فقد اكتسح المسعف والطبيب السوري تصويت جمهور الجزيرة وحصل على 81% من الأصوات، بينما حل الرئيس السوداني عمر البشيرثانيا وحصل على 10% من الأصوات.

أما صهر الرئيس الأميركي دونالد ترمب وكبير مستشاريه في البيت الأبيض جاريد كوشنر، وعمدة لندن السابق كين ليفنغستون فتقاسما ما تبقى من أصوات وحلا معا في المركز الثالث. 

حدث الأسبوع
في فقرة "حدث الأسبوع" حل أولا تفجير سان بطرسبرغ في روسيا وحصل على 48% من أصوات جمهور الجزيرة.

وحل ثانيا قرار الاستفتاء في كركوك، الصادر عن مجلس المحافظة، وحصل على 36%.

وجاء ثالثا قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب رفع الخصوصية عن مستخدمي الإنترنت ونال 16% من الأصوات.

مجزرة خان شيخون
قبل بداية البرنامج أشار مقدمه محمود مراد إلى أن كثيرا من متابعي الجزيرة انتقدوا غياب ملف مجزرة خان شيخون بالسلاح الكيميائي عن التصويت، سواء في الشخصيات أو الأحداث.

كما أن كثيرا من التعليقات على موقع تويتر صوتت للحدث الجلل في خان شيخون رغم عدم وجوده ضمن خيارات التصويت، لكن الحقيقة أن هذا الملف لم يغب عن "سباق الأخبار". 

 وأوضح مراد أن البرنامج ارتأى أن حدثا بهذا الحجم لا يمكن حصره في تصويت، أو أن يكون خيارا إلى جانب خيارات أخرى، فتم منذ وقوع المجزرة إفراد صدارة البرنامج للحدث وتداعياته.

وكانت الصورة في هذا الأسبوع استثنائية بكل المقاييس، صورة بل سيل صور من خان شيخون أظهر -في تقدير كثيرين- مدى العجز الذي وصل إليه ضمير العالم.

فمجلس الأمن مكبل بالفيتو الروسي، والجامعة العربية أعجز من أن تقدم أو تؤخر.. فقط الرئيس الأميركي دونالد ترمب وجد في الأمر ما يستدعي التحرك، فهل كانت صواريخه انتصارا للطفولة المسفوحة في سوريا، أم مخرجا مواتيا له من مآزقه وبخاصة الداخلية منها؟ 

 

أيام لها تاريخ
صادف الأسبوع المنصرم الذكرى التاسعة والأربعين لاغتيال داعية الحقوق المدنية في الولايات المتحدة مارتن لوثر كينغ.

استعرضت فقرة "أيام لها تاريخ" جانبا من سيرة الرجل ودوره في تغيير كثير من المسلمات في السياسة والمجتمع الأميركيين إبان فترة حياته.