وحل ثانيا رئيس حزب التجمع اليمني للإصلاح محمد اليدومي ونال 13% من الأصوات.

وثالثا جاء الملياردير الأردني المعتقل في السعودية صبيح المصري وحصل على 11% من الأصوات.

وأخيرا حلت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي ونالت 9% فقط.

حدث الأسبوع
بناء على تصويت جمهور الجزيرة فإن حدث الأسبوع الأهم هو الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على الرياض يوم 19 ديسمبر/كانون الأول الجاري ونال 55% من الأصوات.

وحل ثانيا الفيتو الأميركي على مشروع قرار عربي بشأن القدس ونال 37%.

وفي المركز الثالث والأخير جاء الإعلان عن إستراتيجية الرئيس دونالد ترمب بشأن الأمن القومي الأميركي ونال 8% من الأصوات.

يشار إلى أن الفتاة الفلسطينية عهد التميمي اعتقلتها قوات الاحتلال الثلاثاء الماضي بعد نشر فيديو تظهر فيه وهي تحاول منع جنود من اقتحام منزل عائلتها قرب رام الله. كما احتجز الاحتلال والدتها التي ذهبت تستفسر عن أسباب احتجازها. وقد مددت محكمة إسرائيلية احتجاز عهد بحجة عدم اكتمال التحقيق معها. 

أما رئيس حزب التجمع اليمني للإصلاح محمد اليدومي فقد اجتمع بكل من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في الرياض. واللقاء هو الأول بين بن زايد واليدومي بعد سنوات من تصنيف الإمارات الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا، وعرقلة عمليات المقاومة في تعز بحجة سيطرة الإصلاح عليها.

ويذكر أن الملياردير الأردني صبيح المصري اعتقلته السلطات السعودية الأسبوع الماضي وأخضعته لما يشبه الإقامة الجبرية في منزله بالرياض، وقالت مصادر أردنية للجزيرة إن إفراج السلطات السعودية عن رجل الأعمال الأردني الفلسطيني الحاصل على الجنسية السعودية كان مشروطاً.

وبالنسبة لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي فقد حثت الأسبوع الماضي الرياض على تخفيف الحصار على اليمن. يذكر أن لندن تتعرض لضغوط من هيئات ومنظمات حقوقية لوقف بيع السلاح للسعودية بسبب انتهاكاتها في اليمن. 

 

الصورة أولا
فقرة "الصورة أولا" جاءت من غزة لفارس بلا أقدام.. صورة الفارس الشهيد إبراهيم أبو ثريا الشاب الفلسطيني بنصف جسد وهو يتقدم المواجهات مع جنود الاحتلال. وقد أضحت تلك الصورة أيقونة للمقاومة الفلسطينية وللإرادة التي حتما سيذعن الاحتلال لقوتها.

أيام لها تاريخ
فقرة "أيام لها تاريخ" استذكرت أحداثا وقعت في مثل هذا الأسبوع لكن قبل سبع سنوات، فقد حلت الأسبوع الماضي الذكرى السابعة لحادثة إضرام الشاب التونسي محمد البوعزيزي النار في جسده احتجاجا على مصادرة عربته التي يبيع عليها الخضار.

وأطلقت تلك الحادثة الشرارة الأولى للثورة التونسية ثم تبعتها المصرية والليبية واليمنية والسورية، في موجة ثورية عرفت لاحقا بالربيع العربي، لكن أوضاع الثورات لم تمض كما كانت تتمنى الشعوب.