فقد نال الزميل محمود حسن المعتقل في مصر منذ أكثر من 250 يوما بدون محاكمة، 41% من أصوات جمهور الجزيرة. 

وحل ثانيا الملاكم الأميركي فلويد مايويذر الذي نال 33% من الأصوات. 

وحل ثالثا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي نال 20% من الأصوات. 

وأخيرا جاء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي نال 6% فقط من الأصوات. 

 يشار إلى أن الزميل الصحفي محمود حسين اعتقلته السلطات الأمنية المصرية في ديسمبر/كانون الأول الماضي عندما سافر لقضاء إجازة مع أسرته في القاهرة. ونشرت له الأسبوع الماضي صورة أظهرت تردي حالته الصحية جراء إصابته بكسر مركب في اليد، ومع ذلك ترفض سلطات السجن السماح له بتلقي العلاج اللازم.

أما الملاكم الأميركي فلويد مايويذر فقد فاز الأسبوع الماضي بما وصف بأنه نزال القرن، عندما هزم الملاكم الإيرلندي كونور ماكريغور. ورجحت مصادر أن يحصل مايويذر على 300 مليون دولار نظير فوزه باللقاء الذي حقق عوائد ضخمة تجاوزت 700 مليون دولار.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف زار الكويت والإمارات وقطر الأسبوع الماضي لبحث أزمة حصار قطر، والتقى أميرها في الدوحة وأعلن دعم بلاده للمبادرة الكويتية واستعدادها للمساعدة في حل الأزمة.

أما غوتيريش فقد زار الشرق الأوسط للمرة الأولى منذ توليه منصبه، وشملت زيارته تل أبيب والضفة الغربية المحتلة إضافة إلى قطاع غزة المحاصر، دون أن تثمر الزيارة عن تحريك أي من الملفات المتعثرة بسبب التعنت الإسرائيلي. 

حدث الأسبوع
بناءً على تصويت جمهور الجزيرة فإن حدث الأسبوع الأهم هو نجاح شبكة "بي إن" في وقف قرصنة حقوقها الحصرية في بث مباراة السعودية والإمارات ونال 65% من الأصوات.

وجاء ثانياً دخول محافظة كركوك على خط الاستفتاء بشأن مصير إقليم كردستان العراق ونال 18% من الأصوات.

وحل ثالثاً إعلان الجيش اللبناني الانتصار على تنظيم الدولة ونال 17% من الأصوات.

الصورة أولا
فقرة "الصورة أولاً" جاءت من إقليم أراكان في ميانمار التي لا يجد فيها مئات الآلاف من المسلمين الروهينغا سوى بيانات التنديد الخجولة رغم تراكم الفواجع فوق رؤوسهم.

وتشير أحدث الإحصاءات إلى مقتل نحو ثلاثة آلاف روهينغي وفرار عشرات الآلاف منذ شن جيش ميانمار حملته العسكرية الأخيرة في الإقليم بذريعة محاربة الإرهاب. 

 

أيام لها تاريخ
فقرة "أيام لها تاريخ" استذكرت أحداثا وقعت في مثل هذا الأسبوع، من أبرزها أحداث يوم 28 أغسطس/آب 1963 حينما ألقى مارتن لوثر كينغ -مفجر حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة- خطابه الشهير بواشنطن وصاح صيحته الشهيرة "لديّ حلم"، إضافة إلى تنفيذ حكم الإعدام في سيد قطب أحد رموز جماعة الإخوان المسلمين في مصر يوم 29 أغسطس/آب 1966.