- التيار العوني والمعارضة.. خلاف المصالح
- الصراع حول السلطة ومستقبل لبنان

- التجاذبات السياسية وصراع اللوائح الانتخابية

- التحالف السياسي ومستقبل المقاومة اللبنانية

- معركة الانتخابات.. التوحد ومقاومة الانقسام

- أزمة الحكم بين العروبة ومقاومة الطائفية


غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم. ماذا يمكن القول في مغارة علي بابا اللبنانية غير أنها بالفعل هي مغارة علي بابا؟ مع الاعتذار للمغارة الحقيقية المعجزة. مَن يقول لمغارة علي بابا هذه افتح يا سمسم يجد كل النكهات الإنسانية والمعايير الأخلاقية والتحالفات الانتخابية والقدرات الخطابية والإمكانات المالية والتدخلات الخارجية والتقلبات الشخصية والانقلابات السياسية والإبداعات الإخراجية لهذا الموقف أو ذاك. مغارة علي بابا بحلوها ومرها بإيجابياتها وسلبياتها لكن الأهم أنها مغارة سياسية متحركة متجددة تحتضن هذه الأيام منافسة انتخابية جدية، بل لعلها تاريخية يجزم البعض أنها تؤسس لمرحلة جديدة مختلفة جذريا عن الحقبة السابقة. ويرى بعض آخر أنها لن تكون كذلك رغم ظاهرها، المهم في هذه الآونة من هذا الاستحقاق الانتخابي الهام بكل المقاييس أن التحالفات الانتخابية انقلبت رأسا على عقب ولم نعد ندرى مَن المعارضة ومَن الموالاة؟ مَن المحافظ ومَن الإصلاحي؟ مَن حليف دمشق ومَن خصمها؟ مَن يريد ديمقراطية حقيقية ومَن يتاجر بها شكليا؟ مَن الحريص بالفعل على معرفة قاتل الراحل رفيق الحريري ومَن بات الأمر لديه في خبر كان؟ مشهد مغارة علي بابا الانتخابية كالتالي طلاق بائن بين التيار الوطني الحر بزعامة العماد ميشيل عون وبين حلفائه السابقين في المعارضة. مَن المسؤول؟ تحالف بين عون وحلفاء دمشق ماذا يعني؟ أصحيح أن عون عقد صفقة مع السلطة من تحت الطاولة أم أن الرجل التف على محاولات حلفاء الأمس بعزله وتهميشه؟ تحالف بين السادة سعد الدين الحريري ووليد جنبلاط ونبيه بري وحزب الله وماذا بعد؟ ماذا يفعل حزب الله والقوات اللبنانية في لائحة انتخابية واحدة أهو مجرد التقاء انتخابي أم بداية لمرحلة جديدة؟ باختصار هل ما يطبع المشهد الانتخابي اللبناني من تقلبات وانقلابات هو نموذج للبرجماتية والواقعية أم مثال للانتهازية السياسية والأخلاقية؟ ما تفسير ما يجري وما هي دلالاته وأبعاده؟ هذا ما سوف نحاول مراجعته هنا في بيروت مع السادة عباس الهاشم النائب في البرلمان اللبناني والمرشح هنا في جبيل وكسروان ومع السيد محمود قماطي عضو المجلس السياسي لحزب الله ومع السيد جبران باسيل القيادي في التيار الوطني الحر ومع السيد رافي ماديان القيادي في حركة التجدد الديمقراطي ومعنا على الهواء مباشرة من راشيا في البقاع الغربي السيد وائل أبو فاعور القيادي في الحزب التقدمي الاشتراكي، مرحبا بكم أيها السادة جميعا مشاهدينا الكرام أرجو أن تتفضلوا بالبقاء معنا، وقفة أولى نعود بعدها مباشرة في البدء في حوارنا المفتوح.

[فاصل إعلاني]

التيار العوني والمعارضة.. خلاف المصالح

غسان بن جدو: أهلا بكم، سيد جبران باسيل طلاق بين عون والمعارضة مَن المسؤول؟ طلاق انتخابي أتحدث.

جبران باسيل- قيادي في التيار الوطني الحر: أولا وحدة المعارضة كان شعار أراد رفعه بمرحلة معينة من استفاد من وهج المعارضة وعم بيرفعوا اليوم ياللي رايدين يستعملوها انتخابيا، المعارضة الحقيقية هي ياللي بدأت سنة 1990 عند بدء مرحلة الهيمنة السورية الكاملة والقبض على كامل مفاصل القرار السياسي اللبناني وكان التيار الوطني الحر بقيادة العماد عون هو الوحيد المعارض لهذا الاحتلال ولهذا الوجود، تبعته فئات لبنانية بالتدرج منها مَن التحق سنة 1994 ومنها مَن التحق سنة 2000 ومنها مَن التحق بأخر شهرين، فالكلام عن المعارضة بهذا المجال كلام شوي بيضيع المشاهد لأنه..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لكن كنتم تتحدثون عن المعارضة، يعني في تلك الحقبة كنتم تتحدثون خلال الأشهر الماضية..

"
بعد اغتيال الحريري توحَّد الشعب حول مبدأ السيادة اللبنانية والقياديون والسياسيون انقلبوا على الانتفاضة الاستقلالية بعد 14 مارس/آذار وعقدوا الصفقة المعروفة بقانون الانتخاب واللوائح الانتخابية
"
جبران باسيل

جبران باسيل [متابعاً]: طبعا عند اغتيال الرئيس الحريري الشعب اللبناني كله توحَّد مع جزء كبير ومش كل القيادات السياسية ولكن قسم كبير منها توحّدوا حول مفهوم ومبدأ السيادة اللبنانية وضرورة استرجاعه ولكن سرعان ما يعني رجعوا انتفضوا والقياديين والسياسيين اللبنانيين رجعوا قاموا بحركة انقلاب على شعبهم من بعد أربعة عشر آذار وانقلبوا على الانتفاضة الاستقلالية وعملوا الصفقة المعروفة بخصوص الحكومة وقانون الانتخاب واللوائح الانتخابية..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: يعني مَن انقلب؟

جبران باسيل: جزء كبير أو معظم فريق البريستول ما عُرف بالبريستول بحينها اتفقوا من ضمن التحالف المعروف على قانون الانتخاب..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: هل السيد وليد جنبلاط جزء من هذا الانقلاب؟

جبران باسيل: طبعا قانون الانتخاب استفتاء عام أنعمل 99% من اللبنانيين رفضوه وكل البريستول اتفقوا عليه، استغيَّبوا التيار الوطني الحر عن هذا الموضوع، استتبعوا بعض الفرقاء الآخرين بهذه الصفقة ونيَّموا انتفاضة الاستقلال وكل الحركة الاعتراضية على مدى شهرين، كنا نناديهم بضرورة إيجاد برنامج لتحضير مرحلة ما بعد الانسحاب السوري ولكنهم اعتبروا أنه انتفاضة الاستقلال حققت إنجازاتها وما بقي فيه لزوم للكلام عن لا معارضة ولا برنامج للمعارضة. وفجأة عند الضرورة الانتخابية رجعوا يستعملوا هذا الشعار ويعقدوا يعني لقاءات فلكلورية لهذا التجمع من دون برنامج واضح وللأسف بالأخر يعني كمان استغلوا مقتل الصحفي الشهيد سمير قصير بشكل انتخابي رخيص كي يرجعوا يعطوا بعض الوهج الانتخابي لحالتهم التي تصدَّعت شعبيا بشكل كبير لأنه إيجا العماد عون بعد عودته يطرح للمرة الأولى برنامج حقيقي للإصلاح والتغيير، برنامج مش بس كلامي مكتوب وموزع على المواطنين هلا وطلب من الجميع التقيد فيه لأنه مرحلة لبنان الجديدة بأعتقد أنها بتستاهل علينا نحن ياللي ناضلنا على مدى خمسة عشر سنة لاستعادة الاستقلال بالمحافظة على هذا الاستقلال من خلال فرض واعتماد حالة الإصلاح والتغيير على كل مفاصل الحياة السياسية.

غسان بن جدو: سنأتي إلى هذه الأمور بأكثر تفصيل مع الإشارة طبعا إلى أننا كنا نرغب في أن يكون بيننا شخص يمثل القوات اللبنانية ولكن القوات اللبنانية لا أقول أنها رفضت المشاركة لكن رغبت في عدم المشاركة لأسباب نتفهمها، كما كان يفترض أيضا أن يكون بيننا ممثل لتيار المستقبل وكان يُفترض أن يكون النائب الفائز في بيروت السيد عمار حوري.. فيه شيء آخر عمار الحوري ولكن السيد عمار حوري اضطر للذهاب إلى البقاع ربما لاعتبارات انتخابية لكن يسعدنا أن يكون معنا السيد وائل أبو فاعور الذي يمثل بامتياز الحزب التقدمي الاشتراكي وأيضا هذه المعارضة. سيد وائل أبو فاعور أنا سألت في البداية عن انقلاب التحالفات الانتخابية لكن السيد جبران بسيل يقول انقلبتم على انتفاضة الاستقلال، تفضل يا سيدي.

وائل أبو فاعور- قيادي في الحزب الاشتراكي التقدمي: شكرا يا سيدي بداية تحية لكل الضيوف الكرام، ليس من المفيد أعتقد أن ندخل في نقاش حول شرعية المعارضة، لا ننكر أن التيار الوطني الحر هو جزء من المعارضة اللبنانية ولكن ليس من المربح للتيار الوطني الحر أن يدخل في نقاش مَن يمتلك أكثر من غيره شرعية في المعارضة، فإذا كان المعيار هو التدخل السوري في القضايا الداخلية اللبنانية غير المبررة أو الدخول السوري إلى السياسة اللبنانية وسوريا على السياسة في لبنان، أعتقد أن الشرعية في المعارضة تبدأ بالعمل 1976 وتحديدا في 16 آذار عام 1977 عندما اُستشهد جمال جنبلاط دفاعا عن الخيارات الديمقراطية اللبنانية وعندما كانت الدخول السوري يستهدف الحركة الوطنية اللبنانية وجمال جنبلاط والمقاومة الفلسطينية. ثانيا النقاش أن قانون الانتخاب هو الذي أفقد كل الود الذي كان قائم في المعارضة، عندما زار رئيس الحزب الرفيق وليد جنبلاط العماد ميشيل عون في باريس وقال له هل الأولوية يا جنرال هي لقانون الانتخاب أم لإجراء الانتخابات قال له العماد ميشيل عون بالحرف أوافقك 200% أن الأولوية هي لإجراء الانتخابات وفق أي قانون، لم نعرف كيف تحوَّل قانون الانتخاب إلى بدء التاريخ الصحيح، يقول الأستاذ جبران.. الصديق جبران عن التيار الوطني الحر، التيار الوطني الحر لم يكن جزء من النقاشات التي كانت حاصلة لأن ليس له تمثيل نيابي وبالتالي لم يستغيب أحد التيار الوطني الحر مسألة الانقلاب على انتفاضة الاستقلال أعتقد أن مَن انقلب على انتفاضة الاستقلال هو من خرج من المعارضة وعليها، أولا البريستول لم يكن لقاء شكليا استعراضيا كما يقول أستاذ جنبلاط وإذا كان كذلك فلماذا شاركوا فيه؟ يعني عندما نشارك في لقاء معين في كتشكيل سياسي معين يكون ليس له قيمة ويكون يمثل حقيقة وعندما نخرج منه يصبح تافه ولا قيمة له، هذا منطق غير مقبول يعني، لقاء البريستول يمثل ليس فقط تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي يمثل القوات اللبنانية يمثل الحركة الإصلاحية الكتائبية، يمثل حركة التجدد الديمقراطي، الحركة اليسار الديمقراطي يمثل كثير من القوى الديمقراطية التي جاءت من مظالم متعددة ومختلفة كالظلم الذي تعرض له التيار الوطني الحر، مَن أنقلب أعتقد على مشهد 14 آذار هو مَن نسج تحالفات مع ما تبقى من رموز الفترة السورية السابقة تحديدا الرموز المجردة إلا من احتضن المخابرات أو ما نسميه أركان المخابرات في لبنان.

غسان بن جدو: سيد رافي ماديان أين أنت من هذا النقاش الآن؟ يعني ثمة مقاربتان، ثمة من يقول الانقلاب الحقيقي تم على انتفاضة الاستقلال وثمة مَن يقول أن التيار الوطني الحر بالأساس هو الذي خرج عن البريستول. والبريستول لم يكن مجرد إطار فلكلوري وأنتم عضو في البريستول بطبيعة الحال.

رافي ماديان- قيادي في حركة التجدد الديمقراطي: البريستول كان إطارا وطنيا جامعا للحوار استمرار العلاقات بين كافة أطراف المعارضة، كانت هناك وثيقة سياسية وكانت هناك مقاربات عديدة ثم التحق التيار الوطني الحر في هذا الإطار وفي هذا الحوار وفي هذه المعركة التي خيضت على المستوى الوطني من أجل السيادة والاستقلال وخروج قوات سوريا. ولكن ربما أن الأجندات الاستراتيجيات المختلفة لدى مختلف القوى السياسية افترقت أو اختلفت، المسألة ليست ربما انقلاب لم ينقلب ربما أحدهما على الآخر ولكن ارتباط معركة قيادة المعارضة أو التنافس بين تيارات عديدة سياسية على قيادة المعارضة أي قيادة البديل بديل السلطة.. المعارضة الحالية هي بديل السلطة المقبل ومن يقود المعارضة اليوم قد يقود السلطة غدا وبالتالي ربط مسألة قيادة المعارضة ومسألة ربما قيادة ساحات سياسية معينة أو طائفية معينة له ارتباط بمسألة الأحجام والأدوار..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: بمعنى؟

رافي ماديان: بمعنى ربما هناك استراتيجيات افترقت عند بعض القوى ارتباط برئاسة الجمهورية..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: يعني بمعنى السيد رافي نحن نريد أن نتحدث بصراحة ووضوح يعني التعميم أرجو أنه من بالتحديد له عنده مشكلة أو عقدة الأحجام من هي معركته مرتبطة برئاسة الجمهورية حتى الناس تفهم سواء في لبنان أو في غير لبنان.

رافي ماديان: هناك أكثر من مرشح لإطار البريستول العريض سواء أن كان في إطار قرنة شهوان أو خارج قرنة شهوان ربما الجنرال عون..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: طيب أنا سأعود إليك سيد رافي أرجوك سأعود إليك ولكن المشكلة في الصوت، لديك مشكلة في الصوت. سيد عباس أنا أبقيك الأخر لاعتبارات ستفهمها في الأخير سيد عباس يعني أولا أين أنت من هاي النقاش أنت خارج المعارضة وخارج الموالاة إذا كان المعارضة السابقة أنت كنت خارجها، بمعنى البريستول بطبيعة الحال وكنت خارج الموالاة بالمعنى الأخر لكن الآن أنت أيضا متهم بأنك انقلبت كنت في لائحة انقلبت عليها وانضممت إلى التيار الوطني الحر، فهل أنت جزء من هذه الانقلابات هل تمثل هذه الظاهرة من الانقلابات وأين هذه من هذا النقاش الموجود الآن؟

عباس الهاشم: بالحقيقة ما يُرعبنا كان بالبداية أن قيام ثنائية قطبية بمعنى أوضح أن يكون هناك نوع من قطبية تؤدي حُكما بحال مزيد من التشنج إلى الانفجار، ستكون بالطبيعة جزء من عملية كارثية داخل الواقع اللبناني نتيجة تعددية الفسيفساء السياسية إضافة للطائفية والمذهبية. كان هناك ضرورة لإيجاد خط معتدل بدلا من أن نقول مَن لم يكن مع بوش فهو مع بن لادن كان يجب أو نجد هذا الخيار الثالث أو هذا الواقع الوسطي الذي يسمح باستمرار الحوار لتلافي هذا الانكسار الحاد. هذا كان موقعنا أساسا وهذا ما عملنا عليه..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: والتيار الوطني الآن يمثل الخط الثالث هذا الذي تتحدث عنه؟

عباس الهاشم: لا يمثل أكثر من الخط الثالث اليوم..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لماذا؟

عباس الهاشم: في الحقيقة ما حصل في تجمع البريستول على أثر اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري حصل ما يُسمى تجمع لديه وحدة هدف بدون وحدة صف. لم يكن هناك برنامج سياسي لرؤية مستقبلية لنظام سياسي لبناني جديد على أنقاض النظام السياسي الوطني القائم الماضي، كان هناك تجمع هدفه الحقيقي كان إيجاد نهاية سريعة بعد قرار مجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بدورة انسحاب القوات السورية من لبنان مع كامل أجهزتها، كان هناك ضرورة قصوى لإيجاد آلية لتسريع هذه الحركة، أعتقد هنا كان القرار جزء كبير منه داخلي ولا نخفي أيضا التدخل الخارجي في هذه الخطوة، نجحت المعارضة في تشكيل هذا التنوع اللبناني داخل الشارع وبالتالي حققت التسريع أو خطوة تسريع الانسحاب السوري عندما تحققت..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: طيب هذه الانقلابات في التحالفات الآن على ماذا؟ يعني عندما تقول التيار الوطني الحر هو أكثر من معتدل ما هو بالتحديد..

عباس الهاشم [متابعاً]: من الطبيعي جدا يا أستاذ غسان عندما ينطلق الواقع السياسي لإيجاد جغرافيا سياسية جديدة على أنقاض نظام سياسي بائد قُتل فيما يُسمى 14 آذار سنة 2005 كان لابد من أن تبدأ الثورة بأن تأكل أبناءها وبالتالي أن نجد المساحة الأكبر الذي يسمح لمن لم يتلوث في هذا النظام بإيجاد مساحة أكبر..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: البريستول يعني الثورة تأكل أبناءها بعد سنوات، المعارضة لم تمضي أسابيع بعد أشهر قليلة..

عباس الهاشم [متابعاً]: لا بالعكس، تأقلمنا فور تحقيق الهدف لأنه لم يكن هناك وحدة صف أساسا وهذا ما حصل.

غسان بن جدو: هل توافق هذا سيد جبران؟

جبران باسيل: يعني بالحقيقة لازم ننظر للموضوع بشموليته ذكر الأستاذ 1977 وحذف 28 سنة لحد 2005 وإن كان واقع الحزب الاشتراكي من موضوع سوريا 28 سنة اللي هو بيخبرنا كيف ساهم الحزب الاشتراكي بمقاومة الوجود السوري؟ نحن بكل الأحوال اعتبرنا إنه اجتمعوا اللبنانيين على أثر عملية الاغتيال ومن بعده يعني صدور الضغوط الدولية والإرادة اللبنانية لتحرير لبنان اجتمعوا اللبنانيين بما سُمي بمعارضة للوجود السوري على هذا الهدف وقد خرجت سوريا. أما بعد الآن العودة إلى الكلام عن المعارضة من أشخاص كانوا بالسلطة وكانوا البنية الأساسية للسلطة اللبنانية المهيمن عليها سوريا من سنة 1990 لسنة 2004 عندما مُدد للرئيس لحود. هذه الفترة كلها كانت بنية السلطة السياسية اللبنانية قائمة على أطراف أحد قوام الحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل وهذه السلطة بالمستقبل اللي حتبنى على هذان الفريقين وغيرهما من الأطراف الأخرى فإذاً اليوم بأعتقد استعمال كلمة معارضة صارت مبتذلة ومعروفة من قبل اللبنانيين..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لماذا ما هم اجتمعوا في بريستول يعني حتى لقاء بريستول قد اجتمعوا بعد اغتيال الصحفي سمير القصير..

جبران باسيل [متابعاً]: التقينا كلنا سوا تحت أثر على أثر الصدمة ياللي أحدثها اغتيال الرئيس الحريري..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لا أنا أتحدث..

جبران باسيل [متابعاً]: وحققنا الأهداف..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لا أنا أتحدث بعد اغتيال الراحل سمير القصير حتى اجتماع البريستول عاود اجتماع..

جبران باسيل [مقاطعاً]: اجتماع ماذا؟

غسان بن جدو: أنتم فقط الذين خرجتم من البريستول.

جبران باسيل [مقاطعاً]: شو حدد هذا الاجتماع؟ شو البرنامج وشو الرؤية ياللي طرحها للبنانيين؟ المعارضة ظلت تحكي عن السلطة البديلة شو السلطة البديلة اليوم ياللي تقدمت فيها للناس قانون انتخابي؟ هل هو برنامج طموح لإعادة إحياء المؤسسات الدستورية وقيام الدولة اللبنانية بكامل يعني بكامل قواها من أول وجديد من بعد ما عم نبني لبنان المستقبل؟ شو الشيء الهدف ياللي اجتمع على أساسه لقاء البريستول غير إنه محاولة محاصرة العماد عون ومشروعه؟ هلا صار فيه كلام بس إحنا تسمح لي عن طموح العماد عون الرئاسي إذا كان فيه من طموح رئاسة ما بأعتقد ياللي طامح رئاسيا يعني كل اللي طمحوا رئاسيا حاولوا إرضاء الكتل النيابية الكبيرة ياللي مُزمع وجودها بالمجلس النيابي وحاولوا إرضاء الخارج كمان ياللي بيعتبروه بعضهم بذهنهم السياسيين هو الناخب الأكبر بأي انتخابات رئاسية مقبلة، العماد عون تصرف من وحي ضميره ومن وحي إرادة الشعب اللبناني وبأعتقد الانتخابات الرئاسية موجودة عند مَن عم بيفوز بتكتلات كبيرة.

غسان بن جدو: أي؟

جبران باسيل: المعروفين ياللي أوردهم الأستاذ بقرنة شهوان وغيرهم.. الكثير مَن يعني بلبنان كلهم مسيحي ماروني هو طامح.

غسان بن جدو: نعم سيد محمود قبل أن أدخل إلى تحالفكم أنتم حزب الله، حزب الله مع القوات اللبنانية الذي أحدث قنبلة بكل ما للكلمة من معنى وسنتحدث عنها بالتفصيل، هذا المشهد الفسيفسائي في التحالفات أنتم كيف تفهمونه كيف أنتم في حزب الله قررتم أن تشكلوا هكذا تحالفات جديدة بكل ما للكلمة معنى هل هي على أسس انتخابية محضة يعني مقعد لك ومقعد لي أم على قاعدة سياسية مختلفة؟

محمود قماطي- عضو المجلس السياسي لحزب الله: لا طبعا بالنسبة لنا كل التحالفات التي جرت هي تحالفات على أساس سياسي بطبيعة الحال. ولكن لا نُخفي أيضا الدور الانتخابي في التحالفات لأننا في كثير من المواقع الانتخابية كنا نحمل نفس التوجهات السياسية في اللائحة التي نحن فيها وفي أيضا اللوائح التي في مواجهتنا كانت تحمل نفس الطروحات السياسية يعني في أماكن ليس هناك خلاف سياسي وإنما كان هناك مواقع انتخابية، في أماكن أخرى هناك تحالف سياسي فرض نفسه في على أساس التحالفات التي خضناها انتخابيا وطبعا في الوقت الذي نحن..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: يعني هذا كيف يعني عفوا بس حتى نفهم يعني..

محمود قماطي: على مستوى..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: هل أنتم قرأتم الواقع في بيروت بطريقة وفي الجنوب بطريقة أخرى وفي جبل لبنان بطريقة ثالثة وفي البقاع بطريقة رابعة وفي كل منطقة من لبنان تقرؤونها بشكل أساسي.

محمود قماطي: طبعا هناك..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: طب أين هذا الخط السياسي الجامع لديكم في حزب الله؟

محمود قماطي: هناك حلف في ما سُمِّي بالحلف الرباعي ونحن نطلق عليه في الحلف الخماسي لأنه إضافة للجهات الأربعة في ذلك الحلف السياسي هناك أيضا الأحزاب الوطنية اللبنانية التي تتبنى نهج المقاومة وخط المقاومة أيضا نعتبرها حليفة لنا هذا الحلف ظهر في كل المواقع اللبنانية في كل المناطق اللبنانية انتخابيا ظهر في الجنوب ويظهر في البقاع وبيروت وفي جبل لبنان وفي كل المناطق..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: طب هل هذا الحلف أنتم فيه ضد التيار الوطني الحر كحزب الله؟

محمود قماطي: لا اليوم نحن قلت أنا ملاحظة أساسية بأننا في الوقت الذي نقوم فيه على لائحة انتخابية، على لائحة انتخابية معينة يمكن أن يجمعنا في اللائحة الأخرى قواسم مشتركة مع جهات تشارك في لائحة انتخابية مضادة. على سبيل المثال إذا بدك تيجي يعني إنه الأمير طلال أرسلان هو حليف لنا وفي نفس الوقت هو في اللائحة الأخرى.. التيار الوطني الحر أيضا نتفق معه في 90% من برنامجه السياسي..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: 90%؟

محمود قماطي: 90% من برنامجه السياسي.

غسان بن جدو: يا سلام نفهم الـ 90% بعد هذا الموجز من بيروت إلى غرفة الأخبار في الدوحة.

[موجز الأنباء]

الصراع حول السلطة ومستقبل لبنان

غسان بن جدو: مشاهدي الكرام أهلا بكم، ابدأ مع السيد وائل أبو فاعور مع التنويه بأن السيد وائل أبو فاعور قد يكون مضطرا لمغادرتنا قبل نهاية هذه الحلقة ولذا ابدأ معه مع إعطائه مزيدا من الوقت، سيد وائل أبو فاعور القضية الآن تجاوزت الأحجام وتجاوزت ربما حتى الصفقات الآن بكل صراحة ثمة تجاذب حاد وخاص بينكم في الحزب التقدمي الاشتراكي بزعامة السيد وليد جنبلاط وبين التيار الوطني الحر بزعامة العماد ميشيل عون يتجاوز كل الأبعاد الأخرى.. يعني مختلف الأطراف الانتخابية، لماذا.. مَن المسؤول بالتحديد؟

وائل أبو فاعور: أولا لو سمحت لي ملاحظات سريعة ربما المنطلقات السياسية والفكرية للسيد باسيل لا تعينه على فهم موقف الحزب التقدمي الاشتراكي أو تنتج فهما مجتزأ نحن واجهنا سوريا عندما دخلت بشكل غير مشروع على لبنان وعندما دخلت إسرائيل في 1978 تحالفنا مع سوريا ضد إسرائيل وللتذكير أيضا لا أعرف إذا كان ذلك يعني في الأجندة أن سوريا أن إسرائيل انسحبت أو دُحرت من جنوب لبنان في العام 2000 وبالتالي باب النقاش حول تصحيح العلاقات اللبنانية السورية فُتح بعد أن تحرَّر القسم الأكبر من الجنوب اللبناني، مسألة برنامج المعارضة وأن المعارضة بدأت بعد 1559 لا لم تبدأ المعارضة بعد 1559 وغريب يعني أن نسمع عن لسان التيار العوني خطابات شبه بعثية يعني التشكيك والعمالة أو اتهام بأننا نتحيز للخارج، أولا المعارضة قامت قبل 1559 ثانيا نُتهم اليوم 1559 أنا شخصيا أبلغني الجنرال ميشيل عون عندما زرته موفد من وليد جنبلاط بأنه يعني هو له مساهمة كبيرة في إنتاج 1559 فبتنا اليوم نُتهم بالعلاقة في الخارج عندما كنا نرفض ولازلنا نرفض 1559 الخلاف لم يحصل على برنامج سياسي والأستاذ باسيل يعرف أن الخلاف حصل على مقاعد نيابية تحديدا المقعد النيابي في بعبدا عليه ومقعد أخر في منطقة الشمال يعني لو اتفقنا على المقاعد النيابية كنا صالحين ومصلحين وبما أننا اختلفنا أصبحنا فاسدين وأصبح غيرنا صالح ومصلح وغير فاسد فجأة دون أي سابق إنذار سقطت تفاحة الإصلاح على رأس البعض كما سقطت تفاحة الجاذبية على رأس نيوتن وبتنا نتحدث عن الإصلاح، إذا كنا فاسدين ومفسدين ومعيار العلاقة معنا هو الإصلاح لماذا فُتح النقاش السياسي معنا ولماذا كان هناك محاولة لاستمرار التحالف معنا؟ يا سيدي في العلاقة مع التيار الوطني الحر نحن لا نخشى من طموح العماد ميشيل عون، طموح العماد ميشيل عون مشروع لديه قوى شعبية لديه تيار يدعمه ولكن نخشى من الجموح الذي قد يطيح بالاستقرار الداخلي في لبنان لأجل أي موقع، نحن كنا من الذين بدؤوا العلاقة مع التيار الوطني الحر عندما كان ذلك محظورا سياسيا ولا أتكلم عن تلك العلاقة التي ساهمت بشكل أو بأخر في المصالحة سأتحدث عن الأشهر الأخيرة أنا ذهبت موفدا من وليد جنبلاط إلى..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: السيد وائل عفوا السيد وائل سأعود إليك إلى هذه النقطة ولكن أرجو لأنك ذكرت نقطة الحقيقة أسمعني من فضلك، يعني عندما يقول السيد وائل أبو فاعور بشكل صريح لقد اختلفتم على مقعد وليس على برنامج سياسي آخر، يعني كأنكم بالفعل مع احترامي واعتذاري لكم يعني أنتم أيضا جزء من هذه اللعبة حول مقعد من هنا ومقعد من آخر وليس كما تتفضلون هناك رؤى مختلفة وبرامج مختلفة وأنتم مع محاربة الفساد الأخيرة، أنتم اختلفتم على مقعد أو مقعدين لا أكثر ولا أقل.

جبران باسيل: يعني في اجتزاء بشرح الموضوع طبعا لأنه الأستاذ أبو فاعور شارك بجزء منه كان فيه طرف ثاني من قبل التقدم الاشتراكي زار العماد عون أكثر من مرة وبيعرف تماما أنه بأخر زيارة كان بعده الخلاف على موضوع أكبر بكثير من المقاعد عندما طرحنا الموضوع الدرزي والموضوع الشيعي ومبدأ أنه التيار الوطني الحر لا يُمثَّل فقط بمسيحيين فكان جواب هلا يعني بأفضل ما أذكره على شاشات التليفزيون من الأستاذ أبو فاعور تحديدا إذا التيار الوطني الحر عم بيطالب بمقعد درزي هذا الموضوع شو بيكلف البلد.

غسان بن جدو: شو بيكلف؟

جبران باسيل: بيكلف البلد أنقال كلام كبير بهذا الخصوص.

غسان بن جدو: قول لنا إياه شو المشكلة يا أخي؟

جبران باسيل: قال بيكلف البلد حرب أهلية نحن بنعمل حرب أهلية بالبلد إذا بنعطي التيار الوطني الحر مقعد درزي..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: معقول هذا الكلام سيد وائل أبو فاعور معقول هذا؟

جبران باسيل: نعم خليني بس أكفي في أهم من هيك الموضوع أنه..

وائل أبو فاعور: هذا كلام ليس صحيح على الإطلاق.

جبران باسيل: في لما بتتفق على مبادئ..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: هذا كلام غير صحيح على الإطلاق؟

جبران باسيل [متابعاً]: يعني هلا هيدا شيء مش جديد على اللبنانيين التقلب بالمواقف ويعني قول الكلام والرجوع عنه كان شاهد الأستاذ مروان حميدة وبأعتقد يعني هلا نكران هذا الكلام بالنتيجة بيعرفوا الجميع أنه الحزب التقدمي الاشتراكي رفض أنه يتكلم عن مقعد درزي وقت عم نحكي بوحدة وطنية وقت عم نحكي بأنه لازم نعتمد بالمرحلة الجاية كلام لا طائفي ونخفف من التشنجات الطائفية ياللي عم بيوجدها البعض بالجبل وبغير الجبل وبنرجع عم نحكي كلام من ها النوع أو بنمنع على تيار هو يرغب بالمشاركة بالقرار الوطني وبإضفاء الطاعة..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: هو لم يمنعكم أنتم ولكن تجنحون أكثر يعني أنتم تضخمون حجمكم.

جبران باسيل [متابعاً]: بالطبع رفض، رفض قاطع لهذا الموضوع وبتحمل كلامي أنه استعمل كلمة أنه نحن عم نعمل حرب أهلية بالبلد ولما نسمح أنه يكون في مقعد درزي أو غير مسيحي يرجع للتيار الوطني الحر.

غسان بن جدو: سيد وائل أبو فاعور.

"
منطقنا الأساسي يقول: لا يستطيع التيار الوطني الحر أن يفتعل موقعا له في وسط هو غير موجود فيه لمجرد إعاقة المفاوضات
"
وائل أبو فاعور

وائل أبو فاعور: أولا لم يصدر هذا الكلام، ما قلته تحديدا في الجلسة التي كان حاضر فيها أستاذ مروان حميدي والأستاذ غطاس فيكتور والأستاذ غطاس خوري قلت هذا منطق تفجيري قد يقود إلى الحرب الأهلية طالما التيار الوطني الحر أنه يريد موقع شيعي في بعبدا عليه ومقعد درزي في المتن الأعلى، منطقنا الأساسي كان يقول لا يستطيع التيار الوطني الحر أن يفتعل موقعا له في وسط هو غير موجود فيه لمجرد يعني فقط إعاقة المفاوضات، عندما يربح التيار الوطني الحر بلدية واحدة في المتن الأعلى أو في بعبدا أو مقعد بلدي واحد في الضاحية بأعضاء شيعة أو دروز يحق له المطالبة بالمقاعد النيابية طرح الموضوع وقتها فقط لإعاقة المفاوضات لا أكثر ولا أقل، كل الجلسات التي حضرتها والتي لم أحضرها والجزء القليلة التي لم أحضرها عندما كان الأستاذ مروان حميدي كنت مطلعا عليها، يجب أن لا نضلل اللبنانيين كل النقاش حصل حول مقعدين نيابيين لا أكثر ولا أقل ثم إذا كنا نريد أن نناقش في المبدأ هل لو أعطينا مقعد لعصام أبو جمرة في بعبدا؟ عليه كنا سنكون تنطبق علينا معايير الإصلاح في البلد هل سنكون مصلحين إذا كنا فاسدين من الأساس؟ لماذا فتح باب النقاش السياسي معنا ومع تيار المستقبل ومع غيرنا من القوى إذا كنا فاسدين سياسيا ومعيار والإصلاح؟ لماذا من الأساس وضعت اليد في يدنا يا سيدي هذا منطق الحقيقة لم يعد ينطلي على اللبنانيين، من حق العماد ميشيل عون أن يأتي إلى لبنان بصفقة مع السلطة ومن حق العماد ميشيل عون أن يأتي بصفقة أقامها السيد القزي وغير السيد القزي ومندوبين من مكتب اللواء محمد نصيف في دمشق وكريم بكردوني وأميل لحود وهذا مفهوم وإن كان غير مشروع. ولكن ليس من حقه أن يطعن بطهرانية الآخرين وأن يدعى عفة غير واقعية، كل ما حصل هو صراع على المقاعد النيابية لم يكن هناك أي نقاش أخر على الإطلاق.

غسان بن جدو: أعذرني يا أستاذ رُد على هذه النقطة، حقيقة قضية الصفقة ذكرت كثيرا ويستشهدون بالتحالفات الجديدة الآن.

جبران باسيل: بالحقيقة أولا بأرجع بقول لك بصر أنه هيدا اجتزاء للموضوع بأخر لقاء انعقد لعماد عون أعاد كل المواضيع المطروحة ولكن..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لا اتركنا من هذه النقطة من فضلك اتركنا نتحدث عن الصفقة الآن الصفقة التي أتيتم بها الذي عاد بها السيد ميشيل عون وذكر السيد قزي والسيد يعني المخابرات السورية كانت جزء من هذه الصفقة تحدث.

جبران باسيل: يعني بأعتقد هذا الكلام فيه مس بالمنطق منطق الناس وبمنطق المشاهدين إذا بدهم يعتقدوا المشاهدين أنه خمسة عشر سنة العماد عون بالمنفى ورفض المساومة ورفض العودة اليوم بزمن الانهيار السوري في لبنان وبزمن رحيل السلطة هل بحاجة العماد عون ليعقد أي صفقة مع سلطة منهارة كي يأمن عودته إلى لبنان؟

غسان بن جدو: لا صفقة..

جبران باسيل: عودته بأعتقد عودة العماد عون ملف وهمي مركب كل السياسيين وكل الناس شهدوا بنظافة كف العماد عون أما اليوم بزمن الانتخابات رجعوا يرجعوا يشيلوا لنا ملفات ويحكوا عن ملفات موجودة، هن ياللي أقروا بنزاهة العماد عون هن ياللي بيعرفوا أنه ما في أي ملف، ملف سياسي اليوم شو بيريدوا.. بيريدوا العماد عون يبقي بالمنفي قهرا وظلما وإلا إذا عاد بيكون فيه ملف وبيكون فيه صفقة هودي الناس المعودين أستاذ غسان على منطق الصفقة لأنه عايشين كل حياتهن على الصفقات وعلى التقلب السياسي ما بيقدورا يحللوا الأمور إلا على هذا الشكل.

التجاذبات السياسية
وصراع اللوائح الانتخابية

غسان بن جدو: طب أنا أود أن انتقل سيد من المنطق الذي تفضل به السيد وائل أبو فاعور في محاججته لخيار أو رؤية التيار الوطني الحر، طب عفوا أنت أرمني أنت أرمني أليس كذلك وأنت مرشح..

رافي ماديان: لبناني.

غسان بن جدو: لبناني أرمني بطبيعة الحال.

رافي ماديان: لبناني من أصل أرمني.

غسان بن جدو: لبناني من أصل أرمني ولكنك مرشح المقعد الأرمني أليس كذلك؟ وأنت عضو في حركة التجدد الديمقراطي طب كيف تنافس الآن وأنت عضو في حركة التجدد الديمقراطي الأرمن القاعدة الأرمنية العريضة التي الآن يمثلها حياة تشناق وهو المتحالف الآن مع التيار الوطني الحر والسيد ميشيل المر وإلى أخره.

"
مسألة تبني القضايا الوطنية اللبنانية والدخول في الحياة السياسية بكافة قطاعاتها طموح كل الشباب الأرمني
"
رافي ماديان

رافي ماديان: أغلبية الأرمن ليسوا بالضرورة أعضاء في حزب تشناق وهناك نخب شبابية جديدة وقوى أخرى غير هذا الحزب الذي يحاول احتكار الحياة السياسية الأرمنية منذ سنوات طويلة ويحاول أن يعزل الآخرين وأن يمنع من صعود وبروز نخب أخرى تدعو كما أدعو أنا إلى اللبننة وإلى الاندماج في الحياة السياسية اللبنانية وإلى تبني القضايا الوطنية اللبنانية والتصرف كلبناني يتحرك مع القوى الأخرى السياسية اللبنانية حيال القضايا الوطنية المتعلقة بالسيادة والاستقلال و14 آذار وانتفاضة الاستقلال والديمقراطية والتغيير الديمقراطي والإصلاح الديمقراطي في النظام وبالتالي نحن أيضا كشباب أرمني نعتبر أنفسنا أننا لبنانيون بكامل الحقوق ونتصرف على أساس لبنانيين جزء من الحياة السياسية اللبنانية بينما خارج الجيتو خارج منطق الجيتو خارج التقوقع خارج الانعزال الأرمني، كما نحن نتصدى للانعزال داخل أي طائفة أخرى وبالتالي الخروج إلى هذه المساحة اللبنانية إلى الرحاب اللبناني الواسع هو يعني يتعلق بمستقبل الطائفة الأرمنية اللي هي المؤسسة للهوية الوطنية اللبنانية وبالتالي تشكل مسألة الدخول في الحياة السياسية في كافة قطاعاتها ليس فقط على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والفني بل ندخل أيضا بحيوية في الحياة السياسية اللبنانية هذا طموح كل الشباب الأرمني.

غسان بن جدو: أذكِّر فقط بأن أيضا السيد كانيف بكردوني رئيس حزب الكتائب هو أيضا من أصل أرمني، سيد عباس أنت نموذج لنائب مستقل مرشح مستقل نريد أن نتعاطى معك ليس فقط كشخص ولكن كنموذج كمثال لعدد من المرشحين المستقلين الذين يجدون أنفسهم جزء من لوائح انتخابية، أوضح لنا هذه المسألة هل أنتم كمرشحين مستقلين أو المرشحين المستقلين هم مضطرون للدخول في لوائح انتخابية وبالتالي يقدمون تنازلات لهذا الطرف على حساب الطرف الآخر ولا مانع ولا حرج لديهم أن ينقلبوا من لائحة إلى لائحة أخرى؟

عباس الهاشم: لا شك السؤال كثير موضوعي ولكن اللي بدي ألفت نظرك له دائما المرشح المستقل بحاجة يكون بائتلاف مع الحالة السياسية الموجودة بالواقع الجغرافي اللي هو عم بيعيشه ليقدر يجسد هذه الصورة المثالية. ولكن حتى تقبل هذه اللائحة وهذا الفريق السياسي يجب أن يمثل حالة ما في هذا المجتمع، انطلاقا من هنا عليه أن يكون مقبول من قبل هذه التعددية الطائفية بهذا الواقع السياسي، من هن جاء التيار الوطني الحر ليجسد الحالة الوطنية على حساب الحالة المذهبية الطائفية بمعنى أوضح يعني بيجي العماد عون بيقول بأول حديث حقيقي بعد دخوله المعترك السياسي أنه أنا إذا سمعتوني عم بتحدث بالطائفية السياسية ارفضوني انبذوني.. انبذوني وكأنه عم بيتحدث بثقافة إسلامية طالق بالثلاث بمعنى الرفضية المطلقة بشدة نحوه، ثانيا الشيء اللي بدنا نؤكده أنه حجم السياسي للتيار الوطني الحر ما بتحدده كتلته النيابية والدليل أنه اللي إجا لقي حاله في كسروان ما لقي أفراد من التيار الوطني الحر ليجسد حالة مستقلة داخل هذا الواقع الجغرافي، إجا لقي تعددية لقوى مستقلة متعددة أو لشخصيات مستقلة متعددة ليشكل إطار موحد لخطاب سياسي ممكن ينتج بعملية هذا الائتلاف الذي يمكن أن يصبح حلفا في مرحلة ما.

غسان بن جدو: ومع ذلك أنت أيضا عضو ومثال نموذجي إذا صح التعبير لهذه التقلبات التي حصلت أخيرا أنت كنت عضو في لائحة ثلاثية..

عباس الهاشم: صحيح.

غسان بن جدو: مع النائب فارس بويز والنائب فريد الخازن ماذا حصل لهذه اللائحة؟ أنت انضممت إلى التيار الوطني الحر السيد فريد الخازن أصبح مع الطرف الآخر مع فارس السعيد والسيد فارس بويز خرج من اللعبة تماما. ويتهمه فريد الخازن بأنه خانه ما هذا ما الذي حصل يعني؟ على ماذا اجتمعتم؟ على ماذا اختلفتم؟ على ماذا افترقتم؟ على ماذا الطرف الآخر يعني المشاهد ربما يعني يحتار.. يحتار ما الذي يجمع هذا مع ذاك ما الذي يقلب هذا على حساب ذاك إلى آخره شو اللي حاصل في لائحتكم الثلاثية؟

عباس الهاشم: أساس الائتلاف الذي تقام في العام 2000 كان ائتلافا سياسيا بين قوى سياسية متعددة استمر لغاية الـ 2004 تحديدا قبل الوصول لعام 2005 عندما أصبحت جزئية المصلحة هي جزء من هذا التكتل أو من هذا الائتلاف على ما يُسمى. انطلاقا من هنا نرى أنه بعد الزلزال الذي أدى أو الذي حصل بعد استشهاد الرئيس رفيق الحريري والزلزال الأكبر الذي حصل بانسحاب سوريا من لبنان أن هذا الواقع فقد ما يُسمى الإدارة المحلية بظل عودة القوى السياسية على حساب الشخصيات السياسية، كان هناك تلميح وتوضيح من قبل الأطراف أطراف هذه أولا ينتهي هذا الائتلاف بنهاية ولاية المجلس النيابي أي بمعنى أوضح 31/5/2005 لم يجددوا العقد أولا..

غسان بن جدو: إذا كانت ائتلاف انتخابيا... انتخابيا لم يكن سياسيا لو كان سياسيا لافترقتم على قواعد سياسية لكنكم اختلفتم انتخابيا.

عباس الهاشم: جزئيا كان منه سياسيا أنا لم انتقل كما تفضلت أو انقلبت كما تفضلت أنا بقيت حيث أنا ولكن الأخر هو الذي انتقل إلى حيث لم يكون في الحقبة الممتدة من 2000 2005.

غسان بن جدو: السيد عباس يتحدث..

عباس الهاشم: أصبح أنا ثابت في موقفي ولكن الحاصل هو..

غسان بن جدو: السيد رافي هل كان لديك تعليق؟

رافي ماديان: هو أيد التمديد أنا أذكر أنه كان قد أيد التمديد.

غسان بن جدو: تمديد للرئيس لحود.

عباس الهاشم: من لم يؤيد التمديد للرئيس الحريري.

رافي ماديان: لا للرئيس..

عباس الهاشم [مقاطعاً]: (كلام متداخل)..

رافي ماديان: لأميل لحود أنت أيدت..

عباس الهاشم: بس من لم يؤيد التمديد للرئيس الحريري لم يؤيد التمديد..

رافي ماديان [مقاطعاً]: لا أنا ضد التمديد ضد كل من أيد التمديد.

عباس الهاشم: أنت ضد التمديد أنت ضد التمديد لاشك..

رافي ماديان: وبالتالي أنا أتذكر أنك في إحدى على شاشة إحدى الإذاعات قد انتقدت نفسك بأنك قد أيدت التمديد.

عباس الهاشم: لم أنتقد نفسي بيَّنت الأسباب الموجبة والحيثيات التي أدت إلى التمديد.

رافي ماديان: وهذا يعني هذا الموضوع من المستغرب يعني أيدت فرعون بعبدا وفرعون جيشه كانوا من الظالمين ونحن يعني قاضينا ظلامة أهل الحكم وهذا الحكم والانتقال من موقع مؤيد للحكم إلى موقع المعارضة.. على كل حال أنا لا أستغرب أنا أستهجن التحالفات اللي أقامها مؤخرا وأنتقدها الآن فيها التيار العوني يعني أنا بأفهم أنه الجنرال كان أحد قادة المعارضة ولازلت أنا أحسبه كذلك بأنه أحد أركان هذه المعارضة أتى إلى لبنان قائدا منقذا إضافة إلى حلفاءه الآخرين في المعارضة ويجب أن يبقى كذلك اختلف مع الآخرين على برامج سياسية على خطة التغيير وله حق ربما على حق وربما الآخرين أخطئوا لذلك ولكن لا أفهم أنه تحول رئيس لائحة أن يترشح إلى الانتخابات وأن يدخل في حوار يخص تأليف اللوائح الانتخابية أنا أراه أكبر من ذلك أراه أنه في موقع في مرجعية وطنية وبالتالي هو لا يمكن أن يكون مرشد لحركة التغيير لا أن يكون يعني جزء من لوائح انتخابية.

غسان بن جدو: السيد وليد جنبلاط يترشح، السيد الحريري يترشح، قادة التيارات الأخرى تترشح السيدة ستريدا جعجع.

رافي ماديان: على أساس تميز موقفه السياسي ليس لا يتحالف مع قوى السلطة قوى الحقائب السورية.

غسان بن جدو: هو ليس مرجعية دينية هو رجل سياسي يخوض المعركة السياسية..

رافي ماديان: يا سيدي أنا لا أفهم تحالفاته الأخيرة أنا أفهم بأنه يتحالف مع المعارضين أو يختلف معهم يقيم معركة سياسية مستقلة يستغل الانتخابات يقيم يؤلف لوائح مستقلة به وهذا حقه يختلف مع الآخرين كل الطبقة السياسية أن يقول كل الطبقة السياسية سيئة وفاسدة من أميل لحود إلى ربما وليد جنبلاط ويبقى مستقلا ولكن بدون أن يتحالف مع طلال أرسلان ولا يتحالف مع ميشيل المر في المتن وقيادة حزب التشناق أو يتحالف مع قوى السلطة والحقبة السورية ورموزها في الشمال, أنا أفهم أن يبقى على صفائه على طهرانيته على موقفه المعارض الأصيل وأن لا يدخل في مزارات وصفقات سياسية، ربما أخونا جبران استهجن الصفقات ورفضها طيب يجب أن يبقى على هذا الموقف يجب أن يبقى معارضا صافيا.

غسان بن جدو: السيد جبران.

جبران باسيل: يعني لازم يبقى العماد عون نعجة ليسهل ذبحه..

رافي ماديان: لا ضد هاي الشيء هذا..

جبران باسيل: بنحاصره من كل الميلات نعمل عليه الطوق اللازم، أنا بفهم الكلام وجيد العماد عون لازم يبقى يعني.. كان فيه رأي بيقول أنه بيسوى يبقى بعيد عن الموضوع الانتخابي ولكن حالة الاهتراء الكبيرة الموجودة بالمجتمع السياسي اللبناني أعتبر العماد عون أنه بحاجة لرافعه وأختار يعني منطقة كسروان جبال تحديدا لنحاول نعمل.. نفرض نهج التغيير لأنه بيعرفوا كل اللبنانيين أنه هذه الطبقة السياسية الفاسدة العفنة متحكمة بالبلاد منذ مئات السينين وقليلة جدا التيارات السياسية يا اللي رايدة فعلا أنها تحدث التغيير، هلا المشكلة أن اليوم عم نتطلع بمعارك للمستقبل من وحي الماضي.. الماضي تسمح لي.. الماضي انتهى..

غسان بن جدو: يعني أنتم من تحالفتم معهم ليسوا من هذه الطبقة السياسية الفاسدة مَن تحالفتم معهم؟

جبران باسيل: لا الماضي انتهى اليوم التصنيفات يا اللي عم بتورد من البعض على أساس مَن هو رمز السلطة ومَن هو غير رمز للسلطة، هلا تفضل الأستاذ محمود حكي عن حلف..

غسان بن جدو: رباعي..

جبران باسيل: رباعي وخماسي طيب يجمع هذا الحلف ناس كانوا بالبريستول وناس بعين التين وهذا شيء جيد على مفهوم وطني معين، طيب ليه مسموح هذا الأمر وممنوع علينا بمناطق ثانية، لازم يتصالحوا كل اللبنانيين مع بعضهم على مساحة كل الوطن ويبقى العماد عون وحده محرم عليه التعاطي على عناية مياه بالمنطقة الشمالية أو على مواضيع من هذا النوع، نحن من تعرض بـ 7 آب، نحن من نكل فيه مش السياسيين، نحن مَن نقرر إذا نريد أن نصافح أو أن نسامح أو لا.

رافي ماديان: أنتم والآخرين أنتم والآخرين مش وحدكم أنتم والآخرين..

غسان بن جدو: السيد محمود قماطي.

جبران باسيل: مَن من السياسيين ضرب؟ مَن من السياسيين اعتقل؟

رافي ماديان: أنا ضد عزلكم وضد منطق العزل.

التحالف السياسي
ومستقبل المقاومة اللبنانية

غسان بن جدو: طيب خليه يتحدث السيد محمود قماطي، سيد هذا الحلف الرباعي الذي تحدث عنه هل هو حلف سياسي استراتيجي على ماذا يقوم بالتحديد؟

"
التحالف بين تيار المستقبل واللقاء الديمقراطي برئاسة جنبلاط وحزب الله وحركة أمل تحالف خماسي لأنه يجمع أحزابا وقوى وطنية لبنانية
"
محمود قماطي

محمود قماطي: طبعا هذا التحالف الذي حصل وواضح بين تيار المستقبل واللقاء الديمقراطي برئاسة الأستاذ جنبلاط وحزب الله وحركة أمل وقلت أنه خماسي لأنه فيه أحزاب وقوى أيضا وطنية لبنانية، هذا التحالف..

غسان بن جدو: التيار العوني بره يعني؟

محمود قماطي: لا نحن نقول ما هو الواقع حاليا سأتكلم عن المستقبل، سأتكلم عن المستقبل هذا التحالف السياسي على أساس حفظ الثوابت الوطنية وعلى رأسها اتفاق الطائف وسلاح المقاومة ودور المقاومة في المستقبل، على هذا الأساس حصل هذا التحالف وجرت التحالفات الانتخابات على أساسه، نحن اليوم..

غسان بن جدو: يعني اتفقتم.. اتفقتم.

محمود قماطي: نعم اتفقنا.

غسان بن جدو: جلستم واتفقتم على هذه المسائل؟

محمود قماطي: طبعا اتفقنا على هذه المسائل وهناك تصريحات واضحة من كل هذه القوى حول هذه الثوابت الوطنية التي ذكرتها واليوم نحن أطلقنا أيضا أطلقنا على لسان الأمين العام مبادرة سياسية أننا في حالة انفتاح على كل القوى اللبنانية بلا استثناء وبالتالي نحن نتفق كما قلت مع كثير من القوى اللبنانية التي هي خارج هذا التحالف ونعمل على أن نتفق مع هذه القوى اللبنانية بعد الانتخابات على قواسم مشتركة نتوافق معها على مشروع وطني عام وشامل وعلى هذا الأساس قلنا بدون استثناء.

غسان بن جدو: يعني أنتم جزء من السلطة البديلة في المرحلة المقبلة خاصة والسيد حسن ذكر في البقاع بشكل صريح نحن في لبنان مرحلة جديدة وسنكون في كل المؤسسات.. مؤسسات الدولة بدون استثناء هل أنتم ستكون جزءً من هذه السلطة البديلة في المرحلة المقبلة؟

محمود قماطي: نحن سوف نتخذ القرار المناسب بما يتعلق بالدخول إلى السلطة وهذا يختلف..

غسان بن جدو: لا الله يخليك محمود من فضلك يعني هذا الكلام نسمعه كثيرا..

محمود قماطي: لحظة..

غسان بن جدو: سنتخذ أنتم مش أنتم فقط يعني الموقف المناسب عند في الزمان المناسب.

محمود قماطي: فيما يتعلق بالحكومة..

غسان بن جدو: سيد حسن تحدث الآن.

محمود قماطي: فيما يتعلق بالحكومة لا أنقد كلام ما جاء به الأمين العام، سوف ندخل في كل مؤسسات الدولة سنعمل على أن نكون حاضرين تجاه القضايا المطلبية المتعلقة بالناس إن كنا في السلطة أو كنا خارج السلطة.

غسان بن جدو: نعم.

محمود قماطي: سواء كنا في السلطة أو خارج السلطة ولكن اليوم نحن بوجود أصدقاء لنا في الحكومة الحالية كأصدقاء دخلوا وصنفوا علينا، في الحكومات القادمة طبعا بطبيعة الحال وعلى ضوء ما ذكره سماحة الأمين العام سوف نشارك في مواقع الدولة على أساس حماية المشروع السياسي.

غسان بن جدو: بما فيها الوزارة يعني قد تناقشون هذه المسألة.

محمود قماطي: وأنا قلت الوزارة تبقى.. مَن هو رئيسها؟ ما هو برنامجها؟ بطبيعة الحال كما قلنا بأنه بحسب البرنامج وبحسب التشكيلة الحكومية سوف نتخذ القرارات المناسبة.

غسان بن جدو: أنا أعود إلى السيد وائل أبو فاعور لأن ربما هو مضطر لمغادرتنا للأسف، سيد وائل أبو فاعور جوهر الموضوع الآن في هذه الانتخابية، نهايته أبعاده بعد ما كل ما يحصل هل سيكون له أبعاد سياسية جذرية استراتيجية حقيقية أم أيضا.. بمعنى آخر فرز سياسي جديد في البلد أم أيضا سيكون هناك علاقات أخرى تحالفات أخرى بنتيجة هذه الانتخابات؟

وائل أبو فاعور: طبعا هناك تغطية سياسية وطبعا هناك مشهد سياسي جديد ولو سمحت لي ببعض الملاحظات سريعة ردا على ما تفضل به الأستاذ جبران الباسيل، نحن لم نكن في يوم من الأيام نريد العماد مشيل عون أن يكون نعجة وأن تذبح هذه النعجة ولكن نستغرب أيضا كيف لحظة واحدة تنبش الذئاب.. الأنياب الذئاب في أفواه النعاج ومبدأ التخشين في المعارضة وتصبح معركة التغيير في كسروان جبيل يجب ألا تمر معركة الإصلاح إلا فوق نيابة فارس سعيد وفوق نيابة جميل زياد وفوق نيابة منصور.. الذين كانوا من الرموز الديمقراطية الكبرى في هذا البلد في كل المرحلة السابقة، أنا ما لا أفهمه يا أستاذ غسان هو هذا الارتياب السياسي لدى التيار الوطني الحر وهذا الشعور بأن الجميع يريد محاصرته، أنا بعثت موفد من العماد مشيل عون من قِبل الأستاذ وليد جنبلاط منذ أشهر أربعة أو خمسة أشهر وقلت له مسألة عودته إلى بيروت من الملف القضائي الملفق وصولا إلى الملف السياسي وصولا إلى عودتك واستقبالك على المطار هو.. هي مهامة المعارضة اللبنانية وقلت له حدد موعدا للعودة، أبلغني حينها العماد مشيل عون أنه ينتظر نتائج جلسة المحاكمة، نحن نكون المخطئين إذا ما طلبنا من العماد مشيل عون أن يعود وهو يريد انتظار ما بعرف إخراج ما مع السلطة لا أريد أن أقول.. ثانيا العماد مشيل عون يقول أننا نريد أن نحاصره وأن نبقيه في المنفى، أنا في زيارة خاصة مع الأستاذ مروان الحميدي والأستاذ معني طعمة النواب في اللقاء الديمقراطي إلى العماد مشيل عون، قال العماد مشيل عون أن هناك قوى سياسية تريد لا تريد عودتي إلى بيروت، سألته من قال لا أريد أن نسمي، قلت له لا يجب أن تسمي قال لستم أنتم في الحزب التقدمي الاشتراكي أو في اللقاء الديمقراطي بمعنى ثاني يوم فاجأنا للعماد ميشيل عون..

غسان بن جدو: على عكس ما قاله مشيل عون.

وائل أبو فاعور: بأنه يتهمنا بأنا حاولنا منع عودته إلى بيروت، نحن ذهبنا إلى العماد مشيل عون عندما كان كلفة ذلك اتهامنا في بيروت من قبل أجهزة المخابرات التي تحالف معها اليوم بأننا عملاء لإسرائيل وأننا إمبرياليين وأننا انعزاليين، لماذا هذا الاغتيال السياسي وهذه الشهود بالآخرين؟ التحالف مع حزب الله ومع حركة أمل الأستاذ جبران الباسيل تحديدا وشخصيا في لقاءين للمعارضة اللبنانية وقع بأسم التيار الوطني الحر على بيانات تدعو إلى فتح الحوار السياسي والنقاش السياسي مع حركة أمل وحزب الله من كل لقاء عين التين دون سواهم، لقاء في المختارة ولقاء في مطار حركة اليسار الديمقراطي، أصبح اليوم محظورا علينا بأسم المعارضة أو لقاء البريستول الذي يكاد يصوره أنه خردة لا قيمة له اليوم، محظورا علينا التحالف مع حزب الله ومع حركة أمل لأجل مستقبل البلاد، هناك قضايا ساخنة ستطرح على الملف.. على بساط البحث اللبناني، مسألة المقاومة مسألة قد تفجر الأوضاع الداخلية اللبنانية، المسألة ليست فقط مسألة شراكة الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي الوحدة الوطنية معبرها الأساسي هو حماية المقاومة، إذا كنا نريد أن ننتج استقرار سياسي ونتفاهم مع حزب الله ومع حركة أمل كيف يقوم حزب الله وحركة أمل بحماية الوحدة الوطنية مقابل أن نقوم نحن بحماية المقاومة، أصبح هذا محظورا بينما هو مباح على التيار الوطني الحر ومشروع أن يتحالف مع أي المخابرات في لبنان، فعلا هذا الشيء غريب وأنا متفاجأ كيف يمكن أن يطيح التيار الوطني الحر بكل تضحيات شبابه في 7 آب وفي غير 7 آب ويتحول إلى أكياس رمل أو مشاريع للدفاع عن ما تبقى في الجهاز الأمني في بعبدة وفي بغير بعبدة.

غسان بن جدو: طب.. انقطع الصوت ليست مشكلة، سيد جبران.

جبران باسيل: إذا بتسمح لي يعني في جملة أمور، أولا الاستخدام المتكرر لكلام جرى بين الأستاذ أبو فاعور والعماد عون وبغياب العماد عون وبما معروف عن تلاعب الكلام المعتمد، يعني أنا بريد أشكك فيه بجزء كبير منه، بعدين نحن بإحدى البيانات حكينا عن القوى التمثيلية ياللي ليست من صنع الخارج اللي هي عندها عمق تمثيلي وهذه القوى نحن عم نتحالف معها على مدى.. من مختلف المشارب، فإذاً ما بنصنف إنه بس حركة أمل وحزب الله هم القوى التمثيلية الوحيدة وأكيد أستاذ محمود بيشاركني الرأي إنه في قوى تمثيلية أخرى مع اعترافنا بالحجم التمثيلي الكبير لهذه القوى..

غسان بن جدو: لكن ذكر نقطة سيدي.

جبران باسيل: بعدين على طول الاعتماد.. يعني بنحكي لما بنحكي عن محاربة مثل الفساد بيفز الأستاذ أبو فاعور وبيدافع عن حاله إنه ليه عم نتهمهم إنهم فاسدين، نحن عم نقول إنه عم ينعمل تحقيق مالي ليه هذا الشعور دائما إنه هم معنيين إلا إذا بالفعل يعني الكلام السابق دائما عن ملفات كبيرة، ملف المهجَريِّن.. موضوع المهجَريِّن ياللي استلموه ولحد الآن بعد 15 سنة ما رجع إلا 17% من المهَجريِِّن كلها ملفات معروفة وفي يعني إيحاءات وشعور عند الناس، نحن ما عم نتهم نحن عم نقول فليجري تحقيق مالي..

غسان بن جدو: لكن مع ذلك أنتم، طيب هذه نقطة..

جبران باسيل: بعدين في موضوع كمان مرق بترجاك.

غسان بن جدو: تفضل.

جبران باسيل: إنه العودة بالكلام لأد إيه فيه حجم للتمثيل بالتيار داخل الطوائف، هذا يترك لانتخابات حرة ونزيهة بتصير بقانون انتخابي عادل مش بقانون انتخابي هو صفقة وهو نتيجة مؤامرة، اليوم نحن عم نحكي هذا الكلام على البريستول لأنهم أقاموا صفقة على حساب الشعب اللبناني وصح تمثيله، يتطلعوا مثلا عند الأرمن ببيروت هل هم اختاروا الأشخاص الأرمن من قلب التمثيل الصحيح لأرمن بيروت؟ فما يعتمدوا معايير مختلفة بيفرضوها على الناس، هذه الطريقة السورية في التعاطي مع اللبنانيين كأنهم تشربوها بشكل بيفرضوا الفكر الواحد والفكر الأحادي على الناس.

غسان بن جدو: سأعود إليك سيد رافي.. عذرا سيدي ولكن سأعود إلى السيد وائل لأنه الصوت عاد وهو مضطر لمغادرتنا، تفضل سيد وائل.

وائل أبو فاعور: فقط أريد أن أقوله هناك تصريح للعماد مشيل عون منذ أيام يتهم فيه رفيق الحريري بقبره بأنه جزء من حالة الفساد ويتهم وليد جنيلاط أنه جزء من حالة الفساد، إذا كنا فاسدين مجددا أقول لماذا كان هناك حوار سياسي معنا؟ ثانيا قانون العام 2000 نحن مَن يتحمل مسؤولية قانون العام 2000، قانون العام 2000 سنه الرئيس الجمهورية إميل لحود بالتعاون مع حلفاء العماد مشيل عون الجدد لمحاصرة وليد جنبلاط في بعبده وفي الشوف ولمحاصرة رفيق الحريري في بيروت، بدنا اليوم نتحمل مسؤولية قانون العام 2000 رغم أن الأولية المتفق عليها لدى كل المعارضة اللبنانية كان إجراء الانتخابات وفق أي قانون، طرحنا القضاء لم يتم السير في القضاء لأن هناك جهات أخرى رفضت، طرحنا تقسيم المحافظات لدائرتين انتخابيتين رفض أيضا، طرحنا ثلاثة دوائر رفض أيضا، قانون 2000 ليس فعلت المعارضة اللبنانية وليست مؤامرة المعارضة اللبنانية هو القانون الوحيد..

غسان بن جدو: طيب لنترك القانون 2000 سيد وائل، من فضلك لنترك القانون 2000 آخر سؤال لك من فضلك فيما يتعلق بالفرز السياسي في المرحلة المقبلة على ماذا سيقوم قبل أن تغادرنا؟

وائل أبو فاعور: هناك مشهد واضح يا سيدي، هناك تحالف العماد مشيل عون المؤسف جدا مع ما تبقى من رموز النظام الأمني ومن الذين تعاملوا مع سوريا ولم يتعاملوا في يوم من الأيام من منطلق الحليف بل تعاملوا من منطق.. من منطلق التابع ومن منطلق المنفذ لسياسات أجهزة المخابرات بعيدا عن المصلحة الاستراتيجية لسوريا وهناك مشهد آخر يضم وليد جنبلاط، يضم تيار المستقبل، يضم حزب الله، يضم حركة أمل، يضم قرنة شهوان، يضم الحركة الإصلاحية الكتائبية، حركة التجدد الديمقراطي، حركة اليسار الديمقراطي، يضم كل هذه القوى في البريستول إضافة إلى حركة أمل وحزب الله، هو مشروع سياسي بحماية مستقبل الاستقرار في لبنان وحماية الاستقرار الداخلي في لبنان من الملفات الساخنة التي ستطرح مستقبلا.

غسان بن جدو: وماذا عن المقاومة؟

وائل أبو فاعور: المقاومة يا سيدي يخطئ من يعتقد أن المقاومة هي مسألة لها علاقة فقط بالصراع مع إسرائيل، المقاومة مكوِّن أساسي من مكونات الوحدة الوطنية والـ 1559 الذي يتبناه التيار الوطني الحر الذي يطالب بنزع سلاح المقاومة وليس فقط مجرد طلب من بعض المقاومين الشرفاء بالابتعاد مع حدودنا مع فلسطين المحتلة، النقاش حول المقاومة اليوم هو نقاش حول هوية لبنان، هل لبنان عربي أم غير عربي؟ كأننا نعود بالبعض تفكير البعض نظرية تحييد لبنان أم نظرية قوة لبنان في ضعفه، النقاش حول المقاومة بقدر ما هو يؤكد أو يحسم هوية لبنان.. عروبة لبنان أو عدم عروبة لبنان وامتدادها من هذه العروبة بدور لبنان هو تهديد لاستقرارها الداخلي ونحن لا نقبل لا من المنطلقات التي تقول أن سلاح حزب الله أو المقاومة بشأن داخلي ولا أنه حزب الله ليس إرهابا، طبعا حزب الله ليس إرهاب وطبعا حزب الله شأن داخلي لبناني ولكن حماية سلاح المقاومة وليس.. ولا أقول فقط المقاومة كمجموعة هي اعتبار واضح لكل القوى السياسية اللبنانية وحماية المقاومة هي باختصار حماية الاستقرار الداخلي في لبنان لأن أي مساس بالمقاومة هو تفجير الأوضاع الداخلية في لبنان.

غسان بن جدو: شكرا لك سيد وائل أبو فاعور القيادي في الحزب التقدمي الاشتراكي والمرشح في البقاع الغربي، شكرا لك على تفضلك بالمشاركة في من رشيا، نلقاكم بعد هذا بعد هذه الوقفة كونوا معنا من فضلكم.

[فاصل إعلاني]

معركة الانتخابات..
التوحد ومقاومة الانقسام

غسان بن جدو: أهلا بكم أيها السادة، سيد رافي تحدث عن الأرمن لديك تعليق من حقك تفضل إذا سمحت.

"
النواب الأرمن خلال السنوات الأربع الماضية لعبوا دورا أساسيا في التمثيل السياسي، أما حزب الطشناك قيادته ونائبه ووزيره كانوا ملحقين بأجهزة إميل لحود
"
رافي ماديان

رافي ماديان: طبعا قانون الـ 2000 هو قانون جائر وقانون لواء غازي كنعان وهذا القانون معروف أنه حمله لحكومة الحُص حليف حزب الطشناك عشان كده فرضه على الحُص عام 2000 ووافق عليه حزب الطشناك وصوَّت عليه وشارك في انتخابات الـ 2000 على أساس نفس القانون واليوم يعترض على هذا القانون ويقاطع في بيروت ويشارك في أماكن أخرى في المتن وفي زحلة، أنا لا أفهم أن هناك تهميش أو استهداف للتمثيل السياسي الأرمني في بيروت، لماذا الهانشاك والرنجفار والمستقلين وجان وسبيان وسانتوس ساركسيان لا يوجد من يمثل.. لا هؤلاء لهم قاعدة تمثيلية أرمينية، على الأقل هؤلاء النواب الأرمن في بيروت خلال السنوات الأربع الماضية لعبوا دورا أساسيا في التمثيل السياسي الأرمني أما حزب الطشناك قيادته نائبه ووزيره كانوا ملحقين بأجهزة إميل لحود وبالتالي هذا الجزء كانوا من هذه الإدارة الأمنية المخابراتية اللبنانية السورية..

غسان بن جدو: والبعض الآخر.. عفوا إذا تحدثت بهذه الطريقة لأن هؤلاء غائبين أيضا هناك بعض الأرمن الذين يعتبرون بأنهم ملحقون بأطراف أخرى بجهات بمراجع سياسية أخرى، يعني لا يمثلون حالة شعبية كبرى وضخمة.

رافي ماديان: طيب عال أنا أقول بأن حزب الطشناك أيضا جزء من السلطة وجهاز سلطة كان عنده إمكانات الإدارة اللبنانية السورية مشتركة، إمكانات الدولة، إمكانات بالسلطة وفرض خيارات على الجماهير الأرمينية على المواطنين الأرمن في أماكن عديدة، فرض عليهم خيارات السلطة الإدارية يعني.

غسان بن جدو: لأنهم غائبون فلا نريد أن نتحدث عنهم كثيرا، سيد محمود.

محمود قماطي: يعني حزب الطشناك حزب سياسي له حق في أن يتخذ خياراته السياسية كما يريد، مش كل حزب من الأحزاب أخذ خيارات سياسية بيصير جزء من الجهاز الأمني وجزء من الجهاز القمعي وجزء من أجهزة.. ما بيصير هذه التصنيفات معلهش.

غسان بن جدو: كيف يعني؟

محمود قماطي: يعني الآن اليوم حزب.. أنه اللي كانوا بالسلطة مش حزب الطشناك بالفترة الأخيرة اللي كان عم يمثلوا الأرمن والأرمن لبنانيون.. هم لبنانيون أحرار في أن يختاروا من يمثلهم، ما بأعتقد أن من يمثل ومن لا يمثل، أنا معه بهذه النقطة أنه في اختيار بس ما نهاجم يعني ما نصنف حزب سياسي..

غسان بن جدو: على أساس جزء من الاستخبارات.

محمود قماطي: على أساس أنه والله صار جزء من الجهاز الأمني أو الأجهزة الأمنية أو كل.. الآن كل التصنيفات اللي عم بتنحكى اليوم بهذه الجلسة بهذه الحلقة تصنيفات لا نستطيع أن نميز أحدا من كل الفرقاء السياسيين من أنه يدخل فيها تحت عنوان معين، كلهم بالأمس كانوا في سياسة معينة وكانوا حلفاء معينين وكانوا يتعاونون وكانوا في اتجاه معين اليوم بيصير نتهم كل من كان تحت نفس العنوان بنصير نتهمه بالخيانة وبالفترة السيئة أو الرمزية السيئة.

غسان بن جدو: أعطيني مثال غير طشناك، ذكرنا.. أعطيني مثال.

محمود قماطي: الآن أكيد عن طشناك.

غسان بن جدو: (Ok) أعطيني مثال.

محمود قماطي: أقول أن كل ما..

غسان بن جدو: أعطيني مثال.

محمود قماطي: مثال الآن يعني طوال الفترة الماضية الخمسة عشر سنة الماضية الآن اللي هنا بالأربع أشهر الأخيرة صاروا بالمعارضة كلهم كانوا جزء من السلطة، إذا بدك تحكي هيك كلهم كانوا مع الأجهزة الأمنية وكلهم كانوا يتعاونون مع سوريا وكلهم كانوا.. الآن ليش بدنا نسير.. الأمور تأخذ تصنيفات غير منطقية غير موضوعية.

غسان بن جدو: يعني نصبح نسير التاريخ اللبناني انطلاقا من أربع أشهر فقط.

محمود قماطي: ما بيصير لذلك عم أقول خليه يأخذ النقاش المنحى اليوم غير الاتهام منحى لك خيارات سياسية بحترمها ولي الخيارات السياسية تحترمها..

غسان بن جدو: طيب ماذا يفعل..

محمود قماطي: فيه انتخابات بالبلد ليش بدنا نفهم الآن معلهش..

غسان بن جدو: تفضل.

محمود قماطي: ليش اليوم لما يكون في منطقة فيها انتخابات حقيقية بتصير أم المعارك والاتهامات والخيانات وإلى آخره، طيب ليه؟ والمنطقة الثانية اللي فيها طغيان وبتيجي شبه تعيين لا هذه انتخابات حرة ونزيهة ليش؟ أنه فليكن ما هي انتخابات وتنافس انتخابية على أساس برامج سياسية هي حق ديمقراطي وحقيقي، لماذا الاتهام بالخيانية؟ ليش اتهم.. أنا الآن أدعو أن هذه الحلقة والمشاهدين أنه نطلع من..

غسان بن جدو: ليست حلقة فقط هذا خطاب نحن نشاهده، يا أخي عندي الصحف أنت تقرأ الصحف يوميا..

محمود قماطي: نعم.. نعم.

غسان بن جدو: تسمع تصريحات يومية، في كل يوم نحن نتحدث عن..

محمود قماطي: هذا الكلام قصدي من هذه الحلقة..

عباس هاشم: هو جزء من تغطية سياسية أكثر منه حليف..

محمود قماطي: من هذه الحلقة بنخاطب كل المواطنين اللبنانيين أن نخرج من حلقة الاتهام بالخيانة، نطلع من هذه الحالة انتخابات فليكن انتخابات فليفوز من يفوز وليسقط من يسقط شو المشكلة، ليش والله الآن تأخذ أبعاد خيانية واتهامات وأجهزة أمنية ومرحلة سوريا ومرحلة ما ادري ايش.. خلصنا طلعنا من هذا الوضع..

غسان بن جدو: سيد رافي..

محمود قماطي: صرنا بوضع جديد يطلع، نحن اللبنانيين في مواجهة بعضنا البعض ويجب أن ننقذ لبنان من حالة الانقسام إلى حالة التوحد في السياسة في مواجهة التدخلات الخارجية.

غسان بن جدو: سيد رافي.

رافي ماديان: أنا أوافقك أن نأتي إلى كلمة سواء، أن نتحاجج وأن نتحاور نحو المستقبل حول برنامج سياسي اقتصادي اجتماعي ثقافي تنموي إلى آخره، أنا مستعد، أنا بضم صوتي إلى صوتك ولكن أنا لا أقبل أن يلغيني الآخر هذا منطق الإلغاء..

غسان بن جدو: لكن سيد رافي عفوا..

رافي ماديان: هذا لا يمثل وهذا يمثل مين بده يوزع هذه الاجتهادات..

غسان بن جدو: سيد رافي أنت لا تريد أن يلغيك أحد أليس كذلك؟

رافي ماديان: طبعا ولا أريد أن ألغي الآخر أنا متسامح.

غسان بن جدو: طيب عندما لا تريد أن تلغي الآخر لماذا تعيب على التيار الوطني الحر أن يتحالف مع أطراف أخرى كانت في مرحلة من المراحل هي جزء من الحياة السياسية مع السيد طارق رسلان أو ميشيل المر أو غيره هذا جزء من المشهد السياسي، تحالف مع سوريا كان جزء مع السلطة إلى آخره، كل الأطراف كانت.. لماذا هذا التصنيف يعني تقسيم هذا أنه حليف لسوريا وعميل للأجهزة والطرف الآخر هو طاهر ليست عليه مشكلة أو شبهة لماذا؟

رافي ماديان: عفوا ليست الأمور بهذه البساطة أنا أعيب عليه أنه يضع نفسه في تناقض بين طرحه وخطابه السياسي الأصيل المعارض وبين التكتيكات الانتخابية السياسية الحالية التي لا تنسجم مع.. إذا أردت الطهرانية التي عرفنا بها ميشيل عون.

غسان بن جدو: هل هي تكتيكات أم انتهازية؟

رافي ماديان: لا أريد أن أستخدم هذه الكلمة ولكن لها علاقة بلعبة الانتخابات بلعبة المقاعد، أنا لا أريد أن يتحول التيار عوني إلى مبارز في الانتخابات، أنا أراه أهم من ذلك، أنا أراه قوة حداثوية يمثل قاعدة اجتماعية حيوية وفيه كوادر ونخب سياسية مجربة وبالتالي يمكن أن يلعب عنصرا إيجابيا في عملية التنمية وعملية التطوير والتحديث السياسي للنظام المتخلف الطائفي اللبناني وبالتالي أن أرى أن هناك يمكن أن نجد قواسم مشتركة مع التيار عوني ومع التيارات أخرى في المعارضة وطبعا مع حزب الله وقوى أخرى حول.. وأن نتحاور وأن نجد قواسم مشتركة فيما يخص مستقبل لبنان، فيما يخص نظامه السياسي، تطوير مؤسساته السياسية، تطوير حياته السياسية، حياته الحزبية، قانون الانتخاب كما قال أخونا جبران أن نطرح ورقة عمل اقتصادية اجتماعية، أن نعيد تصويب البرنامج الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي الاقتصادي الاجتماعي المالي، مسألة المديونية التي ربما نتفق مع التيار عوني حول كيفية التصدي للمديونية وللطبقة السياسية التي تتحمل مسؤولية كبيرة، الطبقة السياسية السابقة التي يعترض عليها وأنا أعترض عليها من موقعي أيضا المعارض حول كيفية إدارة المديونية وأحمِل هذه الطبقة السياسية مسؤولية الانهيار المالي وبالتالي فيه قضايا أخرى نتحاور حولها، أنا لا أفهم لماذا اختلف كل هؤلاء المعارضون حول مقعد أو نصف مقعد؟ ربما هناك خلفيات أخرى ربما هناك أجندات أخرى.

أزمة الحكم
بين العروبة ومقاومة الطائفية

غسان بن جدو: هل تفهمه أنت سيد عباس؟

عباس الهاشم: أنا مليح اللي جئت على الحلقة مبسوط بالجو أكثر من مبسوط بالحكي.

غسان بن جدو: تفضل.. تفضل.

عباس الهاشم: أنا أعتقد هلا بنهاية الحلقة وصلنا للنقاش الجدي والحقيقي نحن بأزمة حكم ونظام لأنه مع الأسف المعارضة تكون معارضة للأداء وليس نحن المعارضة للنظام.. لفكر النظام، أصبح العلاج الحقيقي هو بإيجاد آلية معينة لكيفية إعادة تكوين النظام بينما إحنا نتصارع اليوم على كيفية كسب أكثر مساحة ممكنة من داخل هذا النظام، أستاذ رافي عم يطلب من العماد عون أن يكون هذا مرشد لهذه الجمهورية، في نظامنا ما بيسمح يكون مرشد يجب أن يكون فاعل ومنفعل في هذه الحياة السياسية ليؤدي إلى تطوير هذه الحياة السياسية، اثنين ليش هذه القدسية والرمزية فقط مطلوبة من شخص واحد؟ ليش ما تكون من كل هذه الطبقة السياسية؟ ليش الطبقة السياسية اللي ساهمت بإيجاد هذا الكم من الانهيار هي ذاتها مطلوب منها تجد حل اليوم؟ ما بقى نلاقي طبقة سياسية جديدة تقدر تنطلق بحياة سياسية جديدة لإيجاد نظام سياسي يؤمن بالعدالة الاجتماعية ومن ثم تطوير هذا النظام، هذه الأسئلة الجدلية أعتقد أنه لازم نصنفها..

غسان بن جدو: أنتم في منطقتكم..

عباس الهاشم: أعتقد اليوم أمام هذا الخطاب السياسي لا ينم ألا عن تعبئة لخدمة حالة انتخابية وليس لخدمة حالة سياسية.

غسان بن جدو: أنتم في منطقتكم هناك اختلاط طائفي إسلامي مسيحي.

عباس هاشم: صحيح.

غسان بن جدو: طيب هذه المنافسة الانتخابية على ماذا تقوم؟ تقوم على قاعدة سياسية أم تقوم على اعتبارات أخرى؟

"
الاعتبارات السياسية تسمح للواقع الديمغرافي أن يجد في بيئته ما يؤمن استمرارية العيش، والمنطق الخدماتي الإنمائي يسمح بتطوير حالة المواطن ضمن منطق الديمغرافيا السياسية
"
عباس هاشم

عباس الهاشم: تقوم على ثنائية الاعتبارات، أولا الاعتبارات السياسية تسمح لهذا الواقع الديمغرافي أن يجد في بيئته ما يؤمن استمرارية العيش ويقوم أيضا على منطق خدماتي إنمائي يسمح بتطوير حالة المواطن ضمن المنطق أيضا الديمغرافيا السياسية، هذه الثنائية تسمح لتكون أنموذج وأمثولة لكيفية تعميم حالة العيش بمنطق وطني وليس بمنطق طائفي، هنا نجح العماد عون باختيار الممثل أو الشخص الذي يحظى بالتمثيل الأكثر على صعيد كل المجموعات الطائفية في هذه المنقطة ليكون جزء من حالته السياسية هذا أعطى راحة للواقع الذي أنتمي إليه بأسم الطائفية وليس بأسم الطائفية، أعطانا الراحة وأعطانا الطمأنينة للاندراج ضمن البيئة دون حالة ضغط سياسي أو فرض سياسي معين وبالتالي ننطلق معه لإيجاد حالة ضمن النظام السياسي القادم وليس لإيجاد نفسنا وكأننا مغبونين ضمن واقع سياسي معين بسبب تركيبة ديمغرافية معينة.

غسان بن جدو: أنت سيد عباس هاشم الآن تدافع بقوة عن التيار الوطني الحر وعن العماد ميشيل عون وليس خافيا بأنك عروبي.

عباس الهاشم: نعم.

غسان بن جدو: وليس خافيا بأنك على الأقل في الاستحقاق رئاسة الوزراء قد دعمت السيد عبد الرحيم مراد.

عباس الهاشم: صحيح.

غسان بن جدو: والسيد الآن محمود قماطي عندما يتحدث يقول أن هناك حلف رباعي وهناك الطرف الخامس الذي يتبنى الأطروحات القومية إلى آخره، طيب هل تتصور..

عباس الهاشم: من قال أن العماد عون ليس بعروبي؟

غسان بن جدو: هذا ما أسألك هل تتصور بأن هذا الجانب..

عباس الهاشم: هو عروبي بامتياز، هو أول من قال أنني من لبنان القوي أكون فاعلا ومنفعلا بمحيطي العربي، إنه ينطلق من لبنان قوي ليكون جزء من هذا العالم العربي وليس لبنان الضعيف التابع لهذا النظام أو ذاك النظام، إنه يتحدث عن لبنان مستقل.. سيد مستقل ولكن بشكل أوضح أنه فاعل ومنفعل بمحيطه وليس تابعا لمحيطه، أين يتعارض هذا الخطاب مع الحلف الرباعي أو الخماسي القائم..

غسان بن جدو: جميل هذا ما أود أن أسألك عنه..

عباس الهاشم: ولماذا لا يتحول إلى حلف سداسي؟

غسان بن جدو: حينئذ الفرز السياسي برأيك في المرحلة المقبلة سيكون على هذه القاعدة الأيديولوجية الشعاراتية.. العروبي وغير العروبي، المقاومة وغير المقاومة أم على اعتبارات برنامج سياسي تفصيلي للدولة اللبنانية..

عباس الهاشم: أستاذ غسان مسألة عروبة لبنان..

غسان بن جدو: الفساد والإصلاح التقليد والتحديث الطبقة السياسية المهترئة والطبقة السياسية الجديدة كل هذه المسائل على ماذا سيقوم؟

عباس الهاشم: مسألة عروبة لبنان قد حسمت نهائيا في الواقع اللبناني عبر صياغته في الدستور.

غسان بن جدو: إذاً الفرز السياسي على ماذا سيقوم في المرحلة القادمة؟

عباس الهاشم: سيقوم في المرحلة المقبلة على كيفية تطوير هذا النظام ليلاقي هذا النظام العالمي بحيث يأتي بجديد، بمعنى أوضح..

غسان بن جدو: برأيك.. أين حزب الله سيكون برأيك في هذه المعادلة؟

عباس الهاشم: سيكون أنا أعتقد أن أكبر حليف استراتيجي للعماد عون في المرحلة القادمة سيكون حزب الله تحديدا لأن الطرفين لم يشاركا في هذا الحكم أو في تركيبة السلطة التي أدت إلى هذا الكم من التراكم وهذا الانهيار الحقيقي على كل المستويات الثقافية والاقتصادية والمالية، كما أنه كان من أوائل المعارضين لهذا النظام السياسي في أدائه الذي أدى، بمعنى أوضح يمكن الفكر النظام كان جزء من فكر حزب الله ولكن أداء هذا النظام هو الذي أدى إلى إسقاط هذا الفكر داخل النظام..

غسان بن جدو: هل هذا الأمر..

عباس الهاشم: أصبح حزب الله من المحتمل ومن الأكيد أن يكون حليف استراتيجي للتيار الوطني الحر في المرحلة القادمة لأنهم يتشاركان في عمليات رفض ما يسمى منطق الصفقات أو النظام..

غسان بن جدو: هل هذا ممكن سيد جبران؟ في نهاية الحلقة تفضل كلمة لك أخيرة هل هذا ممكن أم لا؟

جبران باسيل: أوافق على الـ 90% من القواسم المشتركة اللي بأعتقد معركة الفساد اللي عم نشنها بشراسة راح نعمل تقاطع كبير نحن وحزب الله علي بالمرحلة الجاية، المهم هنا بيت القصيد ما يظل في فرقاء اعتادوا يعيشوا بالحياة السياسية على تناقضات الآخرين والكلام اللي عم بيعتمده اليوم حزب التقدمي الاشتراكي مش بس انتخابي على طول فيه محاولة للفرز الطائفي، على طول فيه هلا نرجع نستعيد عم نشكك إذا اللبنانيين عم يقولوا لبنان بلد عربي أو لا، بنزايد بموضوع المقاومة وحماية المقاومة وكأننا عم بنقول فيه أطراف لبنانيين ثانيين مش رايدين الخير لحزب الله، هذه العبثية على طول بفرض واقع متشنج حتى نعيش سياسيا من خلاله هذا شيء مرفوض. وعم نحكي عن النظام الأمني وفلوله وكأنه هم جايين من نظام مخملي مش هم السلطة والنظام الأمني، مش هم اللي انتخبوا العماد لحود، مش هم اللي جددوا لرؤساء الجمهورية، مش هم اللي انتهكوا الديمقراطية، مش هم اللي استفادوا من قانون الـ 2000 واكتسحوا فيه المجلس النيابي وجددوا فيه هلا، فكنا بحاجة أكثر إحنا بالفعل عم بيتفضل أستاذ ماديان يحكي عن بازار انتخابي، نحن قدمنا بلوائح جبل لبنان 22 مرشح وجه جديد من أصل 26، تحالفنا مع طلال أصلان فقط موضوع ميشيل المر جاؤوا فرضوه علينا بالمتن الشمالي فرضا عندما أرادوا قطع الطريق علينا وأنه.. فإذاً فيه تجدد بالطرح السياسي تبعنا قائم على برنامج مكتوب وعلى وجوه جديدة إحنا قدمناها وهذا لازم نطلع عليه بالمستقبل.

غسان بن جدو: أخيرا سيد محمود قماطي ماذا يفعل حزب الله والقوات اللبنانية في لائحة واحدة وفي مظلة خطابها السيد حسن نصر الله يقول طي صفحة الماضي؟

محمود قماطي: يعني الآن نحن قلنا وكل الحديث القائم عن حزب الله والمقاومة والمستقبل والفرز السياسي القادم، نحن أمام استحقاقات خطيرة نتكلم بسرعة قادمة على لبنان بعد الانتخابات نريد أن نواجه هذه الاستحقاقات الخطيرة القادمة بوحدة لبنانية، وحدة كلمة وطنية داخلية على أساس حوار وطني لبناني مفتوح لكل القوى اللبنانية وبما أن القوات اللبنانية أعلنت أنها تلتزم باتفاق الطائف وتماما ككل القوى اللبنانية الأخرى التي كانت في الحرب اللبنانية، أيضا لماذا يكون هناك فيتو فقط عليها في الوقت الذي تنفي أي تورط بأي علاقة مسيئة للبنان كما كانت عليه سابقا، اليوم وتلتزم باتفاق الطائف وأمام الاستحقاقات القادمة والبرنامج السياسي اللي طرح حول في الشق الداخلي اللبناني بيتعلق بالفساد والهدر والاصلاحات والتطور وتطوير النظام بكل القوانين من انتخاب إلى أحزاب إلى أمور داخلية وبالشق المتعلق بالمقاومة وسلاح المقاومة وأمام الضغوطات الخارجية كان لابد من انفتاح كامل على كل القوى والتحالف الرباعي أو الخماسي..

غسان بن جدو: أو السداسي.

محمود قماطي: هلا يمكن يصير سداسي، ما بعد الانتخابات ستكون هناك مروحة لكي نواجه هذا الاستحقاق.

غسان بن جدو: سيد محمود قماطي، سيد رافي ماديان، سيد عباس الهاشم، سيد جبران باسيل، شكرا أيضا لوائل أبو فاعور مع تقديري لكل من ساهم في إنجاز هذه الحلقة، من بيروت طوني عوني وأمل حمدان والجميع، الدوحة عماد بهجت إسلام حجازي وللجميع مع تقديري لكم في أمان الله، أذكر فقط بأن موعد حوار مفتوح سيتغير من السبت إلى يوم الاثنين وسيكون مدته ساعة فقط ابتداء من الاثنين المقبل، في أمان الله.