توّج جمهور الجزيرة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بلقب "شخصية الأسبوع" في حلقة (2018/5/5) من برنامج "سباق الأخبار"، بينما اعتبر التصعيد الإسرائيلي ضد إيران واتهامها من قبل نتنياهو بالتسلح نوويا في السر حدثه الأبرز.

فقد نال بومبيو 39% من الأصوات، وحل ثانيا ساجد جاويد وزير الداخلية البريطاني الجديد ذو الأصول الباكستانية بحصوله على 30%.

في المركز الثالث جاء الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ونال 21%، وحل في المرتبة الرابعة أحمد صوافطة الذي اتهمته داخلية غزة بالوقوف وراء تفجير موكب رئيس حكومة الوفاق رامي الحمد الله، بنيله 10% من الأصوات.

حدث الأسبوع
وبناء على تصويت متابعي الجزيرة، فإن حدث الأسبوع الأهم هو التصعيد الإسرائيلي ضد إيران واتهامها من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتسلح نوويا في السر، ونال 46%. وجاء ثانيا الحديث في الخرطوم عن مستقبل القوات السودانية في اليمن ضمن التحالف العربي وهو الحدث الذي نال 38% من الأصوات.

وحل في المركز الثالث مساءلة المحقق روبرت مولر للرئيس الأميركي دونالد ترامب كتابيا، واحتمال استدعائه أمام هيئة محلفين كبرى، ونال 16% من الأصوات.

الصورة أولا
فقرة "الصورة أولا" كانت بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، حيث قررت منظمة اليونسكو منح جائزة حرية الصحافة لعام 2018 للصحفي المصري محمود أبو زيد الشهير بـشوكان المعتقل في السجون المصرية منذ قرابة خمس سنوات.

غاب شوكان لكن صورته كانت حاضرة في الحفل الذي نُظم بالعاصمة الغانية أكرا، تحت شعار "توازن القوى.. الإعلام والعدالة وسيادة القانون".

وقد اعتقل شوكان أثناء تغطيته مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية في 14 أغسطس/آب 2013.

الخارجية المصرية دانت احتفاء اليونسكو بشوكان الذي اتهمته بارتكاب أعمال إرهابية وجرائم جنائية، فيما انتهز ناشطون المناسبة لتجديد المطالبة بالإفراج عن شوكان الذي يعاني ظروفا صحية صعبة، مع عشرات الصحفيين المصريين المعتقلين بمصر، ومنهم الزميل محمود حسين.