحروب تشن بنا وعلى أرضنا وعلى حسابنا وبدمائنا لا بل وبمالنا أيضا وأحيانا بما يوصف بالشقيق على الشقيق المفارقة أن المشرق العربي هو أحد مراكزه لبنان يكاد يختصر ما أشير إليه ابحث عن ما تشاء تجد أكثر مما تشاء قومية عربية عروبة إصلاحية حديثة مقاومة حروبا سيادة وصاية احتلالا قضية فلسطينية من خلال الفلسطينيين ومخيمات لجوئهم تفجيرات واغتيالات هيمنة دولية على القرار والإستراتيجية صمود ونضالات مذهلة في استمرارها والخلاصة تصوير المشهد العربي بألوان سوداء كالحة شؤم وإحباط هو أمر ليس فقط يجانب الصواب لا بل هو خطاء أكثر مما هو مخطئ في عدم إنصاف هذا المشهد بما سلف ذكره من إيجابيات ومكاسب وانتصارات على الذات قبل الآخر الذات التي تعطي لا تلك التي تسلب وقد يكون هذا هو ما جزم به ضيفنا الصاحب ذات زمن قائلا يطلبون من التاريخ أكثر مما يعطون والتاريخ هو أن تجئ النتائج بنسبة الأسباب نتحدث هنا عن الأستاذ غسان تويني فهو رجل لا يستحق أو على الأقل ليس معنيا بأن نصفه أهو سياسي أم كاتب أم إعلامي أم مفكر أو غير ذلك باحثين معه عن بعض حكمة وبعض صراحة وبعض مراجعة لبعض تاريخ وعن بعض نقد ذاتي وبعض كلام في همنا العربي وذهولنا اللبناني أهلا بك سيدي العزيز.

غسان تويني - نائب وناشر جريدة النهار اللبنانية: شكرا.

غسان بن جدو: شكرا على تلبيتك الدعوة.

ذكريات النكسة والانهيار العربي

غسان تويني: أنا سعيد جدا سعيد بأنه ننطلق بحديثنا عن النكسة أو الهزيمة الحقيقة خليني نتوقف شوي لغويا وراح أقول لك ليش سعيد لأنه أنا أول لما جئت واستلمت النهار كرئيس تحرير حبيت أعمل شيء أنه أنا بدي أمارس كل وظيفة بالجريدة فكانت الحرب الفلسطينية يعني أيار 1948 فتنكرت كمراسل حرب أردني ونجوم ومش عارف إيش ورحت مع جيش الأمير عبد الله من عمان إلى القدس وحضرت معركة القدس عام 1948 وكتبت أو افتتاحية موقعة بـ 15 أيار ما الأرض الفلسطينية وعمال أهلل للتحرير فيعني تراكمت في نفسي وخلف قدمي أو قلمي كل اللي يعني صار اليأس له حجم شخصي وشفت أول قتيل وأول جثة بحياتي صحفي إنجليزي كان معنا على سطح مستشفى القدس والإسرائيليين داخلين فهذا الصحفي كان مصور خصوصا بإحدى الصحف الإنجليزية الديلي ميل أو الديلي تلغراف وغطى كل زحف روميل على إفريقيا الشمالية وأنا عرفت إنك أنت من مواليد تونس هلا وكانت الأغنية الدارجة عجل.. عجل يا روميل المصاروة كان عم يتظاهروا مع روميل الألماني فصور كل هذا وقدر يعني وصوره كانت في الـ (Front Page) جاء مات بالقدس لأنه يعني استلشأ بالإسرائيليين عم على المستشفى هيك طلع رأسه فهذا يعني عم أروي القصة وأقول أد إيش مهنة الصحافة بيقولوا مليئة بالمتاعب مليئة بالأخطار كمان بس يمكن أنا يعني حزن في قلبي أنه كل حروبنا منذ ذاك خصوصا الحروب على لبنان ما كنت لاقي كنت أنا باثنين من الحروب الأساسية يعني 1978 و1982 كنت سفير بنيويورك ما كان في مراسل حربي عربي واحد على الجبهة اللبنانية كان في أميركان وكان في إنجليز وكان في روس وكان في بدك إياه وكنت أنا مهمتي يعني على (Receiving) على خط المتلقي بتجيء هذه البرقيات كلها تلفنت مرة الحكام العرب صديقي قلت داخلك الصحافة العربية.

غسان بن جدو: مين هو الحاكم العربي؟

غسان تويني: ما أهو أحد الصحافة العربية بشو مشغوليتها حتى لا تعنيها الحرب في لبنان قال كيف لا تعنيها الحرب في لبنان قلت له قرأت مقالات وقرأت تصريحات بس ما قرأت ولا وصف هيك ميداني..

غسان بن جدو: ميداني..

غسان تويني: قال هلا ما في الفوتبول..

غسان بن جدو: كأس العالم..

غسان تويني: آه كأس العالم قلت له فوتبول قال إيه قلت له فوتبول أهم من الفلسطينيين واللبنانيين بحربهم على إسرائيل أو حرب إسرائيل عليهم قال يا أخي هؤلاء صحفيين هيك قلت له وأنا صحفي مش هيك..

غسان بن جدو: لكن الوضع تغير الآن وفي صحافة عربية جيدة والآن تغطي في الميدان..

غسان تويني: ليش خذ مخيم..

غسان بن جدو: في فلسطين تغطي في حرب العراق تم تغطيتها..

غسان تويني: آه بس مش أكثرية..

غسان بن جدو: في لبنان تم تغطيتها بشكل جيد حتى في أفغانستان كنا لوحدنا..

غسان تويني: أه صح تغيرت شوية..

غسان بن جدو: الوضع العربي تغير الصحافة العربية تغيرت وتقدمت..

"
مجزرة مخيم صبرا وشاتيلا أكبر نقطة عار في التاريخ الحديث للصراعات العربية الإسرائيلية،  والعلاقات اللبنانية الفلسطينية
"
غسان تويني: آه أفغانستان أنا أرسلت إلى أفغانستان محررة آنسة وصار في مشكل في الجريدة أنه غسان عم يجازف بحياته ومش عارف إيش بس مخيم صبرا وشاتيلا اللي هو أكبر نقطة عار في تاريخنا الحديث تاريخ العلاقات العربية أو الفلسطينية اللبنانية وتاريخ الحرب الإسرائيلية مخيم صبرا وشاتيلا اللي كشفوا مراسل أميركاني بعدين اللي عملوا أحسن تغطية إسرائيليين نحن دخلنا عليهم لما كان راحوا ما في يعني زي ما أنت بتقرأ شو.. فإذا ما اعترفنا نحن بهذه الأمور وعملنا يعني نقل ذاتي عليها ما راح نتحسن هلا الفوتبول العالمي مهم جدا ويمكن بعض الصحف العربية بتخصص للفنون أكثر ما تخصص للقضية الفلسطينية..

غسان بن جدو: أكثر..

غسان تويني: آه طيب هلا خليني أتوقف عند قصة النكسة.. النكسة لأنه أنا يعني هذه بأحس كمان أنه هيكي في شخصيا لأنه اللي اخترع كلمة النكسة هو أستاذي في التاريخ الدكتور قسطنطين زريغ اخترع كلمة النكبة عن حرب 1948 والنكسة عن حرب 1967 إنما قسطنطين زريغ رجع وقال إن هذه كانت خطأ أولا أنت تنتكس لما تكون بمحل مرتفع وتنزل أي محل مرتفع نحن كنا فيه انتكسنا سنة 1967 ما في مش نكسة يعني قول ما بدك إياه بس مش نكسة فيزيقيا خطأ أنت تنتكس لما تكون عندك ناجح وأصيبت فجأة بفشل أو واقف على سطح بيت وانتكست إلى أسفل يعني النكسة أو كنت يا سيدي منتصر في حرب وانتكست بعدين خسرتها..

غسان بن جدو: وكنت قومي عربي..

غسان تويني: وكنت قومي سوري..

غسان بن جدو: قومي سوري تحمل الفكر القومي..

غسان تويني: نعم صح..

غسان بن جدو: لكنك استخدمت مصطلح النكسة على الأقل في محاضرة لك في الجامعة الأميركية في واحد تشرين الثاني / نوفمبر 1967 كانت المحاضرة بعنوان أزمة الحكم بعد النكسة وقلت وقت ذاك..

غسان تويني: بعد النكسة لأن هذه الكلمة.. الكلمة الرسمية وفسرت ليش مش نكسة.

ما بين القومية وخرافاتها

غسان بن جدو: لكن الذي يعنيني الآن هو أنك ميزت وقت ذاك بين القومية وبين خرافة القومية سميتها وقت ذاك قلت القومية شيء وخرافة القومية شيء آخر، القومية رابطة جامعة تتخطى الفوارق الطبقية والمذهبية والعقائدية بل والعنصرية، أما خرافة القومية فقد قلبت المعيار عندما استخلص الحكم لها من الأمة فرقا وفقدت عنصر تحزب والتحزيب إذا السؤال إذا السؤال الأساسي يعني هل القومية العربية في حد ذاتها أنت لم تعد تؤمن بها؟

غسان تويني: لا..

غسان بن جدو: أم المشكلة هي في أداء الحكام في التجارب التي حصلت؟

غسان تويني: لا المشكلة طبعا القومية ما فيها تعطي ما فيها تحكم هي القومية يعني في هون ما بدناش ندخل في فلسفة أنا تلميذ فلسفي في الأساس وأخاف دائما بالفلسفة القومية هي كيان غير مادي يعني الحكم ممكن يكون قومي وممكن ما يكون قومي ممكن يستلهم القومية أو يستلهم الطبقية طبعا عشان الحكم الشيوعي أو يستلهم الطائفي القومية هي صفة الأمة..

غسان بن جدو: جميل وهذا ما قلته فعلا يعني شوف هذا تقريبا نفس الكلام ذاته..

غسان تويني: فنحن نجئ نقول القومية العربية فشلت ما فشلت القومية العربية..

غسان بن جدو: جميل..

غسان تويني: القومية العربية بعد موجودة..

غسان بن جدو: طب لماذا تقول خرافة القومية العربية لأن هذا المصطلح أنا قد تقول أستاذ غسان تويني أن هذا الكلام قلته قبل أربعين عاما لكن قرأت لك قبل عشر سنوات عاودت استخدام مصطلح..

غسان تويني: أنا ما أزال مع هذا الشيء عن سبع خرافات أدت إلى فشل الحكم بعد النكسة..

غسان بن جدو: إذا لماذا تقول خرافة القومية العربية؟ لتتحدث الآن لماذا لا تقول القوميين العرب خرافة التجارب خرافة الحكام..

غسان تويني: لا خرافة القومية لأننا جعلنا من القومية خرافة القومية هي كيان أيولي بالفلسفة أو شيء جعلناه خرافة صارت مثل القومية وعبد الناصر صار يخاطب القومية كأنها إنسان قاعد جنبه أو كائن أو شيء أمي أو شيء يعني صار في بالعقل العربي العقل السياسي العربية هيك اختلاط وضياع هلا الدولة القومية مقياس القومية إذا كانت وصف صحيح أو لا أنه تقدر تترجم بدولة متى ترجمنا القومية العربية بدولة ولا القومية السورية والقومية اللبنانية معطلة مش موجودة فهلا نحن دخلنا عصر تجاوز القومية وأنا بأعرف أن هذه الكلمة هي راح هلا تستجلب علي سخط كتير من فوقائي وكثير من اللبنانيين درسوا أن القومية شيء مهم..

غسان بن جدو: لكن هذا تفسير يعني..

غسان تويني: مش تفسير يعني تفسير أني..

غسان بن جدو: هذا تفسير قديم بعض الشيء لأنه..

غسان تويني: لا..

غسان بن جدو: الآن تطور يعني حتى القوميين العرب تطوروا في فكرهم تطوروا في أطروحتهم أصبحوا يطرحون شيئا اسمه العروبة المتجددة يطرحون التنمية والاستقلال والديمقراطية والحريات إلى أخره..

غسان تويني: آه هذا كله مش مرتبطة بالقومية هذه مرتبطة بالدولة..

غسان بن جدو: حول ما يتعلق بإسرائيل..

غسان تويني: إسرائيل عدونا..

غسان بن جدو: لا تزال تعتقد بأنها عدو..

غسان تويني: نعم وأنا أتساءل دائما هيك بحيرة أنه لماذا الأمم المتحدة في الفترة ذاتها الشهر ذاته يمكن أو الشهرين ذاتهم أنا كنت هناك وقتها كمراسل للنهار وملحق صحافي في الوفد اللبناني الدورة اللي صوتت على التقسيم وعلى إنشاء دولة إسرائيل أنشئت دولة باكستان يعني أول دولة عربية إسلامية حديثة بعد سقوط الإمبراطورية الأسبانية في كان الاتجاه يعني في الهند هلا في مسلمين بالهند أكثر ما في بباكستان فيعني أنا بأعتقد خطأ تاريخي ضخم لأنه زرع فكرة الدولة الإسلامية في مجموعة سكانية مثل باكستان هو اللي خلق أنه لا هالطموح لأن تكون دولة إسلامية القرن التاسع عشر كله ضد الدولة الإسلامية الفارابي لما بيحكي عن آراء أهل المدينة الفاضلة وهو أول مؤلف للعلوم السياسية العربية ما في حتى مش مطلوب من السيد الرئيس أن يكون مؤمنا في خصاء للإسلامية بس كخصائي..

غسان بن جدو: طيب عندما تقول إن إسرائيل لا تزال عدوا طبعا أنا لا أريد أن أصل بك إلى اللبناني بعد حين بعد الفاصل ولكن عندما تسمع كلاما هنا في لبنان أن هناك لبنان بين جارين هل..

غسان تويني: هذا خرافي؟

غسان بن جدو: نعم..

غسان تويني: هذا خرافي وهذا أكثر من خرافي هذا هرطقة تعرف شو هرطقة..

غسان بن جدو: نعم لكن لماذا لم تكتب عنه لماذا لم تنتقده؟

غسان تويني: كتبت عنه أكثر واحد كتبت أنا بهذا الموضوع..

غسان بن جدو: لا عندما ذكر يعني عندما ذكر من على منبر مجلس النواب قبل أسبوعين تقريبا

غسان تويني: أولا ما في منبر مجلس النواب من أسبوعين..

غسان بن جدو: لا منبر ما سميت بسوق الثلاثاء وسوق عكاظ..

غسان تويني: يعني سوق عكاظ..

غسان بن جدو: يعني عندما يأتي نواب الأكثرية ونواب المعارضة وبعدئذ مع كل الاحترام طبعا..

غسان تويني: لأنه ما بدي أن يعني أنا..

غسان بن جدو: سندخل في هذا الموضوع لكن القاصد هو التالي عندما يسمع الناس كلاما من قبل أحد الأساسيين إذا صح التعبير ويقول باسم الأكثرية باسم المجتمعين مصطلح الجارين..

غسان تويني: ما أحد حكى باسم الأكثرية..

غسان بن جدو: نائب رئيس مجلس النواب عندما اجتمع النواب وقتئذ..

غسان تويني: شو رئيس مجلس النواب أنا..

غسان بن جدو: فقال كلاما وذكر مصطلح الجارين هذا الكلام..

غسان تويني: معلش ثواني أنا كنت الخطيب اللي الخطيب الأول في مهرجان 14 آذار من شو أد إيش 14 أو 16 آذار بساحة البرج وأنا بين الخطباء كلهم بما فيهم كمال وليد جنبلاط ظل بي اسم كمال على أنه هناك..

غسان بن جدو: رحمه الله..

غسان تويني: الوحيد اللي استعملت كلمة إسرائيل عدو أولا الوحيد اللي ذكر اسم إسرائيل بكل الخطب ما في حدا ذكر إسرائيل والوحيد اللي سميتها عدو والوحيد اللي قلت إنه اغتيال الحريري وسائر الاغتيالات هي مؤامرة إسرائيلية أيا كان المنفذ أنا ما أعرف المنفذ بس مؤامرة إسرائيلية بيعني بمنهجها بأهدافها يعني لو إسرائيل بدها تجيء هي تنفذ ما كانت بتقدر تخطط أحسن يمكن نفذت كمان ما بأعرف عم ننطر المحكمة فأنا يعني باقول لك إنه أي واحد يساوي بين إسرائيل وسوريا غلط وأنا كنت اللي أقنع وريمو إدي أنه مثلا ما يقول إن الجيش السوري المحتل صار يقول الحضور العسكري السوري في لبنان وبتأخذ كل المقالات اللي شايفك جايبها كلها ما بتلاقي أي مقال مش مشفوع كلمة عدو كلمة إسرائيل بالعدو ما سويت وبعدين أنا قومي سوري بالأساس راح أفذ هيك من قومي سوري بأعتبر أن اليهود هم الطائفة الوحيدة اللي ممكن في الأمة السورية..

غسان بن جدو: في مقال لك أستاذ غسان لفت انتباهي رغم انه ما مر عليه يعني 15 سنة لحد الآن في 16 أيلول 2002 في محاضرة لك أبواب الجحيم هل نفتحها نحن على لبنان هي مقالة الحقيقة افتتاحية تقول وقت ذاك نسارع ونقول إن العرب يخطئون إذا لم يدرك في البعد الاستراتيجي أن إسرائيل هي في آن واحد حليف أميركي وعدو أميركا إسرائيل هي عدوة أميركا لأنها تريد استدراج أميركا إلى وضع طائفي عنصري لأن هناك أهداف باطنية للسياسة الإسرائيلية هذا الكلام قبل خمسة عشرة عاما أما زلت مقتنعا به؟

غسان تويني: معه وبأزيد عليه ما يلي نتيجة اختباري بالمفاوضة اللبنانية الإسرائيلية إسرائيل هي كأنها زوج البغار أو العاشق البغار إسرائيل ضد أي تقارب عربي أميركي إسرائيل عرضت الحكومة اللبنانية شروط أفضل من شروط 17 أيار شرط ما تكون أميركا شريكة في المعاهدة..

غسان بن جدو: أي حكومة لبنانية..

غسان تويني: حكومة 1982 و 1983 كان بعهد الشيخ أمين الجميل..

غسان بن جدو: أمين الجميل..

غسان تويني: لأنه وقت المفاوضات مع إسرائيل كان فيه أنه يعني ذهبنا خطوة أبعد من كامب ديفد كانت أميركا شريكة في المعاهدة وبالتالي نحن حكومة لبنانية شددت على هذا الشيء لأن وجود أميركا هي ضمانة ضد إسرائيل إن إحنا وحدنا بمعاهدة ما في لإسرائيل بينما إذا أميركا موجودة وملتزمة بشروط المعاهدة وقادرة تفرضها على إسرائيل فكان التكتيك اِلإسرائيلي إخراج أميركا من المفاوضات وهي عم أذكرها أنا بهذا الوضوح للمرة الأولى وإسرائيل عرضت على الحكومة اللبنانية شارون شخصيا معاهدة ما فيها أميركا وما فيها قوات دولية معاهدة ثنائية لبنان إسرائيل بشروط أفضل من شروط اللي كنا أو كانت الحكومة اللبنانية نالتها بـ 18 أيار..

غسان بن جدو: 17 أيار..

غسان تويني: 17 أيار..

غسان بن جدو: نعم اللافت هناك قبل خمسة عشر عاما تقول التالي هناك هدف باطني للسياسة الإسرائيلية تريد أن تكرسه التطرف الديني والطائفي والعنصري وإسرائيل وحدها لها مصلحة في الوصول إلى تطبيق قاعدة فرق أي قسم تسد هذا الأمر لا يزال حاضرا نحن الآن المنطقة العربية الآن تشهد صراعا عراكا طائفيا..

غسان تويني: لا تزال إستراتيجية إسرائيلية طيب وامتداد هذا الكلام هو أن إسرائيل هي صاحبة نظرية حلف الأقليات في العالم العربي اللي هو أكبر خرافة انساقوا إليها بعض إخوانا المسيحيين وأنا لا أزال يعني عند هذا الرأي وبعنف أشد بمحاضرة وكررت أطروحات بحديث إلى جريدة الأوريا سألوني ليش المسيحيين عندهم شعور بأنهم مهمشين قلت لأن هم يعني المسيحيون السياسيون أنا مش منهم همشوا أنفسهم لما قبلوا بالاستدراج الإسرائيلي إلى محالفتهم وأنه هذه كانت الخطيئة الأصلية في السياسة المسيحية وأنا لا أزال على هذا الرأي وأتمنى بس ما بأعرف أنه يكون هذا الشيء زال إنما كنت أرى بأم العين إسرائيليين موجودين هون لأنه كنت الوزير الوحيد اللي تجول بين المنطقة الغربية والشرقية وكنت الوحيد في لبنان من اللي كتبوا أصحاب الرأي اللي كنت ضد الحروب كلها ضد الغربيين وضد الشرقيين وما كانش عندي محل أسكن إسرائيل بدها تهدم لبنان بنوع خاص وتفسخه وتثبت أنه ما ممكن أن تقوم دولة أو تقوم أمة أو دولة قومية إذا جمعنا الاثنين بتعدد طوائف تعيشوا معا في اتحاد اجتماعيا واحد..

غسان بن جدو: ولا يزال هذا هدف إسرائيل..

غسان تويني: طبعا بدون أي شك وهدف إسرائيل التالي إسرائيل..

غسان بن جدو: المياه..

غسان تويني: المياه هذه هذا هدف استراتيجي ثانوي الحرب المقبلة هلا قصة الجولان يعني ما أحد يقولها وقصة شبعا قصة شبعا.. شبعا هي أكبر مخزون مياه في المنطقة إسرائيل ما تمزح عن شو اسمه إذا بدك أكثر من هيك اليوم يعني إسرائيل هي الوحيدة اللي تؤيد نظام الحكم السوري لأنه نظام حكم أقليات أقلية هي التي تحكم سوريا أنا ما عندي مانع شخصيا يعني بس يعني مش صدفة وكل ما اشتد يعني الحالة شيب ما بيعني أنه اللبنانيون اللي عم يعارضوا الوجود العسكري السوري أو الوصايا السورية في لبنان هم ضد النظام السوري أنا النظام السوري مش شغلتي.. شغلتي سوريا بكل المناسبات يعني ما ترددت وقلته ورفضت أتهم سوريا وليد سماها أخر شيء وليد جنبلاط اتهام سياسي ما في شيء اسمه اتهام سياسي جنبلاط بتلك الأفكار وأنا يعني بأحس أنه أنا..

غسان بن جدو: بس هو مصطلح مستخدم يعني منذ سنتين..

غسان تويني: لا مش مستخدم..

غسان بن جدو: مستخدم من أكثر شخصية وهذا اتهام سياسي إذا أنت لا تؤمن بشيء اسمه اتهام سياسي..

غسان تويني: لا..

غسان بن جدو: على كل حال بالمناسبة حتى أختم هذا الموضوع لأنك تقول تدعو إلى قراءة ثانية في القومية العربية هذا المحاضرة في دار ندوة 18 نوفمبر تشرين الثاني عام 1990 تقول أدعو إلى محاولة تنظر إلى القومية العربية انظر معي القومي العربية كقوة كيانية وكفكرة محركة للأحداث وليس كصفة جامدة أو مجمدة هذا كلام جميل شكرا للأستاذ غسان تويني، نحن نستوقفك فقط من فضلك فاصل قصير نعود بعده مباشرة لنلج الملف اللبناني، مشاهدينا الكرام أرجو أن تتفضلوا بالبقاء معنا.

[فاصل إعلاني]

التواجد السوري في لبنان

غسان بن جدو: مشاهدي الكرام بكم من جديد، طبعا أود أن أنوه أنه كما جرت العادة حوار مفتوح دائما يفترض أن يحضره جمهور كريم أصحاب رأي ولكن هذه المرة استجابة لرغبة الأستاذ غسان تويني والذي استضافنا في بيته هنا في بيت مري يعني الحلقة خاصة معك فقط أستاذ غسان تويني على كل حال شكرا لاستجابتك لدعوتنا..

غسان تويني: بالعكس أنا ممنون وأنا يعني مش تكبر على الباقيين صحافي قديم وبيعزلوني وسني ما يسمح لي فيهم العكس أخور بس بدي أنتقل من هيدا دغوري حتى ما أكون ظلمت أستاذي الدكتور صديق اللي هو أحد أنبياء القومية العربية وحملته مسؤولي كلمة نكسة الدكتور على كل حال هو رجع أدان ها التعبير بعدين يهمني أطلق تعبير أهم من النكسة بكثير أطلق تعبير تسطيح الشعوب..

غسان بن جدو: صح هذا قلته أذكرك معلهش في مقال لك النظام العربي الجديد حرية التغيير في 7 نيسان / أبريل 2003 وقد نقلت عن من وصفته كذلك بكبير مفلسفي القومية العربية..

غسان تويني: صح..

غسان بن جدو: الدكتور قسطنطين مزراق وصفت تسطيح العشوب..

غسان تويني: تسطيح الشعوب..

غسان بن جدو: تسطيح الشعوب..

غسان تويني: يعني كلهم صاروا كلهم كانوا بمستوى ها بدل ما يكون فيه فذاذة وتفوق..

غسان بن جدو: ولكن أنا ما لفتي أنت متى أشرت إلى هذه النقطة ما لفتني ما قلته وقت ذاك فلا نقد عقلانيا بعقيدة أو نظام أو زعامة ولو تراكمت هزائمه والأخطاء ونهجوا بعد ذلك إذا كان واحدنا يحتاج باستمرار لأجنبي للدفاع عن نفسه ضد الشقيق وكيف كان يعدنا تحالفنا علنا مع المستعمر ولو مستترا بالدعوة إلى الديمقراطية في انتفاضة على شقيق..

غسان تويني: نعم..

غسان بن جدو: هذا كلام قلته عام 2003 طبعا يعني أولا هذا النقد الذاتي بعدين ما الذي تعنيه بالانتفاضة على شقيق؟

غسان تويني: الانتفاضة على شقيق يعني مثلا انتفاضة لبنان على الشقيق السوري اللي أقام وصاية بدلا أن يعطي..

غسان بن جدو: أكنك تشير بالسلبية هنا تقول إنه إحنا محتاجين باستمرار إلى أجنبي للدفاع عنا ضد الشقيق..

غسان تويني: لا مش محتاجين لا أنا متأسف إنه احتجنا أحيانا ومش لازم..

غسان بن جدو: لا أنت قلت ونعجب بعد ذلك إذا كان واحدنا يحتاج باستمرار للأجنبي للدفاع عن نفسه ضد شقيقه..

"
السوريون يركزون أعمالهم المخابراتية في لبنان وأعطوا الفرصة لأطراف لبنانية ودولية لاتهامها بزعزعة الأمن في لبنان من خلال الاغتيالات والتفجيرات
"
غسان تويني: باستمرار أي لما يكون شقيق عم بيقيم وصاية ويركز لك أنظمة مخابراتية ويفسح المجال لاتهام سياسي له بالاغتيالات يفسح المجال لاتهامات سياسية له مش عم أنا برمي الاتهام السوريين هما اللي أفسحوا المجال معارضتهم للمحكمة ويمكن أنا أعرف أنه بدك تسألني عن المحكمة معارضتهم للمحكمة بهذا العناد والشدة وبهذه..

غسان بن جدو: قالوا لا تعنينا..

غسان تويني: مش تعنينا قالوا أكثر بشرونا أن إنشاء المحكمة راح يتسبب بمش عارف أيش كذا وبعدين إحنا مش عليهم أنه مش لازم تفوم وراحوا مندوب قطر بمجلس الأمن تبنى وجهة نظرهم أنه المحكمة بدها تخلق انقسامات بلبنان واضطراب ما خلقت اضطراب..

غسان بن جدو: مش بالضرورة يعني الطرف يتبنى وجه نظر سوريا لكن فيه أطراف داخل لبنان..

غسان تويني: بمعارضة محكمة على هذا الشكل ثمة شيء من الاتهام الذاتي ما حدا اتهم السوريين أنا وقفت أرثي أبنى قبل ما ندفنه وقلت أنا ما بتهم حدا لا اتهم حدا فيه قرائن المحكمة وقلت ما بدي أنا شو أسمه أنتقم لأنه ما عندي وسائل الثأر ما عندي سلاح وما بقتل أنا الوحيد اللي أدنت كل المحاربين من دون أي خوف وكنت عايش في وسط منهم وفى وسط الفريق الثاني كنت راكب من راس بيروت وساكن..

غسان بن جدو: صحيح..

غسان تويني: وبعدين أنا اللي استعملت أول من استعمل تعبير فاخر فخور في.. أنه إحنا عم نخوض حروب من أجل الآخرين بعدين فيه ناس اختصروها حروب الآخرين ما أنا قلت حروب الآخرين قلت حروب من أجل الآخرين..

غسان بن جدو: المفارقة أن الخمس دول التي تحفظت على القرار إنشاء المحكمة الدولية يعني الصين روسيا وقطر وإندونيسيا وجنوب أفريقيا الذين تحدثوا في جلسة مجلس الأمن..

غسان تويني: وافقوا على المحكمة كلهم..

غسان بن جدو: نعم..

غسان تويني: بس..

غسان بن جدو: أشاروا نقلوا عن الأوساط اللبنانية الخشية من أن تؤدي إلى إقراره بهذه الطريقة عدم التوافق ربما تصير فيه إشكالية..

غسان تويني: نقلوا عن السفير السوري في الأمم المتحدة عملوا محاضر عن الموضوع في حين وانتحل الصفة لأنه كتب المراسلين أنه منعوا عدو العرب من الخطر على كل حال السوريين أنا بعرف شو لأني اختبرتهم ما بدي أحكي سورية..

غسان بن جدو: الآن يا أستاذ غسان أقرت المحكمة ذات الطابع الدولي هل تعتقد بأن بعد إقرارها يمكن أن يساهم هذا أو يسهل في تلطيف الأجواء تلك الأجواء الداخلية..

غسان تويني: نعم..

غسان بن جدو: ومن ثم ربما نذهب إلى حكومة وحدة وطنية..

غسان تويني: أنا دعيت لحكومة وحدة وطنية من أسبوعين بافتتاحية وقلت ما الغضاضة في أن أبدو كأنني متجاوب مع اقتراح السيد حسن نصر الله..

غسان بن جدو: لكن ماذا نقول للرأي العام الآن عندما قوى الأكثرية قوى 14 آذار قالت الآن ليست مشكلة حكومة وحدة وطنية الآن ليس مذهب إلا رئاسة الجمهورية..

غسان تويني: لا لا البيان طلع كان فيه دعوة لحكومة وحدة وطنية ودعوة إلى الحوار وسعد الحريري تلفن لنبيه بري إن كان عم بيخطب بيخطب بنته رجع لنبيه تلفنه اليوم وقال لك صدر بيان من فرنسا بأنها تتبنى الدعوة إلى حكومة وطنية..

غسان بن جدو: طيب الدكتور سمير جعجع يقول أنه الأولوية الآن هي انتخابات..

غسان تويني: سمير جعجع أنا ما مش حكي وياه أنا جلسة إلا مرة تحت الخيمة على ساحة البرج وحكينا فلسفة لأنه أنا قلت عنه مره أنا معجب بأنه هو طلع أصعب فيلسوف بتاريخ الفلاسفة إيمانويل كانط بينما كان أسير بكنيسة شو اسمه ديل قمر كل ماروني مرشح لرئاسة الجمهورية الجنرال عون يقول كل ما فيه حل بلبنان إلا بمجيئه هو ما بيمنع أنه..

غسان بن جدو: هو لم يقل هذا الكلام..

غسان تويني: قال يا أنا يا ما حدا..

غسان بن جدو: أين قاله؟

غسان تويني: بالتليفزيون بالشو الأخيرة يا أنا يا ما حدا لأنه عم بيحكوا أنه مرشح وفاق قال يا أنا يا ما حدا الحقيقة مرشح الوفاق بيكون غير حزبي ومشهود هله بالانفتاحة على كل الناس تعرفي واحد أنا جب لي أنا اعترف عليه أشوف كيف قدره يعملوا..

غسان بن جدو: والله يبدو..

غسان تويني: مين..

غسان بن جدو: اقتنع بأكثر من شيء..

غسان تويني: مثلا..

غسان بن جدو: اقتنع بشيء من تحركات المعارضة اقتنع مع السيد حسن نصر الله..

غسان تويني: اقتنع بالمحكمة الدولية..

غسان بن جدو: بقضية وثيقة التفاهم..

غسان تويني: أنا وثيقة التفاهم..

غسان بن جدو: رجل مقتنع بالمحكمة ذات طابع دولي بشكل صريح وواضح..

غسان تويني: أنا وثيقة التفاهم هذه مش بتغير موقفه من شيء وثيقة التفاهم أنا سعيد بأنه في أول جلسة من لجنة الحوار قلت له قبل ما ننقتل لجدول الأعمال أول جلسة أنا بأحب نسجل في المحضر والرئيس بدر موجود والباقيين موجودين أنا بدي نسجل أنه وثيقة التفاهم بين حزب الله والتيار العوني هي شيء خطير جدا وهم وتصلح ورقة عمل للحوار..

غسان بن جدو: جميل سؤالي الآن هو أقرت المحكمة هل هذا يمكن أن يساعد في تخفيف حدة الصراع في لبنان..

غسان تويني: لازم..

غسان بن جدو: كيف ذلك طالما أنت حضرتك الآن وأنت عضو بلقاء البرستو عضو في الأكثرية النيابية كيف يمكن أن تساهموا في هذا الأمر الحوار معك ليس الحوار مع المعارضة الآن..

غسان تويني: لا مش مع المعارضة ولا مع وأنا اللي قلته ما بيمثل رأينا 14 أبدا يعني يمكن بعض الأشياء تيجي على هوى بعض بس 14 آذار يعني تعددية كتير هيك رحمي أنا أولا رجل برجماتي ودائما بيأخذوا على أنه أنا أبان متفائل أنا متفائل لما بشوف أنه التشاؤم بيقدونا إلى اللا شيء فلازم أبان متفائل تقدر تبحث عن حل شو ممكن تعمل خطوة معارضة بعد ما وصلت إليه هذا يعني أملك خيار من قد أيش وما أسقطوا الحكومة وما منعوا المحاكمة طيب شو بيعملوا شو فيه التفاهم بدنا نقسم لبنان..

غسان بن جدو: طيب كيف بلد تقدمه الأكثرية الآن من أجل الوصول إلى هذا التفاهم أنا معك الآن..

غسان تويني: انفتاحا على البحث عن حلول مشتركة نصل إليها بالحوار..

غسان بن جدو: إذا أنت تقول أستاذ غسان أنه نشكل حكومة وحدة وطنية بعد الاتفاق على برنامج هل هذا هو طيب هناك من يقول أنه الخوض الآن في اتفاق على برنامج يأخذ وقتا طويلا ولا يضع حدا لهذا التوتر الموجود في الرأي العام في لبنان..

غسان تويني: لا لا أولا مشو مطلوب منا نعمل منفستو البرامج يعني البرامج هي قضية مش كتب مقدسة بعدينا إحنا.. أنا فيه بماضينا ماضي فريق من السياسيين اللبنانيين يمكن أكبر مني معظمه شيء اسمه البيان الإصلاحي للجبهة الاشتراكية الوطنية كنا اتفاق من ثلاث أحزاب عقائدية مش متنافسة متعادية الحزب الاشتراكي الحزب القومي والكتلة الوطنية الكتلة الوطنية هي التعصب الانعزال اللبناني الحزب القومي متهم بأنه حزب الوحدة السورية والحزب الاشتراكي حزب يؤمن بالدولية العالمية ثلاث أحزاب قدروا يعملوا مع حلفاؤهم وحلفائهم كانوا أشخاص هم اللي وقفوا كمال عبد الله الحاج اللي مجهول منسي شخصية شيعية كثير مهمة..

غسان بن جدو: هذا جميل بالتاريخ لكن المواطن اللبناني الحالي يقول لك كيف سيتفق الجنرال عون مع الدكتور سمير جعجع مع بري مع سعد الحريري مع وليد جنبلاط..

غسان تويني: مثل ما اتفقوا كلهم مع بعضهم دول اتفقوا فيه سابقة..

غسان بن جدو: على ماذا يتفون..

غسان تويني: على برنامج إصلاحي..

غسان بن جدو: يعني السؤال هو دقيق الآن ألا يمكن أن يأخذ وقتا هذا الأمر..

غسان تويني: لا لا مش بيأخذ وقت بعدين بيأخذ وقت..

غسان بن جدو: الوضع المتوتر في البلد وضع أمني متوتر في مشاكل بالمخيمات أليس الأفضل..

غسان تويني: يعني أحنا بدنا نزيل الوضع المتنامي المتوتر..

غسان بن جدو: نشكل حكومة وتتفق على النقاط الأساسية..

غسان تويني: الوضع المتوتر بالمخيمات إحنا أخذين آراء من لجنة الحوار كل معظم الأسس اللي بدنا نبحث فيها فيه قرارات فيها عن القضية الفلسطينية بتت بجلسة واحدة أولا إلغاء كل السلاح خارج المخيمات ومصادرته فيه توقيع من السيد حسن نصر الله..

غسان بن جدو: جميل نعم..

غسان تويني: اثنين منع تسرب السلاح من سوريا وعلى أثر ذلك صودرت شاحنة ثلاثة تنظيم اقتناء السلاح داخل المخيمات واستعماله هل أنا عم بيصير كل ها اللي بيبلج بده بتصير غزة مسخرة مصغرة داخل دولة مخيم فلسطينية إخوانا الفلسطينيين استدرجوا إلى خطأ في الاتجاه أبو إياد الله يرحمه قال الطريق إلى القدس يمر من جولي وبيروت ما بتمر من جولي ولا من صنين ولا من بيروت أخطأ الطريق..

غسان بن جدو: نحن نتردد معك كثيرا..

غسان تويني: وكنا حلفاء سوريا في شجب ذلك.

دور القادة اللبنانيين في تهدئة الأوضاع

غسان بن جدو: أعود وأقول نحن نتلذذ كثيرا بالحديث عن التاريخ ولكن كلمات الحوار الآن يداهمنا الوقت أستاذ غسان يعني المواطن اللبناني الآن يسألك وحتى المواطن العربي بالمناسبة لأنه أنا قادم من الخارج..

غسان تويني: أكيد طبعا..

غسان بن جدو: وهو يراقب ويسأل يعني ما الذي يمكن أن يفعله القادة اللبنانيون الآن من أجل المساعدة لإيجاد حل وتهدئة أمور..

غسان تويني: ما فيه مشاكل..

غسان بن جدو: الآن الأساسي تهدئة الأمور وبعد إذن..

غسان تويني: ما فيه مشاكل بدون حل ما فيه مشاكل..

غسان بن جدو: صار لها فترة طويلة الآن فيه انسداد الآن..

غسان تويني: ما كنا بنفتش على حل كنا نفتش على مناصرة..

غسان بن جدو: طيب ما رأيك في مسألة حكومة الستة الآن..

غسان تويني: رأي قد أيش..

غسان بن جدو: حكومة الستة التي قال البطريرك أنه كان..

غسان تويني: ما قال ستة الستة أخذوها هيدي ستة أنه أحد من كل طائفة ليش ما يكون أكثر من واحد من كل طائفة لأنه فيه تنوع داخل الطوائف..

غسان بن جدو: طيب جميل لماذا يعني هذه الحكومة..

غسان تويني: ليش تشيل اللي كان ممكن بالماضي ما ممكن يصير اليوم أنا هنا بأسأله..

غسان بن جدو: المواطن يسألك مش حضرتك تسأل المواطن عم يسألك..

غسان تويني: أنا أجاوب المواطن..

غسان بن جدو: يقول لماذا يعني ما استطاعه القدامى قبل وبعد أن صاروا؟

غسان تويني: يقدروا يستطيعون يقدروا..

غسان بن جدو: كيف بيقدروا؟

غسان تويني: مثلا بلجنة الحوار اتفقنا على الأمور المطروحة..

غسان بن جدو: لكن ألا تعتقد أنه فيه انعدام ثقة الآن؟

غسان تويني: لجنة الحوار ما بطلت الاجتماع لأنه ما اتفقنا على القضايا وصلت لأراء بحث رئاسة الجمهورية بيقول أحد فيه أربع مرشحين بيسميهم قلت له لا فيه واحد خامس على الأقل ما ذكرته أنت وسميت واحد أنا بيقوم بيقول الرئيس بري قال أيه هذه مرشج جدي على البرنامج بس فيه كمان أنا عندي مرشح سادس..

غسان بن جدو: سميه..

غسان تويني: ما بدي أسمه..

غسان بن جدو: ليش..

غسان تويني: لأنه أنا أقول أولا يمكن..

غسان بن جدو: سمي مرشحك لا تسجي مثل الآخرين أو سمي من اقترحته..

غسان تويني: وقت اقترحه روبير غالب..

غسان بن جدو: جميل..

غسان تويني: لأنه ذكروا أربعة.. انتخابات تمهيدية

غسان بن جدو: السيد دديلم عود والسيد بطرس حرب والرئيس أمين الجميل..

غسان تويني: كنا بنحكي كان سمير جعجع قلت له أولا ذكرت أربعة ولا ذكرت اسمك ولا أسم الجنرال ثاني أنا فيه عندي خامس على الأربعة هؤلاء قال لي مين قلته روبير غانم قال لي أنا مرشح رئاسة سمير وعون قال أنا مرشح ساعتها الرئيس بري قال أيه فيه واحد سادس مع معنى ذلك أنه الرئيس بري ملتزم بجون عبيد ولا أنا ملتزم بروبير غانم أنا مقترح بمقال طلع اليوم عدد خاص ست تعديلات للدستور اللبناني منهم إنشاء شيء اسمه (Primary) يعني خيار تمهيدي لترشيح مرشحين لرئاسة الجمهورية..

غسان بن جدو: كما في الولايات المتحدة الأميركية..

غسان تويني: كما في كل بلاد العالم كما في فرنسا كما في ألمانيا كما في كل البلاد اللي بتحترم نفسها وأنا وزعلوا مني المرشحين قلت لهم إحنا هون مش بنختار ملكة جمال لحتى تعملونا استعراضات نحن بدنا نعرف شو قال واحد مش مطلوب بقى من رئيس جمهورية برنامج لأنه يعني عنده صلاحية قالت له ما عنده صلاحيات بس عنده صلاحية الرأي شو بدنا نعرف شو رأيه اكتبوا لنا ورقة شو رأيكم شو نظرتكم لرئاسة الجمهورية وقدموا لنا عشرة ترشيحات وطلبت تحدي قلت له حدد مشروع أنه نقدمه..

غسان بن جدو: الآن هل تعتقد بأنه يعني دائرة اختيار رئيس الجمهورية أصبحت ضيقة جدا وأن الأقطاب الأساسية أصحبت هوتهم مستبعدة..

غسان تويني: لا لا بالعكس عم بتتوسع كل يوم بتتوسع تزيد..

غسان بن جدو: يعني دكتور سمير جعجع مرشح..

غسان تويني: هو قال لي..

غسان بن جدو: طيب ما هي؟

غسان تويني: أنا بأعتقد أنه مش راح يلاقي أنا طلبت أنه المرشح يجيب عشر تواقيع نيابية بترشيحه من مختلف الطوائف والمناطق يعني بدي من ومن الجبل ومن بيروت ومن.. هاي خمس..

غسان بن جدو: طيب الدكتور سمير جعجع يجد هذه..

غسان تويني: يجوز إذا وجد يترشح أنا بس بشكل..

غسان بن جدو: نعم..

غسان تويني: مواقفه السياسية السابقة يعني لا تستقطب مثلا شيعة أنا كنت سعيد أنه مثلا تلفن لي حسن نصر الله وقت اغتيال جبران صادق أو غير صادق أنا ما إللي أحاسبه على النيات قال لي أنا يعني بدي أقول لك شيء لأنه أنا تلفنت له وشكرته على استنكاره للاغتيال قال لي أنا لولا أسباب أمنية كنت بتعتر أنه مركزي دئما معك بمرولة في الكنيسة بتقبل التعازي قلت له كون أنت وخسرنا أبننا بيأهلنا نقدر نفهم قد أيش لازم نخلص بقى من ها الحرب..

غسان بن جدو: فيما يتعلق بقانون الانتخاب إلى ما وصلتم في نهاية الأمر قبل القضاء..

غسان تويني: وصلنا أنه مستعد يقبل بالقضاء وقال أنه ها القضاء بيخسره يعني بيخسره أربعة أو خمسة نواب..

غسان بن جدو: طيب ماذا سمعت من بكر تصفاي الذي كان طرحا في بدء..

غسان تويني: وافق..

غسان بن جدو: وافق على القضاء..

غسان تويني: أيوه وبطرك الكاثوليك كذلك وبطرك الأرمن كذلك ما شفت وقتها الحل مركزه بالشام يعني ما..

غسان بن جدو: لكن هناك من رفض قانون القضاء أو يعتبر أنه الخيار هذا..

غسان تويني: مش من اللي شفتهم أنا اللي أنا شفتهم وافقوا مش لأني شفته يمكن شفت اللي موافقين تطمنهم نبيه بري بالقضاء..

غسان بن جدو: طيب مخيم نهر البارد..

غسان تويني: هلا بس خليني أقول لك شيء أنا قصدت ها الشيء مش لأنه بدي أبحث عن دوره يعني..

غسان بن جدو: لو سمحت لنا نعم..

غسان تويني: بس أنا فرحت أنه رئيس المجلس بهذه المسألة يعني أخذ فرصة من دوره كمفاوض باسم الأقلية مع الأكثرية واختار أنه يخصص زمنا غير قليل للبحث في القضية بتهم كل النواب بصفته رئيس كل النواب مش رئيس الأقلية وساعدته بهذا الاتجاه وأنا فرح لأنه لما قالوا رئيس السن يعني أكبر النواب سننا في حين بعرف أنه فيه اثنين أكبر مني بس معلهش واحد منهم كان زميلي بالمدرسة وكنا نعرفه يعني بالصف الثانوي وبتعرف..

غسان بن جدو: يعني مغيرين في سنهم مغيرين بهويتهم..

غسان تويني: لا مش مغيرين بس مش الحق أنا مغير هويتي سنة مكبرها سنة كان عندي 24 سنة ومطلوب عمره 25 فزدنا 15 يوم مش سنة يعني والطريف بس بدي ما نضيع الوقت المهم أنا فرحت بها الدور وانبسط يعني أنه عم بس انبسط أكثر أنه رئيس المجلس خرج من الإيثار يسار بالثاء لا أسف بالسين.. في دور محاور باسم الأقلية أنا أربأ أنه يكون نبيه بري فقط محاور ضمن الأقلية باسم الأقلية هو أكبر من ها الدور..

غسان بن جدو: طيب أستاذ غسان..

غسان تويني: أنا ما بأخشى أقول أنه أنا صديق نبيه بري وبأحترمه من أيام الإمام موسى الصدر يعني علاقتنا يمكن تعود إلى أربعين سنة ثلاثين سنة مش..

غسان بن جدو: كنا نتمنى بطبيعة الحال كل الناس يتمنون الآن أنه الجميع الآن إلى حل معين ويشكلوا..

غسان تويني: أذكى السياسيين بيجلوا..

غسان بن جدو: جميل الكل أقول يتمنون أن يصل الجميع إلى حل ولكن إذا وصلنا إلى استحقاق الانتخابات..

غسان تويني: سلمني على نبيه بري على كل حال..

غسان بن جدو: إذا وصلنا الآن إلى استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية ولم تشكل حكومة جديدة.. أو أن أسألك أستاذ غسان أنت مع انتخاب رئيس الجمهورية بنصاب الثلثين أم بالأغلبية..

غسان تويني: هذه قضية أنا ما بدخل فيها لأنه أنا ما لي لو قضية فلسفية كنت بحكي معك ساعة..

غسان بن جدو: لكن أنت يعني رجل نائب وصاحب موقف سياسي وصاحب جريدة وتعطي مواقف في الصغيرة والكبيرة هذه القضية لماذا لا تتحدث فيها؟

غسان تويني: أفضل يكون ثلثين بس مش موافق أنه هذا نزال قانوني وفيه استشارات ها انجلت تجي الاستشارات دولية وممكن تشوف الاستشارات بس فيه يعني ناس أقنعوني بالثلثين أفضل منهم الأستاذ ميشيل اللي بأحترم رأيه كثيرا وبأعتقد على كل حال يعني بزمن ضرب فيه رئيس الجمهورية الفرنسية ساكوزي رقم قياسي بالأصوات نحن لازم نسعى دائما لرئيس ينال الكم الأكبر من الأصوات..

غسان بن جدو: هذا الصراع والحوار في الوقت نفسه الإيراني الأميركي كيف تراه يؤثر علينا نحن العرب ومن ثم اللبنانيين..

غسان تويني: يؤثر علينا كيف راح أقول لك ليه أكيد وبعدين أنا شفت جايب الكتب بس مش جايب كتابي الأساسي اللي هو بالفرنساوي صدر 85 حرب من أجل الآخرين، أنا رأيت أنه أخشى باستقالة العرب من دورهم في تقرير مصيرهم أن يصبح العالم العربي والشرق الأوسط مسرحا لحرب إيرانية تركية وهي يعني خيال الصراع المذهبي الشيعي السني ويكسر..

غسان بن جدو: إذا تعتقد بأن هذا الحوار هو حوار جدي..

غسان تويني: جدي جدا نعم..

غسان بن جدو: ويمكن أن نصل إلى نتيجة..

غسان تويني: المهم أن ما يوصل لنتيجة على حسابنا يعني أنا كعربي يعني بتضايق إذا كان أميركا إن كانت عم بتطلب منا إيران شهادة بأنه لها حق تتدخل بالشؤون العربية بدأ من العراق اللي عم بيدخل فيها وكذلك الأمر أنا ما بشوف مشاهدة أميركا تيجي تقول لنا لازمكم ديمقراطية إذا عم بتعطي رأي كمحاضر بالجامعة أو كصديق أو شيء.. أهلا وسهلا بس ييجي بدنا الديمقراطية أنا سميتها ديمقراطية مجوقلة والديمقراطية شو اسمها (Democratic) بالفرنساوي هاي مش ديمقراطية..

غسان بن جدو: الديمقراطية..

غسان تويني: الديمقراطية هي النظام الذي تبع بمجمع صار ديمقراطيا أي ديمقراطية اجتماعية واقتصادية وثقافية ما فيه ثقافة ديمقراطية في المجتمع العراقي فيه ديمقراطية إلى حد بس ما فيه ديمقراطية اقتصادية في المجتمع العراقي لكن فيه ديمقراطية اقتصادية أكثر من مجتمعات عربية أخرى لأن النفط هو محسوب شو اسمه..

غسان بن جدو: شكرا لك أستاذ غسان تويني على هذا اللقاء خاصة أذكر أنه..

غسان تويني: طولنا أكثر مما..

غسان بن جدو: ليست مشكلة هذا أول لقاء بالمناسبة لكم في قناة الجزيرة..

غسان تويني: مضبوط..

غسان بن جدو: طولنا..

غسان تويني: الحق عليك ما دعوتني..

غسان بن جدو: شكرا لك أستاذ غسان..

غسان تويني: دعوتني مرة وقبلت جيت سافرت واستعضت عني بليلى وكنت سعيد..

غسان بن جدو: شكرا لك أستاذ غسان تويني على تشريفك لنا في هذا اللقاء، شكرا لك من ساهم في إنجاز هذه الحلقة الفريق التقني بدون استثناء مع توني عون وإحسان حبال وأشكر أيضا عبير العنيزي في الدوحة مع تقديري لكم من بيت مري في لبنان، في أمان الله.