فقد نالت نهى البلوي 46% من الأصوات، وحل المستشار المصري المعتقل أيضا هشام جنينة  ثانيا بعد نيله 40%، في حين جاء رئيس جنوب أفريقيا المستقيل جاكوب زوما ثالثا بـ8%، أما المركز الرابع والأخير فكان من نصيب مؤسس موقع ويكيليكس الأسترالي جوليان أسانجالذي نال 6% فقط من الأصوات.

يذكر أن نهى البلوي اعتقلت بعد ظهورها في تسجيل ترفض فيه التطبيع مع إسرائيل، ومثلت أمام القضاء بالتزامن مع قيام السلطات باعتقال كل من شقيقها وشقيقتها. 

أما المستشار هشام جنينة فقد اعتقل الأسبوع الماضي على خلفية تصريحات صحفية قال فيها إن الفريق سامي عنان المرشح السابق للرئاسة والمعتقل حاليا يملك أسرارا تدين كثيرا من رموز نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أما رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما فقد أجبر على الاستقالة من منصبه ومن زعامة حزب المؤتمر الوطني الحاكم، واتهم الحزب زوما بالفساد وسوء استغلال السلطة، وانتهى الأمر بالتصويت على عزله من داخل البرلمان.

وفي ما يتعلق بمؤسس موقع ويكيليكس فقد رفض القضاء البريطاني مجددا إلغاء مذكرة لاعتقاله، وكان أسانج لجأ إلى سفارة الإكوادور في لندن منذ سنوات وما يزال مقيما فيها.

حدث الأسبوع
وبناء على تصويت جمهور الجزيرة، فإن حدث الأسبوع الأهم هو إسقاط الطائرة الإسرائيلية في سوريا الذي نال 71%، وحلت الحملة العسكرية المصرية في سيناء التي نالت 22% في المرتبة الثانية، أما المركز الثالث فكان من نصيب جولة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في المنطقة، التي نالت 7% فقط من الأصوات. 

 الصورة أولا
فقرة الصورة أولا جاءت من ولاية فلوريدا الأميركية التي قررت فيها إحدى المحاكم الإبقاء على "نيكولاس كروز" المتهم بقتل 17 شخصا في مدرسة بالولاية قيد الاحتجاز من دون السماح بخروجه بكفالة.

وعقب مثوله في المحكمة وجهت قاضية أميركية لكروز 17 تهمة بالقتل، وقالت إن الأدلة المتوافرة تشير إلى اقترافه تلك الجريمة.

وعلى وقع الصدمة، يتجدد السجال في الولايات المتحدة بشأن تغيير قوانين حيازة السلاح والتوعية بخطورتها، خاصة بين طلاب المدارس.